فضاء الرأي

أنقذوا ليبيا من مجنونها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم آخذ معمر القذافي يوماً على محمل الجد، لا كزعيم ولا كرئيس ولا كإنسان ولا بالطبع كفيلسوف! لكنني منذ صباح أول أمس الأحد، مجبر على فعل ذلك، لأنّ مجنون العرب وبطل الكوميديا السوداء في العالم، قرّر أن يحرق الشعب الليبي، ويحوّل ليبيا، بوصفها مزرعة خاصة شقّت عصا الطاعة، إلى أرض محروقة، محروقة فعلاً لا مجازاً.
أتابع الأخبار الشحيحة، بعدما قُطعت جميع الاتصالات عن ليبيا، وأغصّ بالقلق والقهر.
تقول الأخبار إنّ مجنون ليبيا يقصف جماهير الشعب الليبي بالطائرات الحربية : بالإف 16، وغيرها من أنواع الطائرات المقاتلة.
يا له من خبر! ويا لشماتة إسرائيل بما تسمع!
الرجل الغريب الأطوار، قرّر أن يكون فريداً في جبروته وطغيانه [وربما في نهايته أيضاً] فأنزل الطائرات لتحصد أرواح الشعب الأعزل.
هذه هي نهاية القصة، التي لم تبدأ إلا منذ أيام. فكيف ستكون النهاية الحقيقية لو استمرّت ثورة الليبيين أسابيع أو شهراً؟
طبعاً لا جدوى من مناشدة رجل مجنون أو ابن أجنّ منه.
ولكننا نناشد شعب ليبيا البطل أن يصمد ويصمد، ونناشد جيش ليبيا أن يقف مع الشعب، وإلا فهو العار سيلاحقه للأبد.
أما الغرب الدنيء، فهو دنيء فعلاً، ولا تحكمه أخلاق ولا مبادئ، وإنما مصالح فقط. رأينا هذا مع مصر، ومن قبلها مع تونس، لذا لا نستغرب ولا نتفاجأ من غرب يكيل بمكيالين.
أمّا ما فاجأنا فهو العقيد على لسان ولده، بـ"أنه سيقاتل حتى آخر رجل في المعركة". طبعاً معركته مع شعبه وليس مع إسرائيل. فيا للمفارقة المنحطة!
ومادامت "معركة" فكل شيء مباح، من أصغر الجرائم حتى أكبرها. وما دامت "معركة" ويديرها "عقيد" فليس غريباً أن يلجأ إلى جيش من المرتزقة، وإلى كتائب الإرهاب التي يتزعمها نجله المجرم.
إذن فوضع ليبيا غير وضع تونس ومصر بالمرّة.
وبناء عليه، فالوضع أصعب وأخطر وأكثر حساسية.
ذلك أن بن علي ومبارك، لم يفقدا عقلهما تماماً، أما المجنون، فلا نهاية ولا توقّع لما سوف يبتكره من طرائق جهنمية في الإجهاز على شعبه الثائر.
في تونس ومصر كان ثمة دولة، مؤسسات، أحزاب، طبقة وسطى، بُنية تحتية لمجتمع مدني، أما ليبيا فصحراء قاحلة. رجل هو الأكثر نرجسية في تاريخ العرب الحديث وربما القديم، استولى على مقدّرات شعب، مدة 42 عاماً، فصار يظنّ نفسه إلهاً، فكيف لبشريّ مُتألّه أن يتنازل عن بلد وشعب ومقدّرات؟
ستكون المنازلة هنا أشرس، فثمة من جانب شعبٌ أعزل، ومن الجانب المقابل متألّه مسلّح مصفّح، لا تعوزه القدرة ولا ينقصه المال.
المنازلة إذاً بين بشر طبيعيين وبشري أنتي طبيعي بامتياز.
هذا هو قدر ليبيا في هذه اللحظة.
ومع ذلك، فالنتيجة محسومة وإن كان ثمنها باهظاً أو أبهظ : القذافي في أيامه الأخيرة، والشعب الليبي العظيم على أبواب فجره وانعتاقه من أعتى وأغبى وأتفه ديكتاتورية كاريكاتورية في أفريقيا.
ولتسريع ذلك على الشعبين الجارين التونسي والمصري خاصة، بدعم شقيقهم الليبي بكل ما يستطيعان.
وعلينا نحن شعوب هذه المنطقة كافة أن نقف مع الشعب الليبي، الذي لطالما صبر على مجنونه الأكبر، وقد آن أوان إزاحته، لتعود ليبيا لشعبها، بعد أن احتلها المجنون والمهرّج، وبعد أن نكّل بهم، كما تنكّل بنا إسرائيل.

طائرات.. طائرات يا قذافي؟؟؟
اللعنة!
ماذا أبقيت لبيبي نتنياهو؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هناك فرق
هدى -

هناك فرق و فرق كبير جدا بيت الرئيس حسنى مبارك و المجرم القذافى......فالاول تنحى من غير ان يصيب شعبه باضرار...لكن المجنون حالف انه يبيد الشعب لاخر رجل

عجيب
Zahed -

ماذا تريد من الغرب ان يفعل يا استاذ باسم فقد سبق لأمريكا ان ازاحت طاغية مثل صدام فماذا كان رد فعل العرب . لقد احتار الغرب معكم ان تدخل لعنتوه وان لم يفعل لعنتوه .

شكرا يا استاذ باسم
ليبي -

شكرا يا استاذ على المقال و ما قل المقالات عن ليبيانا الجريحه. لن ننسى للعرب موقفهم المتخاذل. نحن على ابواب عصر التقدم و عندنا من الامكانيات البشريه و الماديه ما سنجعل به ليبيا بلد راقي متحضر بعد محنة ٤٢ عام.

تعيش ليبيا
أحمد -

بارك الله فيك. كلام يشفي الغليل.و الى من لم تصلهم الصورة كاملة, فقط اذكرهم بان القردافي ما هو اخ توام لصدام حسين. واترك لمخيلتكم بقية التفكير فيما يعانيه الشعب الليبي.

الغرب ونفاقه
الريس -

الغرب لايتدخل الا اذا ضمن العائد ، علي العرب التدخل هذه المره

الموت للدكتاتور
عراقي -

الموت للدكتاتور معمر القذافي وابنه ... ، والنصر لشعب عمر المختار ، نحن معكم ايها الابطال وللحرية ثمن .ثورة حتى النصر .

مستاء
حقي -

الذي أنا مستاء منه تماما هو موقف عمرو موسي. هذا الرجل لم يكن موثرا في أي شيء هو رجل ينفذ قرارات من هم فوقه! عيب جدا!

ظلم الظالمين
صلاح -

شكرا على المقال... معلومة للأخ الكاتب.. ليبيا لا تملك طائرات الإف 16 الأميركيه ...مجنون ليبيا يقصف جماهير الشعب الليبي بطائرات فرنسيه وروسيه...وبطياريين ليسو من ليبيا(طياريين مرتزقه).

بالإف 16
محمد -

هل تملك ليبيا طائرات F-16 !!!!!!!!!!!

مصر يحب ليبيا
مصرى -

صبرا يا بطال النصر قادم قلوبنا معكم والله ناصركم

He is ill
magic -

Definetely Gadafi is a mental case, as we have seen him in the past hit you on the face and adjust your hat, he was truly a comedian of all at a stage where his power and prestige were driven from his split personality and the latest joke when he came to the U N in New York and built a tent to stay in it as a humble, bediuon who will never forget where he came from and on the other hand he suppressed his people home, by giving them injections of morfine( money ) to keep quite and obey his absolute rule. Three of his sons are major figures in the military, foreingn policy and interior affairs. If we read history of the past, Gadafi resembles Neiro of Rome when he burned it and was laughing in a histerial manner. Now Gadafi is doing the same to Libya and saying stupid statement yesterday on an International network that he would like to join and talk with the demonstrators, but It is RAINING now ! What a joke! I think his final life will be in the hands of the people, the will dragging him all over Tripoli, Benghazi and Al Bayada Cities where he commited the genocide Peace will be with you PEOPLE...

ليبيا حرة
شهد -

في الواقع إن الأوضاع في ليبيا غامضة وتشوبها الضبابية، ولا يمكن التنبؤءبما سيحدث في القريب، لكن هناك حقيقة لا يمكن إنكارها وهي أن الشعوب إذا ما خرجت إلى الشارع فإنها لا تعود إلا منتصرة ومحققة لمطالبها وطموحاتها، وحينئذ لن يجدي النظام حواراً أو تهديداً أو تفاوضاً

حرروا انفسكم
هانى عبد الغنى -

ان هذا القذافى اقسم على الا يترك ليبيا الا بعد ان يخربها فمصيره ان شاء الله سيكون مع سابقيه بن على ومبارك فى مزبلة التاريخ . واقول للشعب الليبى البطل : انتم احفاد عمر المختار اصبروا وصابروا وحطموا هذا الصنم الجاثم على انفاسكم منذ عقود حرروا انفسكم من الظلم والقهر ولشهدائكم الجنةادعوا لكم بان يرحمكم ويخلصكم من ذلك الطاغية

Crazy and Criminale
Ayoob -

Situation in Libya doesn''t look good . You are dealing with a mad crazy man . Imagine when this mad man is killer , criminal, and have no mercy

حماروية
نمر -

حماروية كبير هذا لقذافي , يستشهد بما تفعله اسرائيل دون ان يردعها المجتمع الدولي , ونسي انه يقوم بذلك مع شعبه وليس عدوه فه أسوأ من اسرائيل

الى احمد
issa -

الى التعليق رقم 4 يا اخي شنو هلحقد اكيد انت كويتي صدام حسين صارخمس سنين ميت انتو يمتى تصفون النية