أصداء

تخبّطات رموز المعارضة السورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باتت الشبكة العنكبوتية منبراً، يمكن لكلّ مراقبٍ أو مهتمٍ بالشأن السوري أن يتابع على صفحاتها، الآراء و المواقف التي تطرحها بعض رموز المعارضة السورية في المنفى، عن تصوراتها للمستقبل السوري. يُعتَبَرالتباين الشاسع في وجهات النظر وتخبطات رموز المعارضة ترجمةً لتناقضاتٍ تعكس حالة الشرذمة التي تعيشها "المعارضة" السورية و هي في الوقت نفسه تعبيرٌعن حجم مأساة الشعب السوري.


إن بعض رموز المعارضة تشدّد على ضرورة الانتفاضة من أجل التغيير، وهي في الواقع تفتقد إلى أرضيةٍ جماهيريةٍ على الواقع, بينما تطلق رموز أخرى رؤىً ساذجة تتبنى مشروع المصالحة بين السلطة والشعب و تراهن على مشروع الإصلاح كبديلٍ للانتفاضة. أما البعض الآخر من رموز المعارضة فإنه يطالعنا بمواقف متزمتة تجاه المكونات غير العربية في الطيف السوري؛ مواقفٌ تنطوي على إقصاءٍ أكثرُ تطرفاً من الذي مارسته السلطة خلال العقود المنصرمة ضد تلك الأطياف. لايخفى على أحدٍ، أن هذا التنافر في المواقف يعمّق شرذمة الشعب السوري, شعبٌ هو بأمس الحاجة لرصّ الصفوف في هذه المرحلة الحرِجة.


ليس هناك من داعٍ لتكرار تحليلاتٍ سابقة تناولت الحالة السورية، وخصوصياتها كي نفهم صعوبة المشهد القادم في سوريا. فالتجربة التونسية و المصرية نمّت عن شوطٍ من التحضّريبدو صعباً تكراره في سورية, نظراً لمعطياتٍ يعرفها كل مهتمٍ بالشأن السوري. ربما تفي مراقبة المشهد الليبي أكثربالغَرَض، لفهم ماقد يحدث في بلدٍ مثل سوريا من إراقةٍ للدماء، إذا قامت الانتفاضة وكان الشارع السوري بهذا التشرذم. المشكلة الأكثر استعصاءً, كامنة في المعارضة السورية التقليدية, هذا إذا أمكن الحديث عن معارضةٍ بالمعنى الحرفي للمفهوم. ففي الوقت الذي تدق فيه أجراس الإنذار معلنةً الحاجة إلى بلورة مواقف مشتركة تجمع تحت مظلتها أطياف المجتمع السوري لخلق بدائل تقود الانتفاضة، أو أضعف الإيمان تشكيل موقفٍ تفاوضيٍ موحّد وأكثر متانةً، نجد أن بعض رموز المعارضة تلهث مستجديةً الفتات من السلطة متيمّمة بمقولة " يا روح ما بعدك روح".


كانت الانتفاضات الشعبية في مصر و تونس مفاجأةً، ذكّرتنا بسباق الأرنب والسلحفاة، بين السلطة والشعب؛ فقد جاءت خلافاً لكل التوقّعات والتحليلات، لتباغت السلطة وتحرمها من فرصة اجتراح تكتيكاتٍ واقيةٍ، مما أوقعها في أخطاءٍ كانت إحدى العوامل المهمة لتتكلّل الانتفاضات بالنجاح. إنّ كل تأخيرٍ للانتفاضة في بلدٍ مثل سورية، هو عامل إجهاضٍ يصبّ في صالح السلطة لأنه يحرم الانتفاضة من أهم ركائزها, أي عامل المباغتة وهذا سوف يكلف الشعب السوري أثماناً باهظة يدفعها لاحقاً.


السلطة تستفيد من عامل الزمن و أخطاء تجارب الدول الأخرى, السابقة وبدل أن تنتظر الحدث شرعت بنفسها بمبادراتٍ واقية كشراء ذمة المواطن بدفوعاتٍ نقدية، أو خطواطٍ تلجم تذمره، وهذه الخطوات هي مجرد عمليات تخدير، ليتسنى للسلطة الاستمرار في دفة الحكم حتى اشعار آخر.


جملكيات الشرق التي نشأت و ترعرت على تناقضات فترة الحرب الباردة، وكل فلسفات حفاظها على البقاء، لها مؤشرٌ واحدٌ، وهو استحالة التغيير بطرق إصلاحية. هذه السرطانات قد قامت على أسس غير شرعية وأحكمت القيد على زمام السلطة بطرقٍ استبداية و قمعية، ثم نهبت البلاد بنهم فسادٍ لا مثيل له كما نكّلت بكل المعارضات وأقصتها, كذلك حافظت على بعبع التطرف الديني لتلقي به على طاولة المساومات كلما اقتضت الضرورة. فهذه الأنظمة غيرقابلة للإصلاح لأن الإصلاح هو نقيضٌ لحق تلك الأنظمة في الوجود، ومن الغباء المراهنة على سذاجة السلطة في إمكان حفرها لقبرها، بيديها أو أن تكون عرّاباً لإصلاحٍ جذريٍ سوف يلغيها. سنّة التاريخ تقول إن التغيير قادمٌ لا محالة، لذلك فإنّ أيّ تأجيلٍ للعملية يزيد الطين بلةً، ويعقد مشهد التغيير, فالوضع سينفجر عاجلاً كان، أم آجلاً، والتشبث برهانات إصلاحٍ حالمة، لا يلغي الانتفاضة بل يزيد من احتمال أن قدومها اللاحق سيكون أكثر دموية من التجارب التي عهدناها حتى الآن.
المواقف المتخبطة لبعض رموز المعارضة تنمّ إمّا عن سذاجةٍ أو وصوليّة، وفي كلتا الحالتين هي مثيرة للسخرية وشر البلية ما يضحك. فتنظيرات بعض رموز المعارضة السورية التي جاءتنا ببدعة" تبويس اللحى" بين الشعب و السلطة على أساس" ما صار شي يا شباب", أو بطرح توسّلاتٍ إلى" السيد الرئيس" بالبدئ بعملية مصالحةٍ، بين الشعب والسلطة و طرح برنامج إصلاحٍ جذريٍ، تثبت من خلاله سوريا" الصمود والتصدي" مرةً أخرى بأنها الرائدة في العالم العربي بأكتشافها لحلولٍ فاتت على طغاة العالم من قبل، لتفادي الانقلاب, هي مثيرة للاشمئزاز.
أما الرّموز التي تتبنّى التغيير بشكلِ انتفاضةٍ، فلسنا ندري كيف ستوفّق بين منظوماتها الفكرية المبنية على إقصاء المخالف، وعلى أي أساسٍ تطرح تصوراتها للانتفاضة في سوريا، وتحدّد الجغرافيات التي منها سوف تنطلق تلك الانتفاضة. هذه الرموز تتحدث بكل ثقة عن مسيرة الانتفاضة من الشمال السوري نحو العاصمة. ربما قد نسيت تلك الرموز أن العنصر الغالب في الشمال السوري هي أطياف غيرعربية، فهل تتصوّر هذه الرموز بأن تلك الأطياف هي على جهلٍ، من مواقفها المتنكرة لحقوق كل مكوّنٍ سوريٍ، من أصولٍ غير عربية ؟
كيف لكم أن تتصوروا أن مسيرات الاحتجاج سوف تبدأ من الشمال السوري، وأنتم في كل أدبيانكم تتوجّسون من ذكر كلمة: كردي، آشوري، سرياني... بل لواستطعتم لأشرتم إلى سوريا العربية بالخط الأحمر بمناسبةٍ، أو بدون، في إطلالاتكم الموقّرة وإسهاماتكم، في النقاش عن التغيير في سوريا. هل تعني عبارتكم المكرّرة بأنّ "التغيير معنيٌّ به كل مواطن عربي سوري" أنكم قد منحتم المكوّن غيرالعربي إجازة نقاهة من عملية التغيير؟ وما دامت تلك الأطياف في إجازة فكيف لكم أن تقولوا أن مسيرة التغيير ستبدأ من الشمال؟
هل تتصورن أن أبناء الشمال، وكافة الأطياف غيرالعربية، بتلك السذاجة كي تلقوا بها حطباً في نيران انتقاماتكم من السلطة، أوتستطيعون جعلها عود ثقابٍ، تشعلون به نار الانتفاضة، أم لا زلتم مقتنعون بتصوّر، أن تلك الأطياف من البلاهة كي تجعل من أبنائها جسوراً، تمرّ فوقها عربات أحلامكم بالسلطة، أم أنكم تتصورون أن العنصر غير العربي لا يستطيع استشفاف ما يدور في أذهانكم، وأنه من الجهل و الأميّة بما يفي بعدم القدرة على قراءة ما بين السطور في ديباجات إطلالاتكم الإعلامية وضبابيات مواقفكم؟
إذا كان هناك من شيءٍ اسمه معارضة سورية فإنها يجب وقبل أن تحلم بالقيام بأي خطوة أن تجلس إلى طاولةٍ مستديرةٍ، وتحديد اطرافها كل ما له وما عليه. أما التأجيل في تحديد ورقة عمل مشتركة الآن على أساس "خلينا اليوم نغير وبوكرة الله كبير" فلا تنطلي على أحد، وفي النتيجة الخاسر هوالشعب السوري برمته.
ما دمتم بهذه الضبابية والإقصاء المبطّن، ولا زلتم بهذه العقلية المتزمتة فلا تستغربوا إذا دفعتم بمواقفكم تلك, أبناء المكوّنات السورية غيرالعربية، للدخول مع السلطة في تحالفات آنية. و مادمتم مصرّون على التنكّر لوجود وحقوق الأطياف غير العربية في سوريا, فلا يحقّ لكم أن تصفوا الأخذ بخيار التحالف مع السلطة من قبل أي مكوّن غيرعربي بالانتهازية. بناءً على مواقفكم, قد يجد العنصر غير العربي نفسه مدفوعاً للتحالف مع السلطة على أساس "شعرة من جلد الخنزير مكسب" أو المبدأ القائل "عصفورٌ في اليد خيرٌ من عشرة على الشجرة", خصوصاً وأن السلطة مستعدة لتقديم التنازلات لبعض أطياف الشعب السوري لتعزيز مواقعها، بينما رهان العنصر غير العربي على مواقفكم الملتوية في هذه المرحلة هو الغباء بأم عينه. إنّ السلطة لديها ملموساتٌ تقدمها الآن لتلك الأطياف، بينما أنتم ليس في جعبتكم سوى الإقصاء أو حلولٌ بسمة الغيب والتأويلات. بالطبع ليس في هذا الطرح محاولةٌ لتبرير أي مواقف انتهازية. ليس لاي طيفٍ، الحق في أن يفرض شروطاً غير واقعية كثمن لاشتراكه في عملية التغيير، كذلك ليس لدى أي طيفٍ, مهما كان حجمه, محاولة الالتفاف على حقوق الآخرين أواستهلاكهم لتنفيذ مآرب عفى الدهرعنها.
إنّ التاريخ أسير منطقٍ خاصٍ به، فهو مهما تعثّر في مسيرته وبدا مجنون الخطوات، إلا أنّه يستقيم بعد حينٍ، ويعود إلى رشده؛ لذلك ففي جغرافيات ممتدة من المحيط إلى الخليج، التغيير قادمٌ لا محالة, سواءٌ أكان بصورة ثورات ياسمين, لوتس, جوري, حجارة أو حمم بركانية. أما في في بلدٍ مثل سوريا, مستعصي على ظاهرة " ثورة الياسمين" فإنّ التغيير أيضاً قادمٌ لا محالة، ولن يكون مخملي القوام أو المضمون لأن المقدمات المنطقية عن تركيبة البنى السلطوية في سورية تلغي فرص التغيير السلمي بطرقٍ إصلاحية. لذلك علينا البحث عن سبلٍ توفّر على الشعب السوري أكبر قدرٍ من أرواح الشباب وهدر الدم المحتمل، ومن هنا نجد إسهامات رموز المعارضة بشكلها الحالي لا تخدم مصالح الشعب السوري لأنها تزيد المشهد تعقيداً، وتعيد النزاعات الطائفية والشرذمة للأذهان. ان لم يكن في جعبة تلك الرموز طرح مغاير لما عهدناه حتى الان فالأولى بها أن تصمت و تتنحى عن المشهد السياسي فاسحةً المجال أمام أجيالٍ أكثر تفتحاً ، تحاول تجاوز كل صراعات الماضي وبناء جسور تواصلٍ ومحبةٍ مفعمة بروح العصر, لديها لغاتٌ وقواسم مشتركة، ومساحات تفاهمٍ أوسع, كي تتبوّأ عملية التغيير في سورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أصدق كاتب
د. بسام -

هذا أصدق مقال لمعارض سوري أقرأه. سأعود للتعليق، ولكنني أهنىء الكاتب العزيز على هذه النظرة الشاملة الواعية للواقع، ونحن معك، وسنكون معاً في تغيير حقيقي يبعد الخيارين المشار إليهما في المقال كما تفضلت! شكراً

أغنية فاشلة
كردي من سوريا -

للمغني المحبوب خوشناو تيللو محبتي واحترامي. ولكن أغنيتك هذه المرة، السياسية، كانت فاشلة للأسف. لم أفهم منها سوى أنه على الكرد السوريين التفاوض مع النظام السوري وقبول تنازلات منه؛ لأنه عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة. الشجرة هي المعارضة السورية طبعا، والعصفور هو النظام البريء والجميل مثل العصافير!! لم يتجاهل أحد المكون الكردي، وأتكلم عن قوى المعارضة السورية الفاعلة. ولكن القوى السياسية الكردية هي التي تغيب نفسها عن الساحة وتكيد لبعضها البعض غي حالة التحالف أو العداء مع القوى الأخرى في المعارضة؛ أي العربية بالمعنى الواسع للكلمة. لقد أجهضت الحركة الكردية انتفاضة 12 آذار 2004 التي فجرها الشباب الكردي السوري وكانت أول ثورة شبابية في الشرق الأوسط ثم تبعتها ثورة الشباب اللبناني الحر ضد الوصاية السورية وأذيالها في 14 آذار 2005. والآن ماذا تفعل هذه القوى السياسية الكردية؟ لا شيء، ولا حتى في اوربا حيث مجال الحرية للتظاهر والاعتصام. معطمها، ان لم نقل جميعها، مرتبطة بأجهزة أمن الدولة الذي لديه ملفات يهددهم بها اذا تجرأوا وفتحوا فمهم أو تحالفوا مع المعارضة السورية. حتى اعلان دمشق، الطرف الكردي فيه ضعيف وغير فاعل. ولكن، ما ان يفتح خدام او رفعت محفظتهما حتى يسارع الكثير من القوى الكردية للتحالف معهما.

أصدق كاتب
د. بسام -

هذا أصدق مقال لمعارض سوري أقرأه. سأعود للتعليق، ولكنني أهنىء الكاتب العزيز على هذه النظرة الشاملة الواعية للواقع، ونحن معك، وسنكون معاً في تغيير حقيقي يبعد الخيارين المشار إليهما في المقال كما تفضلت! شكراً

الى الرقم 2
kurdo -

المقال جيد رغم النواقص.انت با كردي من سوريا يبدوا انك لاتتقن العربية بشكل جيد!لذلك اقول لك لاتعلق على مقال لاتفهم المضمون و الهدف.مع ذلك لا الومك لانها ليست لغتك .(-:المهم محكمة الحريري ات و انفصال غربي كردستان لابد. من غربي كردستان

مدافع حافظ الاسد
المؤرخ المصرى -

السوريين يناضلون ويدافعون في مسلسل باب الحارة فقط لاغير الاقليه النصيريه(العلوية)التي ينتمي لها حافظ وبشار الاسد تمثل 3%من الشعب السورى ومع ذلك تحكم منذ 40سنه وتنال 90%من الدخل السورى الموزع علي اقارب الاسد ومنذ ان حاصر الاسد الاب مدينه حماه وضربها بالمدافع وقتل 20الف سورى ثم احتجز وقتل 40الف من جماعة الاخوان اسوريه فلا يوجد صوت معارض واحد بأستنثناء طفله كان عمرها 13سنه كتبت علي الفيس بوك فزوروا لها قضيه تجسس لصالح امريكا وهي في السجن منذ سنوات واذا لم ينتفض الشعب السورى كله سنه واكراد وعرب وان لم يقبل بدفع الثمن من دمائه ثمنا لحريته فهو شعب لا يستحق حريته وليظل في قيود العبوديه ينعم بالاستقرار

الى الرقم 2
kurdo -

المقال جيد رغم النواقص.انت با كردي من سوريا يبدوا انك لاتتقن العربية بشكل جيد!لذلك اقول لك لاتعلق على مقال لاتفهم المضمون و الهدف.مع ذلك لا الومك لانها ليست لغتك .(-:المهم محكمة الحريري ات و انفصال غربي كردستان لابد. من غربي كردستان

الى كردي من سورية
Fuad -

اتفق مع الكاتب المحترم لن نكون حطبا في ثورة لا ناقة لنا و لا جمل الكل يعرف بان المحادثات مع الضعيف احسن من القوي و لا يا كردي يا سوري! بلاش بيع وطنيات.

الى كل الاكراد
farah -

اول مرة ارى كاتب كرددي يكتب لمصلحة ابناء جلدتة كل الاكراد وخاصة غير السوريين الذين يعيشون بالغرب يدعون بانتفاضة على النظام حتى لو قتل منهم الاف مؤلفة حتى لو كل العرب اعتبرهم خونة لا يهم المهم عندما يسيل الدم وينتهي كل شىء ياتي اصحاب الكرافات من الخارج وياخذوا المناصب لانهم هم الذين حركوا الثورة من خلف الشاشات و بعدها ان لم يلتزموا بما قالوا ورردوه سيظهر معارضون وبعدها يبدا القتل من جديد لانهم سيتهمون كل معارض انه من بقايا النظام كما حدث في ايران والعراق هذا اذا نجحت الثورة اما اذا فشلت وهذا هو المرجح سوف يستنجدون بالغرب وهم هناك والغرب قلبه رحيم وسوف يبداون بالشحادة على دماء الذين سقطوا وسوف تمتلىء بطونهم من الكافيار والشمبانيا ولكن الشعب الذي بقي حيا والذي انتفض ماذا يكون مصيره طبعا هذا جزء من سيناريوا طويل طويل لا لا خلونا هيك احسن عايشين والله ساترها ليست صناديق اقتراعكم الديمقراطي هو من سوف يؤمن مستقبل اولادنا فالرجاء نصئحكم دعوها لكم واصلحوا انفسكم اولا

الى كردي من سورية
Fuad -

اتفق مع الكاتب المحترم لن نكون حطبا في ثورة لا ناقة لنا و لا جمل الكل يعرف بان المحادثات مع الضعيف احسن من القوي و لا يا كردي يا سوري! بلاش بيع وطنيات.

الشعب لايريد
واحد سوري -

يا اخوان الشعب السوري لايريد ان يثور على الحكم وهو راضي عن حكومته لماذا تريدون انتم ان يثور دعوه وشأنه اهل المكة ادرى بشعابها .كل واحد حر بحكومته

الشعب لايريد
واحد سوري -

يا اخوان الشعب السوري لايريد ان يثور على الحكم وهو راضي عن حكومته لماذا تريدون انتم ان يثور دعوه وشأنه اهل المكة ادرى بشعابها .كل واحد حر بحكومته

السريان الاشوريين
saed -

صباح يوم الاثنين الواقع في 17/1/2011 قام الأمن الجنائي في محافظة الحسكة بإلقاء القبض على كل من الشابين الآشوريين سمير أويتر تشابا و جوني بادل دافيد بتهمة إثارة النعرات الطائفية وتحويلهم الى الأمن السياسي في مدينة الحسكة حيث خضعا وعلى مدى يومين لتحقيق مكثف عن انتماءاتهما وتوجهاتهما السياسية، ورغم التأكد من عدم انتمائهم لأي جهة سياسية، فقد حولهم فرع الأمن السياسي إلى قاضي الفرد العسكري بالقامشلي الذي أودعهم السجن المركزي بالحسكة، وتحويل ملفهم الى النيابة العامة العسكرية بحلب للنظر في محاكمتهم بتهمة اثارة النعرات الطائفية وفق المادة /307/ من قانون العقوبات العام .

لا للطائفية في سوريا
سهام -

ما بعرف ليش من اول ما بلش التغيير بالعالم العربي بلشنا نحنا السوريين بالحديث عن الطائفية والاقليات مع انو نحنا سكان سوريا ما بحياتنا فكرنا بالطائفية والاقليات فياريت لما بدنا نادي بالتغيير ونسعى لالو نكون هدفنا واحد هو نظام حر وبلد أمن وحياة تليق بنا ووحدة وطنية بعيدا عن الكلام بالطائفية اللعينة

الرشاوى هي السر
ناديا -

كل المشكلة في المعارضة انهم لا يتفقون و يضيعون الفرصة تلو الاخرى. ان عدم اتفاقهم سهل اختراقهم من قبل نظام الحكم الذي كل شئ عنده يمشي بالرشاوي و عقد الصفقات و الشعب ضائع بين الرجلين, بل انه مسحوق.

لا للطائفية في سوريا
سهام -

ما بعرف ليش من اول ما بلش التغيير بالعالم العربي بلشنا نحنا السوريين بالحديث عن الطائفية والاقليات مع انو نحنا سكان سوريا ما بحياتنا فكرنا بالطائفية والاقليات فياريت لما بدنا نادي بالتغيير ونسعى لالو نكون هدفنا واحد هو نظام حر وبلد أمن وحياة تليق بنا ووحدة وطنية بعيدا عن الكلام بالطائفية اللعينة

من السذاجه
مهاباد -

السيناريو الذي اشار اليه خوشناف هو احتمال يشغل بال الكثيرين ,في ظل غياب قاعده جماهيريه واسعه تلتف حول مطالب تعني الانسان المواطن بكل اطيافه في سورياام المعارضه فا ما حصل في المغرب العربي كانت غاءبه واظن اليوم الذي يستيقظ فيه الشعب السوري لن يكون بحاجه للهذه المعارضه الهشه ; ،من السذاجه قراءه مقال خوشناف بهذه السطحيه ; لربما قراءه جديده تمنحك فرصه فهم ما كتب

حلوا عنا
ليلى الاصلية -

كلكم على بعض ... مو شاطرين الا بالحكي-لن يرد عليكم احد- حلوا عنا نحن بالف خير-المصائب لن تاتي الا من وراكم

من السذاجه
مهاباد -

السيناريو الذي اشار اليه خوشناف هو احتمال يشغل بال الكثيرين ,في ظل غياب قاعده جماهيريه واسعه تلتف حول مطالب تعني الانسان المواطن بكل اطيافه في سورياام المعارضه فا ما حصل في المغرب العربي كانت غاءبه واظن اليوم الذي يستيقظ فيه الشعب السوري لن يكون بحاجه للهذه المعارضه الهشه ; ،من السذاجه قراءه مقال خوشناف بهذه السطحيه ; لربما قراءه جديده تمنحك فرصه فهم ما كتب

أضحكتموني هههههه
كردي من سوريا -

واحد معلق يقول اني لا أعرف العربية، بينما هو لا يعرف كتابة جملة قصيرة بالعربية بدون اخطاء وتأتآت! ومعلق آخر يقول أن اكراد سوريا لا ناقة لهم ولا جمل في أية ثورة سورية قادمة! إذاً تفضلوا وظلوا تحت النير الأسدي حتى تفرغ مناطق الكرد من أهلها ويصبحوا متشردين في أنحاء العالم! فمن هو الذي يبيع وطنيات ( سورية ) يا فهمان أنت وهو؟؟؟

أضحكتموني هههههه
كردي من سوريا -

واحد معلق يقول اني لا أعرف العربية، بينما هو لا يعرف كتابة جملة قصيرة بالعربية بدون اخطاء وتأتآت! ومعلق آخر يقول أن اكراد سوريا لا ناقة لهم ولا جمل في أية ثورة سورية قادمة! إذاً تفضلوا وظلوا تحت النير الأسدي حتى تفرغ مناطق الكرد من أهلها ويصبحوا متشردين في أنحاء العالم! فمن هو الذي يبيع وطنيات ( سورية ) يا فهمان أنت وهو؟؟؟

مين جنابك
مهاباد -

الى المدعوه ليلى الاصيله لا تواءخذينا ازعجنا صوفه راحتك السوريه! برايك مين نحن! امبرياليه بس الاههم مين جنابك ??? اقصد بتمثلين اي شريحه اجتماعيه لتدافعين عن الخير الذي لا يراه ا حدى من الناس غيرك. في هذا البلد

مين جنابك
مهاباد -

الى المدعوه ليلى الاصيله لا تواءخذينا ازعجنا صوفه راحتك السوريه! برايك مين نحن! امبرياليه بس الاههم مين جنابك ??? اقصد بتمثلين اي شريحه اجتماعيه لتدافعين عن الخير الذي لا يراه ا حدى من الناس غيرك. في هذا البلد

ننتظر للنوروز
Fuad -

يا اخي يا كردي سوري من قال لك بان القادم سيعطينا حقنا كما يقول المثل الكردي ننتظر للنوروز و سوف نرى اذا كان دكتاتورنا سيقدم لنا شيئا.

الى اكراد سوريا
ناجي -

المقال بشكل عام جيد ولكنه منقوص، اتمنى من صاحب المقال من اي جهة او من اي مرجع يستقي رأي (المعارضة السورية) بالقضية الكردية وهنا من حقنا ان نتسأل كسوريين يجمعنا حب وطن كبير اسمه سورية متعددة الثقافات والقوميات ( وليست سورية مقسمة الى عدة اقاليم) لماذا لايبادر الاخوة الاكراد وبحسن نية ان يفضوا وبكل صدق نواياهم باتجاه قضية المواطنة وهل يقبلون بالعيش المشترك الى جانب اخوتهم بالوطن ( السوريين العرب او غير العرب ) بدون فكرة سلخ الشمال السوري واضافته الى فكرة كردستان ...وذلك كباردة حسن نية الى جميع اطياف المجتمع السوري لكي نتقاسم الثقة.ونحن لانطلب من اي كان ان يكون جمر الثورة او الانتفاضة او اي شيء اذ هو بالاساس لايؤمن بهذه الثورة او الانتفاضة او اي شيء له علاقة بالتغيير.

السيد ناجي
ازاد -

المشكلة هي مشكلتكم يا سيد ناجيهل تعلم انو في 13 حزب كردي ومن ضمن هده الاحزاب 12 تنادي بالمواطنة ضمن اطار الدولة السوريةانتم تحكمون من دون ان تعدبو انفسكم حتى بقراءة برنامج هده الاحزاب. باختصار يوجد حزب واحد ينادي بي غرب كردستان اما ال 12 الباقية تنادي بحقوق الاكراد ضمن سورية وطن للجميع. وكل هده الاحزاب لها مواقع على الانترنيت وتستطيع قراءة برامجها ان اردت.

السيد ناجي
ازاد -

المشكلة هي مشكلتكم يا سيد ناجيهل تعلم انو في 13 حزب كردي ومن ضمن هده الاحزاب 12 تنادي بالمواطنة ضمن اطار الدولة السوريةانتم تحكمون من دون ان تعدبو انفسكم حتى بقراءة برنامج هده الاحزاب. باختصار يوجد حزب واحد ينادي بي غرب كردستان اما ال 12 الباقية تنادي بحقوق الاكراد ضمن سورية وطن للجميع. وكل هده الاحزاب لها مواقع على الانترنيت وتستطيع قراءة برامجها ان اردت.

الى الأخ رقم16
william -

برأيك أخي ناجي كيف يكون الانسان ذو حسن نية وأمين ووطني ووو,نحن الكورد وبعد كل ما يجري لنا منذ مئات السنين من تشرد وانكار وتخوين وسجن والتجريد من الجنسية وسياسات التعريب المطبقة تجاه الاكراد,مازلنا نعيش بين أخوتنا العرب بسلام وأمان ,رغم أحساسنا بالتفرقة الدائمة وشعورنا أننا غرباء في وطننا .نعم نحن لازلنا نعيش وصابرون وسنصبر حتى نحصل على حقوقنا الوطنية في سوريا وسيأتي اليوم الذي نعيش فيه مواطنون من الدرجة الاولى وليس كمانعيش الآن حيث مواطنون من الدرجة الثالثة أوالرابعة.إن هذا التخوف من الكورد والاحساس المفرط السلبي تجاه كل ما يتعلق باالأكراد ليس صنيعة المواطن العربي العادي بل هي نتيجة سياسات هذا النظام الفاشي والذي يسعى دائما الى التفرقة بين مكونات الشعب واللعب على ورقة الطائفية حتى يحكم قبضته على الوطن. ويجب على أخوتنا العرب أن يعرفوا بأننا نختلف كثيرا عنهم من ناحية الاستماع والتفهم وأستيعاب الاخر .فالأكراد يعرفون تماما الشخصية العربية و الفكر العربي وحتى الحلم العربي لأنهم ببساطة يدرسون اللغة العربية والتاريخ العربي والجغرافية العربية و يحتكون بهم في كل أرجاء الوطن بحكم أفتقار المناطق الكوردية لأسباب العيش الكريم على عكس الاخوة العرب الذين لا يطرون لأي من هذه الأشياء.وعتبنا نحن الأكراد على الاخوة العرب أن منهم من لايعرف عن الاكراد سوى مايسمعه النظام بأن الاكراد خونة ووو.كل ماأرجوه أن تحتكوا بهذا الشعب الكوردي المغلوب على أمره وستتيقنون ان كل هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة.نحن لا يمكننا أن نبدي حسن نية تجاه الاخرين ببساطة لاننا لسنا منظمين وممنوع علينا التنظيمات ولا قنوات فضائية لدينا حتى نعلن على الملئ أننا سوريون للابد.بل يفترض على من لديه القوة والسلطة أن يتفضل ويعلن على الملئ ما أقترفه الاكراد حتى ينزلوا بهذهالطريقة وليعلنوا لماذا هم محرومون من الجنسية السوريا ولماذا يكتبون على البطاقة الشخصية عربي سوري ولماذا يعينون الفاسدين من العرب رموزا للفروع الامنية في مدن الاكراد. أخوتي العرب أن الهوة التي صنعه النظام بيننا لا يمكن ان تزول حتى يزول هذا النظام وتعود الايام بنا الى ما قبل النظام البعثي حيث كانت سوريا تنعم بالديمقراطية وتعرف بتعايش اطيافها كافة .

ارى رؤوس اينعت
مصلح هادي -

آن الشباب السوري ليسوا اقل من شباب تونس ومصر وليبيا، وان رؤوس الحكم في سوريا قد اينعت وحان قطافها وان الحاكمين في سوريا اعلم بهذا اكثر كاتب المقالة.سوريا الغد ستكون حرة وديمقراطية ومساوات ولن يكون بعد اليوم دكتارويات عائلية في الشرق الوسط

تحريض
الياس توما -

يا رقم 4 النصيرية الاقلية في سورية هم مسلمون و سوريون و ليسوا 3 بالمئة هم على الاقل 15 بالمئة و و في غالبيتهم يعانون مثلهم مثل غيرهم و حتى اكثر من الممارسات الخاطئة داخل النظام . ايها الطائفي الحاقد لن نرض بامثالك في حكم سورية العلمانيون هم الضمانة في سورية و الذين تسميهم بالنصريين هم الذين قدموا للوطن كفاءات وشخصيات في الادب و السياسة و العلم اما امثالكم فهم ينشرون ثقافة و الحقدو الكراهية ...و لاادري ايلاف كيف تسمح كل يوم بالنشر لك و لامثالك اليس ما ماتكتبه هو تحريض طائفي

ارى رؤوس اينعت
مصلح هادي -

آن الشباب السوري ليسوا اقل من شباب تونس ومصر وليبيا، وان رؤوس الحكم في سوريا قد اينعت وحان قطافها وان الحاكمين في سوريا اعلم بهذا اكثر كاتب المقالة.سوريا الغد ستكون حرة وديمقراطية ومساوات ولن يكون بعد اليوم دكتارويات عائلية في الشرق الوسط

you are good writer
samo -

you undrestand the situation very good mr tillo. you can read the historyyou are wright in all you say.not like other writers like jalabi or other the cannot read the history.

موااااااطني
طارق -

لا ولومن كل عئلك هالحكيخليك بمبارك تبعك واعرف شو تكتبطل عمرها 18وسوريا منها طائفيي لنحكي باقلية اكترييعم نحكي بمواطني وحقوق ودولي وبس؟؟؟؟

you are good writer
samo -

you undrestand the situation very good mr tillo. you can read the historyyou are wright in all you say.not like other writers like jalabi or other the cannot read the history.

إلى ليلى الأصلية
basel mohamd -

إلى ليلى الأصلية عندما تقولين نحن تقصدين كم واحد مليون ألف عشرة شخصين أم كم وبعدين مين سامح لك تتكلمي بإسم السورييين كلهم .

سوري
سوري -

هذا المدعو تيللو جرب الغناء و صوته كان جعيرا, الان يحاول من خلال الكتابة.. الفشل هو عنوان هذا الشخص...

إلى ليلى الأصلية
basel mohamd -

إلى ليلى الأصلية عندما تقولين نحن تقصدين كم واحد مليون ألف عشرة شخصين أم كم وبعدين مين سامح لك تتكلمي بإسم السورييين كلهم .

كل هاالحقد
مهاباد -

الى السوري رقم ٢٢ اذا اعتبرنا كلامك ..... صحيح انت ليش مزنطر!!!! تبدو فهمان بكل المجالات واهتمامتك كتيره شو سر اهتمامك باخبارو ناس فاشله? بطمنك تغير المستقبل معناه حتما ايجاد دواء لحالتك لعلاج كل هالحقد

الى 22
نالين -

الى التعليق 22انت اكيد ما سامع صوت الزلمة و ما بتعرف شي عنو والا لكنت استخدمت كلمات تانية. اذا كانت المقالة منغصة عليك النوم انصحك تسمع لاغاني الكاتب يمكن تريحك شويةز

منبع الظلم
مصدومة -

اعذوروني ياقراء لا اعرف ماذا ساكتب لما رايته وسمعته الان عن طريق اليوتيوب فانا كندية من اصل سوري للاسف كنت اتصفح الموقع اذ بي امام الشيخ السوري محمود قول اغاسي ابو القعقاع وسمعت خطبته امام الريس بشار واستغربت من جرأته واذ بمقطع اخر اقرا خبر اغتياله ارجوكم ادخلو ع اليوتيوب واسمعوه كل ما استطيع قوله هو حسبنا الله ونعم الوكيل بهذا النظام الظالم وااللهم احرق قلب بشار الاسد وعائلته على اولاده كما حرق قلوب الالاف من السوريين على اولادهم اللهم فرحنا بيوم نرى به بشار الاسد وزبانيته مذلولين يارب انك سميع النداء فوالله شي يقشعر له الابدان حتى المسكينة طل الملوحي قرات عنها ما ذنبها اللهم كما فرجت على اهل ليبيا وذللت معمر القذافي ارنا يوم ذلك لبشار الاسد لانه ظالم واحرقه بالدنيا قبل الاخرة لانه طغى في البلاد وذل العباد مهما فعلت الان يابشار الفار لن نسامحك نحن الشعب السوري المقهور ياقراء ايلاف لا احد يصدق ان اي سوري يحب بشار حتى الحيوان بسوريا نطق على زمن بشار وقال كفان ظلم وحان الاوان ليكي نعلنها يابشار ووالله سوف تندم على اليوم الذي ولدت فيه الى اين ستهرب انشالله سوف نجعلك تعرف ما معنى الفقر الذي تهديه لشعبك ماذا اقول ؟ففي القلب الكثير والله المنتقم