أصداء

تركيا سوريا.. كيف؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المتتبع لأخبار تركيا منذ مجيء حزب العدالة والتنمية التركي إلى الحكم عبر انتخابات شفافة تقريبا، وخاض غمار حرب خفية ومعلنة ضد الطغمة العسكرية ومن معها في تركيا من أجل ترسيخ حرية وعلمانية تتناسب مع الفهم الديمقراطي المعاصر، وليست علمانية تشكل غطاء للفساد السياسي والمالي لهذه الطغمة.

صحيح أنه بقي يتعامل مع القضية الكردية بشكل لا حقوقي، ورغم كل ما قامت به الحكومة التركية الجديدة من افتتاح تلفاز حكومي باللغة الكردية، وبعض الإجراءات الأخرى ذات الطابع المواطني وغير المكتمل، إلا أنها كلها بقيت لا تفي بالغرض الكردي الواضح، وما يهمنا في هذه العجالة هو التطورات الداخلية التركية والإقليمية والدولية، وأثرها على العلاقة مع سورية، أو بشكل أدق كيف انعكست هذه التطورات سوريا؟

والأمر في الواقع مثار حيرة ولكن محدده في النهاية هو الوضع التركي أكثر مما يحدده الوضع السوري، لأن تركيا دولة صاحبة مشروع في النهاية وليست سلطة ضيقة المطالب كحالنا السورية، ولأن السياسة التركية الجديدة تحمل مشروعا لها في المنطقة، وهذا يتجسد سوريا في عنوان واضح وهو" أنه باستثناء المعارضة الكردية السورية وجدت السياسة التركية ترحيبا من قبل السلطة والنظام السياسي الحاكم بالحديد والفساد، ومن قبل المعارضة السورية بكل تياراتها، وليس ذلك وحسب بل من قبل كل النخب الفكرية والثقافية والفنية المستقلة" بينما هذه المعادلة لا نجدها تنطبق على العلاقة الإيرانية السورية، هذه العلاقة التي تعارضها المعارضة السورية دون استثناء ما عدا بعض النخب القومية واليسارية الأنتي إمبريالية، رغم أن ما قدمته الحكومة التركية العدالية ساهم بشكل كبير في رفع الحصار عن النظام السياسي وأضعف مواقف المعارضة السورية عموما.

ومع ذلك وصل الأمر إلى أن هنالك قوى معارضة أساسية يقال أن الحكومة التركية حاولت أن تجري وساطة بين هذه القوى وبين النظام السوري، وليس سرا أن نقول أن الاجتماع الأخير لمجلس شوري الإخوان المسلمين السوريين قد جرى في تركيا..وقامت بعض محطات التلفزة بإجراء لقاءات مع المراقب العام الجديد للإخوان، القوى الديمقراطية رحبت بوصف تركيا العدالية نموذجا يحتذى بالمعنى الديمقراطي، وقد قامت ندوات وابحاث وكتبت مقالات لا تعد ولا تحصى عن هذه القضية، ما الذي قدمته تركيا لقضية المعارضة السورية حتى يكون موقف المعارضة هكذا؟

كما أن قسما كبيرا من هذه المعارضة كان ولايزال يدين أية أطراف تحاول أن تلعب دور الوسيط بين إسرائيل والنظم العربية، ما عدا الوسيط التركي لم تقترب منه أطراف المعارضة كلها ربما ماعدا المعارضة الكردية السورية، التي لم تخفي موقفها ومطلبها الكردي العام في تركيا..

وللملاحظة أيضا، إيران تتواجد في لبنان داعمة حزب الله والنفوذ السياسي والأمني للنظام السوري، وهذا ما حاولت الحكومة التركية أيضا أن تتدخل فيه لصالح النظام السياسي السوري. نجد أن السياسة الإيرانية محط هجوم من قبل المعارضة السورية، بينما لا نجد ذلك فيما يخص التدخل التركي، بالطبع مع حفظ الفارق بين التدخلين شكلا ومضمونا، لكننا هنا نحاول أن نطرح أسئلة ربما تضيئ جانب من غياب سورية الشعب السوري عن كوكبة الثورات العربية التي نجحت والتي لازالت تحاول أن تنجح في ليبيا واليمن وغيرها من البلدان العربية. أعتقد أن الموضوع يستحق النقاش..في نقاشي مع أحد الأصدقاء حول هذه القضية قال مازحا" ربما لأن إيران شيعية وتركية سنية!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اردوغان
كردي سوري -

بل المعارضة الكردية السوريةمعظمها يؤيد اصلاحات اردوغان باستثالء جماعة اوجلان الاتاتوركيين.

حزب العدالة و التنمي
حزب العدالة و التنمي -

حزب العدالة و التنمية السوري، النموذج الاردوغاني هو حل مناسب للسوريين

حزب العدالة
حزب العدالة -

حزب العدالة و التنمية السوري

Syria=Turkey
Jay -

, it’s a complete joke that some Arabs are big fans of the racist state named turkey, but maybe it’s because they have a lot of things in common.

حلوووووووو
samer -

ربما لأن إيران شيعية وتركية سنية........اكيد لان الطائفية تجري في عروقهموالجهل اعمى عيونهموالحقد اغلق تفكيرهم

اي فضيه كرديه
sami -

انا لاادري لما كل المعارضين يهتمون بالمعارضه الكرديه.. هل هناكاكراد في سوريا ... ان عددهم لايتجاوز 500 الف نسمه موزعين في اماكن متفرقه في سوريا... فاي قضيه كرديه تلك؟؟؟؟؟؟!!!!!

الى sami 6
سوران -

توجد فى العالم أعداد كثيرة من الدول والامارات المستقلة ونفوسهم لا تتعدى 100 الف نسمة ومعترفين دوليا, اما الشعب الكوردى اعدادهم بالملايين ولا تريد ان تعترف بوجودهم وبمشكلتهم كقضية سياسية قومية انسانية, اتق الله يا رجل من غضب الله.

سقوط النظام الشمولي
Khalid -

أنا يهمني كمواطن ديمقراطية حقيقية بعيدا عن تسلط المخابرات داخل القطر وخارجه لمصادرة حقوق المواطن هذا هو جوهر الموضوع سقوط النظام الشمولي الحاسم على صدورن عندها كل مواطن له حقوقه وواجباته بغض النظر عن دينه وانتمائه

اللَّعنة
free sori -

اللّعنة على هذا النظام الذي باعَنا للأتراك و للإيرانيين ليبقى في السلطة فقط و فقط.

الاكراد والشعوب .
جمو روباري . -

الاكراد من الشعوب الامنة والمسالمةوالمطالبي بحقوقهم ،مثقفي الاكراد ومحرروي وناشري والاعلاميين لا يقومون إلا بما يملي عليهم واجبهم الإنساني والديني لنشر المظالم والمصائب التي يتعرض لها الكورد أمام الرأي العام، ويفضحون مرتكبيها من الطغاة المتوحشين، ويدافعون عن قضية شعبهم المقهور والمغبون والمظلوم ..،ويناضلون من أجل نيل حقوقه القومية والوطنية والانسانية العادلة والمشروعة، ليعيش بأمن وسلام واستقرار.. أسوة بغيره من شعوب الأرض وكما تقره الشرائع السماوية والقوانين الوضعية جمعاء،وهذه إرادة الله وحكمته في خلق الناس ليكونوا بألوان وأشكال مختلفة، وبثقافات ولغات متمايزة ومتنوعة وجعلهم شعوباً وقبائل ليتعارفوا..

Jewish lobbyist
Rizgar -

Israel and Jewish lobbyist,up to date are wrong for favoring Turks of Turkey over the Armenian and Kurdish people.The Armenian Genocides in the past and Kurdish Genocide now by Turks of Turkey are the fact and known to the world.The Unfair policy of Israel and Jewish people toward the Armenian and Kurds will be a dark spot on the forehead of the Jewish people for ever. Why the children of holocaust are supporting criminal policy of Turks; whom they are not different from Nazi Germany and hitter.!!!!!

الاردوغاني
سوري -

كردي سوري الاردوغاني هو حل مناسب لك

Jewish lobbyist
Ibi Habibi -

very good that you are intrested in human rights, would you spare a thought for the Plastinians people

يا ايلاف
العربي -

الاكراد يحلمون بدولتهم المزعومه على حساب الغيرفي العراق اصبح سكان البلاد الاصليين من عرب واشوريين وكلدان اصبحوا لاجئين في اراضيهم(ما يسمى كردستان)كفاكم يا ايلاف تبني قضيه لا نسمه بها الا عندكم

الى صاحب التعليق 6
jan sor -

من اي مصدر لك هذه المعلومة بأن الاكراد عددهم 500الف . الاكراد يتحاوز عددهم 3 ملايين في سورية .فقط في مدينة حلب يعيش اكثر من 500 الف و الدلائل كثيرة , اكبر حي في حلب مساحة و كثاف سكاني هو شيخ مقصود و هم 95باالمئة من اكراد . و هناك احياء يشكل الاكرد اغلبية ساحقة ( هلك . بستان الباشا . أشرفية . السريان . ) روح صحح معلوماتك , ربما لك غايات عنصرية و فاشية من تقليلك عدد الاكراد

الى 13
سوران -

الاوروبيين يتوجهون نحو الاتحاد والتوحد وهم عشرات ومئات الاديان والاقوام والفئات والطوائف ويحاولون تقليص الخلافات والمشاكل والتغلب عليها. لماذا لا تتعلم قليلا منهم ولا تبتعد عن العنصرية والاستعلاء الفارغ والتكبر, واذا تتكلم عن الاصل ارحل الى قبائلك فى اليمن والجزيرة احسن لك. ولماذا التحوير والتضليل والتغليط ومن قال لك بأن العربان اصبحوا لا جئين فى العراق. ولماذا تضع اللوم على الشعب الكوردى فى العراق مع العلم انت وامثالك تدعون بأن لا وجود للكورد ونسبتهم قليلة والكورد لا شئ وفى نفس الوقت تدعون بأن الكورد جعلوك لا جئا فى وطنك والمشاكل بسببهم, بربك ما هذا الهراء والتخريف ؟؟؟؟؟ ابتعد عن النفاق والحقد والكراهية والتعجرف والغطرسة والاستبداد والاستعباد والدكتاتورية والشوفينية والتضليل والتخريب والتخبيص والادعائات الكاذبة وسترى بأنك تغلبت على كثير من العقد والازمات والمشاكل التى تعانى منها, مع العلم حين اللجوء الى اوروبا والدول الغربية تغيرون قوميتكم الى الكوردية للحصول على الاقامات وهذه معروفة جدا.

عنصري
حاقد -

ماذا اقول للجهلة للعنصريين الحاقدين ماذا اقول للذين ينكرون كل الحقائق ويركضون خلف الاوهام !! غير ادعو الله عز وجل ان يهديهم سواء السبيل,ان الله لايستحي وقال في كتابه العزيز (انا خلقناكم شعوبا وقبائل)!؟ لماذا هل للتعارف او للقتال وانكار الغير!؟.ما فائدة انكار وجود شعب وهل يحجب الشمس بالغربال يا عديمي العقل والشعور!؟.الكورد موجود في سوريا وتركيا وايران وحتى رئيسكم اعترف بوجودهفي سوريا وبحدود 2 مليونان على اقل تقدير .المعلق رقم 6 المدعو سامي يقدر نفوس الكورد ب نصف مليون اين اختفى الباقون 1,5 مليون هل قتلتموهم او شردتموهم وماذا فعلتم بهم من فمك ادينك يا ناكر حاقد عنصري.اتق الله ان كنت تؤمن بالله.والى المعلق رقم 13 لو لا الاكراد في العراق لأبيد الاشوريون والاثوريون والمسيحيين في العراق اهكذا يكون رد العرفان بالجميل انك تعيش في وهم وحقد شكرا لايلاف على نشر التعليق مع التقدير

الى 6
معلق كردي -

وفي العام الماضي هجر البعثيون 60 ألف عائلة كردية من الجزيرة الى دمشق بحجة الجفاف وسوء المواسم الزراعية.. عدا عن وجود مئات ألاف الكرد في دمشق تاريخيا

الى 6
معلق كردي -

وفي العام الماضي هجر البعثيون 60 ألف عائلة كردية من الجزيرة الى دمشق بحجة الجفاف وسوء المواسم الزراعية.. عدا عن وجود مئات ألاف الكرد في دمشق تاريخيا:: وفي حماة نصف المدينة من أصول كردية وفي الرقة أيضا وحلب مثل دمشق من ناحية عدد الكرد.. فما بالك بالجزيرة وعفرية وكوباني ـ مناطق الكرد.. فهل الكرد في سوريا نصف مليون فقط؟!

كشف جزء من الحقيقة
أحمد العلي -

الى المعلق 6 لماذا هذا العداء للاكراد انهم شعب مسالم محب للبشرية وتاريخهم يشهد على ذلك عددهم لا يحصى لان سفينة نوح ارست على جبال ارارات الارمنية وسموها الكردية ولهذا يدعون الاكراد بان جميع الامم والشعوب كردية الا تلاحظ بان كل متاحف العالم مليئة بالاثارات الكردية الا ترى بان كل الارض في بلاد الرافدين وسوريا الطبيعية مليئة بالاثارات الكردية ، الا تجد بان كل تواريخ الشعوب والامم مقتبسة من التاريخ الكري ، لا تسألني باي لغة كانوا يكتبون نعم كانت لغتهم عالمية وقديمة جداً بلا حروف تكتب على الهواء فقط ، أم لانهم مسالمين ألا تدرك بأنهم قتلوا الملايين من الاشوريين فترة السيطرة العثمانية على منطقتنا خلال 400 عام وهم كانوا حراب العثمانيين في ظهورنا كما يأكد ذلك الؤرخ الانكليزي هنري لايرد في كتابه البحث عن نينوى سنة 1845 كما أكد بان العثمانيين عندما كانوا يضربون ويقتلون المسيحيين لم يعبونهم عن طريق العرب لانهم كانوا يدركوا بان العربي كان يتعاطف معهم لانه كان يدرك أيضاً بانه منهم لهذا كانوا يعذبونهم بالايادي الكردية ومن الالبان من المرتزقة معهم لانهم كانوا يضربوهم هؤلاء بلا رحمة ، لذا حتى لو كان يقال لنا عرب أو أشوريين لانهم كانوا يدركوا حقيقتنا حتى لو كان أغلبنا مستعرب إنما هم كانوا يدركوا بان حقيقت هذا الشعب وأصوله وجذوره المتغلغة في تراب بلاد الرافدين منذ ألاف السنين لهذا حاولوا ان يبيدوا هذا الشعب الاصيل من أرضه التاريخية ليحلوا محله وما زال هناك الكثير من العائلات الكردية تحمل كنيتها الاسم الاشوري ، نعم فقط في تركيا في الحرب العالمية الاولى طالبوا الاكراد جنوب وشرق تركيا بما يسموها الان كر دس تان لمساعدتهم لتركيا بمذبحة الأرمن التي راح ضحيتها اكثر من مليون ونصف ارمني ولكن بعد أن انتهوا الاتراك من الارمن خالفوا وعدهم للاكراد وقالوا للأكراد بان هذه الارض للاشوريين وما زالوا يعيشون عليها لهذا قاموا الاكراد بحرب أبادة جماعية للأشوريين في كل من تركيا والجزيرة السورية وراح ضحيتها اكثر من 750000 أشوري بكل طوائفهم مؤكد أحتلوا القرى والخيرات والاطفال والبنات وبعض النساء الجميلات وأتكبوا أبشع الجرائم بحق الاشوريين لهذا هم مسالمين ، ألا ترى عزيزي بان هذا الشعب يحق له أن يطالب ليس بتركيا وسوريا والعراق وأيران ونصف ارمينا بل يحق له ان يطالب بالكرة الارضية اجمع لانه مغرور ومريض و

كشف جزء من الحقيقة
أحمد العلي -

الى المعلق 6 لماذا هذا العداء للاكراد انهم شعب مسالم محب للبشرية وتاريخهم يشهد على ذلك عددهم لا يحصى لان سفينة نوح ارست على جبال ارارات الارمنية وسموها الكردية ولهذا يدعون الاكراد بان جميع الامم والشعوب كردية الا تلاحظ بان كل متاحف العالم مليئة بالاثارات الكردية الا ترى بان كل الارض في بلاد الرافدين وسوريا الطبيعية مليئة بالاثارات الكردية ، الا تجد بان كل تواريخ الشعوب والامم مقتبسة من التاريخ الكري ، لا تسألني باي لغة كانوا يكتبون نعم كانت لغتهم عالمية وقديمة جداً بلا حروف تكتب على الهواء فقط ، أم لانهم مسالمين ألا تدرك بأنهم قتلوا الملايين من الاشوريين فترة السيطرة العثمانية على منطقتنا خلال 400 عام وهم كانوا حراب العثمانيين في ظهورنا كما يأكد ذلك الؤرخ الانكليزي هنري لايرد في كتابه البحث عن نينوى سنة 1845 كما أكد بان العثمانيين عندما كانوا يضربون ويقتلون المسيحيين لم يعبونهم عن طريق العرب لانهم كانوا يدركوا بان العربي كان يتعاطف معهم لانه كان يدرك أيضاً بانه منهم لهذا كانوا يعذبونهم بالايادي الكردية ومن الالبان من المرتزقة معهم لانهم كانوا يضربوهم هؤلاء بلا رحمة ، لذا حتى لو كان يقال لنا عرب أو أشوريين لانهم كانوا يدركوا حقيقتنا حتى لو كان أغلبنا مستعرب إنما هم كانوا يدركوا بان حقيقت هذا الشعب وأصوله وجذوره المتغلغة في تراب بلاد الرافدين منذ ألاف السنين لهذا حاولوا ان يبيدوا هذا الشعب الاصيل من أرضه التاريخية ليحلوا محله وما زال هناك الكثير من العائلات الكردية تحمل كنيتها الاسم الاشوري ، نعم فقط في تركيا في الحرب العالمية الاولى طالبوا الاكراد جنوب وشرق تركيا بما يسموها الان كر دس تان لمساعدتهم لتركيا بمذبحة الأرمن التي راح ضحيتها اكثر من مليون ونصف ارمني ولكن بعد أن انتهوا الاتراك من الارمن خالفوا وعدهم للاكراد وقالوا للأكراد بان هذه الارض للاشوريين وما زالوا يعيشون عليها لهذا قاموا الاكراد بحرب أبادة جماعية للأشوريين في كل من تركيا والجزيرة السورية وراح ضحيتها اكثر من 750000 أشوري بكل طوائفهم مؤكد أحتلوا القرى والخيرات والاطفال والبنات وبعض النساء الجميلات وأتكبوا أبشع الجرائم بحق الاشوريين لهذا هم مسالمين ، ألا ترى عزيزي بان هذا الشعب يحق له أن يطالب ليس بتركيا وسوريا والعراق وأيران ونصف ارمينا بل يحق له ان يطالب بالكرة الارضية اجمع لانه مغرور ومريض و

الى العلي 19
سوري ولا فخر -

كل ما تدعيه وتنقله أكاذيب .. والباحث الأثري لايارد هو من فضح أحابيل الاساليات الانكليزية في الوقيعة بين الكرد والاشوريين. ليراجع من يريد كتاب لايارد ( بقايا نينوى *

sori -

لا أفهم سر العداء للأكراد من طرف أنصار النظام ،أسأل كل سوري كردي أن لا يُعِير اهتمام لأنصار الاقصاء و الالغاء.

أين بقية تعليقي؟؟
سوري ولا فخر -

أرجو نشر تعليقي الثاني، وهو تتمة للأول.. فيه معلومات قيمة عن تاريخ العلاقات الاشورية الكردية. وشكرا

الى احمد العلى
سوران -

الاتراك قاموا بأبادة الكورد والارمن وذبحهم وهذا بأعتراف دولى وهذا ليس كلام منى او مجرد تخمين, *كل الدول المتقدمة والغربية* وانت تأتى الان وتدعى بأن الكورد قاموا بأبادة الارمن, بأية صفة الكورد قاموا بأبادة الارمن وحينذاك السلطة كانت بيد الترك وهم كانوا يدبرون المذابح والجرائم والمعروف لكل طفل بأنهم كانوا يرتدون الزى الكوردى ويقومون بقتل الارمن لاقناع العالم بأن الكورد يقومون بهذه الجرائم البشعة, فأن سمة التضليل والتخديع متجذرة فى اعراقكم الخبيثة والمنحطة, اما الان مع الشكر لله والتكنولوجيا لا تستطيعوا تكرار الجرائم مرة اخرى بنفس الطرق والاساليب الاجرامية الخبيثة فى الماضى والتستر عليها او قلب الحقائق كما فعلوا الاتراك فى زمن اتاتو الالبانى ضد الكورد ومنعوا الشعب الكوردى حتى استعمال اللغة فى بيوتهم .

الحقيقة مرة
أحمد العلي -

الى صاحب الرد 23 و 24 أولآ الى 23 أمثلك هم الكاذبون كن مؤدب وحضاري وناقش بموضوعية وعليكم ان تتخلوا عن عاداتكم القبيحة هذه لاننا نعيش في عالم حضاري متطور وليس متخلف نعم هذه الحقائق تضايقكم كما تضايق كل إنسان ولكم ما عليكم إلا أن تستنكرونها بدل ان تدافعوا عليها وربما بل متأكد بأن أجدادكم كانوا من تلك الضحاية وأنتم احفاد أولائك الاطفال الذين سبوهم قطاع الطرق فما عليكم الا ان تبحثوا عن أصولكم بدل هذا الدفاع المميت عن قتلة أجدادكم ، أم السيد سوران وأدعاءاته بان الاتراك قتلوا الاكراد هذا غير صحيح وتسأني باي صفة قتلوا الاكراد الارمن بصفة الاسلام يا جاهل ، نعم السلطة كانت مع الاتراك كما ذكرت سابقاً بأن الاتراك استغلوا العامل الديني لدى الاكراد وخلقوا منهم حراب في ظهور كل مسيحي هناك هل وصلت الفكر أم عقلكم مغلق أماك هذه الحقائق ، أم الى 23 و 24 هل كانوا الاتراك من خان الباطريرك الاشوري ما بنيامين شمعون وغدر به قائكم المجرم سمكو بأتفاق مع الانكليز وأغتاله ، وهل من أغتال ممثل الاشوريين في برلمان أشور المحتل شمال العراق فرنسيس شابو هل كذلك هم الاتراك انا لا اداع عن جرائم الاتراك بل هم مجرمون من الدرجة الاولى ولكن أستغلوا أسلامكم وأنتم بتعصبكم قتلتم الاشوريين بل شاركتم الاتراك بذبحهم

الى احمد العلى 19
sherin abdulah -

اليكم بعض المواقف التي كتبها المؤرخون وسجلها بعض الدبلوماسيين الأجانب في مذكراتهم وما أفاد به شهود عيان . وما جاء في وسائل الإعلام الكوردية والأرمنية ذلك لانطوائها على أمور ذات شأن عظيم . فهي تعبر عن أرضية العمل المشترك بين الشعبين الكوردي – والأرمني . وعلى المساعدة الأخوية التي قدمها الشعب الكوردي الى اخوانه الأرمن في أشد الظروف الحالكة . وسعت السلطات التركية في كل فرصة مناسبة ، وخاصة أمام الشخصيات الديبلوماسية ، والرأي العام لإظهار الكورد في المقام الأول بأنهم مرتكبو تلك الجرائم ( ضد الأرمن ) فجعلت الجنود الأتراك يرتدون الزي القومي الكوردي على أنهم هم المجرمون (3) . نرى نفس الأسلوب أتبعته حكومة تركية الفتاة عندما أثارت أنباء الجرائم الفظيعة التي أرتكبت في آسيا الصغرى السخط والاستنكار ، فطلعت باشا صاحب المبادرة والمنظم المباشر لإبادة الأرمن الجماعية . قام بإلقاء الذنب على الكورد بغية التشهير بالحركة الكوردية التحررية من جهة وتبرير التنكيل الجماعي من جهة أخرى (4) . لقد افتخرت جريدة - كوردستان – بمواقف الزعيم الكوردي المعروف الشيخ عبيدالله النهري الذي رفض في المؤتمر الذي انعقد لرؤساء العشائر والقبائل الكوردية في عام 1880م ، أن يتحول الكورد إلى آلة في مؤمراة ( التي ) استهدفت ضرب العناصر غير المسلمة في المنطقة (5) . وكما نبهت جريدة كوردستان التي كانت يومئذ الصحيفة الوحيدة الناطقة بلسان الأوساط الكوردية المناوئة للحكم العثماني المتخلف الى عدم مشاركة الكورد للعثمانيين في تلك الأعمال . وكرست للبحث عن العلاقات الكوردية – الأرمنية وفضح محاولات العثمانيين لاستغلال الكورد وتحريضهم ضد الأرمن . متبعين في ذلك سياسة فرّق تسد وجاء أيضا في الجريدة نفسها مقال مفاده : الكورد مجبولون على الاحسان والكرم (6) . وعليهم أن يحافظوا على جيرانهم الذين يعانون مثلهم من مظالم عبد الحميد . ولقد حركت الجريدة العاطفة الدينية للموطنين الكورد وفضحت ألعيب الحكام الجدد ونشرت أحاديث نبوية . وهناك مواقف مشرفة اتخذتها شخصيات كوردية أخرى من المذابح ، فقد نشر الجنرال شريف باشا في عام 1914م مقالا في جريدة المشروطية هاجم فيه سياسة الاتحاد القوميين وخاصة بما يتعلق بمذابح الأرمن قال : انها وسيلة لتشويه سمعة شعبنا في نظر اوربا ( 7) . كما كتبت جريدة – تيكه يشتنى راستى فهم الحقيقة في تعليق لها على تغيل الكورد

سوريا الضعيفه دائمآ
علي -

لو فيه شويه حياء للنظام السوري لطالب بلواء الاسكندرون المحتل ولكنه لا ولن يجرأفالعلاقه بين تركيا وسوريه هي بالضبط مثل الذئب والحمل لأن سوريا اضعف من تكون ندآ لسوريه ولولا تدخل الرئيس مبارك لاحتلت تركيا سوريا بالكامل وذلك ابان ازمه القائد اوجلان فك الله اسرهفسوريا وشعبها اصبحوا مسخره شعوب العالم التي تنهض ما عدا السوريين

islam no 4 kurdisb
paulo -

لن تكون هناك اية اخوة دينية تربط الامة الكوردية بالعربية في سوريا و العراق ابدا لانها ستكون مبنية على انكار الطرف الاخير للوجود للكوردي و محاولة طمس جذورة. التاريخ يثبت مدى الخيانة التتوارثة منذ عثمان لدى هذه الاقوام

الصليبين
لاشوري -

هناك بضعة من ينسبون انفسهم من السريان والاشورين وان اصحاب حضارة كما يسوقون لهم الصليبيون وفي حقيقة الامر هم من بقايا الصليبين وعدهم تنعد اصابع اليد.

الى العلي
سوري ولا فخر -

وأين الأدب الذي تملكه أنت وأمثالك من العنصريين، طالما انك تهين شعب بكامله وتشوه حقائقه وتاريخه؟؟ وتدعي أننا نحن الكرد أحفاد سبايا قطاع الطرق.. فيالها من لغة حضارية تليق فعلا بأيتام صدام وهتلر وموسوليني!! لقد ردت عليك القارئة شيرين عبد الله بمعلومات تاريخية موثقة، وأتمنى ان تناقشها بموضوعية وليس بالشتائم لو كنت فعلا أنسان مثقف وحضاري. بالنسبة لتعليقي الأول عليك، فقد جاء مبتوراً لسبب ما ثم أرفقته بتعليق آخر ولم ينشر؟ وكنت قد أستشهدت في التعليق بكتب للمؤرخين ألبرت حوراني وجورج قرم، المهتمين بالعلاقات المسيحية الاسلامية في المشرق. وقد بينا في كتابيهما أن الكرد وجيرانهم الاشوريين كانوا قد عاضوا بود وألفة حتى النصف الأول من القرن التاسع عشر. آنذاك دخلت بريطانيا الاستعمارية على الخط دعما للدولة العثمانية فقامت بتحريض زعيم النساطرة ( الاشوريين) ضد امير كردستان بدرخان باشا. أما من تسميه (لايارد) فلم يكن سوى جاسوس بريطاني وكتابه (بقايا نينوى) كله تحريض ضد الكرد وليس فيه شيء عن علم الاثار؛ وهو الذي أدعى انه قدم للمنطقة من اجل التنقيب على آثار الاشوريين!! ولكنه بنفسه، وفي احدى الفقرات من كتابه، أستغرب من حماقة الارساليات التبشيرية الانكليزية والامريكية( الانجيلية) وكيفية استفزازها لمشاعر الأكراد حينما راحت تسوّر المدارس كالحصون وترفض الطلبة الكرد المسلمين. وكذلك كتب الكثير من الاشوريين عن خيانة الانكليز لشعبهم سواء في العراق أو تركيا بعدما وعدوهم بكيان قومي إذا ما ساندوهم ضد الحكومتين العراقية والتركية. أما عن أعداد القتلى الاشوريين بعد الفرمان التركي فهي مبالغ فيها كثيراً؛ فكم كان تعداد الاشوريين إذا كان قتلاهم آنذاك حوالي مليون شخص؟؟ ولعلمك فتعداد سكان سوريا الطبيعية في ذلك الوقت، وبحسب آخر احصاء عثماني، كان لا يتجاوز 3 ملايين نفس؛ فهل كان الاشوريون أكثر عدداً من سكان سوريا والاردن ولبنان وفلسطين مجتمعين؟؟ يرجى عدم استغفال وعي القاريء وتحية منبرنا الحر

اعتقال أطفال -سورية
ماجد -

جرى اعتقال عدد من الشباب الصغار (أقل من 15 سنة) من قبل أجهزة الأمن في مدينة درعا جنوبي سورية كذلك اعتقلت الدكتورة عائشة أبازيد، وكان عدد من الشبان قد كتبوا على الجدران في عدة أماكن الشعب يريد اسقاط النظام فجرت حملة اعتقالات ولم يفرج عن أحد بعد رغم صغر سن المعتقلين ويذكر أن أعمال إحتجاجية حدثت أيضاً في قرية طفس التابعة إلى محافظة درعا قبل حوالي إسبوعين.وقد جرى تشديد كبير حيث أن التجمعات ممنوعة اليوم في درعا.

الى احمد العلى
سوران -

الاناء ينضح بما فيه,,,,,,انت تعيش فى عالم حضارى ولكنك لست حضاريا ولا تعرف شيئا عن الحضارة غير التضليل والاستغلال والادعاء والتهجم والسب والشتيمة وهذا يدل على مستواك ...فى النقاش ... فى التعامل والضيق فى التفكير والانتماء الى جماعات مضللة ذات افكار مريضة ومشبعة فقط بالفكر الشوفينى والاستعلاء والتكبر الفارغ الناتج عن النقص فى كثير من الامور. شخصيا مؤدب ومحترم غصبا عليك , وانت انسان ..... وحاقد .... وعنصرى. ونعيد ونكرر بأن كل البلدان الديمقراطية المتقدمة أعترفوا قانونيا وتاريخيا بقيام الاتراك فى فترة عهد اتاتو السفاح بأبادة الارمن وكذلك ابادة الكورد وذلك بالاساليب الملتوية والمجرمة والمنحطة والتضليلية لخلق البلبلة والحروب الاهلية بين الارمن والكورد فى تركيا. وانت فى عقلك المريض لا تزال تدعى الهراء والتخاريف والادعات المدونة فى سجلات الاتاتوركيين وجماعة التتر القادمون مع هولاكو وجنكيز للمنطقة. انا يجوز ان اكون جاهلا ولكن الجهل ليس بالعيب واحاول ان اتعلم الصحيح والحقيقة والواقع, اما امثالك فأنتم لستم فقط الجهلة ولكنكم ايظا ....وحاقدين وعنصرية ومتغطرسين ومضللين ومجرمين بحق الشعوب لانكم تقلبون الحقائق وتتهجمون على الشعوب من منطلق العنصرية والخباثة والانحطاط والعنجهية والتعجرف والتسلط على حساب دماء الشعوب . يا عبقرى هل لنا الان نعتبر كل المسيحين مجرمين وقتلة وخونة بسبب تورط طارق عزيز مع البعث المجرم فى العراق بأبادة الشعب العراقى ومشاركته فى كل الجرائم التى قاموا به فى عهد صدام المجرم, ولكننا نميز الحالات الخاصة والعامة ولا نمزجها, كما انت تقوم بالمزج بين بعض الحالات التى وجدت فى العهد العثمانى والاتاتوركى فى دماغك المريض والمختل وذلك فقط من منطلق العنصرية والخباثة والحقد والكراهية تجاه الشعب الكوردى,

sherin abdulah 26
Rizgar -

Stellar comment,well said...Thanks God bless Kurdistan and Armenia

آلمني وآلم كل سوري
جمو روباري . -

ما آلمني وآلم كل سوري هو مشاهدة تقرير مصورعلى شبكة الأخبار الدولية فرنسا ٢٤ ،يظهر فيه الثوار الليبيون وقد أسقطوا طائرة تبيّن من وثائق أحد طياريها القتلى أنه سوري الجنسية. لم تمضي ساعات حتى ذكرت قناة الجزيرة القطرية نبأً خجولاً عن أسر الثوار لطيارين اثنين ;من التابعية السورية; بعد إسقاط طائراتهم. النظام السوري يجب أن يحاكم على هذه الجريمة النكراء لأن إرسال مرتزقة طيارين حربيين لا يتم إلا بأمر القائد العام للجيش والقوات المسلحة بشار الأسد.

أبحثوا عن حقيقتكم
أحمد العلي -

سوران مؤكد جميع الامم أدانوا تركية هل لابادتها الارمن هل تدرك لماذا لانها كانت دولة إذاً هل مسؤولة عن مواطنيها ، وأنا لم ابرىء تركيا من تلك الجريمة بل قلت بان الكثير من العشائر الكردية أنضموا الى الاتراك وشاركوهم تلك الجريمة هل تستطيع ان تنكر ذلك ، ولكن لم أجدك انت وغيرك مثل تلك شيرين صاحية الرد 26 لم تتكلموا عن اباداتكم وخياناتكم للشعب السرياني الاشوري طبعاً لانكم المجرمون الحقيقيون عن تلك المجازر اليس كذلك يا متحضر يا مثقف اعتقد بان من يدعي بانه مثقف ومتحضر وباحث وعارف كل شيء عليه ان يبحث عن أصله أولاً ، بالمناسب ان أتعاطف معك لأنني ادرك حقيقتك اكثر منك وعندما تجد تلك الحقيقة الضائعة منك ستشكرني لاني ساكون سبب وجودها بين يديك وستفتخر بها .