أصداء

لماذا لا يسمع الأسد ولا يقرأ؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


منذ توليه الحكم في سوريا خلفاً لأبيه، قبل حوالي عقدٍ ونصف من الزمن، لم يترك الرئيس بشار الأسد، فرصةً ولا مناسبةً، إلا ووعد السوريين فيها ب"ربيع قادم"، سيقبل عليهم بالكثير من الحرية والديمقراطية والإصلاح السياسي والإقتصادي، للعبور بسوريا إلى بحر أمانٍ طالما انتظرته.

ففي الأول من مجيئه إلى السلطة بالوراثة، فسح الأسد الإبن المجال ل"هامشٍ" من الحرية لم يتعهده السوريون من قبل، خلال حكم أبيه. فظهرت لأول مرة، بعد حوالي ثلاثة عقودٍ من قيام حركة الأسد الأب "التصحيحية" عام 1970، والتي لم تصحح شيئاً، بعض المنتديات ذات الطابع السياسي، ولجان المجتمع المدني وحقوق الإنسان، فكانت النتيجة حدوث بعض الإنفتاح السياسي والإقتصادي في البلد.
سميت هذه الفترة التي لم تدم سوى ستة أشهر، في أدبيات المعارضة والموالاة ب"ربيع دمشق"، الذي انقلب على السوريين، وأدخلهم في أكثر من خريف.

من تابع أخبار هذا "الربيع الدمشقي"، يعرف بكلّ تأكيد، أنّ سكانه ما كانوا ينوون لا الإنقلاب على الرئيس، ولا تغيير نظامه. هؤلاء، لم يرفعوا يوماً، طيلة ربيعهم، شعار "الشعب يريد إسقاط النظام"، ولم يطالبوا الرئيس الشاب الذي عيّنه والده "ولياً للعهد"، في جمهوريةٍ لا جمهور لها سوى إسمها، بأن "يرحل".

كلّ ما طالبوا به، هو "التغيير الديمقراطي السلمي والتدريجي في سوريا"، و"الإعتراف بوجود معارضة وطنية سوريا"، و"نبذ العنف"، و"محاربة كل أشكال الفساد السياسي والإداري والمالي"..إلخ.
تلك، كانت بإختصار، مطالب أهل ربيع دمشق، الذين استقطبوا كلّ أطياف ومكونات الشعب السوري، من دمشق إلى قامشلو.

ولكن ماذا كانت النتيجة؟
بماذا كافأ الأسد هؤلاء وربيعهم؟
النتيجةُ، كانت المنع والقمع والغلق والسجن والإعتقالات العشوائية، التي طالت نخبة من خيرة المثقفين والمفكرين والأكاديميين والإقتصاديين والحقوقيين والسياسيين، المعارضين من أبناء الشعب السوري.

البعضُ، أعاد السبب الأساس لسقوط أو إسقاط ربيع دمشق، إلى الصراع ما بين "الحرس القديم والحرس الجديد"، إضافةً إلى أسباب ثانوية أخرى، كضعف خبرة الأسد الشاب في إدارة بلدٍ معقدٍ في تركيبته مثل سوريا.

ولكن مرور أكثر من عشرة عقودٍ على تسلم الأسد لدفة السلطة، وحكمه للسوريين بحديد ونار ديكتاتوريةٍ، قلّ مثيلها في الشرق، أثبت للقاصي والداني، أنّ سبب غياب الإصلاح في سوريا أو تغييبه، ليس الصراع الوهمي، الذي يُنظر له هنا وهناك، بين حرس النظام القديم وحرسه الجديد، وإنما السبب يكمن في بنية النظام وتركيبته الديكتاتورية، غير القابلة لأي إصلاحٍ، أو أي تغييرٍ في بنائه. السببُ هو الديكتاتور نفسه ووحده، فقط لا غير، لأن أيّ تغيير أو إصلاح في جدارٍ من جدران الديكتاتورية، سيؤدي حتماً إلى سقوط كلّ البناية، بكل طوابقها، سقوطاً مريعاً، كما حدث في تونس ومصر، ويحدث الآن في ليبيا واليمن والبحرين، ولا يزال الحبل على الجرّار.

فالعلة الأساس في سقوط مشروع الإصلاح والتغيير، الذي انطلق في ربيع دمشق، هو بشار الأسد نفسه، ولا غير سواه، لأن هو كلّ الحرس في كلّ الدولة، من أول الفوق في الحكومة إلى آخر مؤسسة في آخر سوريا. هو الآمر، وهو الناهي، من أول سوريا إلى آخرها، ولا تتحرك النملة إلا بإذنه، كما يُقال.

بعد أكثر من عقدٍ من الزمان، أثبت الأسد الإبن، أنّ ليس لسوريا في ظلّ حكمه إلا الضياع: الضياع في اللاحرية واللاديمقراطية واللاإصلاح واللاتغيير واللاتحوّل، اللهم إلا من سيءٍ إلى أسوأ.

بمناسبة الذكرى العاشرة لتولي بشار الأسد مقاليد الحكم، نشرت منظمة الهيومان رايتس واتش في 16 يوليو تموز الماضي، تقريراً شاملاً(33 صفحة) عن سوريا وحقوق إنسان(ها)، تحت عنوان "العقد لضائع".

التقرير يؤكد على لسان سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومان رايتس واتش: "سواء رغب الأسد أن يوسع هامش الحريات لكن الحرس القديم أعاقه، أم كان مجرد حاكمٍ عربيٍّ غير راغبٍ بسماع النقد، فإن النتيجة هي ذاتها للشعب السوري: لا حريات ولا حقوق"، وأضافت: "يظهر سجل الأسد بعد عشرات سنوات في السلطة أنه لم يفعل شيئاً في الواقع لتحسين سجل بلاده في مجال حقوق الإنسان"(HRW : 16 تموز 2010).

الأسد الذي كان قد وعد سوريا والسوريين، بعد وراثته للحكم خلفاً لأبيه، وأدائه للقسم الرئاسي في 17 يوليو تموز 2000، ب"ربيع دمشق" الذي ما أتى، أثبت خلال "عقد ضائع" من حكمه، أنّ سوريا ذاهبةٌ إلى أكثر من ضياعٍ، ليس في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي، كما جاء في تقرير الهيومان رايتس واتش فحسب، وإنما في كل المجالات وعلى كلّ الأصعدة.
لا بل الأصح، أنّ أوّل الضياع سورياً، لم يبدأ مع ولاية الأسد الإبن، وإنما الضياع كان ولا يزال عنواناً لسوريا، منذ حوالي نصف قرنٍ من الزمان، وذلك منذ تولي حزب البعث مقاليد الحكم في سوريا، في الثامن مارس آذار 1963.
سوريا ضاعت منذ أن ضاع جولانها، لتنسحب في حروب "التحرير" من جبهات "العدو" إلى جبهة الداخل السوري، لمحاربة الشعب، ومطاردة كل خارجٍ على جوقة النظام، وشعاراته الميتة في "الوحدة والحرية والإشتراكية".

منذ أكثر من أربعة عقودٍ من الزمان الديكتاتوري الصعب، والسوريون يتدحرجون على صخرة "جبهة الصمود والتصدي لإسرائيل" الوهمية، ويذهبون من ضياعٍ إلى آخر.

تحت هذه المسميات والشعارات "المافوق وطنية" الفضفاضة، وضرورة التصدي للعدو "الوجودي"، هرب النظام من مشاكله الداخلية مع شعبه، قامعاً إياه بقوانين الطوارئ والأحكام العرفية، وممارسات فروعه الأمنية(وما أكثرها) الأكثر من بشعة، هرب إلى الخارج، ليتدخل في شئون دول وشعوب الجوار، وذلك عبر أكثر من جيبٍ عميلٍ له.

فدخل لبنان واحتله قرابة ثلاثين عاماً (1976ـ2005)، ووضع نفسه وصياً على اللبنانيين، وتدخل في شئونهم على الطالعة والنازلة، وخرّب في بلادهم ما لم يفعله الإستعمار الفرنسي من قبل. ورغم مضي أكثر من ست سنوات على خروجه الإجباري من لبنان، لكنه لا يزال يمارس ذات التدخل، وذات الوصاية، من خلال جيبه الأمين حزب الله، رغماً عن أنف الذي يريد أو لا يريد، فيسقط حكوماته كما يشاء، ليقيم على أنقاضها ما يشاء، كما حصل مؤخراً مع حكومة سعد الحريري التي لم ترق للنظام.

ذات التدخل أو قريباً منه، ركبه النظام السوري ومارسه على العراق أيضاً، وذلك من خلال تدريبه تسليحه وتهريبه للإرهاب وجماعاته، لزعزعة أمن واستقرار العراق، كما صرّح بذلك مسؤولون عراقيون كبار، بمن فيهم رئيس مجلس الوزراء.

أما ما يلعبه النظام السوري، في الملعب الفلسطيني، لضرب المقاومة بالمقاومة، فهو لعب أكثر من مكشوف، يمارسه النظام منذ أيام الديكتاتور الراحل حافظ الأسد، ولا يزال اللعب قائماً على قدمٍ وساق، وذلك بضرب "دويلة حماس" ب"دويلة فتح"، من خلال دعمه الصريح، لوجستياً ومعنوياً، للأولى وشيوخها الحمساويين، ضد الأخيرة.

مؤخراً، أثبت هذا النظام، للعالم أجمع، مرةً أخرى، رغم كلّ رياح التغيير التي تهبّ على المنطقة، أثبت من خلال دعمه لنظام القذافي الفاشي بإمتياز، أنه واقفٌ مع الرجوع إلى الوراء ضد التغيير، ومع القمع ضد الحرية، ومع القتل ضد الحياة، ومع الحرب والإرهاب ضد السلام والديمقراطية.

لهذا ليس غريباً أن تُدرج سوريا على القائمة السوداء، كواحدةٍ من بين أكثر الدول الداعمة للإرهاب، بل والصانعة له أيضاً، كما جاء في أكثر من تقرير دولي.

قمع أجهزة الأمن السوريا، للإعتصام السلمي الذي نظّمه بضع مئات من عوائل المعتقلين والنشطاء السياسيين السوريين، أمس الأربعاء، أمام مبنى وزارة الداخلية بدمشق، للمطالبة بطيّ ملف الإعتقال السياسي، يثبت أنّ سوريا النظام، لا تزال ماضية على نهجها الديكتاتوري، الإقصائي الإلغائي، غير القابل بأيّ تغييرٍ أو إصلاح.

النظام، بدلاً من أن الإستماع إلى مطالب أهل الشارع من ذوي المعتقلين، والإستفادة من دروس الشوارع العربية الأخرى، قام بإعتقال العشرات منهم، بينهم المفكر والفيلسوف السوري الطيب تيزيني، والناشطة السياسية سهير الأتاسي. لا بل والأنكى، أنّ المسؤولين السوريين، قد رفضوا الإعتراف بوجود أية احتجاجات تُذكر، وكذّبوا كل وسائل الإعلام التي نقلت خبر الإعتصام.

اللافت للنظر، بعد كلّ ما مارسه هذا النظام ضد شعبه من قمع منظّم، وتدخلات في مصير شعوب أخرى، تحت يافطة "الممانعة" و"التصدي للأعداء"، هو وجود من لا يزال يراهن على صلاحيته، ويتمنى لرئيسه الأسد، أن يسمع ويقرأ ما يجري من حوله من قيامات شوارع، غيّرت خلال أسابيع، ما لم تستطيع الأنظمة تغييره خلال عقود من الديكتاتورية.

البعض ممّن يحلل وينّظر للممانعة، طريقاً أخيراً، يجب على العرب اختياره، ويصف سوريا ب"القلعة الوحيدة في مواجهة المشروع الأميريكي الإسرائيلي الذي أهان هذه الأمة"، يسأل وكله أملٌ، بأن يسمع الرئيس الأسد ويقرأ ما يجري حواليه.
أما البعض "الممانع" الآخر، من هؤلاء الحريصين على النظام السوري، وسياساته "الممانعة"، فيسأل، بحرقةٍ:
لماذا لا يسمع الرئيس ولا يقرأ، ما يدور من حوله؟

والجواب، على أسئلة هؤلاء وسواهم من "أهل الممانعة" وصحبها، هو بسيطٌ جداً، بساطة شعوبٍ تريد أن تكون حريتها.
الجواب، هو لأن الرئيس "الممانع" يعلم علم اليقين، أنّ النتيجة، بعد صناعة الشوارع الآن، لدولها وبرلماناتها وحكوماتها ورؤسائها، في كلتا الحالتين، مع القراءة ومن دونها، تبقى واحدة، ألا وهي الهروب الأكيد إلى النهاية: نهاية نظامٍ لا يساوي إلا رئيسه.
الرئيس السوري، يعلم الآن عين اليقين، أنّ وقت قراءة الشارع والإستماع إليه قد فات، وما فات مات.
لهذا لن يقرأ الرئيس السوري، لا شوارع الماحول، ولا شوارعه التي تشرف عليها نوافذ قصر الشعب، الذي لا شعب فيه، ولن يستمع إليها، لأنه يعلم تماماً، أنّ أول قراءة الشارع، سيعني نهاية كتاب نظامه.
الرئيس السوري، لن يقرأ، على الأغلب، ما تجري تحته من أحداثٍ، ولن يسمع سوريا واحتقان وجوع وبطالة وغضب شوارعها، اللهم إلا بعد أن يردد التلاميذ في كلّ المدارس السوريا، مع إخوانهم الأطفال الدرعاويين الذين اعتقلتهم الأجهزة الأمنية قبل أيام، عبارتهم العفوية المحفورة الآن على الجدران، البريئة كطفولتهم، والكبيرة كحلم وطنٍ:
"الشعب يريد إسقاط النظام"!

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صرخة شعب
Khalid Salama -

نعم هذا هو النظام السوري البائد ...هذا هو النظام السوري الفاشي الظالم حتى أنه للشفافية لدينا يدفع برجال الامن بلباس مدني حتى تقتل و تلتحم مع الشعب في وحدة و حرية واشتراكية قد عز نظيرها في العالم الحر نظام اكل عليه الدهر وشرب والتغيير آت ...آت ...آت في سوريا لا محالة فيه يمكن انا هلأ عما اضعف الشعور القومي في البلد و مصادرة حريات الشعب الحر ليست اضعاف في الشعور الانساني والقومي واعجباه !!!!! لكن والله الذي لا اله هو صار طريق الحرية واضحا لهذا الشعب الأبي فلا نامت أعين الجبناء الشعب السوري بكل طوائفه أصيل ككقدم دمشق يأبى الطائفية و لكن لن يسكت عن تهجير شعب في المنافي لن يسكت على الظلم والاستبداد والفساد ومصادرة الحريات المدنية التي كفلتها دول العالم أجمع وقاتلت من أجلها فلا نامت أعين الجبناء

Education
Syrian -

I know the president since he was in medical school, he had no inspiration. He came to UK but he did not train as Ophthalmologist, as he lacks the knowledge of the langauge, he used be an observer to action. Suddenly he was requested to be a president. He lacks vision, ability and the result is in front of you. He manage to speak English after been married to a born British girl. Obviously she lacks any influence, because she is becoming a dictator

Education
Syrian -

I know the president since he was in medical school, he had no inspiration. He came to UK but he did not train as Ophthalmologist, as he lacks the knowledge of the langauge, he used be an observer to action. Suddenly he was requested to be a president. He lacks vision, ability and the result is in front of you. He manage to speak English after been married to a born British girl. Obviously she lacks any influence, because she is becoming a dictator

كلامك صحيح 100/100
مواطن سوري -

كل ما تفضلت به اخي صحيح 100 % النظام البعثي غير قابل للاصلاح والحل معه هو استئصاله وسحقه من جذوره وكلنا امل ان شعبنا السوري اليوم قد قرر ان يبدأ بذلك فنحن لها وسنفعلها وسنقضي على هذه الجرثومة الذي عاث فسادا في الوطن منذ عقود .

راجع ماتكتبه!!
متابع -

الى كاتب المقال.. ياأخي، ألا تراجع ماتكتبه قبل دفعه للنشر؟ مرة قلت في بداية المقال أن بشار الأسد امضى (عقداً ونصف) في الحكم.. يعني خمسة عشر عاما! ومرة أخرى قلت أنها كانت (خمسة عقود).. يعني خمسين عاما!! والأدهى قولك في المقال:( البارحة الأربعاء).. يعني أنك تكتب عن حوادث مرّ عليها ثلاثة أيام وفي ظنك انها البارحة!! وكان الأجدر بك أن تتريّث في دفع المقال للنشر الى حين توضح صورة الاحتجاجات التي دُعي اليها السوريون في يوم البارحة الجمعة! من ناحية أخرى، تسميتك مدينة القامشلي ب(قامشلو) فيها نوع من الاساءة للمكونات الوطنية غير الكردية للمدينة! وكونك تظهر في مقالاتك نوعا من تفهم حقوق الأقليات غير الكردية، فكان جديرا بمقالك اليوم ألا يقع في هذه الهفوة المذكورة! وحبذا في مقالاتك القادمة أن تلجأ للاختزال وعدم تكرار معلومات عامة يعرفها حتى أبسط الناس في بلدنا وخارجها! المهم في المقال، أي مقال، أن يقوم على التحليل المميّز والنظرة الموضوعية المركزة وعدم الضياع في التفاصيل الثانوية والتكرار على طريقة أخبار الفضائيات! ولك تحيتي

الى الكاتب
farah الاصلي -

والله يا استاذ وجعت راسنا انت كردي خليك بدولة طرزاني العظمى ولا تتدخل بسوريا بلد العز والرجال

راجع ماتكتبه!!
متابع -

الى كاتب المقال.. ياأخي، ألا تراجع ماتكتبه قبل دفعه للنشر؟ مرة قلت في بداية المقال أن بشار الأسد امضى (عقداً ونصف) في الحكم.. يعني خمسة عشر عاما! ومرة أخرى قلت أنها كانت (خمسة عقود).. يعني خمسين عاما!! والأدهى قولك في المقال:( البارحة الأربعاء).. يعني أنك تكتب عن حوادث مرّ عليها ثلاثة أيام وفي ظنك انها البارحة!! وكان الأجدر بك أن تتريّث في دفع المقال للنشر الى حين توضح صورة الاحتجاجات التي دُعي اليها السوريون في يوم البارحة الجمعة! من ناحية أخرى، تسميتك مدينة القامشلي ب(قامشلو) فيها نوع من الاساءة للمكونات الوطنية غير الكردية للمدينة! وكونك تظهر في مقالاتك نوعا من تفهم حقوق الأقليات غير الكردية، فكان جديرا بمقالك اليوم ألا يقع في هذه الهفوة المذكورة! وحبذا في مقالاتك القادمة أن تلجأ للاختزال وعدم تكرار معلومات عامة يعرفها حتى أبسط الناس في بلدنا وخارجها! المهم في المقال، أي مقال، أن يقوم على التحليل المميّز والنظرة الموضوعية المركزة وعدم الضياع في التفاصيل الثانوية والتكرار على طريقة أخبار الفضائيات! ولك تحيتي

أين تعليقي؟؟
متابع -

تعليقي كان الأول هذا الصباح.. فلماذا لم ينشر؟!

شعب واحد
دمشقي -

أدركت الشعب االسوري أن الطاغية وأزلامه يمنهجون الفتنة كوسيلة تبررها غاية التسلط، وان كل فتنة طائفية ونعرة قبلية يقف وراءها كل فكر استبدادي تنفذه عناصر بلطجية لينفث الشر ويغرس الكراهية ويشغل الناس بعضهم ببعض كي يبقى متربعا على صدورهم وعقولهم وكاتما لأنفاسهم، وعندما تتمرد الصدور على ضيقتها وتستنير العقول بما يكشف زيف من يمارس تجهيلها وتهفوا النفوس لمعانقة نسائم الحرية يعود الطغاة إلى استحضار الفتنة والكراهية كي يفرقوا ليسودوا!

أين تعليقي؟؟
متابع -

تعليقي كان الأول هذا الصباح.. فلماذا لم ينشر؟!

لأنّهُ جاهل
free sori -

في البداية صدقت أن بشار يريد التغيير نحو الأفضل لكن بعد11سنة من حكمه أرى الوضع أكثر سوء من قبل .

لأنّهُ جاهل
free sori -

في البداية صدقت أن بشار يريد التغيير نحو الأفضل لكن بعد11سنة من حكمه أرى الوضع أكثر سوء من قبل .

No way
Rizgar -

Syrians topple tyranny is a matter of time ...racism has nothing to do with education

No way
Rizgar -

Syrians topple tyranny is a matter of time ...racism has nothing to do with education

يتعايش ويعيش .
جمو روباري . -

اعزائي القراء . النظام السوري واعوانة الفاسدين والمرتشين وطبالي القصر . يتعايشون ويعيشون على القضية والتلاعب بشعارات وهمية فارغة لكسب الوقت وسرقة لقمة العيش للمواطن السوري . صدقوا بان السيد الاسد لايسمع ولا يقرا . بس يريد طرد او اسقاط الشعب السوري . النظام يريد طرد الشعب ....

خلصونا من العلويين
سوري سني -

لأنه غبي ومغرور وأحمق. بشار انسان معدوم الثقافة أصبح طبيبا بفضل والده المجرم المقبور حافظ الأسد, تربى ضمن عائلة علوية مجبولة على كره المسلمين السنة واعتبارهم أعداء يجب محاربتهم. للتاريخ شحصيتين صقلتا بشار, الأولى أمه أنيسة مخلوف, والمعروف أنها من أشد العلويين تطرفا وكرها للسنة, وهي التي رافقت يوما زوجة رئيس النمسا عندما زارت سوريا رافقتها لزيارة كنيسة صيدنايا, وعندما زارت زوجة رئيس النمسا الجامع الأموي في اليوم التالي, رفضت مرافقتها.الشخصية الثانية هي اللواء المجرم محمد ناصيف, المعروف عنه ارتكابه المجازر وقتله لآلاف المسلمين السنة في فرع المخابرات الذي كان يترأسه أيام المجرم المقبور حافظ أسد.ناصيف من أشد العلويين تطرفا وكرها للسنة ومعروف عنه أنه كان من أشد العلويين كرها للرئيس الشهيد رفيق الحريري, وقد لعب دورا في تعبئة الغبي بشار ضد رفيق الحريري مما أدى ببشار لاغتيال رفيق الحريري بكل غدر وخسة.الغباء والغرور والحقد هم عناوين شخصية بشار الغبي, يضاف الى ذلك ضعف شخصية متأصل فيه ناتج عن شكله الغلط كما يقول السوريين, حيث أن رأسه صغير جدا مقارنة بجسمه الذي يشبه الزرافة وهذا شكل له دوما عقدة نقص كما يعرف كل من كان معه في المدرسة في معهد اللاييك في دمشق.بشار أغبى وأكثر غرورا من أن يتعلم من درس مصر وقبلها درس تونس. بشار أحقد وطائفي أكثر من أن يعتبر الأكثرية السنية في سوريا شركاء في الوطن وليسوا مواطنين درجة ثالثة يعاملهم نظام الحقد والكره الأسدي أسوأ مما تعامل اسرائيل الفلسطينيين. بشار أكثر فسادا من أن تجعله أرقام التراجع الاقتصادي المخيف والكارثي وتزايد الفقر في سوريا من أن يفكر ولو للحظة بالتوقف عن سرقة ونهب كل ما وصلت اليه أيديه وأيدي اللصوص الذين يرعاهم ويدعمهم مثل رامي مخلوف وذو الهمة شاليش وكل الضباط العلويين الذين وصل مستوى السرقة لديهم من الانحطاط بحيث صاروا يسرقون طعام الجنود ويبيعونه. لن تهز بشار كلمة ولن يهزه سجن طفلة كطل الملوحي, بل لن يهز بشار سجن آلاف السوريين وقتلهم مثل ما يفعل هو وفعل أبوه قبله المجرم المقبور حافظ أسد. معركة بشار الوحيدة التي يخوضها هو وطائفته العلوية هي ضد السنة في سوريا, وضد السنة في لبنان وفلسطين والعراق وأينما وجد السنة. ويجب ألا ننسى أن النظام العلوي قد قتل من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين (ويا للصدفة كلهم من السنة

النصر ات ات
ahmad -

اللهم عجل بخلاصنا من هؤلاء الفاسدين المرتشينوعجل بهلاكهم وهلاك حزب العبث وبكل من جاء من هذه الشلة الغبية

خلصونا من العلويين
سوري سني -

لأنه غبي ومغرور وأحمق. بشار انسان معدوم الثقافة أصبح طبيبا بفضل والده المجرم المقبور حافظ الأسد, تربى ضمن عائلة علوية مجبولة على كره المسلمين السنة واعتبارهم أعداء يجب محاربتهم. للتاريخ شحصيتين صقلتا بشار, الأولى أمه أنيسة مخلوف, والمعروف أنها من أشد العلويين تطرفا وكرها للسنة, وهي التي رافقت يوما زوجة رئيس النمسا عندما زارت سوريا رافقتها لزيارة كنيسة صيدنايا, وعندما زارت زوجة رئيس النمسا الجامع الأموي في اليوم التالي, رفضت مرافقتها.الشخصية الثانية هي اللواء المجرم محمد ناصيف, المعروف عنه ارتكابه المجازر وقتله لآلاف المسلمين السنة في فرع المخابرات الذي كان يترأسه أيام المجرم المقبور حافظ أسد.ناصيف من أشد العلويين تطرفا وكرها للسنة ومعروف عنه أنه كان من أشد العلويين كرها للرئيس الشهيد رفيق الحريري, وقد لعب دورا في تعبئة الغبي بشار ضد رفيق الحريري مما أدى ببشار لاغتيال رفيق الحريري بكل غدر وخسة.الغباء والغرور والحقد هم عناوين شخصية بشار الغبي, يضاف الى ذلك ضعف شخصية متأصل فيه ناتج عن شكله الغلط كما يقول السوريين, حيث أن رأسه صغير جدا مقارنة بجسمه الذي يشبه الزرافة وهذا شكل له دوما عقدة نقص كما يعرف كل من كان معه في المدرسة في معهد اللاييك في دمشق.بشار أغبى وأكثر غرورا من أن يتعلم من درس مصر وقبلها درس تونس. بشار أحقد وطائفي أكثر من أن يعتبر الأكثرية السنية في سوريا شركاء في الوطن وليسوا مواطنين درجة ثالثة يعاملهم نظام الحقد والكره الأسدي أسوأ مما تعامل اسرائيل الفلسطينيين. بشار أكثر فسادا من أن تجعله أرقام التراجع الاقتصادي المخيف والكارثي وتزايد الفقر في سوريا من أن يفكر ولو للحظة بالتوقف عن سرقة ونهب كل ما وصلت اليه أيديه وأيدي اللصوص الذين يرعاهم ويدعمهم مثل رامي مخلوف وذو الهمة شاليش وكل الضباط العلويين الذين وصل مستوى السرقة لديهم من الانحطاط بحيث صاروا يسرقون طعام الجنود ويبيعونه. لن تهز بشار كلمة ولن يهزه سجن طفلة كطل الملوحي, بل لن يهز بشار سجن آلاف السوريين وقتلهم مثل ما يفعل هو وفعل أبوه قبله المجرم المقبور حافظ أسد. معركة بشار الوحيدة التي يخوضها هو وطائفته العلوية هي ضد السنة في سوريا, وضد السنة في لبنان وفلسطين والعراق وأينما وجد السنة. ويجب ألا ننسى أن النظام العلوي قد قتل من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين (ويا للصدفة كلهم من السنة

فأي واحد منهم أنت .
سوري . -

الأكراد إنفصاليون والدرعاويون مندسون والديريون غوغائيون والحلبيون متطرفون والشاميون مشاغبون..... هذه رؤية النظام تجاه الشعب السوري ، فأي واحد منهم أنت ؟ هههه

لماذا مرة أخرى!!
متابع -

لماذا لاتنشرون تعليقاتنا؟ على الأقل أنشروا عنوانها وملاحظة أنها تخالف الشروط، لو كانت فعلا كذلك!!

فأي واحد منهم أنت .
سوري . -

الأكراد إنفصاليون والدرعاويون مندسون والديريون غوغائيون والحلبيون متطرفون والشاميون مشاغبون..... هذه رؤية النظام تجاه الشعب السوري ، فأي واحد منهم أنت ؟ هههه

النظام ونصرة الشعب
ضرار0101 -

شكرا لكاتب المقال وماجاء فيه من وقائع حيث يتجاهل النظام دوما حقوق المواطنين والوطن لقد تعود هذا النظام على سياسات تخصه وحده ولا يريد أخذ العبر والحكم مما حصل بدول عربية كثيرة ومازال يراهن دوما على الشعب وهو الوحيد الخاسر في حلبة السباق الدوليةلقد شاهد العالم دخول الأمن يوم الجمعة الى المسجد الأموي للتظاهر وكيف اعتقلت قوات الأمن اثنين من المتظاهرين وقام الشعب متظاهراايضا في حمص ودرعا كما قرر النظام وضع جواسيسه ومخبريه داخل المساجد لأعتقال المصلين والمتظاهرين .وفي الأسواق الشعبية داخل مدينة دمشق وحولها .هذا النظام بدء يحتضر ولا يعلم ماذا يريد وكيف سينجو من اقل الخسائر . لابل المضحك ان النظام السوري يتدخل بدول أخرى مثل ليبيا والبحرين لدعم القذافي ولأيجاد الحلول بين دول مجلس التعاون بخصوص البحرين ومظاهرات شعبها . ان الشعب السوري يكره تدخل سوريا وايران بقضايا السعودية والبحرين وليبيا لأن الظلم مازال قائم عليهم من نظام فاسد حتى النخاع .الشعب السوري يساند بقوة بقاء الأنظمة العربية بدول الخليج خوفا من اطماع ايران بالمنطقة . والنظام السوري مازال يساند ايران كطفل صغير يجلس في أحضان الخمينيون وأتباعهم . ان ايران تعلم علم اليقين سقوط النظام بسوريا الحليف القوي لها يعني ايضا خروج حزب الله من لبنان وتجريده من السلاح وهذا سيعزز الديمقراطية بسوريا ولبنان وسيتغير وجه الشرق الأوسط وسيكون هنالك نضال عربي حقيقي ضد مغتصبي الأراضي العربية وسينفضح النظام طوال 4 عقود من الخراب الذي الحقه بسوريا وشعبها وحقوقه لحماية وطنه . ومن المؤكد بأن وجود انظمة فاسدة بالشرق الأوسط يعني بقاء اسرائيل محتله لفلسطين ومسيطرة على جيرانها من الدول المجاورة في الأردن وسوريا ولبنان بل ان الذراع الصهيوني تطاول ليصل الى العراقويحتله مع امريكا خوفا من قوة البعث العراقي الذي كان دائما يدعو الى الوحدة والتحرر من الصهاينة واحتلالهم للأراضي العربية البعث السوري كان دوما يدعي الحرب ضد اسرائيل واعادة مرتفعات الجولان والبعث العراقي كان يعلم علم اليقين بأن البعث السوري كان كاذبا دوما في الرغبة بتحرير مرتغعات الجولان وهذا كان واحد من الأسباب الرئيسة بالخلاف بين البعثين في كلا البلدين . لم يرغب حافظ اسد مطلقا ان تكشف اوراقه بأنه تنازل عن الجولان لليهود امام العرب والعالم . بل ان حافظ الأسد كان يحارب العراق بالخفا

للتاريخ
محمد شكو -

أنا كنت بمدرج الجامعة عندما كان عبد الحليم خدام يلقي كلمة لنا وقد نعى مايسمى بربيع دمشق وليس الأسد لكي نكون منصفين .. وشكرا

النظام ونصرة الشعب
ضرار0101 -

شكرا لكاتب المقال وماجاء فيه من وقائع حيث يتجاهل النظام دوما حقوق المواطنين والوطن لقد تعود هذا النظام على سياسات تخصه وحده ولا يريد أخذ العبر والحكم مما حصل بدول عربية كثيرة ومازال يراهن دوما على الشعب وهو الوحيد الخاسر في حلبة السباق الدوليةلقد شاهد العالم دخول الأمن يوم الجمعة الى المسجد الأموي للتظاهر وكيف اعتقلت قوات الأمن اثنين من المتظاهرين وقام الشعب متظاهراايضا في حمص ودرعا كما قرر النظام وضع جواسيسه ومخبريه داخل المساجد لأعتقال المصلين والمتظاهرين .وفي الأسواق الشعبية داخل مدينة دمشق وحولها .هذا النظام بدء يحتضر ولا يعلم ماذا يريد وكيف سينجو من اقل الخسائر . لابل المضحك ان النظام السوري يتدخل بدول أخرى مثل ليبيا والبحرين لدعم القذافي ولأيجاد الحلول بين دول مجلس التعاون بخصوص البحرين ومظاهرات شعبها . ان الشعب السوري يكره تدخل سوريا وايران بقضايا السعودية والبحرين وليبيا لأن الظلم مازال قائم عليهم من نظام فاسد حتى النخاع .الشعب السوري يساند بقوة بقاء الأنظمة العربية بدول الخليج خوفا من اطماع ايران بالمنطقة . والنظام السوري مازال يساند ايران كطفل صغير يجلس في أحضان الخمينيون وأتباعهم . ان ايران تعلم علم اليقين سقوط النظام بسوريا الحليف القوي لها يعني ايضا خروج حزب الله من لبنان وتجريده من السلاح وهذا سيعزز الديمقراطية بسوريا ولبنان وسيتغير وجه الشرق الأوسط وسيكون هنالك نضال عربي حقيقي ضد مغتصبي الأراضي العربية وسينفضح النظام طوال 4 عقود من الخراب الذي الحقه بسوريا وشعبها وحقوقه لحماية وطنه . ومن المؤكد بأن وجود انظمة فاسدة بالشرق الأوسط يعني بقاء اسرائيل محتله لفلسطين ومسيطرة على جيرانها من الدول المجاورة في الأردن وسوريا ولبنان بل ان الذراع الصهيوني تطاول ليصل الى العراقويحتله مع امريكا خوفا من قوة البعث العراقي الذي كان دائما يدعو الى الوحدة والتحرر من الصهاينة واحتلالهم للأراضي العربية البعث السوري كان دوما يدعي الحرب ضد اسرائيل واعادة مرتفعات الجولان والبعث العراقي كان يعلم علم اليقين بأن البعث السوري كان كاذبا دوما في الرغبة بتحرير مرتغعات الجولان وهذا كان واحد من الأسباب الرئيسة بالخلاف بين البعثين في كلا البلدين . لم يرغب حافظ اسد مطلقا ان تكشف اوراقه بأنه تنازل عن الجولان لليهود امام العرب والعالم . بل ان حافظ الأسد كان يحارب العراق بالخفا

رئيس غير شرعي
صلاح الدين -

بشار الاسد أتى الى الحكم بطريقه غير شرعيه عن طريق تعديل دستوري من مجلس لا يتمتع بالمصداقيه

عدو الشعب السوري بشا
عمر لبنان -

بشار الاسد لا يسمع ولا يقراء لانه جاهل عدو نفسه وعدو الامة العربية لا يفرق بين شعبه وبين الشعوب الاخرى بشار الاسد يتعالج من مرض عم الالوان وعمى البصيرة وعنده مرض الطرشان ومرض الخرسان وجميع الامراض ورثها عن والده حافظ الاسد بشار رجل مريض ومرضه ميئوس منه رجل مريض عليل يعني موته محتم قريبا وشكرا

..............
سوري فهمان -

خالف شروط النشر

عدو الشعب السوري بشا
عمر لبنان -

بشار الاسد لا يسمع ولا يقراء لانه جاهل عدو نفسه وعدو الامة العربية لا يفرق بين شعبه وبين الشعوب الاخرى بشار الاسد يتعالج من مرض عم الالوان وعمى البصيرة وعنده مرض الطرشان ومرض الخرسان وجميع الامراض ورثها عن والده حافظ الاسد بشار رجل مريض ومرضه ميئوس منه رجل مريض عليل يعني موته محتم قريبا وشكرا

مزرعة خاصة
shahrki -

الجواب على سؤالك لماذا الرءيس الغير شرعي بشارلا يقراءولا يرى ولا يسمع بكل بساطة لانه ........

الى الواهمون
farah -

سوري لو مهما صار ولو الدنيا صارت دمار لو الجبل علي انهار. و لو صلبوني على الأشجار و لو حرقوني بالنار و لو عذبوني طوال النهار و لو مزقو جسدي بالمنشار ولو أجبروني على الانتحارأقول لهم كلمة باختصار و أنطقها بعزة و افتخار و أرددها بتكرار و بكل اصرار أنا سوري أعتز وأفتخر بقائدي الدكتور بشــــــــــــار

لماذا لايقرأ ؟؟؟
سليمان -

الاسد لايقرأ لانو لايجيداللغة الكردية ياسيد هوشنك ولن يتعلمها لسبب بسيط انها لاقيمة لهاالافي بعد المناطق النائية والمتخلفة ...

الإنتباه الإنتباه
بسام الحلبي -

نداء نداء.... إلى جميع الكتاب والمعلقين وإلى محرري موقع إيلاف الموقر..... يحب الإنتباه إلى المجموعة التي خرجت إلى الساحة الكتابية بشكل مفاجئ....والإنتباه إلى الذين يهاجمون أصحاب المقالات التي تفضح السلطة السورية، وهم يمجدون بدكتاتور سوريا بشار... كما ويجب الإنتباه إلى المجموعة التي جندت من قبل فرع الأمن السياسي، ليثيروا النعرات الطائفية بين مثقفي وكتاب الكرد والعرب في سوريا، والنعرات الدينية، وغيرها من المشاكل... فهم مجموعة وظفت من قبل الوزارة الداخلية السورية، عن طريق قسم الأمن السياسي في دمشق، شكلت هذه المجموعة من أشباه كتاب... خاصة بعد أن روجت السلطات السورية بأنها لم تعد تحجب الإنترنيت وفتحت جميع الأقنية... لكن الحقيقة غير ذلك ...فقد تلت تلك الدعاية أعمال مكثفة لتشكيل إدارة كاملة متخصصة بال (هاي جاك) على جميع المواقع الإلكترونية المعارضة للسلطة، وحجب صفحات الفيس بوك التي لها تأثير على إثارة الشارع السوري كما وجندوا مجموعة من أشباه الكتاب ليكتبوا مقالات تحريضية ضد القومية الكردية والقوى العربية المعارضة وتحت أسماء وهمية، ومجموعة أختصاصها كتابة التعليقات. إنني واحد من هؤلاء الذين فرزوا لكتابة التعليقات وراء كتاب إيلاف بشكل خاص.... وبالمناسبة براتب شهري قدره خمسة عشرة ألف ليرة سورية... وكمبيوتر وإنترنيت مجاني سريعة الشبكة... أعمل من بيتي... يرجى الإنتباه... أنني أعرف الشخص الذي يكتب تحت الاسم الوهمي ( عربي... و farah... والسوري...عربي سوري) هذه الأسماء الوهمية جميعها لشخص واحد... وقد كلف بالكتابة تحت هذه الأسماء... وهناك أسمين آخرين له لا أتذكرهم الآن واحد منهم أسم أنثوي ربما ...بنت سوريا... إضافة إلى أن الشخص نفسه ينشر مقالاته تحت أسم ( شاول أوديشو) وقد كان الشخص يعمل في قسم الأمن السياسي في مدينة القامشلي لمدة خمسة عشرة سنة ولا علاقة له بالأشوريين ...كلف بالكتابة في موقع إيلاف...فهو بالأصل من طرطوس وينتمي إلى الطائفة العلوية المستفيدة من السلطة، هو وأثنين آخرين الذين يقبضون أضعاف رواتبنا.... أما الشخص الثاني الذي يكتب في إيلاف تحت أسمين وهميين ( عربي أصيل... وكنعان الشامي... ) فهو شخص آخر سمعت بأنه وظف بعدنا وبالمناسبة يكاد أن لا يكون له رموش فقد اضحكني عنما يردد مقولته دائماً بأنه يضع بشار بين رموشه وكأنه يسخر من الرئيس بشار.... فلو سمع به رئيسه ل

الطائفية أخطر
بهاء -

إن تعليق السوري وغيره ممن ينشرون الكراهية على الانترنت اكثر خطرا من اي ديكتاتور لان هذا العقل الطائفي المغلق أكثر دموية وتهورا من اي نظام عربي قائم. نعم أعارض النظام السوري القائم! لكن ليس لانه علوي كما ينشرون من اكاذيب، بل لانه نظام ظالم مستبد ضد كل فئات الشعب السوري. وهذا النظام قائم على رجالات سلطة من مختلف الطوائف بما فيها السنة. إن معارضة النظام من منطلق طائفي أكثر كارثية على أي وطن من اي مستبد، لانها تعني التحول لعراق آخر، قتل وتشريد وتكفير وتخوين!! تعلموا من وعي الشعب المصري العظيم بمسلميه ومسيحييه! ثم هل كان حكم الديكتاتور السني مبارك والقذافي أرحم بالسنة؟؟؟؟ من يريد مقاومة الديكتاتور بالمنطق الطائفي هو اكثر خطرا ودموية من الديكتاتور.

شكراً للأخ بسام
sherin abdulah -

شكراً للأخ بسام الحلبي على هذا التوضيح , فهناك فعلا الكثيرمن الآخوة الذين لا يعرفون هذه الأمور , النصر لقضيتنا , سنلتقي في دمشق المحررة أنشا الله.

أستيقظ من غفوتك
خليل الازيدي -

سؤالي الى الكاتب فقط يا سيد هوشنك بروكا اليزيدي هل حقاً تعتقد بانك كردي هذا يعني باعتقادك باننا الازيديين أكراد إذا كنت حقاً هكذا تفكر نستطيع ان نطلب منك ان لا تتدخل بسياسة سوريا والعراق لا من قريب ولا من بعيد لانك ضيف وعليك ان تحترم من أستضافوك ، لاننا كأزيديين شعب أصيل وعريق الجذور في بلاد الرافدين لان أسمنا ينتمي إلى الاله نابو الاكادي إله الحكمة والمعرفة عند الاكاديين الاشوريين لان كان له معبد مبني على قمة في مدينة سيبار وكان يسمى ذاك المعبد الأيزيدا يعني باللغة الاكادية البيت المتين أو معبد الخلاص وكان يحكم من القوى السبعة للأرض والسماء وما زالنا الازيديين نؤمن بتلك الملائك السبعة ، أخينا الأزيدي إذا ضيعت أصلك ها نحن نرشدك اليه فتمسك به كي لا تضيعه مرة أخرى ، وما زلنا نعبد الشمس كما كانوا أجدادنا الاكاديين البابليين الاشوريين يعبدونه ، بالمناسبة أرجو ان لا يخرج أحد من عنق زجاجته ويتهمني بصفاته كالعمالة وغيرها لاني قلت الحقيقة لان هذه هي قيقتنا ولا نرضى أياً كان ليأتي ويعلمنا ما نحن يجب ان نعلمه هذه حضارتنا وتاريخنا ونحن أبدا وأعلم بهم .

الى العميل رقم 21
صابر ايوبي -

حكم بشار هو العار الذي سوف يغسله السوريون مهما بلغت التضحيات.الجبان لم يطلق رصاصة واحدة في الجولان المحتل ولا على الطائرات الاسرائيلية التي حلقت فوق قصره لكنه ارسل مدرعاته لمحاصرة درعا العظيمة وأهلها العزل ويطلق الرصاص عليهم.هذه هي شحاعة قائدك بشار يا عميل.

الرجال والثمن
المؤرخ المصرى -

ثمن الحريه هو الدماء والشهاده اذا كان في سوريا رجال مستعدون للشهاده وخرجت سوريا عربا وكردا عن بكرة ابيها فالحريه مضمونه اما اذا جبنتم وانتظرتم فعيشوا عبيدا لحكم الاقليه الخوارج العالم الان ليس نفس العالم حين قتل الاف المسلمين وحاصرهم بالمدافع عبقرية الزمان وعبقرية الشعوب هي الان معكم فهبوا من اجل اولادكم واحفادكم او استكينوا وعيشوا جوارى للرعاع والبرابره الي الابد

كردي
farah الاصلي -

خارج الموضوع

كردي شو ؟
بشار الحلبي -

وشو علاقة الكردي بسوريا العظيمة ؟ الاكراد نازحين ويجب رميهم خارج سوريا إلى حيث رئيس العشيرة المتخلف مسعور بورزاني حتى يأدبهم بالعصا كالخرفان، قال كردي قال يعتبر نفسه سوري ، عشم ابليس بالجنة.

إلي رقم 5 الأجدر بك
هولير -

إلي رقم 5 الأجدر بك قرائة كتب مؤتمرات الحزب لمشيل عفلق مؤسس قبلتك الفاسد حزب البعث وحاكمه ألمقبور ضبع في جلد الاسد والذي يحكم وهو في القبر أحد طلاب أتاتورك العنصري وجمال عبد الناصر المهزوم أمام اسرائيل مؤسس أول دكتاتور في العالم العربي وانت رجل حاقد تحسد الأكراد ولاتستهين بالاكراد وانا لا أمدح لك الأكراد ولكن لاتقارن بتقدم الذي موجود في الشرق الأوسط الآف اللبنانين والسورين الشرفاء يخدمون في هذا البلد يمكنك أن تسأل وكمواطنون من الدرجة الأولي لان الأكراد قوم غير عنصريون ويرحبون بالمستثمر ولا يؤمنون بنطرية المؤامرة كقادة العرب الدكتاتورين وبشاركم يتصور إنه دكتاتور كامل المواصفات ومحسن ولديه شهادة الضمان البقاء من إسرائيل ولكن هذه الشهادة المصدقة كان لدي شاه إيران وصدام ومبارك ولكن حينما يأتي العاصفة الدايناصورات يصبح زرزورا أمام غضب الأكراد لانهم لايخافون الجبناء رغم إعداماتهم الخيانية وتعرفون شجاعتهم منذ أيام البطل وقائد بلاد الشام وارض الكنانة صلاح الدين الأيوبي الكردي المسلم محرر فلسطين من الصهاينة والصليبين واعداء الكرد والاسلام يتفاخرون به وانتم بعثيون تحاربون الأكراد ولكن الأكراد باقون وقافلتهم ذاهبون في بناء بلدانهم ويعطون الحرية للكلاب تنبح هولير

الثنائي بشار وماهر
souri -

المشكله الريسية أن بشار لا زال يعيش تماماً في الزمان البعيد في الثمانينات أيام الاتحاد السوفيتي وقبضته الحديدية والقمع الستاليني هذا الرجل بشار مفكر حاله في الماضي أيام أبيه في الثمانينات عندما أرسل حافظ الأسد أخوه رفعت الأسد بالطيران لتدمير حماه فارسل هو أخوه ماهر في 2011 تصوروا ٢٠١١ بعد ٣٠ سنه لعمل نفس الجريمه وهي قتل الأبرياء المسالمين المطالبين بحريتهم في درعا ولكن نقول لك يابشار فيق فيق فيق واصحى من النوم عندما فعل ذلك أبوك في الثمانينات كان الاتحاد السوفيتي يدعمه ويغطي على جرائمه اليوم يابشار الاتحاد السوفيتي قد ولى وذهب من سيغطي عليك من سيرحمك صدقني لن تنفعك كل خداعك عن المقاومه والممانعه والتصدي وكل هذه الخزعبلات هل تنكر أنك من أثري أثرياء العالم والشعب السوري من أفقر شعوب الأرض لن يصدقك أحد ولا حتى الشعب السوري مهما خدعته صدقني أمريكا عينها حمره منك وهم ينتظرونك على الغلطه فكيف جريمة قتل شعبك اليوم وهي الجريمه التي لا تساويها جريمه في العصر الحديث. العالم إلى الآن لازال تذكر جريمة حافظ الأسد في حماه هو واخوه وأنت أضفت اليها بكل حماقة جريمة بشار وأخوه ماهر في سنة ٢٠١١ وهي قتل الأبرياء المسالمين المطالبين بحريتهم في درعا لذلك أخر تحذير لك أن تصحى وتفيق العالم الآن ٢٠١١ ليس العالم ١٩٨٠ ويمكن هذا أخر تحذير لك

لجان تحقيق بشار
ayman -

إن لجان التحقيق التي سوف يفتحها بشار للتحقيق في مجازر درعا هي نفسها لجان التحقيق التي تفتحها إسرائيل بعد قتل وذبح الفلسطنيين وبعد ألف شهر تظهر النتيجه و هي أن كل الاسرائليين برييين منها مثل الشعره من العجين وهكذا سيفعل بشار بعد ألف سنة سيظهر نظامه ليتبجح ويقول أن مخابراته بريين منها مثل الشعره من العجين. وأن أبناء درعا الأبرياء هم المعتدين المخربين وبعد ذلك هل يوجد قضاء نزيه مستقل في سورية. إن الشعب السوري يبشر لن يرضى بأقل من التحقيق في المحاكم الدولية حتى نضمن حقوقنا منكم.

حركة بشار الخبيثه
ayman -

اخواني الأحرار إن بشار المراوغ لم يستجب إلى أي مطلب من مطالبنا وحقوقنا المشروعه و انما تفتق ذهنه الشر عن طلب لم يذكر أبداً في هذه المطالب وليس له أي علاقة بثوره الياسمين انما هو حركة التفاف على هذه المطالب و فيه تبييض وش مع هولاء العسكر وبرطله ورشوة كل هولاء العسكر على حساب الثوار لدفع وتحريض هولاء العسكر الى قتل أهلهم بلا شفقة ولا رحمه ارضااً لمعلمهم بشار. فارجو من العسكر أن يعوا أن هذه الثلاثة أشهر هي رشوة وبرطيل لقتل الأبرياء ومردوده عليه وأرجو من الثوار أن يفهموا أن حركة بشار الخبيثه هي أكبر دليل عل أن بشار لا يعير أي إهتمام إلى أي طلب من مطالبنا المشروعة وانما هو يفكر بتفكيره الشرير في المراوغة وإختراع إصلاحات وهمية الغرض منها برطلة مجموعة من الشعب لقتل بقيه أفراد الشعب .

تخفيض مده التجنيد
salim -

إن تخفيض مده التجنيد الالزامية ثلاثة أشهر ماهي إلا مراوغة ومناوره خبيثه من بشار وهي هدية مجانية يقدمها بشار سلفاً إلى الجيش حتى يكون جيشه ومطيعاً له في أبعد الحدود في قتل وذبح هذا الشعب البري من دون أيه تاخير. أرجو أن يفهم السوريين الأحرار هذه المناوره وأن إستخدام الجيش في حربه ضد الشعب الأعزل سيحل عليه لعنة العالم أجمع مثل القذافي تماماً ولن يغفر له أو يشفع له أحد بعد ذلك والويل لك يابشار.

تصريح عاجل
الأب القائد -

أيها الأخوة والأخوات.. لو لم أكن أقرأ لما كتبتُ هذا التعليق! ولم لم أكن أسمع لما عرفت من مستشارتي الفهمانه بما يجري على صفحات ايلاف! أنا أسمع وعندي شهادة بذلك من الطبيب المتخرج من جامعة دمشق في دورة فرسان مظليين التابعة لشعبة البعث للأتحاد الوطني للطلبة! وأنا أقرأ وعندي شهادة محو أمية من الفرع 285 للأمن العسكري بدمشق! وحكاية القراءة لا علاقة لها برأسي الصغير وإشاعة الزرافة! هاهي حكاية تعلمي القراءة ودراساتي العليا: والدي كان مرشحا شقيقي الكبير لوراثة المزرعة المسماة تاريخيا ( سوريا)!!.. فقالت له والدتي الشريكة في أسرار السلطة:( وهذا الصبي الأبله ماذا نفعل به؟!)، فردّ عليها والدي: ( مثل كل أبله في سوريا، نبعثه في دورة فرسان مظليين لكي يحق له دخول الجامعة بأعلى معدل فيتخرّج طبيبا للعيون مثلا!).. وسألته عند ذلك والدتي:( طبيب عيون؟ ألا تخشى أن يعمي الناس بجهله وجدبته؟!)، فأجابها والدي:( العمى أفضل من الموت! ونحن نحتاج شعبا أعمى وحبذا أخرس وأطرش أيضا!!).. ولن أطيل عليكم أيها القراء الأعزاء، فقد أرسلوني بعد التخرج من الجامعة السورية الى لندن وهناك بدأت الدراسة في طب العيون إلى أن مات أخي الكبير فجأة في حادث سيارة وهو مسرع على 250km في الساعة مثل عادة أولاد المسؤولين المدللين! الدستور وغيرّنا مادته المعلومة في نصف ساعة بعد اجتماع لمجلس الشِعَب البعثي.. أقصد مجلس الشعب السوري!! وهكذا صرت رئيسا للدولة وقائدا عاما للجيش وأمينا عاما للحزب ورئيسا للجبهة الوطنية التقدمية وإماما للمقاومة الاسلامية السنية والشيعية!! إذاً أنا أقرأ، وأنا أسمع!! إذاً أنا رئيس للجمهورية عن حق وحقيق، بل ومتميّز عن الحكام العرب بكوني الوحيد الذي أعرف نبض الشارع.. ومن سيعرف نبض الشارع غير رئيس كان في الأصل طبيبا؟! الشارع مريض، ويحتاج لطبيب!! ولو كان أخي العقيد القذافي طبيبا لكان تعامل بشكل أفضل مع الشارع المسمى في اللهجة الليبية (زنقة)!! والأخ العقيد كان عليه أن يؤمن مثلنا بالديمقراطية الشعبية؛ لأن كلمة ديمقراطية تلفظ بالانكلزية (ديموكراسي) ( وهي اللغة التي أعرف بعض الكلمات منها بعد دراستي الطويلة في بريطانيا)!! وديموكراسي كلمة مُركّبة مشتقة من العربية: ( ديمومة الكراسي)، أي ديمومة كراسي الحكم!!! والخلود لرسالتنا هذه والرسالة التي قبلها

أين تعليقي؟؟
الأب القائد -

لماذا لا ينشر محرر آراء تعليقي؟؟ لقد رأيت التعليقات تنشر منذ الصباح على مقالات أخرى، فما هو السبب في عدم نشر التعليقات على هذا المقال ايضا؟؟

نداء نداء
جمال عيسى -

نداء نداءإلى كل الأخوة العلويين، أبناء الطائفة العلوية الكريمة، شركاؤنا في الأرض والوطن، إلى كل العلويين الأحرار الشرفاء.اليوم يا أخوتي آن أوان الجد، فقد سبق السيف العذل، وبلغ السيل الذبى، وطفح الكيل.اليوم يا أبناء الشيخ المجاهد صالح العلي، آن لكم أن تستأنفوا نضالكم المجيد ضد الإستعمار، إستعمار من بني جلدتنا، ممن يفترض أنهم أهلنا وأشقائنا، إستعمار فاق في دمويته ووحشيته وتخلفه كل أنواع الإستعمار، إستعمار إرتكب كل الموبقات، وإنتهك كل الحرمات، وداس بحوافره على كل القيم والمبادئ الوطنية التي تربى عليها الشعب السوري، عرباً وغير عرب، مسلمين و مسيحيين. آن لكم اليوم أن تقفوا جنباً إلى جنب وفي صف واحد مع باقي إخوتكم وأشقائكم في وجه هذه الطغمة المتسلطة التي إستعبدتكم، وأذلتكم، وإستخدمتكم، وجنَّدتكم لا لشيء إلا للوصول إلى مآربها وأغراضها الدنيئة، دون أن تقدم لكم إلا النذر اليسير من الفتات. إننا ندعوكم اليوم، وبكل قلب مخلص وضمير حي، ندعوكم إلى أن تفكوا إرتباطكم بهذه العائلة الفاسدة ....التي تربط مصيركم بمصيرها المشؤوم، وترهن مستقبل أطفالكم وفلذات أكبادكم بنهايتها المحتومة، إنشاء الله العزيز القدير، على أيدي أبطال سورية ورجالاتها الأحرار. إننا ندعوكم ونشد على أيديكم لكي تبرؤوا أنفسكم، اليوم وقبل الغد، من كل جرائم هذا النظام الديكتاتوري الإستبدادي البغيض، النظام الذي إستباح سوريا وخيراتها ومقدراتها حتى يبقى كابوساً جاثماً على صدر الشعب،، نظام لا همَّ له سوى البقاء في الحكم حتى على جماجم السوريين أجمعين،، نظام صال وجال وعربد وقتل ودمر ونهب وأفسد وطغى وبغى وتعالى وتجبر ولم تسلم من براثنه حتى الأطفال والشيوخ. نظام إمتدت مخالبه المسمومة لتطال حتى أهالينا الطيبين في الدول العربية المجاورة،، نظام لايستقوي إلا على شعبه، ولايسترجل إلا على أبناء وطنه، نظام قدم الجولان الطاهر إلى العدو الصهيوني على طبق من فضة، نظام وقف جباناً رعديداً مذعوراً مدحوراً أمام المغتصب التركي عندما لوح له بالعصا الغليظة، فتنازل له عن قطعة غالية من أرض الوطن، وسلخها عن الخارطة، وكأنه ورثها عن أسلافه،، نظام باع أراضينا، وإستباح أعراضنا، وداس على كراماتنا دون أدنى وازع إنساني،، نظام ماكر كالثعلب، جبان كالأرنب، غدار كالذئب، متعجرف كالطاووس، لئيم كإبن آوى، مراوغ كالسعدان، متربص كالثعبان، متلِّون كالأفعى، لاسع

الى الرقم 4 وما شابه
qami$lo -

الاكراد هم الذين بنوا هذه المنطقة و اكبر دليل, ان جميع القرى في المنطقة الكردية تحمل اسماء كردية ,جرى تعريب اسماء بعضها على يد حزب البعث الفاشي و بتخطيط من .... عبد الناصر, قامشلو يقطنها غالبية كردية حتى بعد بناء المستوطنات العروبية في المنطقة فلماذا لا تحترمون رئي الاغلبية , اما نحن فقد ارتكبنا خطئً فادحاً عند توقيع عريضة من قبل الوجهاء الاكراد لضم الجزيرة الى سورية و تم تقديمها للقنصل الفرنسي قبل اتفاقية سايكس بيكو حيث كان من المقرر ان تكون الجزيرة و الساحل مناطق مستقلة ,,و هذا الجيل يريد ان يستعيد ارضه,ما بني على فاسد فهو فاسد.

الى 26
qami$lo -

اليذيدية دين و ليست قومية في التراث الكردية المتسامح تستطيع عبادة ما تريد, هناك اكراد يهود مسلمين مسيحيين ,يذيديين,علويين,ملحدين... واذا كنت عربياً فأهلا بك و لكن لاتحاول ان تقلل من شأن القومية الكردية لانك ستخسر في النهاية ,

محمد السوري -

لو سمع أو قرأ لكان ربما نجا من العقاب,لكن هؤلاء المقفلة قلوبهم ستقام عليهم الحجة على رؤوس الخلائق,حتى إذا وقع العذاب استيقظ بعد فوات الأوان مثل فرعون وأبو جهل وأبو لهب.لهم خزي في الدنيا ويوم القيامة من الأذلين والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

فهم خاطىء
سالم عبدو -

وصل حافظ الاسد الى السلطة عام 1970.عام 1973 نشبت حرب تشرين عام 1974نشبت حرب الاستنزاف انتهت باتفتق فصل القوات.عان 1975 بدأالاخوان المسلمون حربهم ضد النظام واستمرت حتى العام 1985.عام 1988 انتهت الحرب العراقية الايرانية وبعدها هاجم صدام الكويت.في التسعينات عاشت سوريا فترات توتر مع تركيا ومع العراق.مات الاسد عام 2000 وعام 2003 هاجم الاميركيون وحلافهم العراق.خلال خذخ الفترة اجتاحت اسرائيل لبنان عام1978 و1982 وهاجمته عام 1993 وعام 1996 وعام 1999 و2000 .في هذه المنطقة الساخنة التي لم توفرها اميركا واسرائيل بالازمات والمشاكل.اشكر ربك انه ما زالت هناك دولة في سوريا والى المتظاهرين اقول اتريدون تمديد الازمة؟الى النظام اقول حان وقت الاصلاحات واولها انتخابات حرة لمجلس الشعب.

to number 26
Ezdi -

I know you are a member of baath party

Syria
SALEM -

لا نريد لهذه الأصوات النشاذ ان تتدخل في التغير في سوريا انا سني ومن دمشق عاصمة الأمويين بلنسبه لي بشار الأسد و رفيق الحريري اسوء من بعض نحن لانعرف هذه اللغه سني و علوي هناك علوين اشرف من السنه نحن نريد التغير الشامل و ليس الإ نتقام الكل تحت سقف القضاء النظيف ،الحقد يولد الحقد ،في الماضي اطهادنه كل الأقليات ،تاكثروا علينا و دفعنا نحن وأولادنا تصرفات اباءنا و اجدادنا ،نعم للتغير لا للعنف لا للشعارات الطائفيه

يا خلو اشوري
shahrki -

يا خليل اشوري يا منقرض نحن الكورد الاصلين ونصلي بلغتتا الكوردية وخلقنا اكراد قبل ان نكون ezidy او مسلمين او غيره من المعتقدات الدينيه والاخوة الكلدان ايضا براء منكم روح يا ابني فاتكم قطار الاحياء واصبحتم قطع اثرية للمتاحف فقد والدخول مجانا

يا خلو اشوري
shahrki -

يا خليل اشوري يا منقرض نحن الكورد الاصلين ونصلي بلغتتا الكوردية وخلقنا اكراد قبل ان نكون ezidy او مسلمين او غيره من المعتقدات الدينيه والاخوة الكلدان ايضا براء منكم روح يا ابني فاتكم قطار الاحياء واصبحتم قطع اثرية للمتاحف فقد والدخول مجانا

qami$lo 40
Rizgar -

Well said thanks and Happy Newroz..agree 100%

qami$lo 40
Rizgar -

Well said thanks and Happy Newroz..agree 100%

سورية الأسد
syria for syrians -

إن عبارة سورية الأسد أو سورية بشار وبس هي قمة الانحطاط والذل والعبودية المفروضه على الشعب السوري وسيدفع من قالها ثمن ذلك غالياً وأجبر الشعب السوري على قولها لان هذه العبارات تدل على أن سورية في الحضيض الأسفل من الجهل والتخلف ولا يمكن أن يقبلها الشعب السوري أبداً ولو على روحه لقد أتى الوقت لتعتق رقابنا من هذا الجهل والتخلف ونعيش احرار احرار احرار مثل بقية الشعوب تصوروا في أمريكا يقولون أمريكا اوباما وبس أو في فرنسا يقولون فرنسا ساركوزي وبس ستكون هناك جريمة وساركوزي أو اوباما يذهبون على السجن وسيضحك عليهم كل أهل البلد هذه الأمثله أذكرها لتعرفو مقدار الخزي والعار الذي نعيشه في سورية مع بشار الكركوز الذي يعتقد نفسه وصل إلى درجة الالوهية مثل فرعون لكن كل ذلك إلى فنهايتكم قربت. سوري قلبه محروق

سورية الأسد
syria for syrians -

إن عبارة سورية الأسد أو سورية بشار وبس هي قمة الانحطاط والذل والعبودية المفروضه على الشعب السوري وسيدفع من قالها ثمن ذلك غالياً وأجبر الشعب السوري على قولها لان هذه العبارات تدل على أن سورية في الحضيض الأسفل من الجهل والتخلف ولا يمكن أن يقبلها الشعب السوري أبداً ولو على روحه لقد أتى الوقت لتعتق رقابنا من هذا الجهل والتخلف ونعيش احرار احرار احرار مثل بقية الشعوب تصوروا في أمريكا يقولون أمريكا اوباما وبس أو في فرنسا يقولون فرنسا ساركوزي وبس ستكون هناك جريمة وساركوزي أو اوباما يذهبون على السجن وسيضحك عليهم كل أهل البلد هذه الأمثله أذكرها لتعرفو مقدار الخزي والعار الذي نعيشه في سورية مع بشار الكركوز الذي يعتقد نفسه وصل إلى درجة الالوهية مثل فرعون لكن كل ذلك إلى فنهايتكم قربت. سوري قلبه محروق

45 newroza we piroz
qami$lo -

thanks and happy newroz to you and all the nations celebrating it including kurdish nation ofcourse, i hope syarian regime will step down in this newroz

45 newroza we piroz
qami$lo -

thanks and happy newroz to you and all the nations celebrating it including kurdish nation ofcourse, i hope syarian regime will step down in this newroz