أصداء

تحالف المفسدين ضد الثورات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتخذت الثورات التي تجتاح عدد من دول المنطقة منحىً آخر مغاير عن ثورتا مصر وتونس، لا سيما وان ما يجري في ليبيا من قمع للابرياء العزل وتدمير شامل للمدن والبنى التحتية من قبل قوات الطاغية المجنون معمر القذافي، يحظى بتأييد كبير من قبل بعض الانظمة المستبدة في المنطقة، وخاصة النظام السوري، الذي يمد قوات القذافي بالطيارين والخبراء وكوادر عسكرية اخرى متخصصة، مما يعني بأن هنالك تحالف صامت او سري بين انظمة القمع والفساد والتوريث في المنطقة، ضد الشباب الثائر الذي يصنع التاريخ، رغم ان الانظمة تتحدث في ابواقها الاعلامية عكس ذلك.

لقد اثبتت الاسابيع القليلة الماضية، بأن انظمة الفساد والتأبيد والتوريث، مهما علا شأنها وكثر قوتها وجبروتها، وذاع صيتها في اصقاع العالم، واتضحت تحالفاتها فأنها هشة وضعيفة، ولا يمكن ان تصمد امام الشعوب، حين تتكاتف وتتوحد وتثور... وفي هذا المضمار فقد منحت ثورتا تونس ومصر، وما يجري من حراك واستعدادات هنا وهناك، ولو انها لا زالت الكترونية في بعض الدول عبر شبكة الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي، فأنها تمنح الامل لكافة شعوب المنطقة، وتشجعها على الجرأة والشجاعة، لتتحدى انظمتها الديكتاتورية، فضلاً عن انها ادخلت في المقابل الرعب الحقيقي في نفوس النظم الاستبدادية، التي تنتظر دورها في الرحيل بسكون باهت.

فها هي بركات الثورات، تصل الى الكثير من الدول العربية، كسوريا على سبيل المثال لا الحصر، التي باشر نظامها المستبد فور اندلاع الثورة في تونس، بأجراء بعض الاصلاحات على عجالة، مثل دعم شريحة الطلبة، من خلال تأسيس صندوق مالي لهم برأسمال كبير، ليتسنى لطلبة الجامعات والمعاهد الاقتراض منها، اضافة الى الاقرار بتخصيص عدد كبير من الزمالات الخارجية نهاية كل عام دراسي، بأمتيازات مالية جيدة لم تشهد سوريا مثيلاً لها من قبل، ناهيكم عن دعمها الفوري لسعر وقود التدفئة (المازوت او الديزل)، وكذلك بعض الترقيعات الاخرى في عدد من المجالات، كجدولة القروض الزراعية في بعض المحافظات، واعفاء الفلاحين من بعض ديون الدولة المترتبة على كاهلهم منذ سنوات.

لكن مساعي النظام السوري البائسة، كدعمه لقوات القذافي لقمع الثورة الليبية، وكذلك محاولاته لأرتشاء بعض فئات وشرائح شعبه، من خلال اصلاحاته الشكلية الباهتة، سوف لن تكون حلاً للمعضلات المزمنة والمحتقنة في البلد، ولا تستطيع صد عدوى الثورات الزاحفة صوبه، في حال لم يلجأ النظام الى تغيرات حقيقية وجذرية، في مقدمتها الاعتراف بوجود الشعب الكردي، كثاني اكبر قومية في البلاد، وحل القضية الكردية حلاً ديمقراطياً عادلاَ، وتبييض السجون والغاء حالة الطوارىء والاحكام العرفية، واصدار قانون عصري للصحافة، وتداول سلمي للسلطة، وكذلك تغيير الدستور ولاسيما المادة الثامنه منه، الذي يعد حزب البعث قائداً للدولة والمجتمع، وغيرها من التغيرات الضرورية، التي من شأنها ان تجعل سوريا ديمقراطية ووطناً لكافة مكوناتها. ويرى جلّ المراقبين، بأن رياح التغيير هذا سوف يشمل معظم دول المنطقة، مهما بلغت انظمتها قمعاً واجراماً وارهاباً، وهيهات ان يفلت نظام استبدادي فاسد، التي هي بالآساس ثورات الخبز والبطالة والفقر وكذلك ثورات الكرامة، ضد الفساد ونهب قوت الناس وتدمير مستقبل الاجيال الناشئة. وان سيناريو اوربا الشرقية، التي هبت عليها رياح التغيير في العقد الاخير من القرن الماضي، ابان انهيار الاتحاد السوفيتي السابق، واسقط كافة الانظمة الشيوعية وحطم جدار برلين، ربما يتكرر في الشرق الاوسط، ليشمل مختلف الانظمة الفاسدة والمستبدة، وان تحالفت هذه الانظمة في السر او في العلن. وهكذا نرى بأن تاريخ جديد مشرق يُصنع في المنطقة، عنوانه النزاهة والديمقراطية، و وأد "الفساد والتأبيد والتوريث" الى الابد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والله عيب
سعد الشامي -

انه من السخرية بان نظام القذافي الفاشي يستعمل الطيارين البعثين العراقيين الهاربين في حربه كمرتزقة ضد شعبه المسالم.

انظمة مستبدة ومجرمة
يا لطيف -

النظام السوري المجرم يقتل الجميع جميع الاحرارداخل سوريا وخارج سوريا فقد دمر حماة ودمر جسر الشغور وقتل المئات من شعبة قبل ثلاثين سنة كما قتل عدد كبير من الشباب الاكراد في انتفاضة قامشلو ومنذ ان .... نظام صدام فهو يدعم الارهابيين ويبعثهم بالمئات الى العراق ليدث الدمار والخراب ويقتل الناس الابرياء.

حكومات زائلة
زائلون -

انا اتفق مع السيد كدو في مقالته وهناك تقارير كثيرة تتحدث عن دعم النظام السوري للنظام الليبي المجرم الذي يقتل شعبه بالجملة والمفرق.. لكن الاخ كدو يخطئ احياناً ويحشر نفسه فيما لا يعنيه رغم ان كل ما يكتبه في ايلاف من افكار فهي معقولة ومنطقية جداً.... والله مع الموفق

مرتزقة النظام السوري
صابر ايوبي -

قال تقرير مصور لقناة التلفزيون الفرنسي(فرانس 2) أن طيار سوري الجنسية وآخر ليبي الجنسية كانا على متن الطائرة الحربية التي تقصف الثوار في ليبيا. وأظهر التقرير الذي بثته القناة، أن الدفاعات الأرضية التي بحوزة الثوار قد تمكنت من اسقاط طائرة حربية في الصحراء الليبية. ولدى توجه كاميرا القناة مع الثوار لموقع اسقاط الطائرة، شوهدت أشلاء طيارين قتيلين مع أجزاء الطائرة المتحطمة على الأرض. وأظهرت أوراق الطيارين القتيلين أن أحدهما سوريّ والآخر ليبيّ. وذلك بحسب مراسلة فرانس 2.فيما أشارت نشرة انتلجنس أونلاين إلى وجود طيارين سوريين يستعدون للمشاركة في تنفيذ أوامر العقيد القذافي وضرب المتظاهرين والثوار الليبيين.هذا وقد وصلت دفعة من الطيارين السوريين الى ليبيا بعد الاتصال الهاتفي الذي تم بين معمر القذافي وبشار الأسد للمشاركة في اخماد ثورة الشعب الليبي.بحسب وكالة أنباء ;رويترز;، قال أحمد حرام، وهو من مؤيدى المعارضين المسلحين: ;رأيت بأم عينى طائرة أسقطت وطيارين قتيلين، وكانا مقيدين بمقعديهما، وكان رأس أحدهما مفتوحا;. وقد أكّد موقع ;إنتلجنس أون لاين; الفرنسي، نقلاً عن مصادر سورية، أن الرئيس السوري بشّار الأسد أمر الطيارين العسكريين السوريين، الموجودين في ليبيا من قبل في مهمات لتدريب الطيارين الليبيين، بسدّ النقص في الطيارين المتوفّرين لدى القذافي وبالمشاركة في عمليات القصف ضد الثائرين. كما أكّدت معلومات فرنسية أن النظام السوري أرسل .عدداً جديداً من الطيارين السوريين إلى ليبيا. وهذا يعني أن سوريا انضمّت إلى الجزائر التي توفّر، بدورها، دعماً عسكرياً للقذافي. وكان أحمد قذّاف الدم قد زار دمشق طالباً الدعم من نظام الأسد، قبل أن يطلب اللجوء السياسي في مصر. في هذه الأثناء، كان الأمن السوري قد قمع محاولات للإعتصام أمام سفارة القذافي بدمشق.

نظام المرتزقة
عبدالرحمن الكواكبي -

عندما نشرت تقرير القناة الفرنسية الثانية ونشرة إنتلجنس أونلاين القريبة من أجهزة الاستخبارات الفرنسية أنباءً عن وجود طيارين سوريين مرتزقة يقومون بتنفيذ أوامر الإبادة الجماعية التي يقوم بها الطاغية القذافي ضد شعبه الذي لم يطالب بأكثر من حقه في الحرية والكرامة والعيش كسائر البشر على وجه الأرض الذين ينعمون بالأساسيات فقط مما كفلته الشرعة الدولية لحقوق الإنسان بادرنا جميعاً نحن السوريون إلى تكذيب ذلك الخبر واعتبرناه خبراً ملفقاً من أجهزة الاستخبارات الفرنسية على الرغم من عدم وجود أي أسباب مباشرة أو مستبطنة لأي خلافات استخباراتية أو حتى سياسية بين فرنسا ساركوزي والقيادة السورية راهناً ولمعرفتنا شبه المتيقنة بأن الجيش السوري هو جيش وطني وليس تجمعاً من الميليشيات شبه العسكرية التي تستطيع تأجير المرتزقة لمن يدفع لها . ولكن الحيرة والذهول أصابا من مقتلاً حينما أكدت قناة الجزيرة تلك الأنباء التي رأيناها ملفقة سابقاً و استقر ذلك الذهول المهول حينما شيعت مدينة السلمية السورية جثمان العقيد الطيار أحمد الغريب في يوم الثامن من آذار للعام 2011 دون أن تصرح قيادة القوى الجوية السورية عن كيفية سقوط طيارته ومكان حدوث ذلك الذي إلى تشظي جثته و مقتله والذي لا أستطيع وصفه بالاستشهاد إن كان قد قتل وهو في صفوف كتائب القذافي الأمنية التي تذبح شعبنا المجاهد في ليبيا الجريحة . ولأن حكماء العرب علمونا بأن البعرة تدل على البعير وأثر الأقدام على المسير ولأننا حريصون على أن لا نشعر بالخزي والعار المستديم وأن كل ما زرقت به عقولنا من فكر عقائدي خلال خمسة عقود كان عبارة عن شعارات فقط ليس هناك من يعتقد حقاً بها من حامليها ، ولكي لا تخامرنا ظنون الشيطان عن العقيد السوري القتيل أحمد الغريب فلا بد أن تكون الطائرات السورية المقاتلة في صفوف الثوار المجاهدين الليبيين لكي تسجل لها ذاكرة كل المواطنين السوريين ذلك لأن ذاكرة وضمير الشعوب ومهما ظن البعض بأنها سوف تنسى فقد علمنا طوفان الغضب العربي عكس ذلك وأن من جرب المجرب عقله مخرب فقط.

ليس غريبا
نزار قباني -

ليس غريبا على عصابة القمع والنهب والارتزاق التي تحكم سوريا ان تبيع الطيارين السوريين واي شيء آخر لمن يدفع ولتحقيق مصالحها.لقد باعت الجولان والاسكندرونة ومستعدة ان تبيع سوريا كلها للحفاظ على وجودها.ثم اي خطر على اي نظام عائلي ديكتاتوري فاسد مثل نظام آل القذافي في ليبيا هو خطر على نظام آل الاسد.وقد ساعد الطاغية الليبي معمر القذافي الطاغية السوري الراحل حافظ الاسد حين قدم له ملايين الدولارات المسروقة من مال الشعب الليبي كي يحل صراعه على الحكم مع اخيه رفعت الاسد الذي قبض تلك الملايين مقابل تركه السلطة لاخيه الراحل. ذكر هذه المعلومة مصطفي طلاس وزير دفاع حافظ الاسد واخلص اتباعه.واليوم يرد بشار الاسد المعروف فيرسل طيارين سوريين لمساعدة الطاغية الليبي في قتل الشعب الليبي كي يحمي نفسه واولاده الذين يحكمون ليبيا بالحديد والنار من 40 سنة.لكن هذا لن يمر دون حساب حين تتحرر ليبيا وسوريا في وقت قريب كما يتمنى الشعبان السوري والليبي.

ثوار سوريا
sherin abdulah -

بسم الله الرحمن الرحيمبيان ثوار سوريا رقم (2)إلى عموم أهلنا في مدن وقرى سوريا الحبيبة بعد أن أعلن ثوار سوريا بيانهم رقم (1) وحددوا فيه أن موعد إنطلاق الثورة السورية بإذن الله سيكون يوم الثلاثاء 15-3-2011م، نصدر لكم بيان رقم (2) وفيه خطة التحرك، حيث أن بعض الإخوة قد أعلنوا سابقا موعدا لإنطلاق الثورة السورية وهو 5-2-2011م، ولكن لم تلاقي تلك الدعوة الصدى المطلوب؛ وذلك لأن الإخوة الذين حددوا ذلك الموعد لم يضعوا خطة واضحة للتحرك، وحصروا المسيرات في أماكن معينة، ولذلك لم يكتب الله تعالى لذلك الموعد بأن يكون موعدا لإنطلاق الثورة، ولذلك فإننا هنا نضع بين أيديكم خطة واضحة للتحرك، وموعدا محددا لساعة الصفر، التي سوف تنطلق فيها الثورة السورية بإذن الله تعالى في كل مدينة وقرية وفي كل حي وشارع، وخطة التحرك ليوم الغد إن شاء الله تعالى سوف تكون كالتالي: 1) تبدأ الثورة من صباح يوم غد الثلاثاء الموافق 15-3-2011م بمشية الله تعالى بعصيان مدني تام، بحيث يمتنع جميع الموظفين المدنيين والعسكريين في القطاعين العام والخاص من الذهاب إلى أعمالهم، بإستثناء العاملين في القطاع الصحي من أطباء وممرضين، وكذلك العاملين في الدفاع المدني، وذلك لأهمية بقائهم في أعمالهم في هذه الظروف، وهذا العصيان المدني يستمر حتى سقوط النظام بإذن الله تعالى، وهذا العصيان المدني يشكل ضغطا وإرباكا للنظام كما تشكله المسيرات تماما. 2) ساعة الصفر سوف تكون بعد صلاة العصر مباشرة بإذن الله تعالى، وسوف تخرج التجمعات من المساجد والكنائس إلى الشوارع والساحات العامة، وخصوصا المساجد الكبرى في كل محافظة، مثل المسجد الأموي في دمشق، ولكن هذا لا يعني أن أماكن خروج المسيرات هي من المساجد والكنائس فقط، بل أن المسيرات سوف تنطلق من الأحياء السكنية والأسواق والشوارع والأزقة، ومن كل مكان على أرض الوطن العظيم، وذلك لإحداث مسيرات كثيرة وكبيرة، مما يؤدي إلى تشتت رجال الأمن والمخابرات، وعجزهم عن التصرف والتعامل مع الموقف، ولذلك نهيب بجميع أهل سوريا الخروج غدا في المسيرات، شيبا وشبانا، ر��ال ونساء، بحيث يخرج الشعب السوري عن بكرة أبيه، ولا يبقى في البيوت إلا من يمنعه مانع عن الخروج مثل المرض. 3) نهيب بجميع السوريين من هذه اللحظة أن يتفقوا مع بعضهم البعض ويحددوا أماكن التجمعات، فمن يجد أن المساجد هي الأفضل للتجمع فلينطلق من أقرب مسجد مع مجمو

عـــاجــل
sherin abdulah -

عـــاجــل - مؤكد || مظاهرة حاشدة في دير الزور في ساحة الباسل

الثورة السورية
sherin abdulah -

قال تعالى;لا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار;. اللهم اغفر لنا أن ركنّا إلى هؤلاء الظلمة ردحاً من الزمن. اللهم بارك لنا في ثورتنا هذه. اللهم اشهد إني أريدها أن تكون في سبيلك وفي سبيل مرضاتك. اللهم إن قتلت فيها فاجعلني من شهدائك، وإن أصبت فيها فآجرني في مصيبتي، وإن أحييتني بعدها فأحيني في طاعتك وتحت حكمك. اللهم نصرك ...اللهم نصرك.

إنطلاق ثورة الشعب ال
sherin abdulah -

الله اكبر الله اكبر الله اكبر انشر الى وسااااائل الاعلام جميعها انشر - الحميدية اليومإنتفاضة سوريا 15 آذارإنطلاق ثورة الشعب السوري 15 آذار 2011 المكان الحميدية - دمشق