فضاء الرأي

وماذا بعد النهاية السعيدة لأعظم ثورة فى التاريخ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتقد الخبراء (وأنا واحد منهم!!) بأن ثورة 25 يناير تعتبر من أعظم الثورات فى التاريخ الإنسانى،وأقول هذا ليس فقط بإعتبارى مصريا، ولكنى أقولها وأحاول أن أكون محايدا للأسباب الموضوعية التالية:
أولا: عدد المتظاهرين الذين نزلوا شوارع مصر بالملايين فاقوا عدد أى ثوار فى أى ثورة فى التاريخ الإنسانى (بس ربنا يستر ما يحصلش ثورة مماثلة فى الصين، لأن ثورة مصر ساعتها ستخسر العدد القياسى من الثوار).

ثانيا: الثورة بدأت سلمية وإنتهت سلمية، والضحايا الذين سقطوا كانوا بسبب التدخل العنيف لرجال الأمن ورجال النظام المنهار، وليس بسبب عنف الثوار.

ثالثا: الثورة لم يكن لها زعيم ولم يكن وراءها تنظيم سياسى من أى نوع، ولكنها كانت إنتفاضة ثورية عبرت عن الظلم الذى حاق بالمصريين عبر آلاف السنين، ويبدو أنه كان مخبأ فى جينات المصريين!

رابعا: الثورة لم تتلق أى دعم من أى جهة خارجية سواء صديقة للثورة أم عدوة لها، كما أن التصريحات المتضاربة لزعماء الغرب (وبالذات أمريكا) وتحركات قطع الأسطول الأمريكى فى البحرين الأبيض والأحمر لم تؤثر فى عزيمة الثوار بل بالعكس فإنها أكدت لهم أنه حان الأوان لأن قرارات مصر يجب أن تصدر من القاهرة وليس من أى عاصمة أخرى.

خامسا: الثورة منذ يومها الأول كان شعارها: "الشعب يريد إسقاط النظام" وبالرغم من تنازلات النظام اليومية وخطابات رئيس النظام الثلاثة إلا أن مطلب الثورة لم يتغير، حتى سقط النظام.

خامسا: الثورة لم تتنازل عن مطالبها بالرغم من مفاوضات النظام مع من أطلقوا على أنفسهم "لجنة الحكماء" وهى كلمة عقيمة إخترعها إستاذ الأساتذة فى أحد العهود الدكتاتورية البائدة، وهى كلمة باطل كان يريد بها باطل، وهى تعنى أن شباب الثورة صغار السن ويفتقدون إلى "الحكمة"، ورفض شباب الثورة التنازل عن مطلبهم الأساسى :"إسقاط النظام" وسقطت لجنة الحكماء ونجحت الثورة، وأثبت الشباب أنهم أكثر "حكمة" من العواجيز أمثالنا!!

سادسا: لم تحدث عمليات نهب وسرقة مثل التى شهدتها الثورات الأخرى، ومعظم من قام بتلك الأعمال فى ليلتى 27 amp; 28 يناير كان ممن أطلقهم فى الشوارع أغبياء النظام سواء من السجون أو البلطجية لخلق حالة من الفوضى، ورغم إختفاء الأمن من الشارع المصرى إلا أن شباب مصر كون على الفور وفى نفس الليلة لجانا شعبية قامت بحماية مصر.
سابعا: صحيح أن مركز الثورة كان ميدان التحرير، ولكن مصر من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها إشتركت فى تلك الثورة، مصر برجالها ونساءها، بمسلميها بمسيحييها، بشبابها ورجالها وأطفالها، بفقراءها وأغنياءها ونص نصها!! إشتركوا جميعا فى الثورة، وكان ميدان التحرير قمة التنظيم والتحضر، وإنتشرت الأغانى والفنون فى الميدان وعادت للمصريين نكاتهم اللاذعة وخفة دمهم، التى كاد أن يضيعها نظام "دمه تقيل" .
....
وبعد أن أثبت بما لا يدع مجالا للشك بأن ثورة 25 يناير واحدة من أعظم ثورات التاريخ، الآن "دقت ساعة العمل الثورى الحقيقى"، وماذا بعد:
أولا: أمام مصر وشبابها مهام إعادة البناء، ليس بناء ماخربته الثورة لأن هذا محدود جدا، ولكن إعادة بناء ما خربه 60 عاما من الحكم الإستبدادى. وأقترح رفع شرط السن من عضوية مجلسى الشعب والشورى، وكذلك من رئاسة الجمهورية، وكما قلت لقد أثبت الشباب أنهم أكثر حكمة من الشيوخ وأن حسهم كان أكثر صدقا، فالثورة ثورتهم ومن حقهم أن يتولوا الحكم، ومش معقول فريق الأشبال الذى كان يحكم مصر بمتوسط عمر 75 سنة!

ثانيا: أحييى الجيش المصرى على حمايتهم لشباب الثورة وعلى إصراره على عدم إطلاق رصاصة واحدة على المتظاهرين، مما أظهر وطنية هذا الجيش والقائمين عليه، والآن وقد تسلمتم السلطة فأمامكم مهمة صعبة ويجب أن تلجأوا إلى أهل الخبرة وليس إلى أهل الثقة، نريد دستور جديد يعكس روح مصر الجديدة، نريد إنتخابات حرة نزيهة بحق وحقيق، نريدكم أن تسلموا السلطة إلى الشعب بأسرع ما يمكن (فى خلال أشهر)، ولنا خبرة قديمة معكم، فى عام 1952 قمتم بثورة الجيش وتمشينا معاكم وأسميناها ثورة وتمسكتم بالحكم 60 عاما، الآن قام الشعب بثورة 25 يناير، يبقى جاء الدور على الشعب لكى يمسك الحكم على الأقل كمان 60 سنة وبعدين نقعد نتفاهم، ولكن إذا فكرتم للحظة واحدة إستمراركم فى الحكم بدعوى حفظ النظام والإستقرار، فقد عرف الشعب طريق "ميدان التحرير".

ثالثا: كلمة لشيخ الأزهر ولبابا الأقباط، أرجو أن تلزموا مساجدكم وكنائسكم، ما فيش داعى أقول أكثر من كده، لقد أثبتم أنكم على الجانب الخطأ من التاريخ.

رابعا: كلمة للأخوان المسلمين: لقد رفضتم الإشتراك فى الثورة من البداية، ولكن عندما رأيتم أن العملية قلبت بجد قررتم الإشتراك فيها، وحاولتم أن ترهبوا العالم كله أنكم وراء الثورة وأنكم الوريث الوحيد للنظام، ومرة أخرى أثبت الشباب خطأكم وخاصة عندما رفضتم التفاوض مع النظام ثم قبلتم ذلك، وعندما حاولتم التحالف مع البرادعى ثم سقط هذا التحالف لرفض البرادعى التفاوض مع النظام، لقد أثبتت ثورة شباب مصر حجمكم فى الشارع المصرى كما أثبتت مواقفكم الإنتهازية قبل الثورة وخلالها أنكم لا تختلفون عن أى حزب آخر، رغم أنكم تدعون عكس ذلك، لذلك فإن امامكم أحد أمرين: إما أن تظلوا جمعية خيرية مثلها مثل الجمعية الشرعية، تبنون المساجد وتؤدون خدمات أهلية وخيرية للمواطنين، أو أن تحلوا أنفسكم وتنضمون إلى أى حزب من الأحزاب التى سوف تتكون بعد الثورة، بشرط أن تتخلوا عن كل شعاراتكم الدينية والتى لم تجد لها مكانا فى الثورة، واضح أن مصر سوف تكون دولة مدنية، الدين الإسلامى والمسيحى واليهودى والبهائى يظل داخل دور العبادة فقط لا غير.

خامسا: كلمة للأخوان المسيحيين: لقد شاركتم فى الثورة ضد تعليمات الكنيسة ومرة أخرى أثبتم خطأ الكنيسة، لقد حان الدور عليكم أن تشاركوا فى الحكم والسياسة، لا كمسيحيين ولكن كمصريين، إن محاولة البعض منكم اللجوء إلى الكنيسة عند حدوث أى مشكلة سياسية وإجتماعية أبعدكم عن الحياة السياسية وأعطى للكنيسة سلطة ليست من وظيفتها، فالطريق أمامكم الآن للبعد عن السلبية وسياسة "خلينا ماشيين جنب الحيط"، وكما كنتم مصريين فى ميدان التحرير، أنتم مصريون قبل كل شئ ومسيحيون داخل الكنيسة.

سادسا: كلمة لكل الإحزاب بما فيها الحزب الوطنى، "راحت عليكم" لقد تجاوزتكم الثورة وتم إسقاط النظام والذي كنتم جزءا منه، أقترح عليكم البحث عن وظائف أخرى.

سابعا: كلمة إلى الرئيس السابق حسنى مبارك (كم هى جميلة كلمة الرئيس السابق)، لن يعاملك شباب الثورة مثلما عاملهم رجال أمنك، ولكنهم سيعاملوك بالقانون، إن ثبت أن هناك ثروات هائلة لك ولعائلتك، نريد أن نعرف من أين لكم تلك الثروات، وأن تعيدوا للشعب ما حصلتم عليه بإستغلال النفوذ والفساد والرشوة وخلافه.

ثامنا: كلمة إلى أغنياء مصر ورجال الأعمال الشرفاء فى مصر، أنا مازلت على يقين بأن أغلبية رجال الأعمال فى مصر هم من الشرفاء وفى مقدمتهم الوطنى الأصيل نجيب ساويرس، الدور عليكم جبار الآن لكى تزيدوا من إستثاراتكم فى مصر، مصر تستطيع فى خلال 20 سنة أن تصبح مثل ماليزيا أو حتى الصين، ومن أثرى منكم لعلاقته بالنظام السابق عليه أن يرجع تلك الأموال للشعب، وإلا سوف يطاردكم الشعب حتى بلاد الواق الواق.

تاسعا: كلمة للأخوة العرب، نشكرك على مساندتكم، وحان الأوان لأن تشاركوا بإستثماراتكم الوفيرة فى مصر الجديدة، لن تجدوا مكانا آمنا أكثر من دولة القانون الجديدة، لقد بلغتم الفوائض المالية من دول الخليج فى العالم الخارجى أكثر من 2.2 تريليون دولار، مصر لا تريد أكثر من %10 من هذا المبلغ للإستثمار فيها ويبلغ 220 بليون دولار. هذا أقل ما يمكن عمله لمصر.

عاشرا: كلمة لأمريكا والغرب وإسرائيل وإيران وكل دول العالم: مصر دولة عريقة عمرها سبعة آلاف سنة (وليس كما قال أوباما بالأمس ستة آلاف سنة)، ولقد أثبتت تلك الثورة السلمية عراقة هذا البلد، وكما قال أوباما بالأمس بالنص:"لقد غير المصريون العالم"، أقول تعالوا إستثمروا فى مصر إقضوا أجازاتكم فى مصر، ولكن لا نريد أن نسمع منكم أى كلمة عما يجب على حكومة مصر أن تفعله أو لا تفعله، إذا تدخلتم فى سياساتنا سوف نبدأ بالتدخل فى سياساتكم، وإنتم عارفين لو تدخلنا فى سياساتكم سنقلبها ثورة شعبية.

حادى عشر: نداء إلى ملايين المصريين فى الخارج، صحيح أننا لم نشارك في الثورة بطريقة مباشرة ولكننا لقد كنا معها بقلوبنا وأرواحنا وأفئدتنا وبالفيس بوك وتويتر، بإمكانكم مساعدة مصر على النهوض مرة أخرى سواء بإستثماراتكم أو بخبراتكم ومشارتكم فى الإنتخاب، فأصوات المصريين فى الخارج يمكن أن يكون أثر كبير فى السياسة المصرية المقبلة.

ثانى عشر: إلى شعب مصر وشباب مصر، لقد حان الأوان لأن تقوموا بتنظيم أحزابا شعبية سياسية حقيقية وليس أحزابا ورقية، نريد أحزابا تعكس كل ألوان الطيف التى كانت موجودة فى الثورة، كما أننا لا نريد أن تكون الفترة القادمة فترة إنتقام أو فترة تصفية حسابات، لا نريد أن نطلق على العهد الماضى العهد البائد، ولا نريد أن نقوم بإجراء محاكمات صورية أو إنتقامية لأعمدة النظام السابق، ولكن من يثبت تورطتهم فى جرائم أمنية أو مالية أوإستغلال نفوذ، يجب أن يقدم إلى محكمة مدنية ويكون من حقه الدفاع عن نفسه، يجب أن نساند نشوء دولة القانون والدولة المدنية. لقد جاء وقت البناء، يجب أن نشارك جميعا فى الإنتخابات القادمة سواء مرشحين أو منتخبين، بدون أن تشارك فى الإنتخابات لن يحق لنا الشكوى، ويجب أن تكون الإنتخابات القادمة بإستخدام بطاقة الرقم القومى، وليس بالبطاقة الإنتخابية.
....
وختاما ألف مبروك، لا أستطيع أن أصف لكم مدى سعادتى بتلك الثورة، ورحم الله إستاذى نجيب محفوظ الذى تنبأ بتلك الثورة فى الفصل الأخير من رواية "الحرافيش" والتى نشرها عام 1977، ولكن الله لم يمد فى عمره لكى يشهدها.
samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدنيا
مواطن -

للمرة الأولى أجد هذا الكاتب يكتب كلام منطقي رغم تحفظي على بعض النقاط ولكن الأمر في النهاية وجهات نظر وهو حر برأيه وبصفتي مواطن عربي أهنيء الشعب التونسي والمصري وأتنبا بأقتراب موعد الشعوب العربية لتقول كلمتها فالدنيا دوارة والدور علينا نروح فوق زي ماكنا

what a dream
Atef -

Usually you make me laugh. This time you made me cry. I cried because I am proud to be an Egyptian. And especially because you let me see Egypt that I always dreamed about.

Excellent
Friend -

. My friend Sammy..Excellent article! Very important points need everyone to understand and remember! If I may; I’d like to suggest the new constitution to explicitly protect itself by stating four major amendments: 1-Egypt is governed by civil law2- President cannot govern more than two terms3-Circulation of power based on free elections is protected by the Supreme Court 4- President and Elected officials abide by democracy and the constitution and any attempt to violate these amendments will be treason against the security of the country. And of course the constitution will have all the obvious amendments that guarantee the internationally recognized basic freedom rights

Thank you
Khaled -

I would like to thank the Tunisian man who burnt himslef to start the TUnisian revolution that told the whole Arab world that everything is possible.

Short Comment
Milad Hanna, USA -

Mr. El-BeheeryIn simple words you conveyed millions of people dreams for equality and degnity. A comprehensive list of people demands, but short of one thing, that is simply opening new investigations of all crimes committed against copts that ended with imposed, unfair, and unjust outcomes. Those outcomes were simply kisses exchanged between priests and sheikhs.

ممتاز
صديق -

صديقي سامي.. مقال ممتاز! نقاط مهمة جدا في حاجة أن يفهمها الجميع ويتذكرها!إذا جاز لي، أود أن أقترح الدستور الجديد أن يكون صراحة حاميا لنفسه بأربعة تعديلات رئيسية هي 1 -- تحكم مصر من خلال القانون المدني2 -- لا يمكن أن يحكم الرئيس أكثر من ولايتين3 --حماية تداول السلطة من قبل المحكمة العليا على أساس انتخابات حرة من قبل 4 --على الرئيس والمسؤولين المنتخبين الالتزام بالديمقراطية والدستور وأية محاولة لانتهاك هذه التعديلات ستكون خيانة ضد أمن البلاد وبالطبع فإن الدستور وجميع التعديلات تشمل كل ما هو واضح ومعروف أنه ضمانا لحقوق الحريات الأساسية المعترف بها دوليا .

نسيت حاجة
هانى فهيم -

الرائع دائما استاذ سامى اعتقد ان حضرتك نسيت ان الشرارة الاولى لهذ الثورة اعتمدت على استخدام الشباب لاحدث منتجات التكنولوجيا

آخر نكتة
ن ف -

مات حسني مبارك ودخل جهنم فاستقبله أنور السادات متسائلاُ: خير انشاء الله، اعدام شنقاً، رمي بالرصاص أم موت طبيعي ؟ فأجابه مبارك: لا، فيس بوك! مبروك لشعب مصر الأبي ثورته المجيدة.. يحيا شعب مصر. تحيا مصر حرّة كريمة. أطبع قبلاتي على أيدي الذين تظاهروا في ساحة التحرير.

ثورة الورد البلدى
سليم سالم السلامونى -

الله عليك يا استاذ سامى انا من اشد المعجبيين بمقالاتك الجميلة والرائعه والمليئة بالسخرية والفكاهة اللاذعه التى تدل على شخصيه المصرى العظيم صاحب الجينات الفريده من نوعها واتحدى ان تكون هذه الجينات موجودة عند اى شعب اخر , عموما احب اقول كلمتين وبس كما كان يقول استاذنا العظيم فؤاد المهندس هرم الكوميديا المصريه والعربيه ..... سجل يا تاريخ واكتب بقلمك النورانى سقوط النظام المباركى على ايدى شباب الورد , شباب الانترنيت , شباب مصر العظيم , شباب مصر الحرية , شباب الثورة الببضاء ضد الظلم والبطالة والفساد والمحققة لطموحات شعب مصر العظيم , شعب مصر المستقبل . سجل يا تاريخ واكتب بقلمك النورانى , ثورة غضب الشعب المصرى فى 25 يناير 2011 وتنحى وسقوط رأس النظام الفاسد بتاريخ 11 فبراير 2011 وليبداء عهد مصر الحرية سجل يا تاريخ وأكتب بقلمك النورانى فرحة الشعب الغاضب بنجاح ثورته الورديه , ثورة الورد البلدى المصرى محاطة بملائكة نورانية أرسلت من عند الله ذو الجلال والاكرام أعطت شباب الورد البلدى قوة روحانية لم يشهدها التاريخ من قبل ولا من بعد كانت مسار اعجاب العالم اجمع سجل يا تاريخ وأكتب بقلمك النورانى ابطال ثورة الورد اتوا بقوة الهية أعادوا بها لمصر العزة والكرامة والشموخ وليحفروا اسم مصر المستقبل والحرية فى قلب التاريخ بأحرف نورانية سجل يا تاريخ وأكتب بقلمك النورانى ابطال مصر العظيمه لبوا النداء قوم يا مصرى مصر دايما بتناديك خد بنصرى نصرى دين واجب عليك يوم ما سعدى راح هدر قدام عينيك عد لى مجدى الى ضيعته بايديك عشت يامصر ياأم العرب من عاشق لقلب مصر

دولة مدنية
hakeem -

دائما استاذ سامى بتجيب الخلاصة مقال ينفع دستور لبلد متحضر ودولة كبرى ومصر تستحق الكثير.ولتكن دولة مدنية قائمة على مبادى احترام حقوق الانسان ولا احد ينحرف بها نحو الدولة المدنية التى تروق لة من وجهت نظرة.

تحيا مصر
نجيب المصرى -

برافو استاذ سامى على مقالك ولكن اسمح لى بهذا التعليق:- عندما سألت المذبعة اللامعة منى الشاذلى فى برنامجها الرائع ال10 م عن رغبة الشباب فى عمل حزب اجاب وائل غنيم انه لا يفكر فى هذا المهم تحقيق احلام المجتمع فى حين تكالب عجائز الفرح على تقسيم التورتة حتى الاحزاب التى لم ولن نسمع عنها لهثت وراء الامر نفسه - صدعنا أ. عصام العريان بحديثه عن الاخوان فى تناقض غريب : فى البداية انكر المشاركة وفى برامج اخرى ادعى المشاركة من اليوم الاول فى عنترية يحسد عليها !!وعلى سيرة الاخوان فلا ضرر فى العهد الجديد ان يشارك الجميع ولكن على الشباب ان يعرف تاريخ الاخوان ويبحث عن قصص هذه الاسماء :عبد الرحمن السندى رئيس الجهاز السرى محمد فرغلى رئيس شعبة الاخوان بالاسماعيليةفى الاربعيناتجولات فرق الجوالة الاخوانية فى بورسعيد و الاسكندرية والاسماعيلية ماحدث لفندق الملك جورج بالاسماعيلية والبنك الاهلى فى حلوان ومحكمة مصر بباب الخلق مع حوادث قتل احمد ماهر و القاضى الخازندار و النقراشى الذى حل الجماعة استخدمت فى بعضها الملابس العسكرية ملا بس البوليس الحربى - اتمنى ان تصل الشرطة او اجهزة المباحث الى ( الملثمين ) الذين هاجموا اكثر من 17 مركزا للشرطة وكانت القوات بهاو فى نفس الوقت !! ولماذا سأل الملثمون على مساجين غزة وحماس وما معنى ورود جملة ( رجالنا فى ميدان التحرير التى وردت فى خطاب الهمام بتاع حزب الله السيد .ومن الذى جهز المواصلات لنقل مجرمى حماس عبر الانفاق ووووو - نصيحة للسيد عمرو موسى ( قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا ) فلا داعى لان تفقد رصيدك من حب الناس تاريخبا ولتترك الساحة لمن يستطيع ان يعطى وشوف عظمة حمدى قنديل فى الترفع عن اى عمل اعلامى ردا على سؤال منى الشاذلى فبصراحة على جيلكم ان بستريح و لا يجب ان يتشبس بالحكم تحت اى دعاوى مش كده ولا ايه - واخيرا فاننى مندهش من عدم ذكر اسماء ( ترزية القوانين سيئة السمعة فى مجالسنا الموقرة لا فى الصحف ولا القنوات ولا على قائمة النائب العام ) وهى اسماء تذكرنا بكل الشرور ) اعتقد انه وحتى بعيدا عن قضايا الفساد المالية فهولاء الناس خانوا الامانة بما يمكن توصيفه بانه خيانة كبرى ترقى للخيانة العظمى, فهل يحرك النائب العام قضية هؤلاء الترزية الذبن افسدوا الحياة السياسية فى مصر... كم اتمنى واخيرا ارجو الا يكون لنائب مجلس الشعب حصانة

تحيا مصر
نجيب المصرى -

برافو استاذ سامى على مقالك ولكن اسمح لى بهذا التعليق:- عندما سألت المذبعة اللامعة منى الشاذلى فى برنامجها الرائع ال10 م عن رغبة الشباب فى عمل حزب اجاب وائل غنيم انه لا يفكر فى هذا المهم تحقيق احلام المجتمع فى حين تكالب عجائز الفرح على تقسيم التورتة حتى الاحزاب التى لم ولن نسمع عنها لهثت وراء الامر نفسه - صدعنا أ. عصام العريان بحديثه عن الاخوان فى تناقض غريب : فى البداية انكر المشاركة وفى برامج اخرى ادعى المشاركة من اليوم الاول فى عنترية يحسد عليها !!وعلى سيرة الاخوان فلا ضرر فى العهد الجديد ان يشارك الجميع ولكن على الشباب ان يعرف تاريخ الاخوان ويبحث عن قصص هذه الاسماء :عبد الرحمن السندى رئيس الجهاز السرى محمد فرغلى رئيس شعبة الاخوان بالاسماعيليةفى الاربعيناتجولات فرق الجوالة الاخوانية فى بورسعيد و الاسكندرية والاسماعيلية ماحدث لفندق الملك جورج بالاسماعيلية والبنك الاهلى فى حلوان ومحكمة مصر بباب الخلق مع حوادث قتل احمد ماهر و القاضى الخازندار و النقراشى الذى حل الجماعة استخدمت فى بعضها الملابس العسكرية ملا بس البوليس الحربى - اتمنى ان تصل الشرطة او اجهزة المباحث الى ( الملثمين ) الذين هاجموا اكثر من 17 مركزا للشرطة وكانت القوات بهاو فى نفس الوقت !! ولماذا سأل الملثمون على مساجين غزة وحماس وما معنى ورود جملة ( رجالنا فى ميدان التحرير التى وردت فى خطاب الهمام بتاع حزب الله السيد .ومن الذى جهز المواصلات لنقل مجرمى حماس عبر الانفاق ووووو - نصيحة للسيد عمرو موسى ( قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا ) فلا داعى لان تفقد رصيدك من حب الناس تاريخبا ولتترك الساحة لمن يستطيع ان يعطى وشوف عظمة حمدى قنديل فى الترفع عن اى عمل اعلامى ردا على سؤال منى الشاذلى فبصراحة على جيلكم ان بستريح و لا يجب ان يتشبس بالحكم تحت اى دعاوى مش كده ولا ايه - واخيرا فاننى مندهش من عدم ذكر اسماء ( ترزية القوانين سيئة السمعة فى مجالسنا الموقرة لا فى الصحف ولا القنوات ولا على قائمة النائب العام ) وهى اسماء تذكرنا بكل الشرور ) اعتقد انه وحتى بعيدا عن قضايا الفساد المالية فهولاء الناس خانوا الامانة بما يمكن توصيفه بانه خيانة كبرى ترقى للخيانة العظمى, فهل يحرك النائب العام قضية هؤلاء الترزية الذبن افسدوا الحياة السياسية فى مصر... كم اتمنى واخيرا ارجو الا يكون لنائب مجلس الشعب حصانة

لماذا?
نجيب المصرى -

لماذا لم تنشروا ياسادة هل تخطى كلامى سقف الكلام المسموح ام ماذا ؟

لماذا?
نجيب المصرى -

لماذا لم تنشروا ياسادة هل تخطى كلامى سقف الكلام المسموح ام ماذا ؟

يا سامي تعالي لمصر
ابو الرجالة -

يا سامي انا عاذد من مصر وكان معنا الكثيرين من الشرفاء وكان معنا مايكل منبر والدكتور البرادعي نريد فورا اقباط المهجر و مسلمين المهجر من عاشوا في امريكا لكي يقودوا ثورة الحرية وللبرالية لكي لا تقفز الدكتاتورية الدينية الظلامية وتنتهي مصر للابد وهذا خطاب موجة لفضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر والبابا شنودةوترفض جريدة الاهرام نشرة لانها تغازل المصري عن طريق الدين يا سامي نحن نريدك فلا تظل علي الخط انا لم اعد من مصر الا يوم الخميس الماضي 10 فبراير بعد ان عرفت ان مبارك ترك الحكم وظللت ليالي في الشتاء بفلوسي وساعدت اخواني ولم نكن نعرف من هو النصراني او المسلم بل شاركنا كلنا تعالي يا سامي وهذا نصر ما كتبتة ورفضة الاهرام وليس فية ابدا ما يجرح احد بل كل الاحترام (( قال البابا شنودة مقالة رددت عليها ومع احترامي لك وللبابا رجال دين افاضل ولكن اريد ان اوضح الصورة لكي لا يقفز اي جماعة او رجل دين فوق اكتافنا وهذا ما كتبة للبابا في نفس الجريدة اوجهه لفضيلتكم (( قبل اي شئ يجب ان يعرف الكل مسيحي ومسلم ان ثورتنا هذة ثورة علمانية بكل المعاني نشكر لك مقثالتك ولكني نرجو بكل صدق من نيافتك ومن فضيلة الشيخ الجليل شيخ الازهر ان يكون كل مقالاتكم تتصل بالاخلاق والمحبة والتسامح والعدالة والمساواة بين كل المصريين لن نسمح ابدا ان يقفز اي رجل دين علي ثورتنا ولن نرضي باي دكتاتورية دينية علي اي حال مقالتك هذة علمانية وافضل ان تكون في جريدة مسيحية دينية هذة الجريدة الاهرام تظاهر الدين وتسمح بنشر مقالات اغلبها ديني وهو امر مرفوض ان ثورتنا ثورة شباب وكلنا نتجمع علي الكمبيوتر نري نراقب نسمع نحلل نتجمع نحترم الاديان كلها ولا نبحث عن الدين الاكثر عقلانية هذا لا يهمنا بل كل ما نريدة الحرية الدينية للجميع والاخاء والعدل والمساواة ومحاربة الفقر والجهل والمرض يا رجال مصر نريد رجال دين قدوة في الخلق وليس لا هوتيين شكرا يا انبا شنودة علي مقالتك وكفي نريدها المرة القادمة تتحدث عن الحب بين كل المصريين وبين احترام العمل والوقت والاخروعاشت مصر للابد وعاش الهلال مع الصليب ولن تموت مصر بسبب جلباب او لحية او عمة ايا كانت بيضاء ام سوداء ولن يخيفنا احد ابدا فقد عرفتم ان اغلبنا شباب لبرالي منا النصاري والمسلمون ولا نخاف من لحية ولا من نقاب بل نحترم الكل ولكن الالتفاف حول ثورتنا سيكون كارثة علي من

يا سامي تعالي لمصر
ابو الرجالة -

يا سامي انا عاذد من مصر وكان معنا الكثيرين من الشرفاء وكان معنا مايكل منبر والدكتور البرادعي نريد فورا اقباط المهجر و مسلمين المهجر من عاشوا في امريكا لكي يقودوا ثورة الحرية وللبرالية لكي لا تقفز الدكتاتورية الدينية الظلامية وتنتهي مصر للابد وهذا خطاب موجة لفضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر والبابا شنودةوترفض جريدة الاهرام نشرة لانها تغازل المصري عن طريق الدين يا سامي نحن نريدك فلا تظل علي الخط انا لم اعد من مصر الا يوم الخميس الماضي 10 فبراير بعد ان عرفت ان مبارك ترك الحكم وظللت ليالي في الشتاء بفلوسي وساعدت اخواني ولم نكن نعرف من هو النصراني او المسلم بل شاركنا كلنا تعالي يا سامي وهذا نصر ما كتبتة ورفضة الاهرام وليس فية ابدا ما يجرح احد بل كل الاحترام (( قال البابا شنودة مقالة رددت عليها ومع احترامي لك وللبابا رجال دين افاضل ولكن اريد ان اوضح الصورة لكي لا يقفز اي جماعة او رجل دين فوق اكتافنا وهذا ما كتبة للبابا في نفس الجريدة اوجهه لفضيلتكم (( قبل اي شئ يجب ان يعرف الكل مسيحي ومسلم ان ثورتنا هذة ثورة علمانية بكل المعاني نشكر لك مقثالتك ولكني نرجو بكل صدق من نيافتك ومن فضيلة الشيخ الجليل شيخ الازهر ان يكون كل مقالاتكم تتصل بالاخلاق والمحبة والتسامح والعدالة والمساواة بين كل المصريين لن نسمح ابدا ان يقفز اي رجل دين علي ثورتنا ولن نرضي باي دكتاتورية دينية علي اي حال مقالتك هذة علمانية وافضل ان تكون في جريدة مسيحية دينية هذة الجريدة الاهرام تظاهر الدين وتسمح بنشر مقالات اغلبها ديني وهو امر مرفوض ان ثورتنا ثورة شباب وكلنا نتجمع علي الكمبيوتر نري نراقب نسمع نحلل نتجمع نحترم الاديان كلها ولا نبحث عن الدين الاكثر عقلانية هذا لا يهمنا بل كل ما نريدة الحرية الدينية للجميع والاخاء والعدل والمساواة ومحاربة الفقر والجهل والمرض يا رجال مصر نريد رجال دين قدوة في الخلق وليس لا هوتيين شكرا يا انبا شنودة علي مقالتك وكفي نريدها المرة القادمة تتحدث عن الحب بين كل المصريين وبين احترام العمل والوقت والاخروعاشت مصر للابد وعاش الهلال مع الصليب ولن تموت مصر بسبب جلباب او لحية او عمة ايا كانت بيضاء ام سوداء ولن يخيفنا احد ابدا فقد عرفتم ان اغلبنا شباب لبرالي منا النصاري والمسلمون ولا نخاف من لحية ولا من نقاب بل نحترم الكل ولكن الالتفاف حول ثورتنا سيكون كارثة علي من

why now?
Inta meen -

Why now ya Sami?your opinon about Mubarak and Israel disappeared for 18 days and re-appeared 180 degrees!!Yallah irkab ya 3am, ma3 lish, el kafelah taseer feek w balak

why now?
Inta meen -

Why now ya Sami?your opinon about Mubarak and Israel disappeared for 18 days and re-appeared 180 degrees!!Yallah irkab ya 3am, ma3 lish, el kafelah taseer feek w balak

تذكروا
دندونه -

للاسف كلام مضحك ومخجل ممن يدعون الثقافة ( ونكران الجميل عادي فنحن امة لاترى تعمى القلوب والبصائر ونتهم الناس باقبح الالفاظ ونقول اننا مسلمون ) ستعرف بعد حين من هو الرئيس الذي خانه شعبه وكافح ليحمميهم ولكن اخذتهم غطرسة فرعون ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) تذكر ماكتبته لك ان الله اعطانا وياك عمر ستعرف معنى هذا -

تذكروا
دندونه -

للاسف كلام مضحك ومخجل ممن يدعون الثقافة ( ونكران الجميل عادي فنحن امة لاترى تعمى القلوب والبصائر ونتهم الناس باقبح الالفاظ ونقول اننا مسلمون ) ستعرف بعد حين من هو الرئيس الذي خانه شعبه وكافح ليحمميهم ولكن اخذتهم غطرسة فرعون ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) تذكر ماكتبته لك ان الله اعطانا وياك عمر ستعرف معنى هذا -

اليوم لديك أن تفتخر
الطهطاوى -

مع كامل تقديرى لهذه المقالة من كاتب وطنى مثقف مهاجر مهموم بمصرمثل كل المهاجرين الذين مهما طالت مدة غربتهم فلم ينسوا مصر. فمصر فى دمائنا وقلوبنا وعقولنا. واليوم فرحتنا الكبيرة بنجاح ثورة شبابنا الذى رفع أعلام الحرية لشعب قهر من قادته لأكثر من 60 عاما. فشكرا لكم وتحية لنضالكم فقد كتبتم تاريخا جديدا ستفخر به مصر الى الأبد. ويكفى أن أقول لكم أنى أستلمت اليوم العديد من الرسائل الأكترونية من زملائى الأمريكيين يهنئوننى بنجاح الثورة. وأحدى هذه الرسائل تقول لى ;اليوم لديك أن تفتخر بأنك مصرى , مبروك;. هكذا رفعتم رءوسنا عالية. عشتم لمصر و لتحيا مصر. وليسمح لى الباشمهندس البحيرى أن أضيف الى ما قال الأتى: أطالب بأن تشتمل التشريعات الجديدة على حظر عمل جميع النقابات بأى نشاط سياسى وأن تكون النقابات لخدمة أعضائها مهنيا واجتماعيا وكذلك يحظر على جميع المؤسسات الدينية من العمل أو التدخل فى السياسة. كما تمنع جميع مؤسسات الدولة وكذا النقابات من نشر أى أعلانات تهانى أو تعازى بأى من وسائل الأعلام. وأولا وأخيرا تفعيل القانون على الجميع بما فى ذلك أصحاب الرتب والوظائف الحساسة وأن يحاسب أى انسان قام باهانة أو قذف أى انسان أخر سواء بحق أو بدون حق (حتى لو كان رئيس مجلس تشريعى الذى كان فى حديث تليفونى على قناة تلفزيونية ...!!!).

اليوم لديك أن تفتخر
الطهطاوى -

مع كامل تقديرى لهذه المقالة من كاتب وطنى مثقف مهاجر مهموم بمصرمثل كل المهاجرين الذين مهما طالت مدة غربتهم فلم ينسوا مصر. فمصر فى دمائنا وقلوبنا وعقولنا. واليوم فرحتنا الكبيرة بنجاح ثورة شبابنا الذى رفع أعلام الحرية لشعب قهر من قادته لأكثر من 60 عاما. فشكرا لكم وتحية لنضالكم فقد كتبتم تاريخا جديدا ستفخر به مصر الى الأبد. ويكفى أن أقول لكم أنى أستلمت اليوم العديد من الرسائل الأكترونية من زملائى الأمريكيين يهنئوننى بنجاح الثورة. وأحدى هذه الرسائل تقول لى ;اليوم لديك أن تفتخر بأنك مصرى , مبروك;. هكذا رفعتم رءوسنا عالية. عشتم لمصر و لتحيا مصر. وليسمح لى الباشمهندس البحيرى أن أضيف الى ما قال الأتى: أطالب بأن تشتمل التشريعات الجديدة على حظر عمل جميع النقابات بأى نشاط سياسى وأن تكون النقابات لخدمة أعضائها مهنيا واجتماعيا وكذلك يحظر على جميع المؤسسات الدينية من العمل أو التدخل فى السياسة. كما تمنع جميع مؤسسات الدولة وكذا النقابات من نشر أى أعلانات تهانى أو تعازى بأى من وسائل الأعلام. وأولا وأخيرا تفعيل القانون على الجميع بما فى ذلك أصحاب الرتب والوظائف الحساسة وأن يحاسب أى انسان قام باهانة أو قذف أى انسان أخر سواء بحق أو بدون حق (حتى لو كان رئيس مجلس تشريعى الذى كان فى حديث تليفونى على قناة تلفزيونية ...!!!).

إلى القارئ رقم 14
الكاتب سامى البحيرى -

أنا عادة لا أحب التعليق على القراء لأن من حقهم كتابة ما يحبون سواء ضد أو مع الكاتب، ولكنى حزنت جدا عندما قرأت تعليق القارئ صاحب التعليق رقم 14 الذى يبدو أنه لم يقرأ إلا مقالى هذا، لقد كتبت أكثر من 6 مقالات مؤيدة للثورة منذ إندلاع ثورة تونس ومصر، ولقد حزنت لإتهامه لى بأننى ركبت الموجة، وكنت مختفى 18 يوما وأننى غيرت موقفى 180 درجة، صحيح أن التعليق جاءمن قارئ واحد، ولكن نشر الأكاذيب والإتهامات الغير صادقة تسبب بلبلة، وإذا رغب القارئ أن أرسل له قائمة بروابط كل المقالات التى كتبتها منذ بداية ثورة تونس ومصر والتى أؤيد فيها الثوار منذ البداية فأرجو أن يكتب لى على بريدى الإلكترونى:................

إلى القارئ رقم 14
الكاتب سامى البحيرى -

أنا عادة لا أحب التعليق على القراء لأن من حقهم كتابة ما يحبون سواء ضد أو مع الكاتب، ولكنى حزنت جدا عندما قرأت تعليق القارئ صاحب التعليق رقم 14 الذى يبدو أنه لم يقرأ إلا مقالى هذا، لقد كتبت أكثر من 6 مقالات مؤيدة للثورة منذ إندلاع ثورة تونس ومصر، ولقد حزنت لإتهامه لى بأننى ركبت الموجة، وكنت مختفى 18 يوما وأننى غيرت موقفى 180 درجة، صحيح أن التعليق جاءمن قارئ واحد، ولكن نشر الأكاذيب والإتهامات الغير صادقة تسبب بلبلة، وإذا رغب القارئ أن أرسل له قائمة بروابط كل المقالات التى كتبتها منذ بداية ثورة تونس ومصر والتى أؤيد فيها الثوار منذ البداية فأرجو أن يكتب لى على بريدى الإلكترونى:................

Great article
El-Masrey -

Great article ,summarize all and most of the egyptian dreams ,,i am egyptian and i live a broad and i am willing to help the egyptian dreams with my support and my money

Great article
El-Masrey -

Great article ,summarize all and most of the egyptian dreams ,,i am egyptian and i live a broad and i am willing to help the egyptian dreams with my support and my money

كلمة الي البحيري
ابو الرجالة -

يا باشمهندس سامي كلماتك رائعة ومقالاتك انت وكثير من اقباط ومسلمو المهجر من تعلموا احترام الانسان والحرية الهبت مشاعر السباب الكلمة الان لك تعالي لمصر نريدك معنا لا تخاف من اي شئ سيحيط بك الكل بكل حب نريدك في مصر وكفانا كلاما مصر الان اما ان تقوم امة عظيمة تعتمد علي حقوق الانسان واحترام ادميتة او تسقط تحت الفاشية الدينية وتموت للابد وكلنا نريد امثالكم ممن الهبوا مشاعرنا واضاءوا شموع الثورة نريد اقباط المهجر ومسلموا المهجر معا يدا بيد قدوة لنا لا تتقاعسوا تعالوا لمصر في كل مرة 10 رجال اعمال 5 اقباط و 5 مسلمين لعمل مشروعات مشتركة يعمل فيها 50 % اقباط و 50% مسلمين وتعتبر بداية لمسح الالام التي خلقها النظام المقبور والفتن نريد ان يشارك القبطي في بناء المسجد والمسلم في بناء الكنيسة بعد ذهاب النظام المقبور

كلمة الي البحيري
ابو الرجالة -

يا باشمهندس سامي كلماتك رائعة ومقالاتك انت وكثير من اقباط ومسلمو المهجر من تعلموا احترام الانسان والحرية الهبت مشاعر السباب الكلمة الان لك تعالي لمصر نريدك معنا لا تخاف من اي شئ سيحيط بك الكل بكل حب نريدك في مصر وكفانا كلاما مصر الان اما ان تقوم امة عظيمة تعتمد علي حقوق الانسان واحترام ادميتة او تسقط تحت الفاشية الدينية وتموت للابد وكلنا نريد امثالكم ممن الهبوا مشاعرنا واضاءوا شموع الثورة نريد اقباط المهجر ومسلموا المهجر معا يدا بيد قدوة لنا لا تتقاعسوا تعالوا لمصر في كل مرة 10 رجال اعمال 5 اقباط و 5 مسلمين لعمل مشروعات مشتركة يعمل فيها 50 % اقباط و 50% مسلمين وتعتبر بداية لمسح الالام التي خلقها النظام المقبور والفتن نريد ان يشارك القبطي في بناء المسجد والمسلم في بناء الكنيسة بعد ذهاب النظام المقبور

iraqy,excellent
Dr.majid -

مبروك لأحبائنا المصريين ألطيبين...تستاهلوا كل خير...فرحنا لكم نحن العراقيين كفرحتنا بسقوط صنمنا صدام وقمنا بنشر مقالات د.سامي ألجميلة والهادفة على فيسبوك ..؛كتاباته متحررة وذات معنى

iraqy,excellent
Dr.majid -

مبروك لأحبائنا المصريين ألطيبين...تستاهلوا كل خير...فرحنا لكم نحن العراقيين كفرحتنا بسقوط صنمنا صدام وقمنا بنشر مقالات د.سامي ألجميلة والهادفة على فيسبوك ..؛كتاباته متحررة وذات معنى

إلزام أضحوكة !!
هشام محمد حماد -

وأين تلك السعادة وما حدث حتى الآن سوى تغيير وجوه ؛ فمن يتمعن قليلاً بالبيان الصادر من العسكر بشأن إلتزام مصر بالإتفاقات الدولية - يقف مشدوهاً بكل هذا التعنت من العسكر وكأن ما حدث اليوم كالبارحة ؛ ولنا ملاحظات نطرحها من وجهة نظرنا ولا نطالب أحداً بالإقتناع بها : أولاً : كان من أخطاء ثورة خمسينيات القرن الماضي التدخل بالشؤون المدنية دونما تأهيل علمي أو خبرة عملية موضوعية ؛ فظلت مصر تعاني سوءات قرارات غير صائبة كما عانت قرارات لم يتم إتخاذها بالتوقيت المناسب ؛ وكذلك قرارات لم يتم إتخاذها على الإطلاق حتى وقتنا الحاضر .. ثانياً : أنى لنا إلتزام بإتفاقات كانت ولا تزال من ضمن خيبات حزب الخراب ؛ ويقال أن من بينها إتفاقات ترتب مصالح مباشرة لأفراد وجهات غير منظورة ؛ كما سمعنا [والعهدة على من قال لنا ؛ والأمر متاح للتحقق] أن من بين تلك الإتفاقات إتفاقية لتوريد سلاح بأحد العوام ولم يتم توريد السلاح بينما قامت البلاد بتحمل التكلفة والعمولات .. ثالثاً : أنى يتم مصادرة على حرية مفترض أن تتمتع بها الحكومة التنفيذية الجديدة ؛ سواء للتأكد من مدى جودة الإتفاقات القائمة تلك أو لتجويد تلك الإتفاقات وتحسين أوضاعها المرتبطة أو للحصول على تخفيضات بالتكاليف متعارف عليه عالمياً من نتاج إستقرار التعاملات لفترات سنوات مع الموردين - أما أن هناك من يخشى إفتضاح أمور معينة !! .. رابعاً : مستوى العقلانية بزج هذا البند ضمن البيان العسكري - تنم عن الكثير والكثير عن مستوى لا يطمئنا حقيقة عن حراس الحدود - لا سيما وأنهم المسؤولين وكافة الجهات العسكرية عن إنتشار تجارة المخدرات ونمو أرقامها السنوية على مدار الخمس وأربعين عاماً المنقضية .. خامساً : طالما أن ذلك هو المستوى العقلاني لعسكر عندما يفوتوا تلك الفرصة السانحة لتقييم تلك الإتفاقات وتجويدها وتحسين شروطها وإيقاف المهالب المرتبطة [إن وجد] - فإنك بذلك تكشف عن إحدى ركائز العقلية العسكرية ؛ وهذا بطبيعة الحال في غير عملك الأساسي - إذ إنك وعفوياً ودونما قصد تقدم بعض أركان تفكيرك بمنتهى السهولة والبساطة للعالم المحيط .. سادساً : ماذا سيكون موقفك عندما يتم الإعلان من البعض عن بعض امور سيئة مرتبطة ببعض الإتفاقات : وعلى سبيل المثال الإضافي : يقال أن هناك عمولات [تسمى بموازنات الشركات العالمية إتاوات] يتم دفعها بإنتظام عن السلع المستوردة من الخارج

إلزام أضحوكة !!
هشام محمد حماد -

وأين تلك السعادة وما حدث حتى الآن سوى تغيير وجوه ؛ فمن يتمعن قليلاً بالبيان الصادر من العسكر بشأن إلتزام مصر بالإتفاقات الدولية - يقف مشدوهاً بكل هذا التعنت من العسكر وكأن ما حدث اليوم كالبارحة ؛ ولنا ملاحظات نطرحها من وجهة نظرنا ولا نطالب أحداً بالإقتناع بها : أولاً : كان من أخطاء ثورة خمسينيات القرن الماضي التدخل بالشؤون المدنية دونما تأهيل علمي أو خبرة عملية موضوعية ؛ فظلت مصر تعاني سوءات قرارات غير صائبة كما عانت قرارات لم يتم إتخاذها بالتوقيت المناسب ؛ وكذلك قرارات لم يتم إتخاذها على الإطلاق حتى وقتنا الحاضر .. ثانياً : أنى لنا إلتزام بإتفاقات كانت ولا تزال من ضمن خيبات حزب الخراب ؛ ويقال أن من بينها إتفاقات ترتب مصالح مباشرة لأفراد وجهات غير منظورة ؛ كما سمعنا [والعهدة على من قال لنا ؛ والأمر متاح للتحقق] أن من بين تلك الإتفاقات إتفاقية لتوريد سلاح بأحد العوام ولم يتم توريد السلاح بينما قامت البلاد بتحمل التكلفة والعمولات .. ثالثاً : أنى يتم مصادرة على حرية مفترض أن تتمتع بها الحكومة التنفيذية الجديدة ؛ سواء للتأكد من مدى جودة الإتفاقات القائمة تلك أو لتجويد تلك الإتفاقات وتحسين أوضاعها المرتبطة أو للحصول على تخفيضات بالتكاليف متعارف عليه عالمياً من نتاج إستقرار التعاملات لفترات سنوات مع الموردين - أما أن هناك من يخشى إفتضاح أمور معينة !! .. رابعاً : مستوى العقلانية بزج هذا البند ضمن البيان العسكري - تنم عن الكثير والكثير عن مستوى لا يطمئنا حقيقة عن حراس الحدود - لا سيما وأنهم المسؤولين وكافة الجهات العسكرية عن إنتشار تجارة المخدرات ونمو أرقامها السنوية على مدار الخمس وأربعين عاماً المنقضية .. خامساً : طالما أن ذلك هو المستوى العقلاني لعسكر عندما يفوتوا تلك الفرصة السانحة لتقييم تلك الإتفاقات وتجويدها وتحسين شروطها وإيقاف المهالب المرتبطة [إن وجد] - فإنك بذلك تكشف عن إحدى ركائز العقلية العسكرية ؛ وهذا بطبيعة الحال في غير عملك الأساسي - إذ إنك وعفوياً ودونما قصد تقدم بعض أركان تفكيرك بمنتهى السهولة والبساطة للعالم المحيط .. سادساً : ماذا سيكون موقفك عندما يتم الإعلان من البعض عن بعض امور سيئة مرتبطة ببعض الإتفاقات : وعلى سبيل المثال الإضافي : يقال أن هناك عمولات [تسمى بموازنات الشركات العالمية إتاوات] يتم دفعها بإنتظام عن السلع المستوردة من الخارج

A preamble
kameel f farag -

As a Christian, I have always felt that we 1st of all are nationalist Egyptian, grew up on the blessed land and drank from its blessed Nile,and is incumbent on all of us Moslems, Christians or/and otherwise is to love one another, to cooperate with one another, be compassionate to one another.The magnanimous uprising that the courageious youth of the new generation of Jan 25th/2011 should not be spoiled by the old aged and decaying fear, and devisions of the pastYour article brother Sami is inspiring and deserve to be the preamble for the newly written constitusionGod Bless you .

A preamble
kameel f farag -

As a Christian, I have always felt that we 1st of all are nationalist Egyptian, grew up on the blessed land and drank from its blessed Nile,and is incumbent on all of us Moslems, Christians or/and otherwise is to love one another, to cooperate with one another, be compassionate to one another.The magnanimous uprising that the courageious youth of the new generation of Jan 25th/2011 should not be spoiled by the old aged and decaying fear, and devisions of the pastYour article brother Sami is inspiring and deserve to be the preamble for the newly written constitusionGod Bless you .

الى كاتب تعليق 20
سعاد الجبوري -

الشعب المصري هو من اطاح بالنظام اما ما حدث في العراق فمن عمل الامريكان . وان كنت لا تستحي فاكتب ما تشاء.

الى كاتب تعليق 20
سعاد الجبوري -

الشعب المصري هو من اطاح بالنظام اما ما حدث في العراق فمن عمل الامريكان . وان كنت لا تستحي فاكتب ما تشاء.

لا ادري
sawsen -

كانت لازم يخرج مبارك من زمان انتو كنم نايمينليه سبتوه 30سنةما كنتوش عايشين ولا ملتهين في افلام السنما

لا ادري
sawsen -

كانت لازم يخرج مبارك من زمان انتو كنم نايمينليه سبتوه 30سنةما كنتوش عايشين ولا ملتهين في افلام السنما