فضاء الرأي

ثورة العنف وثورة اللاعنف: هل انتهت الثورة الليبية؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا يوما غاندي إلى مظاهرة ضد الإنجليز فكانت مليونية هائلة في كلكتا ثم تطورت إلى عنف وقتل؟ فدعا غاندي من جديد إلى إيقاف المظاهرات؟
جاءه جواهر لال نهرو لا يصدق ما يسمع: يا سيدي لم نحظ حتى الآن بمثل هذه التظاهرة الهائلة؟
نظر إليه غاندي بصبر وقال إذا اختلطت الثورة بالعنف انطفأت الروح ولم تبق ثورة.. والقائد هو من يستطيع أن يعطي ظهره للجماهير إذا ضلت طريقها..
ثم بدأ بإعلان الصيام حتى اقترب من الهلاك..
جاءه أخيرا بعض ممن مارسوا العنف يستعطفونه ويعلنون إيقاف العنف والمظاهرات، وقال أحدهم يا سيدي هذا مسلم قتل ابني؟
نظر إليه غاندي بصعوبة بالكاد يفتح عينيه: هل أدلك على طريق يوصلك إلى الجنة؟؟ خذ ابنه المسلم فربه كما كان أبوه يريد فأخرجه مسلما؟
وحين خرج الإنجليز وبدأت مظاهر العنف بين باكستان والهند كان قد قرر أن يزور باكستان ليقول لهم جملة واحدة:
أريد أن اكتشف نفس الشيطان في قلوب الفريقين فاهزمه؟
الثورة هي ولادة الروح وتحررها من العبودية، وهي تمرد على طاعة الطاغية وليس قتل الطاغية..
بكل أسف ما حدث في ليبيا هو اختناق الروح باللجوء إلى المادة: السلاح
والسلاح هو قوة.. والقوة هي إكراه.. والإكراه هي كراهية.. والكراهية والإكراه والقوة والإذعان مع الخوف هي مفردات المجتمع الوثني فتوأد الحرية وتختنق الروح..
في ليبيا لم تعد ثورة.. بل حرب يحسمها الشرسون القساة، والأيادي الخارجية، والسلاح المستورد المتطور، لطرف يحسمها لحسابه أكثر من حساب الليبيين، فتوأد الروح في مستنقع القوة..
في اليمن يحاول خصمهم جرهم إلى خندق القوة والموت والإكراه والسلاح والدم، ولكنهم لم ينزلقوا بعد كما انزلق الليبيون فارتهنوا لمن يمدهم بالسلاح ويدمدم عليهم..
وسوريا بدأت رحلة الثورة وأمامها هذا التحدي وهذا له حديث مفصل، ولكن المهم أن حاجز الخوف انكسر كما في سد يأجوج ومأجوج فهم من كل حدب ينسلون واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين..
مع كتابة هذه الأسطر تم اعتقال الصحابية الجديدة (سهير الأتاسي) وتهتف الزعيمة الكردية (هيرفين) بالحياة من مقبرة القامشلي، ويدخل السجن بشر وسعد ابني داعية اللاعنف السوري جودت سعيد..
الثورة كالجنين إما اكتملت أو أجهضت، فإذا اكتملت خرجت محفوفة بالمخاطر، مثل الجنين تماما بعد خروجه من الرحم، ويعرف أطباء النساء والقوابل ذلك في علامة عشرية يطلقون عليها (أبجار APGAR)؛ فإن أخذ عشرة كان جنينا سليما، وإن تعرض لنقص الأكسجين أنضرب عنده الدماغ فبقي معتوها أبلها بقية حياته، ولو برأس أكبر من رأس ستالين؟
فالدماغ بما حوى وليس بطنجرة من قحف وعظم؟
هذا ما يحدث في عالم البيولوجيا وهو أشرس وألعن في عالم الاجتماع السياسي.
وهذه اللحظات المصيرية هي قدر الثورات..
كذلك فإن الثورة (Revolution) كما تحدث عادة في التاريخ تذكر بالتسونامي الذي ضرب اليابان في 11 مارس 2011م و26 ديسمبر 2004 آشي وسيريلانكا، يأتي على غير موعد وميعاد، ليس لأنه لا يخضع لسنة الله في خلقه، بل لنقص معرفة البشر في الكواشف الأولية لاندلاع الثورات وانفجار البراكين..
ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا..
وإذا كان الطب قد ركب سنام العلم فرأى المؤشرات الأولية لحمل حقيقي من حمل كاذب بفحص البول والسونار، فإن علم البشر يقصر حتى يومنا هذا عن التنبؤ بانفجار البراكين، وهجوم التسونامي وتكسر الصفيحات القارية على حواف بعضها بعضا، وانقلاب التاريخ ببزوغ عصر جديد بعد ثورات ماحقات..
وهو على ما يبدو قدر العالم العربي مع عام 2011م على غير موعد وميعاد..
بل ادارك علمهم فيها بل هم في شك منها بل هم عنها عمون؟
والعلم هو أمران التسخير والتنبؤ، والتنبؤ يمنحنا التسخير، والتسخير هي الخدمة المجانية، وهي متاحة للجميع، كما في الطنين المغناطيسي وحبة الأسبرين ومعرفة أثر التعقيم في الجراحة، فكلها من فيض علم الله الذي يعلم السر وأخفى..
والمسلمون واليابان والجرمان سواء في قنص الحقيقة أو النوم عنها، ومن يغفل عن سنن الله فإن سنن الله لا تغفل عنه؟
والثورة ثالثا هي تحرر الروح مقابل الإفلاس الأخلاقي لأنظمة ركبتها الشيخوخة والنخر فكانت مثل جثة سليمان تحتاج حشرة تافهة تأكل عصاه فيخر فتستيقظ الشعوب أن لو كانوا يعلمون الغيب مالبثوا في الديكتاتورية والعذاب المهين..
والثورة رابعا هي إرادة الأمة الجماعية تعلن العصيان المدني وليس حرفة القتل التي هي مهنة الطاغية بامتياز، فإذا ساق الجبار الأمة إلى حقله لم تعد ثورة وتحولت إلى حرب وضرب، قائدها الغدر والسلاح، ونتائجها الموت والدمار وتعضل ولادة الجنين...
كان ذلك في الكتاب مسطورا..
ما حدث في ليبيا يذكرني بثورة إيران
ثم التورط في حرب دامت ثماني سنين عجاف
كانت ثورة فأصبحت حربا وسلاحا يزودها ويمونها جهات الله أعلم بها ؟
ومنه فإن نصيحتي للثوار في ليبيا أن يلقوا سلاحهم ويعودوا لبيوتهم فقد انتهت الثورة، والوطن في طريقه أن يصبح ثلاث دول؟
فمع السلاح سوف يستبدلون القذافي بالمقذوف، كما استبدل العراقيون صدام بألف مصدوم؟
ولكن كلامي هذا سوف يردده قلة، ويسمعه ندرة، ويضحك منه الكثرة، وسوف يشهد التاريخ له أو عليه..
الثورة انتهت بسبب بسيط أنها ارتهنت للسلاح..
وفي أي بلد آخر من عالم العرب إذا تطورت الأمور على هذا الشكل فالأفضل أن لا تبدأ لأنها موت الروح في قبضة السلاح
نريد ثورة نظيفة إنسانية سلمية ونودع السلاح كما قال ارنست همنغواي يوما: وداعا أيها السلاح..
حين فجر الخميني الثورة ولدت الأمة قبل أن يلتهمها الملالي من وراء الحرب والضرب وشراء السلاح، وموت مليون شاب قرابين بشرية بدون فائدة
يا حسرة ويا خسارة على العباد
إن الموضوع يتخمر في ذهني منذ زمن، وفي قناعتي أن هذا المنزلق الدموي الذي انزلقت فيه الثورة الليبية تجنبته الثورة اليمنية بحكمة يمانية و لا أدري إلى متى ستصمد؟
أما ليبيا فقد جرهم المهرج الدموي إلى العين الحمئة من مستنقع الدم وكان عليهم أن لا يجرهم إلى الحقل الذي يتقنه كما فعلت أمريكا ومعها صدام في جر الخميني من الحقل الذي أتقنه في الثورة اللاعنفية إلى الساحة التي لا ينجح فيها في حرب دامت أطول من الحرب العالمية الثانية بخسارة الروح، ومعها 400 مليار دولار وأوقيانوس من دماء مليون شاب بئيس، تحت دعوى كربلاء والقادسية حيث هربت الملائكة المسومين؟
كان السلاح يورد لإيران والعراق من ثلاثين دولة وكانت أمريكا تهدد الأوربيين المستفيدين من بيع السلاح أنها ستوقف الحرب إذا خالفوا شروطها في اللعبة؟ فترجف أوربا وتستكين وتتابع بيع السلاح للمقرودين من أبناء الموصل وقزوين؟
ومن يمد السلاح إلى ليبيا أطراف تتحكم بلعبة القوة وهو الخوف الكبير على الثورة الليبية فلا يعقل أن يعطيك خصمك سلاحا تتفوق به عليه؟
أو تتفوق بغير ما يريد ويشتهي، طالما كان الحكم في السيف على شريعة المتنبي، أنه أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب..
إن ولادة الروح في الثورات اللاعنفية في العالم العربي حدثت بصدفة وليس بوعي مكثف ومدارس ممنهجة وخطط يتدرب عليه اللاعنفيون..
ولقد كانت الكلفة أقل لو مارس الليبيون ما فعله المصريون بالثورة العارية في وجه السلاح..
كان سيقتل أناس في وجه المهرج الدموي وعائلته الإجرامية ولكن كانت الأمة ستولد بعشرة أبجار في ولادة جنين سليم.. ومع الحرب والدم لا يعلم أحد مصير الأمة إلى قرون قادمة..
ما حدث في تونس ومصر بالثورة اللاعنفية هي الولادة بعشرة أبجار ويبقى التحدي في النمو الروحي الحركي مع تقدم عمر الثورة..
أعني أن المرحلة الحاسمة والخطيرة بنقلة الجنين من عالم الرحم إلى هواء العالم تم تجاوزها في تونس ومصر ويبقى أمامهم تطور الغلام من الوقوف والتعرض للشمس وبزوغ الأسنان اللبنية وما شابه..
صحيح أنها خطيرة ولكنها ليست مثل لحظات الولادة الأولى، والثورة الليبية الآن تتشكل بين فرث ودم لبنا غير سائغ للشاربين، في منظر دموي لا يسر الناظرين..
بلاغ فهل يهلك إلا القوم الظالمون..
لسوف ينصرون من يريدون لمصلحتهم هم أكثر من مصلحة الثورة أو أي طرف آخر؟
وفي يوم كانت أمريكا تنصر البارازاني الكردي ويوما تخذله حسب السلاح وحسب الخريطة السياسية..
ومثله أمدت صدام بالسلاح الكيماوي الذي أحرق به الأكراد في حلبجة بدون ان يعلم أحد؟
ثم شاء لهم أن يضحوا به يوم عيد الشكر مثل أي ديك رومي سمين؟؟
من كان له أذنان للسمع فليسمع...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عباس بدباس
د. ودود -

مقالك فيه الكثير من الصحة، وأنا مدهوش من أن ينطلق مثل هذا الكلام من مسلم مؤمن بقرآنه وبسيرة رسوله التي لا تتفق معك أبداً أبداً. وطالما كانت كلمة غزوة التي بني عليها الإسلام لا تساوي كلمة واحدة مما تتلفظ بها، فهل الحرب خدعة بنظرك، أي هل تستعمل كلمات المسيح لتخدعنا عن حقيقتك؟ ثم إنك تتهم الثورة الإيرانية بأنها إنزلقت إلى العنف، وكأنك تستغشم من يعرف التاريخ ويعرف أن حرب ال8 سنوات فرضها حبيب العرب صدام حسين وملوك الخليج وكارتر الذين دفعوا لصدام الأموال كي يهاجم إيران. هل أسمعك تقول (ربما هو قصدك؟) أننا فيما إذا تعرضنا لغزو (وهي كلمة عربية قحة) من دولة خارجية، أن علينا ألا ندافع عن أنفسنا وأن نلقي السلاح؟ إن كان هذا موقفك وقصدك، فأنا أهنئك لخروجك عن إسلامك وعن آيات قرآنك! أما عن سوريا، وبعد أن رأيت ما يفعله إخوانك السنة في البحرين (الجيش البحراني وجيوش الخليج العربية الصديقة من فظائع) أرى أن يبقى بيت الأسد يحكمون سوريا وألا يسمحوا للسنة أبداً من الوصول إلى الحكم ومن ثم القيام بالأعمال الإجرامية التي هم بلا شك مبرمجون بيولوجياً عليها ضد من يعتبرونهم كفاراً. أعلن كفري بكم وبمعتقداتكم، وشكراً لإيلاف على النشر!

أخطأت ياسيدي!
السوري -

ليبيا وسوريا، مثل عراق صدام المقبور، لا يجدي فيها أي تحرك سلمي؛ لأنهما بلدان محكومان بالحديد والنار

أخطأت يا سيدي
السوري -

ليبيا وسوريا ، مثل عراق صدام، لا يجدي فيهما الكفاح السلمي لأنهما محكومتان من عصابة اجرامية وليس كما في تونس ومصر! لم يخطيء ثوار ليبيا، ولكنه الغرب والعرب من خذل ثورتهم

كلمة فاعقلها
احمد -

لا ادري سيدي الكاتب ان كنت ستفرأ تعليقي هذا, لاني اعتقد بانك انتقائي في قراءاتك, قتقرأ ما تشاء وتصم الاذن عمن تشاء ولا يسمع الصم الدعاء اذا ما دعوا. دعني اعلمك شيئا وكن متواضعا واعقله جيدا. في طرابلس خرج المئات في تظاهرات سلمية لم يكن لديهم حتى بنادق صيد, خرجوا بصدور عارية فاستقبلهم القذافي بالرصاص الحي فتارة يقتل وتارة يقتل ايضا, فكانهم استمعوا الى مقالتك الفلسفية هذه فعادوا الى بيوتهم, فما كانت النتيجة؟ اختفاء خيرة شباب طرابلس في غياهب معتقلات الموت ولعلهم وانت تكتب مقالتك هذه وانت تحتسي الشاي الساخن وتشاهد التلفاز يصرخون من العذاب الذي هم فيه. عزيزي الكاتب ان عصرك الذي تعيش فيه قد اكل الدهر عليه وشرب. اليوم الشباب قد سحبوا بساط المبادرة من امثالكم الذين ملئتم الدنيا عويلا فلم تحركوا ساكنا. ان الشباب في تونس ومصر وليبيا واليمن والبحرين قد صنعوا في اشهر معدودات ما عجزتم انتم جيل الخرعبلات وصالونات الفلسفة في عمله على مدار عشرات السنين.نصيحتى لكم ان تتقاعدوا بهدوء عن الشان العام وان تتركوا البلاد العربية للرجال يقوموا طريقها الذين اضللتم ويصلحوا امرها الذي افسدتم. وسلامي الى زمانكم البائد.

تتمة تعليقي
السوري -

كيف سيخرج مهتاما غاندي في بلد يحكمه مجنون مثل القذافي؟ أنسيت تشبيهك اياه بطغاة العصور السالفة والحديثة، مثل نيرون وهتلر؟ فهل تم خلع نيرون أو هتلر بثورة سلمية أم بقوة السلاح؟

تتمة تعليقي3
السوري -

القول بأنه في العراق ظهر مائة صدام بعد القضاء على طاغية العصر، هو مغالطة كبيرة وغير جديرة بكاتب من مستواك: فالعراقيون تحرروا وأصبح لديهم مؤسسات تمثيلية لم يكونوا يحلمون بها، علاوة على حرية الاعلام الواسعة وغير المسبوقة حتى في أرقى دول الشرق الأوسط مثل تركيا ولبنان. أما الارهاب والفتنة المذهبية فإنهما من تدبير جماعة القاعدة وفلول البعث المنطلقين من الأراضي السورية والايرانية وبتشجيع من نظاميهما المستبدين. العراق بألف خير، وهو اليوم بلد تعددي ديمقراطي فيدرالي ويجدر به أن يكون قبلة العرب وليس مزدلفة رجمهم!

تعليق
free sori -

تحليل خاطئ، هناك أنظمة تجُرُّ شعوبها للدفاع عن نفسها باستخدام وسائل عنيفة لكنها دفاعاً عن النفس فبعد استخدام هذه الأنظمة للقوة و السلاح ماذا ستكون ردّة الفعل! و كمثال الثورة الفرنسية العظيمة عام 1789 التي غيّرت وجه العالم و من نتائجها العدالة و الحرية إضافة إلى الثورة الصناعية علماً أنها استمرّت 10سنين لكن النتيجة كانت مُبهِرة.الأنظمة العربية كالقذافي و بشار ستحرق الوطن قبل الرحيل و هذه أدبيّاتهم إِمّا أنا أو الدم و الدمار.

أومثلي يبايع مثله
علي علي -

أبو تمام و ليس المتنبي ...أتدري ماذا قال الحسين بن علي عليه السلام ليزيد بن معاويه بن ابي سفيان أومثلي يبايع مثله وقالها الخوميني رحمه الله لصدام و تقولها الاحرار للطغات أستاذ خالص ما هذه الرومانسيه اليوم في هذا المقال لماذا نسيت أو تناسيت البحرين إذا تعسرت الولادة الطبيعيه علينا بالقيصريه

s
s -

أيها الرجل كلامك الخطابي من أتفه الكلام

لماذا؟؟؟
معلق -

لماذا لم تتدخل الدول العربية المعتدلة في ليبيا، كما فعلت في البحرين؟ كان هناك فرصة ثمينة للتدخل، حينما أكدت التقارير جميعها تجنيد القذافي للمرتزقة من افريقيا وكذلك وصول دعم عسكري من بشار أسد! نعم كان هذا المر كاف لكي يتم تبرير التدخل العسكري العربي ، على الأقل من جانب دول معتدلة في المجلس المغاربي مثل المغرب وتونس وموريتانيا، وصولا الى مصر ودول التعاون الخليجي والأردن! تقاعس العرب الفاضح هو الذي جعل أمريكا والغرب تتردد في عمل جدي مثمر يجبر مجنون ليبيا على الفرار وتسليم السلطة للشعب الثائر. حتى قرارات الجامعة العربية لم تنفذ، بل وكانت متأخرة بعد مزايدات عن (رفض التدخل الأجنبي في الشؤون العربية!!). والآن يدفع الشعب الليبي الثمن الفادح للتقاعس العربي الاجرامي ويتبجح مجنون ليبيا بأنه في غير حاجة للعرب وأن الجامعة العربية ماتت!! قرار التدخل في البحرين كان خاطئا، لأنه أعطى مبررا للقذافي في البطش بالثوار وفي استعمال الجيش والمرتزقة من افريقيا وسوريا والجزائر! ففي البحرين كان التحرك سلميا ولم يكن يهدد النظام أبدا. كما ان البحرين دولة دستورية وأهلها عموما في رخاء لافت وفيها عمالة من كل دول العالم! كان الأجدر بمجلس التعاون الخليجي أن يبادر بدلا من دخول البحرين الى الاتفاق مع المغرب ومصر والاردن وتونس لمساعدة الثوار الليبيين عسكريا وفرض حظر أجباري على السلاح الجوي للقذافي ومن ثم التدخل عسكريا لو أقتضت الحاجة. كانت مناطق الثورة قبل أسبوع واحد تضم معظم ليبيا ولم يتبق سوى العاصمة طرابلس.. أما الآن فلم يبق بيد الثوار سوى بنغازي معقل الثورة الخيرة. فيا لعار العرب!! اذا فشلت ثورة ليبيا فالخلود الأبدي للديكتاتوريين العرب من شاكلة القذافي والأسد والبشير وصالح!!

تعليق
free sori -

تحليل خاطئ، هناك أنظمة تجُرُّ شعوبها للدفاع عن نفسها باستخدام وسائل عنيفة لكنها دفاعاً عن النفس فبعد استخدام هذه الأنظمة للقوة و السلاح ماذا ستكون ردّة الفعل! و كمثال الثورة الفرنسية العظيمة عام 1789 التي غيّرت وجه العالم و من نتائجها العدالة و الحرية إضافة إلى الثورة الصناعية علماً أنها استمرّت 10سنين لكن النتيجة كانت مُبهِرة.الأنظمة العربية كالقذافي و بشار ستحرق الوطن قبل الرحيل و هذه أدبيّاتهم إِمّا أنا أو الدم و الدمار.

العصيان ليس استسلام
النصر او الشهادة -

ليس من مقارنة بين إجرام كل الدكتاتوريين في العالم وبين المجرم المدمر ولم يكن الليبيين يتمنون الرد بالعنف لولا انهم لمسوا انه سيفنيهم ليبقى يحكم الاشباح! مال ليبيا الغزير تحت تصرفه يدفع لمن يشاء ويسخر من يشاء لخدمة إجرامه ويتجلى ذلك في إعلامه الكاذب الذي يتهم الشعب الثائر لما يفعله هو لهم.. لم يكن من حل آخر إما ان نستمر في التظاهرالسلمي فيستمر جلب المرتزقة الذين يعولون على عضلاتهم مقابل المال.. واما مواجهته بكل ما أوتي الشعب من قوة .. او ان يستسلموا وعندئذ سيفنيهم كذلك فما الفرق؟ كان المفروض أن تكون الثورة الليبية هي الأولى ومنذ زمن بعيد وليس اليوم وهذا أصبح واضحاً لكل من له عقل..لولا أني اعرف الدكتور لقلت انهم دفعوا له ليكتب ما كتب!

نداء نداء
جمال عيسى -

أرجو التكرم من إدارة موقعكم نشر النداء التالي وتقبلوا خالس التحيات نداء نداءإلى كل الأخوة العلويين، أبناء الطائفة العلوية الكريمة، شركاؤنا في الأرض والوطن، إلى كل العلويين الأحرار الشرفاء.اليوم يا أخوتي آن أوان الجد، فقد سبق السيف العذل، وبلغ السيل الذبى، وطفح الكيل.اليوم يا أبناء الشيخ المجاهد صالح العلي، آن لكم أن تستأنفوا نضالكم المجيد ضد الإستعمار، إستعمار جديد، إستعمار من بني جلدتنا، ممن يفترض أنهم أهلنا وأشقائنا، إستعمار فاق في دمويته ووحشيته وتخلفه كل أنواع الإستعمار، إستعمار إرتكب كل الموبقات، وإنتهك كل المحرمات، وداس بحوافره على كل القيم والمبادئ الوطنية التي تربى عليها الشعب السوري، عرباً وغير عرب، مسلمين و مسيحيين. آن لكم اليوم أن تقفوا جنباً إلى جنب وفي صف واحد مع باقي إخوتكم وأشقائكم في وجه هذه الطغمة المتسلطة التي إستعبدتكم وأذلتكم، وإستخدمتكم وجندتكم لا لشيء إلا للوصول إلى مآربها وأغراضها الدنيئة، دون أن تقدم لكم إلا النذر اليسير من الفتات. إننا ندعوكم اليوم، وبكل قلب مخلص وضمير حي، ندعوكم إلى أن تفكوا إرتباطكم بهذه العائلة الفاسدة الملعونة، التي تربط مصيركم بمصيرها المشؤوم، وترهن مستقبل أطفالكم وفلذات أكبادكم بنهايتها المحتومة، إنشاء الله العزيز القدير، على أيدي أبطال سورية ورجالاتها الأحرار. إننا ندعوكم ونشد على أيديكم لكي تبرؤوا أنفسكم، اليوم وقبل الغد، من كل جرائم هذا النظام الديكتاتوري الإستبدادي البغيض، النظام الذي إستباح سوريا وخيراتها ومقدراتها حتى يبقى كابوساً جاثماً على صدر الشعب،، نظام لا همَّ له سوى البقاء في الحكم حتى على جماجم السوريين أجمعين،، نظام صال وجال وعربد وقتل ودمر ونهب وأفسد وطغى وبغى وتعالى وتجبر ولم تسلم من براثنه حتى الأطفال والشيوخ. نظام إمتدت مخالبه المسمومة لتطال حتى أهالينا الطيبين في الدول العربية المجاورة،، نظام لايستقوي إلا على شعبه، ولايسترجل إلا على أبناء وطنه، نظام قدم الجولان الطاهر إلى العدو الصهيوني على طبق من فضة، نظام وقف جباناً رعديداً مذعوراً مدحوراً أمام المغتصب التركي عندما لوح له بالعصا الغليظة، فتنازل له عن قطعة غالية من أرض الوطن، وسلخها عن الخارطة، وكأنه ورثها عن أسلافه،، نظام باع أراضينا، وإستباح أعراضنا، وداس على كراماتنا دون أدنى وازع إنساني،، نظام ماكر كالثعلب، جبان كالأرنب، غدار كالذئب، م

أين تعليقي؟
معلق -

أرسلت تعليقا حللت فيه مشروعية التدخل العسكري في ليبيا وبطلانه في البحرين.. ولم تنشروه لأنه يمس السعودية!!

حقيقة البعض
كردي من سوريا -

هذه المدعوة (هيفرون اوسي) ليست زعيمة كردية، بل هي مجرد دخيلة على العمل الكردي مثل عمها (عمر اوسي) رجل النظام في القامشلي والمقيم في دمشق منذ سنوات طويلة! وعمر اوسي لمن لا يعرفه كان سابقا سمسارا بين أوجلان والمخابرات السورية وهو من أشرف على بناء فيلا لزعيم حزب pkk في منطقة المزة الراقية في أعوام التسعينات قبل اعتقال هذا الأخير! وللعلم أيضا، فإن هوشنك اوسي هو أيضا أبن أخ هذا العمر أوسي!! هذه هي حقيقة هؤلاء الاوجلانيين، الذين يزجهم النظام الأسدي بين صفوف المعارضة الكردية والسورية لتخريبها وتفتيتها! اليوم يقوم النظام بإعادة تأهيل جماعة أوجلان على الساحة السورية، عن طريق حملات اعتقال للمساكين المغرر بهم ولكي يظهرون الجماعة كأنهم مناضلون ويضحون في سبيل القضية الكردية في سوريا! لن تتحقق مساهمة فاعلة للكرد في الثورة السورية القادمة إلا بإبعاد جماعة أوجلان المشبوهة تماما! ليكن لدى القوى السياسية الكردية الجرأة ولتفضح هذا الفصيل الاجرامي أمام جميع قوى المعارضة العربية وغيرها! من أجل ظهور سخيف في فضائية أوجلان، وعقود عمل وبيزنس معهم في أوربا، يقوم بعض السياسيون الكرد بصفقات مع هؤلاء المشبوهين ضاربين عرض الحائط بمبادئهم ومصالح سوريا كردا وعربا! يرجى النشر منبر الحرية وشكرا

بالله المستعان
عبدالله حمدي -

قائل بيت الشعر ابي تمام وليس المتنبي ولم يكن نزار قباني اقل حماسة من ابي تمام للدفاع عن النفس امام عسف الطاغية: الفدائي وحده يكتب الشعر وكل الذي كتبناه هراء - عندما تبدا البنادق بالعزف تموت القصائد العصماء- نتمنى ان لايحدث مكروه في سوريا ولكن السؤال هل يوجد مكروه اشد من وطاة هذا النظام الخارج عن مالوف الانسانية ؟

جوابا على العنوان
عبود -

نعم لقد انتهت ثورة ألا عنف الليبية و تحولت إلى دوامة رحى طاحنة,,, إنها جناح النفس إلى الاستغراق في ظلمات المادية و ثورة الروح النورانية أغرقها أبو الجهالة بالدماء,,, الوسواس هو دأب أبو الجهالة, ,, أهو طغيان للمادة (السلاح هنا) من اجل الدفاع عن النفس و العرض و المال و حق دم سيدنا عثمان الذي لم يتنازل عنه معاوية؟؟؟ جواب هذا السؤال صعب جدا لولا أنا رأينا برهان ربنا,,و الوصول إلى روحانية هابيل طريق شاقه جدًَ جداً لذلك جاء ذكره مع القدسين

الثورة ضد الفساد
الدكتور سعد الحيالي -

الاخ الدكتور الفاضل , يعجبني أسلوبك في الكتابة ولكن يجب حصر الآيات القرآنية في أقوس كونك تقتبس من كتاب الله وهذه أمانة علمية.استاذي الفاضل ثورات 2011 ثورات الجياع والفقراء, والعاطلين عن العمل, وأنعدام الأمن الاجتماعي والحرية, أنها ثورة الشباب ضد الفساد , الحاكم يلعب بالمليارات هو وأسرته , مقابل شباب يبحث عن فرص عمل, السؤال كل مليار كم مواطن أن يشغل لو تم استثما هذا المال في نفس البلد, بدلا من استقطاعه من الشعب ويذهب الى الخارج في شكل ودائع شخصية , تصور القذافي يمتلك 131 مليار, وبن علي 12 مليار, والا مبارك 70 مليار . لو استثمرت هذه الاموال في البلد , لكان هناك منهج أعمار متكامل وتحت الآثار التضعيفية للاستثمار كل مليار يصبح 10 مليار, وكان هذ الدول اصبحت دول متطورة , مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261 سورة البقرة) ولكن هؤلاء الحكام عمت قلوبهم (فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ), نعم نحن على باب عهد جديد , في الطريق الى التنمية الحقيقية الذي دمره فساد الحكام في سرقة المال العام واكتنازه في البنوك الاوربية والخارجيةمع فائق الاحترام والتقدير العاليالدكتور سعد الحيالي

سذاجة وسطحية
الناقد -

ما الذي هزم هتلر؟ يبدو أن بعض الكتاب لم يجدوا من تاريخ العالم كله إلا تاريخ الهند وتاريخ غاندي. لو غاندي ظهر في ألمانيا الهتلرية لذبح من الوريد الوريد، كان محظوظاً أنه تعامل مع دولة استعمارية تعد من أقدم الدول الديمقراطية في العالم، ولم ترتكب في مستعمراتها شيئاً مقارنة بما أرتكبه الاستعمار الإيطالي والفرنسي

اين الحصافة
شمسي عمر -

هذا قاريء يتابع باعجاب ما تكتب فاسمح له ان يقول لك انك في هذا المقال لم تستطع ان تحافظ على ما لديك من حصافة لانك اسات الى ثورة سطعت وسط ظلام الخوف والرعب والاجرام والجنون ودم برهن ان الشهادة وحدها قادرة على ازاحة كابوس استمر اربعة عقود وكان يمكن ان يستمر لعشرة عقود قادمة فصانع الكابوس له ابناء ومشاريع ثوريت واقتبس من بلادكم شعار الاسد الى الابد فهو ايضا ينشد البقاء الابدي لسلالته المجنونه المجرمة ، لا اريد ان اقول انك بهذا المقال اسأت لتاريخك او انك اجرمت في حق شهداء ليبيا ولكنني اقول لقد قررت التوقف عن قراءة مقالتك فوداعا ايها الدكتور

هذه خربشة فكرية
أبو علي -

أرى بأن وجهة نظرك هذه ليس لها موقعاً من الصحة .وأذا كان الكاتب يرى بأن القذافيسيحترم مشاعر الناس ومطالبهم دون حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم وعن عائلاتهم من جرائم هذا المجنون وأولاده فهو مخطيء. والكل يعرف جيدا ما هو القذافي وما هي جرائمه التي لا تختلف كثيرا عن جرائم .....صدام حسين .كما وأن الشعب الليبي يعرف القذافي أكثر منا جميعا بعد 42 عاما من ظلم واستبداد هذا الطاغية التي عانا منها الشعب الليبي طوال سنين حكمه . وأن أهل مكة أدرى بشعابها .

هذه خربشة فكرية
أبو علي -

أرى بأن وجهة نظرك هذه ليس لها موقعاً من الصحة .وأذا كان الكاتب يرى بأن القذافيسيحترم مشاعر الناس ومطالبهم دون حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم وعن عائلاتهم من جرائم هذا المجنون وأولاده فهو مخطيء. والكل يعرف جيدا ما هو القذافي وما هي جرائمه التي لا تختلف كثيرا عن جرائم .....صدام حسين .كما وأن الشعب الليبي يعرف القذافي أكثر منا جميعا بعد 42 عاما من ظلم واستبداد هذا الطاغية التي عانا منها الشعب الليبي طوال سنين حكمه . وأن أهل مكة أدرى بشعابها .

مفترقات قذافية
سالم -

القذافي هو ابن بيئته وعقيدته التي تربى عليها واذكر الكاتب المحترم ان القذافي ينفذ ماكان ينفذه السلف الصالح في احسن العصور وهي حروب الردة فهل كان ابو بكر مجنونا ليكون القذافي مثله مجنون وقتل في عهد ابو بكر بحروب الردة مثات الالاف من البشر الذين ارتدوا عن دين الحق واما عن الايات القرانية في سورة الكهف ممكن ان تقول لنا اين يقع الان السد على جوج وماجوج ممكن غوغل تشير لمكان السد وتشير ايضا الى مغيب الشمس في عين حمئة في الارض والشمس اكبر من الارض فكيف تغيب وحسب القران في عين حمئة اتحدى الكاتب المعروف بقراءته التاريخ ان يشير الى شيء كتبه احد ما عن احوال الرعية في عصور ما يسميه الزهو الاسلامي وعصور الخلافة الاسلامية التي كانت فيه الرعية تقاد كالقطيع رضوخا لاوامر رجال الدين الاسلامي وشيوخه الذين هم شيوخ السلطان لا حظ كيف تعامل غاندي مع اعدائه والذين فرضوا عليه عداوتهم لانهم يعتبرونه كافرا يستحق القتل حين لم يكن يؤمن بدين الحق لكنه كان يؤمن باختلاف الراءي والمعتقد وهذا مالم ولت يعرفه المسلمون ابدا لان عقيدتهم تحضهم على الكره والضغينه بالله وهي في ايات قرانية لا اعتقد الكاتب ينكرها من اله ضعيف يطلب من الناس القتال والقتل في سبيله كما يفعل القذافي الان الذي هو موعود بالجنة الاسلامية لانه بنى الكثير من المساجد في بلاد الكفار فكل مسجد يدخله الجنة الاسلامية الموعودة وهو يتنظر الان الى الحصور على انجيل برنابه الغير محرف حتى يدخل غير المسلمين للاسلام الذي يمثله القذافي من شاكلته التي تعرفها

مفترقات قذافية
سالم -

القذافي هو ابن بيئته وعقيدته التي تربى عليها واذكر الكاتب المحترم ان القذافي ينفذ ماكان ينفذه السلف الصالح في احسن العصور وهي حروب الردة فهل كان ابو بكر مجنونا ليكون القذافي مثله مجنون وقتل في عهد ابو بكر بحروب الردة مثات الالاف من البشر الذين ارتدوا عن دين الحق واما عن الايات القرانية في سورة الكهف ممكن ان تقول لنا اين يقع الان السد على جوج وماجوج ممكن غوغل تشير لمكان السد وتشير ايضا الى مغيب الشمس في عين حمئة في الارض والشمس اكبر من الارض فكيف تغيب وحسب القران في عين حمئة اتحدى الكاتب المعروف بقراءته التاريخ ان يشير الى شيء كتبه احد ما عن احوال الرعية في عصور ما يسميه الزهو الاسلامي وعصور الخلافة الاسلامية التي كانت فيه الرعية تقاد كالقطيع رضوخا لاوامر رجال الدين الاسلامي وشيوخه الذين هم شيوخ السلطان لا حظ كيف تعامل غاندي مع اعدائه والذين فرضوا عليه عداوتهم لانهم يعتبرونه كافرا يستحق القتل حين لم يكن يؤمن بدين الحق لكنه كان يؤمن باختلاف الراءي والمعتقد وهذا مالم ولت يعرفه المسلمون ابدا لان عقيدتهم تحضهم على الكره والضغينه بالله وهي في ايات قرانية لا اعتقد الكاتب ينكرها من اله ضعيف يطلب من الناس القتال والقتل في سبيله كما يفعل القذافي الان الذي هو موعود بالجنة الاسلامية لانه بنى الكثير من المساجد في بلاد الكفار فكل مسجد يدخله الجنة الاسلامية الموعودة وهو يتنظر الان الى الحصور على انجيل برنابه الغير محرف حتى يدخل غير المسلمين للاسلام الذي يمثله القذافي من شاكلته التي تعرفها

مكشوفه
جميل -

اعتقد ان المؤامره اصبحت واضحه الان وان الدول الغربيه ستسمح للقذافي بالسيطره مجددا على ليبيا بعد ان قامت بتجميد امواله واحالته الى المحكمه الدوليه واصبح ممكنا الان ابتزازه ليوافق على ما تريده هذه الدول مثلما تم ذلك مع الرئيس عمر البشير حيث تم ابتزازه بالمحكمه الدوليه والارهاب الى ان تم اجباره على اجراء الاستفتاء والموافقه على انفصال جنوب السودان. للاسف ستكون ليبيا وشعبها الضحيه ولم يكن اعتباطا عندما صرح اردوغان قبل ايام بانه لن يكون الى جانب تجار الاسلحه لانه من الواضح انه فطن الى ما تبيته الدول الكبرى من خطط لليبيا .

مكشوفه
جميل -

اعتقد ان المؤامره اصبحت واضحه الان وان الدول الغربيه ستسمح للقذافي بالسيطره مجددا على ليبيا بعد ان قامت بتجميد امواله واحالته الى المحكمه الدوليه واصبح ممكنا الان ابتزازه ليوافق على ما تريده هذه الدول مثلما تم ذلك مع الرئيس عمر البشير حيث تم ابتزازه بالمحكمه الدوليه والارهاب الى ان تم اجباره على اجراء الاستفتاء والموافقه على انفصال جنوب السودان. للاسف ستكون ليبيا وشعبها الضحيه ولم يكن اعتباطا عندما صرح اردوغان قبل ايام بانه لن يكون الى جانب تجار الاسلحه لانه من الواضح انه فطن الى ما تبيته الدول الكبرى من خطط لليبيا .

ملائكة السماء
Manar -

شكرا لك ياالله فقد ارسلت ملائكتك الفرنسيين والانكليز والامريكان لترمي قوات المجرم القذافي بحجارة من سجيل لتجعلهم كعصف مأكول، البارحة في العراق واليوم في ليبيا وغدا في سورية لازالة ابو رقبة من كرسيه واستعادة المسروقات من حساباته وحسابات اقربائه.

ملائكة السماء
Manar -

شكرا لك ياالله فقد ارسلت ملائكتك الفرنسيين والانكليز والامريكان لترمي قوات المجرم القذافي بحجارة من سجيل لتجعلهم كعصف مأكول، البارحة في العراق واليوم في ليبيا وغدا في سورية لازالة ابو رقبة من كرسيه واستعادة المسروقات من حساباته وحسابات اقربائه.

الخيار والفقوس
شاكر بك العبسي -

الخيار والفقوس في الطب الشلبي ( الشعبي).كالعادة سرح بصاحبنا الخيال إلى أيام قصص المراهقة والمصباح السحري. طيب أنت تقول أن أولاد صديقك اللاعنفي جودت سعيد قد أُعتقلوا في سوريا.نتمنى منك ياسيد (غاندي الشلبي) أن تنضم إلى هؤلاء القوم حتى تقترن الأقوال بالأفعال ونراك نزيل البعبع الدكتور( بشار) الذي تكتب عنه دهراً قصائد الشوق.مع تجاوزنا لكل طُرقك في الإلتفاف على أي تلميح إلى دولك الخليجية التي تأتي عندك في المرتبة الأولى (باعتبارهم أولالياء الأمور ولايجوز الخروج عليهم ولو باللاعنف), والتي صنعت فيها عُشك عش ;الورور;, والذي لاتريد أن تراه خرابة كعشك في سوريا, ومع فهمنا لحالتك المستعصية كطبيب ومهندس وطيار ومنجٍّم وفيلسوف وكيميائي وكاتب قصص خيال علمي. ونشكر للشعب الليبي عدم سماعه نصيحةالشلبي بالعودة إلى منزله.

الخيار والفقوس
شاكر بك العبسي -

الخيار والفقوس في الطب الشلبي ( الشعبي).كالعادة سرح بصاحبنا الخيال إلى أيام قصص المراهقة والمصباح السحري. طيب أنت تقول أن أولاد صديقك اللاعنفي جودت سعيد قد أُعتقلوا في سوريا.نتمنى منك ياسيد (غاندي الشلبي) أن تنضم إلى هؤلاء القوم حتى تقترن الأقوال بالأفعال ونراك نزيل البعبع الدكتور( بشار) الذي تكتب عنه دهراً قصائد الشوق.مع تجاوزنا لكل طُرقك في الإلتفاف على أي تلميح إلى دولك الخليجية التي تأتي عندك في المرتبة الأولى (باعتبارهم أولالياء الأمور ولايجوز الخروج عليهم ولو باللاعنف), والتي صنعت فيها عُشك عش ;الورور;, والذي لاتريد أن تراه خرابة كعشك في سوريا, ومع فهمنا لحالتك المستعصية كطبيب ومهندس وطيار ومنجٍّم وفيلسوف وكيميائي وكاتب قصص خيال علمي. ونشكر للشعب الليبي عدم سماعه نصيحةالشلبي بالعودة إلى منزله.

كوارثنا
خوليو -

لا أحد من الشعوب في هذا العصر يعاني من مشاكل خطيرة سوى هذه الشعوب التي تدين بالدين الاسلامي، الحاكم والمحكوم فيهم يعبدون جملة وقاتلوا المقدسة، لاتراث عندهم في تداول السلطة والديمقراطية الانتخابية، يظنون أن جملة وأمركم شورى بينكم هي ديمقراطية، يتشاورون بين بعضهم ويعود كل منهم للمقدس القتالي ليبرهن أنه على حق، من يوم حروب الردة وماقبلها من الاغتيالات حلت وقاتلوا في المقال الأول لتفكيرهم، نقصد أنها استخدمت لحل مشاكلهم الداخلية، السيد مجنون ليبيا هو أحد الدعاة الاسلاميين الذين يحاولون فكراً ومالاً إدخال الناس في هذا الدين، والقذافي ومن يقاومه محكمون أيضاً بقاتلوا المقدسة فكيف تريدهم يا دكتور أن يخرجوا عن هذا؟ السيد مجنون ليبيا يستخدم المقدسة لدرء الفتنة بين الناس كما يقول، والسادة الثوار يستخدمونها لدرء الفساد السلطوي، فلو أن ثقافتهم الأساسية علمتهم أن درء الفتن ودرء الفساد ممكن أن يحصلا بدون عنف، لما رأينا الدماء تسيل في الشوارع، فإذا كانت هذه المعادلة لاتحويل فيها ولا تبديل كما جاء في مقالتك، فكيف سيستخدم الثوار اللاعنف الغاندي؟ حضرتك تطلب منهم المستحيل، لأن قاتلوا المقدسة في دماغ كل منهم، ألا تراهم كيف يركعون قبل ترجمة قاتلوا المقدسة على الأرض؟ على كل حال أنا مع خلع السيد المجنون بأي طريقة.

كوارثنا
خوليو -

لا أحد من الشعوب في هذا العصر يعاني من مشاكل خطيرة سوى هذه الشعوب التي تدين بالدين الاسلامي، الحاكم والمحكوم فيهم يعبدون جملة وقاتلوا المقدسة، لاتراث عندهم في تداول السلطة والديمقراطية الانتخابية، يظنون أن جملة وأمركم شورى بينكم هي ديمقراطية، يتشاورون بين بعضهم ويعود كل منهم للمقدس القتالي ليبرهن أنه على حق، من يوم حروب الردة وماقبلها من الاغتيالات حلت وقاتلوا في المقال الأول لتفكيرهم، نقصد أنها استخدمت لحل مشاكلهم الداخلية، السيد مجنون ليبيا هو أحد الدعاة الاسلاميين الذين يحاولون فكراً ومالاً إدخال الناس في هذا الدين، والقذافي ومن يقاومه محكمون أيضاً بقاتلوا المقدسة فكيف تريدهم يا دكتور أن يخرجوا عن هذا؟ السيد مجنون ليبيا يستخدم المقدسة لدرء الفتنة بين الناس كما يقول، والسادة الثوار يستخدمونها لدرء الفساد السلطوي، فلو أن ثقافتهم الأساسية علمتهم أن درء الفتن ودرء الفساد ممكن أن يحصلا بدون عنف، لما رأينا الدماء تسيل في الشوارع، فإذا كانت هذه المعادلة لاتحويل فيها ولا تبديل كما جاء في مقالتك، فكيف سيستخدم الثوار اللاعنف الغاندي؟ حضرتك تطلب منهم المستحيل، لأن قاتلوا المقدسة في دماغ كل منهم، ألا تراهم كيف يركعون قبل ترجمة قاتلوا المقدسة على الأرض؟ على كل حال أنا مع خلع السيد المجنون بأي طريقة.

شكراً
تعاس محجوب -

شكراً للرد 2، والحجارة ستنزل من السماء مركزة ويقال عنها أنها حجارة ذكية. أما ما قاله الكاتب فقد إتبعه أعدؤنا الرافضة في البحرين، ولكنهم بما ،هم رافضة لم يرضى الله عنهن ورضي الله عن ملك البحرين ومشتقاتهم الذين حصلوا على تلك الحجارة من سجيل وأبادوا بها المتضاهرين السلميين ومستشفياتهم الغاندية. أذكر أن رجلاً صينياً واحداً أوقف بجسمه وبوقفته البطولية رتلاً من الدبابات في ساحة نتايمن في بكين، وفي البحرين أصابوه بالرصاص بدم بارد (طبعاً أكثر من واحد فعل هذا وقتل رمياً بالرصاص، والفارق أن كلامك با دكتور صحيح ويمكن تطبيقه عند حكام غير مسلمة ، ولكن إن كان الإسلام فيها، فكلامك باطل باطل باطل. ....! شكراً لإيلاف!

شكراً
تعاس محجوب -

شكراً للرد 2، والحجارة ستنزل من السماء مركزة ويقال عنها أنها حجارة ذكية. أما ما قاله الكاتب فقد إتبعه أعدؤنا الرافضة في البحرين، ولكنهم بما ،هم رافضة لم يرضى الله عنهن ورضي الله عن ملك البحرين ومشتقاتهم الذين حصلوا على تلك الحجارة من سجيل وأبادوا بها المتضاهرين السلميين ومستشفياتهم الغاندية. أذكر أن رجلاً صينياً واحداً أوقف بجسمه وبوقفته البطولية رتلاً من الدبابات في ساحة نتايمن في بكين، وفي البحرين أصابوه بالرصاص بدم بارد (طبعاً أكثر من واحد فعل هذا وقتل رمياً بالرصاص، والفارق أن كلامك با دكتور صحيح ويمكن تطبيقه عند حكام غير مسلمة ، ولكن إن كان الإسلام فيها، فكلامك باطل باطل باطل. ....! شكراً لإيلاف!

لكل جواد كبوة
هند فلاسي -

لكل جواد كبوة ولكل عالم هفوة وهذه هفوتك

لكل جواد كبوة
هند فلاسي -

لكل جواد كبوة ولكل عالم هفوة وهذه هفوتك

أي سخرية نعيشها
عبود -

نستعين بالشيطان للتخلص من الإنسان وأي إنسان ,,, ذلك المجنون الذي يرد حرق شعبه لا نهم لا يريدون تزعمه عليهم بالقوة و يردون التخلص من سطوة بطش جنونه ونزواته,,, بلغة المال يوجد للقذافي حساب يزيد على 32 مليار دولار موجود في أمريكا و الأمريكان أحق بها من شعبة لذا وجب ضربة من ماله وربما تترب ديون على الدولة الليبية المقبلة من أجل تخليصهم من هذه البذرة التي زرعوها هم ,,, و فرنسا خسرت مليارات من المناقصات في شمال افريقية بسبب هذا المجنون,,, و إذا تسامى الشعب الليبي الثائر و ألقى سلاحه طحنه هذا المجنون, لأنه لا يؤاخذ في جنونه,, ألا تجعل هذه الخلطة الحليم حيران؟؟؟

أي سخرية نعيشها
عبود -

نستعين بالشيطان للتخلص من الإنسان وأي إنسان ,,, ذلك المجنون الذي يرد حرق شعبه لا نهم لا يريدون تزعمه عليهم بالقوة و يردون التخلص من سطوة بطش جنونه ونزواته,,, بلغة المال يوجد للقذافي حساب يزيد على 32 مليار دولار موجود في أمريكا و الأمريكان أحق بها من شعبة لذا وجب ضربة من ماله وربما تترب ديون على الدولة الليبية المقبلة من أجل تخليصهم من هذه البذرة التي زرعوها هم ,,, و فرنسا خسرت مليارات من المناقصات في شمال افريقية بسبب هذا المجنون,,, و إذا تسامى الشعب الليبي الثائر و ألقى سلاحه طحنه هذا المجنون, لأنه لا يؤاخذ في جنونه,, ألا تجعل هذه الخلطة الحليم حيران؟؟؟

إلى خوليو
نادين -

يا أستاذ خوليو، الآية الكريمة تقول أن أمرهم وليس أمركم شوري بينهم (وأمرهم شورى بينهم). أي أن الشوري هي في داخل العائلة الكريمة الحاكمة، لذا الرجاء أخذ العلم.

إلى خوليو
نادين -

يا أستاذ خوليو، الآية الكريمة تقول أن أمرهم وليس أمركم شوري بينهم (وأمرهم شورى بينهم). أي أن الشوري هي في داخل العائلة الكريمة الحاكمة، لذا الرجاء أخذ العلم.

هناك فرق
جبران -

الغزو كلمة عربية لها معناها في جزيرة العرب ، و تعني الهجوم العلني في وضح النهار .و عندما تذكر في سيرة الرسول فهي تذكر في سياقها التاريخي في البيئة التي عاش فيها رسول الله .المشكلة انك تعتقد ان السنة يعتقدون بالعصمة المطلقة للرسول و للأئمة مع ان السنة على العكس من ذلك . ففي الأمور الدنيوية ومنها الحرب او السياسة و الاقتصاد الخ لا عصمة لنبي ولا لغيرة و انما هي اجتهادات قابلة للصواب و الخطأ .و في حالة الرسول محمد فقد كانت تحركاته العسكرية مدروسة و ضرورية خصوصا وهو يتحرك في بيئة قبائلية رعوية متحركة ، ترفض الاجتماع خارج نطاق القبيلة المنعزلة . المؤكد ان العدل و السلام و حفظ النفوس هي دعوة رسول الاسلام .

هناك فرق
جبران -

الغزو كلمة عربية لها معناها في جزيرة العرب ، و تعني الهجوم العلني في وضح النهار .و عندما تذكر في سيرة الرسول فهي تذكر في سياقها التاريخي في البيئة التي عاش فيها رسول الله .المشكلة انك تعتقد ان السنة يعتقدون بالعصمة المطلقة للرسول و للأئمة مع ان السنة على العكس من ذلك . ففي الأمور الدنيوية ومنها الحرب او السياسة و الاقتصاد الخ لا عصمة لنبي ولا لغيرة و انما هي اجتهادات قابلة للصواب و الخطأ .و في حالة الرسول محمد فقد كانت تحركاته العسكرية مدروسة و ضرورية خصوصا وهو يتحرك في بيئة قبائلية رعوية متحركة ، ترفض الاجتماع خارج نطاق القبيلة المنعزلة . المؤكد ان العدل و السلام و حفظ النفوس هي دعوة رسول الاسلام .