أصداء

العملية السياسية فاشلة كلها، ولا تصلح لترقيع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في المقدمة، نحن الكتاب السياسيين العراقيين المغتربين الذين يضعون أيديهم في الماء البارد، كما تفضل أحد القراء بشتمنا ذات مرة، نعرب عن تقديرنا البالغ لظروف المتظاهرين العراقيين الشرفاء، وتفهمنا الأكيد لحساسية أوضاعهم في مواجهة تحفز حكومي جاهز للتنكيل بهم، بأكثر مما فعل القذافي بشعبه، إذا تجاوزت التظاهرات حدودها التي يمكن أن يتحملها السيد نوري المالكي وأجهزته الأمنية التي أثبتت أنها لا تقل همجية ودموية عن أجهزة الراحل أبي عدي، ولا عن كتائب القذافي عند الضرورة.

ولكن المطالبة بإصلاح النظام بأيدي قادة النظام أنفسهم أمر يشبه النفخ في قربة مثقوبة. (وللحرية الحمراء بابٌ بكل يد ٍمضرجة يدقّ). فالنظام تعدى مرحلة الإصلاح والترقيع، ولم يعد هناك أي أمل في إمكانية حدوث معجزة حيث يتكرم المالكي وشركاؤه في العملية السياسية فيقلبون ما يسمونه (العملية السياسية) رأسا على عقب، ويطهرون (نظامهم) من الفاسدين المُفسدين، ويحققون مطالب المتظاهرين جميعَها، وفي مقدمتها توفير الخدمات وتشغيل العاطلين، في مئة يوم، ويعود الوطن بعد ذلك ديمقراطيا وبلد َ مؤسسات وسلطةِ قانون وقضاء ٍحر مستقل ونزيه.

بدون لف أو دوران، إن العملية السياسية التي يقدسها المالكي ورفاقه، سواء كانوا في السلطة أو في معارضتها، والتي لا يتساهلون في المطالبة بإسقاطها، عملية ٌ فاشلة بامتياز. بل هي أصل المشكلة، بل هي المشكلة الحقيقية الوحيدة في حياة العراقيين اليوم، وفي حياة أجيالهم القادمة كذلك. فهي صانعة جميع المصائب والمآسي والمآتم والحرائق التي ذاق مرارتها كل شارع في كل مدينة وقرية من هذا الوطن السليب.

تذكروا أيها المتظاهرون الشجعان. حين دخل الجيش الأمريكي مدن العراق وقراه، وبالأخص محافظات الوسط السني، قوبل بالترحاب الصامت في بعضها، وبالزهور في بعضها الآخر، واختفت عصابات النظام، لا خوفا من الأمريكان بل هربا من الجماهير الناقمة على ظلم الديكتاتور وأقاربه وأيتام مخابراته وأجهزته القمعية الأخرى. فلم تشهد مدن المنطقة وقراها، ومنها تكريت، وحتى العوجا نفسُها بالتحديد، وسامراء وبيجي والشرقاط والموصل والرمادي، أية حوادث تذكر. وعاش المواطنون أجواء فرح حقيقي بالحرية التي أشرقت عليهم أخيرا بعد غياب طويل.

ولم يبدأ عصر المفخخات والاغتيالات إلا بعد تشكيل مجلس الحكم ووزارته الأولى، وفق نظام المحاصصة سيء الصيت، وهيمنة النهج الطائفي العنصري الثأري التهميشي الانتهازي للمجموعة الرئيسية الحاكمة من أحزاب الدين السياسي ومليشياتها، أو من أحزاب المعارضة العراقية الأخرى المتشاركة معها.

تلك التشكيلة المنحازة جيشت ضد العهد الجديد آلافا من العاطلين الحاقدين الذين همشهم دهاقنة الديكتاتورية الجديدة، وأغلبُهم كانوا عسكريين مهنيين، فرحين، كغيرهم من العراقيين، بسقوط النظام، وكارهين لديكتاتورية صدام وأسرته ومخابراته وفدائييه. دفع بهم رفاقنا الطائفيون الحاقدون إلى أحضان البعث والقاعدة دفعا، طلبا لانتقام ولإثبات الوجود أو الارتزاق، وشجعوهم على استيراد الإرهابيين من دول عديدة أخرى.

وبسبب ضعف الدولة الفتية، وعمق الانقسام الشعبي الطائفي والقومي والمناطقي تسابقت أنظمة حكم ٍ مجاورة إلى اللعب الحر بالعراق والعراقيين لتعميق الانقسام في صفوفهم، فمدت هذا الفريق، وخصمَه أيضا، بالسلاح والمال والمتطوعين، لحسابات حاقدة، منها تركيع أمريكا وإغراقها في الوحل العراقي، ومنها أيضا منعُ الدولة العراقية من العودة إلى عافيتها التي تهدد مصالح هذه الأنظمة الشقيقة والصديقة في الصميم.

وطيلة ثماني سنوات لم يشهد العراقيون يومَ هناء وراحة. من خراب إلى خراب. ومن اقتتال إلى اقتتال. وحتى حين وضعت حروبهمُ الطائفية اللعينة أوزارها، وانخرط الأعداء الألداء في حكومات الشراكة الوطنية لم يتوقف القتل بالمفخخات، ولا السرقة ولا الفساد ولا تزوير الشهادات.

أما ما يسميه أصحاب الشراكة الوطنية بـ (الديمقراطية الوليدة في العراق)، فليست سوى حالة فوضى إعلامية وحزبية ومليشياتية وتهريبية وتزويرية، وكذبة كبيرة دفع العراقيون، كلـُّـهم، شيعة ًوسنة، عربا وأكرادا، مسلمين ومسيحيين، ثمنها الباهض، وما زالوا يدفعونه، وسيظلون، إلى أن تسقط هذه العملية الفاشلة كلها، بدستورها وقوانينها ورئاسة جمهوريتها ورئاسة وزرائها وبرلمانها.

وحين يتذرع السيد نوري المالكي بالانتخابات لإثبات شرعيته، وتبرير قيام أجهزته الأمنية بقتل المتظاهرين وسجنهم وتعذيبهم، فهو ينسى أنه لم يحترم نتائج تلك الانتخابات، رغم أن للشعب العراقي عليها ألفَ سؤال وسؤال. مع أن الديمقراطية لا تعني فقط انتخابات، خصوصا إذا كانت مرتبة ومبوبة ومقننة النتائج سلفا، بل هي ثقافة شاملة، أول قواعدها القبولُ بالرأي الآخر، واحترامُ التعددية، والنزاهة ُ والشفافية في إدارة الشأن العام.

لكن قتلَ مواطن، أي مواطن، لأنه يخالف رأي الحاكم، جريمة ٌ بحق الديمقراطية لا تختلف عن جرائم القذافي وسيف الإسلام بحق الشعب الليبي الشجاع.
هذه العملية السياسية الفاشلة حرمت العراق من الأمن والأمان، وأشاعت الفساد، ونشرت الجريمة، وأنتجت الإرهاب، وأنعشت قتلة القاعدة والبعث والمليشيات الشيعية المتطرفة، وقصّرت في أبسط واجباتها تجاه المواطن، ومنها توفير الحد الأدنى من الخدمات، وشجعت على سرقة المال العام، وتسترت على اللصوص والمرتشين والمختلسين، وفرطت بالسيادة الوطنية حين ارتضت بالتبعية لدول مجاورة، وحين استعان قادتها، في صراعهم الداخلي المصلحي، بدول وقوى من الخارج، وسمحت لأميين وجهلة ومزوري شهادات بأن يتقلدوا أعلى مراكز القيادة، فيكونوا وزراء وسفراء، وسخرت الدولة، بأموالها وثرواتها وجيشها وقوى أمنها وإعلامها ونفطها، لخدمة مصالح بعض قادتها، أو لمحاربة مخالفيه في رأي أو عقيدة.

ليس من حل لإخراج الوطن من حالة العجز والشلل هذه إلا بتشكيل حكومة تكنوقراط انتقالية مستقلة عن جميع الأحزاب الحالية وتنظيماتها ومليشياتها، تتولى تنظيم انتخاب مجلس تأسيسي يقوم بوضع دستور جديد يتيح لكل العراقيين، من شمال الوطن إلى جنوبه، أن يختاروا رئيسَ جمهوريتهم، ورئيسَ وزرائهم، ونوابـهم، بعيدا عن قواعد اللعبة التي فصلها المتحاصصون على مقاساتهم، ليمنعوا غيرهم من دخولها.

وهذا الحلم العصي لا يتحقق بالتماس ٍ يقدمه الشعب العراقي، بعضُه أو كله، إلى السيد نوري المالكي وحكومته وبرلمانه العتيد، وكأننا نطلب من القذافي وسيف الإسلام التكرم بترك السلطة عن طيب خاطر، والدخول في سين وجيم في المحاكم، على ما اقترفاه من موبقات، كما يحدث اليوم لحسني مبارك وعلاء وجمال وسوزان.

إن هذا لا يتحقق إلا بثورية حقيقية جادة وشجاعة لا ترضى بأنصاف الحلول، بل تطلب العنب كلَّه والسلة أيضا، أو لا شيء. فمن كان على قدر هذا العزم، عارفا، سلفا، فداحة ثمن الخلاص النهائي فليتقدم، وعلى وقع خطاه ستهب ملايين العراقيين، في الداخل والخارج، والعالم الحر الديمقراطي كله، لنجدته والوقوف معه، تماما كثورة الشعب الليبي البطل هذه الأيام.

لقد أعطى شعبنا فرسان َ المحاصصة كثيرا جدا، بل أكثر من اللازم. فقد سكت عن الفقر، وعن شحة الدواء، ووساخة مياه الشرب، وظلام البيوت والشوارع والميادين، وقلة الأمانة، وفساد الضمير، وتحملَ المفخخات وإرهابَ القاعدة والبعثيين ومليشيات بدر والصدريين.
صبر عليهم ثماني سنوات، بأيامها ولياليها، وهم يتقاتلون، لا على أسلوب ٍلخدمة المواطن، ولا على طريقة لتحقيق عدالة، بل على مناصب ومكاسب ورواتب. حتى فاض به الكيل، وحان يوم الحساب.

ظل العراقيون بلا خدمات، ولا أمن، ولا وظائف ولا عدالة، طيلة ثماني سنوات، فأين كان المالكي وفطنته وحكمته وعدالته كل هذه السنين؟ وإذا عجز النظام الجديد ثماني سنوات عن إصلاح الخلل فكيف يريد أن يرفع الزير من البير في مئة يوم؟

أما أؤلئك الذين لم يستحوا من إصدار بيانات أو تصريحات منافقة تتملق المتظاهرين وتؤيد هتافاتهم، وتعترض على قتلهم من قبل المالكي، فهم، جميعا، شركاء متساوون في تمزيق أرض الوطن وشعبه، وأباحة حدوده، وتشتيت شعبه الصبور في منافي الداخل، ومنافي الخارج، بالملايين.
فأين كان عمار الحكيم وإبراهيم الجعفري وأياد علاوي ومقتدى الصدر وغيرُهم، قبل انتفاضة الجماهير؟

الخراب تأسس في العراق (الجديد) من أيام وزارة أياد علاوي التي شهدت عشرات الملفات المتعلقة بالفساد، مثل الدفاع ووزيرها حازم الشعلان، والمواصلات ووزيرها لؤي حاتم سلطان العرس، والكهرباء ووزيرها أيهم السامرائي. والله وحده يعلم بما كان سيستجد من ملفات وملفات لو طال به العهد رئيسا للحكومة، كما طال بغريمه نوري المالكي.
فكلهم مسؤول. نعم. كلهم. كل واحد منهم شارك بنصيب في صنع هذا الخراب، وشارك في نشره وتعميق خيوطه في مفاصل الدولة، لا فرق بين من هو اليوم داخل حكومة الشراكة الوطنية العتيدة وديمقراطية الموائد المستديرة، أو كان فيها يومَ سقوط الصنم الكبير، أو حتى قبل ذلك بكثير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عراق موحد
ابو جعفر -

مهما قال الزبيدي وقارن بمقارناته الغير كاملة البينه في استطراده يبقى ناقصا لبعض الحقائق التي يعبر عليها حسب مفهومة ولغاية في نفسه ،، ففشكل العملية السياسية هو ليس بيد من ارتضاها ولكن بيد من وضعها واسس لها ،، ونسي هذا الذي رضى ما ستؤول اليه الامور مستقبلا دون دراية او فهم سوى انه اراد الحكم والتسلط كغيره ممن جاء في تاريخ العراق ولتنفيذ احقاد وثارات وتنكيل ابشع مما حصل في الماضي ،، والامر الاسوأ انه نسي في غمرة فرحته بالسلطة ما سيقال عنه في سجلات التاريخ ،، فنظام العراق الذي بني في 1921 واستمر في عهده العراق موحدا مستقلا قدر الامكان من شماله الى جنوبة هو اليوم مهدد بوحدته التي تطغي على كل ماعداها من البشائع المرتكبة ،، فالحكومات المتعاقبة الى 2003 من ثلاث ملوك وخمسة روساء جمهوريات حافظت على الموروت الوطني لوحدة العراق وان كان بصفتها سنية (كما يراد ان يقال بالعربي الفصيح دون لف او دوران )،،، في حين ان العملية السياسية التي جاء بها المحتل وقبلها الشيعة لايهمها من وحدة العراق بشيء كثير فمن البداية تركت كردستان على هواها الى الانفصال دون حرج كثير ،، والان سيترك السنه ترابهم الذي حافظوا علية لاكثر من ثمانين عاما ،، فهل الشيعة الحاكمون يرتضيهم ان يقبلوا بالمتبقي وكفى الله المؤمنون شر القتال كما يقال ؟؟؟ فاي تاريخ سيكتب لكم ايها الشيعة العراقيون ابطال عملية المحتل السياسية ؟؟ هل ترتضون ان يقال بان اول حكم للشيعة منحهم اياه الاحتلال قسموا تراب العراق الى دويلات واقاليم ولم يتمكنوا من احتضات شعبهم كما فعل السنه خلال الثمانين عاما الماضية ؟؟؟ فهل هذا يفرحكم ؟؟ من المؤكد انه لايفرح اي شيعي عراقي وطني البته ومهما كانت تضحياتهم ،، لكن اسألوا عمن جاء وراء الحدود فمن المؤكد انه سيقبل بكل شيْ ليبقى متمسكا بالسلطةوالتسلط التي منحه اياها الاحتلال ،،، فاي فخر يا شيعتنا العرب ويا اخواننا في تربه العراق ؟؟ اليس الوقت مناسبا ليكون شعار وحدة العراق هو الهدف امام اطماع تصغير العراق وتشتيته الى بقع هزيله مرتبطه بهذا او ذاك باذلال وتمسكن واحتقارا لكل الحقوق لسيد ارضة ؟؟؟ ام نسيتم ثواركم في العشرين ؟؟؟؟ ام تمسكنتم امام تسلط اركان العملية السياسية الحوعانين الى كل شيء بسبب غربة طويلة دفع زملائهم ثمنها وهم متنعمين في بلدان اللجوء ؟؟؟؟ فاين انتم

عراق موحد
ابو جعفر -

مهما قال الزبيدي وقارن بمقارناته الغير كاملة البينه في استطراده يبقى ناقصا لبعض الحقائق التي يعبر عليها حسب مفهومة ولغاية في نفسه ،، ففشكل العملية السياسية هو ليس بيد من ارتضاها ولكن بيد من وضعها واسس لها ،، ونسي هذا الذي رضى ما ستؤول اليه الامور مستقبلا دون دراية او فهم سوى انه اراد الحكم والتسلط كغيره ممن جاء في تاريخ العراق ولتنفيذ احقاد وثارات وتنكيل ابشع مما حصل في الماضي ،، والامر الاسوأ انه نسي في غمرة فرحته بالسلطة ما سيقال عنه في سجلات التاريخ ،، فنظام العراق الذي بني في 1921 واستمر في عهده العراق موحدا مستقلا قدر الامكان من شماله الى جنوبة هو اليوم مهدد بوحدته التي تطغي على كل ماعداها من البشائع المرتكبة ،، فالحكومات المتعاقبة الى 2003 من ثلاث ملوك وخمسة روساء جمهوريات حافظت على الموروت الوطني لوحدة العراق وان كان بصفتها سنية (كما يراد ان يقال بالعربي الفصيح دون لف او دوران )،،، في حين ان العملية السياسية التي جاء بها المحتل وقبلها الشيعة لايهمها من وحدة العراق بشيء كثير فمن البداية تركت كردستان على هواها الى الانفصال دون حرج كثير ،، والان سيترك السنه ترابهم الذي حافظوا علية لاكثر من ثمانين عاما ،، فهل الشيعة الحاكمون يرتضيهم ان يقبلوا بالمتبقي وكفى الله المؤمنون شر القتال كما يقال ؟؟؟ فاي تاريخ سيكتب لكم ايها الشيعة العراقيون ابطال عملية المحتل السياسية ؟؟ هل ترتضون ان يقال بان اول حكم للشيعة منحهم اياه الاحتلال قسموا تراب العراق الى دويلات واقاليم ولم يتمكنوا من احتضات شعبهم كما فعل السنه خلال الثمانين عاما الماضية ؟؟؟ فهل هذا يفرحكم ؟؟ من المؤكد انه لايفرح اي شيعي عراقي وطني البته ومهما كانت تضحياتهم ،، لكن اسألوا عمن جاء وراء الحدود فمن المؤكد انه سيقبل بكل شيْ ليبقى متمسكا بالسلطةوالتسلط التي منحه اياها الاحتلال ،،، فاي فخر يا شيعتنا العرب ويا اخواننا في تربه العراق ؟؟ اليس الوقت مناسبا ليكون شعار وحدة العراق هو الهدف امام اطماع تصغير العراق وتشتيته الى بقع هزيله مرتبطه بهذا او ذاك باذلال وتمسكن واحتقارا لكل الحقوق لسيد ارضة ؟؟؟ ام نسيتم ثواركم في العشرين ؟؟؟؟ ام تمسكنتم امام تسلط اركان العملية السياسية الحوعانين الى كل شيء بسبب غربة طويلة دفع زملائهم ثمنها وهم متنعمين في بلدان اللجوء ؟؟؟؟ فاين انتم

الي الكاتب المحترم
احمد الواسطي -

ما هو الحل أخونا الزبيدي هل نرجع السلة والعنبات لثلاث محافظات تحكم ١٨ محافظة ومن يشكل المجلس الجديد انت تريد إرجاع الحكم لمن خربوا العراق والآن بعد ان خلصنا خرج لنا كاتب عراقي يبرر ما فعلة القتلة بنا من قتل وتخريب بحجة ان العملية السياسية ارجعتهم الي حجمهم الطبيعي اخويه عمر العمليه السياسية ليس سبع سنوات عمرها الان سنه واحدة فقط لان القتلة والمجرمين اقتنعوا الان ليس هناك بديل عن الانتخابات ليصلوا الي الحكم فكل السبع السنوات الماضيه كانت لاقناع هؤلاء للتخلي عن قتل العراقيين وهم كل يوم يخرجون بسالفة اخويه الزبيدي أنس لين العراقيين بعد ميقبلون بغير صندوق الانتخاب فلتقنعونه انه اكو احلى من الانتخابات صدكني بعد ثلاث سنوات من الان يجي المالكي وعلاوي والحكيم والصدر الي محافظتي ويتوسلون بنا ان تنتخبهم ولكن اذا ما رجعوا الكهربا والخدمات صدكني علي راي المثل العراقي .... وننتخب غيرهم

الي الكاتب المحترم
احمد الواسطي -

ما هو الحل أخونا الزبيدي هل نرجع السلة والعنبات لثلاث محافظات تحكم ١٨ محافظة ومن يشكل المجلس الجديد انت تريد إرجاع الحكم لمن خربوا العراق والآن بعد ان خلصنا خرج لنا كاتب عراقي يبرر ما فعلة القتلة بنا من قتل وتخريب بحجة ان العملية السياسية ارجعتهم الي حجمهم الطبيعي اخويه عمر العمليه السياسية ليس سبع سنوات عمرها الان سنه واحدة فقط لان القتلة والمجرمين اقتنعوا الان ليس هناك بديل عن الانتخابات ليصلوا الي الحكم فكل السبع السنوات الماضيه كانت لاقناع هؤلاء للتخلي عن قتل العراقيين وهم كل يوم يخرجون بسالفة اخويه الزبيدي أنس لين العراقيين بعد ميقبلون بغير صندوق الانتخاب فلتقنعونه انه اكو احلى من الانتخابات صدكني بعد ثلاث سنوات من الان يجي المالكي وعلاوي والحكيم والصدر الي محافظتي ويتوسلون بنا ان تنتخبهم ولكن اذا ما رجعوا الكهربا والخدمات صدكني علي راي المثل العراقي .... وننتخب غيرهم

................
altememy -

لماذا يجب أن نثور وننتفض؟ لكي نزيح مثل هذه ....التي جاء بها الاحتلال من العملاء المتسكعين في شوارع لندن وقم، ومن المفصولين لأسباب أخلاقية، ومن عمائم ....وعبايات الجهل والتخلف.. ثم يسألوننا بعد ذلك لماذا ننتفض ونثور في شوارع العراق؟؟ عبروا عن غضبكم واخرجوا معنا في جمعة التحدي 18 آذار.. فالساكت عن الحق شيطان أخرس

................
altememy -

لماذا يجب أن نثور وننتفض؟ لكي نزيح مثل هذه ....التي جاء بها الاحتلال من العملاء المتسكعين في شوارع لندن وقم، ومن المفصولين لأسباب أخلاقية، ومن عمائم ....وعبايات الجهل والتخلف.. ثم يسألوننا بعد ذلك لماذا ننتفض ونثور في شوارع العراق؟؟ عبروا عن غضبكم واخرجوا معنا في جمعة التحدي 18 آذار.. فالساكت عن الحق شيطان أخرس

دولة القانون
صباح -

مخالف لشروط النشر

دولة القانون
صباح -

مخالف لشروط النشر

جميعا
iraqi -

دور العبيد لم ينتهي بعدالسلام عليكم, ياأخوان هذه..... التي أتت (ملتصقة ببساطيل) جنود الإحتلال الأنجاس مازال لها دور لسادتهم الأمريكان والإيرانيين ( ) لم ينتهي في سلب ونهب ثروات العراق وتدمير ثقافته وتأريخه وحضارته وشعبه (الحر الأبي) فكل التظاهرات للابطال العراقيين لاتفيد إلا إذا أنتهى دور هذه .....التي علقت بأذيال العراق العظيم عندئذ سيرمون ..... وهو مكانهم المحتوم ( ان شاء الله تعالى ) والدليل تصريحات سفير الإحتلال ........ قائلا ( قوات الأمن العراقية لم تستعمل القوة مع المتظاهرين ) للدفاع عن خدامهم لحين إنتهاء خدمتهم الذليلة وبعدها ( درب نوري ... درب حسني ....)تحياتي , السلام عليكم

جميعا
iraqi -

دور العبيد لم ينتهي بعدالسلام عليكم, ياأخوان هذه..... التي أتت (ملتصقة ببساطيل) جنود الإحتلال الأنجاس مازال لها دور لسادتهم الأمريكان والإيرانيين ( ) لم ينتهي في سلب ونهب ثروات العراق وتدمير ثقافته وتأريخه وحضارته وشعبه (الحر الأبي) فكل التظاهرات للابطال العراقيين لاتفيد إلا إذا أنتهى دور هذه .....التي علقت بأذيال العراق العظيم عندئذ سيرمون ..... وهو مكانهم المحتوم ( ان شاء الله تعالى ) والدليل تصريحات سفير الإحتلال ........ قائلا ( قوات الأمن العراقية لم تستعمل القوة مع المتظاهرين ) للدفاع عن خدامهم لحين إنتهاء خدمتهم الذليلة وبعدها ( درب نوري ... درب حسني ....)تحياتي , السلام عليكم

عينان وليس عين واحد
ابو جعفر -

الاخ الواسطي يمكن تنسى بانك اخي في العراق ،، وكما قيل اخ بالانسانية ؟؟ لكن يظهر ما يهمك منه الا الحكم لاغير وتصغر وتكبر حسب رغبتك دون حقائق او تنكر الواقع كما هو ،،، وتعتقد بان العراق مشكلته الكهرباء ؟ او الماء ؟ او القتل ؟ او التعذيب؟ او السجن ؟ او التهجير ؟ او والف او اخرى ؟؟؟ مشكلته تصغرها بالكهرباء وتنسى كرامته واحتلاله واطماع الغير به وتصغير الجميع فيه وليس كما تدعي عودة البعض الى حجمهم الطبيعي ؟؟ فلا احجام في حق الوطن وليست بكبرها او صغرها وانما بالمحافظة علية سالما موحدا مستقلا وسيد نفسه لاتتقاذفة امواج الشرق او الغرب ؟؟؟ فالتفتيت لايشرف ولا يرحم احدا حتى وان خلطت كعادتك من كل لون لانها لاتفيد،، فالاحداث اكبر من كلامك او كلام الزبيدي الذي يبكي على ليلاه ،، كفى تشبثا باغطية الماضي الذي مضى عليه ثمان سنوات وسنه منذ اخر انتخابات كما تدعي 00 فاين وصل الامر يا صاحب الرد السريع ،، ( على وزن قوات التدخل السريع ) من كلامك لحد الان ؟؟ ام انت من جماعة المائة يوم السحرية التي ستحرر العراق وتمسح عنه دمائه ودموعه ؟؟؟؟؟؟؟ من المهم ان نعرف بان النفاق والاوجه المتعددة ومسح الاكتاف وتبرير النهب والفساد والحياة الطائفية من اي كان ،،، كلها تنخر ولاتفيد فيما الاحداث تتسارع وقد لا نرى وجود للعراق بعد مضي سنوات الانتخابات الماضية الا اشلاء وبذلك لن يكون لك الشرف بان تنتخب ثانية او ياتي المرشح الى بيتك وكانها اخر الزمان في تاريخ بلد وضع على مهب الريح ،، فلا اعتقد بانك ستفرح في ذلك اليوم الذي لن ينفع ندمك حتى نفسك ؟؟؟؟؟ وكلما نظرت بعينين ستجد هذا الكلام امامك ليكون شاهدا ،، بدل العين الواحدة التي ترى فيها الامور ؟؟؟؟؟???????? ,وبالمناسبة علماء عراقيون اجبروا على الهرب بعد التهديد وتوفي في بلاد اللجوء يقول عنه احدهم استقال وسافر وهو اخر خسارة في ميدان علمه ويخجل ان يقول هدد وهرب من بلده وهو لاناقة له ولاجمل ؟؟ فلعلك توافق وصف الاستقالة بدل التهديد ؟؟؟

عينان وليس عين واحد
ابو جعفر -

الاخ الواسطي يمكن تنسى بانك اخي في العراق ،، وكما قيل اخ بالانسانية ؟؟ لكن يظهر ما يهمك منه الا الحكم لاغير وتصغر وتكبر حسب رغبتك دون حقائق او تنكر الواقع كما هو ،،، وتعتقد بان العراق مشكلته الكهرباء ؟ او الماء ؟ او القتل ؟ او التعذيب؟ او السجن ؟ او التهجير ؟ او والف او اخرى ؟؟؟ مشكلته تصغرها بالكهرباء وتنسى كرامته واحتلاله واطماع الغير به وتصغير الجميع فيه وليس كما تدعي عودة البعض الى حجمهم الطبيعي ؟؟ فلا احجام في حق الوطن وليست بكبرها او صغرها وانما بالمحافظة علية سالما موحدا مستقلا وسيد نفسه لاتتقاذفة امواج الشرق او الغرب ؟؟؟ فالتفتيت لايشرف ولا يرحم احدا حتى وان خلطت كعادتك من كل لون لانها لاتفيد،، فالاحداث اكبر من كلامك او كلام الزبيدي الذي يبكي على ليلاه ،، كفى تشبثا باغطية الماضي الذي مضى عليه ثمان سنوات وسنه منذ اخر انتخابات كما تدعي 00 فاين وصل الامر يا صاحب الرد السريع ،، ( على وزن قوات التدخل السريع ) من كلامك لحد الان ؟؟ ام انت من جماعة المائة يوم السحرية التي ستحرر العراق وتمسح عنه دمائه ودموعه ؟؟؟؟؟؟؟ من المهم ان نعرف بان النفاق والاوجه المتعددة ومسح الاكتاف وتبرير النهب والفساد والحياة الطائفية من اي كان ،،، كلها تنخر ولاتفيد فيما الاحداث تتسارع وقد لا نرى وجود للعراق بعد مضي سنوات الانتخابات الماضية الا اشلاء وبذلك لن يكون لك الشرف بان تنتخب ثانية او ياتي المرشح الى بيتك وكانها اخر الزمان في تاريخ بلد وضع على مهب الريح ،، فلا اعتقد بانك ستفرح في ذلك اليوم الذي لن ينفع ندمك حتى نفسك ؟؟؟؟؟ وكلما نظرت بعينين ستجد هذا الكلام امامك ليكون شاهدا ،، بدل العين الواحدة التي ترى فيها الامور ؟؟؟؟؟???????? ,وبالمناسبة علماء عراقيون اجبروا على الهرب بعد التهديد وتوفي في بلاد اللجوء يقول عنه احدهم استقال وسافر وهو اخر خسارة في ميدان علمه ويخجل ان يقول هدد وهرب من بلده وهو لاناقة له ولاجمل ؟؟ فلعلك توافق وصف الاستقالة بدل التهديد ؟؟؟

حتى انت يا بروتس؟
Iraqi -

لا اتفق مع السيد الزبيدي جملة وتفصيلا، الحل هو بالتمسك ثم التمسك ثم التمسك بالعملية الديمقراطية والدستور وصناديق الاقتراع. حتى عملية اعادة كتابة الدستور يجب ان تمر من خلال الآليات التي وضعها الدستور نفسه. لو قارنا الدستور العراقي بدساتير دول العالم المختلفة (امامي نصوص كاملة لدساتير ستة دول غربية) لوجدناه دستورا متقدما بمعنى الكلمة، نعم يحتاج الدستور العراقي الى تعديلات ولكن ان تلغى العملية السياسية لنعود لنقطة الصفر فهذا خطأ سياسي وتأريخي يرجعنا الى الوراء. لقد قلنا ان العملية الديمقراطية طريقها صعب وبه عقبات كبيرة ولكن علينا ان لا ننهزم في العقد الاول من هذه العقبات. الدستور الامريكي عمره تجاوز المئتي عام الا ان التمسك به وتطويره هو ما اوصلهم الى ما هم عليه، وهذا ينسحب على جميع الديمقراطيات الغربية. علينا التعلم من الغرب وعدم التبجح والتمسك بنظام (الاعتماد على النخب وليس على الشعب) هذا النظام الذي اسست عليه الدولة العراقية الاولى وادى الى ما ادى من مآسي وتدهور حتمي.

حتى انت يا بروتس؟
Iraqi -

لا اتفق مع السيد الزبيدي جملة وتفصيلا، الحل هو بالتمسك ثم التمسك ثم التمسك بالعملية الديمقراطية والدستور وصناديق الاقتراع. حتى عملية اعادة كتابة الدستور يجب ان تمر من خلال الآليات التي وضعها الدستور نفسه. لو قارنا الدستور العراقي بدساتير دول العالم المختلفة (امامي نصوص كاملة لدساتير ستة دول غربية) لوجدناه دستورا متقدما بمعنى الكلمة، نعم يحتاج الدستور العراقي الى تعديلات ولكن ان تلغى العملية السياسية لنعود لنقطة الصفر فهذا خطأ سياسي وتأريخي يرجعنا الى الوراء. لقد قلنا ان العملية الديمقراطية طريقها صعب وبه عقبات كبيرة ولكن علينا ان لا ننهزم في العقد الاول من هذه العقبات. الدستور الامريكي عمره تجاوز المئتي عام الا ان التمسك به وتطويره هو ما اوصلهم الى ما هم عليه، وهذا ينسحب على جميع الديمقراطيات الغربية. علينا التعلم من الغرب وعدم التبجح والتمسك بنظام (الاعتماد على النخب وليس على الشعب) هذا النظام الذي اسست عليه الدولة العراقية الاولى وادى الى ما ادى من مآسي وتدهور حتمي.

الكيل بمكيالين
Iraqi -

اقول للسيد ابو جعفر (التعليق رقم 1) : ما هذا الكيل بمكيالين والتلاعب بالالفاظ؟ الم يأتي الانكليز (المس بيل وبيرسي كوكس) بالنظام القديم (الذي انت اطلقت عليه بالسني)؟ عندما دخل الانكليز العراق كان عندهم وزارة اسمها وزارة المستعمرات وبقوا في العراق خمسة عشر سنة، على الاقل الامريكان بقوا سنة واحدة فقط بادارة مباشرة وثمان سنوات بوجود قوات. يا سيدي كلنا نتفق ان النظام الملكي هو احسن النظم التي مرت على العراق قبل 2003 ولكن علينا ان لا ننسى بأن هذا النظام ومثله جميع نظم النخب في العالم العربي ادت الى ما ادت من مآسي وكوارث لذلك كان لزاما ايجاد نظام جديد يستمد قوته من الشعب وعن طريق صناديق الاقتراع فقط لا غير

الكيل بمكيالين
Iraqi -

اقول للسيد ابو جعفر (التعليق رقم 1) : ما هذا الكيل بمكيالين والتلاعب بالالفاظ؟ الم يأتي الانكليز (المس بيل وبيرسي كوكس) بالنظام القديم (الذي انت اطلقت عليه بالسني)؟ عندما دخل الانكليز العراق كان عندهم وزارة اسمها وزارة المستعمرات وبقوا في العراق خمسة عشر سنة، على الاقل الامريكان بقوا سنة واحدة فقط بادارة مباشرة وثمان سنوات بوجود قوات. يا سيدي كلنا نتفق ان النظام الملكي هو احسن النظم التي مرت على العراق قبل 2003 ولكن علينا ان لا ننسى بأن هذا النظام ومثله جميع نظم النخب في العالم العربي ادت الى ما ادت من مآسي وكوارث لذلك كان لزاما ايجاد نظام جديد يستمد قوته من الشعب وعن طريق صناديق الاقتراع فقط لا غير

مكاييل واوزان
ابو جعفر -

الذي يدعي عراقي بالانكليزية ،،رقم 7 كان عليك كتابة الاسم الذي تريد بالعربية لغتك فهو الافضل اولا ،، اما ثانيا فكلامك مردود عليه من نفس كلامك لانك حددت وقائع واردت بها باطل ؟؟ دعك من اية فئه او طائفة انت ,وانا،، وابقى عراقي في الوسط ،، فانا واثق بانك يجب ان ترفض الاحتلال ومسمياته كما ترفض ممارسات سابقة من اهلنا ايا كانوا ؟؟ مع الاعتبار بان الاحتلال يجب ان يقاومه كل الشعب وليس نصفة او ربعه لانه احتلال ،فكيف اذا تعاونا معه؟؟، و بعد ان اصبح الاحتلال شريكا في العراق وجاء لحماية مصالحه وليس لسواد عيون تطبيق الديمقراطية؟؟ عدا ان نذكر تفاصيل اخرى ؟؟ اما الديمقراطية فلا يوجد من يرفضها اذا كانت حقيقية ،، وليس كما جاءت وتحولت الى طائفية ومحاصصة مقيته سنندم كثيرا على ممارساتها التي لاتحتاج الى زيادة لانك تعرف الباقي؟؟ نتحدث هنا بالامور العامة الاساسية التي تخص العراق والمؤثرات التي يتعرض لها داخلية او خارجية اقليمية او دولية ،، اما اذا كانت مثل هذه الديمقراطية العرجة التي هي هدفك ،ن فهذا ليس هدف العراقين حسب ما تكشفه التظاهرات ،، ،، اما المكاييل التي تقول نستخدمها فندعوك لوضع معايير الحرص الوطني والاستقلال الحقيقي والسيادة والديمقراطية وحقوق الانسان وكل اشكال السلبيات والوحدة الوطنية وتراب العراق ، وبعدها نترك لك الحكم على كل تاريخ العراق والانظمة التي تعاقبت عليه ؟؟؟ اما اذا تريد ديمقراطية الانتخابات الاخيرة ومهازلها ؟ وزيادة اعداد السجون لاستيعاب النزلاء الابرياء والمذنبين كما قال احد المسؤولين ،،بدل بناء مدارس ، والاعتذار للابرياء ومعاقبة من اعتقلهم باطلا ؟؟ هل هذه هي المعايير او ما اسميته ازدواجية المعايير ؟؟؟ اخي لاهدف لنا الا لانقاذ العراق مما يحاك ضد ترابه الماثل امامنا اما اذا كنت لاترى ذلك فعليك تبديل النظارات التي تستخدمها لانه علاها الغبار من شدة القواطع الكونكريتية والسيطرات ومصادرة حقوق كل من يرفض ان يقول موافج00؟؟!!!!!وارجو ان لا تقول موافج قبل ان تجيب في داخلك على الاسئله المختصرة والقليلة امامك ؟؟ لتكون صريحا ومرتاحا مع نفسك الان وفي المستقبل ؟؟؟ ولا تنسى ما سيقولة التاريخ بكل صدق وامانة عما نقوله او نكتبه اليوم لان حفظ التفاصيل اصبحت مهياة واكثر من ويكليكس فلا بد وان سيظهر ويكليكسات اخرى قد تكون ابشع مما شاهدناه ؟؟ وتعليق بس

مكاييل واوزان
ابو جعفر -

الذي يدعي عراقي بالانكليزية ،،رقم 7 كان عليك كتابة الاسم الذي تريد بالعربية لغتك فهو الافضل اولا ،، اما ثانيا فكلامك مردود عليه من نفس كلامك لانك حددت وقائع واردت بها باطل ؟؟ دعك من اية فئه او طائفة انت ,وانا،، وابقى عراقي في الوسط ،، فانا واثق بانك يجب ان ترفض الاحتلال ومسمياته كما ترفض ممارسات سابقة من اهلنا ايا كانوا ؟؟ مع الاعتبار بان الاحتلال يجب ان يقاومه كل الشعب وليس نصفة او ربعه لانه احتلال ،فكيف اذا تعاونا معه؟؟، و بعد ان اصبح الاحتلال شريكا في العراق وجاء لحماية مصالحه وليس لسواد عيون تطبيق الديمقراطية؟؟ عدا ان نذكر تفاصيل اخرى ؟؟ اما الديمقراطية فلا يوجد من يرفضها اذا كانت حقيقية ،، وليس كما جاءت وتحولت الى طائفية ومحاصصة مقيته سنندم كثيرا على ممارساتها التي لاتحتاج الى زيادة لانك تعرف الباقي؟؟ نتحدث هنا بالامور العامة الاساسية التي تخص العراق والمؤثرات التي يتعرض لها داخلية او خارجية اقليمية او دولية ،، اما اذا كانت مثل هذه الديمقراطية العرجة التي هي هدفك ،ن فهذا ليس هدف العراقين حسب ما تكشفه التظاهرات ،، ،، اما المكاييل التي تقول نستخدمها فندعوك لوضع معايير الحرص الوطني والاستقلال الحقيقي والسيادة والديمقراطية وحقوق الانسان وكل اشكال السلبيات والوحدة الوطنية وتراب العراق ، وبعدها نترك لك الحكم على كل تاريخ العراق والانظمة التي تعاقبت عليه ؟؟؟ اما اذا تريد ديمقراطية الانتخابات الاخيرة ومهازلها ؟ وزيادة اعداد السجون لاستيعاب النزلاء الابرياء والمذنبين كما قال احد المسؤولين ،،بدل بناء مدارس ، والاعتذار للابرياء ومعاقبة من اعتقلهم باطلا ؟؟ هل هذه هي المعايير او ما اسميته ازدواجية المعايير ؟؟؟ اخي لاهدف لنا الا لانقاذ العراق مما يحاك ضد ترابه الماثل امامنا اما اذا كنت لاترى ذلك فعليك تبديل النظارات التي تستخدمها لانه علاها الغبار من شدة القواطع الكونكريتية والسيطرات ومصادرة حقوق كل من يرفض ان يقول موافج00؟؟!!!!!وارجو ان لا تقول موافج قبل ان تجيب في داخلك على الاسئله المختصرة والقليلة امامك ؟؟ لتكون صريحا ومرتاحا مع نفسك الان وفي المستقبل ؟؟؟ ولا تنسى ما سيقولة التاريخ بكل صدق وامانة عما نقوله او نكتبه اليوم لان حفظ التفاصيل اصبحت مهياة واكثر من ويكليكس فلا بد وان سيظهر ويكليكسات اخرى قد تكون ابشع مما شاهدناه ؟؟ وتعليق بس

وفاة العراق
ابو ذر -

عبد الكريم قاسم جهز جنازة العراق عام 58 واستمر العسكر باكمال وفاة العراق وتم دق آخر مسمار عام 2003 وتم نشر وفاة العراق بالوقائع العراقية ولاحول ولا قوة الابالله فلا تكنوقراط ولاغيرها فالميت لاينفعه الاسعافات ولا الصدمات الكهربائية

وفاة العراق
ابو ذر -

عبد الكريم قاسم جهز جنازة العراق عام 58 واستمر العسكر باكمال وفاة العراق وتم دق آخر مسمار عام 2003 وتم نشر وفاة العراق بالوقائع العراقية ولاحول ولا قوة الابالله فلا تكنوقراط ولاغيرها فالميت لاينفعه الاسعافات ولا الصدمات الكهربائية

نعم: تعدد المكاييل
Iraqi -

الى ابو جعفر (٩) اولا سوف اريد ان استوضح ردك الكريم: هل كتابة الاسم باللغة الانكليزية (Iraqi بدل عراقي) تنتقص من عراقية الانسان وانتماءه؟ بصراحة فانا اسميها (فقر الفلسفة وسطحيتها) اما عن تعاليك عن الانتماء الطائفي والتلميح باني انا من اختار هذا الطرح فاذكرك بما قلته انت في التعليق (١): ((...فالحكومات المتعاقبة الى 2003 من ثلاث ملوك وخمسة روساء جمهوريات حافظت على الموروت الوطني لوحدة العراق وان كان بصفتها سنية (كما يراد ان يقال بالعربي الفصيح دون لف او دوران )،،، في حين ان العملية السياسية التي جاء بها المحتل وقبلها الشيعة لايهمها من وحدة العراق بشيء كثير فمن البداية تركت كردستان على هواها الى الانفصال دون حرج كثير...)) لهذا اكرر عليك قولي بان تترك الكيل بمكيالين وتعترف بان الذي جاء بنظام الدولة الطائفية هم ليس الشيعة كما ذكرت انت

نعم: تعدد المكاييل
Iraqi -

الى ابو جعفر (٩) اولا سوف اريد ان استوضح ردك الكريم: هل كتابة الاسم باللغة الانكليزية (Iraqi بدل عراقي) تنتقص من عراقية الانسان وانتماءه؟ بصراحة فانا اسميها (فقر الفلسفة وسطحيتها) اما عن تعاليك عن الانتماء الطائفي والتلميح باني انا من اختار هذا الطرح فاذكرك بما قلته انت في التعليق (١): ((...فالحكومات المتعاقبة الى 2003 من ثلاث ملوك وخمسة روساء جمهوريات حافظت على الموروت الوطني لوحدة العراق وان كان بصفتها سنية (كما يراد ان يقال بالعربي الفصيح دون لف او دوران )،،، في حين ان العملية السياسية التي جاء بها المحتل وقبلها الشيعة لايهمها من وحدة العراق بشيء كثير فمن البداية تركت كردستان على هواها الى الانفصال دون حرج كثير...)) لهذا اكرر عليك قولي بان تترك الكيل بمكيالين وتعترف بان الذي جاء بنظام الدولة الطائفية هم ليس الشيعة كما ذكرت انت

الغربة لاتعطي وطن
ابو جعفر -

الاخ ابو ذر في 10 كلامك ليس قاسيافقط ولكنه يتماشى مع ما يظهر انها نوايا ضد عراقنا ، وتلك النوايا ليست وليدة الصدفة او بعد الاحتلال في 2003،، لمعلوماتك بقيت ايران تمتنع عن الاعتراف بالعراق لسنوات غير قليلة بعد الاحتلال البريطاني بحجة انه اراضي فارسية ولاسباب اخرى اولها الحصول على امتيازات عفى عليها الزمن، ،، وبقت تركيا تمتنع عن الاعتراف به الى اواسط العشرينات لحين الانتهاء من مشكلة الموصل بعد 1925التي عرضت على عصبة الامم واستجابت تركيا لضغوطات بريطانيا العظمى ،،، فهذه هي اطماع تاريخية تجد لها نورا كلما الم بالعراق المشاكل في السابق ،، ولا اكثر من مشاكله حاليا ،، صحيح المحتل يستطيع ان يحميه ولكن باي ثمن ولاي سبب ؟؟؟ هنا السوال الذي يجيب على تساؤلك ،، والسبب الحقيقي من وراء التسلح العراقي في الماضي كله،هو، ليكون هناك جيش قوي وطني مؤمن بالعراق كتراب ووطن موحدولهذا السبب صرف عليه النظام العراقي كله منذ تاسيسهفي 1921 بما اقتطعه من فم شعبهلهذا الجيش الوطني،،،، وليس جيش طائفة او محاصصة كالذي نشاهده اليوم ،،ومن هنا ينطلق خوف حقيقي على ترابه الذي نحذر ونتحذر منه لان بوادره تتراى امام كل محب لوطن عاش ومات فيه اباؤءه واجداده ؟؟ فالغربه واللجوء والهجرة لاتعطي وطن بل مأوى من العوز واستجداء لاينتهي ؟ اما,الفاسدون الان يقولون المال في الغربة وطن ولهذا تراهم لايصدقون كيف ينهبون من المال العام بصفقات وسمسرة لعدم وجود الرقيب او حسيب؟؟؟ ام مثل هذه هي الانتخابات التي تريدها يارقم 7 التي عض المتظاهرون اصابعهم ندماعليها في الجمعة الماضية ؟؟؟؟؟؟؟

الغربة لاتعطي وطن
ابو جعفر -

الاخ ابو ذر في 10 كلامك ليس قاسيافقط ولكنه يتماشى مع ما يظهر انها نوايا ضد عراقنا ، وتلك النوايا ليست وليدة الصدفة او بعد الاحتلال في 2003،، لمعلوماتك بقيت ايران تمتنع عن الاعتراف بالعراق لسنوات غير قليلة بعد الاحتلال البريطاني بحجة انه اراضي فارسية ولاسباب اخرى اولها الحصول على امتيازات عفى عليها الزمن، ،، وبقت تركيا تمتنع عن الاعتراف به الى اواسط العشرينات لحين الانتهاء من مشكلة الموصل بعد 1925التي عرضت على عصبة الامم واستجابت تركيا لضغوطات بريطانيا العظمى ،،، فهذه هي اطماع تاريخية تجد لها نورا كلما الم بالعراق المشاكل في السابق ،، ولا اكثر من مشاكله حاليا ،، صحيح المحتل يستطيع ان يحميه ولكن باي ثمن ولاي سبب ؟؟؟ هنا السوال الذي يجيب على تساؤلك ،، والسبب الحقيقي من وراء التسلح العراقي في الماضي كله،هو، ليكون هناك جيش قوي وطني مؤمن بالعراق كتراب ووطن موحدولهذا السبب صرف عليه النظام العراقي كله منذ تاسيسهفي 1921 بما اقتطعه من فم شعبهلهذا الجيش الوطني،،،، وليس جيش طائفة او محاصصة كالذي نشاهده اليوم ،،ومن هنا ينطلق خوف حقيقي على ترابه الذي نحذر ونتحذر منه لان بوادره تتراى امام كل محب لوطن عاش ومات فيه اباؤءه واجداده ؟؟ فالغربه واللجوء والهجرة لاتعطي وطن بل مأوى من العوز واستجداء لاينتهي ؟ اما,الفاسدون الان يقولون المال في الغربة وطن ولهذا تراهم لايصدقون كيف ينهبون من المال العام بصفقات وسمسرة لعدم وجود الرقيب او حسيب؟؟؟ ام مثل هذه هي الانتخابات التي تريدها يارقم 7 التي عض المتظاهرون اصابعهم ندماعليها في الجمعة الماضية ؟؟؟؟؟؟؟

وتستمر المغالطات
Iraqi -

ويكرر الاخ ابو جعفر مغالطاته، ها هو يدعي ان بناء الجيش العراقي القديم كان دعما لوحدة العراق، أذكرك بان الجيش العراقي منذ تاسبسه عام ١٩٢١ حتى ٢٠٠٣ خاض حروبا ضد الآشوريين والأكراد وقام بستة انقلابات عسكرية ونفذ نزوات القائد الضرورة في الدخول في حربين ضد دولتين جارتين وساهم في القضاء على انتفاضات شعبية عدة آخرها كان عام ١٩٩١ مستدخما قوته التي حصل عليها من قوت الشعب ولعقود طويلة لمحاربة الشعب نفسه والاستيلاء على السلطة ستة مرات بدلا من الدفاع عنه. وقد قام هذا الجيش بحل نفسه مع دخول الأمريكان فما كان على بريمر الا اطلاق رصاصة الرحمة الاخيرة عليه. ان الجيش الجديد قام على أسس حديثة وسيكون بعيدا عن التوجهات الطائفية والصراعات السياسية ما دام بقي بعيدا عن الأفكار الشوفينية التي انتهى اليها الجيش السابق

وتستمر المغالطات
Iraqi -

ويكرر الاخ ابو جعفر مغالطاته، ها هو يدعي ان بناء الجيش العراقي القديم كان دعما لوحدة العراق، أذكرك بان الجيش العراقي منذ تاسبسه عام ١٩٢١ حتى ٢٠٠٣ خاض حروبا ضد الآشوريين والأكراد وقام بستة انقلابات عسكرية ونفذ نزوات القائد الضرورة في الدخول في حربين ضد دولتين جارتين وساهم في القضاء على انتفاضات شعبية عدة آخرها كان عام ١٩٩١ مستدخما قوته التي حصل عليها من قوت الشعب ولعقود طويلة لمحاربة الشعب نفسه والاستيلاء على السلطة ستة مرات بدلا من الدفاع عنه. وقد قام هذا الجيش بحل نفسه مع دخول الأمريكان فما كان على بريمر الا اطلاق رصاصة الرحمة الاخيرة عليه. ان الجيش الجديد قام على أسس حديثة وسيكون بعيدا عن التوجهات الطائفية والصراعات السياسية ما دام بقي بعيدا عن الأفكار الشوفينية التي انتهى اليها الجيش السابق

أبو جعفر
أبو النور -

الاخ ابو جعفر كله مغالطات ، حتى أنه يطلب من أمريكا التي حررته من العبودية والطغيان ، تطبيق الديمقراطية في العراق . أخي تطبيق المفهموم الديمقراطي يقوم به السكان الأصليين مثلك لو الجيش الأمريكي . يعني حاول الأخ Iraqi التوضيح لك ولكنك راكب نعجة مريضة . أبو النور

أبو جعفر
أبو النور -

الاخ ابو جعفر كله مغالطات ، حتى أنه يطلب من أمريكا التي حررته من العبودية والطغيان ، تطبيق الديمقراطية في العراق . أخي تطبيق المفهموم الديمقراطي يقوم به السكان الأصليين مثلك لو الجيش الأمريكي . يعني حاول الأخ Iraqi التوضيح لك ولكنك راكب نعجة مريضة . أبو النور

قول الحق
عراقي -

الاستاذ الزبيدي يعتقد ان بدايه المشكله مع تشكيل مجلس الحكم حسب مكونات الشعب العراقي، دعني أسأله ما هو برأيه البديل الذي كان يجب اتباعه، الامريكان جاءوا الى العراق ومهما كان السبب او ما في قلوبهم(والله اعلم) فالنتيجه كانت التخلص من نظام بشع ليس بامكاننا التخلص منه كما يحصل الان مع الليبين الذين لا يستطيعون التخلص من القذافي وهذه كانت فرصه ذهبيه للشعب العراقي، اما من لم يعجبه ما حصل فحتى الانسان البسيط يفتهمها ،انه يحب او مرتاح للحاله السابقه ولا تهمه معاناه اكثريه الشعب والظلم والتمييز ،لانه ببساطه مستفيد وهنا تبرز انانيه الانسان وعدم شعوره بغيره، لذلك كل من يقول احتلال وعملاء فالقصد مفهوم أنه لا يعجبه اي شئ بعد 2003 وكأن العراق كان سويسرا بالحقوق والمساواه، كل ماسي العراق هي من الحكومات السابقه التي خلقت التمييز والعرقيه والطائفيه، وخصوصا فتره البعث، فالكردي والتركماني لا يستطيع شراء ارض او بيت في كركوك، والعراقي الذي جده العاشر من اصل ايراني او كردي فيلي عاش الامريين وفي لحظه تم تشريده واعتباره غير عراقي، الكردي في الشمال لاقى من الويلات والاباده، الشيعي في الجنوب ظهر ان اصله من الهند جاء مع الجواميس ، متى كان الانسان العراقي يحس بكرامته لتطلب منه ان يكون راقي ويتجرد من هذه الاشكالات ، ثم تريد من الامريكي عندما يأتي ويعرف كل هذا التمييز والاضطهاد يقول للسياسين تعالوا ضعوا اقنعه على وجوهكم ولا تقولوا اصولكم، أقلها الامريان عملوا اشرف من الانكليز عند تأسيس الدوله العراقيه حيث أعطوها لفئه واحده، المصيبه فينا وليس المحتل حيث لا نؤمن بالعداله والحقوق وأن يحكم كل واحد على نسبته ولا يصير سيد على غيره وهكذا تبنى الامم أذا كان في نيه البعض بناء دوله المساواه.

قول الحق
عراقي -

الاستاذ الزبيدي يعتقد ان بدايه المشكله مع تشكيل مجلس الحكم حسب مكونات الشعب العراقي، دعني أسأله ما هو برأيه البديل الذي كان يجب اتباعه، الامريكان جاءوا الى العراق ومهما كان السبب او ما في قلوبهم(والله اعلم) فالنتيجه كانت التخلص من نظام بشع ليس بامكاننا التخلص منه كما يحصل الان مع الليبين الذين لا يستطيعون التخلص من القذافي وهذه كانت فرصه ذهبيه للشعب العراقي، اما من لم يعجبه ما حصل فحتى الانسان البسيط يفتهمها ،انه يحب او مرتاح للحاله السابقه ولا تهمه معاناه اكثريه الشعب والظلم والتمييز ،لانه ببساطه مستفيد وهنا تبرز انانيه الانسان وعدم شعوره بغيره، لذلك كل من يقول احتلال وعملاء فالقصد مفهوم أنه لا يعجبه اي شئ بعد 2003 وكأن العراق كان سويسرا بالحقوق والمساواه، كل ماسي العراق هي من الحكومات السابقه التي خلقت التمييز والعرقيه والطائفيه، وخصوصا فتره البعث، فالكردي والتركماني لا يستطيع شراء ارض او بيت في كركوك، والعراقي الذي جده العاشر من اصل ايراني او كردي فيلي عاش الامريين وفي لحظه تم تشريده واعتباره غير عراقي، الكردي في الشمال لاقى من الويلات والاباده، الشيعي في الجنوب ظهر ان اصله من الهند جاء مع الجواميس ، متى كان الانسان العراقي يحس بكرامته لتطلب منه ان يكون راقي ويتجرد من هذه الاشكالات ، ثم تريد من الامريكي عندما يأتي ويعرف كل هذا التمييز والاضطهاد يقول للسياسين تعالوا ضعوا اقنعه على وجوهكم ولا تقولوا اصولكم، أقلها الامريان عملوا اشرف من الانكليز عند تأسيس الدوله العراقيه حيث أعطوها لفئه واحده، المصيبه فينا وليس المحتل حيث لا نؤمن بالعداله والحقوق وأن يحكم كل واحد على نسبته ولا يصير سيد على غيره وهكذا تبنى الامم أذا كان في نيه البعض بناء دوله المساواه.

دواء وترقيع
ابو جعفر -

الجيش قام بانقلابات صحيح لكن لم يخرج عن مهمتة العراقية دفاعا عن وحدة الارض او الاستغلال الاجنبي وهذا تعرفة اذا كنت ممن تابع تاريخة فاذكر انفلاب بكرصدقي و14 تموز الضا ليكون القاريء على بينه من الامثلة المتفرقة ؟؟ لكن هل اوصلت بلدك الى حافة التقسيم والمحاصصة كل تلك الانقلابات ؟؟ ام ان المحاصصة هي التي ستوصله الى ذلك ؟؟ اما الذي قال باننا ننتظر الديمقراطية من المحتل نسي ان يسأل نفسه من الذي جاء بالمحاصصة الطائفية المقيته ويهلل لها ؟؟ انت ام المحتل ؟؟ام يريد بكلامه عكس المقصود ؟؟ وهل تنتظر من المحتل حرصا عليك اكثر من نفسك كما قلت ، وتقولني على كيفك وتفرضه صحيحا؟؟ فاين الحرص على ديمقراطية من كل الذين جاء بهم المحتل بدون استثناء من الشمال الى الجنوب ؟؟؟؟ وهل ممارسات ما تسميه ديمقراطية ينطبق عليها الا الاسم فقط وامامك تجربتين انتخابيتين ؟؟ لاتكونوا كالذين يقراون نصف الايه ؟؟ نقول مللنا من اخطاء الماضي وديكتاتوية الحكم كان فيها كل التهم التي نسوقها كل على مهله ؟؟ لكن فكرتم بكمية ونوعية مساؤيء النظام الذي تقولون بانه ديمقراطي ومن بركات المحتل سيد العملية السياسية ؟؟ من حيث الممارسات اولا والنتائج ثانيا ؟؟ فهل بهذه المعاييرالهوائية التي لاتقبض باليد تريدون بناء وطن يتساوى فيه الجميع بالمواطنة ،، والممارسات لايوجدافجع منها عبر كل تاريخ العراق ؟؟؟ ام الجيش الذي بني على نظام المحاصصة والتهميش بكل اشكالة سيؤدي مهمة الدفاع عن التراب ام عن اهل المحاصصة ؟؟؟ اما النعجة المريضة التي تعتقد نفسك موجودة في المنطقة الخضراء فقد لاينفع بها الدواء ، كما لاينفع الترقيع على قول الزبيدي

دواء وترقيع
ابو جعفر -

الجيش قام بانقلابات صحيح لكن لم يخرج عن مهمتة العراقية دفاعا عن وحدة الارض او الاستغلال الاجنبي وهذا تعرفة اذا كنت ممن تابع تاريخة فاذكر انفلاب بكرصدقي و14 تموز الضا ليكون القاريء على بينه من الامثلة المتفرقة ؟؟ لكن هل اوصلت بلدك الى حافة التقسيم والمحاصصة كل تلك الانقلابات ؟؟ ام ان المحاصصة هي التي ستوصله الى ذلك ؟؟ اما الذي قال باننا ننتظر الديمقراطية من المحتل نسي ان يسأل نفسه من الذي جاء بالمحاصصة الطائفية المقيته ويهلل لها ؟؟ انت ام المحتل ؟؟ام يريد بكلامه عكس المقصود ؟؟ وهل تنتظر من المحتل حرصا عليك اكثر من نفسك كما قلت ، وتقولني على كيفك وتفرضه صحيحا؟؟ فاين الحرص على ديمقراطية من كل الذين جاء بهم المحتل بدون استثناء من الشمال الى الجنوب ؟؟؟؟ وهل ممارسات ما تسميه ديمقراطية ينطبق عليها الا الاسم فقط وامامك تجربتين انتخابيتين ؟؟ لاتكونوا كالذين يقراون نصف الايه ؟؟ نقول مللنا من اخطاء الماضي وديكتاتوية الحكم كان فيها كل التهم التي نسوقها كل على مهله ؟؟ لكن فكرتم بكمية ونوعية مساؤيء النظام الذي تقولون بانه ديمقراطي ومن بركات المحتل سيد العملية السياسية ؟؟ من حيث الممارسات اولا والنتائج ثانيا ؟؟ فهل بهذه المعاييرالهوائية التي لاتقبض باليد تريدون بناء وطن يتساوى فيه الجميع بالمواطنة ،، والممارسات لايوجدافجع منها عبر كل تاريخ العراق ؟؟؟ ام الجيش الذي بني على نظام المحاصصة والتهميش بكل اشكالة سيؤدي مهمة الدفاع عن التراب ام عن اهل المحاصصة ؟؟؟ اما النعجة المريضة التي تعتقد نفسك موجودة في المنطقة الخضراء فقد لاينفع بها الدواء ، كما لاينفع الترقيع على قول الزبيدي

توضيح
ابو جعفر -

المعلق في 14 ابو ذر ،، فالتتأكد ،، وليس كما تريد ،، بان المحتل ايا كان لايحرر شعب او يريد له الخير كما تدعي ، لانه بالاحتلال يخدم اهدافه القريبة او البعيدة ،، وهل تصدق نفسك بان المحتل للعراق يوضح لمن جاء بهم مع دباباته عن مخططاته ؟؟ او اهدافة ؟؟ ام صدقوا انفسهم بكلام جميل تقولة الدعاية والفضائيات ؟؟ وهل وجدت شعبا على الكرة الارضية لايحرر ارضه من محتليه ؟؟؟؟؟للتوضيح فقط

توضيح
ابو جعفر -

المعلق في 14 ابو ذر ،، فالتتأكد ،، وليس كما تريد ،، بان المحتل ايا كان لايحرر شعب او يريد له الخير كما تدعي ، لانه بالاحتلال يخدم اهدافه القريبة او البعيدة ،، وهل تصدق نفسك بان المحتل للعراق يوضح لمن جاء بهم مع دباباته عن مخططاته ؟؟ او اهدافة ؟؟ ام صدقوا انفسهم بكلام جميل تقولة الدعاية والفضائيات ؟؟ وهل وجدت شعبا على الكرة الارضية لايحرر ارضه من محتليه ؟؟؟؟؟للتوضيح فقط