أصداء

العراق: شعب بلا معارضة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ ان تم اجراء الانتخابات والاستفتاءات الشعبية، لكي تتحول السلطة الى امر شرعي وفقا لتوصيات هنري كيسنجر، بات العراق يفتقر لمقومات الثورة والانتفاضة، حسب تصريحات رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في مؤتمره الصحفي الذي عقده في النجف، على الرغم من وجود الاعتقالات ونقص الخدمات ومفردات البطاقة التموينية على حد قوله.

ويعزي النجيفي استحالة الثورة في العراق الى الطاقة الهائلة التي بات يتمتع بها المجتمع العراقي نتيجة الانتخابات والاستفتاءات التي جعلت العراق حسب تصور النجيفي في حالة تطور وانفتاح دائم.

ويشارك النجيفي في تصوراته كل اركان حكومة المالكي وانصارها الذين يقدمون صورة وردية عن العراق على الرغم من ان العراق قد عاد الى ما قبل الدولة الحديثة. وقد بنى هؤلاء استنتاجاتهم بان جماهير العراق قد حققت ثورتها وتخلصت من الاستبداد والطغيان، واصبحت حرة ومستقلة، لا تتلقى الاوامر الا من ذاتها، اما اميركا فهي صديقة، تقدم العون والمساعدة للعراق الديمقراطي الجديد..!

وهكذا يبدو ان الهدف الاساسي من الانتخابات والاستفتاءات هو لتاكيد شرعية الحكومة واسقاط شرعية المقاومة واستبعاد اي شكل من اشكال المعارضة لتغير النظام القائم بعد ان اصبحت الحكومة من خلال الانتخابات من حكومة يديرها الاحتلال الى حكومة تمثل ارادة الشعب ّكما يروجون لانفسهم". وهذا الاقتراح مقدم من قبل بريمر في اجتماعه مع الرئيس بوش في البيت الابيض: "من المهم ان تقدم العملية السياسية الجديدة على انها فكرة العراقيين لا فكرتنا"، كما جاء بمذكرات السفير بول بريمر (عام قضيته في العراق).

وهنا تكمن اهمية الانتخابات التي اصبحت تملك سيطرة على الفرد تتجاوز كل اشكال السيطرة التقليدية التي مارسها النظام السابق على افرادة. فسابقا كانت قوى السيطرة معروفة ومحددة بالحزب الاوحد الحاكم، وكان في وسع الشعب ان يدركها ويفضحها ويطالب بوضع حد لها، وهو ما تقوم به انتفاضة الشباب الدائرة حاليا في معظم البلدان العربية، ولكن بعد الانتخابات واختيار الشعب لحكومة تمثل ارادته، والتي تبدو انجازات عظيمة، اتخذت الهيمنة طابعا عقلانيا، يجرد من المعنى كل محاولة لمناوئة النظام القائم.

فهل من المعقول المطالبة بتغير نظام يعطي الحرية للمواطنين باختيار ممثليهم في البرلمان والحكومة؟ وهل يمكن المطالبة بتغيير نظام يثبت يوميا قدرته على تنمية النظام السياسي وتشكيل اللجان التحقيقية لمكافحة الجريمة والفساد واحالتهم الى المحاكم والاستماع الى مطاليب الشعب واحترام الدستور والرغبة في توفير الحياة الامنة لكل اعضاء المجتمع؟

ولكن هذا هو ظاهر الامور فقط. فالنظام السياسي والاقتصادي الجديد المصنوع من قبل الاحتلال هو برمته نظام غير عقلاني لانه (صُنع) ليس لتقديم الخدمات العامة البسيطة للمواطنيين، والتي تؤكدها معاناة الشعب المحروم من ابسط متطلبات الحياة، بل للمحافظة على النظام والامن بما يكفل صيانة وخدمة مصالح الاحتلال وحكومته الصنيعة وهو ليس لحماية امن المواطنين ولا لسيادة العراق وحفظ وحدة اراضيه المهددة بالانقسام والتجزئة وسرقة موارده.

وتكشف هذه (الحقيقة) الدراسة المنشورة عن مركز بيغن / السادات للدراسات الاستراتيجية، للمحل السياسي برادلي تاير، الذي يقول بان الاسباب العلنية التي جعلت الادارة الامريكية تطيح بالحكومة العراقية هي لاقامة دعائم الديمقراطية اما الاسباب الاخرى التي لم ترغب الادارة الامريكية بالتصريح عنها علانية بسبب تاثيرها على الشعب الامريكي وبلدان محددة مثل السعودية وإيران والمجتمع الدولي بشكل عام فهي ((ان سلطة الاحتلال الامريكية سوف تقيم قواعد عسكرية واستخباراتية على ارض العراق وعندما يتم انشاء هذه القواعد فان حكومة موالية لامريكا يعتبر امرا ضروريا للمحافظة على هذه المنشات وتقديم التسهيلات اللازمة لها.)) ويؤكد برادلي بان فائدة هذه القواعد، انها تقدم للولايات المتحدة تواجدا دائما في اعماق منطقة الشرق الاوسط، تستطيع من خلالها اظهار سلطتها ونفوذها.

وقد كشف ايضا البروفيسور الامريكي فرانسيس بويل أستاذ القانون الدولي والعلوم السياسية في جامعة إلينوي في شيكاغو بان ادارة بوش قامت بتزيف المجتمع العراقي وتضليله من خلال ايهامه بانها قد نقلت اليه السيادة! يقول البروفيسور بويل انه يموجب قوانين الحرب والفقرة 353 من الدليل الميداني للجيش الأمريكي المرقم 27-10 1956، لا يستطيع الاحتلال ان ينقل السيادة. وان الحكومة المؤقتة التي شكلها في العراق، تسمى وفق القانون الدولي، ودليل الجيش الامريكي حكومة تابعة أو حكومة دمية.

وحسب هذا التوصيف القانوني الدولي لحالة العراق المحتل، والمثبت في دليل الجيش الامريكي، فان العراق غير مؤهل لاجراء الانتخابات لان الحكومة المؤقتة التي عينها الاحتلال خاضعة لسلطته وهيمنته، وهي مشابهة لحكومة فيشي التي صنعها النازيون بعد احتلالهم لفرنسا. وان شرعية الحكومة ستاتي فقط بعد انسحاب قوات الاحتلال بشكل كامل من العراق وبعد اجراء انتخابات حرة ونزيهة غير خاضعة للهيمنة اجنبية.

وقد اشترت قوى الاحتلال الامبريالية حكومتها الدمية بفضل اموال العراق التي اخذن تغدقها عليها بلا حساب بينما يعيش الشعب على القمامة، وقد استخدمت قوى الاحتلال هذه الحكومة لتزييف وعي الجماهير وتضليلها يساعدها في ذلك الفتاوي التي اصدرها بعض رجال الدين وعلى راسهم السيد السيستاني، والتي ساهمت فتواهه في عدم دخول عرب العراق وخصوصا الشيعة منهم في مقاومة الاحتلال، حسب ما يقول الخبير الامريكي فريد زكريا في مقالته "فرصتنا الحقيقية الأخيرة " المنشورة في ( مجلة نيوزويك / 20 ابريل 2004 )

وفي مقالة اخرى تحت عنوان "حان الوقت لبعض الذكاء في العراق " ( نيوزويك 2 مارس 2004 ) يصف فريد زكريا السيد السيستاني بالذكاء لانه تجنب التحالف العلني مع قوات الاحتلال، أو مقابلة المسؤولين الأمريكان، لانه يدرك سوء صورة الولايات المتحدة في المجتمعات العربية والاسلامية، وما قامت به من رذائل في العراق لذلك، دعا الى العمل معها من خلال الأمم المتحدة حتى يتفادى الاحراج !

لقد كان للمرجعية الدينية دور اساسي في نجاح قوى الاحتلال بتحقيقا اهدافها السياسية والاقتصادية، وامتلاك السيطرة على العراق دون ان تتحمل اي مسؤولية على مسارها الكارثي في العراق.

وحول مسؤولية الاحتلال في جرائم الحرب والفساد المرتكبة في العراق يقول البروفيسور الامريكي فرانسيس بويل بانه بموجب قوانين الحرب، فإن ما يعرف باسم الحكومة المؤقتة للعراق ليست إلا "حكومة دمى". ولكون الولايات المتحدة محتلة للعراق، فإنها حرة في تنصيب حكومة دمى إذا شاءت ذلك، ولكنها تبقى، وفقاً لقوانين الحرب، مسئولة بشكل كامل عن تصرف حكومة الدمى التابعة لها، وحسب ما جاء في الفقرة 366 من الدليل الميداني للجيش الأمريكي المرقم 27-10 (1956) التي تقول: "إن القيود الموضوعة على سلطة الحكومة المعتدية لا يمكن التملص منها بمنظومة تعتمد على استخدام حكومة دمى، مركزية كانت أم محلية، لتقوم بأعمال تعتبر غير قانونية إذا قام بها المحتل بشكل مباشر. إن الأعمال التي تتم تحت الإغراء أو الإكراه من قبل المحتل هي أعماله هو."

وهذا يعني ان كل الانتهاكات الفاضحة الخطيرة والمتكررة طيلة السنوات الثمان الماضية المنافية لقوانين الحرب والقانون الانساني الدولي التي ارتكبتها الولايات المتحدة وبريطانيا في العراق وضد شعب العراق سواء من قبلهما او من قبل (الحكومة الدمية) مسؤولة عنها بشكل كامل وشخصي حكومتي الولايات المتحدة وبريطانيا بموجب القانون الجنائي الدولي.

ولهذا ليس غريبا كما يقول البرفسور بويل أن تقوم إدارة بوش الابن بعمل كل شيء ممكن لتخريب المحكمة الجنائية الدولية، وقد بررت رفضها لانشاء المحكمة بخشيتها من ان تصبح المحكمة " وسيلة فاعلة" ضد تصرفات جنودها الموجودين في مناطق كثيرة من العالم حسب ما ذهب اليه مندوبها وهي بذلك تتحسس الخطر على مصالحها الاستراتيجية سلفا".

واسوة بالولايات المتحدة، لم تصادق حكومة الدمية في العراق على نظام المحكمة الجنائية الدولية، مبررة ذلك بان المحكمة تكيل بمكيالين، تجاه القضايا العربية والاسلامية وخصوصا في فلسطين وغزة!

ورغم الحقائق الدامغة اعلاه، استطاعت الولايات المتحدة وحكومتها الدمية، وبفضل تحمكهما بوسائل الاعلام ان تحصن نفسها عن مسؤولية الجرائم التي ارتكبت بحق العراقيين الابرياء من قتل على الهوية وتعذيب واغتصاب وتشريد وتهميش، وان ترمى مسؤولية هذه الجرائم على عاتق الارهابيين اعداء العراق الذين يجب سحقهم لحماية العملية الديمقراطية الوليدة!

وبواسطة التاكيد والتكرار لهذه التهم بواسائل الاعلام، يتم (اقناع) الجماهير الانتخابية بهذه التهم رغم انها خالية من اي دليل واستهلكت من كثرة الاستخدام ومع ذلك تحقق نجاحا مؤكدا باهرا!

والا كيف انتخبت الجماهير ثانية نفس الوجوه الذين لم يلتزموا بتطبيق وعودهم في انتخابات 2005 والمتهمين بجرائم دولية ومحلية وفساد موثقة بالادلة الدامغة؟؟ وكيف لا تطالب الجماهير المنتفضة حاليا بتغير النظام وتكتفي باصلاحه فقط؟؟ لقد جعلت الانتخابات العراق شعب بلا معارضة!!!

د. راقية القيسي
باحثة في جمعية الحقوقيين العراقيين - لندن
Ija175@btinternet.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أكاذيب
عراقي -

جمله اكاذيب في هذه المقاله الركيكه التي لا تعبر الا عن تحسر على زوال الديكتاتوريه الصداميه وتسلط الحزب الواحد و تسلط طائفه واحده في العراق، الامريكان وليس دفاعا عنهم ليس في رغبتهم قواعد في العراق حيث ان ماعندهم في دول الخليج يكفي وحتى ان الاكراد طالبوهم ببناء قواعد في شمال العراق وهم غير مستعدين لذلك، القتل الذي حصل في العراق معروف قام به العراقيون انفسهم، البعثيون الذين فقدوا السلطه والقاعده جرثومه العصر ومع الاسف ناس طائفيين من السنه والشيعه هم من قام بالقتل، وما قتل الامريكان هو نسبه بسيطه لقتل العراقيين بعضهم، الانسان البسيط يفهم هذه اللغه التي اصبحت تثير القرف وهو الاحتلال واطماعه، الذي يتكلم بهذه اللغه هو من يريد عوده الديكتاتوريه وحكم العسكر المعروفين من اى طائفه ليس الا،اما غير ذلك كذب.

أكاذيب
عراقي -

جمله اكاذيب في هذه المقاله الركيكه التي لا تعبر الا عن تحسر على زوال الديكتاتوريه الصداميه وتسلط الحزب الواحد و تسلط طائفه واحده في العراق، الامريكان وليس دفاعا عنهم ليس في رغبتهم قواعد في العراق حيث ان ماعندهم في دول الخليج يكفي وحتى ان الاكراد طالبوهم ببناء قواعد في شمال العراق وهم غير مستعدين لذلك، القتل الذي حصل في العراق معروف قام به العراقيون انفسهم، البعثيون الذين فقدوا السلطه والقاعده جرثومه العصر ومع الاسف ناس طائفيين من السنه والشيعه هم من قام بالقتل، وما قتل الامريكان هو نسبه بسيطه لقتل العراقيين بعضهم، الانسان البسيط يفهم هذه اللغه التي اصبحت تثير القرف وهو الاحتلال واطماعه، الذي يتكلم بهذه اللغه هو من يريد عوده الديكتاتوريه وحكم العسكر المعروفين من اى طائفه ليس الا،اما غير ذلك كذب.

حكومة فساد
فلان -

شكرًا للكاتبة علي مقالتها الرصينة والمهمة في توعية المواطنين ، واذا كانت من اضافة فان جوقة من المفسدين والمنافقين وعبدة الدرهم والدينار قد باعوا ذمتهم وضمائرهم بثمن بخس للمحتلين الذين فصلوا النظام السياسي الجديد علي مقاس هذه الشرذمة واطلقت يدها لسرقة وطن باكمله وتدمير شعبه . فليسقط دستور بريمر الذي شرعن الفساد والإفساد والمحاصصة والطائفية وكل المصطلحات النتنة الأخري ، والخزي والعار لسراق المال العام .

حكومة فساد
فلان -

شكرًا للكاتبة علي مقالتها الرصينة والمهمة في توعية المواطنين ، واذا كانت من اضافة فان جوقة من المفسدين والمنافقين وعبدة الدرهم والدينار قد باعوا ذمتهم وضمائرهم بثمن بخس للمحتلين الذين فصلوا النظام السياسي الجديد علي مقاس هذه الشرذمة واطلقت يدها لسرقة وطن باكمله وتدمير شعبه . فليسقط دستور بريمر الذي شرعن الفساد والإفساد والمحاصصة والطائفية وكل المصطلحات النتنة الأخري ، والخزي والعار لسراق المال العام .

احسنت
امل -

شكرا على المقال الجيد يا اختي ان العراقيين تخلفوا وعادوا الى عصور ما قبل التاريخ ، بفضل هؤلاء القادة الذين جاءوا على الدبابات الامريكية ، وليس لهم اي اهلية او خبرة وعقولهم محدودة في نطاق ضيق فمنهم من كان ياخذ الحجاج الى بيت الله ومنهم من كان يبيع كارتات الموبايل ومنهم من يتحايل على الحكومة الانكليزية او اي دولة لجئ لها لكي يكسب منهم بعض المال ويجدون لعملهم هذا وجه شرعي ، ومنهم من يلقي محاضرات دينية، وهكذا . هؤلاء هم الحكومة العراقية الموقرة ،فكيف تحبين ان يكون العراق ، والشعب كذلك تخلف واصبح مخدر كما وصف شعبه القذافي المجرم ، ولكن شعبنا مخدر بالمرجعية ، فمصيرهم كله مربوط بالمرجعية يعيش اذا ارادت المرجعية ذلك ويموتوا اذا ارادت ، طلبت المرجعية ان لا يخرجوا للتظاهر ، امتنعوا عن الخروج مهما يعانون من ظروف الحياة القاسية ومهما ظلموا واهينوا فهم راضون بذلك ، فماذا تترجين من هكذا شعب . دعيهم يعيشون كما يحلوا لهم، ودعي القادة الجياع يتمتعون بترف العيش ما دامت المرجعية راضة عنهم. الله يعينك يا عراق من ظلم الى ظلم ومن جور الر جور.

احسنت
امل -

شكرا على المقال الجيد يا اختي ان العراقيين تخلفوا وعادوا الى عصور ما قبل التاريخ ، بفضل هؤلاء القادة الذين جاءوا على الدبابات الامريكية ، وليس لهم اي اهلية او خبرة وعقولهم محدودة في نطاق ضيق فمنهم من كان ياخذ الحجاج الى بيت الله ومنهم من كان يبيع كارتات الموبايل ومنهم من يتحايل على الحكومة الانكليزية او اي دولة لجئ لها لكي يكسب منهم بعض المال ويجدون لعملهم هذا وجه شرعي ، ومنهم من يلقي محاضرات دينية، وهكذا . هؤلاء هم الحكومة العراقية الموقرة ،فكيف تحبين ان يكون العراق ، والشعب كذلك تخلف واصبح مخدر كما وصف شعبه القذافي المجرم ، ولكن شعبنا مخدر بالمرجعية ، فمصيرهم كله مربوط بالمرجعية يعيش اذا ارادت المرجعية ذلك ويموتوا اذا ارادت ، طلبت المرجعية ان لا يخرجوا للتظاهر ، امتنعوا عن الخروج مهما يعانون من ظروف الحياة القاسية ومهما ظلموا واهينوا فهم راضون بذلك ، فماذا تترجين من هكذا شعب . دعيهم يعيشون كما يحلوا لهم، ودعي القادة الجياع يتمتعون بترف العيش ما دامت المرجعية راضة عنهم. الله يعينك يا عراق من ظلم الى ظلم ومن جور الر جور.

عراقيو الخارج
شكري فهمي -

عراقيو الخارج، أياً كانت توجهاتهم وآرائهم، لم يعد لهم أي مصداقية في نظر عراقيي الداخل. فالرجاء من عراقيي الخارج ترك العراق والعراقيين وشأنهم. أنتم تحبون أنفسكم فقط و لا تحبون العراق، ولو كنتم تحبون بلدكم لكنتم قد رجعتم للعيش فيه. أما تنضيراتكم وكتاباتكم فهذه لا يشتريها واحد من عراقيي الداخل بفلسين.

عراقيو الخارج
شكري فهمي -

عراقيو الخارج، أياً كانت توجهاتهم وآرائهم، لم يعد لهم أي مصداقية في نظر عراقيي الداخل. فالرجاء من عراقيي الخارج ترك العراق والعراقيين وشأنهم. أنتم تحبون أنفسكم فقط و لا تحبون العراق، ولو كنتم تحبون بلدكم لكنتم قد رجعتم للعيش فيه. أما تنضيراتكم وكتاباتكم فهذه لا يشتريها واحد من عراقيي الداخل بفلسين.

ماهذا ياسيده
فرات -

اتريدين منا ان نقتنع بان النظام الديمقراطي فاشل وذلك لخلوه من الثوره والانتفاضه انظري لاوربا والتي طلقت الثورات والانتفاضات لانها لاتنتج سوى الدم والحرقه والالم واتجهت نحو الحوار والاعتراف بالاخر ونجحت نجاحا منقطع النظر فهي تغير الحكومات بصناديق الاقتراع وتحقق مطالبها بالتظاهرات السلميه اما الانتقائيه في الانتخابات تحت الاحتلال فهذا مقصود لما لم تختاري النموذج الالماني والياباني كيف تطور البلدان اقتصاديا وسياسيا وعلميا وكانا تحت الاحتلال الامريكي لماذا اخترت فرنسا تحت الاحتلال النازي مجرد سؤال

ماهذا ياسيده
فرات -

اتريدين منا ان نقتنع بان النظام الديمقراطي فاشل وذلك لخلوه من الثوره والانتفاضه انظري لاوربا والتي طلقت الثورات والانتفاضات لانها لاتنتج سوى الدم والحرقه والالم واتجهت نحو الحوار والاعتراف بالاخر ونجحت نجاحا منقطع النظر فهي تغير الحكومات بصناديق الاقتراع وتحقق مطالبها بالتظاهرات السلميه اما الانتقائيه في الانتخابات تحت الاحتلال فهذا مقصود لما لم تختاري النموذج الالماني والياباني كيف تطور البلدان اقتصاديا وسياسيا وعلميا وكانا تحت الاحتلال الامريكي لماذا اخترت فرنسا تحت الاحتلال النازي مجرد سؤال

الي الكاتبه المحترمة
احمد الواسطي -

اخت راقيه صحيح هناك فساد وهناك الكثير من السلبيات وانت ذكرتي الكثير من هذه السلبيات ولكن هناك أيظا الكثير من الإيجابيات التي انت لم تنظر لها أبدا ولكي يكون مقالك ذو نقد بنا يجب ان تعملي توازن وهذا عيب الكثير من كتابنا انت الان تعيشين في ابريطانيا وخذي اي صحيفه تصدر هناك وإطلعي علي المقالات السياسيه وأعملي تحليل لأي مقالة وستجدين ما اذكر اخت راقية هناك واقع علي الارض يقول هناك برلمان يشترك به ممثلوا العراق من جميعظ المحافظات فأعضاء البرلمان وان كنت شخصيا غير مقتنع بتسعين بالميه منهم ولكن هم منتخبون من محافظاتهم وعدم اقتناعي لا يعطيني الحق بان اشتم او اقدح اي شخص منهم ولكن نحن يمكن ان نخرج بمظاهرات للمطالبة والضغط علي البرلمان والحكومة ليكونوا اقرب إلينا نعم برلماننا بدون معارضه ولكننا هنا معارضين فتعليقي الان هو صوت معارضه ومقالك في ايلاف الحبيبه بعد عمل الموازنه سيكون صوت معارض للحكومة وخروج الناس بالمطالبه بالتعين والبطاقه التموينيه وغيرها من الامور أيضاً معارضه مع الشكر;

الي الكاتبه المحترمة
احمد الواسطي -

اخت راقيه صحيح هناك فساد وهناك الكثير من السلبيات وانت ذكرتي الكثير من هذه السلبيات ولكن هناك أيظا الكثير من الإيجابيات التي انت لم تنظر لها أبدا ولكي يكون مقالك ذو نقد بنا يجب ان تعملي توازن وهذا عيب الكثير من كتابنا انت الان تعيشين في ابريطانيا وخذي اي صحيفه تصدر هناك وإطلعي علي المقالات السياسيه وأعملي تحليل لأي مقالة وستجدين ما اذكر اخت راقية هناك واقع علي الارض يقول هناك برلمان يشترك به ممثلوا العراق من جميعظ المحافظات فأعضاء البرلمان وان كنت شخصيا غير مقتنع بتسعين بالميه منهم ولكن هم منتخبون من محافظاتهم وعدم اقتناعي لا يعطيني الحق بان اشتم او اقدح اي شخص منهم ولكن نحن يمكن ان نخرج بمظاهرات للمطالبة والضغط علي البرلمان والحكومة ليكونوا اقرب إلينا نعم برلماننا بدون معارضه ولكننا هنا معارضين فتعليقي الان هو صوت معارضه ومقالك في ايلاف الحبيبه بعد عمل الموازنه سيكون صوت معارض للحكومة وخروج الناس بالمطالبه بالتعين والبطاقه التموينيه وغيرها من الامور أيضاً معارضه مع الشكر;

البطاقة التموينية
محمد الخيون -

بلد عايم علي بحر نفط ميزانيته السنوية الالاف الملايين من الدولارات تروح منافع اجتماعية للمسؤولين ويتكرمون علي الشعب بالبطاقة التموينية علاوة علي اننا البلد رقم ٢ في الترتيب العالمي للفساد المبطن . والسيد الواسطي المحترم ينظر لحكومة دستور بريمر التي يتقاسمها بضعة احزاب ساندت الاحتلال ويري ان المطالبة بتحسين مفردات البطاقة التموينية الصدامية يجب ان يكون المطلب الوحيد الشرعي للشعب والا فهم بعثيون صداميون وهابيون . متي يستيقظ اهل الفراتين من غيبوبتهم ليركلوا كل من قدم علي ظهور الدبابات الامريكية الي مكانهم الطبيعي ورا الحدود . ما هكذا تورد الابل يا ابن العم . ;

البطاقة التموينية
محمد الخيون -

بلد عايم علي بحر نفط ميزانيته السنوية الالاف الملايين من الدولارات تروح منافع اجتماعية للمسؤولين ويتكرمون علي الشعب بالبطاقة التموينية علاوة علي اننا البلد رقم ٢ في الترتيب العالمي للفساد المبطن . والسيد الواسطي المحترم ينظر لحكومة دستور بريمر التي يتقاسمها بضعة احزاب ساندت الاحتلال ويري ان المطالبة بتحسين مفردات البطاقة التموينية الصدامية يجب ان يكون المطلب الوحيد الشرعي للشعب والا فهم بعثيون صداميون وهابيون . متي يستيقظ اهل الفراتين من غيبوبتهم ليركلوا كل من قدم علي ظهور الدبابات الامريكية الي مكانهم الطبيعي ورا الحدود . ما هكذا تورد الابل يا ابن العم . ;

الي محمد خيون
احمد الواسطي -

اخويه العزيز اقرأ تعليقي جيدا وانتقدني عليه اخويه العزيز البطاقة التموينية اليوم وان كانت صناعة البعث وصدام ولكنها تعد احد المطالب الرئيسة للناس وان كنت تعيش بالعراق ستعرف ما اقول نعم أنا اعتقد هذه العملية يمكن ان تقوم بها الجوامع والحسينيات بدل الدولة كما معمول به في الدول المتقدمة ولكن اخي أنا لا اعرف ماذا تريدون أنا قلت هناك انتخابات وهناك برلمان يمثل جميع الناس شانا ام أبينا وكل انسان يطالب بحقوقه فانا احتياجاتي غير احتياجاتك انت تريد الرجوع للحكم منفردا وانا اريد مي وكهربا وبعض الناس يريدون تعين فليس كل الناس تحمل نفس أفكارك بانه الحكومة يجب ان تأتي بانقلاب هناك ناس تري التجارب الصحيحة وتريد ان تطبقها علي نفسها والبعض لا يتعض من الأخطاء المدمرة مع الشكر

الي محمد خيون
احمد الواسطي -

اخويه العزيز اقرأ تعليقي جيدا وانتقدني عليه اخويه العزيز البطاقة التموينية اليوم وان كانت صناعة البعث وصدام ولكنها تعد احد المطالب الرئيسة للناس وان كنت تعيش بالعراق ستعرف ما اقول نعم أنا اعتقد هذه العملية يمكن ان تقوم بها الجوامع والحسينيات بدل الدولة كما معمول به في الدول المتقدمة ولكن اخي أنا لا اعرف ماذا تريدون أنا قلت هناك انتخابات وهناك برلمان يمثل جميع الناس شانا ام أبينا وكل انسان يطالب بحقوقه فانا احتياجاتي غير احتياجاتك انت تريد الرجوع للحكم منفردا وانا اريد مي وكهربا وبعض الناس يريدون تعين فليس كل الناس تحمل نفس أفكارك بانه الحكومة يجب ان تأتي بانقلاب هناك ناس تري التجارب الصحيحة وتريد ان تطبقها علي نفسها والبعض لا يتعض من الأخطاء المدمرة مع الشكر

رد
راقية القيسي -

السادة مسؤولي موقع ايلاف المحترمينلاحظنا رفع التعليق الاول بدون نشر ردنا احتراما لحرية الرد ولاسيما ان كاتب التعليق ارتكب افعال واكاديب يعاقب عليه القانون الجنائي . ان هذا وامثاله يعملون بتوجيهات السلطة الطائفية المقيتة لتخريب عمل المواقع الحرة وتشويه سمعة الكتاب الاحرار. ولا بد من ملاحقة هؤولاء امام السلطات القضائية المختصة لردعهم وردع الاخرين من المرتزقة ، لدا نشكر تعاونكم في هذا المجال و نرجو تزويدنا بعنوان هدا الشخص مع التقدير

رد
راقية القيسي -

السادة مسؤولي موقع ايلاف المحترمينلاحظنا رفع التعليق الاول بدون نشر ردنا احتراما لحرية الرد ولاسيما ان كاتب التعليق ارتكب افعال واكاديب يعاقب عليه القانون الجنائي . ان هذا وامثاله يعملون بتوجيهات السلطة الطائفية المقيتة لتخريب عمل المواقع الحرة وتشويه سمعة الكتاب الاحرار. ولا بد من ملاحقة هؤولاء امام السلطات القضائية المختصة لردعهم وردع الاخرين من المرتزقة ، لدا نشكر تعاونكم في هذا المجال و نرجو تزويدنا بعنوان هدا الشخص مع التقدير

artificial state
Rizgar -

Iraq is an artificial state, created by the British after World War I, Iraq has no national identity, Iraq''s ethnic and religious factions have been forced together by brute force and Anfal. In 2005 Senator Bayden had summarised his proposal saying that it aimed at reinforcing the unity of Iraq by getting rid of centralization and granting all ethnic and religious sects the authority to manage their own affairs and leaving the central government to run common issues, he had a great plan to divide Iraq and convert Iraq to a paradise like Emirates, Dubai ..etc.But Arabic petrol money and Turkish ; Jewish lobby managed to stop the proposal.The powerful Turkish & Jewish lobby convinced White House and Scott McClellan, said later, that the US administration will remain committed to setting up a unified, pluralistic, democratic and federal Iraq where human and political rights are respected.Once again Turkish, Jewish and Arabic lobby won over the highest rank in the US Senate Foreign Affairs Committee. It is still in the benefit of the people of Iraq to divide this artificial state. The people of the area deserve a reasonable standard of life with such huge natural resources

artificial state
Rizgar -

Iraq is an artificial state, created by the British after World War I, Iraq has no national identity, Iraq''s ethnic and religious factions have been forced together by brute force and Anfal. In 2005 Senator Bayden had summarised his proposal saying that it aimed at reinforcing the unity of Iraq by getting rid of centralization and granting all ethnic and religious sects the authority to manage their own affairs and leaving the central government to run common issues, he had a great plan to divide Iraq and convert Iraq to a paradise like Emirates, Dubai ..etc.But Arabic petrol money and Turkish ; Jewish lobby managed to stop the proposal.The powerful Turkish & Jewish lobby convinced White House and Scott McClellan, said later, that the US administration will remain committed to setting up a unified, pluralistic, democratic and federal Iraq where human and political rights are respected.Once again Turkish, Jewish and Arabic lobby won over the highest rank in the US Senate Foreign Affairs Committee. It is still in the benefit of the people of Iraq to divide this artificial state. The people of the area deserve a reasonable standard of life with such huge natural resources

الديمقراطية
صالح طارق -

ياسيدتي ليست الديمقراطية حكم الاغلبية , وانما في حكم الجميع وتوزيع الثروات بصورة عادلة ومكافحة الفساد , ولكن من يؤمن بفكر حزب البعث وينظر له مثلك لا يمكن ان يكون ديمقراطيا ومن يتهرب من الضرائب ويسكن خارج لندن بدافع التهرب الضريبي لا يمكن ان يكون مؤمنا بالحوار واحترام الرا والرأي الاخر , ومن يدعم القذافي وقبل ذلك صدام كيف يؤمن بالديمقراطية ؟الجواب معروف ايتها الباحثة الكبيرة في فكر الفاشست

الديمقراطية
صالح طارق -

ياسيدتي ليست الديمقراطية حكم الاغلبية , وانما في حكم الجميع وتوزيع الثروات بصورة عادلة ومكافحة الفساد , ولكن من يؤمن بفكر حزب البعث وينظر له مثلك لا يمكن ان يكون ديمقراطيا ومن يتهرب من الضرائب ويسكن خارج لندن بدافع التهرب الضريبي لا يمكن ان يكون مؤمنا بالحوار واحترام الرا والرأي الاخر , ومن يدعم القذافي وقبل ذلك صدام كيف يؤمن بالديمقراطية ؟الجواب معروف ايتها الباحثة الكبيرة في فكر الفاشست

من استراليا
جبر الواسطي -

ياسيده ....كفى الطعن بالوضع العراقي الجديد

من استراليا
جبر الواسطي -

ياسيده ....كفى الطعن بالوضع العراقي الجديد

paranoia delusions
عدنان قیسی -

Arab writers have created a legal paranoia worse than McCarthyism that any speech, petition, writing or peaceful demonstration that is sympathetic or empathetic to the division of so called Iraq, immediately raises the antennas of paranoia delusions…

paranoia delusions
عدنان قیسی -

Arab writers have created a legal paranoia worse than McCarthyism that any speech, petition, writing or peaceful demonstration that is sympathetic or empathetic to the division of so called Iraq, immediately raises the antennas of paranoia delusions…

الى القيسي،،
عادل الزبيدي -

الى القيسي،، لاينفع الندم البعث حكم العراق مدة 40 سنة، ماذا فعل؟ حروب، غزوات، أجرام، مجازر جماعية، قنابل كيمياوية، تهجير، يعني لو واحد عنده ذرة من الكرامة والأخلاق لما سمح لنفسه أن يقارن نظام الدكتاتور مع نظام اليوم وبالرغم من كل مساوئه، علما بأن الواقع السيء الآن ليس وليد الصدفة بل سببه أيضا رعونة البعثية العنجهية، من أدخل أمريكا للعراق وهرب كالجرذان؟ من وقع على وثائق مع أمريكا بعد الهزيمة النكراء،أم امعارك،، وأثقلتنا بمئات المليارات من الديون ولا أريد أن أطيل بالكلام ، حتى الأعمى يرى جرائم البعث، والآن يدسون سمومهم في كل مكان لأجهاض العملية السياسية، لكن هيهات أن يستلم السلطة غير الشعب نعم الشعب زمن الدكتاتوريات قد ولى بدون رجعة، ومابقى لأزلام البعث سوى البكاء على أطلاله،

الى القيسي،،
عادل الزبيدي -

الى القيسي،، لاينفع الندم البعث حكم العراق مدة 40 سنة، ماذا فعل؟ حروب، غزوات، أجرام، مجازر جماعية، قنابل كيمياوية، تهجير، يعني لو واحد عنده ذرة من الكرامة والأخلاق لما سمح لنفسه أن يقارن نظام الدكتاتور مع نظام اليوم وبالرغم من كل مساوئه، علما بأن الواقع السيء الآن ليس وليد الصدفة بل سببه أيضا رعونة البعثية العنجهية، من أدخل أمريكا للعراق وهرب كالجرذان؟ من وقع على وثائق مع أمريكا بعد الهزيمة النكراء،أم امعارك،، وأثقلتنا بمئات المليارات من الديون ولا أريد أن أطيل بالكلام ، حتى الأعمى يرى جرائم البعث، والآن يدسون سمومهم في كل مكان لأجهاض العملية السياسية، لكن هيهات أن يستلم السلطة غير الشعب نعم الشعب زمن الدكتاتوريات قد ولى بدون رجعة، ومابقى لأزلام البعث سوى البكاء على أطلاله،

المنطق الأعرج
مازن المطري -

في تونس ومصر تم حل البرلمان '' المنتخب'' وتنحي الريس المنتخب من قبل الشعب ويخضع مسؤولو الأمس الي محاكماجنائية مختلفة وتم حجز الثروات المسروقة . لذلك فمجرد ان انتخابات حدثت في العراق تحت وصاية الاحتلال وفي ظل دستور المقاعد التعويضية لا يضفي اي شرعية إطلاقا علي الجوقة الحاكمة والغارقة في الفساد والأجرام . وثبة الاحرار كفيلة بان تعيد الامور الي نصابها . صدام البعث القاعدة انتهوا ياناس ولا يمكن استغفال الناس الي الأبد بهذه الترهات ، عاشت البطاقة التموينية . ;

المنطق الأعرج
مازن المطري -

في تونس ومصر تم حل البرلمان '' المنتخب'' وتنحي الريس المنتخب من قبل الشعب ويخضع مسؤولو الأمس الي محاكماجنائية مختلفة وتم حجز الثروات المسروقة . لذلك فمجرد ان انتخابات حدثت في العراق تحت وصاية الاحتلال وفي ظل دستور المقاعد التعويضية لا يضفي اي شرعية إطلاقا علي الجوقة الحاكمة والغارقة في الفساد والأجرام . وثبة الاحرار كفيلة بان تعيد الامور الي نصابها . صدام البعث القاعدة انتهوا ياناس ولا يمكن استغفال الناس الي الأبد بهذه الترهات ، عاشت البطاقة التموينية . ;

وزارة الخارجية
القيسي -

مخالف لشروط النشر

وزارة الخارجية
القيسي -

مخالف لشروط النشر

اليوم الأربعاء،
مقبرة جماعية -

عثر ظهر اليوم الأربعاء، أثناء تمركز قوات البيشمركة جنوب مدينة كركوك، على مقبرة جماعية تعود إلى ثمانينيات القرن الماضي. قال وكيل وزارة البيشمركه ;أنور حاجي عثمان في تصريح خاص لوكالة أنباء أثناء تمركز قوات من البيشمركه، عثر ضابط من اللواء الأول لقوات البيشمركه على مقبرة جماعية خلف معمل البيبسي، مقابل المنطقة الصناعية في كركوك. مضيفاً أنه تم حفر هذه المقابر عن طريق الحفارات وبشكل خندقي، حيث يضم كل خندق رفات شخصين أو ثلاثة والبعض الآخر أكثر من ذلك، وتظهر على أجسادهم أثار طلقات نارية، و يتوقع أن يكونوا جميعاً من الكورد وأن يعود تاريخها إلى عام 1988، أي في فترة الأنفال. كما كشف وكيل وزارة البيشمركه أن هذه المقبرة كبيرة جداً ويتوقع أن تضم رفات أكثر من 3000 ضحية، لذلك طالبنا من حكومة إقليم كوردستان تشكيل لجنة خاصة لفتح هذه المقابر بشكل علمي. وأضاف أنور عثمان: لكي يخفي النظام السابق هذا المكان عمد إلى جعله منطقة عسكرية، ووضعوا فيها قوات من الجيش، وإن لم تكن قوات البيشمركه موجودة في كركوك الآن لما تم العثور على هذه المقبرة والعشرات من المقابر الأخرى.

اليوم الأربعاء،
مقبرة جماعية -

عثر ظهر اليوم الأربعاء، أثناء تمركز قوات البيشمركة جنوب مدينة كركوك، على مقبرة جماعية تعود إلى ثمانينيات القرن الماضي. قال وكيل وزارة البيشمركه ;أنور حاجي عثمان في تصريح خاص لوكالة أنباء أثناء تمركز قوات من البيشمركه، عثر ضابط من اللواء الأول لقوات البيشمركه على مقبرة جماعية خلف معمل البيبسي، مقابل المنطقة الصناعية في كركوك. مضيفاً أنه تم حفر هذه المقابر عن طريق الحفارات وبشكل خندقي، حيث يضم كل خندق رفات شخصين أو ثلاثة والبعض الآخر أكثر من ذلك، وتظهر على أجسادهم أثار طلقات نارية، و يتوقع أن يكونوا جميعاً من الكورد وأن يعود تاريخها إلى عام 1988، أي في فترة الأنفال. كما كشف وكيل وزارة البيشمركه أن هذه المقبرة كبيرة جداً ويتوقع أن تضم رفات أكثر من 3000 ضحية، لذلك طالبنا من حكومة إقليم كوردستان تشكيل لجنة خاصة لفتح هذه المقابر بشكل علمي. وأضاف أنور عثمان: لكي يخفي النظام السابق هذا المكان عمد إلى جعله منطقة عسكرية، ووضعوا فيها قوات من الجيش، وإن لم تكن قوات البيشمركه موجودة في كركوك الآن لما تم العثور على هذه المقبرة والعشرات من المقابر الأخرى.

الي ٩ راقيه ألقيسي
احمد الواسطي -

انتم خارج السلطة وتريدون اعدام المعلق رقم واحد بالرغم انه قال كلام لا يقدم ولا باخر فتهمتيه بتشويه السمعة وبمحاولة انقلاب اخت راقية انت دكتورة ومتتحملين واحد يقول لك حاجب علي عينك اختي انت لم تتركي موبقة ولم تلصقيها للحكومة ولكن من امن العقاب وانت كملي ولك في منتظر الزيدي خير مثال بان حكومة المالكي حكومة التسامح حكومة الشعب وممثل عن الشعب فمنتظر قذف ريس اكبر دولة بالعالم بالقندرة وبحضور المالكي ولم يفعل له شي ونراه الان مالي الدنيا زعيق فلو كنت انت مكان المالكي لاذبتيه بالتيزاب نعم جريدة ايلاف جريدتنا ونحن نعلق بها ونعطي وجهة نظرنا ولا نقبل احد ان يهددنا ;

Reminder to Ms
Narina -

Women had been raped by Saddam''s own sons, a method used also to blackmail opponents into submission and surrender for fear of revealing the stain on family honour

تامل .....
سرود كه ردي -

في اذار ٢٠١١ وزارة ألبيس مه ركه لاقليم كردستان اكتشفت مقبرة جماعية تعود الي عام ١٩٨٨بالضبط خلف معمل الببسي كولا في كركوك . وفي نفس يستمر سرقة المال العام من قبل الاحزاب التي تسيطر علي كوردستان والوزارة تحمي الحرامية المجرمين المستترين خلف عناوين وظيفية حزبية .

18 no
زنقة زنقة -

تامل زنقة زنقة جاء في تقرير لوزارة التخطيط العراقية أن مستوى خط الفقر، بلغت نسبته في محافظة أربيل 3 في المائة، والسليمانية 3 في المائة، في حين تجاوزت النسبة الأربعين والثلاثين في بقية المحافظات حتى بلغت في إحداها 49 في المائة، وهذا ما يؤشر الفارق الاقتصادي بين الإقليم وبقية أنحاء العراق.

مصير شعب
زنقة زنقة -

على الحكومة أن تتحرك بسرعة نحو الإصلاحات السياسية والاقتصادية. وإن القضاء على الفاسدين هو مطلب الشعب، والتضحية بمصالح أشخاص أفضل من العبث بمصير شعب بأكمله

الى الكاتبة الكريمة
عمر من البصرة -

عيني راقية القيسي انتي لو لاطمة على الحسين شوية بالمقدمة كان صرتي (منتازة) وفق مقاييس هالوكت اما الاكراد فكان قلتي اصل الخلق كردي و ادم وحواء كرديين فيليين من سابع جد وكل الحضارات كردية الاصل واصل اللغات كردية رغم عدم وجود مقومات لغة وحروف واول من اخترع البصل والفجل اكراد الخ هم كان صرتي بطلة وماكو احسن منك غير هذا سيلصق القوم بك ابشع الصفات غير السب والشتم بالبيوت من وراء شاشات الكومبيوتر!! دي امريكا عاوزة كده يا بابا

الفساد
برزين -

الفساد ايضا في كوردتان العراق .. والمشكلة الفساد لايمكن حلها في كوردستان لان القيادة البارتية الديمقراطية هم الاولية في الفساد ..