فضاء الرأي

هل الانتفاضة في سوريا ممكنة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سيكولوجية العنف وإستراتيجية التغيير السلمي

الطريق اليمني والطريق الليبي أمامك الخيار فينادي الشاب اليمني الرائع
لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك
إني أخاف الله رب العالمين..
بقلم خالص جلبي
لو سألني أحد قبل ثلاثة أشهر هل تتوقع تغيرا في العالم العربي؟
لكان جوابي نعم لأنه قدر كوني؟
وكل يوم هو في شان. فبأي آلاء ربكما تكذبان، وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام.
لو تابع؟ متى؟
لكان جوابي أعطيها فترة عشرين إلى ثلاثين سنة، وفي ظل التغير العالمي من التسارع يصعب الجزم برقم معين؟
لو تابع وأين؟
لكان جوابي الأقرب مصر بسبب الهامش من الحريات وتشيخ النظام، وعسى أن تنجو من بدعة توريث الحكم فهذا هو التحدي أمامها؟
لو تابع هل تتوقع أن تنفجر الأحداث من تونس؟
لكان جوابي مستحيل!
ثم استدرك فأقول العقل العلمي مفتوح على كل الاحتمالات، ولكن تونس بعيدة عن هذا ولن تكون نقطة البدء ..
هكذا أظن؟ والله أعلم ؟؟
وأحيانا أضحك وأقول لو أن حكام العالم العربي اطلعوا على الغيب ورأوا المسكين البوعزيزي وما فعل حريقه من حرق أنظمة العالم العربي القديمة المتخشبة المتكلسة وبدأ المزاد العلني على عربته؟ أظن أنه كان أعظم ملياردير في العالم العربي؟
ولكن الله اختار له ماهو أفضل جنات الفردوس التي وعدها عباده الصالحين فهو يطلع الآن من علياء السماء فيرى الكثير من الطغاة في سواء الجحيم...
والمهم فقد أصبح البوعزيزي رمز الثورة العربية الكبرى، بل رمز الاتحاد العربي القادم مع منتصف هذا القرن..
لقد قرأت مقالة للأخ غسان الإمام على جزمه باستحالة الانتفاضة في سوريا؟
وأظن أن من خطل القول بقرار جزمي من هذا الحجم، كما بدأت كلامي عن الاستحالات الثلاث؛ التغيير، وان يبدأ من تونس، وأن يمتد الحريق من طنجة في المغرب إلى مسقط والمنامة والقامشلي على طول خط طنجة ـ الموصل خلال ثلاثة أشهر فيطير بن علي في 21 يوما والمبارك في 18 يوما ثم تتعضل الولادة عند الدموي المهرج في الصحراء؟
والتغير قادم مثل قدر الموت وتشرق شمس الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير بسبب بسيط هو تغير المناخ في العالم العربي، كما حصل في شرق أوربا وتهاوي عروش الشيوعيين المخضرمين المتيبسة مفاصلهم؟
بل وحتى سقوط كل الاتحاد السوفيتي الذي قام على دين الإكراه الشمولي والكراهية النفسية والسقوط الحتمي ..
كما في محكم التنزيل أن الكلمة الخبيثة تنمو فتصبح شجرة خبيثة ثم تجتث من فوق الأرض مالها من قرار..
وهذا هو مصير المهرج الدموي في ليبيا كما سيكون هذا أيضا مصير النظام اليمني والسوري مهما كان شرسا دمويا لأن نعومة الماء تفلق جلمود الصخر..
لقد رأيت معجزة تولد في حوران وهي من ريف دمشق يتندر الشوام عليهم، فأصبحوا أساتذة على أصحاب الطبقة البورجوازية الشامية المخملية أن تتعلم من هؤلاء الفلاحين البسطاء روح التغيير وتمرد الروح الإنسانية.
نعم إن هناك ما لا يقل عن عشر عوائق في وجه الانتفاضة السورية: الطائفية وامتدادها في الجيش، وثالثا المؤسسة الدينية (السنية) وهي وظيفة الجبت من أيام فرعون وكهنة آمون، وحواف إسرائيل التي يجب أن تبقى هادئة كما كانت منذ ثلاثين عاما بهدوء جبهة الجولان عكس الشعارات وهو أمر يدعو للضحك أن يكون أمن إسرائيل من أمن النظام السوري؟
ورعب الأجهزة الأمنية وأعرفها جيدا فقد استضافوني في أقبيتهم أربعة مرات عددا، وذقت من أدوات تعذيبهم ما كسر أسناني وطحن عظامي.
وسكوت الإعلام عنهم خوفا وطمعا، وخوف القوى العالمية من بعبع الإسلاميين، الذي اجتث نظام البعث جذورهم وجفف عروقهم بجدارة واقتدار، وأدخل الرعب ألوانا على قلوب السوريين بجرعة الرعب الأعظم، بتدمير مدينة حماة براجمات الصواريخ، ونزع الروح من صدور ثلاثين ألفا من الأنام بما يستحي منه عزرائيل نفسه.
وكما يقول ميكيافليي في كتابه الأمير أن الرحمة يجب أن تعطى بالقطارة أما الرعب فبالعصارة، ومن الحجم الأعظم، وعلى الحاكم أن يكون ثعلبا دمويا يحكم الناس بالعصا والجزرة ولا يرحم أعداءه قط، وأن يكون مخيفا مهابا، أفضل من أن يكون محبوبا ضعيفا؟
وقد أتقنها النظام السوري حتى يحين الأجل؟
ويأتي تحالف إيران الاستراتيجي وبيدقه حزب الله في الميزان، وأرجو أن لا يرتكب حزب الله حماقة أن يقمع انتفاضة داخل سوريا في انخل وجاسم ويبرود وجيرود، فسوف يكون مصيره الانقراض؟
ثم تأتي تجربة الإخوان الدموية الفاشلة، فزادت الطين بلة والعذاب أضعافا والمريض عصابا.
ومشكلة السلاح كما هو في ليبيا أنه من جعبة الشيطان، وله حزمة من المشاكل ليس أقلها التدخل الخارجي وتعضل ولادة الجنين أو ولادته مشوها أهبلا ضعيفا، فمن أخذ السلاح كما يقول المسيح لبطرس مكتوب أن من أخذ السيف بالسيف يهلك، وهو ما حصل للبعثية الانقلابية حيث التهم السلطة الجناح العسكري بقلمة من فم الأسد الانقلابي الدموي، وقتل مؤسس الحزب البيطار في شوارع باريس ضربا بالرصاص هاربا بعد أن كتب مقالة عفوا يا شعب سوريا العظيم؟
فلحقوه وقتلوه مع زوجة العطار في آخن بنان الطنطاوي بدون تردد ولا شفقة ولارحمة كما زعق المهرج الليبي على أبواب بنغازي قبل أن تأتيه طيرا أبابيل ترميه بحجارة من توما هوك فجعلته كالعصف المأكول، وحين ينتهي لن يبكي قط عليه ولا يعسوب..
كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين فما بكت عليهم السماء والأرض..
وحكم على الأب الروحي عفلق بالشنق والخنق ففر نافدا بجلده حتى قبر في بغداد عند صدام المصدوم المشنوق؟
وأخيرا وهو الأهم ضعف المعارضة وتفتتها وتفاهتها، وأذكر كلمات رياض الترك جيدا في صالة القناطر في مونتريال: مايحكم سوريا ثلاث؛ نظام حافظ الأسد غير قابل للإصلاح، ونظام الأسد يلعن أمريكا من الخارج ويتعاون معها من تحت الطاولة (تذكروا قصة ماهر عرار الذي سلمته المخابرات الأردنية إلى مخابرات درعا من الباب الخلفي قدوما من أمريكا) وثالثا النظام ضعيف والمعارضة أضعف وما يحكم العلاقة معادلات الضعف؟ ففي ظل الأنظمة الشمولية لفترة نصف قرن تصاب الأمة بالشلل والكسح والكساح والخرس؛ فإذا نطقت تلعثمت وتأتأت فخرج الكلام غير مفهوم، وإذا مشت عرجت، وإذا خطت تطوحت؛ فهذه عقابيل الديكتاتورية الطويلة.
مع هذا فالمراهنة على روح الله في الإنسان بعد ان نفخ فيه من روحه، والمراهنة ثانيا على قدر التغيير في الكون، وكل يوم هو في شان، والمراهنة على تغير الطقس في العالم العربي فقد جاء الربيع وتذوب الثلوج بالتدريج وهو قدر سوريا بإذن الله..
إنه حريق هائل يأكل مفاصل النظام العربي من المحيط إلى الخليج؛ فإما حرق الستائر والكنبات فلم يبق شيء، وإما التهم المطبخ وتفجرت قنينة الغاز بصوت مدوي، وإما ترك الحيطان مسودة متفحمة من أثر النيران، فلا نجاة اليوم لأي نظام في العالم العربي..
يقول النظام السوري قال سأوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لاعاصم اليوم من أمر الله..
إنه تسونامي أشد مما ضرب اليابان في نفس الوقت وهو من أمور الله العجيبة؟ فننظر عن اليمين والشمال تسونامي يذل أعظم الأمم عند جبل فوجي، وتسونامي سياسي يغرق أنظمة العالم العربي..
أمام الأنظمة خياران؛ فإما غير نفسه وبدل جلده وإما غيرته الأحداث.
ومن يتغافل عن سنن الله فإن سنن الله لا تتغافل عنه، وسنة الله تجري فلا تأخذها سنة ولا نوم..
ما رأينا من مظاهرات بعشرات الآلاف في المغرب في 21 مارس 2011م، وقتلى حوران في سوريا من أول كلمة تظهر الفارق بين طبيعة النظامين ومقدار التحدي..
مع هذا فالنظام المتخشب قد يكسر ضربة واحدة مالها من فواق، واللينة الملكية قد تصمد أكثر، ولكن قدر التغيير سينهي عصر الجملوكيات، ويحول الملكيات إلى دستورية وهو أفضل حتى للملوك..
وأهم ما يجب لفت النظر إليه هو سلوك طريق السلامة والضمانة الطريق اليمني السلامي حتى مع قتل 52 مدني وجرح الآلاف في ساعة من الزمن، فينادي الشاب اليمني الرائع لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين..
وهو مانادينا به منذ ثلاثين سنة اعتماد الأسلوب السلمي اللاعنفي في التغيير؛ فهو مضمون بسبب سيكولوجي من تحرر الإنسان من الخوف بالحب، وتحرر الإنسان من الأوثان برمي السلاح وولادة روح الإنسان، محررة من علاقات القوة والأوثان، وتعاطف الناس مع من يموت ظلما؟
ألا يضرب الشيعة كل عام أنفسهم بالسلاسل والزناجير والسكاكين من اجل الحسين؟
ألا يحمل المسيحيون كل عام الصليب على أكتافهم وصولا إلى جبل الجلجثة؟
لماذا ؟؟ إنها رمز التعاطف على من قتل ظلما...
ووعد الرب بهذا فقال:
ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا..
سوريا سوف تتغير كما تغيرت تونس ومصر واليمن وليبيا فالمناخ العربي سوف يذيب الثلوج ويأتي الربيع ضاحكا والأمل ممزوجا بالألم مغردا.. ألم المخاض بعد حمل طويل..
ويقولون متى هو ؟ قل عسى أن يكون قريبا يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون إن لبثتم إلا قليلا..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرحى وتحية خارة
د. بسام -

مرحى وتحية حارة للدكتور الرائع خالص جلبي! مقالك صادق ودقيق، ولقد لخصت بشكل كافي المشكلة في سوريا بدون تحيز إلى أية جهة، وعلى ذلك أهنئك وأهنىء نفسي بوجود أمثالك بين السوريين! أنا بين اليأس وبين الإيمان بأن التغيير قادم وهو قدر الكون، وأصلي لله تعالى أن يأتي هذا التغيير قريباً جداً. لم تعد الأمور تحتمل المزيد من الذل والتصغيير والإحتقار لشعب سوريا التي يرينا إياها صبي البعث الأصغر، وهو الحاكم والديكتاتور الأكبر بشار الأسد وزبانيته. لم أعد أطيق أن أرى هذه الكائنات على جهلها وغبائها تتكبر على الشعب السوري وتتمنفخ عليه وتذله وتحرمه من أبسط حقوقه!

البعث قامت ثورته!
الأب القائد -

البعث قامت ثورته، والبعث قامت ثورته.. يعيش من عروبته، البعث قامت ثورته! تصريح عاجل.. أيها الأحرار الثوار! يا أبناء سوريا الحبيبة الغالية! والحبيبة الغالية هذه ـ حتى تطمأن حرمنا المصون ـ ندوسها اليوم بالبصطارات العسكرية والأمنية كما فعلنا دائما منذ زمن أبي .. الأب القائد سابقا! أتوجه اليكم جميعا، يا أحرار يا ثوار! نعم، أنتم أبناء ثورة الثامن من آذار، التي احتفلتم بذكراها في حوران وبانياس وحمص والقامشلي وهنا أيضا في دمشق.. فغنيتم وزغردتم للحرية والكرامة .. وهل أروع من هكذا هتاف وأغنية في عيد الثورة المجيدة؟! ولكنني عاتب على الشباب في الفيسبوك! فلماذا جعلتم تاريخ الثورة 15 آذار وليس 8 آذار؟! فهذا رجّح احتمال المؤامرة؛ لأن جماعة الاستقلالية في لبنان جعلت تاريخ 14 آذار اسما لها! بينما جماعتنا المقاومة الممانعة الايرانية جعلت الثامن من آذار اسما لتجمعها! وأنا الأب القائد أدعوكم لمواصلة الثورة، ولكن في مصر وتونس واليمن والبحرين وليس في سوريا! فلقد جعلتم امي تقلق كثيرا عليّ، وعلى حالها وأولادها وأحفادها بطبيعة الحال! وأنا منذ الصغر حبيب ماما، حينما كانوا يلقبونني (عالبركة) كنت أسألها ماذا يعني عالبركة، فتقول لي:( هذا يعني أنك شاطر ومهضوم وسيكون لك في المستقبل شأن عظيم في تاريخ سوريا الأسد)!! ولقد صدق ما حدست هي به! اذا لم تصدقوا أسألوها فهي مازلت أفعى ترزق.. أقصد حيّة ترزق!!! والخلود لرسالتنا هذه والرسالة التي قبلها

مرحى وتحية خارة
د. بسام -

مرحى وتحية حارة للدكتور الرائع خالص جلبي! مقالك صادق ودقيق، ولقد لخصت بشكل كافي المشكلة في سوريا بدون تحيز إلى أية جهة، وعلى ذلك أهنئك وأهنىء نفسي بوجود أمثالك بين السوريين! أنا بين اليأس وبين الإيمان بأن التغيير قادم وهو قدر الكون، وأصلي لله تعالى أن يأتي هذا التغيير قريباً جداً. لم تعد الأمور تحتمل المزيد من الذل والتصغيير والإحتقار لشعب سوريا التي يرينا إياها صبي البعث الأصغر، وهو الحاكم والديكتاتور الأكبر بشار الأسد وزبانيته. لم أعد أطيق أن أرى هذه الكائنات على جهلها وغبائها تتكبر على الشعب السوري وتتمنفخ عليه وتذله وتحرمه من أبسط حقوقه!

ثورة ربيع سوريا
m.m -

يا بشار :صحيح ان والدك ترك لك بعض النصائح مع من تركهم من ركائز حكمه كي يساعدوك في متابعة الحكم على طريقته التي كان قد شرحها مرة لهنري كيسينجر قائلاالسوري لا يحكم إلا بهذه الطريقة( يعني بالجزمة العسكرية)وسبق لعبد الناصر ان ردد هذه الكلمة مستندا لمرددها السفاح عبدالحميد السراج .الى ان وصلنا الى بطش عسكر البعث من أمين الحافظ الى حافظ اسد الى بشار اسد.كلنا نذكر كيف شكل حافظ اسد(لجان حماية الثورة) ليست لجان حماية الوطن بل الثورة المتمثلة بعصابة آل الأسد.اليوم بشار يتصرف حسب نصائح ابيه، انما في الـ80لم نكن نسمع بكلمة (تسونامي)ثورة ربيع سوريا يا بشار

لهذا بسطناها
ليبية -

لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين)..الشهادة إحدى الحسنيين والشباب خرجوا لها من أول يوم!!ولم يقاتلوا بل استمروا على أمل الخلاص...لكن أن تسخر كل امكانات الفرعون الجوية والبحرية والبرية ويضرب الناس برصاص حارق وقذائف صاروخيةداخل بيوتهم .. ثم يقصف المستشفى وسيارة الاسعاف والمساجد..على رؤوس من فيها.. ثم يعتلي القناصة المسلحين أسطح البنايات ويبسطون أيديهم يقتلون كل متحرك... ويبقى الشهيد داخل البيت المهدم لا يقدر أهله على دفنه.. ويبقى الجريح ينزف ولا مسعف ويبقى المريض دون علاج والاطفال مرتاعين من أصوات الإنفجارات المدوية ودون ماء وغذاء وكهرباء!! فهذا كلام فيه نظر من طبيب جراح عهدناه يشرح الحالة بمهارة.. هل لن تمد يدك بإيقاف المجازر في حق الأبرياء الآمنين وخاصة عندما لا يكون هناك من منقذ؟؟ فكل شيء تحت تصرف الفرعون وحده؟؟؟ ستبقى تنظر إلى الجثة الهامدة بجوراك عاجزاً عن دفنها لكم من الوقت؟ كيف ستسعف الجريح او المحروق دون تخدير و معدات؟؟كيف ستحتمل ولا تبسط يدك والصغار يصرخون مرعوبون وأمهم أو والدهم سقط صريعاً بجوارهم؟؟صبر الليبيين أربعين عام ولم يمدوا يدهم ويبسطوها وهذه هي النتيجة!! بل كان المفروض بسطوها لإننا ساهمنا في تأليهه لنفسه!وبشار برغم كل ما يقال عنه من معارضيه لن يفعلها لن يسخر جيشه لقصف الأبرياء في ديارهم! وإن قتل مليون متظاهر فهو دكتاتور قاتل لكن لو قتل ألف في بيوتهم فهو همجي بربري فاشي لابد من ردعه !

ثورة ربيع سوريا
m.m -

يا بشار :صحيح ان والدك ترك لك بعض النصائح مع من تركهم من ركائز حكمه كي يساعدوك في متابعة الحكم على طريقته التي كان قد شرحها مرة لهنري كيسينجر قائلاالسوري لا يحكم إلا بهذه الطريقة( يعني بالجزمة العسكرية)وسبق لعبد الناصر ان ردد هذه الكلمة مستندا لمرددها السفاح عبدالحميد السراج .الى ان وصلنا الى بطش عسكر البعث من أمين الحافظ الى حافظ اسد الى بشار اسد.كلنا نذكر كيف شكل حافظ اسد(لجان حماية الثورة) ليست لجان حماية الوطن بل الثورة المتمثلة بعصابة آل الأسد.اليوم بشار يتصرف حسب نصائح ابيه، انما في الـ80لم نكن نسمع بكلمة (تسونامي)ثورة ربيع سوريا يا بشار

كل عام و سورية بخير
مصطفى -

سيد خالص لو تعلم مدى كرهي للنظام و مدى رعبي من ذقنك اذا ما قسمنا البلد بينكم ماذا سيبقى من الوطن

البدايه من دمشق
سوري سوري -

اذا ارادت الثوره النجاح لا بد ان تكون البدايه من دمشق وبمئات الالوف وان يستولوا او يحرقوا المقرات الامنيه والوزارات وان يستمروا ولا يتراجعوا مهما كانت التضحياتولا بد من اخد العبره من الثوره الليبيه التي بدأت من بنغازي وهي تبعد اكتر من 1500 كيلو عن طرابلس والنصر للشعب السوري اذا اراد الحياهوانا شخصيآ اشك بتحرك هذا الشعب خصوصأ الشوام لان الذل وانعدام الشرف والكرامه من سيمهم

كل عام و سورية بخير
مصطفى -

سيد خالص لو تعلم مدى كرهي للنظام و مدى رعبي من ذقنك اذا ما قسمنا البلد بينكم ماذا سيبقى من الوطن

رسالتي لبشار
والدة الاب القائد -

يا ولدي لم الاحظ عليك هذه المرة انك فطن فالثورة ستلف حول رقبتك وانت ما زلت ممترس في قصر المهاجرين تحتمي بمجموعة ممجوجة من المخابراتية الدرجة الرابعة وتهيص لهم وتفرح اذا رددوا لك بالروح وبالدم تقبرنا يا بشار وانت تصدق هذا العلاك المصدي بينما عشائر درعا وشبابها وشيبانها ينتفضوا في ثورة عرمرمية لم يشهد لها الوطن مثيل وانا اشهد انك كنت مثال للشباب الاحمق عندما كنت في بريطانيا وكنت متهور وكانت تردنا قصص حماقاتك لكن لا احمق من قضية لفلفتك اليوم لقضية الثورة في درعا فماذا عملت لها وهل اذا تخبئت كجبان وسلمت كل امرك لحفنة المخابراتية الذين كنا نسميهم في القصر بالفسيدة وكتبة التقارير هل سلمت هؤلاء كل شؤون البلاد وانت جلست ترتجف خلف طاولتك ولم تتلفظ بكلمة واحدة على الاقل لاهل الشهداء الذين سقطوا برعونة على يد بعض ازلامك الغلاظففيق وعد لوعيك وما انت بابن حافظ الذي كان يدير الامور بنفسه الصغيرة والكبيرة بينما انت تلهث لاصغر امر ولا هم لك الا التخبي

رسالتي لبشار
والدة الاب القائد -

يا ولدي لم الاحظ عليك هذه المرة انك فطن فالثورة ستلف حول رقبتك وانت ما زلت ممترس في قصر المهاجرين تحتمي بمجموعة ممجوجة من المخابراتية الدرجة الرابعة وتهيص لهم وتفرح اذا رددوا لك بالروح وبالدم تقبرنا يا بشار وانت تصدق هذا العلاك المصدي بينما عشائر درعا وشبابها وشيبانها ينتفضوا في ثورة عرمرمية لم يشهد لها الوطن مثيل وانا اشهد انك كنت مثال للشباب الاحمق عندما كنت في بريطانيا وكنت متهور وكانت تردنا قصص حماقاتك لكن لا احمق من قضية لفلفتك اليوم لقضية الثورة في درعا فماذا عملت لها وهل اذا تخبئت كجبان وسلمت كل امرك لحفنة المخابراتية الذين كنا نسميهم في القصر بالفسيدة وكتبة التقارير هل سلمت هؤلاء كل شؤون البلاد وانت جلست ترتجف خلف طاولتك ولم تتلفظ بكلمة واحدة على الاقل لاهل الشهداء الذين سقطوا برعونة على يد بعض ازلامك الغلاظففيق وعد لوعيك وما انت بابن حافظ الذي كان يدير الامور بنفسه الصغيرة والكبيرة بينما انت تلهث لاصغر امر ولا هم لك الا التخبي

بلا م}اخذة
مستقل -

انا اكره الفساد واعمل لمحاربته بما املك من قوة وارى ان التغيير سنة الحياة ولكن ما ان ارى اسلاميا متسلقا يحاول اعادتي الى كهوف الظلام حتى ينتابني الخوف . لا حظوا المطالب السخيفة مدارس منفصلة اعادة المنقبات ! هل هذا ما ينقصنا من اجل ان نكون مجتمعا متحضراساع الى التقدم ورفعة المواطن فكريا وماديا. انني لا اثق بكل اللحى التي لا تحمل الا النظرة الاحادية للعالم ولا تقبل حوارا ولا رأيا مخالفا.ولاستاذ خالص الذي لا يملك الا تفسيرا سخيفا متخلفا لكل شيء فهو مثال على الجمود العقلي الاسلاميين المتشددين.

راحت عليكم
علي أسد -

لقد قمت بكتابة تقرير بأسمائكم كلها، وما كتبتموه، وأعتقد أنكم ستعتقلون مجرد وصولكم إلى سوريا الأسد!

راحت عليكم
علي أسد -

لقد قمت بكتابة تقرير بأسمائكم كلها، وما كتبتموه، وأعتقد أنكم ستعتقلون مجرد وصولكم إلى سوريا الأسد!

وهذا جلبي اخر
مغترب -

وهذا جلبي اخر يريد ان يمتطي اول دبابة ويركب على اكتافنا ويشرب من دمائنا ليصل الى غايته. لا يكفينا جلبي العراق وما جلب معه من ويلات لاهل العراق باسم الديموقراطيةمع الفرق بال جلبينا هنا اسلاميا متفزلكا يحاول ان يدفعنا الى هاوية العنف

الى رقم 10
syrian -

تعلم الأدب قبل أن تكتب مثل هذا الهراء! وأصلا جلبي العراق أفضل مائة مرة من اي بعثي تافه سوريا كان أو عراقيا. والعراق تحرر من البعث المجرم ولم يكن لأحمد الجلبي أي دور يذكر في تحريره أو في مستقبله السياسي. وفي العراق حريات ودستور وقوانين عادلة وانظمة عصرية والغيت كل الاجراءات والقوانين العنصرية الى الأبد. ولكن القاعدة وفلول الصداميين لا يريدون استقرار البلد ويعملون لتخريب العراق بدعم من النظام السوري والايراني. تحية لخالص جلبي الكاتب المخلص المتنوّر

يجب اسقاط بشار
هركو جواني/كوردستان -

تحركو يا دمشقيين لا تناموا يا جبناء ، انزلوا للشوارع واحرقوا كل المؤسسات الامنية ومقرات حزب البعث والوزارات والدوائر الحكومية واسحقوا كل من يقف امامكم من شرطة وجيش وبعثيين مجرمين ، الدمشقيين نائمين وجبناء والثورة لن تنجح من دون تحركهم ، ولكن مهما حصل فإن الفجر سيشرق قريبا على كوردستان الغربية وستستقل بعاصمتها قامشلو ، عاش الكورد وعاشت كوردستان حرة ابية مستقلة عن العربان.

يجب اسقاط بشار
هركو جواني/كوردستان -

تحركو يا دمشقيين لا تناموا يا جبناء ، انزلوا للشوارع واحرقوا كل المؤسسات الامنية ومقرات حزب البعث والوزارات والدوائر الحكومية واسحقوا كل من يقف امامكم من شرطة وجيش وبعثيين مجرمين ، الدمشقيين نائمين وجبناء والثورة لن تنجح من دون تحركهم ، ولكن مهما حصل فإن الفجر سيشرق قريبا على كوردستان الغربية وستستقل بعاصمتها قامشلو ، عاش الكورد وعاشت كوردستان حرة ابية مستقلة عن العربان.

think over
immegrant -

i like to see big changes in syria but the question is by whom for 40 years the people of syria did not have any poltical organization say you got red of bashar any one is ready out there to take the lead or you gone go from one mosque to another and collect the sheikhs to rule the country just like iran after departure of shah .look at iraq they cant even form a goverment after 8years ithink bashar himself should call the changes starting of reducing hes term of presidency and guive a chance to others democratic way

think over
immegrant -

i like to see big changes in syria but the question is by whom for 40 years the people of syria did not have any poltical organization say you got red of bashar any one is ready out there to take the lead or you gone go from one mosque to another and collect the sheikhs to rule the country just like iran after departure of shah .look at iraq they cant even form a goverment after 8years ithink bashar himself should call the changes starting of reducing hes term of presidency and guive a chance to others democratic way

عبرة لم أحب
عربي مسيحي علماني -

من وحي مايحصل هذه الأيام بين بعض الحكام والشعوب ,أحببت أن اذكر ببعض الآيات الكريمة التي تليق وتعبر عمايجري, فهل من معتبر:بسم الله الرحمن الرحيم البقرة (آية:18): صم بكم عمي فهم لا يرجعون البقرة (آية:171): ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع الا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون الانفال (آية:22): ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون يونس (آية:27): والذين كسبوا السيئات جزاء سيئه بمثلها وترهقهم ذله ما لهم من الله من عاصم كانما اغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون يونس (آية:42): ومنهم من يستمعون اليك افانت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون هود (آية:24): مثل الفريقين كالاعمى والاصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا افلا تذكرون هود (آية:43): قال سآوي الى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من امر الله الا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين يوسف (آية:32): قالت فذلكن الذي لمتنني فيه ولقد راودته عن نفسه فاستعصم ولئن لم يفعل ما امره ليسجنن وليكون من الصاغرين. الاعراف (آية:34): ولكل امه اجل فاذا جاء اجلهم لا يستاخرون ساعه ولا يستقدمون الاعراف (آية:185): اولم ينظروا في ملكوت السماوات والارض وما خلق الله من شيء وان عسى ان يكون قد اقترب اجلهم فباي حديث بعده يؤمنون يونس (آية:11): ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضي اليهم اجلهم فنذر الذين لا يرجون لقاءنا في طغيانهم يعمهون يونس (آية:49): قل لا املك لنفسي ضرا ولا نفعا الا ما شاء الله لكل امه اجل اذا جاء اجلهم فلا يستاخرون ساعه ولا يستقدمون النحل (آية:61): ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابه ولكن يؤخرهم الى اجل مسمى فاذا جاء اجلهم لا يستاخرون ساعه ولا يستقدمون فاطر (آية:45): ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابه ولكن يؤخرهم الى اجل مسمى فاذا جاء اجلهم فان الله كان بعباده بصيرا. ;فهل من معتبر ;

خطاب قومي شامل
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي! لقد انتظرتم اطلالتي على الشعب كما من المفترض أن يفعله أي حاكم يحترم وطنه حينما تلمّ به الملمات! وهاأنا أفعل، وأقف اليوم أمامكم لكي اعاهدكم على اتمام المسيرة الأسدية الى الأبد! ما يجري في الأيام الأخيرة في وطننا الحبيب ان هو إلا مؤامرة من جانب جهات صهيونية موسادية متحالفة مع جهات داخلية مشبوهة تطالب بمطالب تعجيزية، مثل الغاء قانون الطواريء والاعتراف بالتعددية الحزبية والحريات العامة ومحاربة الفساد والتمييز العنصري والطائفي.. ويقينا أقول لكم، أننا لو حققنا مطلبا واحدا من هذه المطالب لما بقي نظامنا يوما واحدا على قيد الحياة! فهل تريدون ان يترحّم النظام أم أن يترحّم بضعة عشرات أو بضعة عشرات ألوف المواطنين؟ واذا ترحّم نظامنا، فمن سيقاوم ويمانع ويصمد ويدحر المخططات الصهيونية في المنطقة؟ واذا ترحّم نظامنا الداعم للحركات المقاومة في فلسطين والعراق ولبنان فكيف سينعم العدو بالسلام على جبهة الجولان قرونا أخرى من الزمن؟ نعم لقد آن الأوان لكي يدرك شعبنا بأن الاصلاحات تحتاج لبضعة قرون من الزمن، فعمر العالم لا يقاس بعمر الكون واعمارنا قصيرة جدا لا تقاس بعمر العالم أطال الله عمري وعمر نظامي آمين! وعن خلفية احداث حوران، فإني وعدتكم منذ بداية حكمي الميمون بالشفافية والسلاسة، لذلك سأشرح لكم ما حصل: حفنة من المتآمرين المتسللين عبر جبهة الجولان ممولة من الموساد الصهيوني ذهبت الى سوق الحميدية في دمشق واشترى كل واحد منهم بدلة ضابط كبير برتبة ونياشين، ثمّ توجهوا أولا للجامع الأموي واندسوا بين المصلين ثم حرضوا الناس على التظاهر! بعد ذلك توجه هؤلاء بحافلة ركاب عادية رقمها 1974 مسجلة في بيروت باسم الشيخ سعد فوصلوا الى درعا وهناك اندسوا في الجامع العمري وحرضوا المصلين على التظاهر ضدنا! ثم انطلق هؤلاء المشبوهون الى مراكز الأمن في المدينة مموهين بملابس الضباط السوريين، مع العلم انهم صهاينة، فأمروا العسكر والأمن باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين مما اوقع قتلى وجرحى بينهم! ثمّ لما حضر شقيقي الأصغر قائد الحرس الجمهوري بمعية فرقته الرابعة، ألا تقول أن أولئك المندسين الموساديين يتوجهون في الحال لشقيقي ويأمرونه باطلاق النار على المحتجين بعدما موّه احدهم نفسه برتبة فريق أول ركن؛ وهي رتبة لا يحملها احد في سوريا إلا سيادة الرئيس! العمى فعيونهم العمى!

خطاب قومي شامل
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي! لقد انتظرتم اطلالتي على الشعب كما من المفترض أن يفعله أي حاكم يحترم وطنه حينما تلمّ به الملمات! وهاأنا أفعل، وأقف اليوم أمامكم لكي اعاهدكم على اتمام المسيرة الأسدية الى الأبد! ما يجري في الأيام الأخيرة في وطننا الحبيب ان هو إلا مؤامرة من جانب جهات صهيونية موسادية متحالفة مع جهات داخلية مشبوهة تطالب بمطالب تعجيزية، مثل الغاء قانون الطواريء والاعتراف بالتعددية الحزبية والحريات العامة ومحاربة الفساد والتمييز العنصري والطائفي.. ويقينا أقول لكم، أننا لو حققنا مطلبا واحدا من هذه المطالب لما بقي نظامنا يوما واحدا على قيد الحياة! فهل تريدون ان يترحّم النظام أم أن يترحّم بضعة عشرات أو بضعة عشرات ألوف المواطنين؟ واذا ترحّم نظامنا، فمن سيقاوم ويمانع ويصمد ويدحر المخططات الصهيونية في المنطقة؟ واذا ترحّم نظامنا الداعم للحركات المقاومة في فلسطين والعراق ولبنان فكيف سينعم العدو بالسلام على جبهة الجولان قرونا أخرى من الزمن؟ نعم لقد آن الأوان لكي يدرك شعبنا بأن الاصلاحات تحتاج لبضعة قرون من الزمن، فعمر العالم لا يقاس بعمر الكون واعمارنا قصيرة جدا لا تقاس بعمر العالم أطال الله عمري وعمر نظامي آمين! وعن خلفية احداث حوران، فإني وعدتكم منذ بداية حكمي الميمون بالشفافية والسلاسة، لذلك سأشرح لكم ما حصل: حفنة من المتآمرين المتسللين عبر جبهة الجولان ممولة من الموساد الصهيوني ذهبت الى سوق الحميدية في دمشق واشترى كل واحد منهم بدلة ضابط كبير برتبة ونياشين، ثمّ توجهوا أولا للجامع الأموي واندسوا بين المصلين ثم حرضوا الناس على التظاهر! بعد ذلك توجه هؤلاء بحافلة ركاب عادية رقمها 1974 مسجلة في بيروت باسم الشيخ سعد فوصلوا الى درعا وهناك اندسوا في الجامع العمري وحرضوا المصلين على التظاهر ضدنا! ثم انطلق هؤلاء المشبوهون الى مراكز الأمن في المدينة مموهين بملابس الضباط السوريين، مع العلم انهم صهاينة، فأمروا العسكر والأمن باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين مما اوقع قتلى وجرحى بينهم! ثمّ لما حضر شقيقي الأصغر قائد الحرس الجمهوري بمعية فرقته الرابعة، ألا تقول أن أولئك المندسين الموساديين يتوجهون في الحال لشقيقي ويأمرونه باطلاق النار على المحتجين بعدما موّه احدهم نفسه برتبة فريق أول ركن؛ وهي رتبة لا يحملها احد في سوريا إلا سيادة الرئيس! العمى فعيونهم العمى!

ممكن كل شي
سوري حر -

ممكن انتفاضة وانتفاضة قاضية على كل الافكار الخائنة مثل كاتب المقال اتركو البلد في امان يا خونة انت برهنت انك جلبي العراق انتو خارج البلد وتريدون تخريب البلد المتسامح يا جهلاء عبر قنوات واستفزازات المقالات المزيفة اخوانا الاكرد في عفرين سطرو وثيقة بدمهم للدولة والقيادة اسكتو وارحلو عنا وعنا بلدنا ياجبناء من وراء الانترنيت والشاشات المعفنة

الى الكاتب
ابو ابراهيم -

والله يا استاذ نحن السوريون نفضل نار الاسد ولا يحكمنا اصحاب اللحى

سوري حر
ماجد عبد المولى -

هذا المقال هو رأيك الشخصي فأنا أحترمة ولكن لا لأي معارض سوري خارجي على حساب ثورتنا نحن في الداخل سوف نسحق النظام يوماً لا للأخوان ولا لـ رفعت الأسد ولا لخدام .......أنتم أبقوا حيث أنتم لأن هذه ثورتنا

سوري حر
ماجد عبد المولى -

هذا المقال هو رأيك الشخصي فأنا أحترمة ولكن لا لأي معارض سوري خارجي على حساب ثورتنا نحن في الداخل سوف نسحق النظام يوماً لا للأخوان ولا لـ رفعت الأسد ولا لخدام .......أنتم أبقوا حيث أنتم لأن هذه ثورتنا

How to Curb Dictator
m.mahmood -

For us, the non-Arab Muslims, it is a horrifying phenomenon that one dictator after another massacres tens of thousands of innocent people and nobody raises his voice against it. It is because all believe in the virtue of dictatorship and worthlessness of human rights. If 21 impose sanctions against the lone tyrant he can be forced to see reason.