فضاء الرأي

العائق الرابع في وجه التحرر السوري؟ وعاظ السلاطين ومثقفو السلطة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أرسل لي أخ فاضل من ثلوج كندا صورة للرئيس السوري في المسجد الأموي، تحف به طائفة من الشيوخ والصوفية ومفتي الجمهورية، وشيوخ السوء بعمائم وطواقي وطرابيش عثمانية، كما تحف الملائكة عرش الرحمن فخروا له ساجدين، فمنهم من يبكي، ومنهم من يقبل يديه يلتمس البركات، وثالث منافق يهتف بالدم بالروح نفديك يا سيد البرية؟
هنا قفز إلى ذهني كم هي عناصر الإعاقة في تحرير الشعب السوري المنكوب المقرود؟ كما تذكرت شعار الشيوعية الدين أفيون الشعوب؟
نعم يمكن للدين أن يكون محررا موقظا للشعوب بفكر انقلابي تحرري ويمكن أن تكون مهمته كما كتب عالم الاجتماع الوردي كتابا بعنوان وعاظ السلاطين ومخدري الملايين من رجال الدين الأفَّاكين؟
هل أدلكم على من تنزل الشياطين؟
سؤال ما زال يلح علي بدون أن أعثر على إجابة؟
كيف يمكن رؤية هذا التناقض بين رياض الترك (الشيوعي) الذي نام في زنزانة انفرادية سبع عشرة عاماً من أجل أفكاره في الحرية، ويعتبر حسب لوغاريتم رجال الدين هرطيقا، وواعظ السلطان الذي أقسم أن ابن الطاغية الذي مات يطير في الجنة بجناحين؟
لقد كانت الكنيسة يوما تبيع تذاكر لدخول الجنة، وتعالج السعال الديكي بلبن الحمير، وتحرق الساحرات والكتب والقطط في الساحات العامة؟
وفي آشور كان الكهنة يتقنون الكتابة، ولكنها كانت حرفة للتضليل أكثر من بث الوعي.
واليوم يجتمع ثلاثي من (الكهنوت) و(الجبت) و(الطاغوت) في تجهيل المواطن العربي بالكتابة والفضائيات.
واجتماع ثلاثة لا يعني ثلاثة بل أكثر من ثلاثة. وكل له سلاحه الخاص. فالـ (الكهنوت) يغتال العقل بالوهم، و(الجبت) يغيب الوعي تحت غبار الكلمات، و(الطاغوت) يستعبد الناس بالقوة.
وهكذا يؤكل المواطن بالطول والعرض، فلا يبق منه مواطنا، بل مسكينا ويتيما وأسيرا، في سجن كبير اسمه الوطن.
(الكهنوت) هم وعاظ السلاطين ورجال الدين حيث لا رجال دين في الدين. ومفتي الجمهورية لا يختلف عن كهنة آمون في شيء سوى الاسم؟
أما (الجبت) فهم مثقفو السلطة المتأهبين لطلي مساحيق التجميل لوحش قاضم قارض، وتقديمه للجماهير أنه ملكة جمال العالم.
أما (الطاغوت) فهم رجال المخابرات والجندرما والحرس الجمهوري المسلحون حتى الأظفار والأنياب الجاهزون للقتل تحت إمرة فرعون.
وكلاً من (الكهنوت) والكاهن، والجبت والمثقف، والطاغوت والمخابرات متفاهمون متعاونون.
وفي التاريخ كان فرعون وسيد الكهنة يخرجان على جمهور مخدر؛ فيوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا، أن فرعون من نسل الإله فتخر له الجباه ساجدين.
وفي البيان الذي أصدره الشيوعيون في مطلع القرن الفائت، تم التعبير بشكل فاضح، عن حقائق مغيبة، على شكل طبقات، فكل له وظيفته في سيمفونية التعذيب:
ـ السلطة تحكم بالسيف والسلسال والساطور. وهي في قمة الهرم.. على شكل ملائكي بملابس ملكية جدا وعطور مخملية..
ـ ووعاظ السلاطين يحللون الظلم بنصوص نزلت ضد الظلم، بلحى وقلانس وطرابيش وعمامات مختلفا ألوانها بيض وجدد حمر وغرابيب سود؟
ـ ومثقفو السلطة يخدرون الوعي، مقابل ثمن يقبضونه ومراكز يمنحونها. فمنهم وزير للسخافة والإفساد القومي ومنهم للتضليل الاشتراكي وآخر من شكله أزواج لا مرحبا بهم إنهم صالوا النار.
ـ وعساكر وضباط وجندرما ومخابرات، مسلحون بالطبنجة والغدارة والخنجر والعصارة، مدربون على القتل والاغتيال، والتعذيب لدرجة القتل، من ملة الحجاج، يقتلون محافظة على النوم العام. في فروع تسع عشرة جهنمية من مخابرات جوية وبحرية وتحت أرضية وفضائية. لاشيء يعمل في البلد غير جهازهم، يسبقون دقة ناسا وإحصائيات الترند، يحصون دبيب كل نملة وطنين كل نحلة، ولا تأخذهم سنة ولا نوم..
ـ وفي أسفل الطبقات عمال وفلاحون يطعمون كل الطبقات الملكية على ظهورهم طبقا عن طبق.
(واعظ السلطان) يصدر الفتوى على المقياس، حسبما أصدرها رجال الحزب والزعيم الملهم.
وعلى المواطن دخول عصر المعلومات من ثقب أمني يتسع لدماغ قملة ودبيب نملة.
ومن يكتب يجب أن يقول قولا لا يوقظ نائما ولا يزعج مستيقظا.
ومن عاش في ظل النظام العربي؛ فيجب أن يفتح كتاب النبات فيحفظ (وظائف النبات) جيدا فهذا أسلم للعاقبة؛ فالنبات يتنفس ويتكاثر. ويمكن للمواطن العربي أن يتنفس وينجب أولادا للعبودية.
وفي عصر السلطان العثماني عبد الحميد كان من حرك العوام ضد جمال الدين الأفغاني (أبو الهدى الصيادي) مفتي الديار العثمانية.
وفي عهد نابليون الثالث فتح سجن في غوايانا الفرنسية أخذ اسم جزيرة الشيطان، وبقي السجن يعمل بكامل الطاقة، بعد أن مات نابليون الثالث بدهر فهذه هي مهزلة التاريخ، أن من يفتح ملفات الشيطان لا تغلق بعد موته.
وإذا دخلت الديكتاتورية بلدا فمات الديكتاتور فابنه جاهز وحفيده من بعده أجهز؟
وعن سجن تزمامارت في المغرب كتب (محمد الرايس) كتابه (تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم). حيث مات نصف المساجين في قبور حقيقة ألف موتة قبل الموت لدغا بالعقارب أو اختناقا بالبراز أو طيفا من الجنون.
وحدث أفظع منه في سجن تدمر الصحراوي في سوريا حيث دفن في الرمال أكثر من خمسة عشر ألف جثة تم طحن عظامهم إخفاء لأثر الجريمة بعد أن رأى الناس مقابر صدام الجماعية.
ولولا جمعيات حقوق الإنسان ما خرج الشيحا ـ بعد أن ضرب الرقم القياسي في السجون العربية فمكث أكثر من ثلاثين عاماً ـ ولبقي حتى تتعفن عظامه في السجن، ولكن قدر الأنظمة الشمولية أنها ضد قوانين الحياة محكومة بالموت ولو بعد حين. فتسقط ويكون لسقوطها دوي عظيم لأنها كلمة خبيثة.
أفرج عن عماد الشيحة من سجن صيدنايا في دمشق بعد أن نام في الحبس 31 سنة.
خرج الرجل بعد نومة الكهف في حلل الأموات وهن العظم منه واشتعل الرأس شيبا.
وهي شهادة على تفاهة الإنسان في بلاد العربان.
ومن خرج من السجن دخل في سجن أكبر.
ومن كان في السجن فكر في الإفراج عنه، ومن كان خارج السجن خاف منه فعاش في مظلة الرعب كل حياته يراه عن اليمين والشمائل سجدا له وهم داخرون.
وليس صحبة مثل صحبة الحبوس.
والسجن في العادة ملتقى الأحرار.
وأنا شخصيا حظيت بشرف الاستضافة في هذه المدرسة اليوسفية أربع مرات.
ومن يكتب يجب أن يقول قولا لا يوقظ نائما ولا يزعج مستيقظاً، فلا يرحب في مجتمعات العبودية بمقلقي النوم العام.
والسجن يجب أن يكون مكان التوبة النصوح.
ومن خرج عليه مراجعة الدوائر الأمنية مثل فروض الصلوات للتأكد من خلو دماغه من جراثيم المعارضة.
ونحن في العالم العربي نحب ضرب الأرقام القياسية في العديد من أمورنا سواء سنوات حبس المعارضين، أو نسخ الدستور بما يناسب عمر سلطان المسلمين وشمس الواعظين، أو الجلوس في سدة الحكم مثل البابا بدون فاتيكان، أو إحياء التثليث في مجتمع يدعي الوحدانية؛ ففي مطار كل عاصمة عربية تطالعك ثلاث صور للآب والابن والروح القدس بحجم الأهرام يؤخذ ثمنها من جيب مواطن مفلس.
والقرآن يخبرنا أن فرعون واجه (حجة) موسى بالتهديد بالسجن فقال:"لئن اتخذت إلهاً غيري لأجعلنك من المسجونين".
والسجن له (فلسفة) و(وظيفة) و(يمكن كسره) بتفجيره من الداخل فلا يمكن اعتقال ربع الأمة أو عشرها من أجل (الرأي) ولكن بيننا وبين هذا الفهم مسافة سنة ضوئية ونرى حل المشاكل بقتل الحاكم وهو يرى نقعنا في السجن مثل المخلل؟
فأما (فلسفته) فهي نشر الرعب، والسجن ليس المقصود منه الأفراد بل من حولهم فيسجن كل المجتمع بالرعب. الفرد مطوق بقضبان من حديد والأمة بقضبان من الرعب وعيون المخابرات التي تحصي دبيب كل نملة وطنين كل نحلة ولا تأخذها سنة ولا نوم.
وأفظع ما في الأنظمة الشمولية مثقفو السلطة المتأهبين لطلي مساحيق التجميل لوحش برزت أسنانه وطالت مخالبه وجحظت مقلتيه كأنه رؤوس الشياطين.
وعندما يعتقل مواطن دخل على الإنترنت فقرأ مقالتين ونصف، وأرسلها إلى شخصين ونصف، فيحكم سجن سنتين ونصف، يقضي منها ثمانين يوما في أقبية تذكر بجحيم دانتي فكاد أن يموت ؟ فهو إيعاز لكل إنسان في المنطقة أنه سيصيبك ما أصابه؛ فيجب أن لا يدخل مواطن عصر المعلومات إلا من ثقب أمني على القياس، يتسع لدماغ نملة أو قملة أو برغوث؟.
ومن عاش في ظل النظام العربي فيجب أن يفتح كتب النبات فيحفظ (وظائف النبات) جيدا فهذا أسلم للعاقبة؛ فالنبات يتنفس ويتكاثر ويمكن للمواطن العربي أن يخلف بشرا يعبدون الجبت والطاغوت: الطاغوت الذي يغتال الحرية بالقوة، والجبت اغتيال العقل بالوهم.
الأول ينفذه الطاغية مع رجال المخابرات والحرس الجمهوري.
والثاني رجل الدين وواعظ السلطان.
وكلاً من الجبت والطاغوت متفاهمان متعاونان، وفي التاريخ كان فرعون وسيد الكهنة يخرجان على جمهور مخدر فيوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا أن فرعون من نسل الإله فيخر الشعب له ساجدين. وفي يوم كان محمد إقبال يقول: يا رب إن هذا الكون الذي خلقته لم يعجبني فكان الجواب اهدمه وابن أفضل منه.
(مثقف السلطة) يؤكد أن الاعتقالات مؤشر صحة للأمة، كما صرح بذلك الرفيق النعسان، لأنه دليل المقاومة؛ فلولا العافية في الأمة والاعتراض لما كان هناك سجون واعتقالات؟
وهذا يفيد أن كندا عقيمة سياسيا، لأنه لا يوجد سجون ومعتقلو رأي.
وهذا المثل يذكر بنكتة المجنون الذي سئل عن الجسر لماذا صنع فأجاب: من أجل أن يمر النهر من تحته؟
ومناقشة مثقفو السلطة عقيمة، ويذكر بالحوار الذي جرى بين المجرم الصربي (رادوفان كاراديتش) ومراسل مجلة (الشبيجل) الألمانية ـ الذي ضبطته العدالة الأرضية مختفيا بلحية ساحر ومهنة طبيب للكآبة؟ ـ فعندما سألوه عن اغتصاب خمسين ألف امرأة على يد الصرب قال: من فعلها هم المسلمون؟
قالوا: فما بال القبور الجماعية؟
قال: هي جثث الصرب؟
وهو يعرف أن الجثث لا تتكلم؟
وفي معركة صفين ارتج معسكر معاوية بخبر مقتل عمار لوجود حديث يفيد أن عمار تقتله الفئة الباغية؛ فأنهى معاوية الجدل بسرعة، وقال: من قتله هو من أخرجه للقتل؟
ورياض الترك الذي خرج من مدفنه بعد دفن الطاغية، يرى أن النظام الشمولي الذي اشرف على بنائه مجرمون محترفون؛ "نظام غير قابل للإصلاح"؟!.
وأن ما يحكم النظام الشمولي "توازن الضعف" فالحكومة ضعيفة عاجزة. والمعارضة مفككة. وكل تغيير وزاري هو (تقليع) موظف انتفخت جيوبه بالرشوة، إلى موظف جديد فارغ الجيب.
وأن النظام الشمولي ظاهره الرحمة وباطنه العذاب. فهو يلعن أمريكا جهرا بقدر ما يتعاون معها سرا...
والشعب ينتظر الخلاص بالدعاء واللعنات، مثل من يريد إطفاء حريق بانتظار سحابة صيف عابرة..
والمهم أن تبقى العصابة في الحكم بأي ثمن ولأطول فترة.
خرج جحا يوما على الناس بالسواد قالوا له خيرا من مات؟
قال: البارحة مات والد ابني تقبل الله عزاءكم؟
هل يقفز العصيان المدني إلى سوريا
(دراسة في أبجديات الديكتاتورية)
(طلاس) وزير الدفاع السوري الأسبق مصاب بأرق هذه الأيام، وفي المقابلة التي أجرتها معه (سوزانه كوليبل Susanne Koelble) من مجلة المرآة الألمانية (در شبيجل عدد 8\ 2005م ص 112 ـ 114) روى لها أنه يتعرض لنوبات شنيعة من الكوابيس. وحينما يقارن المرء بين (كوريا) و(سوريا) فليس هناك في الواقع أكثر من تغيير حرف.
ويعترف الرفيق (طلاس) للصحيفة الألمانية أنه "لا يتذكر تماماً عدد (التواقيع) على أحكام الإعدامات التي كانت تنفذ في الثمانينيات؟ قال الرفيق (طلاس) قد تكون آلافاً مؤلفة، وعدد المشنوقين بلغ ربما 150 شخصاً في الأسبوع الواحد وفي دمشق لوحدها؟
كان الجنرال يتحدث بصوت خفيض مع ضحكة ساخرة ويعقب: كما ترين أن ما حدث كان أمرا لا بد منه. فحافظنا على استقرار البلد فلم يعاني من انقلاب لفترة 34 سنة؟ ثم يلتفت إلى الصحفية وهو يروي لها (أبجديات الدكتاتورية) على حد تعبير الصحفية" لقد وصلنا إلى السلطة بقوة السلاح ومن أراد انتزاعها منا عليه أن يجرب حظه بقوة السلاح" و"من أراد أن يحكم فعليه إدخال الرعب إلى قلوب الناس؟".
ومن الجدير ذكره أن (طارق عزيز) العراقي قال نفس الجملة قبل أن تعصف به ضربات (الصدمة) و(الدهشة). فيصبح سلفا ومثلاً للآخرين.
إن هذا التقرير الذي أوردته المجلة الألمانية، وإظهاره إلى السطح هذه الأيام يوحي (بشيء) في الظروف التي تمر بها المنطقة فهي تمور، بعد انفجار العصيان المدني في تونس ومصر والحبل على الجرار باتجاه الرفاق؟
ومن يقرأه يصاب بمزيج من الدهشة والحزن، يرويها رجل دلف إلى الشيخوخة وهن منه العظم، واشتعل الرأس شيبا، بكلمات باردة، في ممارسة فظاعات، لا مبرر لها سوى الاحتفاظ بسلطة زائلة، ولكنه يصلح نموذجاً لدراسة أثر المناخ الثقافي في خلق مزاج الإجرام، وطلاس هو في صدر كل واحد منا ينتظر فقط فرصة الانقضاض.
تقول (سوزانه كوليبل) كان الرجل جالساً على كنبة مريحة وخلفه لوحتان بأقلام طباشيرية لروضة جميلة اشتراها من مزاد علني في بريطانيا، وكانت للفنان (أدولف هتلر)؟ ومن تصدرت مجلسه لوحات النازية دليلا وهادياً كانت أفكار النازية قدوته، وهتلر وضح طريقة معاملة خصومه في كتابه (كفاحي) على نحو واضح:
(البتر الكامل).
تقول الصحفية الألمانية: إنه خلال العقود الأربعة الفائتة تم سحق كل معارضة فأصبحوا بين مشرد ومسجون ومقتول.
وحينما سئل الجنرال الذي ملك وزارة الدفاع 32 سنة وتقاعد محملا بالذنوب والآثام والخطايا العظام؟ عن السماح للمعارضة كان جوابه:
هكذا بدأنا نحن الأمر من قبل، وهكذا تبدأ الأشياء، ويجب أن تقمع كل معارضة في مهدها ومنذ البداية، والعلاج الوحيد هو (البتر Amputation)؟
وحين سألته عن الحرية الموعودة التفت (طلاس) إليها وقال ؟ "لا تصدقي السياسيين ، فكلهم كذابون، ويجب أن يكونوا كذابين، ولو لم يكونوا كذلك ما بقي أحدهم منهم في السلطة"
قالت له الصحفية الألمانية: كيف تصف زميل الدراسة (رياض الترك) ـ وكان الاثنان في مدرسة الهاشمية في حمص ـ قال: كان ناشف الرأس عنيدا شيوعياً متعصباً ولكن اعترف أن الرجل كان مستقيما" وحينما سألت الصحفية (رياض الترك) بالعكس عن رأيه في الجنرال (طلاس) كان جوابه: "كان منذ تلك الأيام يحب أن يكون الزعيم دوما في المظاهرات وكل ما سعى إليه وحققه كان من خلال القمع والقوة"
والتاريخ يروي أن كلاهما وصل لما يريد، فأما(رياض الترك) فيعيش في شقة متواضعة ومن من أراد الزعامة والمنصب فقد وصل إلى هدفه، فسكن فيلا فخمة، تتدلى من سقوفها ثريات الكريستال، يتناثر على أرضها أفخم السجاد العجمي زرابي مبثوثة، ومعارج عليها يظهرون، ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون وزخرفا، وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك للمتقين. ومن يعش عن ذك الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين.
وكل هذا المتاع من عرض الحياة الدنيا بناه من خلال قتل الناس فشارك في مسح نصف مدينة حماة وموجات الاعتقال الضارية لليساريين. أما رياض الترك (العنيد) فقد آثر أن ينام في قبو بارد في زنزانة مظلمة في فرع أمني لمدة 17 سنة لم ير فيها الضوء.
كل ذلك من أجل (الكلمة)؟!.
قالت الصحفية الألمانية لطلاس بحسرة:
ولكن ما ذنب زميل دراستك حتى يعاقب بهذا الشكل؟ قال: كانت تعليمات الرئيس الشخصية هكذا؟
ثم رفع الجنرال يديه إلى السماء بشيء من الحيرة فقال: كان يكفيه أن يكتب رسالة اعتذار إلى الرئيس القائد فيطلق سراحه؟
وهو ما لم يفعله رياض الترك (العنيد)؟
قالت الصحفية للجنرال: وما ذا تقول في الإصلاحات؟
قال: حسنا ولكن يجب أن تتم بحذر زائد وبتدرج وتحت المراقبة وبيد الناس الذين يسيطرون على البلد؟
وتعقب الصحفية الألمانية في تقريرها: أن من جملة من يملك البلد (رامي مخلوف) وهو من العائلة المالكة الذي أصبح إمبراطور (التلفون الجوال) أو أولاد عبد الحليم خدام الذين أصبحوا مع أولاد الجنرال يملكون مفاتيح المال والسياسة.
إنها قراءة متعمقة في أبجديات الديكتاتورية وبتعبير الصحفية الألمانية (سوزانه كليبول) (جدول ضرب الديكتاتورية Diktatur Einmaleins der ) تقول الصحفية: وإذا سحقت المعارضة سحقاً فكانت هباء منبثاً فهل الضغط الخارجي هو السبيل الوحيد لتغيير الأوضاع بعد أن لم يبق معارضة ومعارضون؟
إن أوضاعاً من هذا النوع تخلق إنساناً مريضا يثير الشفقة من نموذج الجنرال (طلاس) الذي يتأسف على أصدقاء الطفولة وقد أمسى مصيرهم خلف القضبان، أو على حبل المشنقة، أو جثثا افترسهم المرض والسرطان في أقبية المخابرات، فلا يعرف النوم وأرواح الموتى من عالم أنوبيس السفلي تصعد عليه كل ليلة تريد خنقه في فراشه صارخة بأي ذنب قتلت؟
والرجل حاول إصلاح خطئه مع الترك فأرسل له بعد أن أفرج عنه جبلا من الحلويات مع التحيات القلبية، ولكن الترك رفض الاثنين. وقال الرسول للترك أن طلاس يقول لك إنني أحبك فكان جواب رياض الترك "قولوا له إنني احتقره".
الأنظمة تموت وسبحان الحي الذي لا يموت، وتوينبي حينما حاول تفسير سرعة انسياح الإسلام في الشرق الأوسط في القرن السابع للميلاد، يعزيها إلى حطام الإمبراطوريات التي تقاتلت وتفانت فلم يبق أمام القوة الإسلامية الوليدة سوى كنس مخلفات هذه الأنقاض، والله أعلم حيث يجعل رسالته زمانا ومكانا. وجثة سليمان شبعت موتا ولكن ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين.
والأنظمة لها (عمر) فإذا جاء أجلهم فلا يتأخرون ساعة ولا يستقدمون، وحسب (ابن خلدون) فإن عمر الدول ثلاث أجيال وكان يمكن أن يعمر الاتحاد السوفيتي حتى اليوم لولا غلطة جورباتشوف ؛ فالأنظمة الشمولية مثل البالون (ينفس) كله بوخزة أبرة، وحين يأتي الأجل فتستمر الدولة فلعدم وجود الطالب أكثر من طاقة الحيوية، و(شبنجلر) اعتبر أن روما ماتت في معركة زاما مع دفن قرطاجنة، فمات القاتل والمقتول كحضارة، واستمرت روما كمجرم. والحضارة الفرعونية ماتت في نصف طريقها حين تحول التحدي من الطبيعة إلى النفس فسقطت مع تحدي موسى. وحزب البعث مات منذ وصوله إلى الحكم ومن بقي فهي مافيات ومخابرات.
بكلمة مختصرة بثلاث كلمات: أسد وعصابة وغابة؟
هل يمكن أن ينتقل العصيان المدني إلى سوريا فتحتشد الجماهير في ساحة المرجة بدون تخريب وتكسير ودماء وعلى نحو سلمي فيسقطوا الحكومة ويطالبوا بتفكيك جهاز الرعب وقطع أطراف تنين الأجهزة الأمنية؟
يبدو أن الأنظمة الثورية في البلاد العربية أنها شاخت وماتت، و"عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأي حديث بعده يؤمنون؟"
وحينما ينجح التوانسة والمصريون بهذه السهولة فلاجتماع أمور: التخمر الداخلي وتشيخ النظام ونضج الشعوب وانتقال نموذج أوكرانيا وصربيا وجورجيا إلى العربان من خلال الانفوميديا المتطورة، ولو تدخلت المخابرات السورية فحصدت الناس بالرصاص إذا لانتقلت أخبارهم بطير أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل؟؟
وما حدث في تونس ومصر زلزال قذف باللافا ولن يبق الزلزال بدون شقوق وحمم؟ فهي نسمات ربيع جديد على الشرق الأوسط..
ويقولون متى هو؟ قل عسى أن يكون قريبا يدوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون إن لبثتم إلا قليلا.
يبدو أن وضع العالم العربي نضج بما فيه الكفاية، أو هكذا يخيل لنا فقد نكون حالمين، فالقذافي يترنح ويبحث من جديد في قرآنه الأخضر عن آخر حلول مشاكل الجنس البشري؟
وبوتفليقة الجزائري يرفع يديه إيذانا بإنهاء الطوارئ وهو ومن معه لعنة الطوارئ.
وملك اليمن يشمر عن ساقيه للسجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم من الذل وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون؟
وفي البحرين يقتلون الناس فيخرج أضعاف أضعافهم ليس للإصلاح بل إنهاء عصر الملكية مذكرين بالثورة الفرنسية وروبسبير؟
ورفاق البعث لا ينامون وأيديهم على الزناد تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت رعبا وهلعا فهم في حيرتهم مبلسين، وترتفع لافتة في دمشق تقول جاك الدور يا دكتور؟
وضربة كف لشاب في الحريقة في دمشق دفعت الجموع إلى التراكم والاحتشاد وهي تهتف حرامية حرامية؟
مع ذلك يمكن للرفاق الثوريين من جديد أن يلبسوا عباءة القديسين، ويحجوا لواشنطن بدل موسكو، فهي تغيير كلمة بكلمة، كما قلنا أن الفرق بين كوريا وسوريا حرف واحد، والمهم الديمومة على الكراسي فهذه هي (الديموكراسي) الديمقراطية؟؟؟؟؟


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفى تنظير
د. بسام -

كفى تنظير ومقالات. هبوا إلى العمل. النظام ينتظر السقوط، ولكنه لن يسقط بالمقالات وإختراع الحجج. لا يوجد ما يوجب الكنديين من أصل سوري أن بسارعوا إلى القنصليات الفخرية والسفارة السورية في كندا كل 7 سنوات ليقولوا نعم لفترة ديكتاتورية جديدة للديكتاتور!! ليس هناك ما يجبر الملايين من المحلانت في سوريا من وضع صورة الأب وأفبن والروح القدس في محلاتهم، وعلى سياراتهم إلا أن الشعب هو السيء. كفى البحث عن حجج!

لماذا
محمد -

خالص جلبي على ما يبدو هو أخو عفراء جلبيشو على ما يبدو أن هذه العائلة التي تستمتع الان بثلوج كندا لديها من الوقت الكثير لتنظر و تكتب مقالات هي عبارة عن طلاسميا سيد جلبي مبروك عليك الجنسية الكندية ولاتشغل بالك بما يدور في سورية أما إن كنت ستقول أن سورية هي بلدك و أنت تحب بلدك وتريد لشعبها الحرية فأقول لك مرحبآ بك تعال وقد النضال من ساحات سوريةيا أيها الاخوة المغتربون من أمثال آل الجلبي لا يحق لكم العبث بعقول الناس والتسلق على أكتاف الشعب الذي يعاني في الداخل أما عن رياض الترك الذي كان مضرب مثل للكاتب فهو شيوعي ليس بأحسن من طلاس فلو أردتم الخير للبلد فعليكم أولآ أن تجدوا المثال الجيد الذي يحتذا به لقيادة الشعب الى الحريةويا إيلاف أرجو أن لا تمسحوا هذه العبارة أين هي حريتكم و ديموقراطيتكم أم أنكم تستمتعون بما لديكم أدام الله لكم عزكم وأبفى على رؤوسكم سيف أسيادكم

لماذا
محمد -

خالص جلبي على ما يبدو هو أخو عفراء جلبيشو على ما يبدو أن هذه العائلة التي تستمتع الان بثلوج كندا لديها من الوقت الكثير لتنظر و تكتب مقالات هي عبارة عن طلاسميا سيد جلبي مبروك عليك الجنسية الكندية ولاتشغل بالك بما يدور في سورية أما إن كنت ستقول أن سورية هي بلدك و أنت تحب بلدك وتريد لشعبها الحرية فأقول لك مرحبآ بك تعال وقد النضال من ساحات سوريةيا أيها الاخوة المغتربون من أمثال آل الجلبي لا يحق لكم العبث بعقول الناس والتسلق على أكتاف الشعب الذي يعاني في الداخل أما عن رياض الترك الذي كان مضرب مثل للكاتب فهو شيوعي ليس بأحسن من طلاس فلو أردتم الخير للبلد فعليكم أولآ أن تجدوا المثال الجيد الذي يحتذا به لقيادة الشعب الى الحريةويا إيلاف أرجو أن لا تمسحوا هذه العبارة أين هي حريتكم و ديموقراطيتكم أم أنكم تستمتعون بما لديكم أدام الله لكم عزكم وأبفى على رؤوسكم سيف أسيادكم

المصائب و البلاوي
saleh -

مزيدآ من القمع والتسلط والاستبداد مصاحبآ لفساد ونهب وتخلف على كامل ارض سوريا المبتليه بهذا النظام المحتل الحاكم.

شكرا
Rashad -

تحليل واقعي, شكرا لثورتي تونس و مصر فتحت عيوننا في دمشق. يسقط بشار الأسد و طغمته الفاسدة. شكراَ للاستاذ خالص.

مرتزقوا الاسد 3
عمر الشامي -

أما الذي بكى على الاسد الاول فكانالعلامة والنابعة شيخ الاسلام الدكتور هحمد سعيد رمضان البو...أما الذي ادعى أنه شاهد الاسد الثاني يحلق بجناحين في الجنة فهو الشيخ الدكتور نفسه وأخيرا وليس آخرا الذي انحنى راكعا أمام الاسد الثالث سليل حزب البعث العربي الاشتراكي الذي أسسه ميشيل عفلق فهو أيضا هذا الشيخ الدكتور هحمد سعيد رمضان البو. والله لن يشفع لك كل دجلك في الكتب ومحاضراتك وثرثرتك في الدين. نهايتكم قادمة يا منافقي النظام البعثي من شيوخ الدين في سوريا المهانة على يد بلطجية الحزب الواحد

مرتزقوا الاسد 3
عمر الشامي -

أما الذي بكى على الاسد الاول فكانالعلامة والنابعة شيخ الاسلام الدكتور هحمد سعيد رمضان البو...أما الذي ادعى أنه شاهد الاسد الثاني يحلق بجناحين في الجنة فهو الشيخ الدكتور نفسه وأخيرا وليس آخرا الذي انحنى راكعا أمام الاسد الثالث سليل حزب البعث العربي الاشتراكي الذي أسسه ميشيل عفلق فهو أيضا هذا الشيخ الدكتور هحمد سعيد رمضان البو. والله لن يشفع لك كل دجلك في الكتب ومحاضراتك وثرثرتك في الدين. نهايتكم قادمة يا منافقي النظام البعثي من شيوخ الدين في سوريا المهانة على يد بلطجية الحزب الواحد

أحسنت
أحمد توفيق -

أحسنت وأجدت الوصف والتحليل كعادتك بل وأضفت عليها إشتقاق جديد هو الديموكراسية، وأكثر الظن أن حكامنا لا يؤمنون بأنهم أذا أصبحوا عظاماً ورفاتاً أنهم مبعوثون خلقاً من جديد وبأن الله يوم يدعوهم فيستجيبون بحمده ويظنون إنهم لبثوا زمناً قليلا، لإنهم والحق يقال لو آمنوا بأن لهم حساب وبأن الساعة آتية لا ريب فيها لما لبثوا في ظلمهم وكفرهم دقيقة واحدة وشكراً

.....
bashar -

وتبقى سوريا الاسد رغما عن انوف الحاقدين .. ..ارجو النشر

.....
bashar -

وتبقى سوريا الاسد رغما عن انوف الحاقدين .. ..ارجو النشر

شكرا جزيلا
راهب -

شكرا جزيلا لكاتب المقال . لقد سبرت يا اخي اغوار النفوس التي ضاقت ذرعا بهذا النظام الاسدي الفاسد والتي وهنت وضعفت مع تقييد الحريات وكم الافواه والقمع الذي تمارسه الاسرة الاسدية وحزب البعث الفاسد ومع سرقة الاموال وتورم ارصدة الطغمة الحاكمة . اننا نرقب بتلهف اللحظات التي سينتفض فيها الشعب ضد الطاغية المتجبر . ندعو جميع السوريين لكي يهبوا هبة رجل واحد للاطاحة ببشار الاسد وبنظامه واجهزة الرعب التي تؤازره.

ALAHRAR
AHRAR -

يا احرار سوريااقتربت الساعة و انشق القمر صدق اللة العظيم١١ اذار يوم عزة الاحرار نحن على موعد النصر بثوب جديد نزين بة سوريا وطننا الذي سلب منا من طغمة فاسدة فتنت البلاد والعبادحان الوقت لكي يرجع ثلاثة ملايين سوري الى ديارهم جاء اليوم الذي نقول لسوريا نحن قادمون لنصرتك اخواني الاحرار في جميع محافظات سوريا عرب و اكراد و مسيحيين و كافة مكونات الشعب السوري ١١ اذار هو يومنا جميعا و يعنينا جميعا الدين للة و سوريا للجميع و البعض يسال من نكون فنقول نحن شباب و احرار سوريا لا ننتمي لاي فصيل سياسي فقط شباب سورريين عاهدوا اللة و الوطن ١١ اذار يوم الاحرار منا الدماء و منكم الوفاء

ALAHRAR
AHRAR -

يا احرار سوريااقتربت الساعة و انشق القمر صدق اللة العظيم١١ اذار يوم عزة الاحرار نحن على موعد النصر بثوب جديد نزين بة سوريا وطننا الذي سلب منا من طغمة فاسدة فتنت البلاد والعبادحان الوقت لكي يرجع ثلاثة ملايين سوري الى ديارهم جاء اليوم الذي نقول لسوريا نحن قادمون لنصرتك اخواني الاحرار في جميع محافظات سوريا عرب و اكراد و مسيحيين و كافة مكونات الشعب السوري ١١ اذار هو يومنا جميعا و يعنينا جميعا الدين للة و سوريا للجميع و البعض يسال من نكون فنقول نحن شباب و احرار سوريا لا ننتمي لاي فصيل سياسي فقط شباب سورريين عاهدوا اللة و الوطن ١١ اذار يوم الاحرار منا الدماء و منكم الوفاء

أرفع لك قبعتي
نوح -

سيدي ..انت مبدع ..مقالاتك انتظرها .تنوير فائده عبره متعه ..شكرا لك

أرفع لك قبعتي
نوح -

سيدي ..انت مبدع ..مقالاتك انتظرها .تنوير فائده عبره متعه ..شكرا لك

الى الكاتب
farah -

يا مستر جلبي ارجوا منك ان توفر نصائحك لذلك اطلب منك ان تكف عن اهانة السوريين وانا ارد واكتب لانه الشعب السوري كان وسبقى شوكة في حلوكم وحلوق ولي نعمتكم ان كنت تريد الثورة تعال وطالب بها هنا في سوريا او تعال احرق نفسك امام مجلس الشعب ولا تبقى خلف الكي بورد نحن نحب سوريا ونفديها بدمنا ولا ولن نسمح بخداعنا وتتكلم عن التوانسة اليوم ذبحوا قس ومصر فيها الان ما لايحكى لذلك اصلح بلدك واصلح نفسك ووووووو لقد مللت منكم انتم مدفوعون بحقدقكم تريدون الخراب فقط

الى الكاتب
farah -

يا مستر جلبي ارجوا منك ان توفر نصائحك لذلك اطلب منك ان تكف عن اهانة السوريين وانا ارد واكتب لانه الشعب السوري كان وسبقى شوكة في حلوكم وحلوق ولي نعمتكم ان كنت تريد الثورة تعال وطالب بها هنا في سوريا او تعال احرق نفسك امام مجلس الشعب ولا تبقى خلف الكي بورد نحن نحب سوريا ونفديها بدمنا ولا ولن نسمح بخداعنا وتتكلم عن التوانسة اليوم ذبحوا قس ومصر فيها الان ما لايحكى لذلك اصلح بلدك واصلح نفسك ووووووو لقد مللت منكم انتم مدفوعون بحقدقكم تريدون الخراب فقط

نصيحة
حسن -

... ...وأراهنك أنه لن يحصل شئ في سورية ...عشر سنوات وأنتم وإلاف ومعظم كتابها يكتبون حول سورية تهجمات تفتقر للموضوعية وغالبها تفتقر لأشياء كثيرة وتراهنون...وعشر سنوات وأنتم خاسرون وهذه المرة أنتم خاسرون فأمثالكم عندما يتهجمون على سورية ومواقفها يعني للسوريين بمعظمهم أن سورية على حق ... .

نصيحة
حسن -

... ...وأراهنك أنه لن يحصل شئ في سورية ...عشر سنوات وأنتم وإلاف ومعظم كتابها يكتبون حول سورية تهجمات تفتقر للموضوعية وغالبها تفتقر لأشياء كثيرة وتراهنون...وعشر سنوات وأنتم خاسرون وهذه المرة أنتم خاسرون فأمثالكم عندما يتهجمون على سورية ومواقفها يعني للسوريين بمعظمهم أن سورية على حق ... .

إرحل
د. بسام -

إرحل الآن يا بشار قبل أن تتورط بقتل السوريين ومن بعدها ترحل، فرحيلك أكيد وحتمي، ولذلك إختصر الأمر وتعلم من التاريخ!

إرحل
د. بسام -

إرحل الآن يا بشار قبل أن تتورط بقتل السوريين ومن بعدها ترحل، فرحيلك أكيد وحتمي، ولذلك إختصر الأمر وتعلم من التاريخ!

تحيات وامنية
احد ضحايا البعث -

السيد جلبي المحترم: نحن لانطالب هؤلاء اللذين يسبحون ويمجدون.. هؤلاء هم سقط المتاع يذهبون مع الطاغية حين لا ملاذ . نحن نحاول ان نسمع من الاغلبية الصامتة رجال دين, مثقفين الخ. الكارثة ان هؤلاء هم جزء من النظام ومطالبتهم بقول كلمة شريفة كمطالبة بشار ان يكون انسان سوي وهذا هو المستحيل. نريد الشعب المهمش, رجال الدين الغضوب عليهم , الشباب الذي مزقة اليآس, هؤلاء هم جذوة التغير وهم قادمون, ثق اننا قادمون لابد لليل من زوال. انا متفائل الشعب السوري لايقبل ان يعيش هكذا اللعبة انتهت. تمنياتي الشخصية لكم سيد جلبي ان تنعم بوطنك حراً لتعيش مثل باقي البشر.

ياريت
Syrian -

السادة جريدة إيلاف الرجاء كتابة جنسية كل كاتب يعمل معكم أو يكتب لكم وشو هي طموحاته وهوايته لأنه الكاتب إذا كان عراقي بعض العراقية ( خاصة الأكراد ) اللي يحبه يعيشوا بالفلتان أي بدون قانون فهو حابب كل العالم يصير مثل ما صار فيهم وإذا كان سوري فأنا مستعد لمناقشته في حال كان يحمل الهوية السورية ( أي ليس كردي لاجىء ) وبعدين لو سمح الكاتب أن لا يتدخل بالشأن السوري أبدا كما قلت إذا لم يكن يتفق مع الشروط الورادة أعلاه أي إذا كان سوري مستعدين ناقشه مشان نعرف شو الغاية من المقالة اللي ربط كوريا بسوريا ولو سمحت روح كتوب بالكوري يمكن هنيك ( أي الشعب الكوري ) يفهم شو بدك تقول بس بالنهاية لح يقلولك ما دخلك بالشأن الكوري لانه مو بلدك حتى ولو كانت لغتك ممتازة بالكوري شكرا

thanks
faris -

your writing are very inspiring.....hope Syria will soon stand up and move to the future by getting rid of this regime..... and soon lebanon will get back stable and happy...

it has started
mohammad beetar -

مخالف لشروط النشر

نظام وحشي
الياس الزغبي -

النظام الحاكم في سوريا هو من اخبث الانظمة في الكون فهو يعتمد اشرس واقذر اسلوب في ترهيب الناس وفي اضعاف معنوياتهم وهو يتحرك بعدوانية غريبة وكأنه يواجه ناس من الفضاء وليس مواطنين من نفس الوطن ان النظام السوري فعليا هو اكثر نظام بطش ووحشية في في العالم

free
syria -

قصيدة نزار قباني في بيتنا ديك

ديك سادي سفاح
syria -

في حارتناديك سادي سفاحينتف ريش دجاج الحارة ،كل صباحينقرهنيطاردهنيضاجعهنويهجرهنولا يتذكر أسماء الصيصان 2في حارتناديك يصرخ عند الفجركشمشون الجباريطلق لحيته الحمراءويقمعنا ليلا ونهارايخطب فيناينشد فينايزني فينافهو الواحد وهو الخالدوهو المقتدر الجبار 3في حارتناثمة ديك عدواني ، فاشيستي ،نازي الأفكارسرق السلطة بالدبابةألقى القبض على الحرية والأحرارألغى وطناألغى شعباألغى لغةألغى أحداث التاريخوألغى ميلاد الأطفالو ألغى أسماء الأزهاء في حارتناديك يلبس في العيد القوميلباس الجنرالاتيأكل جنسايشرب جنسايسكر جنسايركب سفنا من أجساديهزم جيشا من حلمات 5في حارتناديك من أصل عربيفتح الكون بآلاف الزوجات 6في حارتناثمة ديك أمييرأس إحدى الميليشياتلم يتعلمإلا الغزو و إلا الفتكو إلا زرع حشيش الكيفوتزوير العملاتكان يبيع ثياب أبيهويرهن خاتمه الزوجيويسرق حتى أسنان الأموات 7في حارتناديك كل مواهبهأن يطلق نار مسدسه الحربيعلى رأس الكلمات 8في حارتناديك عصبي مجنونيخطب يوما كالحجاجويمشي زهوا كالمأمونويصرخ من مئذنة الجامع :يا سبحاني يا سبحانيفأنا الدولة ، والقانون 9كيف سيأتي الغيث إلينا ؟كيف سينمو القمح ؟وكيف يفيض علينا الخير ، وتغمرنا البركه ؟هذا وطن لا يحكمه اللهولكن تحكمه الديكه 10في بلدتنايذهب ديك يأتي ديكوالطغيان هو الطغيانيسقط حكم لينينييهجم حكم أمريكيوالمسحوق هو الإنسان 11حين يمر الديك بسوق القريةمزهوا ، منفوش الريشوعلى كتفيه تضيء نياشين التحريريصرخ كل دجاج القرية في إعجاب :يا سيدنا الديكيا مولانا الديكيا جنرال الجنس ويا فحل الميدانأنت حبيب ملايين النسوانهل تحتاج إلى جارية ؟هل تحتاج إلى خادمة ؟هل تحتاج إلى تدليلك ؟ 12حين الحاكم سمع القصةأصدر أمرا للسياف بذبح الديكقال بصوت الغاضب :كيف تجرأ ديك من أولاد الحارةأن ينتزع السلطة منيكيف تجرأ هذا الديك ؟؟وأنا الواحد دون شريك

عنتره
nizar kabbany -

هـذي البـلاد شـقـةٌ مفـروشـةٌ ، يملكها شخصٌ يسمى عنترهيسـكر طوال الليل عنـد بابهـا ، و يجمع الإيجـار من سكـانهـا ...و يطلب الزواج من نسـوانهـا ..و يطلق النـار على الأشجـارو الأطفـالو العيـونو الأثـداءوالضفـائر المعطـره(2)هـذي البـلاد كلهـا مزرعـةٌ شخصيـةٌ لعنـترهسـماؤهـا ..هواؤهـا نسـاؤهاحقولهـا المخضوضرهكل البنايـات – هنـا – يسـكن فيها عـنترهكل الشـبابيك عليـها صـورةٌ لعـنترهكل الميـادين هنـا ، تحمـل اسـم عــنترهعــنترةٌ يقـيم فـي ثيـابنـا فـي ربطـة الخـبزو فـي زجـاجـة الكولا ، و فـي أحـلامنـا المحتضـرهمـدينـةٌ مهـجورةٌ مهجـرهلم يبق – فيها – فأرةٌ ، أو نملـةٌ ، أو جدولٌ ، أو شـجرهلاشـيء – فيها – يدهش السـياح إلا الصـورة الرسميـة المقرره ..للجـنرال عــنترهفـي عربـات الخـس ، و البـطيخفــي البـاصـات ، فـي محطـة القطـار ، فـي جمارك المطـار..فـي طوابـع البريـد ، في ملاعب الفوتبول ، فـي مطاعم البيتزاو فـي كل فئـات العمـلة المزوره(3)فـي غرفـة الجلوس فـي الحمـام .. فـي المرحاض ..فـي ميـلاده السـعيد ، فـي ختـانه المجيـد ..فـي قصـوره الشـامخـة ، البـاذخـة ، المسـوره(4)مـا من جـديدٍ في حيـاة هـذي المـدينـة المسـتعمرهفحزننـا مكررٌوموتنـا مكررٌونكهة القهوة في شفاهنـا مكررهفمنذ أن ولدنـا ،و نحن محبوسون فـي زجـاجة الثقافة المـدورهومـذ دخلـنا المدرسـه ،و نحن لاندرس إلا سيرةً ذاتيـةً واحـدةًتـخبرنـا عـن عضـلات عـنترهو مكـرمات عــنترهو معجزات عــنترهولا نرى في كل دور السينما إلا شريطاً عربياً مضجراً يلعب فيه عنتره(5)لا شـيء – في إذاعـة الصـباح – نهتـم بهفـالخـبر الأولــ – فيهـا – خبرٌ عن عــنترهو الخـبر الأخـير – فيهـا – خبرٌ عن عــنترهلا شـيء – في البرنامج الثـاني – سـوى :عـزفٌ – عـلى القـانون – من مؤلفـات عــنترهو لـوحـةٌ زيتيـةٌ من خـربشــات عــنترهو بـاقـةٌ من أردأ الشـعر بصـوت عـنترههذي بلادٌ يمنح المثقفون – فيها – صوتهم ،لسـيد المثقفين عنترهيجملون قـبحه ، يؤرخون عصره ، و ينشرون فكرهو يقـرعون الطبـل فـي حـروبـه المظـفره(6)لا نجـم – في شـاشـة التلفـاز – إلا عــنترهبقـده الميـاس ، أو ضحكـته المعبـرهيـوماً بزي الدوق و الأميريـوماً بزي الكادحٍ الفـقيريـوماً عـلى طـائرةٍ سـمتيـةٍ ..يوماً على دبابة روسيـةٍيـوماً عـلى مجـنزر

لحكم الأسدي
نزار قباني -

إن الحكم الأسدي لخصه الشاعر المرحوم نزار قباني في قصيدتي الديك و عنتره ستجدونها بالصوت و الصوره

(د. بسام )To
Miriam Kassar -

You call youself(Dr. Bassam), but your comment makes no sence and reflects lack ofeducation. This is another great article by Dr. Jalabi who has deep understanding of the situation especially in Syria, and special way of writing.A dictator like Bashar Asad needs all those bad people around him to control the rest and ther are plenty of them

وتبقى سوريا الاسد
shaab -

وتبقى سوريا الاسد رغما عن انوف الحاقدين .. ..ارجو النشر

أكثر من هذا البلسم
فهمي خيرالله -

لله درك يادكتور خالص أحسنت وأرجوا ألأكثار من تواتر هذه الدرر ولكن بدون إطاله حتى يقرأ الجميع فوقع كلامك على النظام كوقع الصاعقة وعلى قلوب الناس كالبلسم جزاك الله خيرا

الى متى
ناديا -

بالمناسبة فان طلاس من كان يعد قوائم الضباط للاحالة للتقاعد او الاعدام , و ما عدا ذلك فهو و بالرغم من انه كان وزير دفاع الا ان رئيس الاركان حينها علي اصلان هو من كان يملك القرار. طلاس كان يحسب الف حساب لزوجته, نعم وزير دفاع والله شئ مضحك, ليستطيع حضور حفل لميادة الحناوي بسلام كان يرسل زوجته في رحلة الى باريس للتسوق! هذا جيش يريد محاربة اسرائيل, مو شاطر هالنظام الا ببيع الوطنيات لشعب معدم. ان سرايا دفاع رفعت الاسد هي من دكت حماة. و لكن ما يحرق القلب هم اولاد البلد ممن قبل على كرامته بان يكون واجهة و يمول مشاريع ياكل فيها النظام التسعة قبل ان يرمي له بالعشرة. هل من احد يتآمر على اولاد بلده في سبيل المال, انظر الى اسماء شركاء رامي مخلوف الذي هو اصلا واجهة شركات و تجارة آل الاسد لتعرف من باع البلد و لتعرف من هم العائق.

To د. بسام
Shami Mughrabi -

Your comments are great and useful. You have my full support. Be Alouite or Sunite.. do not matter as long as you are not sectarian. Mr. Jalabi is the sectarian number one. He will not kill an aloutite but his articles will encourage sectarianism. Thank you to ;د. بسام;No to sectarianism in any form.

انت كتير مفزلك
ضابط مقموع -

انا اجزم ان سبب عدم اندلاع الثورة في سوريا هو امثالك وامثال الذين يردون على مقالتك بنس الطريقة كلكم متمنطقين وتدعموا الفكر الانهزامي يامن اعطاكم الله القدرة على الوصف واللغة القوية والتعبير ارجوكم واتوسل اليكم ادعموا الثورة السورية التي في طور المخاض الآن ادعموها بالكلمة الحرة ادعموها بفكر المحارب المغوار

akrad
Bark -

pay attention of the kourds they don''t want any good for Syria

اصلح
مواطن -

اذا كان الرئيس لايرى مايحدث ولا يستشعر هذه مصيبه كبرى .طيب هو لايرى مايحدث ,الايوجد احد من حاشيته ينصحه او يخبره بالتسونامي القادم .انصحك انا المواطن .!اصلح ثم انصحك اصلح . وبسرعه قبل فوات الاوان لاتترك البلاد تعيش في حريق ياكل كل شئ وتتركك في تاريخ يحكي العمى الذي اصبت به .اصلح اصلح ..الا ترى ماذا يجري

nazir.omar.
nazir.. -

fantastic article

شكرا ولكن ؟
safwan -

بداية بنقدم الشكر اولا لايلاف على مقالاتها العظيمة للشعب السوري الي واضح منها انها حريصة عليه كل الحرص وبهمها ايعيش بنعيم ورخاء واستقرار .. والشكر موصول للكاتب المحترم الي الظاهر بجد تعب وهو يكتب هلمقالة العظيمة ولكن .. طالما ايلاف ومن يكتب فيها حريصة على الشعب السوري . لماذا لا نجد حرصها وحرص كتابها المحترمين على الشعب السعودي الي كل سنة بيموت بأمطار جدة والي جزء كبير منه عاطل عن العمل واصبح هم المتعة بالطرق الملتوية مع انه خيرات السعودية تكفي 10 اضعاف عدد سكان الشعب السعودي .. لماذا لا يتكلم عن الشعب المويتي وبدونه الي صرنا بالقرن الحادي والعشرين ولا زال هناك شعب بدون جنسية او هوية اضافة الى سوء الخدمات والطرقات البدائية في دولة تمتلك من الثروات ما تستطيع عمل جنة فيه ... لماذا لا تتكلم ايلاف وكتابها وتنتقد حكام الامارات الذين يضيعون ثروات بلادهم على ابراج وجسور وجزر وهمية في البحر وهناك من العاطلين عن العمل الذين لا يجدون عمل في بلد تملك اكبر صندوق سيادي في المنطقة اذا لم نقل في العالم ؟؟؟ لماذا لا يتكلمون عن عمان وشعبها الفقير الذي اغلبه يعيش بمستوى حياة لا تشبه اي نوع من انواع البشر والثروة بيد الحاكم المطلق .. لماذا فقط سورية هي همكم وهم كتابك المحترمين يا ايلاف .. ان كان بنية صادقة فنحن نشكرك كل الشكر ولكن ما نراه ونقرائه على صفحاتك لا يحمل حسن النية ... اعود واطالبكم من محبتي واحترامي لكم بأعتماد الموضوعية والحياد المطلق اولا .. وعدم الانتقائية في توجهاتكم لتشمل افكاركم كل ما هو من صالح العرب والمسلمين لا ان تكون كتاباتكم تحريضية فقط لفئة دون اخرى .. وشكرا

شكرا ولكن ؟
safwan -

بداية بنقدم الشكر اولا لايلاف على مقالاتها العظيمة للشعب السوري الي واضح منها انها حريصة عليه كل الحرص وبهمها ايعيش بنعيم ورخاء واستقرار .. والشكر موصول للكاتب المحترم الي الظاهر بجد تعب وهو يكتب هلمقالة العظيمة ولكن .. طالما ايلاف ومن يكتب فيها حريصة على الشعب السوري . لماذا لا نجد حرصها وحرص كتابها المحترمين على الشعب السعودي الي كل سنة بيموت بأمطار جدة والي جزء كبير منه عاطل عن العمل واصبح هم المتعة بالطرق الملتوية مع انه خيرات السعودية تكفي 10 اضعاف عدد سكان الشعب السعودي .. لماذا لا يتكلم عن الشعب المويتي وبدونه الي صرنا بالقرن الحادي والعشرين ولا زال هناك شعب بدون جنسية او هوية اضافة الى سوء الخدمات والطرقات البدائية في دولة تمتلك من الثروات ما تستطيع عمل جنة فيه ... لماذا لا تتكلم ايلاف وكتابها وتنتقد حكام الامارات الذين يضيعون ثروات بلادهم على ابراج وجسور وجزر وهمية في البحر وهناك من العاطلين عن العمل الذين لا يجدون عمل في بلد تملك اكبر صندوق سيادي في المنطقة اذا لم نقل في العالم ؟؟؟ لماذا لا يتكلمون عن عمان وشعبها الفقير الذي اغلبه يعيش بمستوى حياة لا تشبه اي نوع من انواع البشر والثروة بيد الحاكم المطلق .. لماذا فقط سورية هي همكم وهم كتابك المحترمين يا ايلاف .. ان كان بنية صادقة فنحن نشكرك كل الشكر ولكن ما نراه ونقرائه على صفحاتك لا يحمل حسن النية ... اعود واطالبكم من محبتي واحترامي لكم بأعتماد الموضوعية والحياد المطلق اولا .. وعدم الانتقائية في توجهاتكم لتشمل افكاركم كل ما هو من صالح العرب والمسلمين لا ان تكون كتاباتكم تحريضية فقط لفئة دون اخرى .. وشكرا

هيا للثورة
ابن الشام -

لا ادري لماذا العرب يتركوا اهل سوريا تحت التعذيب والقهر فهل ينقصهم المال ليدفعوا لتحريك الثورة وعائلة الاسد اصبحت المالك المحتكر لكل موارد سوريا من نفط وهاتف وشركات ووكالات وعقارات بينما الشعب ما زال يعيش في فقر مدقع وجوع وعوز وقلة حيلةنناشد الزعماء العرب النظر برحمة لدعم شعب سوريا الذي لم يعد يتحمل كل فساد وقهر السلطة السورية التي لا تعتني بشعبها بل تحرص على قتلهم وتعذيبهم

المفلس رقم 15
ماجد ايوبي -

طلبك من ايلاف حول جنسية وطموحات الكاتب يظهر عقلية المخابرات الملوثة. الدكتور خالص جلبي طبيب وجراح سوري المولد.وهو يؤمن وبصوت عال بالحرية والعدالة والكرامة الانسانية للشعب السوري التي فقدها مع حكم عائلة الاسد وعصابتها.يجب ان تعرف ان نظام الفاسد مرعوب من انتفاضة الشعب السوري القادمة في وقت قريب التي ستقتلع النظام الديكتاتوري العائلي العصاباتي الفاسد من جذوره.

المفلس رقم 15
ماجد ايوبي -

طلبك من ايلاف حول جنسية وطموحات الكاتب يظهر عقلية المخابرات الملوثة. الدكتور خالص جلبي طبيب وجراح سوري المولد.وهو يؤمن وبصوت عال بالحرية والعدالة والكرامة الانسانية للشعب السوري التي فقدها مع حكم عائلة الاسد وعصابتها.يجب ان تعرف ان نظام الفاسد مرعوب من انتفاضة الشعب السوري القادمة في وقت قريب التي ستقتلع النظام الديكتاتوري العائلي العصاباتي الفاسد من جذوره.

Thank
Farhad -

Thank you Dr.Jalabi

Thank
Farhad -

Thank you Dr.Jalabi

حل واقعي
سوري حر -

الحل الواقعي لتجنب اراقة الدماء والفوضى في سوريا هو ان يبادر الرئيس الى وضع خارطة طريق سلمية تكون خلال فترة زمنية معينة وان يلغي احتكار البعث للسلطة

حل واقعي
سوري حر -

الحل الواقعي لتجنب اراقة الدماء والفوضى في سوريا هو ان يبادر الرئيس الى وضع خارطة طريق سلمية تكون خلال فترة زمنية معينة وان يلغي احتكار البعث للسلطة

طاعة عمياء
الشامي -

اتمنى ان يقرا السيد خالص جلبي كل التعليقات واعتقد انه مهم ومفيد له ان يفعل ذلك اقول له كمتخصص في علم الاجتماع ان الشام كان دائما الطائع الاعمى لحكامه ومنذ حكم بني امية والى اليومواليك هذه القصة في لحظة اشتداد الصراع بين علي ومعاوية جاء رسول على الى الشام ليقابل معاوية في شؤون هذا الصراع وفي الطريق صادف هذا الرسول بعض اهالي الشام يعرض ناقة للبيع فقال الرسول للشامي بكم تبيع هذه الناقة فاستنكر الشامي ورد ان هذا جمل وليس ناقة واصر على ذلك ايما اصرار وكان الامر حيلة مدبرة من معاويةفلما قدم الرسول على معاوية ساله مالذي رايت قال الرسول رايت عجباقال معاوية وماذاك قال هاي ناقة اراها بعيني فيقول لي جمل فقال معاوية لرسول علي ابلغ عليا ان اقاتله برجال لايميزون بين الناقة والجمل ولي عليهم طاعة لاتخلع ما اريد قوله ان مجتمع الشام مجتمع نائم وطائع للحكام طاعة عمياء ولن يثور الا اذا حدثت معجزة

طاعة عمياء
الشامي -

اتمنى ان يقرا السيد خالص جلبي كل التعليقات واعتقد انه مهم ومفيد له ان يفعل ذلك اقول له كمتخصص في علم الاجتماع ان الشام كان دائما الطائع الاعمى لحكامه ومنذ حكم بني امية والى اليومواليك هذه القصة في لحظة اشتداد الصراع بين علي ومعاوية جاء رسول على الى الشام ليقابل معاوية في شؤون هذا الصراع وفي الطريق صادف هذا الرسول بعض اهالي الشام يعرض ناقة للبيع فقال الرسول للشامي بكم تبيع هذه الناقة فاستنكر الشامي ورد ان هذا جمل وليس ناقة واصر على ذلك ايما اصرار وكان الامر حيلة مدبرة من معاويةفلما قدم الرسول على معاوية ساله مالذي رايت قال الرسول رايت عجباقال معاوية وماذاك قال هاي ناقة اراها بعيني فيقول لي جمل فقال معاوية لرسول علي ابلغ عليا ان اقاتله برجال لايميزون بين الناقة والجمل ولي عليهم طاعة لاتخلع ما اريد قوله ان مجتمع الشام مجتمع نائم وطائع للحكام طاعة عمياء ولن يثور الا اذا حدثت معجزة

المعارضة
tarlan ali -

رياح التغيير التي بدأت تعصف بالمنطقة العربية وبهذا الشكل والتطور النوعي قد غيرت فكرة العديد من النظريات الثابتة خاصة فيما يتعلق بالنظم الاستبدادية والشمولية وضرورة اعادة النظر في الكثير من القضايا الفكرية وتناولها في سياقها التاريخي .وقد اثبت بالفعل فشل سياسات التجويع( كمثال ) والخوف كوسيلة للتحكم بارادة الشعوب وشل حركتها.على الرغم من ان بعض الانظمة العربية تحاول تجاهل هذا الواقع الجديد وتسعى باساليبها وعقليتها الاستبدادية حصر شعوبها والتحكم بارصاد التغيرات الجوية والسياسية وفرض تيارات خماسينية حارة أملا في امتلاك أطول للسلطة الابدية والادعاء بانها بطبيعتها تعيش اشهر العسل مع شعوبها وهذا ما يدعيه النظام في سوريا ويسعى اليه. ولعل واقع الحال لدى المعارضة العربية السورية وضعفها تساهم بكل تأكيد في التناول الكيفي للنظام حتى لمفهوم الوطنية والابقاء على تلك السياسات.وهذا ما ثبت فعلا في دعوة المعارضة ليوم غضب شعبي ولم تتم الاستجابة .ولكن ما يدعو الى الاستغراب في مواقف اغلب اطراف المعارضة هو تناولها النمطي لقضايا جوهرية في الشأن السوري والتي لاتختلف من حيث الاستراتيجية عن الموقف الرسمي للنظام. ومن هذا المنطلق فان اشكاليات المعارضة الفكرية تكمن في قضايا محورية والتي على ضوءها ستحدد مستقبل العلاقة في أي عمل مشترك مع الحركة الكردية في سوريا سواء كان في الداخل أو في خارج الوطن ومن هذه القضايا على سبيل المثال ولا الحصر( الديمقراطية واولوياتها-مفهوم الشراكة-التعددية ومفهوم المكون السوري-رؤية الحل للقضية الكردية ومفهوم الاعتراف بالاخر دستوريا............). وتكمن المفارقة الاكبر في اختزال قضية شعب باكمله ضمن بوتقة ( المواطنة ) المبتورة والتي فرضت عروبيا منذ تغيير اسم الجمهورية الى العربية السورية عبر مشروعها العروبي ( كل من يعيش في بلاد العرب فهو عربي). رغم ذلك فقد اقدم النظام على سحب الجنسية السورية من اكثر من120 ألف مواطن كردي في ذلك الحين ايغالا في سياساتها الشوفينية ومشاريعها العنصرية.علما بأن المعارضة نفسها تعي هذه الحقيقة وبأن حق المواطنة والحصول على الجنسية يأتي في سياق الحقوق المدنية لكل فرد( المعارضون السوريون في الخارج لديهم جنسيات الدول التي يعيشون فيها ). وبالفعل اذا كانت المعارضة( باستثناء بعض الاراء ) تعيش في شرنقة فكرها الضيق وتملك هذه الرؤية للحل فانها بذلك تس

المعارضة
tarlan ali -

رياح التغيير التي بدأت تعصف بالمنطقة العربية وبهذا الشكل والتطور النوعي قد غيرت فكرة العديد من النظريات الثابتة خاصة فيما يتعلق بالنظم الاستبدادية والشمولية وضرورة اعادة النظر في الكثير من القضايا الفكرية وتناولها في سياقها التاريخي .وقد اثبت بالفعل فشل سياسات التجويع( كمثال ) والخوف كوسيلة للتحكم بارادة الشعوب وشل حركتها.على الرغم من ان بعض الانظمة العربية تحاول تجاهل هذا الواقع الجديد وتسعى باساليبها وعقليتها الاستبدادية حصر شعوبها والتحكم بارصاد التغيرات الجوية والسياسية وفرض تيارات خماسينية حارة أملا في امتلاك أطول للسلطة الابدية والادعاء بانها بطبيعتها تعيش اشهر العسل مع شعوبها وهذا ما يدعيه النظام في سوريا ويسعى اليه. ولعل واقع الحال لدى المعارضة العربية السورية وضعفها تساهم بكل تأكيد في التناول الكيفي للنظام حتى لمفهوم الوطنية والابقاء على تلك السياسات.وهذا ما ثبت فعلا في دعوة المعارضة ليوم غضب شعبي ولم تتم الاستجابة .ولكن ما يدعو الى الاستغراب في مواقف اغلب اطراف المعارضة هو تناولها النمطي لقضايا جوهرية في الشأن السوري والتي لاتختلف من حيث الاستراتيجية عن الموقف الرسمي للنظام. ومن هذا المنطلق فان اشكاليات المعارضة الفكرية تكمن في قضايا محورية والتي على ضوءها ستحدد مستقبل العلاقة في أي عمل مشترك مع الحركة الكردية في سوريا سواء كان في الداخل أو في خارج الوطن ومن هذه القضايا على سبيل المثال ولا الحصر( الديمقراطية واولوياتها-مفهوم الشراكة-التعددية ومفهوم المكون السوري-رؤية الحل للقضية الكردية ومفهوم الاعتراف بالاخر دستوريا............). وتكمن المفارقة الاكبر في اختزال قضية شعب باكمله ضمن بوتقة ( المواطنة ) المبتورة والتي فرضت عروبيا منذ تغيير اسم الجمهورية الى العربية السورية عبر مشروعها العروبي ( كل من يعيش في بلاد العرب فهو عربي). رغم ذلك فقد اقدم النظام على سحب الجنسية السورية من اكثر من120 ألف مواطن كردي في ذلك الحين ايغالا في سياساتها الشوفينية ومشاريعها العنصرية.علما بأن المعارضة نفسها تعي هذه الحقيقة وبأن حق المواطنة والحصول على الجنسية يأتي في سياق الحقوق المدنية لكل فرد( المعارضون السوريون في الخارج لديهم جنسيات الدول التي يعيشون فيها ). وبالفعل اذا كانت المعارضة( باستثناء بعض الاراء ) تعيش في شرنقة فكرها الضيق وتملك هذه الرؤية للحل فانها بذلك تس

المعارضة 2
aziz -

الإخوة الذين اتهموا الأكراد بالمطالبة بالانفصال و أنهم يريدون خراب سورية بالتاكيد هم عناصر مخابراتية، فالجميع بما فيهم الكورد يريدون كل الخير لسورية، و أؤكد ذلك، فأكراد سورية لم يطالبوا بالانفصال بل طالبوا بحقوقهم المشروعة التي ينادي بها كل الناس في أصقاع المعمورة، و بالنسبة للناس الخائفة من الخراب إن رحل الديكتاتور الحالي، أقول لهم على العكس فبشار و زبانيته لم يتركوا لسورية شيئاً حتى نخاف عليه من الخراب، فهم استلموا الجيش و المخابرات و الاقتصاد و شركات الطيران و مفاصل الاقتصاد الرئيسية و غير الرئيسية، و نهبوا النفط و موارد الدولة و أضعفوا الزراعة، و حولوا البلد ملكاً شخصياً لهم، و بالنسبة للعلويين بعضهم أيضاً مضطهد من قبل بشار، فعند بشار و من قبله أبيه الكل يجب أن يكون لصاً متزلفاً، سواء كان من الطائفة أم من خارجها، لذلك أنصح السوريين الأعزاء، باجتثاث الفساد و رأسه و ترك الثمر الطيب سواء من الطائفة أو من خارجها، فمن الواضح أن من المعلقين سرياني و مسيحي و علوي أنهم كتبة تقارير و مدسوسون و لا يمتون لهذه الطوائف الكريمة بصلة.

المعارضة 2
aziz -

الإخوة الذين اتهموا الأكراد بالمطالبة بالانفصال و أنهم يريدون خراب سورية بالتاكيد هم عناصر مخابراتية، فالجميع بما فيهم الكورد يريدون كل الخير لسورية، و أؤكد ذلك، فأكراد سورية لم يطالبوا بالانفصال بل طالبوا بحقوقهم المشروعة التي ينادي بها كل الناس في أصقاع المعمورة، و بالنسبة للناس الخائفة من الخراب إن رحل الديكتاتور الحالي، أقول لهم على العكس فبشار و زبانيته لم يتركوا لسورية شيئاً حتى نخاف عليه من الخراب، فهم استلموا الجيش و المخابرات و الاقتصاد و شركات الطيران و مفاصل الاقتصاد الرئيسية و غير الرئيسية، و نهبوا النفط و موارد الدولة و أضعفوا الزراعة، و حولوا البلد ملكاً شخصياً لهم، و بالنسبة للعلويين بعضهم أيضاً مضطهد من قبل بشار، فعند بشار و من قبله أبيه الكل يجب أن يكون لصاً متزلفاً، سواء كان من الطائفة أم من خارجها، لذلك أنصح السوريين الأعزاء، باجتثاث الفساد و رأسه و ترك الثمر الطيب سواء من الطائفة أو من خارجها، فمن الواضح أن من المعلقين سرياني و مسيحي و علوي أنهم كتبة تقارير و مدسوسون و لا يمتون لهذه الطوائف الكريمة بصلة.

القائد الخالد الراحل
Plato -

القائد الخالد الراحل ليون كاهون الذي تحقق من أن النُصيرية لا تعترف بالثنه فالنُصيرية هي على إستعداد لإبادة الثنة أبادة مادية و عضوية و هذا ما قام به هذا النظام الطائيفي الذي رتب الطريق لهُ إلى دمشق المتسامحة بثُنيتها التي تعترف بالكل و تمنع نفسها من لعن الآخرين إستجابتة لعظيمهم محمد فهذا اليهودي الفرنسي ليون كاهون الصهيوني أرسلوه الصهاينة إلى القرداحة عام 1878 لكي يتأكد التالي هل النُصيرية تصالحت من الثنه أم هي ما زالت أي النُصيرية تعتبر الثنة عدوها الأول وليست اليهودية لأن هذا كان مهم للصهاينة قبل مجيئهم لسرقة فلسطين فوجدوا أنفسهم أقلية يهودية صهيونية إستطانية دخيلة على المنطقة و سوف تسرق أرض أكثرية ثنية فلسطينية لذلك قرروا الصهاينة أن يكون عدو وجودهم بالمنطقة هو المذهب الثني لذلك بعهد بوش قتل ثلاثة زعماء ثنة عرفات صدام الحريري. فقررَ الصهاينة أن يجلبوا أقليات عسكرية طائيفية حاقدة على الأكثرية بدول الطوق و هذا ما حدث بي لبنان و سوريا و العراق لذلك ليون كاهون رجع إلى أتباعهِ من قرية القرداحة مسقط رأس حافظ الوحش الذي خدم الصهيانة و ممكن هو لا يدري المهم هو أخذ معهُ أسرار تصعيدهُ إلى دمشق إلى قبرهِ. فليون كاهون قال لهم علينا أي نحن الصهاينة و الأوروبيون بلفور و سايكس بيكوت وغيرهم الكثير وحتى بوش وبلير علينا تصعيد ُنصيري فلاحي فقير إلى دمشق الغنية لكي يدمر هو و فلاحيه دمشق الخالدة وإذا أوصلنا هؤلاء إلى حكم الدولة السورية و التي أكثريتها الثنية فسوف يذبحون بعضهم البعض و هذا هو الأمن الإستراتيجي لأولادنا المستوطينون الذين سوف يسرقون و يبنون إسرائيل المختارة و بدون أعداء تذكر على حدودها لأن إقتتالهم الداخلي هو مهم لأمننا الصهيوني لأن أعداء النُصيرية هم الثنة و ليس اليهود و هكذا ليون كاهون أقتنع َ من خلال ما سمعهُ من خلال إقامتهِ مع النُصيريون المنعزلون بالجبال السورية الساحلية أنا ما يهمني كباحث بعلم الإجتماع السياسي التالي كيف رسم الصهاينة وكيف نفذوا مشروعهم خطوة خطوة و لا يهمني الحمير الطائفيون كيف فكروا و كيف حكموا شعوبهم وووو مايهمني هو كيف أربعة إلى سبعة مليون مختار عم يبذقوا و بذقوا على الأمة العربية و الأسود بدمشق وعلى الصدامي ببغداد و على أيلول الأسود وعلى لبنان و كما تشاهدون هذا الميخانيزم الصهيوني هوا الذي يهمني لأنهم بفضل ميخانيزمهم هذا عم يذقوا على الأمة

القائد الخالد الراحل
Plato -

القائد الخالد الراحل ليون كاهون الذي تحقق من أن النُصيرية لا تعترف بالثنه فالنُصيرية هي على إستعداد لإبادة الثنة أبادة مادية و عضوية و هذا ما قام به هذا النظام الطائيفي الذي رتب الطريق لهُ إلى دمشق المتسامحة بثُنيتها التي تعترف بالكل و تمنع نفسها من لعن الآخرين إستجابتة لعظيمهم محمد فهذا اليهودي الفرنسي ليون كاهون الصهيوني أرسلوه الصهاينة إلى القرداحة عام 1878 لكي يتأكد التالي هل النُصيرية تصالحت من الثنه أم هي ما زالت أي النُصيرية تعتبر الثنة عدوها الأول وليست اليهودية لأن هذا كان مهم للصهاينة قبل مجيئهم لسرقة فلسطين فوجدوا أنفسهم أقلية يهودية صهيونية إستطانية دخيلة على المنطقة و سوف تسرق أرض أكثرية ثنية فلسطينية لذلك قرروا الصهاينة أن يكون عدو وجودهم بالمنطقة هو المذهب الثني لذلك بعهد بوش قتل ثلاثة زعماء ثنة عرفات صدام الحريري. فقررَ الصهاينة أن يجلبوا أقليات عسكرية طائيفية حاقدة على الأكثرية بدول الطوق و هذا ما حدث بي لبنان و سوريا و العراق لذلك ليون كاهون رجع إلى أتباعهِ من قرية القرداحة مسقط رأس حافظ الوحش الذي خدم الصهيانة و ممكن هو لا يدري المهم هو أخذ معهُ أسرار تصعيدهُ إلى دمشق إلى قبرهِ. فليون كاهون قال لهم علينا أي نحن الصهاينة و الأوروبيون بلفور و سايكس بيكوت وغيرهم الكثير وحتى بوش وبلير علينا تصعيد ُنصيري فلاحي فقير إلى دمشق الغنية لكي يدمر هو و فلاحيه دمشق الخالدة وإذا أوصلنا هؤلاء إلى حكم الدولة السورية و التي أكثريتها الثنية فسوف يذبحون بعضهم البعض و هذا هو الأمن الإستراتيجي لأولادنا المستوطينون الذين سوف يسرقون و يبنون إسرائيل المختارة و بدون أعداء تذكر على حدودها لأن إقتتالهم الداخلي هو مهم لأمننا الصهيوني لأن أعداء النُصيرية هم الثنة و ليس اليهود و هكذا ليون كاهون أقتنع َ من خلال ما سمعهُ من خلال إقامتهِ مع النُصيريون المنعزلون بالجبال السورية الساحلية أنا ما يهمني كباحث بعلم الإجتماع السياسي التالي كيف رسم الصهاينة وكيف نفذوا مشروعهم خطوة خطوة و لا يهمني الحمير الطائفيون كيف فكروا و كيف حكموا شعوبهم وووو مايهمني هو كيف أربعة إلى سبعة مليون مختار عم يبذقوا و بذقوا على الأمة العربية و الأسود بدمشق وعلى الصدامي ببغداد و على أيلول الأسود وعلى لبنان و كما تشاهدون هذا الميخانيزم الصهيوني هوا الذي يهمني لأنهم بفضل ميخانيزمهم هذا عم يذقوا على الأمة

لقد جاء يوم الشعوب
Ted Colo -

مقال جيد عله يخفف آلام هذا الشعب الذي نزعت منه كل اشكال الحريةعجب ان ترى احد المنتفعين او الجبناء او الطائفيين يحاول الدفاع عن نظام سافل هاهو صدام ذهب والقذافي سيلحق به خلال ايام ذهب القاتل لأب حافظ بجناحين الى جهنم لقد انهى عصركم عصر الظلم والخيانة عصر القتل والصوص الى جهنم كل الجلادين الذين يسمون انفسهم زعماءلقد جاء يوم الشعوبشعوب تصنع تورتها تصصنع المستقبل

لقد جاء يوم الشعوب
Ted Colo -

مقال جيد عله يخفف آلام هذا الشعب الذي نزعت منه كل اشكال الحريةعجب ان ترى احد المنتفعين او الجبناء او الطائفيين يحاول الدفاع عن نظام سافل هاهو صدام ذهب والقذافي سيلحق به خلال ايام ذهب القاتل لأب حافظ بجناحين الى جهنم لقد انهى عصركم عصر الظلم والخيانة عصر القتل والصوص الى جهنم كل الجلادين الذين يسمون انفسهم زعماءلقد جاء يوم الشعوبشعوب تصنع تورتها تصصنع المستقبل