أصداء

معادلة سياسية معكوسة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو ان الكثير من الذين فرضوا انفسهم كسياسيين لقيادة العراق بعد عام 2003 مستمرين على نفس النهج السياسي الفاشل وبنفس اللغة المستهترة التي كان ينادي بها (قائد الضرورة) في تعاملة مع ابناء الشعب العراقي بمختلف قومياتة وطوائفة.

ان ما يحدث اليوم في (العراق الجديد) من مواجهه بين القوى المسيطرة على السلطة وبين مفاهيم العدالة والمواطنة وتقاسم السلطة تبين باننا لم نتمكن من أعادة قراءة ماضينا القريب قراءة سياسية سليمة والتمعن جيدا بأمسنا الاليم الذي حكم من قبل مجموعة سلطوية مجرمة استهترت بدماء الشعب العراقي اكثر من ربع قرن.

فبكل وضوح نشاهد مقاطع من مشاهد مسرحية معادة من (فترة نظام البعث) ومن سياسيين فاشلين نجدهم لاعبي سيرك يحاولون اللعب على الحبلين تارة صعودا وتارة نزولا، واخطر اعلابيهم كانت في الانتخابات الاخيرة التي جرت العام الماضي هي عودة الائتلافات الطائفية المقيتة الذي حاولنا ان نغادرها بصعوبة عامي 2007 و2008،فنرى اتباع كل مكون يرون ان السلطة حكرا لهم وانها عينت لهم مسبقا.

التركمان وهم جزء ومكون اساسي من هذا الشعب بدوأ يتسائلون عن حقيقة كونهم مواطنيين عراقيين لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات في هذا الوطن الذين سكنوة منذ الاف السنيين،هل هم مواطنيين بنفس الدرجة التي يتمتع بها الاخرين وبالتحديد المكونيين العربي والكردي؟ فلغتهم لا تعتبر لغة رسمية الافي مناطقهم وهي فقرات ظلت حبر على ورق لولا جهود البعض في بعض المناطق لجعلها واقعية،حقوقهم المسلوبة في الاراضي مازالت اوراق في محاكم تنتظر دورها.. رغم ان دور الاخرين قد سبقهم ولا نعرف السبب؟...... مناطقهم مهمشة لا يشملها اي اعمار اواهتمام سوى شعارات لسياسيين على مبدأ (رفع العتب)، كل مناطقهم والتي هم فيها اكثيرية اصبحت مناطق متنازع عليها مابين العرب والاكراد، واخيرا وليس اخرا مهمشين في الوظائف الادارية والسياسية في الدولة ولا نريد ان ندخل بالتفاصيل في ذلك ولكن لدينا وقفة مع منصب نائب رئيس الجمهورية الفارغ الصلاحية الذي اصبح هبة يتحدث بها الاكراد لمنحها للتركمان وحق انتخابي يطالب بة العرب من التحالف الوطني وصفقات(قذرة) خلف ابواب مقفلة غرضها فقط (اذلال التركمان) كشفت الكثير من الحقائق للشعب التركماني.

ليعلم ساسة العراق الديمقراطي الحضاري الجديد اصحاب المدارس الوطنية ( بالكلام والشعارات) بان التركمان اناس عزيزي النفس، حضارين لها تاريخ طويل ومشرف ضمن الدولة العراقية وما زالوا لا يقبلون منة هذا او هبة وانما يطالبو باستحقاقتهم ضمن وطنهم العراق وانهم هم من يهبون ويعطون الكثير للوطن من الدماء وجهود الاعمار وغيرة، واذا كان البعض قد ارتضى ان يكون ذليلا لمنصب او تحالف فانما يمثل نفسة ولا يمثل حضارة وامة يشهد لها التاريخ والمورخون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة الى المالكي
salman -

المالكي المالكي اود ان ارسل لك رسالة تطمين وتاكيد بان شبابنا وشعبنا لن يثور عليك في يوم من الايام فلا داعي لان تخفض راتبك الذي لم تعلن عنه او تقول انك لن ترشح لولاية ثالثه ،، ويالخسارتنا بفقدانك من الولاية الثالثه . اقول لاداعي لكل هذا وذاك فشعب نائم بدون كهرباء ٨ سنوات لن يثور عليك. . شعب لا يستلم الحصة التموينيه وبعض اطفاله ينامون جياع لن يثور عليك. . شعب يرى برلمانيوه ووزراءه وحكومته يسرقوووووووووووووووون ويرتشوووووووووووووووون اكثر مما نصدق لن يثور عليك. . شعب يقتل منه بالعشرات والمئات يوميا بمفخخات الارهاب الذي يسرح ويمرح بفضل سيطرتك المحكمة على البلد لن يثور عليك. . شعب المليون معوق واربع ملايين يتيم وارملة ولا يجد من يتكفلهم لن يثور عليك.. شعب طرقه مغلقه ويشاهد مسؤليه يمشون عكس الطريق بوقاحة وعدم احترام للناس لن يثور عليك. . شعب ينتظرك سنوات انت ومن معك لنتقدم خطوة واحده في اي مجال من مجالات الحياة غير التطبير والجهل لن يثور عليك . . شعب يرى ويسمع كل يوم فضيحة اخلاقيه او اختلاس او سرقة او اغتيال او معركة او شتيمة بين احزابه المتناحره لن يثور عليك. . شعب يعلم ان وطنه يتمزق ويتشتت ويباع مثل حديد السكراب منذ سنوات وهو ينتظر منك الحل لن يثور عليك. . شعب يرى حكومة مشغوله باجتثاث البعث من ٨ سنوات وكلما حصل تخريب او تفجير وقلتم انه البعث يالهذا البعث الذي لا ينتهي ،، فالشعب ليس مستعجلا ،،، على راحتكم خذو وقتكم وعبروا عن كل فشلكم واخفاقاتكم الامنيه وصراعاتكم بانه البعث اطمئن خذ وقتك ف ٨ سنوات ليست بالعمر الطويل امامنا خمسين او مئة سنه نتهم فيها البعث بانه وراء كل الاخفاقات وانتم حاشاكم ووزرائكم ومستشاريكم ونوابكم واحزابكم اقول حاشاكم من اي اخفاق او فشل او سرقة ( شعب يرى رئيس حكومة مشغول بالمحاصصة وغير قادر على فرض قراره واختيار وزراءه الا بالمجاملات والطمطمة ). ويرى ان وزراءه احدهم لا يميز بين فخامة وضخامة والاخر لا يعرف كيف يهمش على البريد اليومي لوزارته والثالث قطع تمويل نادي رياضي من وزارته لان الطوبه تلهي عن الدراسه و محافظ حمايته لا يتكلمون اللغة العربيه واخر يصرف ميزانية المحافظة لشراء زناجيل اقول هذا الشعب لن يثور عليك . . شعب لا يملك اي من الخدمات الاساسيه منذ اعوام ويعلم انه لن يتحقق شيء منك ومع هذا لن يثور عليك. . شعب يذهب منه الملايين ليحيي ذكرى ثورة الحسي

سقوط حسني
ليث -

صبرٌ جميلٌوالله انها لنهاية مخزية جدا ، ترك وراءه تاريخ مؤلم جدا، فقد كان له الدور الكبير بمساعدة الامريكان لاحتلال العراق، وكان له الدور الاكبر بذبح الفلسطينين ومحاصرتهم بغزة.. وبالرغم من كل عمالته لم يقف الامريكان او اي دولة معه لأنهم دائما ينظرون للعميل على انه صغير جدا..! ويحترمون خصمهم لانه صاحب مبدأحسبي الله ونعم الوكيل.. فاذا تم الانقلاب على نظام الحكم بالعراق سيكون الحدث الاكثر اهمية بالعالم، وياريت الشعب العراقي من شماله الى جنوبه يثور فنحن لسنا اقل شأنا من اخواننا المصريين.الله ينتقم منكم ياحكومة العار، يا اقذر خلق الله على الوجود.. واتمنى من الله عز وجل ان يسحلكم الشعب العراقي فردا فردا، ويسحلكم الايتام والارامل وكل مظلوم يا حفاة يا عراة يااحفاد ابن العلقمي وعبد الله بن ابي سبأ ياعملاء الصهيونية والامريكان.وان شاء الله يتخلو عنكم كما تخلو عن مبارك وغيره من العملاء.. فصبرا جميلا