أصداء

سجّل أنا سوري مكتوم!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


"بطاقة هوية"، التي تبدأ بالمطلع: "سجل أنا عربي"، هو عنوان لقصيدةٌ مشهورة، فجّرها شاعر العرب الكبير، الراحل محمود درويش، ذات فلسطين، ل"يشوي" بها "لحم مغتصبيه، ويأكله إن جاع أو غضب"، كما سجّل في ديوانه الثاني، "أوراق الزيتون" عام 1964.

على الرغم من مرور حوالي نصف قرنٍ، على انفجار هذا "الغضب الدرويشي"، إلا أنّ ملايين عربية كثيرة، لا تزال تردد الهوية الفلسطينية العربية الغاضبة ذاتها، بالعروبة ذاتها، في جملة عربية لا تزال هي ذاتها: "سجل أنا عربي"، وذلك للتعبير عن غضبها العربي الدفين، ضد مغتصبيها ومحتلي فلسطينها، إسرائيل، أولاً وآخراً.

بعد النجاح العربي الكبير،الذي قاده قادة الشوارع في كلٍّ من تونس ومصر، طفقت الكثير من الأصوات العربية، من النخبة وما حولها، تسجّل عالياً من جديد، ما سجله درويش من قبل، بفخرٍ عالٍ: "سجّل أنا عربي".

لا شك أنّ ما شهدناه(ولا نزال) من تاريخٍ جديدٍ تصنعه وتسجّله الشوارع العربية، منذ غضب "التونسي الأخير" محمد البوعزيزي في 17 ديسمبر الماضي، حتى ميدان التحرير في مصر، لهو "تاريخٌ عالٍ" بإمتياز، يسجل لكل عربيٍّ، تسكنه الحرية، أو يريد السكن فيها، مغرباً أو مشرقاً.
ما سجّلته الشوارع العربية الغاضبة، في تونس ومصر، من صعودٍ كبيرٍ للحرية، أو علوٍّ لإرادة الشعب، هو بكلّ تأكيد، تاريخٌ مفخرة، لكلّ أهل الضاد، من المحيط إلى الخليج.

آخر ما قرأته في شئون هذا التسجيل العربي العالي، هو "بطاقة هوية عالية"، لمواطني السوري، صاحب "الإتجاه المعاكس" في قناة الجزيرة القطرية، د. فيصل القاسم. الذي اختار مطلع قصيدة درويش السالفة الذكر، "سجل أنا عربي"، عنواناً لعروبته، في مقالٍ له، منشور أمس(13.02.11)، في جريدة الشرق القطرية.

دون أدنى أيّ شك، أن من حق د. القاسم، أن يشعر كعربيّ سوري، ب"قيمةٍ عظيمة"، بعد ما سجله الشعبان التونسي والمصري، من دخولٍ عظيم، وعالٍ، في تاريخ العرب الحديث.
ومن حق بعض ضيوفه أيضاً، بعد ثورتي شعبي تونس ومصر، أن يعتذروا للشعوب العربية، التي طالما كانوا يسمونه ب"القطعان المسيّرة"، كما سماها، أو كانوا يسمونها، يوماً.
ومن حقه كعروبي، أن يردد بعد الغضب العربي الأخير، "الأبيات العروبية"(والتوصيف يعود إليه)، القائلة: "بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدانِ... ومن نجد إلى يمن إلى مصر فتطوانِ"، كما يشاء، أو تروق لها عروبته الثائرة اليوم.
ومن حقه أيضاً، وهو السوري، أن يفرح ب"هروب ديكتاتور تونس، وخلع الفرعون السافل عن عرش مصر"، كما قال.

وأنا أقرأ كل هذا الفرح العربي العظيم، والمنقطع النظير بين سطور القاسم الشاعر بنشوة عالية، وهو يصيح في وجه العالم كي"يسجله عربياً"، تذكرت في الضفة الأخرى من العروبة، سورياً، حيث مسقط رأس "أكراد القاسم" في الشمال السوري، تذكرت الخبر الكردي السوري بإمتياز، الذي نُشر، قبل يومين، يقول: "قام العنصر المناوب من شرطة كراج قامشلي بمنع سفر المواطن (المكتوم) دلاور محمود علي والدته فهيمة تولد 1987 وذلك على رحلة بولمان لشركة "جوان" للسياحة والسفر، في منتصف ليلة 8/2/2011 بعد تدقيق البطاقات الشخصية، بعدما تبين له بأن المذكور من عداد المكتومين، بعد إبرازه لبيان المكتومية الذي حصل عليه من قبل أحد المخاتير، للعلم أنه كان سيسافر إلى دمشق مضطراً بسبب ظروفه الاقتصادية الصعبة، لإعالة أسرته ومساعدة والده في تأمين لقمة الأسرة"(نشرة منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف، 11.02.11 ).

"مواطن سوري مكتوم"، واحد في ثلاث متناقضات: "مواطن وسوري ومكتوم"، وما أدراك ما المكتوم!
المكتوم، بموجب ما يسمى ب"إحصاء 1962، هو الممنوع من القيد في سجلات القيد المدني، أي الممنوع من الهوية.
هو، بإختصار،، "خارج سوري" أو " دون سوري"، أو "أجنبي سوري"، كما يسمى في سجلات القيد المدني السورية.
المكتوم سورياً، هو "كردي سيّار"، بلا جغرافيا ولا تاريخ، ممنوع من التسجيل في سجلات الدولة الرسمية، وممنوع من الدراسة، والعمل، والأخذ والرد التجاريين، والإقامة خارج حدود بيته(كالنوم في الفنادق مثلاً)، والسفر خارج القطر، فضلاً عن الممنوعات الأخرى، وما أكثرها سورياً.
المكتوم، بموجب المنظور الرسمي، إذن، هو "سوري نكرة"، بدون "بطاقة هوية"، سوري ولاسوري في آن، أو مخلوق في سوريا أباً عن جد، و"مخلوق فضائي" في آن.

في ذروة الحماس العربي، الذي كان يشعر د. فيصل القاسم، كعربي سوري، ب"عروبةٍ عظيمة"، ويتهيأ ل"دخولٍ عظيم"، في "تاريخٍ عربيٍّ عظيم"(وهو بعد تونس ومصر لكذلك) ليقول للعالم، لمن شاء أو أبى، عالياً: "سجّل أنا عربي"، في ذات اللحظة العربية العالية تلك، كان هناك في الجهة الأخرى القصية، من وطنه "العربي السوري"، مواطن كردي "مكتوم"، بلا هوية، مولود في سوريا، أباً عن جد، وممنوع من السفر من القامشلي إلى دمشق، كما هو مسجّل في "هويته المكتومة".
أما السبب في هذا المنع أو الترخيص ل"بطاقة مكتومة"، فهو "أمني بسيط"، ذلك لأن القائمين على سجلات القيد المدني السورية، قد سجلّوه إلى جانب عشرات الآلاف من أكراده، تحت خانة "المكتوم" أو "الأجنبي"، لأنهم "خطرين على أمن الدولة"، وينوون "اقتطاع جزء من أراضي سوريا وإلحاقها بدولة أجنبية"!

في ذات الوقت، الذي كان يريد د. القاسم أن يشرب نخب العروبة العظيمة المشتعلة، في شوارع مصر الكنانة، وتونس الخضراء من قبلها، قائلاً: "سجّل أنا عربي، ورقم بطاقتي ثلاثمائة مليون وأكثر، كان مواطنه الكردي السوري "دلاوَر"، يشرب مع عشرات الألاف من مواطنيه الكرد "المكتومين" أو "الأجانب"، في زاويةٍ نائية من كراج القامشلي، نخب وطنه "العربي السوري"، قائلاً: "كاسك ياوطن..سجّل أنا سوري مكتوم، ورقم بطاقتي ثلاثمائة ألف وأكثر!".

مواطنان سوريان، إذن، أحدهما يصرخ من حرير دمشق: "يا الله! يا الله! يالله! لقد أصبح لنا قيمة عظيمة.. سجّل أنا عربي"، هو فيصل القاسم، وآخر يصرخ من على رصيف كراج القامشلي: "يا الله! يالله! يا الله! لماذا خلقتني خارجاً على المكان والزمان في آن..سجّل أنا سوري مكتوم!"
سوريا واحدة، ومواطنان: أحدهما معرفة والآخر نكرة.
سوريا واحدة، وهويتان: واحدة عربية، علنية، معلومة، وأخرى نكرة، سريّة، كردية مكتومة.
سوريا واحدة، وصرختان: واحدة تقول بفرحةٍ عظيمة: "سجّل أنا عربي معلوم"، وأخرى تقول بقرحةٍ عظيمة: "سجّل أنا كردي سوري مكتوم!".

أنها مفارقات وطن:
هنا، السكوت على الهوية من ذهبٍ، أما هناك فالصراخ بالهوية جواهر.
هنا، الوطن شيطانٌ رجيم، فيما الوطن هناك رحمَنٌ رحيم.


hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المملكه الأسديه
بثار الأس -

مخالف لشروط النشر

الحرية للشباب
saied -

صباح يوم الاثنين الواقع في 17/1/2011 قام الأمن الجنائي في محافظة الحسكة بإلقاء القبض على كل من الشابين الآشوريين سمير أويتر تشابا و جوني بادل دافيد بتهمة إثارة النعرات الطائفية وتحويلهم الى الأمن السياسي في مدينة الحسكة حيث خضعا وعلى مدى يومين لتحقيق مكثف عن انتماءاتهما وتوجهاتهما السياسية، ورغم التأكد من عدم انتمائهم لأي جهة سياسية، فقد حولهم فرع الأمن السياسي إلى قاضي الفرد العسكري بالقامشلي الذي أودعهم السجن المركزي بالحسكة، وتحويل ملفهم الى النيابة العامة العسكرية بحلب للنظر في محاكمتهم بتهمة اثارة النعرات الطائفية وفق المادة /307/ من قانون العقوبات العام .وفي التفاصيل :إن السيد جوني بادل دافيد يملك سيارة أجرة عمومي(تكسي) يعمل عليها وقد طبع كروت فيزيت للدعاية خلفيتها مطبوعة بالعلم الآشوري، وكان قبل إلقاء القبض عليه قد تلاسن مع شرطي بالحسكة والذي بدوره قدم تقريرا كيديا الى قيادة شرطة المحافظة يزعم فيه أن السيد جوني يوزع منشورات عليها العلم الآشوري، لذا فقد قام الأمن الجنائي بالقاء القبض عليه، والتحقيق معه، وخلال التحقيق أقر جوني بانه قد طبع كرت الفيزيت عند السيد سمير تشابا فسارع الأمن الجنائي إلى القبض على السيد سمير وإحالة الاثنين معا الى فرع الأمن السياسي ومن ثم قاضي الفرد العسكري .إننا في الحزب الآشوري الديمقراطي والمنظمة الآثورية الديمقراطية، إذ ندين ونستنكر هذه الاعتقالات التعسفية المتكررة بحق ابناء شعبنا لمجرد افتخارهم واعتزازهم برموز تعبّر عن هويتهم القومية، و هي بنفس الوقت تعدّ من موروث وتراث الحضارة السورية، وهي موجودة في محلات واماكن وبيوت الآلاف من ابناء شعبنا، كما في جميع المتاحف والأماكن السياحية في سوريا، فاننا نطالب الجهات الأمنية بالافراج عن الشابين الاشوريين، وإسقاط كل التهم الملفقة عنهم والتي لاتمتّ إلى الحقيقة بصلة، كون هذه الرموز هي من تراث وحضارة وطنهم سوريا التي يجب الاعتزاز والافتخار بها بدلا من ادخالها باب اثارة النعرات الطائفية. كما وندعوها إلى الكف عن ترهيب وملاحقة المواطنين بهذ االشأن، وإلاّ اصبح الآلاف من أبناء شعبنا رهن الاعتقال التعسفي والمزاجي للجهات الامنية في المحافظة .والجدير بالذكر أن :-

excellent
Dr.Majid -

Allaaaaaaaaaaaaaaahhhhhhhhhh....very good article...iraq

مكتوم شرف لكم
tony -

رغم انيي لااحب النقاش في امور الكردالا اني استغرب كيف ان اكثر الاكراد التي تاتي لاوروبة تفتخر وتتباهر وتتشرف بانها مكتومة فقط وفقط لحق الحصول على الاقامة والحصول على الاعاناتاتسال وعند مروري في شوارع الجزيرة الارمات والياقطات التي تحمل كل هذه الاسماء الكرية من اختصاصات متعددة من هنسات وطب وهلما جرررررررررررررىترى كيف ومن اين حصل الاكراد على هذا الشهادات انتموتعرفون ذلك جيدا بان هناك اعداد كبيربة من السريان ايضا لاتحمل الجنسية ترى لماذا لاتحاولوا ابدا اللعب بملعب لستم اهلا لهوان لعبتم حاولوا ان تتعلموا قوانين اللعبوالافانكم كما عهدناكم ستبقون وكما عهدناكم خونة روحوا يمكن برزاني يربيكم ويعطيكون جنسية كردستان بس لاتنسوا انوا تحموا علمكم من الاستعمار ههههههههههههههه

سجل انا سوري مقموع
سجل انا سوري مقموع -

سجل انا سوري مقموع

سجل انا سوري مضطهد
سجل انا سوري مضطهد -

سجل انا سوري مضطهد

سجل انا سوري
سجل انا سوري -

سجل انا سوري معتقل

سجل
سجل -

سجل انا سوري مفقود

سجلات
سجلات -

سجل انا سوري مسحوق

باسم من يحبونك
روني -

سلمت يداك وروحك الشجاعة سلمت كما انت اليوم ثائرا باسم من يحبونك ولك منا جميعا نكرات الوطن السوري المكتوم جزيل الشكر

kazaaab
George -

الرد غير مفهوم

في يوم الحب .
جمو روباري . -

حملة اعتقالات في العاصمة دمشق تطال مواطنين كرد بينهم امرأتين .لا تزال السلطات السورية مستمرة في سياسة ترهيب المواطنين الكرد عبر الاعتقال الكيفي و مداهمة المنازل و الاستدعاءات إلى الفروع الأمنية للضغط عليهم و إبعادهم عن المطالبة بالحقوق المشروعة.و قد أقدمت السلطات السورية في العاصمة دمشق ما بين العاشر و الحادي عشر من الشهر الجاري على اعتقال أربعة مواطنين كرد بينهم امرأتين و هم عائدين إلى منازلهم في حي زورافا في العاصمة دمشق, و المعتقلين هم كلا من: حليمة خليل جاويش ..عائشة حاجي كلش - من ديرك قرية باني شكفتي .. مسعود احمد حسن - من ديرك ..فيصل أبو نوروز - من ديرك .كما اعتقل شابان آخران يعملان في دمشق و هما كلا من: سعود عثمان - من الدرباسية قرية خربة .. آزاد محمد شريف رمضان - من ديرك . و قد ازدادت الضغوط و حملات الاعتقال و الترهيب مؤخرا و بشكل ملحوظ في المناطق الكردية و الأحياء الكردية في المدن الكبرى بشكل ملحوظ منذ بداية العام, لتطال العديد من المواطنين الكرد.

thanks
Efrin -

god bless you Mr Hosheng

سوريا والاكراد .
جمو روباري . -

حملة اعتقالات واسعة في حلب .ورد معلومات تفيد بأن الأجهزة الأمنية في محافظة حلب شنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف أنصار ومؤيدي حزب الاتحاد الديمقراطي PYD طالت العشرات منهم وشملت الاعتقالات طلاب مدارس من مختلف الأعمار ونساء وذلك في الفترة الواقعة بين 21 كانون الثاني ولغاية 11 شباط من هذه السنة . في الوقت الذي ندين فيها الاعتقالات السياسية والتي تأتي خارج إطار القانون والقضاء ،وخلافاً للقانون والدستور السوري والذي كفل حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي، فإننا نطالب السلطات الأمنية بإطلاق سراح الموقوفين و كافة معتقلي الرأي ورفع حالة الطوارئ عن البلاد و إلغاء الأحكام العرفية و إصدار القوانين التي تنظم الحياة السياسية في البلاد .

كفى
Oltina Males -

ياسيد هوشنك كفى ....تحريضا وكرها لسوريا ونظامها. أنا لاأتبع أي نظام سياسي ولاأنتمي لأي حزب لكن عليك أن تفهم أنكم أنتم الأكراد لستم سوريين وإنما لاجئين لسوريا ومع هذا أحضرتم أموال من كردستان ورجال لشراء أراضي سوريا تريدون قسمة هذه الأراضي وإلحاقها بكم ولوكان الأمر لي لطردتكم خارج سوريا وأرحت سوريا من شركم. نحن لانريد حكم المتعصبين ولاالأسلاميين أنظر حولك لترى الظلام من الأنظمة الأسلامية. كفاك

من شيم العرب
kurdo -

اتعلم بان رئيس الجمهورية السورية الاسبق فوزي سلوا 1951 كان من بين الاكراد الذين جردوا من الجنسية السورية 1962؟هذه هي من شيم العربان عندما يحتلون اراض الغير,اتعلم ان اللغة العبرية مسموحة في الجامعات السورية و لكن الاحرف الاتينية الكردية ممنوعة و ليس فقط اللغة الكردية.محكمة الحريري ات يابشار و انفصال غربي كردستان لابد.من غربي كردستان

سجل انا كردي
سجل انا كردي -

سجل انا كردي مطهد في ارض ابي واجدادي .

اننا مسرورون
ليلى الاصلية -

والله يا هوشنك اذا انت مكتوم فهذا مبعث سرورنا وانشراحنا-والله نحن سعيدون جدا بهذه الخبرية والى المزيد منها

لتوضيح
اشور -

كلمه سوريا لا علاقه لها بلعرب هي كلمه جاءة من اشور. و عاش كورد وكورستان

سجل
سوري حر -

سجل انا سوري مقهور

المقال غير مقبول
مصطفى -

سيدي العزيز المحترم هوشنك تحية و سلام اكتب و اكتب طالما فيك هذه القوة و لقلمكم هذا السحر اعلم جيدا ان اسلوبك لا يروق لاغلبهم و لكن لاباس سيبقى الحق دائما هو الاقوى طالما هناك مشمرون لها فالذي يكتوي بالنار ليس كمن يتفرج و الكل سوف يعرف ان هناك شيئان ادت الى تخلف الشعوب العربية الاول لا اذكره اما الثاني هو حزب البعث .احييك مرة اخرى و لهذا القلم الساحر.

انا كردي ولست كرديا
ارارات -

لست كرديا لانني لا افرق بين شخص وشخص على اساس قوميته وانا كردي لانني اجبرت على ذلك ، ارجو من الاخوة الكورد والعرب التعقل والبعد عن الاحتقان والعصبية وتغليب لغة الحوار والاخوة فمصيرنا جميعا هو العيش المشترك في هذا الوطن السوري الذي لا ينتمي لا الى وطن عربي ولا كردي انما هو الوطن السوري بكل مكوناته بعيدا عن اهمال اي عنصر منه.

المتطفلين
طرياني -

هنالك الكثير من المتطفلين دخلو الى الاراضي الكردية منهم من بقايا الصلييبين والمغول بعد احتلااهم لها وها هم يصدقون كذبة اجدادهم المحتلين بانهم من اهل المنطقة, فهم مرتعبين مجرد سماعهم كلمة الكرد.

رقم 3 توني
رزكاري -

لا بد ان يستجيب القدر ،وندعوا ان يكون هذا القدر قريباً ،الى المدعوا توني اذا علقت على موضوعا ما اكتب بأدب وبأحترام فان قضيتنا بما فيها علمنا سنحميها بدمنا رغماً على انوف الحاقدين من امثالك،فنحن فكوردستان صارت مكاناً امناً لاخوانك المسيحين ونحميهم من اللي تدافع عنهم بشهادة السفير البابوي فهذه هي صفاتنا ان نحمي من يستغيث بقدر امكانياتنا،وهناك جزء من اراضي كوردستان الغربية محتلة وقاموا بتعريبها وبنوا مستضوطنات فيها حالها حكومتكم حال اسرائيل ،وحتى في اسرائيل لا يوجد فيها مجردين من جنستهم كما فعل حكومتك والمتعفنة وابشرك يا توني ومن امثالك الحاقدين على الشعب الكوردي هواء التغيير اتية لا محال اليوم او غداً وينتصر المظلوم على الظالم وتحياتي الى كل سوري حر ان يتكاتفو ويوحدوا واشكرك اخ الكاتب المقال هوشنك بروكا.

رقم 3 توني
رزكاري -

لا بد ان يستجيب القدر ،وندعوا ان يكون هذا القدر قريباً ،الى المدعوا توني اذا علقت على موضوعا ما اكتب بأدب وبأحترام فان قضيتنا بما فيها علمنا سنحميها بدمنا رغماً على انوف الحاقدين من امثالك،فنحن فكوردستان صارت مكاناً امناً لاخوانك المسيحين ونحميهم من اللي تدافع عنهم بشهادة السفير البابوي فهذه هي صفاتنا ان نحمي من يستغيث بقدر امكانياتنا،وهناك جزء من اراضي كوردستان الغربية محتلة وقاموا بتعريبها وبنوا مستضوطنات فيها حالها حكومتكم حال اسرائيل ،وحتى في اسرائيل لا يوجد فيها مجردين من جنستهم كما فعل حكومتك والمتعفنة وابشرك يا توني ومن امثالك الحاقدين على الشعب الكوردي هواء التغيير اتية لا محال اليوم او غداً وينتصر المظلوم على الظالم وتحياتي الى كل سوري حر ان يتكاتفو ويوحدوا واشكرك اخ الكاتب المقال هوشنك بروكا.

توني
UFO -

لماذا نحن خونة يا توني؟ الا ترى بان اسمك اكبر دليل على خيانتك وتقليدكم الاعمى للغرب حتى في اسماء ابنائكم و حتى في تربية الكلاب داخل المنازل!!!؟؟؟ ان كان هناك واحد من الالف من السريان مكتوم فالآخرون جميعاً و بدون استثناء بعثيين و جواسيس فانتم معروفون دائما بولائكم للقوي وهذه ليست اصول اللعب بل انعدام الشرف وانصحك بالعودة الى الداخل السوري لانكم السريان بالذات لا تمتون للجزيرة باية صلة اما باقي الطوائف المسيحية فهم اخوة و احباء لنا

توني
UFO -

لماذا نحن خونة يا توني؟ الا ترى بان اسمك اكبر دليل على خيانتك وتقليدكم الاعمى للغرب حتى في اسماء ابنائكم و حتى في تربية الكلاب داخل المنازل!!!؟؟؟ ان كان هناك واحد من الالف من السريان مكتوم فالآخرون جميعاً و بدون استثناء بعثيين و جواسيس فانتم معروفون دائما بولائكم للقوي وهذه ليست اصول اللعب بل انعدام الشرف وانصحك بالعودة الى الداخل السوري لانكم السريان بالذات لا تمتون للجزيرة باية صلة اما باقي الطوائف المسيحية فهم اخوة و احباء لنا

syrein
jasm -

كالعادة ابواق النظام لاتقبل بان تعري ظهر نظام فصل العنصري السوري بصراحة هناك قضية شعب يطالب بهوية وهم سكان هذا ارض لم ياتو من المريخ وانمايطالبون بادنئ حقوق كالبشر نعم ياتون الى اوربا يحصلون على كل شى لان دول تحترم حقوق انسان لايقول لك انت كردي اوعربي اومسلم اومسيحي اما المتخلفيين العربان يحرمون شعوبهم حتى من التنفس سوف يسقطون واحد تلوا اخر ويذهبون الى مزابل التاريخ من اوسع ابواب ؟

syrein
jasm -

كالعادة ابواق النظام لاتقبل بان تعري ظهر نظام فصل العنصري السوري بصراحة هناك قضية شعب يطالب بهوية وهم سكان هذا ارض لم ياتو من المريخ وانمايطالبون بادنئ حقوق كالبشر نعم ياتون الى اوربا يحصلون على كل شى لان دول تحترم حقوق انسان لايقول لك انت كردي اوعربي اومسلم اومسيحي اما المتخلفيين العربان يحرمون شعوبهم حتى من التنفس سوف يسقطون واحد تلوا اخر ويذهبون الى مزابل التاريخ من اوسع ابواب ؟

الاكراد
رفيق -

؟؟؟؟ ما اعلمه ان الاكراد شعب له تاريخ مهم منتشرين على الحدود التركيه والسورية والايرانية والعراقية واللبنانية وعددهم حوالي 34 مليون نسمة ان كان احد يعلم لمازا متهضين في هزه الدول مع انهم مسلمين ومن اهل السنة وقليل منهم في ايران تشيعوا هل من اجل الهوية من يعرف عنهم اكثر فليكتب لنا عنهم وشكرا....

الاكراد
رفيق -

؟؟؟؟ ما اعلمه ان الاكراد شعب له تاريخ مهم منتشرين على الحدود التركيه والسورية والايرانية والعراقية واللبنانية وعددهم حوالي 34 مليون نسمة ان كان احد يعلم لمازا متهضين في هزه الدول مع انهم مسلمين ومن اهل السنة وقليل منهم في ايران تشيعوا هل من اجل الهوية من يعرف عنهم اكثر فليكتب لنا عنهم وشكرا....

الاصلاح وماالاصلاح .
جمو روباري . -

بدا نسمع بين ليلة وضحاها بالإصلاح من الرفاق الابديين ماذا يقصدوا بالاصلاح , هل سيوفر العمل لملايين العاطلين عن العمل, هل يعيد الجنسية السورية للألاف من الكرد بعد أن سحبت منهم بدون وجه حق, هل سيعيد الأراضي التي وزعت هي الأخرى بدون وجه حق على عرب الغمر بعد أن جردت من أصحابها الكرد , هل سيوقف القتل والسجن بالكرد في جيشه وفي سجونه , هل سيلغي حالة الطوارئ وهي تبلع الحق والباطل منذ أكثرمن أربعين سنة , هل سيلغي كل القوانين الإستثانئية بحق الشعب الكردي ويعطيهم الأمل بغدٍ مشرق لاخوف فيه من زبانيته مع الفجر ...هل ...هل...هل يعيد الكرامة للشعب السوري بعد أن تتداخل في نسيجه كل .....صدام والخميني .

الاصلاح وماالاصلاح .
جمو روباري . -

بدا نسمع بين ليلة وضحاها بالإصلاح من الرفاق الابديين ماذا يقصدوا بالاصلاح , هل سيوفر العمل لملايين العاطلين عن العمل, هل يعيد الجنسية السورية للألاف من الكرد بعد أن سحبت منهم بدون وجه حق, هل سيعيد الأراضي التي وزعت هي الأخرى بدون وجه حق على عرب الغمر بعد أن جردت من أصحابها الكرد , هل سيوقف القتل والسجن بالكرد في جيشه وفي سجونه , هل سيلغي حالة الطوارئ وهي تبلع الحق والباطل منذ أكثرمن أربعين سنة , هل سيلغي كل القوانين الإستثانئية بحق الشعب الكردي ويعطيهم الأمل بغدٍ مشرق لاخوف فيه من زبانيته مع الفجر ...هل ...هل...هل يعيد الكرامة للشعب السوري بعد أن تتداخل في نسيجه كل .....صدام والخميني .

لا تقعوا في المصيدة
زانا -

ارجو من الاخوة عدم الرد على توني لاني لا اعتقد انه سرياني او مسيحي هو عنصر مخابرات على الاغلب ويقول دلك بلسان مسيحي ليوقع بين الاخوة ولكن هيهات فنحن ادرى باخوتنا السريان وهم ادرى بنا وان كان هناك اي اختلاف هو بسبب هكدا اشكال وحكومة ؟مجددا ارجو عدم الانزعاج والوقوع ف يفخ المخابرات فهو مبتغاهم وشكرا للكاتب الرائع

لا تقعوا في المصيدة
زانا -

ارجو من الاخوة عدم الرد على توني لاني لا اعتقد انه سرياني او مسيحي هو عنصر مخابرات على الاغلب ويقول دلك بلسان مسيحي ليوقع بين الاخوة ولكن هيهات فنحن ادرى باخوتنا السريان وهم ادرى بنا وان كان هناك اي اختلاف هو بسبب هكدا اشكال وحكومة ؟مجددا ارجو عدم الانزعاج والوقوع ف يفخ المخابرات فهو مبتغاهم وشكرا للكاتب الرائع

ليس الاكراد فقط
سوري حر -

الى المدعو طرياني الشعب الكردي هو ابن المناطق الجبلية شمال سوريا و كان يسمى في السابق اقليم الجبل المشكلة ان احفاد دولة الحشاشين هم من تسللو الى سوريا و احتلوها و اقامو دولة ثانية للحشاشين لكن ابشرك بان سقوطهم اصبح قريبا و سيسقط الدكتاور عن قريب

ليس الاكراد فقط
سوري حر -

الى المدعو طرياني الشعب الكردي هو ابن المناطق الجبلية شمال سوريا و كان يسمى في السابق اقليم الجبل المشكلة ان احفاد دولة الحشاشين هم من تسللو الى سوريا و احتلوها و اقامو دولة ثانية للحشاشين لكن ابشرك بان سقوطهم اصبح قريبا و سيسقط الدكتاور عن قريب

سجلوا
سوري حر -

سجلوا فانا كوردي سورياريد الديمقراطية في بلادي ومحاكمة الجزارين وبلطجية فروع امن الدولة والامن العسكري والامن السياسي المجردون من الانسانية بحيث يقتلون المناضلين ثم يصلون ويصومون الويل لهم هؤولاء المنافقينولتحيا سوريا بشعبها وطنا لكل السوريين الشرفاء

للآكراد الذين كتبوا
أبن القامشلي -

الاشوريين السريان هم الآصحاب الشرعيين للجزيرة السورية و أن نطقت الحجارة ستنطق بالسريانية و أنتم لا يرعبكم سوى الوجود السرياني الآشوري لآنكم تعرفون جيدا بأنكم دخلاء و غرباء عن المنطقةلاتمتلكون تاريخا بها و لا تمتلكون أبجدية حتى اليوم و أليست ممارساتكم الوحشية وراء أفراغ كل جنوب تركيا الحالية من عنصرها الآساسي السريانيفتحولت مدنهم العريقة بفعلكم الى مدن تائهة ضائعة هويتها و أصالتها و ألستم من تقتلون الآشوريين في نينوى و أشور الموصل و تتظاهرون بالسمحة و الآنسانية فترون أنفسكم أمام العالم بأنكم تأوون المسيحيين المضطهدين في بلاد أشور المحتلة من قبلكم المسماة بكردستان العراق و هم أي الآشوريين ليسوا ضيوفا لديكم وأنما هم في وطنهم الآم أشور . أليست القرج و النور و القرباط من يتكلمون لغتكم العالمية أبحثوا جيدا في أصولكم جيدا فربما لكم معهم الكثير.نحن لنا أيضا من الآشوريين المعتقلين في سجون الطاغية و ألا لما خرجنا الى الخارجكله من ممارساتكم الآ أنسانية بأتجاهنا سأختم بتذكيرالآكرا فقط ب المذابح الجماعية 1915 من هناك بدأت كردستانكم ترى النور في الحياة .

للآكراد الذين كتبوا
أبن القامشلي -

الاشوريين السريان هم الآصحاب الشرعيين للجزيرة السورية و أن نطقت الحجارة ستنطق بالسريانية و أنتم لا يرعبكم سوى الوجود السرياني الآشوري لآنكم تعرفون جيدا بأنكم دخلاء و غرباء عن المنطقةلاتمتلكون تاريخا بها و لا تمتلكون أبجدية حتى اليوم و أليست ممارساتكم الوحشية وراء أفراغ كل جنوب تركيا الحالية من عنصرها الآساسي السريانيفتحولت مدنهم العريقة بفعلكم الى مدن تائهة ضائعة هويتها و أصالتها و ألستم من تقتلون الآشوريين في نينوى و أشور الموصل و تتظاهرون بالسمحة و الآنسانية فترون أنفسكم أمام العالم بأنكم تأوون المسيحيين المضطهدين في بلاد أشور المحتلة من قبلكم المسماة بكردستان العراق و هم أي الآشوريين ليسوا ضيوفا لديكم وأنما هم في وطنهم الآم أشور . أليست القرج و النور و القرباط من يتكلمون لغتكم العالمية أبحثوا جيدا في أصولكم جيدا فربما لكم معهم الكثير.نحن لنا أيضا من الآشوريين المعتقلين في سجون الطاغية و ألا لما خرجنا الى الخارجكله من ممارساتكم الآ أنسانية بأتجاهنا سأختم بتذكيرالآكرا فقط ب المذابح الجماعية 1915 من هناك بدأت كردستانكم ترى النور في الحياة .

سؤال للسريان
هوسيب الأرمني -

سؤال ,,,,,,بما أن كل سريان سوريا هم من البعثيين وجواسيس فروع القمع الأمنية , ماذا سيكون مصيرهم إذا ثار الشعب السوري وأسقط نظام البعث ونال بشارالاسد مصير صدام?????جواب,,,,,,بما أن كل سريان سوريا يعيشون بين الأكراد في إقليم كردستان سوريا ,فسيقوم الأكراد بحماية السريان وحماية أموالهم وصيانة أعراضهم والدفاع عن السريان من فورة السوريين كما فعل الأكراد تماما عام ١٩١٥ عندما ساعدوا السريان في كردستان تركيا وحموهم من القتل على أيدي الجيش التركي , ولأن الشعب الكردي شعب كريم وشريف وشهم وبعيد عن التطرف الديني والقومي ولأن الشعب الكردي أمة عصية على الغزاة ،والأمة الكردية بملايينها ال ٤٠ تترفع عن التنازل لصغار العقول ،،،عاش الكرد والأرمن

سؤال للسريان
هوسيب الأرمني -

سؤال ,,,,,,بما أن كل سريان سوريا هم من البعثيين وجواسيس فروع القمع الأمنية , ماذا سيكون مصيرهم إذا ثار الشعب السوري وأسقط نظام البعث ونال بشارالاسد مصير صدام?????جواب,,,,,,بما أن كل سريان سوريا يعيشون بين الأكراد في إقليم كردستان سوريا ,فسيقوم الأكراد بحماية السريان وحماية أموالهم وصيانة أعراضهم والدفاع عن السريان من فورة السوريين كما فعل الأكراد تماما عام ١٩١٥ عندما ساعدوا السريان في كردستان تركيا وحموهم من القتل على أيدي الجيش التركي , ولأن الشعب الكردي شعب كريم وشريف وشهم وبعيد عن التطرف الديني والقومي ولأن الشعب الكردي أمة عصية على الغزاة ،والأمة الكردية بملايينها ال ٤٠ تترفع عن التنازل لصغار العقول ،،،عاش الكرد والأرمن

إلى إبن القامشلي
كردي سرياني -

يا صاحبي, ليش منرفز? اللي قتلوا الارمن والسريان هم الاتراك يا فصيح, الكرد لم تكن لهم دولة و لا جيش ليقتلو المسيحيين, و اليوم انظر يا جاهل ,الكرد و المسيحيين يعيشون كأخوة, اما امثالك البعثيين فهم من يضع المشاكل بين الشعبين الكردي و المسيحي, سياسة فرق تسد ,والان انظر الى الشعب المسيحي في العراق, انه في يذهب من بغداد و الموصل ليصلي في كردستان التي تحترم حقوقة لان الشعب الكلدواشوري والسريان مثل الشعب الكردي لهم نفس الحقوق ,الشعب الارمني والسريان و الاشوري اخ للكرد, اما زبانية البعث فهم من يقيم الفتن و يشتم ,عيب, العربان و الزرقاويون ينحرونكم و الكرد هم سندكم الاوحد ,انا كردي و احب الاخوة المسيحيين و ليس هناك اي فرق عندي بين دينهم و ديني, لهم ما لي و عليهم ما علي و لن اشتم المسيحيين مهما حصل المهم ان لا تصير صوت البعث المجرم و الزرقاوي النذل اذا نحيي الاخوة المسيحيين و يدا بيد للتخلص من النير البعثي

إلى إبن القامشلي
كردي سرياني -

يا صاحبي, ليش منرفز? اللي قتلوا الارمن والسريان هم الاتراك يا فصيح, الكرد لم تكن لهم دولة و لا جيش ليقتلو المسيحيين, و اليوم انظر يا جاهل ,الكرد و المسيحيين يعيشون كأخوة, اما امثالك البعثيين فهم من يضع المشاكل بين الشعبين الكردي و المسيحي, سياسة فرق تسد ,والان انظر الى الشعب المسيحي في العراق, انه في يذهب من بغداد و الموصل ليصلي في كردستان التي تحترم حقوقة لان الشعب الكلدواشوري والسريان مثل الشعب الكردي لهم نفس الحقوق ,الشعب الارمني والسريان و الاشوري اخ للكرد, اما زبانية البعث فهم من يقيم الفتن و يشتم ,عيب, العربان و الزرقاويون ينحرونكم و الكرد هم سندكم الاوحد ,انا كردي و احب الاخوة المسيحيين و ليس هناك اي فرق عندي بين دينهم و ديني, لهم ما لي و عليهم ما علي و لن اشتم المسيحيين مهما حصل المهم ان لا تصير صوت البعث المجرم و الزرقاوي النذل اذا نحيي الاخوة المسيحيين و يدا بيد للتخلص من النير البعثي

To 31
Mir -

يا مخابراتي ابن قامشلي ما دامك ابن حضارة ورقي وتحضر اذكر لنا اسماء دولكم التي حكمت هذه الارض غير امبراطورية الاشورية قبل الميلاد اي قبل ٣٠٠٠ سنة لم نسمع بكم غير انكم اقلية صغيرة عدد افرادها بالعشرات لا غير ,اما الكورد فانهم بالملايين و قد حكموا هذه الارض منذ خراب مملكتكم الغير مؤسوف عليها من اجدادنا الميديين والمتانيين والهوريين الى الايوبيين والدوسكية والبابانية وووو ... فنحن لا ننكر انكم شركاء معنا بالوطن ولكم الحق بالعيش بسلام وامان في ارضكم ولكن يؤسفنا ان هناك من هو على كره وتحريض من قبل حكومة مجرمة لا تعترف حتى بكم رغم ولاء بعضكم لها , هدفنا واحد سورية حرة ديمقراطية لكل الشعوب السورية دون تمييز

ردا على tony
كردي -

ان السريان والاشور بقابا منقرضة لم يبقى منهم الا بضع عائلات هنا وهناك .يحاول الان الامريكا دفاع عنهم لانهم البقايا القليلة عدة مئات لحفاظ عليهم .اينما يكون السريان تجدهم عملاء للتلك الحكومات (مثلا هم عملاء للحكومة الكردية في المناطق كردستان العراق.وكذلك عملاءللحكومةالسورية في السورية وفي بغاد للحكومة العراقية,اما ان يصف السريان لنا بالعمالة فهذا كثير.لان السريان هم القومية الوحيدة في السورية كانت مع الفرنسيين تحارب كمرتزقة للفرنسيين ضدالسورية وثورتها.ارجو عدم المزايدة.رجاء النشر عملا بالمبدى الحرية الراي

ردا على tony
كردي -

ان السريان والاشور بقابا منقرضة لم يبقى منهم الا بضع عائلات هنا وهناك .يحاول الان الامريكا دفاع عنهم لانهم البقايا القليلة عدة مئات لحفاظ عليهم .اينما يكون السريان تجدهم عملاء للتلك الحكومات (مثلا هم عملاء للحكومة الكردية في المناطق كردستان العراق.وكذلك عملاءللحكومةالسورية في السورية وفي بغاد للحكومة العراقية,اما ان يصف السريان لنا بالعمالة فهذا كثير.لان السريان هم القومية الوحيدة في السورية كانت مع الفرنسيين تحارب كمرتزقة للفرنسيين ضدالسورية وثورتها.ارجو عدم المزايدة.رجاء النشر عملا بالمبدى الحرية الراي

حقيقة فشار
سوري كردي عربي -

بشار لن يتعلم من درس مصر وقبلها درس تونس.بشارأحقد وطائفي أكثر من أن يعتبر الأكثرية السنية في سوريا شركاء في الوطن وليسوا مواطنين درجة ثالثة يعاملهم نظام الحقد والكره الأسدي أسوأ مما تعامل اسرائيل الفلسطينيين.بشار أكثر فسادا من أن تجعله أرقام التراجع الاقتصادي المخيف والكارثي وتزايد الفقر في سوريا من أن يفكر ولو للحظة بالتوقف عن سرقة ونهب كل ما وصلت اليه أيديه وأيدي اللصوص الذين يرعاهم ويدعمهم مثل رامي مخلوف وذو الهمة شاليش وكل الضباط العلويين الذين وصل مستوى السرقة لديهم من الانحطاط بحيث صاروا يسرقون طعام الجنود ويبيعونه.لن تهز بشار كلمة ولن يهزه سجن طفلة كطل الملوحي, بل لن يهز بشار سجن آلاف السوريين وقتلهم مثل ما يفعل هو وفعل أبوه قبله المجرم المقبور حافظ أسد.معركة بشار الوحيدة التي يخوضها هو وطائفته العلوية هي ضد السنة في سوريا, وضد السنة في لبنان وفلسطين والعراق وأينما وجد السنة. ويجب ألا ننسى أن النظام العلوي قد قتل من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين (وكلهم من السنة) أضعاف أضعاف ما قتلت اسرائيل منذ وجودها وحتى اليوم., وقيام بشار باغتيال الشهيد رفيق الحريري يأتي ضمن هذا السياق.بشار لن يرحل وأي مظاهرة يقوم بها السوريين ستتصدي لها دبابات النظام العلوي وطائراته, أي الجيش الذي نسبة العلويين فيه تويد عن 95% وذلك نتيجة سياسة التطهير العرقي التي يتبعا النظام العلوي في سوريا منذ عام 1970 وحتى اليوم, بحيث تحول الجيش والشرطة وفروع الأمن وأجهزة كثيرة في الدولة الى تنظيمات علوية خالصة.الحل الوحيد هو تدخل خارجي كما حدث في العراق, و نحن كسوريين لا مانع لدينا, بل نتمنى أن تقوم أمريكا بالمهمة أو حتى اسرائيل. المهم أن نرتاح من الاحتلال العلوي الجاثم على قلوبنا منذ عام 1970

حقيقة فشار
سوري كردي عربي -

بشار لن يتعلم من درس مصر وقبلها درس تونس.بشارأحقد وطائفي أكثر من أن يعتبر الأكثرية السنية في سوريا شركاء في الوطن وليسوا مواطنين درجة ثالثة يعاملهم نظام الحقد والكره الأسدي أسوأ مما تعامل اسرائيل الفلسطينيين.بشار أكثر فسادا من أن تجعله أرقام التراجع الاقتصادي المخيف والكارثي وتزايد الفقر في سوريا من أن يفكر ولو للحظة بالتوقف عن سرقة ونهب كل ما وصلت اليه أيديه وأيدي اللصوص الذين يرعاهم ويدعمهم مثل رامي مخلوف وذو الهمة شاليش وكل الضباط العلويين الذين وصل مستوى السرقة لديهم من الانحطاط بحيث صاروا يسرقون طعام الجنود ويبيعونه.لن تهز بشار كلمة ولن يهزه سجن طفلة كطل الملوحي, بل لن يهز بشار سجن آلاف السوريين وقتلهم مثل ما يفعل هو وفعل أبوه قبله المجرم المقبور حافظ أسد.معركة بشار الوحيدة التي يخوضها هو وطائفته العلوية هي ضد السنة في سوريا, وضد السنة في لبنان وفلسطين والعراق وأينما وجد السنة. ويجب ألا ننسى أن النظام العلوي قد قتل من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين (وكلهم من السنة) أضعاف أضعاف ما قتلت اسرائيل منذ وجودها وحتى اليوم., وقيام بشار باغتيال الشهيد رفيق الحريري يأتي ضمن هذا السياق.بشار لن يرحل وأي مظاهرة يقوم بها السوريين ستتصدي لها دبابات النظام العلوي وطائراته, أي الجيش الذي نسبة العلويين فيه تويد عن 95% وذلك نتيجة سياسة التطهير العرقي التي يتبعا النظام العلوي في سوريا منذ عام 1970 وحتى اليوم, بحيث تحول الجيش والشرطة وفروع الأمن وأجهزة كثيرة في الدولة الى تنظيمات علوية خالصة.الحل الوحيد هو تدخل خارجي كما حدث في العراق, و نحن كسوريين لا مانع لدينا, بل نتمنى أن تقوم أمريكا بالمهمة أو حتى اسرائيل. المهم أن نرتاح من الاحتلال العلوي الجاثم على قلوبنا منذ عام 1970

كزبة كردستان
ahmd -

اتحدا الاكراد بآن يثبتو لنا بلدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بلدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرة على حضارة كردية انا اتحدا كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف

سوريا الكبرة
saed -

رد على الاكراد الانفصاليين الذين يكزبون ويصدقون كزبتهم اقول لا وجود لشئ آسمة كردستان عبر التاريخ و حتى يومنآ هذى واقول ليسيد كردو قل لنا متى نحن السوريين احتلينا ارض الاخرين ومتى كان يوجد كردستان غربية يا فهمان انتم الاكراد دآمآ آدة بيد القوة العظمة اقول متى كان تعداد الاكراد ٤٠ مليون يا للعجب اقول في سورية ٢ مليون بلعراق ٣ مليون بتركيا ١٠ مليون و ايران ٢,٥ وبقية دول العالم حوالي نصف مليون والنتيجة ١٨ مليون تقريبآ دآمآ الكراد يشوهون الحقيقة ينسبون نفسهم للميديين والميتانيين وحتى ولو صدقنة هذة الكذبة ارض الرافدين ومنذ الازل لم تكن للميديين و الميتانيين والحوريين ووووووو بل ارض سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية بشادة جميع اقول جميع العلماء المتخصصينن بلحضارت وانتم الاكراد لستم من المنطقة واتوقع انكم من ايران و افغنستان لتشابه بلغة والملامح

سوريا الكبرة
saed -

رد على الاكراد الانفصاليين الذين يكزبون ويصدقون كزبتهم اقول لا وجود لشئ آسمة كردستان عبر التاريخ و حتى يومنآ هذى واقول ليسيد كردو قل لنا متى نحن السوريين احتلينا ارض الاخرين ومتى كان يوجد كردستان غربية يا فهمان انتم الاكراد دآمآ آدة بيد القوة العظمة اقول متى كان تعداد الاكراد ٤٠ مليون يا للعجب اقول في سورية ٢ مليون بلعراق ٣ مليون بتركيا ١٠ مليون و ايران ٢,٥ وبقية دول العالم حوالي نصف مليون والنتيجة ١٨ مليون تقريبآ دآمآ الكراد يشوهون الحقيقة ينسبون نفسهم للميديين والميتانيين وحتى ولو صدقنة هذة الكذبة ارض الرافدين ومنذ الازل لم تكن للميديين و الميتانيين والحوريين ووووووو بل ارض سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية بشادة جميع اقول جميع العلماء المتخصصينن بلحضارت وانتم الاكراد لستم من المنطقة واتوقع انكم من ايران و افغنستان لتشابه بلغة والملامح

شغلة الاكراد التحريض
نور -

شفتوا مصيبتنا اذا قلنا بدنا ديمقراطية وحرية اذا قلنا بدنا نغير النظام متل مصر ولا تونس نفسنا نحس انه بلادنا رح تتحسن للأفضل متل بقية الخلق لكن لما منطالب ونحلم بهذا الشيء يطلع لنا كل طائفة وطمعها بقطعة من سوريا واللي مو مصدق يقرأ التعليقات اكراد على سريان وارمن وسنة وعلويين ودروز ومسيحيين وغيره كل واحد طمعان بقطعة من سوريا حتى يعمل دولة انا مع انه كل واحد مظلوم في بلدنا سوريا يطالب بحق المواطنة كأي انسان على وجه الارض ويطالب بحقه في العيش الكريم لكن لما منسمع كلام الأكراد وطمعهم بالتقسيم منحس انه لو تغير النظام الحديدي عندنا لصرنا متل العراق مقسمين تمنينا لما شفنا المصريين انه تتغير بلادنا متلهم لكن لما شفنا العراق المقسم تراجعنا عن الاماني ندعوا الله ان يحفظ سوريا من كل شر وتقسيم وغدر من شعبها والطامعين فيها

تساؤل
انسان -

لست أدري لماذا لا يُكتـم هذا الدّجل القومي المفضوح على أيدي مكتومي القيد ومكمومي الأفواه حتى يُحرم أمثال القاسم ؤزمرة شعراء البلاط من تأليه الشيطان ومدح الظالمين

تساؤل
انسان -

لست أدري لماذا لا يُكتـم هذا الدّجل القومي المفضوح على أيدي مكتومي القيد ومكمومي الأفواه حتى يُحرم أمثال القاسم ؤزمرة شعراء البلاط من تأليه الشيطان ومدح الظالمين

سجل انا كردي
طارق السوري -

عغوا أنت كردي وليس سوري !دهب للدولة الكرية لتأخد حقك !؟

أتباع الجيب العميل
د. عبدالحكيم الزعبي -

المقال يدل على أن كاتبه غير راض عن سقوط الطاغية المخلوع مبارك. وهذا الموقف غير مستغرب من أتباع الجيب العميل في شمال العراق، والذي تم إقامته تحت شعار: شمال العراق لنا، ونشارككم على أشلاء العراق. وكاتب المقال وغيره من الذين يدعون زوراً وبهتاناً أنهم يمثلون الأشقاء الأكراد هم الذين يعطون السلطات السورية مبرراً لأخذ الحيطة والحذر تجاه البعض من الأشقاء الأكراد.

السريان اليهود
أرمني شريف -

أنا أستغرب هذا الكره الأعمى للشعب الكردي ? لماذا لا نكون منطقيين وعادلين ونعترف بحق تقرير المصير ل ٤٠ مليون كردي , الشعب الكردي البطل العريق الذي يعيش على أرضه وأرض أجداده منذ بداية الخليقة ومنذ أن كتب سفرالتكوين في الإنجيل , الشعب الكردي تعرض للظلم والتقسيم والقتل ولكنه حافظ على وجوده وصان لغته وثقافته وحضارته وإنسانيته من الإضمحلال لأنه شعب أصيل أستمات في الدفاع عن أرضه وشرفه وتمسك بأرضه ولم يرحل عنها,هذا الشعب يقاتل اليوم ليدفع القتل عن نفسه والإحتلال عن أرضه , لنبارك جميعا مسلمين ومسيحيين الإرادة الجبارة لهذا الشعب المقدام الذي يطلب الحياة , الأمة الكردية تستحق أن تعيش وتستحق أن يكون لها دولة على أرضها , لقد وفق الله أكراد العراق في إنشاء دولة ينقصها إعلان الإسقلال رغم أنف البعثيين وتجار العروبة , وأكراد تركيا يحاربون على جبهات شتى عسكرية وسياسية وبرلمانية بقيادة أحزابه المناضلة وبيشمركته الشجعان من أجل نيل حقوقه المشروعة والإلتحاق بأكراد العراق, وأخيرا أطالب الشعب الكردي بمتابعة النضال حتى تشكيل جمهورية كردستان حرة مستقلة رغم أنف كل الحاقدين ونحن الأرمن نعتبر أننا جزء من الشعب الكردي , والشعب الكردي جزء منا , فكلانا آريون وأبناء كردستانلا وجود فعلي لشعب سرياني أو لشعب آشوري في ميزوبوتاميا ولكن يوجد بقايا شعب إنقرض نظر لقلة إرتباطه بالأرض التي يعيش عليها والدليل على ما أقول أنه لم تشهد هذه المنطقة أي ثورة آشورية أو سريانية إطلاقا بل لم نسمع عن أي مقاومة من جانبهم ضد من يسمونه إحتلال , والمناطق التي يقولون أنها وطنهم هي هكاري وطور عبدين ~هزخ ومدياد~هي المناطق الوحيدة التي سكانها أكراد ١٠٠ بالمئة وخالية تماما من السريان والآشوريين بل إن هذه المناطق هي مركز حرب حزب العمال الكردستاني الكردي ضد الآلة العسكرية التركية منذ ثلاثين عاما حيث قضى في هذه الحرب خمسون ألف من الثوار الأكراد والجنود الأتراك ولم يكن بين القتلى سرياني أو آشوري واحد لأنه ببساطة لا يوجد في هذه المناطق سرياني واشوري واحد وحتى أن عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني هو من أبناء هذه المنطقة فهل عبد الله أوجلان سرياني أو آشوري وكذلك قيادات الحزب السياسية والعسكرية جلهم من هذه المنطقة جميل باييق و باهوز أردال الأكراد شعب يعيش على أرضه ووطنه ولكن بدون دولة ولكن لديه جميع مقومات الدولة, ولكن ما

أتباع الجيب العميل
د. عبدالحكيم الزعبي -

المقال يدل على أن كاتبه غير راض عن سقوط الطاغية المخلوع مبارك. وهذا الموقف غير مستغرب من أتباع الجيب العميل في شمال العراق، والذي تم إقامته تحت شعار: شمال العراق لنا، ونشارككم على أشلاء العراق. وكاتب المقال وغيره من الذين يدعون زوراً وبهتاناً أنهم يمثلون الأشقاء الأكراد هم الذين يعطون السلطات السورية مبرراً لأخذ الحيطة والحذر تجاه البعض من الأشقاء الأكراد.

wq
wq -

dwq

تنبهوا واستفيقوا
عربي كردي -

كل التعليقات التي هي ضد الأكراد هي من تأليف عناصر مخابرات نظام بشار أسد.أنا عربي وأقول لا يمكن للعربي في سوريا الا أن يحب الأكراد لأنهم أشقاؤنا في المواطنة منذ آلاف السنين, قبل نظام أسد وبعد رحيل نظام أسد, الوشيك جدا باذن الله.أتمنى من الأخوة الأكراد ألا يقعوا في حبائل فخ نظام أسد .معركتنا هي مع الجبان بشار أسد ونظامه الطائفي الفاسد .لا فرق بين كردي وعربي ومسيحي ومسلم, كنا سويا قبل الاحتلال العلوي لسوريا وسنستمر سويابعد رحيله, القريب جدا.تذكروا أن موقع ايلاف محجوب في سوريا, وفقط مخابرات أسد لديهم حرية الدخول له.

wq
wq -

dwq

محترم ههههه
tony -

اولا لست انت الذي يعلموننا الاحترام.......................................روح كنس الشارع روح هههههههانتوا بقايا شعوب ولستم شعوبكل سوريا تحمل كانت للسريان واذا لم تصدق اسال نفسك من اين جاء اسم سورية siryaيامحترم صار تعرف تحكي عربي واللههههههههههههههههه الله يرحمك ياصدام حسين

محترم ههههه
tony -

اولا لست انت الذي يعلموننا الاحترام.......................................روح كنس الشارع روح هههههههانتوا بقايا شعوب ولستم شعوبكل سوريا تحمل كانت للسريان واذا لم تصدق اسال نفسك من اين جاء اسم سورية siryaيامحترم صار تعرف تحكي عربي واللههههههههههههههههه الله يرحمك ياصدام حسين

الاتراك أبادوا السري
سرياني غير بعثي -

ابادة السريان اصبح موضوع مهم لنا جميعا ويجب ان نتوصل الى حل لهذه المهزلة الاعلام التركي والمعادي للاكراد قد اثر علينا جميعا وهذا واضح في مسألة السريان. ابادة السريان قامت بها الحكومة التركية وحصلت هناك بعض الخروقات من بعض الاكراد الجهلة بصورة محدودة وطبعا جميعنا نعلم ان الاكراد في ذاك الوقت كانوا غير متعلمين ولا اقول عن الجميع بانهم غير متعلمين ولو اخذنا براي السريان نفسهم لنرى بانهم دائما يكنون للاكراد معزة خاصة ولا اقول هذا هبائا بل واقعا مررت به في كثير من المرات ولحرصي على موضوع مجزرة السريان اليكم بعض الامثلة التي جرت مع الكثيرين الذين اخبروني ومنهم بعض السريان الذين شرحوا لي مسالة مجزرة الارمن .من الاكراد من حماهم واتي بمثال: ان عائلة (مامد)الذين كانوا في (مدياد)قد حموا السريان من المجزرة وعائلة مامد من عشيرة (شمكان )الكردية, حتى الارمن يشهدون بذلك وهذا مجرد مثال بسيط وضعته لكم .وكما قلت لو جاريت او تحاورت مع شخص ارمني اي شخص كان فتراه يبتسم عندما تقول اني كردي ودائما الجملة التي على شفائهم هي em u Kurda biraneواعود مرة اخرى بسبب الاعلام التركي المضلل والتي قد طبعت في عقول البعض حتى الان بان الاكراد هم الشريك في المجزرة

نحن الكرد والكرد نحن
آرام ديكران الأرمني -

شاهدت الفنان الأرمني الكبير الراحل – آرام ديكران – للمرة الأولى في ستينات القرن الماضي لدى حضور حفل زفاف أحد أصدقائي في مدينة القامشلي وقد لفت نظري وكذلك أنظار الجموع الحاضرة ليس شجاعة الفنان العظيم في تقديم أغاني كردية وهي في خانة الممنوعات والخطرة على الأمن القومي بحسب عقلية أنظمة الاستبداد واختراقه جدار الخوف واستعداده لمواجهة المجهول أقله المساءلة الأمنية والاعتقال والتعذيب كما حصل لأقرانه الفنانين الكرد من قبله فحسب بل لابداعه في تقديم نمط جديد من الأغاني الكردية نصوصا وأداء موسيقى فكانت تقديماته الغنائية الفولكلورية – البشيرية – الأصيلة (نسبة الى منطقة بشيري التابعة لولاية باطمان في كردستان تركيا المعروفة بجمال الطبيعة والتي تحتضن عبر التاريخ خليطا تعدديا قوميا ودينيا من كرد وأرمن ومسلمين وأزيديي خالتا والتي تقع على مقربة من دجلة المسماة هناك بنهر بشيرية وأنجبت المئات من مشاهير الطرب والغناء)، وكذلك باقة من قصائد الشعراء الكرد الكبار وبعضا من كلمات وألحان والده ومعلمه الأول ومن أشهرها بنظري الأغنية الذائعة الصيت شف جو; و جافي ته ي رشو بله ك والتي تناسقت مع مقاماتها الجميل رقصات وحركات ايقاعية ومن أبدعها الحكاية الغنائية خروفتي المدللةالتي يربيها الشاب بكل اهتمام لأنها بعد أن تكبر سيرهن بثمنها مهر حبيبته تلك التي تقاسمها فريقان متقابلان تبادلا الأداء بالغناء والضرب بالأكف أداها جمع من الرجال والنساء من الأرمن والكرد عبرت بحركاتها المتناسقة اضافة الى مشاعر حب الحياة وجمال المرأة معاني معبرة عن مآسي الابادة التي مارسها العنصرييون الطورانييون ضد الشعبين الأرمني والكردي. في احدى زياراتي للاتحاد السوفييتي السابق انتقلنا من موسكو الى – يريفان – عاصمة جمهورية أرمينيا السوفييتية وطلبت من الجهة المضيفة زيارة منزل آرام ديكران وتوجهنا برفقة المثقف الكردي الأرميني السوفييتي دكتور جليلي جليل الى مدينة – آبوفيان – حيث يقيم ووصلنا المنزل وللأسف كان مسافرا واجتمعنا مع أفراد عائلته الذين استقبلونا بكل حفاوة وتشاء الصدف أن تكون زوجة الراحل من مواليد قريتي جمعاية التي سكنتها لأعوام عائلات أرمنية من نفس منطقة عائلتنا – بشيري – قادتها الأقدار للتلاقي مجددا في – بني ختي – (ماوراء خط الترين) هربا من بطش العدو المشترك ومن بين أبناء تلك العائلات من توجه الى لبنان وانخرط في الأحزاب

سجل انا سورية مكتومة
زهرة النرجس -

سجل انا سورية مكتومة ممنوعن من تسجيل أطفالي في السجلات المدنية وممنوعة من حقوقي المدنية لذني لا أحسبه ذنب وهو أن والدي منتمي لجماعة محظورة في سوريا فما ذنبنا نحن ؟؟؟؟؟

نحن الكرد والكرد نحن
آرام ديكران الأرمني -

شاهدت الفنان الأرمني الكبير الراحل – آرام ديكران – للمرة الأولى في ستينات القرن الماضي لدى حضور حفل زفاف أحد أصدقائي في مدينة القامشلي وقد لفت نظري وكذلك أنظار الجموع الحاضرة ليس شجاعة الفنان العظيم في تقديم أغاني كردية وهي في خانة الممنوعات والخطرة على الأمن القومي بحسب عقلية أنظمة الاستبداد واختراقه جدار الخوف واستعداده لمواجهة المجهول أقله المساءلة الأمنية والاعتقال والتعذيب كما حصل لأقرانه الفنانين الكرد من قبله فحسب بل لابداعه في تقديم نمط جديد من الأغاني الكردية نصوصا وأداء موسيقى فكانت تقديماته الغنائية الفولكلورية – البشيرية – الأصيلة (نسبة الى منطقة بشيري التابعة لولاية باطمان في كردستان تركيا المعروفة بجمال الطبيعة والتي تحتضن عبر التاريخ خليطا تعدديا قوميا ودينيا من كرد وأرمن ومسلمين وأزيديي خالتا والتي تقع على مقربة من دجلة المسماة هناك بنهر بشيرية وأنجبت المئات من مشاهير الطرب والغناء)، وكذلك باقة من قصائد الشعراء الكرد الكبار وبعضا من كلمات وألحان والده ومعلمه الأول ومن أشهرها بنظري الأغنية الذائعة الصيت شف جو; و جافي ته ي رشو بله ك والتي تناسقت مع مقاماتها الجميل رقصات وحركات ايقاعية ومن أبدعها الحكاية الغنائية خروفتي المدللةالتي يربيها الشاب بكل اهتمام لأنها بعد أن تكبر سيرهن بثمنها مهر حبيبته تلك التي تقاسمها فريقان متقابلان تبادلا الأداء بالغناء والضرب بالأكف أداها جمع من الرجال والنساء من الأرمن والكرد عبرت بحركاتها المتناسقة اضافة الى مشاعر حب الحياة وجمال المرأة معاني معبرة عن مآسي الابادة التي مارسها العنصرييون الطورانييون ضد الشعبين الأرمني والكردي. في احدى زياراتي للاتحاد السوفييتي السابق انتقلنا من موسكو الى – يريفان – عاصمة جمهورية أرمينيا السوفييتية وطلبت من الجهة المضيفة زيارة منزل آرام ديكران وتوجهنا برفقة المثقف الكردي الأرميني السوفييتي دكتور جليلي جليل الى مدينة – آبوفيان – حيث يقيم ووصلنا المنزل وللأسف كان مسافرا واجتمعنا مع أفراد عائلته الذين استقبلونا بكل حفاوة وتشاء الصدف أن تكون زوجة الراحل من مواليد قريتي جمعاية التي سكنتها لأعوام عائلات أرمنية من نفس منطقة عائلتنا – بشيري – قادتها الأقدار للتلاقي مجددا في – بني ختي – (ماوراء خط الترين) هربا من بطش العدو المشترك ومن بين أبناء تلك العائلات من توجه الى لبنان وانخرط في الأحزاب

المافيا الكردية
عراقي -

سوريا دول عربية ولا مكان للعصابات الكردية العنصرية فيها وسوريا قادرة على التعامل مع مافيات الارهاب الكردي المدعومة اسرائيليا

هاها بالمشمش
كوردي وافتحر -

روح شوف حكومتك اللي تحاف من طالبه يالمدرسه(طل) والله هي اشحع من كل رحالكم

المافيا الكردية
عراقي -

سوريا دول عربية ولا مكان للعصابات الكردية العنصرية فيها وسوريا قادرة على التعامل مع مافيات الارهاب الكردي المدعومة اسرائيليا

الى كل الاكراد
farah -

الى كل المعلكين الاكراد واخص بالذكر الكاتب اقول لهم لايمكنكم تغيير التاريخ هذه التي تتكلمون عنها ليست اراضيكم ولن تكون الى قيام الساعة والاميركان ليسوا للابد هناك استيقظوا فان احلامكم بدات بالتلاشي اما الكاتب فبالاحرى له ان يكتب لنا عن دولته المزعومة في شمال العراق وعن السعادة التي يعيشها الشعب هناك وعن انه الكردية لا يلزمه تطبخ لان برازاني يتكفل بكل شيء حتى الاكل ويتب لنا عن العلمء الكرررد في الذرة المتخرجين من جامعات كمبدرج الكردية ويحي لنا قصص في الاخاء والتامح بينهم وووو ويترك سوريا وشانها اما الذيت يتهمون المسيحيون بالعمالة مع الفرنسيين هم نسوا عمالتهم مع العثمانيين والانكليز ومع نظام صدام ومع نظام الاسد والاميركان واخيرا مع اسرائيل التي يفتخرون بها اما عن من ينادون بالجنسية السورية لماذا يطالبون بها وهم يحتقرون سوريا وشعب سوريا لماذا وانتم لاتعترفون ببلد اسمه سوريا اريد ان اقول لكم كنتم وما زلتم اولاد المرجة وباب الفرج بدمشق وستبقون ولا تتباهوا بكثرة عددكم فانتم وعلى مر التاريخ شعب خائن حتى لابناء جلدتكم بعنادكم بحق وبدون حق فقط لاغير والعنيد معروف انه غبي ولا علاج له لذلك يا اولاد المرجة وباب الفرج اقولها لكم انا سوري اسدي وافتخر وسورية ستبقى شوكة في حلوقكم وهي تاج لراس كل شريف ........

من أين
سشبق6 -

من أين لك هذه الأخلاق العالية ، يمكن من ابن عمك المقتول غير مأسوف عليه بيدي إبن عمه ومدير مكتبه سابقا والناطق باسم أجهزة الإجرام الأسدية

الى كل الاكراد
farah -

الى كل المعلكين الاكراد واخص بالذكر الكاتب اقول لهم لايمكنكم تغيير التاريخ هذه التي تتكلمون عنها ليست اراضيكم ولن تكون الى قيام الساعة والاميركان ليسوا للابد هناك استيقظوا فان احلامكم بدات بالتلاشي اما الكاتب فبالاحرى له ان يكتب لنا عن دولته المزعومة في شمال العراق وعن السعادة التي يعيشها الشعب هناك وعن انه الكردية لا يلزمه تطبخ لان برازاني يتكفل بكل شيء حتى الاكل ويتب لنا عن العلمء الكرررد في الذرة المتخرجين من جامعات كمبدرج الكردية ويحي لنا قصص في الاخاء والتامح بينهم وووو ويترك سوريا وشانها اما الذيت يتهمون المسيحيون بالعمالة مع الفرنسيين هم نسوا عمالتهم مع العثمانيين والانكليز ومع نظام صدام ومع نظام الاسد والاميركان واخيرا مع اسرائيل التي يفتخرون بها اما عن من ينادون بالجنسية السورية لماذا يطالبون بها وهم يحتقرون سوريا وشعب سوريا لماذا وانتم لاتعترفون ببلد اسمه سوريا اريد ان اقول لكم كنتم وما زلتم اولاد المرجة وباب الفرج بدمشق وستبقون ولا تتباهوا بكثرة عددكم فانتم وعلى مر التاريخ شعب خائن حتى لابناء جلدتكم بعنادكم بحق وبدون حق فقط لاغير والعنيد معروف انه غبي ولا علاج له لذلك يا اولاد المرجة وباب الفرج اقولها لكم انا سوري اسدي وافتخر وسورية ستبقى شوكة في حلوقكم وهي تاج لراس كل شريف ........

syrein
jasm -

الى مدعو فرح انت انسان تافه ....... ليسقط دكتاتورك بشارويذهب الى الجحيم ؟

syrein
jasm -

الى مدعو فرح انت انسان تافه ....... ليسقط دكتاتورك بشارويذهب الى الجحيم ؟

homsy,syria
homsy -

عن جد صار موضوع الأكراد بيضحكماعاد عرفنا هني سوريي ولا اكراد ونحنا السوريين محتلينون ولاشو....على كل اذا ماعاجبهون يروحو على حمص لاننا الحماصني قررنا نتظاهر ونحرء كم كردي اعتراضا

KURD
ABU SARA -

أنا سوري فقط ,و التعامل مع اللأكراد كتير صعب , للأكراد أقول اذهبوا لعند مدام جيسكار وخدوا جنسيتها واشتروا زيتون هناك و أريحونا من غلاظتكم والسلام .

KURD
ABU SARA -

أنا سوري فقط ,و التعامل مع اللأكراد كتير صعب , للأكراد أقول اذهبوا لعند مدام جيسكار وخدوا جنسيتها واشتروا زيتون هناك و أريحونا من غلاظتكم والسلام .

farah
bader -

الى مدعو فرح انت انسان تافه ....... ليسقط دكتاتورك بشارويذهب الى الجحيم

farah
bader -

إلى السيد الغير المحترم فرحان لماذا تريد تغير الموضوع الكاتب يتحدث عن مشكلة موجوده في سوريا اللاسدد أذا كنت جاهلآ فهذا ليس مشكلة الكاتب فهذه مشكلتكم لانكم لا تقبلون الوجه الأخر لان تربيتكم لا تقبل

farah
bader -

إلى السيد الغير المحترم فرحان لماذا تريد تغير الموضوع الكاتب يتحدث عن مشكلة موجوده في سوريا اللاسدد أذا كنت جاهلآ فهذا ليس مشكلة الكاتب فهذه مشكلتكم لانكم لا تقبلون الوجه الأخر لان تربيتكم لا تقبل

تحية الى farah
saeid -

الي farah رقم 49 الله يسلم تمك انت اصبتي الحقيقة الله يعطيكي العافية سيري على هذى المنطق يجب على كل الشرفاء الوقوف ضد منطق تكريد آي منطقة من مناطق وطننا بلاد الرافيدين وسؤآلي للاخوة الاكراد لماذا دئمآ يصورون انفسهم انهم اصحاب الارض ويريدون تحريرها وهذة هى الخطيئة الكبرى بحق جميع مكونات سوريا من عرب وسريان اشوريين وجركس وارمن و حتى اكراد

الى الشؤفونيين 37
طلال -

بعض الشوفونين العرب يسألون عن تأريخ الكورد. قبل أن أجيبكم على هذا التساؤل الساذج، أود أن أوجه لكم سؤلاً، بالله عليكم أنتم كقراء لم تقرواأ شيئاً عن تاريخ شرق الأوسط؟، ألم تقرأو في بواطن تلك الكتب اسم الكورد في العراق، و بلاد الكورد قبل الإسلام، وقبل المسيح، أنتم فقدتم مصداقيتكم. ولكن انا اريد ان اعرف تأريخ العرب في العراق وهل عرب العراق الان هم عرب اقحاح؟؟ بادئ ذي بدء نقول لك إن الكورد ذكروا في ألواح سومر قبل الميلاد بعشرات القرون، و كتبنا هذا الكلام في مقالات سابقة وذكرنا المصادر التي استقينا منها، ولا أرى ضرورة لقوله مجدداً. بعد سومر، جاء ذكر الكورد مع النبي (إبراهيم) (1800)ق.م. في العديد من المصادر الفارسية والعربية وغيرهما، نتساءل إذا الكورد غير موجودين في العراق كيف ذكروا مع هذا النبي قبل المسيح بثمانية عشر قرناً؟!. و جاء على ذكر الكورد القائد اليوناني (كزينفون – Xenophon) سنة (450)ق.م. في كتابه (رحلة العشرة آلاف مقاتل) حيث شاهد الكورد في كوردستان، ويتحدث عن مقاومتهم الباسلة لجيش الإغريق المنسحب من معركة كوناكسا هناك العديد من المؤرخين و الفاتحين ذكروا الكورد في موطنهم في جنوب كوردستان قبل الميلاد. لنعرج الآن على ذكر الكورد في المصادر العربية و الإسلامية، الذين ذكروا الكورد إبان (الفتوحات) الإسلامية قبل (1400) سنة، سبق أن أشرنا إلى بعض تلك المصادر في مقالات سابقة، و ذكرهم للكورد وبلادهم كالموصل و شهرزور و مندلي وخانقين و جلولاء وشنگال الخ. و نشرنا أيضاً خارطة لبلاد الكورد عمرها (1000) سنة، رسمها عالم اسمه (محمود الكاشغري) من بلاد كاشغر التي تقع على تخوم الصين، رسمها في بغداد و وضعها في كتابه (ديوان لغات الترك) الخ. علم اليقين بان الكورد موجودون في العراق و جنوب كوردستان قبل الإسلام نقتطف بعضاً مما قاله هؤلاء المؤرخون من العرب المسلمين عن الكورد و بلادهم إبان الغزو العربي للعراق و كوردستان، من هؤلاء: الطبري الذي عاش بين سنة (838- 923)م. المسعودي (896-975)م. الحموي ميلاده (1178)م. ابن خرداذبه (820- 912)م. ابن خلدون توفى ( 1406)م. ابن خلكان (1211-1282)م. ابن بطوطة (1304- 1377)م قال ابن بطوطة في كتابه الشهيررحلة ابن بطوطة: إن مدن موصل وماردين و سنجار هي مدن كوردية. الاصطخري. ابن الأثير (1160- 1233)م. البلاذري ميلاده (279) هجرية. هذا الأخير له كتاب تحت عنوانفتوح الب

تحية الى farah
saeid -

الي farah رقم 49 الله يسلم تمك انت اصبتي الحقيقة الله يعطيكي العافية سيري على هذى المنطق يجب على كل الشرفاء الوقوف ضد منطق تكريد آي منطقة من مناطق وطننا بلاد الرافيدين وسؤآلي للاخوة الاكراد لماذا دئمآ يصورون انفسهم انهم اصحاب الارض ويريدون تحريرها وهذة هى الخطيئة الكبرى بحق جميع مكونات سوريا من عرب وسريان اشوريين وجركس وارمن و حتى اكراد

تتمه
طلال -

عقد مؤتمر كبير عند الحاج رايح العطية و الحاج حمود البدن زعيمي قبيلة الحميدات في الشامية ضم جميع زعماء الشامية و المشخاب تقريباً مع رؤساء الخزاعل: وهم الشيخ محمد العبطان، والشيخ سلمان العبطان،و الشيخ علوان الحاج سعدون و يسرد عدداً آخراً من الأسماء ثم يضيف والشيخ كاظم المسير رئيس الكرد. لحين ذلك التاريخ كان هؤلاء موجودون ككورد، وإلا كيف يشير لهم صاحب المذكرات باسمهم القومي؟. إذا ليس لهم وجود ككورد، لكن اتخذوا فيما بعد العربية لغة مثل بقية أخوانهم في الذين استعربوا خلال الحكم العربي. جاء في نفس المصدر ص (51) ذكر عشائر الكرد في جنوب العراق و دورهم في ثورة العشرين. وجاء في المصدر المذكور ص(85): في الثاني من تشرين الثاني(1920) وقع في قبضة السلطة مجموعة من زعماء الكوفة من ضمنهم عباس العلوان من الكرد. وجاء في ص(86): في التاسع من تشرين الثاني سلم أيضاً الشيخ إسماعيل بن الحاج جواد من قبيلة الكرد مع جميع أفراد عشيرته – قبل هؤلاء الكرد استسلم عموم العشائر مع شيوخها إلى السلطات البريطانية-. في صفحة (159) في نفس المصدر يذكر اسم كوردستان ويقول: إن المكان الوحيد الذي يعتبر غير آمن هو كردستان. ويشرح في الحاشية ثورات الكورد ضد المحتلين في عام (1919). كذلك ذكر الكورد في جنوب العراق، الحاكم السياسي البريطاني في منطقة الناصرية بين سنتي (1918- 1920) (برترام توماس) في مذكراته، ترجمة (عبد الهادي فنجان). والعشائر الكوردية موجودة أيضاً بكثافة في النجف. من الدول التي أنشئها الكورد في جنوب العراق وفي الأهوار، الإمارة (الشاهينية) والتي ذكرها العلامة (محمد جميل روژبياني) في كتابه (أربع دول كوردية) كما جاءت الإشارة إليها في الموسوعة الحرة، يقول: يبدو أن الدولة الشاهينية سميت بهذا الاسم نسبة إلى (عمران بن شاهين) في عام (940) ميلادية و كانت الدولة الشاهينية قريبة من الكوت و مندلي الحاليتين. ثم يأتي الروژبياني على ذكر أمراء الدولة الشاهينية – نقلاً عن كتاب (الكامل في التاريخ) (لأبن الأثير)، وهم 1- عمران بن شاهين 2- حسن بن عمران 3- حسين بن عمران 4- أبو الفرج محمد بن عمران 5- أبو المعالي حسين بن محمد 6- مظفر بن علي أو المعالي 7- مهذب الدولة (الأمير مختار) علي بن نصر 8- أبو حسين أحمد بن مهذب الدولة. جاء ذكر وجود الكورد في الفرات الأوسط أيضاً، جاءت في الموسوعة الحرة عن قبيلة جاوان الكوردية التي ذكرها ال

Why they do that
mazen -

العالم العربي كله يحكم من قبل ديكتاتوريين وهذه الانظمة فرضت الجهل على مواطنيها فاستغلت هذا الجهل لتزرع الخوف ولكن الان الوضع تغير بسبب الانترنت فالجيل الجديد سوف لا يقبل بالفساد والطغيان والاستبدادويرى العالم كله من حوله يعيش حياة فيها الحرية والديموقراطية والعدالة.هذه مبادئ الشباب العربي الجديد والى من يدافع عن حكم الاسد اقول له بانك تستحق الشفقة لانك اما جاهل او جبان وانا اعتقد انك الاثنين معا وهذا ليس الحق عليك فيه انما الحق على النظام الذي يعمل لخدمة مصالحه وليس لخدمة الشعب.

تتمه
طلال -

عقد مؤتمر كبير عند الحاج رايح العطية و الحاج حمود البدن زعيمي قبيلة الحميدات في الشامية ضم جميع زعماء الشامية و المشخاب تقريباً مع رؤساء الخزاعل: وهم الشيخ محمد العبطان، والشيخ سلمان العبطان،و الشيخ علوان الحاج سعدون و يسرد عدداً آخراً من الأسماء ثم يضيف والشيخ كاظم المسير رئيس الكرد. لحين ذلك التاريخ كان هؤلاء موجودون ككورد، وإلا كيف يشير لهم صاحب المذكرات باسمهم القومي؟. إذا ليس لهم وجود ككورد، لكن اتخذوا فيما بعد العربية لغة مثل بقية أخوانهم في الذين استعربوا خلال الحكم العربي. جاء في نفس المصدر ص (51) ذكر عشائر الكرد في جنوب العراق و دورهم في ثورة العشرين. وجاء في المصدر المذكور ص(85): في الثاني من تشرين الثاني(1920) وقع في قبضة السلطة مجموعة من زعماء الكوفة من ضمنهم عباس العلوان من الكرد. وجاء في ص(86): في التاسع من تشرين الثاني سلم أيضاً الشيخ إسماعيل بن الحاج جواد من قبيلة الكرد مع جميع أفراد عشيرته – قبل هؤلاء الكرد استسلم عموم العشائر مع شيوخها إلى السلطات البريطانية-. في صفحة (159) في نفس المصدر يذكر اسم كوردستان ويقول: إن المكان الوحيد الذي يعتبر غير آمن هو كردستان. ويشرح في الحاشية ثورات الكورد ضد المحتلين في عام (1919). كذلك ذكر الكورد في جنوب العراق، الحاكم السياسي البريطاني في منطقة الناصرية بين سنتي (1918- 1920) (برترام توماس) في مذكراته، ترجمة (عبد الهادي فنجان). والعشائر الكوردية موجودة أيضاً بكثافة في النجف. من الدول التي أنشئها الكورد في جنوب العراق وفي الأهوار، الإمارة (الشاهينية) والتي ذكرها العلامة (محمد جميل روژبياني) في كتابه (أربع دول كوردية) كما جاءت الإشارة إليها في الموسوعة الحرة، يقول: يبدو أن الدولة الشاهينية سميت بهذا الاسم نسبة إلى (عمران بن شاهين) في عام (940) ميلادية و كانت الدولة الشاهينية قريبة من الكوت و مندلي الحاليتين. ثم يأتي الروژبياني على ذكر أمراء الدولة الشاهينية – نقلاً عن كتاب (الكامل في التاريخ) (لأبن الأثير)، وهم 1- عمران بن شاهين 2- حسن بن عمران 3- حسين بن عمران 4- أبو الفرج محمد بن عمران 5- أبو المعالي حسين بن محمد 6- مظفر بن علي أو المعالي 7- مهذب الدولة (الأمير مختار) علي بن نصر 8- أبو حسين أحمد بن مهذب الدولة. جاء ذكر وجود الكورد في الفرات الأوسط أيضاً، جاءت في الموسوعة الحرة عن قبيلة جاوان الكوردية التي ذكرها ال

kurdy very smurt
كر......دي -

كردي يبدو أن الأكراد لا يدرسوا مادة التاريح. ولا يعريفوا من كان يعش في سوريا قديما لا عتب لانه من اسمهم تعرفونهم كردي والمعنى في قلب الشاعر

kurdy very smurt
كر......دي -

كردي يبدو أن الأكراد لا يدرسوا مادة التاريح. ولا يعريفوا من كان يعش في سوريا قديما لا عتب لانه من اسمهم تعرفونهم كردي والمعنى في قلب الشاعر

farah 49
UFO -

ان وجود باب الفرج في حلب وساحة المرجة في دمشق اكبر دليل على البيئة و الثقافة التي تعيش فيها اي ان هذان الساحتان لا يختلفان بشيء عن منزلك الذي تعيش فيه وانت و رئيسك اولاد غير شرعيين للكورد والدليل هو العيون الزرقاء

farah 49
UFO -

ان وجود باب الفرج في حلب وساحة المرجة في دمشق اكبر دليل على البيئة و الثقافة التي تعيش فيها اي ان هذان الساحتان لا يختلفان بشيء عن منزلك الذي تعيش فيه وانت و رئيسك اولاد غير شرعيين للكورد والدليل هو العيون الزرقاء

ردود على ؟؟؟
noeil -

رد على رقم 43 و الزين ينتحلون جنسية غير جنسيتهم والله لست ارمني انك كردي وعنصري وتريد التفريق بين مكونات سوريا هذة لعبة مكشوفة العبة غيرة واقول لك ان المناطق التي زكرتها انها مناطق اشوريه سريانية واقول لرقم35 كردي انتم الاكراد خاصتآ لا تتحدثون عن الخيانة لنها مزروعة فيكم لنكم تخونون حتى ابنآء جلددكم .وثانيآ السريان الاشوريين ليسو عدة مئات من العائلات كما تدعي اقول ان السريان الاشوريين تعدادهم حوالي 6 مليون في سوريا وتركيا والعراق واذا حسبناها علميآ ان تعداد الاشوريين في هذة الدول يفوق اكثر من نصف سكان هذة الدول آي حوالي 70 مليون سآقول كيف . اغلب سكان هذه المنطقه كانو اشوريين سريان يدينون بلدين المسيحي وبسبب الاطهادات والمجازر الجهادية ليرغام سكان المنطقة اعتناق الدين الاسلامي او دفع الجزية او الموت واغلب الناس في تلك الايام كانو فقراء لا يسطيعون دفع الجزية فآختارو الاسلام عوظآ عن الموت وبعتناقهم الاسلام ومع الوقت ومن الخوف قسم من المتحولين تعربو وقسم آخر تتركو وقسم آخر تكردو والنتيجة انكم اشوريين سريان مسلمين

الكل مضطهد
جبوري من الحسكة -

فقط للتنبيهالاخوة الاكراد والاخوة الارمنان ما يفعله النظام الان هو التفريق بين جميع الطوائف وخلق الفتنوهناك عناصر مخابراتية متخصصة في هذا المجال وتكتب باسماء مستعارةاما بالنسبة للارمن فالمذابح التي حدثت والجميع يعلم تمت على يد الاتراكومن دافع عنهم هم العشائر العربية كالجبوروبالاخص المسلط والعكيدات وكذلك الاكراد لذلك لا تنساقوا خلف اكاذيب السلطةوللعلم فان اكثركم يعرف الظابط محمد منصورة ودوره في خلق المشاكل والنعرات الطائفية في هذه المحافظة حتى المشكلة الاخيرة التي حدثت صدقوني كانت بترتيبه وعلمه وهو الذي دفع العشائر للوقوف مع الحكومة وذلك بالتهديد والوعيد والتخويففتحية والف تحية للاخوة السوريين الاكراد وان شاء الله الهوية على الطريق بالاضافة الى جميع حقوقكم

الكل مضطهد
جبوري من الحسكة -

فقط للتنبيهالاخوة الاكراد والاخوة الارمنان ما يفعله النظام الان هو التفريق بين جميع الطوائف وخلق الفتنوهناك عناصر مخابراتية متخصصة في هذا المجال وتكتب باسماء مستعارةاما بالنسبة للارمن فالمذابح التي حدثت والجميع يعلم تمت على يد الاتراكومن دافع عنهم هم العشائر العربية كالجبوروبالاخص المسلط والعكيدات وكذلك الاكراد لذلك لا تنساقوا خلف اكاذيب السلطةوللعلم فان اكثركم يعرف الظابط محمد منصورة ودوره في خلق المشاكل والنعرات الطائفية في هذه المحافظة حتى المشكلة الاخيرة التي حدثت صدقوني كانت بترتيبه وعلمه وهو الذي دفع العشائر للوقوف مع الحكومة وذلك بالتهديد والوعيد والتخويففتحية والف تحية للاخوة السوريين الاكراد وان شاء الله الهوية على الطريق بالاضافة الى جميع حقوقكم

رد على طلال
noeil -

رد على طلال اقول لك لا زكر للاكراد في ألواح سومر انها كزبة من كزبكم وثانيآ زكرت رحلة أبن بطوطة الى الموصل وماردين وسنجار وقوله عن هذة المدن هي مدن كردية واقول لك ان ابن بطوطة وانت ايظآ لا تزكرون الحقيقة ان هذة المدن ماردين هي في تركيا والموصل وسنجار هي في العراق واقول ماردين تاريخيآ هي مدينة اشورية حسب كل الباحثين وعلماء الاثار و يسكنها حاليآ خليط من الشعوب مثل العرب و الاتراك والاشوريين السريان والكورد .والموصل تاريخيآ هي نينوى عاصمة الامبراطورية الاشورية لعدة قرون وحتى صقوطها بيد الفرس عام612 قبل الميلاد ويسنها حاليآ خليط من الشعوب مثل الكورد والعرب والاشوريين السريان و الشبك والايزيديين نآتي على سنجار هي تابعة لمحافظة نينوى بلعراق حاليآ و تاريخآ هي ارض اشورية ويسكنها حاليآ الايزيديين والاشوريين السريان والكورد واقول لك يا اخ طلال كفاكم تشويهآ للحقيقة لا تكونونا شوفينيين ولا تهظمون حقوق الاخرين ولي ايضآ توضح على ما زكرت عن آبن الاثير وكتابة فتوح البلدان وزكرة لسكان الموصل حيث يقول المسيحيين الكورد اليعاقبة واقول لا يوجد اكراد مسيحيين واليعاقبة هم الطائفة السريانية الكريمة وهم بلاصل اشوريين قوميآ يا آخوان لماذا هذى التجاهل للاخر دآمآ لماذا لا نعيش معآ كآخوة على هذه الارض ونعمل على تطويرها ليكي تكون آمة لنا جميعآ

61
Rizgar -

New York تاريخيآ هي مدينة اشورية, ام لا? Please let us know

رد على طلال
noeil -

رد على طلال اقول لك لا زكر للاكراد في ألواح سومر انها كزبة من كزبكم وثانيآ زكرت رحلة أبن بطوطة الى الموصل وماردين وسنجار وقوله عن هذة المدن هي مدن كردية واقول لك ان ابن بطوطة وانت ايظآ لا تزكرون الحقيقة ان هذة المدن ماردين هي في تركيا والموصل وسنجار هي في العراق واقول ماردين تاريخيآ هي مدينة اشورية حسب كل الباحثين وعلماء الاثار و يسكنها حاليآ خليط من الشعوب مثل العرب و الاتراك والاشوريين السريان والكورد .والموصل تاريخيآ هي نينوى عاصمة الامبراطورية الاشورية لعدة قرون وحتى صقوطها بيد الفرس عام612 قبل الميلاد ويسنها حاليآ خليط من الشعوب مثل الكورد والعرب والاشوريين السريان و الشبك والايزيديين نآتي على سنجار هي تابعة لمحافظة نينوى بلعراق حاليآ و تاريخآ هي ارض اشورية ويسكنها حاليآ الايزيديين والاشوريين السريان والكورد واقول لك يا اخ طلال كفاكم تشويهآ للحقيقة لا تكونونا شوفينيين ولا تهظمون حقوق الاخرين ولي ايضآ توضح على ما زكرت عن آبن الاثير وكتابة فتوح البلدان وزكرة لسكان الموصل حيث يقول المسيحيين الكورد اليعاقبة واقول لا يوجد اكراد مسيحيين واليعاقبة هم الطائفة السريانية الكريمة وهم بلاصل اشوريين قوميآ يا آخوان لماذا هذى التجاهل للاخر دآمآ لماذا لا نعيش معآ كآخوة على هذه الارض ونعمل على تطويرها ليكي تكون آمة لنا جميعآ

كر......دي
truth -

كر......دي يبدو أن الأكراد لا يدرسوا مادة التاريح. ولا يعريفوا من كان يعش في سوريا قديما لا عتب لانه من اسمهم تعرفونهم كر...دي والمعنى في قلب الشاعرplease be democratic and dilut it but don''t delete it

truth for you
كر......دي -

it''s look like the person how read the masseges from the vewer''s is kour..dy so he posting what he like and deleting what he do''t like so if you are not ker..dy kerr..dy be democratic and post wate I send to you befor

كر......دي
truth -

كر......دي يبدو أن الأكراد لا يدرسوا مادة التاريح. ولا يعريفوا من كان يعش في سوريا قديما لا عتب لانه من اسمهم تعرفونهم كر...دي والمعنى في قلب الشاعرplease be democratic and dilut it but don''t delete it

السريان قتلة
أرمني مسيحي سوري -

هي مجازر متبادلة ابتدئها السريان المسيحيون بتشجيع من الغرب الصليبي الذي سلحهم وأغراهم بانتهاز الفرصة والإنفصال عن الدولة العثمانية حين انهارت وعمت الفوضى , وكخطة صهيونية صليبية قاموا بحملات إبادة وتطهير عرقي ابتدأت بهجوم على مسجد كبير أثناء صلاة الجمعة وأبادوا جميع من فيه وتلاحقت الهجمات والقتل ضد المسلمين لإرهابهم وجعلهم يهربون فلا جيش لهم ليحميهم ولا هم منظمين ولا مسلحين فقاتلوا بما تيسر لهم من الأدوات ومعدات المطابخ لأن الإنتداب الفرنسي يشنق كل مسلم يحوز سلاح , إلاّ أن النتائج أتت بغير ما يشتهون فخلال فترة قصيرة قام بعض جنود الجيش العثماني المنحل بتظيم أنفسهم وتبرع المقتدرون ودفعوا رشىً لضباط الجيش الفرنسي للحصول على أسلحة وذخائر وأغاروا على قوافل الفرنسيين ومستودعاتهم لذات الغاية , وقاموا بالرد على المجازر التي نفذها السريان واستعادة السيطرة على ما اغتصبوا , وكانت الحرب سجالاً والغلبة للمسلمين وهرب معظم السريان المتورطين بالجرائم الى وايران والعراق وسوريا ولبنان و الأردن وفلسطين وحتى مصر , وانتشروا في المهاجر وبدؤا يلطمون وينادون بمظلوميتهم لكن بحقيقة عوراء وبعين واحدة فهي تغفل مجازرهم وأفعالهم ضد المسلمين تماماً وتبرز رد فعل المسلمين وتضخم بشكل مقرف لأعداد من قتلوا منهم مع إغفال تام لتعداد ضحايا مجازرهم من المسلمين بالضبط كما تفعل أمريكا واسرائيل وعملاءهما في العراق ختاماً , لم يكن صراعاً تركياً سريانيا , بل كان صراع إسلامي صليبي

السريان قتلة
أرمني مسيحي سوري -

هي مجازر متبادلة ابتدئها السريان المسيحيون بتشجيع من الغرب الصليبي الذي سلحهم وأغراهم بانتهاز الفرصة والإنفصال عن الدولة العثمانية حين انهارت وعمت الفوضى , وكخطة صهيونية صليبية قاموا بحملات إبادة وتطهير عرقي ابتدأت بهجوم على مسجد كبير أثناء صلاة الجمعة وأبادوا جميع من فيه وتلاحقت الهجمات والقتل ضد المسلمين لإرهابهم وجعلهم يهربون فلا جيش لهم ليحميهم ولا هم منظمين ولا مسلحين فقاتلوا بما تيسر لهم من الأدوات ومعدات المطابخ لأن الإنتداب الفرنسي يشنق كل مسلم يحوز سلاح , إلاّ أن النتائج أتت بغير ما يشتهون فخلال فترة قصيرة قام بعض جنود الجيش العثماني المنحل بتظيم أنفسهم وتبرع المقتدرون ودفعوا رشىً لضباط الجيش الفرنسي للحصول على أسلحة وذخائر وأغاروا على قوافل الفرنسيين ومستودعاتهم لذات الغاية , وقاموا بالرد على المجازر التي نفذها السريان واستعادة السيطرة على ما اغتصبوا , وكانت الحرب سجالاً والغلبة للمسلمين وهرب معظم السريان المتورطين بالجرائم الى وايران والعراق وسوريا ولبنان و الأردن وفلسطين وحتى مصر , وانتشروا في المهاجر وبدؤا يلطمون وينادون بمظلوميتهم لكن بحقيقة عوراء وبعين واحدة فهي تغفل مجازرهم وأفعالهم ضد المسلمين تماماً وتبرز رد فعل المسلمين وتضخم بشكل مقرف لأعداد من قتلوا منهم مع إغفال تام لتعداد ضحايا مجازرهم من المسلمين بالضبط كما تفعل أمريكا واسرائيل وعملاءهما في العراق ختاماً , لم يكن صراعاً تركياً سريانيا , بل كان صراع إسلامي صليبي

الى الاكررراد هام
farah -

3. قيادة الكورد شيروان نافع - GMT 10:00:15 2011 الثلائاء 15 فبرايران أدعاء الكاتب بأن ممارسات القيادة الكوردية في كوردستان يختلف عن ممارسات مبارك وبن علي وبطانتهما غير صحيح على الأطلاق .. فأهل كوردستان يعرفون جيدا بأن جلال ومسعود يقومون بكل ممارسات حسني وزين دون أستثناء. فالقطط السمان من قيادة الحزبين قد أثروابالملايين، والفساد المالي مستفحل اكثر من كل الدول العربية وأعمق، وعوائل الرئيسين يحتلون كل المناصب المهمة، وكليهما يحضرون ابنيهما لوراثة السلطة بعدهما ، وكليهما مسؤولين عن قتل وتشريد وفقدان الكثيرين من ابناء الشعب الكوردي ، وكلا السلطتين مسؤولة وحسب تقارير المنظمات الدولية عن أسوأ انواع الأعتداءات على حقوق الأنسان وكلا السلطتين تخنقان التعبير الحر وحسب تقارير الجهات المحايدة ... وينتظر شعب كوردستان الفرصة المناسبة لكنسهم الى مزبلة التاريخ حالهم حال بن علي ومبارك. نرجو من الكاتب الأستناد الى الحقائق والموضوعية في مقالاته كما كان سابقا ..هذا اقتباس من معلق كرردي يسكن جنة الديقراطية في كررردستان

لطلال البرفسور الكرد
أبن القامشلي -

أنا أبن الطائفة اليعقوبية المسماة اليوم طائفة السريان الآرثوذوكس و كنائسنا لازالت تملئ كل أرجاء نصيبين و ماردين و الرها و حران و هكاري و أمد بالرغم من أختفاء أبناء ملتي فيها و الجواب معروف لدى الأكراد فبفضل دينهم الآسلامي أرتكبوا على مر القرون الماضية أبشع الآبادات البشرية التي يندي اليها الجبين بحق كل مسيحيي المنطقةو اليعاقبة السريان منهم متناسين الجيرة التي كانت بيننا .هكذا أنتم الآكراد خونة دائما و عتبات بيوتكم مفتوحة للمحتلين و الغزاة تاريخكم مليء بالدماءو مجازر 1885 و 1915 صنعت لكم كردستان اليوم بعد أبادة الآشوريين السريان و الآرمن و اليونانيين في مناطق تواجدهم التاريخي . لاتتعبوا أنفسكم بلصق نفسكم بتاريخ شعوب أنقرضت و لم يبقى لهم من أثر .........لاتمت لكم بأي صلةلا من قريب و لا من بعيد .....القرباط و الحجيات و النور و القرج كلهم ينطقون بالكرديةكلغة أساسية لهم فأبحثوا في علاقتكم بهم.......لاتمتلكون أبجدية و تقولون ذكرتنا النصوص السومرية ليس لكم من مدينة أثرية واحدةى و تنسبون ما لايمكن نسبه لآحد لكم.لاخير فيكم فأذا بكل هذه الاف السنين و لم تخترعوا من أبجدية خاصة بكم و الله لا خير بوجودكم في كل أرجاء المعمورة و لن تقدموا شيء .

لطلال البرفسور الكرد
أبن القامشلي -

أنا أبن الطائفة اليعقوبية المسماة اليوم طائفة السريان الآرثوذوكس و كنائسنا لازالت تملئ كل أرجاء نصيبين و ماردين و الرها و حران و هكاري و أمد بالرغم من أختفاء أبناء ملتي فيها و الجواب معروف لدى الأكراد فبفضل دينهم الآسلامي أرتكبوا على مر القرون الماضية أبشع الآبادات البشرية التي يندي اليها الجبين بحق كل مسيحيي المنطقةو اليعاقبة السريان منهم متناسين الجيرة التي كانت بيننا .هكذا أنتم الآكراد خونة دائما و عتبات بيوتكم مفتوحة للمحتلين و الغزاة تاريخكم مليء بالدماءو مجازر 1885 و 1915 صنعت لكم كردستان اليوم بعد أبادة الآشوريين السريان و الآرمن و اليونانيين في مناطق تواجدهم التاريخي . لاتتعبوا أنفسكم بلصق نفسكم بتاريخ شعوب أنقرضت و لم يبقى لهم من أثر .........لاتمت لكم بأي صلةلا من قريب و لا من بعيد .....القرباط و الحجيات و النور و القرج كلهم ينطقون بالكرديةكلغة أساسية لهم فأبحثوا في علاقتكم بهم.......لاتمتلكون أبجدية و تقولون ذكرتنا النصوص السومرية ليس لكم من مدينة أثرية واحدةى و تنسبون ما لايمكن نسبه لآحد لكم.لاخير فيكم فأذا بكل هذه الاف السنين و لم تخترعوا من أبجدية خاصة بكم و الله لا خير بوجودكم في كل أرجاء المعمورة و لن تقدموا شيء .

للآكراد
ابن القامشلي -

- GMT 18:16:50 2011 الإثنين 3 يناير العرب البعثيين ولازالوا يريدون اقناعنا بوجود كردستان قبل 1916 اتفاقية سايكس بيكو التي اوجدت الدول العربية الحالية وغيرها من الدول الغير العربيةكل المصادر التاريخية لا تدعم القضية المطروحة بوجود شيء اسمه كردستان الكبرى كل ما قرائته من الردود الكردية يثير الشفقة على ما زالوا يصدقون من مهاترات مؤرخيهم مثل المؤرخين و كل الوصادر التاريخية لا تؤكد الاف السنين التي يدعي الاكراد بها في المناطق الحالية التي يتواجدون بها اليوم ليس بالسهل المرور من جرائم الابادي الجماعية التي ارتكبوها بحق المسيحيين الاشوريين والارمن والتي اليوم اغلبية اراضي كردستان الكبرى ما هي الا اراضيهم والتاريخ يثبت ذلك بوضوحو الا ما علاقة اربيل بهولير ودهوك بنوهدرا و الرها با لاكراد وهي عاصمة الاباجرة الاشوريين و امد النجاة و ماردين التمرد و نصيبين الغراس و حران ابراهيم الخليل ابو الانبياء الذي نطق بالارامية ورسالته دونت بالارامية و منبج وقنشرين اعطم جامعات الشرق وانطاكية عاصمة الكنائس الارثوذوكسية في العالم و هكاري قلاع الاشوريين الجبابرة والقامشلي عاصمة السريان الذين بنوها في 1924 السريان الآشوريين الناجين من هول المذايح الوحشية التي جاءت بامر الماني عثماني و نفذت للاسف الشديد بالايدي الطاهرة للعشائر الكردية ومنها أل حاجو و قدوربك و ماذا عن وان و ارارت ووووووووووماذا عن الاف القرى المسروقة بعد قتل اصحابها الشرعيين ونهبها هذه ما هي الا القليل و القليل ما سردته و ذكرته عن حقيقة كردستان الكبرى التي فعلا لم يكن لها من وجود على مر التاريخ و لكن الحقيقة موجودة في ذاكرة الاشوريين و الارمن و اليونانيين و المسيحيين الروم الارثوذوكس و الكاثوليك كردستان الكبرى ماهي الا الاف الكنائس المهدومة و جبالها ما هي الا من جماجم ملايين الابرياء الذين لم يكن لهم اي ذنب سوى عقيدتهم و ايمانهم المختلف ولن اذكركم الا بموقف اتاتورك نفسه الذي حشد زعماء عسائر الكرد في استنبول و امر بقتلهم و قال الذي يقتل جيرانه الابرياء العزل و ينسى الجيرة و المعاشرة لن يفوت الفرصة عندما تحين له الفرصة للانقضاض على الاتراك فنحرهم بدون رحمة كما نحروا ملايين من السكان الاصليين فيما يدعون بانها كردستان الكبرى

للآكراد
ابن القامشلي -

2003 ابن القامشلي الاصيل - GMT 13:45:48 2011 السبت 15 يناير الانتفاضة الكردية كما يحلو للاكراد التغني بها اشعلت النيران في المشافي التي يمكث فيها المرضى و سيارات الاسعاف التي كانت تقل مرضى في احوال خطيرة و مدارس ابناء الوطن.دوائر المباني الحكومية مبنى البلدية وحرق سجلات الاحوال المدنية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و اوراق ثبوت الملكية للمواطنين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و الصوامع ومخازن الحبوب و القطارات و حافلات النقل العام للشركات السريانية الخاصة و سلب المحلات لغير القومية الكردية ونهبها و التهجم على ابناء القوميات الاخرى و اتهامهم بالخيانة لانهم لم يشاركوا معهم في انتفاضتهم المباركة و التس اصبحت بداية التاريخ الكردي الحديث . ان كانت الانتفاضة بلا قيم انسانية فالجميع يرفضها و لايعرفونها الا باعمال ارهابية محضةو لم تكن موجهة للنظام الحاكم و القابع على صدور الملايين من السوريين و الاكراد يمثلون جزءا من هذه الدراما السورية التي يعيشها السوريون من عقود طويلةو يكن ان ينسبوا المنطقة الاشورية بتاريخها العريق لهم و ينالون من كرامتهم و يلحقون الاذى بهم باوامر من قياديهم و مشايخهم فهذا امر غير مقبول واحداث ديريك ما هي الا شاهد على ما اقول بالامس القريب كان الاشوريون السريان من بنوا كل حجر في الجزيرة السوريةو اقام مدنها و اليوم هناك من ينسب كل شيء له نافيا بوجودهم و غير قادر على استيعابهم و يسعى بكل ثقله على تهجير ممن اراد البقاء في ارض الاباء و الاجداد من الاشوريين القدماء هذه الروح العنصرية التي يجسدها الشارع الكردي لايمكن الوثوق بهم لانهم لا يرون تحت اشمس الجزيرة السورية غيرهم و هكذا في كل المناطق التي يدعون بانها كردستان الكبرى و لااعلم في اية خرائط قد ذكرت و لا باي تاريخ تنسب المدن السريانية القامشلي و الحسكة وديريك و الدرباسية و ريش اينا و عامودا و قبورالبيض الي كردية زائفة الاكراد لا يملكون ذلك التاريخ العميق في جزيرتنا السورية ولكن رغم ذلك يستحقون كل الحقوق في المواطنة و المدارس الخاصة لتعليم اللغة الكردية و جمعيات ثقافية تصون فلكلورهم و ثقافتهم اسوة بالسريان و الارمن و غيرهم و هذا حق لهم و ليس منة لانهم يعيشون على اراض سورية صرفة في كل شيء و لكن ان تكون الاراضي السورية مدخلا وممرا لاحزاب كردية مجاورة فهذا امر مرفوض جملة و تفصيلا. قبلكم عانى السريان الامرين اغلقت مدارسهم واخذت منهم بالقوة

للآكراد
ابن القامشلي -

2003 ابن القامشلي الاصيل - GMT 13:45:48 2011 السبت 15 يناير الانتفاضة الكردية كما يحلو للاكراد التغني بها اشعلت النيران في المشافي التي يمكث فيها المرضى و سيارات الاسعاف التي كانت تقل مرضى في احوال خطيرة و مدارس ابناء الوطن.دوائر المباني الحكومية مبنى البلدية وحرق سجلات الاحوال المدنية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و اوراق ثبوت الملكية للمواطنين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و الصوامع ومخازن الحبوب و القطارات و حافلات النقل العام للشركات السريانية الخاصة و سلب المحلات لغير القومية الكردية ونهبها و التهجم على ابناء القوميات الاخرى و اتهامهم بالخيانة لانهم لم يشاركوا معهم في انتفاضتهم المباركة و التس اصبحت بداية التاريخ الكردي الحديث . ان كانت الانتفاضة بلا قيم انسانية فالجميع يرفضها و لايعرفونها الا باعمال ارهابية محضةو لم تكن موجهة للنظام الحاكم و القابع على صدور الملايين من السوريين و الاكراد يمثلون جزءا من هذه الدراما السورية التي يعيشها السوريون من عقود طويلةو يكن ان ينسبوا المنطقة الاشورية بتاريخها العريق لهم و ينالون من كرامتهم و يلحقون الاذى بهم باوامر من قياديهم و مشايخهم فهذا امر غير مقبول واحداث ديريك ما هي الا شاهد على ما اقول بالامس القريب كان الاشوريون السريان من بنوا كل حجر في الجزيرة السوريةو اقام مدنها و اليوم هناك من ينسب كل شيء له نافيا بوجودهم و غير قادر على استيعابهم و يسعى بكل ثقله على تهجير ممن اراد البقاء في ارض الاباء و الاجداد من الاشوريين القدماء هذه الروح العنصرية التي يجسدها الشارع الكردي لايمكن الوثوق بهم لانهم لا يرون تحت اشمس الجزيرة السورية غيرهم و هكذا في كل المناطق التي يدعون بانها كردستان الكبرى و لااعلم في اية خرائط قد ذكرت و لا باي تاريخ تنسب المدن السريانية القامشلي و الحسكة وديريك و الدرباسية و ريش اينا و عامودا و قبورالبيض الي كردية زائفة الاكراد لا يملكون ذلك التاريخ العميق في جزيرتنا السورية ولكن رغم ذلك يستحقون كل الحقوق في المواطنة و المدارس الخاصة لتعليم اللغة الكردية و جمعيات ثقافية تصون فلكلورهم و ثقافتهم اسوة بالسريان و الارمن و غيرهم و هذا حق لهم و ليس منة لانهم يعيشون على اراض سورية صرفة في كل شيء و لكن ان تكون الاراضي السورية مدخلا وممرا لاحزاب كردية مجاورة فهذا امر مرفوض جملة و تفصيلا. قبلكم عانى السريان الامرين اغلقت مدارسهم واخذت منهم بالقوة

رد على السرياني59
آزاد ديركي -

, عيب عليك مو فضحت السريان , أيمت صارو السريان ٧٠ مليون ?? إذا جمعت كل السريان والآشوريين والكلدان , كلكن مو تطلعو سبع تالاف ,

الى اولاد المرجة
farah -

. قيادة الكورد شيروان نافع- GMT 10:00:15 2011 الثلائاء 15 فبرايران أدعاء الكاتب بأن ممارسات القيادة الكوردية في كوردستان يختلف عن ممارسات مبارك وبن علي وبطانتهما غير صحيح على الأطلاق .. فأهل كوردستان يعرفون جيدا بأن جلال ومسعود يقومون بكل ممارسات حسني وزين دون أستثناء. فالقطط السمان من قيادة الحزبين قد أثروابالملايين، والفساد المالي مستفحل اكثر من كل الدول العربية وأعمق، وعوائل الرئيسين يحتلون كل المناصب المهمة، وكليهما يحضرون ابنيهما لوراثة السلطة بعدهما (مسعود يحضر ابنه مسرور وهو الآن مسؤول جهاز الأستخبارات الباراستن ، وجلال يحضر ابنيه قباد المتزوج باليهودية شيري وهو مندوب الحكومة الكوردية في واشنطن وبافل ابنه الآخر وهو مسؤول جهاز مكافحة الأرهاب ) ، وكليهما مسؤولين عن قتل وتشريد وفقدان الكثيرين من ابناء الشعب الكوردي ، وكلا السلطتين مسؤولة وحسب تقارير المنظمات الدولية عن أسوأ انواع الأعتداءات على حقوق الأنسان وكلا السلطتين تخنقان التعبير الحر وحسب تقارير الجهات المحايدة ... وينتظر شعب كوردستان الفرصة المناسبة لكنسهم الى مزبلة التاريخ حالهم حال بن علي ومبارك. نرجو من الكاتب الأستناد الى الحقائق والموضوعية في مقالاته كما كان سابقا هذاتعليق من كرردي يعيش بدولة الديقراطية العظمى كرررردستان

رد على رقم 70
noeil -

رد على رقم 70 ازاد ديركي يافهمان انا قلت اذا حسبنها علميآ اي اذا حسبنا الزين تحولو للاسلام من ابناء شعبنا بسبب الاطهاد زابو بلقوميات الاخرى بسبب الخوف وانا احسب هائولآء ايضآ

الى اولاد المرجة
farah -

. قيادة الكورد شيروان نافع- GMT 10:00:15 2011 الثلائاء 15 فبرايران أدعاء الكاتب بأن ممارسات القيادة الكوردية في كوردستان يختلف عن ممارسات مبارك وبن علي وبطانتهما غير صحيح على الأطلاق .. فأهل كوردستان يعرفون جيدا بأن جلال ومسعود يقومون بكل ممارسات حسني وزين دون أستثناء. فالقطط السمان من قيادة الحزبين قد أثروابالملايين، والفساد المالي مستفحل اكثر من كل الدول العربية وأعمق، وعوائل الرئيسين يحتلون كل المناصب المهمة، وكليهما يحضرون ابنيهما لوراثة السلطة بعدهما (مسعود يحضر ابنه مسرور وهو الآن مسؤول جهاز الأستخبارات الباراستن ، وجلال يحضر ابنيه قباد المتزوج باليهودية شيري وهو مندوب الحكومة الكوردية في واشنطن وبافل ابنه الآخر وهو مسؤول جهاز مكافحة الأرهاب ) ، وكليهما مسؤولين عن قتل وتشريد وفقدان الكثيرين من ابناء الشعب الكوردي ، وكلا السلطتين مسؤولة وحسب تقارير المنظمات الدولية عن أسوأ انواع الأعتداءات على حقوق الأنسان وكلا السلطتين تخنقان التعبير الحر وحسب تقارير الجهات المحايدة ... وينتظر شعب كوردستان الفرصة المناسبة لكنسهم الى مزبلة التاريخ حالهم حال بن علي ومبارك. نرجو من الكاتب الأستناد الى الحقائق والموضوعية في مقالاته كما كان سابقا هذاتعليق من كرردي يعيش بدولة الديقراطية العظمى كرررردستان