أصداء

الإسلام السياسي والحل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في 27 شباط،اي قبل عدة ايام، توفي رئيس الوزراء التركي الاسبق نجم الدين اربكان.

د.بنكي حاجو
طبيب كردي سوري

اربكان ترأس عدة احزاب سياسية اسلامية منذ عام 1969 وآخرها كان حزب السعادة وكان رئيساً له حتى وفاته. كل الاحزاب التي اسسها كانت تُحظرْ من قبل العسكر بذريعة "التهديد للعلمانية" التي تعتبر خطاً احمرا من الخطوط التي رسمها مؤسس الجمهورية آتاتورك.

دخل حزبه البرلمان في 1974 ب 50 نائب واصبح نائباُ لرئيس الوزراء الاسبق بولنت اجفيت وهو اليساري والعلماني حتى النخاع في حكومة ائتلافية. ثم دخل وزارات اخرى مع الرئيس الاسبق سليمان دميريل ايضاً حتى عام 1980 وهو عام الانقلاب الذي قاده الجنرال افرين وزج باربكان في السجن.

اصبح رئيساً للوزراء في عام 1997 مع حزب السيدة جيلر وذلك بعد ان حصل على 22% من الاصوات في الانتخابات البرلمانية وكان الحائزعلى اكبر نسبة،إذ ان الاحزاب الاخرى كانت نسبة اصواتها 20% وما دون.

اربكان لم يهنأ بمنصبه والعسكر طردوه من دفة الحكم بشكل مهين جداً في 28 شباط 1997 بعد قرار صادرعن مجلس الامن القومي. هذه الحركة العسكرية اخذت اسم "الانقلاب ما بعد الحداثي" وذلك بعد ان حرك الجيش دباباته في شوارع بلدة تقرب من انقرة حوالى 30 كم على شكل رسالة تهديد. هذا التحرك ادخل الرعب في قلب اربكان الذي استقال بسرعة البرق وكان السبب في وصفه لاحقاً بـ "الجبان".

هذا التصرف غير اللائق من اربكان كان الدافع وراء ترك النخبة في حزبه بالانفصال عنه وتشكيل حزب جديد هو حزب العدالة والتنمية الحالي الذي وصل الى الحكم عام 2002 ولايزال.

اربكان تعرض الى كل انواع الذل والتهميش والظلم على يد العسكر طيلة حياته السياسية.

في مراسم تشييع جنازة اربكان اندهش الجميع عنما شاهدوا اكليلاً من الزهور وعليه اسم "هيئة اركان الجيش" اي العدو اللدود لاربكان، بالاضافة الى وفد عالي المستوى من الجيش بين المشيعين برئاسة قائد القوات البرية اي المنصب الثاني في قيادة الجيش. كذلك اصدرت رئاسة الاركان بياناً رسمياً تنعي فيه اربكان ودوره الكبيرفي"خدمة الوطن".

الموضوع هنا ليس سرد حياة المرحوم اربكان، بل القصد منه هو معرفة السبب الذي كان وراء اجماع الكل وحتى ألد اعدائه من العسكريتاريا بفضله الكبيرعلى الوطن والسياسة التركية بالرغم من كل الخلافات و المنغصات التي رافقت مسيرته الشاقة.

السبب في هذا الاجماع هو دور اربكان في نجاحه ادخال التيار"الاسلام السياسي"الى حظيرة النظام البرلماني وانتشاله من العمل السري والجنوح الى المزيد من التطرف والانعزالية والذي كان من اهم نتائجه ان سادت العقلانية والافكار الديقراطية كسبيل وحيد للعمل السياسي وهو ما يتحقحق الآن على يد تلامذته من السيد غول واردوغان.

سر نجاح تلامذته وتفوقهم على استاذهم كان ابتعادهم عن الخطاب الديني البحت وعدم تكرار التهديد بتطبيق الشريعة واقترابهم الى الليبرالية حتى انهم قارنوا انفسهم بالاحزاب المسيحية الديمقراطية في الغرب. التحدي الصعب امام التلامذة لتحقيق النجاح الكامل حالياً هو الجرأة على حل القضية الكردية.

هذا لا يعني ان اربكان كان ناجحاً سياسياً على طول الخط، إذ انه كان جشعاً في حبه وطمعه في جمع المال، وقد حققه، كذلك كانت له خيالات غريبة من بينها مطالبته بإنشاء "هيئة امم متحدة اسلامية" و"حلف ناتو اسلامي" و"نظام نقدي مصرفي اسلامي"......الخ.

التجربة الاربكانية لم نجدها في اية دولة من الدول العربية لا من الاحزاب الاسلامية ولا من الانظمة الحاكمة، بل بالعكس تماماً وجدنا ان كل الانظمة جعلت من الاسلام السياسي بعبعاً يستغله الحكام ضد الداخل والخارج للاستمرارفي بقائهم في كراسي السلطة.

في هذه الظروف التي تشهد فيها المنطقة انتفاضات وثورات شعبية بهدف التأسيس لأنظمة ديمقراطية حضارية علينا الاستفادة من التجربة الاربكانية لفتح الطريق امام الاسلام السياسي مثلها مثل اية حركة سياسية أخرى ومبادرة الاسلاميين للانخراط في العمل السياسي اللاايديولوجيي. اذا حدث العكس فان النتائج ستكون وخيمة.

سوريا التي يُنتظر فيها قيام انتفاضة شعبية للتخلص من سلطة الاستبداد هي بأمس الحاجة الى الاستفادة من التجربة موضوع الحديث،لاسيما في الوقت الراهن اي في فترة الإعداد للانتفاضة والتعاون الكامل بين جميع الاطياف و القوى الفعالة في الوطن والابتعاد كلياً عن اي تهميش للآخر.

ولكن ماهو المطلوب من قوى الاسلام السياسي؟

المطلوب منهم هو العمل الجاد لتبديد مخاوف الآخرين بشكل واضح وشفاف وهو ان هدفهم ليس اقامة الدولة الدينية واعادة الخلافة والسلفية وانما هو اقامة نظام ديمقراطي تعددي.كذلك الابتعاد عن حركات الاسلام السياسي في الخارج والتي تهدف الى اقامة"نظام اسلامي عالمي"هدفه توحيد الشعوب الاسلامية تحت حكم الشريعة.

"الاسلام السياسي" مفهوم خاطئ، والافضل القبول بعبارة "التيارالاسلامي" التي سوف تمثله احزاب سياسية هدفها وضع كل امكانيات الدولة في خدمة الفرد مع الاحترام لخصوصيات الافراد والجماعات المتعلقة بالعقيدة الاسلامية واحترام كل العقائد الدينية الاخرى.

التهميش والاتهامات الجاهزة من السلطة وحتى من بعض الحركات السياسية السورية ضد الطيف الكردي منذ الاستقلال وحتى الآن هو السبب في توجه البعض من الحركات الكردية الى البحث عن حل لقضيتهم في الخارج وذلك باللجوء الى التعاون مع الحركات الكردية القوية في دول الجواروربط مصيرها بهم وبالتحديد في تركيا واقليم كردستان العراق، بينما الحل هو متاح في الوطن ومع ابناء الوطن في ظل نظام ديمقراطي يحتضن كل الاطياف وخصوصياتهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنصحوا أنفسكم أولا!
معلق كردي -

أنتم جماعة أوجلان السوريون من يرتبط بالخارج، بهذه الحجة أو تلك

تعليقي متواصل
معلق -

وحزب أوجلان هو من يعادي أردوغان وحلوله الواقعية لحل المسألة الكردية في تركيا وانفتاحه على كردستان العراق

تعليقي متواصل
معلق -

وهذا الموقف ضد أردوغان ليس عن مبدأ، بل بتحريض من الجيش والاستخبارت الذين وعدا أوجلان بأطلاق سراحه وجعله زعيما على الكرد

النهاية
الالماني الجبار -

خالف شروط النشر

حزب الله
Rizgar -

حزب الله في كوردستان تركيا إلى الدماء، القتل وتحويل منازلهم إلى قبور، سمع اسم حزب الله في تركيا لأول مرة في عام 1979. بدأ ذلك التنظيم بنشاطاته بالحساسيات الدينية بين الكورد، وبرئاسة ;حسين ولي أوغلو; في مدينة باتمان، حول مكتبة (إيلم)، إتخذ قرار القيام بنشاطات مسلحة بعد عام 1980، فحاربوا حزب العمال الكوردستاني وأنصاره بالسلاح، ;حسين ولي أوغلو; الذي ولد في مدينة باتمان من عائلة كوردية، تخرج في الثمانينات من جامعة أنقرة قسم العلوم السياسية، كان عضواً في ;إتحاد الطلبة الأتراك; الذي كان يعادي الكورد

حزب الله،
حزب الله، -

قبل الإنقلاب العسكري في تركيا عام 1980 تم تأسيس حزب الله، أي تأسيس قوة كوردية ومذهبية وهي (حزب الله) لمحاربة الكوردبداية التسعينيات ومتزامناً مع هجمات الـ(جيتم) بدأ هجمات ونشاطات حزب الله أيضاً، كانوا يقتلون العشرات من الكورد بشكل يومي في أحياء المدن (دياربكر، أليهة، ماردين، ومناطق فارقين وشرنخ). ولم يكف ذلك الحزب بممارسة الإرهاب والقتل بحق الرجال الكورد فقط، بل بدأ بالهجوم على النسوة أيضاً، حيث كانت النساء اللواتي لا يحجب شعرهن ويلبسن البنطلون والتنانير يتعرض للهجوم من قبل أعضاء حزب الله، بحجة الحجاب أقدموا على قطع أذان وأنف بعض النسوة، وفي بعض الأماكن قاموا بسكب الأسيد وحمض النتريك على وجوه الفتيات والنسوة الكورد مما كان يؤدي إلى إحراقهن، وصل الحد إلى درجة يخاف فيها الناس من الخروج من المنزل، والذين كانوا يخرجون لم يكن يتوقعون العودة، حيث كانوا يطالبون المسامحة من أهلهم أثناء مغادرة المنزل، عندما كان يحل الظلام كانت الشوارع تخلوا من الناس خوفاً من أعضاء ذلك الحزب.

حزب الله
تصفية حزب الله -

إعتقال عبدالله أوجلان وتصفية حزب الله,إعتقال قائد حزب العمال الكوردستاني لم يعد حاجة للدولة التركيا بحزب الله وقطعت عنها الدعم والمساعدة. لانها سمعت إلى المختصين الذين أكدوا إنحلال الحزب بعد إعتقال قائده. في عام 2000 قامت الدولة بالهجوام على منزل قائد الحزب ;حسين ولي أوغلو; وقتلته، ومن ثم قامت بأخذ جميع الوثائق والدلائل من منزله، وتبين في تلك الوثائق حجم الوحشية والقتل.

حزب الله
حزب الله -

مقتل النائب الكوردي محمد سنجار في ملف الجنرال ;جمال تميسوز; المسجون حالياً في دياربكر والذي يتم محاكمته، كشف معلومات مهمة حول علاقة الدولة التركيا بحزب الله. أكد شاهد في المحكمة أثناء إعطاء إفادته، ان العملاء وأعضاء الـ(جيتم) عندما كانوا يعتقلون أعضاء وأنصار حزب العمال الكوردستاني كانوا يسلمونهم لحزب الله للتحقيق معهم في قرية باسيسك، وهذا الحزب كان يحقق معهم ويقوم بقتلهم تحت التعذيب. تبين في محكمة دياربكر أنه في عام 1993 تم قتل النائب الكوردي عن حزب (د ه ب) ;محمد سنجار; على يد حزب الله في مدينة باتمان. بحسب تلك الوثائق التي وجدت عند أحد أعضاء حزب الله باسم (موسى أوزر) تم إتخاذ قرار قتله، وبحسب الوثائق قتل محمد سنجار على يد شخصين أسمائهم حركية هما (رفعت دمير وحسين).

حزب الله
توجهوا إلى إيران -

إطلاق صراح قتلة الكورد قبل 20 يوماً تم إطلاق صراح قيادي حزب الله الذين تم إعتقالهم بعد عام 2000 المكونين من (جمال تاتور، أديب كومش، محمود فارول، عبدالكريم كايا، مصطفى إبك، محمود دمير، سينان ياكوت، سيموس كيناي، كمال كولسن وفؤاد بالجا) رغم قيامهم بجرائم كبيرة. بحسب المعلومات التي حصلت عليها وارفين كان ينبغي عليهم الذهاب بشكل يومي لمركز الشرطة للتوقيع على تواجدهم، ولكن منذ اليوم الأول من إطلاق صراحهم إختفوا، إلا انه بحسب بعض المصادر التي تحدثت لوارفين ورفضت ذكر أسمائهم ;توجهوا إلى إيران;.

ديفيد كاميرون
ديفيد كاميرون -

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس أنه لن يسمح بأن يتعرض الشعب الليبي لما تعرض له المدنيون الأكراد على أيدي صدام حسين في عملية الأنفال عام 1988، وكشف عن خطط طوارئ تعد لها وزارة الدفاع البريطانية

الاسلام و السنه
Narina -

Anfal of the South Kurdistan is a black stain on the history of Islam and Suni Arabs, which ages will not efface. أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ الاسلام و السنه العرب..

no islam!!!!!!
paulo -

لن تكون هناك اية اخوة دينية تربط الامة الكوردية بالعربية في سوريا و العراق ابدا لانها ستكون مبنية على انكار الطرف الاخير للوجود للكوردي و محاولة طمس جذورة التاريخ يثبت مدى الخيانة التتوارثة منذ عثمان لدى هذه الاقوام

سوريا للسوريين
سوري ابن سوري -

بعد ان اخذنا نصيبنا من التقسيم غداة سقوط امبراطورية بني عثمان, بصراحة وبكل موضوعية لا يمكن لسوري وطني اليوم ان يقبل بسلخ شبرا واحدامن ارض سوريا الحبيبة.لقد فسم الأستعمار عبر سايكس -بيكو سورية الى اجزاء وخلقوا على ارضي سورية الدول التي نعرفها كلنا اليوم- ولن يقبل اي سوري شريف ان يؤخذ قسم جديد من سوريا لحساب كردستان مثلا- اتمنى على اخواننا الأكراد العايشبن على ارض سوريا ان يفاخروا بإنتماءهم لسوريا تماما كما يغعل كل سوري سواء كان عربي او من عرق آخر او طائفة اخرى موجودة على التراب السوري . الأرض السورية للسوريين والخيرات السورية للسوريين وكفى إنقسامات فلنعمل كلنا يدا واحدة على بناء سوريا الحالية , ولنترك الدين لمن شاء لجعلنا أمة واحدة. كم كنت اتمنى لو كان عنوان مقال السيد بنكي حاجو( العلمانية السياسية والحل)- وفيه الدعوة لفصل الدين عن الدولة بكل شفافية وديمقراطية على الطريقة السورية دون الحاجة الى تيارات إسلامية كما يحلو للكاتب تسميتها سواء على الطريقة التركية(الأردوغانية) او غيرها من الطرق الإسلامية في دول نعرفها جميعا. والسلام

الى تعليق13
سوري ولا فخر -

وماذا تعرف أنت عن اتفاقية سايكس بيكو في شقها المتعلق بالكرد؟ لقد مُنحت كردستان لادارة استعمارية فرنسية ـ انكليزية ـ روسية. واصلا لم تكن هناك دولة تاريخيا تسمى ( سوريا)، بل كانت عبارة عن ولايات مقطعة الأوصال بحسب تبعيتها للدول الاسلامية من أموية وعباسية وأيوبية ومملوكية وعثمانية. ولم تكن ولاية حلب بالنسبة لولاية الشام ـ في العصر العثماني مثلا ـ لتعني شيئا سوى ما يربط اليوم الموصل بدمشق. وقل الأمر نفسه بالنسبة للساحل السوري والجزيرة.. فعن أي سوريا كبرى تتحدث يا صديقي؟ ان مناطق الكرد، الموجودة حاليا ضمن حدود سوريا، كانت طوال قرون من الزمن تابعة لإمارات كردية شبه مستقلة ومعترف بها من قبل العثمانيين: فمناطق الجزيرة وكوباني كانت تتبع سلطة البدرخانيين في امارة ( بوطان) أما منطقة جبل الكرد( عفرين) فكانت تابعة لإمارة جنبلاط في كلس. واذاً فإن اتفاقية سايكس ـ بيكو هي من ألحق كردستان سوريا بالدولة السورية الحديثة تحت الحماية الفرنسية. ولكن حتى في ذلك الوقت كان الوضع أرحم من البقاء تحت سيطرة الاتراك. ولم يكن بلا مغزى أن أول رئيس للجمهورية السورية في عصرها الحديث كان كرديا؛ هو محمد علي العابد ( 1926 ـ 1932 ). لنا خيار البقاء ضمن سوريا، ولكن في حال واحدة فقط: وهو التمتع بكافة حقوقنا السياسية والثقافية ومن خلال حكم فيدرالي حر وديمقراطي تعددي وعلماني.

ملحمة اوجلان
احمد حسيني -

أوجلانوس، ليتني كنت قملة في بطانية سجنك القذرة.. هناك حيث تشرق الشمس على جزيرة ايمرلي وحيث نداء أصدقاءك صيادي السمك.. هناك، موعدنا وكنت أنا تلك السمكة التي انتظرتها أنت وحلمت بها طيلة الليل في الزنزانة مع القملة التي كنتها أنا ( من قصيدة طويلة ترجمة حكيم سفقان)

رد على 14
سوري ابن سوري -

يمكنك الإطلاع على إتفاقة سايكس-بيكو هنا: النص الكامل .نص اتفاقية سايكس بيكو''الخاص بانجلترا وفرنسا'' نصت اتفاقية سايكس بيكو على تقسيم الشام الى ثلاث مناطق المنطقة (أ) الزرقاءوهي العراق وتخضع للادارة البريطانية والمنطقة الحمراء (ب) وهي سوريا وتخضع للسيادة الفرنسية اما المنطقة السمراء (فلسطين ) تخضع لادارة دولية وياتي ذلك كمقدمة لتسليم فلسطين لليهود.ولم يرد كلمة _كردستان في الإتفاقية.وإذا لم تكن هناك دولة تاريخيا تسمي(سوريا) كما تتدعي هذا دليل انك لا تقراء، وإن قراءت فأنك لا تفهم وإن فهمت فلا شك انك تحرف ! وكم نحن متفوقون في تحريف التاريخ- فقد حرفنا وكذبنا وعلمنا اجبالا من اولادنا تاريخ الأكاذيب حتى صرنا نصدق اكاذيبنا ونكررها على مسامع العالم. كي لا اطيل في الحديث إذا كان عندك ما يشير الى كردستان في معاهدة سايكس-بيكو رجاء إعلا منا بها. اما حول موضوع ان اول رئيس لسوريا كان كرديا فهذا يدل على أن سوريا هي الدولة ولا وجود ما يسمى بكردستان السوري ولماذا لم تذكر حسني الزعيم الرئيس السوري من اصل كردي كذلك وقد يأتي يوم يصبح مواطنا من أصل سرياني رئيسا على سوريا . ولكنه يبقى سوريا و لد على ارض سوريا, وإذا قال انا سرياني قبل ان اكون سوري فسوف نطالبه بالإستقالة.و حتى إن صرح رئيس سوري قائلا انا مسلم قبل ان اكون سوري فسوف يطالبه الشعب السوري بالإستقالة, لن يأتي رئيس على سوريا يرجح كفة طائفته على وطنيته وهذا لم يحدث ولن يحدث. إذكر لي رئيس سوري قال انا سني قبل ان اكون سوري لا يمكن. لا احد ينكر ان اطياف الشعب السوري مؤلفة من موزاييك وتشكيلة اتنية مخلوطة. انما كل تلك الأتنيات موجودة على ارض سوريا 3000 سنة قبل الميلاد ونحن اليوم من بقايا كل تلك الأتنيات. مع الأسف ان انسان كردي يطلع علينا بنظرية كاذبة تقول ان سوريا لم يكن لها وجود تاريخيا-والله أعلم وقد تصل فيه سفاهة التحريف والدجل لاحقا ليقول ان كرديتان جاء ذكرها في التوراة والأنجيل والقراءن وأن سوريا وبلاد الشام ليسا إلا مقاطعات داخل كردستان . المهم اكرر قولي : ان سوريا لا يمكن ان يقتطع منها شبرا واحدا- وأن الجولان سيعود باسرع مما يتصوره البعض وأن الأردن ولبنان وفلسطين وحتى إسرائيل سيطلبون يوما إتحادا فدراليا وإقتصاديا مع الدولة الأم وستعود سوريا الطبيعية الى ما كانت علية ايام الرومان, وهذا هو الحل الوحيد للسلام في ب

الى رقم 14 وللقراء
سوري ابن سوري -

لم تعد الحقيقة تخفى على احد بعد اليوم. ففي كبسة زر واحدة تنفتح امام اعين العالم صفحات التاريخ . وفيما يلي جزء بسيط تصرقات اخواننا الكورد ايام العثمانيين تجاه جيرانهم السريان والأرمن. واليوم نراهم يتحركون في سوريا مطالبين بحقوقهم الثقافية والسياسية وهم أول من اغتصب حقوق الآخرين وهذا هو المؤسف حقا:واليكم ما كتب: عن تصرفات اخواننا الأكراد ايام الحكم العثماني:ومن يضمن ان لا يكرروا فعلتهم اليوم على ارض سوريا الحبيبة. .مطالبة الاتراك و الاكراد بالاعتذار عن مذابح السريان تعرض الاشوريون الكلدان السريان الى إبادة عرقية ومذابح فظيعة ومروعة من قبل الاتراك بالتعاون مع الكثير من العشائر الكردية، اثر اعلان الدولة العثمانية قرارها باقتلاع الارمن من أراضيهم التاريخية في 24 نيسان 1914. صحيح أن حملات الابادة، التي وصلت ذروتها في صيف عام 1915، حملت اسم الارمن كعنوان عريض وبارز، الا ان حقيقة الامر لم تكن كذلك البتة. فمن الناحية العملية، وعلى ارض الواقع، كانت الدعوة واضحة الى ابادة كل المسيحيين في تركيا بدون التفريق او التمييز ما بين سرياني;كلدوآشوري; أو يوناني او ارمني. وقبل هذه الحملات الدموية، تغاضى العثمانيون عن حملات التطهير العرقي التي الحقها الزعيمين الكرديين المعروفين محمد الرواندوزي وهو امير امارة سوران (1831 – 1836)، وبدرخان بك امير بوتان (1843 – 1846) بـ قرى السريان الاشوريين بمناطق هكاري وطورعبدين وزاخو ونوهدرا وسهل نينوى واربيل وغيرها. وكان من أهم نتائج حملات التطهير العرقي التي ارتكبها العثمانيون والاكراد على مر قرن كامل من الزمان، تغيير الخارطة الاثنية واللغوية والدينية لعموم اعالي الرافدين (شمالي العراق وجنوب شرقي تركيا) لصالح الاكراد. ولعل المفارقة هنا هي أن أغلبية المناطق والاراضي التاريخية السريانية أو الارمنية قد تكردت ولم تتحول الى مناطق ذات اغلبية تركية أو عربية...!؟ فحينما وقع ضحية شعارات ;الجهاد; والتطرف الديني والقومي، مليون ارمني ونصف مليون شهيد سرياني كلدوآشوري، لم يتجاوز عدد الاكراد في تلك الغضون - حسب أغلبية المؤرخين والمستشرقين سوى ( (2.5مليون نسمة على ابعد تقدير في كل بلاد فارس واراضي الامبراطوريتين العثمانية والروسية!؟ فالمستفيد الأول والاخير من عملية ازاحة السريان والارمن عن مناطقهم التاريخية كان الاكراد. هذه الحقيقة التي تدعمها معطيات الواقع ا

الى السوري
سوري ولا فخر -

بل أنت تعتمد على النص العربي المترجم لاتفاقية سايكس بيكو، أما النص الأصلي فلم يكن يحتوي أسماء دول مثل العراق وسوريا وفلسطين سوى كولايات عثمانية سابقة

عصابات الكرد الفاشية
عراقي -

ان الاكراد يكررون جرائمهم بحق الانسانيةمن خلال قيامهم بالتطهير العرقي اتجاه العرب والاشوريين واجبارهم بقوة السلاح والقتل والتهديد بترك منازلهم واراضيهم في شمال العراق كما قامو به في ايام الدولة العثمانية.انهم بفاشيتهم هذه لا يختلفون عن العصابات العنصرية الاسرائيلية والجستابو الالماني

تتمة التعليق
سوري ولا فخر -

وأسم كردستان كان مثبتاً خلال 500 عام من تاريخ الدولة العثمانية وقبله خلال عهود المماليك والايوبيين والعباسيين.. راجع مادة كردستان في أي موسوعة علمية

تتمة الى السوري
سوري ولا فخر -

وأنت تناقض نفسك، حينما تؤكد أنه لم تكن هناك دولة اسمها كردستان: إذاً كيف سيأمر الكرد (جيشهم) بأبادة المسيحيين خلال الحرب العظمى اذا لم تكن لديهم دولة؟؟

تتمة التعليق
سوري ولا فخر -

وأسم كردستان كان مثبتاً خلال 500 عام من تاريخ الدولة العثمانية وقبله خلال عهود المماليك والايوبيين والعباسيين.. راجع مادة كردستان في أي موسوعة علمية

تتمة الى السوري
سوري ولا فخر -

ولو كان الكرد هم من قاموا بتلك المذابح أو اشتركوا فيها لنشرت الدولة التركية ماتملكه من ارشيف ضخم ووحيد عنها. فالكرد لم يكونوا عندئذ لهم امارات بعد اصلاحات 1847