فضاء الرأي

هل تحالف المجلس العسكرى مع الأخوان لإحتواء الثورة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان العديد من أعضاء الضباط الأحرار فى عام 1952 أعضاء فى جماعة الإخوان المسلمين وبعضهم أقسم قسم الإخوان على المصحف والمسدس، ولم يكن بين أعضاء الضباط الأحرار مسيحى واحد، وكان من ذكاء عبد الناصر هو أنه بعد أن ساعده الأخوان فى تولى عرش مصر تغدى بالإخوان قبل أن يتعشوا به، وإبان أزمة مارس عام 1954، كان هناك إجتماع بمجلس قيادة الثورة بين الضباط الأحرار وبين الأخوان، وحان موعد صلاة العصر، وكان دائما يقوم الجميع للصلاة، أما فى هذا اليوم فقد قال عبد الناصر للإخوان: "إحنا خلينا الصلاة ليكم أنتم"، وبعدها عرف الإخوان أن عبد الناصر قد غدر بهم، وبالفعل تم إفتعال حادث الإعتداء على عبد الناصر فى المنشية بالإسكندرية، وبعدها تم التنكيل بالإخوان أعداء اليوم بعد أن كانوا حلفاء الأمس، ثم نكل بهم مرة أخرى فى عام 1964 عندما تم إعدام سيد قطب.
وجاء السادات للحكم بعد وفاة عبد الناصر، ثم قرر الإفراج عن الإخوان وشجع تكوين الجماعات الإسلامية فى الجامعات وذلك حتى يتمكن من مواجهة اليساريين والناصريين، وفى تلك الحالة غدرت الجماعة الإسلامية بالسادات وتغدوا به قبل أن يتعشى بهم، وكان حادث المنصة.
وحاول حزب الشعب وحزب الوفد التحالف مع الإخوان، فإستولى الإخوان على حزب الشعب (برئاسة إبرهيم شكرى) ولم يتفق الإخوان مع الوفد، وإن كانوا قد تركوا بصمتهم عليه ورفض العديد من المصريين (وخاصة المسيحيين) الإنضمام لحزب الوفد بعد تحالفهم مع الإخوان.
أما مبارك فقد لعب على الحبلين، فواجه عنف الجماعات الإسلامية فى التسعينيات بعنف أمنى شديد، وفى نفس الوقت ترك الحبل على الغارب "للجماعة المحظورة" لكى تمارس السياسة علنا بالرغم من أنها محظورة حتى أصبح %20 من مجلس الشعب من الإخوان فى المجلس السابق، وفى نفس الوقت منعت وحوربت أحزابا ليبرالية ويسارية من ممارسة أى نشاط، لذلك أصبحت الساحة خالية ولا يوجد بها سوى "جماعة محظورة" والحزب الوطنى والذى تكون فى معظمه من آفاقين ومنتفعين ولم يكن له أى وجود فى الشارع، حتى خلى الشارع تقريبا للتطرف الدينى والإخوان.
...
ثم كان التسونامى المصرى الرهيب والذى فاجأ الجميع فى ثورة 25 يناير، وفى البداية كما يعرف الجميع أعلن الإخوان أنهم لن ينضموا إلى تلك الحركة، لأنهم كانوا يخشون من الصدام المباشر مع نظام مبارك، ولكن لما ثبت لهم أنها ثورة بحق وحقيق قرروا ركوب الموجة، بعد أن ثبت لهم ضعف النظام الذى حدث بينهم كر وفر وهادنهم وهادنوه لأكثر من نصف قرن من الزمان.
وحاول الأخوان فى أكثر من مظاهرة أثناء ثورة 25 يناير رفع شعار الإسلام هو الحل، أو شعار إسلامية...إسلامية، لأنهم أدركوا أن تلك الشعارات لن تجد قبولا أثناء تلك الثورة ولذلك قرروا إستخدام التقية على الطريقة الشيعية، وأعلنوا أنهم: يقبلون بالدولة المدنية، ولن يرشحوا أحدا لرئاسة الجمهورية، ولن يترشحوا فى اكثر من %30 من الدوائر.
وحاولوا التحالف مع الدكتور البرادعى، ولكنه عندما رفض الإجتماع مع عمر سليمان خلوا به كعادتهم وذهبوا للإجتماع مع عمر سليمان بعد أن أعلنوا فى البداية رفضهم للإجتماع، ولما رفض شباب الثوار والبرادعى أى حل وسط قبل تنحى مبارك، وتم لهم ما أرادوا قرر الإخوان مرة أخرى ركوب موجة النصر، حتى أن بعض زعمائهم زعم أن الأخوان وراء نجاح الثورة!!
...
ثم إستولى المجلس العسكرى على السلطة وقاموا بخلع حسنى مبارك، أو "نحووه" ولم نعرف حقا على وجه اليقين أنه تنحى أو تخلى عن السلطة لأننا حتى اليوم لم نسمعه شخصيا يقول أنه تخلى عن السلطة ولم نقرأ خطاب إستقالته. ولست أدرى ماهى شرعية إستيلاء المجلس العسكرى على الحكم فى مصر؟ فحسب دستور 1971 الحالى هو أنه فى حالة إستقالة رئيس الجمهورية يقوم رئيس مجلس الشعب أو رئيس المحكمة الدستورية العليا بتولى السلطة لحين تولى رئيس آخر، إذا هل هو إنقلاب عسكرى؟ هل قام شباب الثورة بتسليمهم السلطة؟ هل يكفى تعظيم سلام المتحدث العسكرى لشهداء الثورة أثناء إلقائه أحد البيانات بإعطائهم تلك الشرعية؟ هل يكفى أنهم قاموا بحل مجلسى الشعب والشورى؟ وهل يكفى وضع بعض أفراد النظام السابق رهن الإعتقال أو المنع من السفر؟
...
ثم أحسست أن هناك أشياء تجرى فى الخفاء بين المجلس العسكرى والإخوان، وهذه هى الدلائل:
(1)عند تشكيل لجنة تعديل الدستور، كان ثلاثة (من سبعة) من أعضائها بما فيهم رئيس اللجنة إما ذوى ميول إخوانية أو أعضاء فى جماعة الإخوان.
(2)ما معنى أن يتم السماح للشيخ القرضاوى (الذى كان مرشحا لتولى منصب المرشد العام للإخوان)؟ أن يقوم بإلقاء خطبة الجمعة فى جمعة النصر فى ميدان التحرير، هل يمكن أن يتم ذلك بدون موافقة المجلس العسكرى؟؟
(3)تم الإفراج عن خيرت الشاطر أحد زعماء الإخوان وعضو مجلس الإرشاد.
(4)ما معنى توقيت الإفراج عن عبود الزمر (مهندس حادث المنصة)، فى هذ التوقيت بالذات، ليس هذا فقط، ولكن كل هذا الإحتفاء والإحتفال به وكأنه عائد من أحد الغزوات منتصرا؟ ومامعنى أن يتم إستضافته فى التليفزيون المصرى الحكومى فى واحد من أكثر البرامج مشاهدة؟ وقال تصريحا عجيبا بان ثورة 25 يناير هى ما كان يتمنى خالد الإسلامبولى (قاتل السادات)؟؟؟ وهناك إشاعة أنه قام بزيارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لشكرهم، وإشاعة أخرى أنه ربما يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية، ويجب ألا ننسى أن عبود الزمر كان ضابط سابق فى المخابرات الحربية، وقد يكون زميل عمر سليمان ضابط المخابرات؟؟؟ أو أحد أعضاء المجلس القدامى.

(عبود الزمر)
(5)ما معنى الإستعجال فى الإنتخابات البرلمانية (شهرين فقط بعد الموافقة على إستفتاء الدستور) إلا إذا كان هذا مخططا لإكتساح الإخوان وبعض فلول الحزب الوطنى (بعد إجراء عمليات تجميل كثيفة) لتلك الإنتخابات.
(6)لأول مرة منذ عام 1954 إتفق الإخوان مع السلطة، فقد دعوا الشعب المصرى لقول نعم فى تعديل الإستفتاء، وقال أحد المشايخ المهمين (الشيخ المحلاوى) بأن الإجابة بنعم فى الإستفتاء هو:"واجب شرعى"!!
(7)أستمع الآن وأنا أكتب هذا المقال للدكتور عصام العريان (المتحدث بإسم الإخوان) فى حديث للتليفزيون يدافع دفاع المستميت عن التعديل الدستورى؟ وكأن الأخوان هم من وضعوا تلك التعديلات.
(8)إعلان جماعة الإخوان المسلمين عن تشكيل حزب الحرية والعدالة تمهيدا لخوضهم الإنتخابات، وإعلان بعض شبان الإخوان عن ترشيح عبد المنعم أبو الفتوح (نائب المرشد) لرئاسة الجمهورية.
.....


(المجلس الأعلى للقوات المسلحة)

أما كيفية إحتواء ثورة 25 يناير أو كيفية إخمادها، فدعونى أفكر بصوت عال:
(1)أعتقد أن الجيش لن يتخلى عن السلطة التى حصل عليها بالقوة فى عام 1952، وكان المجلس العسكرى من الذكاء أن إبتعد بنفسه عن نظام مبارك، بالرغم من أن نفس المجلس العسكرى إجتمع برئاسة مبارك فى مبنى القيادة العامة يوم 30 يناير فى عز أحداث الثورة فى حملة دعائية لتأييد مبارك

(2)أعلن الجيش أنه لن يعين شخصا من جانبه للترشح لرئاسة الجمهورية فى أعقاب إعلانه تنحى مبارك، وفى هذا أيضا ذكاء شديد، لأن لديه بدائل أخرى.
(3)ولكن من يستطيع أن يملأ الفراغ السياسى الحادث فى مصر الآن، أعتقد أن القوات المسلحة لا تريد البرادعى أو جماعته لأنه رفض لقائهم، ولا يريدون أيضا إعطاء فرصة لشباب الثورة على أساس أنهم صغار السن (ملاحظة: عبد الناصر وزملاؤه كانت تترواح أعمارهم بين 30 - 35 سنة فى عام 1952)!!
(4)القوى المؤهلة لملء الفراغ السياسى فى مصر هى الحزب الوطنى (شئنا أم أبينا) والأخوان المسلمون، وبالطبع الحزب الوطنى أصبح مرفوضا فى الشارع المصرى، لذلك لن يبقى سوى الإخوان.
(5)تحديد مدة الشهرين للإنتخابات البرلمانية كان الهدف منها تحديدا إستبعاد شباب الثورة والذين لن يتمكنوا من إنشاء حزب أو أحزاب تمثلهم فى الفترة البسيطة.
(6)عمل تعديلات محدودة فى الدستور والغرض منها كان تجميلا أكثر منه أى شئ آخر، لأن ثورة بهذا الحجم لا بد أن يكون لها دستور جديد، لقد تم عمل دساتير فى مصر من قبل بدون ثورة بهذا الحجم، لذلك فإن إستعجال الإستفتاء على الدستور هو خطوة الغرض منها سرقة الثورة وإخمادها.
(7)لم يقرر المجلس العسكرى الإقتراب من أى ضابط جيش سابق مثل صفوت الشريف أو عمر سليمان أو أحمد شفيق من أعمدة النظام السابق، بل على العكس أفرج عن قاتل (عبود الزمر ضابط المخابرات السابق).
(8)هناك نوع من الدعاية والتى تصل لحد البروباجاندا وذلك لتصويرالمجلس العسكرى وكأنه منقذ مصر وكأنه هو منقذ ثورة مصر وأنه فوق الخطأ أو فوق النقد.
(9)أعضاء المجلس العسكرى هم من أعمدة نظام حسنى مبارك وهم المستفيدون من هذا النظام ومن فساده، وهم الذين يرفضون منذ عام 1952 فى إعطاء تفاصيل عن ميزانية الجيش وكيفية صرفها، ولن يتخلوا عن كل مميزاتهم بسهولة. فمعظم المحافظون ورؤساء المدن فى مصر هم ضباط سابقون، رؤساء بعض الشركات الحكومية ضباط سابقون، أجهزة الرقابة على الحكومة يتولاها ضباط مخابرات سابقون، والمميزات الممنوحة لضباط الجيش أكثر من أن تحصى سواء أثناء تواجدهم بالخدمة أو بعد خروجهم على المعاش.
(10)أعتقد أن المجلس العسكرى قام بعمل صفقة بينه وبين الأخوان، بأن يترك الأخوان السلطة الحقيقية فى يد الجيش مع الإحتفاظ بكل مميزاتهم السابقة،على أن يترك الجيش السلطة التنفيذية والسياسية فى أيدى الأخوان مع إضافة بعض اللمسات الجمالية، ومحاربة الفساد فى كافة الأجهزة بإستثناء جهاز القوات المسلحة.
(11)سوف يفشل الأخوان فى التصدى لمشاكل مصر الكبيرة، ساعتها سيتدخل الجيش لكى يتغدى بالأخوان قبل أن يتعشوا به!!

samybehiri@aol.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى ميدان التحرير
جاك عطالله -

والله ياسامى انت قلت كلام عين العقل -- ولاد ال... ماخلوش فى مصر حتى عضمه ممكن تتمصمص خلصوا على كل حاجة يعنى قول مئتين مليار دولار اتنهبوا خلال فترة الخائن مبارك وعشان كده البلد جاعت واتعرب ولسه ولاد الابالسة قاعدين على نفسنا لغاية ما ياكلوا العضمة ويبيعوا الحديدة -- لابد ان تتم تعبئة المصريين مرة اخرى لازالة المجلس العسكرى تكية الحرامية الجديدة القديمة من الحكم و لابد ان نرفض هذا الاستفتاء وهذا الدستور و لازم ننزل التحرير وماسبيرو ومحطة مصر بالاسكندرية وميدان السيد البدوى بنطا وبكل محافظات مصر مرة واحدة ومعانا مقشات و جواريف لطرد هؤلاء المماليك ومعهم كل من انتمى لهم من محافظين وصحفيين و ضباط بوليس ومجلس شعب و رؤسائ شركات ووزراء - يعنى ننفض كل الحرامية والنصابين مرة واحدة وللابد ونسلمها لممثلين حقيقيين للشعب ونبنى دولتنا الجديدة من الصفر من الشعب وللشعب - شكرا ليك وياريت نعلى التون شوية علشان الشعب يفهم ان الاخوان اكلوه ومصمصوا عضمه بالعاون مع الجيش ورجال الدين الفاسدين

الى ميدان التحرير
جاك عطالله -

والله ياسامى انت قلت كلام عين العقل -- ولاد ال... ماخلوش فى مصر حتى عضمه ممكن تتمصمص خلصوا على كل حاجة يعنى قول مئتين مليار دولار اتنهبوا خلال فترة الخائن مبارك وعشان كده البلد جاعت واتعرب ولسه ولاد الابالسة قاعدين على نفسنا لغاية ما ياكلوا العضمة ويبيعوا الحديدة -- لابد ان تتم تعبئة المصريين مرة اخرى لازالة المجلس العسكرى تكية الحرامية الجديدة القديمة من الحكم و لابد ان نرفض هذا الاستفتاء وهذا الدستور و لازم ننزل التحرير وماسبيرو ومحطة مصر بالاسكندرية وميدان السيد البدوى بنطا وبكل محافظات مصر مرة واحدة ومعانا مقشات و جواريف لطرد هؤلاء المماليك ومعهم كل من انتمى لهم من محافظين وصحفيين و ضباط بوليس ومجلس شعب و رؤسائ شركات ووزراء - يعنى ننفض كل الحرامية والنصابين مرة واحدة وللابد ونسلمها لممثلين حقيقيين للشعب ونبنى دولتنا الجديدة من الصفر من الشعب وللشعب - شكرا ليك وياريت نعلى التون شوية علشان الشعب يفهم ان الاخوان اكلوه ومصمصوا عضمه بالعاون مع الجيش ورجال الدين الفاسدين

لم يكن ناصر من الأخو
جيفارا -

الأخوان..كتبنا مرارا أن محاولة اغتيال ناصر فى المنشية بالأسكندرية كان حقيقة لا تمثيلية..راجع المصرى اليوم أعداد سابقة

لم يكن ناصر من الأخو
جيفارا -

الأخوان..كتبنا مرارا أن محاولة اغتيال ناصر فى المنشية بالأسكندرية كان حقيقة لا تمثيلية..راجع المصرى اليوم أعداد سابقة

Usual suspects
Sed -

A figment of your imgination and a pure theory of conspiracy .

Usual suspects
Sed -

A figment of your imgination and a pure theory of conspiracy .

حفظ الله مصر
racid -

تخمينات غير بتخمينات غير بعيدة عن الحقيقة٠

حفظ الله مصر
racid -

تخمينات غير بتخمينات غير بعيدة عن الحقيقة٠

فشل الإخوان
محمد ثابت -

(11) سوف يفشل الأخوان فى التصدى لمشاكل مصر الكبيرة، ساعتها سيتدخل الجيش لكى يتغدى بالأخوان قبل أن يتعشوا به!!هذا، مع الأسف الشديد، سوف ينم بعد أن يتكبد الشعب المصرى خسائر إقتصادية ومعنوية ضخمة.

فشل الإخوان
محمد ثابت -

(11) سوف يفشل الأخوان فى التصدى لمشاكل مصر الكبيرة، ساعتها سيتدخل الجيش لكى يتغدى بالأخوان قبل أن يتعشوا به!!هذا، مع الأسف الشديد، سوف ينم بعد أن يتكبد الشعب المصرى خسائر إقتصادية ومعنوية ضخمة.

معك حق
بهاء -

هذه المرة أصاب السيد البحيري بتحليله تماما حول الإخوان والتسرع المريب بالانتخابات وانتهازية الإخوان المسلمين للاحداث. اتمنى ان يبقى شباب الثورة على حيطة ويقظة لمنع هذه الالتفاف على الثورة. قد يقول البعض ان لا احد يعلم بالنوايا لكن الاحداث حتى الآن تشير لتعاطف واضح بين الاخوان والمجلس العسكري! فلجنة تعديل الدستور إخوانية الهوى، وأي مبتديء بالسياسة يعلم أن شهرين لا يكفيان لتشكيل اي حزب سياسي حقيقي، وعندها فالانتخابات التي تشترط العدالة لتحقيق الديمقراطية ستفتقد للعدالة، فالاخوان يعملون منذ ستين سنة بالشارع ومنظمين بشكل كبير وممولين بكرم هائل، بينما بقية الاحزاب المصرية (باستثناء الوطني) مترهلة ولا وجود حقيقي لها بالشارع لان ستين سنة من حكم الفراعنة قتلت الحياة السياسية بمصر. لذا فمن الظلم عدم منح المجتمع والناس فرصة تنفس الصعداء ومباشرة بناء حياة سياسية حقيقية!! ثم بأي حق قانوني يتم اطلاق سراح قاتلي السادات؟ لم ولن اكون من مؤيدي السادات فهو فرعون آخر، لكنه إنسان تم قتله اغتيالا ودون محاكمة وقاتله يستحق العقاب لا أن يخرج كبطل!! كم هو مخيف وحش الاسلام السياسي بعد تجبر الديكتاتوريين!!!! سؤال واحد سيد بحيري: لماذا تجزم أن عبد الناصر افتعل محاولة اغتياله؟ ما أعرفه من قراءات كثيرة ان لا أحد لحد الآن يمكنه الجزم بالدليل ان عبد الناصر كان وراء حادث المنشية أم فعلا الاخوان دبروها! وبالواقع من تاريخ الجانبين لا أستغرب كلا الاحتمالين. فحبذا لو أوردتها ضمن الشك المحيط بها وليس بالجزم.

معك حق
بهاء -

هذه المرة أصاب السيد البحيري بتحليله تماما حول الإخوان والتسرع المريب بالانتخابات وانتهازية الإخوان المسلمين للاحداث. اتمنى ان يبقى شباب الثورة على حيطة ويقظة لمنع هذه الالتفاف على الثورة. قد يقول البعض ان لا احد يعلم بالنوايا لكن الاحداث حتى الآن تشير لتعاطف واضح بين الاخوان والمجلس العسكري! فلجنة تعديل الدستور إخوانية الهوى، وأي مبتديء بالسياسة يعلم أن شهرين لا يكفيان لتشكيل اي حزب سياسي حقيقي، وعندها فالانتخابات التي تشترط العدالة لتحقيق الديمقراطية ستفتقد للعدالة، فالاخوان يعملون منذ ستين سنة بالشارع ومنظمين بشكل كبير وممولين بكرم هائل، بينما بقية الاحزاب المصرية (باستثناء الوطني) مترهلة ولا وجود حقيقي لها بالشارع لان ستين سنة من حكم الفراعنة قتلت الحياة السياسية بمصر. لذا فمن الظلم عدم منح المجتمع والناس فرصة تنفس الصعداء ومباشرة بناء حياة سياسية حقيقية!! ثم بأي حق قانوني يتم اطلاق سراح قاتلي السادات؟ لم ولن اكون من مؤيدي السادات فهو فرعون آخر، لكنه إنسان تم قتله اغتيالا ودون محاكمة وقاتله يستحق العقاب لا أن يخرج كبطل!! كم هو مخيف وحش الاسلام السياسي بعد تجبر الديكتاتوريين!!!! سؤال واحد سيد بحيري: لماذا تجزم أن عبد الناصر افتعل محاولة اغتياله؟ ما أعرفه من قراءات كثيرة ان لا أحد لحد الآن يمكنه الجزم بالدليل ان عبد الناصر كان وراء حادث المنشية أم فعلا الاخوان دبروها! وبالواقع من تاريخ الجانبين لا أستغرب كلا الاحتمالين. فحبذا لو أوردتها ضمن الشك المحيط بها وليس بالجزم.

الاخوان المسلمون
شاهين -

لن يؤدب المتطرفين الكنسين والعلمانيين والصهاينة مثل الاخوان المسلمون انهم السد العالي لمصر وصمام امانها وحماة ثورة 25 يناير لولاهم لضاعت الثورة فقد افتدوها بأرواحهم

الاخوان المسلمون
شاهين -

لن يؤدب المتطرفين الكنسين والعلمانيين والصهاينة مثل الاخوان المسلمون انهم السد العالي لمصر وصمام امانها وحماة ثورة 25 يناير لولاهم لضاعت الثورة فقد افتدوها بأرواحهم

امانة الكلمة
mamdooh -

كالعادة اجد الكاتب يقع في اخطاء فجة لاينبعي ان يقع فيها كاتب و محلل سياسي فمثلا اعترف الاخوان علي لسان اكثر من متحدث وكان اخرهم المستشار الدمرداش العقالي انهم الاخوان من دبروا حادث المنشية ............. الكاتب مع الدميقراطية التي لاتاتي بخصومه و اما ان اتت بخصومة فلا والف لا نقول مرحبا بالدميقراطية و الساحة مفتوحة للجميع وله بالمناسبة واتمني ان اراه مرشحا حتي نعرف حجمة ووزنه السياسي .... فيما يتعلق بالشيخ القرضاوي هو امام الامة كلها وليس فردا من الاخوان فقط هو امامي والله انا اختلف معهم في امور عديدة ولكن احترمهم ....فيما يتعلق بالتعديلات هي خطوة علي الطريق و ليس نهاية الطريق ولكن امامنا تحديات عديدة في الامن و الاقتصاد وانيل و غيرها وغيرها الناس تريد الاطمئنان على المستقبل .... واما الحديث عن رجال مبارك .... هل تريد تغيير الشعب لاانه عاصر مبارك ؟ ليس كل مسؤل كان فاسدا ولو اخذنا بهذا الامر مابفي حجر على حجر وسبحنا في فوضي لايعلم مداها الا الله ...نعم هناك الكثير من الفاسدين ولكن هناك الكثير من الشرفاء ... وارجو ان نكون محترمين عند الحديث عن رجال وقيادات القوات المسلحة الذين اثبتوا بموقفهم البطولي انتمائهم لهذا الشعب و قارن بينهم وبين غيرهم الذين يقتلون شعوبهم في دول مجاورة والقيادات الموجودة الان هي من عاشت حرببن وقاتلوا بشرف لا انا وانت افتربنا منه ...و اخيرا اتق الله

the same
George -

Who kill Sadat is who remove Mubarak

إلى شاهين 7
الاســ بقلم ــــتاذ -

معظم قراء إيلاف ناس متعلمة راقية، كلامك دة لا يبتلع غير في المناطق العشوائية و وسط الجياع وأصحاب العقول الساذجة، يلا ورينا عرض كتافك

اتمنى
فارما -

اتمنى ان يكون تحليلك غلط وتحكم مصر بقانون مدنى ولكن الحكم ليس بالامنيات بل ساعات بالدين وساعات بالدبابات

اوجزت فانجزت
ابو الرجالة -

تعليقي في كلمتين وبس مع الاعتذار للراحل العظيم فوءاد المهندس ( اوجزت فانجزت )-----وكما يقول احدهم مدد يا بحيري مدد

ما الفائدة
واحد مجنون -

امريكا حبكت اللعبة لكى يتسلم الاخوان الحكم ثم ينقضون اتفاقية السلام و تقوم الحرب و توزع اسرائيل اسلحتها (تبيعها يعنى) للكل و تخرب مصر او لا تخرب فمن يهتم؟؟عندها و بعد خراب مالطة يفوق المصريين و ينتهى الى الابد عهد الاخوان و تبعاته و يندحر تاثير البترول عندئذ و لا تقوم قائمة بعد لهم.

This is very scary
El-masrey -

This is very scary scenario to all egyptians ,Moslems and non moslemsdistribution of power and wealth between the army and Moslem Brotherhood ,both carry dictatorship I invite all egyptian to say no to that change in constitution and start new uprise against the army and his leader tantawi

مع الاستاذ ضد 7
مصري حزين -

انا متفق تماما مع كلام الاستاذ ضد شاهين رقم 7 كفايه فلقتونا يبدو انكم تريدون خراب العالم كله وليس مصر فقط هنيئا لكم تورا بورا مصر

طنطاوي
mangrove -

الكل نسي أو تناسي من هو طنطاوي ، الكل سارع لأزالة أحمد شفيق لمجرد انه تم تعيينه من قبل مبارك ، و نسوا أن طنطاوي احد اهم الموز من النظام الفاسد و تقاسم عمولات صفقات الأسلحة مع نظام مبارك ، كم هي ثروته لا أحد يعرف لأن أمريكا تريده و لا تسلط عليه الضوء، السؤال اللذي لا أجد تفسير له ما مكسب أمريكا مما يحدث ، هلي تنوي ترحيل المتطرفين في بلادها لمصر ، اما فتح جبهة اخري للقتال الداخلي في الشرق الأوسط بعيدا عن اراضيها؟

سيناريو
عمرو -

موتوا بغيظكم ، هو هذا همك من يقولوا لا إله إلا الله لا يحكمو مصر

سيناريو
عمرو -

موتوا بغيظكم ، هو هذا همك من يقولوا لا إله إلا الله لا يحكمو مصر

أفكار و هلاوييس
عـــوضيــــن -

مش عارف دي أفكار واحد بيفكر ب صوت عالي والا هلاوييس واحد نايم في البرد والغطا انكشف عنه. يا عمنا إخوان ايه وناصر ايه؟!! ، وواحدة بواحدة ايه؟!!!، وأفلام عادل إمام وميرفت أمين إيه؟!!!هو كل واحد ها ينام شوية بعد أكلة دسمة، ها يصحي يكتب لنا كلام كدة. اللي عمال يقول مجلس عسكري متواطئ مع إخوان وعبود زمر، و أخوه طبل. إرحمونا وركزوا شوية الله يرضي عليكوا. أظن إن كل الناس اللي بتدخل علي إيلاف دي سواء كتاب أو قراء، ناس عدت مرحلة الببرونة ، وكذلك مرحلة الريالة والمريلة كمان. وأظن إن اللي عملوا ثورة 25 يناير دول ناس كبيرة مش شوية عيال هايفة ولا كائنات فضائية مش فاهمة اللي بيحصل حواليهم في الدنيا ، وأظن إن ميدان التحرير هايفضل موجود في مكانه ومش رايح يجيب ورقة بوستة والا حاجة. يا اخونا ربنا ميز الإنسان بالعقل، طيب دلوقتي ايه اللي يخلي الإنسان يعيش في هلاوييس وخزعبلات الماضي في حين إن التغيير في إيدهوفي الحاضر وعلي عينك يا تاجر. إرحمونا بقي من نظرية المؤامرة و حواديت أمنا الغولة بتاعة النظام المخلوع. بالبلدي كدة كلنا عندنا عيون وعندنا آذان وعندنا مخ وعقولنا شغالة، واللي ها يحاول يلف علينا والا يبلفنا بكلمتين أو يلبسنا العمامة ها ننزل له ميدان التحرير ويا روح ما بعدك روح. وسبحان اللي قوانا إننا نشيل النظام السابق (بسلاطاته وبابا غنوجه) وكمان أمن دولته فوق البيعة، مش ها نعرف نشيل أي حد تاني يعيش في دور (أخي تاتون) أو حتي الدور اللي تحت منه. يالله يا جماعة توكلوا علي الله، وكله يروح يدلي بصوته ، اللي عايز يقول آااه يقول ، واللي عايز يقول لأ ،، يقول وبكل بجاحة و صوت عالي كمان، وما يسمعش كلام فلان ولا علان ولا نايمان وحلمان أو كبسان. كل واحد يدلي بصوته زي ما هو شايف، واستمتعوا بأول خطوات الديمقراطية علي الأرض المصرية، وإن شاء الله دي بس البداية وبعد كدة قفزات وانجازات وأهرامات في كل المجالات. الروح المصرية تحررت وخرجت من قمقم القهر والكبت والذل والهوان ، ومفيش قوة في العالم ها تقدر تكتم حريتها تاني، ده اللي لازم كلنا نفهمه ويكون عندنا ثقة في أنفسنا. جمدوا قلوبكوا و توكلوا علي الله واعملوا اللي عليكوا وادلوا بأصواتكوا وإن شاء الله ربنا مش ها يضيعنا، عشان خلاص إحنا عرفنا الطريق والطريقة والوسائل وتميزنا فيها بمخزون حضارتنا، وسيبكوا من حواديت أمنا الغولة اللي راحت عليها في زمن الإن

مصر لن تكون قندهار
س . السندي -

إن مصر يستحيل أن تكون قندهار رغم تحالف العسكر الحرامية مع الإخوان ورغم تحالف ألإثنان مع الشيطان ... فشباب مصر خاصة الذين أخذو يعودون إلى جذورهم وحضارتهم الفرعونية لابل أخذ الكثير منهم يتبرأ من حضارة التخلف والجاهلية المستقاة جذورها من غار حراء والصحراء العربية اليوم رموز التخلف والعنصرية ورديفهم في قم وطهران ... وهو قد وعى الحقيقة المرة أن كل المصائب والويلات أتت من شعار ألإسلام هو الحل ... لأن الواقع يقول عكس ذالك تماما بدليل الصومال وطالبان ولبنان وإيران والسودان واليوم مانراه من حراك للإخوان ... فأوراق الحرامية من العسكر غدت مكشوفة للتستر على أموال مبارك الذين أعلنو إستقالته نيابة عنه وحجزه في شرم الشيخ للإستيلاء على الحكم بالتناصف مع خفافيش الليل من أحفاد الوهابية المتخفين بعباءة ألإخوان ... فكل شعاراتهم قد أكل الدهر وشرب عليها ... ولم تعد تنفع حتى أصحابها ممن في السعودية وإيران كما لم تعد تفلح مع تطور المعرفة كل طرق الخديعة والتقية ... في إسكات الشباب وإن حدث فإلى حين ... لأنه في النهاية لايصح إلا الصح ... سلام !؟ ;

مصر لن تكون قندهار
س . السندي -

إن مصر يستحيل أن تكون قندهار رغم تحالف العسكر الحرامية مع الإخوان ورغم تحالف ألإثنان مع الشيطان ... فشباب مصر خاصة الذين أخذو يعودون إلى جذورهم وحضارتهم الفرعونية لابل أخذ الكثير منهم يتبرأ من حضارة التخلف والجاهلية المستقاة جذورها من غار حراء والصحراء العربية اليوم رموز التخلف والعنصرية ورديفهم في قم وطهران ... وهو قد وعى الحقيقة المرة أن كل المصائب والويلات أتت من شعار ألإسلام هو الحل ... لأن الواقع يقول عكس ذالك تماما بدليل الصومال وطالبان ولبنان وإيران والسودان واليوم مانراه من حراك للإخوان ... فأوراق الحرامية من العسكر غدت مكشوفة للتستر على أموال مبارك الذين أعلنو إستقالته نيابة عنه وحجزه في شرم الشيخ للإستيلاء على الحكم بالتناصف مع خفافيش الليل من أحفاد الوهابية المتخفين بعباءة ألإخوان ... فكل شعاراتهم قد أكل الدهر وشرب عليها ... ولم تعد تنفع حتى أصحابها ممن في السعودية وإيران كما لم تعد تفلح مع تطور المعرفة كل طرق الخديعة والتقية ... في إسكات الشباب وإن حدث فإلى حين ... لأنه في النهاية لايصح إلا الصح ... سلام !؟ ;

كل شئ ماشى كويس
True Col.Makkawi -

الموضوع اكبر من مقال الاستاذ البحيرى مع احترامى له ، ومع احترامى لكل التعليقات على المقال التى جانبها التوفيق للاسف ، ولكنى اود ان اقول باختصار شديد ان الشرق الاوسط الجديد الذى ولّدوه من قبل ان يكتمل ، لاسباب انا اعرفها وهم عارفينها وسوف تكشف عنها الايام ، لن يتم كما يريدون !!! واطمئن الجميع ان كل شئ ماشى كويس لصالح مصر والمنطقة وشعوب المنطقة فقط لا غير ، بغض النظر من تحالف الاخوان والعسكر او عدمه

بمن تغدى عبد الناصر؟
خالد -

عبد الناصر تغدى بمصر ولم يتغدى بالإخوان..أليس ما وصلت إليه مصر حتى عهد الرئيس المخلوع من نتائج انقلاب العسكر على الحياة المدنية..لا يكفي عبد الناصر والسادات ومبارك العسكريين أن يلبسوا البذلة وربطة العنق لنقول أن مصر لم تعاني من حكم العسكر والذين لا مكان لهم سوى الثكنات العسكرية الحياة المدنية ياناس هي الحل ولا هم من يأتي بالإنتخاب لأن الشعوب تعرف مصلحتها

كل شئ ماشى كويس
True Col.Makkawi -

الموضوع اكبر من مقال الاستاذ البحيرى مع احترامى له ، ومع احترامى لكل التعليقات على المقال التى جانبها التوفيق للاسف ، ولكنى اود ان اقول باختصار شديد ان الشرق الاوسط الجديد الذى ولّدوه من قبل ان يكتمل ، لاسباب انا اعرفها وهم عارفينها وسوف تكشف عنها الايام ، لن يتم كما يريدون !!! واطمئن الجميع ان كل شئ ماشى كويس لصالح مصر والمنطقة وشعوب المنطقة فقط لا غير ، بغض النظر من تحالف الاخوان والعسكر او عدمه

كلام جميل
ابراهيم الكعبي/بغداد -

تحيه للاستاذ ساميلست ممن يبحثون عن الزّلات ولكن وردت في مقالك كلمة (التقيه عند الشيعه)ولابد انك كمثقف قد اطلغت على اسباب اللجوء الى التقيه عند الشيعه في ال 14 قرن الماضيه.والتي اصبحت اشبه بالعار تستخدم ضدهم لايامنا هذه.فالتقيه لم تستخدم الا للخلاص من جور الطغاة.اما الان فقد انتفت الحاجه اليها .ليس لانتهاء عصر الطغاة ولكن اصبح من العسير التستر على الافعال الجائره.اما استخدامك للعباره ففي غير محله ولا اعلم اقصدت بها قدحا ام مدحا؟؟

امانة الكلمه
ابراهيمالكعبي/بغداد -

لاتوجد في صحيفتكم.اغلقوها افضل فهي لا تناسب العصر؟؟؟

كلام جميل
ابراهيم الكعبي/بغداد -

تحيه للاستاذ ساميلست ممن يبحثون عن الزّلات ولكن وردت في مقالك كلمة (التقيه عند الشيعه)ولابد انك كمثقف قد اطلغت على اسباب اللجوء الى التقيه عند الشيعه في ال 14 قرن الماضيه.والتي اصبحت اشبه بالعار تستخدم ضدهم لايامنا هذه.فالتقيه لم تستخدم الا للخلاص من جور الطغاة.اما الان فقد انتفت الحاجه اليها .ليس لانتهاء عصر الطغاة ولكن اصبح من العسير التستر على الافعال الجائره.اما استخدامك للعباره ففي غير محله ولا اعلم اقصدت بها قدحا ام مدحا؟؟

انت معلم
Observer -

انت معلم بس نسيت بعض الأحداث واسمح لى ان اضيف:اولا انكار المجلس العسكرى الأعتداء على كنيسة رفح من ان الفيديوهات على الاف المواقع(غباء مش كده). ثانيا الأعتداء على ثلاثة اديرة واطلاق الرصاص الحى على الرهبان والعمال. ثالثاالسكوت على هدم كنيسة صول لمدة 22 ساعةوعدم القبض على الرعاع المعتدين حتى الأن مع ان صورهم بالفيديو موجوده واسمائهم معروفةوقدمت للمجلس .رابعا السكوت وبعضهم يؤكد المشاركة فى الأعتداء على المتظاهرين فى منشية ناصر بالرصاص الحى والأعتداء على المعتصمين أمام ماسبيرو والمتظاهرين فى شبرا.خامسا كل الأحداث السابقه تم التعتيم عليها اعلاميا (وسلم لى على اعلام مابعد الثورة)

وجهان لعملة واحدة
سليم شاهين -

احيى الكاتب واظنه لامس كل الحقيقة واعرف ايضا ان الاخوان جزء من النظام فهم كالاهلى والزمالك فلن يقبل كلاهما منافس بغير منافسه التاريخى فان المجلس الرئاسى الحالى جزء من النظام او باقى فريق مبارك فهم يجلسون سويا ويتفقون على المرحلة القادمة ليكون الاخوان اكثرية والنظام السابق اقلية لحين الانقضاض عليهم مرة تانية كما اذكر بان الاخوان سبب فى كل الانتكاسات الديموقراطية بالاتفاق مع النظام فهم من كانوا يعطونهم الشرعية ويقبلون ما يمكن ان يتصدق عليهم به النظام ولم ولن يخزلوه ابدا وحكاية سجن الاخوانيين دى حبكة درامية من ادوات الجودةبدليل ان سجن المزرعة الخاص بالاخوان حسبما اسمع واقراْ بانه منتجع وكوادر الاخوان يتقابلون فى السجن لابرام الصفقات كما انه حتى الان لم نعرف مصادر تمويلهم وارتباطاتهم بالخارج وعلاقتهم بايران وحزب الله على الرغم بان هؤلاء ضد اى مشروع نهضوى ويسعون بكل ما يستطيعوا باحداث فتنة سنية شيعية ليهربوا من الاستحقاقات الداخلية فى ايران ولبنان وتصدير الحروب على الاراضى العربية واغتيال زعيم سنة لبنان دليل قاطع على ما اقول وما زلت اظن وبعض الظن اثم وليس كل الظن بان حسنى مبارك تخلى عن حكم مصر وما زال يمارس عمله كمرشد سياسى للاخوان وانا شخصيا اتصور ان اقحام الدين فى السياسة هم وليس غيرهم من قال فيهم الله تعالى اشتروا الحياة الدنيا بالاخرة وان صدقناهم اذن لسنا على الهدى وهم فقط من يحتكر الجنة والنار واذا صدقنا ان اجندتهم سياسية ولا علاقة لها بالدين اذا هم يتاجرون بالدين مستغلين اكثرية غير مسيسة ونسبة امية عالية ويستخدمون هذه الورقة وهذا اسلوب رخيص لا يجب ان يقبل به من يدعى ان عنده اخلاق واتوجه للاخوان المسلمين واقول لهم بدت تتكشف الاوراق واقول لهم يا من تبحثون عن تداول السلطة وانتخابات نزيهة كيف يتم تداول السلطة داخل الجماعة وكيف يتم تعيين القيادات وكيفية اتخاذ القرار بحجم قرار المشاركة والتصويت بنعم او لا على سبيل المثال ويجاب بالسمعة والطاعة اليس ما يحدث داخل الجماعة يؤكد ان الولى الفقيه للاخوان غير معلوم مثلهم مثل القذافى يدعى ان السلطة بيد الشعب ولو عنده منصبلاستقال وهو يدير الدولة من خلف الستار ولن يقبل عنه بديل كذلك الاخوان شركاء فى الحكم السابق وبعد الثورة يريدون ان يكونوا اصليين والنظام السابق شريك مجهول الهوية والفرصة الوحيدة الباقية امام شرفاء الشعب المصرى ان