أصداء

سنهتف بسقوط نوري المالكي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد ان كتبت مقالتين عن الاوضاع في مصر " الريس فين سقوط الصنم العربي الثالث.. و.. كرامة صنم مصر ازمة عربية بامتياز " تناولت دور الشباب الابطال في تفجير اعظم ثورة في التاريخ المصري وعن الافاق والتطورات التي تنتظر مصر وامتنا العربية، كانت التعليقات ومثلها الاميلات التي وصلتني تشترك بمفارقة واحدة بابتعادها عن جوهر الموضوع والبحث في دهاليز الطائفية والعنصرية، ورغم سلبية مثل هكذا تفاصيل لكن بالنهاية اجدها فرصة مناسبة لمحاولة حشر ولو بعض المفاهيم المنطقية والواقعية في ذهن البعض وطريقة تفكيره.

جوهر المشكلة عند هولاء ليس في مصر بل في العراق وعند رئيس الحكومة السيد نوري المالكي على وجه الخصوص!! وهذا نوع من " الردح " الطائفي الذي لايحتاج الى عناء طويل في تأشيره او تحليله، رغم ان الفرق بين حالة الحكم في العراق الجديد بعد نيسان 2003 ومصر القديمة قبل ثورة 25 كانون الثاني هو فرق جوهري واي نوع من المقارنة سوف لن تمت باي صلة للواقع على الارض وللمنطق الانساني القويم.

لان شريحة الحكم في العراق هي نتاج صريح وواضح لعملية ديمقراطية ودستورية شارك بها ملايين العراقيين ومارسوا حقهم الانساني والدستوري في حرية الاختيار والتصويت. اما الاختلاف بوجهات النظر وبتوجهات التصويت لهذا الشخص او ذاك فهذا لاينفي جوهر معادلة الحكم الدستوري في العراق والذي يتجه نحو الافضل بعد كل دورة انتخابية ويتخلى عن الكثير من السلبيات العالقة هنا وهناك كنتاج طبيعي لتجربة حكم ديمقراطي جديد في بلد تحكمت بمقدراته أقليه حاكمة طيلة ثمانية عقود مضت. لذلك لاوجه للمقارنة بين نظام مبارك الساقط ورئيس الحكومة العراقية لامن بعيد ولامن قريب فالاول سليل أرث عربي في الحكم الديكتاتوري الاقصائي والثاني وليد تجربة ديمقراطية رائدة في المنطقة وان لم تاخذ دورتها الطبيعية من ناحيتي الزمان والمكان لحد الان. ولكن محاولة الربط وهذه المقارنة البائسة بين الوضع العراقي والوضع المصري يحمل بين طياته عدة جوانب قد يكون أهمها محاولة البعض من الخارج العراقي الالتفاف على التجربة العراقية وايضا محاولة اعادة ولو بشكل نسبي المعادلة الطائفية التي كانت تحكم البلد قبل نيسان 2003 ولو من خلال بعض الجسور التي اصبحت معروفة عند العراقيين. ومن جانب اخر وبعد ان خسر البعض في الداخل نتائج الانتخابات وسقطت احلام العصافير عند البعض الاخر بدأ هولاء الطرب مع اي نغمة تصدر من هنا وهناك مع مفارقة غريبة انهم جزء من مؤسسة الحكم في العراق الحالي من خلال المناصب السيادية ومن خلال وزرائهم في الحكومة ومن خلال اعضاء قوامئهم واحزابهم في البرلمان. وفات على هولاء ان محاولة النيل من الحكم في العراق سوف يشملهم قبل غيرهم لانها ليس مسالة انتقاء طائفي او مزاج شخصي بل هي معادلة متكاملة الاطراف.

ان السيد نوري المالكي يتعرض الى محاولات داخلية مكشوفة للاطاحة به ومن جانب اخر يتعرض الى محاولات خارجية اقليمة خطيرة من بعض الدول لما هو ابعد من ذلك بكثير!! ولقد أثبتت التجربة العراقية على مدى عقود طويلة ان التلاعب بعناصر المعادلة المحلية سوف ياخذ الامور الى منحى اكبر من خطير واكثر مما يتوقعه البعض من اصحاب قصر النظر الذين يكتفون بمدى أنوفهم. كما يجب ان تتغير هذه الاساليب الرخيصة حينما يدعي الجميع بحصة كبيرة بنجاحات رئيس الحكومة، ويتملص نفس هذا الجميع عند الاخطاء هنا وهناك في العملية السياسية او في بعض اليات عمل الحكومة والتي تضم كل القوائم البرلمانية دون استثناء.

و من يريد اسقاط المالكي فالاليات الدستورية واضحة وصريحة ومضمونة في هذا الجانب اما من يريد اسقاط المالكي من خلال الشارع، فالشارع العراقي اكبر من ذلك بكثير ودفة هذا الشارع ومشاعره ووعيه ومواقفه ليس بضاعة معروضة للبيع. ومن يدعي الشعارات الوطنية وحرصه على العراق والعراقيين فليقدم افكاره المنطقية ونواياه المخلصة وبدائله الواضحة وليسجل تفوق على برامج وافكار وطروحات واعمال وانجازات المالكي نفسه من خلال الاليات الديمقراطية والدستورية، وحينها ان توفرت كل هذه الامور سنخرج نهتف بسقوط نوري المالكي.

اما غير ذلك فهي محاولات عابثة ومدفوعة الثمن وان مصادر هذا التحريض الطائفي ومصادر هذه الاموال تنتمي الى خانة التخريب والسحت الحرام فالامور لاتنزل هكذا مع الملائكة من السماء بل تصنع أغلبها شياطين المال ورموز الطائفية المقيته واعداء العراق الجديد.

md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انقذوا اهالي البصرة من الرشاوي
عمار السامر -

بعد سقوط حكم صدام حسين استبشر الناس خيرا وقالوا الان ستكون الدوائر الحكومية بخدمة الشعب. فطالما ان من يدير الدوائر هم من الاسلاميين فهم يخافون الله والحساب واليوم الاخر.او على الاقل يريدون خدمة الشعب. غير ان الامر بدا على النقيض من ذلك فقد فاقت الرشاوى ما كان في عهد صدام اضعافا مضاعفة وبلا خجل. وللعلم فان موظفي دائرة جوازات البصرة هم من اتباع (احدى الأقطاب العراقية المعروفة) وكانوا كلهم في فيلق بدر في ايران وتم توظيفهم بشكل عشوائي ولامؤهلات عندهم فاغلبهم من الاميين والجهلة. غير ان المصيبة ان هؤلاء البدريون انفتحت شهيتهم للرشاوي بشكل مريع . حيث يجب ان تدفع ثلاثة اوراق (300 دولار امريكي) مقابل الحصول على جواز سفر عراقي خلال يوم واحد فقط وعند عدم الدفع يقال لك انتظر شهر او شهران او حتى ثلاثة اشهر ولديهم حجج جاهزة. طبعا الرشاوى لايتم استلامها بشكل مباشر وانما لديهم سماسرة يتولون المهمة بشكل سلس وديمقراطي ومتقن. وحتى لااتهم بالدعاية والتشهير فان بامكان اي شخص مهتم ان يتاكد بشكل سري مما ادعي وسيكتشف زيف ادعاءات المجلس الاعلى وفيلق بدر حيث اصبحوا هذه الايام موضع تندر الناس بسبب فسادهم شبه العلني ومثل ذلك دائرة الهجرة والاجانب ايضا فهي تستلم رشاوي بلا حساب وهي ايضا تشكلت من افراد فيلق بدر الذين كانوا في ايران حيث البطون المندلقة... مااريد قوله لاتتعجبوا من الثورة اذا حدثت ومطالبة الناس بالتغيير هي حديث الساعة فهناك من يغلي و لايحتاج سوى لعود ثقاب . الناس تتسائل اين وزارة الداخلية واين عمار الحكيم وهل كانت تتم تربية عناصر بدر في ايران على كيفية ابتزاز الناس واشاعة ثقافة الرشاوى . لايشك احد في انتهاء شعبية المجلس الاعلى و فيلق بدر في العراق بسبب فساد عناصرهم الذين مسكوا دوائر الدولة فاكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب ان ربك لبالمرصاد.وسننظر غدا عندما يقرر الشعب ثورته من ينجوا من هؤلاء ويعود ادراجه الى ايران ام ان لهم عقابا عند الشعب شديدا. انتظروا انا معكم منتظرون.

الثورة امر واقع
عمار -

نقذوا اهالي البصرة من رشاوي دائرة الجوازات

اليوم فهمتكم !
محمد - تونس -

يحق لي ان استعير كلمة الرئيس الهارب وأقول للعراقيين اليوم (فهمتكم) لأن الذي حصل في تونس بعد هروب بن علي هو نفسه الذي حصل في مصر اخيراً وقبلها في العراق !!؟ وهذا يدل على ان جميع الاحداث المأساوية من تدمير وقتل خرجت من مشكاة واحدة وهي مشكاة الحزب الدموي الحاكم وأتباع الحكومات الساقطة سواءً في العراق وتونس ومصر ! وياسيدي الكاتب ارجوك لا تكترث كثيراً بأعداء التحولات السياسية الكبرى لأن ذلك متوقع من أناس فقدوا السلطة والتسلط على البلاد والعباد وهذة سنة الحياة التي لم يسلم من متاعبها حتى الانبياء ! فهل نسيت قريش حين فقدت سلطانها فجعلت الصادق الامين كاذباَ! وجعلت سليل بني هاشم أبتر!وجعلت خير خلق الله ساحر ومجنون! ولكن إنظر اليوم أين أبو جهل وأبو لهب وأين الرسول محمد! فلا تذهب نفسك عليهم حسرات لأن الزمن تخطى هؤلاء المتسلطين المتذاكين ولم يعد احد ينصت لهم لأن الزمن زمن الشعوب الحره التي لا ترضى سوى بالصندوق الانتخابي الحر ، تحياتي

نعم سنهتف
قاسم محمد -

نعم سنهتف وساكون في اول صف عندما سنخرج للشارع, عن اي ديمقراطية تتحث واي انتخابات ؟ تتحدث عن من اتوا الى السلطة بمعونة دبابة وفي بلد محتل؟ لا تتشدق بمعايير ابعد ما تكون عن الديمقراطية، في بلد تصل فيه الامية الى65 بالمائة ، اما النساء اللواتي في البرلمان فمجرد دمى مغلفة بغطاء اسود لا تتحرك الا بخيوط يحركها رجل معمم. في بلد زرعت فيه الطائفية بالقوة، مفردة الطائفية لم يكن لها وجود من ايام سومر وبابل واكد ومن يوم انبعاث العراق الجديد الى يومكم الاسود حبث جاء بها حكام العراق الجدد، اسكت رحمك الله نعم سنتهف بسقوط المالكي وطائفيته

خائن ام وطني
حازم -

يكشف الكاتب الوادي بانه من وعاظ السلاطين من الطراز الجديد لابل الاسوأ فكلامه غير واقعي او منطقي او حقيقي 000 ونسى فقط كلمة واحدة كانت ستحسم موقفة والامر لتبين اين خيط الوطنية من خيط الخيانه !! ولم يتطرق اليه وكانه يريد استغفال القراء 00 الا تكفيك يا كاتبنا ان يكون كل ما قلته رياء للذي تحالف مع المحتل للبلد الذي يحكمه وخدم مخططة ويخدمة الا ن بعد الاتفاقات التي ضحك بها على الذقون باستفتاءعليها و لم يجرى ذلك الاستفتاءعلى الاتفاقيات التي سلم العراق سياسيا للمحتل واقتصاديا لشركاته النفطية الاحتكارية مجددا بعد عقود من النظال منذ الاستقلال الاول في 1921 مرورا بالتاميم الى غزو العراق عسكريا الذي استند على قوى عراقية ومنها المالكي وحزبة 00 فهل ذلك بعرفك وطنية ؟ ام خيانه ؟ واذا لاتستطيع الاجابة علنا خوفا او حياء فاجب عليها بداخلك لعلك تنغير من القيم التي تحاول ان تتمسك بها من دون ملايين العراقيين ؟؟ ونريدك ان تجيب عن سوال سماحة السيد الحكيم عن ال300 مليار دولار ؟؟ وتساؤلات سماحة السيد اياد جمال الدين ووكيل المرجع اية الله العظمى السيستاني في خطبتي الجمعة الماضيتين 00 ام انك تغرد خارج السرب لغاية في نفس يعقوب ؟؟؟ حتى اذا لم تفصح عنها فالكل بات يعرفها !!!! اما منجزات المالكي الكبيرة التي يرددها مستشاروه بانه رفع رواتب الموظفين بعد استغلال واردات النفط بعد الاحتلال 00 وكانه جلب المليارات معه من الخارج في الدولة التي كان يعمل ويعتاش فيها وقسمها على الموظفين والعراقين 00 يا بؤس الكلام ويأس الذي يردده فترى نوعية التجاره الفاسدة التي تروج لها 00 الافضل لو ترجع الى منطقتك ذي قار وتسال اهلك لماذا يتظاهرون !! وماذا يطالبون ؟؟ ام يفرحك قيام القوات اليابانية بتشغيل اهلك بجمع القمامة مقايل 1000 دينار للكيس الواحد كاحد اوجه محاربة البطالة التي زادت اضعافا بعد مغادرة تلك القوات الى بلادها معتذرة عن المشاركة مع قوات الغزو الاميركية التي كل من ذكرته في تبريراتك تحت وصايتها ؟؟ يا لبؤس الكلمات والاسباب ، وكما يقال العذر اقبح من ذنب

حسنة محمد وادي
متابع إيلاف -

الفرق بين السيد محمد وادي و غيره ممن يسطرون آراءهم هو أنه بصريح العبارة يدافع عن حاكم العراق الجديد نوري المالكي بطل نظام المحاصصة الطائفية والذي سوية مع باقي حكام العراق الجدد الطائفيين والقوميين خربوا العراق أكثر قأكثر مما في السابق ..فتحية للسيد محمد وادي على هذه القدوة و الصراحة والوضوح في الدفاع عن السلاطين الطائفيين!!!!!!

نسبة الأمية 65%
مدقق -

انت مسكين ، من السبب في وجود 65% من الاميين ؟ أليس السبب هم أصحابك الرفاق ايها الرفيق! ايها الرفيق ! هذا اذا كان الرقم صحيح ؟

هل وحده يحكم
حسين -

يبدو ان الجميع يحاول خلط الاوراق بشان ما يحدث في بعض الا نظمه العربية الدكتاتوريه التي سقطت او تلك التي في طريقها، ان ما يحدث في العراق يختلف ، الحكومة الحالية تسمى حكومة شراكه وطنيه رئيس الوزراء من كتله سياسية متعدده الاطراف ونوابه ووزراءه من كتل سياسية اخرى مختلفه ومتعددة الاطراف، وبالتالي من يتحمل ما يدور في العراق من تلكوء في تقديم الخدمات الحكومة ككل رئيسها ونوابه ووزراءه والعاملين معهم ،اي الكتل السياسية المشاركه، كما ان مجلس النواب السابق والحالي يتحملون وزرا اكبر منهم كونهم يعتبرون انفسهم ممثلي الشعب الذي انتخبهم ولكن يلاحظ الان وبعد ان باشروا مهامهم منذ اكثر من سبعة اشهر ماذا قدموا للشعب وهل قاموا بزيارة مناطقهم للاطلاع عن كثب على احوالهم... ام فقط الانتقادات .....وووووو...اين القوانين المعروضة على المجلس التي تمس المواطنين اين مراقبتهم للمؤسسات الحكومية والمسؤولين، نسمع ونرى خطب رنانه ولكن دون نتائج. العمل ايها السادة الافاضل يشمل الجميع بدءا من رئيس الجمهورية الى اصغر موظف وليس لشخص معين المالكي او غيره ، المسؤوليه تقع على جميع الكتل السياسية ان كانت جديه وحريصه على مصالح الشعب وتقديم المخلصي والكفوئين والحريصين لقيادة مختلف مؤسسات الدولة وليس الصراع على المناصب وتقديم الغير كفوئين والمرتشين ومالئي الجيوب ...الشعب يصبر ويتحمل ولكن ليس طويلا... الله يمهل ولا يهمل

الوادي والسامر
عراقي يكره البعثيه -

الوادي او السامر لافرق يتصور ان المجلس الاعلى هو المحرك للتظاهرات ضد المالكي ويشير الى الضغط الداخلي على المالكي يتأتى من قبل المجلس وهذا مدح بصورة ذم فلو سقط المالكي وهو ساقط لامحاله فان هذا الفعل الضخم سيصب لصالح المجلس وبالتالي ينم عن ضخامة في الشعبيه والمريديه في الشعب..ثم يقول ان المالكي جاء بعمليه ديموقراطيه؟ كيف ياهذا هل تتصور القراء اغبياء؟ الم يخسر المالكي باقل من صوتين للقائمه العراقيه؟ الم يرغم المحكمه الاتحاديه التي دجن نعاجها لخدمته من خلال الهبات والمكرمات السخيه فهزوا ذيولهم له ومطوا الدستور ليكون رئيس وزراء بقرارها الخطير؟ الم يغدر بالائتلاف الوطني وقال عنهم طائفيين ثم يذهب ويقبل قنادرالايرانيين للضغط على مقتدى الصدر وفعلوا الايرانيون لان مصلحتهم تقتضي ذلك؟ الم يقبل بشروط الاكراد المهينه والمذله من اجل ان يبقى في منصبه؟ ياهذا المالكي الان يحزم حقائبه وماتصريحه بعد الترشح لدوره ثالثه وتخفيض نصف راتبه الا علائم من علامات الهروب الذي سيفضح كل خرفانه ونعاجه والمطبلين له

رد
د.سعد منصور القطبي -

بعد تحرير العراق سنة 2003ندرج المتغيرات العظيمة الهائلة التي حدثت وهي اولا تضاعفت رواتبنا ثلاثمئة ضعف مباشرتا مع بقاء ألأسعار كما هي وانا اتذكر كيف هرعن الموظفات بعد استلام اول راتب بعد التحرير الى الصاغة لشراء الذهب واصبح الموظفون يبنون بيوت لهم بعد ان باع بعضهم ابواب بيته لكي يشتري صمون وثانيا توحد العراق بعد ان كانت كردستان مفصولة كليا ولها عملتها الخاصة وحكومتها غير تابعة لعصابة البعث وثالثا اصبحت لنا حرية انتخاب من نريد واصبح لكل محافظة مجلس منتخب من اهالي المحافظة وعندهم ميزانية يصرفونها على مشاريع داخل المحافظة وكان سابقا لو ان اهالي الناصرية مثلا ارادوا تبليط شارع فهذا لايتم الا بموافقة مركزية من بغداد وغالبا مايكون صاحب القرار في بغداد بعثي حاقد على اهل الناصرية ورابعا تم وبمساعدة امريكا تخفيض الديون الهائلة التي كانت على العراق والتي تسبب بها صدام علما ان هذه الديون لو بقيت لما استطعنا حتى سداد فوائدها ولو بعنا نفط العراق كله وخامسا اصبح السفر سهل بعد ان كان معقد جدا ايام الجرذ صدام واصبح الموظفين يسافرون في بعثات الى الخارج فيما كانت ايام الجرذ مقتصرة على زبانيته فقط وللحديث بقية .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

وسادسا ورغم ألأرهاب البعثي المسنود من ايران وسورية نفذت مشاريع كثيرة وخطط لمشاريع بناء وفي سنتين فقط نفذت جسور اكثر مما بناه البعثيين في 35 عاما وسابعا عرفنا الموبايل الذي كانت عقوبته ألأعدام ايام صدام واكرر عقوبة ألأعدام وللذين لايعرفون ان صدام اصدر حكم ألأعدام في سنة 95 لكل من يصنع حلويات في العراق بينما كان هو وزبانيته يرسلون طيارت خاصة لشراء مايتحسر عليه العراقيين كذلك الان نتمتع بالأنترنيت والقنوات الفضائية فيما كانت ايام الجرذ صدام قناتين فقط واحدة له وواحدة لأبنه عدي وتسمى قناة الشباب وثامنا بدء العراقيين الذين هاجروا او هجروا بالعودة او على ألأقل اصبحت زيارتهم للعراق ميسورة بعد ان كانت مستحيلة وللحديث بقية .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

وسادسا ورغم ألأرهاب البعثي المسنود من ايران وسورية نفذت مشاريع كثيرة وخطط لمشاريع بناء وفي سنتين فقط نفذت جسور اكثر مما بناه البعثيين في 35 عاما وسابعا عرفنا الموبايل الذي كانت عقوبته ألأعدام ايام الجرذ صدام واكرر عقوبة ألأعدام وللذين لايعرفون ان صدام اصدر حكم ألأعدام في سنة 95 لكل من يصنع حلويات في العراق بينما كان هو وزبانيته يرسلون طيارت خاصة لشراء مايتحسر عليه العراقيين كذلك الان نتمتع بالأنترنيت والقنوات الفضائية فيما كانت ايام صدام قناتين فقط واحدة له وواحدة لأبنه عدي وتسمى قناة الشباب وثامنا بدء العراقيين الذين هاجروا او هجروا بالعودة او على ألأقل اصبحت زيارتهم للعراق ميسورة بعد ان كانت مستحيلة وللحديث بقية .

عن الجهل والجهلة
قارئ -

تشكل مجلس الحكم، قالوا محاصصة طائفية،أجريت اول انتخابات قاطعها اغلب السنة، قالوا محاصصة طائفيةأجريت ثاني انتخابات قاطعها قسم اقل من السنة، قالوا محاصصة طائفية،أجريت ثالث انتخابات، شارك بها أغلب السنة، واصبح صالح المطلك نائب رئيس الجمهورية، قالوا محاصصة طائفية. والمشكلة أنك ستبقى تقرأ عن المحاصصة الطائفية في تعليقات الجهلة طالما كان استخدام الانترنِت لا يتطلب أكثر من مستوى ذكاء أقل من المتوسط. أما التفكير والاستناد إلى حقائق وارقام واسماء وتواريخ في توضيح ما يدعونه، فهذا يتطلب قدراً من الذكاء أعلى في كل الأحوال، من مستوى شاشة الكومبيوتر.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

وتاسعا تخلصنا من الرعب البعثي واصبحنا ننتقد كل ماهو سيء بعد ان كان العراقي يخاف حتى التكلم مع اطفاله وعاشرا اصبح العراقي يتزوج بمجر دخوله سن العشرين وقلت العوانس من الجنسين بشكل كبير عما كان ايام الجرذ صدام بسبب ألأنتعاش ألأقتصادي الهائل الذي نتمتع به حاليا بعد التحرير كذلك التغذية الجيدة حيث حرمنا منذ سنة 1980 من مفردات مهمة للتغذية الصحية فمثلا الكثير لايعرفون ان العراقيين لم يذوقوا الموز منذ سنة 1981 بأستثناء زبانية الجرذ صدام طبعاوفي سنة 1992 تكرم علينا صدام بدجاجة في شهر رمظان وكانت ابواق ألأعلام البعثي تصدح بالشكر للرئيس على هذه المكرمة العظيمة علما ان الحصار لايشمل المواد الغذائية كذلك اصبحت الكثير من العراقيات يذهبن الى ألأردن بعد سنة 1982 نظرا لمقتل ألأباء وألأخوة في حروب الجرذ صدام ويتعرضن للمهانة على يد الفلسطينيين في ألأردن حيث لقبن بالماجدة للأستهزاء وللحديث بقية .

حزب الدعوة
adnan -

المثل يقول الذي بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجر.. وكذلك.. رمتني بدائها وانسلت.. فنحن وطيلة حياتنا في عهد (الدكتاتورية) لم نسمع بكلمة شيعي او سني من فم اي مسؤول حكومي.. اما اذا تريد ان تجير المواجهة التي حدثت بين حزب الدعوة العميل والحكومة العراقية السابقة على ان الحكومة العراقية السابقة كانت ضد الشيعة فهذا الخطأ بعينه.. لآن حزب الدعوة لايمثل كل الشيعة، ففي اي دولة يحدث مثل ذلك الأنقلاب ضد الحكومة ستتقوم الدولة بأنكى مما حدث، وماصولة فرسان المالكي ببعيد، حينما ربط جثث القتلى على همراته واخذ يجول فيهم ويصول في البصرة بهمجية ووحشية سادية عجيبة..قصف أبطال غيارى من مجاهدي فصائل المقاومة العراقية ما يسمى المنطقة الخضراء شديدة التحصين بصاروخين نوع كاتيوشا في وقت متأخر من مساء أمس وقد أحدث الصاروخان دويّاً عنيفاً في المنطقة دون معرفة الخسائر. لنأتي الأن لنرى من هو الطائفي المقيت.. الطائفي المقيت هو الذي مثل طائفة واحدة بعينها ويعمل ليل نهار لأبادة الطائفة الأخرى والقصد منه هو المالكي والجعفري وكل من سار بدربهم فهم راس الطائفية المقيتة، وهم من بث الفرقة والقتل والدمار بين ابناء الشعب الواحد.. اما من ارسل المفخخات والعبوات وجيش الخلفاء وجيش عمر وغيرها من المسميات فاذهب واسال جارتك الحبيبة ايران فهم اساتذه كل مايحدث..!! وان كنت ناسيا او جاهلا سنذكرك بمن كان يقود السيارات المفخخة ورمي القنابل والعبوات والانتحاريين..! نعم هم اتباع حزب الدعوة وفيلق غدر وغيرهم من اذناب ايران، واليك بعض من افعالهم الدنيئة: في أبريل 1980.. قام عناصر من حزب الدعوة بإلقاء قنبلة على حفل طلابي في الجامعة المستنصرية، وحين تم تشييع جثامين الطلبة الشهداء قام عناصر من حزب الدعوة يختبئون في بناية المدرسة الايرانية في الوزيرية برمي المتفجرات على المشيعين مما ادى الى سقوط شهداء وجرحى آخرين. وفي 15/1/1981.. قام عناصر من حزب الدعوة بتفجير مبنى السفارة العراقية في بيروت بسيارة نقل مفخخة قادها انتحاري اقتحم بها مبنى السفارة مما ادى لانهيار المبني بالكامل، وقتل عدد كبير من المراجعين والموظفين من بينهم السفير العراقي عبدالرزاق لفته والسيدة بلقيس الراوي قرينة الشاعر نزار قباني، فضلا عن تدمير المباني المجاورة للسفارة..!! وبعد أقلّ من شهر سرّبت أجهزة الأمن تفاصيل تلك العملية، ومؤداها أن قيادة حزب الدعوة اللاجئة وقتئذ

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

وثاني عشر تعددت المطارت واصبحت السياحة الدينية توفر العديد من الوظائف للعراقيين وتدر اموال كبيرة للعراق فالأن تاتينا الوفود من كل العالم وكل سنة يزداد عدد السياح ومن المتوقع ان تدر السياحة الدينية على العراق اكثر من واردات النفط وثالث عشر عادت نسبة 70 بالمئة من ألأهوار التي نشفها الجرذ صدام والتي كانت تعتبر اغنى بيئة طبيعية في العالم كذلك تكاثر النخيل ألأن بعد ان قطع الجرذ صدام 25 مليون نخلة ولو بقيت اعدد ماحدث بعد تحرير العراق سنة 2003 لأحتجت الى مجلدات فبارك الله بأمريكا ونصرها على أعدائها وحفضها من كل مكروه فوالله لم اجد عراقي ذكي وشريف واحد يعادي امريكا فكل الذين يعادوها اما من عصابة البعث القذرة او جهلة جهلة جهلة وبارك الله بكل الدول التي ساهمت بتحرير العراق .

حزب الدعوة
adnan -

المثل يقول الذي بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجر.. وكذلك.. رمتني بدائها وانسلت.. فنحن وطيلة حياتنا في عهد (الدكتاتورية) لم نسمع بكلمة شيعي او سني من فم اي مسؤول حكومي.. اما اذا تريد ان تجير المواجهة التي حدثت بين حزب الدعوة العميل والحكومة العراقية السابقة على ان الحكومة العراقية السابقة كانت ضد الشيعة فهذا الخطأ بعينه.. لآن حزب الدعوة لايمثل كل الشيعة، ففي اي دولة يحدث مثل ذلك الأنقلاب ضد الحكومة ستتقوم الدولة بأنكى مما حدث، وماصولة فرسان المالكي ببعيد، حينما ربط جثث القتلى على همراته واخذ يجول فيهم ويصول في البصرة بهمجية ووحشية سادية عجيبة..قصف أبطال غيارى من مجاهدي فصائل المقاومة العراقية ما يسمى المنطقة الخضراء شديدة التحصين بصاروخين نوع كاتيوشا في وقت متأخر من مساء أمس وقد أحدث الصاروخان دويّاً عنيفاً في المنطقة دون معرفة الخسائر. لنأتي الأن لنرى من هو الطائفي المقيت.. الطائفي المقيت هو الذي مثل طائفة واحدة بعينها ويعمل ليل نهار لأبادة الطائفة الأخرى والقصد منه هو المالكي والجعفري وكل من سار بدربهم فهم راس الطائفية المقيتة، وهم من بث الفرقة والقتل والدمار بين ابناء الشعب الواحد.. اما من ارسل المفخخات والعبوات وجيش الخلفاء وجيش عمر وغيرها من المسميات فاذهب واسال جارتك الحبيبة ايران فهم اساتذه كل مايحدث..!! وان كنت ناسيا او جاهلا سنذكرك بمن كان يقود السيارات المفخخة ورمي القنابل والعبوات والانتحاريين..! نعم هم اتباع حزب الدعوة وفيلق غدر وغيرهم من اذناب ايران، واليك بعض من افعالهم الدنيئة: في أبريل 1980.. قام عناصر من حزب الدعوة بإلقاء قنبلة على حفل طلابي في الجامعة المستنصرية، وحين تم تشييع جثامين الطلبة الشهداء قام عناصر من حزب الدعوة يختبئون في بناية المدرسة الايرانية في الوزيرية برمي المتفجرات على المشيعين مما ادى الى سقوط شهداء وجرحى آخرين. وفي 15/1/1981.. قام عناصر من حزب الدعوة بتفجير مبنى السفارة العراقية في بيروت بسيارة نقل مفخخة قادها انتحاري اقتحم بها مبنى السفارة مما ادى لانهيار المبني بالكامل، وقتل عدد كبير من المراجعين والموظفين من بينهم السفير العراقي عبدالرزاق لفته والسيدة بلقيس الراوي قرينة الشاعر نزار قباني، فضلا عن تدمير المباني المجاورة للسفارة..!! وبعد أقلّ من شهر سرّبت أجهزة الأمن تفاصيل تلك العملية، ومؤداها أن قيادة حزب الدعوة اللاجئة وقتئذ

الكاتب مرتبط بالسلطة
د. عبد الحميد الجواد -

واضح أن الكاتب .... من حزب الدعوة الذى سرق ونهب وقتل وهجر الملايين الأبرياء لذلك يدافع عن المالكى ويرقض مظاهرات شعبية تسقطه فهو يقف إلى جانب الطاغية ضد الشعب وطموحاته

الكاتب مرتبط بالسلطة
د. عبد الحميد الجواد -

واضح أن الكاتب .... من حزب الدعوة الذى سرق ونهب وقتل وهجر الملايين الأبرياء لذلك يدافع عن المالكى ويرقض مظاهرات شعبية تسقطه فهو يقف إلى جانب الطاغية ضد الشعب وطموحاته

السجون الديمقرطيه
مهند -

مادمنا نتحدث عن مايجري في العراق والذي لامثيل له ولاأوجه تشابه مع دول عربيه أخرى من حيث الأجناس التي تتحكم بمصائر العراقيين علينا أن لاننسى ديمقراطية من تحكم وتسلط بمصير العراقيين لوجدنا هناك فارقا كبيرا بين بلطجية مصر وتونس وبين بلطجية ممن تنفذ وأعطى لنفسه مشروعية بأذلال وتصفية العراقيين الأصلاء هناك أيضا فرق بين بلطجية مصر وتونس هؤلاء البلطجيه هم من أبناء تلك الدولتين لكن بلطجية العراق تغذوا بسموم المحتل وأسيادهم الفرس أي بمعنى جذور بلطجية العراق هي جذور خارجيه وليست داخليه لو أستثنينا من وقف معهم وساندهم وآزرهم ممن يدعون بعراقيتهمولذلك أعتمد المالكي على كيانات ومجاميع تتكلم العربيه لكنها لاتتكلم بأصولها وهي معروفه للجميع من اين أتت وكيف تغذت وملأت عقولها وأدمغتها بالحقد والضغينه تجاه الشعب العراقي وأيضا هناك فرق بين بلطجية مصر الذين هم يرتزقون ممن يدفع لهم وهم مصريين لكن بلطجية العراق هم من مليشيات صفويه لها خلفيه إجراميه حتى قبل الأحتلال والدليل ان بلطجية العراق كانت مدعومه من الفرس وأن لاننسى كيف كانوا يتسللوا من الأهوار وبمساعدة من هم في الداخل لتنفيذ اجندتهم الفارسيه..من هنا يتبين لنا الفرق إضافة الى ذلك أن السجون في مصر وتونس يتحكم بها من هم مؤيدين لتلك الأنظمه لكن في العراق نرى من يتحكم بالسجون السريه وحتى العلنيه أغلبها أجهزه أمنيه فارسيه وخاصة الشعبه الخامسه والتي هي بيد إطلاعات الفارسيه من هنا يتبين لنا الفرق يضاف الى ذلك أن مايسمى بمكافحة الأرهاب المزعوم والذي يعتبر اليد الضاربه للمالكي لوتفحصنا خلفياتهم لوجدنا أغلبهم ممن يمتلكون خلفيه أجراميه وكذلك نرى في صدورهم حقدا دفينا لكل من هو عراقي أصيل..نعطي مثلا بسيطا أحد معارفي وهو برتبة عقيد نسب في حينها الى مكافحة الأرهاب وهو من اللون الآخر ولم يستمر بتلك المديريه إلا أشهر بعد أن هدد وجرت له محاوله لأغتياله لأنه رأى مارأى من جرائم لايصدقها العقل مما أضطر بالهروب الى خارج العراق بعد أن أصيب بجروح وسرقة سيارته ورموه في الشارع وناشدهم في حينها وهو مرمي في الشارع بالقول(أنا عقيد في مديريتكم)لأنه تعرف على البعض أثناء ضربه..من هنا نقول إعتماد الطغمه الفاسده التي تتحكم بالعراق على من هم تربوا وعاشوا في دول أقليميه وتحديدا بلاد فارس الذين غسلت عقولهم لينفذوا أجندة أسيادهم..لكن الغريب أنه لاتوجد دوله في العالم

no to maleky
nadeem -

* ألا تعلمون أننا كالبعير الذي يحمل ذهباً ويأكل عاقولاً ؟؟ * ألاتعلمون أننا نحمل على ظهورنا ما يقارب ( 100) مليار دولار سنوياً من واردات النفط والتجارة والسياحة ..ولا زلنا نأكل البصل ان وِجِد ؟؟ * الموت لديمقراطية تحوّل السوء الى أسوأ !! * الموت لديمقراطية لا تعترف بشهادات أرقى الجامعات العالمية والعربية والعراقية !!! * الموت لديمقراطية جعلت الناس غرباء في وطنهم !! * الموت لديمقراطية تغض النظر عن الحكومة السارقة للمليارات على أيدي وزرائها كالدفاع والكهرباء والتجارة و...و...و....بل وتحميهم وتسهل هروبهم ! * الموت لديمقراطية تسرق البنوك وتقتل حراسها على أيدي دُعاتِها !! * الموت لديمقراطية توعد بالشفافية لثمان سنين في جوٍ ضبابيٍّ مُغبِر !!! * الموت لديمقراطية تدعو لعبادة الكرسي!! * الموت لديمقراطية الأغتيالات بكاتم الصوت !!! * الموت لديمقراطية أغتالت أرقى العلماء والخبراء والأساتذة لإزاحتهم عن مناصبهم ليحل محلهم من لم يُكمل قراءة (دار دور ) !! * الموت لديمقراطية الموت وقطع الرؤوس !! * الموت لديمقراطية تلقي القبض على القتلة ثم تُطلق سراحهم وتُعلن هروبهم !! * الموت لديمقراطية الجهل والفقر والتخلف والقتل !!! * الموت لديمقراطية تغتال القلم المعارض والكلمة الناطقة بالحق!! * الموت لديمقراطية المحاصصة والطائفية !! * الموت لديمقراطية الجدار العازل السرطاني الذي مزّق جسد حبيبتنا بغداد !!!

تسقيط
صلاح البغدادي -

الاخ الاستاذ الوادي وحسب معرفتي به ليس من مدينة الناصرية كما يدعي البعض لكنه ابن الجنوب العراقي الجميل , وثانيا والاكيد انه مواطن عراقي فمن حقه ان يقول رايه ويؤيد هذه الجهة او تلك حتى وان كان في السابق وليس الان من ضمن حزب الدعوة او لم يكن .لذلك المفروض مناقشة الافكار وليس محاولة التسقيط كما يفعل البعض من المعلقين مع الاسف . شكرا الى ايلاف

no to maleky
nadeem -

* ألا تعلمون أننا كالبعير الذي يحمل ذهباً ويأكل عاقولاً ؟؟ * ألاتعلمون أننا نحمل على ظهورنا ما يقارب ( 100) مليار دولار سنوياً من واردات النفط والتجارة والسياحة ..ولا زلنا نأكل البصل ان وِجِد ؟؟ * الموت لديمقراطية تحوّل السوء الى أسوأ !! * الموت لديمقراطية لا تعترف بشهادات أرقى الجامعات العالمية والعربية والعراقية !!! * الموت لديمقراطية جعلت الناس غرباء في وطنهم !! * الموت لديمقراطية تغض النظر عن الحكومة السارقة للمليارات على أيدي وزرائها كالدفاع والكهرباء والتجارة و...و...و....بل وتحميهم وتسهل هروبهم ! * الموت لديمقراطية تسرق البنوك وتقتل حراسها على أيدي دُعاتِها !! * الموت لديمقراطية توعد بالشفافية لثمان سنين في جوٍ ضبابيٍّ مُغبِر !!! * الموت لديمقراطية تدعو لعبادة الكرسي!! * الموت لديمقراطية الأغتيالات بكاتم الصوت !!! * الموت لديمقراطية أغتالت أرقى العلماء والخبراء والأساتذة لإزاحتهم عن مناصبهم ليحل محلهم من لم يُكمل قراءة (دار دور ) !! * الموت لديمقراطية الموت وقطع الرؤوس !! * الموت لديمقراطية تلقي القبض على القتلة ثم تُطلق سراحهم وتُعلن هروبهم !! * الموت لديمقراطية الجهل والفقر والتخلف والقتل !!! * الموت لديمقراطية تغتال القلم المعارض والكلمة الناطقة بالحق!! * الموت لديمقراطية المحاصصة والطائفية !! * الموت لديمقراطية الجدار العازل السرطاني الذي مزّق جسد حبيبتنا بغداد !!!

اسباب الانتفاضه
سلام البغدادي -

اقول لكاتب المقال لوكنت في العراق وتعيش المعاناة التي يعيشها العراقيون لما كتبت هذا المقال وتقول ان من يريد اسقاط الماليكي فاليات الدستور معرفه وواضحه وان هناك اطراف داخليه وخارجيه تريد اسقاطه ومن يريدون اسقاطه تتهمهم بالطائفيه عزيزي ان الظلم والتعسف والفساد داخل المؤسسه الحاكمه والمؤثر تاثير قوي يمس ارواح الناس كافه وممتلكاتهم ونقص الخدمات والبطاله وازمات الغذاء والسكن والسرقات والوعود ... التي صرح بها المالكي والداخلين معه في العمليه السياسيه كل هذه الاسباب الاتدعو الشعب العراقي للانتفاضه ام تريد ياحضرة الكاتب ان نسكت على الظلم ونقول وانت معنا ان الدستور واليات الدستور سوف تسشقط المالكي اتعلم ان الارهابي الذي يلقون القبض عليه السلطه يطلقون سراحه خلال ايام بمبالغ زهيده وتريدنا ياحضرة الكاتب ان نسكت خوفا من الطائفيه

اسباب الانتفاضه
سلام البغدادي -

اقول لكاتب المقال لوكنت في العراق وتعيش المعاناة التي يعيشها العراقيون لما كتبت هذا المقال وتقول ان من يريد اسقاط الماليكي فاليات الدستور معرفه وواضحه وان هناك اطراف داخليه وخارجيه تريد اسقاطه ومن يريدون اسقاطه تتهمهم بالطائفيه عزيزي ان الظلم والتعسف والفساد داخل المؤسسه الحاكمه والمؤثر تاثير قوي يمس ارواح الناس كافه وممتلكاتهم ونقص الخدمات والبطاله وازمات الغذاء والسكن والسرقات والوعود ... التي صرح بها المالكي والداخلين معه في العمليه السياسيه كل هذه الاسباب الاتدعو الشعب العراقي للانتفاضه ام تريد ياحضرة الكاتب ان نسكت على الظلم ونقول وانت معنا ان الدستور واليات الدستور سوف تسشقط المالكي اتعلم ان الارهابي الذي يلقون القبض عليه السلطه يطلقون سراحه خلال ايام بمبالغ زهيده وتريدنا ياحضرة الكاتب ان نسكت خوفا من الطائفيه

موتوا بغيضكم ياعربان
احمد الفراتي -

العراق هو البلد الديمقراطي الوحيد في الدول العربيه وحتى تونس ومصر سوف لن تصبح ديمقراطيه لان الجيش والحزب الحاكم باقي وهو الذي سوف يحكم مجددا بثوب جديد والجيشان التونسي والمصري هما من سيسيران الحياة السياسيه في البلدين.العراق بلد ديمقراطي ودفع العراقيون ملايين الشهداء سواء بايد جماعة صدام في ايام حكمه او بعد حكمه وبمساعدة العرب والقاعده في التفخيخ والقتل, لقد دفعنا ملايين الشهداء من اجل الديمقراطيه العراقيه الوليده فهل تريدوننا ايها الاعراب الطائفيون ان نفرط بحريتنا ونعطي الحكم مجداا للدكتاتوريه الطائفيه للاقليه الامويه في العراق لا والله ودون ذلك خرط القتاد. الديمقراطيه تسير بالعرلق سواء كانت بدبابة امريكيه او بحمار بريطاني المهم ان يحتلنا الاعراب مجددا ومففخاتهم الاجراميه ونفوسهم الطائفيه المريضه على ان امريكا وبرطانيا واسرائيل هي صديقة الاعراب وليس العراقيين.

تحية للكاتب
ضياء الحكيم -

الأخ الوادي ، أنا من المعجبين بمقالاتك الموضوعية وأستقلالية أفكارك المتحررة التي لاتخضع لأي تأثير حزبي أو طائفي . وطرحك الحالي ومقالاتكَ التي أشرتَ أليها تزيد من تعلقك وحبك للعراق وتزيد القارئ فهماً وأدراكاً وثقافةً لأوضاع عراقية معقدة تحتاج الى معالجة ، منها من أشار أليها بعض المعلقين كفساد مؤسسات حكومية ورشاوى ممن يحملون صفة حكومية رسمية. وهذه المعالجة تأتي بثقافة شعب يفهم ويحرص على ماأوضحه مقالك صواباً ( على العراق والعراقيين فليقدم افكاره المنطقية ونواياه المخلصة وبدائله الواضحة وليسجل تفوق على برامج وافكار وطروحات واعمال). وتقوم فيه مؤسسات مراقبة ومحاسبة حكومية لاتتأمر ولا تقوم بتوزيع غنائم الفساد بينها. أنها أزمة شعب (سُحقتْ) تطلعاته من قبل قوى الظلام لعهود طويلة. آمل منك الأستمرار في تعميم الفائدة و الخدمة العامة . ضياء الحكيم

تحية للكاتب
ضياء الحكيم -

الأخ الوادي ، أنا من المعجبين بمقالاتك الموضوعية وأستقلالية أفكارك المتحررة التي لاتخضع لأي تأثير حزبي أو طائفي . وطرحك الحالي ومقالاتكَ التي أشرتَ أليها تزيد من تعلقك وحبك للعراق وتزيد القارئ فهماً وأدراكاً وثقافةً لأوضاع عراقية معقدة تحتاج الى معالجة ، منها من أشار أليها بعض المعلقين كفساد مؤسسات حكومية ورشاوى ممن يحملون صفة حكومية رسمية. وهذه المعالجة تأتي بثقافة شعب يفهم ويحرص على ماأوضحه مقالك صواباً ( على العراق والعراقيين فليقدم افكاره المنطقية ونواياه المخلصة وبدائله الواضحة وليسجل تفوق على برامج وافكار وطروحات واعمال). وتقوم فيه مؤسسات مراقبة ومحاسبة حكومية لاتتأمر ولا تقوم بتوزيع غنائم الفساد بينها. أنها أزمة شعب (سُحقتْ) تطلعاته من قبل قوى الظلام لعهود طويلة. آمل منك الأستمرار في تعميم الفائدة و الخدمة العامة . ضياء الحكيم

مزامير الوادي
عمر من البصرة -

عزيزي الوادي كاتب المقال , تحاول باستمرار الالتفاف على الحقائق وتلمع الصورة البائسة لولي نعمتك المالكي وتعلق فشلة الذريع على شماعة العطف والطائفية والحنان والخذلان واشياء اخرى. تعلم يا وادي ان الفاشل يقود الى نتائج فاشلة بغض النظر عن الظروف المحيطة به.كيف انجز عبدالرحمن الداخل المطارد من العباسيين خارج بلده وقومه؟ وكيف بنى عمر بن الخطاب نواة دولة الاسلام رغما عن طموحات الامويين والهاشميين في القيادة وكيف حقق النتائج المذهلة في عشر سنين؟؟؟ الجواب يا وادي ان عبقرية الرجال هي من تصنع النتائج وليس الاماني والاحلام , مع المعذرة لعمر ولصقر قريش من المقارنة مع المالكي فهي لعمري مقارنة تدمي القلب وتشل العقول

المهزلة
حسن البندر -

ديمقراطية المحتل بألوانها الفاقعة ورموزها الكريهة . وحيثما نظرت لا تجد الا اعوان المحتل وتابعيه من الأميين وجوقة المنتفعين .

المهزلة
حسن البندر -

ديمقراطية المحتل بألوانها الفاقعة ورموزها الكريهة . وحيثما نظرت لا تجد الا اعوان المحتل وتابعيه من الأميين وجوقة المنتفعين .

اعظم انجاز
اوربي -

يكفي المالكي فخرا انه اوصل العراق الى المرتبة قبل الاخيرة من بين اكثر البلدان فسادا في العالم وانشاء لله سينتزع المركز الاخير من الصومال.اكثر من هذه الانجازات ماذا يريد العراقيون ?

مره اخرئ
الباتيفي -

تناقلت بعض وسائل الاعلام كتابا صادرا من وزارة المالية في اقليم كوردستان أمرت بموجبة صرف 9 ملايين دينار عراقي شهريا الى مكتب عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني عبدالمهيمن بارزاني. و كذلك صرف 6 ملايين أخرى شهريا لمكتبة كتعويص عن حديقة كوليستان. الكتاب صدر بتـاريخ العاشر من الشهر الماضي و عليها توقيع رشيد طاهر مساعد وزير المالية في أقليم كوردستان. عبد المهيمن ليست لدية أية وظيفة حكومية سوى أنه عضو في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني و هو ابن عم الرئيس مسعود البارزاني. و في الوقت الذي تصرف فيها هذة المبالغ الى المقرات الحزبية للاحزاب الحاكمة فأن حكومة الاقليم لا تقوم بصرف المساعدات الى جميع الاحزاب الكوردستانية و حسب قانون مساعدة الاحزاب. وكان رئيس أقليم كوردستان قد وعد لمرات عديدة بأنه سسقوم بفصل الحزب عن الدولة و سيقوم على ضمان سيادة القانون. كما تقوم الحكومة بصرف المبالغ الهائلة الى أعلام الحزبين الحاكمين أيضا و الى قنواتهم الفضائية في الوقت الذي لا تصرف مستحقات القنوات الاعلامية المستقلة.

مره اخرئ
الباتيفي -

تناقلت بعض وسائل الاعلام كتابا صادرا من وزارة المالية في اقليم كوردستان أمرت بموجبة صرف 9 ملايين دينار عراقي شهريا الى مكتب عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني عبدالمهيمن بارزاني. و كذلك صرف 6 ملايين أخرى شهريا لمكتبة كتعويص عن حديقة كوليستان. الكتاب صدر بتـاريخ العاشر من الشهر الماضي و عليها توقيع رشيد طاهر مساعد وزير المالية في أقليم كوردستان. عبد المهيمن ليست لدية أية وظيفة حكومية سوى أنه عضو في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني و هو ابن عم الرئيس مسعود البارزاني. و في الوقت الذي تصرف فيها هذة المبالغ الى المقرات الحزبية للاحزاب الحاكمة فأن حكومة الاقليم لا تقوم بصرف المساعدات الى جميع الاحزاب الكوردستانية و حسب قانون مساعدة الاحزاب. وكان رئيس أقليم كوردستان قد وعد لمرات عديدة بأنه سسقوم بفصل الحزب عن الدولة و سيقوم على ضمان سيادة القانون. كما تقوم الحكومة بصرف المبالغ الهائلة الى أعلام الحزبين الحاكمين أيضا و الى قنواتهم الفضائية في الوقت الذي لا تصرف مستحقات القنوات الاعلامية المستقلة.

فهم الدیمقراطیة
سلام -

صحیح ان المالکی (و الذی لم یفز بالمناسبة کما تعلم باالاغلبیة فی الانتخابات الاخیرة) قد یکون قد وصل للحکم عن طریق الدیمقراطیة. ولکن دعنی اقول لک و انا کنت من معارضی صدام و کردی بان الدیمقراطیة الحالیة فی العراق تبدو لی من نوع الدیمقراطیة غیر ناضجة و مشوە و هذا برایی راجع الی حقیقة انها فرضت من الخارج للاسف و لم تکن نابعة و متجذرة فی عمق المجتمع. فالاغلبێة الشعییة المقهورة ضلما لعقود فی العراق قد صوتت للمالکی کرد فعل علی تلک السنوات من القهر. ولکن تذکربان هناک امثلة کثیرة علی حکام انتخبتهم الشعب ثم رمت بهم الشارع فی لحضة غضب.فحتی دیغول قد اجبر علی الاستقالة. فالدیمقراطیة هی وسیلة و لیست غایة. و الحکم مسولیة ولیست هدیة.

عملاء ايران
كارزان خانقيني -

الكاتيب واضح انه من اصول فارسية بحتة ويتحدث عن سيده المالكي فهو والمدعو احمد الفراتي دائما يهزون بطونهم للمالكي لانه يرمي لهم بعض الفتات بين الحين والآخر ، ومالكي هذا 4 سنوات من حكمه البغيض لم يطبق الماده 140 لاسترجاع كركوك لكوردستان العظيمة وهو الان ايضا يماطل ويراوغ كالثعلب الماكر وأمثال وادى وفراتي يتملقون له ويمسحون احذيته لانهم مساحي احذيه طول تاريخهم.

عملاء ايران
كارزان خانقيني -

الكاتيب واضح انه من اصول فارسية بحتة ويتحدث عن سيده المالكي فهو والمدعو احمد الفراتي دائما يهزون بطونهم للمالكي لانه يرمي لهم بعض الفتات بين الحين والآخر ، ومالكي هذا 4 سنوات من حكمه البغيض لم يطبق الماده 140 لاسترجاع كركوك لكوردستان العظيمة وهو الان ايضا يماطل ويراوغ كالثعلب الماكر وأمثال وادى وفراتي يتملقون له ويمسحون احذيته لانهم مساحي احذيه طول تاريخهم.

الطائفيون والثرثرة
الدفاعي -

الطائفيون مثل الذباب لا يقعون الا على الجروح ليزيدوها التهابا وفسادا..والطائفيون لايجيدون سوى الثرثرة...قرات مقالة عن اليابان تتكلم تبين كون الدقة المتناهية هي عنوان الحياة في اليابان، والعمل بصمت وتواضع وكفاءة عالية هو أسلوب الحياة فيها في الدوائر السياسية وفي كل القطاعات حيث ديناميات عملها هي السمة البارزة... هم لا يتكلمون كثيرا أبدا، ولا يقولون نعم إلا إذا كانوا متأكدين 100 % وأن التنفيذ حتمي لما وعدوا به. لا توجد ثقافة ثرثرة، وكلام مجاني منمق، ووعود تذهب أدراج الرياح. حين تعايش هذه المنظومة الإدارية والأخلاقية والاجتماعية والسياسية تدرك بحرقة ما الذي ينقصنا في عالمنا العربي وتتضح لك أوجه التقصير بحق تراثنا وثقافتنا وتاريخنا وتعليم أطفالنا ومستقبل أوطاننا..وبلدنا العراق واحدا منها حيث لايجيد الطائفيون سوى الثرثرة واطراء اصحاب السلطة والنفوذ ...هم في زمن صدام هم انفسهم في زمن الاحتلال والعمالة والطائفية والفساد ...

ردود بائسة
مصطفى البصري -

أثني كثيرا على ردود الدكتور سعد القطبي ,, حيث ذكر على عجالة الكثير الكثير من الفوارق العظيمة التي حدثت بعد سقوط النظام السابق .. أما كاتب المقال , فأحييه بكل قوة على هذا الطرح الهادئ والإيجابي في زمن التسويف والتدليس وتزييف الحقائق .. يتصور البعض إن بمقدورهم أن يغيروا الحقائق بمجرد كتابة رد هنا , أو موضوع هناك , أو دعم وتحريض على مظاهرة في إحدى مدن العراق .. أقول لهؤلاء إن حكومة المالكي هي حكومة شرعية , أتت عبر صندوق الانتخابات الذي أشرفت عليه الامم المتحدة وجامعة الدول العربية , بالاضافة الى المئات من منظمات المجتمع المدني , وبعد مخاض عسير أتت بالمالكي على رأس هذه الحكومة , في حين إن رئيسي مصر وتونس أتو للحكم بطرق غير شرعية , وجلسوا على صدر شعوبهم لعشرات السنين , وكانوا دائما يفوزون بالانتخابات بالنسبة العربية المعروفة ؟؟ عجلة التأريخ لن تعود للوراء مرة ثانية , والعراق الجديد أثبت قوته , بحيث لم تستطع قوى الحقد والظلام أن تحيده من مسيرته الديمقراطية الجديدة , فالتظاهرات في العراق تحدث منذ سبع سنين ( من تأريخ سقوط النظام السابق ) وهم من أسقط نظام تونس , وهم من سيسقط نظام مبارك ,, وليس العكس كما يروج السذج .. فتحرير العراق هو الذي دفع بالشباب العربي الى التفكير بجرأة أكبر لإسقاط حكامهم الدكتاتوريين ..

ردود بائسة
مصطفى البصري -

أثني كثيرا على ردود الدكتور سعد القطبي ,, حيث ذكر على عجالة الكثير الكثير من الفوارق العظيمة التي حدثت بعد سقوط النظام السابق .. أما كاتب المقال , فأحييه بكل قوة على هذا الطرح الهادئ والإيجابي في زمن التسويف والتدليس وتزييف الحقائق .. يتصور البعض إن بمقدورهم أن يغيروا الحقائق بمجرد كتابة رد هنا , أو موضوع هناك , أو دعم وتحريض على مظاهرة في إحدى مدن العراق .. أقول لهؤلاء إن حكومة المالكي هي حكومة شرعية , أتت عبر صندوق الانتخابات الذي أشرفت عليه الامم المتحدة وجامعة الدول العربية , بالاضافة الى المئات من منظمات المجتمع المدني , وبعد مخاض عسير أتت بالمالكي على رأس هذه الحكومة , في حين إن رئيسي مصر وتونس أتو للحكم بطرق غير شرعية , وجلسوا على صدر شعوبهم لعشرات السنين , وكانوا دائما يفوزون بالانتخابات بالنسبة العربية المعروفة ؟؟ عجلة التأريخ لن تعود للوراء مرة ثانية , والعراق الجديد أثبت قوته , بحيث لم تستطع قوى الحقد والظلام أن تحيده من مسيرته الديمقراطية الجديدة , فالتظاهرات في العراق تحدث منذ سبع سنين ( من تأريخ سقوط النظام السابق ) وهم من أسقط نظام تونس , وهم من سيسقط نظام مبارك ,, وليس العكس كما يروج السذج .. فتحرير العراق هو الذي دفع بالشباب العربي الى التفكير بجرأة أكبر لإسقاط حكامهم الدكتاتوريين ..

الاسد والواوية
البغدادي المهاجر -

رغم كل مساوئه فان لصدام خصلة عظيمة تذكر له وتبقى تاريخا مشرفا للعراق هي انه وقف كالجبل بوجه المد الفارسي ولم يسمح لاي اجنبي ان تطأ ارض الرافدين وتدنسه كما سمح اتباع الفرس للغزاة الصليبيين والصهاينة والصفويين بذلك ...ان الطامة الكبرى هي باحتلال العراق وتدميره وخلق الفتنة الطائفية .... ولم يحصل التغيير من جراء ثورة شعبية كما يحصل الان في ثورتي تونس ومصر...ان حماقة صدام الكبرى هي احتلاله الكويت فوقع العراق فريسة الحصار الظالم انهكته لمدة 13 سنة @@@وعكس مايشكك به البعض انه لم يكن طائفيا @@@ولا جبانا وهو يتصدى لابشع حرب كونية وجريمة كبرى تقع بحق البشرية .... ثم أخيرا المنظر الرهيب الذي شاهدناه جميعا وهو يتقدم شامخا إلى المقصلة ، إنه منظر مهيب حقا ، وهو يردد الشهادة رافضا وضع أي غطاء على رأسه أو على عينييه .. بينما كان جلادوه المقنعين بالسواد يرتجفون خوفا وهلعا...ولا ادري عن اي ديموقراطية دستور يتكلم السيد الكاتب والمحكمة الاتحادية بيد السيد المالكي وايران والمعممين والامريكان يساندوه ....؟؟؟؟

الى كارزان خانقيني
عراقي من ديترويت -

الى المدعو كارزان خانقيني ,, حقدك على المالكي في تعليقك أعلاه جعلك تذكر واحدة من محاسن الرجل دون أن تعي ,, بإعترافك قلت انه لم يعطي كركوك للأكراد ,, وهذا يعني وطنية هذا الشخص قولا وفعلا .. أنت وأمثالك من المرضى النفسيين , ممن مصابين بأمراض الشوفينية والعنصرية الحقيرة ,, بحيث دفعك حقدك الاعمى ضد العرب الى تغيير اسمك من عبد الغفار الى كارزان ؟أنا من مدينة ديترويت , وأعرفك حق المعرفة , وأعرف حقدك على العرب في العراق , وأعرف عنصريتك الكردية الحقيرة التي جعلتك تغير اسمك من عبد الغفار الى كارزان لأنك تقول لايشرفني أن أتسمى بإسم له مدلول عربي ؟؟ ثم تأتي الان لتقييم المالكي ؟؟ ؟

الى كارزان خانقيني
عراقي من ديترويت -

الى المدعو كارزان خانقيني ,, حقدك على المالكي في تعليقك أعلاه جعلك تذكر واحدة من محاسن الرجل دون أن تعي ,, بإعترافك قلت انه لم يعطي كركوك للأكراد ,, وهذا يعني وطنية هذا الشخص قولا وفعلا .. أنت وأمثالك من المرضى النفسيين , ممن مصابين بأمراض الشوفينية والعنصرية الحقيرة ,, بحيث دفعك حقدك الاعمى ضد العرب الى تغيير اسمك من عبد الغفار الى كارزان ؟أنا من مدينة ديترويت , وأعرفك حق المعرفة , وأعرف حقدك على العرب في العراق , وأعرف عنصريتك الكردية الحقيرة التي جعلتك تغير اسمك من عبد الغفار الى كارزان لأنك تقول لايشرفني أن أتسمى بإسم له مدلول عربي ؟؟ ثم تأتي الان لتقييم المالكي ؟؟ ؟

الى تعليق 30
عمر من البصرة -

عزيزي مصطفى البصري, تحية بصرية طيبة. لا اعتراض على الانتخابات فهي خطوة رائعة بالتاكيد وعلى الكل حمايتها وترسيخها كمفهوم اساسي في اختيار القيادات السياسية العراقية. الاعتراض هو على نوعية (الكائنات) المنتخبة من قبل الشعب لقد سرق المالكي وربعة اصوات الناخبين ولم يقدم انجازا محترما يجعلنا نصفق له!! قل لي بربك هل عقمت الطائفة الشيعية وهي التي انجبت فطاحل الرجال فيكون المالكي ومقتدى الصدر من يمثلها؟؟؟ هل انت مقتنع بمستوى النواب تحت قبة البرلمان مستويات اقل ما يقال عنها انها ضحلة وعقيمة فكريا. لقد كسر ضهر العراق من السرقات والفساد فعن اي شئ تدافع