سوريا في ذكرى انقلاب البعث
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قبل أيام احتفل البعثيون في سوريا بذكرى انقلابهم على السلطة.ذكرى "ثورتهم" المزعومة،التي لم يتبق من أهدافها وشعاراتها في الواقع السياسي السوري والعربي سوى مقولة"حزب البعث العربي الاشتراكي هو قائد الدولة والمجتمع"المثبتة في الدستور القومي(اللا سوري) للبعث الذي يقلل من مكانة "الدولة السورية" وينتقص من سيادتها الوطنية.وذلك باعتبار هذه الدولة من المنظور البعثي،مجرد (قطراً أو جزءاً من دولة أو أمة عربية مفترضة وغير موجودة في الواقع)،فضلاً عن أن فرض البعث نفسه "قائداً للدولة والمجتمع" نهج في الحكم والإدارة ينطوي على تمييز وتفضيل بين المواطنين السوريين على اساس قومي وسياسي.الأخطر في الدستور البعثي "الروح الطائفية" التي يتسم بها والتي تتعارض وتتنافى مع أسس ومبادئ "دولة المواطنة- الدولة المدنية".هذه النزعة أو الروحة الطائفية للدستور السوري تتجلى بشكل واضح وصريح في "المادة الثالثة" منه،التي تنص على أن "دين رئيس الجمهورية الإسلام- الفقه الإسلامي مصدر رئيسي للتشريع".فهذه الفروض والشروط في اختيار وتحديد "رئيس الجمهورية" وفي سن "التشريع الوطني"، كافية للفصل والتمييز بين المواطنين السوريين على أساس ديني والانتقاص من "حقوق المواطنة" للسوريين غير المسلمين.لقد هيأ البعثيون لانقلابهم على السلطة بإجهاض "التجربة الديمقراطية والبرلمانية" الرائدة التي شهدتها سوريا في خمسينات القرن الماضي.ولم يوفر البعثيون جهداً لوأد تلك التجربة الفتية من أجل مشاريعهم وأحلامهم القومية الرومانسية الفاشلة.فمنذ ذلك اليوم المشئوم لانقلابهم(الثامن من آذار 1963) والدولة السورية الحديثة، التي تميزت عن باقي دول المنطقة بكونها واحة خصبة لمختلف الثقافات واللغات ومفتوحة لكل العقائد والأفكار السياسية، تشهد قحطاً لا بل تصحراً ثقافياً وفكرياً كارثياً و انحباساً سياسياً فظيعاً،حتى كادت أن تختفي اليوم من المشهد السوري مظاهر الحياة والنشاطات السياسية والثقافية والفكرية والإعلامية إلا من تلك المدجنة والمعلبة التي ترعاها وتروج لها سلطة البعث،التي تهدف للقضاء على ظاهرة التنوع الحضاري التي يتصف بها المجتمع السوري وجعل سورية دولة لقومية واحدة وبلغة واحدة ولحزب واحد وبثقافة ذات لون وبعد واحد.فرغم رياح التغيير وعواصف الثورات الشعبية والانتفاضات الشبابية التي أطاحت ببعض عروش ورموز الاستبداد العربي والشرقي ومازالت ارتداداتها تهز أركان ومضاجع من تبقى منهم، تبدو سلطة "الاستبداد السوري" وكأنها غير معنية بهذه التطورات والزلازل السياسية التي تجري من حولها.فهي تعتبر نفسها "الاستثناء"عن القاعدة و عن قوانين التغيير والتطور الاجتماعي والسياسي التي بدأت تفعل فعلها في دول ومجتمعات المنطقة.يبدو أن أحفاد "الانقلابيون" صدقوا أنفسهم بأن الشعب السوري سيقبل والى الأبد ببقاء سوريا رهينة لهم ولحزبهم ولشعاراتهم القومية وآيديولوجياتهم العابرة للحدود والقارات،وبأن التاريخ السياسي لسوريا تبسمر وتجمد أو أغلق وانتهى عند حزب البعث وعقيدته السياسية التي يقدمونها على أنها "الحقيقة المطلقة".والأنكى أن "ورثة البعث" يعتبرون أنفسهم بحق رواد الديمقراطية والتعددية الحزبية والحريات السياسية والفكرية والإعلامية، ناسين أو متناسين بأن حزبهم "البعث العربي الاشتراكي" هو أول حزب نفذ انقلاباً عسكرياً على السلطة وعمم ظاهرة "عسكرة السياسة" وتكريس الحكم العسكري في دول المنطقة.والبعث مازال يحتكر السلطة بطريقة غير ديمقراطية متسلحاً بسياط "قانون الطوارئ" وملحقاته (الأحكام العرفية والمحاكم الاستثنائية) وبالشرعية الثورية المزعومة،بدلاً من الاحتكام الى الشرعية الديمقراطية التي يمنحها ويقررها صوت الناخب السوري عبر صناديق الاقتراع الحر.لقد وصل استخفاف البعثيين بعقول السوريين وبوعيهم السياسي الى درجة أن رئيس مجلس الشعب الدكتور (محمود الأبرش) خلال (طاولة مستديرة) أقيمت يوم 17/ 09/ 2009 بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية حضرها عدد من أعضاء مجلسه:"أنه لا حاجة لإصدار قانون الأحزاب في سورية... وأن الجبهة الوطنية التقدمية تعد تجربة رائدة في تنفيذ الحياة الديمقراطية المستقرة في سورية... وأن سورية كانت سباقة لتطبيق الديمقراطية في مجالات الحياة كافة والتي ظهرت من خلال تجربة مجلس الشعب والجبهة الوطنية التقدمية وقانون الإدارة المحلية". في الاطار ذاته،ذكرت بعض المصادر السورية بأن "عضو مجلس الشعب السوري عبر الكريم السيد طالب يوم الأربعاء 23 شباط الماضي، تشكيل لجنة برلمانية للنظر باقتراحه و رفع قانون الطوارئ جزئياً في سورية إلا أنه فوجئ بتصويت جميع الأعضاء في المجلس على رفض طلبه".طبعاً، هذا الموقف المخجل لأعضاء مجلس الشعب السوري،أعلى سلطة تشريعية في البلاد، ليس مفاجئاً لنا ولغيرنا من المهتمين بالشأن العام.لأن هكذا مجلس وبهذه المواصفات، جاء أعضاءه بآليات غير ديمقراطية، لا يمكن له أن يمثل إرادة الشعب السوري أو يعبر عن تطلعاته السياسية، وانما سيمتثل لرغبة وإرادة وأوامر ومصالح السلطة الحاكمة التي جاءت به الى قاعة المجلس.
في ضوء الحالة السياسية السورية الراهنة التي يحكمها ويتحكم بها حزب البعث،أرى أن "الدولة السورية" لم تعد كما كانت أو كما يفترض ويجب أن تكون " أداة لتنظيم وبناء علاقة وطنية متوازنة بين إرادة الشعب والمجتمع السياسي-الطبقة السياسية الحاكمة- وتنظيم هذه العلاقة ودفعها باتجاه تحقق الصالح الوطني العام"،وانما باتت(الدولة السورية) في ظل حكم البعث وقانون الطوارئ الذي ترزح تحت وطأته، مجرد "جهاز أمني" للقمع وكم الأفواه وانتهاك الحقوق ومصادرة الحريات، وأداة لتحقيق مصالح النظام، حتى لو كانت على نقيض مع رغبة ومصالح الشعب والوطن.
استمرار نهج التضليل السياسي للطبقة السياسية الحاكمة على الشعب وعودة النظام الأمني الى تشديد قبضته على المجتمع السوري واستمرار الاعتقالات التعسفية للنشطاء السياسيين والحقوقيين وأصحاب الرأي الحر وقيام أعلى سلطة تشريعية في البلاد(مجلس الشعب) بالدفاع عن هذا النهج ورفضها مجرد تشكيل لجنة برلمانية لإعادة النظر بمبررات بقاء قانون الطوارئ،جميعها مؤشرات ومعطيات تؤكد على أن ثمة مسافة زمنية وتاريخية طويلة تفصلنا نحن السوريون عن الدولة المدنية الديمقراطية"دولة المواطنة الكاملة" التي نتطلع اليها.اجتياز أو قطع هذه المسافة مرهون بقدرة الشعب السوري وتصميمه على إنهاء حالة الاستبداد في البلاد و تغيير "النظام القائم" بشكل سلمي وديمقراطي، أو إرغامه على تنفيذ اصلاحات سياسية وإدارية وقضائية واجتماعية شاملة، من شأنها أن تنهي "حالة الاستبداد" وإخراج البلاد من حالة الجمود السياسي والتصحر الثقافي الذي فرض عليها منذ عقود.اصلاحات سياسية تمكن الشعب السوري بكل طيفه القومي والسياسي والديني والثقافي من انتخاب واختيار نوابه وممثليه الى مجلس الشعب بطريقة ديمقراطية نزيهة ليعبر هذا المجلس عن إرادته الحرة.اصلاحات تكفل التداول السلمي والديمقراطي للسلطة في البلاد وتمهد لقيام سلطة تشريعية حرة ومستقلة قادرة على الدفاع عن حقوق الانسان السوري في الحرية والديمقراطية والعيش الكريم.اصلاحات تفرز سلطة قضائية قادرة على مساءلة ومحاسبة السلطة التنفيذية في حال انتهكت حقوق وحريات المواطن أو تجاوزت صلاحياتها أو قصرت في واجباتها الوطنية.اعتقد بأن الظروف التي تمر بها سوريا والمنطقة تشكل فرصة تاريخية للشعب السوري ليقول كلمته ويقرر شكل وطبيعة النظام (السياسي والاجتماعي والاقتصادي) الذي يرده ويرغب به.
سوريا
shuosin@gmail.com
التعليقات
syria hourra
nizar kabbany -استجابة للضغط الجماهيري الشديد على النظام السوري ,قرر هذا النظام البدء بعمليات التغيير وذلك يبدا ب :1-تحويل اسم الجمهورية العربية السورية الى الجمهورية العربية الاسدية ,وذلك تكريما للشعب السوري “الاسدي”2-اتباع منهج علماني جديد يتطابق مع سياسة النظام الذي يقوم على مفاهيم جديدة و متطورة و اليك بعضها :1-صفة القائد الخالد: هي صفة تطلق على كل حاكم عربي يبيع ارضه لاسرائيل ويضهد شعبه و يسرق ثرواته .2-صفة الشهادة : تطلق على كل شخص يقتل في حادث سير على طريق المطار على ان تتجاوز سرعته 200 كلم /سا3-المواطن الشريف : هو كل مواطن قادر على النفاق و الكذب لمصلحة النظام و قادر على الابلاغ عن ابوه في حال معارضة الاخير للنظام و حتى ولو بالكلام.4-قلعة الصمود والمواجهة : هو كل بلد عربي يحقق مصلحة اسرائيل اولا وايران ثانيا و يواجه شعبه و يصده اذا ما طالب باقل حقوقه .5-الخائن و العميل : هو كل شخص يطالب بحقوقه و حريته و يندد بالظلم و الفساد .6-الامان و الاستقرار : هي صفة البلد الذي يكون فيه السرقة و البلطجة محصورة بالاسرة الحاكمة و اعوانها .7-الموظف المثالي : هو كل موظف مرتشي و قليل الوجدان و يمارس الاذلال و الاهانة اتجاه المواطنين و المراجعين .
syria hourra
nizar kabbany -استجابة للضغط الجماهيري الشديد على النظام السوري ,قرر هذا النظام البدء بعمليات التغيير وذلك يبدا ب :1-تحويل اسم الجمهورية العربية السورية الى الجمهورية العربية الاسدية ,وذلك تكريما للشعب السوري “الاسدي”2-اتباع منهج علماني جديد يتطابق مع سياسة النظام الذي يقوم على مفاهيم جديدة و متطورة و اليك بعضها :1-صفة القائد الخالد: هي صفة تطلق على كل حاكم عربي يبيع ارضه لاسرائيل ويضهد شعبه و يسرق ثرواته .2-صفة الشهادة : تطلق على كل شخص يقتل في حادث سير على طريق المطار على ان تتجاوز سرعته 200 كلم /سا3-المواطن الشريف : هو كل مواطن قادر على النفاق و الكذب لمصلحة النظام و قادر على الابلاغ عن ابوه في حال معارضة الاخير للنظام و حتى ولو بالكلام.4-قلعة الصمود والمواجهة : هو كل بلد عربي يحقق مصلحة اسرائيل اولا وايران ثانيا و يواجه شعبه و يصده اذا ما طالب باقل حقوقه .5-الخائن و العميل : هو كل شخص يطالب بحقوقه و حريته و يندد بالظلم و الفساد .6-الامان و الاستقرار : هي صفة البلد الذي يكون فيه السرقة و البلطجة محصورة بالاسرة الحاكمة و اعوانها .7-الموظف المثالي : هو كل موظف مرتشي و قليل الوجدان و يمارس الاذلال و الاهانة اتجاه المواطنين و المراجعين .
ما الجديد؟
عماد ب -يا حضرة الكاتب: هل المهم أن نكتب وأن نقدم مقالات؟ ما هو الجديد الذي قدمته اليوم في مقالك هذا ما لم نكن نعرفه جميعنا؟ والله لم أجد في مقالك سوى صف كلمات، وترداد للمفردات! حبذا لو أنك تعلو عن هذا التحليل المبسط للأوضاع في سوريا وتطرح فكراً متنوراً وتحليلاً عميقاً لما حصل في سوريا، ولكنك كنت سطحياً جداً، ولم تأت بجديد أبداً. هل تدفع إيلاف لكل مقال فيها؟
يا رقم 2
سوري ولا فخر -الى المعلق رقم 2.. وماهو الحديد في تعليقاتكم ياجماعة البعث الأسدي الصدامي؟! هل تريدون أيضا أسكات الناس في المواقع الحرة؟! دائما يطرح هذا السؤال نفسه: ناذا يفعل أزلام النظام السوري في موقع مثل ايلاف، وهو المحجوب في سوريا ؟!
ما الجديد؟
عماد ب -يا حضرة الكاتب: هل المهم أن نكتب وأن نقدم مقالات؟ ما هو الجديد الذي قدمته اليوم في مقالك هذا ما لم نكن نعرفه جميعنا؟ والله لم أجد في مقالك سوى صف كلمات، وترداد للمفردات! حبذا لو أنك تعلو عن هذا التحليل المبسط للأوضاع في سوريا وتطرح فكراً متنوراً وتحليلاً عميقاً لما حصل في سوريا، ولكنك كنت سطحياً جداً، ولم تأت بجديد أبداً. هل تدفع إيلاف لكل مقال فيها؟
الثوره قادمه
ناصر احمد -تبت يدا الديكتاتور الأسد وتب ، ما أغنى عنه نظامه وما سلب ، سيصلى ناراً ذات لهب ، لطالما قمع الأحرار وإضطهد الشعب ، وتشدق بالخطابات السخيفة وإضطرب ، وسرق خيرات الوطن ونهب ، وحول البلاد إلى دمار ولهب ، بعد أن أسر وقتل الناس بلا سبب ، فثار الشعب السوري عليه وإنقلب ، وداسوا على أصنامه بعد أن هرب ، ودمروا قصوره ومقرات الحزب ، وأحرقوا فروع مخابرات الرعب ، موعد الحساب العسير قد إقترب ، ستبدأ الثورة من مدينة حلب ، وتحرق عرش الطاغية الإبن والأب ، يا بشار أما زلت لا تعرف السبب؟ عليك اللعنات ممن هب ودب, والعاقبة يوم حساب الرب
إلى الرقم 3
عماد ب -عزيزي سوري ولا فخر: والله أنك تقفز في الإستنتاج. أنا لست مع البعث الأسدي الصدامي ولست مع هذا الحزب الوسخ بأي شكل من الأشكال، وبالأخص أنا ضد بيت الأسد الذين حولوا سوريا إلى مزرعة لهم، وقضوا على سوريا كالبلد الذي كانت فيه روح الثورة والمقاومة والتضامن مع أحرار العالم أجمع. لا تفهمني كما فهمتني، ولكن أعد قراءة ما كتبته. هل أتى الكاتب بجديد؟ أليس ما يقوله هو نفس الكلام الفارغ الذي يعاد تكريره عند الكثيرين ويعتبرون أنفسهم كتاباً؟ أي إبداع جاء في هذا المقال يا سيد سوري ولا فخر؟
إلى الرقم 3
عماد ب -عزيزي سوري ولا فخر: والله أنك تقفز في الإستنتاج. أنا لست مع البعث الأسدي الصدامي ولست مع هذا الحزب الوسخ بأي شكل من الأشكال، وبالأخص أنا ضد بيت الأسد الذين حولوا سوريا إلى مزرعة لهم، وقضوا على سوريا كالبلد الذي كانت فيه روح الثورة والمقاومة والتضامن مع أحرار العالم أجمع. لا تفهمني كما فهمتني، ولكن أعد قراءة ما كتبته. هل أتى الكاتب بجديد؟ أليس ما يقوله هو نفس الكلام الفارغ الذي يعاد تكريره عند الكثيرين ويعتبرون أنفسهم كتاباً؟ أي إبداع جاء في هذا المقال يا سيد سوري ولا فخر؟
سقوط المنظومة
جمال عيسى -سقوط المنظومة القيمية للشعب السوري يكاد يكون من الصعب على أي مواطن سوري حظي بالحد الأدنى من الحس الوطني أو الضمير الأخلاقي أن يتماسك لكي لايصاب بالدوار والغثيان قبل شعوره بالغضب والإنفعال والإستفزاز حينما يصل إلى مسامعه مادار في جلسة ما سمي بـ;مجلس الشعب السوري; أثناء قيام العضو عبد الكريم السيد بتقديم طلب كتابي إلى رئيس المجلس للنظر في رفع جزئي لحالة الطوارئ المفروضة على الشعب السوري بكافة ملله وطوائفه منذ ما يقارب ثلاثة وأربعين عاماً. وربما يتذكر هذا المواطن بألم وحسرة قول المتنبي (مع إستبدال إسم البلد): حصلت بأرض الشام علـــــــــــــــــــــــــــــى عبيد كأن الحر بينهم يتيمكأن الأســــــــــود اللابي فيهــــم غـــــراب حولـــــه رخم وبـــــــوم إذ أن عبد الكريم السيد (السيد إسماً ومسمَّى) في هذه الحالة هو الحر اليتيم بين جمع غفير من العبيد المأجورين أو المسوخ الذين باعوا أنفسهم (هذا إذا كانوا يملكوها أصلاً) بملء رغبتهم وإرادتهم إلى الأسود اللابي، وهو في هذه الحالة أيضاً رئيس الدولة، بالرغم من أنه ليس أسود اللون أو مربوعاً أو منحط القامة أو مخصياً أو وضيع المحتد كما هو حال الملك الإخشيدي الملقب بـ ;أبو المسك; والذي حكم مصر في قديم الزمان. فالحالة هنا متماثلة إلى حد بعيد بصرف النظر عن الزمان والمكان والإختلاف الشكلي الذي، في حقيقة الأمر، لايقدم ولايؤخر إلا بمقدار ما ينبغي أن يكون هناك من إنعكاس إيجابي للحداثة الزمنية ومزايا الشكل والمظهر (ناهيك عن نوعية المسك والبارفانات) على البيئة السياسية العامة وشتى مناحي الحياة الإقتصادية والإجتماعية أو حتى البرلمانية. لاشك أن المنظومة القيمية للشعب السوري عموماً قد تعرضت على مدار ما يزيد على أربعة عقود إلى موجات مد تسونامي مدروسة ومتواترة كان لها تأثير كاسح وأضرار فادحة على الأجيال السورية المتعاقبة، فأدت بالتالي إلى إهتزاز شخصية الإنسان السوري بما يشبه الصدمات الكهربائية المتتالية، وشلت قدرة هذا الإنسان على الإتيان بأي فعل خلاق أو إبداعي يمكن أن يشكل بالمآل تغييراً ما على الأوضاع المزرية على كافة الصعد. وكان هذا المد التسونامي ذو شقين إثنين أولهما مادي وثانيهما معنوي. فإذا أردنا أن نستعرض الشق المادي، نرى أنه يتمثل بتطبيق أشد أنواع القمع والتنكيل والقتل والإجرام الممنهج والمنظم إضافة إلى ممارسة أعتى أنواع التعذ
امة عربية واحدة
مواطن حر -يا حضرة الكاتب انت تبدأ مقالتك بقولك (( البعث الذي يقلل من مكانة الدولة السورية; وينتقص من سيادتها الوطنية.وذلك باعتبار هذه الدولة من المنظور البعثي،مجرد (قطراً أو جزءاً من دولة أو أمة عربية مفترضة وغير موجودة في الواقع)) كيف تفترض ان الامة العربية غير موجودة في الواقع الامة العربية موجودة في الوطن العربي من المحيط الى الخليج والشعب العربي موجود من المحيط الى الخليج اما اذا كان هناك بعض الاقليات التي تعيش في العالم العربي ليست عربيه فهذه لاتشكل نسبة 2% الى 3% من سكان الوطن العربي وهذه الاقلية هي التي يجب ان تنصهر مع الامة العربية وتصبح جزءا منها ومن الثقافة العربية تعيشها واقعا وليس العكس انت تريد ان تعطل وحدة امة عربية من المحيط الى الخليج ولاتعترف بوجود الامة العربية من اجل ان تحمي مصالح بعض الاقليات التي لايشكل وجودها مانسبته 2% الى 3% انت صاحب اغراض مشبوهة ومصالح خاصة ضيقة الامة العربية وجدت منذ القدم الى ان جاء الاسلام فزاد من ترابط ووحدة الامة العربية وحتى يومنا هذا وستبقى الامة العربية موجودة في كيانها وجوهرها الى يوم الدين واللغة العربية تجمع هذه الامة ويحمي هذه اللغة القران الكريم الذي نزل بلسان عربي فالامة العربية هي جوهر الامة الاسلامية وقائدها وقلبها النابض ولايمكن لهذه الامة ان تنتهي او تنقرض كما حدث لبعض الامم الاخرى فالعرب هم حملة رسالة الاسلام هذه الرسالة الخالدة التي شرفهم الله سبحانه وتعالى بحملها .
امة عربية واحدة
مواطن حر -يا حضرة الكاتب انت تبدأ مقالتك بقولك (( البعث الذي يقلل من مكانة الدولة السورية; وينتقص من سيادتها الوطنية.وذلك باعتبار هذه الدولة من المنظور البعثي،مجرد (قطراً أو جزءاً من دولة أو أمة عربية مفترضة وغير موجودة في الواقع)) كيف تفترض ان الامة العربية غير موجودة في الواقع الامة العربية موجودة في الوطن العربي من المحيط الى الخليج والشعب العربي موجود من المحيط الى الخليج اما اذا كان هناك بعض الاقليات التي تعيش في العالم العربي ليست عربيه فهذه لاتشكل نسبة 2% الى 3% من سكان الوطن العربي وهذه الاقلية هي التي يجب ان تنصهر مع الامة العربية وتصبح جزءا منها ومن الثقافة العربية تعيشها واقعا وليس العكس انت تريد ان تعطل وحدة امة عربية من المحيط الى الخليج ولاتعترف بوجود الامة العربية من اجل ان تحمي مصالح بعض الاقليات التي لايشكل وجودها مانسبته 2% الى 3% انت صاحب اغراض مشبوهة ومصالح خاصة ضيقة الامة العربية وجدت منذ القدم الى ان جاء الاسلام فزاد من ترابط ووحدة الامة العربية وحتى يومنا هذا وستبقى الامة العربية موجودة في كيانها وجوهرها الى يوم الدين واللغة العربية تجمع هذه الامة ويحمي هذه اللغة القران الكريم الذي نزل بلسان عربي فالامة العربية هي جوهر الامة الاسلامية وقائدها وقلبها النابض ولايمكن لهذه الامة ان تنتهي او تنقرض كما حدث لبعض الامم الاخرى فالعرب هم حملة رسالة الاسلام هذه الرسالة الخالدة التي شرفهم الله سبحانه وتعالى بحملها .
8 اذار يوم مشؤم
برجس شويش -لا احد يشك بان 8 اذار اثر انقلاب مجموعة من البعثين المتطرفين قوميا و عنصرياهو نقطة تحول كبيرة في حياة الشعب السوري باتجاه تكريس الطائفية و العنصرية والاستبداد و خلق الصراعات الدامية و الركود في التنمية الاقتصادية و تشويه و تحريف للقيم الاجتماعية وخلق دولة رعب و خوف باجهزة امنية و مخابراتية تراقب حتى نفسها, يوم مشؤم في حياة الشعب السوري و ان الرفاق البعثين تامروا على بعضهم البعض في صراعات دموية فانقلبوا على بعضهم في انقلاقبين بعد انقلابهم الاول فمجموعة صلاح جديد و حافظ الاسد انقلبوا على مجموعة امين حافظ و ميشيل عفلق و من ثم مجموعة حافظ الاسد انقلب على رفاقه فيما بعد بانقلاب كرث الطائفية و العنصرية القومية و خلق جمهورية الوراثة بتوريث ابنه بشار الذي لا يستحق ان يكون في هذا المنصب وهذا بحد ذاته انقلاب ثالث على الدستور و ارادة السعب السوري كل انقلابات الرفاق البعثين كان ضد الشعب السوري و سلبه من ارادته ليتصرفوا بمصيره كمراهقين سياسين , الشعب السوري و الشعب الكوردي يدينان هذا الانقلاب وما ترتب عليه من نتائج لتكريس الاستبداد و الطائفية و العنصرية وانحراف في كل القيم بسبب سياسة قادة الانقلاب الهوجاء و الغير مسئولة
سوريا الله حاميها
باسل -الكلاب تنبح والقافلة تمشي وسوريا الله حاميها والله يخليلنا الاسد القائد العظيم ويبعد الحاقدين والحاسدين عن سوريا وشعبها
سوريا الله حاميها
باسل -الكلاب تنبح والقافلة تمشي وسوريا الله حاميها والله يخليلنا الاسد القائد العظيم ويبعد الحاقدين والحاسدين عن سوريا وشعبها
إلى البعثي باسل
سوري ليس بعيد عنك -سيأتي اليوم الذي ستلاحق به وتحاسب على هذا الكلام الفاشي الفارغ الذي هو بالضد من مصالح غالبية الشعب السوري المضطهد من جماعة الأسد الفاشيينوسترى ذلك قريبا
syria
syria -الله أكبر لقد قامت أول مظاهره ضد النظام السوري في دمشق اليوم منطقة سوق الحميديه و تستطيعون مشاهدة الفيديو على اليوتوب
syria
syria -الله أكبر لقد قامت أول مظاهره ضد النظام السوري في دمشق اليوم منطقة سوق الحميديه و تستطيعون مشاهدة الفيديو على اليوتوب
الثورة السورية
sherin abdulah -بحسب الأخبار المنشورة على موقع الفيسبوك، فقد بدأت الشرارة الأولى للثورة السورية التي أنطلقت بحسب صفحة منشورة على الموقع تحت أسم The Syrian Revolution 2011 الثورة السورية ضد بشار الاسد و التي وصل عدد المشاركين في الصفحة زهاء الـ 40 ألف شخص. هذا و نشر القائمون على الصفحة انطلاق انتفاضة سوريا 15 اذار من سوق الحميدية في دمشق باتجاه تمثال صلاح الدين و نشروا عدة مقاطع فيديو تظهر فيها المسيرة التي تنادي (( وينك يا سوري وينك، الله، سوريا، حرية و بس، سلمية، سلمية، سلمية )) و دعى المعلق على الفيدو إلى التجمع الكبير بعد صلاة العصر أمام الجامع الأموي.
تظاهرة في سوق الحميد
george -عاجل سورية 15/03/2011تظاهرة في سوق الحميدية فيديو:...........
تظاهرة في سوق الحميد
george -عاجل سورية 15/03/2011تظاهرة في سوق الحميدية فيديو:...........
الله أكبر
د. بسام -قد أدمعت عيوني، نعم مظاهرات في دمشق. لا أصدق. الحياى تعود إلى هذا الشعب! الله أكبر! الله أكبر!!
لا لتغير
سوري فن ستة الاف سنة -انا ضد ..... الكاتب
الى الواهمون
farah -كذابين الظاهرة قديمة وكانت من اجل ليبيا من خصال الشعب السوري انه فضولي وانتم تفعلون ذلك وتبثون سمومكم حتى الشعب السوري يذهب ليرى ما يحدث لك روحوا العبوا غيرها اسلوب قديم وخسيس هاهاهاها خخخخخخخخخخخخخ انتم ابناء المرجة وباب الفرج يا اكراد سوريا افهموها لن نعمل ثورة والتغير ات باذن الله مع بشارنا
لا لتغير
سوري فن ستة الاف سنة -انا ضد ..... الكاتب
الى 9
مواطن حر -ولك على ايش بدنا نحسدكم والله اصبحتم مسخزة شعوب العالم وخللي ال الاسد يدوسوا على .... والله لا يردكم
الى 9
مواطن حر -ولك على ايش بدنا نحسدكم والله اصبحتم مسخزة شعوب العالم وخللي ال الاسد يدوسوا على .... والله لا يردكم
الى 9
مواطن حرسوري -الاصح واللي كل الناس عارفينه ان القافله ماتت وشبعت موت ما دام فيه زي اشكالك
الخداع والاجرام
سامي قباني -من اربعين سنة ونسمع قول الدكتاتور ياقدس انا قادمون وجبهة الصمود والتصدي والممانعة ;ووحدة المسار والمصير ونحن من يحدد زمان ومكان المعركة ووحدة حرية اشتراكية ...ولكننا لا نرى الا نهب البلد وتفقير الناس وتهجير جيل المستقبل وتشريد المواطنين الاكفياء وقمع الصوت الحر وتدمير منظم للموارد عبر احتكارات وتهريب اموال ..يعني يقولوا ما لايفعلون ويضحكون على الذقون ويستسهلون الوعود المخادعة
الى 9
مواطن حرسوري -الاصح واللي كل الناس عارفينه ان القافله ماتت وشبعت موت ما دام فيه زي اشكالك
إلى جمال عيسى
محمد السوري -شكرا يا صديقي ولو اني للمرة الأولى أعرفك,وأحب أن أضيف لما قلت,عن جريمة كبرى ارتكبها أل الأسد عن سابق الإصرار ضد الشعب ومستقبله بكل فئاته من خلال شحن النزعة الطائفية والعرقية والمذهبية بشكل خبيث وممنهج,ويخوف السوريين من بعضهم حتى يشعر الجميع بأنه الوحيد القادر على حماية الأقليات في سوريا ولبنان,زد على ذلك استغلال موقع سوريا الخطير لمقايضة الغرب مقابل السكوت على جرائمه بحق الشعب السوري,والمحافظة على الهدوء على حدود الكيان الصهيوني, واستغلال بعض المنظمات والاحزاب في المنطقة ليكون ضابط الإيقاع في المنطقة ولن تسمح عائلة الاسد لأحد بمحاولة لعب ذلك الدور,لذلك نجد استماتة عائلة الاسد للإمساك بكل تفاصيل ومكونات الشعب والدولة السورية مع عدم السماح لأحد ان يشذ عن رغبتها,فتكون نهايته السجن أو النفي أو القتل,وما لبنان والقضية الفلسطينية إلا شاهد يجسد ذلك بوضوح.
إلى جمال عيسى
محمد السوري -شكرا يا صديقي ولو اني للمرة الأولى أعرفك,وأحب أن أضيف لما قلت,عن جريمة كبرى ارتكبها أل الأسد عن سابق الإصرار ضد الشعب ومستقبله بكل فئاته من خلال شحن النزعة الطائفية والعرقية والمذهبية بشكل خبيث وممنهج,ويخوف السوريين من بعضهم حتى يشعر الجميع بأنه الوحيد القادر على حماية الأقليات في سوريا ولبنان,زد على ذلك استغلال موقع سوريا الخطير لمقايضة الغرب مقابل السكوت على جرائمه بحق الشعب السوري,والمحافظة على الهدوء على حدود الكيان الصهيوني, واستغلال بعض المنظمات والاحزاب في المنطقة ليكون ضابط الإيقاع في المنطقة ولن تسمح عائلة الاسد لأحد بمحاولة لعب ذلك الدور,لذلك نجد استماتة عائلة الاسد للإمساك بكل تفاصيل ومكونات الشعب والدولة السورية مع عدم السماح لأحد ان يشذ عن رغبتها,فتكون نهايته السجن أو النفي أو القتل,وما لبنان والقضية الفلسطينية إلا شاهد يجسد ذلك بوضوح.
يا رقم 7
سوري ولا فخر -ألن تخجلوا من هذه الشعارات الجوفاء.. يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ.. والخلود للرسالة الخامدة!!
يا رقم 7
سوري ولا فخر -ألن تخجلوا من هذه الشعارات الجوفاء.. يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ.. والخلود للرسالة الخامدة!!
سرياني شريف
السوري -تحية للكاتب يوسف سلمان، لأنه رمز السريان الشرفاء المعادين للنظام البعثي .
سرياني شريف
السوري -تحية للكاتب يوسف سلمان، لأنه رمز السريان الشرفاء المعادين للنظام البعثي .
البعثية
nizar -الى البعثية farahالتي تتهم الشعب الكردي المسلم بالقاب سيئة انا اسال من التي اتهمت الطاهرة طل الملوحي باخلاقها، انتم ايها البعثيون من تنشرون التفرقة بين ابناء الوطن الواحد وتلعبون على اخر العابكم الفاشلة ،نحن نقسم بان العرب و الكرد و الاشور والارمن والتركمان والشيشان اسرة واحدة انشاالله والثورة ضد اوثان البعث قادمة لامحال.
الطابو
خوليو -كلمة طابوا ربما هي من أصل تركي وتستخدم من قبل أهل بلاد الشام، وقد استخدمها جيداً الأسد الأب وطوب سوريا لعائلته، وهكذا يردد تعبير سوريا الأسد كل من يستفيد من هذا الطابو، ومن يطوب ملكاً يتركه لأولاده، وللذكر مثل حظ الأنثيين، وهكذا ورث بشار الحصة الكبرى، المستفيدون من هذا الطابوا هم جوقة تجار ومقربين وانتهازيين ولصوص أقرباء ورجال دين، وهذا ما شرحته المقالة الجيدة،هل ستستمر أوراق الطابو بيد الوريث أم ستعود ملكيتها لأصحابها الشعب السوري بكل فئاته وطوائفه وأعراقه؟ بدء إعادة الملكية لأصحابها على مايبدوا قد بدأ يوم فتحوا سجونهم لأصحاب الرأي ويوم حكموا على الشابة طل الملوحي بالسجن بتهم سخيفة، وإن صح خبر وفاتها في زنزانتها اليوم، فقد بدأت عملية ارجاع الملكية لأصحابها في 15 آذار2011، أي بعد انقلاب السرقة الذي حدث في يوم 8 آذار 1963 بحوالي 48 سنة وسبعة أيام، مدة طويلة ولكن خيراً أن تأت متأخرة من أن لاتأت ابداً.
الطابو
خوليو -كلمة طابوا ربما هي من أصل تركي وتستخدم من قبل أهل بلاد الشام، وقد استخدمها جيداً الأسد الأب وطوب سوريا لعائلته، وهكذا يردد تعبير سوريا الأسد كل من يستفيد من هذا الطابو، ومن يطوب ملكاً يتركه لأولاده، وللذكر مثل حظ الأنثيين، وهكذا ورث بشار الحصة الكبرى، المستفيدون من هذا الطابوا هم جوقة تجار ومقربين وانتهازيين ولصوص أقرباء ورجال دين، وهذا ما شرحته المقالة الجيدة،هل ستستمر أوراق الطابو بيد الوريث أم ستعود ملكيتها لأصحابها الشعب السوري بكل فئاته وطوائفه وأعراقه؟ بدء إعادة الملكية لأصحابها على مايبدوا قد بدأ يوم فتحوا سجونهم لأصحاب الرأي ويوم حكموا على الشابة طل الملوحي بالسجن بتهم سخيفة، وإن صح خبر وفاتها في زنزانتها اليوم، فقد بدأت عملية ارجاع الملكية لأصحابها في 15 آذار2011، أي بعد انقلاب السرقة الذي حدث في يوم 8 آذار 1963 بحوالي 48 سنة وسبعة أيام، مدة طويلة ولكن خيراً أن تأت متأخرة من أن لاتأت ابداً.
سمر
سوريا حرة -الى كل العملاء الذين يدافعون عن بشار الاسد انشالله بيجي يوم وبيقبركم جميعا بمقبرة جماعية ع اساس بتفدوه بارواحكم الا تستحوا امام العالم في دفاعكم هذا المميت والله لو ملاك ما كنا نلومكم ولكنه شيطان بشكل انسان ونهايته فربت وليعلم العالم بان النظام الاسدي في سوريا لا يمثل الا نفسه وكل سوري حر برئ من قرارته فالى مزبلة التاريخ يا بشار انت ورجالك اللي متحامي وراهم اعذروهم يا قراء ايلاف المحترمين لان الفتات من النقود التي يرميها بشار عليهم اعمتهم عن الحقيقة
الخداع
khalid Salama -من اربعين سنة ونسمع قول الدكتاتور ياقدس انا قادمون وجبهة الصمود والتصدي والممانعة ;ووحدة المسار والمصير ونحن من يحدد زمان ومكان المعركة ووحدة حرية اشتراكية ...ولكننا لا نرى الا نهب البلد وتفقير الناس وتهجير جيل المستقبل وتشريد المواطنين الاكفياء وقمع الصوت الحر وتدمير منظم للموارد عبر احتكارات وتهريب اموال ..يعني يقولوا ما لايفعلون ويضحكون على الذقون ويستسهلون الوعود المخادعة
الخداع
khalid Salama -من اربعين سنة ونسمع قول الدكتاتور ياقدس انا قادمون وجبهة الصمود والتصدي والممانعة ;ووحدة المسار والمصير ونحن من يحدد زمان ومكان المعركة ووحدة حرية اشتراكية ...ولكننا لا نرى الا نهب البلد وتفقير الناس وتهجير جيل المستقبل وتشريد المواطنين الاكفياء وقمع الصوت الحر وتدمير منظم للموارد عبر احتكارات وتهريب اموال ..يعني يقولوا ما لايفعلون ويضحكون على الذقون ويستسهلون الوعود المخادعة