أصداء

وا نـوروزاه!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


لم تبقَ تفصلنا عن نوروز(اليوم الجديد، أو رأس السنة الجديدة)، في كونه "زماناً عالياً"، كأكبر عيدٍ قومي عند الأكراد على الإطلاق، سوى ساعات.
اليوم، سندخل نوروز وزمانه الجديد، وذلك بعد أربعة أيامٍ، من دخول السوريين غضبهم الجديد، في عددٍ من مدن الساحل والداخل والبادية والجنوب.
اليوم، كان الغضب في درعا على أشده؛ درعا، التي أراد لها تلاميذها، في الصفوف الإبتدائية، أن تكون أول من تريد إسقاط النظام، كما جاء على لسان حالهم البريء: الطباشير.

على مستوى غضب الشارع السوري، هناك الكثير ممن عوّل، ولا يزال، على الورقة الكردية، التي يعتبرها البعض من أخطر الأوراق، التي يمكن اللعب بها ضد النظام، لا سيما وأنّ للأكراد السوريين، تجربة غضبٍ سابق على النظام، قبل سبعِ سنوات، عندما خرجت الجماهير الكردية من قامشلو إلى عفرين، مروراً بكوباني وحلب ودمشق، على النظام، وأجهزته الأمنية، في غضبٍ إستثنائيٍّ عارم، عُرف بإنتفاضة 12 آذار، حيث لم يسبق لها مثيل، منذ أوائل ثمانينيات القرن الماضي.

الأكراد في سوريا، اليوم، ما عادوا كرةً للعب بهم في الملاعب القومجية، كما كانوا أيام زمان. هم الآن، بإعتقادي، ورقةٌ مهمة في زمن قيام الشوارع، يمكنها أن تساهم سورياً، بقسطٍ كبير من التغيير.

حتى اللحظة، لم تشهد المناطق الكردية في الشمال السوري أي غضبٍ يذكر.
وقع اختيار البعض على الذكرى السابعة لإنتفاضة قامشلو، التي مرّت قبل إسبوعٍ أو يزيد، كزمانٍ مثاليّ، لإنطلاق شرارة الغضب الأولى في الشمال السوري، ولكن الذكرى مرّت، بدون غضب. لم يخرج أيّ شيء على العادة.

الكلّ انتظر الغضب ولا يزال، بعد أن بلغ السيل الزبى، كما يقول المثل، ولكن لا غضب ظهر.
الكلّ يسأل عن السبب الذي يتوارى خلفه كلّ هذا الصبر الكردي، ولا جواب حتى اللحظة.

السبب المعلَن حتى اللحظة على الأقل، هو الموقف شبه الموّحد، "اللامشجّع"، لفصائل الحركة الكردية، كما تقول الأخبار. فهي، اختارت لنفسها هذه المرة، "الحكمة السياسية"، على حدّ قول بعض منظّريها، طريقاً "ثالثاً" لها، وذلك على طريقة سياسة "عدم الإنحياز: لا شرقية ولا غربية"!

منذ ما يزيد على نصف قرنٍ ونيف من الزمان(أي بالضبط منذ 14 حزيران 1957 وهو تاريخ ظهور أول حزب كردي سوري، بإسم الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى العلن)، تطالب الحركة الكردية السورية بالحقوق الثقافية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية لأكرادها، ضمن إطار الوطن السوري الواحد. كل الأحزاب الكردية التي تجاوزت عددها ال14 حزب وجماعة، تدعو بدون استثناء، إلى سوريا واحدة، تضمن حقوق أكرادها بإعتبارهم مواطنين متساوين، في الحقوق والواجبات، مع أخوانهم من العرب والقوميات والجماعات الإثنية الأخرى، سواءً بسواء.
الكل الكردي من أهل السياسة، من اليمين إلى اليسار(بحسب توصيف قاموس الحرب الباردة وثقافتها التي أسست لأول الإنشقاق في أول حزب كردي عام 1965)، يريد سوريا واحدة، أرضاً وشعباً، جغرافيةً، وتاريخاً، وثقافةً، مع الإعتراف بالطبع، بنوع من الخصوصية الكردية، ضمن إطار الكيان السوري الواحد.

منذ الظهور الأول للأكراد السوريين في كيانٍ سياسي، بداية النصف الثاني من القرن الماضي، وهم يطالبون ويتمنون ويرغبون، ولا شيء من ذلك تحقق على أرض الواقع.
هم، كأحزاب، يستنجدون وينادون ويطالبون فحسب، وليس لهم إلا أن يطالبوا إلى يوم القيامة، أو يوم الدين، كما يبدو، طالما أنّ السياسة وأهلها في السلطة، باقون على الصدور، بقوة الحديد والنار، رغماً عن أنف الذي يريد أو لا يريد.

طيلة نصف قرنٍ ونيف من الزمان، لم تستطع هذه الأحزاب المتكاثرة أن تحقق للكردي "الأجنبي" أو "المكتوم"، أبسط ما يمكن أن يتمتع به المواطن التحت عادي، ألا وهو حق الإنتماء الطبيعي، ل"هوية" بلاده الطبيعية.
المطرودون الكرد من هويتهم السورية(يقارب تعدادهم الآن 300 ألف نسمة)، الذين حوكموا منذ 1962، بموجب مرسوم جمهوري، ب"الأجنبية" و"المكتومية" و"الخارج وطنية"، لا يزالون يراوحون مكانهم، في اللاحقوق ذاتها، والمطرودية ذاتها، و"اللاهوية" السورية ذاتها.
لا بل أن الطين السوري، قد ازداد في السنوات الأخيرة بلةً، وذلك عبر إصدار النظام لمراسيم شوفينية(كمرسوم 49) بحق الأكراد ومناطقهم التي تعاني من حالة طورائ مضعّفة.

لا شك أن الأكراد الذين يربو تعدادهم عن ثلاثة ملايين نسمة(أي أكثر من 13% من مجموع السكان في سوريا البالغ تعداده 22.5 مليون نسمة)، يشكلون في سوريا مكوناً أساسياً من مكونات الموزاييك السوري، ويحسب النظام حساباً غير قليل، للعبهم المحتمل في الغضب السوري، الذي انطلق قبل أيام، في كلٍّ من درعا ودمشق وحمص وبانياس وديرالزور.
وهنا بالضبط يكمن سبب تناقل بعض الأخبار الخجولة، مؤخراً، والتي يحاول النظام من خلالها "ترقيع" أخطائه، واطمئنان الأكراد بإطلاق بعض الوعود(المشكوك فيها سلفاً) لهم، بأن الإصلاحات بشأن "طارئيتهم السورية"، و"مكتوميتهم"، و"وجودهم الأجنبي"، قادمة ولا داعي للإستعجال، كما يقول صانعو هذه الوعود ومروّجوها.

الخطاب السياسي الكردي، مثله مثل خطاب كلّ المعارضة السورية عموماً، لا يزال خطاباً متخلفاً، عن نبض الشارع وتطلعاته. فهو بدلاً من أن يمشي مع شوارع أكراده، إلى غضب بات على عتبة الباب، لا مناص منه، نرى بعض قياداته ينظّر، راهناً، ل"التخلف السياسي" وضرورة الخروج أو الأبتعاد عن الشارع. أما الحجة الجاهزة لتبرير هذا "التخلف الضروري"، فهي، "الخوف على مصير الشعب". بكلام آخر، أنهم لا يريدون لأكرادهم أن يصبحوا "رأس الحربة" أو "كبش فداء"، في دولة اضطهدوا ولا يزالون يضطهدون فيها مرتين: مرةً في كونهم أكراداً مطرودين من سوريا الهوية، وأخرى في كونهم سوريين خارجين على النظام، أو هكذا يُحسبون. أما دليلهم الأقرب إلى الذاكرة الكردية سورياً، والذي يبررون به سلوكهم السياسي "الإنطوائي" أو "الإنكماشي"، فهو انتفاضة 12 آذار، التي قمَعها النظام بوحشية وعنف وقتل بالجملة، قل مثيله، حيث راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

لايُنكر أن النظام قد نجح في حينه، إلى حد كبير في ضرب الشعب السوري ببعضه، وذلك عبر تجييش أهل الشارع العربي، موالين ومعارضين، وتأليبهم ضد أكرادهم، على أنهم "عملاء انفصاليون يسعون إلى اقتطاع جزء من أرض الوطن وإلحاقه بدولة أجنبية".
كثيرون(بمن فيهم معارضون سوريون معروفون) صدّقوا كذبة النظام هذه، وتعاطوا مع الدم الكردي القتيل آنذاك، بلامبالاة، ونظّروا في أحداثه، على أنها "خروج على القانون، وشغب وفوضى"، كما سمتها آلة النظام الإعلامية حينئذٍ.

اليوم، بعد مرور سبع سنوات على ذلك الخروج الكردي الفوق عادي، على آلة النظام وأجهزته الأمنية القمعية، لا يزال العقل السياسي الكردي، يعاني من "أزمة الثقة" ذاتها، مع شريكه العربي، الذي ترك جماهيره، آذارئذٍ، يواجه الرصاص الحي بصدور عارية، وأن يذهب إلى "القتل الحلال"، على أيدي أجهزة النظام وقناصة مخابراته.

بعد مرور سنواتٍ سبع، على ذلك الدم الكردي، حيث الزمان تغيّر جداً، لا يزال الخطاب السياسي الكردي السوري، خطاباً ثابتاً يهرب من التغيير، بدلاً من الهروب إليه.
هذا الخطاب، لا يزال يعيش كوابيس سياسةٍ كانت، ناسياً أو متناسياً، بأنّ الشعوب من حولها، اليوم، قد تغيّرت وغيّرت معها دولها وحكوماتها وبرلماناتها، والشوارع قد تبدلّت، وديكتاتوريات قريبة وبعيدة قد سقطت، وأخرى لا تزال تنتظر السقوط.

من حق أهل هذا الخطاب السياسي الكردي، بالطبع، أن يّذكر أخوانه من أهل الخطابات السياسية السورية المجاورة بالتاريخ، ولكن ليس على حساب الحاضر أو المستقبل.
من حقهم أن يتعلموا من التاريخ، ولكن الحاضر يبقى درساً مهماً، ويظلّ المستقبل أهم.
من حقهم، أن يخافوا على أكرادهم، ولكن من واجبهم أن يخافوا على أخوانهم الآخرين، في الوطن الواحد أيضاً.
من حقهم أن يكونوا حقهم في تقرير مصيرهم، كما يشاؤون، ولكن من واجبهم أن يساهموا الآن، في تقرير المصير السوري، كأكراد سوريين أيضاً.
من حقهم أن يطالبوا بحق أكرادهم في التغيير، ولكن من واجبهم أن يغيّروا أيضاً.

فمن يريد حصته من التغيير، عليه أن يكونه.
ومن يريد الدخول في التغيير وقادمه، عليه أن يخرج من الثبات وماضيه.
ومن يريد التغيير، عليه أن يذهب إليه، لا أن ينتظره.
ومن يريد أن يغيّر، عليه أن يبدأ من نفسه، ف"لا يغيّر الله ما بقومٍ حتى يغيّروا ما بأنفسهم"!

نعلم أنّ الثورات العربية التي اشتعلت حتى الآن، سواء تلك التي غيّرت، أو تلك التي لا تزال في طريقها إلى التغيير، كانت ثورات شعبية بإمتياز.
الشعب، كان هو الأب الروحي لها.
ميزة هذه الثورات الأساسية، حتى اللحظة، هي أنها كانت من الشارع إلى الشارع: الثورة كانت بنتاً للشارع؛ شارع فوق الإيديولوجيا، فوق الحزب، فوق الدين، فوق العشيرة، وفوق الدم.
الثورة السورية القادمة، حسب تصوري، لن تكون استثناءً. الأرجح أنها ستأخذ المنحى الوطني ذاته، صوب الشارع ذاته: وطن يساوي الشارع، وشارع يساوي الوطن.

سورياً، هناك الكثير من الأخذ والرد، بين معارضٍ ومؤيد، حول إجماع الأحزاب الكردية، شبه المعلن، على ضرورة "تحييد" الأكراد، ما أمكن، عن الغضب السوري، الذي دخل يومه الرابع فعلياً. ليس لأنهم لا يريدون التغيير، كما يقول لسان حالهم، وإنما لأنهم لا يريدون "12 آذار" أخرى. علماً أنّ البعض من هذه الأحزاب تتحفظ على مصطلح "التغيير"، وتستبدله ب"الإصلاح"، لأنها "لا تسعى إلى السلطة، ولا تنوي تغيير النظام"، كما تقول.

أياً يكن رأي هذا الأحزاب، وغيرها من أحزاب المعارضة السورية، في القادم من التغيير أو الإصلاح، ولكن الأرجح هو أنّ التغيير قادم، لأن السوريين قالوا كلمتهم.
هم يقولون كلمتهم الفصل، الآن، في درعا، بل الأصح، هو أنّ درعا تقول الآن، ما كان يجب أن يقوله السوريون منذ زمان كثيرٍ.

كما أشرت، آنفاً، الأحزاب والإيديولوجيات وملوك الطوائف، لم تذهب حتى الآن إلى الثورات المجاورة، وإنما هي التي ذهبت إليهم.
هم، لم يقدموا عليها ولم يدخلوها، وإنما الشوراع هي التي أقدمت عليهم وأدخلتهم إليها.

ذات الشيء يمكن سحبه على الأكراد و"حركتهم"، والمعارضة السورية أيضاً.
الأحزاب الكردية، بشهادة كلّ قياداتها، لم يكن لها يدٌ في انتفاضة 12 آذار، قبل سبع سنوات. الآن، تكرر الأحزاب ذاتها، التاريخ ذاته، والسياسة التحييدية(اللاشرقية واللاغربية) ذاتها.
الأحزاب الكردية السورية، هي بمجملها، ذات خطابٌ واضح و"متصالح" نسبياً مع السلطة.
ربما هي لا تريد إزعاج السلطة، كي لا تزعج هذه الأخيرة قياداتها المكشوفة التي تتحرك من دون أي غطاء.
هناك من يرى بأن الخطاب الأخير(تحييد الأكراد عن الغضب)، الذي ركبته الحركة الكردية، هو عبارة عن "غطاء سياسي"، لحماية قادتها من "غضب النظام" الوشيك.

ولكن للشعب أيضاً، كما هو دائماً، كلمته.
للشعب أيضاً، في كلّ زمانٍ، سياسته.
للشعب، أيضاً، في كلّ مكان، حقيقته.

نوروز، في الذاكرة الكردية، هو الزمان الجديد؛ أيّ الدخول في الأوّل من كلّ جديد: كون جديد، طبيعة جديدة، وإنسان جديد.
نوروز، في الميثولوجيا الكردية، هو ذاكرة تؤرخ لإنتصار النور على الظلام، والخير على الشر، وآهورامازدا على أهريمان.
نوروز في الوعي القومي الكردي، هو رمز للثورة: الثورة ضد كلّ قديم.
نوروز، يعني التغيير ضد كلّ ثابت: القادم المتغير ضد الماضي الثابت.
نوروز، يعني الفوضى الخلاقة ضد النظام المنتهي صلاحيته.
نوروز، يعني تمرّد الشعب ضد الطاغية؛ تمرّد الشاب الخلاق "كاوا الحداد" ضد الظالم ضحاك.

فهل سيكون النوروز الكردي، اليوم، جديداً كإسمه، كما أراد له أكراده الأولون أن يكون؟
هل سيصير النوروز السوري، اليوم، إلى شارعٍ جديد، يمشي إلى غضبٍ جديد؟
هل سيدخل الأكراد مع النوروز، اليوم، سوريا جديدة، تتدحرج إلى زمانٍ جديد؟

ليس لنا إلا أن نصرخ من سوريا إلى سوريا، مع درعا المشتعلة في أقصى الجنوب، المحاصرة الآن بتنين "الضحاك السوري"، بملئ حناجرنا:
وا نـوروزاه!


hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بيروزبه
أبو عبير -

كل نوروز نقولها لأشقائنا الكرد ( بيروزبه)وإن كانت هذا العام حمراء قانية بلون الدم السوري الذي سال جنوباً في حوران ، ليزهر حرية وكرامة جنوباً وشمالاً وشرقاً وغرباً على امتداد الوطن السوري الواحد الموحد ولو كره الكارهون ، كل عام وأنتم أقرب إلى حقوقكم المشروعة أيها الإخوة وسائر شعبكم السوري أقرب إلى الحياة الحرة الكريمة التي تليق به . إن نظام الطغيان والتخلّف والجهلقد نجح ويا للأسف وإن بشكل غير كامل بإبعاد مكونات شعبنا عن بعضها البعض ، بل وغرس بذور الكراهية والتشكك وعدم الثقة بين أبناء الوطن الواحد ، ليس فقط لتسهيل حكمه وسيطرته وإنما أيضاً لعشعشة ثقافة القراصنة وقطاع الطرق واللصوص في عقله ، حيث لايمكن له كالخفافيش أن يعيش وينشط إلاّفي الظلام ، أما في نور التنوّع والمحبة والوئام فقد يعمى بصره كما أعميت بصيرته ،لاأخفيك أيها الكاتب والشاعر العزيز أنني كما كل الأحرار من أبناء قومي أستعجل بلوغ فجر الحرية أسرع أسبوع أو يوم أو ساعة أوحتىدقيقة لنكحل عيوننا برؤية وطننا بألوانهالطبيعية بعد أن يزول عنه اللون الكالح للطغيان ، قبل أن يدركنا الأجل ، فقد هرمنا كما قال أحد إخوتنا التوانسة ، ولكن هذا الاستعجال لم يدفعني للتمنّي أن يبادر أخوتنا الكرد بالانتفاضوإطلاق شرارة الحرية ، ليس لأني أخشى عليهم من البطش دون سواهم حيث الخشية على أبناء قومي بالتأكيد أولى ، ولكن لتجنيبنا عبئاًإضافياً من أعباء المواجهة مع الطغاة عندماسيجيشون رعاعهم وحثالتهم ضد ثورة الشعب السوري بتصويرها ثورة تهدف إلى اقتطاع جزء من الوطن وهم البارعون بتزييف الحقائق وتخبأة الشمس بغربال .إن أيام الطغيان والظلم إلى أفول ، والقادم من الأيام سيكون أجمل وألوان سورياستتألق كما أزهار نيروز .

بيروزبه
أبو عبير -

كل نوروز نقولها لأشقائنا الكرد ( بيروزبه)وإن كانت هذا العام حمراء قانية بلون الدم السوري الذي سال جنوباً في حوران ، ليزهر حرية وكرامة جنوباً وشمالاً وشرقاً وغرباً على امتداد الوطن السوري الواحد الموحد ولو كره الكارهون ، كل عام وأنتم أقرب إلى حقوقكم المشروعة أيها الإخوة وسائر شعبكم السوري أقرب إلى الحياة الحرة الكريمة التي تليق به . إن نظام الطغيان والتخلّف والجهلقد نجح ويا للأسف وإن بشكل غير كامل بإبعاد مكونات شعبنا عن بعضها البعض ، بل وغرس بذور الكراهية والتشكك وعدم الثقة بين أبناء الوطن الواحد ، ليس فقط لتسهيل حكمه وسيطرته وإنما أيضاً لعشعشة ثقافة القراصنة وقطاع الطرق واللصوص في عقله ، حيث لايمكن له كالخفافيش أن يعيش وينشط إلاّفي الظلام ، أما في نور التنوّع والمحبة والوئام فقد يعمى بصره كما أعميت بصيرته ،لاأخفيك أيها الكاتب والشاعر العزيز أنني كما كل الأحرار من أبناء قومي أستعجل بلوغ فجر الحرية أسرع أسبوع أو يوم أو ساعة أوحتىدقيقة لنكحل عيوننا برؤية وطننا بألوانهالطبيعية بعد أن يزول عنه اللون الكالح للطغيان ، قبل أن يدركنا الأجل ، فقد هرمنا كما قال أحد إخوتنا التوانسة ، ولكن هذا الاستعجال لم يدفعني للتمنّي أن يبادر أخوتنا الكرد بالانتفاضوإطلاق شرارة الحرية ، ليس لأني أخشى عليهم من البطش دون سواهم حيث الخشية على أبناء قومي بالتأكيد أولى ، ولكن لتجنيبنا عبئاًإضافياً من أعباء المواجهة مع الطغاة عندماسيجيشون رعاعهم وحثالتهم ضد ثورة الشعب السوري بتصويرها ثورة تهدف إلى اقتطاع جزء من الوطن وهم البارعون بتزييف الحقائق وتخبأة الشمس بغربال .إن أيام الطغيان والظلم إلى أفول ، والقادم من الأيام سيكون أجمل وألوان سورياستتألق كما أزهار نيروز .

المسؤول الوحيد
ahmed -

لا تزرو وازرةً وزر أُخرى .. فنظام البعث الهمجي العنصري هوالمسؤول الوحيد عن ما جرى من مظالم بحق الكورد

المسؤول الوحيد
ahmed -

لا تزرو وازرةً وزر أُخرى .. فنظام البعث الهمجي العنصري هوالمسؤول الوحيد عن ما جرى من مظالم بحق الكورد

دعوة عامة
صابر ايوبي -

دعوه عامة في باريس للإعتصام والتضامن مع سورية إن لجنة إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في فرنسا وبالتشاور والتنسيق مع أطياف أخري من المعارضة الوطنية السورية وشخصيات وطنيه مستقلة تدعو كل الأحرار من السوريون والأخوة العرب وأصدقاء الحرية الفرنسيين لوقفة تضامن مع بشائر انتفاضة الحرية لأهلنا في سورية لنقول للنظام الشمولي المتحكم بالبلاد والعباد كفي وان ساعة الحرية والتغيير قد أزفت رغم كل الجرائم والممارسات الظالمة تجاه السوريين المطالبين بحريتهم.للحرية لسوريا وطنا وشعبا APPEL AU RASSSEMBLEMENT Samedi 26 Mars 2011 de 15h00 a 17h00Place Trocadero. Le comite; de la declaration de Damas de Paris ainsi que tous les partis et toutes les forces politiques, appellent tous les hommes et les femmes libres, syriens, arabes, francais a se rassembler dans l''esplanade des droits de l''Homme au Trocadero afin de soutenir les premices de la revolution syrienne et de denoncer la repression sanglante du regime syrien pratique systematiquement contre les manifestations pacifiques du peuple syrien et d''appeler a la liberation de tous les prisonniers politiques et d''opinion. Vive la Syrie libre et democratique!

دعوة عامة
صابر ايوبي -

دعوه عامة في باريس للإعتصام والتضامن مع سورية إن لجنة إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في فرنسا وبالتشاور والتنسيق مع أطياف أخري من المعارضة الوطنية السورية وشخصيات وطنيه مستقلة تدعو كل الأحرار من السوريون والأخوة العرب وأصدقاء الحرية الفرنسيين لوقفة تضامن مع بشائر انتفاضة الحرية لأهلنا في سورية لنقول للنظام الشمولي المتحكم بالبلاد والعباد كفي وان ساعة الحرية والتغيير قد أزفت رغم كل الجرائم والممارسات الظالمة تجاه السوريين المطالبين بحريتهم.للحرية لسوريا وطنا وشعبا APPEL AU RASSSEMBLEMENT Samedi 26 Mars 2011 de 15h00 a 17h00Place Trocadero. Le comite; de la declaration de Damas de Paris ainsi que tous les partis et toutes les forces politiques, appellent tous les hommes et les femmes libres, syriens, arabes, francais a se rassembler dans l''esplanade des droits de l''Homme au Trocadero afin de soutenir les premices de la revolution syrienne et de denoncer la repression sanglante du regime syrien pratique systematiquement contre les manifestations pacifiques du peuple syrien et d''appeler a la liberation de tous les prisonniers politiques et d''opinion. Vive la Syrie libre et democratique!

الخلاص الخلاص
سوري اصيل -

2011-03-18 (بيانات ونشرات) جبهة الخلاص: ندعو ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية أن يدركوا خطورة الوضع وأن النظام ساقط لا محال بيان من جبهة الخلاص الوطني في سورية في ظل قانون الطوارئ يستخدم نظام الأسرة الحاكمة كل وسائل القمع وأساليبه لمنع السوريين في تحقيق طموحاتهم في بناء دولة تضمن حقوقهم الأساسية وفي مقدمتها حقوقهم بممارسة الحرية بكل مضامينها في التفكير والتعبير والاختيار الحر .يوم الخميس في السابع عشر من آذار أقدمت أجهزة الأمن في ممارسة أسوأ أساليب وأدوات القمع ضد مظاهرة انطلقت في حي الميدان في دمشق وقد أدى ذلك إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى .إن إقدام النظام على استخدام القوة وإطلاق النار ضد المتظاهرين يعبر عن خوفه وقلقه من انطلاق شعلة الحرية والكرامة في سورية كما انطلقت في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن فعمد إلى استخدام أدواته متوهماً أن القمع والاعتداء على حقوق المواطنين يساعدها في إطفاء هذه الشعلة .إننا ندعو السوريين بكل مكوناتهم السياسية والاجتماعية رجالاً ونساءً شباباً وشابات عمالاً وفلاحين ورجال أعمال ومثقفين وأساتذة أطباء ومحامين ومهندسين وصيادلة ومهنيين ورجال الدين في كل الطوائف السورية في التعاضد والتكاتف من أجل تحقيق التغيير في سورية وبناء دولة ديمقراطية مدنية يتساوى فيها المواطنون بالحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين أو الطائفة أو العشيرة أو العرق أو الجنس ، دولة تضمن حقوقهم الأساسية وحرياتهم يكون الشعب فيها مصدر السلطة .إننا ندعو ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمن أن يدركوا خطورة الوضع وأن النظام ساقط لا محال وان لا يتورطوا في ارتكاب ما يأمرهم به من جرائم ضد الشعب فيضعوا أنفسهم في دائرة المسؤولية كما ندعوهم أن يتمعنوا في قرارات مجلس الأمن ضد نظام القمع والاستبداد في ليبيا .إن خسارة شعبهم هي اخطر عليهم وأسوأ بكثير من خسارة الأسرة الحاكمة .أمام الذين تورطوا في القمع بوسائله وأدواته فرصة عفو الشعب عنهم وإذا استمروا سيتحملون وزر جرائم الأسرة الحاكمة ووزر أعمالهم .إننا ندعو الرأي العام العربي والدولي والأمين العام للأمم المتحدة والمجلس الدولي لحقوق الإنسان أن يتخذوا الإجراءات اللازمة لحماية الشعب السوري من بطش النظام المستبد القائم في سورية ومساندة الشعب السوري في حصوله على حقوقه الأساسية التي كفلها ميثاق الأمم المتحدة والشرعتان الدولية العر

الخلاص الخلاص
سوري اصيل -

2011-03-18 (بيانات ونشرات) جبهة الخلاص: ندعو ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية أن يدركوا خطورة الوضع وأن النظام ساقط لا محال بيان من جبهة الخلاص الوطني في سورية في ظل قانون الطوارئ يستخدم نظام الأسرة الحاكمة كل وسائل القمع وأساليبه لمنع السوريين في تحقيق طموحاتهم في بناء دولة تضمن حقوقهم الأساسية وفي مقدمتها حقوقهم بممارسة الحرية بكل مضامينها في التفكير والتعبير والاختيار الحر .يوم الخميس في السابع عشر من آذار أقدمت أجهزة الأمن في ممارسة أسوأ أساليب وأدوات القمع ضد مظاهرة انطلقت في حي الميدان في دمشق وقد أدى ذلك إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى .إن إقدام النظام على استخدام القوة وإطلاق النار ضد المتظاهرين يعبر عن خوفه وقلقه من انطلاق شعلة الحرية والكرامة في سورية كما انطلقت في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن فعمد إلى استخدام أدواته متوهماً أن القمع والاعتداء على حقوق المواطنين يساعدها في إطفاء هذه الشعلة .إننا ندعو السوريين بكل مكوناتهم السياسية والاجتماعية رجالاً ونساءً شباباً وشابات عمالاً وفلاحين ورجال أعمال ومثقفين وأساتذة أطباء ومحامين ومهندسين وصيادلة ومهنيين ورجال الدين في كل الطوائف السورية في التعاضد والتكاتف من أجل تحقيق التغيير في سورية وبناء دولة ديمقراطية مدنية يتساوى فيها المواطنون بالحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين أو الطائفة أو العشيرة أو العرق أو الجنس ، دولة تضمن حقوقهم الأساسية وحرياتهم يكون الشعب فيها مصدر السلطة .إننا ندعو ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمن أن يدركوا خطورة الوضع وأن النظام ساقط لا محال وان لا يتورطوا في ارتكاب ما يأمرهم به من جرائم ضد الشعب فيضعوا أنفسهم في دائرة المسؤولية كما ندعوهم أن يتمعنوا في قرارات مجلس الأمن ضد نظام القمع والاستبداد في ليبيا .إن خسارة شعبهم هي اخطر عليهم وأسوأ بكثير من خسارة الأسرة الحاكمة .أمام الذين تورطوا في القمع بوسائله وأدواته فرصة عفو الشعب عنهم وإذا استمروا سيتحملون وزر جرائم الأسرة الحاكمة ووزر أعمالهم .إننا ندعو الرأي العام العربي والدولي والأمين العام للأمم المتحدة والمجلس الدولي لحقوق الإنسان أن يتخذوا الإجراءات اللازمة لحماية الشعب السوري من بطش النظام المستبد القائم في سورية ومساندة الشعب السوري في حصوله على حقوقه الأساسية التي كفلها ميثاق الأمم المتحدة والشرعتان الدولية العر

بيان من عشائر درعا
سوري اصيل -

بيان عاجل من عشائر درعا بيان رقم 5: الأحداث الجارية حالياً في درعا لغاية الساعة الثامنة مساءً بتوقيت سوريا أولاً: إستشهاد بطلين من أبطال الثورة في درعا ثانياً: عدد الجرحى في الجامع العمري وما حوله يتجاوز 300 رجل من الثوار وتتراوح إصاباتهم بين المتوسط والخطير والعدد مرشح للزيادة ثالثاً: النقص الشديد لجميع المستلزمات الطبية الخاصة بالإسعافات الطبية رابعاً: عدم وجود كوادر طبية كافية لمداواة الجرحى خامساً: تم قطع التيار الكهربائي عن مدينة درعا وجميع الإتصالات عن درعا ويدل ذلك نية الحكومة الطاغية بالقيام بعمل عسكري شامل لخروج عناصر الأمن من قلب المدينة في هذه اللحظات سادساً: قام الثوار بإحراق المراكز التابعة للسارق رامي مخلوف بينما أقدم عناصر الأمن على إحراق مراكز الدولة كمديرية التربية و المحكمة لتشويه سمعة الثوار سابعاً: ثوار درعا يناشدون إخوانهم في سوريا وفي العالم أجمع بمساندتهم لعدم تكرار مجزرة حماة التي ستحل بنا قريباً ثامناً: هل من أحرار وأشراف يوقفون دموع الأمهات و يطفؤون النار المشتعلة في قلوبهن على أولادهن الأبطال……..سنرى!

بيان من عشائر درعا
سوري اصيل -

بيان عاجل من عشائر درعا بيان رقم 5: الأحداث الجارية حالياً في درعا لغاية الساعة الثامنة مساءً بتوقيت سوريا أولاً: إستشهاد بطلين من أبطال الثورة في درعا ثانياً: عدد الجرحى في الجامع العمري وما حوله يتجاوز 300 رجل من الثوار وتتراوح إصاباتهم بين المتوسط والخطير والعدد مرشح للزيادة ثالثاً: النقص الشديد لجميع المستلزمات الطبية الخاصة بالإسعافات الطبية رابعاً: عدم وجود كوادر طبية كافية لمداواة الجرحى خامساً: تم قطع التيار الكهربائي عن مدينة درعا وجميع الإتصالات عن درعا ويدل ذلك نية الحكومة الطاغية بالقيام بعمل عسكري شامل لخروج عناصر الأمن من قلب المدينة في هذه اللحظات سادساً: قام الثوار بإحراق المراكز التابعة للسارق رامي مخلوف بينما أقدم عناصر الأمن على إحراق مراكز الدولة كمديرية التربية و المحكمة لتشويه سمعة الثوار سابعاً: ثوار درعا يناشدون إخوانهم في سوريا وفي العالم أجمع بمساندتهم لعدم تكرار مجزرة حماة التي ستحل بنا قريباً ثامناً: هل من أحرار وأشراف يوقفون دموع الأمهات و يطفؤون النار المشتعلة في قلوبهن على أولادهن الأبطال……..سنرى!

رفض فيلم عن الكرد
صابر ايوبي -

قال المخرج السوري الشاب زياد كلثوم أن مهرجان ;أيام سينما الواقع بوكس دوكس; الذي افتتح الأربعاء في دمشق، منع فيلمه ;آيدل; المصور في قرى كردية في الشمال السوري، من المشاركة في التظاهرة مسوقا ;إياه باعتباره فيلما سياسيا عن القضية الكردية;. واكد كلثوم (30 عاما) لوكالة فرانس برس إنه ;أول مخرج غير كردي يتحدث عن الأكراد في سوريا;، نافيا ;أن يكون الفيلم سياسيا، أو عن القضية الكرديةوأكد كلثوم أن فيلمه الناطق بالكردية ;يتحدث عن وضع اجتماعي، مجموعة من النساء يحكين قصصهن المؤلمة غناء مرتجلا، لكن تلك الأغاني سرعان ما تتحول إلى أساطير وأغان شعبية في تلك القرى;. وقال المخرج ;إن شرارة الفيلم جاءت أساسا من مشهد رأيته وأنا أعبر إحدى تلك القرى، حين لمحت مجموعة من النساء يتحلقن حول امرأة تغني قصة حزينة;. وأوضح ;إذا كان هناك من يتساءل لماذا الفيلم ناطق بالكردية، فلأن أهل تلك القرية يتكلمون بها ولا يعرفون غيرها; مؤكدا ان ;هؤلاء جزء من الفسيفساء المكونة للمجتمع السوري، وهم في النهاية من يزرع القمح;. وقال كلثوم ;إن ;آيدل; والتي تعني ;أيها القلب; فيلم عن نساء تلك القرى، الخالية تقريبا من الرجال، واللواتي يبقين ;في حالة الانتظار;. من جهته قال عروة نيربية عضو اللجنة المنظمة للمهرجان ;سواء أكان الفيلم اشكاليا أم لم يكن، لم يرفض رقابيا، ولم يتم تقديمه إلى اللجان الرقابية;. وأضاف ;رفض المهرجان أكثر من 600 فيلم منها أفلام لمخرجين كبار، ومنها ما ندمنا لاحقا على عدم انتقائه، ومن الأفلام التي تم انتقاؤها منع البعض ودافعنا عن البعض وسمح بالعديد، ومن غير العادل أن يتم إغفال خيار لجنة لمجرد أن الفيلم عن موضوع ساخن سياسيا;. وقال نيربية ;ندرك أن الرقابة مسألة قوانين وندرك موقفنا النقدي لها، وندعو كل المعنيين للمشاركة في حوار حولها بدلا من تحميل المهرجان مسؤوليتها التاريخية;. وختم نيربية بالقول ;ننوه بأن رفض فيلم ليس حكم قيمة أو موقفا من مخرج، وانه قرار صعب يتبع عوامل عديدة، ليست الرقابة منها بل الرقابة تأتي بعدها;. والفيلم المروي كله على ألسنة النساء ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، تحمل عناوين ;الزوج;، ;الأخ;، ;الوطن;. في الأول تحكي امرأة من قرية تل غزال، شرقي عين العرب، كيف تزوجت ;مبادلة;، ولكن زوجها يعتقل تاركا لها ثلاث بنات ورضيعة (لا تركيز هنا على قضية الاعتقال، كيف وأين ولماذا، فالفيلم يركز

رفض فيلم عن الكرد
صابر ايوبي -

قال المخرج السوري الشاب زياد كلثوم أن مهرجان ;أيام سينما الواقع بوكس دوكس; الذي افتتح الأربعاء في دمشق، منع فيلمه ;آيدل; المصور في قرى كردية في الشمال السوري، من المشاركة في التظاهرة مسوقا ;إياه باعتباره فيلما سياسيا عن القضية الكردية;. واكد كلثوم (30 عاما) لوكالة فرانس برس إنه ;أول مخرج غير كردي يتحدث عن الأكراد في سوريا;، نافيا ;أن يكون الفيلم سياسيا، أو عن القضية الكرديةوأكد كلثوم أن فيلمه الناطق بالكردية ;يتحدث عن وضع اجتماعي، مجموعة من النساء يحكين قصصهن المؤلمة غناء مرتجلا، لكن تلك الأغاني سرعان ما تتحول إلى أساطير وأغان شعبية في تلك القرى;. وقال المخرج ;إن شرارة الفيلم جاءت أساسا من مشهد رأيته وأنا أعبر إحدى تلك القرى، حين لمحت مجموعة من النساء يتحلقن حول امرأة تغني قصة حزينة;. وأوضح ;إذا كان هناك من يتساءل لماذا الفيلم ناطق بالكردية، فلأن أهل تلك القرية يتكلمون بها ولا يعرفون غيرها; مؤكدا ان ;هؤلاء جزء من الفسيفساء المكونة للمجتمع السوري، وهم في النهاية من يزرع القمح;. وقال كلثوم ;إن ;آيدل; والتي تعني ;أيها القلب; فيلم عن نساء تلك القرى، الخالية تقريبا من الرجال، واللواتي يبقين ;في حالة الانتظار;. من جهته قال عروة نيربية عضو اللجنة المنظمة للمهرجان ;سواء أكان الفيلم اشكاليا أم لم يكن، لم يرفض رقابيا، ولم يتم تقديمه إلى اللجان الرقابية;. وأضاف ;رفض المهرجان أكثر من 600 فيلم منها أفلام لمخرجين كبار، ومنها ما ندمنا لاحقا على عدم انتقائه، ومن الأفلام التي تم انتقاؤها منع البعض ودافعنا عن البعض وسمح بالعديد، ومن غير العادل أن يتم إغفال خيار لجنة لمجرد أن الفيلم عن موضوع ساخن سياسيا;. وقال نيربية ;ندرك أن الرقابة مسألة قوانين وندرك موقفنا النقدي لها، وندعو كل المعنيين للمشاركة في حوار حولها بدلا من تحميل المهرجان مسؤوليتها التاريخية;. وختم نيربية بالقول ;ننوه بأن رفض فيلم ليس حكم قيمة أو موقفا من مخرج، وانه قرار صعب يتبع عوامل عديدة، ليست الرقابة منها بل الرقابة تأتي بعدها;. والفيلم المروي كله على ألسنة النساء ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، تحمل عناوين ;الزوج;، ;الأخ;، ;الوطن;. في الأول تحكي امرأة من قرية تل غزال، شرقي عين العرب، كيف تزوجت ;مبادلة;، ولكن زوجها يعتقل تاركا لها ثلاث بنات ورضيعة (لا تركيز هنا على قضية الاعتقال، كيف وأين ولماذا، فالفيلم يركز

أين هي الحقيقة؟
ايلافي كردي -

كاتب المقال قدّم عرضا جيدا لمعاني عيد نوروز ولتاريخ كرد سوريا السياسي منذ منتصف القرن الماضي. ولكنني أختلف معه في تحليله للوضع الكردي وآلياته وخفاياه! لقد أغفل المقال حقيقة هامة جداً، بل ومحورية.. وهي أن ارتباط الكثير من الأحزاب الكردية السورية بجهات خارجية كردستانية هي سبب تخلف هذه الأحزاب وعجزها على ساحة المعارضة منذ فترة الستينات وحتى يومنا الحاضر. ولم يكن لكاتب المقال ان يتطرق لهذه النقطة الهامة جدا، ولسبب بسيط.. ألا وهو أنه بالذات من يتبنى ويروّج لفصيل كردي سوري مرتبط بجماعة اوجلان التركية غير السورية! فهذه الجماعة ومنذ حلول اوجلان في سوريا ومن ثم البقاع في بداية الثمانينات، صارت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأمن السوري وتتلقى منه الأوامر بتصفية أو تهديد كل من يمثل تهديدا للنظام الأسدي بين الكرد. واليوم، ومنذ فترة قصيرة تم تداول أنباء مرجحة عن رغبة بشار الأسد في (التوسط) بشأن ملف أكراد تركيا بين أردوغان وجماعة اوجلان! وهذا لا يحصل سوى بإعادة تأهيل الجماعة المذكورة على الساحة الكردية السورية! انّ جماعة اوجلان من الكرد السوريين هم من شوهوا انتفاضة 12 آذار 2004 في القامشلي وغيرها حينما أمر الأمن مسؤوليي الجماعة بأن يوعزوا الى العناصر المراهقة المغرر بها اشعال النيران في المؤسسات العامة لكي يتم اتهام الكرد المنتفضين بالتخريب والارهاب.. وهذا ما حصل فعلا! كما أن جماعة اوجلان، وبتحريض من نفس الجهة الأمنية، هي من اوعز لمناصريها في أوربا باحتلال بعض السفارات السورية وانزال العلم الوطني ورفع العلم الكردي في محله، كي يتم اتهام المنتفضين الكرد بالانفصالية.. وباعتراف كاتب المقال فإن العناصر العربية المعارضة تحفظت على انتفاضة 12 آذار ولم تؤيدها لتلك الأسباب آنفة الذكر! وأنا هنا لا أبرىء جماعات كردية سورية أخرى مرتبطة بالبرزاني والطالباني من خدمة أجندة غير سوريه، والتي تصب في مصلحة حزبي القائدين الكردستانيين مع النظام السوري البعثي! وختاما اقول انه اذا أردنا نحن كرد سوريا ان يكون لنا دور هام في الثورة السورية الحالية، فيجب أساسا التوجه للشباب الكردي المستقل وهم اغلبية المجتمع وقوته الحيوية التي لم يصلها دود الانتهازية والوصولية والعمالة والارتزاق! نعم، توجهوا الى أولئك الشباب الذين سبق وفجروا انتفاضة 12 آذار وكانت أول انتفاضة شبابية في الشرق الأوسط! فهؤلاء هم زهور المستقبل المشرق ل

أين هي الحقيقة؟
ايلافي كردي -

كاتب المقال قدّم عرضا جيدا لمعاني عيد نوروز ولتاريخ كرد سوريا السياسي منذ منتصف القرن الماضي. ولكنني أختلف معه في تحليله للوضع الكردي وآلياته وخفاياه! لقد أغفل المقال حقيقة هامة جداً، بل ومحورية.. وهي أن ارتباط الكثير من الأحزاب الكردية السورية بجهات خارجية كردستانية هي سبب تخلف هذه الأحزاب وعجزها على ساحة المعارضة منذ فترة الستينات وحتى يومنا الحاضر. ولم يكن لكاتب المقال ان يتطرق لهذه النقطة الهامة جدا، ولسبب بسيط.. ألا وهو أنه بالذات من يتبنى ويروّج لفصيل كردي سوري مرتبط بجماعة اوجلان التركية غير السورية! فهذه الجماعة ومنذ حلول اوجلان في سوريا ومن ثم البقاع في بداية الثمانينات، صارت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأمن السوري وتتلقى منه الأوامر بتصفية أو تهديد كل من يمثل تهديدا للنظام الأسدي بين الكرد. واليوم، ومنذ فترة قصيرة تم تداول أنباء مرجحة عن رغبة بشار الأسد في (التوسط) بشأن ملف أكراد تركيا بين أردوغان وجماعة اوجلان! وهذا لا يحصل سوى بإعادة تأهيل الجماعة المذكورة على الساحة الكردية السورية! انّ جماعة اوجلان من الكرد السوريين هم من شوهوا انتفاضة 12 آذار 2004 في القامشلي وغيرها حينما أمر الأمن مسؤوليي الجماعة بأن يوعزوا الى العناصر المراهقة المغرر بها اشعال النيران في المؤسسات العامة لكي يتم اتهام الكرد المنتفضين بالتخريب والارهاب.. وهذا ما حصل فعلا! كما أن جماعة اوجلان، وبتحريض من نفس الجهة الأمنية، هي من اوعز لمناصريها في أوربا باحتلال بعض السفارات السورية وانزال العلم الوطني ورفع العلم الكردي في محله، كي يتم اتهام المنتفضين الكرد بالانفصالية.. وباعتراف كاتب المقال فإن العناصر العربية المعارضة تحفظت على انتفاضة 12 آذار ولم تؤيدها لتلك الأسباب آنفة الذكر! وأنا هنا لا أبرىء جماعات كردية سورية أخرى مرتبطة بالبرزاني والطالباني من خدمة أجندة غير سوريه، والتي تصب في مصلحة حزبي القائدين الكردستانيين مع النظام السوري البعثي! وختاما اقول انه اذا أردنا نحن كرد سوريا ان يكون لنا دور هام في الثورة السورية الحالية، فيجب أساسا التوجه للشباب الكردي المستقل وهم اغلبية المجتمع وقوته الحيوية التي لم يصلها دود الانتهازية والوصولية والعمالة والارتزاق! نعم، توجهوا الى أولئك الشباب الذين سبق وفجروا انتفاضة 12 آذار وكانت أول انتفاضة شبابية في الشرق الأوسط! فهؤلاء هم زهور المستقبل المشرق ل

الى7 وما شابه
qami$lo -

مقالة حلوة استمتعت بقرائتها, اما المدعو الايلافي فأنت تحاول تشويه الحقائق كما النظام, انا شخصياً اشتركت في الانتفاضة عام2004 وشاهدة العرب من الغمر يشعلون النار في صوامع الحبوب و يكسرون واجهات المحلات الكردية و هم كانوا المسلحين من قبل الحكومة و عن احتلال السفارات لم يكن حتى شخص واحد منهم منتمي لحزب العمال, و ان لم يحدث احتلال للسفارات لكانت اعداد القتلا بلالوف و حتى الحكومات الاوروبية لم تقدمهم للمحاكمة لانهم قاموا بواجب انساني,لانه لم يبالي احد بسيلان الدم الكردي الا الاكراد لذالك جرحنا غائر و لن يندمل بسهولة و انا احس بهذا الجرح لانني شاركت و اصبت و سجنت, و انا اقسم انه لم اخرج في الانتفاضة سوى اني احسست بألام الامهات الاتي فقدن اطفالهم برصاص الشرطة و بامر من المحافظ سليم كبول الذي سيحاكم قريباً, اما عدم خروجنا الان فهو لاننا يجب ان نرى على ارض الواقع باننا سنحصل على حقوقنا و ان العرب لن يتركوننا في منتصف المشوار الى الحرية, هذا هو رئي الشارع الكردي و ليس الاحزاب . u newroza we pirozbe

الى7 وما شابه
qami$lo -

مقالة حلوة استمتعت بقرائتها, اما المدعو الايلافي فأنت تحاول تشويه الحقائق كما النظام, انا شخصياً اشتركت في الانتفاضة عام2004 وشاهدة العرب من الغمر يشعلون النار في صوامع الحبوب و يكسرون واجهات المحلات الكردية و هم كانوا المسلحين من قبل الحكومة و عن احتلال السفارات لم يكن حتى شخص واحد منهم منتمي لحزب العمال, و ان لم يحدث احتلال للسفارات لكانت اعداد القتلا بلالوف و حتى الحكومات الاوروبية لم تقدمهم للمحاكمة لانهم قاموا بواجب انساني,لانه لم يبالي احد بسيلان الدم الكردي الا الاكراد لذالك جرحنا غائر و لن يندمل بسهولة و انا احس بهذا الجرح لانني شاركت و اصبت و سجنت, و انا اقسم انه لم اخرج في الانتفاضة سوى اني احسست بألام الامهات الاتي فقدن اطفالهم برصاص الشرطة و بامر من المحافظ سليم كبول الذي سيحاكم قريباً, اما عدم خروجنا الان فهو لاننا يجب ان نرى على ارض الواقع باننا سنحصل على حقوقنا و ان العرب لن يتركوننا في منتصف المشوار الى الحرية, هذا هو رئي الشارع الكردي و ليس الاحزاب . u newroza we pirozbe

يا اكراد سوريا
العربي -

يا اكراد سوريا ارحلوا وعودوا من حيث اتيتم ,فانتم لايليق بكم كرم الضيافه العربيه في بلاد العرب.لانكم خونه

يا اكراد سوريا
العربي -

يا اكراد سوريا ارحلوا وعودوا من حيث اتيتم ,فانتم لايليق بكم كرم الضيافه العربيه في بلاد العرب.لانكم خونه

هيومان رايتس ووتش
سوري اصيل -

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان إن استخدام السلطات السورية للقوة المفرطة اسفر عن مقتل خمسة من المتظاهرين في مدينة درعا خلال الأيام الثلاثة الماضية.وجاء في بيان صادر عن المنظمة، ومقرها مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، أن ;على سورية التوقف عن استخدام الرصاص الحي والأشكال الأخرى من القوة المفرطة ضد المتظاهرين;وخز الضمير;روابط ذات صلةواشنطن تدعو الحكومة السورية الى الامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرينسورية: مظاهرة امام وزارة الداخلية في العاصمة دمشقسورية: الإفراج عن هيثم المالح في إطار العفو الرئاسي العاماقرأ أيضاموضوعات ذات صلةسورية ونقل البيان عن مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، سارة ليا وايتسون، قولها:;لم تظهر الحكومة السورية أي إحساس بوخز الضمير حيال قتل مواطنيها بسبب مجاهرتهم بآرائهم;. وأضافت: لقد أظهر السوريون شجاعة لا تُصدَّق عبر التجرّؤ على التظاهر علنا ضد واحدة من أكثر الحكومات قمعا في المنطقة، وما كان يتعيََّن عليهم أن يدفعوا أرواحهم ثمنا لذلك. وقد جاء صدور البيان مع خروج المتظاهرين الاحد لليوم الثالث على التوالي، إذ أضرموا النيران في عدة مباني حكومية في المدينة الواقعة جنوبي البلاد. لقد أظهر السوريون شجاعة لا تُصدَّق عبر التجرّؤ بالتظاهر علنا ضد واحدة من أكثر الحكومات قمعية في المنطقة، وما كان يتعيََّن عليهم أن يدفعوا أرواحهم ثمنا لذلك سارة ليا وايتسون، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومان رايتس ووتشوقال شهود عيان إن من بين المباني التي أُضرمت فيها النيران مقر حزب البعث الحاكم، والقصر العدلي، وفرعي شركة هاتف خليوي مملوكة لرجل الأعمال رامي مخلوف، ابن خال الرئيس بشار الأسد. مقتل متظاهر خامسوحاولت الشرطة تفريق المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل متظاهر آخر الأحد، وفقا لنشطاء سوريين. وذكر السكان أن المتظاهر القتيل يدعى رائد الكراد، وقد قتل في الحي الجديد من درعا، وبذلك ارتفع عدد قتلى المواجهات بين قوات الأمن السورية والمتظاهرين في درعا إلى خمسة أشخاص. وكانت الصدامات العنيفة بين المتظاهرين والشرطة في درعا يوم الجمعة الماضي قد خلَّفت أربعة قتلى على الأقل. حاولت الحكومة السورية تهدئة حالة السخط الشعبي بالإعلان صباح الأحد عن الإفراج بصورة فورية عن 15 طفلا احتُجزوا في وقت سابق. وفد حكوميوتجددت الاحتجاجات ال

هيومان رايتس ووتش
سوري اصيل -

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان إن استخدام السلطات السورية للقوة المفرطة اسفر عن مقتل خمسة من المتظاهرين في مدينة درعا خلال الأيام الثلاثة الماضية.وجاء في بيان صادر عن المنظمة، ومقرها مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، أن ;على سورية التوقف عن استخدام الرصاص الحي والأشكال الأخرى من القوة المفرطة ضد المتظاهرين;وخز الضمير;روابط ذات صلةواشنطن تدعو الحكومة السورية الى الامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرينسورية: مظاهرة امام وزارة الداخلية في العاصمة دمشقسورية: الإفراج عن هيثم المالح في إطار العفو الرئاسي العاماقرأ أيضاموضوعات ذات صلةسورية ونقل البيان عن مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، سارة ليا وايتسون، قولها:;لم تظهر الحكومة السورية أي إحساس بوخز الضمير حيال قتل مواطنيها بسبب مجاهرتهم بآرائهم;. وأضافت: لقد أظهر السوريون شجاعة لا تُصدَّق عبر التجرّؤ على التظاهر علنا ضد واحدة من أكثر الحكومات قمعا في المنطقة، وما كان يتعيََّن عليهم أن يدفعوا أرواحهم ثمنا لذلك. وقد جاء صدور البيان مع خروج المتظاهرين الاحد لليوم الثالث على التوالي، إذ أضرموا النيران في عدة مباني حكومية في المدينة الواقعة جنوبي البلاد. لقد أظهر السوريون شجاعة لا تُصدَّق عبر التجرّؤ بالتظاهر علنا ضد واحدة من أكثر الحكومات قمعية في المنطقة، وما كان يتعيََّن عليهم أن يدفعوا أرواحهم ثمنا لذلك سارة ليا وايتسون، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومان رايتس ووتشوقال شهود عيان إن من بين المباني التي أُضرمت فيها النيران مقر حزب البعث الحاكم، والقصر العدلي، وفرعي شركة هاتف خليوي مملوكة لرجل الأعمال رامي مخلوف، ابن خال الرئيس بشار الأسد. مقتل متظاهر خامسوحاولت الشرطة تفريق المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل متظاهر آخر الأحد، وفقا لنشطاء سوريين. وذكر السكان أن المتظاهر القتيل يدعى رائد الكراد، وقد قتل في الحي الجديد من درعا، وبذلك ارتفع عدد قتلى المواجهات بين قوات الأمن السورية والمتظاهرين في درعا إلى خمسة أشخاص. وكانت الصدامات العنيفة بين المتظاهرين والشرطة في درعا يوم الجمعة الماضي قد خلَّفت أربعة قتلى على الأقل. حاولت الحكومة السورية تهدئة حالة السخط الشعبي بالإعلان صباح الأحد عن الإفراج بصورة فورية عن 15 طفلا احتُجزوا في وقت سابق. وفد حكوميوتجددت الاحتجاجات ال

حق يراد به باطل
د. عبدالحكيم الزعبي -

هذا المقال يمكن تصنيفه في إطار (حق يراد به باطل). الشعب السوري، الذي هو من أكثر الشعوب شجاعة وحكمة وعقلانية، ينظر بريبة لتحركات أولائك الذين جعلوا من الجيب العميل في شمال العراق (والذي تم إقامته تحت شعار: شمال العراق لنا، ونشارككم على أشلاء العراق) مثلاً يحتذى به لهم. والشعب السوري يعرف جيداً أن هؤلاء لا يهدفون من خلال كتاباتهم وتحركاتهم لتحسين أوضاع المواطن السوري، بل لتقطيع أوصال الوطن السوري من خلال تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ. وما حصل في القامشلي عام 2004 كان حركة انفصالية ترفع أعلاماً لدول أجنبية منها لقتلة أطفال غزة. سوريا دولة عربية موحدة (مع إضافة خط عريض تحت كلمة عربية) غير قابلة للقسمة، من درعا إلى القامشلي.

حق يراد به باطل
د. عبدالحكيم الزعبي -

هذا المقال يمكن تصنيفه في إطار (حق يراد به باطل). الشعب السوري، الذي هو من أكثر الشعوب شجاعة وحكمة وعقلانية، ينظر بريبة لتحركات أولائك الذين جعلوا من الجيب العميل في شمال العراق (والذي تم إقامته تحت شعار: شمال العراق لنا، ونشارككم على أشلاء العراق) مثلاً يحتذى به لهم. والشعب السوري يعرف جيداً أن هؤلاء لا يهدفون من خلال كتاباتهم وتحركاتهم لتحسين أوضاع المواطن السوري، بل لتقطيع أوصال الوطن السوري من خلال تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ. وما حصل في القامشلي عام 2004 كان حركة انفصالية ترفع أعلاماً لدول أجنبية منها لقتلة أطفال غزة. سوريا دولة عربية موحدة (مع إضافة خط عريض تحت كلمة عربية) غير قابلة للقسمة، من درعا إلى القامشلي.

أكدت
خليل الازيدي -

يا كاتب ... تنكر أصلك الازيدي وتدعي بانك كردي هل تدري لماذا الاكراد لا يثوروا هذه المرة لان أغلب المسؤولين الاكراد اصبحوا عملاء للأمن السوري ولهذا يضغطوا على شعبهم كي لا يخرج للمظاهرات بحجة الانتظار والترهل والوطنية والضغوطات الطالبانية البرزانية من العراق ايضاً لها دورها الكبير في وضع الاكراد في قبضة الامن السوري ، هل وصلة الفكرة ....؟

أكدت
خليل الازيدي -

يا كاتب ... تنكر أصلك الازيدي وتدعي بانك كردي هل تدري لماذا الاكراد لا يثوروا هذه المرة لان أغلب المسؤولين الاكراد اصبحوا عملاء للأمن السوري ولهذا يضغطوا على شعبهم كي لا يخرج للمظاهرات بحجة الانتظار والترهل والوطنية والضغوطات الطالبانية البرزانية من العراق ايضاً لها دورها الكبير في وضع الاكراد في قبضة الامن السوري ، هل وصلة الفكرة ....؟

الكرد الاصلاء
Saman -

الاخ صاحب التعليق 12 الازيدية هم كرد اقحاح وهم الاصل لانهم حافظوا ولايزال على ديانتهم ولغتهم ولم يحيدو عنها رغم الظروف القاسية التي مروا بها ولحد الان, والكرد من الاديان الاخرى هم ايضا اكراد ولكنهم تنازلوا عن الكثير من مقوماتهم تحت تاثير عوامل الترهيب والترغيب. أخيرا شكرا للكاتب على مقاله القيم والذي عودنا على ذلك .

الكرد الاصلاء
Saman -

الاخ صاحب التعليق 12 الازيدية هم كرد اقحاح وهم الاصل لانهم حافظوا ولايزال على ديانتهم ولغتهم ولم يحيدو عنها رغم الظروف القاسية التي مروا بها ولحد الان, والكرد من الاديان الاخرى هم ايضا اكراد ولكنهم تنازلوا عن الكثير من مقوماتهم تحت تاثير عوامل الترهيب والترغيب. أخيرا شكرا للكاتب على مقاله القيم والذي عودنا على ذلك .

هدي بالك
شهركي -

وا هوشنكا نا وهل توقف وانقطع حلقة الشرارة عندنا ماهذه القفزة فوق ١٨ مليون سوري لتهبط عندنا وتقول هيا الى الامام البحر من خلفكم والعدو من امامكم يا اخي حق العتاب محفوظ لك عندما يستيقظ النيام في زنكنات دمشق وحلب وحماة وحمص وووو حينها لك ان تصرخ وتهلهل في اذان من تعاتبهم الان

هدي بالك
شهركي -

وا هوشنكا نا وهل توقف وانقطع حلقة الشرارة عندنا ماهذه القفزة فوق ١٨ مليون سوري لتهبط عندنا وتقول هيا الى الامام البحر من خلفكم والعدو من امامكم يا اخي حق العتاب محفوظ لك عندما يستيقظ النيام في زنكنات دمشق وحلب وحماة وحمص وووو حينها لك ان تصرخ وتهلهل في اذان من تعاتبهم الان

خليل السرياني
shahriki -

ولك يا منقرض شو مالك يا سرياني اشوري سامحك الله يا ايلاف عندما فتحت ابوابك ل المراهقين من جماعة ولك بجد انت بدك شد براغي للمخ صحيح انت ولا غرام مخيخة تصغير للمخ لا بجد خلص حاج روح يا ابني العبلك كرة وما تحرش انفك بمواضيع لا تفقه منه شيء

خليل السرياني
shahriki -

ولك يا منقرض شو مالك يا سرياني اشوري سامحك الله يا ايلاف عندما فتحت ابوابك ل المراهقين من جماعة ولك بجد انت بدك شد براغي للمخ صحيح انت ولا غرام مخيخة تصغير للمخ لا بجد خلص حاج روح يا ابني العبلك كرة وما تحرش انفك بمواضيع لا تفقه منه شيء

الكردي جبان
سوري أصيل -

وشحدهم الأكراد يطلعون مظاهرات بسوريا نسحقكم بأقدامنا ، الكردي جبان جبان جبان وما يكدر يرفع راسو امام العربي السوري.

الكردي جبان
سوري أصيل -

وشحدهم الأكراد يطلعون مظاهرات بسوريا نسحقكم بأقدامنا ، الكردي جبان جبان جبان وما يكدر يرفع راسو امام العربي السوري.

اني مجبور
عبدالحكيم الزعبي -

اني يا خوتي عبد النظام الزعبي اجبروني الرقص على جثث اولاد عمامي في درعا والا مصيري يكون مصير ابن عمي محمود ما بيدي يا ربعي

اني مجبور
عبدالحكيم الزعبي -

اني يا خوتي عبد النظام الزعبي اجبروني الرقص على جثث اولاد عمامي في درعا والا مصيري يكون مصير ابن عمي محمود ما بيدي يا ربعي

الى qamishlo
ايلافي كردي -

كل ما ذكرته في تعلقي عن جماعة اوجلان السورية موثق ومعروف للجميع في الجزيرة وعفرين وكوباني! أما قولك أن جماعة اوجلان لم تقم بالهجوم على السفارات فب اوربا خلال انتفاضة 12 آذار، فأسأل نفسك من الذي وصم بالارهاب في اوربا لأنه يأمر اتباعه بالهجوم على السفارات ومكاتب الطيران وقطع طرق السريعة؟ أليسوا هم جماعة اوجلان التي شوهت سمعة الكرد في تركيا حتى أن أحدا من أوربا أو امريكا لا يتكلم كلمة واحدة تأييدا لهم؟! اذا لم تكن بنفسك آبوجيا، فأنا ادعوك ألا تكون جبانا قدام هؤلاء المشبوهين كما يفعل معظم قيادات الحزاب الكردية السورية لكي يظهروا في فضائيتهم التافهة ويعملون بها في البرامج التافهة الممجدة لأوجلان (القائد الضرورة)!!!!

لى الرقم 15
ashoory -

شو بلشنا سب يا اكراد الأشوري تاج راسك يا ابني و هو باقي على قلبك مو منقرض و أنت تعرف هى الشيء و الظاهر انو انتو إلي لزمكم شوي شد براغي الظهر أشتقتو لا

هذا غباء
خليل الازيدي -

الى صاحب الرد 15 يا جاهل يا متخلف تعتقد بان موقع ايلاف على خطأ لانه فسح المجال امام أمثالي لاننا نكشف لجميع القراء من أنتم نعم من حقك ان تدافع على جرائمكم بالقتل والتزوير وغيرها ، في الغد كنا صداميين نحن الازيديين الذين كنا ضد التكريد ، واليوم ها انت تسميني سرياني أشوري وأفتخر بالتسميتين ولكن هل تعتقد باننا نحن الازيديين ما زلنا جهلة متخلفون كما كنا في الماضي الذي كنا نعيش تحت رحمتكم عندما كان الفرس والعثمانيين يستعملونكم وأنتم باسم الاسلام كنت تفتكون بنا بلا رحمة واقمتم علينا أكثر من 73 فرمان واليوم تأتون وتقولون لنا باننا اكراد إذا كنا اكراد لماذا اقمتم علينا كل تلك الفرامانات يا جاهل يا متخلف أنا سأقول لك لماذا لاننا كنا اصاحب الارض والحق وانتم كنتم ضيوف وهكذا اعتقدتم بانكم ستورثون وتمتلكون ارضنا هل فهمت يا جاهل وإذا تعتقد باني لست ازيدي ساخبرك بأن ليدنا أكثر من حزب او حركة ضد التكريد إذا كنت من العراق ستدرك ذلك أو اذا كنت من جزر الواقواق لا أدري ربما كردتم استراليا وجزر الوووووووقق أيضاً ...؟نحن ابنا حزب الاصلاح والتقدم الازيدي نملك من العلم والمعرفة بتاريخنا وحضارتنا اكثر منك ومن اسيادك ولنا اعضاء في كل اوربا وأمريكا وروسيا وكندا واغلب دول العالم ، متى انتم تتخلوا عن ثقافتكم العنصرية الغبية هذه هذا صدامي هذا مخبرجي هذا بعثي هذا تركماني لا أدري هل تريدون فقط ان تكردوا كل الامم ويجب عليهم ان يقدموا لكم الطاعة فقط هذا غباء وسينقلب عليكم في القريب العاجل

العيش المشترك
abud -

رد على shahriki رقم ١٥ سامحك الله يا اخ دامآ يوجد بعض الاكراد لا يرون آلا نفسهم يا استاذ ان رقم ١٢ هو ايزيدي وانت في ردك تسئ للسريان الاشوريين واقول لك ان السريان الاشوريين لم ولن ينقرضو لنهم اصحاب ارقى حضارة في التاريخ وتسطيع ان تتاكد بنفسك عندما تتطلع على تاريخ هذى الشعب الذي يتعدى اكثر من ١٠ مليون ارجو من الاخوة الاكراد ان لا يسئون ليجرانهم من كانو عندما اريد من الاخر ان يحترمني فيجب علي احترمه وهذة نصيحة مجانية للاخوة الاكراد

to 18
qami$lo -

انا لست بصدد تقييم حزب العمال ,ما اقوله ان انتفاضة ٢٠٠٤ هي انتفاضة خرجة من رحم الظلم واطلق شرارتها الاولى سليم كبول نفسه و الانتفاضة كانت رداً ولد في نفس الوقت الذي اذيع فيه ان ثلاثة شبان قتلوا في الملعب البلدي و الناس خرجوا لضرب الجمهور الديري و لكن وعندما وصلَ الناس وجدوا ان الشرطة هي التي قتلتهم و ليس الجمهور ,وهكذا كانت البداية و لم تتدخل اي من الاحزاب الخردة حتى اليوم الرابع, و هذه الاحزاب هي التي هدئة بل اخمدة غضب الشارع, ولكن لها الفضل في تنوير الشارع و تنظيمه. اما عن الجبن فل الجبان هو من يختبئ خلف شاشات الكومبيوترات ويرمي التهم جزافاً اي مثلي وانت.

21 thanx for advice
qami$lo -

هذا الشخص لايمثل الاكراد كما انك لا تمثل الاشوريين و رده اتى من كثرة المسبات من بعض السريان و العربان

to 21
qami$lo -

الفرمان ٧٤ : اذا انت الى هذه الدرجة فهمان فاحترم مذاهب و حرية الناس خليك مثل ما انت بس اترك الناس تختار, يعني اذا الموضوع عن النظام السوري ,ليش لتحشر انفك في الدين.

عيد نوروز .
جمو روباري . -

سبحان ألبو عزيزي مغير الأحوال..نوروز في الإعلام الرسمي السوري!!!.لأول مرة ينشر النظام الآيل للسقوط في سوريا تقريراً عبر وكالة الأنباء الرسمية "سانا"عن نوروز واحتفالات الكورد السوريين وتبدي اعتراف غير رسمي بما تسمى "المبادرة السورية الكردية" بقيادة عمر أوسي ويبدو أن الأخير نجح في سحب البساط من تحت أقدام آخرين يلهثون لاعتراف النظام بمبادراتهم

to 20
qami$lo -

عفواً تعليق ٢٤ هو رد على ٢٠

الى المزيف رقم 16
سوري اصيل -

سرقتك لاسم غيرك يكشف جبنك وزيفك امام الحق. بطولات امثالك تحكي عنها الجولان يا عميل.

مع التقدير abud
shahriki -

يا اخ عبود انا طبعا اعتزر عن اسلوبي المستفز ومع بوسه لعيونك انا احترم الاخوة الاشوريين والسريان وتاريخهم ولكن مجرد رد فعل على بعض الطراطير كلما حاولنا الدعوة الى توحيد الصفوف ضد نظام الديكتاتور خرج علينا البعض بالسب ووالقذف والحديث خارج موضوع المقال والداعي خليل يختبء تحت ماسكة الكورد اليزيديين ويدعي اننا من اصول اشوري كلداني سرياني تم تكريدنا لخلق فتن رخيصة بين الكورد على كل حال ان احترم كل نفس لم يفقد انسانيته ويقبل لغة الحوار المتمدن مرة اخرى اقدم اعتزاري واسفي على ذلة لسان فهذا ليس من ثقافتي وفلسفتي

to 17 اني مجبور
د. عبدالحكيم الزعبي -

وصلت الصفاقة إلى حد إنتحال إسمي. ومن قال لك أني مع النظام السوري. أنا مع عروبة ووحدة أراضي سوريا. وبإمكانك أن تنقع النظام السوري وتشرب ميته. .

الى بعض المعلقين
ايلافي كردي -

أخص هنا بالذكر المعلقين الكرد، من جماعة اوجلان تحديدا: ملاحظة المعلق رقم 29 وقبلها ملاحظات كثيرة من معلقين آخرين يجب أن تجعلكم تخجلون من انتحال اسم الغير! قليلا من الحياء يا جماعة اوجلان! دائما هذا هو اسلوبكم في الرد على من يختلف معكم في الرأي! ما ان يكتب أحد المعلقين شيئا لا يعجبكم حتى يبادر احدكم الى سرقة اسمه وكتابة تعليق بهذا الاسم يعبّر عن وجهة نظركم لا عن وجهة نظره! هذا أمر خطير، لأنه يشوه سمعة الكرد، وأنتم لا يهمكم أبدا سمعة شعبكم ولا مصلحته وإلا لما أرتبطتم بتنظيم شبه فاشي لا يختلف بشيء عن البعث الذي تدّعون محاربته ولا عن الاتاتوركية العنصرية التي يتباهى الآن زعيمكم (القائد الضرورة) بأنه يسير على هديها في رسائله الذليلة من السجن عبر محاميه للصحافة التركية! أفيقوا من سباتكم إذا لم تكونوا أمواتا.. لأن الشاعر العربي يقول:( ليس بجرح لميّتٍ ايلامُ). وأعتذر من المعلقين العرب وغيرهم الذين سرقت اسماءهم بقرصنة بعض الكرد الجهلة وأتمنى ألا يردوا على هؤلاء بنفس اسلوبهم وألا ينخدعوا بمن يتحدث عن (كردستان الكبرى)؛ فمثل هؤلاء يريدون اثارة العرب على بني ملتهم الكرد إما جهلا أو مدفوعين من الأجهزة الأمنية السورية التي رعت زعيمهم اوجلان خلال ربع قرن ووجّهته لمصالحة النظام الأسدي.

عاشت سورية
Kurdos -

الأخوة قادة الحركة السياسية الكردية في سوريا ليس خافياً عليكم مايجري في دمشق وحمص وبانياس ودير الزور بشكل عام و درعا الأبية بشكل خاص واليوم أنتم مطالبون بالانضمام إلى ثورة 15 آذار السورية المباركة والتي دون شك كانت أمل كل إنسان سوري منذ 48 عاماً استباح فيه حزب البعث البلاد ونهب كل نفيس في سوريا وفي مقدمتها الحرية السياسية و الكرامة الإنسانية. نحن حركة شباب الإنتفاضة الكرد في سوريا عبر صفحتنا هذه على الفايسبوك نوجه إليكم نداءنا لنلتحم بشكل أكثر بهذه الثورة التي سترسم سورية المستقبل دون حزب البعث و طاغيته الأسد، آملين في أن نقطع الطريق عبر ما يروجه عملاء الأمن عبر دعاية سخيفة في أن لا نبادر إلى الحراك مالم تتحرك المدن السورية الأخرى لأننا ككرد من أكثر المتضررين من هذا الاستبداد البعثي دون أن نضيع فرصتنا التاريخية هذه. انضمامنا اليوم لثورة 15 آذار ودون أي تأخر يقربنا من حريتنا المنشودة التي طالما انتظرناها كسوريين بشكل عام وككرد بشكل خاص وأي تأخر يطيل من عمر هذا النظام فليس من داع لأي تخوف من ضحايا فالبداية في أي وقت كانت لا بد لها من بذل التضحيات والشارع الكردي مستعد للتضحية وان انتظار الحصول على مكاسب ضيقة من هذا النظام عبر وعود غير رسمية من عملائه أمثال عمر أوسي و رسمية كاذبة ليس إلا جرياً وراء وهم مهين.

لنشعل نار الحرية
Kawa -

الرصاص الحي الذي وجهه النظام البعثي الارهابي على صدور المتظاهرين المسالمين في درعا هو رصاص موجه الى صدور كل الشباب السوري. الشهداء الذين سقطو البارحة واليوم في درعا هم نحن واخواننا واهلنا، الدم الذي اريق هو دمنا، الكرامة التي اهدرت بوجود عناصر من المخابرات الايرانية وحزب الله الايراني على ارضنا لتقتل اخواننا في درعا هي كرامتنا فلنستعيدها ونخرج الارهابين من ارضنا. اذا كان هذا النظام الارهابي الجاهل يحاول ارهابنا وتخويفنا بالقتل فنحن لها، يقدم لنا الموت ردا على مطالبتنا بالحرية، ونحن من يبحث عن الموت للشهادة في سبيل الحرية.ايها الشباب الكرد، ياحفاد كاوى الحداد في قامشلو وعفرين وديريك وكوباني وسري كانيه وحسكي ودربيسية وعامودي وترب سبيه، وفي دمشق وحلب وحمص وكافة المدن السورية. لنشعل نار الحرية غداً مساءً ليلة نوروز في كل المدن السورية، ليكون كلا منكم شعلة نار تضيء سورية، ليرتعب منكم الديكتاتور ازدهاك في قصره. لنبحث عن الموت المشرف والحرية الكريمة، لنبشر شهداءنا الذين ضحو بارواحهم في انتفاضة 12 اذار2004، وشهداء نوروز، وشهدائنا في الجيش السوري باننا قادمون للننتفض ونزيل غبار الذل. لنعمل بما قاله لنا يوما شيخ شهداءنا محمد معشوق الخزنوي ; ان الحقوق لايتصدق بها احد وانما الحقوق تؤخذ بالقوة; بقوة عزيمتنا وارادتنا وتكاتفنا نحصل على حريتنا سلمياً.

هرفين أوسي
lكوردي سوري -

إلى كافة الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لإنقاذ حياة المناضلة هرفين أوسي لقد تم نقل الآنسة هرفين أوسي العضو في مكتب العلاقات العامة لتيار المستقبل الكردي في سوريا والناشطة الحقوقية من سجن دوما إلى مشفى دوما في دمشق للمرة الثانية خلال الليلة الماضية بسبب تدهور وضعها الصحي لاستمرارها في الإضراب عن الطعام والماء لليوم السادس، و نتيجة لتعرضها للضرب الشديد على يد قوات الأمن السوري , وأن جميع النساء المعتقلات على خلفية مشاركتهن بالاعتصام السلمي الذي جرى ظهر يوم الأربعاء الماضي ، قد دخلن قي إضراب مفتوح عن الطعام في سجن دوما للنساء .حيث كانت السلطات الأمنية السورية قد اعتقلت 32 ناشطاً سياسياً من بينهم الآنسة هرفين أوسي والصيدلي عبد الرزاق التمو عضوي مكتب العلاقات العامة في تيار المستقبل الكوردي في سوريا ، اثر مشاركتهم في الاعتصام الذي دعى إليه ذوي المعتقلين أمام وزارة الداخلية السورية بتاريخ 16/3/2011 للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الرأي والضمير في السورية .كما لازال المئات من معتقلي الرأي في سجن عدرا المركزي منذ الثامن من هذا الشهر مطالبين النظام السوري ، بإغلاق ملف الاعتقال السياسي ورفع المظالم ورد الحقوق التي سلبت من الحياة المدنية والسياسية السورية. كما هناك العديد من انضم إلى هذا الإضراب المفتوح من خارج السجن .............) . إننا في تيار المستقبل الكوردي في سوريا نحمل السلطة السورية مسؤولية ما قد يحصل للآنسة هرفين أوسي نتيجة تدهور وضعها الصحي ، ونناشد كافة الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان التدخل والضغط على النظام السوري لإنقاذ حياة المناضلة هرفين أوسي، وإطلاق سراح كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وإلزام الحكومة ، الالتزام بالعهود والمواثيق والاتفاقات الدولية التي وقعت عليها سوريا .عاشت سورية حرة ديمقراطية

فقدان الحس
djanoliks -

يبدو ان بشار تلقى في صغره حقن هرمونات النمو ادى الى نمو طولي متهور وخلل في خلايا المخ المسؤل عن التفكير المنطقي الاحاسيس والضمير الوجداني ومن هنا عدم قدرته على التفاعل ؟وتقيم الاحداث بعقلانية فقدان الحس

اعتقال التعسفي
درعا -

علم المرصد السوري لحقوق الإنسان ان الأجهزة الأمنية في مدينة درعا اعتقلت ظهر أمس الاثنين 21/3/2011 المعارض السوري البارز المحامي عيسى المسالمة عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي واقتدته إلى جهة مجهولة. كما علم المرصد ان أجهزة الأمن في درعا اعتقلت يوم أمس على حاجز داخل المدينة : يوسف صياصنة - محمد جبر المسالمة- شكري المحاميد- عصام المحاميد – وآخرين لم يتمكن المرصد من الحصول على أسمائهم . إن المرصد السوري لحقوق الإنسان يحذر السلطات السورية من المساس بالشخصية الوطنية البارزة عيسى المسالمة الذي لا يحتاج إلى شهادة وطنية من احد ومعروف عنه دفاعه عن وطنه ووقوفه في وجه أي تدخل خارجي في شؤون الوطن،ويطالب المرصد بالإفراج الفوري عنه وعن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وطي ملف الاعتقال السياسي ، يستهجن استمرار السلطات السورية في ممارسة سياسية الاعتقال التعسفي ، ويرى المرصد بأنه يتوجب على الحكومة السورية القيام بكافة الإجراءات التي تكفل للمواطنين حقهم المشروع بالتجمع السلمي والتعبير عن الرأي وعدم تقييد هذه الحقوق حتى في حالة الطوارئ المعلنة وذلك احتراما للتعهدات الدولية ذات الصلة التي وقعت وصادقت عليها.

فزاعات النظام السوري
فداء السيد -

كما تعاملت تونس ومصر مع الأحداث وكما تتعامل ليبيا واليمن اليوم مع الأحداث مستخدمة أسلوب، كما نقول بالعامية،;التطنيش; والإدعاء والكذب. فمدير الجهوية المعنوية في الجيش يخرج ليقول لنا ;هذه مجموعة من الأطفال الشباب خرجوا من أجل غايات شخصية ;. والإعلام السوري يظهر المتظاهرين على أنهم أشخاص;مندسون; جاءوا من بلاد أخرى. والفيديوهات التي نضعها على صفحاتنا الإلكترونية أكبر دليل على سورية هذه المظاهرات. الإعلام الداخلي في واد والشعب السوري في واد آخر وكأننا نعيش في القرن الثامن عشر. كنت أتمنى لو يقول الإعلام الحقيقة ثم يزيفها، ولكنه لا يقول الحقيقية من الأساس. فالإعلام المحلي هو لسان السلطة. أثبتت الثورات العربية حتى الآن أن لكل نظام فزاعة، فما هي فزاعة النظام السوري؟ النظام السوري من الأنظمة الذكية في ابتداع الفزاعات، ويمتاز بأن له فزاعات كثيرة. وهم يتوقعون أن نجاح هذه الفزاعات ولكنهم لا يعرفون أن الشعب السوري أذكى من ذلك. فالنظام السوري يروع الناس من أمريكا وإسرائيل والجماعات الإسلامية مثل جماعة الإخوان المسلمين، ومن جماعات وأحزاب في لبنان. وأود أن أبشرك أنه في يوم الجمعة المقبلة التي أسميناها ;جمعة العزة; سوف نرى كيف سيهب الشباب يدا واحدة من أجل الحرية والإصلاح.

الباسيج لمؤازرةالأسد
عثمان الحلبي -

أكدت مصادر خاصة أمس, أن النظام الإيراني يحاول جاهداً, منع إنهيار حليفه النظام السوري, وتجنيبه موجة الثورات الحاصلة في العالم العربي , على غرار تونس ومصر وليبيا واليمن. وكشفت المصادر لاحد المواقع; الإلكترونية, أن السفينتين الحربيتين الإيرانيتين, اللتين وصلتا إلى مرفأ اللاذقية بتاريخ 24 فبراير, قادمتين من إيران, كانتا تقلان على متنيهما عناصر من ;الباسيج; التابع للحرس الثوري الإيراني, لمؤازرة قوات الأمن السورية تحسباً لأي محاولة للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد ونظامه. وأضافت ;أن طائرتين مدنيتين إيرانيتين, محملتين بعناصر من ;الباسيج;, وصلتا إلى مطار دمشق الدولي يوم السبت الماضي الأولى تابعة لشركة ;ماهان;, قادمة من أصفهان وصلت الساعة 12.05 فجراً , والثانية تابعة للشركة الإيرانية الرسمية, قادمة من طهران وصلت الساعة 21.46 مساء;. وأكدت المصادر أن ; آل الأسد يعيشون وقتاً عصيباً, نظراً لخطورة الوضع الحاصل منذ 15 الشهر الجاري, وهو ما لم يكن بحسبانهم على الإطلاق, لقناعتهم أن شرارة الثورات لن تحرق إمبراطوريتهم التي بنوها منذ 41 عاماً وأضافت ; لذا هم يسعون جاهدين لعقد صفقات إقليمية من شأنها إبعاد شبح ;الثورة; عنهم, آخرها محاولة النظام السوري مؤخراً التوسط لدى طهران لتهدئة الوضع في البحرين, لكسب رضا المملكة العربية السعودية بأي ثمن;.

حكم بشار
فرج -

يا جماعة أنتوا ما ابتعرفو حكم بشار هو وزبانيته اصبح الموضوع ثار بين القوى الامنية والمحافظ من جهة واهل درعا الاباة من طرف اخر

شباب درعا الأبطال
حسن -

د.نصر حسن : تحية إلى الشباب - في سورية !.إلى شباب درعا الأبطال الذين يخطون بدمائهم الزكية طريق حرية سورية وكرامتها , ودقيقة صمت على أرواح الشهداء الذين قضوا بسلاح الغدر والهزيمة , حيث أثبت النظام ; شجاعته ; بالتصدي إلى مظاهرات سلمية من قبل شباب لا يملكون سوى حناجرهم التي تصدح بالحرية والكرامة وقلوبهم العامرة بحب الوطن والحرص على الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي للشعب ومستقبله , ونسي هذا النظام المهزوم أنه يطلق الرصاص على شعبه والجولان المحتل على بعد عدة كيلومترات من درعا وحوران الأبطال على مدى أكثر من أرعين عاما من احتلاله لم يجرؤ النظام أن يستعمل بارودة صيد على مشارف الجولان , إنها قمة الجبن والانحطاط أن يستقوي النظام على شعب أعزل كريم صبر عليه رغم كل قمعه وفشله وفساده وضعفه واستسلامه أمام العدو والصديق ومساومته على كل شيء في سبيل البقاء في السلطة بدون أي رادع أو كابح أو معيار , قالها العرب ; إن السلاح في يد الجبان يجرح; لأن حامله فاقد لكل قيمة أو كرامة أو انتماء أو اعتبار سوى مصلحته ومصلحة أعداء الشعب الذين لا يريدون له التحرر والقوة والعزة والكرامة.

انت اخي
اوميد -

ارجو من الاخ خليل الايزيدي ان يفهمنا كيف بين ليلة وضحاها اصبح الأكراد الايزيدين قومية مستقلة بحد ذاتها فالمعروف ان ما يسمى حزب الاصلاح الايزيدي تأسس بعد خلافات نشبت بسبب الصراع على خلافة الامارة على الأيزيدين وبعد سقوط صدام حسين بلغ الصراع أوجه فاصبح حزب الاصلاح الايزيدي يتلقى الدعم من البعثين في الموصل وتركيا ومن جهات مختلفة وخاصة نحن نعلم ان الايزيدين الذين كانوا يعملون مع حزب البعث هم الذين يسيرون سياسة هذة الجماعة من الرفاق الذين كانوا يقيمون السيطرات على اطراف منطقة مهت والذي كان الاخ خليل هولا الرفاق يجبرون سواق السيارات بدفع الرشوة مقابل العبور

انت اخي
اوميد -

ارجو من الاخ خليل الايزيدي ان يفهمنا كيف بين ليلة وضحاها اصبح الأكراد الايزيدين قومية مستقلة بحد ذاتها فالمعروف ان ما يسمى حزب الاصلاح الايزيدي تأسس بعد خلافات نشبت بسبب الصراع على خلافة الامارة على الأيزيدين وبعد سقوط صدام حسين بلغ الصراع أوجه فاصبح حزب الاصلاح الايزيدي يتلقى الدعم من البعثين في الموصل وتركيا ومن جهات مختلفة وخاصة نحن نعلم ان الايزيدين الذين كانوا يعملون مع حزب البعث هم الذين يسيرون سياسة هذة الجماعة من الرفاق الذين كانوا يقيمون السيطرات على اطراف منطقة مهت والذي كان الاخ خليل هولا الرفاق يجبرون سواق السيارات بدفع الرشوة مقابل العبور

ليس بين ليلة وضحاها
خليل الازيدي -

لا يا سيد اوميد ليس بين ليلة وضحاها تاريخ أمتنا الازيدية الاكادية بل متغلغل بين الدجلة والفرات منذ ألاف السنين ، إنما تاريخكم هو المبني على الرمال منذ كم من عشرات السنين يا سيد اوميد ما هي سمات القومية من أهمها اليست الارض والتاريخ لهذا نحن نؤمن بتاريخنا وحضارة أجدادنا كما قلت لكم سابقاً التاريخ يعلم الجميع بان التسمية الازيدية جائت نسبة الى معبد الاله نابو إله الحكمة والمعرفة عند اجدادنا الاكاديين الاشوريين ، لان كتاب علماء العراق القدماء يؤكد بان كان لهذا الاله معبد مبني على قمة في سيبار وكان يدعى البيت المتين او معبد الخلاص وكذلك يقال بانه كان يحكم من القوى السبعة للارض والسماء وما زلنا نؤمن بتلك القوة السبعة التي هي ملائكتنا السبعة التي نؤمن بها ، وغير هذا هل تنكروا بانكم اقمتم 73 فرمان أنتم الاكراد علينا الازيديين إذا كنا اكراد لماذا كانت تقام علينا تلك الفرمانات ....؟؟؟؟؟؟ إنما هذا يؤكد بانكم كنتم تريدون ابادتنا من ارضنا حتى تسيطروا عليها وتحتلوها كما فعلتم وتفعلون هذه الايام ، أم ان تتهموا هذا وذاك كل من يقف بوجهكم هذا غير مقبول ، وسؤالي هل تعتقد بانكم كردتم فقط الازيديين لا يا محترم بل كردتم كل الشعوب والامم ، وأنتم لم تثبتوا لنا حتى الان أصلكم الواحد أثبتوا لنا انتم هذا بعدها ابحثوا عن تكريد الاخرين ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ليس بين ليلة وضحاها
خليل الازيدي -

لا يا سيد اوميد ليس بين ليلة وضحاها تاريخ أمتنا الازيدية الاكادية بل متغلغل بين الدجلة والفرات منذ ألاف السنين ، إنما تاريخكم هو المبني على الرمال منذ كم من عشرات السنين يا سيد اوميد ما هي سمات القومية من أهمها اليست الارض والتاريخ لهذا نحن نؤمن بتاريخنا وحضارة أجدادنا كما قلت لكم سابقاً التاريخ يعلم الجميع بان التسمية الازيدية جائت نسبة الى معبد الاله نابو إله الحكمة والمعرفة عند اجدادنا الاكاديين الاشوريين ، لان كتاب علماء العراق القدماء يؤكد بان كان لهذا الاله معبد مبني على قمة في سيبار وكان يدعى البيت المتين او معبد الخلاص وكذلك يقال بانه كان يحكم من القوى السبعة للارض والسماء وما زلنا نؤمن بتلك القوة السبعة التي هي ملائكتنا السبعة التي نؤمن بها ، وغير هذا هل تنكروا بانكم اقمتم 73 فرمان أنتم الاكراد علينا الازيديين إذا كنا اكراد لماذا كانت تقام علينا تلك الفرمانات ....؟؟؟؟؟؟ إنما هذا يؤكد بانكم كنتم تريدون ابادتنا من ارضنا حتى تسيطروا عليها وتحتلوها كما فعلتم وتفعلون هذه الايام ، أم ان تتهموا هذا وذاك كل من يقف بوجهكم هذا غير مقبول ، وسؤالي هل تعتقد بانكم كردتم فقط الازيديين لا يا محترم بل كردتم كل الشعوب والامم ، وأنتم لم تثبتوا لنا حتى الان أصلكم الواحد أثبتوا لنا انتم هذا بعدها ابحثوا عن تكريد الاخرين ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مستقبل مشرق
abud -

رد على الاخ shahriki رقم 28 آعتزار مقبول عشت الصداقة السريانية الكردية

مستقبل مشرق
abud -

رد على الاخ shahriki رقم 28 آعتزار مقبول عشت الصداقة السريانية الكردية

رسالة دعم
عشائر بعلبك -

نحن عشائر بعلبك نهنئ الابطال في الثورة السورية لمواجهة النظام السوري الدكتاتوري فنحن عانينا الكثير من السلطة السورية عندما اجتاحت لبنان وصمدنا بوجه الاذناب والعملاء واليوم نؤيد كل تحركاتكم ونهنئ بطولاتكم في رد قمع بشار الاسد الغير مسؤول والذي تحركه نزوات الكبرياء والغرور

رسالة دعم
عشائر بعلبك -

نحن عشائر بعلبك نهنئ الابطال في الثورة السورية لمواجهة النظام السوري الدكتاتوري فنحن عانينا الكثير من السلطة السورية عندما اجتاحت لبنان وصمدنا بوجه الاذناب والعملاء واليوم نؤيد كل تحركاتكم ونهنئ بطولاتكم في رد قمع بشار الاسد الغير مسؤول والذي تحركه نزوات الكبرياء والغرور

يا خليل
معلق سوري -

يبدو انك عبقري في تاريخ (الامة اليزيدية)؛ فتارة تقول انهم ينتمون ليزيد من سلالة الامويين العرب وتارة من الاكاديين وتارة من الاشوريين!! هل تعرف ياعبقري مالفرق العرقي واللغوي بين هذه السلالات التي جعلتها جميعا أصل دين كردي صرف هو الإزيدية لم يعرف معتنقوه غير الكردية لغة لنصوصهم المقدسة وكلامهم اليومي المنزلي؟! وهل عادات الايزيدية وملامحهم لتختلف في شيء عن ابناء قومهم المسلمين الكرد وغيرهم من الكرد المنتمين لأديان ومذاهب اخرى مثل النصرانية واليهودية والعلوية والاسماعيلية زالدرزية؟! لا أشك بأنك من السريان ولست ايزيديا.. فقد قرأت تخريفات وهلوسات لبعض السريان المتعصبين يقولون فيها ان الايزيديين الكرد والموارنة اللبنانيين والقبط المصريين هم جميعا سريان آشوريين كلدانيين!!

يا خليل
معلق سوري -

يبدو انك عبقري في تاريخ (الامة اليزيدية)؛ فتارة تقول انهم ينتمون ليزيد من سلالة الامويين العرب وتارة من الاكاديين وتارة من الاشوريين!! هل تعرف ياعبقري مالفرق العرقي واللغوي بين هذه السلالات التي جعلتها جميعا أصل دين كردي صرف هو الإزيدية لم يعرف معتنقوه غير الكردية لغة لنصوصهم المقدسة وكلامهم اليومي المنزلي؟! وهل عادات الايزيدية وملامحهم لتختلف في شيء عن ابناء قومهم المسلمين الكرد وغيرهم من الكرد المنتمين لأديان ومذاهب اخرى مثل النصرانية واليهودية والعلوية والاسماعيلية زالدرزية؟! لا أشك بأنك من السريان ولست ايزيديا.. فقد قرأت تخريفات وهلوسات لبعض السريان المتعصبين يقولون فيها ان الايزيديين الكرد والموارنة اللبنانيين والقبط المصريين هم جميعا سريان آشوريين كلدانيين!!

التاريخ
اوميد -

ليس هناك اي دليل تاريخي علا ما ذكرت فالمعروف ان الآشوريين والاكديين كانوا من الأقوام السامية التي هاجرت الا بلاد ما ببن الرافدين وكان لهم لغتهم الخاصة والتي العربية جز من تلك اللغات اما الأخوة الأيزيديين فهم يتحدثون اللغة الكردية وهم لايتجزاون من الامة الكردية ذلك لان المستشرقين يعتبرون اصل الأكراد من الايزدية الا ان بعض الأخوة من الكورد الايزيدي ينكرون ذلك بسبب ان بعض الكورد المسلمين ينظرون الا معتقداتهم ويرونها تناقض ما يومنون به وانا لا انكر بان الكورد الايزيدين تعرضوا لأبشع عمليات القتل علا يد العثمانين وقد ساندهم الكورد في بعص تلك الاعمال القذرة ذلك لان الوعي الديني في ذلك الوقت كان اكبر من الوعي القومي ويجب علينا الخجل من تلك الاحداث ولكن يجب ان لاتنسا بان اوضاع الايزدين تسير من أسوا الا أسوا في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة العراقية وآخرها خطف عدد من الايزيدين في منطقة ربيعة من قبل مسلحين ولإبلاغ مصيرهم مجهولا لحد الان فلا تثق بجماعة النجيفي ;.....شكرًا لإيلاف .

التاريخ
اوميد -

ليس هناك اي دليل تاريخي علا ما ذكرت فالمعروف ان الآشوريين والاكديين كانوا من الأقوام السامية التي هاجرت الا بلاد ما ببن الرافدين وكان لهم لغتهم الخاصة والتي العربية جز من تلك اللغات اما الأخوة الأيزيديين فهم يتحدثون اللغة الكردية وهم لايتجزاون من الامة الكردية ذلك لان المستشرقين يعتبرون اصل الأكراد من الايزدية الا ان بعض الأخوة من الكورد الايزيدي ينكرون ذلك بسبب ان بعض الكورد المسلمين ينظرون الا معتقداتهم ويرونها تناقض ما يومنون به وانا لا انكر بان الكورد الايزيدين تعرضوا لأبشع عمليات القتل علا يد العثمانين وقد ساندهم الكورد في بعص تلك الاعمال القذرة ذلك لان الوعي الديني في ذلك الوقت كان اكبر من الوعي القومي ويجب علينا الخجل من تلك الاحداث ولكن يجب ان لاتنسا بان اوضاع الايزدين تسير من أسوا الا أسوا في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة العراقية وآخرها خطف عدد من الايزيدين في منطقة ربيعة من قبل مسلحين ولإبلاغ مصيرهم مجهولا لحد الان فلا تثق بجماعة النجيفي ;.....شكرًا لإيلاف .

خليل الازيدي
ahmed -

ياأخ خليل شوقتني لكي نعرف أكثر عن الايزيدية ارجوا ان تكتب مقالة مقرونة بأدلة تاريخية تثبت كلامك وتبعثها الى إلاف وأظن إن الاخوة في إلاف ليس لديهم مانع في نشرها وأتمنى كاكوردي ان يثبت الإزيدين انهم ليسوا أكرادً لكي يرتاح راسنا من أمثالك مع أحترامي الشديد للإيزيديين ولدينهم

خليل الازيدي
ahmed -

ياأخ خليل شوقتني لكي نعرف أكثر عن الايزيدية ارجوا ان تكتب مقالة مقرونة بأدلة تاريخية تثبت كلامك وتبعثها الى إلاف وأظن إن الاخوة في إلاف ليس لديهم مانع في نشرها وأتمنى كاكوردي ان يثبت الإزيدين انهم ليسوا أكرادً لكي يرتاح راسنا من أمثالك مع أحترامي الشديد للإيزيديين ولدينهم

الى الاخ احمد
shahriki -

لا لا يا اخ احمد لا تكون ساذج وتنغش بطرطور يختفي تحت قناع خليل الازيدي فهوليس كورديا وقبل ان نكون يزيدين ومسلمين نحن كورد

الى الاخ احمد
shahriki -

لا لا يا اخ احمد لا تكون ساذج وتنغش بطرطور يختفي تحت قناع خليل الازيدي فهوليس كورديا وقبل ان نكون يزيدين ومسلمين نحن كورد

الى الاخ احمد
shahriki -

لا لا يا اخ احمد لا تكون ساذج وتنغش بطرطور يختفي تحت قناع خليل الازيدي فهوليس كورديا وقبل ان نكون يزيدين ومسلمين نحن كورد وارجو عدم الرد عليه ........طنشه فهو لا يستحق

الى الاخ احمد
shahriki -

لا لا يا اخ احمد لا تكون ساذج وتنغش بطرطور يختفي تحت قناع خليل الازيدي فهوليس كورديا وقبل ان نكون يزيدين ومسلمين نحن كورد وارجو عدم الرد عليه ........طنشه فهو لا يستحق

to my kurd brothers
Ezdi from Efrin -

you should not believe to Khlil, he is a member of the baath party

to my kurd brothers
Ezdi from Efrin -

you should not believe to Khlil, he is a member of the baath party

عملية ترويض
saedd -

بدء الاسد يروض الحصان الكردي غزبن عنو

الاكراد
saedd -

الذين قالو اننا سوفا نشعلها ثورة من القامشلي حتى الشام ولم يشعلوها ولم يقومن ولو بمسيرة صغيرة تضامنية مع اخوانهم في درعا وديرالزور وبانياس ودمشق هم عملآء ليلآمن السوري والنتيجة هم ثعالب والاسد هو اسد

الاكراد
saedd -

الذين قالو اننا سوفا نشعلها ثورة من القامشلي حتى الشام ولم يشعلوها ولم يقومن ولو بمسيرة صغيرة تضامنية مع اخوانهم في درعا وديرالزور وبانياس ودمشق هم عملآء ليلآمن السوري والنتيجة هم ثعالب والاسد هو اسد

جهلة أغبياء
خليل الازيدي -

نحن الازيديين لا نحتاج أمثالكم الاكراد حتى تعترفوا بقوميتنا ام لا المهم نحن نعرف من نكون إنما الباقي عليكم كي تثبتوا للعالم من انتم هذا الخليط العجيب من بدو وغجر الشعوب المتحررة عبر التاريخ هل تنكروا هذا ، إذا كنتم تنكرون أثبتوا لنا صحة أدعاءاتكم وهاتوا لنا بثلاثة أقوال لثلاث مؤرخين يتفقوا على كلمة واحدة تثبت أصلكم الكردي الواحد ، لان حتى هذه اللحظة لم نقراء أي حقيقة ثابتة لاصلكم الكردي المشتت هل تنكرون هذا دعوكم من هذا الكلام الذي اصبح مقرف هذا عميل وهذا غير ازيدي وهذا يكتب مدفوع له وذاك لا أدري هل تظنوا بان كل الشعوب مثلكم رخيصة حتى يبيع نفسه لهذا وذاك هل تنكروا بان كل من جاء الى المنطقة استعملكم هذا هو الشعب الكردي الذي تعتقدون بانه عريق بل هو عكس ذلك طعيف وبسيط وذات تراث بسط وكاتنبا المؤرخ عمر ميران الذي هو كردي ولانه قال الحقيقة أغتالوه الاسايش الكردية الجبانة مو هيج يا جهلة كان لكم مؤرخ واحد فقط ولأنه كان شريف قتلتوه بلا رحمة لان لا وجود للشرفاء بينكم هذه حقيقة لا تستطيعوا ان تنكروها