أصداء

لم يعد بالإمكان إيقاف التغيير في العالم العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فجأة اكتشفت القيادات العربية أن قواعد اللعبة في بلدانها قد تغيرت، وأن الوسائل القديمة للحفاظ على الأنظمة ومكاسبها لم تعد تجدي بل قد تكون من أسباب التعجيل بسقوط تلك الأنظمة.

تأخر الاكتشاف كثيرا في تونس ومصر وربما غيرها، وقد يكون هناك متسع من الوقت لبعض الأنظمة لتصحيح أوضاعها مع شعوبها للانتقال إلى مرحلة جديدة من العلاقة بين الشعوب العربية والأنظمة الحاكمة.

فما كان ممكنا في السابق لم يعد كذلك بعد حريق البوعزيزي وزلزال ميدان التحرير. لكن لماذا؟ وما هي أهم المتغيرات التي طرأت على العالم العربي لتجعل نظامين من أقوى الأنظمة العربية تسقط في أقل من شهر بأقل جهد وتكلفة؟

إن أسباب نقمة الشعوب العربية على أنظمتها كثيرة وليست بجديدة. فمن احتكار للسلطة، وفساد إداري ومالي، وبطالة تنمو كل يوم، وتدني مستوى المعيشة بل وتدني كرامة الإنسان العربي في وطنه، وانحسار للطبقة الوسطى في المتجمعات العربية وتعاظم الطبقة الفقيرة، والظلم في التعامل مع الناس وخصوصا المثقفين والمعارضين، و فوق كل هذا كذب وتدليس تمارسه تلك الأنظمة مع شعوبها من خلال الإعلام الرسمي والخاص المسيطر عليه، كل ذلك وغيره كثير كانت تعرفه الشعوب والأنظمة العربية، لكن الجديد الذي لم تلاحظه أو لم تهتم به الأنظمة العربية حدث داخل الشعوب العربية أولا، ثم في العالم الخارجي ثانيا، والذي يبدو أن الأنظمة العربية لم تعطي تلك المتغيرات أهمية كبيرة أو أنها بلغت من الثقة بأنظمتها الأمنية مبلغا جعلها تقلل من خطورة تلك المتغيرات الداخلية والخارجية.

ويأتي الشباب في مقدمة تلك المتغيرات الداخلية لأنهم يمثلون الشريحة الأكبر في جميع المجتمعات العربية، وهم الأكثر معاناة من بقاء تلك الأنظمة على ما هي عليه، فالبطالة في أوساطهم بلغت 54% في بعض التقديرات، بل إن البطالة في أواسط المتعلمين أعلى منها بين الأقل تعليما.

وأولئك الشباب لا يعرفون سطوة الأنظمة وجبروتها لذلك فهم لا يخشونها كآبائهم، فقد عاشوا في فترة ترهل تلك الأنظمة بعد أن أمنت على نفسها وركنت إلى أن الشعوب أصبحت عاجزة عن عمل أي شئ لأنهم منهكون في الركض خلف لقمة العيش، ولأن هذه اللقمة أصبحت عزيزة جدا على الشباب فقد تساوى لديهم الموت والحياة من أجلها كما فعل محمد البوعزيزي.

ثم إن الشباب لم يعد يستقي ولاءه وأخباره وفهمه للأحداث الداخلية والخارجية من خلال المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية لتلك الأنظمة التعليمية منها والإعلامية، فقد تجاوز الشباب تلك المؤسسات من خلال القنوات الفضائية في منتصف التسعينيات الميلادية ثم الإنترنت بعد العام 1998 م، ومثَّل اليوتيوب ثورة كبيرة جدا في نقل الأحداث الداخلية للعالم بعيدا عن سيطرة وسائل الرقابة الحكومية، وقد استطاع الشباب من خلال هذه الوسيلة نقل الكثير من الأحداث للعالم بشكل يكاد يكون مباشرا كما حدث لفيضانات جدة العام الماضي وهذا العام، وأحداث تونس والعراق قبل ذلك وجميع الدول العربية. أما مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر فجاءت لتكمل الحلقة القاتلة، فبواسطتها أستطاع الشباب تنظيم أنفسهم وتكوين مجموعات تحمل أفكار تغييريه بشكل سريع ومنظم بعيدا نوعا ما عن قمع أجهزة الأمن الداخلي للحكومات العربية.

التغير الأخر والخطير في الداخل الذي جعل معظم الأنظمة العربية في خطر اللحاق بتونس ومصر هو تلاشي ثقة الشعوب بأنظمتها على كل المستويات حتى أولئك الذين يحسبون على الأنظمة بطريقة أو بأخرى لم يعودوا يثقوا بالقيادات العليا، فالفساد الذي يضرب أطنابه في كل أجهزة الحكومات العربية كرَّس اليأس من صلاح أوضاع الأنظمة خصوصا وهم يرون تطورا مذهلا في كل العالم في حين أوطانهم تتراجع كثيرا مقارنة بدول كانوا يرون أنها أقل منهم بكثير مثل كوريا الجنوبية وماليزيا واندونيسيا وغيرها من دول العالم القريب والبعيد. وذلك اليأس كون أرضية خصبة لتفجير غضب الشعوب من أنظمتها، وقد تنبه لذلك الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية عندما تحدث في تصريحه الأخير عن أحداث مصر وفرق بين الحراك الداخلي والحراك الخارجي، لأنه كان يخشى كما يبدو من أن تستغل بعض الدول الخارجية الاحتقان في الشارع العربي وتأجج ثورة وغضب الشعوب على أنظمتها، وهو ما حدث فعلا في تونس ومصر.

أما التغيير الخارجي الذي سهل كثيرا من إحداث تغيير للأنظمة العربية أو تغيير لتعاطيها مع شعوبها فتمثل في أمرين مهمين: الأول أن فساد الأنظمة العربية وترهلها أصبح مكلفا سياسيا واقتصاديا للدول الغربية ولجميع دول العالم المتعامل معها، فلم يعد من المجدي للحكومات الغربية التعاطي مع أنظمة دكتاتورية همها الأول هو الحفاظ على قوة النظام وليس بناء الدولة وتطويرها ما كون جيوشا من الشباب العاطل الناقم على أنظمته الفاسدة وعلى الغرب الذي يدعم بقاء تلك الأنظمة، فتحول إلى أكبر خطر يهدد العالم فيما يسمى بالإرهاب.

الأمر الآخر والذي أعتقد أنه لا يقل أهمية عن الأول هو الموقف الأخلاقي للحكومات الغربية أمام شعوبها، فالشعوب الغربية أصبحت تتعاطى مع شعوب العالم مباشرة من خلال الانترنت وليس من خلال ما يروجه السياسيون هناك، وما تشاهده الشعوب الغربية من قمع وظلم للشعوب العربية من قبل أنظمتها يجعلها تنقم على حكوماتها التي تدعم تلك الأنظمة الدكتاتورية الظالمة، وهذا ما يكلف تلك الحكومات خسائر سياسية فادحة على المستوى الداخلي، وهو ما لا يرغب فيه أي سياسي في العالم.

لذلك حرصت الحكومات الغربية على دعم ثورتي تونس ومصر والإيحاء لبقية الشعوب العربية بأنها ستفعل الأمر نفسه معهم حال تحركهم لتغيير أنظمتهم أو تغيير تعاطيها معهم.
ومن المؤكد أن ما حدث في تونس ومصر غيَّر واقع الشعوب العربية في تعاطيها مع أنظمتها ولم تعد تهابها كما في السابق، وأن التغيير حاصل لا محالة في جميع الدول العربية، لكن كل بطريقته الخاصة ووقته المناسب.


السعودية - جدة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اصبت كبدالحقيقة
نهس -

كما يقول المثل الشعبي ( سرقتهم السكين ) يقال هذا المثل عندما تكون السكين حادة جدا وتقطع رقبة الذبيحة في لمح بصر . هذا ما حدث في مصر وتونس لكنها مع الخبرة جاءت في اليمن وليبيا اصعب قليلا لانهم تنبهو للعبة الجديدة ... لكن الانظمة العربية جميعها لديها فرصة ذهبية للاستفادة من تجربة تونس ومصر فان احسنو استغلالها بصدق نحو وان عالجوها بنفس وسائلهم السابقة فلن ينجح احد .

اصبت كبدالحقيقة
نهس -

كما يقول المثل الشعبي ( سرقتهم السكين ) يقال هذا المثل عندما تكون السكين حادة جدا وتقطع رقبة الذبيحة في لمح بصر . هذا ما حدث في مصر وتونس لكنها مع الخبرة جاءت في اليمن وليبيا اصعب قليلا لانهم تنبهو للعبة الجديدة ... لكن الانظمة العربية جميعها لديها فرصة ذهبية للاستفادة من تجربة تونس ومصر فان احسنو استغلالها بصدق نحو وان عالجوها بنفس وسائلهم السابقة فلن ينجح احد .

الحكم الأسدي
nizar kabbany -

في حارتناديك سادي سفاح .ينتف ريش دجاج الحارة ،كل صباح .ينقرهن .يطاردهن .يضاجعهن .ويهجرهن .ولا يتذكر أسماء الصيصان!! 2في حارتنا ..ديك يصرخ عند الفجركشمشون الجبار .يطلق لحيته الحمراءويقمعنا ليلاًَ ونهاراً .يخطب فينا ..ينشد فينا ..يزني فينا ..فهو الواحد . وهو الخالدوهو المقتدر الجبار . 3في حارتنا ..ثمة ديك عدواني ، فاشيستي ،نازي الأفكار .سرق السلطة بالدبابة ..ألقى القبض على الحرية والأحرار .ألغى وطناً .ألغى شعباً .ألغى لغة .ألغى أحداث التاريخ ..وألغى ميلاد الأطفال ..و ألغى أسماء الأزهاء .. في حارتنا ..ديك يلبس في العيد القومي لباس الجنرالات ..يأكل جنساً ..يشرب جنساً ..يسكر جنساً..يركب سفناًَ من أجساد يهزم جيشاً من حلمات !!.. 5في حارتنا ..ديك من أصل عربيفتح الكون بآلاف الزوجات !! 6في حارتنا ...ثمة ديك أمييرأس إحدى الميليشيات ..لم يتعلم ..إلا الغزو .. و إلا الفتك ..و إلا زرع حشيش الكيف ..وتزوير العملات .كان يبيع ثياب أبيه ..ويرهن خاتمه الزوجي ..ويسرق حتى أسنان الأموات .. 7في حارتنا ..ديك . كل مواهبهأن يطلق نار مسدسه الحربيعلى رأس الكلمات .. 8في حارتنا ..ديك عصبي مجنون .يخطب يوماً كالحجاج ..ويمشي زهواً كالمأمون ..ويصرخ من مئذنة الجامع :(( يا سبحاني .. يا سبحاني ..))((فأنا الدولة ، والقانون ))!!. 9كيف سيأتي الغيث إلينا ؟كيف سينمو القمح ؟وكيف يفيض علينا الخير ، وتغمرنا البركه ؟هذا وطن لا يحكمه الله ..ولكن .. تحكمه الديكه !! 10في بلدتنا ..يذهب ديك .. يأتي ديك ..والطغيان هو الطغيان .يسقط حكم لينيني ..يهجم حكم أمريكي ..والمسحوق هو الإنسان .. 11حين يمر الديك بسوق القريةمزهواً ، منفوش الريش ..وعلى كتفيه تضيء نياشين التحريريصرخ كل دجاج القرية في إعجاب :(( يا سيدنا الديك )) .(( يا مولانا الديك )) .(( يا جنرال الجنس .. ويا فحل الميدان .. )) .(( أنت حبيب ملايين النسوان )) .(( هل تحتاج إلى جارية ؟ )) .(( هل تحتاج إلى خادمة ؟ )).(( هل تحتاج إلى تدليلك ؟ )). 12حين الحاكم سمع القصة ..أصدر أمراً للسياف بذبح الديك .قال بصوت الغاضب :(( كيف تجرأ ديك من أولاد الحارة ))(( أن ينتزع السلطة مني .. ))(( كيف تجرأ هذا الديك )) ؟؟(( وأنا الواحد دون شريك ))!!.

الحكم الأسدي
nizar kabbany -

في حارتناديك سادي سفاح .ينتف ريش دجاج الحارة ،كل صباح .ينقرهن .يطاردهن .يضاجعهن .ويهجرهن .ولا يتذكر أسماء الصيصان!! 2في حارتنا ..ديك يصرخ عند الفجركشمشون الجبار .يطلق لحيته الحمراءويقمعنا ليلاًَ ونهاراً .يخطب فينا ..ينشد فينا ..يزني فينا ..فهو الواحد . وهو الخالدوهو المقتدر الجبار . 3في حارتنا ..ثمة ديك عدواني ، فاشيستي ،نازي الأفكار .سرق السلطة بالدبابة ..ألقى القبض على الحرية والأحرار .ألغى وطناً .ألغى شعباً .ألغى لغة .ألغى أحداث التاريخ ..وألغى ميلاد الأطفال ..و ألغى أسماء الأزهاء .. في حارتنا ..ديك يلبس في العيد القومي لباس الجنرالات ..يأكل جنساً ..يشرب جنساً ..يسكر جنساً..يركب سفناًَ من أجساد يهزم جيشاً من حلمات !!.. 5في حارتنا ..ديك من أصل عربيفتح الكون بآلاف الزوجات !! 6في حارتنا ...ثمة ديك أمييرأس إحدى الميليشيات ..لم يتعلم ..إلا الغزو .. و إلا الفتك ..و إلا زرع حشيش الكيف ..وتزوير العملات .كان يبيع ثياب أبيه ..ويرهن خاتمه الزوجي ..ويسرق حتى أسنان الأموات .. 7في حارتنا ..ديك . كل مواهبهأن يطلق نار مسدسه الحربيعلى رأس الكلمات .. 8في حارتنا ..ديك عصبي مجنون .يخطب يوماً كالحجاج ..ويمشي زهواً كالمأمون ..ويصرخ من مئذنة الجامع :(( يا سبحاني .. يا سبحاني ..))((فأنا الدولة ، والقانون ))!!. 9كيف سيأتي الغيث إلينا ؟كيف سينمو القمح ؟وكيف يفيض علينا الخير ، وتغمرنا البركه ؟هذا وطن لا يحكمه الله ..ولكن .. تحكمه الديكه !! 10في بلدتنا ..يذهب ديك .. يأتي ديك ..والطغيان هو الطغيان .يسقط حكم لينيني ..يهجم حكم أمريكي ..والمسحوق هو الإنسان .. 11حين يمر الديك بسوق القريةمزهواً ، منفوش الريش ..وعلى كتفيه تضيء نياشين التحريريصرخ كل دجاج القرية في إعجاب :(( يا سيدنا الديك )) .(( يا مولانا الديك )) .(( يا جنرال الجنس .. ويا فحل الميدان .. )) .(( أنت حبيب ملايين النسوان )) .(( هل تحتاج إلى جارية ؟ )) .(( هل تحتاج إلى خادمة ؟ )).(( هل تحتاج إلى تدليلك ؟ )). 12حين الحاكم سمع القصة ..أصدر أمراً للسياف بذبح الديك .قال بصوت الغاضب :(( كيف تجرأ ديك من أولاد الحارة ))(( أن ينتزع السلطة مني .. ))(( كيف تجرأ هذا الديك )) ؟؟(( وأنا الواحد دون شريك ))!!.

الحكم الأسدي 2
nizar kabbany -

هـذي البـلاد شـقـةٌ مفـروشـةٌ ، يملكها شخصٌ يسمى عنترهيسـكر طوال الليل عنـد بابهـا ، و يجمع الإيجـار من سكـانهـا ...و يطلب الزواج من نسـوانهـا ..و يطلق النـار على الأشجـارو الأطفـالو العيـونو الأثـداءوالضفـائر المعطـره(2)هـذي البـلاد كلهـا مزرعـةٌ شخصيـةٌ لعنـترهسـماؤهـا ..هواؤهـا نسـاؤهاحقولهـا المخضوضرهكل البنايـات – هنـا – يسـكن فيها عـنترهكل الشـبابيك عليـها صـورةٌ لعـنترهكل الميـادين هنـا ، تحمـل اسـم عــنترهعــنترةٌ يقـيم فـي ثيـابنـا فـي ربطـة الخـبزو فـي زجـاجـة الكولا ، و فـي أحـلامنـا المحتضـرهمـدينـةٌ مهـجورةٌ مهجـرهلم يبق – فيها – فأرةٌ ، أو نملـةٌ ، أو جدولٌ ، أو شـجرهلاشـيء – فيها – يدهش السـياح إلا الصـورة الرسميـة المقرره ..للجـنرال عــنترهفـي عربـات الخـس ، و البـطيخفــي البـاصـات ، فـي محطـة القطـار ، فـي جمارك المطـار..فـي طوابـع البريـد ، في ملاعب الفوتبول ، فـي مطاعم البيتزاو فـي كل فئـات العمـلة المزوره(3)فـي غرفـة الجلوس فـي الحمـام .. فـي المرحاض ..فـي ميـلاده السـعيد ، فـي ختـانه المجيـد ..فـي قصـوره الشـامخـة ، البـاذخـة ، المسـوره(4)مـا من جـديدٍ في حيـاة هـذي المـدينـة المسـتعمرهفحزننـا مكررٌوموتنـا مكررٌونكهة القهوة في شفاهنـا مكررهفمنذ أن ولدنـا ،و نحن محبوسون فـي زجـاجة الثقافة المـدورهومـذ دخلـنا المدرسـه ،و نحن لاندرس إلا سيرةً ذاتيـةً واحـدةًتـخبرنـا عـن عضـلات عـنترهو مكـرمات عــنترهو معجزات عــنترهولا نرى في كل دور السينما إلا شريطاً عربياً مضجراً يلعب فيه عنتره(5)لا شـيء – في إذاعـة الصـباح – نهتـم بهفـالخـبر الأولــ – فيهـا – خبرٌ عن عــنترهو الخـبر الأخـير – فيهـا – خبرٌ عن عــنترهلا شـيء – في البرنامج الثـاني – سـوى :عـزفٌ – عـلى القـانون – من مؤلفـات عــنترهو لـوحـةٌ زيتيـةٌ من خـربشــات عــنترهو بـاقـةٌ من أردأ الشـعر بصـوت عـنترههذي بلادٌ يمنح المثقفون – فيها – صوتهم ،لسـيد المثقفين عنترهيجملون قـبحه ، يؤرخون عصره ، و ينشرون فكرهو يقـرعون الطبـل فـي حـروبـه المظـفره(6)لا نجـم – في شـاشـة التلفـاز – إلا عــنترهبقـده الميـاس ، أو ضحكـته المعبـرهيـوماً بزي الدوق و الأميريـوماً بزي الكادحٍ الفـقيريـوماً عـلى طـائرةٍ سـمتيـةٍ ..يوماً على دبابة روسيـةٍيـوماً عـلى مجـنزر

الحكم الأسدي 2
nizar kabbany -

هـذي البـلاد شـقـةٌ مفـروشـةٌ ، يملكها شخصٌ يسمى عنترهيسـكر طوال الليل عنـد بابهـا ، و يجمع الإيجـار من سكـانهـا ...و يطلب الزواج من نسـوانهـا ..و يطلق النـار على الأشجـارو الأطفـالو العيـونو الأثـداءوالضفـائر المعطـره(2)هـذي البـلاد كلهـا مزرعـةٌ شخصيـةٌ لعنـترهسـماؤهـا ..هواؤهـا نسـاؤهاحقولهـا المخضوضرهكل البنايـات – هنـا – يسـكن فيها عـنترهكل الشـبابيك عليـها صـورةٌ لعـنترهكل الميـادين هنـا ، تحمـل اسـم عــنترهعــنترةٌ يقـيم فـي ثيـابنـا فـي ربطـة الخـبزو فـي زجـاجـة الكولا ، و فـي أحـلامنـا المحتضـرهمـدينـةٌ مهـجورةٌ مهجـرهلم يبق – فيها – فأرةٌ ، أو نملـةٌ ، أو جدولٌ ، أو شـجرهلاشـيء – فيها – يدهش السـياح إلا الصـورة الرسميـة المقرره ..للجـنرال عــنترهفـي عربـات الخـس ، و البـطيخفــي البـاصـات ، فـي محطـة القطـار ، فـي جمارك المطـار..فـي طوابـع البريـد ، في ملاعب الفوتبول ، فـي مطاعم البيتزاو فـي كل فئـات العمـلة المزوره(3)فـي غرفـة الجلوس فـي الحمـام .. فـي المرحاض ..فـي ميـلاده السـعيد ، فـي ختـانه المجيـد ..فـي قصـوره الشـامخـة ، البـاذخـة ، المسـوره(4)مـا من جـديدٍ في حيـاة هـذي المـدينـة المسـتعمرهفحزننـا مكررٌوموتنـا مكررٌونكهة القهوة في شفاهنـا مكررهفمنذ أن ولدنـا ،و نحن محبوسون فـي زجـاجة الثقافة المـدورهومـذ دخلـنا المدرسـه ،و نحن لاندرس إلا سيرةً ذاتيـةً واحـدةًتـخبرنـا عـن عضـلات عـنترهو مكـرمات عــنترهو معجزات عــنترهولا نرى في كل دور السينما إلا شريطاً عربياً مضجراً يلعب فيه عنتره(5)لا شـيء – في إذاعـة الصـباح – نهتـم بهفـالخـبر الأولــ – فيهـا – خبرٌ عن عــنترهو الخـبر الأخـير – فيهـا – خبرٌ عن عــنترهلا شـيء – في البرنامج الثـاني – سـوى :عـزفٌ – عـلى القـانون – من مؤلفـات عــنترهو لـوحـةٌ زيتيـةٌ من خـربشــات عــنترهو بـاقـةٌ من أردأ الشـعر بصـوت عـنترههذي بلادٌ يمنح المثقفون – فيها – صوتهم ،لسـيد المثقفين عنترهيجملون قـبحه ، يؤرخون عصره ، و ينشرون فكرهو يقـرعون الطبـل فـي حـروبـه المظـفره(6)لا نجـم – في شـاشـة التلفـاز – إلا عــنترهبقـده الميـاس ، أو ضحكـته المعبـرهيـوماً بزي الدوق و الأميريـوماً بزي الكادحٍ الفـقيريـوماً عـلى طـائرةٍ سـمتيـةٍ ..يوماً على دبابة روسيـةٍيـوماً عـلى مجـنزر

مافيات سوريا
nizar kabbany -

إلى رجال المخابرات و المطبلين و المزمرين لنظام بثار و الحفوضه إن الشعب السوري تحول إلى شعب طائفي بفضل قيادتكم الحكيمه قلعة الصمود و التصدي للشعب السوري و ليس ضد إسرائيل التي تصول و تجول في أجواء سوريا و الجولان مع الإحتفاظ بحق الرد في الزمان و المكان المناسب منذ أربعين عاماً ولكن الرد على الشعب السوري و قتل أربعون ألف سوري في حماه كان سريعا و مجازر سجن تدمر و جسر الشغور و حلب و سجن صيدنايا مؤخراً تم إرتكابها جميعا من قبل السلطه العلويه ممثلة برفعت و المقبور و حديثا بثار في مجزرة صيدنايا و و أكبر لصوص و مافيات سوريا هم علويين بثار و جميل و فواز الأسد آصف شوكت و رامي مخلوف و شاليش و اللائحه تطولمعظم مناصب الدوله العليا و الضباط هم علويون و همهم الوحيد النهب و السرقه و القمع أنتم بتصرفاتكم زرعتم و غذيتم الطائفيه و ستذهبون قريبا إلى مزابل التاريخ مثل باقي الطغات

مافيات سوريا
nizar kabbany -

إلى رجال المخابرات و المطبلين و المزمرين لنظام بثار و الحفوضه إن الشعب السوري تحول إلى شعب طائفي بفضل قيادتكم الحكيمه قلعة الصمود و التصدي للشعب السوري و ليس ضد إسرائيل التي تصول و تجول في أجواء سوريا و الجولان مع الإحتفاظ بحق الرد في الزمان و المكان المناسب منذ أربعين عاماً ولكن الرد على الشعب السوري و قتل أربعون ألف سوري في حماه كان سريعا و مجازر سجن تدمر و جسر الشغور و حلب و سجن صيدنايا مؤخراً تم إرتكابها جميعا من قبل السلطه العلويه ممثلة برفعت و المقبور و حديثا بثار في مجزرة صيدنايا و و أكبر لصوص و مافيات سوريا هم علويين بثار و جميل و فواز الأسد آصف شوكت و رامي مخلوف و شاليش و اللائحه تطولمعظم مناصب الدوله العليا و الضباط هم علويون و همهم الوحيد النهب و السرقه و القمع أنتم بتصرفاتكم زرعتم و غذيتم الطائفيه و ستذهبون قريبا إلى مزابل التاريخ مثل باقي الطغات