فضاء الرأي

كيف ستكون نهاية القذافي؟ دراسة في سيكولوجية الطاغية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صورة القذافي في فبراير 2011م تعطينا فكرة لثلاث أمور:
الأول الطرف الأقصى في الطغاة أمام نموذج بن علي والمبارك؛ الأول سن مخلخل سهل قلعه، الثاني ضرس نخر بثلاث جذور تطلب عمليات متعددة لخلع، أما نموذج القذافي فهو سرطاني دموي يحتاج لمعالجة جراحية مثل جراحات السرطانات المعقدة، وقد يحدث استعصاءات من هذا النوع في أمكنة أخرى للتغيير في العالم العربي.
إن العقل العلمي هو الذي يفتح كل الاحتمالات أليس كذلك؟
إن ما يتغير في العالم العربي هو انقلاب في الطقس وموت الأنظمة الشمولية وربيع جديد أتاك ضاحكا .... من الحسن حتى كاد أن يتكلم...
الثاني هو درس ممتاز لبقية العالم العربي أن يحزم الشباب اللاعنفي عزمهم لتغيير بقية الأنظمة الشمولية فهذا أقصى عزم للطغيان الدموي وهو فاشل أمام عدسة الكاميرا والفيسبوك.
الثالث يذكر بما حدث في أوربا بعد انفجار الثورة الفرنسية والروسية، فقد تجمع ملوك أوربا لوأدها بأي ثمن والنهاية كانت اجتياح أوربا فكريا أكثر منها عسكريا وانتهى عصر الإقطاع والكنيسة ليستبدل الغرب هذا الثنائي بثنائي جديد من رأسمال المال والعمال.
وكما حوصرت الثورة البلشفية من المنشفيك ومعهم أوربا فلم ينجحوا، وقامت الثورة البلشفية، وكان يمكن أن تغير وجه التاريخ لولا الطابع الدموي لها، الذي صادر الحريات ولم تستيقظ روسيا إلا بعد سبعين سنة؟
لقد أرسل لي شاب من سوريا يفكر في تحريك موضوع هام في الفيسبوك في هذه الأيام وهو إعلان الشعب يريد إسقاط حق الفيتو؟ لأن العالم مبني على الظلم ومجلس الأمن هو مجلس صنع في ظروف الحرب الكونية فكان لباسا يناسب ديناصورات القوة في تلك الأيام وحله ليس في توسيع عدد المقاعد بل إلغاءه لأنه يعطل العدل العالمي، واستبداله بأمم متحدة عندها قدرة اتخاذ القرارات الدولية وتنفيذه مثل وضع ليبيا والتدخل فيه منعا لسفك الدم؟
إن مذابح التوتسي والهوتو كلفت في أسبوعين مليونا من المقرودين التعساء المذبوحين بالسلاسل والسواطير والهراوات وكان يمكن إيقاف المذبحة بخمسة آلاف جندي من قوات الأمم المتحدة كما اعترفت بذلك أولبرخت وكان كلينتون في الرئاسة تلك الأيام.
ويمكن لسيناريو من هذا النوع أن يحدث في ليبيا فهذا ممكن لأن الطاغية هنا مريض نفسيا على نحو خطير يذكر بهتلر ونيرون وبول بوت وستالين وصدام وحافظ الأسد فكلا منهم كان سفاحا من حجم مخيف..
يذكر شبير وزير الإسكان والبناء في الرايخ الثالث أن هتلر أمره في حال موت الفوهرر أن يحرق كل ألمانيا ويمحو الشعب الألماني لأنه مع موت الزعيم فلا قيمة للشعب الألماني؟ وهو ما فعله وزير الدعاية جوبلز بتسميم بناته الستة ثم انتحاره المزدوج مع زوجته فراو جوبلز؟
إن نفسية مثل القذافي يجب أن تدرس من أجل الاستفادة منها للتغيير في أماكن أخرى من غابة العروبة فلا نعلم أنواع الضواري التي سنواجه في هذه السفاري؟
نقول:
بقدر جبروت الطاغية بقدر هشاشته الداخلية. والمستكبِر (بالكسر) هو الوجه الآخر للمستضَعف(بالفتح).
ومن مرض بالاستكبار حمل بذرة الاستضعاف في أعماقه.
وكلا من المستكبر والمستضعف من فصيلة واحدة.
ويوم القيامة يلعن بعضهم بعضا.
والصورة الملونة أصلها أسود.
وجايكل وهايد شخصيتان متناقضتان اجتمعتا في رجل واحد. مثل وجهي القمر فوجه مضيء يغلي بحرارة 150 فوق الصفر ووجه مظلم بارد لا يصلح للحياة 150 تحت الصفر.
والطاغية وحش مرعب ولكنه في حقيقته أحقر صعلوك.
ومن احتقر الناس احتقر نفسه.
ومن وظف المجرمين والمرتزقة كما فعل القذافي قلب المجتمع عاليه سافله فلم يظهر على السطح إلا السفلة، وخسف بالمجتمع في ليل التاريخ حتى حين، كما حدث مع بلدان البعث وديكتاتوريات الخوف.
والطاغية جنسياً هو سادي ومازوخي في آن واحد.
ومن انحرف فقد توازنه فعاش على الأطراف.
ونيرون أحرق روما ولكن لم يكن عنده من الجرأة أن يقتل نفسه حينما أحدق به الناس فقتله خادمه. والطاغية ليس رجل مبدأ ليموت من أجل مبدئه بل هو متعلق بالحياة أكثر من حرص الضفدع على حياة المستنقع.
ولذا سلم صدام نفسه.
ولتجدنهم أحرص الناس على حياة يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما بمزحزحه من العذاب أن يعمر والله عليم بالظالمين.
ومن يقتل أصهاره يدفع ببناته إلى الترمل وأحفاده إلى اليتم.
وحسب شهادة جمال المجيد فقد قتل صدام كل عائلته فقتل والده وثلاثا من إخوانه وأخته وفي النهاية أرسل من ذبح والدته من الوريد إلى الوريد ليلا على عادة الطغاة.
والسلطة تميل إلى الفساد. وقليل من السلطة تعني قليلا من الفساد. وسلطة مطلقة تعني عمى مطبقا وفسادا كاملاً وظلاما دامساً إذا أخرج يده لم يكد يراها.
ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور.
وحينما يخسر الإنسان نوره الملائكي يستبدله بظلمة الشياطين.
ومن باع نفسه للقوة ارتهن للقوة فظن نفسه إلهاً مع امتلاك القوة، وعبدا ذليلا مع خلع القوة من يديه. وهي مشكلة التوحيد، والقضية التي كافح من أجلها الأنبياء، لإخراج نموذج جديد لا يركع للقوة ولا يحرص على امتلاكها.
وإنكم ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة.
والغرب حل أعظم معضلة سياسية وهي مركزية السلطة فسحبها من أيدي البشر وحرر المجتمع من الوثنية السياسية.
وشيراك كان يوما صديق صدام الحميم ولا يمنعه في فرنسا أن يكون مثل صدام لولا الشعب الفرنسي. وتنطبق نفس القاعدة على بن علي وساركوزي وميركل والقذافي.
والسلطة ألذ من كل اللذائذ مجتمعة لأن فيها سر الإلوهية.
ومن ختم على رياض الترك في زنزانة إفرادية سبع عشرة سنة كان يرسل الناس إلى الموت بكلمة ويصرف الملايين بإشارة فمن يقف أمام هذا الإغراء؟
والملكة فكتوريا كما تحدث عنها الكواكبي في كتابه طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد كانت تتمنى أن تحكم مثل الباديشاه العثماني، وما حجزها البرلمان البريطاني بعد أن طار رأس الملك تشارلز الأول عام 1649 م بحد السيف على يد كرومويل فلا داعي للتكرار.
وعندما يسألنا سائل عن ثقافتنا المريضة نقول إن هذه الأشياء موجودة في ديننا وأن الشورى أساسية في الإسلام، ونحن لم نشم رائحة الشورى لحظة في تاريخنا منذ سيف معاوية؟.
والمشروطية التي نادى بها رجال الإصلاح في العراق في مطلع القرن الفائت لم تأت إلا من خلال الاحتكاك بالغرب.
ولم يكن عبد الرحمن الكواكبي ليكتب كتابه عن طبائع الاستبداد لولا احتكاكه بفكر الثورة الفرنسي. والأنبياء جاؤوا لتحرير الإنسان من علاقات القوة؛ فلا يتحول الفرد إلى إله مع امتلاك القوة وتافه مع فقدانها.
والتحليل النفسي يجعلنا نفهم لماذا ظهر صدام البطل في منظر البؤساء، كما يجعلنا نفهم سطحية أكثر العقول السياسية العربية التماعاً في المحطات الفضائية حينما قالوا إن هذا ليس صدام أو أنه مخدر. والحقيقة أنه ليس مخدر وهو هو ولكنه طاغية انكشف فيه جانب الحقيقة الثاني؛ فرأينا صدام بدون سلطة لأول مرة. وما كنا نرى من قبل صدام في السلطة. فهو قاتل ومسكين. جبار وتافه.
وسيتكرر نفس المشهد للطاغية الليبي؟
وعلم النفس يخدم كثيرا في فهم الناس وتصرفاتهم. ومن ارتبط بالعلم فهم الظواهر أفضل. وأهل السياسية يتصدرون الحديث في كل مجلس وقناة بينهم وبين العلم سنة ضوئية.
ويرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات.
كيف سينتهي القذافي هريبة أم انتحار أم نحرا وقتلا أم شنقا؟
لا أحد يعلم ولكن الأقرب أن نهايته ستكون دموية؟
إن موت الطاغية هو نهاية نظام ونخبة لأن الحاكم لا يحكم بنفسه بل بشبكة جهنمية يديرها من حوله رهط أتقنوا الإجرام واستكان لهم الناس بالفزع الأكبر.
لكن الذي يحدث يتكرر كما حصل مع شاه إيران عندما قال : إن حولي 750 ألفا من الجنود والضباط فمن يريد الوصول إلي عليه أن يقفز فوق رؤوس هؤلاء أجمعين.
واستكبر هو وجنوده بغيا في الأرض حتى جاء يوم الزلزلة وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة بئس الرفد المرفود.
ويمضي التاريخ وتنضج الشعوب ويتقلص ظل الجبارين ويموت أهل الفكر فيتركون أملا في الحياة ويسحق الجبارون سحقا.
ويكتشف الناس في ذهول أن الموت حق لأنه يكنس الظالمين ويطور الحياة وبذلك يصبح الموت أحد مفردات الحياة.
يقول (ديورانت) إن الامبراطور (كاليجولا) قال لجدته أنطونيا عندما حاولت نصحه :(اذكري أن في مقدوري أن أفعل أي شيء بأي انسان) وأرغمها في النهاية على قتل نفسها.
وذكر لضيوفه في إحدى الولائم أن في وسعه قتلهم أجمعين وهم متكئون في مقاعدهم لايبرحون . وكان وهو يحتضن عشيقته أو زوجته يقول لها ضاحكاً (سيطيح هذا الرأس الجميل بكلمة تخرج من فمي). وكان يرسل إلى النساء ممن يهوى كتابا بالطلاق بأسماء أزواجهن (فلم توجد امرأة ذات مكانة إلا دعاها إليه) وأنفق في أحد ولائمه (عشرة ملايين سسترس) وفرض الضرائب على كل شيء حتى الحمالين والعاهرات ولو تزوجن .
ونفى كل الفلاسفة من روما لأنهم رمز الخطر ومقلقي النوم العام ومفكر واحد أخطر من فرقة عسكرية مدرعة.
وجاء اسم الفيلسوف (سينكا) في قائمة الاعدام إلا أنه نجا لكي يقتل لاحقا على يد نيرون.
ونجا عمه (كلوديوس) من القتل عندما تظاهر بأنه أبله مجنون. وأخيرا طلب من الناس عبادته لأنه أفضل الآلهة ونصب تماثيله في مداخل المدن والساحات العامة وهو يحيي الجماهير.
وفي النهاية قتل على يد ضايط من الحرس (البريتوري) وعندما ترددت الإشاعات في البلد أنه قتل لم يصدق الناس ويقول (ديو) المؤرخ أن : (كاليجولا عرف في ذلك اليوم أنه ليس الهاً).
وهو ماسيحدث على مايبدو للقذافي فتقذفه آلة التاريخ برمح لايخيب؟؟


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المقال معقد
ربيعة ودود -

شو هاد!! ما حسنت إفهم شي! هو موافغين معك إنه الديكتاتوريين حافظ أسد، بشار أسد، صدام بيك حسين، معمر باشا القذافي، حسني مبارك، بومدين، الملك الحسن، ستالين، هتلر، زعماء الإسلام كلهم منذ بداية الإسلام وحتى الآن دون أي إستثناء، ماوتسي تونج، وبالطبع يوجد غيرهم كلهم مرضى نفسيين رهيبين ومجرمين كبار، ولكن مقالك ما شاء الله أعلى من مستوانا حتى نفهم أي شيء! يعني كل مقال إلك فيه كل المواضيع بما فيها الدين والتكنلوجيا والطب والطب النفسي وعلم الفضاء والذرة وعلم نفس العصافير والجمال والبقر... وهذا ما يجعل فهمك عسير علينا يا دكتور!! كيف متحملتك كندا ما بعرف!

المقال معقد
ربيعة ودود -

شو هاد!! ما حسنت إفهم شي! هو موافغين معك إنه الديكتاتوريين حافظ أسد، بشار أسد، صدام بيك حسين، معمر باشا القذافي، حسني مبارك، بومدين، الملك الحسن، ستالين، هتلر، زعماء الإسلام كلهم منذ بداية الإسلام وحتى الآن دون أي إستثناء، ماوتسي تونج، وبالطبع يوجد غيرهم كلهم مرضى نفسيين رهيبين ومجرمين كبار، ولكن مقالك ما شاء الله أعلى من مستوانا حتى نفهم أي شيء! يعني كل مقال إلك فيه كل المواضيع بما فيها الدين والتكنلوجيا والطب والطب النفسي وعلم الفضاء والذرة وعلم نفس العصافير والجمال والبقر... وهذا ما يجعل فهمك عسير علينا يا دكتور!! كيف متحملتك كندا ما بعرف!

تشييع طيار سوري
Samer -

علمت كلنا شركاء من شهود عيان أن مدينة السلمية شيعت يوم أمس الاثنين حثمان العقيد الطيار أحمد الغريب إلى مثواه الأخير بعد أن سقطت طائرته في مكان غير محدد يعتقد أنه في ليبيا. وقد حضر قائد القوى الجوية في سورية، اللواء عصام حلاق، للعزاء في يوم الدفن (يوم أمس الاثنين 7 آذار). ووصل اللواء الحلاق إلى السلمية بطائرة هليكوبتر حطت في ملعب مدينة السلمية. وقالت مصادر مطلعة من السلمية أن الجثة كانت غير واضحة المعالم، وأنه تم إبلاغ أهل العقيد الطيار بأن طائرته (سقطت) بدون أي معلومات أخرى وبدون ذكر تفاصيل. ورغم نقل صحيفة ..... عن مصدر مسؤول غير معلن، نفيه أن يكون طيارون سوريون قد شاركوا في قصف الثوار في ليبياً، إلا أن اعتقاداً واسعاً بأن طائرة العقيد أحمد الغريب قد سقطت في ليبيا. ويذكر أن أنباء عن مشاركة طيارين سوريين في قصف الثوار الليبيين قد تواترت من قبل مراسلة التلفزيون الفرنسي (فرانس 2) ومراسل تلفزيون الجزيرة، ونشرة انتلجنس الاستخبارية الفرنسية. كما يذكر أن أصل عائلة العقيد الطيار أحمد الغريب من العائلات التركية وكان جده قد تزوج سيدة من السلمية واستقر فيها..

تشييع طيار سوري
Samer -

علمت كلنا شركاء من شهود عيان أن مدينة السلمية شيعت يوم أمس الاثنين حثمان العقيد الطيار أحمد الغريب إلى مثواه الأخير بعد أن سقطت طائرته في مكان غير محدد يعتقد أنه في ليبيا. وقد حضر قائد القوى الجوية في سورية، اللواء عصام حلاق، للعزاء في يوم الدفن (يوم أمس الاثنين 7 آذار). ووصل اللواء الحلاق إلى السلمية بطائرة هليكوبتر حطت في ملعب مدينة السلمية. وقالت مصادر مطلعة من السلمية أن الجثة كانت غير واضحة المعالم، وأنه تم إبلاغ أهل العقيد الطيار بأن طائرته (سقطت) بدون أي معلومات أخرى وبدون ذكر تفاصيل. ورغم نقل صحيفة ..... عن مصدر مسؤول غير معلن، نفيه أن يكون طيارون سوريون قد شاركوا في قصف الثوار في ليبياً، إلا أن اعتقاداً واسعاً بأن طائرة العقيد أحمد الغريب قد سقطت في ليبيا. ويذكر أن أنباء عن مشاركة طيارين سوريين في قصف الثوار الليبيين قد تواترت من قبل مراسلة التلفزيون الفرنسي (فرانس 2) ومراسل تلفزيون الجزيرة، ونشرة انتلجنس الاستخبارية الفرنسية. كما يذكر أن أصل عائلة العقيد الطيار أحمد الغريب من العائلات التركية وكان جده قد تزوج سيدة من السلمية واستقر فيها..

بشار الأسد والقذافي
حالا -

بشار الأسد و القذافي وجهان لعملة واحدة .. كل منهما وصل الى الحكم بطريقة غير شرعية وكل منهما يعتقد أن شعبه يحبه و يعشه لذلك لا يرف لأي منهما جفن في حال قتل آلاف من الناس وكل منهما يتفنن في تعذيب و سلب حقوق شعبه ، و اعتقد أن الغالبية العظمى من الشعبين الليبي والسوري تشعر بالاشمئزاز و الغثيان عند رؤية أي منهما .

بشار الأسد والقذافي
حالا -

بشار الأسد و القذافي وجهان لعملة واحدة .. كل منهما وصل الى الحكم بطريقة غير شرعية وكل منهما يعتقد أن شعبه يحبه و يعشه لذلك لا يرف لأي منهما جفن في حال قتل آلاف من الناس وكل منهما يتفنن في تعذيب و سلب حقوق شعبه ، و اعتقد أن الغالبية العظمى من الشعبين الليبي والسوري تشعر بالاشمئزاز و الغثيان عند رؤية أي منهما .

الى الكاتب
farah -

ليش كل هل التعب دكتور قمت بترجمة كتب كثيرة واتعبت نفسك بقرائتها والان تشرحا لنا كاننا من طلاب الصف الرابع الابتدائي ومع انني ارجوك ارجوك ارجوك ان تحلل لنا شخصية الدكتور خالص الجلبي كما حللت لنا شخصيات كثير من الدكتاتوريين ارجوك ان تحلل لنا شخصية برزان والطالباني واوجلان وايضا شخصية جورج بوش ونتنياهو و شارون و عبد الحليم خدام و شخصية الاخوان المسلمين البيانوني وايضا شخصيةالحريري لانه والله قرائنا عن الشخصيات التي حلتها الان ولكن الباقي لا يوجد كتب عنهم لنقراءها يا دكتور ارجوك الرجاء مع تمنياتي لك بالتوفيق

آفتنا
سعيد -

أتمنى أن أقرأ لخالص الجلبي تحليلا سيكلوجيا للحكام الذين يستندون إلى الدين لتحريم التظاهر، وتفسيرا مقنعا لسكوت الكتاب عن تصرفاتهم. أسهل شيء أن يمسح الكاتب بالأرض حاكما أعدم أو ثار عليه شعبه، ولكن الصعب هو الاقتراب من حاكم تشكل خزينته مصدرا لرزقه. هذه هي آفتنا نحن القراء العرب البسطاء مع كتابنا الكبار العظام..

أين كتاب ياتريك سيل؟
والد الحاكم بأمره -

ألف باتريك سيل كتاباً عني، كلفت طباعته حوالي 300 ألف دولار!! وزعموا أنني أعطيت ذلك الصحفي البريطاني رشوة.. ألا خسئوا على مايزعمون. وسؤالي هنا، لماذا لم يرد ذكر الكتاب( سيرة المناضل حافظ أسد)، أو صورة غلافه بالقليل، في صدر هذا المقال؟ فهل أن هتلر أو نيرون او جنكيز خان هم أكبر مني من ناحية الفظائع؟ أم صدام والقذافي اللذين تعلما بعضا مما عندي؟ لقد ورثت الحكم لأبني، فقال الناس من بعدي: خير سلف لأخرا خلف! والاخرة يا فاخرة! ووصيتي لبني وخلفي محفوظة في ذهنه مثلما المخلل في قطرميز: إياك ان تلغي حالة الأحكام العرفية ولتدع ذلك لحافظ السادس عشر! وإياك ان تقبل بالتعددية، فأنت واحد لا شريك لك في الملك ولا في الجمهورية! والثورات الشبابية يمكن حل مشكلتها في سوريا: زيادة نسبة المسنين في المجتمع حتى ينقرض خبر الشباب أجمعين! على الميت لا يجوز سوى الرحمة والخلود لرسالتنا

الى المعلق 4
صالح مهدي -

ان المعلق رقم 4 هو اما من مكتب بشار او من الجهاز الاعلامي البعثي الذي مهمته رد على كل تعليق يكشف جرائم الاسد الكبير والصغيران بشار ذاهب واقرب مما تتوقع يا 4 ونهاية البعث في سوريا ستكشف جرائم عائلة الاسد والبعث في سوريا لم يسبقهم اليها احدالمشكلة في بشار انه سوف لن يستطيع ان يهرب مختفيا بسبب طوله ورقبته الطويلة التي لن يخطأها اي سوري

الى 6
سوري -

بل زيادة عدد وفيات الأطفال في سوريا، حتى ينقرض الشباب ولايقوموا بثورة ضد الأسد ههههههه

تحليل شخصية
farhan -

تحليل شخصية فرح: شخصيّة تعشق الديكتاتور الصغير لأسباب قد تكون عنصر مخابرات بدرجة كاتب تعليق براتب شهري + المكافآت -أو مسؤول فاسد يملأ جيوبه من المال العام فوجودهُ مُرتبِط بوجود رئيسه.أخيراً اكتشف النّظام و فرح أنَّ خدام كان فاسد يا ............) عندما كان يخدمكم لم تُحاكِموه ليش يا .......

ديكتاتور صغير
Adam* -

الديكتاوريين في الدول العربية مرض شائع و كل دوتة لديها حصة... لبنان لديه الان نبيه بري و حسن الشيخ المختبيء... واحد يعمل فوق الأرض يتحصن بمجلس النواب و الاخر يعمل تحت الارض و يصدر الاوامر... الاثنان يدفعون البلد الى الهاوية بمعاونة بعض طالبي السلطة...الجماهير توجد لها زعيم و الزعامة تولد القوة و القوة تدمي العقول عند البعض و نحن ابتلينا بهذا النوع البشري.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

نعم يا فرح، فأنا من يجيبك على تساؤلاتك. خالص الجلبي جرّاح عربي حصل على علومه من ألمانيا وعمل طبيباً في دول مختلفة عربية واوروبية وهو فوق ذلك كاتب يمتلك ناصية اللغة وله مؤلفات عدّة ويتميّزُ بفكر نيّر. ولا بدّ من الإشارة إلى أنه لم يترجم أياً من الكتب التي عرّج عليها في مقالته، إنما هو اقتبس منها. وهذا دليل على تخلّفكِ المُريع يا فرح، إذ أن نظرة سريعة على أغلفة الكتب المعروضة في مقالته تدلك على أسماء المؤلفين والمترجمين! أما بخصوص التحليل النفسي فأقول: ليس هناك مَنْ يكتب أو يحلّل شخصيته من الجانب النفسي.. لا بل ليس هناك انسان قادر على ذلك ولا حتى فرويد نفسه. ماذا تريدين أن تعرفي عن الجلبي؟ وماذا ينفعك تحليل شخصيته؟! أقول: كتاباته تدل عليه. فهل هذا الجواب كافٍ! نعم، إن من يكتب عن ديكتاتور عربي ويحلّل شخصيته المازوخية والسادية قادر على أن يحلّل الشخصيات التي ذكرتها. إن مَن يقرأ تعليقك يا فرح يخرج بقناعة كاملة على أنك غير حاصلة على تعليم منتظم بدليل الأخطاء الإملائية المضحكة. ملاحظة: أنا والجلبي على طرفي نقيض، إذ هو اسلامي وأنا علماني ولكن رغم ذلك فأنا أقرأ له باستمرار ولا تكاد تفوتني مقالة من مقالاته الشيّقة. أما ما لمسته من الرجل فهو صادق مع نفسه ومع الآخرين ولا تأخذه في الحق لومة لائم. أتمنى له وافر الصحّة والسعادة. تحياتي الرائعة له.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

كلما سمعت أحداً يطبّل ويزمّر لطاغية يحضرني التعبير القرآني ((كُتبت عليهم الذّلة والمسكنة)). أقول: إن ((العبد المملوك)) لا يتحرّر وإن تاقت روحه إلى الحرّية. فهو لا يعتق نفسه ولا يرضى أن يعتقه أحد! كما لا يحتمل أن يعتقه سيّده أيضاً! إنعتاقه يعني خرابه النفسي، انهيار موقمات وجوده.. يعني إنكساره وهزيمته الأبدية. الموت وحده هو المعادل الموضوعي لحالته. وسبب ذلك هو أنه لم يعتد على الحرية.. أي لم يمارسها من قبل. وعليه فإن بناءه النفسي هشٌّ ويفتقر إلى المقومات التي تعينه على البقاء بمفرده. وهو بالنتيجة لا يحلم ولا يفكّر وليست لديه القدرة على إتخاذ القرار مهما كان بسيطاً.. فهو مَنْ اعتاد على تنفيذ القرارات والأوامر مذعناً وإلا سُلخ جلده عن بدنه. وفي النهاية، حُلُمه ومناه هو رضى سيده عنه. إن العوق أيها السيدات والسادة عوقان: عوق نفسي وآخر جسماني. أما الثاني فيكمن علاجه تجميلياً، وأما الأول فعلاجه يتطلّب زمناً قد يطول أو يقصر ولكن لا ضمانة له ولله في خلقه شؤون وشجون!

الى فرح
Mohammad -

في يوم وفاة حافظ الاسد دعي مجلس الاغبياء قصدي مجلس الشعب الى الانعقاد وتم توزيع ورق ابيض على كل اعضاء مجلس الاغبياء ورقة بيضاء فارغة وطلب منهم التوقيع عليها يعني توقيع على بياض بوجود امن مكثف وبعد استلام الاوراق منهم كامل تم ابلاغهم بوفاة الرئيس وتعيين بشار وسالوهم هل هناك اعتراض من احد فكلهم جاوبو بنعم: هذه رواية من فم احد اعضاء مجلس الشعب ياسيدة فرح اغتصاب بالقوة فقولي لي اين الديمقراطية في ذلك وعند تجديد البيعة يدخل الناخب على غرفى الاقتراع وكلها امن ويجب ان يقترع انها بقمة التفاهة ضحك على عقول البشر وقال شو منحبك منحبك طيب ليش الاقتراع ليش الكذب وزيادة المصاريف في طبع ورق وغيره دام سورية ورثة تركها ابوه له ولكن السوال هل ستركها لحافظ الصغير

شكر على تعزية
الحاكم بأمره -

شكرا لكل من واسى الشعب السوري بحلول الذكرى 48 لثورة الثامن من اذار المجيدة.. تقبل التعازي في قصر المهاجرين وسيكون على رأس المستقبلين أبني وولديّ عهدي وشقيقي رئيس الحرس الجمهوري وصهري رئيس المخابرات وأبن خالي راعي الاقتصاد السوري ووالدتي عراب المافيا الأسدية المخلوفية الشاليشية.. تستطيعون ايضا بعث البرقيات على عناوين فروع الأمن الثلاثة عشر.. والخلود لرسالتنا

إلى الرقم 12
ملك بحراني -

لى الرقم 11، 12: لم تتمكن من إخفاء نفسك أنك أنت بالذات حالص!

شكر على تعزية
الحاكم بأمره -

شكرا لكل من واسى الشعب السوري بحلول الذكرى 48 لثورة الثامن من اذار المجيدة.. تقبل التعازي في قصر المهاجرين وسيكون على رأس المستقبلين أبني وولديّ عهدي وشقيقي رئيس الحرس الجمهوري وصهري رئيس المخابرات وأبن خالي راعي الاقتصاد السوري ووالدتي عراب المافيا الأسدية المخلوفية الشاليشية.. تستطيعون ايضا بعث البرقيات على عناوين فروع الأمن الثلاثة عشر.. والخلود لرسالتنا

بشار يعتقد
برجس شويش -

بشار الاسد يقول ;بالتالي; بعد مقدمات مطولة كتبها له فاروق الشرع او بثينة شعبان, وهو يفسر بدقة سبب سقوط الانظمة العربية الديكتاتورية لانها انظمة تابعة للغرب بينما نظام حكمه متماسك و هلتحم مع الشعب و انه محبوب من شعبه و اذا كان الامر كذلك فهو ليس بحاجة الى اكثر من عدة مفارز من الامن و المخابرات التي ترعب و ترهب الشعب السوري ولولا فزع بشار الاسد و والده حافظ الاسد من الشعب لما حاصروا الشعب بهذا الكم الهائل من الاجهزة الامنية و المخابراتية . وكما يقال الديكتاتور اعمى ويؤمن بان كل الشعب يصفقون له و يهتفون باسمه وانه لا يدري بانه يستمر في حكمه بسبب القمع و المصالح الطائفية و العنصرية و خلق الفتن بين مكونات الوطن و جعل الخلافات و التناقضات في المجتمع في صالح نظامه والهاء الناس على العيش على الامل ولكن الحقائق على ارض الواقع تقول: ان الاغلبية الساحقة من الشعب السوري اين نفس النسبة التي انتخبت بشار الاسد97% حالما تطمئن بانه ليس هناك اذان تسمع و عيون ترى من الامن و المخابرات فانه سيصوت لا و الف لا لبشار الاسد المستبد ولا والف لا للبعث صاحب الشعارات الجوفاءةولا والف لا لهذا النظام فنحن بانتظار الشرارة الاولى لانطلاق الانتفاضة الشعبية لتصبح ثورة عارمة تدق ممعاقل الاستبداد و بؤرها في سوريا حتى يتم تحريره بالكامل من كل قيود نظام بشار و والده و بعثة العربي الاشتراكي العنصري باعتباري كوردي

To Nr 14
Merwan -

hhhhhhhh Very goooood

بشار يعتقد
برجس شويش -

بشار الاسد يقول ;بالتالي; بعد مقدمات مطولة كتبها له فاروق الشرع او بثينة شعبان, وهو يفسر بدقة سبب سقوط الانظمة العربية الديكتاتورية لانها انظمة تابعة للغرب بينما نظام حكمه متماسك و هلتحم مع الشعب و انه محبوب من شعبه و اذا كان الامر كذلك فهو ليس بحاجة الى اكثر من عدة مفارز من الامن و المخابرات التي ترعب و ترهب الشعب السوري ولولا فزع بشار الاسد و والده حافظ الاسد من الشعب لما حاصروا الشعب بهذا الكم الهائل من الاجهزة الامنية و المخابراتية . وكما يقال الديكتاتور اعمى ويؤمن بان كل الشعب يصفقون له و يهتفون باسمه وانه لا يدري بانه يستمر في حكمه بسبب القمع و المصالح الطائفية و العنصرية و خلق الفتن بين مكونات الوطن و جعل الخلافات و التناقضات في المجتمع في صالح نظامه والهاء الناس على العيش على الامل ولكن الحقائق على ارض الواقع تقول: ان الاغلبية الساحقة من الشعب السوري اين نفس النسبة التي انتخبت بشار الاسد97% حالما تطمئن بانه ليس هناك اذان تسمع و عيون ترى من الامن و المخابرات فانه سيصوت لا و الف لا لبشار الاسد المستبد ولا والف لا للبعث صاحب الشعارات الجوفاءةولا والف لا لهذا النظام فنحن بانتظار الشرارة الاولى لانطلاق الانتفاضة الشعبية لتصبح ثورة عارمة تدق ممعاقل الاستبداد و بؤرها في سوريا حتى يتم تحريره بالكامل من كل قيود نظام بشار و والده و بعثة العربي الاشتراكي العنصري باعتباري كوردي

لعنة الكن فيكون
pythagoras plato -

الطغاة ليس هؤلاء التي عشنا طغيانهم ولكن المقبورين تحت الأرض هم من ورثوا فكر الطغاة و يبدأ من عبادة الذات هذا المرض المستشري بثقافة منطقة الكن فيكون التي أطلقت على تراب خلق هذه القبائل السامية السافلة التي عجزت على تربيتها الأله السعبة الذين فروا إلى فوق طاليبون اللجوء الساسي عند سيدهم الذي إنتخبوه و سكن صدرة المنتهى و بعد أن منحهم اللجوء السياسي لتلك الأله السبعة بنى لهم سبعة قصور سماها جبرائيل سموات السبع عندما بدأ بتدجين هذه القبائل السافلة ولكن جبرائيل عندما إكتشف مصيبة الكن فيكمون الجبرية الإستبداية التي فرضت على أتباها عبادة الذات الشخصية قرر ترك هؤلاء القتلة وهرب إلى سيده بصدرة المنتهى طالباً التقاعد الأبدي فحصل على تقاعدهِ و لكن و كما تشاهدون مجرمون يعبدون ذاتهم تحت تعميدة الكن فيكون اللعينة فمن دمشق إلى بغداد ليبيا اليمن سافلين حكموا شعوبهم حتى البذاق عليهم و منهُ إلى التوريث وهكذا رجعوا إلى 5000 سنة إلى الوراء عندما كان الحاكم ينكح أمهُ او أختهُ أو بنتهِ لكي يصنع منهم الوريث فجاء المعبد ونجس نكاح الدم القريب لفكفكة إحتكار السلطة و بدأها الحل الإبراهيمي بالكبش حتى لا تزبح الأطفال الذكور البكر و تقديمها إلى هؤلاء الطغاة فحرموا زواج القربى كحد لمنع إحتكار السلطة بدائرة دم عائلة واحدة و لكن هؤلاء الطغاة الجدد ما نكحوا المحرمات ولكن نكحوا شعوبهم وبذقوا عليهم حتى يستطيوا تمرير التوريث من سوريا و حتى شمال كوريا غريزة السلطة مرض إبهامي بهيم من إصبع الأبهام حيواني إنساني هناك عالم شمالي غربي دَجَنَ ذاتهِ السياسة فقبل التنازل عن السلطة عن طريق أصوات المواطن و المواطنة وهذا كله بفضل أن بثقافتهم لا توجد لعنة ال كن فيكون فكانوا المجرمون السافلون من على صحاريهم السامية السبعة السافلة

رد الدين والجميل
متابع -

عندما تقاتل على السلطة في سوريا الاخوان رفعت الاسد واخوه الاكبر حافظ الاسد الذي كان استولى عليها بانقلاب عسكري غدر خلاله برفاقه واصبح الطاغية الاكثر دموية والحاكم المطلق الذي لا شريك له في التاريخ السوري. وحين مال ميزان القوة لصاح حافظ الاسد اشترط اخوه رفعت ان يترك له الحكم والبلد مقابل عشرة ملايين دولار فوافق حافظ على الشرط ولكن كانت خزينته خالية من كثرة السرقة والنهب فارسل الى شقيقه الطاغية الليبي يشرح له مصيبته الكبيرة فما كان من الطاغية الليبي الا ان ارسل له المبلغ المطلوب مع التحيات. ولم ينس خليفة حافظ الاسد مساعدة الاخ القائد لابيه في محنته فأسرع بدوره لرد الدين والجميل للطاغيةالشقيق بارسال طيار سوري يساعده في قتل الشعب الليبي الثائر على الطغيان.

لعنة الكن فيكون
pythagoras plato -

الطغاة ليس هؤلاء التي عشنا طغيانهم ولكن المقبورين تحت الأرض هم من ورثوا فكر الطغاة و يبدأ من عبادة الذات هذا المرض المستشري بثقافة منطقة الكن فيكون التي أطلقت على تراب خلق هذه القبائل السامية السافلة التي عجزت على تربيتها الأله السعبة الذين فروا إلى فوق طاليبون اللجوء الساسي عند سيدهم الذي إنتخبوه و سكن صدرة المنتهى و بعد أن منحهم اللجوء السياسي لتلك الأله السبعة بنى لهم سبعة قصور سماها جبرائيل سموات السبع عندما بدأ بتدجين هذه القبائل السافلة ولكن جبرائيل عندما إكتشف مصيبة الكن فيكمون الجبرية الإستبداية التي فرضت على أتباها عبادة الذات الشخصية قرر ترك هؤلاء القتلة وهرب إلى سيده بصدرة المنتهى طالباً التقاعد الأبدي فحصل على تقاعدهِ و لكن و كما تشاهدون مجرمون يعبدون ذاتهم تحت تعميدة الكن فيكون اللعينة فمن دمشق إلى بغداد ليبيا اليمن سافلين حكموا شعوبهم حتى البذاق عليهم و منهُ إلى التوريث وهكذا رجعوا إلى 5000 سنة إلى الوراء عندما كان الحاكم ينكح أمهُ او أختهُ أو بنتهِ لكي يصنع منهم الوريث فجاء المعبد ونجس نكاح الدم القريب لفكفكة إحتكار السلطة و بدأها الحل الإبراهيمي بالكبش حتى لا تزبح الأطفال الذكور البكر و تقديمها إلى هؤلاء الطغاة فحرموا زواج القربى كحد لمنع إحتكار السلطة بدائرة دم عائلة واحدة و لكن هؤلاء الطغاة الجدد ما نكحوا المحرمات ولكن نكحوا شعوبهم وبذقوا عليهم حتى يستطيوا تمرير التوريث من سوريا و حتى شمال كوريا غريزة السلطة مرض إبهامي بهيم من إصبع الأبهام حيواني إنساني هناك عالم شمالي غربي دَجَنَ ذاتهِ السياسة فقبل التنازل عن السلطة عن طريق أصوات المواطن و المواطنة وهذا كله بفضل أن بثقافتهم لا توجد لعنة ال كن فيكون فكانوا المجرمون السافلون من على صحاريهم السامية السبعة السافلة

كن فيكون
Plato -

الطغاة ليس هؤلاء التي عشنا طغيانهم ولكن المقبورين تحت الأرض هم من ورثوا فكر الطغاة و يبدأ من عبادة الذات هذا المرض المستشري بثقافة منطقة الكن فيكون التي أطلقت على تراب خلق هذه القبائل السامية السافلة التي عجزت على تربيتها الأله السعبة الذين فروا إلى فوق طاليبون اللجوء الساسي عند سيدهم الذي إنتخبوه و سكن صدرة المنتهى و بعد أن منحهم اللجوء السياسي لتلك الأله السبعة بنى لهم سبعة قصور سماها جبرائيل سموات السبع عندما بدأ بتدجين هذه القبائل السافلة ولكن جبرائيل عندما إكتشف مصيبة الكن فيكمون الجبرية الإستبداية التي فرضت على أتباها عبادة الذات الشخصية قرر ترك هؤلاء القتلة وهرب إلى سيده بصدرة المنتهى طالباً التقاعد الأبدي فحصل على تقاعدهِ و لكن و كما تشاهدون مجرمون يعبدون ذاتهم تحت تعميدة الكن فيكون اللعينة فمن دمشق إلى بغداد ليبيا اليمن سافلين حكموا شعوبهم حتى البذاق عليهم و منهُ إلى التوريث وهكذا رجعوا إلى 5000 سنة إلى الوراء عندما كان الحاكم ينكح أمهُ او أختهُ أو بنتهِ لكي يصنع منهم الوريث فجاء المعبد ونجس نكاح الدم القريب لفكفكة إحتكار السلطة و بدأها الحل الإبراهيمي بالكبش حتى لا تزبح الأطفال الذكور البكر و تقديمها إلى هؤلاء الطغاة فحرموا زواج القربى كحد لمنع إحتكار السلطة بدائرة دم عائلة واحدة و لكن هؤلاء الطغاة الجدد ما نكحوا المحرمات ولكن نكحوا شعوبهم وبذقوا عليهم حتى يستطيوا تمرير التوريث من سوريا و حتى شمال كوريا غريزة السلطة مرض إبهامي بهيم من إصبع الأبهام حيواني إنساني هناك عالم شمالي غربي دَجَنَ ذاتهِ السياسة فقبل التنازل عن السلطة عن طريق أصوات المواطن و المواطنة وهذا كله بفضل أن بثقافتهم لا توجد لعنة ال كن فيكون فكانوا المجرمون السافلون من على صحاريهم السامية السبعة السافلة

كن فيكون
Plato -

الطغاة ليس هؤلاء التي عشنا طغيانهم ولكن المقبورين تحت الأرض هم من ورثوا فكر الطغاة و يبدأ من عبادة الذات هذا المرض المستشري بثقافة منطقة الكن فيكون التي أطلقت على تراب خلق هذه القبائل السامية السافلة التي عجزت على تربيتها الأله السعبة الذين فروا إلى فوق طاليبون اللجوء الساسي عند سيدهم الذي إنتخبوه و سكن صدرة المنتهى و بعد أن منحهم اللجوء السياسي لتلك الأله السبعة بنى لهم سبعة قصور سماها جبرائيل سموات السبع عندما بدأ بتدجين هذه القبائل السافلة ولكن جبرائيل عندما إكتشف مصيبة الكن فيكمون الجبرية الإستبداية التي فرضت على أتباها عبادة الذات الشخصية قرر ترك هؤلاء القتلة وهرب إلى سيده بصدرة المنتهى طالباً التقاعد الأبدي فحصل على تقاعدهِ و لكن و كما تشاهدون مجرمون يعبدون ذاتهم تحت تعميدة الكن فيكون اللعينة فمن دمشق إلى بغداد ليبيا اليمن سافلين حكموا شعوبهم حتى البذاق عليهم و منهُ إلى التوريث وهكذا رجعوا إلى 5000 سنة إلى الوراء عندما كان الحاكم ينكح أمهُ او أختهُ أو بنتهِ لكي يصنع منهم الوريث فجاء المعبد ونجس نكاح الدم القريب لفكفكة إحتكار السلطة و بدأها الحل الإبراهيمي بالكبش حتى لا تزبح الأطفال الذكور البكر و تقديمها إلى هؤلاء الطغاة فحرموا زواج القربى كحد لمنع إحتكار السلطة بدائرة دم عائلة واحدة و لكن هؤلاء الطغاة الجدد ما نكحوا المحرمات ولكن نكحوا شعوبهم وبذقوا عليهم حتى يستطيوا تمرير التوريث من سوريا و حتى شمال كوريا غريزة السلطة مرض إبهامي بهيم من إصبع الأبهام حيواني إنساني هناك عالم شمالي غربي دَجَنَ ذاتهِ السياسة فقبل التنازل عن السلطة عن طريق أصوات المواطن و المواطنة وهذا كله بفضل أن بثقافتهم لا توجد لعنة ال كن فيكون فكانوا المجرمون السافلون من على صحاريهم السامية السبعة السافلة

إلى الدكتور خالص
عبود -

نجد مشتركات غريبة توحد الشعوب المحكومة من الطغاة مثل تأليه ذلك الطاغية فتكاد لا تجد (حتى حمام عمومي ) لا تري به صورة مصونة يجب تلميعها لهذا الصنم,, ووحدة الرؤى في المجتمع ومشاكل لا تعد ولا تحصى فمن هنا ادعوك إلى دراسة سيكولوجية المطغى عليهم و تقبل فائق الإحترام

الى د. 11 و12
farah -

السيد الدكتور خالص الجلبي لقد استطعت استفزازك هذه المرة رددت علي باسماء مستعارة مثل محمد الذي لم تحترم هذا الاسم ون.ف ها ها هذا نسميه بلغتك الغربية هيبوكريت اي انت مرائي اي بوجهين وتدعي الدكترة والشهادات الاوربية التي لم تعلمك الصدق وان ترد باسمك حتى مهما كلفك الامر المعارض يبقى في بلده ويعارض لا يذهب للعيش برخاء وتبداء بكتابة السموم اما عن اقتباساتك من الكتب فكل مؤلف له وجهة نظر اما عن علمي وتعلمي اعترف انه ليس لدي شهاداتك التي تقول عنها ولكنني انسان متصالح مع نفسي وانا اجيد لغتين غربييتن واعتقد انني مثقف جيد لارد على فلطحاتك يا دكت..........

الى د. 11 و12
farah -

السيد الدكتور خالص الجلبي لقد استطعت استفزازك هذه المرة رددت علي باسماء مستعارة مثل محمد الذي لم تحترم هذا الاسم ون.ف ها ها هذا نسميه بلغتك الغربية هيبوكريت اي انت مرائي اي بوجهين وتدعي الدكترة والشهادات الاوربية التي لم تعلمك الصدق وان ترد باسمك حتى مهما كلفك الامر المعارض يبقى في بلده ويعارض لا يذهب للعيش برخاء وتبداء بكتابة السموم اما عن اقتباساتك من الكتب فكل مؤلف له وجهة نظر اما عن علمي وتعلمي اعترف انه ليس لدي شهاداتك التي تقول عنها ولكنني انسان متصالح مع نفسي وانا اجيد لغتين غربييتن واعتقد انني مثقف جيد لارد على فلطحاتك يا دكت..........

القصر بعيد
مفكر علوي غير عادي -

قصر الشعب الذي يمكث فيه الديكور بشار الأسد يقع في أعلى جبل قاسيون، وهو محاط بمساحات واسعة من الأراضي المحروسة والمدججة بالأسلحة والوحدات العلوية الخاصة. قصر الشعب لا يسمح للشعب بزيارته وهو في الحقيقة قصر بيت الأسد فقط. من هذه المعطيات، وأنا أرى الثورة السورية القادمة (لست أدري متى، ولا أعتقد بأنها قريبة) سيكون عليها الوصول إلى هذا المكان المحصن والمربوط بالمطارات من خلال أنفاق تحت الأرض (بالطبع). كيف سيصل الثوار إلى هذا المكان؟ الرجاء التفكير معي حتى نضع الإستراتيجية معاً.

دائماً
مراد -

دائما غندما نكتب كلمة حق.... حتى معكم يا ايلاف...... لا تنشر..... اين الرد الذي كتبته و لم اسيء به لاحد؟؟؟؟؟؟؟

تعليقات منطقيه
احمد الواسطي -

الاخ الاكاديمي ن.ف اليوم تعليقاتك جدا منطقيه بعكس تعليقك الذي كرهت الناصري من اسمه لانه شروقي وعكس قولك ابو وجه الطويل عن المالكي وغيرها من الكلمات التي لا تليق باكاديمي عايش بأمريكا مع الشكر

دائماً
مراد -

دائما غندما نكتب كلمة حق.... حتى معكم يا ايلاف...... لا تنشر..... اين الرد الذي كتبته و لم اسيء به لاحد؟؟؟؟؟؟؟

معوق يحكم سوريا
عبدالله حمدي -

الكلمات المستخدمة في تعليق المعلق فرح تكشف عن وجه مثقف مخابراتي : مشكلته في الخلط بين اهم كلمتين واكثرهما استخداما في الشارع المخابرتي السوري :الفطحل ، والمفلطح ومشكلة فرح انه يفلطح فطاحله من حيث لايدري . فبشار الاسد في تعليفه فلطحا ويقصد جهبذا وفطحلا يافرح اذا اردت ان تعلف رئيسك توخى الحذر فيما تستخدم اما تعريفك بفلطحك المفوه اسال من كان برفقته في معسكر طلائع البعث عام 67-77 حيث كان فطلحك ضمن الطلاب المشاركين في ذلك المعسكر. ولعلم القارئ ان النظام ( التربوي) السوري -مع الاعتذار من كافة المربين والتربويين من الاضطرار لاستخدام كلمة تربية لان التعليم في سوريا واقع تحت مسمى التربية - يشترط النظام التربوي على كافة الطلاب المترفعين من الصف الخامس الابتدائي الى الصف السادس اجتياز دورة لمدة 15 يوما في معسكرات ( طلائع البعث)ليتاهلوا للانتقال الى الصف السادس الى جانب شهادة النجاح في الاختبارات المدرسية. يجمع كثير من زملائه ومرافقيه في تلك المرحلة ان بشار الاسد لم يكن سلوكه افضل من سلوك شقيقه المعوق مجد المتوفي قبل سنتين والمعروف ان شقيقه كان من ذوي الاحتياجات الخاصة

معوق يحكم سوريا
عبدالله حمدي -

الكلمات المستخدمة في تعليق المعلق فرح تكشف عن وجه مثقف مخابراتي : مشكلته في الخلط بين اهم كلمتين واكثرهما استخداما في الشارع المخابرتي السوري :الفطحل ، والمفلطح ومشكلة فرح انه يفلطح فطاحله من حيث لايدري . فبشار الاسد في تعليفه فلطحا ويقصد جهبذا وفطحلا يافرح اذا اردت ان تعلف رئيسك توخى الحذر فيما تستخدم اما تعريفك بفلطحك المفوه اسال من كان برفقته في معسكر طلائع البعث عام 67-77 حيث كان فطلحك ضمن الطلاب المشاركين في ذلك المعسكر. ولعلم القارئ ان النظام ( التربوي) السوري -مع الاعتذار من كافة المربين والتربويين من الاضطرار لاستخدام كلمة تربية لان التعليم في سوريا واقع تحت مسمى التربية - يشترط النظام التربوي على كافة الطلاب المترفعين من الصف الخامس الابتدائي الى الصف السادس اجتياز دورة لمدة 15 يوما في معسكرات ( طلائع البعث)ليتاهلوا للانتقال الى الصف السادس الى جانب شهادة النجاح في الاختبارات المدرسية. يجمع كثير من زملائه ومرافقيه في تلك المرحلة ان بشار الاسد لم يكن سلوكه افضل من سلوك شقيقه المعوق مجد المتوفي قبل سنتين والمعروف ان شقيقه كان من ذوي الاحتياجات الخاصة

الى Farah
معلق سوري -

لقد بلغ بك الغرور والسطحية ـ كمثل تعليقاتك ـ أن توهم القراء بأن الدكتور خالص جلبي سيقوم بالرد عليك بأسم مستعار!! تعليقات بالحقيقة لا تستحق الرد( لأنه يجب على العاقل عدم الرد على السفيه لكي لا يخلط الناس بينهما). ولكني أحببت فقط ان اذكرك بهذه الحكمة، لكي تعرف حدودك وحقيقتك.

إلى فرح
ن.ف -

أعترف بذكائك، ولكنني لست محمد الذي تحدثتي عنه!

إلى فرح
ن.ف -

أعترف بذكائك، ولكنني لست محمد الذي تحدثتي عنه!

ردّ على ردود
ن ف -

كم كنت أتمنى أن أرى وجهك الباسم الوضّاح في ساحة التحرير يوم 25 شباط يا أحمد الواسطي وأنت تطالب بحققك الطبيعي.. تصرخ بأعلى صوتك وتقول: أنا عراقي. أنا مَنْ له الحق في خيرات هذا البلد. أنا عراقي. ولي الحق في أن أشرب طاسة من الماء الصالح للشرب. أنا عراقي ومن حقي أن أعمل. أنا عراقي ومن حق أطفالي أن يتعلموا في مدارس حديثة ويجلسون على مقاعد مريحة. أنا عراقي ومن حقي أن أسأل: أين خيرات العراق؟ مَنْ يسرقها ومن يحولّها إلى البنوك الأجنبية؟ أنا عراقي وأشعر بالخجل ممن يمثلونني في المؤسسات الرسمية إذ جلّهم من .... والاميين المتخلفين. أما عن صاحبك .... فهو لا يساوي ثمن الحبر الذي على هذه الورقة. وأما صاحبك الآخر أبو وجه الطويل فهو ورب العزّة ديكتاتور جديد. وأما المعلّق فرح فأنت بائس حد اللعنة! فأنا أعيش بمغارب الأرض والجلبي يعيش بمشارقها ولا أدري ماذا يفعل هناك! وقد قلت في تعليقي بأني علماني وهو اسلامي.. ولكن جهلك مطبق للحد الذي لا تجيد القراءة مثلما لا تجيد الكتابة. وأما المعلّق الخامس عشر ((الملك البحراني)) فقد أضحكني اسمك كثيراً فكم أنت إذن بعيد عن ما يجري في شرقنا البائس. أقول: إذا كانت هناك مهنة غير مرغوب فيها في الشرق الأوسط اليوم فهي مهنة الحاكم. وأنت تتمنى أن تكون ملك للبحرين!! على العموم إن حدسك أو ظنك ليس في محله، فأنا لست الجلبي والجلبي ليس أنا. ختاماً أقول: إن هذا الموقع هو موقع ليبرالي ولا أظنّه يتسع للعبيد! فمن لا يُحسن القراءة عليه أن يقرأ ويقرأ ويقرأ. ومن لا يُحسن الكتابة فليقرأ فقط. ورحم الله من عرِف قدر نفسه! قبل أن أبعث بهذا التعليق وجدت التعليق رقم 28 أمامي ويحل اسمي، أقول: إنه ليس لي.

الى26 عبدالله حمدي
farah -

انا اتحداك انت وامثالك يا دكتاتور انت تنادي بالثورة والديقراطية و بنفس الوقت تنتقد من يخالفك الراي وتتهمه بانه مدفوع وبما انني تعلمت التحليل من دكتورك اولا ان اسمك مركب كتبت اسمك الثنائي لكي توهم القراء انك مناضل من اجل الحرية وتدافع عن الحق لماذا ....قلت لك انني متصالح مع نفسي واني افتخر انني ادافع عن سوريتي من امثالك وامثال دكتورك صاحب السهاداة الغربية العالية التي لم تستطع حتى ان يتعالى عن جروحه ويقف مع وطنه ضد هذه الهجمة المعروفة من اين اتت وانا يا ابو الفطاحل سوف اعلفك انت ليتك تشبع وتكف حقدك عن سوريتنا اما عن الطلائع فهي بديل عن معسكرات الكشافة وكذلك كل التدريبات العسكرية كانت كلها جيدة للجيل الذي حتى ان هم اجيال محترمة بكل معنى الكلمة وعندما انتهت هذه النشاطات الجيل يتبع الغرب بكل شىء ليس جيد واذا كنت تعيش بسوريا قبل 10 سنوات والان ستعرف الفرق وماذا كنت اعني كل الدنيا لديها نفس النشاط ولكن باسماء مختلفة اما عن بشار ومن معرفة من قريب فهو افضل ما اتى لسوريا وسيائتي بالمستقبل ام اذا كان سياءتي امثالك وامثال دكتورك على الحكم فاوعدك انني سوف اقدم نفسي ودمي في سبيل سوريتي وسوفاحاربكم بكل ما اتاني الله من قوة عيب عليكم والله عيب ان تبيعون انفسكم لاول من يدفع ولكن الواهمون يعيشون احلام اليقظة ويعتقدون ان سوريا نزهه والشعب السوري غبي ليصدق امثالكم استيقظوا قبل فوات الاوان

الى26 عبدالله حمدي
farah -

انا اتحداك انت وامثالك يا دكتاتور انت تنادي بالثورة والديقراطية و بنفس الوقت تنتقد من يخالفك الراي وتتهمه بانه مدفوع وبما انني تعلمت التحليل من دكتورك اولا ان اسمك مركب كتبت اسمك الثنائي لكي توهم القراء انك مناضل من اجل الحرية وتدافع عن الحق لماذا ....قلت لك انني متصالح مع نفسي واني افتخر انني ادافع عن سوريتي من امثالك وامثال دكتورك صاحب السهاداة الغربية العالية التي لم تستطع حتى ان يتعالى عن جروحه ويقف مع وطنه ضد هذه الهجمة المعروفة من اين اتت وانا يا ابو الفطاحل سوف اعلفك انت ليتك تشبع وتكف حقدك عن سوريتنا اما عن الطلائع فهي بديل عن معسكرات الكشافة وكذلك كل التدريبات العسكرية كانت كلها جيدة للجيل الذي حتى ان هم اجيال محترمة بكل معنى الكلمة وعندما انتهت هذه النشاطات الجيل يتبع الغرب بكل شىء ليس جيد واذا كنت تعيش بسوريا قبل 10 سنوات والان ستعرف الفرق وماذا كنت اعني كل الدنيا لديها نفس النشاط ولكن باسماء مختلفة اما عن بشار ومن معرفة من قريب فهو افضل ما اتى لسوريا وسيائتي بالمستقبل ام اذا كان سياءتي امثالك وامثال دكتورك على الحكم فاوعدك انني سوف اقدم نفسي ودمي في سبيل سوريتي وسوفاحاربكم بكل ما اتاني الله من قوة عيب عليكم والله عيب ان تبيعون انفسكم لاول من يدفع ولكن الواهمون يعيشون احلام اليقظة ويعتقدون ان سوريا نزهه والشعب السوري غبي ليصدق امثالكم استيقظوا قبل فوات الاوان

الى ن ف29
farah -

يجب ان تسال اولياء نعمتك بالغرب ماذا فعلوا بالعراق وان تسال عن الجبناء والخونة امثالك لماذا هربوا عند اول طلقة مدفع بوشي وان تسال نفسك لماذا انت بالغرب والعراق ديمقراطي وتستطيع ان تنتخب من يعجبك بس اه منكم يا عرب وانا لست بائس كما تعتقد فالبوءساء هم امثالك مراجل على الكي بورد وايضا تقول انك علماني وانت تدافع عن اسلامي راديكالي فاين انت من كل هذا الغرب عند الحروب والويلات لم يهربوا بل بقوا يدافعون عن معتقدهم اما امثالك ماذا اقول هربوا كال***** ومن بعيد يتباكون كلاطفال على ما ضيعوه والله الكلمات لا تسعفني لاصف امثالك

الى ن ف29
farah -

يجب ان تسال اولياء نعمتك بالغرب ماذا فعلوا بالعراق وان تسال عن الجبناء والخونة امثالك لماذا هربوا عند اول طلقة مدفع بوشي وان تسال نفسك لماذا انت بالغرب والعراق ديمقراطي وتستطيع ان تنتخب من يعجبك بس اه منكم يا عرب وانا لست بائس كما تعتقد فالبوءساء هم امثالك مراجل على الكي بورد وايضا تقول انك علماني وانت تدافع عن اسلامي راديكالي فاين انت من كل هذا الغرب عند الحروب والويلات لم يهربوا بل بقوا يدافعون عن معتقدهم اما امثالك ماذا اقول هربوا كال***** ومن بعيد يتباكون كلاطفال على ما ضيعوه والله الكلمات لا تسعفني لاصف امثالك

إلى رقم 30
د. ودود -

فعلاً أنني كنت أظنك أنثى من الإسم الذي أخترته لنفسك (فرح)، وقرأت الردود عليك وظننت أنهم يريدون تحجيمك بمخاطبتك كمذكر والقول أنك (كاذبة-كاذب)، ولكنني فعلاً فوجئت في آخر رد لك أنك مذكر. لا أدري لماذ إخترت إسماً مؤنثاً لنفسك، ولكن يمكن أنك لم تستطع إكمال التمثيلية، ووقعت في الفخّّ

إلى رقم 30
د. ودود -

فعلاً أنني كنت أظنك أنثى من الإسم الذي أخترته لنفسك (فرح)، وقرأت الردود عليك وظننت أنهم يريدون تحجيمك بمخاطبتك كمذكر والقول أنك (كاذبة-كاذب)، ولكنني فعلاً فوجئت في آخر رد لك أنك مذكر. لا أدري لماذ إخترت إسماً مؤنثاً لنفسك، ولكن يمكن أنك لم تستطع إكمال التمثيلية، ووقعت في الفخّّ

الرفيق فرح
عبدالله حمدي -

ياصديقنا فرح في الحقيقة حالتك تصعب علي لانني تعلمت ان اقف دائما الىجانب الضعيف اسمح لي ان اساعدك في معركة السلام وليس الحرب اولا يجب ان تغير اسمك هذااذا كنت تنتمي الى صنف الرجال اما اذا كنت سيدة فاهلا وسهلا بك مع تذكيرك اذا كنت تجهل ان زوجة الامبراطور الصفوي المخلوع شاه ايران كان اسمها فرح. كما نلفت نظرك الى اخطائك الاملائية قد غطت على اخطائي .هكذا تكتب كلمة/ بؤساء/ انت خال شغل ونحن ايضا في هذه الساعات نشاطرك ملل الفراغ فاهلا بك

الرفيق فرح
عبدالله حمدي -

ياصديقنا فرح في الحقيقة حالتك تصعب علي لانني تعلمت ان اقف دائما الىجانب الضعيف اسمح لي ان اساعدك في معركة السلام وليس الحرب اولا يجب ان تغير اسمك هذااذا كنت تنتمي الى صنف الرجال اما اذا كنت سيدة فاهلا وسهلا بك مع تذكيرك اذا كنت تجهل ان زوجة الامبراطور الصفوي المخلوع شاه ايران كان اسمها فرح. كما نلفت نظرك الى اخطائك الاملائية قد غطت على اخطائي .هكذا تكتب كلمة/ بؤساء/ انت خال شغل ونحن ايضا في هذه الساعات نشاطرك ملل الفراغ فاهلا بك

إلى Farah
عبود -

أسعد بكل لما للكلمة من معني حين أجد أفكار تجابه أفكار ولم أجد من مشاركاتك سوي عواطف لا أفكار بها فتارة تريد إكرام من يخالفك على الطريقة السورية و تارة ترمي من يخلفك بالدكتاتورية, و توزع شهادات عماله مثل ما فعل رئيسك بتوزيع شهادات وطنية, مشاركاتك تذكرني بضيف تونسي لفصيل القاسم بالإتجاة المعاكس بحلقته (الشعوب العربية تثور) و كانت هذه الحلقة يوم الثلاثاء و يوم الخميس كاد يبكي الضيف نفسه على رئيس تونس مخلوع في قناة المستقلة و يوم السبت بعد الهروب قال على المستقلة بأنه كان مخدوع بالرئيس المخلوع ,,أما نبوءتك بأن الوريث التعيس هو أفضل ما أتي و سيأتي إلى سورية فهذه قمة **** وأصاب المشترك ن ف 29 بتقييمك عين الحقيقة في حقك

إلى Farah
عبود -

أسعد بكل لما للكلمة من معني حين أجد أفكار تجابه أفكار ولم أجد من مشاركاتك سوي عواطف لا أفكار بها فتارة تريد إكرام من يخالفك على الطريقة السورية و تارة ترمي من يخلفك بالدكتاتورية, و توزع شهادات عماله مثل ما فعل رئيسك بتوزيع شهادات وطنية, مشاركاتك تذكرني بضيف تونسي لفصيل القاسم بالإتجاة المعاكس بحلقته (الشعوب العربية تثور) و كانت هذه الحلقة يوم الثلاثاء و يوم الخميس كاد يبكي الضيف نفسه على رئيس تونس مخلوع في قناة المستقلة و يوم السبت بعد الهروب قال على المستقلة بأنه كان مخدوع بالرئيس المخلوع ,,أما نبوءتك بأن الوريث التعيس هو أفضل ما أتي و سيأتي إلى سورية فهذه قمة **** وأصاب المشترك ن ف 29 بتقييمك عين الحقيقة في حقك

تحليل شخصية الطاغية
sanaa fowzi -

اتمنى على الكاتب الكبير صاحب القلم المتعمق في تحليل النفوس الدكتور خالص جلبي وبعد ان اعمل ريشته في تحليل الطغيان والطغاة الحكام ان يعمل نفس الريشة وبدات العمق في نفسية الانسان العربي المقهور العاشق للطغاة من خلال تحليلات بعض القراء على مقالاته ومنهم حالات تتحدث بجلاء ووضوح عن عشقها للعبودية والحياة الذليلة

تحليل شخصية الطاغية
sanaa fowzi -

اتمنى على الكاتب الكبير صاحب القلم المتعمق في تحليل النفوس الدكتور خالص جلبي وبعد ان اعمل ريشته في تحليل الطغيان والطغاة الحكام ان يعمل نفس الريشة وبدات العمق في نفسية الانسان العربي المقهور العاشق للطغاة من خلال تحليلات بعض القراء على مقالاته ومنهم حالات تتحدث بجلاء ووضوح عن عشقها للعبودية والحياة الذليلة

إلى فرح
سامر -

لك شو هاي. لك شو فاكر نفسك. مرة تقول انك زلمة ومرة تقول انك مره. بالنهاية انت ما بتحسن تكتب مثل العالم والناس. وهو أصلا ما في شي براسك. يعني ما في فكر ولا اسلوب ولا اشي. يعني انت جاي بتتناطح مع العالم الفاهمة والمتعلمة. ما هو واضح من اسلوبك انك مش مخلص دراسة اصلاً. روح روح روح يا زلمة اعمل شي يفيدك وحط عقلك براسك الله لا يعطيك العافية

إلى فرح
سامر -

لك شو هاي. لك شو فاكر نفسك. مرة تقول انك زلمة ومرة تقول انك مره. بالنهاية انت ما بتحسن تكتب مثل العالم والناس. وهو أصلا ما في شي براسك. يعني ما في فكر ولا اسلوب ولا اشي. يعني انت جاي بتتناطح مع العالم الفاهمة والمتعلمة. ما هو واضح من اسلوبك انك مش مخلص دراسة اصلاً. روح روح روح يا زلمة اعمل شي يفيدك وحط عقلك براسك الله لا يعطيك العافية

الى المعلقين
Mohammad -

ارجو من كل المعلقين تجاهل فرح وعدم اعطائها الاهميه وجعلها محور النقاش فهي عنصر امني مفروز من اسياده لمراقبه ايلاف والرد على المقالات الخاصة بسوريا لاتعطوها اهميه

الى المعلقين
Mohammad -

ارجو من كل المعلقين تجاهل فرح وعدم اعطائها الاهميه وجعلها محور النقاش فهي عنصر امني مفروز من اسياده لمراقبه ايلاف والرد على المقالات الخاصة بسوريا لاتعطوها اهميه

تعليق مشترك
الحاكم بأمره ووالده -

الى المعلقين على فرح.. قررر، هذا مجرد رقيب بالأمن عندنا وكتبتم مائة تعليق عليه.. بينما تجاهلتم التعليق على أولياء نعمته بدرجة فريق أول ركن!! بحضي راح أغلق كل المواقع الانترنيتية بما فيها ايلاف بتهمة اثارة النعرة الطائفية وتوهين عزيمة الأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخامدة.. والخلود لرسالتنا هذه والتي قبلها أيضا

تعليق مشترك
الحاكم بأمره ووالده -

الى المعلقين على فرح.. قررر، هذا مجرد رقيب بالأمن عندنا وكتبتم مائة تعليق عليه.. بينما تجاهلتم التعليق على أولياء نعمته بدرجة فريق أول ركن!! بحضي راح أغلق كل المواقع الانترنيتية بما فيها ايلاف بتهمة اثارة النعرة الطائفية وتوهين عزيمة الأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخامدة.. والخلود لرسالتنا هذه والتي قبلها أيضا