أصداء

الحلم الكردي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


صدقاً أقول لكل من يقرأ هذه الكلمات :بأني لاأضمر أي حقد أو ضغينة تجاه الشعب الكردي بقدرما أشفق على الإخوة الأكراد الذين كانوا دائماً ضحية أطماع ساستهم وأغواتهم، ومثالنا على ذلك: المعارك التي دارت بين الأكراد أنفسهم والتي راح ضحيتها بالآلاف.

ومورست بحقهم المذابح والتشريد طوال وجودهم من قبل الإرانين والترك ومؤخراً الحكومات العراقية المتعاقبة، ليقعوا في فك القرش الإسرائيلي وفم الحوت القاتل الأمريكي كدمىً يلهون بها لتحقيق مصالحهم، ثم يرمونها متى يريدون.

ادعى الكردي كذباً وبشفينية لامثيل لها في إظهاركرديته وامتداد كردستانه الذي قسمته عدة دول فيما بينها ودوره المهضوم في صنع تاريخ البشرية وما يُعانيه من ظلم إلى درجة المبالغة التي لم يُصدقها إلا هو.

هنا في الغرب عندما يُسئل الكردي ماذا يكون، ومن أين أتى؟ فيجيب على الفور بملء فمه : أنا كردي من كردستان فيستغرب الأوربي من جهله لعدم معرفة الكردي وكردستانه، فهولم يسمع عنها في كتب التاريخ، ولم يقتفِ لها أثراً في جغرافية الكرة الأرضية.

وذهب استاذ مادة الجغرافيا في جامعة صلاح الدين (محمد عبدالله عمر) ذهب بعيداً إلى أكثر من /1400/م حتى وصل إلى الألف الخامسة قبل الميلاد ؛ ليدعي : "بأنّ الإله آشور كان كردياً ؛ وبذلك يكون التاريخ الكردي يمتد إلى سبعة آلاف سنة خلت وتعدادهم يصل إلى /60/ مليون نسمة،ومن يحاول منهم تخفيف وقع الآكاذيب الثقيل، فلا يرضى بأقل من /40/مليون نسمة، وبأنّ مدينة( أربخا) ومن ثمّ أصبحت(بيث كرخا) =(كركوك اليوم)، هي قدس أقداس الأكراد، ومدينة(القامشلي) قامشلو الأكراد، كردية أباً عن جد دون أن يعرف أي كردي معناها الآشوري.

وها هو أمين زكي الكردي في كتابه(تاريخ الكرد وكردستان ) يعكس الحقيقة قائلاً : "بأنّ الآشوريين النساطرة الحاليين في الأصل هم أكراد اعتنقوا الديانة المسيحية " ولِمَ لاما دام إله آشور كردياً ــ!؟ وتجرّأ الشاعر الكردي (المزوري) الذي ليجوب العواصم الأوربية محاضراً ليدحض افترآت العالم الأثري الإنكليزي (لايارد) الذي أجرم فقال:" إنّ آشوريي اليوم هم أحفاد الآشوريين القدماء " فتباً للعلماءالإنكيزالكذّابين المفترين، وواعجبي من صدق إدعاءات المثقفين الأكراد.

كنت أعتقد بأنّ هذه الآراء ربما قد تكون ناجمة عن حقد تجاه الإخوة الأكراد، ولكن عندما ازداد اضطلاعي وجدتُ بأنّ فيها الكثير، لأنّ رأي أكثر المؤرخين الذين تطرقوا إلى موضوع الأكراد وجدوهم من أقوام خليطة (ميدية وآرية وهندو/ آرية ومن بعض شعوب المنطقة )،اضيف: بأنّ البعض الذي كان يستوطن في القسم الشمالي من بلاد آشوروخاصة فيما بين النهرين، هم من أصول آشورية أي عكس ما فتى به السيد(محمد أمين زكي الكردي) المذكورــ وكانوا يُدينون بالمسيحية لمدة ستمئة سنة وآخر مطران (مرعية قردو)، كان يُدعى (مار نرساي)ــ المؤخ أدي شيرفي كتابه (كلدو وآشور ج2) إلى أن تمّ إسلامهم على يد القائد العربي الإسلامي(عياض بن غنيم)الذي فتح تلك المناطق.
إذن فالأكراد خليط من الأقوام لاتربطهم إلا اللغة الكردية بلهجتيها (البهديناني والصوراني)،ومن يتحدث بإحداها يصعب عليه فهم الأخرى، والتي يراها أغلب علماء اللغات أحد فروع اللغة الميدية.

يذكر المؤرخون بأنّ الظهور الكردي في منطقة شرق تركيا وغرب إيران وشمال العراق اليوم،لا يمتدُّ إلى أكثر من خمسة قرون ميلادية، عاشوا فيها حياة تنقل وبداوة.

فيقول رئيس البعثة التبشريةالأمريكية في إيران : "إنّ الأكراد كانوا بدواً رُحّلاً خلال فترة ما بين القرن الرابع عشر والخامس عشر"، وكانوا يُشكلون عصابات غزو وسلب للقرى وقطاع طرق تمعن في كتاب (تاريخ الزمان وتاريخ مختصر الدول، لأبن العبري.

يذكر التاريخ المدرسي : " بأنّ ( أورخان) حفيد السلطان(عثمان الأول) قد ألّف ما دُعي بالجيش الإنكشاري من أولاد اليتامى "، والذي كان جلّه في الشرق من العصابات الكردية استعملهم سلاطين بني عثمان وحتى السلطان(عبد الحميد ) آخرهم الذي شكّل منهم الفرسان الحمدية كسهم موجه إلى صدور الآشوريين والأرمن في شرق الإمبراطورية العثمانية.
ويقول (محفوظ العباسي) الكردي في كتابه (إمارة بهدينان العباسية) : " إنّ ثلثي الأكراد كانوا بدواً رُحّلاً في أواسط القرن التاسع عشر الميلادي ".
ويقول ( ك. ريج): " أنّ أقدم مدينة بناها الأكراد في شمال العراق هي مدينة (السليمانية) في حدود عام/1800/م.

ويؤكد الباحث الآشوري(هرمز أبونا) في مجلده الخامس حقيقة فترة توطين الأكراد على أرض آشور أي في منطقة تواجدهم اليوم وتسميتها من قبلهم بوطنهم (كردستان) مهد قردوــ قائلآً :" قام الأتراك العثمانيون بموجب اتفاق مع الأكراد بتوطينهم في بلاد آشور لقاء مساندتهم ضدّ الصفويين في إيران، ونتيجة ذلك تمّ إنشاء المراكز العشائرية الكردية في بلاد آشور، وإثرحملة (نادر شاه/ 1743/م) تمّ قيام هجرة واسعة من الأكراد إليها، وحصلت خلال سلسلة غير منقطعة من المذابح الجماعية لسكان البلاد الأصليين (الآشوريين)".
ولكي لا نغمط للإخوة الأكراد حقهم في الوجود، نذكرلهم ما لم يذكره غيرنا من المؤرخين وحتى الأكراد منهم.

يذكرالملك الآشوري (تغلت بلاصر1116ــ 1109) قبل الميلاد في إحدى حولياته :" مثل نسر السماء انقضضتُ على بلاد التي هي ما وراء بحر الملح الأعلى (بحيرة وان)، وأقمت صورتي في (ملاذ كرد) بعيداً ما وراء بحيرة نيري (وان) ".
الباحث الآشوري (جرجيس فتح الله)في كتابه (مباحث آشورية ص49) هذه هي أقدم وأول مرة يرد أسم ال(كرد) في تاريخ الوجود البشري، بالإضافة إلى ما ذكرته عن مرعية (قردو).

وعلى ما يبدو إن منطقة التواجد الكردي كان في بلاد ال(نيري) التي تقع شمال بحيرة (وان) في إيران اليوم.
حاولتُ جاهداً البحث في التاريخ عن الإمبراطوريات التي أسسها الأكراد خلال تاريخهم أنا وغيري فلم نجد سوى إمارات كردية متفرقة هنا وهناك كإمارة (بهدينان ووبوتان وراوندوز وغيرها ) التي لم تكن تخرج إلى نور الحرية، والمحاولات التي قام بها زعماء الأكراد سرعان ما باءت بالفشل الذريع فكُبحت في حينها من قبل سلطات الدول المعنية بها.

أما عن دولتهم المزعومة فلم نرَ لها أية حدود في جغرافية الكرة الأرضية، فاقتصرت على ما دُعي بجمهورية (مهاباد) برئاسة السيد(عبد الرحمان قاسملو) التي استلم فيها الزعيم الكردي (ملا مصطفى البرزاني) وزارة الدفاع في إيران فلم تدم حتى لسنة واحدة ؛ حيث قضى عليها مؤسيسوها الإيرانييون وضمت إلى الوطن الأم إيران.

بعد أن هبت رياح الغرب على المنطقة، وتحديدا ًبعد حرب الخليج الأولى، حيث تمكنت الدول الحليفة من تقليم مخالب أسد العراق المخيف، وكانت الطامة الكبرى بعد الغزو الأنكلوأمريكي وضمنهم الموساد الإسرائيلي صديق الأكراد القديم للعراق، حيث امتطى الأكراد وشيعة العراق المتفرسة صهوة دبابات (بريمر) الأمريكي باسم المعارضة العراقية لمهاجمة ثورالعراق الهزيل،ــ فقدغاب القط فالعب يا فأرــ فسقط ليتقاسموه الثلثين للشيعة والثلث للأكراد ولبقية مكونات الشعب العراقي الذيل ومن لايرضى فليبلط البحرــ، فسقط تمثال الجبار، وسقطت معه عظمة العراق وأمجاده الآشورية وقوته وعزته العربية ليتحول العراق إلى ملعب لكل مَن هبّ ودبّ وساحة انتقام وعرض عضلات لتصفية حسابات قديمة جديدة، فأصبح جهنماً لا يطاق العيش فيه، وأجريت الأنتخابات الأولى والثانية باسم الديموقراطية لأن النتيجة فيها لم تكن( 99،9) هذه الديموقراطية التي بُنيت على مفهوم الأقلية والأكثرية في الموطنة والتي لايوجد مثيلها في كل العالم،وحُلّ الجيش وقوات الأمن الذي كان درع الوطن وحماة المواطن ؛ لتحلّ محله الميلشيات العابثة بكل المقدرات، وفصّلوا دستورهم على مقاس الشريكين، فقبروا العراق وجلسوا على قبره يتسامرون بشرب الويسكي الأمريكي بفرحة النصر.

عمل الأكراد بكل جهدهم من أجل تحقيق حلمهم هذا وحاولوا وضع يدهم للوصول إلى هدفهم المزعوم بكردستان الكبرى.

أخي الكردي: نحن نعيش في بداية العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين من بدايات الألفية الثالثة.ألم يحن الوقت لنسيان الأحلام التي لاتجدي وتجلب البلاء للشعب الكردي وشبيبته ومثقفيه، ويتطلع إلى الأستقرار والأمان والرفاهية والتقدم والتنعم بنعم البلدان التي يعيش فيها بدلاً من أن يحرق نفسه أمام سفارات الدول والإنتفاضات والمظاهرات التي تجلب عليه الويلات لينعم ساسته ويلعبون بملايين الدولارات، وبمناسبة الدولار؛ فقد تناهى إلي : هاهي كردستان العراق تحولت إلى جنة من جنان الله على أرضه؛ فهنيئاً للإخوة الأكراد وأتمنى أن لاتنقطع نعمة أمريكا عليهم.

عندما أعلن استقلال جنوب السودان، انبرى السيد رئيس إقليم كردستان العراق نعم كردستان العراق، لأنّ هناك كردستانات أخرى (الكردستان التركية والكردستان الإيرانية والكردستان السورية والحبل على الجرار) ليعلن على الملأ : " بأنّ للأكراد الحرية (الحق) في تقريرمصيرهم "، وفهم الجميع منها بأنه يسعى للإنفصال والإستقلال ؛ لم يكتفِ بالرد عليه عرب العراق ودول الجوار حتى الحكومة الأمريكية أعلنت برفع يدها عن دعم الأكراد عن نبأ في قناة (بي بي سي) اللندنية ــ؛ فما كان من الساسة والمسؤولين الأكراد الآخرين في اليوم التالي إلا تفسير القصد منها :إذ هو لايعني الإنفصال عن العراق ولن نعمد لشرح مدى خطورة ذلك على مصير جنتهم الكردستانية فقد عرف الأكراد ذلك قبل غيرهم.

ولكنّ السودانيين الجنوبيين رغم استقلالهم خجلوا من تسمية بلدهم المستقل بإسم آخرغيرجمهورية (جنوب السودان) إلا أنّ الأكراد لم يخجلوا في تسمية إقليمهم غير المستقل والتابع للحكومة المركزية في بغداد بإسم إقليم (كردستان) بدلاً من إقليم شمال العراق ؛ تحقيقاً ولو لجزء بسيط من حلمهم الكبير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
The Truth
historian -

Basless, useless, unfair,bullshit article. what should we expect from kurdistan''s enemies.

The Truth
historian -

Basless, useless, unfair,bullshit article. what should we expect from kurdistan''s enemies.

مقال هزيل
Aza -

مقال هزيل لايستحق القراءة ايها السادة فلاتضيعوا وقتكم كما ضيعته انا وللاسف.....

والله احترنا معاكم
adem -

بدك الصراحة يا اخي الكاتب احترنا معاك ومعا امثالك يعني بدك منى برءة ذمة ولا شو .بتحكي عن الاخوة ومقالتك ما فيها شي من الاخوة يعني بدك تطالعنا مرة من اصول هندية ومرة تطالعنا من اصول ميدية عن جد احترنا معك الاحسن اكتب شي يستفاد منها البشرية . وشكراَ

والله احترنا معاكم
adem -

شي تاني اخي الكاتب عم بتحكي عن الحلم الكردي . حتى الحلم صار حرام برايك ولا شو .وبنحكي عن حلمهم المزمع انا مشان ما يصير معك انفصام بل الشخصية وتعرف مرة تانية شو تكتب كردستان مو بس حلم انا بقولك ياها وخلي الكل يسمع كردستان هدف وانشاء الله راح يجي اليوم يلي بنشوفو مو حلم راح نشوفو حقيقة بأذن الله

والله احترنا معاكم
adem -

بدك الصراحة يا اخي الكاتب احترنا معاك ومعا امثالك يعني بدك منى برءة ذمة ولا شو .بتحكي عن الاخوة ومقالتك ما فيها شي من الاخوة يعني بدك تطالعنا مرة من اصول هندية ومرة تطالعنا من اصول ميدية عن جد احترنا معك الاحسن اكتب شي يستفاد منها البشرية . وشكراَ

مقال كله بعثيات
الباتيفي -

يبدو ان الكاتب هو من اتباع الصنم البعثي وكل ماذكرته هو ....وافترائات وانت حتئ تقرء التاريخ بالعكس كانك نسيت نضارتك فمثلا كان رئيس جمهوريه مهاباد الكوردستانيه هو المرحوم قاضي محمد وليس عبدالرحمان قاسملو ثم انه في اوربا اذا فتحت اي اطلس سوف يضهر علئ قلب الشرق الاوسط وبحروف كبيره وضاهره اسم كوردستان واخر شئ قد يغيضك ومن يصدق اقوالك هو ان كوكل ارث قد وضعت خارطه كوردستان العضمئ اما المسيحيون نعم كانو يسكنون كوردستان ولكنهم لم يستطيعو ان يتحملو ويدافعو عن قراهم ومنهم من فضل بغداد واوربا والغرب علئ الدفاع والموت في سبيل قراهم اما نحن فباقون ولن ترتاح الشرق الاوسط حتئ ترجع الحقوق الئ اصحابها ولو كانت هذه اخر يوم في هو دليلي علئ ان خارطه كوردستان موجوده علئ النت ومن لا يصدق فقط عليه نسخ الحروف الانكليزيه وادخالها علئ الكوكل عندها يكشف لكم مدئ نفاق وتشويه الحقائق

وهذا من كوكل ارث
الباتيفي -

هذا ماهو منشور ومعروف لدئ الغرب الذي تعيش فيه KurdistanKurdistan is a geo-cultural region wherein the Kurds have historically formed a prominent majority population, and Kurdish culture, language, and national identity have historically been based. Contemporary use of Kurdistan refers to parts of eastern Turkey (Northern Kurdistan), northern Iraq (Southern Kurdistan), northwestern Iran (Eastern Kurdistan) and northern Syria (Western Kurdistan) inhabited mainly by Kurds. This map is an estimation of areas that have been historically populated by a Kurdish majority according to a number of historical maps and data. Created on Aug 23, 2010 - Updated Mar 2

Awake
shwean -

Belad ma bein Albeherian had been occupied av arb f r tusen of years by arbes from algezeirea using islam like occupied idology and after these years kurd still retain their nationality but you do''t and you you think you are arab becouse you are fear arab, my friend you are not arab be awake and the diktator who you are a fera of is away

...........
jasm -

عزيزي كاتب ماعليك الا رفع دعوة قضائية امام مجلس امن دولي على مذابح التي ارتكبت وتاريخ الذي حرفت ضد مخلوقات فضائية لانكم تنكرون اصل وفصل اكراد اتراك لايفعلو شيئا لانهم معصوميين حسب الشريعة اسلامية وجريمة سجلت ضد مجهول اي ان تكف عن تكهنات واتهامات

كم انت عبقري
السكوت هوالجواب -

كنت اتمنى بعدم الرد على العبقري الذي حرف التأريخ والجغرافيا جملة وتفصيلا لكن ردي ليس لعبقريته وانما للقاريء العزيز حتى لما يقرأ ........ اذ يدعي ان بحيرة وان تقع في شمال ايران وادعوه ليراجع خارطة تركيا ليجد بحيرة وان تقع في شمال شرق تركيا وليس ايران.اما رئيس جمهورية كوردستان مهاباد كان الشهيد القاضي محمد وليس عبد الرحمن قاسملو.ولما تقدم ان كل ما ورد في مخيلته !؟. اتوجه بالسؤال الى العبقري رغم كل تقديري للآشوريين الا انني اود ان اساله من هدم الامبراطورية الاشورية في حضر وقبل عقود من نزول الديانة المسيحية الم يهدمه الميديون شر تهديم وان لاتصدق ابحث عنه في الجغرافيا ,ايا كان هناك واقع حي بوجود شعب كوردي ان شئت او ابيت وانه بنى اللبنة الاولى لدولته المستقبلية واود الاشارة اليك لاتكن لينا تعصر ولا صلبا تكسر لاتكتب في موضوع ليس لك فيها ادنى دراية . (....) سامحك الله وهداك.شكرا لايلاف على نشر الرد عملا بحرية التعبير مع بالغ التقدير.

مؤرج الجاهلية
عبدالله حمدي -

يا اوديشو تسميهم الاخوة الاكرادمن جهة اخرى تصب جام حقدك البعثي عليهم معلوماتك التاريخية سلسلة من الافتراءات تنضح بثقافة البغضاء تريد ان تقول للعرب السنة ان الاكراد عملاء اسرائل متحالفين مع الشيعة وامريكا ليس لهم اصول والى اخر اسطوانتك المشروخة الاكراد حصن منيع لبلاد الشام والخليج جاء البعث بعربة امريكية صهيونية لاقصائهم عن وسطهم العربي السني تسهيلا لابتزاز دول الخليج بعد تدمير بلاد الشام وحوض الفراتين ايا كانت اصول الاكراد اشورية او سريانية او ارية ماذا يغير في واقع الحال ثم نفيدك ان اسم مدينة القامشلي من اللغة التركية وليس اشوريا واسم المدينة ماخوذ من القاميش بالتركي ويعني قصب على غرار القصب الذي يغطي اهوار العراق وسميت بالقامشلي لكثرة القصب حول نهرها وزيادة الياء في اللغة التركية اي جعل القاميش قامشلي تحاكي اللغة العربية في كناية الاشياء الى مسمياتها مثل ميكانيك وميكانيكي سحور ومسحراتي الخ اما عبدالرحمن قاسملو ليس له علاقة بجمهورية مهاباد ورئيس الدولة كان قاضي محمد فلا تدعي انك حريص على من تسميم اكراد

أأنت مؤرخ؟!!
باحث -

لأول مرة أسمع باسم كاتب هذا المقال العجيب أو أقرأ له شيئا! وأول شيء يمكن ملاحظته في مقدمة المقال هو شمله الكرد بجملة واحدة؛ مما يدل على عنصريته ونيته غير العلمية. ولا أدل على حقيقة هذا الكاتب، المدعي أنه مؤرخ أو باحث، إلا جهله الفاضح بالتاريخ: أولاـ قوله أن جمهورية مهاباد الكردية كانت بقيادة عبد الرحمن قاسملو.. وهي في الحقيقة كانت بقيادة قاضي محمد، وقاسملو في ذلك الوقت كان طفلا صغيرا لأنه من مواليد 1940!! ثانياـ أدعاء الكاتب المؤرخ ـ كذا ـ أن الكرد يعود تاريخهم إلى خمسة قرون فقط؛ وإذا به ينسى ما كتبه مباشرة لينقل لنا عن كاتب آشوري ( جرجيس فتح الله) قوله أن وجود الكرد في المنطقة مذكور في سجلات الملوك الآشوريين القدماء؛ أي قبل الميلاد المسيحي بآلاف السنين!! ثالثاـ وعلى المنوال نفسه زعم الكاتب بأن الكرد بدو رحل وأنه لم يكن لديهم مدن وأن السليمانية هي أول مدينة بنوها قبل مائتي عام ـ كذا.. وهنا أيضا يناقض الرجل نفسه، حينما يقبل أصول الكرد وأنهم من سلالة هندو أوربية وأن أجداهم هم الميديون؛ والمعروف ان عاصمة الميديين كانت أكباتانا ( همدان الحالية، المدينة الكبرى)، وهذه المدينة كانت من اعظم المدن في التاريخ القديم والعصور الوسطى أيضا ولعب الكرد دورا عظيما في نهضتها خلال القرون الوسطى ( يراجع في ذلك كتاب الفرنسي سينويه عن الطبيب الفيلسوف أبن سينا، الذي دعي الى هذه المدينة من قبل حاكمها). وكذلك كانت للكرد كل المدن المعروفة الآن في منطقة الرافدين؛ والزعم بأنها مدن آشورية هي مثل الزعم بأن مدينة الاسكندرية المصرية مدينة يونانية لأن الأغريقي الاسكندر المقدوني بناها!! رابعا ـ من أطرف ما في المقال الزعم بأن السلطان سليم العثماني هو من جلب الأكراد الى منطقة ميزوبوتاميا.. فالمعروف أن الامارات الكردية الأيوبية كانت مزدهرة ومعترفا بها حتى بعدما أنتهت الدولة الأيوبية وقيام دولة المماليك، وبعد أنتهاء هؤلاء الأخيرين على يد السلطان سليم فإنه أعترف بدوره بالامارات الكردية وثبت حكامها في مناصبهم عاقدا معهم اتفاقية من بنودها الأساسية أن ينجدوا الدولة برجالهمخلال الحروب مع فارس وروسيا.. وبقيت هذه الاتفاقية سارية المفعول حتى قيام السلطان عبد المجيد بإلغائها في أربعينات القرن التاسع عشر فيما سمي بمرسوم ( الاصلاحات العثمانية) والتي عارضها الأمراء الكرد مثل بدرخان باشا، حاكم كردستان القوي، الذي

السيد شاول ولو أنا
هولير -

السيد شاول ولو أنا أشك بإسمك ،أنت بعثي قومجي من المهزومين من عقاب شعب العراقي وانت تدفع الارهابين بقتل الأكراد والمسيحين من الاشور والكلدان سوية وهم عايشين في عاصمة كردستان اربيل محترمين ومواطنون من الدرجة الأولي وليس مثلك يمكن عايش في سوريا قلعة العروبة هل تري كيف عايشين العراقين المهزومين في سوريا عدد ملاهي العراقيات وصل الي أكثر من 250 ملهي لان الحكومة البعثية البشارية لا يعطي أي حق للعراقي أن يخدم ماعدا في الملاهي لتلسليت الشباب الخليجي والله لولا أموال العراق لمات شعب السوري جوعا وعندما تتكلم علي الأكراد واسرائيل أولا بشار أسد يتوسل بالاتراك ذات 500 سنة تاريخ في تركيا اليوم واسم الحقيقي ميسوبوتاميا لكي يتوسط مع سيدكم اسرائيل وبقيت الدول العربية دخلوا الحظيرة واحد تلو الآخر بعد المرحوم أنور السادات كما قال الشاعر البصراوي أحمد مطر فالعلاقة مع اسرايل أشرف من أن تكون في سوريا وتخدم في الملاهي الليلية وتتكلم عن أمة سكانها 40 مليون رغم ألمجازر الأتراك والعرب القومجيون نسيت صلاح الدين الأيوبي قبل 1100 سنة واذا كان تأريخ الكرد 400 سنة فلماذا قائد كردي يحكم دولتان بلاد الشام ومصر الكنانة وكيف يتأعلم 40 مليون نسمة اللغة الكردية في غضون 400 سنة واذا كانوا بالاصل اشور وغيروا قوميتهم فمعناها أنتم قوم منبوذون ولا أحد يريدكم حيث تحولتم إلي القوم الكردي الحسن السلوك ولكن هذه تفاهات منك الشعب الآشوري أشرف من أمثالك سيدك صدام وبشار يعربون كردستان لمدة خمسين سنة والآن اربيل متطور أضعاف قبلتك دمشق تعال إلي اربيل وشاهد عروسة شرق الأوسط اربيل عاصمة كردستان باقوامه من الكرد اشور كلدان تركمان حتي فيها عرب وعايشين معززين مكرمين يعملون كل أنواع الأعمال وليس فقط الملاهي كما في سوريا هولير

حقد دفين
كوردي سوري -

المقال مليئ بروائح الحقد والغيرة من مكاسب وتطلعات الكورد والكورد والاشوريين اخوة وهناك روابط متينة تربطهما والدليل التعايش الموجود في كوردستان العراق ثم ان الكاتب يريد ان يوهم باننا مجرد قبائل وياتي بامثلة يريد بها اظهار حقائق باطلةفا كل شعوب الخليج العربي كانت قبائل ولا ذالت والكورد اليوم يملكون كل مؤهلات الامة القتية ومن حقهم تشكيل دولة ولا مجال لمقارنتنا بالسودان او اي مناطق اخرىفالاشوريين والسريان قد فقدوا عوامل الامة او القومية الحية بسبب انقطاعهم عن عوامل الامم وتحولهم لنحل وطوائف عبدة للدين فقط اما الكورد فالانتشار الكبير والتوزع الجغرافي والعامل الجيوبوليتيكي كل هذا يعطيهم الحق بتاسيس دولة او عدة دول او كيانات فيدرالية وحتى ادارات ذاتية رغم اعتذاذنا بوطننا كوردستان الا انه لا احد من تحذابنا يطالب بدولة في سوريا او العراق ونطالب بالتعايش السلمي واريد ان اتي على ذكر الكاتب لكلمة كورد بحرف القاف كما يلفظه اللاشوريين والسريان ففي ذلك يريد الكاتب ان يظهر حقده الدفين على شعب امن ويطالب بمطالب عادلة ثم يجب ان يحتفظ بنصائحه لنفسه وامثاله من الذين لا ذالوا يرون احلاما كاذبة عن الكورد

مغالطات و تناقضات
برجس شويش -

من يخاف من شيء لابد من ذكره, كاتب هذه الكتابة يطلب من القراء بان لا يتهم بانه حاقد على الكورد ولكن من يقرأها يصل الى هذه النتيجة حين يقول بان الشيعة الصفوين و الكورد يلعبون بمصير العراق العظيم العربي و الاشوري, ومتى كان اشوريا يا سيدي الكريم.؟ يقول الكاتب بان قامشلوا اسمها اشوري و هو يجهل شيئين اساسين بان مدينة قامشلو حديثة العهد اسسها الفرنسيون في بداية العشرينات من القرن الماضي و الشيء الثاني قامشلو يعني القصب بالتركي والتي كانت تنبت على ضفاف نهر جقجق, مغالطة ثانية للكاتب حين يكتب بان عبدالرحمن قاسملوا كان رئيس جمهورية مهاباد وفي ذلك الوقت عمر قاسملو لم يكن يتجاوز الخمسة عشرة بينما الاصح يا كاتب قاضي محمد هو كان زعيم كوردستان و رئيس كوردستان في ذلك الوقت. مغالطة ثالثة مع الكثير من التناقضات يكتب الكاتب بان الكور من اصول ميدية وغيرهم من الاقوام من المنطقة و ان لغتهم هي لغة الميدين و هو يجهل بان الميدين قضوا على الامبراطورية الاشورية عام 612 قبل الميلاد والغريب انه يقول بان وجود الكورد في هذه المنطقة لا تتعدى 500 سنة, و الاكثر من ذلك هو يدعي بان الكورد يحلمون بدولتهم بينما واقع الحال يثبت له بان الكورد يتجهون نحو الاستقلال و تشكيل دولتهم. فكورد كوردستان العراق الان يلعبون دورا هاما و محوريا في سياسة الدولة العراق و لا يمكن تجاوزهم لان النظام الدكتاتوري السابق و بكل جبروته و همجيته لم يستطع ان يكسر شوكة ارادة الشعب الكوردي الصلبة والنتيجة كانت الهزيمة لذلك النظام العنصري الذي يطبل له الكاتب و اريد في النهاية ان اقول للكاتب من اليوم يحمي و يحترم وجود المسيحين في العراق و كوردستان في الوقت الذي ينتهك كامل حقوقهم و يتعرضون الى القتل و التهجير في القسم العراقي بينما في كوردستان هم امنون و لا تميز ضدهم و يتمتعون بحقوقهم. الكاتب متاثر بالثقافة العنصرية للقومين العرب فيتخذ هذه المواقف المعادية اتجاه الشعب الكوردي الاصيل في هذه المنطقة و الذي يتقدم الى الامام بخطى ثابتة و متسارعة بعكس القسم الاخر العراق الغارق في صراع طائفي و مبتلية بالارهاب و الفوضى و اعتقد الكاتب يعرف هذه الحقائق اذا يقارن بين كوردستان والعراق

عصابات كردية مجرمة
عراقي -

السيد الكاتب ان الاكراد لا يعرفون تاريخهم ولا اصلهم ولا انفسهم ولذلك يزورون التاريخ والجغرافيا ويجندو كتاب مرتزقة لتبرير جرائمهم العنصرية في عمليات التطهير العرقي ضد العرب والتركمان والاشوريين في شمال العراق تذكرنا بممارسات الصهاينة ضد العرب في فلسطين ويتخبطون في وحل الفكر العنصري مدعومين صهيونيا ومغرر بهم ببناء كيان عنصري على غرار اسرائيل

100%
عنصري -

اهانات وسباب لیس مقاله والحلم العراقی العنصري دفن الی الابد ,

قا دمه‌
جمهورية كردستان -

جمهورية التشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا وكرواتيا وجمهورية مقدونيا وكوسوفو والجبل الأسود والبوسنة والهرسك و جنوب سودان وایست تیمور

same rhetoric
Narina -

Mr. Odisho just sit behind his computer and just repeat the same rhetoric the Arab military have been singing for years..go ahead with your singing please ..but Kurdistan will be liberated , it is just a matter of time

لا تنسی
الشيخة الشاعرة -

القصيدة التي كتبتها الشيخة الشاعرة سعاد آل الصباح وألقتها أمام صدام بالوكالة لماذا, نسیت ????

مقال ضعيف جدا
طلال -

مقال لايستحق الردعليه لعلمك يااستاذ الاوربيين يعرفوا عن الكورد اكثر من الكورد نفسهم وهذه مغالطه للعلم فقط وشكرا

واهم أوديشو
جنوب كردستان -

مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم

مقال هزيل
حسام -

مقال ‌هزيل و ملىء بالأغلاط التاريخيه والسياسيه. عدم الترابط في المقال يوحي بأن کاتبه يقضي الکثير من وقته في المقاهي الشعبيه. ايلاف موقع محترم و کتاب ايلاف ساهمو کثيرا في ترسيخ هذا الاحترام، هذه المقاله لا تساعد في ذاك الاتجاه.

جميل ولكن ...
آراس محمد بشير -

اخي الكااتب أشكرك على جهدك و مقالتك , لكن وانا اقرائها شعرت بأن اقراس بعض من المعلومات المقتبسة من هنا وهناك وتم التعديل عليها من قبلكم. فمثلا ذكرت بأن بحيرة وان تقع في أيران اليوم !!! أنظر الى الخاطرة وقل لي أين ستجد بحيرة وان؟؟؟؟ أنها في تركيا عزيزي.أما ثانيا فعد الى التاريخ الحقيقي وليس المزور فستجد بأن الاكراد هم احد عروق البشرية التاريخ الاساسية.على كلا لم نعد بحاجة الى أحداً بأن يحدثنا عن تاريخنا, فنحن أعلم بها من غيرنا.ولكن سؤالي لك.. لماذ لا تكتب عن جنوب السودان وانفصالهم؟؟؟ لماذا لا تكتب عن الاردان و دول الخليج ؟؟

الی الكاتب
دانیال اسحاق -

یا كاتب المقالة، انت ذكرت هذە الجملة: الباحث الآشوري جرجيس فتح الله... وسوالي هو: هل ذكر المرحوم جرجیس فتح الله مرة واحدة بانه آشوري؟ بالطبع لا... وكان المرحوم یكشف اكاذیب الآشوریین دائما. للعلم بان جرجیس فتح الله سریاني ابن سریاني وناضل من اجل حقوق الشعب الكردي والاقليات الاخری في كردستان طیلة حیاته.

صلاح الدين الكوردي
الباتيفي -

بما انك مسيحي تعيش في اوربا او الغرب فعليك ان تعرف منهم من هو صلاح الدين الايوبي الذي اذاقكم واذق كل عنصري شوفيني من اعداء الاسلام والكورد شر هزيمه ومازال الصليبيون يتحسرون ويتئلمون من مراره ما اذاقهم البطل الاسلامي الكوردي ونحن نعتز باننا مسلمون وشعب وارض وعزه والتاريخ يذكر الحقيقه والجهلاء يتباكون ويصرخون مثل طيور الوقواق لم يعد هناك اشور ولم يعد هناك بطل الحفر ولم يعد هناك رفيق بعثي او نصير ذهب كله مع الريح مثل الرماد وهاهو الشعب ينهض والشعوب تتحرر وغدا سوف ترئ بام عينك كوردستان العضمئ وخمسون مليون صلاح الدين جديد يا قدس انا قادمون انا محررون انا مسلمون وويل لكل عفلقي اتاتوركي خميني ملوثه ايدهم بدماء اطفال كوردستان سلاما ياقدس سلاما يقدس من شعب صلاح الدين الايوبي الكوردي

شعب عريق
الباتيفي -

تقول الاتيمولوجيا:التي تبحث في أصل الكلمة إذا اعتبرناها نجد أن بعض الكلمات هي أقرب ما تكون إلى الخيال( فاستناداً للكلمة كرد)أي بطل أو شجاع بالفارسية فالأكراد يمكن أن يكونوا أبطالاً أو ذئاباً من الكلمة الفارسية أي ذئب ويقول العالم السوفييتي السيد مار أن كلمة كرد وكلمة كورت الأرمنية هي واحدة.*من الناحية التاريخية: يقول المؤرخ الانتوغرافية (ب-ليرخ )هم أحفاد أولئك الخالدين الإيرانيين المحاربين الأشداء الذين كانوا من سكان الجبال ويتمتعون بروح قتالية عالية، قد نزلوا منذ الألف الثالث قبل الميلاد إلى سهل دجلة والفرات واخضعوا لحكمهم هنا القبائل السامية الضعيفة في بابل بعد أن رفضوا هذه الدولة التي بلغت درجة معينة من الحضارة لقد ساعدت أجيال الخالدين الشماليين التي بسطت سلطتها سواء على باب ام آشور على تطور الدولة الآشورية.*يقول المؤرخ التاريخي هيرودوتس في القرن الخامس عشر:أن المقاطعة الثالثة عشر من إمبراطورية الاخمينين الفارسية ضمنت إلى جانب الأرض منطقة باتيوكي التي تحاكي بوطان اليوم، وتقوم شرقي هذه المنطقة بلاد الكادروس أو الكاردوفوي.*يقول المؤرخ اليوناني زنيفون واحد تلامذة سقراط عاش عام (355- 430 ) ق.م في فترة (400 –41 ق م )عن الانسحاب المشهور لعشرة الآلاف يوناني عبروا كردستان الحالية إلى البحر الأسود لم يكونوا غير الأسلاف الحقيقيين للكرد أنهم كانوا جبليين أشداء ومن ذلك الحين أطلق اسم مشتق من ذلك الأصل الكرد على المنطقة الواقعة على يسار منطقة الدجلة بالقرب من جبل الجودي، باسم مقاطعة كوريين وقد دعاها الآراميون بيركاردو ومدينة حزينة (جازارتكا كاردو)بينما يطلق الأرمن على المنطقة نفسها اسم كوردوخ*يقول العالم هنري فيلد:أن الأكراد مجموعة من العروق المختلفة الأرمني و البلقاني وحوض البحر الأبيض المتوسط والأناضولي والألبي نسبة لجبال الألب ولا ينحدرون من أصل واحد صاف جميعاً.*يقول البروفيسور(لهمان هوبت)، يمكن ان يكون الكاردوك هم أجداد الجورجيين.*يقول العلامة مار ومدرسته بالجافتيك.حول أصل الكاردوخ (الكرد)مع الكارت الجورجيين وانفصالهم فيما بعد في عصر مغرق في القدم.بعض الكتاب الروس يقول مثل مينودسكي نيكتين وفليشفكي تبعاً للدراسات واستناداً لبعض البحوث العملية الأخرى والتي تقول بأن أصل الأكراد جاء من عدة فروع وانصهر بعضها مع بعض بفعل مرور الزمن أو بتأثير العوامل التاريخية ونمط حياته

تاريخ بائس
Erba-ilo(erbil -

.....القوميين الشوفينيين في العالم هم الاكراد , لا ثقافة لهم ...وما عندهم غير رقصة ... حول النار ايام نوروز , شعب متخلف لم يقدم للبشرية اي شئ , قارنوا الحضارات الاشورية والكلدانية مع تاريخ الكرد البائس الملئ بالخرافات من نوع كاوة الحداد وحتى عيد نوروز اخذوها من الفرس لانهم لا تاريخ ولا حضارة لهم.

تاريخ كوردستان
الباتيفي -

قصة تاريخ الاكراد ; في: نوفمبر 18, 2006, 03:27:44 am أصل الأكراد الجزء الاولمن خلال دراستنا هذه سنبين لكم دراسات وأبحاث من علماء ومؤرخين في موضع أصل الأكراد:-ماذا تعني كلمة كرد:تقول الاتيمولوجيا:التي تبحث في أصل الكلمة إذا اعتبرناها نجد أن بعض الكلمات هي أقرب ما تكون إلى الخيال( فاستناداً للكلمة كرد)أي بطل أو شجاع بالفارسية فالأكراد يمكن أن يكونوا أبطالاً أو ذئاباً من الكلمة الفارسية أي ذئب ويقول العالم السوفييتي السيد مار أن كلمة كرد وكلمة كورت الأرمنية هي واحدة. *من الناحية التاريخية: يقول المؤرخ الانتوغرافية (ب-ليرخ )هم أحفاد أولئك الخالدين الإيرانيين المحاربين الأشداء الذين كانوا من سكان الجبال ويتمتعون بروح قتالية عالية، قد نزلوا منذ الألف الثالث قبل الميلاد إلى سهل دجلة والفرات واخضعوا لحكمهم هنا القبائل السامية الضعيفة في بابل بعد أن رفضوا هذه الدولة التي بلغت درجة معينة من الحضارة لقد ساعدت أجيال الخالدين الشماليين التي بسطت سلطتها سواء على باب ام آشور على تطور الدولة الآشورية.*يقول المؤرخ التاريخي هيرودوتس في القرن الخامس عشر:أن المقاطعة الثالثة عشر من إمبراطورية الاخمينين الفارسية ضمنت إلى جانب الأرض منطقة باتيوكي التي تحاكي بوطان اليوم، وتقوم شرقي هذه المنطقة بلاد الكادروس أو الكاردوفوي.*يقول المؤرخ اليوناني زنيفون واحد تلامذة سقراط عاش عام (355- 430 ) ق.م في فترة (400 –41 ق م )عن الانسحاب المشهور لعشرة الآلاف يوناني عبروا كردستان الحالية إلى البحر الأسود لم يكونوا غير الأسلاف الحقيقيين للكرد أنهم كانوا جبليين أشداء ومن ذلك الحين أطلق اسم مشتق من ذلك الأصل الكرد على المنطقة الواقعة على يسار منطقة الدجلة بالقرب من جبل الجودي، باسم مقاطعة كوريين وقد دعاها الآراميون بيركاردو ومدينة حزينة (جازارتكا كاردو)بينما يطلق الأرمن على المنطقة نفسها اسم كوردوخ.*يقول العالم هنري فيلد:أن الأكراد مجموعة من العروق المختلفة الأرمني و البلقاني وحوض البحر الأبيض المتوسط والأناضولي والألبي نسبة لجبال الألب ولا ينحدرون من أصل واحد صاف جميعاً.*يقول البروفيسور(لهمان هوبت)، يمكن ان يكون الكاردوك هم أجداد الجورجيين.*يقول العلامة مار ومدرسته بالجافتيك.حول أصل الكاردوخ (الكرد)مع الكارت الجورجيين وانفصالهم فيما بعد في عصر مغرق في القدم.بعض الكتاب الروس يقول مثل مينودسك

stateless nation
PKK -

PKk will always stay the faithful guard of kurdistan people and the key for solving the question of the greatest stateless nation of earth

love my Kurdistan
Rizgar -

I do not hate any one at all just like the majority of the Kurds but I am not able to like those who hate me just for being a Kurd and love my Kurdistan !!!!!

love my Kurdistan
Rizgar -

I do not hate any one at all just like the majority of the Kurds but I am not able to like those who hate me just for being a Kurd and love my Kurdistan !!!!!

chauvinistic Arab
Narina -

You''re chauvinistic Arab attitude is precisely the Kurdish problem haven''t solved yet. You''re looking at the world from a 1920''s view.

chauvinistic Arab
Narina -

You''re chauvinistic Arab attitude is precisely the Kurdish problem haven''t solved yet. You''re looking at the world from a 1920''s view.

الى رقم 13
باحث -

أخي المعلق الكريم.. ان كلمة ( باقردا ) والتي بحسب المؤرخين تعني منطقة ( الجزيرة) التي سكنها الكرد، ليس لها علاقة بكلمة ( القرد!).. بل هي من تحريف العرب الفاتحين بعد دخولهم المنطقة وليس من وضع السريان أو الآشوريين. ولا أدل على ذلك من تحريف العرب لكلمة ( تريبولي ) الى ( طرابلس) وكلمة ( داماس) الى ( دمشق) وغيرها أمثلة كثيرة. والواقع أن ورود أسم الأقليم( با قردا) منذ بداية الفتح الاسلامي بمعنى ( با كردا ـ أي الخاص بالكرد في الترجمة العربية)، لهو أبلغ رد على ادعاءات العنصريين بأن وجود الكرد في ميزوبوتاميا يعود الى أربعة قرون من الزمن ـ كذا! فكيف إذا عرفنا بأن كلمة ( كردستان) كان موجودة في الكتب الاسلامية منذ العهد العباسي وثبتت على خرائط الادريسي وأبي الفداء الأيوبي وغيرهم من علماء الجغرافية المسلمين بوصفها تعني المنطقة التي كان يحكمها الأمراء الكرد من جبال زاغروس شرقا الى جبال طوروس غربا ومن جنوب جبال القوقاز شمالا الى حدود بادية العراق والشام جنوبا. كما أن كلمة ( كرد) ذاتها وردت في سجلات الملوك الآشوريين القدماء وكذلك حرّفت عند الأرمن والاغريق الى ( كاردوخ أو كاردوك) وورد ذكرها في حملة القائد اليوناني كزينوفون في كتابه المسمى ( آناباز) والذي فصّل فيه مواجهة السكان الكرد لجيشة المنسحب مهزوما من بلاد فارس عن طريق كردستان في حدود القرن الثالث قبل الميلاد المسيحي. كذلك يرد أسم (الكرد) بشكل متوالي ودائم في جميع المدونات البيزنطية الخاصّة بالمواجهة مع عدوتهم التقليدية فارس وكان الكرد يحكمون بلادهم كردستان فيحالفون البيزنطيين تارة والفرس تارة أخرى بحسب مصالحهم. فكيف إذن لم يكن للكرد وجود في ميزوبوتاميا سوى لخمسة قرون خلت، كما يزعم كاتب هذا المقال الركيك غير العلمي؟ وحتى لو أفترضنا، جدلاً، أنهم موجودون في ميزوبوتاميا منذ خمسة قرون ( فقط!!)، فهل أن علينا أنكار حقهم في بلادهم كردستان؛ طالما ان الأوربيين بأنفسهم لا يعود وجودهم في أمريكا الشمالية واللاتينية وأستراليا وكندا ونيوزيلندا الى أكثر من أربعة قرون أو أقل؟؟ وقل الأمر نفسه مع الأتراك؛ فهل نطالبهم بالجلاء عن أستانبول وأزمير وانقرة لأن أجدادهم وصولوا لهذه المنطقة منذ خمسة قرون (فقط!!). تحية للمعلق ومنبرنا الحر

الى رقم 13
باحث -

أخي المعلق الكريم.. ان كلمة ( باقردا ) والتي بحسب المؤرخين تعني منطقة ( الجزيرة) التي سكنها الكرد، ليس لها علاقة بكلمة ( القرد!).. بل هي من تحريف العرب الفاتحين بعد دخولهم المنطقة وليس من وضع السريان أو الآشوريين. ولا أدل على ذلك من تحريف العرب لكلمة ( تريبولي ) الى ( طرابلس) وكلمة ( داماس) الى ( دمشق) وغيرها أمثلة كثيرة. والواقع أن ورود أسم الأقليم( با قردا) منذ بداية الفتح الاسلامي بمعنى ( با كردا ـ أي الخاص بالكرد في الترجمة العربية)، لهو أبلغ رد على ادعاءات العنصريين بأن وجود الكرد في ميزوبوتاميا يعود الى أربعة قرون من الزمن ـ كذا! فكيف إذا عرفنا بأن كلمة ( كردستان) كان موجودة في الكتب الاسلامية منذ العهد العباسي وثبتت على خرائط الادريسي وأبي الفداء الأيوبي وغيرهم من علماء الجغرافية المسلمين بوصفها تعني المنطقة التي كان يحكمها الأمراء الكرد من جبال زاغروس شرقا الى جبال طوروس غربا ومن جنوب جبال القوقاز شمالا الى حدود بادية العراق والشام جنوبا. كما أن كلمة ( كرد) ذاتها وردت في سجلات الملوك الآشوريين القدماء وكذلك حرّفت عند الأرمن والاغريق الى ( كاردوخ أو كاردوك) وورد ذكرها في حملة القائد اليوناني كزينوفون في كتابه المسمى ( آناباز) والذي فصّل فيه مواجهة السكان الكرد لجيشة المنسحب مهزوما من بلاد فارس عن طريق كردستان في حدود القرن الثالث قبل الميلاد المسيحي. كذلك يرد أسم (الكرد) بشكل متوالي ودائم في جميع المدونات البيزنطية الخاصّة بالمواجهة مع عدوتهم التقليدية فارس وكان الكرد يحكمون بلادهم كردستان فيحالفون البيزنطيين تارة والفرس تارة أخرى بحسب مصالحهم. فكيف إذن لم يكن للكرد وجود في ميزوبوتاميا سوى لخمسة قرون خلت، كما يزعم كاتب هذا المقال الركيك غير العلمي؟ وحتى لو أفترضنا، جدلاً، أنهم موجودون في ميزوبوتاميا منذ خمسة قرون ( فقط!!)، فهل أن علينا أنكار حقهم في بلادهم كردستان؛ طالما ان الأوربيين بأنفسهم لا يعود وجودهم في أمريكا الشمالية واللاتينية وأستراليا وكندا ونيوزيلندا الى أكثر من أربعة قرون أو أقل؟؟ وقل الأمر نفسه مع الأتراك؛ فهل نطالبهم بالجلاء عن أستانبول وأزمير وانقرة لأن أجدادهم وصولوا لهذه المنطقة منذ خمسة قرون (فقط!!). تحية للمعلق ومنبرنا الحر

Kurds has no history
Rizgar -

you are a ...... one , you cannot feel the same way the Kurds feel , and I’ll not be surprised if you say Kurds has no history or even there is no Kurds but mountains Turks .I will rather read about the Kurds in wikipedia than to read your pro-Arab meanings

Kurds has no history
Rizgar -

you are a ...... one , you cannot feel the same way the Kurds feel , and I’ll not be surprised if you say Kurds has no history or even there is no Kurds but mountains Turks .I will rather read about the Kurds in wikipedia than to read your pro-Arab meanings

ألأکراد لیسوا مسلمین
کردی -

ألأکراد أناس ولیسواشعب ـ لیس لهم تأریخ أو ثقافة أو تأریخ معلوم قد یکونوا مجموعة غجر أو مجموعة مجرمین أو لصوص فی ألتأریخ هربوا ألی مناطق عربیةأو ترکیة أوفارسیةلیست لهم لغة أو کتبات تأریخیة أو ممالک قد یکونوا مجموعة اشوریین مجرمین من أتراک أو فرس أو عرب أو أی شعب أخر فیجب إعقآلهم وإرجاعهم إلی حضیرة تلک ألشعوب وجعلهم مسالمین مسلمین قبل أن یقتل أحدهم ألاخر ـ ألیوم علی ألأخوة ألأتراک و ألعرب و ألفرس ألتعاون لکبحهم فهم أکثر إستعدادا لخیانة أوطانناو ألمساومةکقطاع طرق مقابل حفنة دولارات کما هم کمروهین من قبل کل شعوب ألعالم فهم مرتزقة و قتلة و خطر کبیر علی أمتنا ألإسلامیة

ألأکراد لیسوا مسلمین
کردی -

ألأکراد أناس ولیسواشعب ـ لیس لهم تأریخ أو ثقافة أو تأریخ معلوم قد یکونوا مجموعة غجر أو مجموعة مجرمین أو لصوص فی ألتأریخ هربوا ألی مناطق عربیةأو ترکیة أوفارسیةلیست لهم لغة أو کتبات تأریخیة أو ممالک قد یکونوا مجموعة اشوریین مجرمین من أتراک أو فرس أو عرب أو أی شعب أخر فیجب إعقآلهم وإرجاعهم إلی حضیرة تلک ألشعوب وجعلهم مسالمین مسلمین قبل أن یقتل أحدهم ألاخر ـ ألیوم علی ألأخوة ألأتراک و ألعرب و ألفرس ألتعاون لکبحهم فهم أکثر إستعدادا لخیانة أوطانناو ألمساومةکقطاع طرق مقابل حفنة دولارات کما هم کمروهین من قبل کل شعوب ألعالم فهم مرتزقة و قتلة و خطر کبیر علی أمتنا ألإسلامیة

سنحرر كردستان
باذن الله -

. لن يصبح العراق وطنا لنا بدلا عن كردستاننا وباذن الله سنحرر كردستان من هذا الاستعمار الذي ما رحم يوما لا بشرا ولا حجرا ولا شجرا في كردستان.

سنحرر كردستان
باذن الله -

. لن يصبح العراق وطنا لنا بدلا عن كردستاننا وباذن الله سنحرر كردستان من هذا الاستعمار الذي ما رحم يوما لا بشرا ولا حجرا ولا شجرا في كردستان.

Psycho Clinic
Rizgar -

I suggest either send you to the nearest Psycho Clinic to treat you very urgently of your Kurdish hallucination-fear Syndrome and release you from your Assurian ancestor dreams of expansion

Psycho Clinic
Rizgar -

I suggest either send you to the nearest Psycho Clinic to treat you very urgently of your Kurdish hallucination-fear Syndrome and release you from your Assurian ancestor dreams of expansion

Sir Odisho
زنقة زنقة -

Most of us know that Iraq (artificial state) created by others for others, Most of us know that who killed and killing Jews, Kurds, Christians are racists. Dear Odisho, avoid reality will never create peace, falsification of history and faked brotherhood will not make the situation better

Sir Odisho
زنقة زنقة -

Most of us know that Iraq (artificial state) created by others for others, Most of us know that who killed and killing Jews, Kurds, Christians are racists. Dear Odisho, avoid reality will never create peace, falsification of history and faked brotherhood will not make the situation better

.............
jay Tofique -

You’re a very ill minded racist

.............
jay Tofique -

You’re a very ill minded racist

المهم
Zahed -

المهم لا نريد كوردستان في سوريا ولايوجد عاقل يرضى بذلك حتى بعض المثقفين الأكراد لا يعلنون ذلك علنا على الأقل . ولكن الشعب السوري واعي ويدرك غاية بعض الأنفصاليين الأكراد من ركوب موجة الثورات لتحقيق غاياتهم الأنفصالية وهذا لن يحدث والدليل هو ان لا احد يستجيب لدعواتكم ليس خوفا من النظام ولكن لأننا نعرف غاياتكم .

المهم
Zahed -

المهم لا نريد كوردستان في سوريا ولايوجد عاقل يرضى بذلك حتى بعض المثقفين الأكراد لا يعلنون ذلك علنا على الأقل . ولكن الشعب السوري واعي ويدرك غاية بعض الأنفصاليين الأكراد من ركوب موجة الثورات لتحقيق غاياتهم الأنفصالية وهذا لن يحدث والدليل هو ان لا احد يستجيب لدعواتكم ليس خوفا من النظام ولكن لأننا نعرف غاياتكم .

معلقين اكراد
ضياء عبد الكريم -

الى كل المعلقين من الاكراد على المقال وكاتبه...متى ستتعلمون الرد على المقالات بلغه رصينه واسلوب علمي ومنطقي وان تبتعدون عن العنتريات الغبيه والبطولات الفارغه وانتم تعلمون جيدا ان ماحصلتم عليه هو بفضل عمالة اغواتكم وسادتكم للموساد الاسرائيلي والامريكان..نقطة اخيره كرد على المرقم 15 المدعو الباتيفي حول صلاح الدين الايوبي..ليعلم أن العرب هم من سلم القياده لصلاح الدين واتاحوا له ان يكون بطلا في ديارهم وبقيادة جيوشهم..أما لو بقى ضمن بدو الجبال (ألاكراد) فربما لم تكن لتتح الفرصه له ان يكون أكثر من مجرد راعي غنم .

معلقين اكراد
ضياء عبد الكريم -

الى كل المعلقين من الاكراد على المقال وكاتبه...متى ستتعلمون الرد على المقالات بلغه رصينه واسلوب علمي ومنطقي وان تبتعدون عن العنتريات الغبيه والبطولات الفارغه وانتم تعلمون جيدا ان ماحصلتم عليه هو بفضل عمالة اغواتكم وسادتكم للموساد الاسرائيلي والامريكان..نقطة اخيره كرد على المرقم 15 المدعو الباتيفي حول صلاح الدين الايوبي..ليعلم أن العرب هم من سلم القياده لصلاح الدين واتاحوا له ان يكون بطلا في ديارهم وبقيادة جيوشهم..أما لو بقى ضمن بدو الجبال (ألاكراد) فربما لم تكن لتتح الفرصه له ان يكون أكثر من مجرد راعي غنم .

33
33 -

مخالف لشروط النشر

33
33 -

مخالف لشروط النشر

غرام
غرام -

لاافهم غرام الاشوریین بالعراق العنصري الاستعماري ؟

غرام
غرام -

لاافهم غرام الاشوریین بالعراق العنصري الاستعماري ؟

مقترح
اقتراح -

Share a camel and go back to Arabian with your Arab brothers !!!!!

مقترح
اقتراح -

Share a camel and go back to Arabian with your Arab brothers !!!!!

morasel
mona -

With all respct to all asiren ashurian whom I know very wwell and they are kind and peaceful peoples but not you who I am sure you var morasel for an sedam officer who the world consider them as a criminal but you are proud of them and I think I know why

morasel
mona -

With all respct to all asiren ashurian whom I know very wwell and they are kind and peaceful peoples but not you who I am sure you var morasel for an sedam officer who the world consider them as a criminal but you are proud of them and I think I know why

To 33
Al-Anfal -

Before islamization and arabization of Kurdistan the people had a greater role in the area. Then, the Islam invaded Kurdistan, consequently the violence .....implemented over Kurdistan. The Sura Al anfal was latterly redeployed by Saddam with great pleasure. Surat Al-Anfal Remember, when your Lord revealed to the angels, “Verily I am with you, so keep firm those who have believed. I will cast terror into the hearts of those who have disbelieved, so strike them over the necks and smite over all their fingers and toes. This is because they defied and disobeyed Allah and His Messenger (Muhammad). And whoever defies and disobeys Allah and His Messenger, them verily, Allah is Severe in punishment. This is the torment, so taste it and surely, for the disbelievers is the torment of the Fire. (Surat Al-Anfal – Spoils of War- 8:12-14)

To 33
Al-Anfal -

Before islamization and arabization of Kurdistan the people had a greater role in the area. Then, the Islam invaded Kurdistan, consequently the violence .....implemented over Kurdistan. The Sura Al anfal was latterly redeployed by Saddam with great pleasure. Surat Al-Anfal Remember, when your Lord revealed to the angels, “Verily I am with you, so keep firm those who have believed. I will cast terror into the hearts of those who have disbelieved, so strike them over the necks and smite over all their fingers and toes. This is because they defied and disobeyed Allah and His Messenger (Muhammad). And whoever defies and disobeys Allah and His Messenger, them verily, Allah is Severe in punishment. This is the torment, so taste it and surely, for the disbelievers is the torment of the Fire. (Surat Al-Anfal – Spoils of War- 8:12-14)

To 33
Al-Anfal -

مخالف لشروط النشر

To 33
Al-Anfal -

مخالف لشروط النشر

الطاغية
متابع -

الرد خارج الموضوع

الطاغية
متابع -

الرد خارج الموضوع

الى الاقراد
farah -

من هم الاكراد، ومن اين جاءت كلمة كرد ..؟؟؟ لقد اختلف المؤرخون في اعطاء الفصولالاولى من تاريخهم واصولهم ومنشأهم ، ودراسة تاريخ الكرد يحتاج الى عنايةمركزة في البحث عن جذورهم وموطنهم الاصلي. على سبيل المثال أخذ بعض الكتابوالسياسين الكرد منهم يمارسون التضليل في كتابة التاريخ لانفسهم وأختلاقالاكاذيب والاساطير ولقنوها الى اجيالهم وهؤلاء امنوا بها، أي محاولة خلقتاريخ خاص للكرد لا أثر له على ارض الواقع. مع العلم انه لم ترد في تاريخ العراق القديم منذو وجود الحضارة الاولى في بلاد الرافدين امبراطورية سومر واكادوبابل وأشور العظيمة كلمة كرد بتاتأ! او اي شيئ يعبرعن وجود مجموعة عرقية واقوام او قبائل تحمل اسم كرد. وهذه متاحف العالم مليئة بالاثاراتالاشورية بكل مراحلها من سومر واكاد وبابل ، لنسأل الاكراد اين هياثاراتهم ومخطوطاتهم التي تثبت اصلهم قبل ارضهم ....؟؟؟؟؟؟ لنراجع بعض النظريات من الناحية التاريخية : اولا: يقول المؤرخ الانتوغرافية (ب . ليرخ) عن الكرد بانهم هندو أربية اي احفاد أولئك الفرس الايرانيين. ثانيأ: يقول مؤرخ التاريخ هبرودوتس بانهم من منطقة شرق بايتوكي اي (بوطان) الحالية وتسمى بلاد الكاردوفوي. ثالثأ: يقول المؤرخ اليوناني زنيفونبان الاراميون هم الذين أسموهم بهذا الاسم كرد نسبة الى جبل الجودي الذيكان يطلق عليه (طورو دقردو) اي جبل القرود لوعورته وقساوته للعيش أنماكانت تعيش فيه القرود بكثافة وعندما انحدرت تلك المجموعة منه سموهمالاراميون الاشوريون قردايه اي اكراد وحتى يومنا هذا نسميهم بهذا الاسمنسبة الى جبل الجودي وأعتقد بل هذه هي الحقيقة ولا سواها. رابعأ: يقول العالم هنري فيلد بانالاكراد مجموعة من العروق المختلفة الارمني والبلقاني ومن حوض المتوسطوالاناضول والالبى ولا ينحدرون من اصل واحد صاف جميعأ ، وأضف الىالاشوريون الذين أسلموهم وأستكردوهم تحت راية العثمانيين. خامسأ: يقول البرفيسور (لهمان هويت) يمكن ان يكون الكاردوك أي الكرد منهم وهم أجداد الجورجيين. سادسأ: ويقول مارك سايسك في كتابه ارمينيا الاكراد والفرس هم من أصل واحد. سابعأ: هناك الكثير من المؤرخين منقال بانهم من الميديين! وهناك من يعتقد بان تسميتهم تعود الى كلمة كوتوالتي تربطهم بشعب كوتو, وهناك من يرجع التسمية الى كلمة كيرتيي وهم قومكانوا يعيشون اصلأ في المنطقة الجبلية في غرب بحي

الى الاقراد
farah -

من هم الاكراد، ومن اين جاءت كلمة كرد ..؟؟؟ لقد اختلف المؤرخون في اعطاء الفصولالاولى من تاريخهم واصولهم ومنشأهم ، ودراسة تاريخ الكرد يحتاج الى عنايةمركزة في البحث عن جذورهم وموطنهم الاصلي. على سبيل المثال أخذ بعض الكتابوالسياسين الكرد منهم يمارسون التضليل في كتابة التاريخ لانفسهم وأختلاقالاكاذيب والاساطير ولقنوها الى اجيالهم وهؤلاء امنوا بها، أي محاولة خلقتاريخ خاص للكرد لا أثر له على ارض الواقع. مع العلم انه لم ترد في تاريخ العراق القديم منذو وجود الحضارة الاولى في بلاد الرافدين امبراطورية سومر واكادوبابل وأشور العظيمة كلمة كرد بتاتأ! او اي شيئ يعبرعن وجود مجموعة عرقية واقوام او قبائل تحمل اسم كرد. وهذه متاحف العالم مليئة بالاثاراتالاشورية بكل مراحلها من سومر واكاد وبابل ، لنسأل الاكراد اين هياثاراتهم ومخطوطاتهم التي تثبت اصلهم قبل ارضهم ....؟؟؟؟؟؟ لنراجع بعض النظريات من الناحية التاريخية : اولا: يقول المؤرخ الانتوغرافية (ب . ليرخ) عن الكرد بانهم هندو أربية اي احفاد أولئك الفرس الايرانيين. ثانيأ: يقول مؤرخ التاريخ هبرودوتس بانهم من منطقة شرق بايتوكي اي (بوطان) الحالية وتسمى بلاد الكاردوفوي. ثالثأ: يقول المؤرخ اليوناني زنيفونبان الاراميون هم الذين أسموهم بهذا الاسم كرد نسبة الى جبل الجودي الذيكان يطلق عليه (طورو دقردو) اي جبل القرود لوعورته وقساوته للعيش أنماكانت تعيش فيه القرود بكثافة وعندما انحدرت تلك المجموعة منه سموهمالاراميون الاشوريون قردايه اي اكراد وحتى يومنا هذا نسميهم بهذا الاسمنسبة الى جبل الجودي وأعتقد بل هذه هي الحقيقة ولا سواها. رابعأ: يقول العالم هنري فيلد بانالاكراد مجموعة من العروق المختلفة الارمني والبلقاني ومن حوض المتوسطوالاناضول والالبى ولا ينحدرون من اصل واحد صاف جميعأ ، وأضف الىالاشوريون الذين أسلموهم وأستكردوهم تحت راية العثمانيين. خامسأ: يقول البرفيسور (لهمان هويت) يمكن ان يكون الكاردوك أي الكرد منهم وهم أجداد الجورجيين. سادسأ: ويقول مارك سايسك في كتابه ارمينيا الاكراد والفرس هم من أصل واحد. سابعأ: هناك الكثير من المؤرخين منقال بانهم من الميديين! وهناك من يعتقد بان تسميتهم تعود الى كلمة كوتوالتي تربطهم بشعب كوتو, وهناك من يرجع التسمية الى كلمة كيرتيي وهم قومكانوا يعيشون اصلأ في المنطقة الجبلية في غرب بحي

رسالة الشعب الكوردي
sherin abdulah -

أن كل الشعوب تناضل من اجل نيل حريتها من التمييز والعبودية وهذا شيء مشروع وفق جميع القوانين ومنها قوانين الأمم المتحدة لحق تقرير المصير. لكن الفرق إن الشعب الكوردي هو الشعب الوحيد في هذا الكون يناضل بالدرجة الأولى من أجل دمقرطة وحقوق وكرامة وأنسانية الأنسان الذي يلغي وجود الشعب الكوردي! لأن مشكلتنا ككورد ليس تهزيم العدو سياسياً أو عسكرياً بل إننا نناضل من أجل أن نخلق من وحشية العدو إنساناً!.وهذا هو الفرق الشاسع بيننا وبين الآخرين وإلاً كيف نستطيع أن نخاطب ثقافة مبنية على الألغاء وعلى مبدأ (أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة)؟..هكذا يفهمون أو فهموا وجودهم المبني على إلغاء الآخر ،وإذا تطرقنا الى تركيا فالوضع ليس أقل سوءاً وفق الشعار الكماليستي الأتاتوركي الذي يقول(مَن أسعد من مَن ولدته تركيا؟)!! أي بمعنى كل الذين ولدوا غير أتراك يعيشون تعساء! وعندما نذهب شرقاً الى أيران وشعوبها التي أبلاها الله بشعار(مَن لم يؤمن بولاية الفقيه فقتله مشروع!) إذن هذه هي العقليات التي نواجهها وعلينا أن نضع نصف وعينا وعقلنا في رؤوسهم وهاماتهم ومن ثم نجلس ونتناقش معهم!..إن حركة تحرر كوردستان ليست معجزة للكورد بقدرما هي معجزة للقوى المعادية للشعب الكوردي..أتمنى من العرب والأتراك والفرس كشعوب أن يستوعبوا هذا وأأمل من العالم بأسره أن يفهم رسالة الشعب الكوردي الى هذه الشعوب فنحن نطلب الإنصاف منها ولا يظلموا الشعب الكوردي وحركته التحررية وعلى الجميع أن يعلم إن حريتنا تشكل ساحة ومساحة واسعة جداً لحريتهم!!!.. وأخيراً وبمناسبة عيد نوروز أدعوا كل الساسة والشعوب في هذه الدول أن يبحثوا ويعملوا بشكل جاد ليوم جديد وأسلوب جديد للتعايش لأن عيد نوروز يعني اليوم الجديد والفجر الجديد وإنقلاب على الماضي الظالم والأسود ، فعندما تنقلب هذه الشعوب على الماضي سيخلق جزء مهم من حياة حرة كريمة ويجدون أنسانيتهم التي فقدوها على يد هذه الأنظمة الدكتاتورية الشوفينية الناكرة لهم ولأنسانيتهم قبل أن تنكر الكورد ، لذا أتمنى أن تكون أعياد نوروز أعياد حقيقية للتغيير وقبول الآخر والتفاعل الأنساني والحضاري لجميع هذه الشعوب على أساس المساوات والأعتراف بالوجود المتبادل وألغاء كل الغاء! ...

رسالة الشعب الكوردي
sherin abdulah -

أن كل الشعوب تناضل من اجل نيل حريتها من التمييز والعبودية وهذا شيء مشروع وفق جميع القوانين ومنها قوانين الأمم المتحدة لحق تقرير المصير. لكن الفرق إن الشعب الكوردي هو الشعب الوحيد في هذا الكون يناضل بالدرجة الأولى من أجل دمقرطة وحقوق وكرامة وأنسانية الأنسان الذي يلغي وجود الشعب الكوردي! لأن مشكلتنا ككورد ليس تهزيم العدو سياسياً أو عسكرياً بل إننا نناضل من أجل أن نخلق من وحشية العدو إنساناً!.وهذا هو الفرق الشاسع بيننا وبين الآخرين وإلاً كيف نستطيع أن نخاطب ثقافة مبنية على الألغاء وعلى مبدأ (أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة)؟..هكذا يفهمون أو فهموا وجودهم المبني على إلغاء الآخر ،وإذا تطرقنا الى تركيا فالوضع ليس أقل سوءاً وفق الشعار الكماليستي الأتاتوركي الذي يقول(مَن أسعد من مَن ولدته تركيا؟)!! أي بمعنى كل الذين ولدوا غير أتراك يعيشون تعساء! وعندما نذهب شرقاً الى أيران وشعوبها التي أبلاها الله بشعار(مَن لم يؤمن بولاية الفقيه فقتله مشروع!) إذن هذه هي العقليات التي نواجهها وعلينا أن نضع نصف وعينا وعقلنا في رؤوسهم وهاماتهم ومن ثم نجلس ونتناقش معهم!..إن حركة تحرر كوردستان ليست معجزة للكورد بقدرما هي معجزة للقوى المعادية للشعب الكوردي..أتمنى من العرب والأتراك والفرس كشعوب أن يستوعبوا هذا وأأمل من العالم بأسره أن يفهم رسالة الشعب الكوردي الى هذه الشعوب فنحن نطلب الإنصاف منها ولا يظلموا الشعب الكوردي وحركته التحررية وعلى الجميع أن يعلم إن حريتنا تشكل ساحة ومساحة واسعة جداً لحريتهم!!!.. وأخيراً وبمناسبة عيد نوروز أدعوا كل الساسة والشعوب في هذه الدول أن يبحثوا ويعملوا بشكل جاد ليوم جديد وأسلوب جديد للتعايش لأن عيد نوروز يعني اليوم الجديد والفجر الجديد وإنقلاب على الماضي الظالم والأسود ، فعندما تنقلب هذه الشعوب على الماضي سيخلق جزء مهم من حياة حرة كريمة ويجدون أنسانيتهم التي فقدوها على يد هذه الأنظمة الدكتاتورية الشوفينية الناكرة لهم ولأنسانيتهم قبل أن تنكر الكورد ، لذا أتمنى أن تكون أعياد نوروز أعياد حقيقية للتغيير وقبول الآخر والتفاعل الأنساني والحضاري لجميع هذه الشعوب على أساس المساوات والأعتراف بالوجود المتبادل وألغاء كل الغاء! ...

صناعة بريطانية
صناعة بريطانية -

العراق هيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة .

صناعة بريطانية
صناعة بريطانية -

العراق هيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة .

تاريخ كوردستان
الباتيفي -

قصة تاريخ الاكراد ; في: نوفمبر 18, 2006, 03:27:44 am أصل الأكراد الجزء الاولمن خلال دراستنا هذه سنبين لكم دراسات وأبحاث من علماء ومؤرخين في موضع أصل الأكراد:-ماذا تعني كلمة كرد:تقول الاتيمولوجيا:التي تبحث في أصل الكلمة إذا اعتبرناها نجد أن بعض الكلمات هي أقرب ما تكون إلى الخيال( فاستناداً للكلمة كرد)أي بطل أو شجاع بالفارسية فالأكراد يمكن أن يكونوا أبطالاً أو ذئاباً من الكلمة الفارسية أي ذئب ويقول العالم السوفييتي السيد مار أن كلمة كرد وكلمة كورت الأرمنية هي واحدة. *من الناحية التاريخية: يقول المؤرخ الانتوغرافية (ب-ليرخ )هم أحفاد أولئك الخالدين الإيرانيين المحاربين الأشداء الذين كانوا من سكان الجبال ويتمتعون بروح قتالية عالية، قد نزلوا منذ الألف الثالث قبل الميلاد إلى سهل دجلة والفرات واخضعوا لحكمهم هنا القبائل السامية الضعيفة في بابل بعد أن رفضوا هذه الدولة التي بلغت درجة معينة من الحضارة لقد ساعدت أجيال الخالدين الشماليين التي بسطت سلطتها سواء على باب ام آشور على تطور الدولة الآشورية.*يقول المؤرخ التاريخي هيرودوتس في القرن الخامس عشر:أن المقاطعة الثالثة عشر من إمبراطورية الاخمينين الفارسية ضمنت إلى جانب الأرض منطقة باتيوكي التي تحاكي بوطان اليوم، وتقوم شرقي هذه المنطقة بلاد الكادروس أو الكاردوفوي.*يقول المؤرخ اليوناني زنيفون واحد تلامذة سقراط عاش عام (355- 430 ) ق.م في فترة (400 –41 ق م )عن الانسحاب المشهور لعشرة الآلاف يوناني عبروا كردستان الحالية إلى البحر الأسود لم يكونوا غير الأسلاف الحقيقيين للكرد أنهم كانوا جبليين أشداء ومن ذلك الحين أطلق اسم مشتق من ذلك الأصل الكرد على المنطقة الواقعة على يسار منطقة الدجلة بالقرب من جبل الجودي، باسم مقاطعة كوريين وقد دعاها الآراميون بيركاردو ومدينة حزينة (جازارتكا كاردو)بينما يطلق الأرمن على المنطقة نفسها اسم كوردوخ.*يقول العالم هنري فيلد:أن الأكراد مجموعة من العروق المختلفة الأرمني و البلقاني وحوض البحر الأبيض المتوسط والأناضولي والألبي نسبة لجبال الألب ولا ينحدرون من أصل واحد صاف جميعاً.*يقول البروفيسور(لهمان هوبت)، يمكن ان يكون الكاردوك هم أجداد الجورجيين.*يقول العلامة مار ومدرسته بالجافتيك.حول أصل الكاردوخ (الكرد)مع الكارت الجورجيين وانفصالهم فيما بعد في عصر مغرق في القدم.بعض الكتاب الروس يقول مثل مينودسك

تاريخ كوردستان
الباتيفي -

قصة تاريخ الاكراد ; في: نوفمبر 18, 2006, 03:27:44 am أصل الأكراد الجزء الاولمن خلال دراستنا هذه سنبين لكم دراسات وأبحاث من علماء ومؤرخين في موضع أصل الأكراد:-ماذا تعني كلمة كرد:تقول الاتيمولوجيا:التي تبحث في أصل الكلمة إذا اعتبرناها نجد أن بعض الكلمات هي أقرب ما تكون إلى الخيال( فاستناداً للكلمة كرد)أي بطل أو شجاع بالفارسية فالأكراد يمكن أن يكونوا أبطالاً أو ذئاباً من الكلمة الفارسية أي ذئب ويقول العالم السوفييتي السيد مار أن كلمة كرد وكلمة كورت الأرمنية هي واحدة. *من الناحية التاريخية: يقول المؤرخ الانتوغرافية (ب-ليرخ )هم أحفاد أولئك الخالدين الإيرانيين المحاربين الأشداء الذين كانوا من سكان الجبال ويتمتعون بروح قتالية عالية، قد نزلوا منذ الألف الثالث قبل الميلاد إلى سهل دجلة والفرات واخضعوا لحكمهم هنا القبائل السامية الضعيفة في بابل بعد أن رفضوا هذه الدولة التي بلغت درجة معينة من الحضارة لقد ساعدت أجيال الخالدين الشماليين التي بسطت سلطتها سواء على باب ام آشور على تطور الدولة الآشورية.*يقول المؤرخ التاريخي هيرودوتس في القرن الخامس عشر:أن المقاطعة الثالثة عشر من إمبراطورية الاخمينين الفارسية ضمنت إلى جانب الأرض منطقة باتيوكي التي تحاكي بوطان اليوم، وتقوم شرقي هذه المنطقة بلاد الكادروس أو الكاردوفوي.*يقول المؤرخ اليوناني زنيفون واحد تلامذة سقراط عاش عام (355- 430 ) ق.م في فترة (400 –41 ق م )عن الانسحاب المشهور لعشرة الآلاف يوناني عبروا كردستان الحالية إلى البحر الأسود لم يكونوا غير الأسلاف الحقيقيين للكرد أنهم كانوا جبليين أشداء ومن ذلك الحين أطلق اسم مشتق من ذلك الأصل الكرد على المنطقة الواقعة على يسار منطقة الدجلة بالقرب من جبل الجودي، باسم مقاطعة كوريين وقد دعاها الآراميون بيركاردو ومدينة حزينة (جازارتكا كاردو)بينما يطلق الأرمن على المنطقة نفسها اسم كوردوخ.*يقول العالم هنري فيلد:أن الأكراد مجموعة من العروق المختلفة الأرمني و البلقاني وحوض البحر الأبيض المتوسط والأناضولي والألبي نسبة لجبال الألب ولا ينحدرون من أصل واحد صاف جميعاً.*يقول البروفيسور(لهمان هوبت)، يمكن ان يكون الكاردوك هم أجداد الجورجيين.*يقول العلامة مار ومدرسته بالجافتيك.حول أصل الكاردوخ (الكرد)مع الكارت الجورجيين وانفصالهم فيما بعد في عصر مغرق في القدم.بعض الكتاب الروس يقول مثل مينودسك

مات قطة
صين -

اذا مات قطة في الصين الکریستیان يتهمون الأ كراد

مات قطة
صين -

اذا مات قطة في الصين الکریستیان يتهمون الأ كراد

براءة ذمة
براءة -

الاكراد ليسوا بحاجة لبراءة ذمة من شاول أوديشو

براءة ذمة
براءة -

الاكراد ليسوا بحاجة لبراءة ذمة من شاول أوديشو

ادق تحليل
العربي -

نعم السيد الكاتب اقول لك انه ادق تحليل اقراهوبالمناسبه ما كتبته هو امور حقيقيه لاتدع مجال للشكالاكراد ليسوا من منطقتنا فنحن عربا واشوريين وكلدان وسريان نحن اصحاب كل شبر من كركوك الى غيرها مما يسمونه كردستان,هؤلاء لايليق بهم واجب الضيافه

ادق تحليل
العربي -

نعم السيد الكاتب اقول لك انه ادق تحليل اقراهوبالمناسبه ما كتبته هو امور حقيقيه لاتدع مجال للشكالاكراد ليسوا من منطقتنا فنحن عربا واشوريين وكلدان وسريان نحن اصحاب كل شبر من كركوك الى غيرها مما يسمونه كردستان,هؤلاء لايليق بهم واجب الضيافه

الباتيفي 24
farah -

لك ولامثالك انت وصلاح الدين الايوبي الى مزبلة التاريخ كل مشاكنا منكم يا قاطعي الطريق انت تعيش بالغرب وتاكل من خيراته الغرب الذي جعل لك قيمة .....وانت تسب وتلعن انت وصلاحك لا شىء ولكن مع الاسف المنتصرون هم من يكتب التاريخ ولو ان قاطع الطريق الذي تنتمي لفصيلته لم يكن مسلما والعرب الذين انت تنكر لهم الجميل لكان الان منسيا ولكن كنتم وما زلتم نكرين للجميل وخونة كل ما في راسكم الفارغ هو كرردستان الولة العظمى التي حتى الان لم تقدم للبشرية شىء غير الخيانة والدم كلكم هكذا عنصريون شوفينيون لا تقدرةن المعروف ولكن اليوم الذي يغادر الاميركيون العراق ماذا سيكون حالكم من جيران خنتونهم الله اكبر عليكم الله اكبر عليكم.............

الباتيفي 24
farah -

لك ولامثالك انت وصلاح الدين الايوبي الى مزبلة التاريخ كل مشاكنا منكم يا قاطعي الطريق انت تعيش بالغرب وتاكل من خيراته الغرب الذي جعل لك قيمة .....وانت تسب وتلعن انت وصلاحك لا شىء ولكن مع الاسف المنتصرون هم من يكتب التاريخ ولو ان قاطع الطريق الذي تنتمي لفصيلته لم يكن مسلما والعرب الذين انت تنكر لهم الجميل لكان الان منسيا ولكن كنتم وما زلتم نكرين للجميل وخونة كل ما في راسكم الفارغ هو كرردستان الولة العظمى التي حتى الان لم تقدم للبشرية شىء غير الخيانة والدم كلكم هكذا عنصريون شوفينيون لا تقدرةن المعروف ولكن اليوم الذي يغادر الاميركيون العراق ماذا سيكون حالكم من جيران خنتونهم الله اكبر عليكم الله اكبر عليكم.............

120 ألف تايواني
حظ -

يغير نحو 120 ألف تايواني أسماءهم سنويا لجلب حظ طيب أو درء حظ عسر. وذكر تقرير حكومي أنه وفقا لتحليل وزارة الداخلية لأسماء شعب تايوان، فإن تغيير الاسم بات الإتجاه في البلاد. ...

120 ألف تايواني
حظ -

يغير نحو 120 ألف تايواني أسماءهم سنويا لجلب حظ طيب أو درء حظ عسر. وذكر تقرير حكومي أنه وفقا لتحليل وزارة الداخلية لأسماء شعب تايوان، فإن تغيير الاسم بات الإتجاه في البلاد. ...

دولة مستقلة
دولة مستقلة -

يتم التعامل ـ الان ـ مع اقليم كوردستان على صعيد العلاقات الدولية مثل دولة مستقلة ولا سيما من الناحية الاقتصادية والتجارية ويتم توقيع مذكرات التفاهم معها , بدءَ من شرق اسيا حيث جمهورية كوريا الجنوبية وصولا الى الغرب , ممثلا بفرنسا .

الدول المنتجة للطاقة
خارطة الدول المنتجة -

في ظل سياسة البارزاني , استطعنا ومن خلال الصلاحيات الممنوحة لاقليم كوردستان في الدستور العراقي ان نصوغ قانون النفط والغاز ,الاقليمي وان يتم المصادقة عليه في برلمان الاقليم ,وهذا كان سببا في استثمار النفط والغاز في كوردستان وبالتالي تصديره الى الخارج وان يتبوأ الاقليم مكانا بارزا على خارطة الدول المنتجة للطاقة.

Us versu you
Hilawi -

To the write of the article If you ask any Kurd of whichever party what concerns them the answer will be KurdistanIf you and your people were asked the same question the answer will be making buying and selling Arak Just in case you think this is a typing error no I mean arak the drink Now you can go on forever attacking Kurds but forever the differences between Kurds and the likes of you will be as above

Kurdistan
Ali -

مخالف لشروط النشر

نفس
zoher32 -

ايها الكاتب الجهبذ لاتكتب عن التاريخ وانت لاتعرف شيء عنه جمهورية مهاباد كان يحكمها الشهيد الخالد القاضي محمد وليس الشهيد السعيد عبدالرحمان قاسملو.ومن اسقط هذه الجمهوريةهو ستالين رئيس الاتحاد السوفيتي

الى Farah
مراقب -

في تعليقك الأول حاولت ان تدعي العلم والبحث، وفي تعليقك الثاني أكتشفنا حقيقتك وحقيقة مستواك وأفكارك العنصرية الطائفية. ليس فخرا ان يشتم المرء قادة تاريخيين، فما بالك بقائد في حجم صلاح الدين الذي أنحنى له الفرنجة والغربيون قبل أهل المشرق الذين حررهم بسيفه. تعليقاتك السمجة الممجوجة هي دليل على أمر واحد مؤكد: وهو أنه كلما شعر نظام البعث الأسدي بقرب حلول أجله يوظف ادواته من السريان في سبيل خلق الفتنة بين أبناء الشعب السوري وتحريض هذا القوم ضد ذاك وهذه الطائفة على تلك! وبعض السريان أرتضوا سابقا نفس المهمة قبيل عماية تحرير العراق من الطاغية صدام؛ ومقالاتهم في ايلاف وغيرها من المواقع ما زالت في غوغل وشاهدة على صحة ما أقول! لذلك على السريان الشرفاء الوطنيين، وهم كثيرون والحمد لله، أن يبادروا بكتابة المقالات الداحضة لبواق النظام الأسدي. والشكر ايلاف

الحقد مولد الغباء
شهركي -

يا شاول أوديشو عليك ان تعترف ان الشعب الكوردي شعب حي اثبت وجوده على خارطة العالم رغم كل التحديات اما انتم اصبحتم من المنقرضين بسبب طفيليتكم فهذه بارازيتموس عندما تريد البقاء على حساب الغير دون اجتهاد وتضحية تكون النيهاية انحطاط الحضيض

للاشوري
Mir -

... ومحاولات يائسة لتشويه وسوق تهم لا اساس لها ضد الكورد ,وتعليكات الغجر امثال الصليبي ....لاكبر دليل على حق الكورد بدولة مستقلة وعدم تهاون مع احفاد رتشارد وعفلق وصعاليك البعص السوري و النصيرية ,ويا من تدعي اشورية كوردستان اكتب لنا تاريخك بعد دمار مملكتكم على ايد الكورد الميديين هل وجد في كتب التاريخ ولو اقليم او حتى مدينة اشورية قامت بعد تللك الهزيمة العظيمة ,لا وجود لامة تدعى اشوية لم نسمع بكم الا بعد اعتلاء البعص العربي لحكم السوري والعراقي

53
Go Back please -

Take your camel and go back please , before we put you on a camel and send you to Arabian...

سخافة
قندرجي اشوري -

اي صحيفة .. لن تقبل بنشر شغبتا ت واحقاد عنصرية تعبر عن ثقافة الجهل والكراهية كهذه وهل هذا حقا مقال ام حقارةيهدف لخلق عداوة بين ابناء مجتمع متنوع ولكن في النهاية يعيشون معا انتم يا ايلاف تعلمون جيد ان هذا نوع من التحريض والكراهية يمنع عليها القانون الغربي المتحضر لذا لاافهم قبلكم لهذا المقال

يعتذر
العرب -

الم يجب على ان يعتذر العرب من الاكراد على مافعل بحقهم في العراق وسوريا؟

.......................
سليم بطرس -

ذكرتنا باحد جلسات لطاغية صدام حين دار وجهه الى زعيم الاشور طارق حنا عزيز وقال والكلمة لصدام ( أعرف الاكراد يريدون الحكم الذاتي ! ) أعتقد السيد شاول أوديشو كان من أحد مترجمي الطاغية في زمن طارق عزيز عندما كان وزيرا لثقافة و الفنون لذلك يريد تشويه الحقائق!

جنون العظمة
نرجسية -

الشعب الكردي ظُلم على أيدي بعض الأنظمة العربية، كما أنّه تعرض الى محاولة لطمس هويته الثقافية على مراحل متعددة، فكما هو معلوم الى الآن ترفض بعض الانظمة السماح للجاليات الكردية ولمواطنيها الأكراد ، بتعليم لغتهم لأبنائهم او انشاء مركز ثقافية خاصة بهم. ولكن يجب على الانسان ان لا يسعى للانتقام! فمقاومة القمع وممانعة العنف ينبغي ان تتخذ وسائل سلمية قبل كل شيئ .الانظمة العربية اعجز عن فهم ذكاء الاعتذار لانهم احترفوا البلطجة حتى على ابناء جلدتهم فكيف سينصفوا الاخرين ؟ اضافة الى انهم ضحايا جنون العظمة ونرجسية مبالغ فيها

صلاح الين و تكريت
خالد عبدالستار -

سوال الى الاخوة المشككين , ماذا كان يفعل صلاح الدين الايوبي الكردي في ذلك الزمن ,, وهو من مواليد تكريت ,, في منطقة تكريت ..... . السوال بسيط جدا , .

الاخرى
الاخرى -

فعلى العرب ان يقبلوا ويحترموا الثقافات الاخرى

محاولة لتعريب
الاخرى -

طالبت الهيئة الإستشارية للشبك، الحكومة العراقية والأمم المتحدة، بالتدخل لإيقاف اسكان عوائل عربية باحدى قراهم بمنطقة سهل نينوى من قبل إدارة محافظة نينوى، محذرة من أن مثل ذلك الاجراء سيثير فتنة طائفية وقومية بين مكونات المنطقة. وقال رئيس الهيئة الإستشارية للشبك إنإدارة محافظة نينوى أصدرت ، قراراً بتوزيع 160 قطعة أرض وتمليكها لعوائل عربية في قرية (باي بوخت) الشبكية في ناحية بعشيقة مؤكداً أن العوائل العربية التي تقرر إسكانها في القرية كانت قد انتقلت للعيش ضمن قضاء الشيخان وفق تعليمات وتسهيلات من نظام حكم الرئيس السابق صدام حسين ولفت الشبكي أنه جرى منح تلك العوائل تعويضات من قبل الحكومة العراقية الحالية، وفق لجان التعويضات التابعة للجنة المادة 140 من الدستور، بهدف إعادتها الى مناطقها الأصلية التي قدمت منها، لأن توطينها بالمنطقة في السابق، كان بهدف تغيير الطبيعة الديموغرافية للمنطقة بزيادة نسبة العرب فيها على حساب المكونات الاصلية وهم المسيحيون والايزيديون والشبك. وأضاف رئيس الهيئة الاستشارية للشبك أن كل عائلة من تلك العوائل العربية حصلت من الحكومة على منحة مالية قدرها عشرين مليون دينار نحو (17 ألف دولار) وقطعة أرض سكنية في مناطقها السابقة بهدف اخلاء مساكنها الحالية، لكنها لم تقم بذلك وبقيت في المنطقة بتشجيع من إدارة محافظة نينوى التي ينتمي أعضاؤها لقائمة الحدباء العربية محذراً من تحول المنطقة إلى ساحة نزاعات بين مكوناتها في حالة إصرار محافظة نينوى على تطبيق قرارها وإعتبر الشبكي ان قرار اسكان العوائل العربية في تلك القرية، هو محاولة لتعريب منطقة الشبك، وإثارة للفتنة بين مكوناتها متسائلاً;لماذا لا توزع إدارة محافظة نينوى قطع الأراضي على الآف الشبك الذين نزحوا قسراً من مدينة الموصل وهم من أهالي المنطقة الأصليين، بدلاً من توزيعها على العرب الوافدين؟

ya zaatoot
mehdy jabari -

to the writer, i feel sory for you , no one forced you to eat all that(shi...jack

مورخ ام مجادل؟
سلام -

من اقل المتطلبات التی یستوجب توفرە عند المورخین هو الدقة و الامانة و الابتعاد عن الغلو و العداء و هذا ما لا تتوفر فی هذە المقالة. فالمعلومات المتعلقة بالتاریخ القدیم فیها اخطاء و مغالطات عدیدة بل و حتی ما یتعلق بالتاریخ الحدیث و المعاصر لم ینجو الکاتب من الهفوات التی لایغفر لها. فهو یقول مثلا : ( أما عن دولتهم المزعومة فلم نرَ لها أية حدود في جغرافية الكرة الأرضية، فاقتصرت على ما دُعي بجمهورية مهاباد برئاسة السيد عبد الرحمان قاسملو)بینما فی الحقیقة فان السید قاضی محمد هو الذی ترأس حکومة مهاباد و الذی اعدم فی 1947 بسقوط الجمهوریة و لم یکن قاسملو انذاک الا طفلا صغیرا. و کما هو معروف فقد تم أغتيال الدكتور عبد الرحمن قاسملو رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني الإیراني بمدينة فينا عاصمة النمسا في 13 / تموز / 1989 مع اثنين من رفاقه على ايدي عناصر من المخابرات الأيرانية و تلک قضیة مشهورة لا یمکن لای مورخ او مثقف جهلها. فکیف یمکن للقارێ اللبیب تصدیق ما یرویە الکاتب عن القرون السحیقة و هو یرتکب اغلاط بشان حوادث و قعت فی نهایة الثمانینیات؟

الماضي السحيق
samar -

شاؤول ولدي . تفكيرك ضيق جدا وتحتاج الى دورات كثيره لكي تكون قادرا على تقييم شعوب منطقة الشرق الاوسط. لعلمك ان مفردات تاريخ المنطقه محفوظه بشكل دقيق عند الانكليز. فلا تستنجد بمن يمن عليك من محتلي بلادنا. اذهب الى دار المعارف البريطانيه لكي تجد ان الاثوريون في بلاد ما بين النهرين لا علاقة لهم بالمره باي ارث حضاري لبابل ونينوى وآشور وانما الاثوريون والكلدان جاؤوا مع غزوات الانكليز من دول اسيا الوسطى كمرتزقه في نهايات القرن الثامن عشر وهم بقايا الاغريق في اسيا الوسطى. شاؤول اذهب وابحث عن الاثار في برلين ولندن وباريس ومصادر شعوب بلاد ما بين النهرين ستجد ان شعوب ما بعد سومر وبابل واكد واشور قد اندثروا فكيف يصح كونك انت من اشور واكد ونيونى يا ولدي ؟؟ الانكليز اقدموا الهنود والاثوريين من بقايا الاغريق لتجنيدهم في عملياتهم العسكريه في الشرق الاوسط. انظر للارمن والصابئه واليهود، هؤلاء من ابناء بلاد ما بين النهرين وما جاورها الاصلاء ويحملون حضاره عريقه تمتد لاعماق التاريخ. انظر الى مهنهم وحرفهم وطرق كسب معيشتهم وانظر لنفسك ولمن تمثل كيف ارتضيتم بما لم يتقبله احد من العمل واخيرا في احضان صدام لتكونوا ارخص عمله.. العرب والكرد والفرس والارمن والصابئه والاقباط لهم تاريخهم وحضارتهم. وكم من شعوب العالم امتهنوا الرعي والوديان والزراعه لكي تقيمهم انت بكونهم رعاع وقطاع طرق؟ الم يكن سيدنا عيسى راعيا يا شاؤول؟ تقول وكأنك تقارن حضارة هذا اليوم بالتقنيات الالكترونيه لتقيم شعوب قبل آلاف السنين. مقارنة جهلاء يا شاؤول. انت لست الا بوق من ابواق الدوله الصهيونيه في اسرائيل. ولا اقول الدوله اليهوديه. لان اليهود لحد الان يذرفون الدموع لبلادهم ويذكرون اممها محبة ومودة رغم تداعيات هجرتهم لا مثلك وكنت في بغداد من من عرفناهم ماذا كنت تعمل ؟ احمد سيدتك امريكا التي تعتاش عليها ولا تبكي على الاكراد. قد تظن ان الاكراد يرتبطون منهجيا بقادتهم الذين يشبهونك كثيرا. قادة اكراد اليوم خونه وحراميه وتافهين ولذلك سيلتحقون بك عاجلا ام آجلا. والاصح ان تعود لتبحث عن محمد امين زكي بك في جامعات عين شمس والقاهره ولندن وباريس واطلع جليا على هذا العلامه الذي استند اليه تخطيط دول البلقان. فلا انت ولا العديد من امثالك يصلون لشقفه من علوم زكي بك يا شاؤول. ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه. والسلام على من ابتع الهدى.

تعالي
تعالي -

هل يستطيع احد ان ينكر ان العرب يمارسون التعالي والعنصريه باشكالها ؟ لقد مارسها الغرب وتمت مقاومتها وتغيير انماط التفكير العنصري بالقانون والتوعيه . ببساطه كيف ينظر العربي الى عامل من بنجلادش ..؟وليس كردستان....

الیfarah
علي/المانیا -

أنت تهاجم إما المسلمین أو الاکراد یومیا و تمجد الدول الغربیة. أکرر لك إن الدول الغربیة تستقبل المسلمين لانهم یحتاجون الی الرجال المسلمين لتحسين النسل و ليس لاسباب إنسانية أو لسواد عیون المسلمین. الاکراد کانوا و لا یزال متسامحون تجاهکم بدون أن تکون لهم أية مصلحة بل فقط لان الاسلام یحرم الظلم و الاضطهاد.

واثلة بن الأسقع
الصحابي -

عندما يسأل الصحابي واثلة بن الأسقع: يارسول الله أمن المعصية أن يحب الرجل قومه؟ يجبه: لا، ولكن من المعصية ان ينصر الرجل قومه على الظلم! شاول أوديشو..شعوبي عروبي شيعي عراقي ??????

شيء من الحقيقة
شميرام مرغونيتا -

طبيب أرمني يسأل وكردي يجيب س: علي آغا، أين موطن قبيلتك؟ ج: في خيام سوداء. س: وماذا تفعلون؟ ج: نمارس النهب، ننهب أي شيء تقع عليه أيدينا. س: هل تقومون بقتل الناس أثناء النهب؟ ج: عندما نقابل أشخاصا أضعف منا نقوم بقتلهم، وعندما يواجهنا أناس أقوى منا فهم يقتلوننا. س: لماذا تقومون بنهب القرى الأرمنية والآشورية الفقيرة؟ ج: إن الأرمن والآشوريين أغنى منا، وهم قادرون على حراثة الأرض وزراعة الحبوب وإنتاجها. س: إن النهب الذي تقومون به ليس حرفة قمينة بكم وعليكم تغيير هذه المهنة. ما هو العمل الذي تمارسونه حقيقة؟ ج: أي عمل؟ أية مهنة؟ نحن لا نملك الحقول ولا نملك الأدوات لحراثة الأرض. إن مهنتنا هي السلب. س: لماذا لا تطالبون الحكومة التركية بإعطائكم الأراضي الصالحة للزراعة؟ ج: إن هذه الأغنية لطويلة على الغناء أيها الدكتور المحترم، وحتى لو حصلنا على الأرض فإن هذه الأرض يجب أن تُروى وتُسمَّد، ونحن لم نُخلق لمثل هذه المهنة. في حين أن غارة واحدة ناجحة على إحدى القرى كفيلة بسدّ حاجتنا من الخبز والملابس طيلة الشتاء. س: ولكن يمكنكم أن تلقوا حتفكم أثناء الغارات؟ ج: من الأفضل أن يلقى المرء حتفه برصاصة من أن يموت على فراشه. نحن في العادة نهاجم القرى وهم غاطين في الكرى ليلا ونسوق الدواب قبل أن يفيق السكان من النوم ومن الرعب. وإذا لحق الأتراك بنا فإننا نلفّ خيامنا ونصعد إلى أعالي الجبال التي لا يصلها حتى الطائر. س: أنا أرغب بزيارة قبيلتك، آغا علي، والتعرف على حياتكم في الجبال هناك. هل يحمل هذا نوعا من الخطر؟ ج: أقسم بأولادي بأنك سوف تُستقبل وتُعامل كفرد من أفراد القبيلة. س: ولكنك قلتَ قبل قليل بأنكم لصوص وتعتاشون على خيرات الآخرين! ج: كلا، كلا. تعال إلينا في الجبال، لدينا الكثير من المرضى. ستحظون عندنا بحسن الضيافة والأمان. مَن يقدِم إلينا بحسن نيّة وبرغبة في مدّ يد المساعدة، فإنه سو يغادر مخيم الترحال سعيدا معافا.وعندما أخبر فراميان زميله الأرمني بحديثه مع الكردي أكد له بأن الأكراد في حقيقة الأمر لا يعتبرون المرء رجلا إن لم يكن قد سرق ضأنا أو ثورا أو حصانا. وذكّره بالمثل الكردي القائل بأن اسرقوا أموال الكفار فهي حلال لكم، صلّوا لله خس مرات، كلوا من لحوم الغنم المسروقة وأعلموا بأن الجنة في انتظاركم بعد الممات.من كتاب: عند منابع دجلة: مع الآشوريين والأكراد للكاتب الروسي: سي فيغين، ص. 34-36.

لأمريكان
لأمريكان -

ولأول مرة يكتشف العراقيون عيوبهم على حقيقتها وبهذا الوضوح والفظاعة إلى حد الصدمة وعدم التصديق، لذلك أنكروها أول الأمر، وألقوا باللائمة على الأمريكان، بل وحاول البعثيون إلقاء اللوم على الأمريكيين حتى في المقابر الجماعية، والأعداد الهائلة من الأرامل والأيتام والمعوقين، ناكرين حروبهم الداخلية والخارجية طوال حكمهم، والتي أعادت العراق إلى ما قبل الثورة الصناعية، معتمدين في أكاذيبهم على ضعف ذاكرة البعض.

78. شيء من الحقيقة
طبيب أرمني -

Yes, we Kurds are criminals and you should have Nobel Prize..contact Stockholm Nobel Proze comete ASAP

????
ShergoH -

ايها الكاتب المحترم من اسم حضرتك ومن دفاعك عن الاشوريين (مع بالغ احترامي للاشوريين وجميع القوميات الاخرى اينما كانو) انت تدين بالدين المسيحي وما اعرفه عن الدين المسيحي انه دين التسامح (كما اعرف بان التسامح مهم جدا حيث يقال اذا ضربك احد على خدك الايمن فمد له خدك الايسر في الديانة المسيحية). فلماذا كل هذا التهجم على الاكراد على الرغم باننا لم نصفعك٠ يعني مع احترامي للقوميات الاخرى... ايها الكاتب مع ان معلوماتك التاريخية هزيلة جدا انك تكتب بموضوع تاريخي يعني المغالطات والاخطاء كثيرة لا ادري ان عن قصد او لا( فتقول حضرتك بان المؤرخين يسندون وجود الاكراد في المنطقة الى ٥قرون ميلادية) اي مؤرخين هؤلاء اين اسمائهم ومن اي كتبهم اخذت هذه الاكتشافات.اذا ليست لك دراية بالتاريخ فاتمنى منك البحث عن اسم صلاح الدين الايوبي لترى ان الايوبيين كانو في القرن الحادي عشر الميلادي وعلى ما اظن الجميع يعرف بان صلاح الدين كان قائدا كرديا.فمن هؤلاء المؤرخون اللذين تتحدث عنهم ؟؟؟ يا سيادة الكاتب الله وهبن اذنين ولسان وحدا لكي نسمع اكثر مما نتكلم فتعل ان تسمع الحقيقة او تقول الحقيقة ... وتعلم احترام الاخر لكل مننا اخطائه... صحح اخطاء نفسك وحاول ان ترى من منظور الاخرين الارض للجميع ليست حكرا على احد...

78
78 -

نقول لأصحاب النوايا الحسنة، أنه حتى لو كانت هذه النكات العنصرية موجودة في الماضي وبقصد الضحك، فهذا لا يبرئها من أغراضها العنصرية السياسية، وتأثيرها السلبي

المؤنفلون
حسين الورد -

الم يكن من الاولى بهذا الباحث الفطحل ان يبحث في مصير الاشوريين الذين انفلوا مع الكورد عام 1988. بدل التهجم والكلام الفارغ.

المؤنفلون
حسين الورد -

الم يكن من الاولى بهذا الباحث الفطحل ان يبحث في مصير الاشوريين الذين انفلوا مع الكورد عام 1988. بدل التهجم والكلام الفارغ.

الى علي 76
farah -

عن اي نسل سوف يحسنون او تعتقد نسلك هو الافضل والله اذا كان النسل الغربي سيكون على شاكلتك فعلى الدنيا السلام وشكرا لك لانك متسامح لان دينك نهاك عن الظلم والاضطهاد اقول لك بكل صراحة انت كاذب ومنافق مثل نسلك الردىء اما عن الاكراد الذين يتهموني اني رجل مخابرات كلكم هكذا من يعارضكم تتهمونه بالعمالة لانكم تنادون بالديقراطية ولكن كلكم دكتاتوريون حتى كل تفاصيل حياتكم وعندما تصلحون انفسكم وتعطون حقوق لنسائكم واهلكم عندها تبداون بالتنظير علينا اما عن تمجيدي للغرب مع انني لا احبه ولكني امجده لانه صادق مع نفسه ....اموال الاخرين مثل جمال عبد الناصر مجدوه حتى اعتبره البعض الله مع انه كان اكبر عميل اميركي وهو خرب كل شىء جيد اينما حل تاميم ومخابرات وكل شى سيء حتى الان نعيش الدكتاتورية بسبه لذلك اقراؤ التاريخ من عدة مصادر ولا ترددوا مثل الببغاء ما يقال لكم وهذه هي صفة الاغلب فيكم افكار مزروعة مثل الشوك في رؤوسكم الفارغة اما عن دفاعي عن حبيبتي سوريا فهذا كله من الشرف والمعروف الذي لن انساه ابدا لانني ابن اصل ولا انسى المعروف مثلكم يا خونة بدون اصل وفصل اغلبكم ابناء المرجة وباب الفرج

الى علي 76
farah -

عن اي نسل سوف يحسنون او تعتقد نسلك هو الافضل والله اذا كان النسل الغربي سيكون على شاكلتك فعلى الدنيا السلام وشكرا لك لانك متسامح لان دينك نهاك عن الظلم والاضطهاد اقول لك بكل صراحة انت كاذب ومنافق مثل نسلك الردىء اما عن الاكراد الذين يتهموني اني رجل مخابرات كلكم هكذا من يعارضكم تتهمونه بالعمالة لانكم تنادون بالديقراطية ولكن كلكم دكتاتوريون حتى كل تفاصيل حياتكم وعندما تصلحون انفسكم وتعطون حقوق لنسائكم واهلكم عندها تبداون بالتنظير علينا اما عن تمجيدي للغرب مع انني لا احبه ولكني امجده لانه صادق مع نفسه ....اموال الاخرين مثل جمال عبد الناصر مجدوه حتى اعتبره البعض الله مع انه كان اكبر عميل اميركي وهو خرب كل شىء جيد اينما حل تاميم ومخابرات وكل شى سيء حتى الان نعيش الدكتاتورية بسبه لذلك اقراؤ التاريخ من عدة مصادر ولا ترددوا مثل الببغاء ما يقال لكم وهذه هي صفة الاغلب فيكم افكار مزروعة مثل الشوك في رؤوسكم الفارغة اما عن دفاعي عن حبيبتي سوريا فهذا كله من الشرف والمعروف الذي لن انساه ابدا لانني ابن اصل ولا انسى المعروف مثلكم يا خونة بدون اصل وفصل اغلبكم ابناء المرجة وباب الفرج

زنكة
shahrki -

الشغل مو عيب ولكن يجب قول الحقيقة في احد الايام عندما كنت اريد الذهاب الى كراسني بلوشد في موسكو نزلت من احد محطات المترو واذ بي اسمع موسيقا الكوردية من احدى الكيوسكات تصليح الاحذية شعور جميل حقا لايوصف قررت الدخول الى الكوشك والتعرف على صاحبنا وتحدث لي بانه اشوري من قامشلي اطروا الى مغادرة سوريا مع خروج الاستعمار الفرنسي بعد ان تاءمروامع الفرنسين ضد السوريين وصدقوا الفرنسيين لبناء دولة اشورية في منطقة الجزيرة لهم وشاركوا مع الاستعمار الفرنسي لخمد الانتفاضات الكوردية التي كانت تدعوا لجلاء الاستعمار من الوطن وهذا الاشوري الصريح ايضا انتيكه نادرة في الصدق لن يتكرر في عالم الكاءنات المنقرضة

زنكة
shahrki -

الشغل مو عيب ولكن يجب قول الحقيقة في احد الايام عندما كنت اريد الذهاب الى كراسني بلوشد في موسكو نزلت من احد محطات المترو واذ بي اسمع موسيقا الكوردية من احدى الكيوسكات تصليح الاحذية شعور جميل حقا لايوصف قررت الدخول الى الكوشك والتعرف على صاحبنا وتحدث لي بانه اشوري من قامشلي اطروا الى مغادرة سوريا مع خروج الاستعمار الفرنسي بعد ان تاءمروامع الفرنسين ضد السوريين وصدقوا الفرنسيين لبناء دولة اشورية في منطقة الجزيرة لهم وشاركوا مع الاستعمار الفرنسي لخمد الانتفاضات الكوردية التي كانت تدعوا لجلاء الاستعمار من الوطن وهذا الاشوري الصريح ايضا انتيكه نادرة في الصدق لن يتكرر في عالم الكاءنات المنقرضة

شعب عظيم
ahmed -

أذا أشتد الحقد والكذب ولافتراء من أعداء الكورد فهذا يعني أنهم أي الكورد أقتربوا من تحقيق أهدافهم. الكورد في مرحلة متقدمة جداً من تحقيق حلمهم الشعب الكوردي شعب عملاق أثبت صلابته وعراقته عبر التاريخ في منطقى هي أشبه ببرميل بارود قد ينفجر في أي لحظة وأول الضحايا سيكون الأقلية الأشورية والسريانية كما يحدث الأن في العراق

شعب عظيم
ahmed -

أذا أشتد الحقد والكذب ولافتراء من أعداء الكورد فهذا يعني أنهم أي الكورد أقتربوا من تحقيق أهدافهم. الكورد في مرحلة متقدمة جداً من تحقيق حلمهم الشعب الكوردي شعب عملاق أثبت صلابته وعراقته عبر التاريخ في منطقى هي أشبه ببرميل بارود قد ينفجر في أي لحظة وأول الضحايا سيكون الأقلية الأشورية والسريانية كما يحدث الأن في العراق

الى farah /84
طلال -

فعلا انك يافرحه تمديت وطال ذنبك اكثر من اللازم انك تذكر المرجه وباب الفرج كثيرا في تعليك وعلى مايبدو انك ترعرعت انت واهلك فيها اولا اود ان اقول لك شيئا لماذا لاتكتب اسمك الاصلي ممن تخاف وخاصه انك من ازلام النظام السوري الفاسد مثلك انكم يااذناب البعث ويا مصاصين الدماء اقول لكم ان العد التنازلي قارب على الانتهاء وبشاركم المعتوه سوف يولي من غير رجعه واخيرا اقول لك شيئا شعب دعائمه الجماجم والدم تتحطم الدنيا ولا يتحطم

الى farah /84
طلال -

فعلا انك يافرحه تمديت وطال ذنبك اكثر من اللازم انك تذكر المرجه وباب الفرج كثيرا في تعليك وعلى مايبدو انك ترعرعت انت واهلك فيها اولا اود ان اقول لك شيئا لماذا لاتكتب اسمك الاصلي ممن تخاف وخاصه انك من ازلام النظام السوري الفاسد مثلك انكم يااذناب البعث ويا مصاصين الدماء اقول لكم ان العد التنازلي قارب على الانتهاء وبشاركم المعتوه سوف يولي من غير رجعه واخيرا اقول لك شيئا شعب دعائمه الجماجم والدم تتحطم الدنيا ولا يتحطم

الیfarah
علي/المانيا -

المدافعون عن الاسلام یتميزون باسلوب متزن و مهذب في التعبیر عن آرائهم لکن أعداء الاسلام یعبرون عن آرائهم بصورة غير مهذبة و ملیئة بالغباء والاحقاد.

الیfarah
علي/المانيا -

المدافعون عن الاسلام یتميزون باسلوب متزن و مهذب في التعبیر عن آرائهم لکن أعداء الاسلام یعبرون عن آرائهم بصورة غير مهذبة و ملیئة بالغباء والاحقاد.

شعب متحضر
Assyrian -

أقصد الأكراد كل من يخلفهم الراي فهو بعثي شوفيني او سوف يشتم منهم ففي الردود تقرا كلمة ولدي او أخر يكتب أشوري قندرجي ما هذه الأخلاق هل سترضون إن قلنا لكم أنتم القنادر أو انكم لا تعريفون من هو أباكم كفاكم سباً او شتم لكل من ليس مع رايكم فلو كان الأمر بلزهيق لشيد .... عمارات تحياتي إلى الأكراد الذين يعرفون أسلوب النقاش

شعب متحضر
Assyrian -

أقصد الأكراد كل من يخلفهم الراي فهو بعثي شوفيني او سوف يشتم منهم ففي الردود تقرا كلمة ولدي او أخر يكتب أشوري قندرجي ما هذه الأخلاق هل سترضون إن قلنا لكم أنتم القنادر أو انكم لا تعريفون من هو أباكم كفاكم سباً او شتم لكل من ليس مع رايكم فلو كان الأمر بلزهيق لشيد .... عمارات تحياتي إلى الأكراد الذين يعرفون أسلوب النقاش

39
39 -

ولكن الی متى امريكا واسرائيل يحرمان الاكراد من دولتهم المستقلة في الشرق الاوسط?من اجل العنصرين الاتراک والاعراب. الی متى امريكا واسرائيل یحاربان تکوین The United State of Kurdistan

39
39 -

ولكن الی متى امريكا واسرائيل يحرمان الاكراد من دولتهم المستقلة في الشرق الاوسط?من اجل العنصرين الاتراک والاعراب. الی متى امريكا واسرائيل یحاربان تکوین The United State of Kurdistan

الى طلال 86
farah -

انت معك حق اني ترعرعت بالمرجة لذلك اعرفكم جيدا يا اولاد المرجة قضيت فيها سنتين بحكم خدمتي الالزامية هناك واعرف من كان نزلاء المرجة وبما انني من حلب اعرف باب الفرج جيدا والله اشهد لكم الجمال نسائكم كانوا وما يزالو اجمل شعب وكل هذا من الاختلاط مع جميع اعراق سوريا اما عن بشارنا فهو باقي على صدوركم وسوريا ستبقى شوكة في حلوقكم فموتوا بغيظكم مهما كبرتم ومهما استعليتم ستبقون بنظري وبنظر من عرفكم عن قرب اولاد المرجة وخونة تبيعون كل شى بالمصاري لانكم تعبدون المال وشعاركم هو للمال يرخص الغالي اما عن اسمي الحقيقي فهو صلاح الدين وسوف اغيره قريبا عندما اغير ديانتي وعندما القوانين تسمح بذلك ولا اكتب اسمي الحقيقي لانني ببساطة اخجل واسمي فرح لان قلبي وروحي ملئة بالفرح منذ تصالحت مع نفسي وغسلتها من الخرافات التي زورعت فيها اما عن ان تقول ان دعائم النظام جماجم فانا افتخر انها جماجم نسلك الردىء الذي خان الوطن والدين ولكن السؤال انت لماذا لا تكتب باسمك الحقيقي لانك بالنسبة لك انك تدافع عن الحق وكما اعلم ان صاحب الحق سلطان ام انك تخاف وتختبىء مثل الفئران الحق يقال حتى على قطع الراس ام انك من اشباه الرجال ام ماذا نورنا الله ينور لك عقلك المغلق بقفل صدىء وبما انك تعرف ما كان يدور بالمرجة فانت ماذا كنت تفعل هناك يا ياابو الفطاحل

الى طلال 86
farah -

انت معك حق اني ترعرعت بالمرجة لذلك اعرفكم جيدا يا اولاد المرجة قضيت فيها سنتين بحكم خدمتي الالزامية هناك واعرف من كان نزلاء المرجة وبما انني من حلب اعرف باب الفرج جيدا والله اشهد لكم الجمال نسائكم كانوا وما يزالو اجمل شعب وكل هذا من الاختلاط مع جميع اعراق سوريا اما عن بشارنا فهو باقي على صدوركم وسوريا ستبقى شوكة في حلوقكم فموتوا بغيظكم مهما كبرتم ومهما استعليتم ستبقون بنظري وبنظر من عرفكم عن قرب اولاد المرجة وخونة تبيعون كل شى بالمصاري لانكم تعبدون المال وشعاركم هو للمال يرخص الغالي اما عن اسمي الحقيقي فهو صلاح الدين وسوف اغيره قريبا عندما اغير ديانتي وعندما القوانين تسمح بذلك ولا اكتب اسمي الحقيقي لانني ببساطة اخجل واسمي فرح لان قلبي وروحي ملئة بالفرح منذ تصالحت مع نفسي وغسلتها من الخرافات التي زورعت فيها اما عن ان تقول ان دعائم النظام جماجم فانا افتخر انها جماجم نسلك الردىء الذي خان الوطن والدين ولكن السؤال انت لماذا لا تكتب باسمك الحقيقي لانك بالنسبة لك انك تدافع عن الحق وكما اعلم ان صاحب الحق سلطان ام انك تخاف وتختبىء مثل الفئران الحق يقال حتى على قطع الراس ام انك من اشباه الرجال ام ماذا نورنا الله ينور لك عقلك المغلق بقفل صدىء وبما انك تعرف ما كان يدور بالمرجة فانت ماذا كنت تفعل هناك يا ياابو الفطاحل

رد بنفس الأسلوب
fair -

الأكراد زوروا كل التاريخ و إن كتب شخصا الحقيقة قامت قيامتهم و برهنوا أنهم شعب لسانهم وسخ و غير متمدنين يعني أنهم يعتقيدون أنهم احدهم يستطيعون فعل ذلك هم ليسوا بحاجة الى وطن بل لمراب يفصلهم عن بقية العالم

رد بنفس الأسلوب
fair -

الأكراد زوروا كل التاريخ و إن كتب شخصا الحقيقة قامت قيامتهم و برهنوا أنهم شعب لسانهم وسخ و غير متمدنين يعني أنهم يعتقيدون أنهم احدهم يستطيعون فعل ذلك هم ليسوا بحاجة الى وطن بل لمراب يفصلهم عن بقية العالم

نضال
أبن صدام -

اختطف أبن صدام البكر عدي عشرات من الفتيات الجامعيات العراقيات و اغتصبهن عنوة ، اغتصاب الفتيات كان جزءا من نضال عروبته ,هل كنتم أحد مساعدي عدي في النضال والعروبة ???? لديك معلومات مفيدة و قيمة یا رفیق ...لقد نسیت اسم المنا ضل الا خر ,وکان یناضل مع صه دام ولکن قتلها عدی بعصا فی حفله نضال

نضال
أبن صدام -

اختطف أبن صدام البكر عدي عشرات من الفتيات الجامعيات العراقيات و اغتصبهن عنوة ، اغتصاب الفتيات كان جزءا من نضال عروبته ,هل كنتم أحد مساعدي عدي في النضال والعروبة ???? لديك معلومات مفيدة و قيمة یا رفیق ...لقد نسیت اسم المنا ضل الا خر ,وکان یناضل مع صه دام ولکن قتلها عدی بعصا فی حفله نضال

اذا اكرمت اللئيم
خوشناو -

لسنا حالمون يا اوديشو نحن واقع الحالم هو المتشبث بامجاد ماض تولى. رغم معرفتنا الدقيقة بكل دقائق ماتضيناوامجاده لاكننا لانشبث به, لان لدينا حاضر ومستقبل نعيش واجيالنا القادمة من اجله, لذلك ومن شيم كرمنا الابدي تنازلنا عن الحلم لامثالك. لا داعي من الرد على فذلكاتك التاريخية فيكفي جهلك بالتاريخ المعاصر كخلطك بين عبد الرحمن قاسملو و القاضي محمد ليهدم كل مصداقية لما كتبت عن العصور الغابرة. ما دمت عايش في المهجر فالمعرفة في متناول يدك ولا نطالبك بدراسةكتاب من اصل كردي بل يمكنك العودة الى مستشرقين روس, المان, هولنديين, نوروجيين او امريكان. يمكنك العودة لمخطوطات بنسخها الاصلية في المكتبة البريطانية من حقبة الدولة الاموية لتعرف باننا لم نكن قطاع طرق وبدو كما يحلو لك ان تدعي. ما دمت اشوري فعليك الاقرار بمبدا العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم. لا اريد التهجم على الاخوة الاشورين لان بينهم شرفاءيستحقون التقدير. لكن يا سيد! انتم اول من تعاون مع المستعمر في مرحلة التغلغل الاستعماري في منطقة الشرق. انتم اول من عمل في جيوش روسيا القيصرية كمرتزقة انتم من بدئ بالمذابح. كذلك كان دوركم في العراق الذي اليه هجرتم اثناءالحرب العالمية الاولى بعد تعاملكم مع روسيا القيصرية. كانت معظم قوات الليفي اي المرتزقة في الجيش البريطاني منكم. عندما ثار العراق بكرده وعربه ضد الاستعمار الانكليزي كنتم عصا في يد المستعمر لقمع وذبح ابناء العراق. عندما انتهت مهمتكم ركلكم المستعمر البريطاني رغم انكم حاولتم بناء وطن قومي لكم في منطقة بارزان في ثلاثينات القرن الماضي. عندما نكل صدام بابناء العراق كان اغلبكم من ازلامه ومواقف امثالك اليوم في سوريا لا فارق بينها وبين موقف المرتزق الذي لعبه بعض اسلافك من قبل. عجبي على كرم السيد مسعود البارزاني في ايوائكم واستقبالكم في كوردستان وانتم من ذبحتم ذويه وتسببتم في نفي جده ووالده. لكن كما يقال اذا اكرمت اللئيم تمردا.لكن نحن على قناعةتامة بأن بين الاخوة الاشوريون اناس ليسوا على غرارك بل يستحقون كل كرم

اذا اكرمت اللئيم
خوشناو -

لسنا حالمون يا اوديشو نحن واقع الحالم هو المتشبث بامجاد ماض تولى. رغم معرفتنا الدقيقة بكل دقائق ماتضيناوامجاده لاكننا لانشبث به, لان لدينا حاضر ومستقبل نعيش واجيالنا القادمة من اجله, لذلك ومن شيم كرمنا الابدي تنازلنا عن الحلم لامثالك. لا داعي من الرد على فذلكاتك التاريخية فيكفي جهلك بالتاريخ المعاصر كخلطك بين عبد الرحمن قاسملو و القاضي محمد ليهدم كل مصداقية لما كتبت عن العصور الغابرة. ما دمت عايش في المهجر فالمعرفة في متناول يدك ولا نطالبك بدراسةكتاب من اصل كردي بل يمكنك العودة الى مستشرقين روس, المان, هولنديين, نوروجيين او امريكان. يمكنك العودة لمخطوطات بنسخها الاصلية في المكتبة البريطانية من حقبة الدولة الاموية لتعرف باننا لم نكن قطاع طرق وبدو كما يحلو لك ان تدعي. ما دمت اشوري فعليك الاقرار بمبدا العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم. لا اريد التهجم على الاخوة الاشورين لان بينهم شرفاءيستحقون التقدير. لكن يا سيد! انتم اول من تعاون مع المستعمر في مرحلة التغلغل الاستعماري في منطقة الشرق. انتم اول من عمل في جيوش روسيا القيصرية كمرتزقة انتم من بدئ بالمذابح. كذلك كان دوركم في العراق الذي اليه هجرتم اثناءالحرب العالمية الاولى بعد تعاملكم مع روسيا القيصرية. كانت معظم قوات الليفي اي المرتزقة في الجيش البريطاني منكم. عندما ثار العراق بكرده وعربه ضد الاستعمار الانكليزي كنتم عصا في يد المستعمر لقمع وذبح ابناء العراق. عندما انتهت مهمتكم ركلكم المستعمر البريطاني رغم انكم حاولتم بناء وطن قومي لكم في منطقة بارزان في ثلاثينات القرن الماضي. عندما نكل صدام بابناء العراق كان اغلبكم من ازلامه ومواقف امثالك اليوم في سوريا لا فارق بينها وبين موقف المرتزق الذي لعبه بعض اسلافك من قبل. عجبي على كرم السيد مسعود البارزاني في ايوائكم واستقبالكم في كوردستان وانتم من ذبحتم ذويه وتسببتم في نفي جده ووالده. لكن كما يقال اذا اكرمت اللئيم تمردا.لكن نحن على قناعةتامة بأن بين الاخوة الاشوريون اناس ليسوا على غرارك بل يستحقون كل كرم

الاخوة الكرد
Tyary -

إلى الاخوة الكرد أرجو عدم الشتم إيلاف صحيفة لكل الناس و تخدم الجميع فإما أن تخدم القضية الكردية أو تحاولون النيل من مكانتها بردود مليئة بالشتائم ما هذا الشعب الجاهل

الاخوة الكرد
Tyary -

إلى الاخوة الكرد أرجو عدم الشتم إيلاف صحيفة لكل الناس و تخدم الجميع فإما أن تخدم القضية الكردية أو تحاولون النيل من مكانتها بردود مليئة بالشتائم ما هذا الشعب الجاهل

I am afried
NOT helping -

This article will not help you Mr. Odisho....they will still behead you in Arabic Iraq...

I am afried
NOT helping -

This article will not help you Mr. Odisho....they will still behead you in Arabic Iraq...

build Assyrian
Go -

You keep having to say ''there is no Kurdistan'' bit sad isn't it. Go do something with your life, get a hobby, build your country Assyrian

build Assyrian
Go -

You keep having to say ''there is no Kurdistan'' bit sad isn't it. Go do something with your life, get a hobby, build your country Assyrian

أصبح الحق باطل
أشور أبن الرافدين -

أشكرك جزيل الشكر خوني أوديشو الرب معك ويبارك حياتك وحياة كل محبيك وحياة كل من ينطق كلمة حق ، لا تهتم أغلب أصحاب هذه الردود أكراد متعصبين جهل لا يبحثون عن الحقيقة ولا يريدون من يذكرهم بها ولا بماضيهم القذر لان ما زالت أياديهم ملوثة بدماء أجدادنا وبدمائنا أيضاً ، كل من يقول لهم كلمة حق يتهم بالعميل والبعثي وغيرها تهم مفصلة جاهزة لديهم لا أدري أكثرهم يدرك بان مازالت دماءالاشوريين تجري بعروقهم ويتنكرون ويتجاهلون ذلك ، وهم لا يدركوا أصلهم هل هم الكرماج أم الكلهود أم الكوران أم اللور أم الميديين أم الحثيين أم ........ لا يدرون بل يخجلون أن يبحثوا عن حقيقتهم وأصلهم بل هم يلتصقون بهذه الحضارة وتلك لا يهم إذا كانت كل الشعوب والامم كردية بنظرهم هكذا تكون كل حضارات العالم كردية جهل وغباء من ينصحهم يكون عميل ومن يقف معهم يكون خائن لا تقل لهم لا كلمة حق ولا باطل لن يرضوا ، وخاصة السيد برجس شويش الذي أسلم أهله منذ 100 عام فقط فكل أهله أصولهم سريان أشوريين وأجداده وأبائه يدركون هذه الحقيقة وليسألهم ليتأكد ولكن لن يفعل بل يريد ان يتجاهل خوف تردد جهل غباء لا أدري ....؟؟؟ كما قال الأما الشافعي : يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الاحراق طيباً

أصبح الحق باطل
أشور أبن الرافدين -

أشكرك جزيل الشكر خوني أوديشو الرب معك ويبارك حياتك وحياة كل محبيك وحياة كل من ينطق كلمة حق ، لا تهتم أغلب أصحاب هذه الردود أكراد متعصبين جهل لا يبحثون عن الحقيقة ولا يريدون من يذكرهم بها ولا بماضيهم القذر لان ما زالت أياديهم ملوثة بدماء أجدادنا وبدمائنا أيضاً ، كل من يقول لهم كلمة حق يتهم بالعميل والبعثي وغيرها تهم مفصلة جاهزة لديهم لا أدري أكثرهم يدرك بان مازالت دماءالاشوريين تجري بعروقهم ويتنكرون ويتجاهلون ذلك ، وهم لا يدركوا أصلهم هل هم الكرماج أم الكلهود أم الكوران أم اللور أم الميديين أم الحثيين أم ........ لا يدرون بل يخجلون أن يبحثوا عن حقيقتهم وأصلهم بل هم يلتصقون بهذه الحضارة وتلك لا يهم إذا كانت كل الشعوب والامم كردية بنظرهم هكذا تكون كل حضارات العالم كردية جهل وغباء من ينصحهم يكون عميل ومن يقف معهم يكون خائن لا تقل لهم لا كلمة حق ولا باطل لن يرضوا ، وخاصة السيد برجس شويش الذي أسلم أهله منذ 100 عام فقط فكل أهله أصولهم سريان أشوريين وأجداده وأبائه يدركون هذه الحقيقة وليسألهم ليتأكد ولكن لن يفعل بل يريد ان يتجاهل خوف تردد جهل غباء لا أدري ....؟؟؟ كما قال الأما الشافعي : يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الاحراق طيباً

FYI
وليس العكس -

Its Arabs that gassed kurdish women and children not vice versa...... العرب قاموابانفال النساء والأطفال الاكراد بالغاز وليس العكس

FYI
وليس العكس -

Its Arabs that gassed kurdish women and children not vice versa...... العرب قاموابانفال النساء والأطفال الاكراد بالغاز وليس العكس

16 مارس 1988
16 مارس 1988 -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

16 مارس 1988
16 مارس 1988 -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

إلى خوشناو
ashoory -

إلى خوشناو نحن لم نكن يوماً مرتزقة أحد مثلكم حتى أيمنا هذه أنتم عملاء الأمريكان و الصهاينة تعاونا مع روسيا لنحمي نفسنا منكم و من الأتراك و في الجيش البريطاني ليفي كانت اعدادكم تفوق اعددنا فما هذا الكذب أما أننا كنا مع النظام نعم نحن مع كل الوطن العراقي او السوري فهذه بلداننا و نخدمها في كل زمن او مع أي حاكم و لا نريد إقتطاع اجزاء منها و لم نتقاتل مع اشقاءنا و لم نسفك دما باسم ثورة ضد الدكتاتور أو باسم التحرير

إلى خوشناو
ashoory -

إلى خوشناو نحن لم نكن يوماً مرتزقة أحد مثلكم حتى أيمنا هذه أنتم عملاء الأمريكان و الصهاينة تعاونا مع روسيا لنحمي نفسنا منكم و من الأتراك و في الجيش البريطاني ليفي كانت اعدادكم تفوق اعددنا فما هذا الكذب أما أننا كنا مع النظام نعم نحن مع كل الوطن العراقي او السوري فهذه بلداننا و نخدمها في كل زمن او مع أي حاكم و لا نريد إقتطاع اجزاء منها و لم نتقاتل مع اشقاءنا و لم نسفك دما باسم ثورة ضد الدكتاتور أو باسم التحرير

إلى رقم 65
kordi -

إلى رقم 65 ما هذا الأسلوب يا متعلم هكذا تبني كردستانك

إلى رقم 65
kordi -

إلى رقم 65 ما هذا الأسلوب يا متعلم هكذا تبني كردستانك

Amended
Changed -

السید خضیر غیر اسمه الی السید شاول أوديشو واصبح اشوریا مسیحیا,الشی الوحید الباقی من خضیر حقده علی کوردستان

Amended
Changed -

السید خضیر غیر اسمه الی السید شاول أوديشو واصبح اشوریا مسیحیا,الشی الوحید الباقی من خضیر حقده علی کوردستان

agree 99
Rizgar -

agree with Kordi 99 ..thanks..

agree 99
Rizgar -

agree with Kordi 99 ..thanks..

دولة جنوب السودان
دولة كوسوفو -

وأصبح كردستان مهيأ الآن أكثر من أي وقت مضى لكي يعلن تقرير المصير لشعب كردستان, أو استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان .

دولة جنوب السودان
دولة كوسوفو -

وأصبح كردستان مهيأ الآن أكثر من أي وقت مضى لكي يعلن تقرير المصير لشعب كردستان, أو استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان .

شاول أوديشو
مقبرة جماعية -

العميد سرحد قادر مدير شرطة الأقضية في كركوك، الجمعة 11/3، عن العثور على مقبرة جماعية بالقرب من الحي الصناعي في كركوك. وأضاف العميد سرحد قادر في تصريح أن المقبرة تضم رفاة عدد كبير من الضحايا بينهم نساء وأطفال، مشيراً الى أن المقبرة قد تعود الى العام 1991 آبان انتفاضة شعب كوردستان .

قضاء سوران
الابار -

اعلن قائممقام قضاء سوران بمحافظة اربيل كرمانج عزتعن اكتشاف حقل نفطي في سهل القضاء من قبل لجنة من خبراء النفط المحليين وشركة بلغارية يمكن ان يكون من الابار المهمة في الاقليم لما يمتلكه من خزين نفطي. وذكر قائممقام القضاء ان شركة كالب البلغارية تعمل حاليا في حفر عدد من الابار على مقربة من الحدود الايرانية وتقوم وزارة الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان باجراء الدراسات الميدانية بهدف انجاز عملية المسح الميداني والبدء باستخراج النفط من تلك الآبار.

كركوك
قدس كوردستان -

أكدت النائبة عن ائتلاف الكتل الكوردستانية آلا طالباني; ان تصريحات رئيس الجمهورية بوصفه كركوك (قدس كوردستان) لا تولد أي انزعاج للمكونات الأخرى في المحافظة. وقالت آلا طالباني في تصريح للوكالة الاخبارية للانباء اليوم الخميس: ما قاله رئيس الجمهورية بوصفه كركوك بانها قدس كوردستان هو شعار قديم رفعناه في السابق، ونقول هذا الشيء تشبيها من حيث ان اهمية كركوك بالنسبة للكورد كما هو حال القدس بالنسبة للشعب الفلسطيني. مؤكدة ان الكورد لن يتنازلوا عن كركوك وانهم يعتبرونها اشبه بالقدس من حيث القدسية والاهمية ونعمل على إعادتها الى اقليم كوردستان وفق الطرق الدستورية. وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني وصف مدينة كركوك خلال إحتفاليات مدينة السليمانية بمناسبة إنتفاضة عام 1991 بأنها (قدس كوردستان).

أبن حواء
آدم -

الى المعلق رقم 95 اتوجه اليه بالسؤال التالي هل هم مسيحي ام مسلم !؟.هل يؤمن بانه من آدم وحواء!؟.هل يؤمن باننا من التراب ونعود ترابا!؟.عربا كوردا اشورا و.و.شعوب العالم ولغاتهم تتعدى اكثر من 5000 قومية ولغة اضف الى ذلك اكثر من 5000 ديانة!؟. جميع الاقوام وجميع الديانات فخورين بقومياتهم ودياناتهم ! لماذا هذا التكابر !!!؟هل تؤمنون باننا جميعا من (آدم وآدم من تراب) اذا ان شئنا او ابينا كلنا اخوة فلماذا لا نتعايش بسلام وبعز ومودة لا للمشاحنات والنزاعات.كفى التفاخر عيشوا واقعيين انسانيين الانسان اخ الانسان كفى التعليقات الاستفزازية الغير مجدية.شكرا لايلاف لجعل هذا التعليق في مقدمة التعليقات مع بالغ التقدير.

الى الاشوري
خوشناو -

الى الاشوري العزيزلا داعي لاي مهاترات لان الوثائق الروسية والبريطانية الموجودة بحوزتنا تفي بكل غرض. نحن على اطلاع كاف بالتاريخ لاننا مثابرون ولسنا هواة ككاتب المقال. لدينا قناعة تامة بان اللغط الذي يكتبه اوديشو مدفوع الثمن ولا داعي للرد عليه بنشر الغسيل القذر لتاريخ, على اجيالنا تجاوزه لذلك لا نحاول الرد عليك او عليه بوثائق تكم افواهكم.الخوض في ذلك التاريخ يوسع الهوة بين ابناء الشرق باكمله في مرحلة هي بامس الحاجة للتعاضض. اما ان شئت انت و السيد اوديشو ان تكونو جزء من ادوات قمع السلطة في بلداننا, فياداكم اوكتا وفوكم قد نفخ

آشور الدولي
آشور الدولي -

فتح فرعين لمصرف آشور الدولي في كل من اربيل والسليمانية،

جمعية آشور بانيبال
جنان صليوا -

اقتحمت قوة أمنية في ساعة متأخرة من ليلة الخميس مقر جمعية آشور بانيبال الثقافية وسط بغداد وهي مؤسسة مدنية تعنى بنشر التراث الثقافي السرياني.وقالت رئيسة الهيئة الإدارية للجمعية جنان صليوا لـراديو سوا إن القوة تسببت بإحداث أضرار مادية، وطالبت كبار المسؤولين في الحكومة بالتدخل والحد من هذه الهجمات التي يتعرض لها المكون المسيحي في العراق.

الى كل الحاقدين
سوران -

الى كل الشوفينيين والمرضى العرب والتركمان والمسيحيين ولك عيب عليكم استحوا ولك لو لديكم ذرة شرف وغيرة لا تسبوا شعبا كاملا من باب العنصرية والحقد والكراهية والله العظيم لدينا نفس الشعور تجاهكم وتهجمكم يزيدنا حرصا وارادتا بحريتنا وحقوقنا ومشروعيتنا فى العيش الرغيد, شئتم ام ابيتم ايها المنافقين والعنصرية والحاقدين والانذال الكورد وكوردستان الكبرى اتية وستبقى شوكة قاتلة فى عيونكم وعيون اسيادكم المغرضين من اتاتو والى صدومى المعدوم.

وباعوا الدجاج
باعوا الدجاج -

قال عاملون في واحدة من اقدم الجمعيات المسيحية في العراق انهم كانوا وجها لوجه امام مسلحين مسلمين تابعين للسلطة، قاموا بتحطيم اثاث الجمعية والنادي الاهلي الملحق بها وسط بغداد، في وقت ذكر مسيحيون يمتلكون متاجر تعرضت الى الاعتداء ان الحكومة باتت تتعاون مع الميليشيات واعرب آخرون عن اعتقادهم بأن الامر هجمة على المسيحيين وأن لديهم قناعة بأنهم سيتعرضون للاعتداء &حتى لو تركوا بيع الكحول وباعوا الدجاج

معلومات دقيقة جدا
..عثمان عبدالله محمد -

معلوماتك دقيقة جدا حرف حرف(زنقة زنقة) وخاصة بخصوص رئيس جمهورية مهاباد الشهيد عبدالرحمن قاسملو ,ارجو ان تدقق اكثر.

Xenophon
كزينفون -

أن مقال لا يستحق الرد، لعدة أسباب، أهمها الكلام السوقي الذي ورد فيه. ثم التلفيق الذي ملأ به مقاله. لكن الشيء الذي دفعني لكتابة الرد عليه، تلك الأكاذيب و التلفيقات التي وردت في مقاله. ؟ يا أستاذ أين تضع آلاف الكتب التاريخية لمؤرخي العالم من الشرق و الغرب، الذين يشهدون فيها لوجود الأمة الكردية في شرق الأوسط منذ آلاف السنين؟!.أن نشير (كزينفون - Xenophon) في كتابه (أناباس) (رحلة العشرة آلاف مقاتل) الذي ذكر الكرد الكردوخيين لماذا لم يذكر بلاد (آشور) أو (سريان) مثلاً؟ إذا كانوا موجودون في تلك الحقبة التاريخية؟.

682-750
لحمدالله المستوفي -

ألم تقرأ يا أستاذ كتاب (نزهة القلوب) لحمدالله المستوفي (682-750) للهجرة ذكر بالنص اسم كردستان كما ننطقه اليوم. ذكر ضمن حدود كردستان إقليم شهرزور الذي تسميه أنت شمال العراق

هيرودوت
هيرودوت -

ماذا تفعل بأبو التاريخ هيرودوت (Herodouts) (484-450) ق.م.؟ هل تلغيه من صفحات التاريخ، لأنه يتحدث عن الكرد؟

مشاعر النصارى
كلام -

أتريد كالعروبيين تصدع رؤوسنا بكلام مزور و كذب فاضح، تدغدغ به مشاعر النصارى

مذابح تيمور لنگ
اغناطيوس ديك -

يقول الأب (اغناطيوس ديك) في كتابه الشرق المسيحي، طبع بيروت سنة 1975 ما يلي: إن النساطرة الذين نجوا من مذابح تيمور لنگ سنة (1336-1405) ميلادية الذي قضى على جماعاتهم في إيران لاذوا بالفرار إلى الجبال في مناطق كردستان

اي.ام.هاملتون
ااي.ام.هاملتون -

النساطرة في كردستان يلبسون الزي الكردي. في سوريا و المدن العربية يلبسون الزي العربي. وهكذا في كل دولة يلبسون الزي السائد فيها. أعتقد اتضح الآن أن النساطرة (الآثوريين) ليس لهم زي خاص بهم حتى يسمى الزي النسطوري أو أي شيء آخر. هذا يدل على أن هؤلاء ما هم إلا أبناء تلك الشعوب التي يعيشون في كنفها، في كردستان هم من الكرد وفي البلدان العربية هم من العرب الخ. حول ارتداء النساطرة للزي الكردي يقول المهندس (اي.ام.هاملتون) في كتابه (طريق في كردستان) ص (248): دخل علي زعيم التياريين – للنساطرة اسم آخر وهو تياري- مالك إسماعيل وهو رجل عجوز متكئا على ذراع ابنه وقوراً مهيب الطلعة يرتدي كعادته زيه القومي وهو الزي الكردي. انتهى الاقتباس. أعتقد أن الكلام واضح كالشمس لا يحتاج إلى تعليق .

إلى خوش ناووو
ashoory -

لا لست مدفوع الثامن مثل أسيادك أغلب اتهما تكم جاهزة لا أدري عن أية وثائق تكلم و عن أي تاريخ . تاريخ جدك هولاكو الذي أباد شعب العراق خصوصا المسيحيين أم تاريخ بدرخان المجرم الذي أباد أشوريي هكاري أم ميركور أم سمكو او مذابح الاشوريين في 1933 التي قادها الأكراد و شاركو فيها أو الأستيلاء على القرى الأشورية في شمال العراق بكافة الطرق اليوم أرجو أن تفتح الوثاق التي تغنى بها لنرى من منا تاريخه أسود و دموي إلى 113 الفيلسوف السوقي ردودك او ردود رفاقك الكرد هي السوقية الكاتب قال فقط وجهة نظره او أنتم بدأتم بالشتم إلى 115 المؤرخ او هل ترك الأكراد شئ من التاريخ حتى نفعل نحن به شيئا لقد جعلوا حتى الله كردي إلى 116 رؤسكم مصدوعة من شيء أخر نعرفه .قال نصارى قال

to 118
كررردو -

لقد حولتم كل الدية إلى اكراد و كرد بقي هل قطعة القماش فقط الأكراد لا يلبسون لباس الأخرين فهم يمشون عريانين حتى فكرياً

النمساوية
وزارة الداخلية -

وزارة الداخلية النمساوية:احمدي نجاد متهم بقتل الزعيم الكردي عبدالرحمن قاسملو في فيينا عام 1989 . ونقلت صحيفة ستاندارد عن بيلز قوله ان هناك شبهات قوية جدا مفادها ان احمدي نجاد متورط في اغتيال المعارض الكردي عبد الرحمن قاسملو في فيينا عام 1989. واشار الى ان الوثائق المتوفرة تتمتع بمصداقية كبيرة واغتيل قاسملو الذي كان امينا عاما للحزب الديموقراطي الكردستاني في ايران، وهو حزب معارض محظور في ايران، مع اثنين من معاونيه بيد كوماندوس في 13 تموز/يوليو 1989 في فيينا. ولم يعثر آنذاك على القتلة. وقال بيلز انه استند الى شهادة صحافي ايراني التقاه في 20فرساي (فرنسا) واكد حصوله على اعتراف مفصل من شخص يفترض انه كان عضوا في الكوماندوس وهو الجنرال في حراس الثورة ناصر طاغيبور الذي توفي منذ ثلاث سنوات. وقد اكد هذا المصدر ان الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني هو الذي امر بعملية الاغتيال.

119 -

ashoory are you serious? is he ? or she? ..if so The United State of Kurdistan will be soon...

drawn unfairly
Rizgar -

we should operate more along the lines of mutual respect and not compete by saying ''my race is better than yours''.Lets be more open minded and respectful but all the nations Turks, Arabs, Persian and Kurds should realise that the current borders in Middle East are fake and drawn unfairly and therefore need to be redrawn again in a way that would reflect the balance and equality..

4
4 -

The four countries Turkey, Iraq, Iran and Syria should take advantage of the current situation and give the Kurdish people more rights. Right now the situation in Middle East is dire and needs to be changed

عرض الوثائق
القبور الجماعية، -

اثناء محاكمات الانفال،وبعد عرض الوثائق والافلام والكتب الرسمية، و نبش نماذج من القبور الجماعية، قال علي كيمياوي في دفاعه انه اسف على شيء واحد انه لم يبيد الاكراد كلهم. الظاهر ان هناك الكثير من تلاميذ الكيمياوي، ومن يسيرون على فكره الشوفيني العنصري، لقد ذهب الكيمياوي غير مأسوف عليه، ويبدوا ان هناك الكثير يحبون ان يحشروا معه.

trouble sleeping
highest ranking -

There is no question in my mind that some of the highest ranking Arabs and some Assurian writers have trouble sleeping at night over what is happening in S. Kurdistan

حلوه هاي الكذبه
جميل مزوري المانيا -

بالتاكيد هذه الاكاذيب من جيبك الترسان افترائات وانا نصحك لوجه الله ان تبحث عن هوايه اخرى غير الكتابه لان الكتابه اخلاق وادب وصدق وليس حقد وكذب وافترائات ودجل بالتاكيد سيد اديشو انت من جماعه مشيل عفلق البعثي لانه مبينه انك حزت على ثقافه البعثين وبالتاكيد ماتجده في الاقليم الكوردي تاكل الحسره قلبك على زوال نظام العفلق طارق حنا نعم نفهم مايدور في خلدكملكن اقول لك يااوديشو لن يصدق عاقل كلمه من كتابتك واذا تريد ان تعرف من هم الكورد ياكاتب فعليك فقك كتابه كلمه الكورد في جهازك وسيطلع لك كل المعلومات وستفضح نفسك بنفسك

كوردي
سامان مزوري المانيا -

هل نفهم من كلامك ياديشوا ابن مشيل عفلق ان الأكراد من كوكب اخر غير الارض؟ هناك عالم فضائي من بلاد(أنقرة) يزعم بأن الأكراد دخلاء جاؤوا من كوكب(الدببة) وبالأحرى طردوا منه وزعم آخر يؤكد في دمشق زعم أنقرة بأنهم هبطوا من مجرة (الغول) ..ومنجم فضائي في (طهران) يدلي بدلوه بأنهم نزلوا من مجرّة الصراصير وحبر آخر من بغداد يصرّح بأنهم جاؤوا من كوكب غريب الأطوار . وهؤلاء المتفيهقون في علم الأفلاك والتنجيم يجتمعون على رأي واحد مفاده بأنّ هؤلاء القوم غرباء وفدوا على كوكب الأرض ضيفا ثقيلا وخلقوا لأهل الأرض مشكلة مستعصية حلّها ..فهم أصل البلايا في تدهور العالم نحو الهاوية ..!! فإذا أصيبت الأرض بمرض (التيفوئيد) وارتفعت حرارتها فالأكراد هم السبب..وتعالت أمواج البحار والمحيطات فالأكراد هم العلة والمرض . وإن هبّ إعصار وضرب جهة من جهات الأرض فالأكراد هم المتهمون ,وإن شبّ حريق في قارة من قارات الأرض فالأكراد هم المشتعلون وإذا زلزلت الأرض زلزالها فالأكراد هم المزلزلون وإن تقاتلت الدول فيما بينها فالأكراد هم الذين أجّجوا نيران تلك الحرب .. وإن نبح كلب وعضَ طفلا فالأكراد هم الذين أوحوا إلى الكلب بإيذاء الطفل. وإن مات فلان بمرض الايدز فالأكراد هم ذلك الفيروس الذي ينهي حياتهم ..وإن غلت

يحن أوديشو
يحن -

أخي التشيك أخي السلوفاك وأخي السلوفيني وأخي الستوني وأخي لاتفي وأخي ليتواني وأخي كرواتي وأخي مقدوني وأخي كوسوفو وأخي الجبل الأسود وأخي البوسنة والهرسك و أخي جنوب السوداني وایست تیموري : نحن نعيش في بداية العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين من بدايات الألفية الثالثة,ألم يحن الوقت لنسيان الأحلام,والغا بلدانکم الجد یده لان الا خ عودیشو یکره الاکراد و حا قد علی حقوق الاخرین

يحن أوديشو
يحن -

أخي التشيك أخي السلوفاك وأخي السلوفيني وأخي الستوني وأخي لاتفي وأخي ليتواني وأخي كرواتي وأخي مقدوني وأخي كوسوفو وأخي الجبل الأسود وأخي البوسنة والهرسك و أخي جنوب السوداني وایست تیموري : نحن نعيش في بداية العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين من بدايات الألفية الثالثة,ألم يحن الوقت لنسيان الأحلام,والغا بلدانکم الجد یده لان الا خ عودیشو یکره الاکراد و حا قد علی حقوق الاخرین

God bless
God bless -

الاخ شاول أوديشو یحن هوایه علی مصلحه‌ شعب کوردستان ..God bless Sir Odisho and God bless Kurdistan

God bless
God bless -

الاخ شاول أوديشو یحن هوایه علی مصلحه‌ شعب کوردستان ..God bless Sir Odisho and God bless Kurdistan

جميل ألماني
ashoory -

إلى جميل ألماني الكوردي معقول لم تقرأ ردود الأكراد المليئة بالصدق او الأدب و الأخلاق أرجو أن تقرأها أولاً ثم أحكم على الكاتب لو صدق حدس الكرد و كان كل الذين يتهمونهم بعثيين و عفلقيين لم سقط حكم البعث فالكل متهم مقدماً أما فكرة ابحث في الجوجل فهذه قديمة شوفو غيرها لأن كل شخص يستطع ملء الويكبيديا و غيرها من المواقع بالأف المقالات الكاذبة و اللعب على الجوجل

جميل ألماني
ashoory -

إلى جميل ألماني الكوردي معقول لم تقرأ ردود الأكراد المليئة بالصدق او الأدب و الأخلاق أرجو أن تقرأها أولاً ثم أحكم على الكاتب لو صدق حدس الكرد و كان كل الذين يتهمونهم بعثيين و عفلقيين لم سقط حكم البعث فالكل متهم مقدماً أما فكرة ابحث في الجوجل فهذه قديمة شوفو غيرها لأن كل شخص يستطع ملء الويكبيديا و غيرها من المواقع بالأف المقالات الكاذبة و اللعب على الجوجل

مير كور 63
Simel -

The kurds keep on looking to find roots for themselves because they have nothing whatever kurdish history out there,is that of bloodshed even they do not spare their own so how will they spare others Past, present, and future mercenaries nothing more

مير كور 63
Simel -

The kurds keep on looking to find roots for themselves because they have nothing whatever kurdish history out there,is that of bloodshed even they do not spare their own so how will they spare others Past, present, and future mercenaries nothing more

118
Simel -

هاملتون عبقري مثلك ومثلك لا يعرف رأسه من قدميه ان الشعب الذي اعطى الحضارة للعالم ليس بحاجة الى زي غريب من القادمين من وراء القوقاز وكفوا عن هذه العنجهية الكِر دية فأنتم لستم سوى فلاحي الترك ومن تقلد منصباً هو مرتزق في احسن الأحوال

118
Simel -

هاملتون عبقري مثلك ومثلك لا يعرف رأسه من قدميه ان الشعب الذي اعطى الحضارة للعالم ليس بحاجة الى زي غريب من القادمين من وراء القوقاز وكفوا عن هذه العنجهية الكِر دية فأنتم لستم سوى فلاحي الترك ومن تقلد منصباً هو مرتزق في احسن الأحوال

انت حاقد فعلا
ali -

انا هنا اقول شئ فعلا انت انسان عنصري بكل معنى الكلمة وتستحقون ما يجري لكم من قبل المتطرفين في العالم لانكم انتم تصنعون التطرف نحوكم فمن يمسح تأريخا لقوم باكملها يستحق هذه الكلمة طيب وان كان لكم انتم التأريخ فقط كما تدعي لماذا لم تحافضوا على تأريخكم

انت حاقد فعلا
ali -

انا هنا اقول شئ فعلا انت انسان عنصري بكل معنى الكلمة وتستحقون ما يجري لكم من قبل المتطرفين في العالم لانكم انتم تصنعون التطرف نحوكم فمن يمسح تأريخا لقوم باكملها يستحق هذه الكلمة طيب وان كان لكم انتم التأريخ فقط كما تدعي لماذا لم تحافضوا على تأريخكم

الحقيقة
saed -

ااكرلاد بآن يثبتو لنا بالدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بالدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرت على حضارة كردية انا اتحدى كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الحضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف

الحقيقة
saed -

ااكرلاد بآن يثبتو لنا بالدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بالدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرت على حضارة كردية انا اتحدى كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الحضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف

الحقيقة
saed -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم) . ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم ، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق) . وعندما طالب النائب المسيحي (فرنسيس شابو) المنتخب في البرلمان الكردي الحالي في شمال العراق بإرجاع كافة القرى المسيحية التي استولى عليها الأكراد إلى أصحابها الشرعيين ، قاموا بقتله غدرا . إلا إن المذابح الفظيعة التي أوقعها ميركور بسكان بلاد النهرين قد قلبت كل موازين القوى في المنطقة الشمالية ، وألحقت تغييرا واضحا وضررا كبيرا بالخارطة الاثنية لقرى ومدن الشمال ، وتد مرت العلاقة السريانية الكردية ، وكذلك العلاقة الكردية اليزيدية .فهو أول زعيم كردى حول أعمال السلب والنهب من قبل أكراد الجبال ضد القرى والأديرة والكنائس السريانية المسالمة ، وجعلها تتحول إلى حملات تطهير عرقي منظمة بإزاحة شعب مسيحي من جذوره ومن أراضيه التاريخية التي قطنها قبل وجود الأكراد على الارض . وتعتبر المذابح وعمليات التطهير بحق السريان وأيضا اليزيديين التي أقدم عليها هؤلاء الأمراء الأكراد بدرخان وسمكو وغيرهم أبشع من تلك التي ارتكبها أمير سوران ورجاله . وهذه هي طبيعة الأكراد على مر العصور ، وحتى في الوقت الحالي . وقد تحول هؤلاء القتلة المجرمين إلى أبطال ورموز الشعب الكردي، في البيانات وصحف الأكراد وأحزابهم القومية الشوفينية وقنواتهم الفضائية، التي تمجد هؤلاء القادة وتقدمهم كأبطال للشعب الكردي على الرغم من إن أياديهم ملطخة بدماء شعوب المنطقة ، حتى انه كثرت الجمعيات والمجلات والمنتديات التي تحمل أسماء هؤلاء المجرمين القتلة بحق اليزيديين والآشوريين الأرمن الأكراد يرفض

الى رقم 118
Simel -

الى رقم 118 وكل ;الجهابذة; الكِرد المنبرين للدفاع عما ليس أصلاً لهم بل استولوا عليه بطرقهم المعهودة من السلب والنهب والقتل إستشهد رقم 118 بكتاب A.M. Hamilton الذي كان مهندساً يعمل للمحتلين البريطانيين خونة الشعب الآشوري وقدّم للكتاب H. Rowan Robinson الذي كتب الآتي وآت لك بمترجم يا فطحل The last two chapters need to be read with discrimination, for Mr. Hamilton was living in close contact with the Assyrians and felt their misfortunes keenly. Actually there was not only an Assyrian side but a British side and an Iraqi side to this troublous question. We have, however, a clear responsibility towards these ancient allies of ours; and nowthat the Orontes scheme has fallen through, we cannot allow our consciense to rest until we shall have established them in a satisfactory home. H. Rowan-Robinson. الكتاب يحتوي على صور ومنها صورة لأطفال آشوريين بالزي الآشوري التقليدي الذي ليس فيه شيء من خزعبلات الكِرد وزيهم القبيح أما لأولئك الذين يذكرون الثورة المزعومة ضد الإنكليز وأن الآشوريين كانوا من جنود الليفي فالتاريخ يشهد بأن أول أفواج لليفي صنعها الإنكليز من رجال العشائر العربية والكِردية ولم تك من الآشوريين وأول من خان العراق ماضياً وحاضراً وإن استمر الحال على ما هو عليه سيكونوا من هؤلاء العرب والكِرد وإن كانت بطولاتكم في قتل العزل فقد فعلتموها مراراً وتكراراً ومذبحة سيمل 1933 بالتواطؤ مع الإنكليز كانت إحداها ولو ان العالم اليوم يقدّم مجرميكم للعدالة لأدانوهم بالإعدام لقد قبلناكم لاجئين على أراضينا وعندما قويتم عضضتم اليد التي ساعدتكم ولكنكم أولاً وأخيراً أحفاد ميركور وسيمكو الغدار وغيرهم من السفاحين فماذا ينتظر العالم منكم؟ إنكم طبل فارغ ليس فيه حتى الهواء

ردا عى/90\farah
طلال -

الساده المحترمين في ايلاف لماذا لم تنشرواردا على التعليق رقم 90 كونوا منصفن باالله عليكم

عنصرية وجهل
محمد تالاتي -

ينطلق الكاتب من موقف بعثي صدامي عنصري تجاه الحقوق القومية للشعب الكوردي لذلك فهو لا يناقش القضية الكوردية بل يحكم عليها في محكمة بعثية عنصرية.لذلك موقفه العنصري تجاه الكرد وقضيتهم العادلة لا يحتاج الى مناقشة لانه موقف حكم عليه الواقع العراقي واالتاريخ ايضا بالفشل والدمار لمن يحمل مثل هذا الفكر الذي كان يحمله الطاغية العراقي صدام حسين الذي نتج عنه تدمير العراق وخرابه.ومن المؤكد ان الكاتب يخفي صداميته العنصرية في البلد الاوروبي الذي يعيش فيه. اضافة الى ذلك يجهل الكاتب تاريخ الكرد حتى القريب منه ولذلك وقع في اخطاء تاريخية فادحة مثل اعتباره الشهيد عبدالرحمن قاسملو زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني رئيسا لجمهورية مهاباد التي قامت عام 1946 التي كان رئيسها الشهيد قاضي محمد الذي اعدمته حكومة الشاه في مهاباد في ساحة جوار جرا مع رفاقه في عام 1947. في حين اغتالت المخابرات الايرانية في تموز 1989 الشهيد عبدالرحم قاسملو مع اثنين من رفاقه في فيينا بعد ان دعته حكومة الجمهورية الاسلامية الى الحوار في فييناوقد اعلنت السلطات النمساوية انها تملك وثائق على ضلوع الرئيس الايراني محمود احمد نجاد بالمشاركة في عملية الاغتيال. ومن اخطاء الكاتب الجغرافية الفادحة نقله بحيرة وان من كوردستان تركيا الى كوردستان ايران.لذلك فشل الكاتب في ان يجعل مقاله موضوعيا ومنصفا للحقيقة وحتى الحقائق الجغرافية اخطأ في حقها الى جانب الحقائق التاريخية.

القافلة تستمر وال...
هفال كردى كردستانى -

احترامي للموقع ولكن هذا المقال مفروض لا ينشر للاسباب .اولا اغلاط كبيرة الكاتب وقع فيه مثل جمهورية مهاباد كان زعيمها قاضي محمد في 1946 و عبدالرحمن قاسملوا في كان زعيم الحزب في الثمانينات .ثمانت من حتى تحكم عل شعب .و مكتوب شروط النشر عدم الاساءة او مهاجمة او التحريض الطائفي وهذا المقال عبارة عن كل هذه الاساءات

to 132
Assyrian -

علي يا علي التاريخ محفوظ رغم كل محاولاتكم لمحوه و تزويره فأثارنا تتكلم نحن لا نمسح تاريخ الغير هذا الغير الذي قتلنا و شردنا و استولى على أرضنا مجرد ذكر بعض الحقائق يثورون شتماً يميناً و يساراً هذا هو الحقد و التعصب الحقيقي يا علي

الاخ طلال
سوران -

ان خير الكلام ما قل ودل, الشعب الكوردى شعب ابى وشعب عريق ذو حضارة وتاريخ مشرف ونحن نعتز بكورديتنا ونتمسك بمبادئنا وننظر الى غد مشرق بأذن الله من اجل الحريةوالديمقراطية. ودع هؤلاء يصرخون بما فيه الكفاية وهذه الصراخ من هؤلاء المنافقين والمرضى والعنصرية والحاقدين والكارهين للكورد سيزيدنا اصرارا وعزما على البقاء والمضئ قدما للمطالب المشروعة وارجاع الحقوق الى اهله, فى سوريا ليس احسن من العراق فى زمن صديم المعدوم كانوا يقتلون ويشردون الناس تحت شعار الوحدة والحرية والاشتراكية المعدومة الان فى سوريا ايظا, وان هؤلاء الاذناب واللذين يدافعون عن الطاغية والنص لسان سيتبخرون اسرع مما تتصور حين ساعة القيام بالصد لهم والقيام بالثورة والعصيان فى سوريا, والبعث فى سوريا ليس اقوى واعمق من مثيله العراقى ورأيت ماذا حل بهم فى العراق. فأن الحقد والكراهية والنفاق والعنصرية التى نلتمسها بالحالة الهستيرية التى يعيشونها ما هى اللا الانفاس الاخيرة لهم فى الجشع والتسلط والتغطرس والاستبداد, يعيش كوردستان وستكون كوردستان الحبيبة شوكة قاتلة فى أعين الحاقدين والمنافقين والعنصرية من العربان والتركمان الشوفينيين وبعض المرضى المسيحيين المنافقين والحاقدين على الشعب الكوردي.

138سياسة كم الأفواه
Assyrian -

معروف عن الأكراد سياسة كم الأفواه فما قتلهم للصحفي الكوردي سردشت عثمان إلى خير دليل اخينا و هفال الكودي يرد هو رسم سياسة إيلاف لتحرير المقالات فكل ما لا يخدم الكرد و أطماعهم يجب أن يمحى و لا ينشر أما عن الأساءة فأقرا أولاً عنوان ردك يا قائد قافلة الكل.....

135.
Contact -

Please contact :(اغناطيوس ديك) في كتابه الشرق المسيحي، طبع بيروت سنة 1975 ما يلي: إن النساطرة الذين نجوا من مذابح تيمور لنگ سنة (1336-1405) ميلادية الذي قضى على جماعاتهم في إيران لاذوا بالفرار إلى الجبال في مناطق كردستان .....NOT me...I am not the writer of the book

135
Contact -

Please send an email to هيرودوت (Herodouts) (484-450) ق.م.. لأنه يتحدث عن الكرد....Can you please ask him why he never mentioned Assyrian in the area !!!!

134
هيرودوت -

خلال السنوات السبعة الماضية, تمكن الشعب الكردي وبكل جدارة من بناء البنية التحتية وترسيخها وتعزيزها بشكل متطور جدآ وفي كافة المجالات,لاسيما الإقتصادية والثقافية والعسكرية,بالإضافة الى العلاقات الدبلوماسية الواسعة مع أهم الدول في العالم.وتضم العاصمة أربيل الآن عشرات القنصليات والمكاتب التجارية والثقافية لدول العالم المتحضر, وأصبح الإقليم مهيأ الآن أكثر من أي وقت مضى لكي يعلن تقرير المصير لشعب كردستان, أو استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان

134
ایست تیمور -

انتم لم تتعلموا لغه الحوار ،ولم ترتقوا الى هذه المرحله بعد. لابد ان تتعلم ان اختلاف الطرف الاخر معك فى وجهه نظر ما ( ما هو الا اختلاف ثقافه فكريه قد تكون على صواب او خظأ ) لا يترتب عليها مهاجمه الطرف الثانى . ولكى نقرب وجهه النظر تلك بين الطرفين او عده اطراف يتم ذلك عن طريق المنطق والحُجّه والاقناع والانسان السوى يتنازل عن ارائه التى تعتقدها صواب عندما تقنعه بما لديك من ادله وبراهين وليس بما تقدمه له من اهانات وسباب . واخيرا كلنا قد نصيب وقد نخطئ وكلنا يؤخذ منه ويرد عليه .ان اهانه وسب الشعب الکردی لیست فی مصلحتکم وتذ کروا الکیمیاوی

كورد
Vaheil -

لماذا كل هذه المناقشات و التعليقات.. لنفترض انه ليس لدينا تاريخ و الأشوريوون وحدهم هم اصحاب الحضارة... اين الأشوريوون الأن؟ انتم الأشوريوون كنتم عبيد عدي و الأن عبيد المسؤولين في اربيل تقيمون لهم الحفلات الراقصة و .... لعلمكم ان الأمبراطورية الميدية و قائدها سيكسار قد قضى على الأشوريين نهائيا وجعلهم يبحثوا عن ذاته الى الأبد نحن احفاد هذا البطل ان كنتم رجالا اتحدوا مع العرب و التركمان اهجموا علينا ان اسطتعتم لنفعل بكم مافعلناه باجدادكم.. ما نفه التاريخ ان كنتم ينقصكم الجراة و تكتفون بالكلام فقط ..ايها الكاتب معظم الأشوريين هربوا من بغداد و يعيشون الأن في كوردستان معززين مكرمين وليس كما عاملكم العرب ولكن رغم ذلك فان قلوبكم مليئة بالحقد

. الحقيقة 34
طبيعة الأكراد -

خلال المراحل الأخيرة للحرب العالمية الثانية في عام 1945، قامت الولايات المتحدة بشن ضربتين نوويتين ضد اليابان في مدينتي هيروشيما وناجازاكي.قتلت القنابل ما يصل إلى 140،000 شخص في هيروشيما، و80،000 في ناغازاكي بحلول نهاية عام 1945، حيث مات ما يقرب من نصف هذا الرقم في نفس اليوم الذي تمت فيه التفجيرات. ومن بين هؤلاء، مات 15-20 ٪ متأثرين بالجروح أو بسبب آثار الحروق، والصدمات، والحروق الإشعاعية، يضاعفها الأمراض، وسوء التغذية والتسمم الإشعاعي ومنذ ذلك الحين، توفي عدد كبير بسبب سرطان الدم والسرطانات الصلبة، تأتي نتيجة التعرض للإشعاعات المنبثقة من القنابل. وكانت کل الوفيات من المدنيين في المدينتين.هل لدیک ای معلومت عن العلاقات الیا بانیه الامریکیه الیوم ?????هل تعرف ان مام جلال اعفی عن طیار هه له بجه??? هل تعرف ان فیلقین من الجیش العراقی استسلموا ؛ حوالی ۱۰۰۰۰عسکری الدین کانوا مشارکین فی ألآنفال السيێ ألصيت والتعريب والتهجير القسري ومصادرة الاکراد واموالهم وأراضيهم ومواشيهم وقراهم ومدنهم عنوتآ وبقوة السلاح ...وقد اعفی القیاده الکوردستا نیه عنهم...

صبر شاول أوديشو
صبر الکورد -

حذاري يا سنة العرب إن لصبر الکورد حدودآ؟ عسی الله أن يعيدهم إلی رشدهم قبل ألآوان،وإلا إخرجوهم من ديارهم ،من حيث أخرجتموکم بغير الحق؟

يحلم شاول أوديشو
نحزرکم -

نحزرکم من الدينصورألکوردي!أخاطب کل من إشترک أوساهم أو لايزال يحلم في عمليات ألتطهير ألعرقي ألأخری

فاقد الشيء لا يعطيه
أشور أبن الرافدين -

عزيزي أوديشو أرجو أن تتابع كتاباتك في هذا الموقع الحر ودعك من أصحاب هذه الردود المتخلفة التي لا تعبر إلا عن جهلهم وغبائهم وعنصريتهم كما قلنا سابقاً ليثبتوا لنا هؤلاء الاكراد أصلهم أولاً ومن ثم ليأتوا ويناقشوا تاريخهم إذا وجدوا لهم تاريخ مشرف ، لا تتضايق أيها الكردي إن كنت حقاً مثقف نحن لا نشتم أحداً لان هذه ليس ثقافتنا كما تعلمون بل ربما نرد شتيمتكم عليكم فقط أليس هذا حقنا ، أذكركم ثانيةً نرجوا أن تثبتوا لنا وللعالم أصورلكم حتى نتمكن من مناقشتكم وأتركوا هذا الاسلوب الغوغائي جانباً ، نحن لا نطلب منكم إلا ما يجب انتم ان تبحثوا عنه وتتأكدوا منه حتى تأكدوا للعالم أصلكم : هل أنتم الكرماجي ، أم الكلهود ، أم اللور ، أم الكوران ، أم الميدي ، أم الحثي ، أم السومري ، أم الأذربيجاني ، أم الهندو أوربي ، أم العربي ، أم أبناء الجن كما تثبت عليكم هذه النظرية كتبكم الاسلامية وتأكد بانكم أبناء الجن رغم إني لست مع هذه النظرية الاخيرة المتخلفة ولكن بما أنكم أسلام وتؤمنون به فما عليكم إلا أن تؤمنوا تؤمنوا وتتقبلوا بهذه النظرية ، على كل حال كما شاهدتم بان النظريات كثير والاراء مختلفة والمؤرخين عجزون عن أثبات ما لا يتفقوا عليه حتى أثنان لكل منهم رأي لا يعتمد على أسس ثابتة ليقنع الاخرين ، وأنتم ماذا تفعلون كل من تعلم حرفاً منكم أصبح مؤرخاً ويأتي لنا بنظرية جديدة ، هذا يعتمد على كلمة مشابهة للهجته الفارسية في لغة الاخرين فيقول إذاً هذا الشعب ذات أصول كردية ، والاخر يسمع أسم قريب منه ينطلق كالبرق ويدعي بأن أمة ذاك الفرد من أصول كردية ، والأخر لو وجد إنسان يتعاطف معهم يعتبروا أمة ذاك الانسان كردية ، لا أدري هل معنى هذا إذا تعاطف الانسان مع البيئة وما يتعلق بها هل يصبح ذاك الانسان من تلك الكائنات وغيرها وما أكثر اللجان التي تدافع عن كل ما يتعلق بالبيئة ،لهذا نحن ننتظر من الاكراد ردود إنسانية حضارية خالية من الشتيمة ويناقشوا الموضوع بشكل علمي ومؤدب إذا كانوا حقاً أصحاب حضارة ...؟؟؟ ولكن كما تشاهدون ردودهم تدل على وعيهم وثقافتهم نرجوا ألا تتكرر ، نحن لا ننتظر منكم سوى أن تثبتوا لنا أصلكم الواحد إذا كنتم أمة واحدة وقتها نستطيع أن نناقشكم في تاريخكم الابيض إن كان أو الاسود ، نحن بالانتظار .....؟؟؟؟؟

الرقم الأصعب
1949 -

في عام 1949 بدأت فرنسا تفكر جديا في تمزيق الطوارق وتقسيمهم بين الدول المغاربية شمالا والإفريقية السوداء جنوبا بحيث تصبح الصحراء الكبرى وطن الطوارق مقسمة بين مالي والنيجر والجزائر وليبيا كما هو حال كردستان المقسمة بين العراق وإيران وتركيا وسوريا

ناطق باسم الأكراد
شميرام مرغونيتا -

لا أدري هل ما زال في العراق مَن يظن أن الطالباني يعمل لدولة العراق! تصريحاته المنحازة للأكراد هي خرق فاضح للدستور الذي من المفروض أن يكون هو حارسه الأمين. وإذا كان فعلا يريد مصلحة البلد الذي يرأسه فلماذا يسعى إلى تقسيمه وأستغلال منصبه لجماعته دون غيرهم. إن كان هناك من يظن أن الطالباني يخلص للعراق فهذا جهل سياسي. أيها العراقيون استيقظوا من سباتكم واخلعوا عرش هذا العشائري الطائفي العنصري الفاسد الذي جزأ العراق إلى أقاليم. فهو لا يستغل منصبه للوحدة الوطنية. همه تدمير البنية التحتية ودعم التكتلات الطائفية. على كل عراقي شريف أن يعي هذه الحقائق ويضع نصب عينيه أن هذا الرئيس لا يؤدي واجباته تجاه دولته ولا يدافع عن وحدتها ويتنازل عن الأرض العراقية باتفاقيات سرية وعلنية مثل ترسيم الحدود العراقية الكويتية وربما الايرانية وآخرها ما صرح به بشأن كركوك وما يتم له ضمها إلى كردستانه حينها سيتخلى عن كرسيه – هذا هدفه. أليست هذه خيانة علنية والشعب العراقي لا يحرك ساكنا. لتتوحد كل أطياف الشعب العراقي ضد هؤلاء، فهم يستغلون الدين والطائفية لتمرير مشاريعهم. فها هو محمود عثمان يعترف على الفضائيات بأن التقارب السني الشيعي ليس لمصلحة الأكراد. يحب سحب بالأكراد ففي هذا التصريح تأكيد على ضلوع الأكراد في الحرب الطائفية. سكوت الحكومة يعني تورطها في هذا المخطط الشيطاني. ولماذا تسمح بهذه التجاوزات على الارض والعرض: خبراء صهاينة في الشمال وطائرات محملة بالأسلحة تهبط في الشمال وسرقة النفط ونهب الأموال العراقية وأسلحة الجيش السابق. إذا تريد أايها العراقي أن تحافظ على وطنك وكرامتك لم يبقى أمامنا إلا أن ترفع صوتك وتفضح هذه الممارسات فالوقت ليس لصالحك. حاسب هؤلاء الخونة فهم جبناء وسراق وانفصاليون. أعد الثروة التي سرقوها ووزعها على الفقراء

الكلاب السائبة.
مدينة البصرة -

تعاني مدينة البصرة من ظاهرة غير حضارية باتت شائعة في الآونة الأخيرة في شوارعها وأحيائها السكنية، مسببة تذمر الأهالي وشكواهم المستمرة، الا وهي انتشار الكلاب السائبة. العشرات من الكلاب السائبة فرادى وجماعات لا يكاد يخلو منها أي شارع أو حي سكني بل امتد وجودها حتى داخل بنايات بعض المباني والمؤسسات الحكومية بما فيها المستشفيات الحكومية الرئيسية كمستشفى البصرة العام ومستشفى الصدر التعليمي ومستشفى ابن غزوان (للأطفال والولادة)

151
151 -

الدول العربية المصطنعة في طريقيها للتفكك عاجلا ام اجلا,عملیا قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988 ,وان العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة.نحن الأكراد لا نعتبر الزعيم الكردي الطالباني قائدنا أو رئيسنا بل هو ....باع استقلال كردستان رخيصا لأجل كرسي قبيح في دولةدموية .انا اقسم ان الحباة تحت حكم اسرائيل افضل من الحياة تحت حكم اي عربي....

الاستخبارات العسكرية
المخلوع صدام حسين -

منظمة جاك الكردية ومنظمات أخرى كردية متخصصة بقضية الأنفال إلى إعفاء مستشار الرئيس العراقي لشؤون الأمن القومي وفيق السامرائي وتقديمه إلى المحكمة الجنائية وتوجيه تهم إليه بالمشاركة في مذبحة الانفال وقيامه ببيع فتيات كرديات إلى الملاهي المصرية ومشاركته في قرار قصف القرى الكردية بالأسلحة الكيمياوية وهنا يجدر التنويه إلى أن السامرائي كان يشغل منصب رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية قبل انشقاقه عن نظام الرئيس المخلوع صدام حسين

تحريضات إعلامية
جبال كوردستان -

الكورد تعودوا ويتعودون دائماً على تحريضات إعلامية وغزوات همجية ولكن النتيجة هي الاصطدام بصلابة جبال كوردستان التي تهشم رؤوس من أرادوا ويريدون السوء بهذا الشعب المثابر,أخيراً إن قدوم بضع مئات من الرعاع إلى كركوك لغرض الاصطياد بالماء العكر لن يغير من الأمر شياً وان مصيرهم لن يكون أفضل من مصير مَن سبقوهم...

الأعدامات بطريق الخط
كركوكي -

أستمرار الأنظمة العراقية الحاكمة في تهميش وتحجيم الكورد في كركوك ومنذ تأسيس الدولة العراقية أدى بالكركوكي الى أن يكون أنساناً صلباً محباً مفدياً لكركوكه كرد فعل طبيعي لذلك وللظلم الذي كانت تقع عليه من دون بقية مكونات المدينة وكلنا نتذكر وعندما كنا في المدارس في ستينات القرن الماضي كيف أن المعلمين التركمان (الطورانيين ) وأمثالهم من العرب الشوفينيين يعاملوننا حتى وان كنا أطفالاً او في ريعان الشباب أن الأستخفاف بنا ومحاولة تحقيرنا كانت تصل الى درجات لا يمكن للذاكرة البشرية الأعتيادية من نسيانيها فكم طالب كوردي أجبر على ترك الدراسة لمجرد أن اسمه كان كوردياً وكم كانت تضرب رؤوسنا بعصي من كانوا لا يتحملون سماع أسمنا ومن ينسى موت عبدالخالق أفندي في مدرسة النضال الأبتدائية للبنين لا لشيء الا لأن المدرسة تغيير أسمها الى خه بات بعد صدور بيان 11 أذار !!! وعلى مستوى الشارع من ينسى أوباش البلدية وهم يهاجمون الأحياء الكوردية بسب او بدونها واذا تحولنا عقد من الزمان الى الأمام اقول من يستطيع ومن له الحق في نسيان ما فعله البعث وأزلامه بنا ؟هل خلت محلة كوردية من الجواسيس ورجال الأمن ليحسبوا علينا أنفاسنا هل نام أحدكم يوماً قرير العين مرتاح البال غير متردد او خائف من أن يطرق بابه من الأمن ورجالات النظام وهل تركتم يوماً لترقصو الدبكات الكوردية وهل تنسون الأعدامات بطريق الخطأ !! وأذا تقدمنا عقد آخر ودخلنا نهاية الثمانينات وبداية التسعينات وهذه هي التواريخ الذ ي بدأ فيه بحملات الأبادة الجماعية ضد أهلنا وأقربائنا وأحبابنا في القرى المجاورة لكركونا ولحق بها التهجير القسري في المدينة بعد الأنتفاضة وكانت كل ذلك غيض من فيض ما كان معداً ضد الكورد الكركوكي .

الكورد والتركمان
الكورد والتركمان -

زار ممثل الرئيس بارزاني للشؤون الإجتماعية عبداللطيف كلي مجلس الشخصيات والعشائر في كركوك، وهي منظمة إجتماعية تركمانية في المدينة، وإستقبل بحرارة من قبل رئيس المجلس، وخلال اللقاء إوصل الممثل تحيات الرئيس بارزاني إلى كافة الشعب التركماني، معرباً عن سعادته بتعزيز العلاقات المشتركة بينهما. وفي تصريح خاص لوكالة أنباء بيامنير، قال عبداللطيف كلي: جاءت هذه الزيارة لمجلس الشخصيات والعشائر في كركوك لتعزيز العلاقات وتقريب وجهات النظر بين مكونات المدينة. مؤكداً أن العلاقات بين الكورد والتركمان في كركوك لها تاريخ طويل والتي تسلم بتمتين التنسيق بين الجانبين، ويجب أن يكون موقفنا موحداً للتصدي لأي تخريب في المدينة.

رئيس الجمهورية
رئيس الجمهورية -

وقال النائب حسن العلوي ان خطاب طالباني كان موجهاً الى مدينة السليمانية وبما يعبرعن انتمائه الكردي ،مشدداً على ان هذا حق له ،فرئيس الوزراء نوري المالكي يعبر عن انتمائه الشيعي واسامة النجيفي يعبر عن انتمائه السني ورئيس الجمهورية يمثل الكرد بحسب تعبيره. وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني قد قال في وقت سابق ان ;كركوك قدس كردستان ، داعيا التركمان والكرد الى تحرير كركوك مما اسماهم بالمحتلين. وكان نواب عرب وتركمان من محافظة كركوك، انتقدوا امس الخميس ، تصريحات رئيس الجمهورية جلال طالباني معتبرين مضمونها مخالفا لاحكام الدستور واعتداء على حقوق العرب والتركمان.

طائرات أوديشو
باليسان -

مشاهدتي لمجريات الجلسات الاولى و الثانية والثالثة لمحاكمة طاغية العصر في قضية الانفال اكثر من سيئة الصيت بتهمة حرب ابادة الشعب الكوردي و سماعي لاسئلة هيئة الدفاع الاستفزازية والمتكررة والمتوقعة جدا وخاصة عندما سُئل الشاهد و المشتكي المتضرر من غازات (صدام - على الكيمياوي) السامة في قرية باليسان من قبل هيئة الدفاع عن صدام وازلامه عن كيف عرف الشاهد ان الطائرات التي قصفت المنطقة كانت عراقية؟....!! وسُئل ايضا عن حجم الصواريخ والقنابل وايضا طلب منه ان يصف حجم وشكل القنابل العنقودية المحرمة الدوليا ... والتي كانت مكرمة من صدام حسين لاطفال واهالي كوردستان.

الغام أوديشو
الغام -

تفيد تقديرات المنظمات الاجنبية والمحلية لرفع الالغام في كوردستان , ان كوردستان العراق .. اكبر حقل الغام في شرق الاوسط حيث قدرت عدد الالغام المزروعة في عموم كوردستان ب 20 الى 30 مليون لغم وان 60 ٪ من تلك الحقول المزروعة بالالغام تقع في السليمانية ....

المناطق المزروعة
المناطق المزروعة -

وحسب تصريحات السيد ايبيل جون مدير برنامج منظمة MAG لرفع الالغام ان المشكلة الرئيسية تكمن في عدم حصول تلك المنظمات المحلية و الدولية المعنية بازالة الالغام بخرائط تشير الى المناطق المزروعة بها في كوردستان ....... و ان منظمته تعد برامج تربوية وارشادية وتقوم ايضا بجمع المعلومات الكافية عن حقول الالغام الموجودة في كوردستان وانها وضعت علامات التحذير في اكثرمن 1800 حقل وان منظمة MAG الى جانب منظمات اخرى معنية بازالة الالغام تقوم منذ عام 1992

المناطق المزروعة
المناطق المزروعة -

وحسب تصريحات السيد ايبيل جون مدير برنامج منظمة MAG لرفع الالغام ان المشكلة الرئيسية تكمن في عدم حصول تلك المنظمات المحلية و الدولية المعنية بازالة الالغام بخرائط تشير الى المناطق المزروعة بها في كوردستان ....... و ان منظمته تعد برامج تربوية وارشادية وتقوم ايضا بجمع المعلومات الكافية عن حقول الالغام الموجودة في كوردستان وانها وضعت علامات التحذير في اكثرمن 1800 حقل وان منظمة MAG الى جانب منظمات اخرى معنية بازالة الالغام تقوم منذ عام 1992

هادي العلوي
نتذكر برائته -

هادي العلوي من مواليد بغداد 1932 , مفكر و كاتب و باحث عربي عراقي ..وكلنا نتذكر برائته الشهيرة لاطفال كوردستان بالضد من سياسات النظام الدكتاتوري ضد شعبنا الكوردي في عام 1988 وبالتحديد بعد جريمة حلبجة الشهيدة والتي مطلعها :- ايها الطفل الكردي المحترق بالغاز في قريته الصغيرة , على فراشه اوفي ساحة لعبه هذه براءتي من دمك اقدمها لك . معاهدا اياك الا اشرب نخب الامجاد الوهمية لجيوش العصر الحجري . ولا امد يدي الى واحد من انظمة العصر الحجري . اقدمها لك على استيحاء ينتابني شعور بالخجل منك و يجللني شعور بالعار امام الناس اني احمل نفس هوية الطيار الذي استبسل عليك وليت الناس اراحوني منها حتى يوفروا لي براءة حقيقية من دمك العزيز . انا المفجوع بك الباكي عليك في ظلمات ليلي الطويل . في زمن حكم الذئاب البشرية الذي لم نعد نملك فيه الا البكاء . اقبلها مني ايها المغدور فهي برائتي اليك من هويتي

هادي العلوي
نتذكر برائته -

هادي العلوي من مواليد بغداد 1932 , مفكر و كاتب و باحث عربي عراقي ..وكلنا نتذكر برائته الشهيرة لاطفال كوردستان بالضد من سياسات النظام الدكتاتوري ضد شعبنا الكوردي في عام 1988 وبالتحديد بعد جريمة حلبجة الشهيدة والتي مطلعها :- ايها الطفل الكردي المحترق بالغاز في قريته الصغيرة , على فراشه اوفي ساحة لعبه هذه براءتي من دمك اقدمها لك . معاهدا اياك الا اشرب نخب الامجاد الوهمية لجيوش العصر الحجري . ولا امد يدي الى واحد من انظمة العصر الحجري . اقدمها لك على استيحاء ينتابني شعور بالخجل منك و يجللني شعور بالعار امام الناس اني احمل نفس هوية الطيار الذي استبسل عليك وليت الناس اراحوني منها حتى يوفروا لي براءة حقيقية من دمك العزيز . انا المفجوع بك الباكي عليك في ظلمات ليلي الطويل . في زمن حكم الذئاب البشرية الذي لم نعد نملك فيه الا البكاء . اقبلها مني ايها المغدور فهي برائتي اليك من هويتي

وتحتضن جثة طفلها
تريمبل -

روى الخبير الشرعي الأمريكي كيف عثر على رفات مئات النساء والأطفال في ثلاث مقابر جماعية في شمال وجنوب العراق. وروى تريمبل أيضا كيف قتلت المرأة الكردية بعيار ناري في مؤخرة رأسها وهي راكعة على حافة مقبرة جماعية وتحتضن جثة طفلها الرضيع الميت. وقال سوني تريمبل إن المرأة وطفلها كانا من بين 25 امرأة و98 طفلا بعضهم معصوب الأعين استخرجت رفاتهم من مقبرة في محافظة نينوى الشمالية. وكان بجميع الجثث أعيرة نارية في مؤخرة الرأس وقتلت النساء وهن واقفات عند المقبرة أو راكعات عند حافتها. وعرض على المحكمة صورة للطفل الذي كان مدثرا ببطانية بين ذراعي أمه عندما أطلق على كليهما النار. وقال إن الهيكل العظمي لليد في الصورة هو للام وعثر عليه في البطانية بعد استخراجها مما يشير إلى أنها كانت لا تزال ممسكة بالطفل عندما سقطت جثتها في المقبرة.

وتحتضن جثة طفلها
تريمبل -

روى الخبير الشرعي الأمريكي كيف عثر على رفات مئات النساء والأطفال في ثلاث مقابر جماعية في شمال وجنوب العراق. وروى تريمبل أيضا كيف قتلت المرأة الكردية بعيار ناري في مؤخرة رأسها وهي راكعة على حافة مقبرة جماعية وتحتضن جثة طفلها الرضيع الميت. وقال سوني تريمبل إن المرأة وطفلها كانا من بين 25 امرأة و98 طفلا بعضهم معصوب الأعين استخرجت رفاتهم من مقبرة في محافظة نينوى الشمالية. وكان بجميع الجثث أعيرة نارية في مؤخرة الرأس وقتلت النساء وهن واقفات عند المقبرة أو راكعات عند حافتها. وعرض على المحكمة صورة للطفل الذي كان مدثرا ببطانية بين ذراعي أمه عندما أطلق على كليهما النار. وقال إن الهيكل العظمي لليد في الصورة هو للام وعثر عليه في البطانية بعد استخراجها مما يشير إلى أنها كانت لا تزال ممسكة بالطفل عندما سقطت جثتها في المقبرة.

الدستور الكردستاني
دستور -

أن الدستور الكردستاني ينص على أن ;شعب كردستان مكون من الأكراد والعرب والتركمان والآشوريين ويشدد في بعض مواده على ضرورة احترام حقوق جميع الأقليات.

الدستور الكردستاني
دستور -

أن الدستور الكردستاني ينص على أن ;شعب كردستان مكون من الأكراد والعرب والتركمان والآشوريين ويشدد في بعض مواده على ضرورة احترام حقوق جميع الأقليات.

ميزوپوتانيا
ميزوپوتانيا -

مجموعات بشرية من أجناس ورؤۆس غير عراقية الذين يستوطنون في مدن وأراض کوردية بل ربما مئات ألاف وحتی ملايين من مجموعات ظالة من ألإعراب ألشوفينين ألعنصريين ألسنة من الوهابيين والبعثيين ومن مجموعات ألإرهابية ألتابعة لصديقک المدعو جزار صدامکم لقد آن ألآوان وبعون الله أن ننتقم ولنأخذ ثأر إخواننا وأخواتنا من الکورد الفيلية أتتذکر کيف تعرضوا إلی أبشع صور من إعتقال؟ ثم مصادرة ألأموالهم ألمنقولة وغير ألمنقولة بحجة واهية وباطلة علی ألأساس إن جذورهم من ألإيران وتمت تسفيرهم إلی إيران کما لايخشی علی ألأحد کل ألعشائر العربية ألسنية جاءوا من السعودية وبقية بلدان شبه الجزيرة العربية إلی العراق ومن ثم إستوطنوا في کوردستان إذن وهم ليسوا من سکان أصليين [ميزوپوتانيا ]أي بلاد مابين الرافدين وهم غرباء عنا حالهم حال المستوطنين أليهود في بلادنا

ميزوپوتانيا
ميزوپوتانيا -

مجموعات بشرية من أجناس ورؤۆس غير عراقية الذين يستوطنون في مدن وأراض کوردية بل ربما مئات ألاف وحتی ملايين من مجموعات ظالة من ألإعراب ألشوفينين ألعنصريين ألسنة من الوهابيين والبعثيين ومن مجموعات ألإرهابية ألتابعة لصديقک المدعو جزار صدامکم لقد آن ألآوان وبعون الله أن ننتقم ولنأخذ ثأر إخواننا وأخواتنا من الکورد الفيلية أتتذکر کيف تعرضوا إلی أبشع صور من إعتقال؟ ثم مصادرة ألأموالهم ألمنقولة وغير ألمنقولة بحجة واهية وباطلة علی ألأساس إن جذورهم من ألإيران وتمت تسفيرهم إلی إيران کما لايخشی علی ألأحد کل ألعشائر العربية ألسنية جاءوا من السعودية وبقية بلدان شبه الجزيرة العربية إلی العراق ومن ثم إستوطنوا في کوردستان إذن وهم ليسوا من سکان أصليين [ميزوپوتانيا ]أي بلاد مابين الرافدين وهم غرباء عنا حالهم حال المستوطنين أليهود في بلادنا

الى 165
farah -

ميزوبوتانيا هي للاشوريين وليس للكرد لا يمكن تغيير التاريخ والان الكرد يسكنونها ولكن هي ليست لهم لا تستخدمي هذه الكلمة للتعبير عن الاكراد فهمت

الى 165
farah -

ميزوبوتانيا هي للاشوريين وليس للكرد لا يمكن تغيير التاريخ والان الكرد يسكنونها ولكن هي ليست لهم لا تستخدمي هذه الكلمة للتعبير عن الاكراد فهمت

It is time
Yasser -

Although I am an Arab, but I seriously believe that the Kurds deserve their own independent state. They are the biggest national ethnic group in the world that has no home country of it''s own. Forget about the history and look around you here and now and compare their case to similar ones in the world, like the Palestinians for example, they are more than twenty million people living in the same place for centuries, at least they deserve the same support for their independent homeland like the Palestinians, if not more

It is time
Yasser -

Although I am an Arab, but I seriously believe that the Kurds deserve their own independent state. They are the biggest national ethnic group in the world that has no home country of it''s own. Forget about the history and look around you here and now and compare their case to similar ones in the world, like the Palestinians for example, they are more than twenty million people living in the same place for centuries, at least they deserve the same support for their independent homeland like the Palestinians, if not more

الذي اعرفه
هناء -

ان الافغان والاكراد والاعراب (ليس العرب) هم غجر /// الافغان والاكراد اصولهم غجر من الهند اقوياء واصحاء لان نسلهم ممزوج لان سابقا الزواج كان شبه منحصر بين عدد من العوائل ولهذا كانت الامراض متركزة و هنلك نسبة في النسل الضعيف./// انهم لايعرفون بناء لاي حضارة لانهم دائما هاربون يعيشون في اعلى الجبال او في قلب الصحراء ولم يحتاجوا يوما بان يعملوا لانهم يعيشون على قطع الطريق على التجار على الخط الحرير الذي كان يبدء من الصين ينتهي بحلب وفي ايام الحكم العثماي والضرائب التي كانت تجمع للاتراك فلهذا لا احد يعلم مدى ذكائهم. لانهم لم يصنعوا ولم يتاجروا. /// ولا استغرب ان الذين عمروا الشمال هم ليسوا باكراد 100% بل هم من تزاوج باجناس مختلفة العربية او التركية او الروسية من ايام الدولة العثمانية او حتى اولا استغرب ان يكون هالك ايضادم بريطاني او فرنسي من ايام الاستعمار البريطاني والفرنسي. هنلك دائما قصص بنات ضاعوا في الجبال او سرقوا او لم يرجعوا لاهاليهم. واكثر هذه الحالات كانت عند الحجاج او من رحلات العوائل العربية لتركية او العكس . و من السهل ان يجدوا رجال دين من يحلل لهم لانهم لايملكون ارض لهذا فهم دائما في حرب وماياخذون هو غنائم من الحروب صغيرة كما كانت تفعل تركيا/// مع احترامي للجميع انها تحاليل و دراسات واراها منطقية جدا.

الذي اعرفه
هناء -

ان الافغان والاكراد والاعراب (ليس العرب) هم غجر /// الافغان والاكراد اصولهم غجر من الهند اقوياء واصحاء لان نسلهم ممزوج لان سابقا الزواج كان شبه منحصر بين عدد من العوائل ولهذا كانت الامراض متركزة و هنلك نسبة في النسل الضعيف./// انهم لايعرفون بناء لاي حضارة لانهم دائما هاربون يعيشون في اعلى الجبال او في قلب الصحراء ولم يحتاجوا يوما بان يعملوا لانهم يعيشون على قطع الطريق على التجار على الخط الحرير الذي كان يبدء من الصين ينتهي بحلب وفي ايام الحكم العثماي والضرائب التي كانت تجمع للاتراك فلهذا لا احد يعلم مدى ذكائهم. لانهم لم يصنعوا ولم يتاجروا. /// ولا استغرب ان الذين عمروا الشمال هم ليسوا باكراد 100% بل هم من تزاوج باجناس مختلفة العربية او التركية او الروسية من ايام الدولة العثمانية او حتى اولا استغرب ان يكون هالك ايضادم بريطاني او فرنسي من ايام الاستعمار البريطاني والفرنسي. هنلك دائما قصص بنات ضاعوا في الجبال او سرقوا او لم يرجعوا لاهاليهم. واكثر هذه الحالات كانت عند الحجاج او من رحلات العوائل العربية لتركية او العكس . و من السهل ان يجدوا رجال دين من يحلل لهم لانهم لايملكون ارض لهذا فهم دائما في حرب وماياخذون هو غنائم من الحروب صغيرة كما كانت تفعل تركيا/// مع احترامي للجميع انها تحاليل و دراسات واراها منطقية جدا.

شيء غريب
هناء -

حسب إحصاء أجرته سلطات الانتداب البريطاني قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء السليمانية (محافظة السليمانية حالياً) كان 155 ألف نسمة. وفي عام 1996 بعد الهجرات الكيمياوي و المعتقلات و القتل الجماعي كان عددهم مايقارب 2 مليون نسمة.

شيء غريب
هناء -

حسب إحصاء أجرته سلطات الانتداب البريطاني قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء السليمانية (محافظة السليمانية حالياً) كان 155 ألف نسمة. وفي عام 1996 بعد الهجرات الكيمياوي و المعتقلات و القتل الجماعي كان عددهم مايقارب 2 مليون نسمة.