أصداء

"قدس" كردستان، أو قميص الكردي عثمان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



لم يعد خافياً على أحد، بأنّ "فايروس" التغيير قد انتقل إلى العراق وكردستانه أيضاً. فأول العراق المنتفض ضد فساد فوقه، قد انطلق من أقصى شماله، وتحديداً في كردستان السليمانية، وذلك في السابع عشر من الشهر الجاري. أول الإنتفاضة في السليمانية، كما شاهدناها، لم تمرّ على فوق كردستان وأحزابه الحاكمة مرور الكرام. الشارع الكردي الغاضب هناك، كان قد انتهى إلى سقوط قتيلين وجرح عشرات آخرين، والغضب لا يزال مستمراً، في أكثر من مكان كردي بكردستان.

راهن الغضب الآن، امتد واتسع إلى العواصم الأوروبية، مثل لندن وستوكهولم وأوسلو وبرلين وعواصم أخرى. المكان المتظاهر، ما بين كردستان وخارجها، متعدد ومختلف، ولكن المطلب واحد:
كردستان فوق الجميع..كردستان وطن للجميع".

المتظاهرون الكرد، سواء في الداخل الكردستاني أو في الخارج، يطالبون ب"إصلاح شامل"، أو "الرحيل"؛ رحيل الفوق الكردي الغائص في وحل الفساد من رأسه إلى أخمص قدميه، والذي حوّل كردستان إلى "مملكة" أو "مزرعة خاصة"، مسجلة بإسم المتنفذين من الحزبين الكرديّين الحاكمين، الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود بارزاني، والإتحاد الوطني بقيادة جلال طالباني.

حتى الآن، لا توجد استجابة فعلية حقيقية، من الفوق الحاكم، لمطلب الشارع الكردي المنتفض، داخلاً وخارجاً.
رئيس الإقليم مسعود بارزاني، ردّ على المتظاهرين، بأكثر من رسالة، وأكثر من مؤتمر صحفي ومقابلة. ولكن ما جاء من كلامٍ كثير، في هذه المناسبات، لم يرضِ أكراد الشوارع الغاضبة، ولم يعبر عن نية حقيقية للإصلاح أو التغيير، تلبيةً لحقيقة مطالبهم، حتى الآن. كلّ ما جاء فيه، بحسب آراء الكثيرين، هو "كلام قديم"، تعرفه الجماهير الكردية، في تحت كردستان، وحفظته عن ظهر قلب، منذ زمانٍ كثيرٍ مضى. فالجمهور الكردي الغاضب، كما يقول أهل الشوارع، يريد أفعالاً لا أقوالاً، انتهت صلاحيتها، ولم تعد تشبع الناس خبزاً وحرية.

المطلب الجماهيري، عنوانه الآن هولير..هولير فقط لا غير.

فهولير بقيادة الحزبين الحاكمين، هي التي تستلم حصة كردستان التي تساوي 17% من ميزانية العراق الإجمالية،؛ وهي التي توقع على عقود النفط في كردستان مع الشركات الأجنبية؛ وهي التي تتحكم بمفاصل الدولة ومؤسساتها، من حكومة وبرلمان وقضاء وجيش وأمن ومخابرات وإعلام وشركات ومقاولات؛ وهي التي تفك وتربط كل ما يخص الأكراد، من أقصى العراق إلى أقصاه؛ وهي التي ترعى الفساد والفاسدين والمفسدين، وتعشعشهم من كردستان إلى كردستان؛ وهي التي تسجل كردستان بإسم المتنفذين، في الحزبين الحاكمين، وعلى رأسهم آل وأقرباء رئيسيهما؛ وهي التي تشيل هذا من كردستان وتحط ذاك...هي إذن الكلّ في الكلّ، ولاتتحرك نملة بدون إذنها.

ولكن، الذي حصل ويحصل الآن، بعد صعود الشوارع في كردستان، هو محاولة الفوق الكردي، متمثلاً بحزبيه الحاكمَين، خطف الأنظار من المظاهرات، ودفع المتظاهرين إلى اللعب "الضروري" في شوارع أخرى، "خارجية"، هي(وفقاً لزعم الفوق) أهم وأكثر استراتجيةً وضرورية. أنها شوارع "كردستان المؤجلة"، أو "كردستان المستقطعة"، المختزلة في "قدس"(ها) أي كركوك القلب، والتي يصطلح عليها في أدبيات العراقَين(بغداد + هولير)، ودستورهما ب"المناطق المتنازع عليها"، مثل كركوك وخانقين ومندلي وسنجار ومخمور والزرباطية والشيخان وغيرها.

أكراد الحكم، بدلاً من الإستماع إلى مطالب أكرادهم المشتعلين هذه الأيام في الشوارع، والدخول معهم في صلب حقوق وواجبات كردستان موجودة، تكون فوق الجميع، وللجميع، نراهم يهربون بخطابهم، إلى "كردستان متنازع عليها"، لم تتحقق بعد، وذلك بإعطائها "الأولوية"، على كلّ مطلب كردي آخر.

الكلّ في فوق كردستان، من رئيس إلى الإقليم، إلى نائبيه في الحزب والدولة، ورئيس حكومته، ورئيس أمنه، وبيشمركته، ورؤساء فروع حزبه، ومحافظيه..الكل بات يتحدث هذه الأيام، حيث الشوارع تقوم ولا تقعد، عن قضية "كردستان المستقطعة"، كقضية مركزية، يجب ألا تفوقها قضية أخرى، وألا تفارق الأكراد، وألا تغيب عن بالهم، كونها "القضية الأقدس"، لكل الأكراد في السلطة وخارجها على حدٍّ سواء.

فلا أمن ولا أمان، ولا استقرار، ولاحقوق حقيقية في كردستان حقيقية، بحسبهم، من دون تحقيق واستعادة "كردستان المستقطعة"، بعاصمتها "كركوك القدس".

الملاحظ في هذا الخطاب التصعيدي، الآن، من جهة أكراد السلطة، هو أنهم ينوون به، توجيه أنظار الأكراد من "الداخل الكردي الفاسد"، إلى ماحوله من "كردستان مستقطعة"، لا تزال مؤجلة إلى أجل غير مسمى.

هذا الخطاب يشبه في مسعاه ومحاججاته، الخطاب القومي العربي الجار، الذي طالما شحّن الداخل العربي وأشعله، للتصدي لمخططات "الخارج العدو".
بحسب دعاة هذا الخطاب "الضروري"، لا قضية كبيرة ولا صغيرة في الداخل، بوجود "عدو كبير"، خارجي في مواجهة آمال وطموحات الأمة. كل شيء في هذا الخطاب، يجب أن يسخّر لأجل معركة الأمة المصيرية، التي لا معركة قبلها ولا بعدها. فهي كلّ المعركة الواجبة على كلّ الأمة خوضها.

لا بل والأنكى، أنّ تصريحات الفوق الكردي المسؤول، تذهب في توصيف ما يجري في كردستان الشارع الآن، ب"أحداث مشاغبة"، و"أحداث عنف"، و"محاولات لضرب الأمن"، و"الخروج على القانون"، و"الدوس على مكتسبات كردستان"، و"معاداة الديمقراطية الكردية الفتية"، وسوى ذلك من التهم الجاهزة.

في آخر تصريحٍ له، يقول رئيس الإقليم مسعود بارزاني، لهذه الشوارع وقادماتها، حرفياً: "هؤلاء الذين يريدون الدوس على أمن كردستان وحقوق مواطنيها، لا مكان لهم في كردستان"!
التصريح، يحتمل بدون شك، الكثير من التأويل والتفسير السياسيّين. فهو تصرحٌ "حمّال أوجه".
كان من الممكن بالطبع، أن يتفق كلّ نصيرٍ للأمن والهدوء والحقوق، في كردستان وسواها من الجهات الآمنة، مع هذا التصريح، لو كان الكلام موجهاً بالفعل ل"مخربين" في الداخل أو الخارج، يريدون الدوس على كردستان، وحقوقها في الأمان والإستقرار، عباداً وبلاداً.
ولكن هؤلاء المشمولين بكلام بارزاني، هم حصراً ركاب شوارع كردستان(ه)، الذين يرفعون العلم الكردي، ويريدون الإصلاح السياسي والإقتصادي، والحرية والعدالة والمساواة، في ظل العلم نفسه.
هؤلاء، هم أكراده، الذين شاركوه أيام كردستان الجبل، في السراء والضراء، وفي حلو الجبل ومرّه.
هؤلاء، هم أكراده، ممن يريدون لكردستان، وطناً يتساوى فيه الكلّ مع الكل، بدلاً من كردستان فساد الآن، وحزب العشيرة والعائلة الآن، وكردستان الكعكة الآن.

"قدس كردستان"، و ما حواليها من "كردستانات مؤجلة أو متنازع عليها"، بات ك"قميص عثمان كردي"، تحت الطلب، لتعلّق عليه الأحزاب الحاكمة ظروف كرستانهم "الإستثنائية"، وفشلهم في القضاء على "الفساد الإستثنائي"، أو تحقيق ما يريده الشارع الكردي، من مواطنةٍ، يتساوى فيها الكلّ في كردستانٍ، تضمن حقوق الكلّ.

لا شكّ أن قضية "المناطق المتنازع عليها"، هي قضيةٌ مهمة، من مجمل القضايا الكردية العالقة في بغداد، والتي تحتاج إلى حلول دستورية، حسبما تنص عليه المادة 140 من الدستور العراقي الدائم. ولكن أن تصبح هذه القضية، ك"قميص عثمان" جاهز، لتبرير كلّ فشل كردي في "كردستان اللامتنازع عليها"، أو بمثابة "قانون طوارئ كردي"، لرفعه عند الحاجة ضد كل داخلٍ يهتف لحقوقه في العدالة والحرية والمساواة، كما هو الحال في الدول العربية الطارئة، التي ترزح تحت حكم هذا القانون، منذ عقودٍ طويلة من الديكتاتورية الطارئة، فهذه سياسة لم تعد لها محلٌّ من الإعراب في زمن الشوارع الغاضبة.

الشارع الكردي، إذ ينتفض لحريته، لا يعني بأي حالٍ من الأحوال، التنازل عن حقوقه المشروعة في "المناطق المتنازع عليها" لبغداد، وإنما ما يعنيه هو: أنّ العبور إلى الحرية والعدالة والمساواة في كردستان الآن(كردستان المتفق عليها)، هو عبور حقٌ ومشروع، يمرّ ب"هولير" أولاً وآخراً، قبل مروره ببغداد وأخواتها.
فالحاكم القابض على كردستان الآن، فعلياً، هو كردي من هولير، على هولير، وفي هولير، وليس في مكانٍ آخر، أو عاصمةٍ أخرى، تنام في أدراجها، بنات "كردستان المستقطعة"، من كركوك إلى شنكال.

الديكتاتوريات العربية، وحكوماتها العاملة ب"قانون الطوارئ"، سقطت بعضها، ولا يزال حبل بعضها الآخر على الجرار، لأنها فشلت في إقناع شعوبها، طيلة عقودٍ عجاف من "الملك الطارئ"، بخطر "البعبع الخارجي"، الذي قالوا أنه يحول دون نجاح أيّ إصلاحٍ أو تغييرٍ في الداخل.

فهل سيفهم أولوا الحكم في هولير الآن، هذا الفشل العربي، ويحفظون دروس السقوط من حولهم، لأجل بناء داخل كردي جديد آنَ أوانه، وضروري لا بدّ منه، بدلاً من الداخل الراهن، الغائص في أكثر من فسادٍ رجيم، أم أنهم سيرتكبون الدرس ذاته، والفشل ذاته، والسقوط ذاته؟

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
No copying others
Hilawi -

To the writer and whoever agrees with himThere is a difference between asking for reform and replicating what is happening in the Arab countries. The changes in these countries no matter how painful will not lead to the disappearance of these countries but a similar chaos and change in Kurdistan will undoubtedly lead to its disappearance. Remember Kurdistan is still unrecognized as country. When that happens where will you be Probably somewhere in Europe writing more articles blaming this and that In Kurdistan we need change but that change must be kept in house we must not copy others

No copying others
Hilawi -

To the writer and whoever agrees with himThere is a difference between asking for reform and replicating what is happening in the Arab countries. The changes in these countries no matter how painful will not lead to the disappearance of these countries but a similar chaos and change in Kurdistan will undoubtedly lead to its disappearance. Remember Kurdistan is still unrecognized as country. When that happens where will you be Probably somewhere in Europe writing more articles blaming this and that In Kurdistan we need change but that change must be kept in house we must not copy others

لا للغدر ولا للخيانة
أحمد العلي -

..............لن أقول أي شيء حتى لا يصفوني الاكراد باني عنصري شوفيني اكره الاكراد وغيرها من هذه الالفاظ التي سمعناها كثيراً سأترك لكم ان تشاهدوا ما في هذا الرابط من صور للأكراد مع القادة اليهود وتحكموا أنتم على الاكراد وساستهم من نهاية الخمسينات حتى يومنا هذا ، فقط أقول أستيقظوا من سباتكم أيها العرب وخاصة السوريين والعراقيين بالاضافة للاتراك والفرس الذين أدركوا حقيقة الكرد لانهم أصبحوا ينظروا اليهم كمجرمين ومخربين وليس كمواطنيين إنما نحن في سوريا والعراق ما زلنا جهلة متعصبين دينياً من قال لنا انه مسلم نركع له حتى لو أغتصب ارضنا وعرضنا يا للجهل ويا للغباء هل من يعمل لاخرته يعمل لنا او لنفسه ماذا أستفيد من أي مسلم اذا كان مؤمن او كافر فهو يفيد نفسه أو يضرها ما لي بنفسه وهو ما يتحمل نتائج تصرفاته الشخصية أم إذا وجدنا اخر غير مؤمن لا بالاسلام وربما لا بغير الاسلام مها كان وطنياً ويعمل بكل أخلاص لشعبه ووطنه ولمن حوله ومحباً للبشرية جمعاء هل تعتقدوا باننا سننظر إليه كذاك المسلم حتى لو كان لا يهتم بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد فقط هو مسلم بالاسم طبعاً سنتقبل المسلم طبعاً أكثر من ذاك الذي على الدين الاخر حتى لو كان يحمل كل الصفات الحسنة ، هذه هي حقيقتنا وثقافتنا أرجو أن لا يخالفني أحداً في هذا لانها الحقيقة ، وما قصدته بهذا المثل هو بان الاكراد فقط لانهم يدعون بالاسلام وهم بعيدين كل البعد عن الاسلام ومفاهيمه إنما نحن نقبلهم جزء من ديننا وقوميتنا ووطنا إنما هم بالمقابل يحفرون تحتنا ويشعلون النار من حولنا ويحاولون بكل الوساء أن يدمروا أوطاننا ويقتلوا اطفالنا وأكبر مثال على ذاك شاهدوا ما يعملونه في العراق وأيضاً شاهدوا ما في هذا الرابط الذي أرسلته لكم حتى تتأكدوا من غدرهم وخياناتهم كي تعاملونهم بالمثل أليست شريعتنا تقول العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم إذاً حقاً إذا كنا أسلام حقيقيون علينا محاسبة هؤلاء الخونة وطردهم من بلادنا ومن كل ديار الاسلام .

لا للغدر ولا للخيانة
أحمد العلي -

..............لن أقول أي شيء حتى لا يصفوني الاكراد باني عنصري شوفيني اكره الاكراد وغيرها من هذه الالفاظ التي سمعناها كثيراً سأترك لكم ان تشاهدوا ما في هذا الرابط من صور للأكراد مع القادة اليهود وتحكموا أنتم على الاكراد وساستهم من نهاية الخمسينات حتى يومنا هذا ، فقط أقول أستيقظوا من سباتكم أيها العرب وخاصة السوريين والعراقيين بالاضافة للاتراك والفرس الذين أدركوا حقيقة الكرد لانهم أصبحوا ينظروا اليهم كمجرمين ومخربين وليس كمواطنيين إنما نحن في سوريا والعراق ما زلنا جهلة متعصبين دينياً من قال لنا انه مسلم نركع له حتى لو أغتصب ارضنا وعرضنا يا للجهل ويا للغباء هل من يعمل لاخرته يعمل لنا او لنفسه ماذا أستفيد من أي مسلم اذا كان مؤمن او كافر فهو يفيد نفسه أو يضرها ما لي بنفسه وهو ما يتحمل نتائج تصرفاته الشخصية أم إذا وجدنا اخر غير مؤمن لا بالاسلام وربما لا بغير الاسلام مها كان وطنياً ويعمل بكل أخلاص لشعبه ووطنه ولمن حوله ومحباً للبشرية جمعاء هل تعتقدوا باننا سننظر إليه كذاك المسلم حتى لو كان لا يهتم بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد فقط هو مسلم بالاسم طبعاً سنتقبل المسلم طبعاً أكثر من ذاك الذي على الدين الاخر حتى لو كان يحمل كل الصفات الحسنة ، هذه هي حقيقتنا وثقافتنا أرجو أن لا يخالفني أحداً في هذا لانها الحقيقة ، وما قصدته بهذا المثل هو بان الاكراد فقط لانهم يدعون بالاسلام وهم بعيدين كل البعد عن الاسلام ومفاهيمه إنما نحن نقبلهم جزء من ديننا وقوميتنا ووطنا إنما هم بالمقابل يحفرون تحتنا ويشعلون النار من حولنا ويحاولون بكل الوساء أن يدمروا أوطاننا ويقتلوا اطفالنا وأكبر مثال على ذاك شاهدوا ما يعملونه في العراق وأيضاً شاهدوا ما في هذا الرابط الذي أرسلته لكم حتى تتأكدوا من غدرهم وخياناتهم كي تعاملونهم بالمثل أليست شريعتنا تقول العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم إذاً حقاً إذا كنا أسلام حقيقيون علينا محاسبة هؤلاء الخونة وطردهم من بلادنا ومن كل ديار الاسلام .

شكرا
فؤاد -

مقال موضوعى

شكرا
فؤاد -

مقال موضوعى

إلا كركوك
علاوي -

أن مشكلة هؤلاء السادة مع النظام السابق واحدة وغير مسموح لها بالتجزئة أو التوسع, ولا يهم ما يحصل في أرجاء العراق الأخرى, فليس مهما أن يتعرض العراق إلى عدوان همجي قل نظيره, وليس مهما أن يمر من أمامهم جنود خميني وهم يحملون مفاتيح الجنة في رحلة مرورهم بكر بلاء لتحرير القدس !, ولا تهمهم أو تعنيهم معاناة العراقيين طيلة 13 عاما تحت حصار بربري قل مثيله في تأريخ البشرية, ولا يهمهم من الذي يَحكم أو يُحكم , ديمقراطية أم ديكتاتورية, فهم مستعدون للعمل مع أي نظام, وخدمة أية سلطة...ولكن إلا كركوك , قدس كردستان, فعندها تصبح الأرض مستطيلة, وحولها تتوقف المجرات عن الدوران. وكل ما يمت لكركوك بصلة, لا بد أن ترافقه دائما حملة مسعورة ضد العربان الهمج! العربان الذين لم يسبحوا بنعمة بوش وشارون وهداياهم من قنابل وصواريخ ويورانيوم ودمار وقتل جماعي, العربان الذين لم يتتلمذوا على مقعد طالباني لعلوم ما بعد الداروينية أو مقعد برزاني للنظرية الما فوق النسبية,العربان الذين لم يفهموا معنى أن تكون كركوك عاصمة كردستان الكبرى, وقدسها الشريف ! العربان الذين لم يفهموا إن الجنوب جنوب , والشمال شمال, وان ما ينطبق على الطرزانيين في اللعب على كل الحبال, لا ينطبق عليهم, هؤلاء المغفلين!نديم علاوي

إلا كركوك
علاوي -

أن مشكلة هؤلاء السادة مع النظام السابق واحدة وغير مسموح لها بالتجزئة أو التوسع, ولا يهم ما يحصل في أرجاء العراق الأخرى, فليس مهما أن يتعرض العراق إلى عدوان همجي قل نظيره, وليس مهما أن يمر من أمامهم جنود خميني وهم يحملون مفاتيح الجنة في رحلة مرورهم بكر بلاء لتحرير القدس !, ولا تهمهم أو تعنيهم معاناة العراقيين طيلة 13 عاما تحت حصار بربري قل مثيله في تأريخ البشرية, ولا يهمهم من الذي يَحكم أو يُحكم , ديمقراطية أم ديكتاتورية, فهم مستعدون للعمل مع أي نظام, وخدمة أية سلطة...ولكن إلا كركوك , قدس كردستان, فعندها تصبح الأرض مستطيلة, وحولها تتوقف المجرات عن الدوران. وكل ما يمت لكركوك بصلة, لا بد أن ترافقه دائما حملة مسعورة ضد العربان الهمج! العربان الذين لم يسبحوا بنعمة بوش وشارون وهداياهم من قنابل وصواريخ ويورانيوم ودمار وقتل جماعي, العربان الذين لم يتتلمذوا على مقعد طالباني لعلوم ما بعد الداروينية أو مقعد برزاني للنظرية الما فوق النسبية,العربان الذين لم يفهموا معنى أن تكون كركوك عاصمة كردستان الكبرى, وقدسها الشريف ! العربان الذين لم يفهموا إن الجنوب جنوب , والشمال شمال, وان ما ينطبق على الطرزانيين في اللعب على كل الحبال, لا ينطبق عليهم, هؤلاء المغفلين!نديم علاوي

نعم للسلم و العدالة.
صخر -

نعم لأرادة الشعب في أختيار النضام الذي يحقق له السلم و العدالة الأجتماعية و تحقيق النضام المؤسساتي الرشيد ( الذي أوصل الشعوب الحرة و المتقدمة الى المستوى التي تفتخر بها الأنسانية)..و لكن من الذي يحكم في كوردستان؟؟؟ ألم يأتوا بأصوات الشعب!!! الا توجد معارضة بكافة ألوانها في البرلمان؟؟؟ أن ما يتردد في الشارع ليس الا صدى لكل الشعب و ليس طرفا دون غيرها و من ضمنهم الذين صوتوا للحزبين الحاكمين الآن. أن أسلوب الشرس و الهدامي و زرع الكره و الضغينة في عملية التضاهر لا يدخل في النضام الديمقراطي ...و الحكم في كوردستان نضام ديموقراطي, و هناك الشعب هوالحاكم و يحترم أبداء الرأي و المطالبة بكل ما فيها خير للشعب و تحقيق أفضل الحياة لأفراده بالطرق النبيلة التي تجبر حتى العدو و ليس الحكام بأن يسمعك و يعدل نفسه. يجب أن نتعلم أن نحترم الجميع, الجاهل أولا ثم العاقل الرشيد و أن نتعلم أسلوب التضاهر السلمية و عدم الأستهتار بالرأي الآخر مهما يكون و ضمن مفاهيم الحرية و العدالة و المسوات, و تجنب ما تجلب لنا السوء و الخراب للوطن, أن ما تم بنائها في كوردستان لحد الآن خلال فترة الحكم الكوردي القصير تتجاوز كثيرا ما بنيت خلال عمر الدولة العراقية في كل المفاصل, و هذا يستوجب الوقوف عنده أن كان لدى المتتبع ضمير, و أتمنى من كل قلبي أن تحقق الحكومة المطالب المشروعة و الهادفة التي تزيد من رصانة المجتمع و يوسع من مساحة التعبير الأيجابي و يعلوا بشأن الفرد والمجتمع و الدولة و الوطن. و شكرا للجميع.

نعم للسلم و العدالة.
صخر -

نعم لأرادة الشعب في أختيار النضام الذي يحقق له السلم و العدالة الأجتماعية و تحقيق النضام المؤسساتي الرشيد ( الذي أوصل الشعوب الحرة و المتقدمة الى المستوى التي تفتخر بها الأنسانية)..و لكن من الذي يحكم في كوردستان؟؟؟ ألم يأتوا بأصوات الشعب!!! الا توجد معارضة بكافة ألوانها في البرلمان؟؟؟ أن ما يتردد في الشارع ليس الا صدى لكل الشعب و ليس طرفا دون غيرها و من ضمنهم الذين صوتوا للحزبين الحاكمين الآن. أن أسلوب الشرس و الهدامي و زرع الكره و الضغينة في عملية التضاهر لا يدخل في النضام الديمقراطي ...و الحكم في كوردستان نضام ديموقراطي, و هناك الشعب هوالحاكم و يحترم أبداء الرأي و المطالبة بكل ما فيها خير للشعب و تحقيق أفضل الحياة لأفراده بالطرق النبيلة التي تجبر حتى العدو و ليس الحكام بأن يسمعك و يعدل نفسه. يجب أن نتعلم أن نحترم الجميع, الجاهل أولا ثم العاقل الرشيد و أن نتعلم أسلوب التضاهر السلمية و عدم الأستهتار بالرأي الآخر مهما يكون و ضمن مفاهيم الحرية و العدالة و المسوات, و تجنب ما تجلب لنا السوء و الخراب للوطن, أن ما تم بنائها في كوردستان لحد الآن خلال فترة الحكم الكوردي القصير تتجاوز كثيرا ما بنيت خلال عمر الدولة العراقية في كل المفاصل, و هذا يستوجب الوقوف عنده أن كان لدى المتتبع ضمير, و أتمنى من كل قلبي أن تحقق الحكومة المطالب المشروعة و الهادفة التي تزيد من رصانة المجتمع و يوسع من مساحة التعبير الأيجابي و يعلوا بشأن الفرد والمجتمع و الدولة و الوطن. و شكرا للجميع.

كركوك عربية
جاسم -

لن أنسى ما سمعته ذات يوم من المفكر العراقي الكبير أبن خلدون ساطع الحصري عندما كان في باريس يراقب سير مفاوضات الصلح بعد الحرب العالمية الأولى وكان نوري السعيد يشارك في تلك المفاوضات في صحبة الملك فيصل بن الحسين ، وعندما التقى الرجلان في احد أروقة قصر المفاوضات ، سمع الناس صوت المفكر الحصري وهو ينادي على نوري السعيد بصوتٍ عالٍ ويقول له :;لا تنسى كركوك يا نوري! كركوك عربية ويجب أن تبقى عربية! حافظ على عروبة كركوك يا نوري;وكان الأتراك يطمعون في ضم مدينة كركوك مع ثرواتها البترولية إلى تركيا لاستغلال تلك الثروة الهائلة في عالم السياسة في العراق

كركوك عربية
جاسم -

لن أنسى ما سمعته ذات يوم من المفكر العراقي الكبير أبن خلدون ساطع الحصري عندما كان في باريس يراقب سير مفاوضات الصلح بعد الحرب العالمية الأولى وكان نوري السعيد يشارك في تلك المفاوضات في صحبة الملك فيصل بن الحسين ، وعندما التقى الرجلان في احد أروقة قصر المفاوضات ، سمع الناس صوت المفكر الحصري وهو ينادي على نوري السعيد بصوتٍ عالٍ ويقول له :;لا تنسى كركوك يا نوري! كركوك عربية ويجب أن تبقى عربية! حافظ على عروبة كركوك يا نوري;وكان الأتراك يطمعون في ضم مدينة كركوك مع ثرواتها البترولية إلى تركيا لاستغلال تلك الثروة الهائلة في عالم السياسة في العراق

كيف تكتب
هوشنك بروكا -

يا حضرة الكاتب ....انا سبق و لمحت لك لاكثر من مرة هكذا تكتب الكورد و كوردستان

I agree
Kamaran -

Kaka Hoshang,I agree with every single word in your article.Mr Barzani wants people to forget that the kurd have falied from within because of him,his dictatorship,corruption and his family.Sameul Johnson says Patriotism is the last refuge of a scoundrel.I am afraid we will not beleive his scaremongering tactics anymore.

destabilize Kurdista
jay -

I agree that we need to tackle corruption in Kurdistan I must remind the Kurdish people that we are not an independent state and the more divided ...we are the weaker we are so this is not the time to destabilize Kurdistan

طوكيو عربية
العنصري الحصري -

لا تنسى طوكيو يا نوري! طوكيو عربية ويجب أن تبقى عربية!

وسنسلمه السلطة
طوعا -

أكد بارزاني ;أن من حق المعارضة أن تنتقد السلطة ضمن إطار القانون، كما من حق السلطة أن تدافع عن نفسها في الإطار ذاته، ولكن يجب أن لا تتحول الخلافات في الرأي إلى حد العداء بين أبناء الوطن الواحد ;. جاء ذلك أثناء لقاء بارزاني بوفد يمثل المركز الثقافي لسادات بير خدر الذي يدير عددا من المدارس الدينية والتكايا والخانقاهات في كردستان. وأشار بارزاني في حديثه إلى ;أن قيادة الإقليم تحترم وتلتزم بنتائج أي عملية انتخابية تجري في الإقليم لإدارة السلطة، ولا يجوز مقارنة تجربتنا في كردستان بما جرى في تونس، فلا وجه للمقارنة بهذا المجال، لأننا لم نأت إلى السلطة على ظهر الدبابات والمدرعات، بل أخذنا استحقاقنا الانتخابي الذي منحه لنا شعبنا عبر صناديق الاقتراع، ومن يفوز في الانتخابات المقبلة لتمثيل الشعب فسنبارك له وسنسلمه السلطة طوعا ;.

الحلم العربي
العنصرية -

يا اخوتي الداعين الى العروبية انهضوا من سباتكم وقبل ان تحتلوا اماكن وبلدان اخرى لاتمت اليكم بصلة حرروا قدسكم حرروها من الصهاينة وحدوا صفوفكم ,تحلمون بالوحدة العربية الا انني اعلمكم بدلا من الوحدة ستفكك الدول العربية اذا كان العدد الفعلي آلآن هو 22 ففي اقل من 5 سنوات ربما العدد سيتضاعف ربما الى حدود 50 دولة.علي عبدالله صالح يحذر من تقسيم اليمن الى اربعة اجزاء وفلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة سابقا كانت فلسطين فقط ,وسودان الى اثنتين والله اعلو ربما يتجزاء الى اربعة ,وربما العراق الى ثلاثة وسوريا الى اربعة اما لبنان ربما الى اربعة ومصر الى اثنتين وكذلك الجزائر والمغرب وليبيا وغيرها.انصح الاخوة العنصريين لم تكن ولن تكون كركوك عربية وفي جميع الاحوال اهل كركوك هم يقررون ان كانت عربية او غير عربية قصدي بالغير عربية لأن الاخوة التركمان ايضا يدعون ان كركوك تركية ويحاولون ارجاعها الى دولة الام (العثمانية ) سابقا.ايا كانت والقارة الاوروبية تتوحد ويزال عنها الحدود والهوية والعملة لكن في بلدان دول التخلف يتجزاء بدلا من التوحد .هل ترغبون بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم التي طردوا منها منذ 1948 واعداد اللاجئين تزداد يوم بعد يوم بعد كل عملية تحرير الاعداد تزداد على متوالية هندسية. بدلا من البكاء على عروبة كركوك والتي لم تكن يوما ما عربية حرروا البلدان العربية حرروا سبتة ومليلة واسكندرونة وهضبة جولان.لاتدخلوا في معركة خاسرة لن تنالوا غير الندم والخسران.ارجو من الايلاف بنشر التعليق مع جزيل الشكر وبالغ التقدير عملا بحرية النشر

ملكياً دستورياً
شريف زنكنه -

بسم الله تعالى. لو كان أقليم كردستان دولة ذات سيادة كاملة ، لكنت أول المنادين بجعل نظام الحكم فيه ملكياً دستورياً ليتربع أبناء وأحفاد مصطفى البارزاني الواحد عقب الآخرعلى العرش. إذ لا يخفى على أحد ما الذي قدمته هذه العائلة العشائرية المحافظة من تضحيات كبيرة منذ الأربعينيات في طريق قضية الأمة المصيرية، وبالرغم من بعض الحسابات الخاسرة والقرارات الخاطئة في بعض حالات الشدائد التي تنسب بحق أو بباطل إلى العائلة البارزانية العتيدة. لكن كلمات قليلة من التاريخ إلى التاريخ : رغم كل شيء فإني على يقين بأن صدر وإدراك السيد كاك مسعود كقائد ثورة ورئيس حزب جماهيري فولاذي والآن كرئيس جمهورية مجموع مواطني ومواطنات الأقليم ، لمن السعة والأنفتاح والبصيرة بحيث أنه لم ولن ينزعج قط من الأنتقادات ذات النوايا الحسنه من أناس ورفاق سلاح رافقوه في طريقه النبيل الذي أعانه الله بنجاح مشهود. اللهم إحفظ كردستان من كل سوء. جدد اهل اربيل عهد الوفاء للبارزاني وفي نفس الوقت يطالبونه بمحاربة الفساد في ادارة الدولة لعمري هذا موقف جميل ومشرف من اهل اربيل الوفي. نرجوا من البارزاني الاهتمام بالفقراء والبيشمركة واهلهم فالفقراء هم راس المال الحقيقي له وهم درع كردستان كما كانوا منذ الازل

كلمه حق
كلمه حق -

ان مضاهرات التي تحدث في السليمانيه هي كلمه حق يراد بها باطل

لأبطال الشتائم
موجه -

كلامك موجه لمن لا يبحث عن الحقيقة وللأبطال الشتائم والسباب..

قردستان
عراقي -

ان ما يسمى بكردستان هي حالة طارئة وسوف تنتهي قريبا على ايدي العراقيين الشرفاء

believe
Rizgar -

You have the right to believe whatever you want and so do others who may not agree with your article.

no 16
Rizgar -

لايهمني من أي جنسية أنا ..لا يهمني باللغة التي أكتب بها وإلى أي بقعة في العالم أنتمي .. لا يهني كثيرا أن أكون قطري , أو من الصين أو من تنزانيا أو من بلاد المغرب أو من بلاد الواق واق ..! لا يهمني هذه الحدود المصطنعة الوهمية ( السايكس بيكوية ) التي صنعها المحتل بعد خروجه من أرضنا وتقسيمه لبلادنا كردستان كما يشاء ,,, عندي جنسية واحدة لا أساوم عليها, ولا أتنازل عنها لو قطعوني اربا اربا,, لو دمروني ,, لو مزقوني ... هي جنسيتي كردستان .. فأنا قبل كل شيء , وبعد كل شيء ,, كردي الهوية ,, كردي المعتقد والمبادئ .. أناكردي ,, ولا وطن لي سوى كردستان ......

كورستان يان نه مان
أوميد الكوردستاني -

نرجوا من موقع ايلاف المحترم. عدم نشر التعليقات التي تنفث منها السموم والحقد كتعليق الذي يسمي نفسه العراقي ..والله يحفظ كوردستانا من كل مكروه

ما هي هويتك؟
ابو العز -

منذ قرأت لك وانا ابحث عن هويتك فلم اوفق وما زلت تائها بين كل هذه العناوين:يزيدي، علماني، ماركسي، ملحد، اممي، كردي من تحت، عربي من فوق،اسدي اي بعثي من تحت الملاية، معارض من فوق، ضد كردستان الفوق، مع كردستان التحت، متملق لكردستان الفوق في زيارتك الاخيرة، كافر بكل نعمهم التحتية التي التهمتها، من أنت بربك؟ وما هي هويتك؟ارسالك على بر من شان نعرفك يا اخي؟

الى الكاتب السوري
متابع -

رجع الكاتب السوري المعارض مثل كل مرة ليتحدث عن كردستان العراق وعن اهلها وهو معروف للجميع انه ملتحق بحزب العمال التركي المحظور ومقيم ويعمل بالمانيا وهو الظاهر لا يتعرف بقويته الكرديه لكونه يزيدي ارجو منه ان يكتب عن بلده سوريا اولا وعن معاناة اليزيدين ثانية وانتهت القصة مع تقديري للكاتب وايلاف المميزة

الى احمد العلي
شيروان -

يبدو انك في سبات، من قتل اطفال من؟ من دمر قرى من؟ من هم الذين ينتمون الى الاسلام الحقيقي اهم انتم ام نحن؟! يا اخي لا يوجد قرية كردية من القرى البالغة تقريبا في كردستان والتي تبلغ عددها 6000 قرية والتي دمرها سيدك المقبور الا وبها جامع، اتحداك ان يكون يكون في عشرة قرى عربية جامعا واحدا، ان اسلامنا وديننا منعنا ويمنعنا حتى عن اخذ حقوقنا ممن سلبوا اراضينا منذ عام 1963 الى السقوط المدوي لسيدك وجيشه الذي لم يتوارى في قصفنا حتى بالاسلحة الكيميائية، ان المسلم ان كان مسلما فعلا لايقتل الاطفال والنساء، لايغتصب اراضي الغير، لا يأتي من اقصى الجنوب حتى يغتصب اراضي غيره، هل سمعت بان كرديا طرد عربيا على ارضه وزرعه واخذ خيراته، لكنكم فعلتم طوال اربعين عاما، وانا وعائلتي كنا من هذه الضحايا يا مسلمون واخواننا في الدين. لو كان بنا الصفات التي تقول كان هناك اكبر فرصة لنا في الانتقام منكم يوم سقط بغداد ولم يكن هناك شرطيا واحدا في عموم العراق وكان لدينا نحن اكثر من مئة الف مقاتل، و لكننا لم نفعل، تعلم لماذا، لاننا مسلمون حقيقيون وان حانت الفرصة لم ولن نغدر باحد، لكننالن نسمح لكم باغتصاب اراضينا فهذا الزمان ولى مع سيدك المقبور...

ارحل يانوشيروان فتنة
saman -

كوردستان ترتاح برحيل هذا المجرم نوشيروان عندة مرض نفسي لا يحب شىء الجميل على الارض لأنه محب الهدم و اشتعال نيران و القتل,تأريخه بهذا الشكل ,انشاء الله قريب يرحل و مسعود البرزاني اني لا ايده احترمه لأنه مرشح 70% من كوردستانيين بأنتخابات الحرة و جماعة التغيير دمروا مدينتنا الحبيبة السليمانية والان رؤساء الهدم يقررون التغير والله العجيب و اخر الاخبار يشير بأجتماع جماعة التغيير و جماعة الاسلامية و الاتحاد الاسلامي بمسؤولي مخابرات الايرانية عجيب ماذا تريد الايران منهم؟

العاصفة
اربيل -

العاصفة قادمة الى كوردستان العراقية لاجل ازالة حكم حزب واحد الدكتاتوري العشائيري البارزاني المتخلف وهم سارقو قوت الشعب

ارحل
هندرين -

ارحل ياحرامية يابارزانية المتخلفة

ارحل
هندرين -

ارحل ياحرامية يابارزانية المتخلفة

الفساد
روناك -

ماممكن حل مشكلة الفساد في كوردستان العراق لان البارزانيون هم الفاسدون ومسيطرون على حميع الامور الصناعية والتجارية والنفطية ووووو .

الفساد
روناك -

ماممكن حل مشكلة الفساد في كوردستان العراق لان البارزانيون هم الفاسدون ومسيطرون على حميع الامور الصناعية والتجارية والنفطية ووووو .