أصداء

الكرديُّ متأمّلاً خذلان كردستانه العراقيّة واستبداد قيادتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يسهبُ الكرديّ، في تعداد مناقب ومنافع ونهضة كردستان العراق، ويستطرد في مدائحه حول "عبقريّة" و"عقلانيّة" و"واقعيّة" قيادة الإقليم الكردي، المتمثّلة في آل البارزاني وآل الطالباني، وبقيّة الحاشيّة، وحاشيّة الحاشيّة!. يتفنن الكرديُّ، في سبك وتدبيج المدائح، واضعاً الملح على الجرح، مقتنعاً، إن مداراة القبائح، واجب قومي ووطني، لئلا "يكتشف" الاعداء، ثغورنا والعيوب. يعتبر الكرديُّ، الصمت على المهازل، نوعاً من التحصين، وتعزيز الداخل في مواجهة أخطار الخارج!. وإذا أراد الحديث عن الفساد والاستبداد والقبليّة والعائليّة في السلوك السياسي الكردي العراقي، فيجب أن يكون المكان، داخل البيوتات الإعلاميّة الكرديّة المنغلقة، وليس في الإعلام العربي أو العالمي!.

يبرر الكرديُّ التفسّخ والانزلاق في الواقع السياسي الكردي العراقي، بأنه طبيعي، كونه من طبائع بدايات التجارب السياسيّة في الحكم والادارة، بعد خوض نضالٍ مرير!. يرى ويدرك ويعي الكردي أن الفساد في كردستان العراق، لم يعد يطاق، وينذر بانفجارات وشيكة، إلاّ أنه يعتبر ذلك طبيعيّاً، لكون الفساد يوجد في أرقى الديموقراطيّات!. ويكرر الكرديُّ وصفه لتجربة كردستان العراق بـ"بالتجربة الديموقراطيّة"، علماً أن النسخة الأخيرة من مؤتمر الحزب الديموقراطي الكردستاني، كانت أسوأ من مؤتمرات حزب البعث في العراق وسورية، لجهة الانزلاق بالحزب من القبليّة إلى العائليّة. إذ لا يجد الكرديّ أيّ حرج أو غضاضة أو عيب في أن يكون رئيس الإقليم هو الرئيس الأبدي للحزب، وأن يقترح الرئيس، ابن أخيه، نائباً له، على المؤتمر. والأخير، يهلل لهذه الحكمة والعبقريّة في آليات تدوير المشاكل العائلة التي يتحلّى بها الزعيم، بجعله المحاصصة العائليّة في الحزب، مدخلاً للتأكيد على ألاّ خلاف بين الرئيس وابن أخيه، وألاّ خلاف بين الأخير وابن الرئيس، الذي كان وبقي رئيساً للمخابرات... وهكذا دواليك، على شاكلة الطغم الاستبداديّة. وبديهي أن يحدث ذلك في كردستان العراق، وأن يتفاقم أيضاً، لكون القيادة مرتاحة من قطيعيّة المجتمع، وخذلان النخب ونفاقها. النسخة الأخيرة من مؤتمر الاتحاد الوطني الكردستاني، هي أيضاً، لم تكون أفضل حالاً من مؤتمر الديموقراطي الكردستاني. فالزعيم المؤسس، باقٍ، إلى أن يقضي الله أمراً كان معفولا. وابن الزعيم، زعيم المستقبل. وحرم الزعيم، زعيمة... وهكذا دواليك. إلاّ أن ما ميّز مؤتمر الاتحاد عن مؤتمر الديموقراطي، أن منسوب القطيعيّة كان أخفض، لجهة وجود حالات من الرفض والشقاق، وقول: كفى!. وبالتالي، يعي الكرديّ أن الطبقة السياسيّة الحاكمة في العراق، بقضّها وقضيضها، وبأُسِّها وأساسها، هي فاسدة. لكن، يكرر: لا بديل!. والترويج لعدم وجود البديل، هي دوماً، بضاعة حاشية النظام الفاسد المستبدّ، وهوامشه الثقافيّة.

قتل سلطات كردستان العراق، للكرد بدمٍ بارد، في المظاهرة الأخيرة التي شهدتها السليمانيّة، ينمّ عن مدى الغطرسة والطغمة غير الآبهة بأحوال وأوضاع المواطنين. وعليه، سنرى من الكرد، من يبرر للقتلة فعلتهم، ويتهجّم على المتظاهرين المدنيين العزّل!. وسنرى من يتنطّع ليقول: كردستان العراق، ليست تونس ومصر!. والحقّ، أنه ليس من المبالغة القول: أنه من أطلق النار على المتظاهرين في السليمانيّة، هم أنفسهم من أطلقوا النار على زردشت عثمان، وينهبون أموال الشعب الكردي، ويقودون ويديرون الفساد والاستبداد في كردستان العراق.

إذا طرأ حدث مؤسف في لبنان أو مصر أو تونس أو فلسطين أو الهند أو جنوب أفريقيا...، فأنه يستتبع مواقف الشجب والادانة وردود الأفعال المستنكرة، صادرة من الدول والأطراف والشخصيّات، تطالب الجهة المسؤولة عن الحدث، بالتراجع عن هذه الفعلة. إلاّ أن حملات تنفيذ أحكام الإعدام بحقّ الشباب والمناضلين الكرد من قبل نظام الملالي، الثيوقراطي الحاكم في طهران، لا تهزّ في قيادة كردستان العراق، ولو شعرة!. وبل الأنكى، أن وزير الخارجيّة العراقي، الكردي؛ هوشيار زيباري، وكي يرضي إيران، يصف أحد أبرز فصائل المقاومة الكردستانيّة الإيرانيّة بـ"الإرهاب"، ومناضلي هذا الفصيل، يتأرحجون على أعواد مشانق نظام محمود أحمدي نجاد!.

من جهة أخرى، حملات الاعتقال التي قامت بها الحكومة التركيّة بحقّ نحو 2000 من قيادات وكوادر حزب السلام والديموقراطيّة، بينهم رؤساء بلديّات انتخبوا ديموقراطيّاً، ومنع الحكومة والمحاكم التركيّة، هؤلاء السجناء السياسيين من حق الدفاع عن النفس باللغة الأمّ، هذه أيضاً، لا تحرّك في قيادة كردستان العراق ساكناً!. وفي سورية أيضاً، ومنذ انتفاضة الثاني عشر من آذار سنة 2004، ولحدّ الآن، قُتِل أكثر من أربعين شاب كردي سوري، ضمن ظروف غامضة، أثناء أدائهم خدمة العلم والوطن في الجيش السوري، بالإضافة إلى حالة القمع والاعتقالات التي تطال النشطاء السياسيين والحقوقيين الكرد، ومنهم من هو موالي لتوجّهات قيادة كردستان العراق أيضاً، فضلاً عن حالة التجويع وانعدام التنمية في المناطق الكرديّة السوريّة، شمال البلاد،... كل ذلك، لم يدفع قيادة كردستان العراق إلى إبداء موقف شاجب لهذه الممارسات والسياسات القمعيّة بحقّ الكرد في سورية!. بمعنى، إذا كان ما يجري بحقّ كرد إيران وتركيا وسورية، على يد أنظمة هذه البلدان، لا يعني قيادة كردستان العراق في شيء، على أن الضحايا، هم أيضاً أكراد سياسيون ومناضلون، وبسطاء، فأقلّه أن تنظر إليهم، كبشر مضطهدين ومقموعين، كان كرد العراق، في يومٍ ما، مثلهم!. والمؤسف أكثر في الأمر، أن قيادة كردستان العراق، ترى حجم التعاطي، وحتّى التدخّل العربي، لحماية مصالح السنّة في العراق، وحجم التدخّل الإيراني لحماية مصالح الشيعة، والتدخّل التركي لحماية مصالح التركمان، ولا تبدي أي موقف حال القمع والظلم اللاحق بكرد سورية وتركيا وايران!. وإذا كان متعذّراً على قيادة كردستان العراق دعم وتأييد نضالات الكرد في البلدان الأخرى، لحجج ومبررات، يراها بعض الكرد مقنعة، فأقّله أن تبدي موقف مستنكر للحال المتدهورة لكرد ايران وتركيا وسورية، وألاّ تكون قيادة كردستان العراق، بصمتها المشبوه، مع سياسات هذه الانظمة ضدّ أكراد هذه البلدان!.

قبل أربعة أعوام، كتب صاحب هذه السطور مقالة، نشرتها جريدة "الحياة" بعنوان: "الفساد يهدد كردستان العراق"، وواجه الاعلامي في قناة "العربيّة" إيلي نكوزي، مسعود بارزاني بهذه المقالة، في برنامجه "بصراحة"، إلاّ أن رئيس الاقليم الكردي نفى وجود فساد في كردستان العراق!. وطالبني الكثير من كتّابنا، بخاصّة من الكرد السوريين، بالكفّ عن كتابة هكذا مقالات. ولكن أجراس الخطر التي قرعتها وقتئذ، ها هو الخطر، يجد تعبيراته الانفجاريّة الشعبيّة الساخطة، في كردستاننا العراقيّة!.

والجدير بالذكر هنا، أنه هنالك وهم وكذبة يرددها العرب والترك والفرس، مفاده؛ إن قيادة كردستان العراق، تحمي وتدعم الحركات السياسيّة الكرديّة في سورية وإيران وتركيا. على العكس تماماً، كل الحركات الكرديّة في هذه البلدان، دعمت النضال التحرري الكردي في العراق، وفي الوقت عينه، كانت تلك الحركات ضحيّة علاقات وسياسات قيادة كردستان العراق مع أنقرة ودمشق وطهران!. والتاريخ القريب، خير دليلٍ على ذلك. ولا داعي لسرد الأمثلة، منذ الستينات وحتّى الآن.

قصارى الكلام: التاريخ الكردي يقول: ليس للكرد إلاّ الكرد. ويقول أيضاً: لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي "قبض الريح". وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق.

كاتب كردي سوري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كردستان للكرد
حازم -

الكرد كاي حركة تحرر وطني في حقيقتها تتعرض لمنعطفات خطيرة بفعل التداخل القادم من خارجها باية صفة كان وهذا التداخل يفرض احيانا قيادات بشتى الاشكال القانونية او السياسية او العشائرية او بالقوةوحتى بتدخل اجنبي 00 واضح وصريح وكمثل كردستان العراق فالتداخل لايوجد اكثر منه ، دول الجوار الرسمية واكراد دول الجوار والحكومة المركزية والاحزاب وزد الى ذلك تدخل المال القادم الى كردستان ومنذ فترة غيرقليلة مما اوجد مراكز قوى اقوى بكثير من التدخل ولهذا السبب ستعاني كردستان اكثر مما تعانيه حاليا لفقدان نظام اجتماعي حقيقي لتوزيع الثروة والنهوض بحاجات انسانية للفرد الكردي وتطوير مجتمعة حضاريا في كافة الميادين وبما ان الحزبين المسيطرين عجزا عن كل تلك الطموحات على مدى اكثر من عشرين عاما فالامل يضعف للتحرك باتجاه التطور الحضاري الحقيقي الا اذا جاءت هزة تعيد الرؤية مجددا وتعيد البوصلة المفقودة فالحركة الكردية بات ضروريا ان تحتاج الى حركة جديدة بثوب ونظرة تجديد تستوعب المطالب التي لاتخرج عن امور طبيعية مطلوبة منذ زمن استبعدت من قاموس العمل الاداري والسياسي الذي تخلت عن مضامينه القيادات التي اصبحت مهتمة بمنافعها الخاصة اكثر واكبر من اهتمامها بالتقدم الحضاري المتواظع في كل الميادين فالمشكلة الكردية الحالية مخرج طبيعي من حالة الركود التي ستسبب طوفانات اكبر اذا لم تكن لها معالجات حقيقية خارج مستخدمي القوة والا فالكبت سيزيد والاحتقان معه الى احداث ربما اكبر مما نشاهدة وليس بعيدا اذا لم تستبدل الاساليب الوسائل

عاش البارزاني
kurdo -

عجبا شغلكم ياابوجيين,تتهجمون على كردستان العراق اكثر مما يفعله العربان و التركمان الشوفينيين,الاجدر بكم ان تنقذوا قائدكم المسجون الذي تخلى علنا عن كردستان سوريا و قال عن كردستان العراق بانها خنجر في خاصرتكم,اين انت مما قاله قائدك؟نامل ان ياتي امريكا و يخلصنا من سوريا ايضانحن راضون بالبارزاني. و نقبل و نفتخر ب راسة البارزاني رئيسا على غربي كردستان ايضا,نحن فداء البارزاني .وكل من يتخرف عن كردستان فاليجرب نفسه و يحرر الاجزاء الاخرى من كردستان.شفنا قائدك المسجون و ماكان يفعل بشعبنا في غربي كردستان. من غربي كردستان

عاش البارزاني
kurdo -

عجبا شغلكم ياابوجيين,تتهجمون على كردستان العراق اكثر مما يفعله العربان و التركمان الشوفينيين,الاجدر بكم ان تنقذوا قائدكم المسجون الذي تخلى علنا عن كردستان سوريا و قال عن كردستان العراق بانها خنجر في خاصرتكم,اين انت مما قاله قائدك؟نامل ان ياتي امريكا و يخلصنا من سوريا ايضانحن راضون بالبارزاني. و نقبل و نفتخر ب راسة البارزاني رئيسا على غربي كردستان ايضا,نحن فداء البارزاني .وكل من يتخرف عن كردستان فاليجرب نفسه و يحرر الاجزاء الاخرى من كردستان.شفنا قائدك المسجون و ماكان يفعل بشعبنا في غربي كردستان. من غربي كردستان

كل الحقيقه
الباتيفي -

انت لم تقل كل الحقيقه بل انك اهملت جزء هام ومهم وخطير من قضيه الفساد والمفسدين والمتخاذلين وجوقه الاعلام المنافق.حقيقه انك تجاهلتها وهذه هي مصيبه المثقفين والكتاب الكورد لن تجد فيهم من هو يكتب للوطن اي لكل واحد شئن يغنيه وحزب يكتب لاجله وليس لناس .نعم انك تحاول تجميل صوره حركه التغير بطريقه غير مباشره هل تنكر بان هذه الحركه جائت لتقظي علئ ماتبقئ وتطلق الرصاصه الاخيره علئ جثه الاقليم بعد ان اهلكها البقيه من حيث الفساد والنهب والنصب والتنكيل بابناء الشعب.هل نسيت بان حزب العمال الكوردستاني كان قد قتل من ابناء الاقليم اكثر ممن سقطو علئ ايدي البعثيين في حروبها التحريريه ضد الكورد بدل العرب والترك والفرس.اليس اتسهداف حزب ومقرات معينه فيها شك وريبه لماذا لم يستهدف مقرات الاتحاد والتغير وبقيه الاحزاب الاكوردستانيه التي هي شريك في كل ما يحدث من فضائع.عندما ثار شباب مصر وتونس فانهم كانو يطالبون بالعداله اما ما يحدث في كوردستان فان الشارع الكوردستاني خائف ومتوجس ويشك في ان تغير قياده الحكم الحاليه سوف لن تجلب الا مصائب اكبر نحن لسنا للاسف مثل مصر فان اي دوله لن تتجرء علئ احتلالها بعكسنا والغرب لن يتحرك لنجدتنا من بين انياب الوحش الفارسي والتركي اذا انهار حكومه الاقليم فسوف يبعها حركه التغير بابخس الاثمان بل ان المتضاهرين هم من مؤيدي حركه التغير وليسو من مطالبي انهاء الفساد اليس اعضاء ومؤسسي حركه التغير هم نفس الاشخاص الذين كانو لحد الان من شركاء الفساد والنهب لماذا لا يرجعون ما نهبوه ويقدمون انفسهم للعداله ويعتذرون للشعب ما اقترفوه من جرائم ايام كانو اعضاء الاتحاد.عندها سوف يجبرون الاخرين علئ التنحي وسوف يهربون مثل الثعالب امام غضب الشارع الذي لن يرحم البلطجيه والحراميه من الاحزاب التي عثو في الاقليم فسادا ونهبا.اننا نريد حركه جماهيرا غير مواليه لاخرين هم نفس المعدن الصدء ونفس الاشخاص هم اشد كفرا ونفاقا وارهابا وكذبا وفسادا من حكامنا الحاليين.نحن امام خيارات صعبا اما ان نقلع شجره الحكم وسوف نبقئ بدون ضل او ان نرظئ فقط بالجلوس تحت شجره تعطينا ضلا واما الفاكهه فتاكلها طيور الغربان السوداء

كاتب سوري
متابع -

اقرا مقالة اوردغان في مرمي اسرائيل وماذا متوب عن القضية الكردية في تركيا في الصحافىة العربية وتابع صحيفة القدس وغيرها من المنابراشيء الذي لم نفهمه لماذا تتحدث باسم كردستان العراقمن فهمناه نحن من كتاب الكرد في العراق ان اكراد سوريا واقعين تحت تاثير حزب العمال الكردستاني في تركيا لذلك طروحاتكم واضحةطيب دافع من هذه المنطلقات؟؟لمعلومك انك كردستان العراق تحتضن الالاف من اكراد سوريا من العمالة الوافدة والطلاب الذين يدرسون مجاني ويحصلون على راتب وسكن مجاني وحتى المعارضين ولا حتى من ادعوا انهم من المعارضين وتوظفوا في سلطات الاقليم وهم يعملون لصالح المخابرات السورية من اجل تخريب الوضع وملاحقة ومتابعة نشاطات غيرهم من المعارضين الكرد السوريينياخي اتق الله اترك الهجاء والنقد واعرفوا حدودكم لا تتبنوا قضايا لاتخصكم ...باي حق انت مواطن سوري اليس كذلك واذا معارض فتنطلق من معارضتك لبلدك ولايوجد لك اي ربط لا بكردستان ولا بالعراق مع تقديري للكاتب

كاتب سوري
متابع -

اقرا مقالة اوردغان في مرمي اسرائيل وماذا متوب عن القضية الكردية في تركيا في الصحافىة العربية وتابع صحيفة القدس وغيرها من المنابراشيء الذي لم نفهمه لماذا تتحدث باسم كردستان العراقمن فهمناه نحن من كتاب الكرد في العراق ان اكراد سوريا واقعين تحت تاثير حزب العمال الكردستاني في تركيا لذلك طروحاتكم واضحةطيب دافع من هذه المنطلقات؟؟لمعلومك انك كردستان العراق تحتضن الالاف من اكراد سوريا من العمالة الوافدة والطلاب الذين يدرسون مجاني ويحصلون على راتب وسكن مجاني وحتى المعارضين ولا حتى من ادعوا انهم من المعارضين وتوظفوا في سلطات الاقليم وهم يعملون لصالح المخابرات السورية من اجل تخريب الوضع وملاحقة ومتابعة نشاطات غيرهم من المعارضين الكرد السوريينياخي اتق الله اترك الهجاء والنقد واعرفوا حدودكم لا تتبنوا قضايا لاتخصكم ...باي حق انت مواطن سوري اليس كذلك واذا معارض فتنطلق من معارضتك لبلدك ولايوجد لك اي ربط لا بكردستان ولا بالعراق مع تقديري للكاتب

ما قلنا هيك!
Kurdo -

يا سيد هوشنك: اوافقك على ما قلته بخصوص الفساد في كردستان العراق و بأنه يستفحل...لكن لا اتفق مع تخمينك كيف يفكر الكرد بكردستان العراق. و كأن بك تقول ان الأكراد ساذجين و مغفلين و بأنك تعرفهم مثل راحة يدك حتى تفسر لنا كيف يفكر الكرد...هذه الطريقة في الكتابة هي عربية بحتة. يعني كنس سأسعد كثيرا لو النزمت بالسياسة في المقالة و بينت بموضوعية اكثر ما يجري دون ان تدعي كيف يفكر الكردي بكردستان العراق. و شالووووووووم

آنفالاتهم
کوردستان ألمحررة -

مبروک علی القائمه گوران لأنها أزاحت بنفسها وجهها القبيح المتأمر,أعادت التأريخ نفسه وکأنما نعيش أيام الستينيات حين أنشق وتمرد من الصفوف الثورة ألتحررية الکوردية کذالک وراءها بعض الشعارات الزائفة کبيع کوردستان مقابل التفاح والبرتقال واليوم تکرر مسميات أخری نوشيروان لماذا تمردت يا مامي مامان من تلک الثورة العارمة وذات الجماهير العظيمة؟ جلال الطالباني وتحت ألترغيب والتشجيع من شخصية کوردية مريضة آيضآ ألمنقظ والمحامي لمظالم لللهجة السورانية من مظالم ألبارزاني الخالد ألداعية لمسلمة ألکذاب ألعميل هذه الدنيا والآخرة ألا وهو ألمفتري ألخائن ألمجرم إبرهيم أحمد ومع کل ألآسف لم ولن تتراجع ألعميل ألمأجور من قبل ألمحتلي الکورستان ولا تأخذ ألعبر والدروس حتی من تأريخنا ألقريب، ألمؤلم والمليئ بالمئاسي والحزن والآسی ألم ترو کيف أنهارت الثورة الجبارة وذات إمکانيات عملاقة من ألسلاح والأعتدة والأفراد بدقائق معدودة بفعل تکالب ألأعداء علينا کفی نفاقا وکذبا وبهتانا وغشآ ولهوا ولعبا بعقول ألضعفاء ألأنفس وکفی التنسيق موافقکم ألشريرة لنيل من الدستور الکوردستاني مع ألأعداء التقلدين العنصرين الفاشيين ألبعثيين وعلی رأسهم عزت إبراهيم وأسامة النجيفي وصالح المطلق والحارث الضاري ألناطق الرسمي بإسم رؤساء وقادة الجيش العراقي السابق والحاضر الذين يعلنون جهارآ بأنهم قادمون وبأية ألوسيلة إلی کوردستان ألمحررة ويهددون شعب کوردستان سوف ترون من أفعالهم ومن آنفالاتهم الجديدة بحيث تنسو مافعلت بکم إلاههم الهبل صدام بل سوف تترحمون عليه وعلی نظامه الفاشي مع من تتحالف وتتناسق ألمواقف ضد دستور کوردستان وتحت النور ألشمس يا نوشيروان مصطفی وجماعتک المتذبذبة ألمواقف

أن أکون خاطئ
وعسی -

جميع الجحوش الکورد کانوا مع القائمة التغير لکن هناک دلائل کثيرة تشير بأنها راء الکواليس تجري إتفاقيات والتحالفات السرية مع أشد أعداء أمنيات وآمال أمهات الشهداء وعسی أن أکون أنا خاطئ

آنفالاتهم
کوردستان ألمحررة -

مبروک علی القائمه گوران لأنها أزاحت بنفسها وجهها القبيح المتأمر,أعادت التأريخ نفسه وکأنما نعيش أيام الستينيات حين أنشق وتمرد من الصفوف الثورة ألتحررية الکوردية کذالک وراءها بعض الشعارات الزائفة کبيع کوردستان مقابل التفاح والبرتقال واليوم تکرر مسميات أخری نوشيروان لماذا تمردت يا مامي مامان من تلک الثورة العارمة وذات الجماهير العظيمة؟ جلال الطالباني وتحت ألترغيب والتشجيع من شخصية کوردية مريضة آيضآ ألمنقظ والمحامي لمظالم لللهجة السورانية من مظالم ألبارزاني الخالد ألداعية لمسلمة ألکذاب ألعميل هذه الدنيا والآخرة ألا وهو ألمفتري ألخائن ألمجرم إبرهيم أحمد ومع کل ألآسف لم ولن تتراجع ألعميل ألمأجور من قبل ألمحتلي الکورستان ولا تأخذ ألعبر والدروس حتی من تأريخنا ألقريب، ألمؤلم والمليئ بالمئاسي والحزن والآسی ألم ترو کيف أنهارت الثورة الجبارة وذات إمکانيات عملاقة من ألسلاح والأعتدة والأفراد بدقائق معدودة بفعل تکالب ألأعداء علينا کفی نفاقا وکذبا وبهتانا وغشآ ولهوا ولعبا بعقول ألضعفاء ألأنفس وکفی التنسيق موافقکم ألشريرة لنيل من الدستور الکوردستاني مع ألأعداء التقلدين العنصرين الفاشيين ألبعثيين وعلی رأسهم عزت إبراهيم وأسامة النجيفي وصالح المطلق والحارث الضاري ألناطق الرسمي بإسم رؤساء وقادة الجيش العراقي السابق والحاضر الذين يعلنون جهارآ بأنهم قادمون وبأية ألوسيلة إلی کوردستان ألمحررة ويهددون شعب کوردستان سوف ترون من أفعالهم ومن آنفالاتهم الجديدة بحيث تنسو مافعلت بکم إلاههم الهبل صدام بل سوف تترحمون عليه وعلی نظامه الفاشي مع من تتحالف وتتناسق ألمواقف ضد دستور کوردستان وتحت النور ألشمس يا نوشيروان مصطفی وجماعتک المتذبذبة ألمواقف

پروپوگانده
علم کوردستان -

ولکنني أشير إلی إختفاء العلم کوردستان من پروپوگانده هذه الحرکة بعيون لا تری إلا ضبابآ وعدم الشافية وإختفاء النية الصادقة الحسنة والحقد الأعمی والإنتقام علی الإتحاد والپارتي بأي أثمان وأي خرق لأمن القومي الکوردي غير مهم بالنسبة لهم بل الفوز الساحق علی رفاقه بالأمس هو فوق کل الإعتبارات والقفز علی کل المنجزات والمحرمات وکأنما التأريخ الکوردي هذه المرة تعود وتفرض نفسه وکأنما نحن نعيش منتصف الستينيات يا ليتني لا يقول لماذا کان عليک يا أستاذي کانت حلالآ والآن الحرام علی التلميذ فقط؟

هنا دفن حلم
دفن -

بعد قضاء الأتراك بقوة الحراب وبمساعدة خبراء الحرب الألمان على ثورة خويبون الكوردية في عام 1930 التي قادها الجنرال إحسان نوري باشا، رسم أحدهم صورة رمزية تظهر شاهد قبر على ذرى جبل آغري، يحمل عمامة كوردية، وكتبت عبارة بالتركية تقول ما معناه;هنا دفن حلم الدولة الكوردية إلى الأبد;

پروپوگانده
علم کوردستان -

ولکنني أشير إلی إختفاء العلم کوردستان من پروپوگانده هذه الحرکة بعيون لا تری إلا ضبابآ وعدم الشافية وإختفاء النية الصادقة الحسنة والحقد الأعمی والإنتقام علی الإتحاد والپارتي بأي أثمان وأي خرق لأمن القومي الکوردي غير مهم بالنسبة لهم بل الفوز الساحق علی رفاقه بالأمس هو فوق کل الإعتبارات والقفز علی کل المنجزات والمحرمات وکأنما التأريخ الکوردي هذه المرة تعود وتفرض نفسه وکأنما نحن نعيش منتصف الستينيات يا ليتني لا يقول لماذا کان عليک يا أستاذي کانت حلالآ والآن الحرام علی التلميذ فقط؟

Independence NOW
Pasok -

The only solution for kurdistan people is declaring independence and by this way we could withdraw the false legitimacy from the two corrupted and pro-irakian mafia familes of barzani and talabani. Goran movement annd all other revolutionary movemments should now distance themselves from the puppet irakian regional government and work now to declare independence and have the two corrupted and pro-irakian families of barzani and talabani toppled at last

Independence NOW
Pasok -

The only solution for kurdistan people is declaring independence and by this way we could withdraw the false legitimacy from the two corrupted and pro-irakian mafia familes of barzani and talabani. Goran movement annd all other revolutionary movemments should now distance themselves from the puppet irakian regional government and work now to declare independence and have the two corrupted and pro-irakian families of barzani and talabani toppled at last

الى هوشنك أوسي
أشوري بكل أفتخار -

الكاتب هوشنك أوسي مشكور على صراحتك هذه رغم إني كنت أنتظر من أمثالك الأكثر . نعم عزيزي النظام البعثي والعروبي بشكل عام أرهبوا شهوبهم من اسرائيل حتى يزرعون الخوف والرعب في قلوبهم لكي يظلوا جبناء أمامهم وبدورهم تلك الانظمة أستغلوا جبن وخوف وضعف شعوبهم وقيدوا حريتهم أولاً ثم خيراتهم أليس كذلك ....؟؟؟؟ وذات المدرسة تعلموها القادة الاكراد البرزاني والطالباني أرهبوا الاكراد من البعث والعروبة والعرب حتى يرضوا بالفتات التي يقدموها لهم هؤلاء القادة نعم كذلك قيدوا حريتهم ونهبوا خيراتهم ، وكل ماتفضلت به حقيقة ، أم عن خنوع مسؤولين شمال العراق لايران وسوريا وتركيا وسكوتهم المفرط عن أضطهاد الاكراد هناك ألا تدري بان البزاني والطالباني وحاشيتهم باعوا كل اكراد تلك الدول للأنظمة هناك مقابل بقائهم في مناصبهم والمصيبة ما زال بعض اكراد تلك الدول يعولون الكثير على هذه القادة الخونة . أم عن ما كنت أنتظره من شرفاء الاكراد من أمثالك كان الكثير : عزيزي هوشنك كنت أنتظر أن تكتبوا عن عنصرية وشوفينيت بعض أحزابكم وظلمهم وأضطهادهم لأبناء الارض الأصلاء ( الأشوريين )بكل طوائفهم منذ خيانة قائدكم سمكو بأتفاقه مع الانكليز بأغتياله الباطريرك الاشوري المناضل مار بنيامين حتى زماننا هذا عندما أغتالوا المناضل فرنسيس شابو الوزير الاشوري في ما يسمى برلمان كردستان لانه نادى بحقوق الشعب الاشوري على أرضه التاريخية أنتظروه خرج من الاجتماع وأغتالوه وأيضاً المطران فرج رحو وغيرهم الكثير الكثير وخطف وأغتصاب الكثير من الفتيات الاشوريات بادي حاشية أولائك القادة والمسؤولين الاكراد في شمالنا الحبيب ، وبتاريخ 22-10-2007، صرح السيد ملا بختيار القيادي الأبرز والمشرف على مكاتب العلاقات الخارجية في الاتحاد الوطني الكردستاني، في حوار مع ((الموقع الالكتروني: الملف برس)) في السليمانية، بأن الاشوريين مقيمون في كردستان ولهم حق المواطنة الكاملة فيها ولكن ليست لديهم أي أرض في كردستان ، أي يعتبرنا جالية مسيحية ، لهذا أقول أين كانت ردود فعلكم على هكذا جرائم وتصريحات هل انكم لم تشاهدوا العمود الذي في عيونكم فقط تشاهدوا العدو الصغير الذي بعيون الاخرين ، على الاقل العرب عندما يتحدثوا عنكم يقولون الاكراد اي الشعب الكردي وهذا يعني أعتراف ضمني بأنهم لم يعتبرونكم عرباً يعترفوا بكم خاصة في العراق بانكم قومية كردية ومنذ زمن بعيد أعطاكم صدام

الى هوشنك أوسي
أشوري بكل أفتخار -

الكاتب هوشنك أوسي مشكور على صراحتك هذه رغم إني كنت أنتظر من أمثالك الأكثر . نعم عزيزي النظام البعثي والعروبي بشكل عام أرهبوا شهوبهم من اسرائيل حتى يزرعون الخوف والرعب في قلوبهم لكي يظلوا جبناء أمامهم وبدورهم تلك الانظمة أستغلوا جبن وخوف وضعف شعوبهم وقيدوا حريتهم أولاً ثم خيراتهم أليس كذلك ....؟؟؟؟ وذات المدرسة تعلموها القادة الاكراد البرزاني والطالباني أرهبوا الاكراد من البعث والعروبة والعرب حتى يرضوا بالفتات التي يقدموها لهم هؤلاء القادة نعم كذلك قيدوا حريتهم ونهبوا خيراتهم ، وكل ماتفضلت به حقيقة ، أم عن خنوع مسؤولين شمال العراق لايران وسوريا وتركيا وسكوتهم المفرط عن أضطهاد الاكراد هناك ألا تدري بان البزاني والطالباني وحاشيتهم باعوا كل اكراد تلك الدول للأنظمة هناك مقابل بقائهم في مناصبهم والمصيبة ما زال بعض اكراد تلك الدول يعولون الكثير على هذه القادة الخونة . أم عن ما كنت أنتظره من شرفاء الاكراد من أمثالك كان الكثير : عزيزي هوشنك كنت أنتظر أن تكتبوا عن عنصرية وشوفينيت بعض أحزابكم وظلمهم وأضطهادهم لأبناء الارض الأصلاء ( الأشوريين )بكل طوائفهم منذ خيانة قائدكم سمكو بأتفاقه مع الانكليز بأغتياله الباطريرك الاشوري المناضل مار بنيامين حتى زماننا هذا عندما أغتالوا المناضل فرنسيس شابو الوزير الاشوري في ما يسمى برلمان كردستان لانه نادى بحقوق الشعب الاشوري على أرضه التاريخية أنتظروه خرج من الاجتماع وأغتالوه وأيضاً المطران فرج رحو وغيرهم الكثير الكثير وخطف وأغتصاب الكثير من الفتيات الاشوريات بادي حاشية أولائك القادة والمسؤولين الاكراد في شمالنا الحبيب ، وبتاريخ 22-10-2007، صرح السيد ملا بختيار القيادي الأبرز والمشرف على مكاتب العلاقات الخارجية في الاتحاد الوطني الكردستاني، في حوار مع ((الموقع الالكتروني: الملف برس)) في السليمانية، بأن الاشوريين مقيمون في كردستان ولهم حق المواطنة الكاملة فيها ولكن ليست لديهم أي أرض في كردستان ، أي يعتبرنا جالية مسيحية ، لهذا أقول أين كانت ردود فعلكم على هكذا جرائم وتصريحات هل انكم لم تشاهدوا العمود الذي في عيونكم فقط تشاهدوا العدو الصغير الذي بعيون الاخرين ، على الاقل العرب عندما يتحدثوا عنكم يقولون الاكراد اي الشعب الكردي وهذا يعني أعتراف ضمني بأنهم لم يعتبرونكم عرباً يعترفوا بكم خاصة في العراق بانكم قومية كردية ومنذ زمن بعيد أعطاكم صدام

هوشنك
هاني -

هوشنك يكتب دائما عن حزب العمال الكردستاني و يخون و يستهتر بالأحزاب الأخرى و السبب أنه يريد أن يردى عنه قيادة حزب أوجلان و يدخل في قناة روج تفي الكردية الموالية لأوجلان و أنه مثل دوار الشمس كل ثانية يغير كلامه فأنت عزيزي مهووووووووس

الى هوشنك أوسي
أشوري بكل أفتخار -

الكاتب هوشنك أوسي مشكور على صراحتك هذه رغم إني كنت أنتظر من أمثالك الأكثر . نعم عزيزي النظام البعثي والعروبي بشكل عام أرهبوا شهوبهم من اسرائيل حتى يزرعون الخوف والرعب في قلوبهم لكي يظلوا جبناء أمامهم وبدورهم تلك الانظمة أستغلوا جبن وخوف وضعف شعوبهم وقيدوا حريتهم أولاً ثم خيراتهم أليس كذلك ....؟؟؟؟ وذات المدرسة تعلموها القادة الاكراد البرزاني والطالباني أرهبوا الاكراد من البعث والعروبة والعرب حتى يرضوا بالفتات التي يقدموها لهم هؤلاء القادة نعم كذلك قيدوا حريتهم ونهبوا خيراتهم ، وكل ماتفضلت به حقيقة ، أم عن خنوع مسؤولين شمال العراق لايران وسوريا وتركيا وسكوتهم المفرط عن أضطهاد الاكراد هناك ألا تدري بان البزاني والطالباني وحاشيتهم باعوا كل اكراد تلك الدول للأنظمة هناك مقابل بقائهم في مناصبهم والمصيبة ما زال بعض اكراد تلك الدول يعولون الكثير على هذه القادة الخونة . أم عن ما كنت أنتظره من شرفاء الاكراد من أمثالك كان الكثير : عزيزي هوشنك كنت أنتظر أن تكتبوا عن عنصرية وشوفينيت بعض أحزابكم وظلمهم وأضطهادهم لأبناء الارض الأصلاء ( الأشوريين )بكل طوائفهم منذ خيانة قائدكم سمكو بأتفاقه مع الانكليز بأغتياله الباطريرك الاشوري المناضل مار بنيامين حتى زماننا هذا عندما أغتالوا المناضل فرنسيس شابو الوزير الاشوري في ما يسمى برلمان كردستان لانه نادى بحقوق الشعب الاشوري على أرضه التاريخية أنتظروه خرج من الاجتماع وأغتالوه وأيضاً المطران فرج رحو وغيرهم الكثير الكثير وخطف وأغتصاب الكثير من الفتيات الاشوريات بادي حاشية أولائك القادة والمسؤولين الاكراد في شمالنا الحبيب ، وبتاريخ 22-10-2007، صرح السيد ملا بختيار القيادي الأبرز والمشرف على مكاتب العلاقات الخارجية في الاتحاد الوطني الكردستاني، في حوار مع ((الموقع الالكتروني: الملف برس)) في السليمانية، بأن الاشوريين مقيمون في كردستان ولهم حق المواطنة الكاملة فيها ولكن ليست لديهم أي أرض في كردستان ، أي يعتبرنا جالية مسيحية ، لهذا أقول أين كانت ردود فعلكم على هكذا جرائم وتصريحات هل انكم لم تشاهدوا العمود الذي في عيونكم فقط تشاهدوا العدو الصغير الذي بعيون الاخرين ، على الاقل العرب عندما يتحدثوا عنكم يقولون الاكراد اي الشعب الكردي وهذا يعني أعتراف ضمني بأنهم لم يعتبرونكم عرباً يعترفوا بكم خاصة في العراق بانكم قومية كردية ومنذ زمن بعيد أعطاكم صدام

النظام
اقليم كوردستان -

النظام في العراق أو اقليم كوردستان يأتي عن طريق الانتخابات، لا عن طريق الهجوم على مقرات الاحزاب السياسية

النظام
اقليم كوردستان -

النظام في العراق أو اقليم كوردستان يأتي عن طريق الانتخابات، لا عن طريق الهجوم على مقرات الاحزاب السياسية

اذا لم تستحي
قارئ -

صدق من قال اذا لم تستحي قل ما تشاء،يحق لغيرك ان ينتقد قيادة كورستان.لاسباب كثيرة ابسطها انك تصفق لقيادة ديكتاتورية قزمت الحزب والقضية والشعب والوطن في في شخص واحد مهوس بزعامته المطلقة حتى وان كان معنقلا فاقدا للحرية .مهما كانت عيوب وقبائح قيادة اقليم كوردستان فهي لم كمن اصبح عميلا لاتاتورك ولم تعتذر للقتلة من جنود أتاتورك الذين قتلوا الالاف من ابناء وبنات حزبه امام عيون العالم.ولم يقدم عمالته للدولة التركية بشكل مكشوف وهو مازال في الطائرة التي نقلته كي بلعب دوره الجديد في ضرب حركة حرية الشعب الكوردي من تركيا بعد ان ادى نفس الدور لسنوات طويلة في خدمة عصابة آل الاسد.موقفك المعادي لانتفاضة قامشلو البطلة مسجل ومعروف لكثيرين فلا تخدع نفسك وترتدي قميص الحرية والنضال لانه ليس قميصك.

ربع صحيح
سلام كركوك -

احب ان انوه الى ان كل ماينشر يحمل جانبى الصدق والتشويه معا تبعا لميول الشخصولكى اكون حياديافى طرحى لايجب ان ابرز جميع السلبيات وان اغمض عينى عن الايجابيات ولكى اذكر القارئ العزيز بان فى كردستان جرت انتخابات وحصل المعارضة على اكثر من 35 مقعد والذى انت من انصارهم القح ولكن لايوجد لديكم البديل الديقراطى سوى اغواء الشارع من اجل تخريب البلد واسقاط الحكومة المنتخبةواعتلاء السلطة ولايوجد لديكم الصبر لجولة الانتخابات القادة بعدعامين لبكون صناديق الانتخاب لبكون الفيصل عندها فى الامتحان يكرم المرء او يهان

Pasok, no 10
Rizgar -

a very famous German journalist says:” Kurdistan is the Turkish nightmare. ...

To Number 17
Kurdistani -

Subject is barzani supermanism and corruption in Iraqi Kurdistan . Keep focused !

كاس نصف فارغ
ابو ازاد -

لابد لكل وطني كردي اصيل ان يتفق مع الاخ هوشنك في كثير من الحقاءيق التي ذكرها ولذا ادعوا من اخوتي الكورد ان يتقبلوا النقد وكفانا تقليد انظمه عربيه الفاسده كا النظام السوري كلما طالب شعبها ب الديمقراطيه ورفع قانون الطوارئ كان اسطوانتها المشروخه جاهزة ان العدو ال اسراءيلي هو العاءيق فهل من المقول ان تكون ميزانية اقليم كورديستان بلالمليردات واكثر من5000 طفل لايذهبون الى المدرسه ويعملون كا منظفي احذيه وعن نقص المدارس ومستوى ومناهج التعليم المتخلف بينما تزداد مساجد خمس نجوم ما شاء الله وظاهرة التدين المتزايد بشكلها الساذج يدق ناقوص الخطر من الجديد الى اين تسير كوردوستاننا بعض كل هذا الظلم والظلومات قبل بناء شوارع يجب بناء الانسان جديد واعي منتج يحب لشعبه بقدر ما يحب لنفسه ولكن ما نراه تحول المجتمع الى بارازيت استهللاكي غير منتج وكسول حولوا كوردستان الى بازار رخيص لبضاعة التورك الفاسدة وميليارات الدولارات تذهب لجيوب اعداء نا اما المظاهرة التي قامت في سليمانية فكان تخريب وغوغاء فقدت التعاطف الجماهيري بينما تخرج شباب مصر لتظيف ميدانهم هولاء خرجوا لتكسير ورمي الذباله على الشوارع كان عليهم خروج بشكل حضاري لتعبير عن اراءهم لكن ما رايناه همجيه مخجلة

الى كل الاكراد
farah -

جاء الان دوركم بالخراب الذي حاولتم ان تزرعوه بسوريتنا جاء دوركم لتنكشفوا لكل العالم انتم مثل غيركم من شعوب المنطقة لذلك امنى ان تقوم الثورة عندكم لتنكشف جرائم حكمكم وفساده لتنفتح ابصار اكراد سوريا لكي لا يطالبوا بتخريب سوريا

الى 20 farah
سوران -

شخص ملئ بالحقد والكراهية والشوفينية تجاه الشعب الكوردى. انسان منافق خبيث ومضلل. مبروك عليك الغطرسة والاستبداد والعنجهية ومصيرك هو مصير اسيادك كصدام المعدوم والزرقاوى انشاءالله.

الى 20 farah
سوران -

شخص ملئ بالحقد والكراهية والشوفينية تجاه الشعب الكوردى. انسان منافق خبيث ومضلل. مبروك عليك الغطرسة والاستبداد والعنجهية ومصيرك هو مصير اسيادك كصدام المعدوم والزرقاوى انشاءالله.

هي الحقيقة
ازاد -

صراحة كل كلمة كتبتبه هي الحقيقة ، ففي كوردستان لاوجود للحكومة ولا برلمان ولامؤسسات ، كل ماموجود هي ادارة الاقليم من قبل آل البرزاني وآل طالباني وميليشياتهم ومجموعة من مثقفين وصحفيين ماجوريين وناهبي ثروات كوردستان هم انفسهم عملاء ايران وتركيا ،لو ترون اقليم كوردستان ممتلئة بالشركات والعمال الدولتين الذين اتوا بهم من اجل مصالحهم، في حين تصل نسبة البطالة في الاقليم اكثر من 14% حسب التسريحات الرسمية . اذن فماهي مدلول العمالة والخيانة في نظرهم . واخيرا اقول لاخي هوشنك ان لا يتردد عن فضح هؤلاء الخونة ولاينتبه الى ابواق الكتاب المأجورين . وكفاهم عن تخوين الشعب الكردي ،والادعاء بالدفاع عن التجربة الفتية ، وهم ينهبون المليارات الدولارات ولايبالون عن تلك المخاوف ،

لن اعلق على مقالتك
qami$lo -

وفيما يتعلق بخطابه للكتاب والفنانين والمثقفين ان كنت واحداً منهم، قال وزير الثقافةفي اقليم كردستان: إن هذه الشريحة أكبر من أن يوجه اليها خطاباً لتوجيهها، حاثاً اياهم على الابتعاد عن الصراع الإيديولوجي والحزبي، والاهتمام بالأسس القومية والوطنية، والعمل على تطوير وضع المجتمع في جميع المجالات، قائلاً: يتوجب علينا عدم الخلط بين أعمالنا المهنية وأعمالنا الحزبية، داعياً المثقفين والفنانين والاعلاميين الى ضرورة القتال من أجل السلام وتهدئة الأوضاع,,

لن اعلق على مقالتك
qami$lo -

وفيما يتعلق بخطابه للكتاب والفنانين والمثقفين ان كنت واحداً منهم، قال وزير الثقافةفي اقليم كردستان: إن هذه الشريحة أكبر من أن يوجه اليها خطاباً لتوجيهها، حاثاً اياهم على الابتعاد عن الصراع الإيديولوجي والحزبي، والاهتمام بالأسس القومية والوطنية، والعمل على تطوير وضع المجتمع في جميع المجالات، قائلاً: يتوجب علينا عدم الخلط بين أعمالنا المهنية وأعمالنا الحزبية، داعياً المثقفين والفنانين والاعلاميين الى ضرورة القتال من أجل السلام وتهدئة الأوضاع,,

الى رقم 20 farah
قارئ -

دولة سوريا الاسد خربانة ومعطلة منذ ان استولى الاسد الاب على الحكم بعد ذبح رفاقه في السجن والمنافي.ومازال وريثه وعصابته يسير على نهج ابيه ويزيد في تخريب سوريا دولة ووطنا وتفسيدها ونهبها.أما اكراد سوريا يطالبون بالحرية والمساواة والكرامة لكل السوريين.ان رياح التغيير واقتلاع الديكتاتوريات تهب على المنطقة كلها وغدا يأتي دور النظام الديكتاتوري الوراثي لانه لم يعد صالحا للحياة نظرا للامراض الخبيثة التي تفتك بكيانه المريض.

يسقط برزاني
أميرة هاشم علي -

الاستبداد والفظاظة والتغطرس والاستفراد بالسلطة والقرار واستعباد الاخرين وخلق طبقة انتهازية سرقت وتسرق المال العام ، الدليل في حي الفراعنة ، من دون رقيب ولاحسيب والركض ورا المصالح الشخصية الذاتية الضيقة هي علامات نهاية كل طاغية . مشكلة برزاني هو انه صغير جدا ليكون حتي طاغية فهو يحكم اربيل ، والشكر لصدام ، ودهوك والآن هو مستفيد من الاحتلال الامريكي الذي خدمه برزاني كأي ريس جاش . التغيير في كردستان قادم لامحالة وسيقدم كل السراق واللصوص الي محكمة الشعب وبالطبع علي راسهم ال برزاني وال طلباني. ولات حين مناص .

يسقط برزاني
أميرة هاشم علي -

الاستبداد والفظاظة والتغطرس والاستفراد بالسلطة والقرار واستعباد الاخرين وخلق طبقة انتهازية سرقت وتسرق المال العام ، الدليل في حي الفراعنة ، من دون رقيب ولاحسيب والركض ورا المصالح الشخصية الذاتية الضيقة هي علامات نهاية كل طاغية . مشكلة برزاني هو انه صغير جدا ليكون حتي طاغية فهو يحكم اربيل ، والشكر لصدام ، ودهوك والآن هو مستفيد من الاحتلال الامريكي الذي خدمه برزاني كأي ريس جاش . التغيير في كردستان قادم لامحالة وسيقدم كل السراق واللصوص الي محكمة الشعب وبالطبع علي راسهم ال برزاني وال طلباني. ولات حين مناص .

أميرة هاشم علي25
Rizgar -

اشوف لا تکتب عن التاریخ الکردی والمزور دکتور عمر میران المُنْتَحَل , مشتاقین . لعلمک لم يولد الكوردي شريفا أن لن يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان.تمكن الشعب الكردي وبكل جدارة من بناء البنية التحتية وترسيخها وتعزيزها بشكل متطور جدآ وفي كافة المجالات,لاسيما الإقتصادية والثقافية والعسكرية,بالإضافة الى العلاقات الدبلوماسية الواسعة مع أهم الدول في العالم.وتضم العاصمة أربيل الآن عشرات القنصليات والمكاتب التجارية والثقافية لدول العالم المتحضر, وأصبح الإقليم مهيأ الآن أكثر من أي وقت مضى لكي يعلن تقرير المصير لشعب كردستان, أو استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان. . إن للشعب الكردي أثبتت على أرض الواقع بأنها بمستوى المسؤولية ولها الكفاءة والمقدرة على إدارة دولة حديثة وقيادة شعب حي يطمح ليكون في مصاف الشعوب المتحضرة في العالم, والمضاهرة شي حضاري

No 18
Rizgar -

my comment was about Pasok nationalist movement during 80s, I do not know if you have any idea about grater Pasoknationalists!!!! unfortunately my comment did not passed the Elaph ....However cheers for Shaheedany Pasok

أميرة هاشم علي25
Rizgar -

اشوف لا تکتب عن التاریخ الکردی والمزور دکتور عمر میران المُنْتَحَل , مشتاقین . لعلمک لم يولد الكوردي شريفا أن لن يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان.تمكن الشعب الكردي وبكل جدارة من بناء البنية التحتية وترسيخها وتعزيزها بشكل متطور جدآ وفي كافة المجالات,لاسيما الإقتصادية والثقافية والعسكرية,بالإضافة الى العلاقات الدبلوماسية الواسعة مع أهم الدول في العالم.وتضم العاصمة أربيل الآن عشرات القنصليات والمكاتب التجارية والثقافية لدول العالم المتحضر, وأصبح الإقليم مهيأ الآن أكثر من أي وقت مضى لكي يعلن تقرير المصير لشعب كردستان, أو استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان. . إن للشعب الكردي أثبتت على أرض الواقع بأنها بمستوى المسؤولية ولها الكفاءة والمقدرة على إدارة دولة حديثة وقيادة شعب حي يطمح ليكون في مصاف الشعوب المتحضرة في العالم, والمضاهرة شي حضاري

دور انصار ب ك ك
حسن -

انتبهوا الى حقيقة ان معظم كورد سوريا هم اتباع حزب ب ك ك. اوجلان نفسه قال للسلطات التركية بعد اسره المذل: لولاي لاصبح شمال العراق دولة. لا تستمعوا الى كلام هؤلاء المندسين حتى اذا كان في كلام بعض الحق. فقصدهم ليس الاصلاح وانما خرابنا. حسن