أصداء

سوريا بين جنازتين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استوقفني أمس خبران طازجان قادمان من سوريا الطازجة.
الخبر الأول كان من أقصى الجنوب السوري المشتعل، حيث تقيم درعا في غضبها، يقول: "الأمن السوري يمنع جنازة الطفل منذر مؤمن المسالمة(11 عاماً) الذي توفي إثر إصابته الأحد في أحداث درعا. هذا وكان الطفل الشهيد، قد دُفن بأمر من الأمن، بدون إقامة جنازة أو أي مظاهر دينية".
أما الخبر الثاني، فكان من الجهة الأخرى القصية من سوريا، أي من أقصى الشمال السوري، حيث نوروز في قامشلو وحواليها، كان يمشي من فولكلورٍ إلى فولكلور، ومن رقصةٍ روتينيةٍ مكرورةٍ، إلى أخرى.

يقول الخبر: "وفد من مسؤولي محافظة الحسكة برئاسة المحافظ يزور المحتفلين بالنوروز ويلقي كلمة في الجمهور الكردي...وكان في استقبال الوفد، رئيس الحزب الديمقراطي الكردي(البارتي) الدكتور عبدالحكيم بشار". انتهى الخبر.

في سياق الخبر ذاته، جاء على لسان جريدة السفير اللبنانية، أنّ "الأكراد حصلوا على اعتراف ثقافي"، وكان هذا الخبر قد جاء تأسيساً على أخبارٍ، نُشرت في وسائل الإعلام السورية الرسمية، التي غطّت عيد النوروز الكردي، لأول مرة في تاريخها، وتاريخ بعثها الحاكم، واصفةً إياه ب"عيد الربيع". أما إحتفال "المواطنين الأكراد"، كما وصفتهم وكالة سانا(لعلم الوكالة أنّ هناك في سوريا حوالي 300 ألف كردي، "أجنبي" أو "مكتوم"، خارج عن كلّ المواطنة السورية، وكل الحقوق المدنية، وفقاً للمرسوم الجمهوري الصادر عام 1962، الذي لا يزال معمولاً به في سجلات النفوس السورية)، فهو "يعكس عمق التنوع الثقافي والحضاري الذي تختزنه سورية وغنى الفلكلور النابع من تاريخ المنطقة وهويتها المتنوعة"، على حدّ تعبيرها.

أعلم أنّ الخبر الأخير، هو خبر فوق عادي، من الصعب تصديقه في مكانٍ كسوريا، لا يزال الكردي مكتوماً أو أجنبياً ممنوعاً، من أن يُسمى بإسمه، أو يتعلم ويقرأ ويكتب بلغته، أو يكون هويته، أو يحتفي بذاكرته، أو يغني لعلَمه... ولكن الخبر أكيدٌ، أكدّه الإعلام السوري الرسمي المرئي والمسوع والمقروء.

البعض من الساسة الكرد "السذج" ممّن روّضم النظام، وعوّدهم على وعوده العسلية وكلامه الناعم، كلما ضُيّق الخناق عليه، سيعتبر ذلك، بكل تأكيد، "إنجازاً عظيماً"، أو "خطوةً تاريخية"، أو "بادرة حسن نية" من رأس النظام، ل"حل قريب أو عاجل" لقضية الأكراد السوريين المقموعة بالحديد والنار، منذ عقودٍ طويلة.
ولكن لعبة النظام لمن يريد أن يفهمها بالطبع، باتت أكثر من مكشوفة.

أنها سياسة النظام ذاتها: ضرب الشعب بالشعب، وتأليب الشعب على الشعب، وشق صفوف الشعب بالشعب، وتخوين الشعب بالشعب.

منذ متى كان الأكراد في سوريا الرسمية، "مواطنين سوريين"، في نوروزهم؟
منذ متى، تذهب وفودها الرسمية، للإحتفال مع الأكراد نوروزهم؟
منذ متى، كان نوروز في ثقافتها وتربيتها الوطنية الرسمية، "تنوعاً ثقافياً وحضارياً"؟
منذ متى، كان نوروز في تقويمها الرسمي، "عيداً للربيع"، أو "فولكلوراً غنياً"؟
منذ متى، نقرأ ونسمع ونشاهد، نوروز في إعلامها الرسمي، في كونه "زماناً كردياً" ملوّناً؟
الجواب بسيط، وواحد لا شريك له، وهو:
منذ ظهور بوادر الغضب السوري وطلائعه في درعا ومدن سورية أخرى.
مذّاك، راجع النظام أوراقه، التي لا يزال يستطيع استخدامها، واللعب بها، فهرب إلى الورقة الكردية، التي خبرها أهل النظام، ويعرفها جيداً، بأنها من أخطر الأوراق عليه، وأصعبها.
مذّاك فكّر هذا النظام بركوب النوروز الكردي الوشيك، ليخرج من العيد "نوروزياً" أكثر من كاوا الحداد: فذهب إلى نوروز أكراد(ه)، وجلس إليهم، وهنأهم، وباركهم، ورقص وأدبك معهم، وغازلهم.

هكذا خطف النظام "نوروز الحرية"، من أكراده، ومسّخه في ثقافته الرسمية، إلى "شقفة عيد للربيع"، أو "شقفة فولكلور"، أو فسحة للرقص والدبك والغناء.
هكذا، تحوّل نوروز، بين جريدةٍ وضحاها، من "عيد نكرة"، إلى "عيد معرفة"؛
ومن "عيدٍ مقموعٍ ممنوع"، إلى "عيدٍ عالٍ ومرفوع".
ومن "عيدٍ منحوس" إلى "عيدٍ محظوظ"؛
من "عيدٍ إنفصالي" إلى "عيدٍ حضاري"؛
ومن "عيدٍ خطر على أمن الدولة"، إلى "عيدٍ مساهمٍ في تنوع الدولة"؛
ومن "عيدٍ أجنبي ومكتوم" إلى "عيدٍ مواطن"؛
ومن "عيدٍ عميل"، إلى "عيدٍ وطني".
سبحان مبدل الأعياد!

هكذا خبّأ النظام، إذن، الورقة الكردية، ونوروزها الأبيض ليومه الأسود.
هكذا قتل النظام نوروز في حريتها، ومشى في جنازته.

أنها سوريا المفارقة، إذن؛ سوريا الواحدة المترنحة والمتأرجحة، بين خبرين في جنازتين:
جنازة ممنوعة، في الجنوب، مشى عليها النظام، وآخرى مسموحةٌ، في الشمال، مشى إليها وفيها النظام!
أنها سوريا الأسد، أو سوريا الجنازة مرتين:
مرةً، تقتل الذكرى، هناك، وتمشي على جنازتها.
وأخرى تقتل الذاكرة، هنا، وتمشي في جنازتها.


hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هوشنك
كاوا -

يا سيد هوشنك هل تقول بان قادة الاحزاب الكردية في سوريا باعونا وباعوا قضيتنا الكردية الى النظام البعثي المخابراتي الدكتاتوري مرة يرقصون معنا ومرة يقتلون شبابنا ويمشون بجنازاتهم ، هل هذا كل ما نناضل لاجله فقط بحضور المخابرات والعملاء والقاء الخطابات في نوروز هذا ما توصلنا اليه من حقوقنا كل هذا النضال أشكر احزابنا وقادتنا العملاء على هذا النصر العظيم ، والبمناسة حضروا ليس بمناسبة نوروز بل سموه عيد الربيع كما في باقي الدول إذاً هذا ليس اعتراف به بحضورهم بل هم حضروا عيد الربيع السوري أليس كذلك .؟

إلى شباب سورية
محمد عبدالرحمن يونس -

نحن كعلويون نستنكر وندين هذه المجازر التي يرتكبها النظام بحق أخوتنا في درعا وعموم المناطق السورية ونحن نطلب من جميع شباب الجبل الأشم في اللاذقية وجبلة والحفة والقدموس وبانياس والشيخ بدر والدريكش وصافيتا وحمص وحماه وعموم محافظات سورية أن لا يسمحو للطاغية أن يصادر آراءهم وأن يقتل باسم حماية الطائفة فهذه الأكاذيب صارت مكشوفة . يا أحفاد الأمير السنجاري وأبي عبدالله وصالح العلي قفوا مع الحق وتذكروا أن الوطن باقي أم الطغاة من آل الأسد وأعوانهم فهم إلى زوال

كفى
Oltina Males -

ياسيد هوشنك كفاك ..........ضد سوريا. سوريا هي سوريا للسوريين وليست للأكراد الذين يحتالون على سوريا ويحضرون أموال من كردستان لشراء الأراضي بسوريا ومن ثم يريدون فصل جزء عن سوريا تحت كل الذرائع. لن تقوم ثورة في سوريا لأن الإصلاح قادم ولاداعي لتخريب الوطن لتفرح أنت وإيلاف معك. سيقاوم الشعب كل عمليات التخريب القادمة من عند الجيران وخاصة من عند أصحابك. وطنك كردستان إذهب إليه وريحنا وارتاح.

سوريا للسوريين
جزراوي -

نورزك ايراني ابحث في تاريخك سوريا للسوريين ليس للكردي ليس لديه و طنيه

schizophrenic
Ezdi from Efrin -

to Oltina Males, how can we broke away from Syria? can you talle us

الأخوة الأكراد
سوري يحبكم -

أدرك الشعب السوري أن الطاغي يمنهج الفتنة كوسيلة تبررها غاية التسلط، وان كل فتنة طائفية ونعرة قبلية يقف وراءها كل فكر استبدادي تنفذه عناصر بلطجية لينفث الشر ويغرس الكراهية ويشغل الناس بعضهم ببعض كي يبقى متربعا على صدورهم وعقولهم وكاتما لأنفاسهم، وعندما تتمرد الصدور على ضيقتها وتستنير العقول بما يكشف زيف من يمارس تجهيلها وتهفوا النفوس لمعانقة نسائم الحرية يعود الطغاة إلى استحضار الفتنة والكراهية كي يفرقوا ليسودوا!

شهداء
qami$lo -

هم يحاولون المشي في جنازة نوروزنا و لكن هيهات ,,لان معظم شباب الاكراد منفتحون او متحزبون فهذه الخدعة من النظام لاتنطوي على طفل كردي. و لكنها خطوى ايجابية من ثمار دماء شهداء ٢٠٠٤ و درعا.

to3اسئل سايكس و بيكو
qami$lo -

نحن في كردستان انتم من يجب ان يعود الى الصحراء في الجزيرة العربية وحول الخليج الفارسي, ماعدا عشيرة الشمر فهم اخواننا

لماذا????
لماذا -

إذا عربي كويتي لا يقبل بعراقي حاكماً عليه ولبناني لا يريد سوري حاكماً عليه ,لماذاالكوردي يجب أن يقبل بالعربي حاكماً عليه ????????

ساعة خوش
ABU SARA -

أنا عملت مع الاكراد في عفرين و حلب بتجارة زيت الزيتون في مطلع الثمانينات والجماعة صعب التعامل معهم لدرجة انك تستغني عن كل أرباحك للتخلص منهم , لهم عادات وعقلية متخلفة ولا يجب أبداّ تركهم يعيثون فساداّ بالبلاد والعباد ,

الرد
زارا -

رداً على التعليق رقم (3) و(4) مبروك عليك سوريا الأسد كما أصبح إسمها الجديد فنحن لا نطالب بسوريا الأسد ولكننا نطالب بأرضنا الذي يوم خلقنا موجودون عليه من قبل أن يخلق أبوكم آدم ولكن محروم على الكردي بيع أو شراء العقارات حتى من أخيه أو أبيه كفاكم كذباً وإنشاء الله سوف ترون ذلك اليوم الذي تخافون منه،أما بالنسبة للإصلاحات (إصلاح زراعي) ، أما إذا كان عيد نوروز إيرانياً فقد أصبحت كل سوريتك إيرانية وتحت رحمة العمائم السوداء .تحياتي إلى كل صاحب ضمير.

الشمس والغربال
ابو سامي -

اننا اكراد العراق نعرف اكثر من غيرنا ماذا يعني البعث لاننا مررنا باكثر التجارب المؤلمة والدموية مع البعث,اذ تفنن البعثيون في قتل وابادة الاكراد ( والعرب العاقيين كان لهم نصيبهم من الابادة ايضا )وماذا كانت النتيجة؟ بقينا نحن وانتهى البعث الى المزبلة وتدلى كبيرهم من عنقه. والذي يحز في نفسي ان البعض لم يتعض من ذلك ومنهم الابن اليتيم ل(عفلق)الا وهو البعثى السوري ووريث عرش ابيه الاسد الصغير ( اسد على شعبه و قط وضيع على الاعداء ).يا سيد فشار (عفوا بشار )ان المزبلة (مزبلة التأريخ) غير محدودة وهناك الكثير من الاماكن المحجوزة للزعماء ( الضرورة و التأريخيين) لانه المكان الطبيعى لكل من تجبر على رعيته واقول لسياديك هل انت اعظم من فرعون؟ وهل انت اقوى من صدام؟ وهل انت اقدر من الشاه؟ ففكر اين رمى بهم الدهر ؟.يا سادة يا احفاد ويتامى عفلق تذكروا ان الشعب عندما ينهض لايمكن اجباره على الركوع وتذكروا ان السجود هو لله الاوحد وليس لعبد.

الخبر الثاني .
جمو روباري . -

أعتقد أن الكرد في سورية , كانوا سيفرحون بعيد النوروز رغم أنوف الأمن السوري , وقد فعلها هذا الشعب في أقسى الظروف التي لايمكن لأي مراقب تصورها , ففي العراق وتحت نيران مدافع المقبور صدام تم الفرح , ومع الملالي ومشانقهم في إيران الخميني , ومع الكونترا التركي الحقير , ومع الأمن السوري الجبناء , فماذا كان سيحصل لو أننا رفضنا منة الأمن السوري هذه السنة أيضاً , وبدون أن نسجل لهم كرتاً لايستحقونه في أعناق الشعب الكردي .

الشعب يريد الحرية
صابر ايوبي -

تخطئ الاحزاب الكوردية اذا فكرت ان موقف النظام الدكتاتوري القمعي العنصري قد تغير فعلا من القضية الكوردية في سوريا.فهو مازال ينكر حقوق الشعب الكوردي ولا يعترف بوجوده.اما حضورهلاحتفال الكورد بعيدهم نوروز فرضه الظروف الصعبة التي يمر بها بعد اندلاع الاحتجاجات في درعا البطلة وخوفه من اندلاع احتجاجات كوردية في مناطقهم وهو تطبيق لسياسية النظام المعروفة في منع وحدة السوريين في مواجهة قمعه واستبداده.على حزب البارتي ان لايطرب بحضور المحافظ حفلته النيروزية وان لا ينسى ان النظام لا يعترف بوجود الحزب.النظام يريد تهدئة الكرد في هذا الوقت الذي يواجه في احرار درعا الابطال.ومقارنة تصرف النظام مع انتفاضة درعا مع تصرفه في مواجهة الانتفاضة الكوردية (12 آذار 2004) يدل على مدى عنصريته تجاه الكرد وحقده الشديد عليهم حيث قتل العشرات من الكرد وجرح المئات واعتقل المئات وشارك محافظ الحسكة مع قوات الامن في قمع الانتفاضة بوحشية ولم يقيله الديكتاتور ولم يرسل وفدا الى ضحايا الانتفاضة كما فعل مع انتفاضة درعا الحالية التي وصف النظام ضحياها بالشهداء عملا يقتل القتيل ويمشي في جنازته .ويجب ان لا يغيب هذا عن بال الاحزاب الكوردية .لا يمكن ان يكون النظام ديمقراطيا مع الكرد او مع حزب من احزابهم وقمعيا ديكتاتوريا مع بقية الشعب السوري واحزابه.اعتقد ان الشعب في غليان في كل سوريا وساعة مواجهة النظام واسقاطه اصبحت قريبة،مهما حاول خداع هذا الحزب او هذا الطرف او ذاك من الشعب السوري البطل الذي يريد الحرية والخلاص من حكم العائلة المافيوية وفسادها المنتشر في كل انحاء الجمهورية الوراثية.

من اللاذقية
محمد عبد الرحمن يونس -

يا إخوتي في الدّم في الجبلِ الأشمْ في لاذقيةِ يعربٍ صمتٌ ، وفي طرطوسَ صُمْ مالي أراكمْ صامتينَ وشعبنا قدْ راعَهُ همٌّ وغَمْ أولستمُ الأحفادَ منْ سنجارهِ، هبَّ لنجدتِكمْ بيومٍ كانَ ظلمْ يا إخوتي هذا زمانٌ يقتضي عقلاً وحزمْ إخواننا يتقاطرونَ على الردى بمحبةٍ ‘ حريةٌ هي روحهمْ، والظلم عمْ .أولمْ يصارع صالحٌ، مستعمراً فجاً أصمْ درعانا تصرخُ رحمةً هبوا لنجدتها بدمْ درعا الأبيةٌ كسَّرتْ قيداً بغيضاً منْ حممْ سوريا أبقى من صغارٍ هالهمْ صوتُ الأممْ قالوا أسوداً قلتُ لا بل إنهمْ زيفٌ ووهمْ

الصبر
sherin abdulah -

الصبر يااخوتي . نحن الكرد أذا خرجنا الى الشارع , هذا يعني خروج أربع مليون كوردي خلال دقائق في جميع المحافظات الشمالية ودمشق ايظاَ , انه الهدوء الذي يسبق العاصفة.

الصبر
sherin abdulah -

الصبر يااخوتي . نحن الكرد أذا خرجنا الى الشارع , هذا يعني خروج أربع مليون كوردي خلال دقائق في جميع المحافظات الشمالية ودمشق ايظاَ , انه الهدوء الذي يسبق العاصفة.

16 بوق التحريض
ابو ابراهيم -

لماذا هذا الحقد والتحريض للاكراد انا اجزم انك لست امراءة ولست كردية وبعدين البارحة كان تعداد الاكراد 10 بالمئة من الشعب السوري يعني مليونين حسب قولك واليوم اربعة ملايين شو لحقوا يتكاثروا بالسرعة والا ماكنة الحساب عندك عطلانة شو القصة

16 بوق التحريض
ابو ابراهيم -

لماذا هذا الحقد والتحريض للاكراد انا اجزم انك لست امراءة ولست كردية وبعدين البارحة كان تعداد الاكراد 10 بالمئة من الشعب السوري يعني مليونين حسب قولك واليوم اربعة ملايين شو لحقوا يتكاثروا بالسرعة والا ماكنة الحساب عندك عطلانة شو القصة

لم ينفع الندم
سلة سوريا -

الملاحظ حتى هذه اللحظة لما حدث في درعا وغيرها من المحافظات السورية لم يتعدى التظاهر والأصلاح والتغير إلا إذا تدخل السونامي الكردي . آمل من القيادة السورية أن تستدرك الموقب بشكل سريع وفوري وإلا الحدث سوف يتطور بشكل مفاجئ وسيستغل من قبل السونامي الكردي + الأسرائيلي الأمريكي وتصبح الجزيرة السورية ( سلة سوريا ) بخبر كان ( كردستان الغربية ) بعدها لم ينفع الندم وشكرآ .

لم ينفع الندم
سلة سوريا -

الملاحظ حتى هذه اللحظة لما حدث في درعا وغيرها من المحافظات السورية لم يتعدى التظاهر والأصلاح والتغير إلا إذا تدخل السونامي الكردي . آمل من القيادة السورية أن تستدرك الموقب بشكل سريع وفوري وإلا الحدث سوف يتطور بشكل مفاجئ وسيستغل من قبل السونامي الكردي + الأسرائيلي الأمريكي وتصبح الجزيرة السورية ( سلة سوريا ) بخبر كان ( كردستان الغربية ) بعدها لم ينفع الندم وشكرآ .

المنطق
qami$lo -

يسلم تمك يا اخي

المنطق
qami$lo -

يسلم تمك يا اخي