قراءة في المشهد الايراني و آفاقه المستقبلية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
إيران: ثورة تصادر و اخرى تولد من جديد
-2-
"الثورة البيضاء"، التي لم تعدو في واقع أمرzwnj;ها عن أکثر من فصل مسرحي فاشل منذ عرضه الاول، أردفها الشاه بفصل ثاني کان أکثر إخفاقا و هزالة من الاول عندما أسس حزب"رستاخيز"، أي نهضة الشعب، والذي کان بمثابة حزب مفروض على معظم الشعب الايراني إذ کان الانتماء إليه من جانب کل ابناء الشعب فرضا مبرما لامناص منه، وقد کان الامران حاصلي تحصيل واقع مفتعل و غير واقعي و يجري فرضه بمنطق القوة و نير الاستبداد لکن، هذا الوضع الغريب المرکب على بعضه کجسم مشوه، بقدر ماکان له تأثير سلبي عميق و کبير في المشهد الايراني، لکنه في نفس الوقت کانت له إنعکاسات و ردود فعل تحريضية دفعت الشارع الشعبي الايراني للتحرك بإتجاه رد فعل جديد يتجاوز حالة المظاهرات والاضراب، يضاف الى ذلك أن نفي الخميني و التحجيم النسبي لدور رجال الدين الاخرين من جراء الاسلوب القمعي و العنيف الذي مارسته الاجهزة الامنية للشاه، کان لها أبلغ الاثر في دفع الشباب الايراني للبحث عن ثمة مخرج أو حل ما للاوضاع المزرية التي يمر بها الشعب الايراني.
وقد طرحت ولأول مرة قضية الکفاح المسلح ضد نظام الشاه کمخرج وحيد للأزمة بعد ان رأى الجميع انه لاخلاص من نظام الشاه إلا بالنزول عند رغباته و الخضوع لها من دون أية مقاومة، ومن هنا نشأت رويدا رويدا تجمعات و منظمات و إتجاهات سياسية أغلبها ذات طابع يساري، تدعو الى خوض طريق الکفاح المسلح لتغيير النظام ولم يأت إختيار هذا الطريق عبثا او من دون طائل، حيث أن العالم في ذلك الوقت کان يغص بأنباء حرکات التحرر و حرب العصابات التي تخوضه العديد من حرکات التحرر و الاحزاب و المنظمات اليسارية من أجل نيل حقوقها، ويمکن هنا الاشارة الى کل من: مجموعة فلسطين، منظمة مجاهدي خلق، منظمة فدائيي الشعب، رغم أن الاولى لم تحقق شيئا مهما على الارض أکثر من تلك الضجة الاعلامية التي أثارتها بعد إلقاء القبض على کافة أعضاء المجموعة وهم يريدون العبور عبر الحدود العراقية في البصرة عام 1970، بقصد التوجه الى المنظمات الفلسطينية لتلقي التدريبات العسکرية اللازمة ومن ثم العودة الى إيران لمقارعة نظام الشاه، إذ أقتيدوا جميعهم"کان عددهم 18فردا" الى طهران حيث حوکموا هناك في محاکم عسکرية بتهمة(المساس بأمن و استقلال البلاد)، وحکم على معظمهم بالسجن المؤبد، لکن مجئ منظمة مجاهدي خلق و من بعدها منظمة فدائيي الشعب"التي تشکلت من بعد إندماج مجموعتين"، قد منح للواقع الايراني شکلا و طابعا آخرا مختلفا کل الاختلاف عن المراحل السابقة، خصوصا وان المنظمتان قد تم تأسيسهما من قبل مجموعة من الشبان المثقفين الذين کانوا مرتبطين بهموم و آلام و مشاکل شعبهم، وعلى الرغم من البلاء الحسن و التضحيات الکبيرة التي قدمتها منظمة فدائيي الشعب، لکنها و عقب تعرضها للعديد من النکب و النکسات على يد الاجهزة القمعية لنظام الشاه، فإن دورها مع التأکيد على قوته و أهميته لکنه قد بدأ رويدا رويدا بالتلاشي و الاضمحلال على الساحة الايرانية، مما فتح المجال واسعا أمام منظمة مجاهدي خلق لکي تأخذ زمام المبادرة و تکون بمثابة القوة الطليعية الفتية التي بمقدورها لفت أنظار الجيل الايراني الجديد و جذبهم بإتجاه الانخراط في صفوفها، وعلى الرغم من وجود قوى و احزاب سياسية تقليدية في الساحة الايرانية لکن أي منها لم تکن بذلك الشکل و النحو الذي بمقدوره جذب إهتمام الشباب الايراني و التأثير على قناعاتهم الفکرية و المبدأية.
منظمة مجاهدي خلق، التي تأسست عام 1965، على يد محمد حنيف نجاد و أصدقائه سعيد محسن و علي أصغر بديع زادکان، وکان ثلاثتهم مهندسون من إختصاصات متباينة، وقد طرح هؤلاء رؤيتهم بخصوص النضال الذي خاضه الشعب خلال الفترات الماضية و استنتجوا بأن:( العلة الاساسية لإخفاق النضال هو إفتقاد قائد ذو رؤية ثورية مجهز بعلم النضال و يمتلك نظرية ثورية و مستعد للنضال و العمل الثوري)، ويطرح مؤسسوا مجاهدي خلق وجهة نظرهم بخصوص مرحلة مابعد فشل إنتفاضة 15 خرداد التي شارك فيها الخميني بقولهم:( بخصوص الاوضاع المحددة بعد قمع إنتفاضة 15 خرداد، فإن کل أشکال النضال الاصلاحي قد وصلت الى طريق مسدود وان النتيجة التي تم توصل إليها أن عصر النضال الاصلاحي قد إنقضى و لمواجهة النظام الدکتاتوري للشاه ليس هناك من طريق سوى النضال المسلح)، وقطعا لم يکن طرح مسألة الکفاح المسلح ضد نظام الشاه وقتئذ بمعزل عن الاجواء الاقليمية و الدولية السائدة والتي کانت تدعو و تحث الشعوب لإلتزام طريق الکفاح المسلح لنيل الحقوق المغصوبة من جانب الانظمة المستبدة و القمعية، وکان واضحا و جليا ومنذ بدايات النشوء، أن منظمة مجاهدي خلق ليست کأي إتجاه او تيار سياسي إيراني آخر، وانما کان نمطا جديدا يحمل في ثناياه فکرا و رؤية و نظرية سياسية جديدة للتصدي للواقع الايراني و تغييره نحو الافضل، وقد جعلت المنظمة من الشعب معيارا وفيصلا مهما للنضال الذي تخوضه عندما جعلت واحدة من رکائزها الفکرية تربط مابين"طريق الله و طريق الشعب"، ذلك أهم کانوا قد أعتقدوا بأن:( طريق الله هو نفس طريق المستعضعفين)، کما أنهم وفي خطاباتهم التي کانوا يوجهونها للشعب، کانوا يذکرون اسم الشعب مرادفا لاسم الله تعالى(بسم الله و بأسم شعب إيران البطل)، وهذا الجمع مابين الخالق و المخلوق، کان بمثابة طرح فکري جديد على الاذهان و قريب للقلوب، کما أن الخطاب السلس و الواضح و الشفاف و المنطلق من أعماق وجدان ثلة مؤمنة و ملتزمة بقضية شعبها لتستقر في شغاف قلوب شعب متعطش لفجر صادق جديد، منحت لهذه المنظمة حضورا ميدانيا غير مسبوقا في الساحة السياسية الايرانية وفي الوقت الذي شهدت هذه الساحة أفول و غياب او إقصاء و تلاشي العديد من القوى و الاحزاب و الاتجاهات السياسية الايرانية، فإن منظمة مجاهدي خلق وعلى الرغم من تلك الضربات و النکسات و الهزات العنيفة التي تعرضت لها منذ تأسيسها ولحد اليوم"والذي سنأتي لاحقا لإستعراض أهمها و أخطرها"، لکنها على الرغم من ذلك ترسخ وجودها و دورها في الساحة أکثر فأکثر خصوصا وان الاصالة الفکرية في طروحاتها النظرية و عصرنة وآنية تعاملها مع الاحداث و القضايا منحها قوة هائلة لم تکن متکفلة لغيرها.
ان ترکيزنا الحديث على الخلفية التأريخية و الفکرية لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية، له علاقة وثيقة جدا بالمشهد الايراني منذ عام 1965 عام تأسيس المنظمة ولحد اليوم، ومخطأ من يظن بأن المنظمة قد إنقطعت ولو ليوم واحد فقط من أجل النضال من أجل مستقبل أفضل لشعب إيران، ومخطأ أکثر من صدق بکل تلك الطروحات و الاراجيف المختلفة التي حيکت و تحاك ضد هذه المنظمة للحط من شأنها و التقليل من دورها و حضورها على الساحة الايرانية، ففي الوقت الذي يؤکد فيه النظام الايراني للعالم أجمع و طوال العقود الماضية أن منظمة مجاهدي خلق لم يعد لها من أي وجود فعلي على أرض الواقع، لکنها و بنفسها تعود لتؤکد و تعترف بقوة دور المنظمة"ومحوريتها" في مختلف حرکات الاحتجاج و الانتفاضة بوجهها وهو أمر حري بأن يدفع کل المثقفين و الاوساط السياسية الى التفکير بدقة و تأن حول حقيقة ماجرى و يجري في الساحة الايرانية ليس منذ تسلط رجال الدين و استلامهم لمقاليد الحکم وانما منذ المواجهة الفعلية مع نظام الشاه و اسقاطه و نجاح الثورة و ماجرى في أيامها و سنينها الاولى، فذلك التفکير کفيل بوضع العديد من النقاط على الحروف و توضيح الکثير من علامات الاستفهام بخصوص ماجرى من تراجع و تخبط و أمور أخرى غريبة بالثورة الايرانية في 11 شباط 1979.
ان تسليط الضوء مجددا على خلفيات ماجرى من"تصادم"و"إختلاف"و"مواجهة"عنيفة بين الخميني و رجال الدين المؤازرين له من جهة، وبين منظمة مجاهدي خلق من جهة أخرى، و تلك الضريبة الباهضة جدا و التي دفعتها المنظمة و قادتها عن طيبة خاطر، يتجسد اليوم بکل معانيه البشعة ليوضح للعالم أجمع ضد أي نظام إستبدادي قمعي کانت تناضل هذه المنظمة وکم عانت و قدمت من تضحيات جسام حتى تظهر هذه الحقيقة بجلاء للعالم کله ولاسيما وان"الثورة" التي دائما کانوا يهددوا جيرانهم بتصديرها إليهم صارت اليوم بمثابة کابوس يقض من مضجعهم و يقلقهم أيما قلق، فأي ثوار هؤلاء الذين يرتعبون من الثورة؟ انه سؤال سنجيب عليه خلال قرائتنا المستفيضة هذه للمشهد الايراني بمختلف أبعاده و مراحله، وللحديث صلة.
التعليقات
قرآة غير واقعية
أحمد -قرآة الكاتب للواقع الايراني غير واقعي ولا يأخذ بعين الإعتبار المتغيرات في اي معادلة داخلية او إقليمية أو عالمية، وهذا آمر مأسوف له، إذ يبدوا أن الكاتب لديه خلفيات و افكاراً معينة ينطلق منها ليبررها ويصبغها بصبغة واقعية ،ولست في وارد التوضيح ولكن الايام والاشهر المقبلة ستكون كفيلة بالرد عليه... وهذا مؤكد لما لدينا من معلومات المؤكدة عن توجهات الكاتب و الشبه مؤكدة للوقائع داخل إيران وعلى مستوى الساحة الاقليمية في المنطقة.
leb
maz -إن نظرة واقعية للمجتمع الإيراني، نستطيع ان نستنتج انه مجتمع متدين إسلامي يرفض بطبيعته اي فكر علماني شيوعي. فبعد إنتصار الثورة الإيرانية قبل الشعب بنظام إسلامي إثني عشري، اما منظمة مجاهدي خلق فرفضت ذلك إلإستفتاء و بدأت بالعمل العسكري ضد النظام الإسلامي الجديد برعاية صدام. إن هذه الدعاية الجديدة لمجاهدي خلق له من ال''اسباب كثيرة، كما كان يفعل صدام حسين، و اهمها هو إسقاط هذا النظام الإسلامي. لو ان النظام غير إثني عشري جعفري شيعي لما كان هناك هذا الدعم لهذه المنظمة ...
عراقي لا يحب ايران
عراقي -الى السيد احمد المعلق رقم 1ان الجاف كردي يأمل ويحلم بأنهاء الجمهورية الاسلامية كما تحطمت الدولة العراقية وبالتالي بناء جيب كردي عميل كالذي حصل في شمال العراق وتصب كتاباته في الزخم الاعلامي الصهيوني;والغربي ضد ايران ان لم يكن جزء من هذا الزخم.وبالتالي ليس المهم عنده ان يكون واقعي او موضوعي او ان كتاباته تتماشى مع حقيقة الاشياء او النقيض منها المهم التحريض وباي وبكل صورة ضد ايران والغاية تبرر لديه الوسيله هكذا علموه اسياده وهذا ما اوكل اليه. اكتب هذا ليس لانني احب ايران وخاصه من حيث مواقفها السيئة وتدخلها الخبيث في العراق لكني ضد اسرائيل والامريكان وذيول هؤلاء
الى العراقي رقم 3
کمال البغدادي -من حق کل ترکماني بعثي أن يحدد مواقفه الفکرية و السياسية کما تمليه عليه المبادئ التي مازالت باقية و ستبقى طالما بقي عراقي يفکر مثلما أنت تفکر!
وماذا عن أبناء شعبك
متابع إيلاف -أليس الأولى بالكاتب أن يكتب عن أبناء شعبه الأكرادالتسعة الذين قضوا تحت وابل الرصاص الحي للشرطة الأمنيةفي سليمانية وهم يتظاهرون احتجاجا على ظروفهم المتردية؟ أم أن الكاتب سيفاجئنا في المرة القادمة بالكتابة عن سكان الفضاء الخارجي؟.
رد
د.سعد منصور القطبي -بعد تحرير العراق كان بأمكان امريكا اسقاط نظام خامنئي بأيام معدودة وذلك بأن تمنح منظمة مجاهدي خلق افظل ألأسلحة المتطورة ودعمها وارسالها الى ايران ولكن امريكا لم تفعل ذلك بسبب ان مجاهدي خلق مصنفة ضمن المنظمات ألأرهابية اما حكومة ايران فساندت المنظمات ألأرهابية مثل القاعدة فعشرين شخصا من عائلة بن لادن موجودين في ايران معززين مكرمين حيث يتنقل سعد بن اسامة بن لادن في رحلات مكوكية بين ايران وسورية لنقل ألأنتحاريين من سورية الى العراق ولاننسى المؤتمر الذي عقد قبل سنة تقريبا من قبل حزب الله واستضاف راعي ألأرهاب في العراق حارث الضاري لذلك انا دائما اقول لاتوجد حكومة شريفة تعادي امريكا ولايوجد انسان ذكي وشريف يعادي امريكا .
طلاب جامعة السليماني
OMAR -طلاب جامعة السليمانية تظاهروا اليوم ضد العنف الذي استخدمته الاجهزة الامنية امس لتفريق التظاهرات السلمية واضافت تلك المصادر:ان ;المتظاهرين طالبوا بإخراج القوة التي استعانت بها اجهزة امن السليمانية لمواجهة التظاهرات واكد ت تلك المصادر ان الاجهزة الامنية منعت الصحفيين من دخول الحرم الجامعي لتغطية احداث التظاهرة وكانت الاجهزة الامنية في محافظة السليمانية قامت امس بتفريق تظاهرة بالمئات احتجاجا على تردي الخدمات، واقالة المفسدين في حكومة الاقليم.واضافت : ان ;الاجهزة الامنية في السليمانية استعانت بوحدات عسكرية ترافقها الدبابات من المحافظات المنضوية داخل اقليم كردستان، لمحاصرة حدود المحافظة وكذلك الانتشار في الاماكن المهمة، موضحاً ان ;الاجهزة الامنية في محافظة السليمانية قامت بتفريق تظاهرة تقدر بـ(400) شخص في شارع سالم وسط المحافظة، تطالب باقالة المفسدين في حكومة اقليم كردستان، وتحسين الخدمات المتردية في المحافظة.
وزير البيشمركة
OMAR -وزير البيشمركة: القوة التي وصلت السليمانية ليست تابعة لأية جهة سياسية19/02/2011م -------------------------------------------------------------------------------- قال وزير البيشمركة في حكومة إقليم كردستان إن القوة العسكرية التي وصلت مدينة السليمانية ليست تابعة لأية جهة سياسية وإنما تتبع لقوات بيشمركة الإقليم. وأوضح جعفر شيخ مصطفى في تصريحات صحفية أن ;تحريك أية قوة عسكرية من منطقة إلى أخرى في إقليم كردستان يتم بموافقة وزارة البيشمركة والقائد العام لقوات البيشمركة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني مبينا أن القوة العسكرية التي وصلت مدينة السليمانية في وقت سابق امس الجمعة & ;هي قوات تابعة لبيشمركة إقليم كردستان وليست تابعة لأية جهة سياسية أو حزبية ;. وقال وزير البيشمركة جعفر شيخ مصطفى، ان قوات البيشمركة لن تنسحب مالم نعرف ما ستؤول اليه الأوضاع، ويتحقق الهدو
والله عيب
حرباء كردستان -ياجاف لماذا لاتكتب عن المصائب والبلاوي والفساد في قردستان بسبب الطغاة امثال البرزاني وشلته الذي انت تزمر لهم ,,,والله عيب
رد
د.سعد منصور القطبي -بعد تحرير العراق كان بأمكان امريكا اسقاط نظام خامنئي بأيام معدودة وذلك بأن تمنح منظمة مجاهدي خلق افظل ألأسلحة المتطورة ودعمها وارسالها الى ايران ولكن امريكا لم تفعل ذلك بسبب ان مجاهدي خلق مصنفة ضمن المنظمات ألأرهابية اما حكومة ايران فساندت المنظمات ألأرهابية مثل القاعدة فعشرين شخصا من عائلة بن لادن موجودين في ايران معززين مكرمين حيث يتنقل سعد بن اسامة بن لادن في رحلات مكوكية بين ايران وسورية لنقل ألأنتحاريين من سورية الى العراق ولاننسى المؤتمر الذي عقد قبل سنة تقريبا من قبل حزب الله واستضاف راعي ألأرهاب في العراق حارث الضاري لذلك انا دائما اقول لاتوجد حكومة شريفة تعادي امريكا ولايوجد انسان ذكي وشريف يعادي امريكا .
ذكاء وشرف القطبي
عراقي -الى الكردي القطبيشرف حب امريكا والذكاء الذي تدعيه دليل يؤكد التخلف العقلي والقصور الانساني والعمالة للامريكان واسرائيل ,عند منتسبي عصابات البيشمركه الارهابية والاكرادالذين يدعمون هذه العصابات الكردية المجرمة وهنيئا لكم هذا الشرف والذكاء واخيرا وين اذنك؟