أصداء

لماذا بثينة وليس بشارا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


تلهث السيدة أمام الصحفيين، وهي تبحث عن العبارات للتعبير عن دقة الأفكار التي أمليت عليها، نطقت بعدة كلمات جانبية خرجت بهم عن نمط صحيفة البعث اليومية، لسان حال قيادة البعث والسلطة السورية، والتي يعرف مضمونها حتى أصغر طفل في الشبيبة السورية، وجملها الروتينية مثل: هذا من عمل الإستعمار وذاك دفع به قوى خارجية تود الشر لسوريا، وتلك الحادثة فيها أيادي الموساد الإسرائيلي، وهؤلاء هم عملاء الخارج، وأولئك يستقون بالخارج... وما إلى ذلك من الكلام الممل، والذي وعينا ونحن نسمعها إلى يومنا هذا.

لا تستطيع هذه السيدة ولا أي فرد آخر التجرأ على إعطاء راي شخصي، لا وراء الستارة ولا أمام الإعلام، وقد شاهدنا كيف تلكأت عند ذكر كلمة " الكرد " ووصفت الكلمة ب " المصطلح " عندما حاولت أن تجيب على السؤال الصحفي عن القضية الكردية، وبالتأكيد تلكأها كانت بسبب عدم أخذ رأي الرئيس بسؤال مثل ذاك، وإلا كيف لها أن توصف شعب بكلمة مصطلح! تهنأهم بعيد قومي بحت، وهو أعتراف بقومية شعب نوروز دون إدراكها بذلك، ولا تتجرأ بأن تطلق عليهم كلمة الشعب، وإن كانت فعلاً تؤمن بأن سوريا شعب واحد ينتمون إلى سوريا الوطن ومن نسيج واحد، ألا يحق لنا أن نطالب بثينة ورئيسها أن تسمي سوريا ب " الجمهورية السورية".

من غير المتوقع أن تكون الحركات الكردية قد أتفقت مع السلطة السورية على مثل هذه السوية الدنيا من النقاط، علماً بأنهم يقفون على الطرف الهش من التوازن السياسي في سوريا، وكما نعلم حتى هذه اللحظة لم تخرج أية قوة معارضة على الساحة لتقدم يدها إلى الشعب الكردي أو أبدوا أي أعتراف منطقي بالقضية الكردية في سوريا، بإستثناء شخصيات سياسية معارضة لهم مواقف مشرفة، وهم محل كل تقدير وأحترام من قبل الشعب الكردي وحركاته.

لنكن واقعين، الحركة الكردية السياسية والثقافية وحتى الشباب الكردي الذي يهوج في أعماقه للوقوف في وجه الطغيان، لا يملك المنطق العملي الذي يود الإعتماد عليه للخروج إلى الشارع، من سيضمن عند خروجه أن لا يكون وحيداً مغترباً على الساحة يواجه القوى المعارضة العربية الذين لم يقدموا أي اعتراف بكيانه كشعب أو قومية ثانية في هذا الوطن ولهم ما للأخرين من حقوق وواجبات. إنها مجازفة، تغيير دكتاتور " علماً بأنني مع التغيير كاملاً وإزالة هذه السلطة بكل كيانه الفاسد" ومجيء آخر لا يعترف بالوجود الكردي أيضاً، ولنا تجارب سابقة في هذا المجال إن لم يكن في سوريا لكن تجارب العراق يتذكرها أغلبنا!.

لم تكن السيدة بثينة تنظر إلى الشعب السوري وتتحدث معهم، بقدر ما كانت تتحدث إلى العالم الخارجي والإعلام لتثبيت فكرة واحدة، وهي أن السلطة في سوريا ثابتة البنيان، وإنها تقدم هذه الفتات من الإصلاحات الشفهية حتى الآن كهدية يقدمها الرئيس بشار شخصياً، ربما بمناسبة عيد ميلاد أبنه، كما هي العادة عند أفتتاح أي مشروع أو جسر في البلد، لماذا لم تكن لهذه السيدة الإعلامية الجرأة بأن تذكر للشعب عن السبب الذي جعل من هذا الرئيس سخياً هكذا فجأة، وإن كانت لديه كل هذه الأموال لماذا كان يكدسها وهو يعلم بأن الشعب كان يعاني الويلات؟

منذ متى أصبحت القيادة القطرية سلطة تنفيذية وتشريعية وتتحكم بإصدار القرارات بدون العودة إلى البرلمان على الأقل، أم إنها كانت كذلك دائماً ولم يكن يقال في السابق هذا القرار من القيادة القطرية، بل بالتصويت الكامل من مجلس الشعب، وهل فعلاً تود السيدة بثينة وقيادتها أن تصدق بأن الشعب يصدق هذا الكلام المعسول لتهدئة الشارع إلى حين، وبعدها ياويلكم أيها الشعب العاق لدكتاتوره؟!

مسيرة الوعود والتصدق على الشعب أصبحت معروفة لدى العالم أجمع، لا أعلم لماذا دخلت السلطة السورية، المعروفة بخبثها في السياسية، بلسان مستشارتها الإعلامية، في نفس المطبات الأولية التي كانت سبباً لوقوع الأصنام الذين سبقوا بشار بثينة، خطوات إصلاحية كلامية، وترقيعات لإجزاء من القوانين والقرارات الفاسدة والعنصرية، وبعد أسابيع يجدون أنفسهم يركضون وراء الإصلاحات الواسعة بدون اللحاق بركب الموجة التي ستؤدي إلى جرف العرش نفسه.

فلتعلم السلطة السورية بأن القرار رقم 49 لا يحتاج إلى تعديل بل إلى إلغاء وبشكل كلي وبدون إبطاء، التعديل قد يكون تعديلاً سلبياً ؟ الأحكام العرفية لا يحتاج إلى تفكير ودراسة لإلغائه، بل أنه مجرد توقيع من فخامة الدكتاتور والذي كلمته لا يمكن أن يرد! كيف وهذه القرارات والقوانين خرجت على الساحة وفتتت بالشعب السوري ولا يستطيع الزعيم الأوحد إلغائه بيوم بل وبساعة، هل ياترى حدث إنقلاب داخلي على سلطة الرب في سوريا؟ أم أنه يريد أن يوهم الشعب بأن سوريا دولة قوانين وهناك سلطات تشريعية وقضائية ولا يمكن تجاوزهم، وكل قرار أو قانون يجب أن يمر على مجلس الشعب لدراسته والتصويت عليه، ربما لا يحصل على الأغلبية ؟ ربما لم نعد نعرف سوريا الأسد وبثينها الطنانة؟!

اطلاق الحريات الإعلامية أو السياسية أو الفصل بين السلطات، وغيرها من أنواع الحريات المرمية من قاموس دكتاتور السيدة المستشارة، لا تحتاج إلى أكثر من إرسال ضابط إلى سجن عدرا والسجون الأخرى وفتح أبوبها وإطلاق سراح القادة السياسيين المعارضين وأصحاب الرأي، والمثقفين. أحكامهم خرجت من دوائر اللأمنية المنتشرة في كل زوايا الوطن، وبدون أي ذنب، أن كان ذلك بالإمكان، فأنه من السهل جداً إطلاقهم أيضاً. في الحقيقة لا يحتاجون إلى أي إعتذار، حيث الإعتذار من سلطة ملغية من سجلات الشعور الإنساني لا فائدة منه.

الشهداء قدسهم الله، وهم مقدسون عند الشعب، ألم يكن يستحقون أن يخرج عليهم سيادة الفرعون، ليترحم عليهم ويرسل إلى أهاليهم تعازيه وبلسان شعوره! علماً بأنني أشك بان له شعور الآن، حيث عرشه يهتز.

كنا ككرد طالبنا بدماء شهدائنا ولا نزال وسنطالب إلى أخر لحظة في الحياة، يعلم الله والفرعون وبثينة وجميع الذين لم يترحموا على شهداء الكرد لا في الثاني عشر من آذار ولا على شهداء نوروز، العيد الذي هنأ فيه الرئيس الشعب الكردي عن طريق ملتوي وبلسان بثيناه، فإن كان حقاً يهنأ، لترحم على شهدائها وأبلغ تعازيه لأهالي خمسون شهيداً آذارياً أستشهدوا برصاص جلاوزته؟!

لاشك بأن السلطة السورية تملك خبرة فظيعة في خلق الفتن والفساد، والبلبة بين الناس، وجر الآخرين إلى مطبات الإصطياد، وقد كانت هذه السياسة إحدى أهم مرتكزاتها في البقاء والإستمرارية والتمكن من نقل السلطة بتلك السهولة إلى الإبن القاصر رئاسياً. لهذا على الشعب الكردي دراسة الواقع من الفوق الإلهي ومن وجهات نظر الحكماء والخبثاء والمنافقين، قبل تصديق كلمات هذه السيدة المتملقة حتى الرعشة لسلطة لا ترى فيها سوى التعامل الإلهي والعبد. تصريحات ضبابية، معظمها في المستقبل القادم، والكثير من الوعود المبتورة والغير الواضحة المعالم، فيها الكثير من خدع السياسة، يراد منها عامل الزمن، إلى أن تهدأ الأمور، وتمر العاصفة، عندها لكل حادثة حديث، فهل، ياترى ويا من سمع، ستبقى بثينة صاحبة وعود الرئيس على وعودها بعد شهر أو شهرين؟ وهل ستوصل السيدة المستشارة في النوروز القادم، تهاني رئيس الجمهورية العربية السورية إلى الشعب الكردي بعيده، عيد نوروز الكردي شعباً وليس مصطلحاً؟!

الدكتور محمود عباس
الولايات المتحدة الأمريكية
mamokurda@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قرارات فورية
جوزيف شماس -

المشكلة ان كلمة وعود في سورية لا محل لها في الاعراب والتصديق ، فالكلام المنمق عن القضاء على الفساد واعطاء الحرية السياسية لم نلمسه قطعا منذ 11 سنة ، اذا كان الرئيس بشار يرغب في ان الشعب سيصدقه فعليه الخروج والتكلم بوضوح ويعلن قرارات فورية بحل مجلس الشعب المعين واستقالة الحكومة واغلاق مراكز اللامن والمخابرات التي تعد باسماء مختلفة وضمها بجهاز واحد تحت امرته شخصيا والغاء الدستور واطلاق الحريات السياسية والافراج عن السجناء السياسيين ، وان اي عملية ترقيع ووعود لن تحل المشاكل المتراكمة بل ستزيد الوضع تازما وستنتشر القلاقل والاضطرابات في كل انحاء سورية لتتحول الى فوضى سيصعب السيطرة عليها .

البلطجية
الطائفة العلوية -

أن انتفاضة الشارع السوري، هو نتيجة احتقان سياسي عمره يربو عن الـ 40 سنةو أن ;الطائفة العلوية هي براء من أعمال ;البلطجية; من أفراد النظام. وقد تعرّض أبناؤها ومفكروها لنفس الاضطهاد الذي تعرّضت له أطياف الشعب السوري قاطبة من أكراد وآشوريين وكلدانيين وأرمن وشركس وسنة وشيعة ومسيحيين في ظل غياب كامل لمفهوم المواطنة، حقا وواجبا، وسيطرة مصالح أسرة حاكمة بعينها، وحاشيتها من منتفعين وانتهازيين;.

صوت شعبنا .
جمو روباري . -

بثينة ثعبان ...بثينة حيران ...بثينة ...بثينة كذبان .....كلها مسميات لوجه واحد هو وجه النفاق والكذب والاستهتار بالناس والاستخفاف بعقول الشباب ..كفاكم يا تافهين استهتاراً بنا ....لماذا دائماً ..تعتبرونا من ساكني الكهوف ..في العصر الحجري ...كفاكم ...قلتم لنا انكم لا تملكون العصا السحرية للتغير والاصلاح ومحاربة الفساد ...ارى اليوم ..ان هذه العصا ظهرت اليوم فإين كانت مخبئة يا بثينة تعبان .....انتي الوحيدة التي تعرف مكانها اين كانت .... ؟؟؟؟؟؟؟؟.

اخر الاخبار .
جمو روباري . -

عناصر الأمن في القامشلي تجوب الشوراع بالسيارات و تنادي بهتافات مؤيدة للنظام في مدينة القامشلي الكوردية بشمال سوريا بمحافظة الحسكة .اخر الاخبار بأن الفروع الامنية تلقت أوامرا من الهيئات العليا بتنظيم تظاهرات مؤيدة للنظام بسيارات الأمن هذه الليلة. حيث سمع ذوي إطلاق النار من قبل رجال الأمن و جماعات من عشيرة الطي البعثية و هتافات مؤيدة للنظام.و مازالت سياراتهم تجوب شوارع القامشلي لترهيب الشعب و ...

النظام جبان
دمشقي -

النظام جبان ويستعين بالنسوان

زيادة رواتب المجرمين
سهير -

زيادة الرواتب هي في صالح الأنظمة الأمنية المجرمة التي تقتل الشهداء.فهل هذه علاوات لرجال القتل على المجازر وتدنيس المساجد

زيادة رواتب المجرمين
سهير -

زيادة الرواتب هي في صالح الأنظمة الأمنية المجرمة التي تقتل الشهداء.فهل هذه علاوات لرجال القتل على المجازر وتدنيس المساجد

أنا زعلان بشدة
بشار -

من المؤسف أن رنين الليرات لم يعد ينفع مع الشعب السوري، ماذا تريدون؟ تعزية و قمت بها، محافظ عزلته، هل أعزل نفسي؟ لو كان بإمكاني ذلك لما قصرت لكنها كما تعلمون وصية الوالد الخالد، الآن هو مرتاح في قبره و أنا أتلقى اللعنات، النقطة الثانية عن الشهداء الذين تحدث عنهم الكاتب، هؤلاء الناس لم يموتوا على طريق المطار مثل أخي الشهيد باسل، يروحوا يقودوا سيارتهم بسرعة مئتي كيلومتر بالساعة و يموتوا وبعدها نجيب مشايخ السلطان و نعطيهم درجة الشهادة، يعني الشغلة بدها دفع مصاري و ليست ببلاش!

كوردي من حي الاكراد
طلال الكردي -

انا من اكراد الشام احي اخواننا اهل حوران النشامى البواسل واناشد اهلي واخواني في حي الاكراد بدمشق ان يقفوا ويدافعوا عن اخونهم في درعا ضد هذا النظام القمعي الظالم القاتل الذي لايعرف الالغه القتل وكبت الحريات والفساد وسرقه مال الشعب /لقد اثبت اخواننا في درعا انهم اهل للعيش بحريه وليثبت باقي شعبنامن كورد وعرب انهم اهل لذالك ايضاوشكرا

كوردي من حي الاكراد
طلال الكردي -

انا من اكراد الشام احي اخواننا اهل حوران النشامى البواسل واناشد اهلي واخواني في حي الاكراد بدمشق ان يقفوا ويدافعوا عن اخونهم في درعا ضد هذا النظام القمعي الظالم القاتل الذي لايعرف الالغه القتل وكبت الحريات والفساد وسرقه مال الشعب /لقد اثبت اخواننا في درعا انهم اهل للعيش بحريه وليثبت باقي شعبنامن كورد وعرب انهم اهل لذالك ايضاوشكرا

حكام العرب
مسعد محمد عبد القادر -

الا ترون ان حكام العرب كلهم يجكمون بنفس السياسات اي انهم كلهم عملاء فعلا لاسرائيل

Syrian NOT Passive
Sara Bulbil -

May God bless you for this article, and who is stupid enough would believe Baath regim after more than 40 years now they promissed to reform, big liars, they changed the instituation in 5 minutes, to fit Bashar''s age to inhere his father'' and they need a committee to study to (may or may not) uplifted the state of emergrncy that is ridiculous

Syrian NOT Passive
Sara Bulbil -

May God bless you for this article, and who is stupid enough would believe Baath regim after more than 40 years now they promissed to reform, big liars, they changed the instituation in 5 minutes, to fit Bashar''s age to inhere his father'' and they need a committee to study to (may or may not) uplifted the state of emergrncy that is ridiculous

إضحك مع بثينة شعبان
د. عبدالحكيم الزعبي -

بثينة شعبان: مستشارة فايته بالحيط، ومع ذالك تعتقد أن عندها الخبر اليقين. من أبرز أقوالها البارحة: (لا أحد يحب درعا أكثر من بشار الأسد). وفي ردها على سؤال عن التغطية الإعلامية لما يجري في درعا قالت بأن (الحقيقة هو ما يبثه التلفزيون العربي السوري). الصحاف كان يكذب لكي يرفع معنويات من يدافع عن بغداد وبثينة شعبان تكذب دفاعاً عن قتلة أبناء حوران.

إضحك مع بثينة شعبان
د. عبدالحكيم الزعبي -

بثينة شعبان: مستشارة فايته بالحيط، ومع ذالك تعتقد أن عندها الخبر اليقين. من أبرز أقوالها البارحة: (لا أحد يحب درعا أكثر من بشار الأسد). وفي ردها على سؤال عن التغطية الإعلامية لما يجري في درعا قالت بأن (الحقيقة هو ما يبثه التلفزيون العربي السوري). الصحاف كان يكذب لكي يرفع معنويات من يدافع عن بغداد وبثينة شعبان تكذب دفاعاً عن قتلة أبناء حوران.

المصطلح
Rizgar -

While H.Assad was in power he used two completely different methods to gain control of the Syrian and its people. Terror and Propaganda were virtually the opposite yet there are many reasons why H. Assad needed both of them to manipulate the people of so called Syria. This crucial balance between the two gave Assads (Both of them)the ultimate Dictatorship power which made Arab people support them.But the wind of change is shaking many racist states, History is gainst racist and artificial states, Yoguslavia,Nazi Germany, DDR, Nazi Iraq, south africa..etc

المصطلح
Rizgar -

While H.Assad was in power he used two completely different methods to gain control of the Syrian and its people. Terror and Propaganda were virtually the opposite yet there are many reasons why H. Assad needed both of them to manipulate the people of so called Syria. This crucial balance between the two gave Assads (Both of them)the ultimate Dictatorship power which made Arab people support them.But the wind of change is shaking many racist states, History is gainst racist and artificial states, Yoguslavia,Nazi Germany, DDR, Nazi Iraq, south africa..etc

Freedom
Arab -

the (( jerry feeling like tom ; jerry)), a mouse feeling that we are worry about our safety family status quo to preserve our head from the secret polices,who they can be anyone around you with the probability tha some of the commentators are the ones , why ! so simple explanation we were thought simce 1963 not to trust anyone , secret police can never be repected they know only one language being implemented by various means beat/abuse/heatred/ even kill to presere the baathy system ,they destroyed systematly the revolt to preseve ; defend your wright (( the simple fredom of exoression , the spoken one in a freely atmosphere)) , they abused intimidate you systematically , so you are obliged to preserve your dignaty so you shut up , you act as hidden person , limited friendsto share your thoughts ,you are not free you do not feel free , freedom requested is similar to the existing in neiboring , lebanon without imitating the lebanese only their freedom ,we should say who we are when we wrote our name , i am afraid to be outspoken , i am afraid to be in the street demonstrating , i do not know the consequences ,,, thus Mr president lift the emegency law as it is by issuing the needed order-marsoom pls , make me be free, i do not want that outside forces make me feel free , can you comprehend that fear situation Mr the President ? Thank you Daraa, thank you the 100 or ? matyrs alla yerhamoun , 100 martyrs, our demand is the FREEDOM

Freedom
Arab -

the (( jerry feeling like tom ; jerry)), a mouse feeling that we are worry about our safety family status quo to preserve our head from the secret polices,who they can be anyone around you with the probability tha some of the commentators are the ones , why ! so simple explanation we were thought simce 1963 not to trust anyone , secret police can never be repected they know only one language being implemented by various means beat/abuse/heatred/ even kill to presere the baathy system ,they destroyed systematly the revolt to preseve ; defend your wright (( the simple fredom of exoression , the spoken one in a freely atmosphere)) , they abused intimidate you systematically , so you are obliged to preserve your dignaty so you shut up , you act as hidden person , limited friendsto share your thoughts ,you are not free you do not feel free , freedom requested is similar to the existing in neiboring , lebanon without imitating the lebanese only their freedom ,we should say who we are when we wrote our name , i am afraid to be outspoken , i am afraid to be in the street demonstrating , i do not know the consequences ,,, thus Mr president lift the emegency law as it is by issuing the needed order-marsoom pls , make me be free, i do not want that outside forces make me feel free , can you comprehend that fear situation Mr the President ? Thank you Daraa, thank you the 100 or ? matyrs alla yerhamoun , 100 martyrs, our demand is the FREEDOM

اليوم يومكم
هبو سامي -

لقد شاهدت قبل قليل ما يجري في مدن سوريا ولم اكن لاصدق (وهذا ما كنت اعتقد لحد هذه اللحظة ) بأن الشباب السورى قادرا على ان يرفع صوته فوق صوت البعث لمعرفتهم الكاملة بشراسة البعث,خصوصا وان شعار البعث هو ( جئنا لنبقى )اي لا يتورع عن اي شىء طالما يؤدي لبقائه رغم انف الشعب.يا شباب سوريا لا تخيفكم الارهاب ولا الموت لاننا في الاخير سنموت والمهم ان ان يستمر اطفالنا بالحياة بكرامة و انسانية وتذكروا ان الاشجار تموت واقفة وان البقاء لله تعالى.

اليوم يومكم
هبو سامي -

لقد شاهدت قبل قليل ما يجري في مدن سوريا ولم اكن لاصدق (وهذا ما كنت اعتقد لحد هذه اللحظة ) بأن الشباب السورى قادرا على ان يرفع صوته فوق صوت البعث لمعرفتهم الكاملة بشراسة البعث,خصوصا وان شعار البعث هو ( جئنا لنبقى )اي لا يتورع عن اي شىء طالما يؤدي لبقائه رغم انف الشعب.يا شباب سوريا لا تخيفكم الارهاب ولا الموت لاننا في الاخير سنموت والمهم ان ان يستمر اطفالنا بالحياة بكرامة و انسانية وتذكروا ان الاشجار تموت واقفة وان البقاء لله تعالى.

مجرِمة دموية
جمال -

على شاكلة معلّمها الجولاني وابن الموساد المدلّل. أرنب في الجولان وضبع على المدنيين. في لبنان كما في سورية. إسرائيل هي العقبة الأولى أمام اقتلاع المسمّى آلا الأسد ومعشره ومرتزقته من أوغاد حزب الله إلى آخر حشرة في ما يسمى الأمن السوري. طغمة مجرمين لصوص تحميهم إسرائيل وأمريكا. لكن حتى لهذا النوع الفريد من العهر والمَومَسة حدود. سترمي إسرائيل عصابة الأسد متى نفدت الفائدة منها. بالإنتظار، لا حلّ أمام المجتمع السوري سوى مواصلة وتصعيد انتفاضته الشجاعة، حتى ترفع إسرائيل الغطاء عن وحشها المدلّل.

مجرِمة دموية
جمال -

على شاكلة معلّمها الجولاني وابن الموساد المدلّل. أرنب في الجولان وضبع على المدنيين. في لبنان كما في سورية. إسرائيل هي العقبة الأولى أمام اقتلاع المسمّى آلا الأسد ومعشره ومرتزقته من أوغاد حزب الله إلى آخر حشرة في ما يسمى الأمن السوري. طغمة مجرمين لصوص تحميهم إسرائيل وأمريكا. لكن حتى لهذا النوع الفريد من العهر والمَومَسة حدود. سترمي إسرائيل عصابة الأسد متى نفدت الفائدة منها. بالإنتظار، لا حلّ أمام المجتمع السوري سوى مواصلة وتصعيد انتفاضته الشجاعة، حتى ترفع إسرائيل الغطاء عن وحشها المدلّل.

عيب يا بثينة
حلب الفيحاء -

بدت بثينة شعبان في مؤتمرها الصحافي وهي تمثل دور خبيث ومخادع فتتكلم عن هدوء في درعا بينما النار تلتف حول كل المدينة وقام النظام بحرق حتى المساجد وسقط عشرات الجرحى على الارض ,وقام النظام بطريقة البطش وعدم الاحساس بتجاهل الجرحى العزل وقام بسحق بعض المعارضين له وحيث سجل نحو 15 شهيد لا ذنب لهم الا انهم يريدو الحرية والعيش بكرامة فقط لا غير, وقام النظام باتهامهم بأنهم عملاء لجهات خارجية وغيره من الكذب الفاقع, لكن الى متى سيستمر العهر والكذب الاعلامي يا بثينة فأنت كشفت عن نفسك لشعبك وصار يعرفك انك لا تهتمي لمذابح شعبك الصبور الذي يطالب بالكرامة بينما انت يا بثينة اصبحت رمز للخيانة والغدر والقتل الاجرامي البشع

عيب يا بثينة
حلب الفيحاء -

بدت بثينة شعبان في مؤتمرها الصحافي وهي تمثل دور خبيث ومخادع فتتكلم عن هدوء في درعا بينما النار تلتف حول كل المدينة وقام النظام بحرق حتى المساجد وسقط عشرات الجرحى على الارض ,وقام النظام بطريقة البطش وعدم الاحساس بتجاهل الجرحى العزل وقام بسحق بعض المعارضين له وحيث سجل نحو 15 شهيد لا ذنب لهم الا انهم يريدو الحرية والعيش بكرامة فقط لا غير, وقام النظام باتهامهم بأنهم عملاء لجهات خارجية وغيره من الكذب الفاقع, لكن الى متى سيستمر العهر والكذب الاعلامي يا بثينة فأنت كشفت عن نفسك لشعبك وصار يعرفك انك لا تهتمي لمذابح شعبك الصبور الذي يطالب بالكرامة بينما انت يا بثينة اصبحت رمز للخيانة والغدر والقتل الاجرامي البشع

بثينة المسكينة
dalia -

يا عمتي استحي على حالك واجلسي في بيتك قبل ان ينالك الجنون واجلسي بجانب وليد المعلم وتبادلوا الأحاديث واشربوا القهوة واتركوا الإصلاح للشعب الرأي للشعب الشجاعة للشعب الذكاء للشعب الإدارة للشعب فانتم الآن كالبضاعة البالية تباع في الأسواق باسعار قليلة ولا أحد ينظر اليها ,اذا طلب منكم الأسد الصغير شيئا فليظهر على الساحة مع اسمائه فالساحة للرجال.

بثينة المسكينة
dalia -

يا عمتي استحي على حالك واجلسي في بيتك قبل ان ينالك الجنون واجلسي بجانب وليد المعلم وتبادلوا الأحاديث واشربوا القهوة واتركوا الإصلاح للشعب الرأي للشعب الشجاعة للشعب الذكاء للشعب الإدارة للشعب فانتم الآن كالبضاعة البالية تباع في الأسواق باسعار قليلة ولا أحد ينظر اليها ,اذا طلب منكم الأسد الصغير شيئا فليظهر على الساحة مع اسمائه فالساحة للرجال.

فرح
Narina -

Mr. Farah is disappeared, I do belive he is dealing with killing for Bath Party in Darra...he has no time to attack Kurds

فرح
Narina -

Mr. Farah is disappeared, I do belive he is dealing with killing for Bath Party in Darra...he has no time to attack Kurds

اين انتم يابني معروف
ابراهيم -

قبضت السلطات البعثية الحاقدة على السيدة منتهى الأطرش ابنة قائد الثورة السورية سلطان باشا الأطرش بعد ان اظهرت دعمها للثورة السورية ولأهل درعا وقبضت ايضا على السيده هدى الأطرش وسحبتها من المنزل باهانه فكيف يقبل اخواننا ابناء جبل العرب مفجري الثورة السورية الكبرى هذه الأهانه ويصمتوا لنظام بشار الديكاتوري الارهابي

اين انتم يابني معروف
ابراهيم -

قبضت السلطات البعثية الحاقدة على السيدة منتهى الأطرش ابنة قائد الثورة السورية سلطان باشا الأطرش بعد ان اظهرت دعمها للثورة السورية ولأهل درعا وقبضت ايضا على السيده هدى الأطرش وسحبتها من المنزل باهانه فكيف يقبل اخواننا ابناء جبل العرب مفجري الثورة السورية الكبرى هذه الأهانه ويصمتوا لنظام بشار الديكاتوري الارهابي

مؤتمر صحفي عجيب
ابو يوسف -

اول مره اشوف بحياتي مثل هالمؤتمر الصحفي كما يسمونه تنادي على الصحفيين باساءهم كانها معلمه تسال تلاميذها في الصف والصحفي يسال ومايذكر اسم الصحيفه او القناة اللي هو تابع لها والاساله كانها موزعه عليهم قبل المؤتمرفعلا مؤتمر صحفي عجيب وغريبلكن هالامور ليست غريبه على هؤلاء الاغبياءاللهم ارحم الشهداء وانصر الشعب السوري المظلوم ويسقط بشار الارنب

مؤتمر صحفي عجيب
ابو يوسف -

اول مره اشوف بحياتي مثل هالمؤتمر الصحفي كما يسمونه تنادي على الصحفيين باساءهم كانها معلمه تسال تلاميذها في الصف والصحفي يسال ومايذكر اسم الصحيفه او القناة اللي هو تابع لها والاساله كانها موزعه عليهم قبل المؤتمرفعلا مؤتمر صحفي عجيب وغريبلكن هالامور ليست غريبه على هؤلاء الاغبياءاللهم ارحم الشهداء وانصر الشعب السوري المظلوم ويسقط بشار الارنب

un believable
i,m proud to be druz -

to all druze in Syria, how come you accept the kidnapping of muntaha alatrash, this is not our tradition. .teach bashar a lesson about democracy, you should protest to keep your heads up otherwise there are no druze any more they all passed away.

un believable
i,m proud to be druz -

to all druze in Syria, how come you accept the kidnapping of muntaha alatrash, this is not our tradition. .teach bashar a lesson about democracy, you should protest to keep your heads up otherwise there are no druze any more they all passed away.

نظام يكذب ويصدق
برجس شويش -

نشكر الاخ الكاتب محمود عباس على مقالته الذي اغنى افكارنا بها , لا شك ان النظام يعرف بان نهايتهة اصببحت وشيكة بعد الاحداث الغير المتوقعة التي بذات في درعا و الان اصبح نتشر في كل مناطق سوريا وبالتاكد هي ثورة بكل معنى الكلمة للثورة , لو ان بشار الاسد جادا في اصلاحاته لاعلن بنفسه عنها ولكنه فضل ان تكون السيدة بثنة شعبان ليكون من السهل على بشار النتصل منها

نظام يكذب ويصدق
برجس شويش -

نشكر الاخ الكاتب محمود عباس على مقالته الذي اغنى افكارنا بها , لا شك ان النظام يعرف بان نهايتهة اصببحت وشيكة بعد الاحداث الغير المتوقعة التي بذات في درعا و الان اصبح نتشر في كل مناطق سوريا وبالتاكد هي ثورة بكل معنى الكلمة للثورة , لو ان بشار الاسد جادا في اصلاحاته لاعلن بنفسه عنها ولكنه فضل ان تكون السيدة بثنة شعبان ليكون من السهل على بشار النتصل منها

سنترحم علي القذافي
احمد الواسطي -

سال معلم في العراق تلاميذه ان يتبرعوا للسودان بسبب كارثة الفيظانات فتبرع كل التلاميذ الا واحد وبعد فترة سألهم أيظا ان يتبرعوا ولنفس السبب فتكرر نفس الشي كل التلاميذ تبرعوا الا ذلك التلميذ وبعد فترة سألهم للتبرع ولكن لفتح فرع لحزب البعث العربي في السودان هذه المرة لم يتبرع كل التلاميذ الا ذلك التلميذ ولما ساله المعلم عن السبب قال التلميذ لان والدي يقول الان حلت الكارثة بالسودان يا إخواني والله العظيم لو ضاربنا سونامي اليابان ولا حاكمنا البعث يوم واحد ولكن الله ارسل لنا من خلصنا من البعث بأقل الخسائر الممكنه وأملي ان يتحرر السوريين من هذا الكابوس المرعب كابوس البعث فوالله هذا الحزب سينهي سوريا والسوريين اذا فكروا بالتغير وسنترحم علي القذافي ونقول القذافي كان ارحم علي شعبه من بشار والأيام ستثبت ما اقول مع التحيه&;

سنترحم علي القذافي
احمد الواسطي -

سال معلم في العراق تلاميذه ان يتبرعوا للسودان بسبب كارثة الفيظانات فتبرع كل التلاميذ الا واحد وبعد فترة سألهم أيظا ان يتبرعوا ولنفس السبب فتكرر نفس الشي كل التلاميذ تبرعوا الا ذلك التلميذ وبعد فترة سألهم للتبرع ولكن لفتح فرع لحزب البعث العربي في السودان هذه المرة لم يتبرع كل التلاميذ الا ذلك التلميذ ولما ساله المعلم عن السبب قال التلميذ لان والدي يقول الان حلت الكارثة بالسودان يا إخواني والله العظيم لو ضاربنا سونامي اليابان ولا حاكمنا البعث يوم واحد ولكن الله ارسل لنا من خلصنا من البعث بأقل الخسائر الممكنه وأملي ان يتحرر السوريين من هذا الكابوس المرعب كابوس البعث فوالله هذا الحزب سينهي سوريا والسوريين اذا فكروا بالتغير وسنترحم علي القذافي ونقول القذافي كان ارحم علي شعبه من بشار والأيام ستثبت ما اقول مع التحيه&;

هي بثينه ثعبان
سوري سوري -

احد اهم رموز الفساد والفرده اليمين زي الشمال

هي بثينه ثعبان
سوري سوري -

احد اهم رموز الفساد والفرده اليمين زي الشمال

حزب البعث المهترئ
كوردوكوردو -

الأكراد السوريين يتضامنون مع الأخوة في درعا قلبأ وقالبأ. فأمي الكوردية التي لا تعرف موقع درعا على الخارطة تصلي لأبناء وبنات درعا يوميأ. زلزال الحرية قادم لا محالة وعندما يصل قوة أوجه لا بشار ولا ماهر ولا حزب البعث المهترئ ولا مجلس الشعب الكرتوني أو فروع المخابرات السورية الخمسة وأخواتها ولا قادة الأحزاب الكوردية الذين يذهبون الى الحج في هولير أو سجن ايميرلي قادرين على فعل أي شيئ غير التفرج. عاشت ثورة الربيع السورية. الشعب السوري بجميع أطيافه يستحق حياة أفضل.

حزب البعث المهترئ
كوردوكوردو -

الأكراد السوريين يتضامنون مع الأخوة في درعا قلبأ وقالبأ. فأمي الكوردية التي لا تعرف موقع درعا على الخارطة تصلي لأبناء وبنات درعا يوميأ. زلزال الحرية قادم لا محالة وعندما يصل قوة أوجه لا بشار ولا ماهر ولا حزب البعث المهترئ ولا مجلس الشعب الكرتوني أو فروع المخابرات السورية الخمسة وأخواتها ولا قادة الأحزاب الكوردية الذين يذهبون الى الحج في هولير أو سجن ايميرلي قادرين على فعل أي شيئ غير التفرج. عاشت ثورة الربيع السورية. الشعب السوري بجميع أطيافه يستحق حياة أفضل.

تأخرت كتير يا مواسم
المارد السوريart -

الزيتون! وقع بشار بشر أعماله هو ومن حوله، تأملت به خيرا وإذا به يكشف عن وجهه الغاطس بــ الشر. ردا على الكاتب : لماذا بثينة وليس بشار ، أولا اراد ان يخرج عن من سبقه في تونس بن علي ومصر مبارك حيث كشقوا عن وجوههم لشعوبم . وبمجرد ان نظر الشعب الى بن على وسمع نبرات صوته علم انه يكذب وكذلك مبارك لذا تفادى بشار ان يتوجه الى الشعب عبر التلفزيون وهو نفسه لا يصدق ما سيقوله لأنه سيكذب على الشعب تماما كما تعلم الكذب والمناورة من والده’ لذا ارسل بثينة شعبان لتنقل عن معلمها وعود الكذب، هذه الوعود التي اوردتها كبيان عسكري رقم 1 و2و3. وكل ما ذكرته من وعود لا يلزم الرئيس. فيكلمة واحد يمكنه ان يتنصل ويقول انا لم اعد بأي شيء وكل ما سمعتوه جاء على لسان مستشارة بالقصر اسمها بثينة شعبان. مع الأسف ان الشعب السوري وقع ضحية الحكم الأستبدادي للحزب الواحد منذ 1963 وكان قبله الشعب الروسي قد وقع تحت حكم الجزب البولشفيكي لمدة تزيد على 70 سنة وكذلك الشعب البولوني والتشيكي والبلغاري والنغاري والروماني (وكلنا نعرف نهاية تشاشيسكو صديق حافظ الأسد الحميم) ولكن كل هذه الشعوب تحررت من انظمة الحزب الواحد الديكتاتورية مع بداية التسعينات واليوم تعيش بحرية وديمقراطية. الغريب ان بشار الأسد والذي تبجح بأنه درس في انكلترا لم يتعلم ما هي الحرية والديمقراطية, والأنكى من ذلك زوجته السيدة الأولى التي عاشت ودرست وعملت في بلد هو اوج الديمقراطيات في العالم كيف لم تقترح على زوجها منذ اليوم الأول لدخولها القصر(القصر الذي اطلقوا عليه اسم قصر الشعب)علما بأن 99 % من الشعب السوري لا يعرف هذا القصر مع أن نتيجة التصويت لبشار الأسد كانت 99 %. اعود لأقول كيف سكتت السيدة اسماء الأخرس التي ذاقت الحرية الى ان تزوجت عن ممارسات زوجها القمعية لمدة 11 سنة؟ كيف قبلت ان تزج نساء سوريات في السجون لمجرد طرحهن افكار سياسية حرة وهي التي تتبجح امام عدسات التلفزيون بأنها تعمل من اجل المراءة في سوريا. اسماء الأسد مسؤولة بفدر ما كانت مسوؤلة زوجة بن علي وكذلك سوزان مبارك، فعي بملىء ارادتها قبلت ان تكون زوجة ديكتاتور من اجل العظمة ولقب السيدة الأولى ولكي تنشر صورها في المجلات العالمية والأمريكية.زوجة تشاشيسكو كانت مسؤلة مثله ولم ترضى إلا ان تعدم معه .لقد استيقظ بشار من ثباته المقصود متأخرا والوعود(السكاكر) المرسلة بواسطة بثينا نردها اليه

تأخرت كتير يا مواسم
المارد السوريart -

الزيتون! وقع بشار بشر أعماله هو ومن حوله، تأملت به خيرا وإذا به يكشف عن وجهه الغاطس بــ الشر. ردا على الكاتب : لماذا بثينة وليس بشار ، أولا اراد ان يخرج عن من سبقه في تونس بن علي ومصر مبارك حيث كشقوا عن وجوههم لشعوبم . وبمجرد ان نظر الشعب الى بن على وسمع نبرات صوته علم انه يكذب وكذلك مبارك لذا تفادى بشار ان يتوجه الى الشعب عبر التلفزيون وهو نفسه لا يصدق ما سيقوله لأنه سيكذب على الشعب تماما كما تعلم الكذب والمناورة من والده’ لذا ارسل بثينة شعبان لتنقل عن معلمها وعود الكذب، هذه الوعود التي اوردتها كبيان عسكري رقم 1 و2و3. وكل ما ذكرته من وعود لا يلزم الرئيس. فيكلمة واحد يمكنه ان يتنصل ويقول انا لم اعد بأي شيء وكل ما سمعتوه جاء على لسان مستشارة بالقصر اسمها بثينة شعبان. مع الأسف ان الشعب السوري وقع ضحية الحكم الأستبدادي للحزب الواحد منذ 1963 وكان قبله الشعب الروسي قد وقع تحت حكم الجزب البولشفيكي لمدة تزيد على 70 سنة وكذلك الشعب البولوني والتشيكي والبلغاري والنغاري والروماني (وكلنا نعرف نهاية تشاشيسكو صديق حافظ الأسد الحميم) ولكن كل هذه الشعوب تحررت من انظمة الحزب الواحد الديكتاتورية مع بداية التسعينات واليوم تعيش بحرية وديمقراطية. الغريب ان بشار الأسد والذي تبجح بأنه درس في انكلترا لم يتعلم ما هي الحرية والديمقراطية, والأنكى من ذلك زوجته السيدة الأولى التي عاشت ودرست وعملت في بلد هو اوج الديمقراطيات في العالم كيف لم تقترح على زوجها منذ اليوم الأول لدخولها القصر(القصر الذي اطلقوا عليه اسم قصر الشعب)علما بأن 99 % من الشعب السوري لا يعرف هذا القصر مع أن نتيجة التصويت لبشار الأسد كانت 99 %. اعود لأقول كيف سكتت السيدة اسماء الأخرس التي ذاقت الحرية الى ان تزوجت عن ممارسات زوجها القمعية لمدة 11 سنة؟ كيف قبلت ان تزج نساء سوريات في السجون لمجرد طرحهن افكار سياسية حرة وهي التي تتبجح امام عدسات التلفزيون بأنها تعمل من اجل المراءة في سوريا. اسماء الأسد مسؤولة بفدر ما كانت مسوؤلة زوجة بن علي وكذلك سوزان مبارك، فعي بملىء ارادتها قبلت ان تكون زوجة ديكتاتور من اجل العظمة ولقب السيدة الأولى ولكي تنشر صورها في المجلات العالمية والأمريكية.زوجة تشاشيسكو كانت مسؤلة مثله ولم ترضى إلا ان تعدم معه .لقد استيقظ بشار من ثباته المقصود متأخرا والوعود(السكاكر) المرسلة بواسطة بثينا نردها اليه

محاسبة وإسقاط
اريج -

ربما بثينة شعبان لاتعلم أن النظام الأمني بسورية بالكامل من طائفتها . بثينة شعبان لاتعلم أن أكبر عملية تطهير طائفي للجيش السوري تمت على يد الأب المجرم حافظ الأسد . بثينة شعبان لاتعلم أن سورية ليست ملك لها ولا للخلفوها . بثينة شعبان إذا كان من فعل بدرعا وبحمص وباللاذقية وبحلب و... عصابة ومندسين فأنا أتشرف أن أكون عنصرا بهذه العصابة التي ستهز عرش الأسد الكبير . ومن قال لك أن السوريون يريدون إسقاط النظام فهو خاطئ لأن السوريون يريدون محاسبة النظام وانت الثامنة ترتيبا ممن سيدفع الثمن .

محاسبة وإسقاط
اريج -

ربما بثينة شعبان لاتعلم أن النظام الأمني بسورية بالكامل من طائفتها . بثينة شعبان لاتعلم أن أكبر عملية تطهير طائفي للجيش السوري تمت على يد الأب المجرم حافظ الأسد . بثينة شعبان لاتعلم أن سورية ليست ملك لها ولا للخلفوها . بثينة شعبان إذا كان من فعل بدرعا وبحمص وباللاذقية وبحلب و... عصابة ومندسين فأنا أتشرف أن أكون عنصرا بهذه العصابة التي ستهز عرش الأسد الكبير . ومن قال لك أن السوريون يريدون إسقاط النظام فهو خاطئ لأن السوريون يريدون محاسبة النظام وانت الثامنة ترتيبا ممن سيدفع الثمن .