أصداء

هكذا ضرب النظام السوري المعارضة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


يجب الإعتراف، والحق يُقال، أنّ النظام السوري قد نجح نجاحاً باهراً، قلّ مثيله في تاريخ الديكتاتوريات الحديثة، في تحقيق أربعة أهداف استراتيجية، في الأقل، للعبور عليها إلى الديكتاورية الراهنة، ألا وهي:
أولاً، ضرب المعارضة بالمعارضة.

وذلك إما بخلق معارضة وهمية من رموز النظام نفسه(كمعارضة رفعت الأسد، شقيق الديكتاتور الراحل، وسواه من آل الأسد) أو بتشكيل معارضة "كارتونية" شكلية، للديكور فقط، "تنفذ ما يقوله النظام دون أن تعترض"، كأحزاب ما تسمى ب"الجبهة الوطنية التقدمية"، أو بممارسة "سياسة فرق تسد"، لشق صفوف المعارضة، للدخول مع نفسها، في خلافات داخلية لا أول لها ولا آخر، وترك قضيتها الأساسية أي معارضة النظام، غارقةً في نومٍ عميق.

هكذا مارس النظام التخريب المنظم في صفوف المعارضة السورية، ومسّخها إلى كائن يكاد يلغي نفسه بنفسه، أو "كائن إفترضي"، يخاف ظله، لا وجود له إلا في الغرف المغلقة، والبيانات، ودوائر الأمن، والمعتقلات. فالمتابع لواقع المعارضة السورية، سيلحظ أنّ التيار الواحد قد انقسم إلى تيارات، والإيديولوجيا الواحدة إلى إيديولوجيات، والحزب الواحد صار إلى أحزاب، وهذه الأحزاب قد انتهت إلى جماعات مشتتة، متنافرة، متخاصمة، تختلف فيما بينها أكثر من أن تتفق.
هكذا انشقت القضية الواحدة، على نفسها، إلى قضايا متناحرة، والمعارضة إلى معارضات.

الإنشقاق على نفسه، هو قدر كافة أحزاب المعارضة السورية، بكل أطيافها وتوجهاتها القومية العلمانية، أو الدينية، أو اليسارية الماركسية، المحكومة بخرابٍ واحدٍ، من جهة نظامٍ واحد.
المعارضة الكردية مثلاً، والتي تعتبر مع جماعة الإخوان المسلمين السورية، أكبر قوة تستطيع أن تعبئ الناس، وتنزل إلى الشارع، هي معارضة مشتتة، غير موّحدة، ومنقسمة على نفسها، لا سيما من جهة الموقف الواضح من النظام.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، انشق عن أول حزب كردي(الحزب الديمقراطي الكردستاني) الذي تأسس تحت قيادة د. نورالدين زازا سنة 1957، أكثر من 14 حزب، وتيار، وجماعة، حتى الآن. انقسم هذا الحزب لأول مرة سنة 1965، إلى "يمين" و"يسار"، ثم ما لبث أن أصبح الإنقسام مرضاً مزمناً تحت الطلب، فصار اليمين إلى "يمين متعدد"، واليسار إلى "أكثر من يسار"، وتفتت "الحزب الديمقراطي الواحد" إلى "جماعات وعشائر ديمقراطية"، و"حزب الوحدة/ اليكيتي الواحد" إلى "يكيتبات" و"يكيتيات مضادة"..وهكذا.

فمن يتصوّر الآن، أن الأكراد السوريين الذين يربو تعدادهم عن ال3 ملايين نسمة(أي بنسبة حوالي 13.5% من مجموع السوريين البالغ تعدادهم 22.5 مليون نسمة)، ممثلون الآن بأكثر من 14 حزب كردي سوري، علماً أنّ كلها بجبهتيه(التحالف الديمقراطي الكردي+المجلس السياسي الكردي) وما بينهما من أحزاب أخرى، تطرح برامج سياسية مستنسخة عن بعضها البعض، تطالب ب"الديمقراطية للبلاد، والحقوق السياسية والثقافية والإجتماعية لأكراد سوريا، ضمن إطار الوطن السوري الواحد".

كذلك الأمر بالنسبة للحزب الشيوعي السوري الواحد الذي تأسس سنة 1924، وانقسم على نفسه مرات عديدة(انقسام رياض الترك 1972، وانقسام مراد يوسف 1982، وانقسام يوسف فيصل 1986، وانقسام جماعة قاسيون بقيادة قدري جميل 2001، وانقسام جماعة عدنان بوزان 2001).

ذات الشيء، وأكثر، يمكن سحبه على "جبهة الخلاص الوطني"، والتي ضمت، بحسب تعريفها بنفسها، "طيفاً عريضاً من أحزاب وشخصيات معارضة في الداخل والخارج مؤيدة لمشروعها المعروض على مؤتمرها التأسيسي في لندن في 5 حزيران/ يونيو 2006. وتمثل هذه الأحزاب جميع مكونات المجتمع السوري، بما في ذلك القوميين والليبراليين الديمقراطيين واليساريين والإسلاميين، وأحزاب الأقليات الإثنية". هي، أصبحت الآن شيئاً من "الماضي المعارض"، أو "جبهةً ماضية"، وذلك بعد انشقاق جماعة الإخوان المسلمين السورية عنها، وارتمائها في أحضان السلطة، حيث كانت قد اتخذت قراراً بتعليق أنشطتها المعارضة، خلال الحرب الإسرائيلية على غزة نهاية 2008 وبداية 2009. الجبهة انتهت عملياً إلى عكسها، ولا أدري إن كانت لا تزال مختزلةً في القيادي البعثي المنشق عن النظام، عبدالحليم خدام، ام لا، ولكن المؤكد أنها انتهت إلى "اللاجبهة"، في كونها "معارضةً وهمية"، أو شيئاً من قبيل الماضي.

أمّا قوى "إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي"، الصادر في 16.10.2006، والتي تقول عن نفسها بأنها "إطار واسع لائتلاف عريض ومفتوح ضم أحزابا و قوى وتيارات وهيئات مدنية وشخصيات مستقلة، ذات منابت ايديولوجية مختلفة في برامجها ومشاريعها السياسية، لكنها تلاقت حول هدف مشترك وكبير عنوانه: الانتقال بالبلاد من الاستبداد إلى الحرية والديمقراطية، الأمر الذي يتطلب تحويله أكثر فأكثر إلى حركة مجتمعية، تتوجه نحو الشعب وتنفتح على تياراته المختلفة"، فهي الأخرى لم تسلّم من مرض الإنشقاق على نفسها.

فانسحب من الإعلان، أحزاب وشخصيات وطنية، احتجت على ثقافة "الإقصاء المتعمد لقوى وشخصيات وطنية عديدة عن الحوارات التمهيدية التي أسست للإعلان، و ما يدل عليه ذلك من ثقافة وقيم تخدم سعي النظام لإبقاء المعارضة مبعثرة الصفوف"، حسبما جاء في بيانٍ لحزب العمل الشيوعي السوري، المنسحب من الإعلان.

هكذا نجح النظام، إذن، في ضرب المعارضة بالمعارضة، لقطع الطريق أمام أية "معارضة حقيقية"، تهدد كيان النظام.

ثانياً: ضرب الدين بالدين، أو الطائفة بالطائفة.
على الرغم من اختباء النظام وراء "الطائفة العلوية"، بحكم انتماء آل الأسد إليها، إلا أنه من الخطأ الفادح، المساواة بين رأس النظام والطائفة العلوية، فليس كل ما هو علوي سوري "ديكتاتوراً" أو شبيهه، كما قد يُخال للبعض. من هنا، ليس صحيحاً تسمية النظام السوري ب"النظام العلوي"، كما أراد ولا يزال النظام لنفسه أن يكون. هذه لعبة أخرى من ألاعيب رأس النظام، التي أدخل بها سوريا في دوامة الصراع الطائفي المرير، الذي شهدنا الأول من خرابه في أواخر سبعينيات وأوائل ثمانينيات القرن الماضي. منذ ذلك الوقت، تفعل ثنائية "النظام(العلوي)/ المعارضة(السنية)"، فعلها بين السوريين، في كونها ثنائية طائفية بإمتياز.
أنها الثنائية الخطأ، لتبرير "سوريا الخطأ".

هذا المرض الطائفي، الذي استغله النظام أيما استغلالٍ، تجاوز حدود "إيديولوجيا الطائفة"، لينتشر في صفوف الكثير من المعارضين السوريين، من علمانيين وليبراليين ويساريين.
فتسمية النظام ب"العلوي"، كما هي تسمية شائعة الإستخدام، بين النخب السورية، هي خدمة مجانية للنظام ضد سوريا، وتقديس وتكريسٌ ل"دين السلطة"، ضد دين الشعب، بكل طوائفه وملله ونحله.
العلوية، طائفةٌ سورية، لها(كسواها من مكونات الشعب السوري) في ظل ديكتاتورية الأسد، ما لها وعليها ما عليها. فلا هي بالنظام، ولا النظام يساويها.

ثالثاً: ضرب "الداخل الصديق" ب"الخارج العدو".
منذ حوالي نصف قرنٍ من الزمان(8 مارس 1963)، والنظام في سوريا، بديكتاتورياته وإنقلاباته المتعاقبة، يقمع الداخل السوري، بما يسمى ب"قانون الطوارئ والأحكام العرفية"، تحت ذريعة الحفاظ على "أمن الدولة" وسلامة حدودها، ومواجهة الخطر الخارجي المتمثل ب"العدو الصهيوني" و"الإمبريالية العالمية".
ملفات معتقلي الرأي والضمير، الذين ينتقلون من "السجن الكبير" الذي هو الوطن السوري، إلى السجن الصغير، ومحاكماتهم الصورية، هي خير شاهدٍ على نيران السلطة "الصديقة"، التي يضرب بها معارضيها، بحجة "الخارج العدو".
أقرب هذه المحاكمات إلينا، هي محاكمة المدوّنة السورية طلّ الملوحي، التي حكمت بالسجن لمدة خمس سنوات، بتهمة "التجسس" لصالح "عدو خارجي".
كلّ المعتقلين السوريين، في نظر النظام وقضائه "الوطني جداً"، ليسوا إلا "عملاء" لخارجٍ عدو، يستوجب قضاءً طارئاً، بأحكام عرفية طارئة.

رابعاً: ضرب الشعب بالشعب؛ العربي السوري بالكردي السوري. وذلك من خلال ركوب النظام لخطاب عروبي، قومجي، شوفيني، والتهويل من خطر "كردي" قادم، يستهدف "إقتطاع جزء من أرض سوريا وضمها إلى دولة أجنبية"، وهو الإتهام الجاهز الملصق بكل المعتقلين الأكراد في السجون السورية، حتى الآن، وذلك بحسب المواد 267 و278 من قانون العقوبات السوري، التي سُنت خصيصاً لضرب الأكراد المطالبين بحقوقهم المشروعة، كما نصّت عليها المواثيق الدولية، ك"أكراد سوريين"، في إطار "سوريا واحدة لكل السوريين".

النظام نجح إلى حدٍّ كبير، في استمالة العامة والخاصة، من الشارع العربي السوري ونخبته، لتمرير مشاريعه العنصرية، التي فرضت على المناطق الكردية، منها:
مشروع الإحصاء الإستثنائي(وفقاً للمرسوم الجمهوري رقم 93 في 23 أغسطس 1962) الذي جرّد في حينه أكثر من 150 ألف كردي(يقدر عددهم الآن أكثر من 300 ألف) من حق الجنسية السورية، وهم يسمون الآن في سجلات القيد المدني ب"أكراد أجانب" أو "مكتومي القيد.
ومشروع الحزام العربي(دخل المشروع من النظرية 1966 إلى التطبيق في 24 يونيو 1974)، السيء الصيت والمعروف بإسم عرّابه الراحل محمد طلب هلال، وهو مشروع استيطاني مستنسخ من "العدوة الجارة" إسرائيل، استولى به النظام على أكثر من 800 ألف من الأراضي الزراعية الخصبة العائدة ملكيتها إلى الأكراد، وتسليمها إلى من يسمون في أدبيات النظام ب"العرب المغمورين"( أي الذين غمرت المياه أراضيهم جراء بناء سد الفرات).
ومشروع ما يسمى ب"المرسوم 49"(صدر في 10 سبتمبر 2008)، الناظم لأحكام حقوق التملك والإستثمار في المناطق الحدودية(الكردية حصراً، على طول الحدود مع تركيا)، والذي يستهدف في الأساس، تعطيل حركة الإقتصاد وشله، لا بل قتله في الشمال السوري.

هذه المشاريع العنصرية بإمتياز وسواها الكثير جرّبها النظام وطبقها على الأكراد السوريين، على مرأى ومسمع من أخوانهم العرب في الجهة الأخر من الشارع السوري، بمباركة عربية نخبوية، حيناً، وشعبوية أحياناً أخرى.

أما العلامة الفارقة الدالّة على نجاح النظام السوري في ضرب العرب بمواطنيهم الكرد، أيما نجاحٍ، فهي انتفاضة قامشلو( 12 مارس 2004) التي مررّها النظام، عربياً، قبل سبعة أعوامٍ، لكأنها "حربٌ" كردية عربية بين "أكراد عملاء للخارج" و"عرب وطنيين"، علماً أنّ الجماهير الكردية العزل، التي انتفضت آذارئذ، لم تكن تريد ل"سوريا"(ها)، أكثر مما أراده الشعب التونسي لتونسه الخضراء، والشعب المصري لمصره أم الدنيا، ويريده الشعب الليبي، الآن، لليبيا عمر المختار، واليمني ليمن(ه) السعيد.
أسقط الشباب الكردي الذين كانوا يواجهون الرصاص الحي، غضبئذٍ، بصدورٍ عارية، التمثال الديكتاتور في قلب قامشلو، لأول مرةٍ في تاريخ "سوريا الأسد"، منذ انقلاب الأسد الأب في 16 تشرين الثاني 1970.

تلك الفرصة التاريخية، ضاعت من أيدي كل السوريين، أكراداً وعرباً وأرمن وآشوريين وشركسيين، مسلمين سنة وعلويين، مسيحيين ودروز واسماعيليين وإيزيديين، وذلك لسببٍ بسيط، لا يزال يعوّل عليه النظام، في قياماتٍ محتملة قادمة، ألا وهو العزف على الوتر القومجي، والتخويف والتهويل من "إسرائيل كردية"، أو "حلم كردي بكردستانه الكبرى".
الكلّ العربي، مع استثناءات قليلة، وقع آذارئذٍ، في فخ النظام، إما بالسكوت على ما جرى من قتلٍ وتخريبٍ بالجملة، أو ب"التبرير الممّل" لما أقامته السلطة من قيامةٍ، "كان لا بدّ منها"، بحسب بعض كتاب الرأي والمحللين السياسيين، آنذاك.

الإعلام العربي، سكت بمجمله عما جرى في قامشلو آنذاك، مكتفياً ب"خبرٍ مارق" لم يقرأه أحد.
المثقفون العرب، سكتوا(باستثناء البعض القليل جداً) وصاموا عن الكلام في انتفاضة "أكرادهم"، ربيعئذٍ، ربما لأنها كانت "قضية عربية داخلية"، تماماً مثلما سكتوا من قبل على حلبجة، ثم عادوا واعتذروا بعد خراب البصرة، كما يقال.

في مقالٍ جميلٍ له، نشر تحت عنوان "سوريا ليست تونس يا يسوع"، أهداه إلى الشاعر والروائي السوري الكردي سليم بركات، يعاتب الكاتب السوري الزميل خلف علي الخلف، أخوانه من المثقفين المتحمسين ل"حرية تونس"، مذكّراً إياهم بقامشلو التي لم تحرّك فيهم ساكناً، بقوله: "وددت أن أذكر أصدقائي السوريين [ليس فقط على الفيس بوك؛ بل] في ربوع الوطن والشتات ببعض الملاحظات(...) في تونس حرق البوعزيزي نفسه فأشعل شرارة الحرية في تونس التي انتهت بإسقاط نظام بن علي الديكتاتوري، ولكن لماذا لم تثر انتفاضة القامشلي التي اندلعت على إثر قتل شباب سوريين أكراد في القامشلي من الأجهزة الأمنية كل هذا الحماس فيهم؟!
ولماذا لم يثر فيهم القتلى كل هذا التوقّد؛ ولا الانتفاضة التي اندلعت في القامشلي وامتدت إلى حلب وعفرين وإلى الجامعات السورية؛ وفاق فعلها في القامشلي ما حدث في سيدي بوزيد التونسية. إذ هربت أجهزة النظام الأمنية وفرقه الحزبية وشرطته وجيشه من القامشلي، في اليوم الثاني لاندلاع الانتفاضة المجيدة، وامتدت في الأيام التالية إلى حلب وعفرين والجامعات السورية.. لكن أحدا من السوريين لم يتحرك وكأن هذا الأمر يجري في قرقيزيا.
لم يقف الأمر عند هذا الحد بل أنك ستجد في الـ "سي في" الخاص بالمعارضين السوريين أنه ذهب إلى القامشلي لتهدئة الناس والحفاظ على النظام. ذلك ما قاله هيثم المالح [الذي نجّله ونقدره في سجنه](كتب المقال قبل إطلاق سراح المالح من السجن بموجب مرسوم جمهوري، في الثامن من آذار الجاري) في دفاعه عن نفسه أمام قاضي الفرد العسكري". انتهى الإقتباس.

هذه الأيام يلعب النظام في المناطق الكردية، على الورقة القومجية ذاتها، ويؤجج الشعب ذاته ضد الشعب ذاته، العرب ذواتهم ضد الأكراد ذواتهم، وذلك عبر "تسليح" بعض العشائر العربية، لضرب أي تحرك كردي محتمل في القادم من سوريا.
النظام يسلّح الآن، الشعب ضد الشعب، بكلّ شيء؛ بكلّ ما يمكن أن يؤدي إلى خراب أكيد، حال قيام الشوارع.

اليوم، ستدخل "قيامة" قامشلو، التي سقط فيها، قبل سبع سنوات، حوالي 40 شهيداً، وعشرات الجرحى، برصاص الأمن السوري ومخابراته، ذكرى غضبها السابعة.
اليوم، ستقوم قامشلو، في الثاني عشر من آذار، للمرة السابعة.
اليوم، ستهتف قامسلو، ل"سوريا للجميع"؛ سوريا وطن واحد لشعب واحد، للربيع السابع، في دمها السابع.

دروس الإنتفاضات الجارة، البعيدة منها والقريبة، قالت ولا تزال لا تقول: الشعب واحد ضد ديكتاتور واحد: الشعب الواحد يريد إسقاط النظام الواحد.

فهل ستؤدي كل الطرق، اليوم، في سوريا، إلى قامشلو؟
هل ستهتف كلّ سوريا، اليوم، لكلّ قامشلو؟
هل سيهتف، اليوم، كلّ العرب في دمشق وأخواتها، لكلّ الأكراد في قامشلو وحواليها؟
هل سيهتف كلّ الشعب من إلفه إلى يائه، اليوم أو بعده، في سورية، لكل الشعب؟


hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
the separatists
Fahd -

the writer forgot to mention the main point of the failure of the Syrian opposition: The Syrian people are very smart they understand that the main goal of Kurdish parties is to steal a part of Syria to form a country of their own. even if we suffer from corruption in the system, but it is much better than losing a part of our land.

إما بخلق معارضة وهمي
إما بخلق معارضة وهمي -

إما بخلق معارضة وهمية من رموز النظام نفسه(كمعارضة رفعت الأسد، شقيق الديكتاتور الراحل، وسواه من آل الأسد) أو بتشكيل معارضة ;كارتونية; شكلية، للديكور فقط، ;تنفذ ما يقوله النظام دون أن تعترض;، كأحزاب ما تسمى ب;الجبهة الوطنية التقدمية;، أو بممارسة ;سياسة فرق تسد;، لشق صفوف المعارضة،

ملفات معتقلي الرأي
ملفات معتقلي الرأي -

ملفات معتقلي الرأي والضمير، الذين ينتقلون من السجن الكبير الذي هو الوطن السوري، إلى السجن الصغير، ومحاكماتهم الصورية، هي خير شاهدٍ على نيران السلطة الصديقة، التي يضرب بها معارضيها، بحجة الخارج العدو.أقرب هذه المحاكمات إلينا، هي محاكمة المدوّنة السورية طلّ الملوحي، التي حكمت بالسجن لمدة خمس سنوات، بتهمة التجسس لصالح عدو خارجي.كلّ المعتقلين السوريين، في نظر النظام وقضائه الوطني جداً، ليسوا إلا عملاء لخارجٍ عدو، يستوجب قضاءً طارئاً، بأحكام عرفية طارئة.

معتقلي الرأي
معتقلي الرأي -

الانتقال بالبلاد من الاستبداد إلى الحرية والديمقراطية، الأمر الذي يتطلب تحويله أكثر فأكثر إلى حركة مجتمعية، تتوجه نحو الشعب وتنفتح على تياراته المختلفة

احلام
jad -

ما يزال الكاتب المحترم يدق اسفينبسوريا هالكاتب متخخص لكن تخصصه مبني على احلام يقظة

fgffh
cfggf -

خالف شروط النشر

تسمية غريبة
سوري حر -

مقال ينعاد بين فترة وفترة لكن الغريب تسمية بين قوسين (قامشلو) من تاسيس المدينة ولحد الان اسمها مدينة القامشلي ولماذا هاذا النطق الكردي للمدينة هل تريدون يا اكراد تغير الجغرافية وتمحو كل شي لكن التاريخ في وجهكم يا غرباء ع سوريا وشكري وخالصي للاكراد الشرفاء

تسمية غريبة
سوري حر -

مقال ينعاد بين فترة وفترة لكن الغريب تسمية بين قوسين (قامشلو) من تاسيس المدينة ولحد الان اسمها مدينة القامشلي ولماذا هاذا النطق الكردي للمدينة هل تريدون يا اكراد تغير الجغرافية وتمحو كل شي لكن التاريخ في وجهكم يا غرباء ع سوريا وشكري وخالصي للاكراد الشرفاء

صلح نفسك أولاً
أحمد -

هوشنك بروكا أبحث عن موضوع جديد وأسلوب أخر لان هذا لن يجديك نفعاً ، ما بك لماذا لا تأخذ العبر من مواضيعك السابقة الكل يعلم ويدرك نواياك العنصرية التخريبة انتم أصبحتم بنادق مأجورة منذ زمن بعيد في كل من سوريا والعراق وايران وتركيا ، ما اغبى ممن لا يتعلم من تجاربه انك تعتقد باني اتطاول عليك وعلى اكرادك لا ، هل نسيتم البندقية الفارسية التي أجروها لقائدكم الطالباني والبندقة التركية الصدامية التي أجروها الى قائدكم البرزاني وأستعملوا ضدكم وتقاتلتم بهم معاً وكانت ضحاياكم بالألاف هل هنا أيضاً نبتلي عليكم ، وهذه كتاباتك أيضاً بنادق أجنبية... ، لا أدري أين ذهبت الانسانية هذه الايام عند البعض لماذا تعشقون الدماء والدمار كالبوم دعوا هذه الشعوب تعيش بسلام ألا يحق لنا ان نعيش نعم قبل ان تقول لي هل هذه عيشة نعم نحن راضين بها لاننا افضل بكثير من غيرنا لماذا لا تذهب الى السليمانية واربيل مدنك الكردية لتنظف شوارعها من المتسويل الفقراء ، وقادتك يغامرون أولادهم بالمليارات هنا وهناك ، لهذا اقول انكم لا تشاهدوا العمود الذي في عيونكم بل تشاهدون القشة التي في عيون الاخرين ، وكذلك من بيته من زجاج يجب أن لا يرمي بيوت الاخرين بالحجر ،إذا كنت حقاً محترم وتحترم قلمك ونفسك لن تكتب بعد اليوم ضد إي نظام أخر قبل أن تصلح حالك ونظامك في شمال العراق .....؟؟؟؟

صلح نفسك أولاً
أحمد -

هوشنك بروكا أبحث عن موضوع جديد وأسلوب أخر لان هذا لن يجديك نفعاً ، ما بك لماذا لا تأخذ العبر من مواضيعك السابقة الكل يعلم ويدرك نواياك العنصرية التخريبة انتم أصبحتم بنادق مأجورة منذ زمن بعيد في كل من سوريا والعراق وايران وتركيا ، ما اغبى ممن لا يتعلم من تجاربه انك تعتقد باني اتطاول عليك وعلى اكرادك لا ، هل نسيتم البندقية الفارسية التي أجروها لقائدكم الطالباني والبندقة التركية الصدامية التي أجروها الى قائدكم البرزاني وأستعملوا ضدكم وتقاتلتم بهم معاً وكانت ضحاياكم بالألاف هل هنا أيضاً نبتلي عليكم ، وهذه كتاباتك أيضاً بنادق أجنبية... ، لا أدري أين ذهبت الانسانية هذه الايام عند البعض لماذا تعشقون الدماء والدمار كالبوم دعوا هذه الشعوب تعيش بسلام ألا يحق لنا ان نعيش نعم قبل ان تقول لي هل هذه عيشة نعم نحن راضين بها لاننا افضل بكثير من غيرنا لماذا لا تذهب الى السليمانية واربيل مدنك الكردية لتنظف شوارعها من المتسويل الفقراء ، وقادتك يغامرون أولادهم بالمليارات هنا وهناك ، لهذا اقول انكم لا تشاهدوا العمود الذي في عيونكم بل تشاهدون القشة التي في عيون الاخرين ، وكذلك من بيته من زجاج يجب أن لا يرمي بيوت الاخرين بالحجر ،إذا كنت حقاً محترم وتحترم قلمك ونفسك لن تكتب بعد اليوم ضد إي نظام أخر قبل أن تصلح حالك ونظامك في شمال العراق .....؟؟؟؟

اسئلة للجميع
منى -

هل هناك دعم سوري لنظام القذافي وهل فعلا ارسلت سوريا طيارين لقصف الثوار في ليبيا ولماذا استقبل بشار قذاف الدم وهل فعلا سوريا تعارض فرض حظر جوي على ليبيا اي لا زالت تدعم القذافي

اسئلة للجميع
منى -

هل هناك دعم سوري لنظام القذافي وهل فعلا ارسلت سوريا طيارين لقصف الثوار في ليبيا ولماذا استقبل بشار قذاف الدم وهل فعلا سوريا تعارض فرض حظر جوي على ليبيا اي لا زالت تدعم القذافي

لا لا لأي محاولة
حلب قصدنا -

الكاتب غريب الطوار ينادي بثورة لن ولن ولن تقوم في بلد مثل سوريا نحن نرفض اي فتنة يقوم بها بتاليف الأكراد ضد العرب نحن نعيش معاً في ظل دولة واحدة ودولة واحدة يعني لا انفصال فيها وكل الشعب السوري مستعد للتضحية بحياته مقابل ان تبقى سوريا واحدة وأنصح الكاتب ان يذهب إلى الدول المنقسمة على نفسها ويحاول تقسيمها اكثر أقول له ابتعد عن سوريا وشعبها فليس كل الأكراد مثلك ناقمين وحاقدين بل الكثير الكثير منهم واعين ومثقفين ويدركون هذه الألاعيب والكثير الكثير منهم يحبون سوريا ويحبون أخوتهم العرب ولا يريدون ما تريد وهم الأغلبية لأنهم بحق أبناء صلاح الدين(وقل موتوا بغيظكم)

لا لا لأي محاولة
حلب قصدنا -

الكاتب غريب الطوار ينادي بثورة لن ولن ولن تقوم في بلد مثل سوريا نحن نرفض اي فتنة يقوم بها بتاليف الأكراد ضد العرب نحن نعيش معاً في ظل دولة واحدة ودولة واحدة يعني لا انفصال فيها وكل الشعب السوري مستعد للتضحية بحياته مقابل ان تبقى سوريا واحدة وأنصح الكاتب ان يذهب إلى الدول المنقسمة على نفسها ويحاول تقسيمها اكثر أقول له ابتعد عن سوريا وشعبها فليس كل الأكراد مثلك ناقمين وحاقدين بل الكثير الكثير منهم واعين ومثقفين ويدركون هذه الألاعيب والكثير الكثير منهم يحبون سوريا ويحبون أخوتهم العرب ولا يريدون ما تريد وهم الأغلبية لأنهم بحق أبناء صلاح الدين(وقل موتوا بغيظكم)

رياح الحرية قادمة
ازاد خانقيني -

اذا سكت العالم على جرائم حلبجة فماذا تتوقع من العرب ان يفعلوا لجرائهم ضد الأكراد??? انهم يقتلون ابناء جلدتهم من اجل البقاءعلى السلطة فما بالك وهم يعتبروننا نحن الكورد من الطابور السادس ليس هناك حل للأكراد غير النضال ورفع السلآح ضد هؤلآء الطغاة وعلى امل ان يشاركهم الشرفاء من ابناء الشعب السوري لأسقاط نظام اسد الدكتاتور

رياح الحرية قادمة
ازاد خانقيني -

اذا سكت العالم على جرائم حلبجة فماذا تتوقع من العرب ان يفعلوا لجرائهم ضد الأكراد??? انهم يقتلون ابناء جلدتهم من اجل البقاءعلى السلطة فما بالك وهم يعتبروننا نحن الكورد من الطابور السادس ليس هناك حل للأكراد غير النضال ورفع السلآح ضد هؤلآء الطغاة وعلى امل ان يشاركهم الشرفاء من ابناء الشعب السوري لأسقاط نظام اسد الدكتاتور

رائع
العادل -

يا استاذ هوشنك ما تكتبه هو عين الحقيقة وليكون قلمك دائماً غرزاً في عيون الطغاة والمستبدين والجهلاء الذين لا يفهمون مقلاتك وفلسفتك انت من الشرفاء اللذين يدافعون عن الحق والعدالة ولينصرك الله وشعبك المطلوم على الظالمين ولياخذ الاحزاب الكردية دروسا من مما تكتبه وليلم شملهم لكي يصبحوا محل احترام الشعب الكردي والا سيلعن التاريخ عليهم .

رائع
العادل -

يا استاذ هوشنك ما تكتبه هو عين الحقيقة وليكون قلمك دائماً غرزاً في عيون الطغاة والمستبدين والجهلاء الذين لا يفهمون مقلاتك وفلسفتك انت من الشرفاء اللذين يدافعون عن الحق والعدالة ولينصرك الله وشعبك المطلوم على الظالمين ولياخذ الاحزاب الكردية دروسا من مما تكتبه وليلم شملهم لكي يصبحوا محل احترام الشعب الكردي والا سيلعن التاريخ عليهم .

النظام السوري
منى/المغرب -

كنت من اشد المعجبين بالنظام السوري والان اغسل يدي من هذا النظام الذي ادعى العروبة والقومية وهو اليوم يقاتل الى جانب القذافي بكتيبة سورية وطيارين والاخطر من ذلك يعارض فرض حظر جوي على ليبيا رفقة الجزائر يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار وبوتفليقةحسبنا الله ونعم الوكيل ودماء الليبيين في اعناقكم

النظام السوري
منى/المغرب -

كنت من اشد المعجبين بالنظام السوري والان اغسل يدي من هذا النظام الذي ادعى العروبة والقومية وهو اليوم يقاتل الى جانب القذافي بكتيبة سورية وطيارين والاخطر من ذلك يعارض فرض حظر جوي على ليبيا رفقة الجزائر يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار وبوتفليقةحسبنا الله ونعم الوكيل ودماء الليبيين في اعناقكم

البركان السوري قادم
صابر ايوبي -

النظام الاستبدادي المخابراتي الفاسد في سوريا يسير على نفس طريق الانظمة الساقطة في تونس ومصر والتي في طريقها للسقوط اليمن وليبيا.الشعب السوري يعاني اكثر من شعوب تونس ومصر واليمن وليبيا والغضب مشتعل في صدور السوريين وقد ينفجر في اي لحظة ظهر خوف النظام وذعره من الانفجار الذي يتوقعه في كل وقت انه منع حتى مظاهرات مؤيدة له خوفا من اي تجمع للشعب كما انه اسرع الى تفريق على عدد من الشباب تجمعوا امام سفارة مصر تأييدا لثورة الشباب المصري التي اسقطت نظام مبارك الديكتاتوري رغم اعلام النظام الديكتاتوري اظهر بانه مؤيد لسقوط نظام مبارك الديكتاتوري. وكذلك ظهر ذعر النظام درجة انه ارسل وزير داخليته الى سائق سيارة اجرة اهانه شرطي خوفا من ان تكون شرارة تشعل بركان غضب الشعب السوري الذي يلاقي القهر والاذلال ونهب زرقه من قبل نظام ديكتاتوري فاسد منذ سنوات طويلة.ساعة البركان السوري تقترب وسيقلع نظام القمع والقتل والفساد من جذوره.

البركان السوري قادم
صابر ايوبي -

النظام الاستبدادي المخابراتي الفاسد في سوريا يسير على نفس طريق الانظمة الساقطة في تونس ومصر والتي في طريقها للسقوط اليمن وليبيا.الشعب السوري يعاني اكثر من شعوب تونس ومصر واليمن وليبيا والغضب مشتعل في صدور السوريين وقد ينفجر في اي لحظة ظهر خوف النظام وذعره من الانفجار الذي يتوقعه في كل وقت انه منع حتى مظاهرات مؤيدة له خوفا من اي تجمع للشعب كما انه اسرع الى تفريق على عدد من الشباب تجمعوا امام سفارة مصر تأييدا لثورة الشباب المصري التي اسقطت نظام مبارك الديكتاتوري رغم اعلام النظام الديكتاتوري اظهر بانه مؤيد لسقوط نظام مبارك الديكتاتوري. وكذلك ظهر ذعر النظام درجة انه ارسل وزير داخليته الى سائق سيارة اجرة اهانه شرطي خوفا من ان تكون شرارة تشعل بركان غضب الشعب السوري الذي يلاقي القهر والاذلال ونهب زرقه من قبل نظام ديكتاتوري فاسد منذ سنوات طويلة.ساعة البركان السوري تقترب وسيقلع نظام القمع والقتل والفساد من جذوره.

الرجاء النشر
سليمان -

اولا المدينة التي تتكلم عنها اسمها القامشلي وليست القامشلو . ثانيا انت اعترفت اعتراف واضح وصريح بان النظام في سورية ليس نظاما علويا بينما في مقالات سابقة لك تقول بصراحة انو نظام علوي طائفي وهذا تناقض قبل ان يكون مثير للجدل ثالثا قرار التملك على المناطق الحدودية ليس موجه للاكراد في الشمال فقط وانما موجه لكل سوريا في حدودها الشمالية والشرقية والغربية والجنوبية اي انه في اللاذقية وطرطوس ودرعا والسويداء والحكسة ودير الزور وحمص فلا تتكلم بعنصرية وبتضيق النظرة العنصرية ولاتحاول ان تقول انه فقط للحدود الشمالية رابعا ان اعترافك بنجاح النظام في تفكيك المعارضة دليل على ضعف هذه المعارضة وعدم امتلاكها قاعدة شعبية قوية تستطيع من خلالها تطبيق المبادىء المثالية الافلاطونية التي تتكلم عنها وهذا اعتراف ايضا بان لكل حزب معارض الذي انقسم الى اجزاء مطامع شخصية بالسلطة لزعماء الانفصال وبالتالي الهدف من المعارضة انما الطمع بالسلطة وليس اتطبيق الحرية والديمقراطية التي تتشدق بها . اما عدد سكان سوريا 23ونص ونسبة الاكراد في سوريا بما فيهن عدم المجنسين الذي هم الذين رفضوا الجنسية ولم تنسحب اي جنسية من اي مواطن في سوريا لايتجاوز 10% هذا ليس انكارا لحقوقهم ابدا وانما لاتحاول ان تكبر من حجم موضوع الاكراد شركائنا في الوطن شاء من شاء وابى من ابى وهم نسيج هام من انسجة المجتمع السوري المتنوع فقد زادوا سورية ثقافة وتنوع وشاركوا في بنائها وثقافتها وتنوعها كما فعل بالضبط الارمن والشراكس والسريان والاشوريين والعرب المسلمين والمسيحيين بكل طوائفهم . سوريا ياسيد هوشنك اكبر مننا جميعا نحنا سوريتنا هي التي تجمعنا وهي الجامع الاكبر وليست قوميتنا او ديننا او طائفتنا سوريا فوق القومية وفوق الدين وفوق الطائفة . سوريا للجميع .

الرجاء النشر
سليمان -

اولا المدينة التي تتكلم عنها اسمها القامشلي وليست القامشلو . ثانيا انت اعترفت اعتراف واضح وصريح بان النظام في سورية ليس نظاما علويا بينما في مقالات سابقة لك تقول بصراحة انو نظام علوي طائفي وهذا تناقض قبل ان يكون مثير للجدل ثالثا قرار التملك على المناطق الحدودية ليس موجه للاكراد في الشمال فقط وانما موجه لكل سوريا في حدودها الشمالية والشرقية والغربية والجنوبية اي انه في اللاذقية وطرطوس ودرعا والسويداء والحكسة ودير الزور وحمص فلا تتكلم بعنصرية وبتضيق النظرة العنصرية ولاتحاول ان تقول انه فقط للحدود الشمالية رابعا ان اعترافك بنجاح النظام في تفكيك المعارضة دليل على ضعف هذه المعارضة وعدم امتلاكها قاعدة شعبية قوية تستطيع من خلالها تطبيق المبادىء المثالية الافلاطونية التي تتكلم عنها وهذا اعتراف ايضا بان لكل حزب معارض الذي انقسم الى اجزاء مطامع شخصية بالسلطة لزعماء الانفصال وبالتالي الهدف من المعارضة انما الطمع بالسلطة وليس اتطبيق الحرية والديمقراطية التي تتشدق بها . اما عدد سكان سوريا 23ونص ونسبة الاكراد في سوريا بما فيهن عدم المجنسين الذي هم الذين رفضوا الجنسية ولم تنسحب اي جنسية من اي مواطن في سوريا لايتجاوز 10% هذا ليس انكارا لحقوقهم ابدا وانما لاتحاول ان تكبر من حجم موضوع الاكراد شركائنا في الوطن شاء من شاء وابى من ابى وهم نسيج هام من انسجة المجتمع السوري المتنوع فقد زادوا سورية ثقافة وتنوع وشاركوا في بنائها وثقافتها وتنوعها كما فعل بالضبط الارمن والشراكس والسريان والاشوريين والعرب المسلمين والمسيحيين بكل طوائفهم . سوريا ياسيد هوشنك اكبر مننا جميعا نحنا سوريتنا هي التي تجمعنا وهي الجامع الاكبر وليست قوميتنا او ديننا او طائفتنا سوريا فوق القومية وفوق الدين وفوق الطائفة . سوريا للجميع .

السيد الكاتب
العربي -

سيدي اتريد ان تصور ان الاكراد قضيه في سوريا..انت مخطىء فهم اولا اقل من 4% وهم ايضا ليسوا سوريين اي انهم جلب..بشفقه العرب وخبث الغرب سمحنا لكم ان تشاركونا الارض.لكنكم اثبتم انكم خونه بامتياز في العراق وها انتم تحاولون ذلك في سوريا..امر مضحك ان نرى ضيفا اكرمناه يريد ان يسطوا على البيت الذي آواه..يا سيدي انتم من قام بمجازر قتل الاشوريين والسريان لتاخذوا ارضهم...لكن والحمد لله علم الاسد ابن الاسد وكل الشعب السوري بدياناته مكركم فحجمكم وان شاء الله يخرجكم من بلاد العرب الى حيث اتيتم

السيد الكاتب
العربي -

سيدي اتريد ان تصور ان الاكراد قضيه في سوريا..انت مخطىء فهم اولا اقل من 4% وهم ايضا ليسوا سوريين اي انهم جلب..بشفقه العرب وخبث الغرب سمحنا لكم ان تشاركونا الارض.لكنكم اثبتم انكم خونه بامتياز في العراق وها انتم تحاولون ذلك في سوريا..امر مضحك ان نرى ضيفا اكرمناه يريد ان يسطوا على البيت الذي آواه..يا سيدي انتم من قام بمجازر قتل الاشوريين والسريان لتاخذوا ارضهم...لكن والحمد لله علم الاسد ابن الاسد وكل الشعب السوري بدياناته مكركم فحجمكم وان شاء الله يخرجكم من بلاد العرب الى حيث اتيتم

الى احلام
sami -

ليس لك ولكن للكاتب. ياسيدي انت تدور حول شئ صعب المنال. كأنك عصفور ضائع تفتش عن ...البذور. سوريا لم تعرف الديمقراتيه قط. الاكراد في سوريا مندمجون داخل المجتمع السوري. ولهم مصالحهم. اذا كنت تقصد المنفلتين منكم فكلنا في سوريا كذلك. نحن شعب لم يعرف قط كيف يفرق مابين المحافل والمزابل ارجع الى نزار قباني لعلك تجد الصواب .... احتراماتي وارجو التنويه .. كم انك عنصري.. منذ الصغر اعرف مدينه القامشلي تكتب بالياء فلماذا انت تكتبها بالواو قامشلوووووو

الى احلام
sami -

ليس لك ولكن للكاتب. ياسيدي انت تدور حول شئ صعب المنال. كأنك عصفور ضائع تفتش عن ...البذور. سوريا لم تعرف الديمقراتيه قط. الاكراد في سوريا مندمجون داخل المجتمع السوري. ولهم مصالحهم. اذا كنت تقصد المنفلتين منكم فكلنا في سوريا كذلك. نحن شعب لم يعرف قط كيف يفرق مابين المحافل والمزابل ارجع الى نزار قباني لعلك تجد الصواب .... احتراماتي وارجو التنويه .. كم انك عنصري.. منذ الصغر اعرف مدينه القامشلي تكتب بالياء فلماذا انت تكتبها بالواو قامشلوووووو

خوف النظام وذعره
sherin abdulah -

تقرير مترجم , يتحدث عن وجود طيارين من سوريا أرسلهم بشار من أجل انقاذ الديكتاتور معمر القذافي وقتل أهلنا في ليبيا -- في الدقيقة 1:57 تذكرصحفية أنه حسب أوراق الطيارين القتيلين..واحد سوري والاخر ليبي هذا إثبات على إرسال بشار طيارين سوريين الى ليبيا

خوف النظام وذعره
sherin abdulah -

تقرير مترجم , يتحدث عن وجود طيارين من سوريا أرسلهم بشار من أجل انقاذ الديكتاتور معمر القذافي وقتل أهلنا في ليبيا -- في الدقيقة 1:57 تذكرصحفية أنه حسب أوراق الطيارين القتيلين..واحد سوري والاخر ليبي هذا إثبات على إرسال بشار طيارين سوريين الى ليبيا

التغيير
طلال -

والله ياسيد هوشنك هيك مقالات ...تؤخر في تغيير النظام بل تثبت دعائمه ولا نستغرب ان يكون قد طلب منك ......وشكرالايلاف

التغيير
طلال -

والله ياسيد هوشنك هيك مقالات ...تؤخر في تغيير النظام بل تثبت دعائمه ولا نستغرب ان يكون قد طلب منك ......وشكرالايلاف

المدعو العربي
نيسان -

كما كنتم انتم تشكلون نسبة 0 % في البلاد التي تريدون عنوة ان تسمونها عربية وهي لا تمت لعروبةكم المزعومة باية صلة, واصبحتم, بقدرة قادر, تشكلون الان في بعضها 100%, نتيجة للتطهير العرقي والقتل الجماعي وإرغام سكانها الاصليين على التسجيل في الاحصائيات بانهم عرب ومسلمين وإلا فإن سيف العدل لهم ولرقابهم ولاهاليهم بالمرصاد. اما الخيانة فهي معرفة بكم , وتسمحون لمن بمشاركة اراضيكم, وكيف اصبحت بلاد الغير اراضيكم؟ انتم بالكاد تعرفون الغزو و القتل والارهاب وتهجير السكان الاصليين كما فعلتم في العراق. ودعك من قتل الاشوريين والسريان, فاحبابكم العثمانيين, اقذر بشر في العالم التاريخ, لا زالت اياديه المجرمة, ولهذا اليوم, تقطر دماء الاشوريين والسريان والارمن وغيرهم. وليحشرك الله مع الاسد الاب ومعكم الابن في نفس البقعة ... اينما إنحشر صدام وابنائه وهم يحترقون بنارها ليل نهار جراء الجرائم التي إرتكبوها بحق كل المسالمين. وإتخذ إسما محترما لتعليقاتك المقبلة, فهذا الاسم يعني العار, . ارجو من إيلاف النشر وشكرا

المدعو العربي
نيسان -

كما كنتم انتم تشكلون نسبة 0 % في البلاد التي تريدون عنوة ان تسمونها عربية وهي لا تمت لعروبةكم المزعومة باية صلة, واصبحتم, بقدرة قادر, تشكلون الان في بعضها 100%, نتيجة للتطهير العرقي والقتل الجماعي وإرغام سكانها الاصليين على التسجيل في الاحصائيات بانهم عرب ومسلمين وإلا فإن سيف العدل لهم ولرقابهم ولاهاليهم بالمرصاد. اما الخيانة فهي معرفة بكم , وتسمحون لمن بمشاركة اراضيكم, وكيف اصبحت بلاد الغير اراضيكم؟ انتم بالكاد تعرفون الغزو و القتل والارهاب وتهجير السكان الاصليين كما فعلتم في العراق. ودعك من قتل الاشوريين والسريان, فاحبابكم العثمانيين, اقذر بشر في العالم التاريخ, لا زالت اياديه المجرمة, ولهذا اليوم, تقطر دماء الاشوريين والسريان والارمن وغيرهم. وليحشرك الله مع الاسد الاب ومعكم الابن في نفس البقعة ... اينما إنحشر صدام وابنائه وهم يحترقون بنارها ليل نهار جراء الجرائم التي إرتكبوها بحق كل المسالمين. وإتخذ إسما محترما لتعليقاتك المقبلة, فهذا الاسم يعني العار, . ارجو من إيلاف النشر وشكرا

mercenaries
yaman jabali -

that only means that mercenaries are available any time for $2000 a day. one person or 100 from syria doesnt mean anything, accept for the weak minded people.

mercenaries
yaman jabali -

that only means that mercenaries are available any time for $2000 a day. one person or 100 from syria doesnt mean anything, accept for the weak minded people.

اليك يا سيدي
العربي -

العرب يا سيدي هم من احتوى بقايا الاشوريين والسريان(وهم السكان الاصليين) احتواهم من بطش الاكراد(بتحريض من الاتراك)وهم من احتووا الارمن.ولم يذكر التاريخ عن مجازر العرب ضد اي سرياني او اشوري او ارمنيثم يا سيدي كلنا عربا وسريان واشوريين من اصل واحد من تلك المنطقه والعنصر الغريب هو الكردي

اليك يا سيدي
العربي -

العرب يا سيدي هم من احتوى بقايا الاشوريين والسريان(وهم السكان الاصليين) احتواهم من بطش الاكراد(بتحريض من الاتراك)وهم من احتووا الارمن.ولم يذكر التاريخ عن مجازر العرب ضد اي سرياني او اشوري او ارمنيثم يا سيدي كلنا عربا وسريان واشوريين من اصل واحد من تلك المنطقه والعنصر الغريب هو الكردي

لهم حق اعطوهم اياه
عربي محايد -

نحن العرب نعتز بوجود الاكراد في امتنا وهم لهم سجل كبير من التضحيات والعديد منهم استلم مراكز كبيرة من رئاسة الجمهورية حتى قيادة الجيش فلماذا نحرمهم من الاراضي ومن الجنسية انه عمل دكتاتوري بشع واظن ان الحل الوحيد بيد الاكراد وهم المعروفين بشجاعتهم هو ان يقوموا بعمليات صدم كبيرة تحرك الوعي الجامد في عقل حاكم سوريا ويخشاهم ويعيد حساباته ويقدم لهم الحقوق على طبق من فضة لكن بشرط التحرك في عمل معارضة كبير او انتفاضة تشل وعيه وقواه لفترة من الوقت عله يحس مع الشعب الكردي الذي يعاني الحرمان والظلم

لهم حق اعطوهم اياه
عربي محايد -

نحن العرب نعتز بوجود الاكراد في امتنا وهم لهم سجل كبير من التضحيات والعديد منهم استلم مراكز كبيرة من رئاسة الجمهورية حتى قيادة الجيش فلماذا نحرمهم من الاراضي ومن الجنسية انه عمل دكتاتوري بشع واظن ان الحل الوحيد بيد الاكراد وهم المعروفين بشجاعتهم هو ان يقوموا بعمليات صدم كبيرة تحرك الوعي الجامد في عقل حاكم سوريا ويخشاهم ويعيد حساباته ويقدم لهم الحقوق على طبق من فضة لكن بشرط التحرك في عمل معارضة كبير او انتفاضة تشل وعيه وقواه لفترة من الوقت عله يحس مع الشعب الكردي الذي يعاني الحرمان والظلم

مفيش فايده
مواطن -

الشعب السوري مات وشبع موت عظم الله اجركم

مفيش فايده
مواطن -

الشعب السوري مات وشبع موت عظم الله اجركم

للمعارضة اصول
farah -

اعتقد يا سيادة الكاتب ......ان تكون معارضا يجب اولا ان تنتمي الى البلد الذي تريد معارضته وان تفتخر بذلك وان تحمل هويته ويكون لك الشرف بذلك اما انت اولا لاتنتمي لسوريا ولا لشعب سوريا ولا حتى تحمل هوية سورية ولا تعترف بسوريا ولا تفتخر حتى بالانتماء لها حتى اسمك غريب عنها وعن ثقافتها بالله عليك انت ما دخلك بسوريا وكيف تكتب عن سوريا وانا اراهنك ان كنت زرتها بيوم من الايام ام انها موضة هذه الايام كل واحد حاقد لا يرى غير سوريا ليكتب عنها اما ان كنت تريد وبالقوة ان تصبح معارض سوري اهلا وسهلا تعال الى سوريا وعارض على كيفك ام انت وتعمل معارضة من خلف شاشة الكمبيوتر وتصرف كهرباء الغرب الذي ابناءها يعملون ..... ام ماذا نصيحة لك ولكل ابناء جلدتك ان تجد لك مكان معهم بالمرجة السورية او باب الفرج الحلبية لانها مقامكم ومقام اجدادكم اعمل بنصيحتي وانت ترتاح وتريح البشر والشعب السوري خاصة

للمعارضة اصول
farah -

اعتقد يا سيادة الكاتب ......ان تكون معارضا يجب اولا ان تنتمي الى البلد الذي تريد معارضته وان تفتخر بذلك وان تحمل هويته ويكون لك الشرف بذلك اما انت اولا لاتنتمي لسوريا ولا لشعب سوريا ولا حتى تحمل هوية سورية ولا تعترف بسوريا ولا تفتخر حتى بالانتماء لها حتى اسمك غريب عنها وعن ثقافتها بالله عليك انت ما دخلك بسوريا وكيف تكتب عن سوريا وانا اراهنك ان كنت زرتها بيوم من الايام ام انها موضة هذه الايام كل واحد حاقد لا يرى غير سوريا ليكتب عنها اما ان كنت تريد وبالقوة ان تصبح معارض سوري اهلا وسهلا تعال الى سوريا وعارض على كيفك ام انت وتعمل معارضة من خلف شاشة الكمبيوتر وتصرف كهرباء الغرب الذي ابناءها يعملون ..... ام ماذا نصيحة لك ولكل ابناء جلدتك ان تجد لك مكان معهم بالمرجة السورية او باب الفرج الحلبية لانها مقامكم ومقام اجدادكم اعمل بنصيحتي وانت ترتاح وتريح البشر والشعب السوري خاصة

شاهدوا مخازي النظام
قارئ -

لأول مرة تنشر قناة الجزيرة على موقعها في صفحة تقارير وحوارات تقريراً عن مجزرة سجن تدمر الصحراوي التي ارتكبها النظام السوري بحق مجموعة من سجناء الرأي في سجن تدمر الصحراوي، والتي راح ضحيتها نحو ألف سجين قتلوا بدم بارد من قبل مجموعات من سرايا الدفاع صاحبة المهمات القذرة والسمعة السيئة التي كان يقودها العقيد رفعت الأسد شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد عام 1980

شاهدوا مخازي النظام
قارئ -

لأول مرة تنشر قناة الجزيرة على موقعها في صفحة تقارير وحوارات تقريراً عن مجزرة سجن تدمر الصحراوي التي ارتكبها النظام السوري بحق مجموعة من سجناء الرأي في سجن تدمر الصحراوي، والتي راح ضحيتها نحو ألف سجين قتلوا بدم بارد من قبل مجموعات من سرايا الدفاع صاحبة المهمات القذرة والسمعة السيئة التي كان يقودها العقيد رفعت الأسد شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد عام 1980

ويحجي
حازم -

الك المتخلف في 20 الفارغ من المحتوى تتحدث وكانك اسد زمانك او فيلسوفة وتعرف يقينا .... ، كلنا نعرف معزوفة الخونة الاكراد لبلدانهم وخاصة العربية التي اوتهم بعد طردهم العثمانيون عندما تعاونوا مع الانكليز ضد الدولة العثمانية كما تعاون معها غيركم ،، فلا تاخذك العزة بالاثم ؟؟ على الاكراد ان يكفروا عن خياناتهم للدول العربية العراق وسوريا ،، ولا تنسى بانه لولا المرحوم صدام حسين سيدك لما كنت تعرف كلمة كردي عندما اسس مجمع للغة كردية لكتابتها بعد ان كانت ولا تزال لهجات كالشعوب الافريقية ؟؟ فالذي لحد اليوم ليس له لغة هل تكون له حضارة ؟؟؟ والاقوام التي سكنت المنطقة لهم لغات قبل الاف السنين ؟؟ ام تعتبر بان الارامية لغتكم التي سرقتموها من المسيحين واهل المنطقة لتتحدث انت وغيرك عن مصطلحاتها ومعانيها ؟؟؟ التاريخ يعرف الاكراد عشائر جيء بها من اواسط اسيا وتفرقت وتفتت في الحروب الصليبية لانهم كانوا يستخدمون من قبل الزعامات كمرتزقة ومنهم نورالدين زتكي حيث تفرقوا وهربوا عندما قتل في خيمته بخيانه من احد حراسة الاكراد ،، فاستحقت عليهم لعنة ال زنكي ؟؟ ولا تنسى بان صلاح الدين كان احد مرتزقة زنكي نفسه وجرح لكنه استطاع ان يقود الاقوام بجيش لمحاربة الصليبين وانتصر عليهم وقبره في دمشق يمنع عليك زيارته !!! ولذلك احتل الاكراد على مناطق شمال العراق وشيئا فشيئا استطاعوا فرض سيطرتهم على مسيحيه ،، ولذلك ترى كل اسماء المناطق والاودية والقرى ارامية وليس فيها من مصطلحات كردية الا الحديثة منها ؟؟ ولا تنسى بان القبائل الكردية اعتنقت الايزيدية لفترة ثم تحولت الى الاسلام في فترات متأخرة واذا كان لديك شك راجع مكتبات الشعب الايزيدي لترى ماذا كان تاريخ الاكراد وكيف اصبحوا مسلمين ؟؟؟ وتاتي اليوم انت يا حفيد قطاع الطرق والمرتزقة تتحدث عن العرب الذين حباهم الله بنبي عربي ولغتهم لغة القران واهل الجنة و تؤمن انت به ؟؟ ام ان ايمانك شكلي واصبحت من مريدي التبشيرات الجديدة بعد ان قبضت الثمن في بلاد اللجوء ؟؟؟ واشبعت جوعك من لحم الخنزير والخمر ؟؟؟ ??

ويحجي
حازم -

الك المتخلف في 20 الفارغ من المحتوى تتحدث وكانك اسد زمانك او فيلسوفة وتعرف يقينا .... ، كلنا نعرف معزوفة الخونة الاكراد لبلدانهم وخاصة العربية التي اوتهم بعد طردهم العثمانيون عندما تعاونوا مع الانكليز ضد الدولة العثمانية كما تعاون معها غيركم ،، فلا تاخذك العزة بالاثم ؟؟ على الاكراد ان يكفروا عن خياناتهم للدول العربية العراق وسوريا ،، ولا تنسى بانه لولا المرحوم صدام حسين سيدك لما كنت تعرف كلمة كردي عندما اسس مجمع للغة كردية لكتابتها بعد ان كانت ولا تزال لهجات كالشعوب الافريقية ؟؟ فالذي لحد اليوم ليس له لغة هل تكون له حضارة ؟؟؟ والاقوام التي سكنت المنطقة لهم لغات قبل الاف السنين ؟؟ ام تعتبر بان الارامية لغتكم التي سرقتموها من المسيحين واهل المنطقة لتتحدث انت وغيرك عن مصطلحاتها ومعانيها ؟؟؟ التاريخ يعرف الاكراد عشائر جيء بها من اواسط اسيا وتفرقت وتفتت في الحروب الصليبية لانهم كانوا يستخدمون من قبل الزعامات كمرتزقة ومنهم نورالدين زتكي حيث تفرقوا وهربوا عندما قتل في خيمته بخيانه من احد حراسة الاكراد ،، فاستحقت عليهم لعنة ال زنكي ؟؟ ولا تنسى بان صلاح الدين كان احد مرتزقة زنكي نفسه وجرح لكنه استطاع ان يقود الاقوام بجيش لمحاربة الصليبين وانتصر عليهم وقبره في دمشق يمنع عليك زيارته !!! ولذلك احتل الاكراد على مناطق شمال العراق وشيئا فشيئا استطاعوا فرض سيطرتهم على مسيحيه ،، ولذلك ترى كل اسماء المناطق والاودية والقرى ارامية وليس فيها من مصطلحات كردية الا الحديثة منها ؟؟ ولا تنسى بان القبائل الكردية اعتنقت الايزيدية لفترة ثم تحولت الى الاسلام في فترات متأخرة واذا كان لديك شك راجع مكتبات الشعب الايزيدي لترى ماذا كان تاريخ الاكراد وكيف اصبحوا مسلمين ؟؟؟ وتاتي اليوم انت يا حفيد قطاع الطرق والمرتزقة تتحدث عن العرب الذين حباهم الله بنبي عربي ولغتهم لغة القران واهل الجنة و تؤمن انت به ؟؟ ام ان ايمانك شكلي واصبحت من مريدي التبشيرات الجديدة بعد ان قبضت الثمن في بلاد اللجوء ؟؟؟ واشبعت جوعك من لحم الخنزير والخمر ؟؟؟ ??

hypocrisy
Efrino -

to number 16. you should talk about the Golan height and Eskandaron

hypocrisy
Efrino -

to number 16. you should talk about the Golan height and Eskandaron

الى حازم 25
أشور أبن الرافدين -

صاحب الرد 25 عزيزي حازم كل ما تفضلت به حقائق هذا هو تاريخ الاكراد الغير مشرف لهذا يثورون على كل من يذكرهم به كأننا نحن من قتل وخان وأجرم بحق الاخرين ولوثنا تاريخهم ...!!! ولكن في أخر ردك ظلمت الازيديين والدين الازيدي عندما قلت بان الاكراد أعتنقوا اليزيدية وتراجعوا لا عزيزي الاكراد لم يعتنقوا اي دين سوى الاسلام وهذا أيضاً فقط للتمويه إنما ما هو مكتوب في المكتبات الازيدية مع الاسف هذا أيضاَ مكتوب بأيادٍ كردية فقط ليكردوا الازيديين الذين بالاصل هم أكاديين وأسمهم جاء من معبد الاله الاكادي الاشوري نابو أله الحكمة والمعرفة عند الاشوريين إذ كان له معبد في مدينة أكادية تدعى سيبار هذا المعبد كان مبني على قمة ويسمى ( الأيزيدا ) أي البيت المتين أو معبد الخلاص باللغة الاكادية واليوم يقال عنها أرامية على ما يبدو هكذا احبوا اليهود ان تسمى هذه اللغة القديمة جداً ، وكذلك يقال بأن كانت تديره القوى السبعة للأرض والسماء وما زال الازيديين يؤمنون بهذه القوى السبعة أي الملائكة السبعة التي تؤمن بها الديانة الازيدية أرجو أن تكون وصلة الفكرة

الى حازم 25
أشور أبن الرافدين -

صاحب الرد 25 عزيزي حازم كل ما تفضلت به حقائق هذا هو تاريخ الاكراد الغير مشرف لهذا يثورون على كل من يذكرهم به كأننا نحن من قتل وخان وأجرم بحق الاخرين ولوثنا تاريخهم ...!!! ولكن في أخر ردك ظلمت الازيديين والدين الازيدي عندما قلت بان الاكراد أعتنقوا اليزيدية وتراجعوا لا عزيزي الاكراد لم يعتنقوا اي دين سوى الاسلام وهذا أيضاً فقط للتمويه إنما ما هو مكتوب في المكتبات الازيدية مع الاسف هذا أيضاَ مكتوب بأيادٍ كردية فقط ليكردوا الازيديين الذين بالاصل هم أكاديين وأسمهم جاء من معبد الاله الاكادي الاشوري نابو أله الحكمة والمعرفة عند الاشوريين إذ كان له معبد في مدينة أكادية تدعى سيبار هذا المعبد كان مبني على قمة ويسمى ( الأيزيدا ) أي البيت المتين أو معبد الخلاص باللغة الاكادية واليوم يقال عنها أرامية على ما يبدو هكذا احبوا اليهود ان تسمى هذه اللغة القديمة جداً ، وكذلك يقال بأن كانت تديره القوى السبعة للأرض والسماء وما زال الازيديين يؤمنون بهذه القوى السبعة أي الملائكة السبعة التي تؤمن بها الديانة الازيدية أرجو أن تكون وصلة الفكرة

يوم الشهيد الكوردي .
جمو روباري . -

اعتصام الطلبة الكرد في جامعة حلب بمناسبة يوم الشهيد الكردي في سوريا .قمنا نحن الطلبة الكرد في جامعة حلب بمناسبة يوم الشهيد الكردي في سوريا خمس دقائق صمت في ساحة الجامعة إجلالاً وإكراماً لأرواح شهدائنا شهداء الانتفاضة ونوروز .بهذه المناسبة و في الوقت الذي نستذكر فيه شهداءنا ندين ونستنكر أعمال القتل المستمرة في قطعات الجيش السوري التي تطال الشباب الكرد في ظروف غامضة وتحت مسميات الانتحار . علماً أنه لم تفتح لحد الآن أية تحقيقات بخصوص أي من ملفات القتل المتعمد من قبل أجهزة السلطة في كل من الانتفاضة 2004 ونوروز 2008-2010 وضحايا القتل من العسكريين الكرد . بهذه المناسبة نتوجه نحن الطلبة الكرد إلى الرأي العام المحلي والعالمي ومنظمات حقوق الإنسان والمعنيين بقضايا الحرية والديمقراطية ونطالبهم بدعم فتح وإجراء تحقيق عادل وشفاف بخصوص الملفات المذكورة .المجد والخلود لأرواح الشهداء الكرد .الحرية للمناضلين الكرد في سجون البلاد

يوم الشهيد الكوردي .
جمو روباري . -

اعتصام الطلبة الكرد في جامعة حلب بمناسبة يوم الشهيد الكردي في سوريا .قمنا نحن الطلبة الكرد في جامعة حلب بمناسبة يوم الشهيد الكردي في سوريا خمس دقائق صمت في ساحة الجامعة إجلالاً وإكراماً لأرواح شهدائنا شهداء الانتفاضة ونوروز .بهذه المناسبة و في الوقت الذي نستذكر فيه شهداءنا ندين ونستنكر أعمال القتل المستمرة في قطعات الجيش السوري التي تطال الشباب الكرد في ظروف غامضة وتحت مسميات الانتحار . علماً أنه لم تفتح لحد الآن أية تحقيقات بخصوص أي من ملفات القتل المتعمد من قبل أجهزة السلطة في كل من الانتفاضة 2004 ونوروز 2008-2010 وضحايا القتل من العسكريين الكرد . بهذه المناسبة نتوجه نحن الطلبة الكرد إلى الرأي العام المحلي والعالمي ومنظمات حقوق الإنسان والمعنيين بقضايا الحرية والديمقراطية ونطالبهم بدعم فتح وإجراء تحقيق عادل وشفاف بخصوص الملفات المذكورة .المجد والخلود لأرواح الشهداء الكرد .الحرية للمناضلين الكرد في سجون البلاد

اهل كهف
bave شهركي -

المواطن السوري مسكين ومشغول برغيف خبزه ويادوبك عايش على فلافل و فول وريحة الحرية بعمر جده لم يشمه والبلةان حتى الي عنده انترنيت وما ادراك انترتيت في مزرعة الزرافة سرعته اضعف من باصات هوب هوب باالاضافة ان ايلاف ممنوع ولا احد يتجرء ان يدخل على صفحتها وهو مراقب من قبل بلطجية النظام والمنافقين المنتفعين واخلاصهم ليس لوطن والشعب وانما هم مرتزقة عبيد في خدمة النظام حتى لو طلب منهم بيع امهاتم فلن يترددوا هذا نظام ما بيمشي معه لغة الحوار بدو شحاته وقندرة في فمه غير هك لن يتنازل عن غطرسته لانه يعلم شرعيته هو ديكتاتوريته فقد

اهل كهف
bave شهركي -

المواطن السوري مسكين ومشغول برغيف خبزه ويادوبك عايش على فلافل و فول وريحة الحرية بعمر جده لم يشمه والبلةان حتى الي عنده انترنيت وما ادراك انترتيت في مزرعة الزرافة سرعته اضعف من باصات هوب هوب باالاضافة ان ايلاف ممنوع ولا احد يتجرء ان يدخل على صفحتها وهو مراقب من قبل بلطجية النظام والمنافقين المنتفعين واخلاصهم ليس لوطن والشعب وانما هم مرتزقة عبيد في خدمة النظام حتى لو طلب منهم بيع امهاتم فلن يترددوا هذا نظام ما بيمشي معه لغة الحوار بدو شحاته وقندرة في فمه غير هك لن يتنازل عن غطرسته لانه يعلم شرعيته هو ديكتاتوريته فقد

الى فرح/23\
طلال -

وهل انت تفهم الاصول يامفزلك انك عباره عن مرشد... عامل حالك مثقف ومتعلم ومدى ثقافتك هي المرجه .... الذي تخرجت انت منها انا استغرب من هذا المستوى المتدني الذي يسيطر على عقلك انت تدعو الكاتب ان يشرف الى البلد ويعمل معارضه انتم كمخابرات وكنظام تعترفون باالرئي والراي الاخر من متى يا فطحل زمانك انكم اكبر عملاء وخونه وانتم المستفدين من هذا البلد لاانكم عملاء النظام وانكم قلائل لاان شعبنا السوري شريف وصبور وطيب بعربه واكراده وجميع طوائفه لكن المرتزقه امثالكم قله وسنحسبكم قريبا مع زوال هذا النظام المجرم انشاء الله

الى فرح/23\
طلال -

وهل انت تفهم الاصول يامفزلك انك عباره عن مرشد... عامل حالك مثقف ومتعلم ومدى ثقافتك هي المرجه .... الذي تخرجت انت منها انا استغرب من هذا المستوى المتدني الذي يسيطر على عقلك انت تدعو الكاتب ان يشرف الى البلد ويعمل معارضه انتم كمخابرات وكنظام تعترفون باالرئي والراي الاخر من متى يا فطحل زمانك انكم اكبر عملاء وخونه وانتم المستفدين من هذا البلد لاانكم عملاء النظام وانكم قلائل لاان شعبنا السوري شريف وصبور وطيب بعربه واكراده وجميع طوائفه لكن المرتزقه امثالكم قله وسنحسبكم قريبا مع زوال هذا النظام المجرم انشاء الله

QAMSHLOHAHA
HOMSINOOOOOO -

مخالف لشروط النشر

QAMSHLOHAHA
HOMSINOOOOOO -

مخالف لشروط النشر

يا اشوري
kurdo -

يا ابني يا اشور فاكر هك عم تخدم الاشوري المنقرض اساسا بهك افرازات عفنه وسموم لا يساعد اطلاقا على خلق جو لتسامح والتعايش هل هذا اخلاق المسيحيةالتي تربية عليه وثقافة الكراهية لم ولن يحقق الا رد معاكس والنتيجة خراب واحتقان حاول ان تتعلم لغة الحوار السلمي لغة التسامح اذا عندك من عتاب ان تكسب تعاطف خصمك وحتى اعتزاره لغلط هو ليس مسؤل عنه بل اجداد اجداده كانوا يوما ما في موقف غير مشرف اذا كان قد حصل حقا ظلم بدون حق ولكن كما قال المسيح من منكم لم يذنب فليرميها بالحجرة اولا وعليك التفريق بين الانظمة والشعوب وعادة الانظمة تتحمل اخطاءه واليوم انتم تعيشون تحت رحمة اقليم كردستان فهل قسرت بحقكم ام كرمتكم

الى طلال30
farah -

سيد طلال انت تنتقدني وتنتقد ثقافتي انت على طول تحشر انفك ...اذا انتقد احدا لا يحب الخير لسوريتنا تتهمني مخابرات اذا الدفاع عن سورية سيجعلني مخابرات فانا افتخر بذلك اما انت اذا كنت سوري اصيل وانا اشكك بذلك لان الذين يشبهوك هم من المرجة الذين لا اصل لهم الا من قطاع الطرق والسياح الخليجيين الذين ياتون لسوريا ليفرغون كبتهم ....اذا كنت كذلك فهذا الرد يكفيك hhhhhhhhhh

Logic
Logical -

may you are really lost your mind, not long time ago you have sold JOLAN and more you have received so much money from israel and once more, for your information may you have foreget you lost either LOA ESKANDERUNA, may better for you to go to psycholgical centre and they well help you

syrein
jasm -

الى معلك فرح خريج مرجة لدراسات اسدية بائعي جولان ولواء اسكندرون مصدري المفخخات وارهابيين الى العراق ولبنان وطياريين المرتزقة الى شعب ليبي لقتل ابرياء والحرية يوم الغضب سوري اتي لامحال سوف تندمون على فعلتكم لذلك تم استعانة بالقاضي روؤف ومناضل احمد الجلبي قاهر البعثيين للانشاء محكمة وهيئة اجتثاث الجاثم على صدور السوريين ابرياء وليسقط دكتاتور بشار اسد؟

إلى فرخ
ahmed -

كل إناء بما فيه ينطحُ يا فرخ

إلى farah
ahmed -

عفواً انت لست من المخابرات بل انت حاجب عند المخابراتنا وفي سوريتنا

To assyrian 16
ABBAS -

You are assyrian, so why do you lie, calling youself AlArabi will not mean we cant find your reality. assyria disappeared year 612BC foreverrrrr

الى كل المعلكين
farah -

الى الفروخ امثال احمد انت وامثالك كنتم فروخ عند طباط المخابرات والا نسيتم اصلكم اما جاسم ابناء جلدتك اصولهم تعود للمرجة وشعاركم تعرفونه يا خونة اما عن نظام الاسد فسيبقى جاثما على صدوركم وانتم ستبقون حجاب عند الجيش السوري وسوريا ستبقى شوكة في حلوقكم انتم بعتم شرفكم وكرامتكم وعضضتم اليد التي اطعمتكم يا قكاع الطرق بنيتم دولنكم العظمى على جماجم العرب ولكن سياتي اليوم وتحاسبون على كل ذلك ويومها سنرى من هم الرجال فموتوا بغيظكم لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود الكلاب لا تحسبن برقصها تعلوا على اسيادها

إلى فرح
محمد -

ميس فرح... آخر وحدة بتحكي عن المرجة وصحابها... روحي انضبي أحسنلك.. أو اذا بدك ارجعي لعند أجدادك اللي اجوا أيام الحملات الصليبية وزرعوكن عنا بسوريا... يقطع عمرك ما أغلظك!!!

to homo
ahmed -

مسكتك أعترف ولك أنا خابزكم وعاجنكم

ستبقى كرديه وستبقى
مهاباد -

يا سيد لو كنت حرا كما تدعي لكان بامكان عقلك ان يسمح لكان تتذكر ان نثظامك البعثي الشوفيني هو من عرررررب اسماءالمناطق الكردددددددديييييييه التي كانت وستبقى كرديه ام بعد لو كنت على سعه معرفه اتحفنا بما تعرفه عن معناه واصل القامشلي

تعليق
free sori -

الدكتاتوريين و عملاءهم لغتهم سوقيّة و بذيئة، ألفاظهم تدل على شخصيتهم و هذا ما ينطبق على فرح.

الى فرح المعقدة
ahmed -

أنا ما عندي مشكلة مع بشار ولا ماهر ولا مع المرحوم حافظ .....

بائعي جولان ولواء ا
سوري -

اغسل يدي من هذا النظام الذي ادعى العروبة والقومية وهو اليوم يقاتل الى جانب القذافي بكتيبة سورية وطيارين والاخطر من ذلك يعارض فرض حظر جوي على ليبيا رفقة الجزائر يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار وبوتفليقةحسبنا الله ونعم الوكيل ودماء الليبيين في اعناقكم

مبارزات
مهاباد -

كم بتدفع لك السلطه لهذه المبارزات الكلاميه خايفه تكون بلاشi هاي اول مره عم شوف واحد بيخبر كل الناس عن انو مخابرات التوبه النصوحه تعفيك المشنقه يا رجل......

بائعي جولان ولواء ا
سوري -

اغسل يدي من هذا النظام الذي ادعى العروبة والقومية وهو اليوم يقاتل الى جانب القذافي بكتيبة سورية وطيارين والاخطر من ذلك يعارض فرض حظر جوي على ليبيا رفقة الجزائر يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار وبوتفليقةحسبنا الله ونعم الوكيل ودماء الليبيين في اعناقكم

الى فرح المعقدة
ahmed -

كنت ناسي النقطة ذكّرت المعلقين أنو ما ينسوا النقطة بأخر أسمك فلا تزعل أموري أنا بحاول أشوف لك حل

الى farah
سوري -

اغسل يدي من هذا النظام الذي ادعى العروبة والقومية وهو اليوم يقاتل الى جانب القذافي بكتيبة سورية وطيارين والاخطر من ذلك يعارض فرض حظر جوي على ليبيا رفقة الجزائر يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار يا للعار يا بشار وبوتفليقةحسبنا الله ونعم الوكيل ودماء الليبيين في اعناقكم الى farah روحي انضبي أحسنلك انت بعت شرفك وكرامتك الى المخابرات

جهلك
مهاباد -

جهلك ياعربي فخرا لك ام حقدك فقد تربيت عليه مع هذه السلطه الفاسده

الفرخ حازم
عبدالله -

كل من يفضح حقيقتكم المخزية يكون إما عميل , او لاجيء او او, ثم لا تجوز الرحمة على المجرمين امثال صدام وغيره. بما انك احد فروخ البعثيين الانذال, بل وانذل منهم, لذلك لا تستطيع ان تتحمل الحقائق, فالاناء ينضح بما فيه. لا يترحم على من دمر العراق وقتل شعبها سوى فروخ البعث من امثالك, وما الجديد من إنعدام الاخلاق عند بقايا البعث. وخليه ترجيه بإذنك يا وقح, لن يرجع البعث ولن تقوم له قائمة وسيلحق به فرعه السوري وعندها ستكون السياط بلا رحمة على رؤوسكم الخاوية, حتى تلفضوا انفاسكم, ويتخلص العالم من حشرات من امثالكم تتنفس الهواء بدون حق وتستهلك الاوكسجين بدون حق. . ويا إيلاف كما تشرتم هذيان الخزي والعار إبن الحرام حازم هذا فلنا لنا الحق بالرد على تخرصاته واكاذيب هذا الوقح. .

قامشلو
مهاباد -

اذا كان نزار قباني الشاعر قد اضاف الى ثقافه السوريون شيأـا ا فالتاريخ يشكره املي ان يصبح جزأ من التراث السوري انا من محبيه لكن ان يشار اليه علا انه مرجع للتاريخ فهذا يشير الى هشاشه منظورك يا سيد للتفسير في اغلب لغات العالم الاسماء والاماكن تقرا وتترجم بلغه ناسها سكانها وهذه المدينه تقرا كما يحلو لاصحابها قراتها في لغتهم يجب التذكير ان هذه المدينه سكانها اكراد الاغلبيه الساحقه فيها حم اكراد لذا ستبقى قامشلو

الى فرح و غيره من ال
alan -

الكاتب وصفه للواقع السوري وصف واقعي و قيم جدا. ولا داعي لامتال فرح و غيره تشويه المقال. بعض من الحاقدين ... يحاولون تشويش المقال والواقع السوري المبكي. تسلم يداك ايها الكاتب المحترم

بدوي
مهاباد -

التعاون مع الشيطان لتطهير روحك من هذا الحقد والجهل يابدوي خيرا من الف ركعه

احلام
مراد -

امل ابليس..... بالجنة!!!!!!

قديش كيلو بندوره
alan -

مخالف لشروط النشر

قديش كيلو بندوره
alan -

مخالف لشروط النشر

لاتستحي
يعرب -

هذا كله اوهام واحلام يقظة لماذا الخجل؟الاسم الحقيقي للمعارضة هو عملاء وجواسيس ام نسيتم المعارضة التي تحكم العراق وعلى اية دبابات وصلت؟

لاتستحي
يعرب -

هذا كله اوهام واحلام يقظة لماذا الخجل؟الاسم الحقيقي للمعارضة هو عملاء وجواسيس ام نسيتم المعارضة التي تحكم العراق وعلى اية دبابات وصلت؟

الى فرح
طلال -

انني كوردي سوري ومن حي الاكراد في دمشق غصب عن الذي يرضى والذي لايرضى انك تهاجم شعبي الكوردي وتتهمهم بااحقر العبارات عيب عليك اذا كنت تصفهم من ابناء المرجه وباب الفرج هذه الوصفات الااخلاقيه تتهم شعب باااكمله هذا كذب وعيب ولا يدل الاعلى مستواك الفكري الضعيف لذالك كف عن هذه العبارات ودافع ن بلدك بشكل منطقي وحضاري واخيرا عاشت الشعب السوري بكافه فئاته ويسقط النظام نظام الحزب الواحد الذي دبح وجوع هذا الشعب المسكين الذي لاحول له ولا قوه وشكرا للحبيبه ايلاف

الى فرح
طلال -

انني كوردي سوري ومن حي الاكراد في دمشق غصب عن الذي يرضى والذي لايرضى انك تهاجم شعبي الكوردي وتتهمهم بااحقر العبارات عيب عليك اذا كنت تصفهم من ابناء المرجه وباب الفرج هذه الوصفات الااخلاقيه تتهم شعب باااكمله هذا كذب وعيب ولا يدل الاعلى مستواك الفكري الضعيف لذالك كف عن هذه العبارات ودافع ن بلدك بشكل منطقي وحضاري واخيرا عاشت الشعب السوري بكافه فئاته ويسقط النظام نظام الحزب الواحد الذي دبح وجوع هذا الشعب المسكين الذي لاحول له ولا قوه وشكرا للحبيبه ايلاف

هوشنك بروكا
ولاء كردستاني -

أكتب و أكتب جيدا, فأنت أحسن ما لدى السوريين ممن كتب. هؤلاء المعلقين الغوغاء يحسدونك على كرديتك ويكرهونك على عربية كتابتك, أنك سيف يذبح على حلق النظام.

يالا الذل
سوري قرفان -

اذا اردت اي تغير في سوريا فيجب عليك تغير الشعب السوري عديم الكرامة و الرجولة غير ذلك لن يحدث اي تغير. شعب عايش في الاحلام يتغنى ليل نهار باشياء هو ابعد البشر عنها كالعزة, الكرامة و الرجولة. كيف لشعب ان يملك هذة الصفات و هو ارضة محتل و عرضة مباح من قبل اسفل الخلق. كما تكونوا يولي عليكمان كنتم خانيعن يولي عليكم من يتسلط عليكم ويذلكموان كنتم احرار لا تقبلون التهميش يولي عليكم من يعدل فيكم.

هوشنك بروكا
ولاء كردستاني -

أكتب و أكتب جيدا, فأنت أحسن ما لدى السوريين ممن كتب. هؤلاء المعلقين الغوغاء يحسدونك على كرديتك ويكرهونك على عربية كتابتك, أنك سيف يذبح على حلق النظام.

إلى فرح
سوري حميان -

العمى، كنت ناوي أطلب إيدك لأتجوزك، طلعت زلمة يا فرح؟ يا لطيف لهاجيل!

الى kurdo
أشور أبن الرافدين -

أولاً يا بني أحترم أجدادك وكيف تريدني أن أسامحك وها أنت ما زلت لا تعترف بجرائمكم بحقنا وحتى في ردك هذا تدعي بأننا أنقرضنا هذه هي ثقافتكم المبنية على الكذب والنفاق ، ولكن أشكرك على أعترافك بأن أجدادك أقترفوا تلك الجرائم البشعة بحقنا وتاريخهم غير مشرف نعم وهذا ما نقوله دائماً بأن تاريخكم غير مشرف ....؟؟؟؟؟ما هو التاريخ أليس ما تورثه الأجيال عن أبائهم وأجدادهم نعم هذا هو إذاً تاريخ الاكراد غير مشرف هذا بأعترافك ولكن لماذا لا تعترفوا بهذا التاريخ الغير مشرف تنظيماتكم وقادتكم بشكل صريح مؤكد الانظمة كذلك تتحمل مسؤولية جرائم شعوبها ولكن هل يجب ان نيرء تلك الشعوب من جرائمها ألا يجب أن تعاقب وتدفع ضريبتها ، هل أتراك اليوم من قاموا بأبادة الارمن حتى العالم فرض عليهم ان يتحملوا نتيجة أخطاء أجدادهم ، وهل ألمانيا هذه القائمة اليوم من أبادة اليهود حتى تتحمل مسؤولية تلك الابادة وتدفع اليوم الضريبة ، نعم الابناء يتحملون نتائج أخطاء ابائهم واجدادهم ، لهذا عزيزي عليكم ان تتحملوا نتائج تلك الجرائم التي أرتكبوها اجدادكم بحق الشعب الاشوري ، رغم هذا التنكر منكم تطلب مني ان نسامحكم كيف نسامح من لا يعترف بخطيئته ويطلب السماح نعم نحن متسامحون ولكن للتسامح شروط ، أم أنك تدعي بأننا نعيش تحت رحمة كردستانك في شمال العراق ، أسف نحن لا نعيش إلا تحت رحمة الله يا متخلف ، أم أنك تقول بأنهم لن يقسروا بحقنا ولا يهينوا كرامتنا ، أعيد عليك سؤالك هل هم ديمقراطيين لهذه الدرجة ألم يقسروا بحق اكرادك الذين ليسوا من أتباع أحزابهم أولاً وكيف لا يقسرون إذاً بحق من ليس من قوميتهم ودينهم ولماذا أغتالوا المرحوم المطران فرج رحو أليس لانه وقف ضد أطماعهم التوسعية ولماذا تختطف الفتيات كل يوم وتغتصب وتقتل ويرموهم في الانهار وفي العراء ولماذا الأستلاء على القرى الاشورية أكثر من 230 قرية أستولوا عليها اكرادك فقط في محافظة دهوك هل كل هذا ليس تقسير ونيل من كرامة الفرد أو الامة وبنظرك ما هو التقسير والأهانة والاضطهاد والظلم والدكتاتورية عزيزي تلك المسماة كردستان العراق ماهي إلا مزرعة مملوكة لعشيرتي الطالباني والبرزاني أستيقظوا أيها الجهلة المظلومين ، سأقولوا لك نصيحة أرجو أن تبحث عن أصولك جيداً لاني متأكد بأن أجدادك شربوا من ذاك الكأس الذي شربنا منه حتى كردوهم بالقوة لان الكردي لا يقول ولا بأي حالة ما قلته عن تاريخهم الغ

إلى فرح
سوري حميان -

العمى، كنت ناوي أطلب إيدك لأتجوزك، طلعت زلمة يا فرح؟ يا لطيف لهاجيل!

أخجل
سوري الأصل -

أخجل أن أقول أنني سوري. أنا سوري الأصل، ولكنني أخجل الإعتراف بسوريتي منذ اليوم الذي قام فيه حافظ الأسد بحركته التخريبية، وكنت أعلم تماماً ماذا كان ينتظر سوريا منذ ذلك اليوم المشؤوم في عام 1970. الحقيقة أن حافظ أسد كان يحكم سوريا منذ عام 1967، وغباء رفاقه الذين قضى عليهم ساهم في حملته على خداع الشعب السوري ووصوله بشكل علني إلى الحكم في عام 1970. كنت أعرف وواثق أن سوريا ستصل إلى ما وصلت إليه اليوم من إنحطاط، وأن الشعب السوري سيصل إلى هذه الدرجة من الإنحطاط والخوف والأنانية، وعلى كل حال كانت هذه صفات مخبأة للشعب السوري ولولا ذلك لما استمر هذا السفاح وأورث سوريا بشعبها وأرضها ما عدا الجولان والإسكندرون إلى إبنه المدلل، والآن إلى زوجة إبنه أسماء الأخرس، الموصوفة أنها زهرة في الصحراء. نعم لقد جعلوا سوريا صحراء، ولها الحق اليوم أن تدعي بأنها زهرة في الصحراء، والدعاية مدفوعة من جيوب هذا الشعب المستكين الخانع والجبان. تحية إلى صاحب الرد 53 (سوري قرفان)

يا يعرب ا
ahmed -

ولك يا يعرب الامريكان والأخوان ولاجواسيس ولك حتى الشياطين واليهود وهتلر ارحم وأحسن الف مرة من الصداميين والبعثيين ولك أنتو البعثيين اقذر اسخف مخلوقات على وجه الارض يجب محو هذه العصابة النجسة من تاريخ البشرية

أخجل
سوري الأصل -

أخجل أن أقول أنني سوري. أنا سوري الأصل، ولكنني أخجل الإعتراف بسوريتي منذ اليوم الذي قام فيه حافظ الأسد بحركته التخريبية، وكنت أعلم تماماً ماذا كان ينتظر سوريا منذ ذلك اليوم المشؤوم في عام 1970. الحقيقة أن حافظ أسد كان يحكم سوريا منذ عام 1967، وغباء رفاقه الذين قضى عليهم ساهم في حملته على خداع الشعب السوري ووصوله بشكل علني إلى الحكم في عام 1970. كنت أعرف وواثق أن سوريا ستصل إلى ما وصلت إليه اليوم من إنحطاط، وأن الشعب السوري سيصل إلى هذه الدرجة من الإنحطاط والخوف والأنانية، وعلى كل حال كانت هذه صفات مخبأة للشعب السوري ولولا ذلك لما استمر هذا السفاح وأورث سوريا بشعبها وأرضها ما عدا الجولان والإسكندرون إلى إبنه المدلل، والآن إلى زوجة إبنه أسماء الأخرس، الموصوفة أنها زهرة في الصحراء. نعم لقد جعلوا سوريا صحراء، ولها الحق اليوم أن تدعي بأنها زهرة في الصحراء، والدعاية مدفوعة من جيوب هذا الشعب المستكين الخانع والجبان. تحية إلى صاحب الرد 53 (سوري قرفان)

بطاقة اعتذار
ahmed -

فعلا قام الجيش الميدي الكردي بلقضاء على الامبراطورية الاشوريةالدموية بستخدام غاز الخردل ولاسلحة الكيماوية ولاباجي و ف16 الامريكية ودبابات الروسية وذبحوا الملايين من الشعب الاشوري في القرن الثاني قبل الميلاد ونحن احفاد المبراطورية الميدية من كورد ولور زاز ومسلمين ومسيحيين نعتذر عن قيام أجدادنا بهذه المذابح قبل اكثر من 23 قرناً

انتبه‌ سوري وطني
احمد صائم الدهر -

یااخوان الکاتب لم یتطرق ابدا الهجوم على العروبه‌ والشعب العربي کان واضحاء فى المقال .البعث فى سوریا لم یکن یوما حامي والمدافع عن العروبه‌ بل یستعمل المصطلحات للبقاء اکثر وسرق اموال الشعب السوري وتنفیذ مخطتات ایران التوسعیه‌.بعض اخوه‌ یتهجمون على الاکراد هذا خطا الکرد شعب اصیل فى المنطقه‌ یرجع الى 3000 سنه‌ هم احوه‌ لنا عبر التاریخ ‌هم احفاد المیدیین والمیتان ولحوریین لقد عانو الکثر مثل غیرهم وحتى الان هناڵ ظلم یجرى بحقهم .الکاتب یقول النظام فى سوریا فاسد یجب ان یغیر سلوکه‌ او یرحل فقط لماذا تذهبون للبعید وتشتمون اقوام احرى هذا عیب الیست من صفات واخلاق السوریه‌ العروبه‌ تمام

بطاقة اعتذار
ahmed -

فعلا قام الجيش الميدي الكردي بلقضاء على الامبراطورية الاشوريةالدموية بستخدام غاز الخردل ولاسلحة الكيماوية ولاباجي و ف16 الامريكية ودبابات الروسية وذبحوا الملايين من الشعب الاشوري في القرن الثاني قبل الميلاد ونحن احفاد المبراطورية الميدية من كورد ولور زاز ومسلمين ومسيحيين نعتذر عن قيام أجدادنا بهذه المذابح قبل اكثر من 23 قرناً

الى من لا يستحي
أشور أبن الرافدين -

صاحب الرد 58 ( بطاقة أعتذار ) يا جاهل أحمد نشكرك على بطاقة الانتقام هذه لأنك تؤكد بها لنا وللعالم بأنك معقد وجاهل ومتخلف لأنك تفتخر بتلك الجرائم الغير إنسانية التي أرتكبوها اجدادك وما زلتم ترتكبون الابشع في عصرنا هذا وكذلك تستهزء بكل تلك الضحاية ، أم ان كانوا الاكراد هم من دمروا نينوى كما تدعون هذا غير صحيح نعم أنهم الميديين مع خونة بابل من رجال الدين واليهود ، وإذا كنتم تفتخروا بأنكم ميديين لماذا لا ترحلوا الى بلادكم بلاد فارس ، أم إن كانوا الاشوريين دمويين فهذا عار على الصحة لان المؤرخ هنري ساغس في كتابه جبروت أشور يؤكد بأن الأشوريين كانوا ديمقراطيين لدرجة انهم كانوا يعرضون على اسراهم العمل الذي كانوا يقومون به فيما قبل حتى لو كانوا من الجيش كانوا يضموهم الى جيشهم ولانهم كانوا يحمون كل من يطلب الحماية منهم وبالمقابل كانوا يعاقبون كل من يخونهم فهذه هي الديمقراطية بعينها

غسيل المخ
ahmed -

الكورد الاشوريين عاش جنب إلى جنب منذ ألوف السنين متى قام الكورد بقتل الاشورين مع ان الاشوريين كانوا داءما اداة بأيدي اعداء الكورد رجاءً لاتتكلم باسم الاشورين يا متنور يا فهلوي يا ابو الحضارة . الفتنة اشد من القتل

الى من لا يستحي
أشور أبن الرافدين -

صاحب الرد 58 ( بطاقة أعتذار ) يا جاهل أحمد نشكرك على بطاقة الانتقام هذه لأنك تؤكد بها لنا وللعالم بأنك معقد وجاهل ومتخلف لأنك تفتخر بتلك الجرائم الغير إنسانية التي أرتكبوها اجدادك وما زلتم ترتكبون الابشع في عصرنا هذا وكذلك تستهزء بكل تلك الضحاية ، أم ان كانوا الاكراد هم من دمروا نينوى كما تدعون هذا غير صحيح نعم أنهم الميديين مع خونة بابل من رجال الدين واليهود ، وإذا كنتم تفتخروا بأنكم ميديين لماذا لا ترحلوا الى بلادكم بلاد فارس ، أم إن كانوا الاشوريين دمويين فهذا عار على الصحة لان المؤرخ هنري ساغس في كتابه جبروت أشور يؤكد بأن الأشوريين كانوا ديمقراطيين لدرجة انهم كانوا يعرضون على اسراهم العمل الذي كانوا يقومون به فيما قبل حتى لو كانوا من الجيش كانوا يضموهم الى جيشهم ولانهم كانوا يحمون كل من يطلب الحماية منهم وبالمقابل كانوا يعاقبون كل من يخونهم فهذه هي الديمقراطية بعينها

اشور
احمد -

لم اعرف انت طلعتنا مانقصنا الا انت كل يوم طلعنا اشور واشور حل عنا عاد عرفنا ماهي قصتك سوف نقدم شكوى بحق الاكرد بس خلصنايااخي ملينا مع احترامي لاخواننا الاشورين بس اكيد انت مو منهم

اشور
احمد -

لم اعرف انت طلعتنا مانقصنا الا انت كل يوم طلعنا اشور واشور حل عنا عاد عرفنا ماهي قصتك سوف نقدم شكوى بحق الاكرد بس خلصنايااخي ملينا مع احترامي لاخواننا الاشورين بس اكيد انت مو منهم

الى آشور الغبي!!!
ازاد خانقيني -

الى الجاهل الذي يدعي انة آشوري الذي تفعلة يا غبي ليس من مصلحة اللآف من الآشوريين الذين هربوا الى اقليم كوردستان من بطش وقتل القاعدة وانني لأاستبعد ان تكون من جماعة البدلآت الزيتونية البعثيين الذين (فروا بملآبسهم الداخلية عندما شاهدو اول دبابتين دخلت ام قصر العراق)والدليل الثاني انك بعثي وليست آشوري كما تدعي هو انك كتبت اسمك ب أ وليس ب آ كشفتك على حقيقتك يا دجال!؟

الى آشور الغبي!!!
ازاد خانقيني -

الى الجاهل الذي يدعي انة آشوري الذي تفعلة يا غبي ليس من مصلحة اللآف من الآشوريين الذين هربوا الى اقليم كوردستان من بطش وقتل القاعدة وانني لأاستبعد ان تكون من جماعة البدلآت الزيتونية البعثيين الذين (فروا بملآبسهم الداخلية عندما شاهدو اول دبابتين دخلت ام قصر العراق)والدليل الثاني انك بعثي وليست آشوري كما تدعي هو انك كتبت اسمك ب أ وليس ب آ كشفتك على حقيقتك يا دجال!؟

فكاهة
اسعد -

هاهاهاها والله اضحكتنا يا حازم, رحمه الله !!!!! هاهاهاهاصحيح, روح النكتة عالية فيك. ويا عبدالله, العرب والمسلمين الاصلاء هم صفاء الدنيا, فيا رجل لا تعمم صفات البعض الذين يريدون المتاجرة بالدين والعروبة كالبعثيين الاذلاء والقاعدة المجرمة, على الاغلبية الكريمة والصادقة من العرب والمسلمين. إستمر في طرح نكاتك يا حازم, فانت مصدر الضحك في إيلاف. واتفق مع احمد بان اشور إبن الرافدين هو مختفي تحت ذلك الاسم, فكل الاشوريين يطلقون على الرافدين بت نهرين, وحقده على الاكراد ترجح كونه بعثي ذليل كصاحبه حازم هاهاها ابو النكات هاهاها.

الى الفرخ
farah -

الفرخ احمد اظن من كلامك انك عراقي وبالعراقي اقول لك كنت فرخا للبعثين والان ان فرخ غربي وهذه هي اصولك والان جايي تعمل رجال هون لك روح يقصف عمرك في سوريا لا نريد فروخ خليك بالغرب الفروخ هناك منتجة

الى الفرخ
farah -

الفرخ احمد اظن من كلامك انك عراقي وبالعراقي اقول لك كنت فرخا للبعثين والان ان فرخ غربي وهذه هي اصولك والان جايي تعمل رجال هون لك روح يقصف عمرك في سوريا لا نريد فروخ خليك بالغرب الفروخ هناك منتجة

farach
ahmed -

يا عم روح تعلم عربي وبلاش نكد شوفلك شغلانة تانية

تخلف وفروخ
ابو جعفر -

مجموعة الاكراد تريد ان كون لها راي ،، تصوروا لم يبقى الا هم يعطون الدروس ؟؟ يظهر انهم شبعوا من مال التسول في بلاد اللجوء التي سترت عوراتهم من الاكل والملبس والسكن ؟؟ والناقص في تربيته والناكر جميل شعبه هو من هذه الاشكال اما الاشورين فكل تاريخهم اسياد على الاكراد بالعلم والثقافة والتربية ،ن واسباب هجرتهم الحقيقية كانت للاعتداءات المتكررة من قطاع الطرق الاكراد المتخلفين حضاريا والذين كما يقول ان الشعب الذي لا لغة له فهو الادنى من كل شعوب الارض فتراهم كذابين الى ابعد الحدود ،، اما الاشورين تاريخيا اصحاب امبراطورية وحضارة ولغة عمرها الاف السنين وشواهدها في كل المناطق التي يدعي الاكراد بانها ارضهم ؟؟ حقهم يتحدثوا بعد شبعوا من جوع تاريخي والان جاء يوم الاستفادة منهم في مخططات الاحتلال الاستعماري ليكملوا مسيرة نكران الجميل المشهورين بها؟؟؟؟؟ اما المدعوة فرح في 58 استدعت ان نعلق قليلا على فروخيتها، ويظهر يعجبك موضوع الفروخ فلا تحشري نفسك بينها فالفروخ على اشكالها تقع ،، والان اصبح لكم انت وفروخك قوانين بحيث يسمون مثليين فتعلمي ولا تكوني كالمتخلفين السابقين باستخدام مصطلحات حضارية ،، التي قد تكون عليك صعبة اذا كنت من جماعة المتخلفين الاكراد او احد منهم استغل اسمك ،، فلا تقبلي الا باستخدام مصطلحات حضارية واحفظيها مثليين رجال او نساء ،، فطالبي بتشريع قوانين لكم في البلاد العربية كما طالب فروخ البحرين ؟؟؟؟؟؟

خائن شعبه
حازم -

الك انت في 47 الخائن لشعبة يتبع من يطعمة والخائن يوصف بها الى مدى الدهر لايمحوها اي ندم مهما كان لاحقا انه شرف ويسقط في مستنقع الخيانه ؟؟؟ إنه لايتغير وهكذا انت ومن لف لفك من المتخلفين عملاءالاجانب الذين شوهوا حقيقة الشعب الكردي وسرقوا شرفه وباعوه رخيصا للاجنبي ؟؟ فليس كل الناس من رخيصين يباعون ويشترون ؟؟؟ ا

تخلف وفروخ
ابو جعفر -

مجموعة الاكراد تريد ان كون لها راي ،، تصوروا لم يبقى الا هم يعطون الدروس ؟؟ يظهر انهم شبعوا من مال التسول في بلاد اللجوء التي سترت عوراتهم من الاكل والملبس والسكن ؟؟ والناقص في تربيته والناكر جميل شعبه هو من هذه الاشكال اما الاشورين فكل تاريخهم اسياد على الاكراد بالعلم والثقافة والتربية ،ن واسباب هجرتهم الحقيقية كانت للاعتداءات المتكررة من قطاع الطرق الاكراد المتخلفين حضاريا والذين كما يقول ان الشعب الذي لا لغة له فهو الادنى من كل شعوب الارض فتراهم كذابين الى ابعد الحدود ،، اما الاشورين تاريخيا اصحاب امبراطورية وحضارة ولغة عمرها الاف السنين وشواهدها في كل المناطق التي يدعي الاكراد بانها ارضهم ؟؟ حقهم يتحدثوا بعد شبعوا من جوع تاريخي والان جاء يوم الاستفادة منهم في مخططات الاحتلال الاستعماري ليكملوا مسيرة نكران الجميل المشهورين بها؟؟؟؟؟ اما المدعوة فرح في 58 استدعت ان نعلق قليلا على فروخيتها، ويظهر يعجبك موضوع الفروخ فلا تحشري نفسك بينها فالفروخ على اشكالها تقع ،، والان اصبح لكم انت وفروخك قوانين بحيث يسمون مثليين فتعلمي ولا تكوني كالمتخلفين السابقين باستخدام مصطلحات حضارية ،، التي قد تكون عليك صعبة اذا كنت من جماعة المتخلفين الاكراد او احد منهم استغل اسمك ،، فلا تقبلي الا باستخدام مصطلحات حضارية واحفظيها مثليين رجال او نساء ،، فطالبي بتشريع قوانين لكم في البلاد العربية كما طالب فروخ البحرين ؟؟؟؟؟؟

ناكر جميل نادم
حازم -

المتخلف في 64 الذي نكتبة ،غايته ان نثقف او نعلم من هم في شاكلتك من الاكراد المتخلفين حضاريا ،، وربما تصور نفسك ذكيا باستخدام اسماء فذلك ديدن الكذابين والمتخلفين ؟؟ تحدثها بصراحة وقول بانك نادم على خيانتك لشعبك الكردي وتطلعاته الشريفة ولا تستطيسع ان تخرج من الخيانه لانك تعيش من ورائها ويستر عليك راتب اللجوء الذي يدفع للمتسولين اينما كنت ؟؟ وانصحك ان تراجع مفاهيمك الكردستانية لتخرج من قوقعة التخلف والخيانه للتربه التي اواتك انت وابائك وتخلص من نكران الجميل الذي يعاقبك في داخلك مثل ساسون موشي شبيهك ؟؟ ولابد ان اقول لك اذا جاءت مذمتي من ناقص فالشهادة لي باني كامل هكذا قال الشاعر العربي رحمه الله

إلى ابو جعفر
ahmed -

هذه النظرة السعلاءية منك طريقتك في مخاطبة الكورد الذين هم أصحاب حضارة ولغة حية والدليل على ذلك هو اعتراف العالم بغربه وشرقه. أعداد الكورد تتجاوز الملايين ومنهم العلماء ودكاترة وهندسين ومترجمين ابتداءً بلجامعات الامريكية إلى العربية وتركية ابو جعفرلا تدل على العلم والثقافة وتربية التي تتبجح بها تدعي التربيةوالحضارة وهما براء من امثالك فثقافتك لا تتعدى القوانيين التي طالب بها فروخ البحرين على حد قولك

ناكر جميل نادم
حازم -

المتخلف في 64 الذي نكتبة ،غايته ان نثقف او نعلم من هم في شاكلتك من الاكراد المتخلفين حضاريا ،، وربما تصور نفسك ذكيا باستخدام اسماء فذلك ديدن الكذابين والمتخلفين ؟؟ تحدثها بصراحة وقول بانك نادم على خيانتك لشعبك الكردي وتطلعاته الشريفة ولا تستطيسع ان تخرج من الخيانه لانك تعيش من ورائها ويستر عليك راتب اللجوء الذي يدفع للمتسولين اينما كنت ؟؟ وانصحك ان تراجع مفاهيمك الكردستانية لتخرج من قوقعة التخلف والخيانه للتربه التي اواتك انت وابائك وتخلص من نكران الجميل الذي يعاقبك في داخلك مثل ساسون موشي شبيهك ؟؟ ولابد ان اقول لك اذا جاءت مذمتي من ناقص فالشهادة لي باني كامل هكذا قال الشاعر العربي رحمه الله

The Syrian Revolutio
sherin abdulah -

الثورة السورية ضد بشار الاسد. إخواني نريدها سلمية علويين أكراد عرب أشوريين شيعة يساريين يمينين مسحيين مسلمين يهود كفار سنترك كل هذه الشعارات خلفنا ونمضى أبناء سورية الحبيبة شعب حر شريف عزيز نكسر قيود الشعارات الزائفة التى فرضها علينا النظام ليحكم الإستبداد ويضيق الخناق علينا فلا تكونوا يا إخوتي أداة بيد النظام ونقول لكم ان لابد من الثورة ولو على دمائنا ولن نتراجع فإن قاومونا فليعلموا أننا لن نتخلى أبدا ولو أزفنا أخر قطرة دم منا

The Syrian Revolutio
sherin abdulah -

الثورة السورية ضد بشار الاسد. إخواني نريدها سلمية علويين أكراد عرب أشوريين شيعة يساريين يمينين مسحيين مسلمين يهود كفار سنترك كل هذه الشعارات خلفنا ونمضى أبناء سورية الحبيبة شعب حر شريف عزيز نكسر قيود الشعارات الزائفة التى فرضها علينا النظام ليحكم الإستبداد ويضيق الخناق علينا فلا تكونوا يا إخوتي أداة بيد النظام ونقول لكم ان لابد من الثورة ولو على دمائنا ولن نتراجع فإن قاومونا فليعلموا أننا لن نتخلى أبدا ولو أزفنا أخر قطرة دم منا

الحقيقة مرة
saed -

اتحدا الاكراد بآن يثبتو لنا بلدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بلدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرة على حضارة كردية انا اتحدا كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف

الحقيقة مرة
saed -

اتحدا الاكراد بآن يثبتو لنا بلدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بلدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرة على حضارة كردية انا اتحدا كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف

معلومة للجهلة
محمد -

الطيارون السوريون عند القذافي بعضهم من بقايا طياري حزب التحرير الإسلامي الذي سرحهم الرئيس حافظ الأسد وطار بعضهم للإمارات ودول أخرى.

معلومة للجهلة
محمد -

الطيارون السوريون عند القذافي بعضهم من بقايا طياري حزب التحرير الإسلامي الذي سرحهم الرئيس حافظ الأسد وطار بعضهم للإمارات ودول أخرى.

الى/72\
طلال -

كم مره علقنا على كلامك وجلبنا لك اثباتات ولكنكم الظاهر لم تقتنعوا لانكم غير راضين ومقتنعين بوضعكم فمابالكم بغيركم اذا هذه الاسطوانه ملينا منها انساها خلاص لعلك تعيش عيشه هادئه في اقليمنا كوردستان الحبيب وشكرا

الى/72\
طلال -

كم مره علقنا على كلامك وجلبنا لك اثباتات ولكنكم الظاهر لم تقتنعوا لانكم غير راضين ومقتنعين بوضعكم فمابالكم بغيركم اذا هذه الاسطوانه ملينا منها انساها خلاص لعلك تعيش عيشه هادئه في اقليمنا كوردستان الحبيب وشكرا