أصداء

قوى اعلان دمشق تعلن "الثورة" على النظام مع وقف التنفيذ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ينشغل السوريون كثيراً هذه الأيام في متابعة الأحداث الأمنية والتطورات السياسية المتسارعة التي تحصل في محيطهم،حيث ثورات وانتفاضات شعبية،أيقظت في نفوس وعقول الكثير منهم نزعة الحرية التي افتقدوها منذ زمن طويل، وفتحت شهيتهم السياسية على التحرك واستنساخ هذه الثورات الشبابية في بلدهم. لما لا وأوضاعهم أكثر سوءاً وبؤساً من أوضاع الأشقاء الذين ثاروا على حكامهم وأجبروهم على الرحيل والتنحي.هذا ما تقوله وتفصح عنه سيل البيانات والمقالات والتصاريح التي صدرت ومازالت تصدر عن نشطاء ومثقفين ونخب من مختلف الطيف السوري تشيد بثورات الأشقاء وتمجدها،بينما تندد بقمع أنظمة الاستبداد لشعوبها وتستنكر البطش بالمتظاهرين.توق الشعب السوري للحرية وعشقه لها، لا يعني بالضرورة أنه قرر خوض معركتها.كما لا يعني قطعاً أنه تخلى أو تنازل عن حقه المشروع في الحرية والديمقراطية والعيش الكريم.وانما الشعب السوري أو جله مازال يتأمل وينتظر من رئيسه(بشار الاسد) اصلاح وتطوير نظامه (السياسي والاقتصادي والتشريعي والقضائي) وتنفيذ ما وعد به من أن "الانتخابات الحرة في سوريا قادمة" وتخليص البلاد من الفاسدين،من مَن سماهم بـ"حراس مصلحهم".لكن يبدو أن معارضتنا الوطنية في الداخل، الممثلة بـ"اعلان دمشق للتغير الديمقراطي"- اطار سياسي معارض للحكم القائم، يضم قوى عربية وأخرى كردية وآشورية ومنظمات حقوقية ولجان مجتمع مدني وشخصيات مستقلة، تأسس في16 تشرين الأول 2005 - نفذ صبرها وفقدت ثقتها وأملها بهذا النظام.

لهذا هي قررت كسر حاجز الصمت - وليس الخوف- الذي التزمت به حتى الآن، حيال دعوات التظاهر والاحتجاج التي صدرت وتصدر عن قوى ومجموعات سورية معظمها يقيم في الخارج،معلنة(قوى اعلان دمشق) "الثورة" على النظام،عبر "نداء" صدر عن الأمانة العامة للإعلان يوم 25/2/2011 تدعو فيه السوريين للتحرك في احتجاجات واعتصامات شعبية سلمية لأجل انجاز عملية التغيير الديمقراطي وانهاء حالة الاستبداد في البلاد.جاء فيه"إيماناً منا بضرورة التغيير وحتميته، وتحسساً لمسؤولياتنا الوطنية فإننا: نتوجه إلى جميع السوريين، وخاصة الطاقات الشابة الواعدة منهم، بنداء من أجل الثقة بالنفس وبقدرة الشعب على إجراء التغيير وصنع مستقبل بلدنا أسوة بإخوتنا في البلدان العربية التي انتفضت وحققت ما تريد. ونتوجه إلى جميع قوى المعارضة أحزاباً ومنظمات وشخصيات وطنية وطاقات شابة، على أمل اللقاء في لجنة وطنية للتنسيق من أجل التغيير..... إنها ساعة الحقيقة. فمستقبل سورية ينادي شعبها. فتحية لمن يبادر في تلبية النداء.".

النقطة أو الملاحظة الأساسية على هذا "النداء الثوري" التي تستوجب التوقف عندها، أنه لم يعين موعداً أو تاريخاً محدداً للتحركات والاعتصامات الشعبية السلمية التي دعا اليها.أن ترك "ساعة الصفر" أو "ساعة الحقيقة"،كما سماها النداء،من غير تحديد يضع إشارة استفهام كبيرة لا بل يثير شكوكاً قوية حول جدية قوى اعلان دمشق في النزول الى الشارع والمطالبة بتغيير واسقاط النظام القائم أو إرغامه على تنفيذ اصلاحات سياسية وتشريعية حقيقة تكفل التداول السلمي للسلطة وتتيح للشعب السوري اختيار وتحديد مستقبله السياسي بحرية.كما أن عدم اتفاق "ثوار اعلان دمشق" على تحديد "ساعة الصفر" لانطلاقة ثورتهم يؤكد حالة الارتباك والإحباط التي يتخبطون بها،الى درجة أنهم قرروا وقف ثورتهم قبل أن تبدأ.بتعبير آخر أنهم أعلنوا الثورة لكن مع وقف التنفيذ حتى اشعار آخر.ربما الى حين يتمكنوا من تحطيم "حاجز الخوف" بعد أن تخطوا "حاجز الصوت".وما يزيد الشكوك بجدية المعارضة السورية في ترجمة ندائها الى خطوات عملية ثورية،(تنفيذ احتجاجات سلمية في الشارع ومواجهة قمع السلطة وبطشها)- غالباً سيكون أشد قسوة من بطش النظامين( التونسي والمصري) بمعارضيهم-، تخليها عن الاعتصامات الرمزية التي نفذتها في العاصمة دمشق قبل سنوات،حيث أخفقت في تطوير وتوسيع دائرة المشاركين في تلك الاعتصامات والاحتجاجات السلمية.واليوم اعتقد بأن قوى الإعلان وغيرها من المعارضات السورية التقليدية باتت على قناعة تامة بأن السوريين لم يعد يراهنوا أصلاً عليها في إطلاق شرارة الاحتجاجات والانتفاضات الشعبية ضد النظام،خاصة بعد أن تبين بأن ثورات تونس ومصر لم تتفجر بقرار من قوى المعارضة التقليدية أو استجابة لنداء أطلقته، وانما صنعتها الجماهير الشعبية الأكثر فقراً وبؤساً، في طليعتها الشباب الطامح الى الحرية الحقيقية والعيش الكريم.

قطعاً، لا نريد التنظير أو التحامل على معارضتنا الوطنية في الداخل، وهي التي تحدت عسف السلطة وقمعها، ومازالت على تحديها بإمكانياتها وقدراتها المتواضعة، رغم زج العشرات لا بل المئات من ناشطيها لسنوات طويلة في السجون واستمرار الحصار الأمني والسياسي والإعلامي على حراكها الديمقراطي. لكن ليسمح لنا ثوار اعلان دمشق القول: بأن ندائهم الثوري المشار اليه هو ليس أكثر من"قنبلة صوتية" في هذا الزمن السوري الصعب والحساس جداً، ألقوا بها في الساحة السياسية السورية،ليقولوا بأنهم مازالوا متواجدين وبأن حلفهم" اعلان دمشق" ما زال قائماً وثمة روح سياسية ونضالية مازالت تسري في عروقه المتجمدة وفي بنيانه التنظيمي المتشظي.ثمة قراءة أخرى لـ"نداء" المعارضة، ترى بأن قوى "اعلان دمشق" باتت مقتنعة بأن سوريا لا يمكن لها أن تبقى محصنة لفترة طويلة في وجه تأثيرات ما يحصل في محيطها من تفجرات وانتفاضات اجتماعية وثورات شعبية،خاصة وان نظامها يمتنع أو يرفض،حتى الآن، القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية وقانونية مهمة تلبي مطالب وتطلعات الشعب السوري الى الحرية والديمقراطية والعيش الكريم، رغم إنه يعي تماماً بأن لا مهرب من الاستجابة لمطالب الشعب السوري.بمعنى أن قوى اعلان دمشق خشيت من أن يخرج السوريون للتظاهر والاحتجاج وهي غارقة في سباتها السياسي،الأمر الذي سيسبب لها إحراجا سياسياً كبيراً وقد تتهم بالتخاذل وتنعت بالجبن.تلافياً لهذه الاشكالية وتجنباً للحرج الذي قد تجد نفسها فيه، ارتأت قوى الاعلان أن تصدر النداء الثوري المشار اليه. لكن فات معارضتنا الوطنية بأن بندائها الثوري هذا وضعت نفسها في موقف أكثر إحراجا مع الشارع السوري، الذي سئم النظام القائم و الطامح الى تغييره وإنهاء حالة "الاستبداد" في البلاد،التي اعلنت قوى الاعلان نفسها في (وثيقتها التأسيسية) القطيعة النهائية مع هذا الاستبداد.تقول الوثيقة:"إننا نتعاهد على العمل من أجل إنهاء مرحلة الاستبداد، ونعلن استعدادنا لتقديم التضحيات الضرورية من أجل ذلك، وبذل كل ما يلزم لإقلاع عملية التغيير الديمقراطي،وبناء سورية الحديثة وطناً حراً لكل أبنائها،والحفاظ على حرية شعبها،وحماية استقلالها الوطني".من هنا أرى أن قوى المعارضة الوطنية، وبشكل خاص الممثلة بـ"اعلان دمشق للتغير الديمقراطي" بعد نداءها الثوري، ستخسر ما تبقى لها من رصيد شعبي في المجتمع السوري، ما لم تترجم نداءها الى خطوات عملية وتبادر هي أولاً،بما لديها من كوادر ومناصرين،النزول الى الشارع للاحتجاج والتظاهر والدفاع عن مطالب ومصالح الشعب السوري، التي ترى بأنها منتهكة ومصادرة من قبل النظام القائم؟.

سوريا
shuosin@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا قلعة الكرامة ا
SAMIR -

سوريا قلعة الكرامة العربية ومناصرة اهلنا في غزة والمقاومة في لبنان من يحرض ضد سوريا هو حتما يتحالف مع اسرائيل ..نعم البلد يحتاج الى تغيير لكن ذلك يحتاج الى وقت كي لا يكون هناك فوضى والتغيير سيحصل لكن بدون اجندة خارجية..والا ستجدون الاكراد يطالبون بضم الجزيرة الى كردستان والاخوان يحولون باقي الوطن لافغانستان طالبان ..هل هذا ما يحرض علية ويريده زعران الغضب.

الوهم و التيه
الراصد -

يبدو صاحبنا الكاتب , تائه اكثر من جماعة اعلان دمشق في مقالته هذه . فهو ايضا لم يحدد ساعة الصفر , فلماذا يطلبها من غيره , فن الواضح من مقدمته انه مع الاعلان في اهدافه وتوجهاته ومواقفه , كما انه عرّج على التزام جماعة الاعلان بادابياتهم ونزولهم الى الشارع ( وهذه كانت قبل الثورات الشبابية التونسية والمصرية ) . ثم تطرق الى عدم تحديدهم لساعة الصفر , واعتبر ذالك بكارثة انهالت على الاعلان وحكم عليه بالموت سلفاً , وكل ذالك بنفس وجو كتابي تشاؤمي ضبابي , منهياً كل امل بالتغيّر , عن طريق المعارضة السورية المتمثلة بالاعلان . اذا كان لديك شباب سوري على غرار التونسي والمصري فماذا تنتظر !!! وعندها سوف تتحول الى رمز لهم على غرار البوعزيزي ورفاقه . ام انك تكتب لمجرد الكتابة وتبقى موجود ضمن الكتّاب المصنّفين مع ( كتابة مع وقف التنفيذ ) .

Arrrrrrrbet
Adhem Al mulla -

دعاء الزعماء العرب. (من النت) اللهم إنا نعوذ بك من الخلع كله عاجله وآجله، ونعوذ بك من الشعب الذي ينظر للأمام، ويكره الأصنام والذي يريد إسقاط النظام.اللهم لا تشمت المعارضة فينا، وقنا شر المتظاهرين والمتظاهرات، و ;المفسبكين والمفسبكات ;، الأحياء منهم والأموات.ربنا ولا تسلط علينا ;الجزيرة ;، كما سلطتها على الذين من قبلنا، اللهم أضعف إرسالها، وشوّش تردداتها، وطهّر ;رسيفرات ; شعوبنا منها.اللهم لا تدع لنا شعبا إلا ورحلته، ولا شبابا إلا وخلعته، ولا معارضا إلا وألجمته، ولا مواليا إلا وشجعته. ونسألك اللهم رئاسة مدى الحياة.

ثورة سورية المنتظرة
سوري = أمريكي -

الأكيد ان الشعب السوري تأثر بالثورات الشريفة للشعوب العربية في تونس ومصر وليبيا واليمن .......وينتظر الفرصة المناسبة للإنقضاض على النظام وإسقاطه إنشاء الله فالنظام بسورية رغم وحشيته إلا إنه سهل جدا لأنه بالكامل مبني على المصالح الفردية والكراهية وأنا متأكد أنه ومن أول كلمة علنية بالشارع السوري (( الشعب يريد إسقاط النظام )) سوف يبدأ تهاوي السلطة بالإستقالات والإنسحابات والتمرد والتعاطف مع المتظاهرين والعمل معهم وسيبقى الأخيين وبعض المقربين المقربين منهم بإنتظار حتفهم بما اقترفته إيديهم وما أقترفه والدهم حافظ الأسد على مدى ثلاثين سنة وأتمنى من المعارصة السورية ان تبقى خارج اللعب الأن لحين البدأ وبعدها سيكون دور المعارضة كبير با لداخل والخارج بالإعلام وبأماكن صنع القرارات تأييدا للشعب السوري العظيم

سمير المخبر
Mir -

يا مسيو سمير,قلعة مين انت بتضحك على حالك ولا مفكرنا اغبياء رائيسك .... مشان يعمل سلام مع اسرائيل, وما داموا النظام بيناصر اهل غزة ليش ما بيساعدهون ويفك الحصار, وجماعة غزستان و حزب الله ستان مو افضل حال من جماعة طالبان بالافغانستان,انتم متناقضون كيف الاخوان بدون يحولوا سورية لدولة اسلامية وانت بنفسك عم تقول ان النظام بشار بيساعد جماعات اسلامية متل حماس و حزب الله ولا هدول الجماعات بدول يحولوا الدول الى جمهوريات علمانية بنظرك, وحاج تخويف السوريين بالكورد ,نحن اوائل مؤسسين لسورية ولو كنا بدنا ننفصل لحملن السلاح من 80 سنة ,وما ظهرت الرغبة للانفصال الا بوجود حزب البعص النازي العفلقي ورئسه ....حافظ ال......الاسد بعد تغيير الاسم وهدا معروف

اقتراح لتغيير الشعار
Nil -

اقتراح لتغيير الشعارات التي يرددها تلاميذ المدارس الشعب ـ لا ـ يريد اسقاط النظام الدين لله والوطن للرئيس نموت نموت ويحيا الرئيس

رئيس غير شرعي
سوري قومي -

الى رقم واحد : عندما تعرف لمادا الشعوب العربية تحركت بثوراتها وأنقلبت على حكامها أبدأ بكتاباتك . كلامك لايختلف عن كلام رئيسك وكلام القدافي ورؤساء اليمن وتونس ومصر بالتخوين والممانعة أخي الكريم إسرائيل ملت من دعم رئيسك وابو رئيسك ورفعت يدها عن الموضوع .أنتبه (( رفعت يدها عن دعم رئيسك ))واصبح رئيسك يغرد لوحده خارج السرب . أساسا غير لائق برئيسك الغير شرعي ان يبقى على كرسيه في ظل المتغيرات الأقليمية .

الي 1 كرامة ايش
علي -

اللي اراضيه تحتلها تركيا واسرائيل منذ عشرات السنين ولم يستردها ما عنده كرامه واللي الطيران الاسرائيلي بيحلق فوق ما يسمي بقصر الرئاسه عنده كرامهاستحي على حالك والله اصبحتم مسخرة شعوب العالم

الى 1
فلسطيني -

الاكراد من اشرف شعوب العالم وكلهم رجوله مش زيكم نايمين في العسل الاسود وراضيين بحكم ال الاسد خليكم في الذل الله لا يردكم

سورية قلعة القمع
sسوري -

سوريا تحولت منذ اربعين سنه لقلعه نعم قلعه للقمع وانتهاك الحرية واهانة كرامة الناس وكل من يقول غير هذا هو ممن عينهم النظام واعطاهم المال والسلطه لاضهاد الشعب...احدى اهم فقرات الاضهاد هي دعاية مساندة فلسطين والصمود ووو بالمقابل نجد ان النظام اباد الفلسطينين في لبنان لصالح اسرائيل وايران وكف ايدي السوريين بالقوه عن استعادةارضهم المحتله واغلق الحدود باتجاه اسرائيل و ضرب الشعب بادبابات في حماه و ضرب معارضيه وانتقم بغير شفقه من المدنيين. وحارب مع الدول الامبريالية العراق في حرب تحرير الكويت وهاهو اليوم يرسل الطيارين السوريين ليس لضرب اسرائيل بل لدك المدنيين في ليبيا ليومن استقرار نظام القذافي وبالتالي ضمان استقرار اسرائيل فاي صمود واي كرامه واي وطنيه

خليك شمعة
ريما الحلوة -

انا بقترح عليك يا مسيو سليمان ان تنزل عالشارع وتحرق نفسك بالكيروسين حتى نتاكد من وطنيتك وصدقك وان لم تفعل ذلك بدنا نزعل منك

ها هي الحقيقة .
جمو موسى -

نعود لنجدد القول أن قيام النظام السوري بنجدة سلطة القذافي أو أية سلطة دكتاتورية انقلابية ارهابية استبدادية في العالم ماهي الا شكلا من وسائل الدفاع عن النفس وتعلقا بغريزة استمرارية البقاء ولاشك أن الشعب السوري يمهل ولايهمل وان غدا لناظره قريب .

حلوا عنا
ابوسمرا -

يا اخي يا استاذ سليمان--رجاء رجاء حلوا عنا واتركوا سورية وشعبها-مين قال نحن بحاجة الى نصائحكم-هل تريدنا ان نتحول الى عراق وافغانستان وسودان حتى تنبسط انت ونحن نتهجر-ما نعيشه من امن واستقرار هو حلم شعوب المنطقة-رجاء حلوا عنا لان احد لن يرد عليكم

الشارع السوري
الشارع السوري -

الشارع السوري، الذي سئم النظام القائم و الطامح الى تغييره وإنهاء حالة الاستبداد في البلاد،التي اعلنت قوى الاعلان نفسها في (وثيقتها التأسيسية) القطيعة النهائية مع هذا الاستبداد.تقول الوثيقة ;إننا نتعاهد على العمل من أجل إنهاء مرحلة الاستبداد، ونعلن استعدادنا لتقديم التضحيات الضرورية من أجل ذلك، وبذل كل ما يلزم لإقلاع عملية التغيير الديمقراطي،وبناء سورية الحديثة وطناً حراً لكل أبنائها،والحفاظ على حرية شعبها

الجالية الكوردية .
كوردي سوري -

تلبية لنداء الجالية الكوردية في ألمانيا، أعتصم يوم الأربعاء 09/03/2011 العشرات من كورد غربي كوردستان أمام سفارة النظام السوري في برلين، مستذكرين الذكرى السابعة لإنتفاضة الشعب الكوردي في غربي كوردستان في وجه النظام الشمولي الدكتاتوري في سوريا عام 2004، و منددين بالمجزرة المرتكبة بحق الشعب الكوردي المسالم، جراء الإنتفاضة المجيدة و التي راح ضحيتها العشرات من خيرة الشباب الكوردي.رفع المعتصمون الأعلام الكوردية و صوراً للشهداء الكورد الذين أستشهدوا برصاص النظام الدكتاتوري، و لافتات باللغة الألمانية تندد بسياسات النظام الشمولي تجاه الشعب الكوردي و تطالب بأطلاق سراح المعتقلين السياسيين و سجناء الرأي من سجون النظام، و تمجد ذكرى إنتفاضة الشعب الكوردي في وجه الطغيان البعثي في سوريا، و لافتات تعبر عن كون الكورد شعب مثله مثل كل الشعوب له حقوقه في الحرية و العيش الكريم.

صوت شعبنا .
كوردي سوري -

لنكن صوت شعبنا في ذكرى انتفاضته الآذارية العظيمة . تتواصل الاستعدادات التي تجريها الجاليات الكوردي في عموم اوربا مع اقتراب الثاني عشر من آذار اليوم الذي انتفض شعبنا الكردي في غربي كردستاني وسوريا، وتمكن من كسر حاجز الخوف رغم كل القمع الذي مارسه النظام .من استخدام للرصاص الحي، وكل اشكل القمع الذي اسفر عن سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى والالاف المعتقلين.والساحات التي ستشهد التظاهرات والإعتصامات الحاشدة .المانيا . بريطانيا . السويد . الدانمارك . قبرص . اليونان . بولونيا . فرنسا . اسبانيا . ايطاليا . هولندا . و و و

مللنا من الاسدية
سوري -

يابشار الاسد انت كتييييييييييير منيح ولنفرض ذالك ولكن نحن السوريون قرفنا من نظام ابوك ومنك نريد التغيير ولا غيره سواك شو مملكة ابوك هي حتى متمسك فيها هالئداربعين سنة نظام البعث العربي الاشتراكي اي اشتراكية تلك ونحن في 2011 الا تخجل من نظامك امام الغيروبعدين قرفنا وملينا من مسلسل وقوفك ضد اسرائيل يا اخي عطي الفرصة لغيرك وكفاية اللي حواليك يوهموك بحب الشعب والله كذب ولا واحد من الشعب السوري يحبك الا مخابراتك والايام سوف تكشف لك حبهم المبطن روح تعلم من امركا واسراءيل احترامهم لشعوبهم

الظلم لا يدوم .
جمو روباري . -

من حسن حظ السوريين عموما والكرد على وجه الخصوص وهم على أعتاب مرحلة جديدة من الانتفاضات الشعبية في بلدان المنطقة أن الشروط والقواعد والأسباب قد تغيرت وأن ماكان شرطا أو عاملا أساسيا للانتصار قبل أعوام قد زال وتبدل في هذه الأيام فاندلاعها ونجاحها وانتصاراتها ليس متوقفا على قيادات الأحزاب الكلاسيكية المهترئة بل تستمد القوة والقيادة من شبابها في الميدان ولم يعد سرا أن الانتفاضات لا تودي بالأنظمة والحكام المستبدين فحسب بل تضع النهاية السياسية .في الوقت ذاته لجيل من القيادات الحزبية المترهلة التي قد يتحمل البعض منها جزء من مسؤولية ادامة الاستبداد أيضا .

قلعة الفساد
Khalid345 -

سورية ولأكثر من اربعين سنة كانت قلعة للفساد والمفسدينقلعة للأجرام و مصادرة الحريات قلعة للخيانة والرد في المكانين والزمانيين المناسبينقلعة ضد الاصلاح والتقدم و الرقي بقيم الانسان الحر حتى اصبح المواطن السوري خائف على نفسه في الداخل والخارج من بطش مخابرات الأمن التي لا تعرف مبدأ الأمن والأمان فالمواطن متهم عندها في كل الأحوال فهو مصادر في تفكيره مصادر في هويته مصادر في حريته مصادر في سفره وترحاله حتى انه يحرم من جواز سفره او من تجديده وتمديده كل ذلك تحت القيادة الشابة المشينة لبشار فمن يريد يملك إرادة الاصلاح لكان اصلح قبل فوات الأوان ولكن كيف تطلب الاصلاح من اناس فقدوا الانسانية واصبح الشعب السوري مهجرا قسريا في قارات العالم لكن لن تتسامح مع المجرمين فالشعب السوري بكل أطيافه مسلم ومسيحي آشوري و كردي قومي واشتراكي سيطرد الظلام و يعلن الثورة على صناع الأجرام والظلم والفساد وعاشت سورية حرة ابية برجالها الشرفات فلا نامت أعين الجبناء

اين عملاء الامن
اين عملاء الامن -

اين عملاء الامن و الخابرات و ابواق النظام تبع النضال و الممانعة واللي اختشوا ماتوا

شي حلو
Zahed -

والله شي حلو يا كردي يعني تريد من الجميع ان يتظاهر ويثور لتحقيق حلمك باقامة كردستانك على الأراضي السورية بالله عليك يعني انت مصدق في حدا راح يتضامن معكم استيقظ حبيبي نحن نضالنا هو من اجل الحرية والكرامة والمساواة لجميع فئات الشعب السوري وليس لمطالبك الخرافية .

إيلاف
Mir -

للعلم الكاتب اشوري مسيحي وليس كوردي ,بس المخابرات النظام وفلول النصيرية يشنون حملة منظمة لاظهار ان الكورد وحدهم من يطالب بالثورة, وما تعليقات الهجوم على الكورد باسماء اشورية او ارمنية اوسريانية او عربية او تعليقات باسماء كوردية للهجوم على العرب او مكونات سورية اخرى الا اكبر دليل على افلاس النظام, واعتماده استراتيجية مبارك والقزافي ,,,,انا او الفوضى ,,,,

متفائلة جدا
ناديا -

بكينا على حال البلد الذي نخره الفساد اربعون عاما حتى انهمر من عيوننا الدم بدل الدموع , حكم النظام الفاسد قتل فينا حتى الحلم بمستقبل آمن لا اكثر. لا يجب ان يكون هناك مكان اليوم لاي روح معنوية منهارة , يجب ان تكون همة الجميع عالية و الارادة قوية في ازالة الطغيان الذي اخضع شعبنا السوري لعملية افساد منظمة حاربناها بالرغم من اليأس ,وعمنا في وجه طوفانها الجارف حتى كدنا ننهار من التعب كنا من القلة التي حظيت بالقوة فلم تنجرف بتيار الفساد , و نحاربها اليوم و كلنا آمال باليوم الذي يحيا فيه الشعب بكرامة و امان في ظل دولة قانون مدنية يقوم عليها اشراف لا تحكمهاعصابات.

متفائلة جدا
ناديا -

بكينا على حال البلد الذي نخره الفساد اربعون عاما حتى انهمر من عيوننا الدم بدل الدموع , حكم النظام الفاسد قتل فينا حتى الحلم بمستقبل آمن لا اكثر. لا يجب ان يكون هناك مكان اليوم لاي روح معنوية منهارة , يجب ان تكون همة الجميع عالية و الارادة قوية في ازالة الطغيان الذي اخضع شعبنا السوري لعملية افساد منظمة حاربناها بالرغم من اليأس ,وعمنا في وجه طوفانها الجارف حتى كدنا ننهار من التعب كنا من القلة التي حظيت بالقوة فلم تنجرف بتيار الفساد , و نحاربها اليوم و كلنا آمال باليوم الذي يحيا فيه الشعب بكرامة و امان في ظل دولة قانون مدنية يقوم عليها اشراف لا تحكمهاعصابات.

نداء للسوريين الشرفا
مواطن من هالبلد -

بدي اقلكون وانا كردي سوري الرجاء عدم الاستماع لبعض الاشخاص الذين يريدون يكتبون عن الاكراد لتشويه سمعتهم الاكراد بسوريا لا يريدون دولة انما الاعتراف بهم واعطائهم حق التعليم بالكردية لابنائهم ووقف قمعهم، هؤلاء يكتبون عن الاكراد لجعلكم تاخذو صورة وحشية عنهم وعن مطالبهم لكي لا تفكرو بالحرية وحتى لو كان كردي كاتب انو بدنا دولة هاد اكيد بيكون مدسوس من المخابرات لنفس الغرض

نداء للسوريين الشرفا
مواطن من هالبلد -

بدي اقلكون وانا كردي سوري الرجاء عدم الاستماع لبعض الاشخاص الذين يريدون يكتبون عن الاكراد لتشويه سمعتهم الاكراد بسوريا لا يريدون دولة انما الاعتراف بهم واعطائهم حق التعليم بالكردية لابنائهم ووقف قمعهم، هؤلاء يكتبون عن الاكراد لجعلكم تاخذو صورة وحشية عنهم وعن مطالبهم لكي لا تفكرو بالحرية وحتى لو كان كردي كاتب انو بدنا دولة هاد اكيد بيكون مدسوس من المخابرات لنفس الغرض

حق العودة
khalid salam -

قلعة مين انت القلعة وانت النائم في العسل فقط أعطني أجوبة للآتي: 1. هل قصف اسرائيل المفاعل النووي في سوريا؟2. هل حلق الطيران فوق قصر الرئاسة؟3. هل رد الأسد في المكان والزمان المناسبين أم أسد علي 1. كم مهجر قسري في الخارج؟2. كم عائلة قد هجرت بسبب هذا النظام؟3. من دمر الشعب في حماة و حلب والقامشلي وغيرها؟4. من قتل الابرياء ....وسجناء الرأي؟5. من نشر الفساد والظلم وصادر الحريات و افقر البلاد والعباد؟6. من نهب خيرات البلاد وأخذ ضريبة المغترب من المهجرين قسريا عن بلدانهم و منعهم حت من تجديد جوازات سفرهم!!!؟؟؟7. من حرم الملايين من العودة الى وطنهم سورياالحبيبة!!!من و من ومن.................ثلاثون سنة في المهجر أجيال و أجيال والنظام لم يفهم بأن الشعب يريد حريته يريد حق العودة الى وطنه حتى أصبحت اسرائي أرحم من هذا النظام لكن قادمون .........قادمون ............قادمون وان غدا لناظره قريب فلا نامت أعين الجبناء

حق العودة
khalid salam -

قلعة مين انت القلعة وانت النائم في العسل فقط أعطني أجوبة للآتي: 1. هل قصف اسرائيل المفاعل النووي في سوريا؟2. هل حلق الطيران فوق قصر الرئاسة؟3. هل رد الأسد في المكان والزمان المناسبين أم أسد علي 1. كم مهجر قسري في الخارج؟2. كم عائلة قد هجرت بسبب هذا النظام؟3. من دمر الشعب في حماة و حلب والقامشلي وغيرها؟4. من قتل الابرياء ....وسجناء الرأي؟5. من نشر الفساد والظلم وصادر الحريات و افقر البلاد والعباد؟6. من نهب خيرات البلاد وأخذ ضريبة المغترب من المهجرين قسريا عن بلدانهم و منعهم حت من تجديد جوازات سفرهم!!!؟؟؟7. من حرم الملايين من العودة الى وطنهم سورياالحبيبة!!!من و من ومن.................ثلاثون سنة في المهجر أجيال و أجيال والنظام لم يفهم بأن الشعب يريد حريته يريد حق العودة الى وطنه حتى أصبحت اسرائي أرحم من هذا النظام لكن قادمون .........قادمون ............قادمون وان غدا لناظره قريب فلا نامت أعين الجبناء

الى Mir
Zahed -

للعلم تعليقي موجه للكوردي السوري وليس للكاتب حبيبي وليس كل واحد يعارضكم يكون مخابرات هذه الأسطوانة اصبحت قديمة .

الى Mir
Zahed -

للعلم تعليقي موجه للكوردي السوري وليس للكاتب حبيبي وليس كل واحد يعارضكم يكون مخابرات هذه الأسطوانة اصبحت قديمة .

الحقيقة
واقعي -

الحقيقة التي لايريد أن يسمعها بشار الأسد وأعضاء سلطته هو أن النظام قد وصل لللإفلاس التام من جميع النواحي :الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وشعارات الصمود الكاذب والتصدي الوهمي،البركان سينفجر في أية لحظة وبشكل عفوي وبدون نداءات من أية جهة، النداء الوحيد الموجود في رأس كل سوري هو نداء الحرية والديمقراطية، الشرارة قد تأتي في أية لحظة وبعدها سيبدأ الحريق ، النظام وأجهزته الأمنية تعرف أن سقوط النظام سيكشف عن مجازر وسرقات وفضائح لرأس النظام وأقرباءه ووزراءه لايمكن وصفها من سرقات وامتهانات لحقوق المواطنين واختفاءات وجرائم موجودة في سجلات هذا النظام، معرفته هذه تجعله يتشبث بالسلطة ومستعد أن يحرق ما تبقى من الأخضر في سورية المنهكة الجريحة بسبب حكم عائلة الأسد واقرباءه، عنف السلطة ودمويتها موجودة في رأس كل مواطن سوري والخوف هو سيد الأحكام حالياً، إلى متى؟ الشعوب تحطم حاجز الخوف في لحظة غير متوقعة وتبدأ بشكل عفوي ، وهذا ما قد يحصل في أية لحظة.

الحقيقة
واقعي -

الحقيقة التي لايريد أن يسمعها بشار الأسد وأعضاء سلطته هو أن النظام قد وصل لللإفلاس التام من جميع النواحي :الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وشعارات الصمود الكاذب والتصدي الوهمي،البركان سينفجر في أية لحظة وبشكل عفوي وبدون نداءات من أية جهة، النداء الوحيد الموجود في رأس كل سوري هو نداء الحرية والديمقراطية، الشرارة قد تأتي في أية لحظة وبعدها سيبدأ الحريق ، النظام وأجهزته الأمنية تعرف أن سقوط النظام سيكشف عن مجازر وسرقات وفضائح لرأس النظام وأقرباءه ووزراءه لايمكن وصفها من سرقات وامتهانات لحقوق المواطنين واختفاءات وجرائم موجودة في سجلات هذا النظام، معرفته هذه تجعله يتشبث بالسلطة ومستعد أن يحرق ما تبقى من الأخضر في سورية المنهكة الجريحة بسبب حكم عائلة الأسد واقرباءه، عنف السلطة ودمويتها موجودة في رأس كل مواطن سوري والخوف هو سيد الأحكام حالياً، إلى متى؟ الشعوب تحطم حاجز الخوف في لحظة غير متوقعة وتبدأ بشكل عفوي ، وهذا ما قد يحصل في أية لحظة.

الى ابو سمرا
سوري -

يا ايو سمرا .... قل لي لصالح اين فرع امن تكتب تقارير وبعدين ليش البلد مزرعة ابوك وابو رامي مخلوف واصف شوكت وماهر الاسد وشاليش ووقواديهم فقط البلد يتقرر مصيره اما عن طريق صناديق الانتخابات النزيهة والحرة والشفافة والمراقبة من قبل مؤسسات المجتمع المدني اويتقرر عن طريق الثورات ولو تاخت قليلا فالشعب يمهل ولا يهمل

الى ابو سمرا
سوري -

يا ايو سمرا .... قل لي لصالح اين فرع امن تكتب تقارير وبعدين ليش البلد مزرعة ابوك وابو رامي مخلوف واصف شوكت وماهر الاسد وشاليش ووقواديهم فقط البلد يتقرر مصيره اما عن طريق صناديق الانتخابات النزيهة والحرة والشفافة والمراقبة من قبل مؤسسات المجتمع المدني اويتقرر عن طريق الثورات ولو تاخت قليلا فالشعب يمهل ولا يهمل

تاريخ الثورة
thawragi -

The Syrian Revolution 2011 الثورة السورية ضد بشار الاسدقول للفقر لأ ،، قول للرشوة لأ ،، قول للذل لأ ،، قول للفساد والظلم لأ ،، انزل معنا في 15 اذار وخود حقك بايدك

تاريخ الثورة
thawragi -

The Syrian Revolution 2011 الثورة السورية ضد بشار الاسدقول للفقر لأ ،، قول للرشوة لأ ،، قول للذل لأ ،، قول للفساد والظلم لأ ،، انزل معنا في 15 اذار وخود حقك بايدك

رقم 9
كردي -

أحييك وكل فلسطيني شريف من كردي حفيد محرر القدس صلاح الدين.. والكاتب آشوري ومعارض للنظام الأسدي ولا يفرق بين المواطنين. وليس مثل بعض الاشوريين والسريان الذين يكتبون لتحريض القراء على الكرد في سوريا والعراق خدمة لآل أسد.

رقم 9
كردي -

أحييك وكل فلسطيني شريف من كردي حفيد محرر القدس صلاح الدين.. والكاتب آشوري ومعارض للنظام الأسدي ولا يفرق بين المواطنين. وليس مثل بعض الاشوريين والسريان الذين يكتبون لتحريض القراء على الكرد في سوريا والعراق خدمة لآل أسد.

لا علاقة بين
أبو عبير -

بعد قراءة المقال التحليلي للأستاذ سلمان وهو حر أن يعبر عن وجهة نظره واستنتاجاته التي قد نختلف معها ، وبعد قراءة التعليقات التي في أغلبها لاتمت بصلة إلى المقال ، يمكن التوجه إلى الأشخاص الذين يكتبون التعليقات ويحملون وجهة نظر مناهضة للاستبداد أن لا ينجرّوا إلى فخ أجواء المهاترات التي يحاول إشاعتها كتبة النظام من خلال تعليقاتهم الاستفزازية والتي تشي هويتها الركيكة بمصدرها وإن حاول مرسلوها تغليفها ببعض الأسماء الكردية أو ما شابه ذلك من ألاعيب غبية ، وأن يكون النقاش متمحوراً حول المقال نفسه ولابأس أن يتطرق إلى الحديث عن مستقبل سورية كوطن لجميع أبنائها بمن فيهم أولئك الذين يجدون أنفسهم مضطرين للتخندق إلى جانب نظام الاستبداد وهم معذورون في ذلك وعلينا أن نسعى لإنقاذهم من هذه الظلامية التي أغرقتهم فيها مصالح عائلة الأسد وأتباعها ، نعم من حق جميع السوريين إبداء الملاحظات النقدية على إعلان دمشق وأدائه ،كما من حق أي كاتب أن يبدي وجهة نظره بالشأن السوري سواء إلى جانب النظام أو ضده شرط الالتزام بمهنية الكتابة والابتعاد عن الاستخدام الرخيص للمعلومات المفبركة ، والحفاظ على الحد الأدنى من أدب التخاطب بين المختلفين تأسيساً للابتعاد نهائياً عن العنف الكلامي الذي هو صنو العنف الجسدي ومقدمته الموضوعية .

لا علاقة بين
أبو عبير -

بعد قراءة المقال التحليلي للأستاذ سلمان وهو حر أن يعبر عن وجهة نظره واستنتاجاته التي قد نختلف معها ، وبعد قراءة التعليقات التي في أغلبها لاتمت بصلة إلى المقال ، يمكن التوجه إلى الأشخاص الذين يكتبون التعليقات ويحملون وجهة نظر مناهضة للاستبداد أن لا ينجرّوا إلى فخ أجواء المهاترات التي يحاول إشاعتها كتبة النظام من خلال تعليقاتهم الاستفزازية والتي تشي هويتها الركيكة بمصدرها وإن حاول مرسلوها تغليفها ببعض الأسماء الكردية أو ما شابه ذلك من ألاعيب غبية ، وأن يكون النقاش متمحوراً حول المقال نفسه ولابأس أن يتطرق إلى الحديث عن مستقبل سورية كوطن لجميع أبنائها بمن فيهم أولئك الذين يجدون أنفسهم مضطرين للتخندق إلى جانب نظام الاستبداد وهم معذورون في ذلك وعلينا أن نسعى لإنقاذهم من هذه الظلامية التي أغرقتهم فيها مصالح عائلة الأسد وأتباعها ، نعم من حق جميع السوريين إبداء الملاحظات النقدية على إعلان دمشق وأدائه ،كما من حق أي كاتب أن يبدي وجهة نظره بالشأن السوري سواء إلى جانب النظام أو ضده شرط الالتزام بمهنية الكتابة والابتعاد عن الاستخدام الرخيص للمعلومات المفبركة ، والحفاظ على الحد الأدنى من أدب التخاطب بين المختلفين تأسيساً للابتعاد نهائياً عن العنف الكلامي الذي هو صنو العنف الجسدي ومقدمته الموضوعية .

اين التعليق
ابو عبير -

اين تعليقي يا إيلاف

اين التعليق
ابو عبير -

اين تعليقي يا إيلاف

الى 30 كل التحية
فلسطيني -

من حق الشعب الكوردي الشقيق ان تكون له دوله مستقاع نحن نشترك معكم في المعاناه والامل بغد مشرق ان شاء الله وفك الله اسر القائد اوجلان الذي تآمر عليه وباعه النطام السوري الفاسد باعه لمن يحتل اراضيه تركيا

الى 30 كل التحية
فلسطيني -

من حق الشعب الكوردي الشقيق ان تكون له دوله مستقاع نحن نشترك معكم في المعاناه والامل بغد مشرق ان شاء الله وفك الله اسر القائد اوجلان الذي تآمر عليه وباعه النطام السوري الفاسد باعه لمن يحتل اراضيه تركيا

syria hourra
nizar kabbany -

استجابة للضغط الجماهيري الشديد على النظام السوري ,قرر هذا النظام البدء بعمليات التغيير وذلك يبدا ب :1-تحويل اسم الجمهورية العربية السورية الى الجمهورية العربية الاسدية ,وذلك تكريما للشعب السوري “الاسدي”2-اتباع منهج علماني جديد يتطابق مع سياسة النظام الذي يقوم على مفاهيم جديدة و متطورة و اليك بعضها :1-صفة القائد الخالد: هي صفة تطلق على كل حاكم عربي يبيع ارضه لاسرائيل ويضهد شعبه و يسرق ثرواته .2-صفة الشهادة : تطلق على كل شخص يقتل في حادث سير على طريق المطار على ان تتجاوز سرعته 200 كلم /سا3-المواطن الشريف : هو كل مواطن قادر على النفاق و الكذب لمصلحة النظام و قادر على الابلاغ عن ابوه في حال معارضة الاخير للنظام و حتى ولو بالكلام.4-قلعة الصمود والمواجهة : هو كل بلد عربي يحقق مصلحة اسرائيل اولا وايران ثانيا و يواجه شعبه و يصده اذا ما طالب باقل حقوقه .5-الخائن و العميل : هو كل شخص يطالب بحقوقه و حريته و يندد بالظلم و الفساد .6-الامان و الاستقرار : هي صفة البلد الذي يكون فيه السرقة و البلطجة محصورة بالاسرة الحاكمة و اعوانها .7-الموظف المثالي : هو كل موظف مرتشي و قليل الوجدان و يمارس الاذلال و الاهانة اتجاه المواطنين و المراجعين .رد

syria hourra
nizar kabbany -

استجابة للضغط الجماهيري الشديد على النظام السوري ,قرر هذا النظام البدء بعمليات التغيير وذلك يبدا ب :1-تحويل اسم الجمهورية العربية السورية الى الجمهورية العربية الاسدية ,وذلك تكريما للشعب السوري “الاسدي”2-اتباع منهج علماني جديد يتطابق مع سياسة النظام الذي يقوم على مفاهيم جديدة و متطورة و اليك بعضها :1-صفة القائد الخالد: هي صفة تطلق على كل حاكم عربي يبيع ارضه لاسرائيل ويضهد شعبه و يسرق ثرواته .2-صفة الشهادة : تطلق على كل شخص يقتل في حادث سير على طريق المطار على ان تتجاوز سرعته 200 كلم /سا3-المواطن الشريف : هو كل مواطن قادر على النفاق و الكذب لمصلحة النظام و قادر على الابلاغ عن ابوه في حال معارضة الاخير للنظام و حتى ولو بالكلام.4-قلعة الصمود والمواجهة : هو كل بلد عربي يحقق مصلحة اسرائيل اولا وايران ثانيا و يواجه شعبه و يصده اذا ما طالب باقل حقوقه .5-الخائن و العميل : هو كل شخص يطالب بحقوقه و حريته و يندد بالظلم و الفساد .6-الامان و الاستقرار : هي صفة البلد الذي يكون فيه السرقة و البلطجة محصورة بالاسرة الحاكمة و اعوانها .7-الموظف المثالي : هو كل موظف مرتشي و قليل الوجدان و يمارس الاذلال و الاهانة اتجاه المواطنين و المراجعين .رد

لن ينزل احد
ابو سمرا -

يوم الغضب السوري رقم 2-11 1ذار 2011 لم ينزل احد ولن ينزل احد حتى الرقم الف-والله دنتوا مسخرة على قول عادل امام

لن ينزل احد
ابو سمرا -

يوم الغضب السوري رقم 2-11 1ذار 2011 لم ينزل احد ولن ينزل احد حتى الرقم الف-والله دنتوا مسخرة على قول عادل امام

اللي استحوا ماتوا
جميل -

كالعادة يأتينا أشباه الكتاب وكما ذكر أحدهم مسبقاً ;كاتباً مع وقف التنفيذ الذي يبدو هدفه هو التنظير لقوى إعلان دمشق ويعتبرهم وإعلانهم منتهيين لأنهم لم يحددوا ساعة الصفر. يا لها من مهزلة. من يحدد الساعة والمكان الذي ستقوم به ثورة ضد نظام استبدادي؟ في أي عالم تعيش يا هذا؟ إن كنت فعلاً تؤمن بما تقول وبالثورة فلما لا تخرج أنت أولاً وتصبح رمزاً للثورة والحرية؟ ولم لا تقلد البوعزيزي وتصبح قائد الثورة؟ أم أن فروع المخابرات التي تدفع أجرك لكي تقوم بإحباط الشعب لن ترض أن تقوم بذلك؟

اللي استحوا ماتوا
جميل -

كالعادة يأتينا أشباه الكتاب وكما ذكر أحدهم مسبقاً ;كاتباً مع وقف التنفيذ الذي يبدو هدفه هو التنظير لقوى إعلان دمشق ويعتبرهم وإعلانهم منتهيين لأنهم لم يحددوا ساعة الصفر. يا لها من مهزلة. من يحدد الساعة والمكان الذي ستقوم به ثورة ضد نظام استبدادي؟ في أي عالم تعيش يا هذا؟ إن كنت فعلاً تؤمن بما تقول وبالثورة فلما لا تخرج أنت أولاً وتصبح رمزاً للثورة والحرية؟ ولم لا تقلد البوعزيزي وتصبح قائد الثورة؟ أم أن فروع المخابرات التي تدفع أجرك لكي تقوم بإحباط الشعب لن ترض أن تقوم بذلك؟

ليس شؤمآ
الوطن -

من خلال ملاحظتي للثورات التي حصلت في الوطن العربي والأبرياء التي أرهقت دمائهم للحرية والكرامة والديمقراطية وأنهيارالبنية التحتية للدولة بالكامل . أقول ببساطة من هو المستفيد في هذه الحالة . هل هو الشعب أم هو المستعمر الحديث بديمقراطيتة المزيفة قائل من قال الدول القوية هي التي سوف تسيطرعلى هذه الثورات وتنفذ أجندتها بالمستقبل شاء من شاء . وتيتي تيتي مثل ما رحطي جيتي ليس شؤمآ . إنما هي الحقيقة لكن بقناعتي العقل النير والفكر الحكيم هو الأساس بالتغيرالأيجابي . لا للثورة إنما التغيرفي مؤسسات الدولة حل حزب البعث بكامله وإنهاء صلاحية كافة أجهزة أمن الدولة والقضاء على المحسوبيات والرشوة والفساد وخلق فرص عمل وتحسين الوضع الأجتماعي للمواطن كي يشعر بالأمان والأطمئنان ويعيش بفخر وإعتزارلوطنة ومسقط رأسه أينما حل . فالأعتماد على الغيرمصيبة والعراق أكبر مثال على ذلك . قد يقول قائل وخاصة بعض الأخوه من الأكراد ... لست راضي لكن لا أريد أي مكروه يصيب سوريا . وما مصيرالدول التي حدثت فيها ثورات الآن غيرالضمار وعدم الأستقرار. وشكرآ للأيلاف سلفآ .

ليس شؤمآ
الوطن -

من خلال ملاحظتي للثورات التي حصلت في الوطن العربي والأبرياء التي أرهقت دمائهم للحرية والكرامة والديمقراطية وأنهيارالبنية التحتية للدولة بالكامل . أقول ببساطة من هو المستفيد في هذه الحالة . هل هو الشعب أم هو المستعمر الحديث بديمقراطيتة المزيفة قائل من قال الدول القوية هي التي سوف تسيطرعلى هذه الثورات وتنفذ أجندتها بالمستقبل شاء من شاء . وتيتي تيتي مثل ما رحطي جيتي ليس شؤمآ . إنما هي الحقيقة لكن بقناعتي العقل النير والفكر الحكيم هو الأساس بالتغيرالأيجابي . لا للثورة إنما التغيرفي مؤسسات الدولة حل حزب البعث بكامله وإنهاء صلاحية كافة أجهزة أمن الدولة والقضاء على المحسوبيات والرشوة والفساد وخلق فرص عمل وتحسين الوضع الأجتماعي للمواطن كي يشعر بالأمان والأطمئنان ويعيش بفخر وإعتزارلوطنة ومسقط رأسه أينما حل . فالأعتماد على الغيرمصيبة والعراق أكبر مثال على ذلك . قد يقول قائل وخاصة بعض الأخوه من الأكراد ... لست راضي لكن لا أريد أي مكروه يصيب سوريا . وما مصيرالدول التي حدثت فيها ثورات الآن غيرالضمار وعدم الأستقرار. وشكرآ للأيلاف سلفآ .

والله خوش
نبهان بن فلان -

ضبطت الجمارك السورية شحنة كبيرة من الأسلحة أثناء محاولة تهريبها من الأراضي العراقية، وفق ما ذكرته وكالة سانا السورية. وذكرت مصادر مطلعة أن قوات الأمن السورية أوقفت في 7 مارس الحالي سائقا عراقيا كان يقود سيارة من نوع مان براد عراقية أثناء دخوله الأراضي السورية عبر مركز التنف الحدودي وذلك بعد أن ضبطت بحوزته كمية كبيرة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والمتفجرات والذخائر والمناظير الليلية مخبأة ضمن مخابئ سرية في البراد وأضاف المصدر أن المقبوض عليه اعترف بأن صاحب السيارة قام بتحميلها بالأسلحة المذكورة ضمن كراج حي روز في العاصمة العراقية بغداد، وطلب منه نقلها إلى سورية ليسلمها لأحد الأشخاص، الذي سيتواصل معه عبر رقم هاتف خلوي، وسيستلم منه لقاء ذلك مبلغ 5 آلاف دولار، وذلك لاستخدامها في أعمال تؤثر على الأمن الداخلي وإثارة القلاقل وبث الفوضى والعبث بالاستقرار في سورية

والله خوش
نبهان بن فلان -

ضبطت الجمارك السورية شحنة كبيرة من الأسلحة أثناء محاولة تهريبها من الأراضي العراقية، وفق ما ذكرته وكالة سانا السورية. وذكرت مصادر مطلعة أن قوات الأمن السورية أوقفت في 7 مارس الحالي سائقا عراقيا كان يقود سيارة من نوع مان براد عراقية أثناء دخوله الأراضي السورية عبر مركز التنف الحدودي وذلك بعد أن ضبطت بحوزته كمية كبيرة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والمتفجرات والذخائر والمناظير الليلية مخبأة ضمن مخابئ سرية في البراد وأضاف المصدر أن المقبوض عليه اعترف بأن صاحب السيارة قام بتحميلها بالأسلحة المذكورة ضمن كراج حي روز في العاصمة العراقية بغداد، وطلب منه نقلها إلى سورية ليسلمها لأحد الأشخاص، الذي سيتواصل معه عبر رقم هاتف خلوي، وسيستلم منه لقاء ذلك مبلغ 5 آلاف دولار، وذلك لاستخدامها في أعمال تؤثر على الأمن الداخلي وإثارة القلاقل وبث الفوضى والعبث بالاستقرار في سورية

اتحدى
dalia -

انا اتحدى نزول الشعب السوري الى الشارع والمعنى في قلب الشاعر كما تعلمون ايها المعلقون وانت الكاتب ايضا.عذرا ولكن هذه هي الحقبقة اتمنى رؤية الحرية في ساحات دمشق وحلب والرقة واللاذقية ولكن العين بصيرة واليد قصيرة .

اتحدى
dalia -

انا اتحدى نزول الشعب السوري الى الشارع والمعنى في قلب الشاعر كما تعلمون ايها المعلقون وانت الكاتب ايضا.عذرا ولكن هذه هي الحقبقة اتمنى رؤية الحرية في ساحات دمشق وحلب والرقة واللاذقية ولكن العين بصيرة واليد قصيرة .

الى الخونه والعملاء
جهاد -

اراك تحي من يلبي النداء وارى البعض القليل ن الخونه والعملاء يشاركونك المؤامره ولتعلم انت وهم باننا شعب نعشق رئيسنا وسوريا واود ان اسئلكم انتم اعلان دمشق ام اعلان تل ابيب نحن الملايين \من انتم\ وكم العدد يستطيع الشعب السوري سحلكم بالاقدام انصحكم كفوا عن التامر وعودوا الى الصواب وعندما تقررون الشارع الشارع ليس لكم ولن نسمح للامن السوري بالتدخل وسوف نكون لكم في المرصاد شارع لشارع وانصحكم ان لاتلعبواعلى الوتر الطائفي او الكردي لاننا في سوريا لانؤمن بالطائفيه والاكراد هم اناس مخلصون لسوريا ومحبون لقائدها القائد الذي ندفيه بالارواح تحيا سوريا ورمزها الصادق الامين وليسقط الخونه والعملاء

الى الخونه والعملاء
جهاد -

اراك تحي من يلبي النداء وارى البعض القليل ن الخونه والعملاء يشاركونك المؤامره ولتعلم انت وهم باننا شعب نعشق رئيسنا وسوريا واود ان اسئلكم انتم اعلان دمشق ام اعلان تل ابيب نحن الملايين \من انتم\ وكم العدد يستطيع الشعب السوري سحلكم بالاقدام انصحكم كفوا عن التامر وعودوا الى الصواب وعندما تقررون الشارع الشارع ليس لكم ولن نسمح للامن السوري بالتدخل وسوف نكون لكم في المرصاد شارع لشارع وانصحكم ان لاتلعبواعلى الوتر الطائفي او الكردي لاننا في سوريا لانؤمن بالطائفيه والاكراد هم اناس مخلصون لسوريا ومحبون لقائدها القائد الذي ندفيه بالارواح تحيا سوريا ورمزها الصادق الامين وليسقط الخونه والعملاء