أصداء

ليس للسوريين الا الغضب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هل لأن الغضب لا يحتملهم، أو هم ما عادوا يحتملونه؟
هل لأن الغضب خروج فوق عادي، على سكينةٍ تعوّدوا وتطبعوا عليها، منذ حوالي نصف قرنٍ من الزمان؟
هل لأن غضب النظام يفوق غضبهم ويكبره؟
والهلات تطول..
ولكن إلى جانب هذه "الهلات" وغيرها الكثير، وبغض النظر عن قيام الغضب السوري، أو قعوده؛ حضوره أو غيابه، وجوده أو عدمه، هناك سؤال آخر يفرض نفسه بإلحاح، وهو:
هل بقي للسوريين غير الغضب؟
ماذا تبقى للسوريين أصلاً، خلا الغضب؟
ماذا يمكن للسوريين أن يرتكبوه، سوى الغضب؟

الغضب، في الشارع السوري، الآن أو بعده، كشوراع آخرى سبقته، ليس خياراً، وإنما هو قدرٌ لا بدّ منه، سيقع عاجلاً أو آجلاً.
ما تعيشه الشوارع الآن في الشرق الأوسط من غضبٍ ليس فعلاً، وإنما هو رد فعل.
الشعوب لا تختار الغضب لأجل الغضب، ولا تصير إلى غضبٍ من لاشيء، وإنما تُداس بالغضب حتى تنفجر بالغضب، وتُزج في الغضب حتى إسقاط الغضب: إسقاط أنظمة الغضب، ودول الغضب، وحكومات ومخابرات ومؤسسات وأجهزة طاغوت الغضب.

فهل بقي للسوريين إلا الغضب، في دولةٍ لا تصنع لشعبها سوى معتقلات وسجون وقوانين وفروع أمن الغضب؟

ماذا تبقّى للسوريين، في دولةٍ بوليسيةٍ، كلّ الطرق إليها، لا يمكن أن تؤدي إلا إلى الغضب؟
كلّ شيءٍ فيها، بات غضباً: السياسة غضب، والإجتماع غضب، والإقتصاد غضب، والثقافة غضب، والطائفة غضب؟
فماذا يمكن أن نتوقع من شعبٍ، يعيش الغضب ويسكنه منذ عقودٍ، إلا الهروب المليوني إلى الغضب؟
لا مفر إذن من الغضب...فالغضب بالغضب يفلح، كما تقول شعوب الشوارع الآن.. أو ربما لأن الغضب لن يمحيه سوى الغضب.

كلّ شيءٍ في سورية، بات وراءً وخلفاً ورجوعاً.
السياسة رجوعٌ، والإقتصاد رجوع، والثقافة رجوع، والإجتماع رجوع، والقيام والقعود رجوع، والحاضر والمستقبل رجوع..

الإقتصاد السوري، الذي يعيش منذ أكثر من أربعين سنةٍ، ركوداً وراء ركود، بات في الحضيض، فلا زراعة ولا صناعة ولا تجارة ولا هم يحزنون.
تخطيط فاشل بإمتياز، وخطط خمسية ميتة، نائمة في الأدراج، وخارجة على كل العقل، وكلّ التخطيط.
حسب تقريرٍ مفصّل نشرته صحيفة النيويورك تايمز نهاية العام الماضي، أن "سلة غذاء سوريا أصبحت صحراء وسوء التخطيط دفن قرىً في الرمال".
فسكان المنطقة الشمالية الشرقية، مثلاً قد فقدوا حوالي 85% من مواشيهم، أي أن حوالي 1.3 مليون قد تأثروا بهذه المشكلة في الأقل"، بحسب ما جاء في التقرير.
ويشير التقرير نفسه إلى أن التخطيط الفاشل كان السبب الأساس في تفاقم المشكلة، وأن سوريا قد صرفت خلال تاريخ من الفشل الإقتصادي الممتاز، "أكثر من 15 بليون دولار على مشاريع ري فاشلة لم تحقق أية نتائج تذكر. أربع سنوات من الجفاف رمت بحوالي مليونين إلى ثلاثة ملايين في براثن الفقر المدقع".

هذا عن إنهيار الزارعة، في بلدٍ يعتبر القطاع الزراعي فيه، من أهم القطاعات الإنتاجية التي من المفترض بها أن يقوم عليها الإقتصاد السوري، ويعتمد عليه بشكلٍ أساس، فما بالك بالقطاعات الأخرى، التي لا تقل عن القطاع الزراعي فشلاً وانهياراً وتدهوراً.


تقارير سابقة للأمم المتحدة، تشير إلى أن "معدل النمو الإقتصادي في سوريا قد تراجع من 8.2% سنوياً في النصف الثاني من التسعينيات إلى 3.6%، ثم تراجع إلى 3.5% عام 1999 ووصل إلى 3.1 عام 2002".

بحسب تقريرٍ حديث، نشره مركز التواصل والأبحاث الإستراتيجية، في 21.01.11، "أنه لا يوجد في تاريخ سورية معدلات نمو مضطردة، بل هناك انخفاضات وتزايدات حادة لا توحي بأي استقرار اقتصادي، منذ عام 1961 وحتى 2006، حيث تتراوح معدلات التنمية مابين -10% (معدلات نمو سالبة كارثية) إلى معدلات تنمية وصلت إلى 25%، والسبب في الغالب يعود إلى ارتفاع وانخفاض أسعار المواد الأولية سواء أكان النفط أو القطن أو غيره، هذا فضلاً عن المناخ السياسي والعسكري والأمني الذي عاشته وتعيشه سورية منذ خمسة عقود".

وبحسب التقرير نفسه "أن هناك جهوداً حثيثة للنهوض بالواقع الاقتصادي السوري، وخاصة في المجال التشريعيّ، يصطدم معظمها بجسد تنفيذي مهترئ، وحقيقة الأمر أن الواقع لا يدعو للتفاؤل الكبير، فمعدل النمو الاقتصادي السوري عام 2005 بلغ 2.5% بينما كان التضخم 7.2%، وأما عام 2006 فقد كان معدل النمو الاقتصادي 3.2% ومعدل التضخم 5.6% (تقرير 2006 للمنظمة العربية للصناعة والتعدين)، وأما تقرير التنافسية العالمية الصادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لعام 2007 يذكر أن معدل التضخم لعامي 2006-2007 بلغ 10%! وأما عام 2008 فقد وصل معدل التنمية 5% بينما وصل التضخم إلى 17-20% (حسب صندوق النقد الدولي 2009)"

تحتل سوريا حالياً المرتبة ال28، في قائمة الدول ذات معدلات النمو السكاني العالية في العالم، إذ يزيد سكان سوريا البالغ تعداده حوالي 22.5 مليون نسمة، بمعدل 2.52 سنوياً، مقابل نمو إقتصادي ضعيف جداً، يتراوح ما بين 4 إلى 6% في أحسن الأحوال، ما يخلق معدلات مرتفعة في نسبة البطالة والفقر والجريمة في البلاد.

النتيجة الطبيعية لهذا الإنهيار الإقتصادي، هو ارتفاع معدلات البطالة في عموم البلاد، بشكلٍ لم يسبق له مثيل. وصلت نسبة العاطلين عن العمل في سوريا بين الشباب ممن هم دون سن الثلاثين، حسب تقريرٍ للإذاعة الوطنية الأميركية إلى 48%.
أما طبقاً لإحصائيات رسمية، فقد وصلت نسبة البطالة في سوريا خلال منتصف 2010 إلى 8.4%، إلا أنّ المعدلات الحقيقية للبطالة أعلى من ذلك بكثير.
فعلى سبيل المثال أظهرت تصريحات متناقضة حول البطالة لعام 2009، فارقاً بنسبة 47.5% بين إحصائيات مكتب الإحصاء المركزي، ودراسة ميدانية قامت بها الهيئة السورية لشئون الأسرة المتعلقة بالبطالة، طبقاً لتقارير نشرتها بعض الصحف.

مع ارتفاع معدلات البطالة، ارتفعت معدلات الفقر في السنوات الأخيرة بصورة مرعبة.
بحسب إحصائيات رسمية سورية سابقة، ارتفعت نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر الوطني الأعلى(أي الذين يقل دخلهم اليومي عن 3.81 دولاراً بتعادل القوة الشرائية لعام 2005) من 30.1% عام 2004 إلى 33.6 عام 2007، علماً أن نسبة من يعيشون في العالم العربي تحت خط الفقر، بحسب تقارير سابقة للأمم المتحدة، تتراوح بين 34 و 38% من إجمالي السكان.

وفوق كل هذا الفقر الذي ينهش في أكثر من ثلث جسد المجتمع السوري، بدلاً من أن يقدم النظام على خطوات جدية لمعالجة أسبابها، يسعى جاهداً على العكس تماماً من ذلك، إلى تكريسها عبر سنه ل"مراسيم كارثية"، وذلك لدفع المجتمع السوري إلى المزيد من الفقر والعوز والحاجة.

صدور ما يسمى بالمرسوم رقم 49 لعام 2008، الذي سلّط كالسيف على قوت أهل "المناطق الحدودية"(الأكراد بالدرجة الأولى)، يشكل مثالاً حياً ومستمراً، على سياسة النظام الكارثية الممارسة بحق شعبه، بكل شرائحه، عرباً وأكراداً، مسلمين ومسيحيين ودروز واسماعليين وإيزيديين..إلخ.
المرسوم "السيء الذكر"، حسب تعبير الملايين الكردية السورية المتضررة منه، "يمنع إنشاء أو نقل أو تعديل أو اكتساب أو حق عيني على عقار كائن في منطقة حدودية إلا بترخيص أمني مسبق، سواء كان العقار مبنياً أم غير مبني، واقعاً ضمن المخططات التنظيمية أم خارجها".
والمعروف هو، أن المناطق الكردية هي مناطق زراعية، والزراعة وتجارة العقارات وما حولها من نشاط تجاري محدود، هو المورد الأساسي للشعب هناك.

ترك هذا المرسوم بحسب منظمات حقوقية سورية(مثل داد وماف ومنظمات حقوقية أخرى) آثاراً كارثية في المنطقة: شلل اقتصادي كامل، هروب أصحاب رؤوس الأموال من الإستثمار، هجرة الأيدي العاملة، تدهور حال أصحاب عشرات المهن والحرف، تشريد عوائل كثيرة لا حصر لها، إلى المدن الكبيرة، مثل دمشق وحلب، انتشار الفقر والبطالة والجوع وأمراض اجتماعية أخرى بشكل مخيف، كتعاطي المخدارات والجريمة وأعمال السرقة والنصب والإحتيال..إلخ.
هناك مصادر تتحدث عن هجرة مئات الآلاف(منذ 2008) من مناطقها الحدودية الواقعة تحت نقمة هذا المرسوم المشئوم، إلى المدن الكبيرة، لتأمين لقمة عيشها.

منذ تولي الديكتاتور الراحل الأسد الأول سدة الحكم في 16 نوفمبر 1970، وسوريا تعيش حالةً من المنع والقمع الأكيدين، لكل من لا يتفق مع وجهة نظر النظام ولا يخدمه: سياسة معارضة ممنوعة، حقوق ممنوعة، رأي آخر ممنوع، إعلام حر ممنوع، و "لاءات" ممنوعة.

لا شيء يرفع رأسه في سوريا سوى المنع والقمع، والإقصاء والتهميش، وارهاب الدولة المنظم، والفساد وقانون الطورائ، ومحاكم التفتيش المختصة ب"أمن الدولة"، وسجونه ومعتقلاته.

الفروع الأمنية(أمن الدولة، والأمن السياسي، والأمن العسكري، والأمن الجوي، وأمن حفظ النظام، وأمن الرئيس، و...)، كلّ هذه الفروع، إلى جانب فروع أخرى "خاصة جداً"، تشتغل ليلاً نهاراً، للسهر على أمنٍ واحد ووحيد: أمن الديكتاتور، أولاً وآخرا.ً

لا شيء في "سوريا الأسد"، كما يروق للديكتاتور، هكذا، أن يسميها ويسجلها ك"مزرعة خاصة" بإسمه، ويختمها بختمه "الأحمر"، إلا الخراب: خراب سياسي وإقتصادي وثقافي واجتماعي وأخلاقي..خرابٌ في كل حدبٍ وصوب.. خراب في كل ناحيةٍ وجهة..خرابٌ كثير كبير يمتد من أقصى سوريا إلى أقصاها.

هذا غيضٌ من فيض حال سوريا، منذ أكثر من أربعة عقودٍ من الزمان الديكتاتوري الصعب.
منذ أن اختزل الديكتاتور الوطن في صورته، وإرادة الشعب في إرادته، وسوريا تتدهور سياسةً واقتصاداً واجتماعاً وثقافةً، من سيءٍ إلى أسوأ.

إزاء خرابٍ سوريٍّ، كهذا، لم يبقَ للسوريين إلا الغضب: الغضب على أكثر من أربعة عقودٍ من الغصب؛ الغضب على غضبٍ منظّم يمارس على الشعب، منذ أكثر من أربعين عاماً من الخراب.

ليس للسوريين، إذن، بكل قومياتهم وطوائفهم وشرائحهم وأطيافهم، إلا أن يغضبوا كشعبٍ واحدٍ في غضبٍ واحد؛ كشعب واحد لغضب واحد ضد ديكتاتورٍ واحد.
ليس للسوريين، بعد أكثر من أربعين عاماً، من الغياب والتغييب في سوريا، إلا أن يحضروا فيها بقوة، غاضبين وغاضبين وغاضبين، ضد الحكام الغاصبين.

ليس للسوريين إلا الغضب على الغضب:
الغضب الشعبي الكثير على الغضب الديكتاتوري الواحد؛
الغضب في سوريا؛
الغضب بسوريا؛
الغضب من سوريا إلى سوريا؛
الغضب لسوريا؛
الغضب حتى سوريا:
سوريا من الكل إلى الكل.


hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والمظالم'' في بلادهم
والمظالم في بلادهم -

إن 13 سجينا سياسيا سوريا أضربوا عن الطعام احتجاجا على ''الاعتقال السياسي والمظالم'' في بلادهم.وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن الإضراب عن الطعام عشية ذكرى انقلاب تولى بعده حزب البعث السلطة عام 1963. ومنع الحزب أي معارضة وفرض قوانين الطوارئ منذ ذلك الحين.وتضمنت قائمة المضربين عن الطعام هيثم المالح (80 عاما) وهو قاض سابق يقضي عقوبة السجن ثلاثة أعوام بعدما انتقد الفساد في سورية وكذا المحامي أنور البني

اقتصادنا
rere -

بعيد عن السياسة هل فعلا كاتب المقال تأكد من معلوماته الاقتصادية ؟ الركود الإقتصادي عالمي و ليس بسوريا فحسب.تبقى سوريا ارحم الدول العربية من ناحية التعليم والخدمات الطبية انا أرى وهذا مجرد رأي أرى ان سوريا بتقدم والتغيير لا يحصل بيوم وليلة انا لا افهم بالسياسة جدا و لكن من ناحية اجتماعية فأنا اقول سوريا تخطو نحو الأمام والله هذا ليس لأني عاشقة سوريا بل لأنني ارى فرص الجد والعمل لمن يريد متوفرة ولا ننسى دور رئيس شاب يحسن ويطور بسوريا من كل المقاييس, انظرو لمصر الآن لا أمن و لا أمان ماذا بعد الثورة هل اختلفت الأسعار هل زاد الأمان؟ بالطبع لا, انا اقول بكل فخر عاشت سوريا و اسدها,

والمظالم'' في بلادهم
والمظالم في بلادهم -

إن 13 سجينا سياسيا سوريا أضربوا عن الطعام احتجاجا على ''الاعتقال السياسي والمظالم'' في بلادهم.وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن الإضراب عن الطعام عشية ذكرى انقلاب تولى بعده حزب البعث السلطة عام 1963. ومنع الحزب أي معارضة وفرض قوانين الطوارئ منذ ذلك الحين.وتضمنت قائمة المضربين عن الطعام هيثم المالح (80 عاما) وهو قاض سابق يقضي عقوبة السجن ثلاثة أعوام بعدما انتقد الفساد في سورية وكذا المحامي أنور البني

من وين جايبينو
مدى -

ازا لهالدرجة متحمس يا سيد هوشنك بروكا روح عالشام واغضاب براحتك عسى ولعل تحل مشاكلك ؟؟؟؟؟

باب الحارة
عبد الله -

الرئيسيعيش قصة ايام باب الحارة وهو في رحلة العكيد الان ويطالب بدعم الوساطة التركية مع اسرائيل وتركيا تريد من يتوسط لها مع اسرائيل والحارة اصبح لها بابين باب الممانعة والمقاومة يقودة الرئيس من خلال زيارات لكاستروا وشافيز للحديث عن الامبريالية وباب خلفي اخر يقاد من الحكومة الخفية والسرية في سوريا يستقبل رموز الامبرليالية واخر انتصارات منهج المقاومة والممانعة تجديد اعتقال الكاتب علي عبد الله ومحاكمتة في سجنة بسبب انتقاد ولاية الفقية واصدار حكم على المالح بثلاث سنوات سجن بتهمة تضبيط العزيمة للشعب السوري وهي تهمة مضحكة مبكية علماً ان المالح تعدى عامة الثمانين افضل قول ينطبق على تصريحات وزيارات الرئيس الاسد (عرب وين طنبوره وين).

لا حريات ولا حقوق
Naji Sus -

سواء رغب الأسد أن يوسع هامش الحريات لكن الحرس القديم أعاقه، أم كان مجرد حاكمٍ عربيٍّ غير راغبٍ بسماع النقد، فإن النتيجة هي ذاتها للشعب السوري: لا حريات ولا حقوق. يظهر سجل الأسد بعد عشرات سنوات في السلطة أنه لم يفعل شيئاً في الواقع لتحسين سجل بلاده في مجال حقوق الإنسان.سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال

باب الحارة
عبد الله -

الرئيسيعيش قصة ايام باب الحارة وهو في رحلة العكيد الان ويطالب بدعم الوساطة التركية مع اسرائيل وتركيا تريد من يتوسط لها مع اسرائيل والحارة اصبح لها بابين باب الممانعة والمقاومة يقودة الرئيس من خلال زيارات لكاستروا وشافيز للحديث عن الامبريالية وباب خلفي اخر يقاد من الحكومة الخفية والسرية في سوريا يستقبل رموز الامبرليالية واخر انتصارات منهج المقاومة والممانعة تجديد اعتقال الكاتب علي عبد الله ومحاكمتة في سجنة بسبب انتقاد ولاية الفقية واصدار حكم على المالح بثلاث سنوات سجن بتهمة تضبيط العزيمة للشعب السوري وهي تهمة مضحكة مبكية علماً ان المالح تعدى عامة الثمانين افضل قول ينطبق على تصريحات وزيارات الرئيس الاسد (عرب وين طنبوره وين).

المخابرات
علوي سوريا -

كعلوي مطلع عما يجري حالياً في سوريا، أفيدكم علماً أن لدى المخابرات الأسدية فروعاً عديدة متخصصة بالإنترنت وتعقب ما يكتبه السوريون على الإنترنت، أو حتى أن يلاحقوا التعليقات ويفندون أي إنتقاد للرئيس الشاب وزوجته الزهرة في الصحراء. معظم ردود التعظيم بسورية (الأسد) مكتوبة منهم، ولكن بعضها يكتبه من يكسر الطوق الأمني ويفتح المواقع الممنوعة وذلك حتى لا يلاحق من قبل المخابرات الإنترناتيتية الأسدية الذكية!

صمت فاضح
بوتكين ازارميهر -

عندما كنا صغارا حدثنا الاباء والأجداد وائمة الدين الشيعة عن الحسين حفيد الرسول عليه السلام والذي كان بمثابة الخير ضد الشر. الحسين رجل لا يخاف من العدالة ووقف بشجاعة امام الطاغية الخليفة يزيد في ذلك الوقت. حيث اخذ محاربون الكوفا وروساء القبائل عهدا بالوقوف مع الحسين ولكن تبين ان كل هذا كلام فقط وتبجح بالشجاعة. وتركوا الحسين لوحده مع 72 من انصاره ان يواجهوا جيش يزيد الضخم.قطعوا الماء عن الحسين وعائلته وفي اليوم السابع من شهر محرم نفذ الماء من معسكر الحسين وحمل الحسين ابنه الرضيع علي اصغرالذي لا يزيد عمره عن 6 شهور ليطلب بعض الماء من جيش يزيد. وكان ردهم اطلاق السهام واصاب سهم الرضيع علي اصغر وقتله. رغم ذلك رفض الحسين ان يتراجع حيث بدأت معركة كربلاء وقال لا أجد في الموت سوى السعادة لأن الحياة مع الطاغية هي حياة بؤس. وهكذا استشهد الحسين مع انصاره ويتم الاحتفاء بشهادتهم سنويا منذ ذلك الوقت. قطعت رؤوسهم وتركت جثثهم في العراء وتم أخذ افراد عائلة الحسين كأسرى الى سوريا. وتعلمنا من الاباء والاجداد والائمة الشيعة ان نكون مثل الحسين ولا نخاف ونقف امام الطغاة.. . اليوم يحدث شيء مشابه لكربلاء في ايران. قرر الرجل الشجاع كروبي قلب الأسد الوقوف صامدا وشجاعا حتى النهاية معرضا بذلك نفسه وعائلته للخطر. اليوم كروبي اعتنق كلمات الحسين الأخيرة لاتباعه وكما حدث في كربلاء قطع الطغاة الماء والغذاء عنه وقبضوا على ابنه علي وزوجته نصيفة وهي شقيقة للشهداء الثلاثة. والآن لا يعرف احد مصير ابنه على وابنه الآخر حسين لا يزال مختبيء. يقول الجيران ان الشبابيك تم تكسيرها ولا يوجد اضاءة في المنزل ولا يوجد رجال أمن خارج منزله. مما خلق مخاوف ان كروبي وعائلته يقبعون في زنزانة مظلمة.كما ان اخبار موسافي وزوجته ليست أفضل حيث قال اولاده انهم لا يستطيعوا الاقتراب من المنزل وليست لديهم اي اخبار عنهم.ورغم كل ذلك لا يزال ائمة الشيعة صامتين. حتى أن اية الله صانعي لم يجرؤ ان يصدر ادانة لهذا الطلم الذي يحل بزميله في العقيدة. واسوأ من ذلك ان اية الله سيستاني الموجود في مكان آمن خارج ايران يبقى صامتا. فماذا حدث لكل الاوعاظ والخطب عن شجاعة الحسين ووقوفه امام الظلم. وأين ائمة الشيعة الآن لماذا يتصرفون كالهاربين من الكوفا. هذا صمت فاضح ومشين. بصمتهم فهم يدعموا الشيطان والظلم.

المخابرات
علوي سوريا -

كعلوي مطلع عما يجري حالياً في سوريا، أفيدكم علماً أن لدى المخابرات الأسدية فروعاً عديدة متخصصة بالإنترنت وتعقب ما يكتبه السوريون على الإنترنت، أو حتى أن يلاحقوا التعليقات ويفندون أي إنتقاد للرئيس الشاب وزوجته الزهرة في الصحراء. معظم ردود التعظيم بسورية (الأسد) مكتوبة منهم، ولكن بعضها يكتبه من يكسر الطوق الأمني ويفتح المواقع الممنوعة وذلك حتى لا يلاحق من قبل المخابرات الإنترناتيتية الأسدية الذكية!

الغاء الامن السياسي
الغاء الامن السياسي -

الغاء الامن السياسي و امن الدولة كليا والغاء قانون الطوارئ

سياسةالتمييز
Salumi -

إن سياسة التمييز العنصري تطبق في سورية منذ شباط 1966 عندما قام الضباط الذين ينتمونإلى الطائفة النصيرية (العلوية ) في الجيش السوري بانقلابهم العسكري وإبعاد كافة القياداتغير النصيرية من المراكز الحساسة في الجيش والقوات المسلحة، والأجهزة الأمنية، وطبقوا سياسةالتمييز الديني والطائفي في المجتمع السوري، وما زالت هذه السياسة مستمرة باطراد معتمدة علىحالة الطوارئ المعلنة منذ أكثر من ثلاثين عاماً في سورية، وبواسطة قانون الطوارئ انتهكت الحقوقالسياسية والمدنية وتم كبت الحريات العامة في البلاد.

الغاء الامن السياسي
الغاء الامن السياسي -

الغاء الامن السياسي و امن الدولة كليا والغاء قانون الطوارئ

سوريا الله حاميها
ابو حيدر -

فرق كبير بين الانظمة يلي عم تتهاوى وبين النظام السوري مصر وتونس انظمة عميلة صناعة غربية اسرائيلية النظام السوري ورغم قسوته احياناً بس بضل نظام حامل هم القضايا العربية ورافع لواء دعم قوى المقاومة من فلسطين الى لبنان والعراق ... فرق كبير بين انظمة القمع العميلة وبين النظام السوري البطل ... صدقوني النظام السوري اقوى مما بتتوقعوا وان شاء الله راح يضل النظام السوري داعس وحارق قلب اسرائيل وامريكا و 14 اذار بلبنان .... وبالنهاية متل ما قال الرئيس السوري : سوريا الله حاميها ...

أى كلام
كايرو بج بن -

ياعم الحاج هى الثوره اجبارى ... دع الناس تعيش كما تريد، لو أراد أهل سوريا الثوره لثاروا

سوريا الله حاميها
ابو حيدر -

فرق كبير بين الانظمة يلي عم تتهاوى وبين النظام السوري مصر وتونس انظمة عميلة صناعة غربية اسرائيلية النظام السوري ورغم قسوته احياناً بس بضل نظام حامل هم القضايا العربية ورافع لواء دعم قوى المقاومة من فلسطين الى لبنان والعراق ... فرق كبير بين انظمة القمع العميلة وبين النظام السوري البطل ... صدقوني النظام السوري اقوى مما بتتوقعوا وان شاء الله راح يضل النظام السوري داعس وحارق قلب اسرائيل وامريكا و 14 اذار بلبنان .... وبالنهاية متل ما قال الرئيس السوري : سوريا الله حاميها ...

الى الذكي
برعي عبد القدوس -

شئ غريب المخابرات التابعين للنظام على اطلاع على كل مقال يكتب في كل الصحف والمواقع للرد على كل الحقائق التي تكتب في هذه المواقع .شاطرين وماشاء الله شو مطيعين

طلعوا من راسنا
سوري -

شو ما علقتوا ضد سوريا , بالنهاية معروفون من تكونوا , لبنانيين تأكلهم الغيرة , اكراد ليس لهم أمان مع العلم سوريا من احتضنت معظمكم , أخوان مسلمين يعلمون أن لا مكان للطائفية في سوريا وكل الأديان واحدة في سوريا فلذلك تأكلهم الغيرة أيضا; . أو بعض أتباع الخائن خدام , أو اسرائيلين لا يستطيعوا السيطرة على فلسطين والعراق ولبنان لأن سوريا تحميهم والله هو الحامي لسيادة سوريا. موتوا غيظا; وقهرا; لأن الشعب السوري واعي ولا يكترث لكل هذه التفاهات .والدكتور بشار الأسد يثبت للعالم أنه الأوعى ويسمو بسوريا الى الأمام .كلنا مع سيادة الدكتور بشار الأسد حفظه الله ......

الى الذكي
برعي عبد القدوس -

شئ غريب المخابرات التابعين للنظام على اطلاع على كل مقال يكتب في كل الصحف والمواقع للرد على كل الحقائق التي تكتب في هذه المواقع .شاطرين وماشاء الله شو مطيعين

النيويرك تايمز؟؟؟؟
طارق -

(مقابل نمو إقتصادي ضعيف جداً، يتراوح ما بين 4 إلى 6% في أحسن الأحوال، ما يخلق معدلات مرتفعة في نسبة البطالة والفقر والجريمة في البلاد...)معقول بين 4 الى 6 نسب النمو ضعيفة جدا...لكن شو هيي نسب النمو المرتفعة..بعدين مين قال انو صحيفة النيويورك تايمز صارت منظمة دولية واقتصادية لحتى يكون عندها كل هالأرقام الخلبيةوعلى كل انتي كل مقالاتك من هالشكل يعني اذا عم تدعي العالم تصحح الأخطاء فاكيد كذبك مو هوي الحل..بتمنى انك تتاكد من معلوماتك الأقتصاديي قبل ماتكتبها لانو هي بتنكشف والارقام ممكن مقارنتهايعني مو متل كتاباتك بالسياسي كذب وتدجيل وصف حكي

النيويرك تايمز؟؟؟؟
طارق -

(مقابل نمو إقتصادي ضعيف جداً، يتراوح ما بين 4 إلى 6% في أحسن الأحوال، ما يخلق معدلات مرتفعة في نسبة البطالة والفقر والجريمة في البلاد...)معقول بين 4 الى 6 نسب النمو ضعيفة جدا...لكن شو هيي نسب النمو المرتفعة..بعدين مين قال انو صحيفة النيويورك تايمز صارت منظمة دولية واقتصادية لحتى يكون عندها كل هالأرقام الخلبيةوعلى كل انتي كل مقالاتك من هالشكل يعني اذا عم تدعي العالم تصحح الأخطاء فاكيد كذبك مو هوي الحل..بتمنى انك تتاكد من معلوماتك الأقتصاديي قبل ماتكتبها لانو هي بتنكشف والارقام ممكن مقارنتهايعني مو متل كتاباتك بالسياسي كذب وتدجيل وصف حكي

سري وهام جدا
ريتشارد قلب الاسد -

معمر القذافي طار ويريد فقط ضمانات للخروج وسينتقل الى جانب اصدقائه مبارك وبن علي .وفي الاسبوع المقبل سيلتحق بهم الرئيس اليمني .اما صاحبنا ابو الرقبة يبدوا عم يتدلل ويريد ان يكون اخر الواصلين .عم يتقل حاله .المحترم.المهم بشار الاسد سوف يطير مثل غيره شاء من شاء وابى من ابى.وسيلتحق مع الشباب الاخرين.وسوف نرى مين اكتر واحد سرق الوطن .القذافي ام مبارك ام صالح او الاسد.ومين ياترى راح يدخل موسوعة غينس ويحطم الرقم في السرقة.مبارك حتى الان 30 مليار.بن علي 32 مليار دولار.القذافي 1500 مليار خلال 42 سنة فقط .صالح 24 مليار .بشار الاسد خلال 11 سنة فقط 42 مليار. 1200 مليار فقط ورثها عن ابوه .يعني يا حرام ما سرقهم.فقط ابوه سرقهم مالو ذنب يا شباب.شلة حرامية عم يحكموا هذه الشوب الطيبة .الحمد لله الذي جعلنا نرى حقيقة هؤلاء التي كانت يوما ما تحكمنا.ايها السوريين الابطال .اليوم يومكم وحان وقت الحساب .تحياتي الى كل الشهداء الابرار الذين سقطوا في كل البلاد العربية وادخلهم الله جناته.وعقبالنا يا الله. والله ولي التوفيق.مسلم مسيحي درزي علوي .

The Last One
m.mahmood -

After all the dictators have departed from the Middle East the last one who remains shall be in Syria.

أشيد برقم 15
د. بسام -

بارك الله فيك، فقد نقلت ما في قلوبنا جميعاً. لن يطول الليل، ونحن على موعد زوال هذا الكابوس الذي دام 41 سنة. أعلم أن الثمن سيكون غالياً جداً، ولكن لا مفر من دفع الثمن، وعلينا أن نشتري كرامتنا وحريتنا بالدم فهذا هو حظنا لأن آباءنا كانوا جبناء وقبلوا أيادي جباناً أصبح ديكتاتوراً فطغى ودمر وقتل وأنهى سوريا. لقد كانوا جبناء وعلموا أولادهم مالجبن فقالوا: (ما دخلنا)، وخلي غيرنا يدفع الثمن.. الديكتاتور الجبان ووريثه الأجبن يلاحقون من يكتب على الإنترنت، ويلاحقون الأطفال الذين يمزقون صور الطاغية ويرشون تماثيله المنتشرة في كل زاوية بالحبر، وهو أراد من الشعب عبادته فنشر صوره وتماثيله في كل سوريا وفي كل غرفة فيها، وأطلق أسماء (الأسد، الباسل، القائد الخالد) على كل شيء في سوريا فليس هناك من طريق أو جسر أو مشفى أو مدرسة لا تحمل أسماء هذه العصابة، ووضع حجر أساس على كل مؤسسة أو بناء رآه شامخاً أمامه حتى لو كان قد بني في عهد الفرنسيين أو الأتراك مشيراً إلى إسمه وتحت رعايته، حتى يقول للأجيال القادمة أنه لم يكن في سوريا شيء يذكر قبله!

The Last One
m.mahmood -

After all the dictators have departed from the Middle East the last one who remains shall be in Syria.

سوريا القومية العربي
مواطن حر -

سوريا هي معقل القومية العربية والشعب السوري شعب وطني حر وقومي بامتياز قد يكون هناك قمع وفساد في سوريا اتجاه المواطن السوري ولكن ما يخفف هذا الوضع هو توجه الدولة السورية الوطني والوطني جدا فمواقف سوريا الرسميه الوطنيه والتي تدعم حركات المقاومة في فلسطين ولبنان وتقف في وجه المد الصهيوني وكون سوريا حاليا ربما اخر معقل للقومية العربية والصمود العربي في وجه اسرائيل وهذه ليست شعارات ولكن حقيقة واقعة ، لذلك فالمواطن السوري يعي جيدا الدور الوطني القومي الذي تلعبه السياسة الرسمية السورية في وجه الاطماع الصهيونية وفي دعم حركات المقاومة العربية للمد الصهيوني لذلك فقد يتغاضى أو يغض المواطن السوري الطرف عن بعض تجاوزات النظام السوري اتجاه المواطنين في مقابل ان تبقى مواقف سوريا الخارجية وطنية وقومية لذلك فلا اعتقد ان هناك ثورة سوف تحدث في سوريا كون الشعب السوري راضي تماما عن سياسة بلده الخارجية والتي تتفق مع توجهات الشعب السوري القومية .

اسماء لايعرف لفظها
سليمان -

انا بصراحة اشعر بالسعادة عندما ارى هكذا مقالات اشعر بغيظ الكاتب وبكرهه وحقده الذي سوق يقتله قبل ان يتحقق حلمه . من الغريب ان يكتب شخص اسمه هوشنك بروكا لا اعرف كيف الفظ الاسم عن اهم دولة عربية الهوا والدم واللغة والتاريخ هل يريد هوشنك زعيم لسوريا اسمه على غرار هوشيار زيباري مثلا ؟؟؟؟ هههههه . المرسوم الذي يخص المناطق الحدودية رسمه على انه موجه للاكراد ولم يذكر دير الزور وحمص وطرطوس واللاذقية و درعا والسويداء وحتى دمشق اليست كلها فيها مناطق حدودية ام ان سورية اصبحت كلها اكراد . انا ارى كل الاحصائيات ياسيدي احصائيات امريكية يعني من عند احبائك الامريكان الذي احتلوا العراق وصنعوا لك دولة في شمال العراق لما لاتقول لاحبائك الامريكيين ان يفكوا الحصار العلمي والاقتصادي والتكنولوجي على سوريا في سبيل نهضة الوطن السوري الم يمنعوا الامريكان احبائك دخول الادوية والمستلزمات الزراعية والصناعية ومنعوا مشاريع الطاقة والكهرباء في سوريا حتى توريد اجهزة لجراحة القلب وغسل الكلى منعت من الدخول لسوريا . حتى منعوا السلاسل الفندقية العالمية من فتح فروع لها في سوريا من اجل عدم نهوض السياحة السورية ومنعوا كل دول العالم من توريد الطائرات المدينة وقطع الغيار الم يفعلها احبائك الامريكان ياسيدي هوشنك والله غريب امركم يا اخي . على كل حال ضلوا اتشدقوا مية سنة بالحرية والديمقراطية الامريكية مارح تفيدكن شي لانها لن نجلعها سبب لخراب الوطن كما دمرتم العراق سوف نصع ديمقراطيتنا بايدنا ونفصلها على مقاسنا لتشبع رغباتنا وتحقق طموحاتنا بدولة حضارية تلبي احلامنا وتحقق لنا مستقبل زاهر . ظلت اوروبا اكثر من 500سنة تناضل لحتى حقق ديمقراطيتها الخاصة وامريكا ناضلت 200سنة لصنعت لنفسها ديمقراطية خاصة بها وكوريا الجنوبية كانت ديكاتورية واصبحت ديمقراطية واصلاحية بنفس النظام اي ان الاصلاح اتى من عبائة النظام وتايلند وغيرها من دول العالم التي صنعت ديمقراطية خاصة بها تتناسب مع موقعها وظروفها وثقافتها . الم تسمع عن ايام الندم في العراق هذا بسبب الحرية والديمقراطية الامريكية التي دمرت العراق كوطن وصنع بلد لك ولامثالك في الشمال ..

سوريا القومية العربي
مواطن حر -

سوريا هي معقل القومية العربية والشعب السوري شعب وطني حر وقومي بامتياز قد يكون هناك قمع وفساد في سوريا اتجاه المواطن السوري ولكن ما يخفف هذا الوضع هو توجه الدولة السورية الوطني والوطني جدا فمواقف سوريا الرسميه الوطنيه والتي تدعم حركات المقاومة في فلسطين ولبنان وتقف في وجه المد الصهيوني وكون سوريا حاليا ربما اخر معقل للقومية العربية والصمود العربي في وجه اسرائيل وهذه ليست شعارات ولكن حقيقة واقعة ، لذلك فالمواطن السوري يعي جيدا الدور الوطني القومي الذي تلعبه السياسة الرسمية السورية في وجه الاطماع الصهيونية وفي دعم حركات المقاومة العربية للمد الصهيوني لذلك فقد يتغاضى أو يغض المواطن السوري الطرف عن بعض تجاوزات النظام السوري اتجاه المواطنين في مقابل ان تبقى مواقف سوريا الخارجية وطنية وقومية لذلك فلا اعتقد ان هناك ثورة سوف تحدث في سوريا كون الشعب السوري راضي تماما عن سياسة بلده الخارجية والتي تتفق مع توجهات الشعب السوري القومية .

للكاتب
سوري مغترب -

إنها ليست المرة الأولى التي توجه فيها الى الغضب والهبوب ضد النظام.انني كسوري أقول لك أن تهدىء من روعك وتخفف من حدة لهجتك المقززة وبشكل اوضح ومباشر أن تسكت....انا كسوري لايناسبني أن أصدر أو أستورد الفوضى والخراب لوطني بتلك الطرق الخسيسة والهشة.طالما يمكنني الحوار والنقاش هذا سيكون سبيلي لطرح أفكاري والنهوض بمجتمعي ووطني.لنكن قليلا واقعيين ومنطقيين ولننظر ماحل ويحل وسيحل بتلك الدول العربية التي خاضت تلك التجربة وإلى أين سيصل بها المطاف....للأسف تسمونها ثورات وأسميها أنا حركات بعيدة كل البعد عن مناهج الثورات,لها أهدافها الضيقة والمحدودة والتي سيعاني منها أولا وأخيرا ذلك الذي أسمه المواطن.ونتيجة لن يكون هناك عدلا ولا توزيعا لخيرات وثروات الوطن كما تظنون فالمستفيد من ذلك أولا وأخير قائد المركب ومن معه ومن يحرك الموج لتحريك ذلك المركب وهم قلَة وتبقى الأغلبية كما هي عليه اليوم لابل تجاه الأسوأ.

للكاتب
سوري مغترب -

إنها ليست المرة الأولى التي توجه فيها الى الغضب والهبوب ضد النظام.انني كسوري أقول لك أن تهدىء من روعك وتخفف من حدة لهجتك المقززة وبشكل اوضح ومباشر أن تسكت....انا كسوري لايناسبني أن أصدر أو أستورد الفوضى والخراب لوطني بتلك الطرق الخسيسة والهشة.طالما يمكنني الحوار والنقاش هذا سيكون سبيلي لطرح أفكاري والنهوض بمجتمعي ووطني.لنكن قليلا واقعيين ومنطقيين ولننظر ماحل ويحل وسيحل بتلك الدول العربية التي خاضت تلك التجربة وإلى أين سيصل بها المطاف....للأسف تسمونها ثورات وأسميها أنا حركات بعيدة كل البعد عن مناهج الثورات,لها أهدافها الضيقة والمحدودة والتي سيعاني منها أولا وأخيرا ذلك الذي أسمه المواطن.ونتيجة لن يكون هناك عدلا ولا توزيعا لخيرات وثروات الوطن كما تظنون فالمستفيد من ذلك أولا وأخير قائد المركب ومن معه ومن يحرك الموج لتحريك ذلك المركب وهم قلَة وتبقى الأغلبية كما هي عليه اليوم لابل تجاه الأسوأ.

الى الكاتب
farah -

انت لست ديقراطي يا مستر هوشنك على فكرة ما هو معنى اسمك الغريب انت دكتاتوري مثل كل ابناء جلدتك لا باركك الله فيهم انت تريدنا انعمل ثورة وعم تكتب وتنظر شو هيي الثورة بالزور والقوة نحنا السوريين مبسوطين ما بدنا نعمل ثورة افهموها والله دوختونا بالحكي الفاضي وانا بدوري ادعوا كل شخص بدوا يعمل ثورة في سوريا ياتي الينا في سوريا ونحن نكرمه على الاخر

الى الكاتب
farah -

انت لست ديقراطي يا مستر هوشنك على فكرة ما هو معنى اسمك الغريب انت دكتاتوري مثل كل ابناء جلدتك لا باركك الله فيهم انت تريدنا انعمل ثورة وعم تكتب وتنظر شو هيي الثورة بالزور والقوة نحنا السوريين مبسوطين ما بدنا نعمل ثورة افهموها والله دوختونا بالحكي الفاضي وانا بدوري ادعوا كل شخص بدوا يعمل ثورة في سوريا ياتي الينا في سوريا ونحن نكرمه على الاخر

إلى الرقم 17
د. ودود -

إلى الرقم 17 (مواطن حر؟): بإسم الممانعة والمقاومة والعلاك المصدي. الجولان خسره الديكتاتور الأب، ورفع من لواء إلى فريق بعد تلك الخسارة مباشرة، وأصبح صاحب السلطة المطلقة منذ 1970 بعد أن قضى على رفاقه الذين خلصوه من السجن أثناء فترة الإنفصال، ولم يحرر شبراً واحداً من الجولان، بل بالعكس تخلى رسمياً عن جزء آخر من سوريا وهو اللواء إسكندرون، ونشر الفساد، وقتل الآلاف في سوريا ولبنان والعراق وفلسطين، وجعل سوريا في عداد الدول المتخلفة حقاً في كل شيء فلا هو بنى ولا هو حرر ومقابل ذلك نشر الطائفية وزرع الكراهية بين فئات المجتمع السوري، ولا يزال وريث يحكم بالحديد والنار والقهر والفقر والتخلف بإسم المقاومة والممانعة وتحرير فلسطين. أي تضربوا أنتوا وفلسطين إذا بدها ترجع عن طريق هذا القزم وزوجته الزهرة في الصحراء!

إلى الرقم 17
د. ودود -

إلى الرقم 17 (مواطن حر؟): بإسم الممانعة والمقاومة والعلاك المصدي. الجولان خسره الديكتاتور الأب، ورفع من لواء إلى فريق بعد تلك الخسارة مباشرة، وأصبح صاحب السلطة المطلقة منذ 1970 بعد أن قضى على رفاقه الذين خلصوه من السجن أثناء فترة الإنفصال، ولم يحرر شبراً واحداً من الجولان، بل بالعكس تخلى رسمياً عن جزء آخر من سوريا وهو اللواء إسكندرون، ونشر الفساد، وقتل الآلاف في سوريا ولبنان والعراق وفلسطين، وجعل سوريا في عداد الدول المتخلفة حقاً في كل شيء فلا هو بنى ولا هو حرر ومقابل ذلك نشر الطائفية وزرع الكراهية بين فئات المجتمع السوري، ولا يزال وريث يحكم بالحديد والنار والقهر والفقر والتخلف بإسم المقاومة والممانعة وتحرير فلسطين. أي تضربوا أنتوا وفلسطين إذا بدها ترجع عن طريق هذا القزم وزوجته الزهرة في الصحراء!

إلى آزلام النظام
محمد -

أدرك الشعب السوري أخيرا أن ما يدعيه الاستبداد من امن واستقرار في بلدهم ليس إلا أكذوبة كبيرة حيث لا أمن إلا ما يكفل للطاغية وأعوانه وأقاربه وبطانته أن يسرقوا ثروات الشعب ويقهروا إرادات الشرفاء ويفشوا الجهل ويحاربوا النور ويمكنوا كل جاهل أن يتبوأ مركزا على حساب الأكفاء والنزهاء الأمناء، وان لا استقرار سوى ما تتمتع به عصابات نظام الطاغية من مزايا تجعلها فوق القانون دون حسيب من قانون او رقيب من جهة رقابية أمينة.

إلى آزلام النظام
محمد -

أدرك الشعب السوري أخيرا أن ما يدعيه الاستبداد من امن واستقرار في بلدهم ليس إلا أكذوبة كبيرة حيث لا أمن إلا ما يكفل للطاغية وأعوانه وأقاربه وبطانته أن يسرقوا ثروات الشعب ويقهروا إرادات الشرفاء ويفشوا الجهل ويحاربوا النور ويمكنوا كل جاهل أن يتبوأ مركزا على حساب الأكفاء والنزهاء الأمناء، وان لا استقرار سوى ما تتمتع به عصابات نظام الطاغية من مزايا تجعلها فوق القانون دون حسيب من قانون او رقيب من جهة رقابية أمينة.

الشعب السوري موحد
هدى -

جميع أطياف الشعب السوري بمسلميه ومسيحيه وكرده وعربه ...إلخ يريدون الخلاص من الطغيان والاستبداد والهوان. ومن يتهجم على الأكراد هم من زفلول النظام والمستفيدين من جرائمهم ضد كافة أطياف الشعب...

الشعب السوري موحد
هدى -

جميع أطياف الشعب السوري بمسلميه ومسيحيه وكرده وعربه ...إلخ يريدون الخلاص من الطغيان والاستبداد والهوان. ومن يتهجم على الأكراد هم من زفلول النظام والمستفيدين من جرائمهم ضد كافة أطياف الشعب...

ننتصر أو نستشهد
نوري -

الشعب السوري لا يستكين ينتصر أو يستشهد...هذه الكلمة مفتاح الخلاص من الطغمة والعصابة لأنه لا يمكن تسميتهم نظام دولة...فلا سياسة ولا اقتصاد في سوريا...

ننتصر أو نستشهد
نوري -

الشعب السوري لا يستكين ينتصر أو يستشهد...هذه الكلمة مفتاح الخلاص من الطغمة والعصابة لأنه لا يمكن تسميتهم نظام دولة...فلا سياسة ولا اقتصاد في سوريا...

هوشنك بروكة برخة طرو
قاهر الااكرد -

هوشنيك انصحك بعدم الكذب انا ابن منطقة شمالية شرقية ابن الجزيرة وكلامك كله تلفيق بتلفيق وانتا وغيرك من الااكرد تشوف حلمة اذنك وماتشوف شي اسمو كردستان بسوريا شو في غير الااكراد يكتبون بسوء علئ سوريا لك لولا بشار الااسد صدقني كانت نهايتكم في 2004 لازم تقدسوه لرجل الي انقذكم بعد ما عبثتم خراب في قامشلي والحسكة ودرباسية وراس العين شعب همج متخلف حرفتم كل دوائر الدوله فيها من غبائكم ورغم هذا الشي سامحكم بعدين يا اخي انتم مو سورين انتم مهاجرين من تركيا لسورية رجعو لتركيا محل ما كنتم اذا مو عاجبكم لا تصرعو راسنا

هوشنك بروكة برخة طرو
قاهر الااكرد -

هوشنيك انصحك بعدم الكذب انا ابن منطقة شمالية شرقية ابن الجزيرة وكلامك كله تلفيق بتلفيق وانتا وغيرك من الااكرد تشوف حلمة اذنك وماتشوف شي اسمو كردستان بسوريا شو في غير الااكراد يكتبون بسوء علئ سوريا لك لولا بشار الااسد صدقني كانت نهايتكم في 2004 لازم تقدسوه لرجل الي انقذكم بعد ما عبثتم خراب في قامشلي والحسكة ودرباسية وراس العين شعب همج متخلف حرفتم كل دوائر الدوله فيها من غبائكم ورغم هذا الشي سامحكم بعدين يا اخي انتم مو سورين انتم مهاجرين من تركيا لسورية رجعو لتركيا محل ما كنتم اذا مو عاجبكم لا تصرعو راسنا

حق يراد به باطل
د. عبدالحكيم الزعبي -

هذا المقال يمكن تصنيفه في إطار (حق يراد به باطل). وقول السيد كاتب المقال أن الدولة في سوريا (لا تصنع لشعبها سوى معتقلات وسجون وقوانين وفروع أمن)، يجانب الحقيقة. الدولة في سوريا بنت أيضاً مستشفيات ومدارس وجامعات ومكتبات وطرق وجسور. صحيح أن الإقتصاد السوري ليس في أحسن أحواله، وصحيح أن قمع الرأي الآخر في سوريا هو سيد الموقف، ولكن الشعب السوري هو الذي يحدد في نهاية المطاف زمان ومكان ثورة غضبه. الشعب السوري، الذي هو من أكثر الشعوب شجاعة وحكمة وعقلانية، ينظر بريبة لتحركات أولائك الذين جعلوا من الجيب العميل في شمال العراق (والذي تم إقامته تحت شعار: شمال العراق لنا، ونشارككم على أشلاء العراق) مثلاً يحتذى به لهم. والشعب السوري يعرف جيداً أن هؤلاء لا يهدفون من خلال كتاباتهم وتحركاتهم لتحسين أوضاع المواطن السوري، بل لتقطيع أوصال الوطن السوري من خلال تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ.

حق يراد به باطل
د. عبدالحكيم الزعبي -

هذا المقال يمكن تصنيفه في إطار (حق يراد به باطل). وقول السيد كاتب المقال أن الدولة في سوريا (لا تصنع لشعبها سوى معتقلات وسجون وقوانين وفروع أمن)، يجانب الحقيقة. الدولة في سوريا بنت أيضاً مستشفيات ومدارس وجامعات ومكتبات وطرق وجسور. صحيح أن الإقتصاد السوري ليس في أحسن أحواله، وصحيح أن قمع الرأي الآخر في سوريا هو سيد الموقف، ولكن الشعب السوري هو الذي يحدد في نهاية المطاف زمان ومكان ثورة غضبه. الشعب السوري، الذي هو من أكثر الشعوب شجاعة وحكمة وعقلانية، ينظر بريبة لتحركات أولائك الذين جعلوا من الجيب العميل في شمال العراق (والذي تم إقامته تحت شعار: شمال العراق لنا، ونشارككم على أشلاء العراق) مثلاً يحتذى به لهم. والشعب السوري يعرف جيداً أن هؤلاء لا يهدفون من خلال كتاباتهم وتحركاتهم لتحسين أوضاع المواطن السوري، بل لتقطيع أوصال الوطن السوري من خلال تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ.

اوجلانوس
احمد حسيني -

أولانوس، عندما كنت أنت في كينيا، واقفا خلف الناذة تتأمل قرداً فوق الشجرة.. تمنيت او أكون أنا ذلك القرد ( ترجمة حكيم سفقان)

اوجلانوس
احمد حسيني -

أولانوس، عندما كنت أنت في كينيا، واقفا خلف الناذة تتأمل قرداً فوق الشجرة.. تمنيت او أكون أنا ذلك القرد ( ترجمة حكيم سفقان)

تتمة الملحمة
احمد حسيني -

وحينما كنت في سجنك تتذكر أمك الراحلة.. تمنيت لو كنت انا أمك وأنني من انجب أعظم قائد ثوري ( ترجمة ح س )

تتمة الملحمة
احمد حسيني -

وحينما كنت في سجنك تتذكر أمك الراحلة.. تمنيت لو كنت انا أمك وأنني من انجب أعظم قائد ثوري ( ترجمة ح س )

المخابرات السورية
درعاوي -

اقسم لكم بالله .لقد قراءت كافة التعاليق المكتوبة حتى الرقم19.لقد اكتشفنا ما يلي ياشباب.المخابرات السورية بداءت في الدخول الى ايلاف .البعثيين ساروا عم يكتبوا مثلا الرقم10.13.18.19.انتم بعثيين .دمرتوا البلد.لماذا لا احد يحبكم .انتوا انجس واحقر ناس .يا رجل كل السوريين يكرهوكم.بشار الاسد اكبر مجرم بين العرب والزمن سيكشف لكم .وسترى كيف سيتعامل مع شعبه.لكنني اؤكد لكم بانه سيلحق القذافي ومبارك وبن علي لانه من نفس الطينة والعجينة.اما عن الكاتب اوكد لك رغم انني لا اعرفه.فهو اشرف من بشار والحرامية اللي معه.ام زيباري وزير الخارجية العراقي .نعم هو كردي ابن كردي .وهو اشرف حتى من ابوكم يا بعثيين.والثورة قادمة وسننتصر

المخابرات السورية
درعاوي -

اقسم لكم بالله .لقد قراءت كافة التعاليق المكتوبة حتى الرقم19.لقد اكتشفنا ما يلي ياشباب.المخابرات السورية بداءت في الدخول الى ايلاف .البعثيين ساروا عم يكتبوا مثلا الرقم10.13.18.19.انتم بعثيين .دمرتوا البلد.لماذا لا احد يحبكم .انتوا انجس واحقر ناس .يا رجل كل السوريين يكرهوكم.بشار الاسد اكبر مجرم بين العرب والزمن سيكشف لكم .وسترى كيف سيتعامل مع شعبه.لكنني اؤكد لكم بانه سيلحق القذافي ومبارك وبن علي لانه من نفس الطينة والعجينة.اما عن الكاتب اوكد لك رغم انني لا اعرفه.فهو اشرف من بشار والحرامية اللي معه.ام زيباري وزير الخارجية العراقي .نعم هو كردي ابن كردي .وهو اشرف حتى من ابوكم يا بعثيين.والثورة قادمة وسننتصر

الى كل الدكاترة
farah -

كل واحد تعلم كم كلمة وعجبته الديقراطية التي يتنعم فيها بالغرب من خيرات ومساعدات انسانية ياتي الى هنا ويسمي نفسه دكتور ولكن انتم دكاترة بشو بانتقاد سوريا التي هي عظمة كبيرة لايستطيع امثالكم ان يفتتها مثل كاتبنا العظيم الذي تعلم قليلا من اصول الغة العربية وجاي لهون ومعه كل نطريات الحقد والتخريب التي بدونها لا يستطيع العيش نحن السوريون نفضل ان ننام بدون اكل ولكن يبقى فكرنا مرتاح من اجل الامان الذي تتحلى به سوريا ولكن كل الدكاترة الفطاحل يتناسون ان الشعب الاميركي او الغربي او حتى الاسيوي ليس كما الشعب السوري مثلا هنا بسوريا لا نستطيع ان نلبس فتاة محجبة مايوه بكيني هذا مثال وعذرا وايضا لا نستطيع ان نزرع براس الكرردي انه مواطن سوري له حقوق ولكن ايضا واجبات اهمها ان لا يخون الوطن ولا نستطيع ان نفول لاحد ينتمي لللاخوان المسلمين وان نقنعه انه في سوريا يوجد غير المسلمين يعيشون هنا ولهم نفس الحقوق وايضا يجب ان يعترف انه يوجد مسلمون من غير مذهبه الوهابي اذا كيف ناتي بديمقراطيتكم الاميركية اي بنطلون الجينز ونلبسه للعربي اذا الحل هو شىء يليق بنا وهو بالذات ما نحن نبحث عنه وسوف نحققه والله القدير

الى كل الدكاترة
farah -

كل واحد تعلم كم كلمة وعجبته الديقراطية التي يتنعم فيها بالغرب من خيرات ومساعدات انسانية ياتي الى هنا ويسمي نفسه دكتور ولكن انتم دكاترة بشو بانتقاد سوريا التي هي عظمة كبيرة لايستطيع امثالكم ان يفتتها مثل كاتبنا العظيم الذي تعلم قليلا من اصول الغة العربية وجاي لهون ومعه كل نطريات الحقد والتخريب التي بدونها لا يستطيع العيش نحن السوريون نفضل ان ننام بدون اكل ولكن يبقى فكرنا مرتاح من اجل الامان الذي تتحلى به سوريا ولكن كل الدكاترة الفطاحل يتناسون ان الشعب الاميركي او الغربي او حتى الاسيوي ليس كما الشعب السوري مثلا هنا بسوريا لا نستطيع ان نلبس فتاة محجبة مايوه بكيني هذا مثال وعذرا وايضا لا نستطيع ان نزرع براس الكرردي انه مواطن سوري له حقوق ولكن ايضا واجبات اهمها ان لا يخون الوطن ولا نستطيع ان نفول لاحد ينتمي لللاخوان المسلمين وان نقنعه انه في سوريا يوجد غير المسلمين يعيشون هنا ولهم نفس الحقوق وايضا يجب ان يعترف انه يوجد مسلمون من غير مذهبه الوهابي اذا كيف ناتي بديمقراطيتكم الاميركية اي بنطلون الجينز ونلبسه للعربي اذا الحل هو شىء يليق بنا وهو بالذات ما نحن نبحث عنه وسوف نحققه والله القدير

الشعب السوري
mohd ali -

الشعب السوري شعب عظيمولكن للاسف النظام الحاكم زرع الخوف الرعب في قلوب السوريينفهم جميعا يقولون ماليس في قلوبهمويتصرفون بدافع الخوف والرعب منعناصر المخابرات ...سيقف هذا الشعب العظيم يوماوسيقول كلمتة ويهدم هذا النظام الفاسدالي الابد شأنة شأن كل الدول الحرة..

الشعب السوري
mohd ali -

الشعب السوري شعب عظيمولكن للاسف النظام الحاكم زرع الخوف الرعب في قلوب السوريينفهم جميعا يقولون ماليس في قلوبهمويتصرفون بدافع الخوف والرعب منعناصر المخابرات ...سيقف هذا الشعب العظيم يوماوسيقول كلمتة ويهدم هذا النظام الفاسدالي الابد شأنة شأن كل الدول الحرة..

مزرعة الأسد
دعد -

إن كانت سوريا مزرعة للأسد فهذا يعني أن الشعب السوري بكل فئاته وأطيافه ... مسجونة داخل هذه المزرعة .. كل ..... في هذه (المزرعة) العجيبة الغريبة يتوق للخروج من السجن وبالتالي الى الحرية ليعيش في مزرعة يتفهم فيها الجميع معنى الحقوق والعدالة والقيم النيلة .. واتمنى أن يبقى المعلق رقم 10 داخل مزرعة الأسد لأنه....أسدي أصيل .

مزرعة الأسد
دعد -

إن كانت سوريا مزرعة للأسد فهذا يعني أن الشعب السوري بكل فئاته وأطيافه ... مسجونة داخل هذه المزرعة .. كل ..... في هذه (المزرعة) العجيبة الغريبة يتوق للخروج من السجن وبالتالي الى الحرية ليعيش في مزرعة يتفهم فيها الجميع معنى الحقوق والعدالة والقيم النيلة .. واتمنى أن يبقى المعلق رقم 10 داخل مزرعة الأسد لأنه....أسدي أصيل .

nonsense
biazeed -

وددت لو تقدم مثقف منكم يا دعاة التهويش(هوشااسمك؟)تقدم بمشروع سياسي واضح المعالم قابل للتطبيق في سوريا أو مصر أو غيرها من هذه الدول التي ولدت من رحم النضال ومواجهة مؤامرات مضيفيكم من دول الغرب الرأسمالي فبذلت حين كان البذل مطلوبا،من دماء أبنائها ومستقبلهم ما بذلت ،واعتمدت سياسة التقية عندما أعيتها حيل الصمود وهربتم منها فرارا وطلبا للسلامة.أعتقد أن هذه الدول الصغيرة بقدراتها الكبيرة بشعوبها الصابرة،بحاجة الى مقاييس اقتصادية مختلفة عن تلك التي أرستها النظريات الرأسمالية في الاقتصاد والاجتماع والسياسة. فمن يملك ليس كمن لا يملك.أم أن كل من تعلم سطرين في مدارس الغرب على اختلاف مشاربها صار ;مفتيا ; في السياسة والاقتصاد ينظر يمينا وشمالا لمآرب يدركهاوقد لا يدرك عواقب تنظيرهأناشدك بالاخوة التي تؤمن بها أن تكون إيجابيا فيما تطرح إن كان لديك ما تعلمنا إياه يافقيه

nonsense
biazeed -

وددت لو تقدم مثقف منكم يا دعاة التهويش(هوشااسمك؟)تقدم بمشروع سياسي واضح المعالم قابل للتطبيق في سوريا أو مصر أو غيرها من هذه الدول التي ولدت من رحم النضال ومواجهة مؤامرات مضيفيكم من دول الغرب الرأسمالي فبذلت حين كان البذل مطلوبا،من دماء أبنائها ومستقبلهم ما بذلت ،واعتمدت سياسة التقية عندما أعيتها حيل الصمود وهربتم منها فرارا وطلبا للسلامة.أعتقد أن هذه الدول الصغيرة بقدراتها الكبيرة بشعوبها الصابرة،بحاجة الى مقاييس اقتصادية مختلفة عن تلك التي أرستها النظريات الرأسمالية في الاقتصاد والاجتماع والسياسة. فمن يملك ليس كمن لا يملك.أم أن كل من تعلم سطرين في مدارس الغرب على اختلاف مشاربها صار ;مفتيا ; في السياسة والاقتصاد ينظر يمينا وشمالا لمآرب يدركهاوقد لا يدرك عواقب تنظيرهأناشدك بالاخوة التي تؤمن بها أن تكون إيجابيا فيما تطرح إن كان لديك ما تعلمنا إياه يافقيه

بشار والقذافي
حلا -

بشار و القذافي وجهان لعملة واحدة ، كل منهما وصل الى الحكم بطريقة غير شرعية وكل منهما يعتقد أن شعبه يحبه و يعشه لذلك لا يرف لأي منهما جفن في حال قتل آلاف من الناس وكل منهما يتفنن في تعذيب و سلب حقوق شعبه ، و اعتقد أن الغالبية العظمى من الشعبين الليبي والسوري تشعر بالاشمئزاز و الغثيان عند رؤية أي منهما .

بشار والقذافي
حلا -

بشار و القذافي وجهان لعملة واحدة ، كل منهما وصل الى الحكم بطريقة غير شرعية وكل منهما يعتقد أن شعبه يحبه و يعشه لذلك لا يرف لأي منهما جفن في حال قتل آلاف من الناس وكل منهما يتفنن في تعذيب و سلب حقوق شعبه ، و اعتقد أن الغالبية العظمى من الشعبين الليبي والسوري تشعر بالاشمئزاز و الغثيان عند رؤية أي منهما .

فرع فلسطين
samer -

و ما أدراك ما فرع فلسطين.. أطباء أميركيين من أصل سوري على ذمة التحقيق ... خبراء روس اختفوا مع تفكك الاتحاد السوفييتي .. الضباط الذين تم استدعاءهم إلى فيينا للتحقيق في قضية الحريري مقر عملهم دائماً في هذا المينى الواقع في بداية طريق المطار .. كما أنه تردد إلى مسمعي عن وجود أشخاص يملكون حقيقة مقتل الحريري في هذا الفرع و سيتم إخراجهم للوجود عند الضرورة.. هناك أيضاً زعماء من القاعدة تم إمساكهم أثناء محاولتهم العبور إلى العراق بداية الغزو الأميركي .. وسيلة التنقل هي دائماً تكاسي أجرة صفراء تغير أرقامها كل يوم لضمان (السرية) لكن من السهل جداً معرفة أن سائقها هو عنصر مخابرات من رغبته الملحة في الحديث مع الزيون... ذكريات كثيرة من فترة خدمة العلم في فرع فلسطين و معلومات قادرة على هز البلد بالكامل ... يا ترى طل الملوحي قدمت 1 % من المعلومات اللي ممكن قدمها لأميركا ؟؟؟!!!

فرع فلسطين
samer -

و ما أدراك ما فرع فلسطين.. أطباء أميركيين من أصل سوري على ذمة التحقيق ... خبراء روس اختفوا مع تفكك الاتحاد السوفييتي .. الضباط الذين تم استدعاءهم إلى فيينا للتحقيق في قضية الحريري مقر عملهم دائماً في هذا المينى الواقع في بداية طريق المطار .. كما أنه تردد إلى مسمعي عن وجود أشخاص يملكون حقيقة مقتل الحريري في هذا الفرع و سيتم إخراجهم للوجود عند الضرورة.. هناك أيضاً زعماء من القاعدة تم إمساكهم أثناء محاولتهم العبور إلى العراق بداية الغزو الأميركي .. وسيلة التنقل هي دائماً تكاسي أجرة صفراء تغير أرقامها كل يوم لضمان (السرية) لكن من السهل جداً معرفة أن سائقها هو عنصر مخابرات من رغبته الملحة في الحديث مع الزيون... ذكريات كثيرة من فترة خدمة العلم في فرع فلسطين و معلومات قادرة على هز البلد بالكامل ... يا ترى طل الملوحي قدمت 1 % من المعلومات اللي ممكن قدمها لأميركا ؟؟؟!!!

إلى رقم 27
د. فؤاد مزيرع -

إلى رقم 27، د. الزعبي: يا رجل، دخلك ليس بالصغير، فهل أنت أيضاً تحتاج للتصفيق؟ والله عيب!

إلى رقم 27
د. فؤاد مزيرع -

إلى رقم 27، د. الزعبي: يا رجل، دخلك ليس بالصغير، فهل أنت أيضاً تحتاج للتصفيق؟ والله عيب!

sorry
jhgv -

مخالف لشروط النشر

sorry
jhgv -

مخالف لشروط النشر

الغضب آت لامحالة
khalid -

الغضب، في الشارع السوري، الآن أو بعده، كشوراع آخرى سبقته، ليس خياراً، وإنما هو قدرٌ لا بدّ منه، سيقع عاجلاً أو آجلاً.ما تعيشه الشوارع الآن في الشرق الأوسط من غضبٍ ليس فعلاً، وإنما هو رد فعل. سنزلزل الأرض تحت أقدامهم فلا نامت أعين الجبناء وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة تدق الغضب الساطع آت آت آت

الغضب آت لامحالة
khalid -

الغضب، في الشارع السوري، الآن أو بعده، كشوراع آخرى سبقته، ليس خياراً، وإنما هو قدرٌ لا بدّ منه، سيقع عاجلاً أو آجلاً.ما تعيشه الشوارع الآن في الشرق الأوسط من غضبٍ ليس فعلاً، وإنما هو رد فعل. سنزلزل الأرض تحت أقدامهم فلا نامت أعين الجبناء وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة تدق الغضب الساطع آت آت آت

الحقيقة
أبوعبدالله -

الحقيقة ليس في نظام الحكم ولافي السلطةولكن بعدالناس عن الله ودينه هوأساس نكسة الشعوب،الله الله يامسلمون في أنفسكم اتقوا الله والتزموابأحكام دينه تفلحوافي الديناوالآخرة

الحقيقة
أبوعبدالله -

الحقيقة ليس في نظام الحكم ولافي السلطةولكن بعدالناس عن الله ودينه هوأساس نكسة الشعوب،الله الله يامسلمون في أنفسكم اتقوا الله والتزموابأحكام دينه تفلحوافي الديناوالآخرة

لجنـــة MAD السورية
أيها البعثيون العنصر -

علمت لجنتنا من مصادر إعلاميــة كردية بأن الناشطة السياسية في تنظيم اتحاد ستار النسائي السيدة مريم ..... اعتقلت بتاريخ 17/2/2011 بعد أن قامت دورية أمنية في العاصمة دمشق بتوقيفها في الشارع العام و اختطافها، و لا يعرف لحد الآن مكان احتجازها. أن لجنتنا تدين الاعتقال الذي يأتي خارج إطار القانون و رقابة القضاء و تدعو السلطات الأمنية إلى إطلاق سراح الناشطة مريم سلو وكافة معتقلي الرأي والتعبير وبيان مصير الموقوفين عرفياً وإغلاق ملف الاعتقال السياسي ، ورفع حالة الطوارئ عن البلاد وإلغاء المحاكم الاستثنائية، وتشريع قانون عصري ينظم الحياة السياسية في البلاد .

لجنـــة MAD السورية
أيها البعثيون العنصر -

علمت لجنتنا من مصادر إعلاميــة كردية بأن الناشطة السياسية في تنظيم اتحاد ستار النسائي السيدة مريم ..... اعتقلت بتاريخ 17/2/2011 بعد أن قامت دورية أمنية في العاصمة دمشق بتوقيفها في الشارع العام و اختطافها، و لا يعرف لحد الآن مكان احتجازها. أن لجنتنا تدين الاعتقال الذي يأتي خارج إطار القانون و رقابة القضاء و تدعو السلطات الأمنية إلى إطلاق سراح الناشطة مريم سلو وكافة معتقلي الرأي والتعبير وبيان مصير الموقوفين عرفياً وإغلاق ملف الاعتقال السياسي ، ورفع حالة الطوارئ عن البلاد وإلغاء المحاكم الاستثنائية، وتشريع قانون عصري ينظم الحياة السياسية في البلاد .

تصويب القصيدة
احمد حسيني -

أوجلانوس، عندما كنت انت في كينيا واقفا خلف النافذة تتأمل قرداً.. تمنيت لو أكون أنا ذلك القرد

تصويب القصيدة
احمد حسيني -

أوجلانوس، عندما كنت انت في كينيا واقفا خلف النافذة تتأمل قرداً.. تمنيت لو أكون أنا ذلك القرد

لا تغيروا الموضوع
سوري الأصل والفصل -

بعض المعلقين، لدوافع معروفة، يحاولون صرف القراء عن موضوع المقال بأدخالهم في مساجلة عن الأكراد في سوريا بلغة عنصرية اقصائية. انها لغة البعثيين أينما كانوا وأينما حلوا! وأطلب من الأكراد اهمال هؤلاء المعلقين وعدم الانجرار الى لغتهم بشتم العرب .. لأنهم هكذا يأملون لكي يخربوا العلاقات العربية الكردية ويطيلوا من عمر النظام الأسدي الساقط قريبا

لا تغيروا الموضوع
سوري الأصل والفصل -

بعض المعلقين، لدوافع معروفة، يحاولون صرف القراء عن موضوع المقال بأدخالهم في مساجلة عن الأكراد في سوريا بلغة عنصرية اقصائية. انها لغة البعثيين أينما كانوا وأينما حلوا! وأطلب من الأكراد اهمال هؤلاء المعلقين وعدم الانجرار الى لغتهم بشتم العرب .. لأنهم هكذا يأملون لكي يخربوا العلاقات العربية الكردية ويطيلوا من عمر النظام الأسدي الساقط قريبا

الطريق نحو الحرية
محمد السوري -

أحبائي في كل سوريامن جميع الوان المجتمع السوري,هذا التنوع الرائع لنسيج المجتمع السوري نراه غنى وثراء للإنسانيةوثروة تاريخية يجب ان نحرص عليها كسوريين,نعمل لصالح المجتمع السوري بصرف النظر عن اي اعتبار اخر.تلك هي نظرة الشعب السوري لشخصيته ولا يشذ عن هذه النظرة سوى عائلة الأسد والخدم الموالي لهم في نهب سوريا والمقايضة بها في السوق العالمي مقابل بقائهم,لذلك فقد عملت هذه العصابة على تمزيق نسيج المجتمع السوري بين كرد وعرب ومسيحي ومسلم ,سني,علوي,درزي,اسماعيلي,أشوري......فعل ذلك أل الأسد عبر سياسة خبيثة ومنظمة يسهر على رعايتها وصيانتها كلما دعت الحاجةولايخفى ذلك إلا على المغفل والاحمق,لقد فعل ذلك الاسد الهالك وسخر كل إمكانات الشعب والارض لذلك,وسار الخلف البائس نفس الطريق الخاطئايها السوريون :أنتم مظلومون لكنكم على الحق,أنتم محاصرون لكنكم اقوى من المحتل,أنتم فقراء مهمشون لكنكم شرفاء والشرفاء باقون وسواكم إلى حبل العدالةوما بن علي وحسني ومعمر وصالح من عائلة الأسد ببعيد.أحبتي مأساتنا واحدة,بلاؤنا واحد,مستقبلنا واحد,هدفنا واحد,(حرية,كرامة,عدالة),طريقنالذلك أن نخرج جميعا موحدين مخلصين لصالحنا جميعا,كاسرين حاجز الصمت والخوف ولنثق بقدرتنا وليكن في داخل كل منا(أنا مستعد للوقوف اعزلا بوجه الطاغيةأواجه الموت ليحيا شعبي واولادي أحرارا أسيادا في أرض الأجداد)

الطريق نحو الحرية
محمد السوري -

أحبائي في كل سوريامن جميع الوان المجتمع السوري,هذا التنوع الرائع لنسيج المجتمع السوري نراه غنى وثراء للإنسانيةوثروة تاريخية يجب ان نحرص عليها كسوريين,نعمل لصالح المجتمع السوري بصرف النظر عن اي اعتبار اخر.تلك هي نظرة الشعب السوري لشخصيته ولا يشذ عن هذه النظرة سوى عائلة الأسد والخدم الموالي لهم في نهب سوريا والمقايضة بها في السوق العالمي مقابل بقائهم,لذلك فقد عملت هذه العصابة على تمزيق نسيج المجتمع السوري بين كرد وعرب ومسيحي ومسلم ,سني,علوي,درزي,اسماعيلي,أشوري......فعل ذلك أل الأسد عبر سياسة خبيثة ومنظمة يسهر على رعايتها وصيانتها كلما دعت الحاجةولايخفى ذلك إلا على المغفل والاحمق,لقد فعل ذلك الاسد الهالك وسخر كل إمكانات الشعب والارض لذلك,وسار الخلف البائس نفس الطريق الخاطئايها السوريون :أنتم مظلومون لكنكم على الحق,أنتم محاصرون لكنكم اقوى من المحتل,أنتم فقراء مهمشون لكنكم شرفاء والشرفاء باقون وسواكم إلى حبل العدالةوما بن علي وحسني ومعمر وصالح من عائلة الأسد ببعيد.أحبتي مأساتنا واحدة,بلاؤنا واحد,مستقبلنا واحد,هدفنا واحد,(حرية,كرامة,عدالة),طريقنالذلك أن نخرج جميعا موحدين مخلصين لصالحنا جميعا,كاسرين حاجز الصمت والخوف ولنثق بقدرتنا وليكن في داخل كل منا(أنا مستعد للوقوف اعزلا بوجه الطاغيةأواجه الموت ليحيا شعبي واولادي أحرارا أسيادا في أرض الأجداد)

ليس للسوريين الا شكر
Othman -

ليس للسوريين الا شكر الله الذي رزقهم بر ئيس مثل بشار

ليس للسوريين الا شكر
Othman -

ليس للسوريين الا شكر الله الذي رزقهم بر ئيس مثل بشار

لاتحلموا يااكراد
مغترب سوري -

لن نقوم بثورة من اجل الاكراد ولن نغضب لكي يمرح ويفرح الاكراد ولن والف لن ندمر سورية من اجل عيون الاكراد هل فهمتم ياكورد ،لن نحقق حلم الاكراد طالما هناك قلب ينبض

to 44
lina -

إلى عثمان: أنت لبناني وكان عليك أن تسأل محبوبك عن آلاف المفقودين في سجون سوريا من اللبنانيين، لكنك لن تفعل، فالمصلحة تعلو كل شيء عد الكثيرين من اللبنانيين والسوريين!

عاش الاكراد
سامر -

لماذا التحريض على الاكراد فهم جزء من الوطن ولهم حقوق وكرامة ولا يجب الاشارة ولو الصغيرة ضدهم

انا سوري
كردي سوري -

الى البلطجية النظام السوري لماذا دائما تعزفون على وتر الطائفية وتحشرون الاكراد في الموضوع اود ان اقول لكم ان لاناقة لنا ولا جمل في موضوع الثورات العربية وان الشهيدالانسانية البطل العربي التونسي محمد البوعزيزي الذي اطاح بالديكتاتوريات العربية من بن علي ومبارك والقذافي والاسد على الطريق لم يكن كرديا و اقول ان تسونامي التغير قادم لامحالة لة انه تسونامي جبار ضخم هائل قوي مخيف انه تسونامي محمد البو عزيزي ولامفر منة يا بلطجية واخيرا اود ان اقول ..انا سوري .. انا كردي انا عربي انا سوري..انا مسلم انا مسيحي اناعلوي انا درزي اناسوري

لم نخف و لن نخاف
ناديا -

كلنا غاضبون و منذ زمن و لم يبق لنا الا الانفجار في وجه طغيان النظام و فساده. الشعب يريد ان يعيش بكرامة و يؤمن عيشا كريما لاولاده لا لقمة حراما من مال رشوة و سرقة و سلب و نهب كما يريد له النظام. الشعب يريد ان يتقي برد الشتاء دون ان يقبل ايادي ( الي يسوى و الي ما بيسوى) من اجل (شوية) مازوت. الشعب مل من حالة الفلتان التي تعيشها الدولة على كل المستويات و في جميع دوائرها بلا استثناء.

To Lina : 46
Othman -

To Lina: First, I am not Lebanese, although I like Lebanon more than I like any other land in the universe. Second, I wrote the Syrians should thank Allah, and not the Lebanese. Third, Lebanese prisons are full of Lebanese, Syrians, Palestineans and others. Do not also forget the hundreds of Syrians murdered by the Lebanese during the Lebanese civil war, and after it. Finally, Bashshar is not like his father, and I believe he is doing his best to establish a democratic country in Syria. This takes sometime when we take into consideration that he inherited his father''s bad guys who are actually ruling Syria. Just give him sometime. May be a lot of changes will happen in Syria in the few weeks ahead without causing any chaos in that country.

الى بروكا
قاريء -

اذا كنت فعلا ضد ديكتاتورية الأسد البعثي، فلماذا تقوم بدعاية لحزب أوجلان الستاليني الديكتاتوري؟

فقط للذكرى
monsef -

لاتنسى الهزائم العسكرية وضياع الجولان ولواء اسكندرونة

رد على 30
عربي سوري -

يا حبيبي أنا مواطن عربي سوري , اعيش بسلام بدون أية مشاكل طائفية او سياسية وهذا كل يريده الشعب بالاضافة الى الدخل الجيد والعيش بكرامة , وهذا كله موجود بسوريا , التعليم والمشافي بدون فلوس وبلدنا بلد زراعي وصناعي ونفطي وكلها بأسعار معقولة وأقل بكثير من كل دول العالم , فلذلك سوريا لا تريد أمثالك لأنك انسان لا تستحق خير هذا البلد العظيم. وكل هذا بفضل الرئاسة العقلانية والحكيمة للدكتور بشار الأسد.ومهما حاولتم العبث ; وأملا; بالتغيير لأننا كلنا ( الشعب السوري ) سيوقف هذه الحركات .

بشارالقذافي القرداحي
أرمني كردستاني -

أوردت وكالات الأنباء العالمية أخبارا أكدها شهود عيان عن اسقاط الثوار الليبيين لطائرة حربية يقودها طيار سوري وقع في الأسر وقد أكدت الفضائيات العربية وكذلك قنوات أجنبية من بينها قناة فرنسية تلك المعلومات وبذلك ينتقل موضوع تواطىء نظام دمشق المستبد مع نظيره بطرابلس في التسلط والممانعة من الشك الى اليقين ان بصورة عسكرية مباشرة أو بارسال مرتزقة من مجموعات مسلحة – معروفة - كانت ومازالت في خدمة الأجندة السورية بشأن لبنان والقضية الفلسطينية وذلك محاولة في تغيير موازين القوى المختلة ضد عرش القذافي الآيل للسقوط ويتكشف للملأ مدى الأهمية الاستراتيجية من حيث المبدأ لاسقاط نظام القذافي جراء اندلاع الانتفاضة الشعبية المجيدة في هذه الظروف بالذات لفتح الطريق أمام احداث تغييرات كبرى في أكثر من مكان من المغرب الى المشرق في ظروف سلطوية مشابهة كما تعبر هذه – الفزعة – عن الهلع الذي أصاب حاكم دمشق – القائد العام للقوات المسلحة – من ما يحدث على بعد آلاف الكيلومترات وفي شمال افريقيا فكيف اذا لمعت شرارة الانتفاضة السلمية في قلب دمشق والمدن السورية الأخرى واندلع اللهيب الذي سيأخذ في طريقه سلطة الاستبداد .لم يتفاجأ السوريون بموقف نظامهم الحاكم المعادي لارادة شعب ليبيا الصديق التواق الى الحرية والخلاص لأنه يمارس الأمر ذاته مع شعبه ولم يشكل وقوع الطيار السوري الخبر الأول رغم عدم الكشف عن هويته حتى الآن عن علاقات وتعاون النظامين فقد كان الحاكم السوري أول من بادر الى الاتصال التلفوني مع نظيره الليبي في – وقعته – المدوية عارضا عليه كل أشكال التعاون والتضامن بما في ذلك التنسيق الأمني الذي بلغ أوجه منذ عقود في تصفية الزعيم الشيعي اللبناني الامام – موسى الصدر – ( هناك سكوت مطبق ومريب من جانب قيادات حركة أمل وحزب الله اللبنانيين المواليين لأنظمة الممانعة حول هذا الموضوع لأسباب مصلحية انتهازية ) وتردد وصول بعثة مخابراتية سورية الى طرابلس قبل أيام للمساعدة في اتخاذ اجراءات وقائية من بينها ازالة آثار الجرائم المشتركة من بين الوثائق والملفات القديمة والحديثة وتسهيل عملية فرار الدكتاتو وأسرته .اذا كانت حقائق التاريخ لاترحم أحدا فان الأنظمة السورية ومنذ الانقلاب البعثي بداية ستينات القرن الماضي قد اقترفت جرائم كبرى بحق الشعوب والبلدان الأخرى المجاورة ( ولانأتي في هذه العجالة على ذكر القمع الداخلي ضد السوريي

ازحفوا يا شعب سوريا
برجس شويش -

ازحفوا يا شعب سوريا على قلاع من الرمل لبشار و نظامه الطائفي و العنصرية و الاستبدادي وكل العالم الحر معكم, بادروا اولا ولو بشرارة صغيرة وستجدون الرئيس الامريكي باراك اوباما امام منصة البيت البيض للاعلام يقول: على بشار الاسد و وريثه المقبل حافظ الرحيل فهو فاقد الشرعية من شعبه المنتفض. انتفضوا يا شعب سوريا ضد بشار الاسد و امنه و مخابراته و بعثة كل هؤلاء اسود من الورق امام جبروت الشعب السوري الى الحرية والتحرر من نظام فاقد الشرعية و جاء بانقلاب و بتغير مضحك للدستور يا شعب سوريا و تستتحق التضحية

عنفوان الثوره
خلف مطلك الجبوري -

(وطني يعلمني حديد سلاسليعنف النسور ورقة المتفائلماكنت اعلم ان تحت جلودنا ميلاد عاصفة وعرس جداولسدوا علي النور في زنزانةفتوهجت في القلب شمس مشاعل) رحم الله محمود درويشلابد للثورة من يوم حيث العاصفه تبدأ بنسمه

الى سليمان 19
صابر ايوبي -

محافظة الجزيرة لها حدود دولية مثل العراق وتركيا وهو مايقصده المرسوم الظالم 49 بالحدود.حين كان يسأل حزب الطاغية الراحل حافظ الاسد عن سبب عدم جعل قامشلي كان حزبه العنصري يقول ان القامشلي منطقة غير آمنة لانها على الحدود مع العراق وتركيا في حين كانت القنيطرة المدمرة محافظة حسب قانون حزب الطاغية وهي على حدوداسرائيل.والطريف ان خليفة ابيه الزرافة رئيس البلاد قال في لقاء صحفي (محافظة القامشلي) لانه لا يعلم انها منطقة وليست محافظة او انه لا يميز بين المحافظة والمنطقة.اطمأنك غضب الشعب السوري لن يتأخر 200 سنة بل هو قادم في الايام القادمة وسنرى كيف يواجه هذا الطاغية مصيره المحتوم على يد الشعب الثائر.

annoying WRITER
siham -

I agree fully with comments 19-20-21. I have no idea what this writer wants to have from syria.I dont believ he wants the best for citizens of syria ,he just talks out of hatred to this country covering it with his wish to freedom and DEmocracey to our beloved syria. he is anyhow out of syria ,why he gives his opinion about the suffer of peopl there.He himself lives in luxury cause he gets lots of money from outside sources to write these nonsense about syria. I like to say me myself i live outside syria and i found my love to my country is more and more now. People just listen to news or see just tv about life in western world ,believe me it is not that big difference , if you are against ideas of the country you will be in troubls definitly.So mr HOSCHNAK stop trying to let syrian peopl revolt ,SYRIAN know exactlly what to do without your annoying article and please write just about your people how they can improve their intellectuall level.Somthing else it is not the syrian goverment who cancelled kurds country from the map ,they were the super powers at that time ,so why do you want to kill syrian s for REVOLUTION.;

الكاتب كردي
العربي -

الى السيد الكاتبانتم الاكراد شعب يعيش على خراب الشعوب وتريدونها حربا في سوريا لعلكم تسرقون المزيد من ارض العرب كما فعلتم في العراق..تذكروننا بصلاح الدين وذاك كان من قطاع الطرق استخدمناه نحن العرب بذكاء لصقل موهبته الاجراميه في حروبنا ضد الصليبينلا مكان للكرد في ارض العرب لانهم افسدوا حق الضيافه بخيانتهملا علاقه لكم بسوريا وانتم اخر من يتفلسف عنهااننا نحب الاسد ولن نرضى بغيره لانه عرف مكركموشكرا

رفع حالة الطوارئ
صابر ايوبي -

دعت 12 منظمة سورية وكردية تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان السلطات لسورية الثلاثاء الى رفع حال الطوارئ المعمول بها منذ حوالي نصف قرن، والتصويت على قانون لتشكيل الاحزاب السياسية.وقالت المنظمات في بيان ''نتوجه الى الحكومة السورية مطالبين برفع حالة الطوارئ والاحكام العرفية واغلاق ملف الاعتقال السياسي واطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والضمير في السجون السورية''. وفرضت حال الطوارئ في سورية بعد وصول حزب البعث الى السلطة في الثامن من اذار (مارس) 1963. وطالبت المنظمات ايضا بـ''اصدار قانون للاحزاب يجيز للمواطنين ممارسة حقهم بالمشاركة السياسية في ادارة شؤون البلاد، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية''. ودعت ايضا الى ''اتخاذ التدابير الكفيلة لتنقيح جميع التشريعات التي تحد من أنشطة منظمات حقوق الإنسان وممارسة نشاطها بعلنية وحرية، وتعديل قانون الجمعيات، بما يمكن مؤسسات المجتمع المدني من القيام بدورها بفاعلية''. وتشدد المنظمات على ضرورة ''اتخاذ الاجراءات اللازمة والعاجلة بما يكفل إلغاء كافة أشكال التمييز بحق المواطنين الأكراد''، الذين يمثلون 9 بالمئة من السكان في سورية. واضاف البيان يجب ''أن تتاح لهم إمكانيات التمتع بثقافتهم واستخدام لغتهم وفقا للعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الخاص بالحقوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، واتخاذ الإجراءات الفورية الفعالة لإلغاء نتائج إحصاء عام 1962 وتبعاته''. ومن الموقعين على البيان، الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان والمرصد السوري لحقوق الإنسان والمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية ومركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية والمنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية.

الى التعليق 28
كوردي -

الى السيد احمد حسيني اقول لك ليس عيبا ان يتمنى الانسان ان يكون قردا لان احدى النظريات يقول ان اصل الانسان هو قرد .

nss666
hidy -

الشعب السوري شعب جبان.40 سنة ولا طلقة رصاص على اسرائيل و يقولوا صمود و تصدي.الطائرات الاسرائيلية حلقت فوق بيت بشار وهو قال سنرد بالوقت المناسب ها ها ها ها.فقط نرى البطولات بباب الحارة هاهاهاهاهاهاها

عودوا الى رشدكم
أشور ابن الرافدين -

حتى الان كانت اسرئيل وراء كل عمل تخريبي واليوم أصبحت المخابرات والبعث رغم أني لا أحبهم ، ولكن أعتقد بان إذا كانت الشعوب متخلفة وجاهلة ولا تدرك ما تقول يتحدثون عن الديمقراطية ولا يدركون معناها ، لن يستطيع أي نظام ديمقراطي على التعامل معهم ، لذا نرى هذا الكاتب وغيره كأي كردي عنصري متخلف يحاولوا ان يصطادوا بالماء العكر زوروا تاريخ الشعوب شمال العراق بلاد أشور أصبح كردستان وكل الشعوب والامم أصبحوا أكراد بنظرهم لا ندري ما يريدون هؤلاء المتخلفين وأعتقد بانهم أيضاً لا يعرفون عن ماذا يبحثون او ماذا يريدون لأنهم لا يردكون أصلهم ومن اي أرض هم ومن أي الشعوب هم تارة ميديين وأخرى حثيين وحاشيين و ...و .. و ... هذا حال من لا يعرف أصله ، يتخبط هنا وهناك لذا هم يحاولوا ان ينشروا القساد والرعب أينما وجدوا حتى تتصارع شعوب المنطقة ليتمكنوا من السيطرة على بعض المناطق التي يسكنوها ، أظن بان اي جاهل اصبح يدرك ما هي نوايا الاكراد وما غايتهم من هذه المقالات والتهجم وأثارة الفتن ، لهذا انصحهم ان يكفوا عن لعبتهم هذه لانها غير مجدية لهم بل تنقلب على رؤوسهم وهم الخاسرون .

لاتكن صديق بل كن وفي
خاجيك يعقوبيان -

الى صاحب الرد 54 ياكردي متخلف لماذا لوثت اسم الارمن معك ...؟؟؟ سوريا أوتك وحمتك وربتك بعد ان طردوك الفرس وبعدهم العثمانيين واليوم تتطاول على اسيادك في سوريا بدل ان تشكرها ، نحن نشكر ونحترم كل الشعب السوري المخلص وليس الخونة من امثالك وكذلك نشكر الحكومات السورية المتتالية منذ ان فتحت لنا ذراعيها وأستقبلتنا بعد ان غدروا بنا الاتراك وأبادوا شعبنا وكان معهم الكثير من عشائرك الكردية يا جاهل ، لا تظن بانك بكلامك هذا تخدع أي مواطن سوري وخاصة أرمني لاننا جميعنا ندرك من تكون ( كردي جاهل متخلف عنصري ) يكتب باسم ارمني ليخدع الناس ولماذا تعتقد باننا كارمن نفتخر بكردستانك التي تدخل الى وسط أرمينا وليست إلا في خيالك ، اقول ثانية نحن نحترم نفسنا لهذا نحترم رئيسنا وقائدنا الدكتور بشار الاسد وسيبقى تاجك الى الابد .

اختيارات
ابو قحطان -

ليس للسوريين الا الغضب وليس للاكراد غير الريح ايها الضيوف الثقلاء

توضيح لكل العرب
mohmd mohmd -

هذا توضيح لكل العرب ولكل من يقرا هذه التعليقات أننا كلنا نحن السوريين نكره بشار وليس الأكراد فقط إن فكرة إتهام الأكراد فقط بكراهية بشار وبقيت الشعب السوري يموت فيه هي موامرة بعثية بشارية المقصود منها أن يعلق الشعب مع بعضه ويخرج منها بشار ونظامه منتصرين. أرجو من الشعب السوري أن يكون أن أوعى من كل خبث ومكر ودهاء بشار و أزلامه هولاء لا يهمهم أي خير للبلد .

رقم /65\
طلال -

ابوقحطان خوش اسم العنوان مبين من الاسم يعني انت مقحط على الاخر لعلمك نحن اصحاب الارض ولا اهلا ولاسهلا باامثالك سوريا للجميع اكرادا وعرباوالى الخ والسلام

البطش العلوي
صلاح الدين الايوبي -

ليس للسوريين الا الغضب وتنفيث المعاناة والاوجاع في مسيرات وتجمعات في الساحات لكن بقي علينا ان يقبل النظام الدكتاتوري بالخضوع واعطاء الناس حقوقها وليس المزيد من التكبر والبطشالاقلية العلوية تنتقد الاكراد وهم كانوا مؤسسي البلد وزعمائه وقادته الشجعان والغرب بذاته اعجبه بطولات صلاح الدين لكن الاقلية الرأسمالية العلوية لم يعجبها شيء فهم وحدهم محتكري السلطة وناهبي المال واصحاب القصور التي بنيت على دماء الفقراء فهل العلويين الحديثي النعمة ينكروا كل تاريخ الاكراد العطر ويظنوا انهم وحدهم هم اصحاب البلد وان كل باقي الناس هم هامشيين لا اعتبار ولا قيمة لهم

تاريخ الارمن
ahmed -

بتحالف الارمن مع الروس وقيامهم بمذبحة في شرق تركية بحق المسلمين من نساء وأطفال بعد دخول الجيش الروسي الى الدولة العثمانية وهذه خيانة عظمى بنظرهم فهذا أدى إلى تصفيتهم بعد أن كانوا مواطنين في الدولة العثمانية.وهم يحقدون على الكورد المسلمين لان الكورد دافعوا عن نفسهم تارة من الهجوم الروسي الارمني وتارة من هجوم العثمانين وفرس فتاريخكم مليىء بلدم والمؤمرات يامثقف وياموعنصري ويامو متخلف ولولا الكورد ما كانت لكم وجود في سورية ثانياً سورية كانت جزأ من الامبراطوريةالعثمانية يعني .... سورية لم تكن دولة وكورد يعيشون في كردستان الجنوبية أي شمال سورية الحالية قبل ظهور الاسلام بعتراف العالم فرجاءً يارمني يا متعلم ويا مو عنصري أفرغ عُقَدك التاريخية في مكان اخر

keep away
khaled -

Can you please keep away from us.

سوريا الاسد
مالفا -

سوريا ما ناقصه

بيان للشعب السوري
saed -

صباح يوم الاثنين الواقع في 17/1/2011 قام الأمن الجنائي في محافظة الحسكة بإلقاء القبض على كل من الشابين الآشوريين سمير أويتر تشابا و جوني بادل دافيد بتهمة إثارة النعرات الطائفية وتحويلهم الى الأمن السياسي في مدينة الحسكة حيث خضعا وعلى مدى يومين لتحقيق مكثف عن انتماءاتهما وتوجهاتهما السياسية، ورغم التأكد من عدم انتمائهم لأي جهة سياسية، فقد حولهم فرع الأمن السياسي إلى قاضي الفرد العسكري بالقامشلي الذي أودعهم السجن المركزي بالحسكة، وتحويل ملفهم الى النيابة العامة العسكرية بحلب للنظر في محاكمتهم بتهمة اثارة النعرات الطائفية وفق المادة /307/ من قانون العقوبات العام .وفي التفاصيل :إن السيد جوني بادل دافيد يملك سيارة أجرة عمومي(تكسي) يعمل عليها وقد طبع كروت فيزيت للدعاية خلفيتها مطبوعة بالعلم الآشوري، وكان قبل إلقاء القبض عليه قد تلاسن مع شرطي بالحسكة والذي بدوره قدم تقريرا كيديا الى قيادة شرطة المحافظة يزعم فيه أن السيد جوني يوزع منشورات عليها العلم الآشوري، لذا فقد قام الأمن الجنائي بالقاء القبض عليه، والتحقيق معه، وخلال التحقيق أقر جوني بانه قد طبع كرت الفيزيت عند السيد سمير تشابا فسارع الأمن الجنائي إلى القبض على السيد سمير وإحالة الاثنين معا الى فرع الأمن السياسي ومن ثم قاضي الفرد العسكري .إننا في الحزب الآشوري الديمقراطي والمنظمة الآثورية الديمقراطية، إذ ندين ونستنكر هذه الاعتقالات التعسفية المتكررة بحق ابناء شعبنا لمجرد افتخارهم واعتزازهم برموز تعبّر عن هويتهم القومية، و هي بنفس الوقت تعدّ من موروث وتراث الحضارة السورية، وهي موجودة في محلات واماكن وبيوت الآلاف من ابناء شعبنا، كما في جميع المتاحف والأماكن السياحية في سوريا، فاننا نطالب الجهات الأمنية بالافراج عن الشابين الاشوريين، وإسقاط كل التهم الملفقة عنهم والتي لاتمتّ إلى الحقيقة بصلة، كون هذه الرموز هي من تراث وحضارة وطنهم سوريا التي يجب الاعتزاز والافتخار بها بدلا من ادخالها باب اثارة النعرات الطائفية. كما وندعوها إلى الكف عن ترهيب وملاحقة المواطنين بهذ االشأن، وإلاّ اصبح الآلاف من أبناء شعبنا رهن الاعتقال التعسفي والمزاجي للجهات الامنية في المحافظة .

بيان للشعب السوري
saed -

صباح يوم الاثنين الواقع في 17/1/2011 قام الأمن الجنائي في محافظة الحسكة بإلقاء القبض على كل من الشابين الآشوريين سمير أويتر تشابا و جوني بادل دافيد بتهمة إثارة النعرات الطائفية وتحويلهم الى الأمن السياسي في مدينة الحسكة حيث خضعا وعلى مدى يومين لتحقيق مكثف عن انتماءاتهما وتوجهاتهما السياسية، ورغم التأكد من عدم انتمائهم لأي جهة سياسية، فقد حولهم فرع الأمن السياسي إلى قاضي الفرد العسكري بالقامشلي الذي أودعهم السجن المركزي بالحسكة، وتحويل ملفهم الى النيابة العامة العسكرية بحلب للنظر في محاكمتهم بتهمة اثارة النعرات الطائفية وفق المادة /307/ من قانون العقوبات العام .وفي التفاصيل :إن السيد جوني بادل دافيد يملك سيارة أجرة عمومي(تكسي) يعمل عليها وقد طبع كروت فيزيت للدعاية خلفيتها مطبوعة بالعلم الآشوري، وكان قبل إلقاء القبض عليه قد تلاسن مع شرطي بالحسكة والذي بدوره قدم تقريرا كيديا الى قيادة شرطة المحافظة يزعم فيه أن السيد جوني يوزع منشورات عليها العلم الآشوري، لذا فقد قام الأمن الجنائي بالقاء القبض عليه، والتحقيق معه، وخلال التحقيق أقر جوني بانه قد طبع كرت الفيزيت عند السيد سمير تشابا فسارع الأمن الجنائي إلى القبض على السيد سمير وإحالة الاثنين معا الى فرع الأمن السياسي ومن ثم قاضي الفرد العسكري .إننا في الحزب الآشوري الديمقراطي والمنظمة الآثورية الديمقراطية، إذ ندين ونستنكر هذه الاعتقالات التعسفية المتكررة بحق ابناء شعبنا لمجرد افتخارهم واعتزازهم برموز تعبّر عن هويتهم القومية، و هي بنفس الوقت تعدّ من موروث وتراث الحضارة السورية، وهي موجودة في محلات واماكن وبيوت الآلاف من ابناء شعبنا، كما في جميع المتاحف والأماكن السياحية في سوريا، فاننا نطالب الجهات الأمنية بالافراج عن الشابين الاشوريين، وإسقاط كل التهم الملفقة عنهم والتي لاتمتّ إلى الحقيقة بصلة، كون هذه الرموز هي من تراث وحضارة وطنهم سوريا التي يجب الاعتزاز والافتخار بها بدلا من ادخالها باب اثارة النعرات الطائفية. كما وندعوها إلى الكف عن ترهيب وملاحقة المواطنين بهذ االشأن، وإلاّ اصبح الآلاف من أبناء شعبنا رهن الاعتقال التعسفي والمزاجي للجهات الامنية في المحافظة .

شاعر خادم للديكتاتور
متابع كردي -

احب الشعر واكره الديكتاتورية.واتابع الشعراء.. واحيانا استمع الى الشاعر احمد حسيني الذي جعل كل قصائده تحت قدم القائد الضرورة السيد اوجلان او اوجلانوس كما سماه او قربانا لقدم القائد.. كيف ينزل شاعر الى هذا المستوى.ربما فعلها لانه يعمل في فضائية قائدالحزب الديكتاتوري مع الكرد فقط والذي اصبح اقل من نعامة مع الدولة التركية.لو انه جعل مقطعا من قصيدته للطاغية الليبي لاستفاد اكثر.من حوادث التاريخ انه حضر شاعر مجلس لطاغية كان يحكم بلاد شاسعة وسأل الطاغية الشاعر عن المبلغ الذي يدفعه اذا عرضوه للبيع ففكر الشاعر لحظة ثم قال: عشرة دنانير.فتعجب الطاغية وقال ان اقوى حاكم في العالم واملك ثرواته فكيف يكون ثمني عشرة دنانير.فأجابه الشاعر:حقا انت اقوى حاكم وبين يديك الكثير من الثروات.العشرة دنانير هي ثمن حزامك فقط اما شخصك فلا اشتريه بفلس... هكذا يكون الشعراء الحقيقيون

شاعر خادم للديكتاتور
متابع كردي -

احب الشعر واكره الديكتاتورية.واتابع الشعراء.. واحيانا استمع الى الشاعر احمد حسيني الذي جعل كل قصائده تحت قدم القائد الضرورة السيد اوجلان او اوجلانوس كما سماه او قربانا لقدم القائد.. كيف ينزل شاعر الى هذا المستوى.ربما فعلها لانه يعمل في فضائية قائدالحزب الديكتاتوري مع الكرد فقط والذي اصبح اقل من نعامة مع الدولة التركية.لو انه جعل مقطعا من قصيدته للطاغية الليبي لاستفاد اكثر.من حوادث التاريخ انه حضر شاعر مجلس لطاغية كان يحكم بلاد شاسعة وسأل الطاغية الشاعر عن المبلغ الذي يدفعه اذا عرضوه للبيع ففكر الشاعر لحظة ثم قال: عشرة دنانير.فتعجب الطاغية وقال ان اقوى حاكم في العالم واملك ثرواته فكيف يكون ثمني عشرة دنانير.فأجابه الشاعر:حقا انت اقوى حاكم وبين يديك الكثير من الثروات.العشرة دنانير هي ثمن حزامك فقط اما شخصك فلا اشتريه بفلس... هكذا يكون الشعراء الحقيقيون

اشور63
طلال -

انت واحد سرياني ... معرفون للقاصي والداني انكم اذناب النظام سيذهب النظام قريبا وسنحاسبكم انشاء الله الاشوريون اخوه لنا بس انتم عملاء النظام وستندمون على افعالكم القبيحه

اشور63
طلال -

انت واحد سرياني ... معرفون للقاصي والداني انكم اذناب النظام سيذهب النظام قريبا وسنحاسبكم انشاء الله الاشوريون اخوه لنا بس انتم عملاء النظام وستندمون على افعالكم القبيحه

المزايدة الرخبصة
احمد سلو -

الحقيقة ان هذا التالاتي او القارئ او المتابع، سمه ما شئت، قد جعل من منبر القراء ساحة لترهاته وشتائمه. والمثير للغضب بانه بات يستخدم اسم الشاعر الكبير احمد حسيني وبشكل لااخلاقي .

المزايدة الرخبصة
احمد سلو -

الحقيقة ان هذا التالاتي او القارئ او المتابع، سمه ما شئت، قد جعل من منبر القراء ساحة لترهاته وشتائمه. والمثير للغضب بانه بات يستخدم اسم الشاعر الكبير احمد حسيني وبشكل لااخلاقي .

السوريين مع الأسف
mohmd mohmd -

مدينة السلمية شيعت يوم أمس الاثنين حثمان العقيد الطيار أحمد الغريب إلى مثواه الأخير بعد أن سقطت طائرته في مكان غير محدد يعتقد أنه في ليبيا. وقد حضر قائد القوى الجوية في سورية، اللواء عصام حلاق، للعزاء في يوم الدفن (يوم أمس الاثنين 7 آذار). ووصل اللواء الحلاق إلى السلمية بطائرة هليكوبتر حطت في ملعب مدينة السلمية.وقالت مصادر مطلعة من السلمية أن الجثة كانت غير واضحة المعالم، وأنه تم إبلاغ أهل العقيد الطيار بأن طائرته (سقطت) بدون أي معلومات أخرى وبدون ذكر تفاصيل.ورغم نقل صحيفة الوطن عن مصدر مسؤول غير معلن، نفيه أن يكون طيارون سوريون قد شاركوا في قصف الثوار في ليبياً، إلا أن اعتقاداً واسعاً بأن طائرة العقيد أحمد الغريب قد سقطت في ليبيا.ويذكر أن أنباء عن مشاركة طيارين سوريين في قصف الثوار الليبيين قد تواترت من قبل مراسلة التلفزيون الفرنسي (فرانس 2) ومراسل تلفزيون الجزيرة، ونشرة انتلجنس الاستخبارية الفرنسية.

السوريين مع الأسف
mohmd mohmd -

مدينة السلمية شيعت يوم أمس الاثنين حثمان العقيد الطيار أحمد الغريب إلى مثواه الأخير بعد أن سقطت طائرته في مكان غير محدد يعتقد أنه في ليبيا. وقد حضر قائد القوى الجوية في سورية، اللواء عصام حلاق، للعزاء في يوم الدفن (يوم أمس الاثنين 7 آذار). ووصل اللواء الحلاق إلى السلمية بطائرة هليكوبتر حطت في ملعب مدينة السلمية.وقالت مصادر مطلعة من السلمية أن الجثة كانت غير واضحة المعالم، وأنه تم إبلاغ أهل العقيد الطيار بأن طائرته (سقطت) بدون أي معلومات أخرى وبدون ذكر تفاصيل.ورغم نقل صحيفة الوطن عن مصدر مسؤول غير معلن، نفيه أن يكون طيارون سوريون قد شاركوا في قصف الثوار في ليبياً، إلا أن اعتقاداً واسعاً بأن طائرة العقيد أحمد الغريب قد سقطت في ليبيا.ويذكر أن أنباء عن مشاركة طيارين سوريين في قصف الثوار الليبيين قد تواترت من قبل مراسلة التلفزيون الفرنسي (فرانس 2) ومراسل تلفزيون الجزيرة، ونشرة انتلجنس الاستخبارية الفرنسية.

to ahmad 69
sammy -

ya ahmad ask some one to translat you my comment looks like you have no clue about history shamlesley you telling us the kurds defended armenians the kurds are the biggest murders of the armenians they were the murtazeqa of the turks and now god is punishing them for what they did even your prisonner ocalan apologised to armeninas years ago armenians are very happy with syrians and all the arabs because they are honest and hard workers and they don''t bite the hand that feeds them so get lost please elaph print my comment

to ahmad 69
sammy -

ya ahmad ask some one to translat you my comment looks like you have no clue about history shamlesley you telling us the kurds defended armenians the kurds are the biggest murders of the armenians they were the murtazeqa of the turks and now god is punishing them for what they did even your prisonner ocalan apologised to armeninas years ago armenians are very happy with syrians and all the arabs because they are honest and hard workers and they don''t bite the hand that feeds them so get lost please elaph print my comment

احمد سلو75
متابع كردي -

انت يا احمد سلو وهو اسم مستعار تلجأ دوما الى هذا الكلام الهابط في الرد على المخالف لرأيكم. والحقيقة التي لا تراها هي ليس عندك سوى لغة التوبيخ والاحتقار وهي دليل العجز الفكري والسياسي.انا لم اكتب ابدا باسم احمد حسيني ولن اكتب.ولانه ليس عندك ما ترد به على التعليق حول الشاعر الكبير كما تسميه انت كان ردك بهذا الشكل السيء.المضحك انك وامثالك لا يترددون في الكلام عن الديمقراطية ايضا.

احمد سلو75
متابع كردي -

انت يا احمد سلو وهو اسم مستعار تلجأ دوما الى هذا الكلام الهابط في الرد على المخالف لرأيكم. والحقيقة التي لا تراها هي ليس عندك سوى لغة التوبيخ والاحتقار وهي دليل العجز الفكري والسياسي.انا لم اكتب ابدا باسم احمد حسيني ولن اكتب.ولانه ليس عندك ما ترد به على التعليق حول الشاعر الكبير كما تسميه انت كان ردك بهذا الشكل السيء.المضحك انك وامثالك لا يترددون في الكلام عن الديمقراطية ايضا.

شاعر البلاط
كردي -

الى تعليق 73 و75 .. ان شاعر البلاط في عصرنا هو أبشع من ضابط المخابرات.

شاعر البلاط
كردي -

الى تعليق 73 و75 .. ان شاعر البلاط في عصرنا هو أبشع من ضابط المخابرات.

الشعب غير جاهز
د. بسام -

من قراءة تعليقات بعض السوريين الذين يدعون أنهم معارضة ويدعون إلى ثورة طائفية أرى بأن الشعب السوري غير قادر على الثورة وسيستمر النظام بركبه من مختلف طوائفه. هؤلاء الذين لا يرون عيباً في النظام غير أنه علوي لا يرون أبعد من أنوفهم، ولن يرونا سوى الجبن والهروب عند أول طلقة رصاص ضد المتظاهرين، وهم أبعد ما يكونوا عما رأيناه من وعي لدى الشعب المصري العظيم في ثورته الأخيرة. اللهم إنصر شعب مصر، وأخذل هؤلاء الذين يقسمون سوريا بين كردي وعربي، أشوري وسرياني، أرمني مع تركي، وعلوي ضد سني أو مسيحي ضد مسلم. سوريا لن ترى النور طالما أنتم من يقود الثورة!

الشعب غير جاهز
د. بسام -

من قراءة تعليقات بعض السوريين الذين يدعون أنهم معارضة ويدعون إلى ثورة طائفية أرى بأن الشعب السوري غير قادر على الثورة وسيستمر النظام بركبه من مختلف طوائفه. هؤلاء الذين لا يرون عيباً في النظام غير أنه علوي لا يرون أبعد من أنوفهم، ولن يرونا سوى الجبن والهروب عند أول طلقة رصاص ضد المتظاهرين، وهم أبعد ما يكونوا عما رأيناه من وعي لدى الشعب المصري العظيم في ثورته الأخيرة. اللهم إنصر شعب مصر، وأخذل هؤلاء الذين يقسمون سوريا بين كردي وعربي، أشوري وسرياني، أرمني مع تركي، وعلوي ضد سني أو مسيحي ضد مسلم. سوريا لن ترى النور طالما أنتم من يقود الثورة!

تتمة
كردي -

واحمد حسيني هذا، الذي يقول انه مداس نعل القائد اوجلان، هو من أولئك المساحين أحذية السلاطين مقابل الفلوس

تتمة
كردي -

واحمد حسيني هذا، الذي يقول انه مداس نعل القائد اوجلان، هو من أولئك المساحين أحذية السلاطين مقابل الفلوس

شاعر كبير!!!
كردي -

متى صار هذا الحسيني شاعرا كبيرا.. قبل عمله عند فضائية أوجلان باليورو لم يسمع به أحد غير عشيرة الحسيني

شاعر كبير!!!
كردي -

متى صار هذا الحسيني شاعرا كبيرا.. قبل عمله عند فضائية أوجلان باليورو لم يسمع به أحد غير عشيرة الحسيني

قادمون
khalid sharaf -

لن ولم ننس ما فعلوه النظام بنا وبأهلنا في سوريا و خارجها و سنحاكمه عليها عاجلا ام آجلا .... قادمون للنزلزل الأرض تحت أقدامكم

قادمون
khalid sharaf -

لن ولم ننس ما فعلوه النظام بنا وبأهلنا في سوريا و خارجها و سنحاكمه عليها عاجلا ام آجلا .... قادمون للنزلزل الأرض تحت أقدامكم

الى طلال صاحب 74
أشور أبن الرافدين -

الى صاحب الرد 74 طلال ، يا محترم ها أنتم تهددوا لأن فقط قيلة كلمة حق هل يهمك من أكون أم هذه الحقائق تؤلمك نعم هذا من حقك أن تتألم لذاك الماضي الملوث بغدركم وخياناتكم لأخوتكم الاشوريين وما زالت دمائهم تجري في عروق الكثير منكم كما اعترف بذلك سيدكم البرزاني إذ قال بان الدمي الذي يجري في عروقه دم أشوري قال هذا أمام مجموعة من الاشوريين في النادي الاشوري أما الدكتور سركون داديشو وكل أعضاء النادي وابن أخيه للبرزاني معه ، هذا بدل ان تنتقموا ممن فعل باجدادكم هذا تزيدوا الطين بلة يا ناكري المعروف نعم وما زالت أياديكم ملوثة بدمائهم حتى هذه الساعة ، ولكن بدل ان تعترفوا بتلك الجرائم وتنكرونها وتعتذرون من أهالي الضحايا لكنكم ما زلتم تهددونهم هل هذا عقل بشري يفكر ....؟؟؟؟وأيضاً راقب ما يحصل في أشور المحتل شمال العراق الذي تعتقدون بأن نظامكم هناك ديمقراطي ولكن أغتيل فرنسيس شابو الممثل الاشوري في حكومتكم فقط لانه قال كلمة حق وخطف الفتيات واغتصابهم وثم قتلهم ورميهم في العراء كل يوم مستمر وكذلك قتلكم للمطران فرج رحو لانه وقف ضد مطامعكم التوسعية هل هذه هي ديمقراطيتكم المنشودة عذراً المشروخة وأين مئات القرى الاشورية التي أستوليتم عليها شممال العراق وخاصة أكثر من 230 قرية فقط في دهوك نعم هكذا أنتم وتدعون بانكم المظلومين بل أنتم الظالمين ...؟؟وأعتقد لو أنك توصلت يدك لي لن تفعل إلا ما فعلوا اكرادك بالوزير فرنسيس شابو وبالمطران فرج رحو ، تدعي إنك عرفتني وأنا بينكم وربما ستأتي الساعة التي سنلتقي ، ولكن قبل ذلك أريد أن أوضح للقراء الكرام ما يلي هذا الكردي وغيره من الاكراد بالامس القريب كانوا يعزفون على الوتر الديني كانوا يقولون للعرب وللعثمانيين بأننا كفار وهم المسلمين المخلصين لدينهم حتى ينالوا منا واليوم أصبحنا البعثيين والعملاء ، يا محترم هل تركتم مان لغيركم للعمالة أظن لا وألف لا كم حزب كردي أنتم في سوريا وتركيا والعراق لماذا تتضاربوا ولم تتحدوا ولم تستقيلوا بما تسمى كردستان الغربية او الجنوبية تسموها لا أدري فاصبحت الكرة الارضية بكامها كر دس تانكم في خيالكم ، إذاً هل نحن العملاء أم أنتم ، ولماذا لا تتظاهروا هذه الايام ضد النظام الدكتاتوري السوري كما تسموه هل لان قادتم تمنعكم من ذلك لانهم عملاء للنظام أم ماذا .......؟؟؟؟؟؟؟

الى طلال صاحب 74
أشور أبن الرافدين -

الى صاحب الرد 74 طلال ، يا محترم ها أنتم تهددوا لأن فقط قيلة كلمة حق هل يهمك من أكون أم هذه الحقائق تؤلمك نعم هذا من حقك أن تتألم لذاك الماضي الملوث بغدركم وخياناتكم لأخوتكم الاشوريين وما زالت دمائهم تجري في عروق الكثير منكم كما اعترف بذلك سيدكم البرزاني إذ قال بان الدمي الذي يجري في عروقه دم أشوري قال هذا أمام مجموعة من الاشوريين في النادي الاشوري أما الدكتور سركون داديشو وكل أعضاء النادي وابن أخيه للبرزاني معه ، هذا بدل ان تنتقموا ممن فعل باجدادكم هذا تزيدوا الطين بلة يا ناكري المعروف نعم وما زالت أياديكم ملوثة بدمائهم حتى هذه الساعة ، ولكن بدل ان تعترفوا بتلك الجرائم وتنكرونها وتعتذرون من أهالي الضحايا لكنكم ما زلتم تهددونهم هل هذا عقل بشري يفكر ....؟؟؟؟وأيضاً راقب ما يحصل في أشور المحتل شمال العراق الذي تعتقدون بأن نظامكم هناك ديمقراطي ولكن أغتيل فرنسيس شابو الممثل الاشوري في حكومتكم فقط لانه قال كلمة حق وخطف الفتيات واغتصابهم وثم قتلهم ورميهم في العراء كل يوم مستمر وكذلك قتلكم للمطران فرج رحو لانه وقف ضد مطامعكم التوسعية هل هذه هي ديمقراطيتكم المنشودة عذراً المشروخة وأين مئات القرى الاشورية التي أستوليتم عليها شممال العراق وخاصة أكثر من 230 قرية فقط في دهوك نعم هكذا أنتم وتدعون بانكم المظلومين بل أنتم الظالمين ...؟؟وأعتقد لو أنك توصلت يدك لي لن تفعل إلا ما فعلوا اكرادك بالوزير فرنسيس شابو وبالمطران فرج رحو ، تدعي إنك عرفتني وأنا بينكم وربما ستأتي الساعة التي سنلتقي ، ولكن قبل ذلك أريد أن أوضح للقراء الكرام ما يلي هذا الكردي وغيره من الاكراد بالامس القريب كانوا يعزفون على الوتر الديني كانوا يقولون للعرب وللعثمانيين بأننا كفار وهم المسلمين المخلصين لدينهم حتى ينالوا منا واليوم أصبحنا البعثيين والعملاء ، يا محترم هل تركتم مان لغيركم للعمالة أظن لا وألف لا كم حزب كردي أنتم في سوريا وتركيا والعراق لماذا تتضاربوا ولم تتحدوا ولم تستقيلوا بما تسمى كردستان الغربية او الجنوبية تسموها لا أدري فاصبحت الكرة الارضية بكامها كر دس تانكم في خيالكم ، إذاً هل نحن العملاء أم أنتم ، ولماذا لا تتظاهروا هذه الايام ضد النظام الدكتاتوري السوري كما تسموه هل لان قادتم تمنعكم من ذلك لانهم عملاء للنظام أم ماذا .......؟؟؟؟؟؟؟

تواطىء نظام دمشق
sherin abdulah -

وردت وكالات الأنباء العالمية أخبارا أكدها شهود عيان عن اسقاط الثوار الليبيين لطائرة حربية يقودها طيار سوري وقع في الأسر وقد أكدت الفضائيات العربية وكذلك قنوات أجنبية من بينها قناة فرنسية تلك المعلومات وبذلك ينتقل موضوع تواطىء نظام دمشق المستبد مع نظيره بطرابلس في التسلط والممانعة من الشك الى اليقين ان بصورة عسكرية مباشرة أو بارسال مرتزقة من مجموعات مسلحة – معروفة - كانت ومازالت في خدمة الأجندة السورية بشأن لبنان والقضية الفلسطينية وذلك محاولة في تغيير موازين القوى المختلة ضد عرش القذافي الآيل للسقوط ويتكشف للملأ مدى الأهمية الاستراتيجية من حيث المبدأ لاسقاط نظام القذافي جراء اندلاع الانتفاضة الشعبية المجيدة في هذه الظروف بالذات لفتح الطريق أمام احداث تغييرات كبرى في أكثر من مكان من المغرب الى المشرق في ظروف سلطوية مشابهة كما تعبر هذه – الفزعة – عن الهلع الذي أصاب حاكم دمشق – القائد العام للقوات المسلحة – من ما يحدث على بعد آلاف الكيلومترات وفي شمال افريقيا فكيف اذا لمعت شرارة الانتفاضة السلمية في قلب دمشق والمدن السورية الأخرى واندلع اللهيب الذي سيأخذ في طريقه سلطة الاستبداد .لم يتفاجأ السوريون بموقف نظامهم الحاكم المعادي لارادة شعب ليبيا الصديق التواق الى الحرية والخلاص لأنه يمارس الأمر ذاته مع شعبه ولم يشكل وقوع الطيار السوري الخبر الأول رغم عدم الكشف عن هويته حتى الآن عن علاقات وتعاون النظامين فقد كان الحاكم السوري أول من بادر الى الاتصال التلفوني مع نظيره الليبي في – وقعته – المدوية عارضا عليه كل أشكال التعاون والتضامن بما في ذلك التنسيق الأمني الذي بلغ أوجه منذ عقود في تصفية الزعيم الشيعي اللبناني الامام – موسى الصدر – ( هناك سكوت مطبق ومريب من جانب قيادات حركة أمل وحزب الله اللبنانيين المواليين لأنظمة الممانعة حول هذا الموضوع لأسباب مصلحية انتهازية ) وتردد وصول بعثة مخابراتية سورية الى طرابلس قبل أيام للمساعدة في اتخاذ اجراءات وقائية من بينها ازالة آثار الجرائم المشتركة من بين الوثائق والملفات القديمة والحديثة وتسهيل عملية فرار الدكتاتو وأسرته .اذا كانت حقائق التاريخ لاترحم أحدا فان الأنظمة السورية ومنذ الانقلاب البعثي بداية ستينات القرن الماضي قد اقترفت جرائم كبرى بحق الشعوب والبلدان الأخرى المجاورة ( ولانأتي في هذه العجالة على ذكر القمع الداخلي ضد السوريين

تواطىء نظام دمشق
sherin abdulah -

وردت وكالات الأنباء العالمية أخبارا أكدها شهود عيان عن اسقاط الثوار الليبيين لطائرة حربية يقودها طيار سوري وقع في الأسر وقد أكدت الفضائيات العربية وكذلك قنوات أجنبية من بينها قناة فرنسية تلك المعلومات وبذلك ينتقل موضوع تواطىء نظام دمشق المستبد مع نظيره بطرابلس في التسلط والممانعة من الشك الى اليقين ان بصورة عسكرية مباشرة أو بارسال مرتزقة من مجموعات مسلحة – معروفة - كانت ومازالت في خدمة الأجندة السورية بشأن لبنان والقضية الفلسطينية وذلك محاولة في تغيير موازين القوى المختلة ضد عرش القذافي الآيل للسقوط ويتكشف للملأ مدى الأهمية الاستراتيجية من حيث المبدأ لاسقاط نظام القذافي جراء اندلاع الانتفاضة الشعبية المجيدة في هذه الظروف بالذات لفتح الطريق أمام احداث تغييرات كبرى في أكثر من مكان من المغرب الى المشرق في ظروف سلطوية مشابهة كما تعبر هذه – الفزعة – عن الهلع الذي أصاب حاكم دمشق – القائد العام للقوات المسلحة – من ما يحدث على بعد آلاف الكيلومترات وفي شمال افريقيا فكيف اذا لمعت شرارة الانتفاضة السلمية في قلب دمشق والمدن السورية الأخرى واندلع اللهيب الذي سيأخذ في طريقه سلطة الاستبداد .لم يتفاجأ السوريون بموقف نظامهم الحاكم المعادي لارادة شعب ليبيا الصديق التواق الى الحرية والخلاص لأنه يمارس الأمر ذاته مع شعبه ولم يشكل وقوع الطيار السوري الخبر الأول رغم عدم الكشف عن هويته حتى الآن عن علاقات وتعاون النظامين فقد كان الحاكم السوري أول من بادر الى الاتصال التلفوني مع نظيره الليبي في – وقعته – المدوية عارضا عليه كل أشكال التعاون والتضامن بما في ذلك التنسيق الأمني الذي بلغ أوجه منذ عقود في تصفية الزعيم الشيعي اللبناني الامام – موسى الصدر – ( هناك سكوت مطبق ومريب من جانب قيادات حركة أمل وحزب الله اللبنانيين المواليين لأنظمة الممانعة حول هذا الموضوع لأسباب مصلحية انتهازية ) وتردد وصول بعثة مخابراتية سورية الى طرابلس قبل أيام للمساعدة في اتخاذ اجراءات وقائية من بينها ازالة آثار الجرائم المشتركة من بين الوثائق والملفات القديمة والحديثة وتسهيل عملية فرار الدكتاتو وأسرته .اذا كانت حقائق التاريخ لاترحم أحدا فان الأنظمة السورية ومنذ الانقلاب البعثي بداية ستينات القرن الماضي قد اقترفت جرائم كبرى بحق الشعوب والبلدان الأخرى المجاورة ( ولانأتي في هذه العجالة على ذكر القمع الداخلي ضد السوريين

الى شيرين 85
أحمد -

الى شيرين الفارسية لماذا هذا الاستغراب من وجود طيار سوري في ليبيا هل هذا يعني تواطئ النظام مع القذافي لا ، .... هناك تعاون عسكري سوري ليبي منذ زمن بعيد أنا أدرك ذلك هناك الكثير من الضباط السوريين يعملوا في ليبيا لتدريب الجيش الليبي مؤكد بينهم طيارين تابعين للجوية الليبية هذا لا يعطيكي أي حق بالهجوم واتهام سوريا ليس دفاعاً عن النظام بل لانني أدرك هذه الحقيقة كفاكم فتن والبحث هنا وهناك عن مبررات لتحاولوا ان تثبتوا للعالم العربي بانكم معهم وقلوبكم علينا لا يا شيرين أنت كردية وندرك غايتكي من كل هذه الفتن التي لا جدوى منها كنا في الماضي نحترمكم لانكم كنتم أسلام ام اليوم أصبحتم يهود وبعيدين كل البعد عن الاسلام وأهاناتكم للنبي محمد نسمعها كل يوم كفاكم ...وترويج للثورات إذا كنتم كما تدعون جبابرة ثوروا وسنثور معكم لا ان نثور وتتفرجوا علينا كما حدث لنا في حلب وحماة أنتم عملاء الامن والنظام والايام أثبتت لنا هذا

الى شيرين 85
أحمد -

الى شيرين الفارسية لماذا هذا الاستغراب من وجود طيار سوري في ليبيا هل هذا يعني تواطئ النظام مع القذافي لا ، .... هناك تعاون عسكري سوري ليبي منذ زمن بعيد أنا أدرك ذلك هناك الكثير من الضباط السوريين يعملوا في ليبيا لتدريب الجيش الليبي مؤكد بينهم طيارين تابعين للجوية الليبية هذا لا يعطيكي أي حق بالهجوم واتهام سوريا ليس دفاعاً عن النظام بل لانني أدرك هذه الحقيقة كفاكم فتن والبحث هنا وهناك عن مبررات لتحاولوا ان تثبتوا للعالم العربي بانكم معهم وقلوبكم علينا لا يا شيرين أنت كردية وندرك غايتكي من كل هذه الفتن التي لا جدوى منها كنا في الماضي نحترمكم لانكم كنتم أسلام ام اليوم أصبحتم يهود وبعيدين كل البعد عن الاسلام وأهاناتكم للنبي محمد نسمعها كل يوم كفاكم ...وترويج للثورات إذا كنتم كما تدعون جبابرة ثوروا وسنثور معكم لا ان نثور وتتفرجوا علينا كما حدث لنا في حلب وحماة أنتم عملاء الامن والنظام والايام أثبتت لنا هذا

ستقلب الميزان
الياس الزغبي -

الغضب السوري سيقلب ميزان الشرق الاوسط فهم اذا ثاروا على بشار وخلعوه فهم سيهزوا الحكم الايراني ويسقط التحالف الغادر الذي يذل ويهيمن على العراق ويضعف المد الايراني في اليمن وغزة اما في لبنان فان وجود حزب الله سيصبح في خبر كان

ستقلب الميزان
الياس الزغبي -

الغضب السوري سيقلب ميزان الشرق الاوسط فهم اذا ثاروا على بشار وخلعوه فهم سيهزوا الحكم الايراني ويسقط التحالف الغادر الذي يذل ويهيمن على العراق ويضعف المد الايراني في اليمن وغزة اما في لبنان فان وجود حزب الله سيصبح في خبر كان

يا آشور
مراقب -

يقول المثل: احترنا معك يا أقرع من أين بدنا نحلق لك! حتى اذا قال البارزاني أن فيه عرق آشوري لا يعجكم!

يا آشور
مراقب -

يقول المثل: احترنا معك يا أقرع من أين بدنا نحلق لك! حتى اذا قال البارزاني أن فيه عرق آشوري لا يعجكم!

يا آشوري
مراقب -

يقول المثل في أمثالك: أحترنا يا أقرع منين بدنا نحلق لك! البارزاني يعلن أنه فيه عرق آشوري ولا يعجبكم! فهل لك ذرة واحدة من الحقوق في تركيا او سوريا أو العراق العربي؟

يا آشوري
مراقب -

يقول المثل في أمثالك: أحترنا يا أقرع منين بدنا نحلق لك! البارزاني يعلن أنه فيه عرق آشوري ولا يعجبكم! فهل لك ذرة واحدة من الحقوق في تركيا او سوريا أو العراق العربي؟

الى السرياني /84\
طلال -

اقول لك انتم السريان في محافظه الحسكه انتم ازلام النظام حيث خدمتم هذا النظام بكل مااتاكم من قوه ضد الكورد كنتم تسهرون وتسكرون مع ضباط الافرع المخباراتيه وتكتبون التقارير لقد عمت بصيرتكم ولا زلتم تتهموننا بااننا نحن من قتل الارمن بينما اثبت التقارير بان الكورد برئون من هذه التهمه الاتراك هم من قتلوا الارمن والكورد يافهيم لكنكم لم ولن تتفهوا هذه الحقيقه لاان الحقد اعمى قلبكم ومره ثانيه اقول لك ان الاشوريون اخوه لنا والسلام

الى السرياني /84\
طلال -

اقول لك انتم السريان في محافظه الحسكه انتم ازلام النظام حيث خدمتم هذا النظام بكل مااتاكم من قوه ضد الكورد كنتم تسهرون وتسكرون مع ضباط الافرع المخباراتيه وتكتبون التقارير لقد عمت بصيرتكم ولا زلتم تتهموننا بااننا نحن من قتل الارمن بينما اثبت التقارير بان الكورد برئون من هذه التهمه الاتراك هم من قتلوا الارمن والكورد يافهيم لكنكم لم ولن تتفهوا هذه الحقيقه لاان الحقد اعمى قلبكم ومره ثانيه اقول لك ان الاشوريون اخوه لنا والسلام