أصداء

هل تحوّل الأكراد إلى عصافير بيد الأسد؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدايةً لا بدّ من الإشارة إلى أنّ القصد من الأكراد ههنا، هو "أكراد النظام" أو "أكراد الأحزاب" بالدرجة الأولى، وليس "أكراد الشعب" أو أكراد الشارع القادم، لا محال. فهولاء، مثلهم مثل كلّ أطياف الشعب السوري، هم سوريون غاضبون على النظام، ويريدون ما تريده درعا وحواليها، الآن، جنوبي الغضب السوري.

انتفاضة 12 آذار التي كانت من الشعب إلى الشعب، ولم يكن للدكاكين الحزبية فيها غضبئذٍ، أي يدٍ، هي أقرب دليل من الذاكرة الكردية السورية على ذلك.
أما "أكراد النظام"، كما أثبت رؤساء دكاكينهم في "نوروز النظام" هذا العام، فلنا فيهم كلامٌ آخر، لا بل أنّ للشعب فيهم أكثر من كلام.

طريقة تعاطي النظام السوري، مع معارضاته الفعلية أو الوهمية، لم تعد سريةً تجري وراء الكواليس، وفي غرف المخابرات وأمنه، كما كانت من قبل. فالدنيا وأحوالها تغيّرت، الأمر الذي دفع بالنظام السوري إلى أن يغيّر سلوكه، تجاه ما حوله.

فهو غيّر من سلوكه(وهو شكليّ محض على أية حال)، مع أشدّ وأشرس معارضيه جماعة الإخوان المسلمين، قبل أكثر من سنتين، عندما علّقت الجماعة كلّ أنشطتها المعارضة ضد النظام خلال الحرب الإسرائيلية على غزة نهاية 2008 وبداية 2009. ليس لأن النظام أراد إصلاح ما يمكن إصلاحه مع الجماعة، أو إنقاذ ما يمكن إنقاذه في سوريا كما وعدها، وإنما لأنه أراد تخريب المعارضة من الداخل، وتعطيلها ما أمكن، وذلك عبر مغازلته للإخوان، بإعتبارهم أقوى فصيل منظّمٍ يحسب له أكثر من حساب، والجلوس إليهم وترويضهم بالكلام المعسول، والوعود المؤجلة، وضربه بأطراف المعارضة الأخرى.

النظام، نجح في هذا المسعى، حتى الآن، نجاحاً كبيراً يسجل له.
أخبار غضب درعا والحوارانيين من حولها، وما نشهده من صمتٍ خطير لجماهير الإخوان في مدن الداخل السوري، حتى اللحظة، تؤكد نجاح النظام في فرملة الإخوان أو تحييده عما يشتعل من غضبٍ قائمٍ في الجنوب على قدمٍ وساق.

هناك من يقول على لسان "أكراد الأحزاب"، هذه الأيام، ويعتقد جازماً، بأنّ النظام السوري بدأ بتغيير سلوكه معهم نسبياً، قبل أن يغيّره الشعب. بدأنا نقرأ مؤخراً، تنظيرات من هذا القبيل، خصوصاً بعد أن فاقت تغطية وسائل إعلام النظام، لنوروز أكراد(ه)، في كونه "عيداً حضارياً متنوعاً"، كلّ التوقعات.

ولكن السؤال الذي يمكن طرحه ههنا، هو: هل يمكن لنظامٍ ديكتاتوري، اختزل كل السلطات في رئيسه، أن يغيّر سلوكه بالفعل؟

تاريخ سوريا خلال أكثر من أربعة عقودٍ من الخراب واللإصلاح واللاتغيير، في ظل هذا النظام الثابت على "ممانعاته"، يقول بأنّ تغييراً في السلوك أو شيئاً من هذا القبيل، هو أقرب إلى المستحيل. فالنظام عوّدنا وعوّد سوريا، على سلوكه الثابت: إما الكلّ وإلا فلا؛ أيّ
كلّ السلطات، وكلّ المؤسسات، وكلّ الملك، وكلّ القرارات، وكلّ الحريات، وكلّ الحقوق...هكذا كان سلوكه، على مرّ حكمه الحافل بالأحكام العرفية والقوانين الطارئة.

له كلّ شيء، وللشعب لا شيء. تلك هي "فلسفة" النظام للفوز بثالوث "الوحدة والحرية والإشتراكية".

ظهور نوروز في سوريا إلى العلن ودخوله وسائل الإعلام الرسمي لأول مرةً في تاريخه، كشف الغطاء عن لعبة جديدة قديمة للنظام، لعبها هذه المرة في الوقت الضائع، مع أكراد(ه) من سادة الأحزاب والجماعات السياسية، التي يبدو لكأنها دخلت في "زواج متعة" مع السلطة، إلى أجلٍ غير مسمى.

هذه الأحزاب، التي دوّختنا وصرعتنا ببياناتها ونداءاتها وتضامناتها وقصاصاتها، طيلة نصف قرنٍ ونيف، صامَت عن الكلام هذه الأيام، حيث تُقتل درعا كلّ يوم أكثر من مرة، ويُقتل السوري الحوراني الغاضب لأجل كلّ سوريا هناك، بنار ورصاص النظام مرةً تلو الأخرى.

هذه الأحزاب الذاهبة في متعتها مع السلطة إلى أكثر من زواجٍ وعلى أكثر من مستوى، كما يبدو، تتحدث هذه الأيام بلسانين: لسانٌ كرديٌ تتحدث به إلى الشارع، لفرملة غضب أكرادها، الذي لا يقلّ في حقيقته عن غضب حوارن، فيما لو انفجر، ولسانٌ آخر عربي، به تجلس إلى السلطات في الغرف المغلقة، وبه تمارس فنون الإستماع إلى الكلام الحلو، والإستمتاع بوعود النظام العسلية المؤجلة، منذ أكثر من أربعين عاماً.

ماذا يعني أن يطالب الحوارنيون في أقصى الجنوب السوري، ب"رفع حالة الطوارئ، والأحكام العرفية، وإطلاق الحريات، وتبييض السجون من كلّ معتقلي الرأي والضمير"، فيما نرى الأحزاب الكردية التي يعاني أكرادها ظلماً مزدوجاً، وسجناً مزدزجاً، وحالة طوارئ وأحكاماً عرفية مزدوجة، نراها تخرس وتصوم عن الكلام، لكأن حوران هي "دولة مستقلة"، لا يجوز التدخل في شئونها الداخلية!

ماذا يعني أن تغضب درعا ضد الديكتاتور، فيما نرى هذه الأحزاب ومسؤولوها يجلسون ويتوددون إليه في كلّ شيء لأجل لاشيء؟

ماذا يعني أن تُقتل درعا وهي ممنوعة ومحظورةٌ الآن، في أقصى الجنوب السوري برصاص النظام، فيما يرقص "النوروز الحضاري"(الممنوع المكتوم منذ أكثر من أربعة عقودٍ)، مسموحاً به للتو، هذا العام، على مرآى ومسمع كلّ أجهزة الأمن السورية، وعلى طول وعرض وسائل إعلامه الرسمية؟

ماذا يعني أن يُقتل السوري الحوراني هناك، لأجل حريته، فيما يعيش السوري الكردي ههنا ضد حريته، التي قتلها النظام ومشى في جنازتها؟
ماذا يعني أن يعتقل ويقتل المسؤول السوري درعا وأبناءها، الآن، فيما يجلس المسؤول نفسه إلى أكراد(ه) من الأحزاب، ويشرب معهم القهوة وأشياء أخرى، ويتجاذبوا أطراف الحديث، كما شاهدنا وقرأنا أخبار هذا القيام والقعود الحميميين، في مضافات نوروز، قبل أيام؟

ماذا يعني أن يكون الكردي السوري، هنا، في عيده القومي، الذي منع عليه و"خوّن" به عقوداً طويلة، "سورياً وطنياً، حضارياً، وجزءاً من النسيج السوري المتنوع"، فيما يكون الحوراني السوري هناك، في غضب درعا، "خارجاً على القانون"، و"مشاغباً"، و"مندّساً"، و"إرهابياً"، و"عميلاً"، و"خائناً"؟

ماذا يعني أن تقوم درعا الآن، وتذهب على يد كف أكثر من عفريتٍ إلى حريتها، فيما المكان الكردي، من شماله، يقعد في أكثر من سكوتٍ وصمت؟

المعروف عن الأحزاب الكردية السورية، منذ انطلاقة أول حزب كردي عام 1958، هو أنها أحزاب تتأرجح قراراتها المصيرية، طيلة نضالها، بين مرجعتين كردستانيتين: مرجعية الجنوب الكردستاني الممثلة بالحزب الديمقراطي الكردستاني بالدرجة الأولى، ومرجعية الشمال ممثلةً بحزب العمال الكردستاني.

جلّ الإعتصامات ومظاهرات الغضب التي كنا نشهدها طيلة تاريخ هذه الأحزاب، كانت تخرج بتأثير مباشر من هاتين المرجعيتين، اللتين استخدمتا الشارع الكردي السوري، جسراً للعبور إلى مصالحها الحزبية بالدرجة الأساس.
لذا ليس من قبيل الصدفة، أن تجد حزباً كردياً سورياً، بارزانياً أكثر من البارزاني مصطفى نفسه، أو آبوجياً أكثر من عبدالله أوجلان، الزعيم الكردي الأسير في سجن إيمرالي منذ 1999.

تلك هي الحقيقة الكردية السورية "الغائبة"، والمرّة في آن.
هذه الأحزاب الكردية السورية، نشرت مئات البيانات والتصريحات والقنابل الصوتية، ودعت إلى عشرات المظاهرات لأجل هولير في الجنوب وآمد/ دياربكر في الشمال. المئات(بل الأولوف) من الشباب الكردي السوري المنخرط في صفوف هذه الأحزاب، استشهدوا أو جرحوا أو عُذبوا أو سجنوا، لأجل ولاء قادتهم للبارزاني أو أوجلان.

ولكن ماذا عن الولاء لحقوق أكرادهم في جهتهم السورية الآن؟
لا شيء سوى الكلام، و"سياسة الجعجعة"، والتسويف والتخويف، والتطنيش والتدفيش.
ماذا كانت ستقوم به هذه الأحزاب، مثلاً، لو كانت درعا الآن، هي هولير، أو دياربكر آمد، أو إيمرالي؟

لكلٍّ حقه في السياسة، بالطبع، أن يكون ما يشاء، ويتبع ويخضع لمن يشاء، ولكنّ السياسة، فضلاً عن الإجتماع وما حواليه من ثقافةٍ، تقول أيضاً، أن "الدار هو قبل الجار".
السياسة لها حدود، مثلما للعراق ولتركيا حدودها.

السياسة لها حدود، مثلما تقول الصكوك والمعاهدات الدولية، أن للأكراد في جهاتهم المشتتة من سوريا إلى تركيا، ومن العراق إلى إيران، حدودهم.

البارزاني الرئيس الآن، لا ينصر أكراده السوريين، لأنه ملتزمٌ بعراقه، ولا يتدخل لخاطر عيونهم في شئون سوريا "الجارة" الداخلية. بل العكس، يمكن أن يكون هو الصحيح، كما ألمح إلى ذلك الزميل الآستاذ الشاعر عبدالقادر الجنابي في مقالٍ سابقٍ له، منشور في إيلاف.
الشيء ذاته يمكن سحبه على أوجلان الزعيم الكردي في الشمال أيضاً، فهو الذي بقي تحت الوصاية السورية وحمايتها، لحوالي عقدين من الزمن، ملتزمٌ الآن في سجنه بإيمرالي، بحقوق أكراده في الشمال، في إطار تركيا واحدة، تحت راية علمٍ واحد، ونشيدٍ واحد.

في كلّ مناسبات الأحزاب الكردية السورية ومؤتمراتها، نرى صوراً لهذا الزعيم الكردي الجنوبي البارزاني، أو ذاك الزعيم الكردي الشمالي أوجلان، تُرفع أعلى من أعلامهم، ولكن لماذا لا نجد هذه الأيام الغاضبة، الصور ذاتها تُرفع مع درعا التي تطالب بحقوقٍ وحرياتٍ، هي تطالب بها منذ أكثر من نصف قرنٍ من الزمان؟

لماذا تحضر هذه الصور هناك، وتغيب مواقف أصحابها ههنا؟
لماذا لا تفهم الأحزاب الكردية السورية، إذن، ما فهمه البارزاني في العراق، وأوجلان في تركيا، بأنّ للمواقف أيضاً، في حارات السياسة حدود؟
لماذا لا تلتزم هذه الأحزاب حدودها مع أكرادها ضمن سوريا واحدة، مثلما يلتزم البارزاني في العراق، وأجلان في تركيا، الحدود ذاتها؟
لماذا لا تفهم هذه الأحزاب، أن درعا السورية الآن، هي أقرب إليهم من هولير العراقية، وآمد/ دياربكر التركية؟

ثم لماذا لم يجلس النظام السوري إلى هذه الأحزاب في غضبها الكردستاني الذي امتدّ من هولير إلى آمد، وإنما فعله اليوم، في عزّ الغضب السوري المشتعل بدرعا؟
لماذا ضربَ الحقيقة الكردية السورية، الآن، بعكسها، حيث تمشي درعا على دمها القتيل، إلى حقيقة حريتها، التي تساوي كل الحرية لكلّ سوريا؟

هل بات الأكراد بالفعل، "عصافير" في يد النظام، كما يُروّج الآن، لهذه السياسة هنا وهناك؟
هل تحالف النظام مع أكراد(ه) في الأحزاب، ودخل معهم في "زواج متعة"، كان نوروز بدايته، ولا ندري أين ومتى ستكون نهايته؟

سؤالٌ أتركه مفتوحاً لمن يهمه الأمر أو لا يهمه، لعل القادم من الغضب السوري، الذي ليس له إلا أن يشتعل من درعا إلى قامشلو، يأتينا ببعضِ جواب.

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
akrad is best people
i am araby -

...............

احزاب كرتونيه
Guivara -

شكرا لك على هذا التوضيح . الاحزاب الكرية اصبحت مهجنة مثل الدجاج الذي تعلم ان يلتقط الحب من يد صاحبه والا سوف تموت من الجوع. انتفاضة اذار 2004 كانت ستستمر لولا ان الاحزاب دخلت على الخط وبامر من الوالي واوقفت تلك الانتفاضة .ف ازاد علي ظهر على تلفزيونROJ TV ونادى بالايقاف وبعدها اصبح مديرا لشركة حكومية في الحسكة وقبل فترة حصل على منحة لمدة شهرين في بريطانيا. فنعم هذه الاحزاب.

احزاب كرتونيه
Guivara -

شكرا لك على هذا التوضيح . الاحزاب الكرية اصبحت مهجنة مثل الدجاج الذي تعلم ان يلتقط الحب من يد صاحبه والا سوف تموت من الجوع. انتفاضة اذار 2004 كانت ستستمر لولا ان الاحزاب دخلت على الخط وبامر من الوالي واوقفت تلك الانتفاضة .ف ازاد علي ظهر على تلفزيونROJ TV ونادى بالايقاف وبعدها اصبح مديرا لشركة حكومية في الحسكة وقبل فترة حصل على منحة لمدة شهرين في بريطانيا. فنعم هذه الاحزاب.

Traitors
Pasok -

Kurdish parties in syria are made in the dark offices of Syrian Intelligence. Only idiots follow theses traitors. The Real kurdish party is PKK

ما نجح مخططكم
عبود -

انتم ومن وظفكم لم تفلحو في حشر الاكراد في مخططكم الاكراد لن يكونوا سبب فتنة و طعن جسم سوريا الكرامة ورمز العروبة التي لم يبقى منها شيء انظر الى باقي الدول العربية كلها على نفس الطريق عليك انت تعلم ان اليهود يسيطرون على اكبر دولة في العالم و يخترقون كل الاحزاب بمالهم ودهائم ويوظفونها لمصالحم في كل اوربا و امريكا وكندا انظر حولك ما يحتاجونه دول ( ديمقراطية) لسهولة شراء اي حزب ودعمه لتسلم السلطة من كان يعلم انهم يمتلكون محطات فضائية عربية تطعن في جسد كرامتنا لماذا كل حكومات العالم تدعم اسرائيل رغم عدم رضا شعوبها انها مخابرات العالم و دكتاتور العصر الصهيونية التي تمنعك حتى من الكلام ضد اليهود ( معادات السامية) انهم قوة عظمى تقتل كل من يقف بوجهها دون رحمة

ما نجح مخططكم
عبود -

انتم ومن وظفكم لم تفلحو في حشر الاكراد في مخططكم الاكراد لن يكونوا سبب فتنة و طعن جسم سوريا الكرامة ورمز العروبة التي لم يبقى منها شيء انظر الى باقي الدول العربية كلها على نفس الطريق عليك انت تعلم ان اليهود يسيطرون على اكبر دولة في العالم و يخترقون كل الاحزاب بمالهم ودهائم ويوظفونها لمصالحم في كل اوربا و امريكا وكندا انظر حولك ما يحتاجونه دول ( ديمقراطية) لسهولة شراء اي حزب ودعمه لتسلم السلطة من كان يعلم انهم يمتلكون محطات فضائية عربية تطعن في جسد كرامتنا لماذا كل حكومات العالم تدعم اسرائيل رغم عدم رضا شعوبها انها مخابرات العالم و دكتاتور العصر الصهيونية التي تمنعك حتى من الكلام ضد اليهود ( معادات السامية) انهم قوة عظمى تقتل كل من يقف بوجهها دون رحمة

syrein
jasm -

شبان اكراد ابطال هم اول من حطموا تماثيل هذا نظام ارهابي ودك حصونها ليس خوفا اوحبا بالنظام وانما لتجنب احتكاكات طائفية عندما يتظاهر اكراد يطبل ابواق نظام للانفصال وبعدها يوجهون رصاص الى اكراد كماحصل في ٢٠٠٤ معظم شهداء سقطوا برصاص عشائر ومستوطنين العرب وليس امن السوري ونهب محلات وارزاق مواطنيين اكراد ليعرفوا العرب انهم مقموعون اكثر من اكراد ومعا يد بيد لاسقاط دكتاتور بشار اسد ورحمة لشهداء درعا البطلة ؟

كاكا هوشنك؟
بافي ولات -

سيد هوشنك هذا الامر ليس من شغلك او من واجباتك لاسباب كثيرة اولها انك رجل انشائي بمعنى انك كثير الكلام وقليل الفعل، وثانيا انت اخر من له علاقة بثورة الشعب في قامشلو وعفرين وعمودا وحلب وغيرها واكتفيت برمي الحجارة من فوق السطوح!؟الامور المتعلقة بالثورة وتوقيتاتها ليست من اختصاصك فتلك من واجبات وابداع اولئك الذين يتحملون الجور والاضطهاد ويقاومون في ارض الوطن وليس في نوادي برلين او ميوشن او بقية مدن الضياع التي تعيشون فيها هروبا الاكراد يعرفون متى واين وكيف تكون القرارات مع اشقائهم العرب.ارجوك احتفظ بنصائحك واحفظ حدود ادبك مع الشعب الذي رفض ان يهاجر او ان يكون مرتزقا هنا وهناك ويتحدث باسم غيره.

syrein
jasm -

شبان اكراد ابطال هم اول من حطموا تماثيل هذا نظام ارهابي ودك حصونها ليس خوفا اوحبا بالنظام وانما لتجنب احتكاكات طائفية عندما يتظاهر اكراد يطبل ابواق نظام للانفصال وبعدها يوجهون رصاص الى اكراد كماحصل في ٢٠٠٤ معظم شهداء سقطوا برصاص عشائر ومستوطنين العرب وليس امن السوري ونهب محلات وارزاق مواطنيين اكراد ليعرفوا العرب انهم مقموعون اكثر من اكراد ومعا يد بيد لاسقاط دكتاتور بشار اسد ورحمة لشهداء درعا البطلة ؟

شعب الله المختار
حسين الورد -

عزيزي عبود: عدد اليهود في العالم 14 مليون فقط، وتعداد العرب حدث ولا حرج، العرب يمتلكون النفط، واليهود الهواء، سيدي الا ترى معي انك تعظم اليهود وتعطيهم حجما اكبر من حجمهم. تقوم بمالهم ودهائهم، ايهما اكبر مال العرب ام مال اليهود، اما بالنسبة للدهاء فانك تدخل في نفوس وعقل القارئ ان اليهودي اكثر ذكاءا وعقلا وحكمة من العربي, الى ترى انك تبالغ، عزيزي كل ما الامر ان العرب يسيرون بواسطة اشخاص متخلفين تعليما و مشوهين فكرا، ويحملون ايديولوجيا اكل عليها الدهر وشرب، فيما الاساتذة والعلماء مركونين على الرف، الاحزاب العربية ينبشون في افكار اثبتت فشلها اكثر من مرة، انفتح على العالم، واجتهد وتعلم وتثقف وسترى ان اليهود ليسوا اكثر حكمة وعقلا ومعرفة بل هم بشر استغلوا تخلف ما حواليهم مع التقدير

شعب الله المختار
حسين الورد -

عزيزي عبود: عدد اليهود في العالم 14 مليون فقط، وتعداد العرب حدث ولا حرج، العرب يمتلكون النفط، واليهود الهواء، سيدي الا ترى معي انك تعظم اليهود وتعطيهم حجما اكبر من حجمهم. تقوم بمالهم ودهائهم، ايهما اكبر مال العرب ام مال اليهود، اما بالنسبة للدهاء فانك تدخل في نفوس وعقل القارئ ان اليهودي اكثر ذكاءا وعقلا وحكمة من العربي, الى ترى انك تبالغ، عزيزي كل ما الامر ان العرب يسيرون بواسطة اشخاص متخلفين تعليما و مشوهين فكرا، ويحملون ايديولوجيا اكل عليها الدهر وشرب، فيما الاساتذة والعلماء مركونين على الرف، الاحزاب العربية ينبشون في افكار اثبتت فشلها اكثر من مرة، انفتح على العالم، واجتهد وتعلم وتثقف وسترى ان اليهود ليسوا اكثر حكمة وعقلا ومعرفة بل هم بشر استغلوا تخلف ما حواليهم مع التقدير

حزب البعث المهترئ
كوردوكوردو -

الأكراد السوريين يتضامنون مع الأخوة في درعا قلبأ وقالبأ. فأمي الكوردية التي لا تعرف موقع درعا على الخارطة تصلي لأبناء وبنات درعا يوميأ. زلزال الحرية قادم لا محالة وعندما يصل قوة أوجه لا بشار ولا ماهر ولا حزب البعث المهترئ ولا مجلس الشعب الكرتوني أو فروع المخابرات السورية الخمسة وأخواتها ولا قادة الأحزاب الكوردية الذين يذهبون الى الحج في هولير أو سجن ايميرلي قادرين على فعل أي شيئ غير التفرج. عاشت ثورة الربيع السورية. الشعب السوري بجميع أطيافه يستحق حياة أفضل.

no 5 jasim
Rizgar -

well said...100%

جاء دور العرب
الباتيفي -

علئ العرب الان ان يدفعو ثمن سكوتهم ودعمهم للانضمه الفاسده ومنها البعث العفلقي.لو ان الكورد ثارو لتدخلت تركيا وضغطت علئ امريكا وبمساعده اسرائيل لها لتم قمع الثوره كما حصل قبل اعوام ولسكتت شهرزاد عن الكلام المباح.اي ان هذه الاعمال الوحشيه والقتل التي تحدث في درعا التي هي كانت اهم مدن في حسابات البعث الفاشي ومؤيديه.كانت ترتكب ضد كورد سوريا لما قال اي غربي او اي اعلام مثل الجزيره وغيرهما اي شئ وذالك بضغط من تركيا تساندها في ذالك حليفتها اسرائيل والناتو بحجه تهديد امن تركيا وبل ان اسرائيل والناتو يشاركون تركيا في حربها ضد مقاتلي العمال الكوردستاني وهم من يمولون الات الحرب التركيه البشعه.علئ الشعب الكوردي ان ينتضر ويستفيد بصوره مباشره او غير مباشره من حروب العرب مع بعضهم كما حصل بعد حرب الخليج الثانيه عندما طرد صدام من الكويت ثم من اقليم كوردستان انها سياسه ووالكثير من الحظ ومصالح دوليه ولحسن الحظ فان بشار مثل صدام مكروه غربيا وعالما وحزبه الحاكم.

no 5 jasim
Rizgar -

well said...100%

no reason to support
Rizgar -

Any reason to support Horran or Darra Arabs?,Please be informed in the Arab world, when a people get tiered and bored with the regime another more fundamental Islamic regime coming to the power such as current situation in Egypt,or another more nationalisticanti Kurd regime coming to the power like Iraq

no reason to support
Rizgar -

Any reason to support Horran or Darra Arabs?,Please be informed in the Arab world, when a people get tiered and bored with the regime another more fundamental Islamic regime coming to the power such as current situation in Egypt,or another more nationalisticanti Kurd regime coming to the power like Iraq

التاريخ يعيد نفسه
مراقب محايد -

الأكراد وعبر حركة التاريخ ,تحركهم أنانيتهم (الشوفينية)! وفق بو صلة مصالحهم منذ1915 ومذبحة الأرمن في تركيا ووثقهم لوعود الاتراك في ذلك الوقت, مروراً بتحالفهم مع قوات التحالف وأمريكا على وجه الخصوص ضد نظام صدام في التسعينيات من القرن المنصرم,وليس بعيداً عن وجود صفقة مع النظام السوري .مشكلة الأكراد فقدان التوازن السياسي في إتخاذ القرارات السليمة بعقلانية وبراغماتية . لأنهم ,, تقودهم المشاعر القومية, ممى يجعلهم يشطحون ويهرطقون سياسياً ويقبلون بحلول أنيا .! وبصراحة القانون لايحمي المغفلين .أنا أسف لكنها الحقيقة المؤلمة ودمتم بخير

الى 11
ازاد قارمان -

انت شوفيني قومجي بعثي تحمل فكرا عنصريا عروبيا حاقدا على كل ما هو غير عربي. الاكراد اثبتوا عقلانيتهم في كلا المناسبات. اما امثالك فلا يطيقون اي قومية او اي اختلاف. مت بغيضك، خلال بضعة سنين اصبحت مدننا في كردستان العراق اجمل وانظف وارتب من اكثر المدن العربية.

الى 11
ازاد قارمان -

انت شوفيني قومجي بعثي تحمل فكرا عنصريا عروبيا حاقدا على كل ما هو غير عربي. الاكراد اثبتوا عقلانيتهم في كلا المناسبات. اما امثالك فلا يطيقون اي قومية او اي اختلاف. مت بغيضك، خلال بضعة سنين اصبحت مدننا في كردستان العراق اجمل وانظف وارتب من اكثر المدن العربية.

......................
كاوا -

كاتب المقال فقط يحاول ان يصطاد بالماء العكر إنه يزيدي متقلب الاهواء مرة هم اكراد وأخرى عرب وأخر أشوريين والحبل على الجرار ، نعم إنه ليس هكذا النضال يا هوشنك ، أم عن قضيتناالكردية في سوريا عليك ان تعلم بان ليس هناك اكراد السلطة واكراد الاحزاب واكراد الشارع كلهم اكراد ولكن هناك اكراد غير قادرين على تحمل مسؤوليتهم أمام شعبهم وقضيتهم إنهم اصبحوا عاجزون أمام تخاذل بعض المصلحجية المخبرجية من قادتنا في شمال العراق قلتها واقولها مرات ومرات بان الخونة البرزاني والطالباني الذين عملوا من كردستان العراق مزرعة لهم ولعشائرهم وأصبحت لهم دجاجة سحرية تبيض لهم بيض من ذهب والاكراد ليس لهم فيها دجاجة منزلية لتبيض لهم بيض ليأكلوا منها وما أكثر الفقراء والمتسولين في الشارع الكردي والقادة الخونة أولادهم واولاد عشائرهم يهربون الاموال بالمليارات الى بنوك أوربا وامريكا أي عدالة هذه واي ديمقراطية مزيفة نتحدث عنها وأهم من هذا وذاك أين هم من القضية الكردية ، مع الاسف قادتنا في سوريا ركعوا مذلولين مخنوعين جبناء تحت سبابيط المخابرات السورية لانهم أطاعوا العميلين للمخابرات السورية والتركية والايرانية الطالباني والبرازاني ، نعم هكذا سلموا رقابنا وقضيتنا للمخابرات السورية ، وكل من لا يرى هذا لديه قصور في النظر والعقلليس صحيح أين قالوا لو خرجنا كانوا سينقضون علينا بحجة الانفصال هذا غير صحيح لان قاموا غيرنا بغير من المحافظات .

......................
كاوا -

كاتب المقال فقط يحاول ان يصطاد بالماء العكر إنه يزيدي متقلب الاهواء مرة هم اكراد وأخرى عرب وأخر أشوريين والحبل على الجرار ، نعم إنه ليس هكذا النضال يا هوشنك ، أم عن قضيتناالكردية في سوريا عليك ان تعلم بان ليس هناك اكراد السلطة واكراد الاحزاب واكراد الشارع كلهم اكراد ولكن هناك اكراد غير قادرين على تحمل مسؤوليتهم أمام شعبهم وقضيتهم إنهم اصبحوا عاجزون أمام تخاذل بعض المصلحجية المخبرجية من قادتنا في شمال العراق قلتها واقولها مرات ومرات بان الخونة البرزاني والطالباني الذين عملوا من كردستان العراق مزرعة لهم ولعشائرهم وأصبحت لهم دجاجة سحرية تبيض لهم بيض من ذهب والاكراد ليس لهم فيها دجاجة منزلية لتبيض لهم بيض ليأكلوا منها وما أكثر الفقراء والمتسولين في الشارع الكردي والقادة الخونة أولادهم واولاد عشائرهم يهربون الاموال بالمليارات الى بنوك أوربا وامريكا أي عدالة هذه واي ديمقراطية مزيفة نتحدث عنها وأهم من هذا وذاك أين هم من القضية الكردية ، مع الاسف قادتنا في سوريا ركعوا مذلولين مخنوعين جبناء تحت سبابيط المخابرات السورية لانهم أطاعوا العميلين للمخابرات السورية والتركية والايرانية الطالباني والبرازاني ، نعم هكذا سلموا رقابنا وقضيتنا للمخابرات السورية ، وكل من لا يرى هذا لديه قصور في النظر والعقلليس صحيح أين قالوا لو خرجنا كانوا سينقضون علينا بحجة الانفصال هذا غير صحيح لان قاموا غيرنا بغير من المحافظات .

ليس باالخبز وحده يعي
experte -

الاغلبيه المسيحية في سوريا تلعب دور انتهازي واناني في ثورة الحرية في سوريا فهم داءيما يقفون الى جانب من يملك االقوى والبطش وضد طموحات الشعب السوري باالحرية والكرامه وعندما تتغير موازين القوى تراهم اول راكضين للعزيمه لشبع بطونهم ولاءهم لبطونهم وهكذا كانوا في عهد صدام واليوم في عهد بشار

ليس باالخبز وحده يعي
experte -

الاغلبيه المسيحية في سوريا تلعب دور انتهازي واناني في ثورة الحرية في سوريا فهم داءيما يقفون الى جانب من يملك االقوى والبطش وضد طموحات الشعب السوري باالحرية والكرامه وعندما تتغير موازين القوى تراهم اول راكضين للعزيمه لشبع بطونهم ولاءهم لبطونهم وهكذا كانوا في عهد صدام واليوم في عهد بشار

لا تبالغ
experte -

جميل منك يا هوشنك ان تتكلم بروح المواطن السوري ولكن ومن هذا المنطلق لماذا تسكت عن مشاركه الجماهير البخيل والمخجل من قلب العاصمة وكذلك المدن الاخر وماذا عن صمت لا بل تعاطف المسيحيين مع نظام البطش الى متى سنكون كبش الفداء واين كانوا هولاء عندما تحولت قامشلو الى مسلخة

لا تبالغ
experte -

جميل منك يا هوشنك ان تتكلم بروح المواطن السوري ولكن ومن هذا المنطلق لماذا تسكت عن مشاركه الجماهير البخيل والمخجل من قلب العاصمة وكذلك المدن الاخر وماذا عن صمت لا بل تعاطف المسيحيين مع نظام البطش الى متى سنكون كبش الفداء واين كانوا هولاء عندما تحولت قامشلو الى مسلخة

امنية
بشير ملا -

لست كاتباّ....... بل أنا مع الثورة النظام السوري تربع على العرش من خلال القمع وتصفية المناضلين هذا ما يعرفه العالم أجمع .انه لا يعرف الحوار ولا الاعتراف بالآخر انه لا يعرف غير لغة واحدة......... هي لغة القمع... والقتل والارهاب.اللذين يدعون النظام الى الاصلاح والتفاوض مع قوى سياسية, يرتكبون اخطاء جسيمة بحق الانسانية وبحق انفسهم, فأن تتحاور مع النظام وتدعو الى الاصلاح فأنت شريك في استبدا النظام واستمرار ظلمه وعدوانه , اتمنى من كل القوى السياسية بكل اطيافها واعراقها ومن عامة الشعب السوري المنتمي الى النظام البشري ,أن يهب في وجه النظام الفاسد المنحل اخلاقيا وانسانيا , البعيد كل البعد عن المفاهيم البشرية , ان يسترد كرامته وعزته أن يشعر بداخله انه انسان..أتمنى من المجلس السياسي الكوردي أن يصدر مواقف واضحة وصريحة وأن يضع النقاط على الحروف على مدى خمسة عقود من الزمن وهي تدور حول نفسها ولا ترى كلماتها, وأن تتخلى عن لغة الترميز كما يصرح بة النظام القمعي من مصطلحات الثوابت القومية والوطنية والتضامن ووووو الخ ...لقد سئمنى من الوضع المزري للمواقف الذي يصدر ممن يعتبرون انفسهم ممثلين عن احزاب كوردية اللذين يدعون الى الاصلاح والاصلاح...أما آن لك أن تعرف هذا النظام ,فقد صرح بشار الاسد بعد انتفاضة قامشلو بأن مشكلة الأجانب في طريقها الى حل , ومر عليها سبعة سنوات بعد أن فاقت تبعاتها على مدى اربعون عاماَ, وهذا حال الاصلاح سيصرحون على دراسة الاصلاح .. دعني اقول لك ما هو الأصلاح في نظر النظام السوري هو أعتقال كل اللذين شارك في التظاهر من مشاركة جسدية قولا وفعلا وتقريرا,او نفسية أو حتى شعر بداخله أنه مع التظاهر ..الاصلاح هو ملاحقة كل اللذين استعملوا الانترنيت وصرحوا بتلبية التظاهر ...الاصلاح هو انتظار كل من أساء للنظام بكلمة من كان في الخارج لحين عودته بعد قرن وأعتقاله وتعزيبه على عدد الكلمات الذي صرح بها ..الأصلاح هو موت الشعب من جديد بعد ان فاق من سباته ,,فبالله عليكم ايه المجلس السياسي الكوردي لا تستهين بالوضع التاريخي ولا ترجعوا الى الوراء وأقرؤ تاريخ الثورات فأنها لا تعود كل مرة ..فأن لم تتغير مع موجة التغيير هذا ..فلن تتغيير أبداَ ...وستخترع أساليب جديدة لقمع الشعب

امنية
بشير ملا -

لست كاتباّ....... بل أنا مع الثورة النظام السوري تربع على العرش من خلال القمع وتصفية المناضلين هذا ما يعرفه العالم أجمع .انه لا يعرف الحوار ولا الاعتراف بالآخر انه لا يعرف غير لغة واحدة......... هي لغة القمع... والقتل والارهاب.اللذين يدعون النظام الى الاصلاح والتفاوض مع قوى سياسية, يرتكبون اخطاء جسيمة بحق الانسانية وبحق انفسهم, فأن تتحاور مع النظام وتدعو الى الاصلاح فأنت شريك في استبدا النظام واستمرار ظلمه وعدوانه , اتمنى من كل القوى السياسية بكل اطيافها واعراقها ومن عامة الشعب السوري المنتمي الى النظام البشري ,أن يهب في وجه النظام الفاسد المنحل اخلاقيا وانسانيا , البعيد كل البعد عن المفاهيم البشرية , ان يسترد كرامته وعزته أن يشعر بداخله انه انسان..أتمنى من المجلس السياسي الكوردي أن يصدر مواقف واضحة وصريحة وأن يضع النقاط على الحروف على مدى خمسة عقود من الزمن وهي تدور حول نفسها ولا ترى كلماتها, وأن تتخلى عن لغة الترميز كما يصرح بة النظام القمعي من مصطلحات الثوابت القومية والوطنية والتضامن ووووو الخ ...لقد سئمنى من الوضع المزري للمواقف الذي يصدر ممن يعتبرون انفسهم ممثلين عن احزاب كوردية اللذين يدعون الى الاصلاح والاصلاح...أما آن لك أن تعرف هذا النظام ,فقد صرح بشار الاسد بعد انتفاضة قامشلو بأن مشكلة الأجانب في طريقها الى حل , ومر عليها سبعة سنوات بعد أن فاقت تبعاتها على مدى اربعون عاماَ, وهذا حال الاصلاح سيصرحون على دراسة الاصلاح .. دعني اقول لك ما هو الأصلاح في نظر النظام السوري هو أعتقال كل اللذين شارك في التظاهر من مشاركة جسدية قولا وفعلا وتقريرا,او نفسية أو حتى شعر بداخله أنه مع التظاهر ..الاصلاح هو ملاحقة كل اللذين استعملوا الانترنيت وصرحوا بتلبية التظاهر ...الاصلاح هو انتظار كل من أساء للنظام بكلمة من كان في الخارج لحين عودته بعد قرن وأعتقاله وتعزيبه على عدد الكلمات الذي صرح بها ..الأصلاح هو موت الشعب من جديد بعد ان فاق من سباته ,,فبالله عليكم ايه المجلس السياسي الكوردي لا تستهين بالوضع التاريخي ولا ترجعوا الى الوراء وأقرؤ تاريخ الثورات فأنها لا تعود كل مرة ..فأن لم تتغير مع موجة التغيير هذا ..فلن تتغيير أبداَ ...وستخترع أساليب جديدة لقمع الشعب

لا تبالغ
experte -

جميل منك يا هوشنك ان تتكلم بروح المواطن السوري ولكن ومن هذا المنطلق لماذا تسكت عن مشاركه الجماهير البخيل والمخجل من قلب العاصمة وكذلك المدن الاخر وماذا عن صمت لا بل تعاطف المسيحيين مع نظام البطش الى متى سنكون كبش الفداء واين كانوا هولاء عندما تحولت قامشلو الى مسلخة

لا تبالغ
experte -

جميل منك يا هوشنك ان تتكلم بروح المواطن السوري ولكن ومن هذا المنطلق لماذا تسكت عن مشاركه الجماهير البخيل والمخجل من قلب العاصمة وكذلك المدن الاخر وماذا عن صمت لا بل تعاطف المسيحيين مع نظام البطش الى متى سنكون كبش الفداء واين كانوا هولاء عندما تحولت قامشلو الى مسلخة

الفرصة أمامكم
كردي -

أنصح أخواني الكردأن يعلنو فوراً إنظامهم لشعبهم. لا يوجد وقت الفرصة ما زالت مناسبة. يجب أن لا تنطويعلينا ألاعيب النظام الذي اضطهدنا على مدار عشرات السنوات.النظام السوري له صفقة مع بارازني لا تعنينا. نحن لنا خصوصيتنا إذا لم تلتحقوا بشعب سوريا ستحسب عليكم وهذا ما يريده النظام خلق الشرخ بيننا وبين الشعب السوري

الفرصة أمامكم
كردي -

أنصح أخواني الكردأن يعلنو فوراً إنظامهم لشعبهم. لا يوجد وقت الفرصة ما زالت مناسبة. يجب أن لا تنطويعلينا ألاعيب النظام الذي اضطهدنا على مدار عشرات السنوات.النظام السوري له صفقة مع بارازني لا تعنينا. نحن لنا خصوصيتنا إذا لم تلتحقوا بشعب سوريا ستحسب عليكم وهذا ما يريده النظام خلق الشرخ بيننا وبين الشعب السوري

فكر ثم تحدث
experte علماني -

يا كاوا حيف وعيب هذه السذاجة يعني الى متى هذا التخلف ما هذا الكلام الفارغ لتعلم بخطابك هذا تخدم اعداء الكورد والاغبياء فقد لا يتعلمون من دروس التاريخ المؤلمة وصراحة امثالك كرهوني بكل الاديان علما اني اشك ان تكون كوردي

فكر ثم تحدث
experte علماني -

يا كاوا حيف وعيب هذه السذاجة يعني الى متى هذا التخلف ما هذا الكلام الفارغ لتعلم بخطابك هذا تخدم اعداء الكورد والاغبياء فقد لا يتعلمون من دروس التاريخ المؤلمة وصراحة امثالك كرهوني بكل الاديان علما اني اشك ان تكون كوردي

عبود ولا عبيد
experte -

انت لازم يكون اسمك عبقري ابو طفرة وليس عبود يا زلمية من اين لك هذه الفلسفة الخطيرة يبدو ان ثقافة العبودية ترسخت فيك ولا ترى في الكاس الاما هو فارغ منه انا خنوع اذا انا اعيش

عبود ولا عبيد
experte -

انت لازم يكون اسمك عبقري ابو طفرة وليس عبود يا زلمية من اين لك هذه الفلسفة الخطيرة يبدو ان ثقافة العبودية ترسخت فيك ولا ترى في الكاس الاما هو فارغ منه انا خنوع اذا انا اعيش

الاحمق سيبقى أحمق
أشور أبن الرافدين -

الى صاحب الرد 14 وذاته 15 يا عبقري زمانك أنت جاهل ومتخلف نحن لسنا أنتهازيين ولن نكون حقاً يلي أختشوا ماتوا انت ترمي عيوبك على المسيحيين هل نسيت باننا ندعوا للسلام دائماً ، وأنت تتهمنا بأننا نقف ضد طموحات الشعب السوري هل نحن من قيدوك متى وقفنا بوجهك وبوجه غيرك ومنعناك من التظاهرات ، قارن بين دولك والدول المسيحية ألسنا نحن من عملنا على تطوير سوريا والعراق عندما كان يسيطر على المنطقة وأنتم الاكراد كنتم قطاع طرق في الجبال ، أسف ربما هذه الحقيقة تؤلمك لكنها ستظل حقيقة وأمثالك يجبروننا أن نذكركم بها أحياناً ، نحن والحمد لله جميع العيون على موائدنا نحن نملىء قلوبنا بالمحبة لهذا نحن الافضل وسنبقى ، أم عن سؤالك لماذا لا نقوم بالثورات معكم وخاصة ثورتكم 2004 من الذي شاور بنا حتى نقوم ام لا وخاصة ألم تتثكر هتافاتكم كردستان للأكراد والعرب والسريان ماألن شي او للجحيم لا أدري أنتم تريدون أغتصاب البيت الذي أستضافكم وتطلبون من أهله أن نتناحروا مع بعضهم كي يبقى لكم هذا ما تريدونه ، أم عن الثورات بشكل عام كيف تطلب منا أن نضحي لشيء نعرف بانه لن نمتلك عليه إذاً نثور ونقدم الضحاية هل تقبل انت وغيرك بان يكون الرئيس السوري أو العراقي من المسيحيين دستورك وأنت لا تقبلوا إذا ً لماذا أثور وأضحي ومتأكد من النتيجة وكذلك نحن متأكدون بأن من يأتي سيكون دكتاتوري أكثر من هذا النظام والتجربة العراقية ما زالت حية أمامكم يا متخلفون ياجهلة يا منافقون ، نحن نريد أن نعيش بسلام لا مع هذا ولا ضد ذاك لاننا ندرك بان هذه الحياة قصيرة ولن نولد ثانية إذاً سنعيشها بمحبة وسلام على الاقل سلام داخلي ، وإذا لم يعجبك كلامي فقط قارن بيننا وبينكم من هم الاجدر بالحياة ....؟

الاحمق سيبقى أحمق
أشور أبن الرافدين -

الى صاحب الرد 14 وذاته 15 يا عبقري زمانك أنت جاهل ومتخلف نحن لسنا أنتهازيين ولن نكون حقاً يلي أختشوا ماتوا انت ترمي عيوبك على المسيحيين هل نسيت باننا ندعوا للسلام دائماً ، وأنت تتهمنا بأننا نقف ضد طموحات الشعب السوري هل نحن من قيدوك متى وقفنا بوجهك وبوجه غيرك ومنعناك من التظاهرات ، قارن بين دولك والدول المسيحية ألسنا نحن من عملنا على تطوير سوريا والعراق عندما كان يسيطر على المنطقة وأنتم الاكراد كنتم قطاع طرق في الجبال ، أسف ربما هذه الحقيقة تؤلمك لكنها ستظل حقيقة وأمثالك يجبروننا أن نذكركم بها أحياناً ، نحن والحمد لله جميع العيون على موائدنا نحن نملىء قلوبنا بالمحبة لهذا نحن الافضل وسنبقى ، أم عن سؤالك لماذا لا نقوم بالثورات معكم وخاصة ثورتكم 2004 من الذي شاور بنا حتى نقوم ام لا وخاصة ألم تتثكر هتافاتكم كردستان للأكراد والعرب والسريان ماألن شي او للجحيم لا أدري أنتم تريدون أغتصاب البيت الذي أستضافكم وتطلبون من أهله أن نتناحروا مع بعضهم كي يبقى لكم هذا ما تريدونه ، أم عن الثورات بشكل عام كيف تطلب منا أن نضحي لشيء نعرف بانه لن نمتلك عليه إذاً نثور ونقدم الضحاية هل تقبل انت وغيرك بان يكون الرئيس السوري أو العراقي من المسيحيين دستورك وأنت لا تقبلوا إذا ً لماذا أثور وأضحي ومتأكد من النتيجة وكذلك نحن متأكدون بأن من يأتي سيكون دكتاتوري أكثر من هذا النظام والتجربة العراقية ما زالت حية أمامكم يا متخلفون ياجهلة يا منافقون ، نحن نريد أن نعيش بسلام لا مع هذا ولا ضد ذاك لاننا ندرك بان هذه الحياة قصيرة ولن نولد ثانية إذاً سنعيشها بمحبة وسلام على الاقل سلام داخلي ، وإذا لم يعجبك كلامي فقط قارن بيننا وبينكم من هم الاجدر بالحياة ....؟

المعارضة العربية
Narina -

رؤية المعارضة العربية مماثل لرؤية حزب البعث الحاكم إن لم تكن أسوء منها تجاه القضية الكوردية فكيف للكورد أن يقبلو ببديل أسواء.سيشارك الكورد بقوة في الإنتفاضة التي تضمن حقوقهم القومية في دولة حرة و ديقراطية

المعارضة العربية
Narina -

رؤية المعارضة العربية مماثل لرؤية حزب البعث الحاكم إن لم تكن أسوء منها تجاه القضية الكوردية فكيف للكورد أن يقبلو ببديل أسواء.سيشارك الكورد بقوة في الإنتفاضة التي تضمن حقوقهم القومية في دولة حرة و ديقراطية

يد الله مع الجماعة ا
omar -

حمو اخاكم الكوردي المظلوم الاف في السجون من الكورد اناكونت في المخبرات واعملي ان اسبب لي المشاكل لي نضعهم في ا اتزكر واحد ديري قال لي الضابط ضرب في يدهي الرصاص حين هربت وا ارجو من الله ان يسا محني انا لا اشيل اظافر استاز كوردي سجن السجن المؤبد

يد الله مع الجماعة ا
omar -

حمو اخاكم الكوردي المظلوم الاف في السجون من الكورد اناكونت في المخبرات واعملي ان اسبب لي المشاكل لي نضعهم في ا اتزكر واحد ديري قال لي الضابط ضرب في يدهي الرصاص حين هربت وا ارجو من الله ان يسا محني انا لا اشيل اظافر استاز كوردي سجن السجن المؤبد

كفى حقد ضد البرياء
omar -

الى رقم٢١ ابدن لم يهتف الكرب كردستان للأكراد والعرب والسريان ماألن شي هزة كزب اما انت مرتزقة من البعث كم يعطوك بس كل شي انكشف وبان على الحقيقة

كفى حقد ضد البرياء
omar -

الى رقم٢١ ابدن لم يهتف الكرب كردستان للأكراد والعرب والسريان ماألن شي هزة كزب اما انت مرتزقة من البعث كم يعطوك بس كل شي انكشف وبان على الحقيقة

أكراد الجبال
أكراد الجبال -

إلى أشور ابن الرافدين يا سيد أكرادالجبال ليسوا قطاع طرق إنما أنت معلوماتك قليلة ولا ترى أبعد من أنفك!!تلك الجبال هي من حمت وحفظت الاكراد من الاندثار وبسبب تلك الجغرافية التي يمتلكونها لا زال الاكراد موجودون كشعب له ثقافته وحضارته التي قمعت عبر التاريخ الطويل..ولولا هذه الجبال لكان الاكراد انقرضوا واندثروا واندثرت قضيتهم معهم!!وبهذه المناسبة أريد أن أذكر بأن الاكراد لم يرتكبوا مذبحة الارمن وما حصل خلال عهد السفاح أتاتورك بأه استخدم بعض الشخصيات الكردية الضعيفة لارتكاب جرائمهم ومذابحهم بحق الارمن والشعب الكردي..الاكراد لم يرتكبو أية مذبحة..بالعودةإلى تاريخ الاكراد نرى أن الاكراد هم أكثر من ارتكبت المجازر بحقهم..التاريخ يذكر أن نهر منذر في كردستان تركية أصبحت حمراءمن كثرة المذابح بحق الاكراد أثناء حكم السفاح أتاتورك..بالطبع ليس للأكراد غير جبالهم ليحتموا بها!!!

أكراد الجبال
أكراد الجبال -

إلى أشور ابن الرافدين يا سيد أكرادالجبال ليسوا قطاع طرق إنما أنت معلوماتك قليلة ولا ترى أبعد من أنفك!!تلك الجبال هي من حمت وحفظت الاكراد من الاندثار وبسبب تلك الجغرافية التي يمتلكونها لا زال الاكراد موجودون كشعب له ثقافته وحضارته التي قمعت عبر التاريخ الطويل..ولولا هذه الجبال لكان الاكراد انقرضوا واندثروا واندثرت قضيتهم معهم!!وبهذه المناسبة أريد أن أذكر بأن الاكراد لم يرتكبوا مذبحة الارمن وما حصل خلال عهد السفاح أتاتورك بأه استخدم بعض الشخصيات الكردية الضعيفة لارتكاب جرائمهم ومذابحهم بحق الارمن والشعب الكردي..الاكراد لم يرتكبو أية مذبحة..بالعودةإلى تاريخ الاكراد نرى أن الاكراد هم أكثر من ارتكبت المجازر بحقهم..التاريخ يذكر أن نهر منذر في كردستان تركية أصبحت حمراءمن كثرة المذابح بحق الاكراد أثناء حكم السفاح أتاتورك..بالطبع ليس للأكراد غير جبالهم ليحتموا بها!!!

يا عبود اخجل
ليبرالي -

عندما تقول طعن جسم سوريا الكرامة ورمز العروبة فهذا مسح جوخ لنظام يدعس ويقتل شعبه وانت تعلم كم الشعب مهان ومذل فااذا انت تؤيد سباسة القمع و التهجم على على شعب بكامله دليل على سطحية تفكيرك يا عبود هذا لا يجوز واذا كنت حقا محب للحرية فكيف تدافع عن نظام مجرم ولذا ادعوك مخاطبة عقلك بدل العواطف او المصالح ولغة التهجم لن ينفع احد ولكل فعل رد فعل ولا نريد مزايدات

يا عبود اخجل
ليبرالي -

عندما تقول طعن جسم سوريا الكرامة ورمز العروبة فهذا مسح جوخ لنظام يدعس ويقتل شعبه وانت تعلم كم الشعب مهان ومذل فااذا انت تؤيد سباسة القمع و التهجم على على شعب بكامله دليل على سطحية تفكيرك يا عبود هذا لا يجوز واذا كنت حقا محب للحرية فكيف تدافع عن نظام مجرم ولذا ادعوك مخاطبة عقلك بدل العواطف او المصالح ولغة التهجم لن ينفع احد ولكل فعل رد فعل ولا نريد مزايدات

رأى آخر
كوردستانى -

أنا اختلف مع الكاتب في ان الكورد لا يجب ان يكونو " كبش الفداء " هذه المرة و كالعادة, ان يكونو بوز المدفع في وجه نظام عروبي لن يتردد في قتل الالاف منهم في لحظات, العرب هم الاغلبية في سوريا و عليهم ان يحسمو الموضوع في النهاية الكورد كانو اول من دعى الى سقوط النظام منذ سنين و لم يكن العرب يدعمونهم بل كانو يصفونهم بالخونة, على الكورد ان يحضرو انفسهم و تضحياتهم لمرحلة ما بعد سقوط النظام لأن هناك تغيير تاريخي سيحدث في سوريا و الجزء الغربي من كوردستان سيتحرر... مرحلة النضال الحقيقي من اجل حرية كوردستان الغربية ستبدأ بعد سقوط الطاغية في الشام ... عاشت كوردستان حرة مستقلة

رأى آخر
كوردستانى -

أنا اختلف مع الكاتب في ان الكورد لا يجب ان يكونو " كبش الفداء " هذه المرة و كالعادة, ان يكونو بوز المدفع في وجه نظام عروبي لن يتردد في قتل الالاف منهم في لحظات, العرب هم الاغلبية في سوريا و عليهم ان يحسمو الموضوع في النهاية الكورد كانو اول من دعى الى سقوط النظام منذ سنين و لم يكن العرب يدعمونهم بل كانو يصفونهم بالخونة, على الكورد ان يحضرو انفسهم و تضحياتهم لمرحلة ما بعد سقوط النظام لأن هناك تغيير تاريخي سيحدث في سوريا و الجزء الغربي من كوردستان سيتحرر... مرحلة النضال الحقيقي من اجل حرية كوردستان الغربية ستبدأ بعد سقوط الطاغية في الشام ... عاشت كوردستان حرة مستقلة

الوضع متأزم
Kurdi Suri -

يا جماعة: الوضع عنا بالقامشلي/و متأزم جدا و يشبه لحد كبير الوضع في كركوك. العرب المغموريين عندنا مسلحون منذ 2004 و اذا انتفضنا نخاف ان يتحول الوضع الى أمر طائفي. للقاطنيين في القامشلي ليسو كردا فقط: هناك مسيحيين, كورد, عرب..نحن لم نؤيد النظام الجائر يوما!! و لن نفعل! هدوؤنا النسبي حاليا مطلوبا من الجميع في القامشلي. انا بالطبع لا ابرر صمتنا المؤقت. نحن ندعم جميع المظاهرات و سننضم اليها عاجلا و اجلا! الموت للنظام! و الحرية للشعب السوري!

sepas
qami$lo -

مقالة جميلة قد لا اتفق مع كل ما اتى فيها و لكنها جزئٌ من الحقيقة و تعبر عن رأي شريحة واسعة من المجتمع الكردي, الجزئ الآخر سنقرئه بعدَ سقوط النظام.

ماذا يريد منا هذا ال
delbrin -

ماذا يريد منا هذا الايزدي ان نموت في سوريا فداء لا لي شي نحن في عايشين مع اخوتنا العرب مرتاحين بس يحلو عنا اكراد العراق

PKK to turkey
Alan -

PKK is not party for kurdish People in Syrien. PKK only for kurds in turkey,s Kurdistan!

Iraqi Kurds
Alan -

The iraqi kurds think only obout themself. Nobody wories about us(i mean Syriam Kurds). Wi will live with our brother in Syrien i peace!

حقائق
خولبو -

السيد الكاتب محق في معظم ما طرحه،أي نظام ديكتاتوري في العالم يحاول توظيف وتنظيم شخصيات محسوبة على هذه الطائفة أو تلك أو على هذا العرق أو ذاك ليعطي لنفسه صفة الشرعية في الحكم،ديكتاتورية النظام السوري اتبعت منهجية معروفة على مبدأ فرق تسد القديمة،الحقيقة أن معظم الشعب السوري وبكل طوائفه وأعراقه يعاني من قمع سلطة همهما الأول زيادة ثروات أفرادها وبلطجييها من الذين يقبلون مشاركتها ومن جميع الطوائف ، الشعب الكردي في منطقتنا يعاني نفس مايعانيه غير الكردي من قمع وملاحقة وإفقار وكبت للحريات ومعاناة اجتماعية واقتصادية وسياسية، وصحيح أيضاًأنّ قيادات الأحزاب يمكن شراؤها لإخضاعها وإسكاتها لتكون شريكة للمتسلطين ،مما يؤدي إلى شل القواعد الحزبية التي في معظمها غير راضية عن سلوك قياداتها، وهذا ما نلاحظه جلياً في أحزاب ما تسمى الجبهة الوطنية بقيادة حزب فاشي ضبابي يسمي نفسه بحزب البعث(انبعثوا ليستولوا على المال العام ويضعونه في حساباتهم الشخصية، يشاركهم في هذه اللصوصية أفراد ومن جميع الطوائف والأعراق)، ما يتوق إليه الشعب السوري بكل طوائفه هو الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان بدون تمييز، وهذا ماينادي به الشباب والفتيات بشكل عام من المحيط إلى الخليج، لتكن هذه الشعارات هي القاسم المشترك لنيل الحرية والمساواة وليكن الدافع لثورة الشعب السوري ضد عصابة حاكمة يجب أن تُحاسب أمام المحاكم المدنية في مجتمع المواطنة والمساواة بغض النظر عن دين أو عرق أو طائفة كل من يدخل بهذه العصابة، أي لايجوز تجريم طائفة بأكملها بسبب وجود فرد أو أفراد من تلك الطائفة من ضمن العصابة الحاكمة، ثورة جماهير الشعب الكردي ضرورية لدعم ثورة درعا وبقية المحافظات،لأن الجميع شركاء في المعاناة، والحكم المدني الآتي أو المفروض أن يأت سينصف الجميع.

ignorant
Efrino -

to Delbrin, you are an ignorant person. you should wake up.

الاعيب مكشوفة
المراقب الايلافي -

الكاتب الاوجلاني يذر الرماد في العيون بذكر اسم قائده للوم دور الكورد في سوريا وموقفهم من انتفاضة اهلنا في درعا، ليكون ذلك محطة للهجوم على قيادة كوردستان العراق والقائد مسعود برزاني. اعتقد ان القارئ اذكى من ان يمرر السيد الكاتب الاعيبه عليه بهذه الطريقة المكشوفة.

قد ثورتنا
نائل كوردي -

يا سيد هوشنك بروكا نقبلك قائدا لثورة الكورد، تفضل وانضم للجماهير الكوردية في قامشلو وتوقف عن التنظير والدعوة للثورة. يمكنك الدخول من نصيبين الى المنطقة والانضمام للجماهير للتخفيف عن اهل درعا وقيادة الثورة من هناك، اما ان تكتب من اوروبا وتدعو الناس للثورة والموت فهذا اسلوب رخيص للمزايدة.

حكمة الحركة الكردية
sherin abdulah -

يحاول البعض من الغيارى الشرفاء من أبنائنا الكرد، في داخل سورية، وفي الخارج الغمز من موقف الكرد السوريين في موقفهم من الثورة السورية التي كانوا أول من أشعلوها في عام 2004، وتعرضت للقمع من قبل السلطة ، واستطاعت السلطة عندها الاعتماد على بعض السذج من الغير كرد، وحصراً اعتماداً على بعض رجالات الأمن بينهم، وذلك بتحريض الآلاف من الأخوة العرب عليهم، وتسليحهم، لتلعب دور المتفرج، وقد قام هؤلاء في الحسكة وسري كانيي رأس العين ; الهجوم على أخوتهم الكرد وسلب محلاتهم، وإن هزموا شر هزيمة، وهو ما كرروه في القامشلي 2005 بعد استشهاد الشيخ الخزنوي ولكن الكرد كانوا أكثر حكمة دوما فقالوا: عداؤنا للنظام وليس للمكونات الأخرى. والشباب الكردي اعتقل في ثورة 15 آذار وهي الثورة السورية الثانية في وجه النظام، ويشارك أبناؤنا فيها في مناطق تواجدهم بكثافة، وقد نظموا وينظمون العديد من الاحتجاجات من أجل ذلك، والحركة بكل أحزابها أصدرت بياناً أوضحت فيه أنها تتضامن مع أهلنا في درعا، وحذرت فيه سفك دماء الأبرياء بسبب حق التظاهر، وهي تقدم حزمة من المطالب الكردية والسورية. وإذا كان هذا الموقف لا تفهمه السلطة وتناستهم قرارات القيادة القطرية وهم كانوا ينتظرون المزيد من الإصلاح ليس لأن النظام وطني، ومخلص لشعبه بل لأنه آيل للسقوط، وكان في أول هذه المطالب: الاعتراف الدستوري بالكرد- وإطلاق سراح معتقليهم وكل معتقلي سورية، وإلغاء المرسوم الجائر49 العنصري فورا لا تعديله، وإلغاء نتائج الإحصاء الشوفيني 1962 والإقرار بالمفعول الرجعي للظلم بحق الكرد في كل المظالم ضده، ومن ذلك فتح الملفات والاعتذار عن توجيه الرصاص إليهم في 2004 وما بعد وقتل ما يقارب 100 شخص من أبنائهم، ومحاكمة المجرمين الذين قاموا وأمروا ونفذوا ذلك فوراً وبالمقابل فإن كان هناك أعداد من الشرفاء والشباب المتحمس يقوم بذلك، فقد ظهر البعض يحكي همسا أو بصوت عال: لماذا لا تتحرك الحركة والبعض من هؤلاء لم يسبق أن تحدث بأي دعوة ضد النظام، وهذه الفئة نادرة جدا، وهي تفكر بحصتها في الكعكة الكردية ; المقبلة في معادلة ما بعد السقوط، إلا أن 99 بالمئة من الذين يحتجون على الصمت هم من الثوار الكرد الشرفاء، ويمثلون نبض الحركة التي هي في جوهرها معادية للنظام بسبب سياساته العنصرية التطهيرية بحقه، وهو رأي كل الشارع الكردي، إنه رأي 4 مليون كردي منهم نسي لغته

اشرف الناس
جوان حسو -

الاكراد اشرف الناس وهم ليسوا بحاجة الى نصائح امثالك من يدعون حرصهم علينا--نحن اكراد ولكننا مواطنين سوريين اشراف ولسنا خونة او عملاء

مرتزقة
حوراني -

الاكراد ثبت انهم مرتزقة لمن يدفع اكثر اليوم الثورة لاتستطيع ان تدفع مثل النظام اما غدا فسيخرج الاكراد السنتهم مطالبين بحقوقهم وبحصتهم من الديمقراطية والحريةالتي دفع العرب ثمنها بدمائهم اما اليوم فهم مع القواعد!!

الى الاخ الحوراني
Nil -

الى الاخ الحوراني تعليق 39 يبدو انك لم تقرء المقال جيدا فكاتب المقال من اكراد سوريا ويوجد الالاف من الكرد السوريين الذين لا يتفقون مع الموقف الانتهازي لقيادات الحركة وسوف ينخرطون في الثورة قريبا ولكني اسألك هل اهل حلب ودمشق والدير مرتزقة لانهم لم يشاركوا الى الان؟

الى الرد 26
أشور أبن الرافدين -

الى الرد 26 إذا قلنا الحقيقة فلن نجد ابع من انفنا وإذا صورنا لكم الحقيقة الى الى حد سنشاهد ....؟؟؟؟؟ لا يا محترم ليست الجبال وحدها من حموا الاكراد من الانقرض ، بل الاسلام من ضمن حياتك وحياة غيرك من الاكراد لماذا تنكروا هذه الحقية اليس تكاثركم اللا طبيعي هذا بسبب الاسلام الذي من الفرس والعرب والعثمانيين الذين أستعملوكم حراب غدر في ظهورنا إلى يومنا هذا وأبحث في التاريخ اذا كنت تجهله وأكيد تجهل هذه الحقائق أو تتجاهلها وأنا متأكد بأنك حيفد لعائلة من تلك العوائل التي مثل بها بابشع الجرائم وأخذوا أبنائها وأموالها ، فأبحث عن أصلك جيداً لا تضيع الفرصة بعدها تعال وناقش فيما تريد .....؟؟؟؟ ملاحظة : هناك بعض الاخوة من اكراد اليوم يعتقدون بأنني أكرههم لا يا أعزاء ليس من عاقل يكره أخوته أجل هذه هي الحقيقة وهذه هي حقيقتي ، لاني متأكد بأنكم تحملون ذات الدماء التي تجري بعروقي أتحدث عن أكراد سوريا وتركيا وجزء كبير من العراق أي اكراد اليوم وعندما نتحدث عن تاريخ الاكراد الأسود نقصد أولائك الذين تلوثت أيديهم بدماء أجدادنا وبدمائنا من يجد يديه ملوثة بدمائنا أقول نعم أقصدك ومن يجد يديه نظيفة من دمائنا أقول له أحبك وأحترمك .

الاكراد رمز العروبة
welat -

الاكراد رمز العروبة هدا غباء مطلق..

37
Narina -

Great analyse

تحيا الثورة السورية
Rana -

اشكرك اخي الكاتب. الاحزاب الكردية في سورية هي احزاب وصولية مبنية على الكذب و النفاق. ان الشعب الكردي في سورية محروم ومقهور و مذلول, لايكفيهم ما ابتلوا به من ظلم وقهر من الطغمة الحاكمة مي دمشق كما (حال الشعب العربي السوري), ابتلوا بامراض مزمنة اسمها الاحزاب الكردية. الشعب الكردي في سورية استغل من الزعماء الكرد اولهم اوجلان و البارزاني و الطالباني. أخوتي لقد آن الآوان هبوا لنجدة درعا وكل سورية. لا الطلباني و لا البرزاني و pkkواوجلان.

اسقاط النظام
Rana -

يجب اسقاط هذا النظام و على الكرد ان يفهموا بان قائدكم اوجلان ينكر حقيقة وجود كردستان سورية لذلك لا تنتظروا مباركة منه. استفيقوا

الى الحوراني رقم 39
kurdistan -

اذا قام الكورد بالانتفاض ضد النظام وقفتم مع النظام ضدهم واتهمتموهم بالخيانة والعمالة لاسرائيل واميركا الخ واذا سكتوا قلتم عنهم مرتزقة. لعلمك ياسيد حوراني ان ثلاثة جنود كورد قتلهم الضابط لانهم رفضوا اطلاق النار على سكان درعا وقال الضابط انه سيعملهم عبرة لغيرهم. ولعلمك ايضا خرج الشبان الكورد في القامشلي ومدن اخرى وفي حارة الاكراد في ركن الدين مظاهرات تأييد لدرعا وقتل شاب كوردي من ركن الدين كرمال درعا. نحن لسنا عنصريين ونعتبر دماء كل المظلومين دمائنا ولكن اسمح لي ان اسألك انا نفس السؤال اين كنتم في عام 2004 عندما استباح النظام المدن الكوردية وصار يطلق النار في الشوارع على الاهالي بمساعدة العربان المسلحين من قبل النظام؟! افتحوا عقولكم قليلا واعرفوا ان النظام استفاد من اللعب بالورقة الطائفية كثيرا منذ مجيئه وحتى الان. عبارة فرق تسد التي كان يستخدمها الاستعمار الغربي في السابق استخدمها النظام الاسدي ايضا وهي التي ابقت نظامه مستمرا لحد الان.

نشر الفتنة
Nil -

أنظرو من نشر الفتنة ونظمها في مصر الأمريكان يكشفون الشخص نفسه الذي نظم المشاكل في مصر هو نفسه الذي اعتقلته الأجهزة الامنية السورية

مش مهم شو بتحكي
أكراد الجبال -

إلى آشور ابن الرافدين..شكرا على المعلومات القيمة التي أتحفتنا بها!!يبدو تناولك الخمر أثر في رأسك ولم تعد تميز..روح نام..!! I''m a girl and I Live in Europe

جمهورية الخوف
Nil -

هناك ـ في جمهورية الخوف طفل من درعا كتب على السبورة الشعب يريد اسقاط النظام ـ ايها الطفل الحوارني اقبل يديك

إلعب غيرها
جمال ملاقره‌ -

هوشنگ لماذا لاتحرض أهالي ديرالزور ،الرقة، منبج، حلب، حماه‌،بانياس،طرطوس،النبك، دوما، سويداء وتدمر على النظام ؟ لماذا لا توجه‌ ندائك إلى الآثوريين والشرکس والترکمان؟ أو إنکم فقط تريدون الکورد يصبحون ضحية من أجل وصول معارضة قومچية -طائفية معادية للکورد بنفس قدر معادات النظام إلى السلطة. لا يا هوشنگ لم تکن منصفآ في ندائك وکان عليك أن توجه‌ ندائك إلى المعارضة وخطابها الرجعي بدلآ من الشعب الکوردي.

الحق مو علينا..
آذادي كردا -

كتبت هذه المقالة قبل اسبوع للرد على الأخوة العرب..وأعذروني إذا كانت المقالة طويلة قليلا ولكن لم اقدر على الإختصار اكثر من هذا ....... عتاب صغير من كردي فقير إلى الأخوة العرب لا تحسبنا رقصي بينكم طربا...إنما الطير يرقص مذبوحا من الألم ...أنا زعلان اشوي من الأخوة العرب وحابب أعاتبهم..والعتب من المحبة..ولي بدو يزعل ما يضرب راسو بلحط جائتني عدة إتصالات من بعض اصدقائي العرب السوريون لا ليباروكونني من أجل النوروز بل ليلومونني فيها بأن الكرد في النوروز حيوا وهتفوا لبشار الاسد(شو دخلني انا..) ...ولكن بعدما شاهدت الفيديو على الفيس بوك, عرفت الواقع...إنه فيلم هندي من إخراج قناة العالم اللبناني وانتاج حزب الله!!! ولكن ماهو هدفهم من مشاركة قناتهم في هذه الاحتفالات الكردية فهذا بحاجة لتفكير عميق ونترك هذا الأمر للعباقرة السياسة... وليطمئنوا الأصدقاء العرب السوريون وأن لا ينخدعوا أو يتحججوا في مثل هذه الدعايات الرخيصة على الفيس بوك لينصفوا ويقيموا الشعب الكردي, الكرد في معظمهم ثوار بمعنى الكلمة ومن الدرجة الممتازة , وهم مشاركون في هذه الثورة ولكن بحذر شديد, والحذر الشديد هذه المرة من الشعب العربي السوري, لأن الكرد لهم تجارب كثيرة ومريرة مع الشارع السوري وهذا الشارع غير مبالي وصامت بما حدث ويحدث للشعب الكردي حتى الآن.. ولكن لماذا اللوم على الكرد دائما!! يجب اللوم على الطرف العربي الذي بمعظمه حتى الآن لم يشارك في المظاهرات, والأقربون أولى بالمعروف, عندما بدأنا نحن الكرد الثورة في آذار 2004 أين كنتم أيها الأخوة العرب..لم نسمع صوت واحد منكم ومن مثقفيكم, لماذا دائما انتم الحق والجميع على باطل...هل تعرف ما معنى ان تعيش في وطنك وأنت محروم حتى من وجودك ومن إنسانيتك, من يلوم من...لماذا كل هذا الظلم والحقد على أحفاد صلاح الدين الأيوبي و احفاد إبراهيم هنانو واحفاد يوسف العظمة وأحفاد سليمان الحلبي وأحفاد محمد كرد علي وأحفاد رشيد إيبو قائد ثورة جبل الأكراد وترتيبه رقم 2 من المجاهدين آبان الأحتلال الفرنسي لسورية وغيرهم بالمئات... والجميع في سورية يعرفون هذه الأسماء الجبارة ولكنهم لايعرفون ان هؤلاء جميعهم من الكرد السوريين وعندي كلام أكثر اذا ارادوا الاخوة العرب السوريون ان يسمعوها...ماذا فعلتم من أجل الشعب الكردي عندما شارك الشعب العربي الديرزوري مع قوات النظام الأمني المخابراتي في ق