فضاء الرأي

أول معوقات التغيير في سوريا: اللعب على الورقة الطائفية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


المسألة الطائفية لإنقاذ رقبة النظام؟

الطائفية مرض مثل الخراج الخفي. موجود في أكثر من قطر عربي. والكل يعلم به. والكل يكذب فلا يعترف به إلا همساً للرفاق والإخوان. والكل يكذب على الكل. والكل يصرّ على الأسنان للانتقام يوم لا ينفع مال ولا بنون.
إلا من رحم ربك اللطيف المنان؟
ومن ينطق به يحاكم بتهمة الطائفية فيندم على اليوم الذي ولدته فيه أمه ويقول يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا؟
وأفضل علاج له الاعتراف به. كما أن أفضل علاج للخرَّاج فتحه للخارج. وإلا فتح نفسه للداخل فأصيب المريض بتسمم دموي فمات به.
ولكن هل اعترف البابا الكسندر السادس أنه مصاب بالزهري؟
والعالم العربي مصاب بمرض الطائفية وآخر من شكله أزواج. من أمراض (القبلية) و(احتقار المرأة) و(الإيمان بالغدر) و(تأليه الزعيم) و(عبادة القوة).
لقد دخلت مستوصفا قميئا في يوم؛ فرأيت 17 صورة للثالوث المقدس من الآب والابن والروح القدس، وهي صور مكررة في معظم مطارات العروبة، في إحياء لمركب الأقانيم الوثني في ديار تزعم أنها إسلامية؟؟
ويتحول نظام الحكم إلى شكل فرانكنشتاين ليس فيه مقومات الحياة، إلا أن يقتل؛ كما قتل بيده من أوجد فرانكنشتاين، كما حصل مع دوللي النعجة المستنسخة.
ووضع العرب هذه الأيام يذكر بجو دول الطوائف في الأندلس، أو جو الفرق المذهبية قديما، بين (معتزلة) و(شيعة) و(خوارج) و(مرجئة) و(قدرية) في خمس شعب، لا ظليل ولا تغني من اللهب.
فأما الشيعة فقد رفعوا من قدر علي وذريته؛ فزعموا أن القمر نزل في حضنه، وأن في دمه كريات حمر مختلفة مقدسة.
وأما الخوارج فكفروا الجميع وقتلوا.
وأما المرجئة فهم أولئك السياسيون الملاعين، الذين يرون أن الله يغفر الذنوب جميعا، ولو قتل القاتل أمة من الناس؟ يكفي أن يلوك بلسانه كلمات.
وأما القدرية فقالوا بالحرية الإنسانية المطلقة، وعلى هذا الفكرة ذبح الجعد بن درهم.
وأما المعتزلة فحاولوا تحريك العقل، في وسط يموت، فماتوا مع الأموات، إلى يوم الدين..
واليوم تنهض هذه المذاهب بكل أمراضها وعيوبها، من التوابيت، وترجع إلى الحياة، ونحن مذهولون من هذه الرؤية غير المتوقعة، لجثث تدب فيها الحياة.. ونقول يا ويلنا من بعثهم من مرقدهم؟؟؟
وما جري في العراق وباء طام، يهدد كل المنطقة بطوفان نوح، من المذابح الطائفية والمذهبية، فبعد أن سبح العرب طويلا في قذارات النتن القومي البعثي، يتحول زورقهم المنكوب، إلى مستنقع أشد هولا وقذارة؛ من المذابح الدينية، باسم الله والصليب، وعلي والحسين، والحاكم بأمر الله الفاطمي، في رحلة انقلاب في محاور الزمن، نكسا إلى العصور الوسطى الظلماء.
وهكذا فبدل دخول الحداثة؛ ينتكس العرب على وجوههم، عميا وبكما وصما، مأواهم جهنم الطائفية، كلما خبت زدناهم سعيرا.
وإذا كان صدام قد حول البعث العراقي، إلى ماكينة للعبادة الشخصية بتجنيد المرتزقة والعشيرة، فقد فعل البعثي الأخر في سوريا بتجنيد الطائفة والعصابة من الأزلام إلى ماكينة للعبادة الفردية.
يضاف إلى كل حزمة الأمراض السابقة من الأمراض تسلط ديناصورات أمنية تقذف بشرر كالقصر تذكر بملائكة العذاب عليها تسعة عشر.
منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك.
وغالب أقطار العروبة وقعت في قبضة عائلات إقطاعية مسلحة. في مربعات لسجن الضمير.
وأول شيء برعت فيه السلطة الفلسطينية أنها فرَّخت تنينات أمنية تقذف باللهب.
وجدير بالذكر أن أجهزة الرعب في أقطار أخرى اشتقت اسمها من فلسطين، فما عجزت عنه بقية الأجهزة حله فرع فلسطين بكل اقتدار.
مع هذا فهناك دول عربية ليس فيها مرض الطائفية بل يدين البلد كله بالإسلام وبمذهب واحد سني ولكنه مبتلى بأشد من الطائفية من جنود فرعون وهامان، مما يدل على أن الجثة تتناوب عليها أشكال شتى من الحشرات.
وجثة العالم العربي اليوم تنهش فيها الديدان والذبان من كل صنف زوجان. فبلد عموده الفقري طائفي. وآخر الأمن المركزي. وثالث قبائل بني دوس وهذيل. ورابع عائلة تنتسب إلى النبي بسلسلة ذهبية. وخامس يزعم أن الكريات الحمر التي تدور في عروقه ملونة بلون نبوي أخضر. ومنهم من زعم أنه وصل إلى حل كل مشاكل الجنس البشري بما وضع نفسه في مكان الله رب العالمين بقرآن أخضر.
إننا نعيش عصر الجنون العربي بدون مصحات عقلية وأسوار وأطباء؟
الطائفية مرض مثلث كل زاوية فيه تعلن إلغاء الإنسان:
فهي أولاً انشداد لطائفة لا حرية للإنسان في اختيار الرحم الذي انقذف منه إلى الحياة؛ فمن ولد في الناصرية سيكون شيعياً على الأغلب. ومن ولد في جبل سنجار سيكون يزيدياً حتى يثبت العكس. ومن ولد في منطقة البربر نطق الأمازيغية.
ومن ولد في حي الميدان في دمشق سيكون سنياً ما لم يحدث تسرب من فيروس شيوعي أو بعثي عبثي؛ فيغير الكود الوراثي فيخرج كافرا بكل الملة والسنة.
وله الحق في ذلك إذا اختار، ولكن هل هامش الخيار كما نتصور أم إكراهات المجتمع؟
والطائفية ثانيا تعني استقطاب واستخدام من هو من نفس الفصيلة الحيوانية، مثل تعاون الحشرات على التهام الفتات والذئاب في مطاردة الفريسة؛ فهنا يغيب الوعي وتعمل الغريزة.
والطائفية ثالثا تعني العمل لصالح مجموعة، والقتل باسمها بما يجر عداوة كل الطوائف.
وهو بكلمة ثانية تصدع المجتمع وبرمجة الحرب الأهلية ولو بعد حين. وإذا سالت الدماء في العراق أنهارا فهو أمر طبيعي.
وإذا قتل الناس بعضهم بعضا في غيره بأشد من يوغسلافيا فهو تحصيل حاصل.
وهذا الكلام يفسر ولا يبرر.
والقوانين الاجتماعية لها نظمها الخاص.
سنة الله في خلقه.
قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا (طوائف) ويذيق بعضكم بأس بعض؟؟ انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون؟
الطائفة في الأصل جمود في الزمن، وانتساب لعصر ولى وأدبر، وانتماء لأناس لسنا مسئولين عن تصرفهم وفهمهم؟ وقتل للفردية، وإعدام للاستقلالية وسلب كل ذي لب لبه.
وتعتبر مصر ـ بالمناسبة ـ مركز خصب لتفريخ الطوائف والأحزاب؛ فمنها خرج الإخوان المسلمون، والحاكم بأمر الله الفاطمي والإسماعيلية والحشاشون.
أما في مصر فقد أذابهم حمض الزمن، ولكن في سوريا حمتهم الجبال والعزلة والتاريخ، وسوف تذيبهم التكنولوجيا الحديثة..
كان ذلك في الكتاب مسطورا..
وكمال جنبلاط في لبنان لم يسم نفسه الحزب الدرزي وعقلاء الجبل، بل الحزب التقدمي؟ فهل هو تقدمي بكود وراثي طائفي؟ أم حقا تقدمي يتقدم إلى عرض التاريخ؟
المدهش في مصر أنها رحم للطائفية بدون طائفية؛ فهي تصدر الأمراض ولا تصاب به مثل مرض الهيموفيليا (الناعور ـ سيلان الدم لأتفه جرح كما عرف التاريخ عن الكسي ابن نيقولا الثاني الروسي وراسبوتين الدجال ) الذي تحمله الإناث ولا يصبن به.
والسبب في مصر جغرافي بحت. فالنيل لا يسمح بتشكل الطائفية والطائفة. وليس أمام الناس على ضفتي النيل إلا الاختلاط والتجانس أو الموت في الصحراء.
وهذا هو أحد أسرار نجاح ثورة 25 يناير 2011م حين التحم الأقباط والسنة والشيعة والأرمن وحركة كفاية و6 أبريل بفلاحيهم ومثقفيهم جاهلهم وعالمهم؛ فالمصريون يشبهون اليابانيون من جهة شدة التجانس واللغة والعادات منذ أيام الفرعون بيبي الثاني؟
وفي الوقت الذي أنشأ الفاطميون الأزهر لا يوجد اليوم فاطمي واحد في الأزهر. في حين أن العراق بلد الشقاق والتناحر والعنف. فيه ألف ملة ونحلة ولغة. فمنهم من يوحد الإله أو يزعم أنه انشطر إلى ثلاثة بدون أن ينشطر، أومن يقدس عليا ونسله، أو يعبد الشيطان ويسميه طاووس بذنب وثيل. من كرد وعرب وشيعة وسنة وتركمان وآشوريين وكلدان وسريان ويزيديين وأرمن وآراميين وطوخرلكه وزرادشتين؟
كل طائفة وملة ونحلة بمدرسة ومعبد وكنيسة وفرقة موسيقية وعلم؟
كل حزب بما لديهم فرحون؟
هي أرض شظايا الأديان والحضارات خلال ستة آلاف سنة على حد تعبير المؤرخ البريطاني توينبي، في شرانق مغلقة تتبادل الريبة والكراهية، كما أعرف ذلك من مدينتي القامشلي التي ولدت فيها فهي على خاصرة العراق؟
والعراق منذ القديم لا يعرف كيف يحكم نفسه، ويعجز عن حكمه من يأتيه من الخارج؛ إلا الحجاج ومن سار على دربه..
وما أمر فرعون برشيد.
وحسب عالم الاجتماع العراقي (علي الوردي) فإن العراق مصاب بثلاث مصائب كل واحدة كافية أن تكون مرضا غير قابل للعلاج:
من ازدواج الشخصية. وصراع البداوة والحضارة. وأخيرا التناشز الاجتماعي بين التراث والحداثة.
وحسب (البزاز) فإن أعظم كارثة حلت بالعراق هي تريف المدينة مع الانقلابات الثورية على يد أولاد الأقليات والريف فدمر المجتمع المدني تدميرا، وهو ما حصل في عاصمة الأمويين؟
لقد حاولت أمريكا على ظهر الدبابات بالبارودة والعصا أن تحدث تجربة تاريخية في خلق (ديمقراطية كاذبة) في بلاد الرافدين، فكانت النتيجة مذابح الهوجونوت والكاثوليك ـ عفوا السنة والشيعة والأكراد والتركمان ـ لجهلهم بطبيعة الأمم وقوانين التاريخ، وأن التغيير بالدبابة لا يأتي إلى بالذباب، وسلاطين ترانزنستور من حجم المالكي وأشباهه؟
أما ما حدث في تونس بولادة داخلية فهي ديمقراطية حقيقية بميزتين لاصنمية ولاعنفية بتعبير الحقوقي هيثم المناع السوري (الطافش من أرض البعث والطائفية) سوف يسري عدواها كنموذج ناجح إلى بقية الأقطار الوثنية في العالم العربي التي تؤله الزعماء والسادة.
وإذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
ويبقى خيار (الديمقراطية) أفضل من (الإلوهية السياسية الحقيقية). وفي الوقت الذي تهزم فيه أمريكا عند بابل وأوروك سيتم مطاردتها في كل مكان، وستدمر إسرائيل ربما في نصف قرن تدميرا كما يتوقع (أوري أفنيري) الصحفي الإسرائيلي.
وحسب عالم الاجتماع الألماني (ماكس فيبر) في كتابه (روح الرأسمالية والأخلاق البروتستانتية) فإن أوربا احتاجت أيضاً أجيالا حتى انبعث الفكر النقدي من رحم الفكر النقلي ـ كما رأينا في نماذج الفكر التنويري على يد مندلسون وليسنج وكلاهما من أب تقليدي متشدد؛ أب الأول كاتب للتوراة والثاني واعظ لوثري ـ وتم تدمير الكنيسة والإقطاع. وولد الرأسمال والعمل والبرلمان والصحافة والتعددية والتأمينات الاجتماعية ونقل السلطة السلمي.
إن الطائفية شر مستطير على الطائفة قبل غيرها. ومن يلعب في النار لا يجعل النار لعبة.
وهي خطر على كل مستقبل الطائفة لأن يوم الفصل كان ميقاتا فيحكم بقطع رأسها على مقصلة التاريخ. ولنا في قصة مذابح التوتسي والهوتو أو يوغسلافيا عبرة لمن يعتبر.
واليوم ودع العالم حكم العائلة والقبيلة والطائفة والدولة الإقليمية فهذا هو روح العصر.
ونحن ليس أمامنا إلا سنن من قبلنا. ولا يمكن حرق المراحل ولكن كشف قانون الشيء يمنحنا السيطرة عليه وتسريع عمليات الشفاء. كما نفعل مع المريض.
وكما يقول مالك بن نبي إن التعامل مع القانون لا يعني إلغاؤه بل التعامل معه بما يمنحنا السيطرة عليه كما أمكن للحديد أن يطير عل شكل طائرات فهنا لم يتم إلغاء القانون بل تم التعامل معه حسب وجوده الأزلي بتداخل القوانين على بعضها البعض.
وأوربا اليوم ودعت مرحلة الدولة القومية باتجاه الدولة العالمية في أعظم تجمع عرفه التاريخ بدون سيف جنكيزخان ولا مدفع نابليون أو مدرعات هتلر وأشرقت شمس اليورو تحت كلمة التوحيد فلا يتخذ البشر بعضهم بعضا أربابا من دون الله.
إن كل ما نكتبه لا قيمة له والشعوب تتعلم بالمعاناة.
وحتى يعود الوعي من المنفى ليس أمامنا إلا البكاء وصرير الأسنان والحروب الطائفية، والشعوب لا تصل إلى شاطيء الوعي إلا على جسر من المعاناة فوق نهر من الدموع.
إن ما حدث في تونس ومصر في شتاء 2011م يجعلنا نؤمن أن التاريخ تقدمي وليس عبثي وأن الزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الأرض وأن الأمم سوف تتعافى من سل الطائفية وجذام الحزبية ولو بعد حين؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علة
ناديا -

الورقة الطائفية احد اسباب الاعاقة , و لكن الافظع منها هي ورقة المتنفعين من فساد النظام فهؤلاء هم اصلا سبب خراب البلد.

مقالة رائعة
سوري ولا فخر -

أحييك، أستاذ جلبي، على كتاباتك التنويرية. ولكن، ربما تذهب الكلمات عبثاً مثل صوت نبيّ في الخلاء. وأعتقد ان الكثير من المعلقين سيرجمونك بنفس الكلمات الطائفية، التي دعت مقالتك لتحريمها وتجريمها. وهذا سيقول لك، أنه سرياني أصيل ويحيي ( القائد العروبي البطل!! )؛ وذاك سيكتب أنه كردي وانّ القامشلي هي جزء من ( كوردستان الغربية!! ). الخطاب العقلاني والمنطقي صعب قبوله في أوطان أجدّتَ أنت توصيف أمراضها المزمنة. لذلك يُقبل العامة والغوغاء على الخطاب التحريضي الأهوج، لأنه يلبي حاجات دواخلهم المريضة. فلا عجب ان تحقق قناة ـ مثل الجزيرة ـ سبقا على كل ما عداها من فضائيات عربية بسبب هكذا خطاب ديماغوجي وعاطفي.

علة
ناديا -

الورقة الطائفية احد اسباب الاعاقة , و لكن الافظع منها هي ورقة المتنفعين من فساد النظام فهؤلاء هم اصلا سبب خراب البلد.

ALAHRAR
AHRAR -

يا شباب سوريا هذة الصورة لن تفيدنا هيا بنا تحت راية حضارية مفيدة نلم بها شملنا فنحن اليوم تاءهون كفانا تهريج و قذف ببعضنا انا اتكلم عن جميع الفئات عربا وكردا و نصارى كلنا ابناء سوريا و لنبتعد عن الطائفية نحن من دون شي ممزقيين و صدقوني الجميع يريد الخلاص لكنهم خائفين و معهم الحق و لا تنسوا سوريا تريد ابناءها الذين يرخصون كل شئ من اجلها وبعد اليوم من العيب ان نقول انت كردي او عربي او علوي او مسيحي انتم رجال سوريا ولكي نلتقي يجب ان نجمع انفسنا بكلمة احرار فليكن هذا شعارنا وسوف اكتب المرة القادمة الايميل في ايلاف بالتحديد عن سوريا وا للة مع الاحرار

سوري
محمد بيطار -

رائع

ALAHRAR
AHRAR -

يا شباب سوريا هذة الصورة لن تفيدنا هيا بنا تحت راية حضارية مفيدة نلم بها شملنا فنحن اليوم تاءهون كفانا تهريج و قذف ببعضنا انا اتكلم عن جميع الفئات عربا وكردا و نصارى كلنا ابناء سوريا و لنبتعد عن الطائفية نحن من دون شي ممزقيين و صدقوني الجميع يريد الخلاص لكنهم خائفين و معهم الحق و لا تنسوا سوريا تريد ابناءها الذين يرخصون كل شئ من اجلها وبعد اليوم من العيب ان نقول انت كردي او عربي او علوي او مسيحي انتم رجال سوريا ولكي نلتقي يجب ان نجمع انفسنا بكلمة احرار فليكن هذا شعارنا وسوف اكتب المرة القادمة الايميل في ايلاف بالتحديد عن سوريا وا للة مع الاحرار

بشار رئيس عصابة
Tamim -

من يعرف سورية وخبايا الحكم فيها يعرف ان السوريون في ولائهم لبشار الاسد هم ثلاثة اقسام: ٩٠ بالمئة من الشعب السوري بما فيهم قسم كبير جدا من العلويين هم ضد الرئيس بشار الاسد ويعتبرونه نصابا ومحتالا اكثر منه رئيس، وهو يضحك على الجميع بصورة ساذجة وفي نفس الوقت يكدس اموالا جمّة بالحرام من عرق السوريين وشقائهم وذلك عبر اقاربائه واولهم رامي ملفوف، القسم الثاني وهو حوالي ثمانية بالمئة من الشعب جلهم من السريان يكرهون هذا الطاغية في سرهم ويتمنون نظاما ديموقراطيا حرا يشاركون به ولكنهم يؤيدونه بالعلن ويخافون بنفس الوقت من التغيير لكي لا يفقدوا الامان الذي يتمتعون به على مبدأ الذي تعرفه افضل من الذي لاتعرفه، وقد ابدع بشار الاسد وعصابته ابداعا هائلا في ترعيبهم وترعيب الاقليات والغرب برمته من خلال اجرامه وارهابه في ارض العراق على مدى السبع سنوات الماضية ـ والعراقيون عليهم المطالبة برأسه ومحاكمته واعدامه لأنه قتل منهم بمثل ما قتل صدام ولكن بوقت اقصر ـ اما نسبة الاثنان بالمئة المتبقية فهم عصابة الرئيس وجنده في مافياه الطائفية ويشكل العلويون معظم جنود هذه المافيا المؤلفة من حوالي مئتي الف شخص معظمهم يعمل بالمخابرات او ضباطا في جيش اللهط وكلهم، نكرر كلهم، نكرر مرة اخيرة، كلهم فاسد وحرامي ومحتال ولكنهم مسلحون ومتوحشون وعتاة والشعب بأكمله مرعوب منهم ومن قسوتهم اللانسانية، يبقى رئيس العصابة وهو الغير مصدق على نفسه أنه اصبح رئيس، وهو وجه العلبة كما نقول في حمص وهو يحاول ان يكون المهرج والنصاب الذي يضحك على الجميع بفلسفة مقززة تقلب المعدة في سبيل بقاءه واستمرار البزنس الحرام الذي يمارسه مع بقية افراد العصابة.

السيستاني إبراهيم
pythagoras plato -

أما في مصر فقد أذابهم حمض الزمن، ولكن في سوريا حمتهم الجبال والعزلة والتاريخ، وسوف تذيبهم التكنولوجيا الحديثة.. كان ذلك في الكتاب مسطورا.. مقال عميق من باحث كبير و حسب الكنعاني العظيم و مؤسس الحزب القومي السوري عيسى بن عمران العظيم عندما قال رضوان الله عليه من يبحث يجداليوم جائني الوحي قائلاً أسمع ايها الفينيقي الكنعاني عليك أن تؤمن بأن ظاهرة السيستاني هي بالظبط ظاهرة إبراهيم خاصة هذه المجموعة الخبيثة عبر التاريخ هي التي أرسلت هذا الأشقر الأرعن من وراء الأطلسي و جنودهِ الشقر البناديق وأكثرهم لا يعرفون فروج إمهاتهم فأرسلوهم إلى نفس أرض إبراهيم ولكن كان ذلك عام 2003 فها هناك عندنا السيستاني المبارك ولكن الأقدمون قبلوا أيدي إبراهيم الحكيم والفيلسوف بأن يلغي تضحية البكر و تقديم دمهِ إلى أجداد صدام الدموي لكي يشربوهُ لأجل الحياة الأبدية والصحة الدائمة لن دم البكر كان يُقدم إلى الإله و الحاكم الأوحد فإبراهيم العظيم إخترع الكبش مكان ذبح البكر وتقديم دمهِ إلى الإله الأوحد لنتصور لولا إبراهيم وكبشهِ لكان كاتب المقال والذي كتب هذا التعليق الهرطوقي بخبر كان ومن القبائل المنقرضة وهذا كان أفضل للعاليمن بدون أولاد الذين أتعبوا العالم بإتجاهاتهِ الأربع

بشار رئيس عصابة
Tamim -

من يعرف سورية وخبايا الحكم فيها يعرف ان السوريون في ولائهم لبشار الاسد هم ثلاثة اقسام: ٩٠ بالمئة من الشعب السوري بما فيهم قسم كبير جدا من العلويين هم ضد الرئيس بشار الاسد ويعتبرونه نصابا ومحتالا اكثر منه رئيس، وهو يضحك على الجميع بصورة ساذجة وفي نفس الوقت يكدس اموالا جمّة بالحرام من عرق السوريين وشقائهم وذلك عبر اقاربائه واولهم رامي ملفوف، القسم الثاني وهو حوالي ثمانية بالمئة من الشعب جلهم من السريان يكرهون هذا الطاغية في سرهم ويتمنون نظاما ديموقراطيا حرا يشاركون به ولكنهم يؤيدونه بالعلن ويخافون بنفس الوقت من التغيير لكي لا يفقدوا الامان الذي يتمتعون به على مبدأ الذي تعرفه افضل من الذي لاتعرفه، وقد ابدع بشار الاسد وعصابته ابداعا هائلا في ترعيبهم وترعيب الاقليات والغرب برمته من خلال اجرامه وارهابه في ارض العراق على مدى السبع سنوات الماضية ـ والعراقيون عليهم المطالبة برأسه ومحاكمته واعدامه لأنه قتل منهم بمثل ما قتل صدام ولكن بوقت اقصر ـ اما نسبة الاثنان بالمئة المتبقية فهم عصابة الرئيس وجنده في مافياه الطائفية ويشكل العلويون معظم جنود هذه المافيا المؤلفة من حوالي مئتي الف شخص معظمهم يعمل بالمخابرات او ضباطا في جيش اللهط وكلهم، نكرر كلهم، نكرر مرة اخيرة، كلهم فاسد وحرامي ومحتال ولكنهم مسلحون ومتوحشون وعتاة والشعب بأكمله مرعوب منهم ومن قسوتهم اللانسانية، يبقى رئيس العصابة وهو الغير مصدق على نفسه أنه اصبح رئيس، وهو وجه العلبة كما نقول في حمص وهو يحاول ان يكون المهرج والنصاب الذي يضحك على الجميع بفلسفة مقززة تقلب المعدة في سبيل بقاءه واستمرار البزنس الحرام الذي يمارسه مع بقية افراد العصابة.

ارحل ايها النصاب
حيدرة العلوي -

هل دكتور بشار بأن جميع، جميع، جميع من بقي مؤيدا لك، ما هو إلا منافق قصير النظر كاره لك يتمنى لك الموت اليوم قبل الغد وقد سمعت احدهم يقول يارب صاعقة من عند رب العالمين تضرب طائرته وهو يسافر بها فيرتاح الشرق الاوسط كله وشعوبه من فجوره، فإن ‏كنت لا تعلم، فأنا أُشفق عليك لما وصلت إليه من قصر النظر وسوء التقدير! ‏أنت الآن لست رئيس جمهورية اخذت رئاستها نصبا واحتيالا، بل أنت الآن عدو لله، عدو الشعب بجميع فئاته وأطيافه وطوائفه! ان جميع الشرفاء المخلصين للوطن والشعب والعروبة يعملون الان كيد واحدة، وبكل وسيلة على الخلاص منك ومن ‏أقربائك وأنصارك واحدا بعد الآخر، ومن نظامك: نظام الفساد والظلم والإستبداد والإعتقالات والمحاكمات ‏الصورية والقهر، نظام اللصوصية وتفصيل التشريع على تحقيق مصالح اللصوص بدل مصالح الشعب الذي ‏أوصلتموه لمعاناة أكبر بطالة، وأعلى فقر وحرمان عرفه الشعب السوري في تاريخه: قديمه وحديثه!‏ يا بشار الأسد إستقل اليوم، وغادر البلاد سريعا مع عائلتك الصغيرة بأمان، إن كان بقي لديك ذرة من شرف ‏الرجولة، قبل أن تخرج حقيرا كما خرج بن عليوكما سيخرج قريبا جدا ;الخائن مبارك;!! إن خرج حياً!‏إن الشعب جميعه: كبيره وصغيره بجميع طوائفه ومستوياته، سيتحد للخلاص منك، وممن يتصل بك، ومن ‏نظامك و..

>>>
Ahmed -

خارج الموضوع

ارحل ايها النصاب
حيدرة العلوي -

هل دكتور بشار بأن جميع، جميع، جميع من بقي مؤيدا لك، ما هو إلا منافق قصير النظر كاره لك يتمنى لك الموت اليوم قبل الغد وقد سمعت احدهم يقول يارب صاعقة من عند رب العالمين تضرب طائرته وهو يسافر بها فيرتاح الشرق الاوسط كله وشعوبه من فجوره، فإن ‏كنت لا تعلم، فأنا أُشفق عليك لما وصلت إليه من قصر النظر وسوء التقدير! ‏أنت الآن لست رئيس جمهورية اخذت رئاستها نصبا واحتيالا، بل أنت الآن عدو لله، عدو الشعب بجميع فئاته وأطيافه وطوائفه! ان جميع الشرفاء المخلصين للوطن والشعب والعروبة يعملون الان كيد واحدة، وبكل وسيلة على الخلاص منك ومن ‏أقربائك وأنصارك واحدا بعد الآخر، ومن نظامك: نظام الفساد والظلم والإستبداد والإعتقالات والمحاكمات ‏الصورية والقهر، نظام اللصوصية وتفصيل التشريع على تحقيق مصالح اللصوص بدل مصالح الشعب الذي ‏أوصلتموه لمعاناة أكبر بطالة، وأعلى فقر وحرمان عرفه الشعب السوري في تاريخه: قديمه وحديثه!‏ يا بشار الأسد إستقل اليوم، وغادر البلاد سريعا مع عائلتك الصغيرة بأمان، إن كان بقي لديك ذرة من شرف ‏الرجولة، قبل أن تخرج حقيرا كما خرج بن عليوكما سيخرج قريبا جدا ;الخائن مبارك;!! إن خرج حياً!‏إن الشعب جميعه: كبيره وصغيره بجميع طوائفه ومستوياته، سيتحد للخلاص منك، وممن يتصل بك، ومن ‏نظامك و..

أرجوك خالص كن صادقا
عادل أسعد -

أستاذ خالص سأهمس بكلمة في اذنك و أتحداك لو أنك صادقت نفسك ألا تقر بها و هي : يا عزيزي مهما اجتهدت لتبدو و كأنك مفكر علماني و تنويري يبقى ما في أعماقك عبارة عن قاريء مسلم سني تقليدي احتك بطريقة ما بمجتمع مسيحي ليصل لذات النتيجة دائما في هذه الخلطة و هي..شكل مثقف و تنويري و معاد للظلم، و داخل يرى بأن الظلم ينبع من كل ما هو خارج الفكر الاسلامي السني القويم .

أرجوك خالص كن صادقا
عادل أسعد -

أستاذ خالص سأهمس بكلمة في اذنك و أتحداك لو أنك صادقت نفسك ألا تقر بها و هي : يا عزيزي مهما اجتهدت لتبدو و كأنك مفكر علماني و تنويري يبقى ما في أعماقك عبارة عن قاريء مسلم سني تقليدي احتك بطريقة ما بمجتمع مسيحي ليصل لذات النتيجة دائما في هذه الخلطة و هي..شكل مثقف و تنويري و معاد للظلم، و داخل يرى بأن الظلم ينبع من كل ما هو خارج الفكر الاسلامي السني القويم .

عيب علينا
سوري حر -

والله صار موقفنا نحن السوريون بايخ و سخيف أمام بطولات أخواننا في تونس و مصر..علما أن النظام عنا أسوأ بمرات من سابقي الذكر... على ما يبدو أننا فعلا بس قبضايات و رجال بباب الحارة و غيرو من مسلسلاتنا الوهمية...يا أمة سخرت من جهلها الأمم (الأمة السورية) ..المقال رائع سيدي الكاتب

المالكي تاج راسك
احمد الفراتي -

لكل شئ نهاية الا الهجوم على الشيعه فانه لانهاية له. اراد الكاتب ان لايبدو طائفيا في سطريه الاولين ولكنه لم يصبر فصب جام غضبه على الشيعه وادعى عليهم ادعاءات تفضح تدليسه فمنذ متى والشيعه يؤلهون عليا او وجدوه في القمر ثم ماذا عن مقدسي معاويه وغيره من الطرف الاخر . ثم لماذا هذا التساهل بسباب المالكي والزعماء العراقيين المنتخبين اهكذا علمك الغرب ايها الاسلاموي الاموي المدعي تنورا اتعلمت الاءساءه لاشخاص انتخبتهم الملايين وانت لاتتجراء على ذكر الدكتاتوريات التي نعرفها وتعرفها جديدا باقل عباره تشم منها اساءه لهم. كم تمنيت ان ارى فيكم رجلا رشيدا

عادل أسعد: أحييك
Shami Mughrabi -

أستاذ خالص = قاريء مسلم سني تقليديأستاذ خالص = شكل مثقف و تنويري و معاد للظلمأستاذ خالص = يرى بأن الظلم ينبع من كل ما هو خارج الفكر الاسلامي السني القويم .

الى احمد الفراتي
ali- canada -

مخالف لشروط النشر

الى احمد الفراتي
ali- canada -

مخالف لشروط النشر

مقالة طائفية
حيدر تركماني/كركوك -

مقالة طائفية مذهبية .............

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لقد بحثت في كل شاردة وواردة تخصُّ الشيعة فلم أسمع بـ ((شعار)) القمر و حكاية الكريّات الحمر غير أني سمعت أن ربّ العزّة فضّل علياً وذريته على العالمين: إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا. وأما الشيعة فيحبون علياً ولا يقدسونه.. وأما نحن فقد مُتنا بعد موت المعتزلة إلى يوم الدين. وأما أحمد الفراتي فهو جاهل وما على الجاهل من حرج.. وأما طوخرلكه فلا أثر لهم في العراق. وأما كلمة ((قطر)) فهي من اختراع البعثيين ولم أجد لها أثراً في القواميس العربية ((بمعنى البلد)). وأما عن تدمير اسرائيل فهو اضغاث احلام، إذ يجدر بنا أولاً أن نمحو الاميّة من بلاد العرب أوطاني.. وأما بنعمة ربِّك فحدِّث!

ليبتعد
Adam* -

اذا الشعب يوما اراد الحباة,, فليبتعد عن الاراضي السورية... شعبها اصبح عنده مناعة ضد الحرية و تأقلم مع عيشة تأليه القائد المعظم وأن كان يهلل له و معدته خاوية و مخدعه تحت المراقبة...شعارات زائفة و الارجل حاقية... بلد شبه معزولة عن محيطها حتى من يضطر للعبور يعتبرها داخلها مفقود و خارجها مولود و الف الحمدلله عالسلامة عند عبوره بالسلامة.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لقد بحثت في كل شاردة وواردة تخصُّ الشيعة فلم أسمع بـ ((شعار)) القمر و حكاية الكريّات الحمر غير أني سمعت أن ربّ العزّة فضّل علياً وذريته على العالمين: إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا. وأما الشيعة فيحبون علياً ولا يقدسونه.. وأما نحن فقد مُتنا بعد موت المعتزلة إلى يوم الدين. وأما أحمد الفراتي فهو جاهل وما على الجاهل من حرج.. وأما طوخرلكه فلا أثر لهم في العراق. وأما كلمة ((قطر)) فهي من اختراع البعثيين ولم أجد لها أثراً في القواميس العربية ((بمعنى البلد)). وأما عن تدمير اسرائيل فهو اضغاث احلام، إذ يجدر بنا أولاً أن نمحو الاميّة من بلاد العرب أوطاني.. وأما بنعمة ربِّك فحدِّث!

خطيه مو طائفي
فرحان مكيف متونس -

خطية شكد الكاتب مو طائفي !!!!!يعني هسه مشكلتكم الشيعه العراقيين. زين يابه انتم بسوريا ماعندكم شيعه والغالبيه امويه ما شاء الله ثوروا سووا شئ وترى العلويين موشيعه لا تحسبونهم علينا وعلى كل حال همه اقل من عشرة بالميه من السوريين.على كل حال تقديس الطغاة مبدا سني اموي عباسي عثماني والا مامعنى تقديس الطغاة التاريخيين وذم الحاليين شنو هالتناقض

سلام ايها الاسد
OMAR -

الشعب السوري شعب ذكي وحضاري لن يخرب الوطن ويسلمه للاكراد والاخوان المجرمين ولن يستجيب لدعوات الرعاع واخونه من الخارج مثل ابن عبدالحليم خدام وغيره من عملاء اسرائيل. سوريا هي قلعة المقاومة ورمز الكرامة العربية.. ..سلام ايها الاسد سلمت ويسلم البلد

خطيه مو طائفي
فرحان مكيف متونس -

خطية شكد الكاتب مو طائفي !!!!!يعني هسه مشكلتكم الشيعه العراقيين. زين يابه انتم بسوريا ماعندكم شيعه والغالبيه امويه ما شاء الله ثوروا سووا شئ وترى العلويين موشيعه لا تحسبونهم علينا وعلى كل حال همه اقل من عشرة بالميه من السوريين.على كل حال تقديس الطغاة مبدا سني اموي عباسي عثماني والا مامعنى تقديس الطغاة التاريخيين وذم الحاليين شنو هالتناقض

نصيحة للدكتور جلبي
خوشناف قامشلو -

سلام الله عليك.إذا كنت ترغب في أن تسمو في كتاباتك, أو أن يذكرك التاريخ, فما عليك يا أخي إلا أن تتعمق في الإستماع إلى الفتاة السعودية فاطمة المطيري بإمعان شديد!!, ومن خلال اليوتوب, ثم تكتب مقالاتك وأنت متجرد من ماضيك الموروث.حينذاك, سوف تكون كلماتك قريبة من الله ومن الحقيقة.

نصيحة للدكتور جلبي
خوشناف قامشلو -

سلام الله عليك.إذا كنت ترغب في أن تسمو في كتاباتك, أو أن يذكرك التاريخ, فما عليك يا أخي إلا أن تتعمق في الإستماع إلى الفتاة السعودية فاطمة المطيري بإمعان شديد!!, ومن خلال اليوتوب, ثم تكتب مقالاتك وأنت متجرد من ماضيك الموروث.حينذاك, سوف تكون كلماتك قريبة من الله ومن الحقيقة.

مداخلة
سوري -

لن تقوم ثورة لأسباب التالية دموية النظام القائم.فئة من الشعب مستفيدة من فضلات النظام القائم. تعود الشعب على الذل والهوان وأصبح 30 دولارات تفرحه. تخفي النظام تحت ستار الوطنية والمقاومة وأي شخص يريد الخلاص من العصابة أصبح عميل .

بعض المعلقين
علي السوري -

بعض الأخوة المعلقين، من العراقيين خصوصاً، غضبوا من الكاتب لأنه تكلم عن بعض الخرافات المتداولة بين المسلمين. والحقيقة انهم ـ المعلقون ـ قد التبس عليهم فهم قصده من اشارته لمن يقدّسون علياً بكونه صورة في قمر.. الخ. فإنّ القصد هنا الطائفة العلوية الكريمة وأعتقادها بتأليه علي؛ وهو مستوحى من عقائد قديمة سورية وايرانية( فارسية وكردية ). وقد كتب الكثير من الباحثين الغربيين عن العقيدة العلوية ( علي إلهي بالكردية ) وأنها بالأساس عقيدة قديمة تمثلت الاسلام الشيعي بصورة شكلية لكي لا تتعرض لأضطهاد الحكومات السنية منذ الأمويين وحتى العثمانيين ( يراجع كتابات الباحث برنار لويس، مثلا ). وأخيراً، أنا لا اعتقد ان كاتب المقالة أنطلق من كونه سنياً لكي يسخر من عقائد الاخرين، بل بالعكس؛ إنّ كون المرء مسلماً سنياً هو المشكلة عند بعض الناس، حتى لو كان شخصاً مثقفاً ومتنوراً بحجم الدكتور جلبي!

you have to support
hawlair -

To the last one number 18 ,you have to support assad ,may be you have a very black back ground with bashar assad like those bahthi groups of Saddam they have to remain in Syria forever even they couldnt go to Europe because of advices of Bashar Assad since he promissed them to return saddam or bahthi group back now he has to leave Syria to his enemies the real syrian not Syrian Mafia

اخي الكريم تميم
سليمان -

يا اخ تميم هل انت مقتنع من هذا الكلام الذي تقوله ؟ اذا كنت تكره الرئيس الاسد فهذا حقك ولكن لاتبرر حقدك وكرهك بمبررات تافه وغير حقيقية الاخوة العلويين ليسوا ثلة من الفاسدين والمتوحشين بل هم شريحة رئيسية من شرائح الوطن السوري من الناحية الدينية وهو جزء لايتجزأ من الشعب العربي السوري من ناحية اجتماعية على مدى قرون فلايجب ان يوصف بهكذا صفة . اما ان 90 %من العلويين يكرهون الرئيس الاسد فهذا ليس صحيح فالرئيس الاسد الاب اوصلهم لهم الكهرباء والماء وسمح لهم بدخول الجامعات وحماهم من بطش تجار المدن ومنع عليهم الاضطهاد والذل والنظرة الدونية والفقر والجهل والمرض لانه منهم وقد عانى ماعانوه . يااخ الكريم اتهمت امريكا واسرائيل على مدى 7سنوات سوريا بتسهيل الارهاب في العراق والقيام بتفجيرات وقتل وارهاب داخل الوطن العراقي ولم تستطع بيوم من الايام ان تثبت حادثة واحدة برغم امتلاكها اكبر اجهزة استخبارات بالعالم واقوى جيش بالعالم وافضل تكنولوجيا واجهزة تجسس واقمار صناعية بالعالم وكل العالم كان يسمع ويطنش لانو غير مصدق ويعرف انه اتهام سياسي والان تأتي انت لتتكلم بلجهة امريكا واسرائيل وتتبنى خطابهم تجاه سوريا بالرغم ان اوروبا حليفة امريكا لم ولن تصدق هذه الادعاءات ؟ فاتق الله في الوطن يا اخي ولاتجعل كرهك وحقدك الاسود تجاه الرئيس الاسد يدفعك ان تفعل مالايصح فعله وتقول مالايصح قوله . فكلنا شركاء في هذا الوطن وكلنا نعاني من نفس المشاكل ونفس السلبيات ونعرف نحن السوريين مشاكلنا وسلبياتنا اكثر من يعرفه غيرنا ونعرف الاكثر بكثير ممايعرفه غيرنا الذي ينادي بالديمقراطية والمجتمع المدني والليبرالية وغيرها من المصطلحات التي هي ممنوعة اصلا عليه ببلده

you have to support
hawlair -

To the last one number 18 ,you have to support assad ,may be you have a very black back ground with bashar assad like those bahthi groups of Saddam they have to remain in Syria forever even they couldnt go to Europe because of advices of Bashar Assad since he promissed them to return saddam or bahthi group back now he has to leave Syria to his enemies the real syrian not Syrian Mafia

الحق أحق ان يقال
سليمان -

انا اتفق مع الكاتب 100% على ان الطائفية هي عنوان لدمار الاوطان والشعوب بل هي الموت الحقيقي للبشرية . ولكن اريد ان اعلق بان العمليات التفجيرية الارهابية التي كانت تحدث بالعراق ليسوا من الشيعة بل القاعدة والقاعدة التي دمرت ابراج التجارة العالمي ليسوا شيعة والعمليات التفجيرية في افغانستان وباكستان والشيشان وروسيا وبلاروسيا وبعض دول اوروبا ليسوا شيعة . الشيعة الوحيدين الذي يملكون سلاح هم حزب الله وجيش المهدي وهؤلاء معرفون . بالرغم يا استاذ خالص انت كاتب معروف بسلفيتك الدينية وانتمائك الى اكثر الطوائف تشددا وانت من المدافعين عنها والمنظرين لها فكيف تتكلم عن الطائفية باعتبارها دمار للوطن ولاتذكر اخواننا المتطرفيين المتشديين الذي اوهموا الناس واغاثوا بالارض فسادا في باكستان وتورا بورا وافغانستان وقتلوا المئات بمدريد ولندن ونيويورك وعمان وبغداد وبيروت وغيرهم . اشفى الله شعبنا الموهوم من داء وامراض الطائفية حتى نعيش بمجتمع يحترم كل انسان اخيه الانسان بغض النظر عن لونه او جنسه او دينه او طائفته او حتى قوميته

الحق أحق ان يقال
سليمان -

انا اتفق مع الكاتب 100% على ان الطائفية هي عنوان لدمار الاوطان والشعوب بل هي الموت الحقيقي للبشرية . ولكن اريد ان اعلق بان العمليات التفجيرية الارهابية التي كانت تحدث بالعراق ليسوا من الشيعة بل القاعدة والقاعدة التي دمرت ابراج التجارة العالمي ليسوا شيعة والعمليات التفجيرية في افغانستان وباكستان والشيشان وروسيا وبلاروسيا وبعض دول اوروبا ليسوا شيعة . الشيعة الوحيدين الذي يملكون سلاح هم حزب الله وجيش المهدي وهؤلاء معرفون . بالرغم يا استاذ خالص انت كاتب معروف بسلفيتك الدينية وانتمائك الى اكثر الطوائف تشددا وانت من المدافعين عنها والمنظرين لها فكيف تتكلم عن الطائفية باعتبارها دمار للوطن ولاتذكر اخواننا المتطرفيين المتشديين الذي اوهموا الناس واغاثوا بالارض فسادا في باكستان وتورا بورا وافغانستان وقتلوا المئات بمدريد ولندن ونيويورك وعمان وبغداد وبيروت وغيرهم . اشفى الله شعبنا الموهوم من داء وامراض الطائفية حتى نعيش بمجتمع يحترم كل انسان اخيه الانسان بغض النظر عن لونه او جنسه او دينه او طائفته او حتى قوميته

تصحيح
سوري -

ولكن يا اخ علي الطائفة العلوية الكريمة لاتأله لا علي ولا احد غير علي . هذا كلام نشره من افتى بقتلهم عبر التاريخ حتى يجب سببا للتخلص منهم امثال ابن تيمية والامام الغزالي ومن ركض في دربهم وكلها اشاعات برزت عبر القرون وتناقلت مع المورثات الاجتماعية وانت تعرف ان كل طائفة اسلامية تملك الاف التهم من الطوائف الاخرى بحجة تبرير الكره او القتل او ابعاد الابناء عن الابناء . الطائفة العلوية هي تتبع المذهب الجعفري وتؤمن بالقران والسنة النبوية الشريفة ولكن كما نقلها ال البيت رضوان الله عليهم

مقال جميل ولكن
عراقيون -

الطائفية التي يلعنها الكاتب ونحن معه لم تفارق وجدانه أو تذهب عن عقله ونفسه فهو يعتبر كل إختلاف عن مذهب السلاطين زوغان وهو ينضم داريا أو غافلا يهاجم العراقيين ويقلل من حريتهم وإنتخابهم ولم يذكر إنتفاضة 1990 ضد الطاغية صدام يوم ربط الأطفال دروعا حول الدبابات وإستخدمت صورايخ الأرض أرض والأسلحة الكيمياوية ضد العراقيين. أتمنى أن ينتبه الكاتب الجليل لأخطائه وهفواته ويكف عن الأدعاء . فأين وجد الشيعة يألهون عليا أو قالوا في حضنه القمر أنه لأمر مؤسف ...كما فعل القرضاوي يوم قال إن للشيعة قرآن لم يعثر عليه أحد عبر القرون. يا أمة من جهلها تضحك الأمم ولن ينتصر فكر بكذب.

الى احمد الفراتي
ali ahmed -

الى احمد الفراتيكنت احترم هذا الكاتب ولكن منذ مده بدأ بالكذب والتدليس لالشى الا لطائفيته المبطنه تصور يااخي احمد هذا متنورهم ويعيش في الغرب والكتب والانترنت حر ويمكن التاكد ببساطه ولكن كما قال الامام علي الانسان مخبو تحت لسانه

مقال جميل ولكن
عراقيون -

الطائفية التي يلعنها الكاتب ونحن معه لم تفارق وجدانه أو تذهب عن عقله ونفسه فهو يعتبر كل إختلاف عن مذهب السلاطين زوغان وهو ينضم داريا أو غافلا يهاجم العراقيين ويقلل من حريتهم وإنتخابهم ولم يذكر إنتفاضة 1990 ضد الطاغية صدام يوم ربط الأطفال دروعا حول الدبابات وإستخدمت صورايخ الأرض أرض والأسلحة الكيمياوية ضد العراقيين. أتمنى أن ينتبه الكاتب الجليل لأخطائه وهفواته ويكف عن الأدعاء . فأين وجد الشيعة يألهون عليا أو قالوا في حضنه القمر أنه لأمر مؤسف ...كما فعل القرضاوي يوم قال إن للشيعة قرآن لم يعثر عليه أحد عبر القرون. يا أمة من جهلها تضحك الأمم ولن ينتصر فكر بكذب.

العنوان لو سمحتو
مؤمن -

ولكن في سوريا حمتهم الجبال والعزلة والتاريخ، وسوف تذيبهم التكنولوجيا الحديثة.. وظهر نوستراداموس من جديد بهيئة الجلبي البهية، بس إذا في مجال تشفلي طالعي كمان.

العنوان لو سمحتو
مؤمن -

ولكن في سوريا حمتهم الجبال والعزلة والتاريخ، وسوف تذيبهم التكنولوجيا الحديثة.. وظهر نوستراداموس من جديد بهيئة الجلبي البهية، بس إذا في مجال تشفلي طالعي كمان.

رأي
سوري مغترب -

لاشك أن المقال ظريف ينم على أن من حرره لديه من الوعي والثقافة والإنفتاح والتحرر وعدم الطائفية .....والكثير.هنا وبكل صدق أتساءل أنه لماذا لشخص بكل تلك الإمكانات والملكات يقبع في الخارج ولايحاول أن يفيد وطنه الأم او أي قطر عربي آخر طالما هناك الغيرة على العروبة والنقمة على الحكام والأحزاب.تساءل آخر هل الكاتب عربي أم من قومية أخرى؟اخواني هناك فرق بين الثورة والهياج.الثورة وعي وثقافة ,تنظيم وتخطيط,مبادىء ونهج وبرنامج مرسوم للقيام بثورة.ترى هل ماتم بمصر وتونس ثورة؟نهاجر بلادنا ونتبجح بأننا نعيش بديمقراطية في الغرب ولكن لاأحد يتكلم عن البيروقراطية والعنصرية والذل الذي نتعرض له لماذا ؟ لأننا اعتدنا أن نقزم قادتنا ونطعن بهم ونطلق كل ماهو سيء بحقهم و... .أما بالنسبة لسوريا وباختصار أن الشعب السوري العربي ليس بجبان او مستعبد أو...,الشعب السوري يثق ببشار الأسد ومتفهم للواقع وهذا مامنح بشار موقف القوة وليس القوة التي تدعون أن النظام يفرضها.

فخر سورية
adi pop -

رائع انت وكبيرويشرف سورية ان تكون احد مواطنيها اكرر احد مواطنيهانحن بحاجة ماسة الى هزا النفس الاطائفي الا مزهبي الاعرقي اواثنيونتمنى من الجميع ان يتركو جانبا صراعاتهم واحقادهم الطائفية والعرقية والمهبية وان يكونو فقط مواطنون مواطنون مواطنونمرة اخرى لك شكري الجزيل واسمحلي افخر انني اشاركك الوطن او المواطنة في سورية الحبيبة

فخر سورية
adi pop -

رائع انت وكبيرويشرف سورية ان تكون احد مواطنيها اكرر احد مواطنيهانحن بحاجة ماسة الى هزا النفس الاطائفي الا مزهبي الاعرقي اواثنيونتمنى من الجميع ان يتركو جانبا صراعاتهم واحقادهم الطائفية والعرقية والمهبية وان يكونو فقط مواطنون مواطنون مواطنونمرة اخرى لك شكري الجزيل واسمحلي افخر انني اشاركك الوطن او المواطنة في سورية الحبيبة

نحب ان نقرأ لك
ابراهيم -

نفتخر بأمثالك استاذ خالص، يحزن المرء بشدة وهو يرى امثالكم خارج الوطن وحثالات ليس لها مكان سوى السجون تدير امور الناس بسورية بالارهاب وتسرقهم ليل نهار بدون ان يتجرأ احد على وقفهم او حتى التطلع بأعينهم. لك تحيات كل سوري لشخص متفتح يحمل الانسانية كلها في قلبه.

الرئيس غير شرعي
الورد الجوري -

صدقني وانا إنشاء الله سأكون صادق أن نسبة 90% من الطائفة العلوية الكريمة شرفاء والباقي في النظام وبلطجية النظام واتمنى من الرئيس الغير شرعي ان يرحم أخواننا وان لايلعب في هذه الورقة (( الطائفية )) بتخويف اهلنا العلويين أنهم سينتهون بنهاية النظام اكبر خطأ يرتكبه بشار بحق طائفة بالكامل أحتضنته وأحتضنت والده واكرمته واكرمت والده

الرئيس غير شرعي
الورد الجوري -

صدقني وانا إنشاء الله سأكون صادق أن نسبة 90% من الطائفة العلوية الكريمة شرفاء والباقي في النظام وبلطجية النظام واتمنى من الرئيس الغير شرعي ان يرحم أخواننا وان لايلعب في هذه الورقة (( الطائفية )) بتخويف اهلنا العلويين أنهم سينتهون بنهاية النظام اكبر خطأ يرتكبه بشار بحق طائفة بالكامل أحتضنته وأحتضنت والده واكرمته واكرمت والده