أصداء

إنها صحوة الموت أيها العقيد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


في معرکة واترلو، تمکن نابليون بونابرت من أخذ زمام المبادرة و کاد أن يحقق نصرا مبينا على الجيوش الاوربية لولا وصول قوات جديدة بقيادة القائد بولخر في اللحظات الاخيرة و التي فاجأت نابليون و قواته المنهکة و دفعت بمعنوياتهما الى الحضيض و غيرت من سياق المعرکة فکان ان هزم نابليون و اقتيد الى جزيرة سانت هيلانهzwnj; ليموت هناك.
قبل قدوم بولخر، کان نابليون يشعر بزهو و خيلاء و يعتقد بأنه قد عاد من جديد ليفرض سطوته من جديد على اوربا، وقطعا کان سينتقم و يقتص من کل اولئك الذين نفوه الى جزيرة البا بعد هزيمته في معرکة اوسترليتز، لکن القدر لم يمهله و جعله يدفع ثمن مغامراته المجنونة و غروره و غطرسته رغم أنفه.

اليوم في ليبيا، حيث تتناقل وکالات الانباء ثمة إنتصارات"دموية"و"مخزية"لقوات العقيد القذافي على جموع من شعبه الثائر ضده، يبدو أن الدکتاتور الليبي بدأ يشعر بنفس ذلك الزهو و الخيلاء اللذين إعتريا أعماق نابليون في معرکة واترلو، وعلى الرغم من أن الفرق کبير جدا بين نابليون و العقيد القذافي، لکن هناك أيضا أوجه کثيرة للتشابه بينهما أهمها انهما مغروران جدا و معجبان بنفسيهما الى أبعد حد و انهما مستعدان للتضحية بکل شئ من أجل بقائهما في مرکزيهما لکن مع ملاحظة مهمة جدا وهي ان نابليون کان يقاتل اوربا وليس شعبه کما هو حال العقيد القذافي الذي تتمختر وسائله الاعلامية بأنباء إنتصاراته المزعومة على"شعبه الثائر" ولاسيما وان قواته العقائدية و الوطنية جدا لم تکتف بقتل الاحياء و إعتقال الجرحى وانما حتى نبش قبور شهداء مقارعة الدکتاتورية واخذ الجثث الى أماکن مجهولة، فمن أي صنف و نوع هذا العقيد و قواته الغريبة هذه!

العقيد القذافي الذي يبدو انه يرفض الاذعان و الرضوخ لسنن و قوانين التأريخ و يريد أن يغير وبکل جهوده طرفي المعادلة، ويتوسل بمختلف الوسائل و السبل من أجل ذلك، يريد أن يحقق معجزة عالمية فريدة من نوعها بحق من خلال إلغاء شعب بأکمله و إبقاء سلطانه بمثابة الحقيقة الوحيدة في ليبيا، وهو يعيش حالة يبدو أن أي دکتاتور او مستبد آخر في سائر أرجاء العالم و من مختلف المراحل التأريخية لم يتسنى له أن يمر بها، وان کل الذي تحققه قوات العقيد القذافي على الارض في بعض الاماکن(ويعلم جيدا بأية طريقة يتم ذلك)، ليس إلا بمثابة مهدئات و مسکنات توقف الالم لفترة من دون أن تنهي أصل الداء، إذ"قضي الامر" ولم يعد هنالك من متسع او مجال لکي يناور فيه القذافي و يمسك زمام الامور في ليبيا مجددا بين يديه، ذلك أن القذافي قد صار بحکم ميت سريري وان الذي يشعر به الان ليس سوى الصحوة النهائية التي تسبق الموت!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خلق الأرهابية
حسام جبار -

الرفيق نزار جاف كتب على عجل استجابة لأنتقادات بعض القراء فكان الوليد ضعيف البنية مشوها..المهم ياترى لو استضاف العقيد القذافي منظمة خلق الأرهابية عزيزة قلب الرفيق فهل سوف يكون للرفيق نفس الرأي بثورة شعب ليبياالبطل ؟

غيبوبة
fathi -

القذافي يعيش في غيبوبة عميقة والشعب الليبي يدفع الثمن.

الى حسام جبار
حسن -

لماذا لاتفتح دکان و تبيع خردة ايرانية بالمفرد و الجملة مع خرز و مسابح و خواتم الحظ و الزواج، على الاقل تسيطر على حبک الجامح لايران.

احتكار
علي اياد زمان -

إنها صحيفة نزار الجاف وليست صحيفة إيلاف إذامقالان لنفس الكاتب في نفس العمود، يبدو أن الكتاب بدأوا يقاطعونكم، او لعل عند السيد الجاف ما لايملكه غيره من الكتاب

شئت ام ابيت
رامي ريام -

لا مفر يا معمر شئت ام ابيت الدور الان وصل عليك كما قلته انت بنفسك على القادة المزيفين من امثالك وبالحرف الواحد ( كلكم راح يجي الدور عليكم )انت الان قد سبقتهم ولكن بطريقة قد تختلف عما كنت تتصورها وكما قلتها امريكية الاصل والمنشئ وسواعدها عربية بلا شك وها انت معاهم / كر وفر احيانا / الى ان يحين موعدك ويومك الذي لا رجعة فيه يوم لا ينفعك لا مال ولا بنون والكل يعلم بك ان تتمنا ان تكون انسانا اقل من مستوى الانسان الشحاذ مجرد ان تبقى في الحياة ولكن هيهات يا معمر الدم قد سال وروى الارض لان ليبيا كانت له بحاجة لهذا السلسبيل من شبابها مهما كان غرورك لن تجد من يؤويك لا شافيز ولا خافيز مجرد وقت وعامل الزمن واني على يقين تام سوف لن يكون لك قبرا ابدا

كتّاب آخر زمان
abusamra -

نزار وكفاح ورواندا رسول، هؤلاء هم السبب في تعرض الاكراد المساكين للاهانات والاحتقار. لانهم دوما يكتبون عن مواضيع ببيان امراء اقليم شمالي العراق كقاده ويعتبرونهم شخصيات سياسيه وفي الحقيقه ما هم الا عصابات للتهريب والقجغ والقمار والسرقات. قبدلا من تلميع صور قادة الاقليم والشله التي تتبعهم فعليهم الكف عن تعريض الشعب الكردي المسكين للمزيد من الاهانات. ويا ريت نزار او كفاح او رواندا رسول يكتبون عن القنبله الخافقه التي لم تنفجر، جلال لما قال كركوك قدس كردستان وقبله مسعود قال قلب كردستان. هل تعرفون ان السليمانيه ليست ضمن الاقليم؟ عد الى مكرمة الامريكان لما امر صدام بالانسحاب الى ما دون خط عرض 36 فستجد ان السليمانيه ليست ضمن الاقليم.. فلا القدس ولا القلب يا جاف ..

الى حسن تعليق رقم 3
احمد حسن الاصلي -

لماذا لاتفتح انت ديسكو امريكي واسرائيلي لكي تجني مبالغ طائلة وتفتح مشاريع مربحة وتنسى بذلك حقدك البغيض على ايران.