أصداء

وصايا الخليفة المنصور لأبنه المهدي، هل يعيها الحاكمون؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أبتداءً نقول لم أقرأ وصيةً في التاريخ القديم والحديث كما قرأتها في القرآن الكريم،فقد جاءت الوصايا العشر للأنسانية جمعاء في كتب التوراة والانجيل والقرآن الكريم،وسماها المؤرخون بالوصايا العشر والتي أوردها الخالق العظيم في محكم كتابه الكريم بسورة الانعام من الآية 151-153 فسميت بوصايا الأخلاق، فهل قرأها الحاكمون في الوطن العربي الثائر اليوم وغالبيتهم من رجال الدين.

ففي الاولى والثانية هي التحريم لكل شيء خارج استقامة الحق والقوانين، وأحترام أنسانية الانسان وقرنها بالوالدين ليعطي لها توكيدا بوجوب احترام الانسانيين، والثالثة والرابعة لرعاية النشأ وشبهها بألأولاد الحقيقيين، والرابعة بالاستقامة والعدل وقرنها بالفاحشة ليردع بها الحاكمين، والخامسة بتحريم قتل النفس الانسانية بدون وجه حق ووصفها بالمجرمين، والسادسة والسابعة بالوفاء بالكيل والميزان وعدم الاعتداء على حقوق الأخرين، وحماية الايتام من التشرد والضياع عند المستغلين، والثامنة تحقيق العدل المطلق بين المواطنين،والتاسعة الوفاء بعهد الله بعد ان جعل القسم على الحاكمين توكيدا على المسئولين، والعاشرة وصية شاملة خص بها الناس والحاكمين بضرورة التزام الاستقامة وعدم الميل نحو الاعوجاج وضرورة الالتزام بالقوانين.ويقول الرسول الكريم(ص) على الحاكم ان لاينام ليلته وفي دولته معوز واحد.وخلاصة القول علينا ان لا نسلك مسلكا يخالف وصايا رب العالمين،والوصايا وردت في آيات حدية الزامية التنفيذ على المسلمين.

منها أستق الأنبياء والرسل والخلفاء كل القوانين ليعرضوها على الناس قبولاً لا فارضين. فموسى ينصح فرعون وفرعون يتهمه من السحرة المشعوذين، فيرد عليه القرآن الكريم وأنك يا فرعون من المثبورين.وعيسى ينصح اتباعه بالسلام المبين،حين قال : فمن ضربك على خدِك الأيمن فأعطِه خدك الأيسر ولا تكن من المعتدين، ويأتي خاتم النبوة (ص) ليقول للناس كونوا مثلي كما وصفني الله لعلى خلق عظيم. وعلى الجملة فهي نصائح الله رب العالمين.

ويأتي الخلفاء الراشدين لينصحوا كل المؤمنين بأن تكون طاعتهم مستمدة من عدلهم مع الرعية والمؤمنين.نصائح ما قرأتها في كتب الاولين والآخرين.وقد تضمنت شروط الحرية والعدالة الاجتماعية وحقوق المواطنين (أنظر مجموعة خطب الخلفاء الراشدين).

واليوم نورد بعض نصائح المنصورالخليفة الثاني للعباسيين لابنه المهدي قبل ان تدركه المنية في مكة حاجاً سنة 158 للهجرة،وما كانت لهذه النصائح من أثر لأنه أدرك بثاقب بصره حكمة الزمن وأقوال رب العالمين، وندم السنين التي خرق بها كل القوانين،تلك الحكم والأقوال التي أهملها المنصور في حياته فأراد ان ينقلها لأبنه المهدي الضعيف سلوكاً وأدارة لعله يأمن عليه من عاديات الزمن والمواطنين،يقول المنصور في وصاياه:
أسمع يا بني: اياك وان تفرط بهذه المدينة - ويقصد بغداد الوطن - وتستبدلها بغيرها،ففيها عزك وبغيرها موتك وذلُكَ، واياك والتبذير بأموالها فأحتفظ بها من عاديات الزمن، فانك ما تزال عزيزا مادام بيت مالك عامرا، فالدولة والمال هما ملك الناس وليس ملكك، فلا تفرط بهما، فهم ذخيرتك ولن ينفعك ابدا غير بلدك واهلك فعليك الألتزام ولا تفرط بهما ابداً. ياليت من يحكمون العراق اليوم يقرأون.

ويقول يا بني: لا يصلح السلطان الا بالتقوى ولا تصلح الرعية الا بالرضى،ولا تعمر البلاد بمثل العدل،ولا تجلس مجلساُ الا ومعك اهل العلم من يحدثك. ويقول نحن من أهل البيت فكن قدوة للأخرين فجدك محمد وعمك العباس كانا قدوة للعالمين، فلا تعتدي ولا تخُن ولا تأكل اموال العامة بالحرام فأنه حوب عند الله كبير. ياليت أصحاب أمبراطوريات المال الجدد في العراق يتعضون.

ويقول في وصيته السياسية وهي الأهم عنده لأنها تمثل حصاد خبرة الرجل في الحكم والسياسة لتكون له قواعد وقوانين التي لا يراد لها ان تخرق. يقول،يا بني: أتق الله فيما عُهدَ اليك من اموال الناس،واياك والدم الحرام، فانه حوب عند الله عظيم، والزم الحلال في امور الناس وابعد عنك الحرام،فأقم حدود الله ولا تعتدي فأن الله لا يحب المعتدين. وأياك والغلو والأثرة،ووسع المعاش على الناس، وسَكن العامة lsquo;،وأبعد المكاره عنهم، وأصلح المرافق لهم، وأياك والتبذير فالنوائب غير مأمونة، وعاديات الزمن غير مضمونة،وتفقد العامة فأنت خادمهم، الم يكن نبيك يتفقدهم في كل ليلة فلا ينام الا وقلبه مطمئن عليهم،حين قال : لا أنام ليلتي وفي أمتي معوز واحد،وكن بهم عيناً غير نائمة، ونفساً غير لاهية، فلا تنَم وان اباكَ لم ينَم منذ ولي الخلافة، ولادخلَ عينُه غمض الا وقلبهُ مستيقظ، نعم أنها وصايا من أبٍ رشيد يريد لولده ان يكون رشيداً.

هذه الحِكَم القرآنية والبشرية نحولها للحاكمين اليوم في عراق المغييرين الذي أحاطوا انفسهم بأسوار الطين ونسوا الله ورسوله الأمين حتى لا يسمعوا أنين المساكين والحتاجين ومن هم في سجونهم السرية والعلنية راقدين،فلا رحمة منهم ولا من الأخرين. فعلى الحاكم ان يعي التغيير، فالناس لا يقبلون ان يساقوا بالقوة وقهر السنين،بل بنسبة ما يلقى عليهم من حقوق الآدميين.

لم يعد التاريخ اليوم تاريخ الحاكمين بل تاريخ الشعوب والمظلومين،ولم تعد محاكم القضاء الدولية اليوم مربوطة بالأقوياء وأمبراطوريات الكبارالمتغطرسين،بل بالقضاء العادل المستقل، ولسوف لن يفلت من القانون من تحدى القانون وقتل الناس وسرق اموالهم وهجرهم واعتدى على ثوابتهم الوطنية ونهب ثرواتهم حتى لو كان مسنودا من المحتلين.،غدا كلهم في أقفاص الاتهام ماثلين، ويوم السبت القادم سيمثل كبيرهم حسني مبارك في محكمة القانون وبعدها تكر السبحة على كل من تجرأ وخان الشعب والقانون،فلم يعد من محصن من مسائلة القانون.فلا حُكم كيفي ولا أعدام كيفي بلا محاكمات للمواطنين.فان سقوط الدول تتم نتيجة الغصب وأنقطاع الصلة بين هيئة الحكم وجمهور الناس أجمعين، وانعدام القانون والقواعد التي تحدد العلاقة بين السلطة والمواطنين، وغياب المؤسسات في دول من هذا القبيل لن يكتب لها العمر الطويل.. وبعض دول العرب المترهلة اليوم مثالا وهي تحكم من قبل الجهلة والظالمين فقد جاءها سونامي التغيير في ليل بهيم فلتنتظر المصير.

لم يعد اليوم من شيء مخفي على الناس،فوسائل الاتصال الحديثة في كل بيت،وهي تسمع وعيون ترى والفيسبوك لم يبقِ من صغيرة ولا كبيرة الا أحصاها فهل سيبقون حكامنا من المصرين على ارتكاب الخطأ طوال السنين، يتنازلون عن الثوابت الوطنية مقابل المال من الطامعين.ان الجهل بالقانون لا يعفي المخالفين والجهل بالحقيقة لا ينقذ المقصرين،والخيانة والاعتداء على حقوق الناس نتيجتها الدمار الأكيد، فهل ان القوة ستنفعهم ولو نفعت لنفعت فرعون وحسني مبارك وابن علي وكل الخائبين.
نحذركم من معصية الله والحق وحقوق المواطنين،فانتم مقصرون بها،فالطائفية والمحاصصة لكم،والوزارة لكم،والوظيفة لكم،والمال الحرام لكم، والرواتب والامتيازات والتقاعد المجزي لكم، تكتبونها بأيديكم، وتوقعونها بأقلامكم وتمنحونها لمن تريدون ولأصحاب الحق تمانعون،فلا رقيب عليكم ولا حسيب،ان كل فلسا ً اكلتموه في الباطل سيظهر امامكم مكتوبا في سجل السارقين وسيبرص في جلودكم ودمائكم،لأنه حرام محرم عليكم. فأحذروا اليوم انه زمن الشعوب لا زمن الحكام،فقد انتهت دورة التاريخ المنغلقة وحلت محلها دورة التاريخ المنفتحة فأحذروا التغيير.

أفسحوا المجال للمتظاهرين ليُسمعوكم رأيهم والمطالبين،ولا تسُيجوا الساحات والشوارع بسياجات السجن الكبير،ولاتدعو ا شركات الحماية والمليشيات والبشمركة تقتل المواطنين، فاذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ولا بد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر.كفى أستغلالا لحقوق الناس والوطن، الناس تطالبكم بالحقوق، والوطن يطالبكم بالثوابت، وماذا يبقى للانسان اذا استذلت كرامته وتحطمت كبرياؤه غير السيف،ومذا يبقى للوطن ان تنازل عنه قادته الميامين غير ان يرميهم بالخيانة.. ينبغي عليكم ان تفهموا ان امجاد الحروب والقتل واغتصاب حقوق الناس أنما هي في نهاية الحساب شر وويل ودمار، فهل فهمتم ذلك؟ام ستبقون في غيكم سادرون؟واليوم أنتم امام الشباب الواعي لمن المحاسبين.

اين من كانوا يسمون بعظماء البشروقادة الناس وما قاموا به من اعمال وصفت بأنها عظيمة،ولكن تبين انهم أصحاب الكربات العظام والعجائب الجسام في وقائع الزمان فكان مآلهم الى اقفاص الاتهام.من يرتضي ان يكون بلده وشعبه بهذاالحال المدمر وهو في رياش العز يرفل،لا لن تقبل لا الارض ولا السماء ولا حتى المنعمين أما توخزكم ضمائركم وأنتم تشترون العقار بأموال اليتامى والمساكين،أنها حوب عند الله عظيم.وسيبقى المجتمع ينظر اليكم بعين الكراهية والحسد والحقد الدفين فاذا حانت ساعة الصفر سيجعلكم كعصفٍ مأكول..

أخرجوا الى الساحات وتفحصوا اراء المطالبين ألم تقرؤا حوارات السابقين بين علي وعمر ( رض) امراء المؤمنين وبين العامة في رسالة عمر الى القضاة الحاكمين،وبين علي والمؤيدين في مسجد الكوفة بعد حرب الخوارج الذي قتل فيها الكثير،لقد ندم علي أمير المؤمنين على قتالهم بعد معركة النهروان حين قال: ايها الناس: لا تقاتلوا الخوارج فمن طلب الحق فأخطأه ليس كمن طلب الباطل فأدركه،انظر نهج البلاغة،الجزء الاول ص144.

وحين عاد الامام الى الكوفة نصحه أتباعه ان لا يخرج الى مسجد الكوفة خوفا من ان تقتله الخوارج فقال لأصحابه : من يريد ان يكون حاكما على الناس عليه ان يكون بينهم ليسمع مايريدون،فخرج الى المسجد غير مبالي بأقوال الخائفين المترددين، فكُتبت له الشهادة مع الابرار الصادقين، فقال وهو على فراش الموت الحمدلله الذي رزقني العاقبة وانا له من المؤمنين الصالحين الوافي بحقوق الناس اجمعين،هذا هو علي (ع) أمير المؤمنين،وذاك هو عمر(رض) أول من عين القضاة المستقلين. فهل أنتم ياحكامنا اليوم ارواحكم اغلى من أرواح هؤلاء الأفذاذ المخلصين. لماذا لاتقابلون المواطنين خائفين على أرواحكم من الموت أم أنتم من حضارة الطين؟ أخرجوا للشعب في ساحة التحرير ان كنتم منتخبين ولا تبقوا في المنطقة الخضراء مختبئين مكللين بعار السنين يا من ستبقون في خانة المقصرين، فلاشفاعة لكم غدا امام الشعب ولا أمام رب العالمين. ولتحيا ثورة الشباب العربي الذي ينادي بشعاره الفذ : نريد أسقاط النظام.

والله يهدي الى كل رشاد،
د.عبد الجبار العبيدي
jabbarmansi@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا فض فاك
العبيدي -

لك كل الشكر على هذا الموضوع الرائع و النصائح الصادقة لبناء العراق

لم تكن موغقا
ابراهيم الكعبي/بغداد -

تحيه للسيد عبدالجباركان بامكانك ان تاءخذ امثال افضل فلا الموصي ولا الموصى اليه عادلان!!

وصايا بلا مصداقية
صادق سليم -

مؤكد وصايا المنصور بلا مصداقية ، فقد كان سلوكه عكس كلامه عن العدالة والحق ومخافة الله ، ولست أدري مدى صحة نسب هذه الاقوال للمنصور ، ولكن هذا اليس غريبا على الطغاة التمسح والتدشق بمعسول الكلام ، ومن يطلع على كلام الطغاة من امثال : صدام حسين وحافظ الاسد والخميني وستالين وجمال عبد الناصر ... سيجد كلاما مشابها ، ولاأدري كيف فات على الدكتور العبيدي خطأ الإستشهاد بكلام فاقد للمصداقية كمن يستشهد بأقوال الشيطان حول اهمية الفضيلة ؟! أخيرا يفضل في عصر الأنترنت ألاتزيد مساحة المقالة عن 300 كلمة فقط نظرا لإستعجال قاريء الأنترنت وكثرة الخيارات أمامه وضيق صبره ، وانا شخصيا لم أكمل قراءة المقالة بسبب طول مساحتها .

faked history
Rizgar -

If the majority of the Kurds were not Muslim, what would their status be by now? Would the Kurds get support from Christian nations? Would Kurds have their independence? Would their case be like East Timor? If Kurds were oppressed by Christian countries, what would the status of the Kurds be now? Would Kurds have support from Muslims nations? Would Turkish Prime Minister Tayyip Erdogan and President Abdullah Gul visit Kurdistan because it was being oppressed by the infidels? Would Syrian President Bashar Assad or Iranian President Mahmoud Ahmadinejad visit Kurdistan because many Kurds have disappeared? Would Erdogan speak for one minute for the whole world to listen as he denounced how the Kurds are being oppressed and suffering? What would the Organization of the Islamic Conference (OIC) do? If Kurds were not Muslim, would the OIC support the Kurds like they support the Moro Islamic Liberation Front (MLIF) to get their independence? Does Dr.Ubaydy will teach us the history of Islam?

الدوانقي
khalil -

وتكون حضرتك زي عبد الله ابن المقفع عهد المنصور إلى سفيان بن معاوية والي البصرة بتنفيذ أوامره بقتل ابن المقفع، وما أن تلقى الإشارة حتى هش وبش، ووجدها فرصة لا تعوض لينفس بها عن حقده القديم على ابن المقفع، وأخذ ينسج شباكه حتى ظفر به. عندما وجد ابن المقفع نفسه داخل الأسر استجار بالله أن يصفح عنه، ولكن الرجل لم يرق قلبه، وقال له: أمي مغتلمة كما كنت تقول إن لم أقتلك قتلة لم يقتل بها أحد !! وتفتق ذهنه عن أبشع فنون التعذيب، فأمر بتنور أشعلت فيه النيران، وبدأ يقطع من جسم ابن المقفع قطعة بعد قطعة وهو حي، ويلقي بها في التنور حتى يرى أطرافه وهي تقطع ثم تحرق، قبل أن تحرق بقيته دفعة واحدة آخر الأمر. قضي على ابن المقفع ولم يكتمل بعد عمره أربعين عاما، وقد وصفه الجاحظ فقال ;كان جوادا فارسا جميلا;، وقال عنه محمد بن سلام ;سمعت مشايخنا يقولون: لم يكن للعرب بعد الصحابة أذكى من الخليل بن أحمد ولا أجمع، ولا كان في العجم أذكى من ابن المقفع ولا أجمع

من اين لك هذا
د.مجدي الهيتي -

سلمت يا اخي وسلم قلمك ولكن لمن تنادي لو ناديت حياً،أنهم موتى ودكك الموتى ليس فيها من سميع ولا بصير.البارحة قرأت في الايميل ان زيد باقر جبر ويقصد ابن صولاغ اشترى ملكا في دبي ب230 مليون درهم امارتي بنص الوثيقة الصادرة من املاك دبي فلا ادري من اين جاء بها هذا الابن ،الم تكن من اموال الفقراء والمساكين اموال الشعب المهجر اليوم عن الدول الاخرى هذا يصدك وهذا يردك،فأين الاصلاح وفترة المائة يوم التي ينادي بها المالكي ،وسمعنا ان المالكي عين ابنه احمد مديرا لمكتبه ليدير لع المنافع الاجتماعية والصفقات ،نريد توضيحا للشعب المظلوم فهل من مجيب من الحالكين.مات رسول الله ولا يملك غير كفنه الشريف واموال قيصر والروم كلها بيده، وعمر وعلي والخلفاء النظاف الاخرين.هذه هي مسئولية الدولة اليوم عند المغييرين.لهم الله رب العالمين؟

غير موفق
مراقب -

كلام جميل وانا افهم ماذا يريد الكاتب ان يوصله, لكن مثال المنصور وابنه لم يكن موفقا بسبب ان الاثنين لايختلفون عن ساسة اليوم حيث يقولون مالايفعلون.

دس السم في العسل
حبيب بغداد -

والله ياخوان انا متابع لايلاف وكلما اجد مقاله للعبيدي احرص على قرائتها حتى اقوي نفسي ضد من يدسون السم في العسل..الدكتور العبيدي استشهد بمجرمين اثنين المنصور وابنه ونحن نعلم انهم ابعد الناس عن الحق وكانوا يرمون اائمه الهدى من اولاد الامام علي عليه السلام في غياهب السجون هذا اولا وثانيا يقول الكاتب ان عليا عليه السلام ندم على حرب الخوارج اقول لك يادكتور اتقي الله ان تحرف قول للامام علي انك بقولك ان الامام ندم معناه ان حرب الخوارج كان من خيارات الامام وقراراته وهذا غير صحيح لان حرب الخوارج هو احدى الغيبيات اللتي اعلم الله بها النبي صلى الله عليه واله وسلم وقد اخبر النبي الامام علي بها ..فقد قال الامام لجيشه عند عدد قتلى الخوارج وعدد شهداء الجيش قبل المعركه فكيف يندم على تنفيذه امر الله..ونحن نعلم ان عليا هو باب مدينه علم رسول الله فكيف يندم على قتال من يريد هدم الاسلام اتقى الله يادكتور ولاتدع التعصب الاعمى يقودك لتزييف الحقائق فشمس الامام علي عليه السلام لايحجبها غربالك ولاغربال الجن والانس

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

والله انكم يا اهل السنه لاتعرفون معنى الحريه فهاهم مثقفيكم يستشهدون بكلام الطغاة المنافقين فهل كان المنصور الدوانيقي الا طاغية كصدام والقذافي وعلي صالح و يوصي بالاخلاق لابنه المهدي الذي ورثه في الطغيان فكان اطغى منه . انتم لاتستحقون الحريه يا عبيد الطغاة التاريخيين والحاليين. قال المنصور قال

مجدي الهيتي
عراقي -

تمنيت من السيد الهيتي أن يتلقب بالعراقي ويبعد كأخرين مثله من الولاء للجغرافيا الصغيرة وبيع الوطنية والأكاذيب على الآخرين فأنا أعرف مثلا إن الدكتور مجدي الهيتي قد سرق 150 مليون دولار واشترى شارعا في روما. أي كلام وكذب هذا يا أخ مجدي. جوزوا وتعلموا لأنها ما راح ترجع لا بهاي ولا بغيرها.

مهلا
عراقي -

لقد نفى الكاتب عن علي بن ابي طالب صفتين اساسيتين هما من اعمدة الدين الصفوي:1-العصمة من الخطأ فندمه على مقاتلة الخوارج اعتراف بالخطأ الذي ارتكبه2-علم الغيب فخروجه للمسجد رغم تحذيرات اصحابه يبرهن على انه لايعلم الغيب .وهذه ضربة قاصمة ومميته للامامة الاثني عشرية المرتكزة على العصمة وعلم الغيب فبدون هاتين الصفتين يصبح الائمة مجرد اشخاص عاديين مثل سائر عباد الله.

بناية ابن صولاغ
رامي السعدون -

الى صاحب التعليق رقم 6 أقول :أزيدك علما بقضية زيد باقر جبر قأقول لك:ان رقم العقد هو 13207 صادر من دائرة مدير اراضي دبي، بناية رقم 3 المنطقة نخيلة الجميرا، تاريخ اصدار العقد 20-1-2011 رقم الارض 456 المواقف العامة عدد 100 مساحة البناية والارض 205 الف قدم مربع .فأذا كان ذلك خطئاًَ على صولاغ حرامي بغداد ان يكذب الخبر.تحيا ايلاف للنشر

تحية للكاتب
شمخي الجابري -

يا أخوتي المعلقين خلوا الكتاب يكتبون لنفهم القصة التي تجري في وطنا المنهوب.واحد يقول الكاتب يستشهد بالمنصور الدكتاتور والثاني ينفي عن على العصمةوثالث يقول كذا.نرجوكم ان تترفعوا عن الصغائر وتقرأوا المقال جيدا.الكاتب جاء بالوصايا القرآنية والانبياء والخلفاء ليعظ حرامية العصر الجديد في العراق المظلوم، وحين وصل الى المنصور قال:ان المنصور كتب هذه الوصايا لابنه الضعيف بعد ان ندم على خطأ السنين اي ان المنصور كتب نادما بعد الاخطاء الكثيرة التي أرتكبها في حياته.نرجو منكم التعليق بموضوعية لنعطي للكاتب والمقال ما يستحق سلبا او ايجابا لعل الحرامية يقرأون.

ربنا ايزيحهم عنا
عباس الهنيدي -

أخي صاحب التعليق رقم 13 من يقرأ ومن يكتب من هؤلاء الترسية في المنطقة الخضراء.ذوله لاهين بالبوك والنهيبة والتعرسة .شكوعليهم بيوت جاهزة بالكهرباء ،مسابح مدفاية بالكهرباء ،بنوك جاهزة للتحويل للخارج ،حمايات ليلية ونهارية.يأكلون ما لذ وطاب،اهلهم كلهم بلندن ودبي وعمان ،هم شوكت ما يريدون ايسافرون بجوازاتهم الدبلوماسية،قابل مثلنا ولد الخايبات بالهضم والضيم.وين الشباب عنهم لنقول معهم( الشباب يريد اسقاط النظام.الله يسقطهم ويزيحهم عن وجوهنا هل الوجوه الغبرة.

سعد
سعد -

خالف شروط النشر

نحن أبناء اليوم
حسان -

وما شأننا نحن بما فعله الأولون؟ ولماذا يريدنا الكاتب أن نتقوقع في الماضي؟ نحن ابناء هذا العصر، ابناء عصر حقوق الإنسان والديمقراطية والقانون الدولي ولا يهمنا المنصور وغيره... للأسف فإن عبد الجبار العبيدي الذي يعيش في أمريكا مغرم بالماضي ورجاله ولا يريد لنا أن نلتحق بالأمم المتحضرة... هناك أمور كثيرة يمكن للمرء أن يقضي وقت فراغه فيها بدلا من نبش الماضي التعيس!!!

كفى نقدا للأخرين
د.مصطفى الحلي -

الى رقم 16 اقول اذا كان الماضي لا قيمة له عندك ،اذن ما فائدة القرآن الكريم والسيرة النبوية العطرة واخلاقية الرسول واهل البيت العظام والصحابة الكرام،من الماضي وأخلاقية الحضارة نستمد العيش الكريم.هل نستمدها من حرامية العصر الحديث،انت انسان لاتعي حياة العصر الحديث وتدافع عن الباطل بلا دليل.ان الافكار الشريفة المخلصة هي التي فتحت الناس على باطل الحكام الذي مسخوا الشعب والدين،كفى تهجما على افكار المتنورين.

مو معقول
emad -

يعني ألم تجد سوى أبو جعفر المنصور قدوة . سؤال ألم تقرأ تاريخه ؟؟

لماذا التجريح؟
د.كامل العبايجي -

الكاتب يكتب ويعلق كثيرا واصبح معروفا،لكن شهادة لله لم ألمس منه أنحيازاً لأحد سوى وطنه الذي شغف بحبه.المفروض من يقرأ المقال يحلل ما فيها ويخرج بنتيجة هي ان كل الوصايا جاءت قرآنية ونبوية ومن الخلفاء والصحابة،وحين تطرق الى المنصور وكتاريخي سرد ما جاء في وصاياه،ورغم ان المنصور وما علق فيه من مساوىء، لكن الرجل أعترف في أواخر حياته بالتقصير فنقل تجربة حكمه لأبنه خوفاً عليه من الضياع والسقوط،ومهما كانت الوصايا فهي حصاد خبرة الرجل كما قال الكاتب.نحن نأمل من المعلقين ان يأتوا بأفكار جديدة ويعرضوا عن التجريح والنقد السلبي وتلك امور عفا عليها الزمن.شكرا للكاتب وللجريدة آيلاف التي تتحفنا بكل جديد.

وهل؟
فرات -

وهل المنصور كان ملتزما بوصياته اثناء حكمه ام هو التأريخ نتلاعب باحداثه لنجسد ميولنا واتجاهاتنا

وهل؟
فرات -

وهل المنصور كان ملتزما بوصياته اثناء حكمه ام هو التأريخ نتلاعب باحداثه لنجسد ميولنا واتجاهاتنا

عن بناية دبي
ابو احمد العراقي -

إلى كل المعلقين...ثبت بالدليل القاطع أن بناية دبي التي اتهم بها ابن وزير المالية السابق بيان جبر صولاغ وبعد سؤال الجهات المعنية في دبي ان الذي اشترى البناية هو محمد يونس الأحمد رئيس جناح حزب البعث العربي الاشتراكي والبناية مسجلة باسمه الشخصي ويمكنكم زيارة مديرية الاملاك في دبي والاستفسار عن ذلك مع الشكر الجزيل لموقع إيلاف

عن بناية دبي
ابو احمد العراقي -

إلى كل المعلقين...ثبت بالدليل القاطع أن بناية دبي التي اتهم بها ابن وزير المالية السابق بيان جبر صولاغ وبعد سؤال الجهات المعنية في دبي ان الذي اشترى البناية هو محمد يونس الأحمد رئيس جناح حزب البعث العربي الاشتراكي والبناية مسجلة باسمه الشخصي ويمكنكم زيارة مديرية الاملاك في دبي والاستفسار عن ذلك مع الشكر الجزيل لموقع إيلاف

المقالات والتعليقات
د.عبد الجبار العبيدي -

لم نقصد من المقال أيذاء أحد ولا التجريح بأحد، بقدر ما نقصد فائدة الجميع بقراءة نصائح القرآن والانبياء والخلفاء لعامة الناس.والنصيحة هي دواء المغفلين والمتجبرين علهم يصحوا على خطأ السنين.لم نختر الخليفة المنصور تقصدا لكن هذا الخليفة كان من النادمين على كثرة ما أقترف من أخطاء بحق نفسه والاخرين.وللمعلقين الحق في قول مايريدون والمجلة الرفيعة آيلاف تنشر ما يكتبه الناس دون الزام بمسئولية المعلقين حسب شروط النشر المعلنة في صفحة الناشرين.لذا طالبنا كل المعلقين بأن ينشروا ما يرونه صحيحا ومفيدا للقارئين.وتبقى وصية واحدة لكل من يريد ان يساهم في التعليق ان يقرأ المقال -أي مقال- قبل ان يبدأ بالتعليق،لا ان يأخذ من المقال عنوانه اومقدمته ويبنى عليه رأيا يوقعه في خطأ المعلقين.نتمنى لآيلاف التقدم والرفعة في نشر أفكار الكتاب والمعلقين فهي خميرة فكرية للاستفادة من عبر السنين.

المقالات والتعليقات
د.عبد الجبار العبيدي -

لم نقصد من المقال أيذاء أحد ولا التجريح بأحد، بقدر ما نقصد فائدة الجميع بقراءة نصائح القرآن والانبياء والخلفاء لعامة الناس.والنصيحة هي دواء المغفلين والمتجبرين علهم يصحوا على خطأ السنين.لم نختر الخليفة المنصور تقصدا لكن هذا الخليفة كان من النادمين على كثرة ما أقترف من أخطاء بحق نفسه والاخرين.وللمعلقين الحق في قول مايريدون والمجلة الرفيعة آيلاف تنشر ما يكتبه الناس دون الزام بمسئولية المعلقين حسب شروط النشر المعلنة في صفحة الناشرين.لذا طالبنا كل المعلقين بأن ينشروا ما يرونه صحيحا ومفيدا للقارئين.وتبقى وصية واحدة لكل من يريد ان يساهم في التعليق ان يقرأ المقال -أي مقال- قبل ان يبدأ بالتعليق،لا ان يأخذ من المقال عنوانه اومقدمته ويبنى عليه رأيا يوقعه في خطأ المعلقين.نتمنى لآيلاف التقدم والرفعة في نشر أفكار الكتاب والمعلقين فهي خميرة فكرية للاستفادة من عبر السنين.

لا تنكر الباطل
احمد المكصوصي -

الى المعلق رقم 21 اي دليل هذا الذي عندك،اكتب أيملك وسنرسل لك الوثيقة الاصلية مصورة ؟لا تدافع عن الباطل ‘فالذي يدافع عن الباطل كالباطل نفسه.هل تريد اسماء العمارات التي باسم الاخرين امثال علي الدباغ واحمد المالكي اكتب أيملك وسنرسل لك ما تريد.تعليقك المقصود منه التشويش بقدر ماهو حاصل اليوم في عالم الخطأ في العراق الذي حولوه المعممين الى خرابة ومزبلة التاريخ.المفروض اننت تساهم في الحقيقة لا تنكرها ايها الاخ العزيز.تحياتنا لآيلاف لتنويرنا في وقت سكت المجلات الاخرى على الباطل.

لا تنكر الباطل
احمد المكصوصي -

الى المعلق رقم 21 اي دليل هذا الذي عندك،اكتب أيملك وسنرسل لك الوثيقة الاصلية مصورة ؟لا تدافع عن الباطل ‘فالذي يدافع عن الباطل كالباطل نفسه.هل تريد اسماء العمارات التي باسم الاخرين امثال علي الدباغ واحمد المالكي اكتب أيملك وسنرسل لك ما تريد.تعليقك المقصود منه التشويش بقدر ماهو حاصل اليوم في عالم الخطأ في العراق الذي حولوه المعممين الى خرابة ومزبلة التاريخ.المفروض اننت تساهم في الحقيقة لا تنكرها ايها الاخ العزيز.تحياتنا لآيلاف لتنويرنا في وقت سكت المجلات الاخرى على الباطل.

ليت قومي يعلمون
أحمد توفيق -

ليت حكام العرب يتعظون ويعلمون بأنه لا وجود للخلود وبأن كل نفس ذائقة الموت وبأنه سيُخرج له كتاباً يلقاه منشورا وسيقال له على الأشهاد إقرأ كتابك كفي بنفسك اليوم عليك شهيدا، وأيضاً يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون إن لبثتم إلا قليلا، القصة هي إن معظم الذين يحبون الدنيا ويطالبون بنعيمها يغفلون ويتناسون أن الله لهم بالمرصاد، فأين المفر فلا يوجد غير إله واحد، لا محسوبيات ولا واسطة الكل خاشعة أبصارهم للرحمن، هنيئاً لمن ينام ليله مظلوماً وليس بظالم والحمد لله، دكتور مقالك جميل حقاً ليته يلقى أُذناً صاغية من الحكام ونشكر لك دفاعك عن الحق والمظلومين وشكراً

ليت قومي يعلمون
أحمد توفيق -

ليت حكام العرب يتعظون ويعلمون بأنه لا وجود للخلود وبأن كل نفس ذائقة الموت وبأنه سيُخرج له كتاباً يلقاه منشورا وسيقال له على الأشهاد إقرأ كتابك كفي بنفسك اليوم عليك شهيدا، وأيضاً يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون إن لبثتم إلا قليلا، القصة هي إن معظم الذين يحبون الدنيا ويطالبون بنعيمها يغفلون ويتناسون أن الله لهم بالمرصاد، فأين المفر فلا يوجد غير إله واحد، لا محسوبيات ولا واسطة الكل خاشعة أبصارهم للرحمن، هنيئاً لمن ينام ليله مظلوماً وليس بظالم والحمد لله، دكتور مقالك جميل حقاً ليته يلقى أُذناً صاغية من الحكام ونشكر لك دفاعك عن الحق والمظلومين وشكراً

لا تكذب الصادقون
جميل المدامغة -

,وانا أقول للاخ احمد المكصوصي نعم لدينا الف دليل ودليل على شراء العمارات والمؤسسات من قبل .....المنطقة الخضراء ،أبتداءً .عيب عليكم تدافعون عن هؤلاء .... الذي سرقوا اموال العراق وشردوا الشعب العراقي واحتكروا السلطة.اذهب للجامعات وشوف حرامية العلم وكيف حولوا الدراسات العليا وشهاداتها الى منافع اجتماعية لهم.اذهب للتجارة والصناعو ووزارة الخارجية والسفارات والملحقيات .هذولة مو حكومة والله عصابات لا تستحق الا القانون والجزاء.

لا تكذب الصادقون
جميل المدامغة -

,وانا أقول للاخ احمد المكصوصي نعم لدينا الف دليل ودليل على شراء العمارات والمؤسسات من قبل .....المنطقة الخضراء ،أبتداءً .عيب عليكم تدافعون عن هؤلاء .... الذي سرقوا اموال العراق وشردوا الشعب العراقي واحتكروا السلطة.اذهب للجامعات وشوف حرامية العلم وكيف حولوا الدراسات العليا وشهاداتها الى منافع اجتماعية لهم.اذهب للتجارة والصناعو ووزارة الخارجية والسفارات والملحقيات .هذولة مو حكومة والله عصابات لا تستحق الا القانون والجزاء.

لا عتب على الفاسدين
د.اسعد الجمال -

;كم أنت مظلوم ياشعب العراق،وكم في قلبك حرقة ولوعة من حاكميك.بالأمس كنا ننتظر ذهاب الطاغية صدام ،وفضلنا ان يذهب حتى بحراب المحتل،ولكن ما ظننا ان من سيأتي بعده يكون اكثر قساوة عل الشعب واكثر نهبا لاموال الشعب واكثر فرقة للشعب.والله واقسم وانا اعرف كل شيءعن حكام المنطقة الخضراء انهم بلطجية حسني امبارك اصحاب الجمال والخيول اشرف من اشرفهم،كلهم دون استثناء حرامية ولصوص وفسقة وفاسدين دون تفريق،لا اعتقد ان من يملك ضميرا حي يدافع عنهم.وشكرا للكاتب ولايلاف التي تنشر للمظلومين رأيهم.

لا عتب على الفاسدين
د.اسعد الجمال -

;كم أنت مظلوم ياشعب العراق،وكم في قلبك حرقة ولوعة من حاكميك.بالأمس كنا ننتظر ذهاب الطاغية صدام ،وفضلنا ان يذهب حتى بحراب المحتل،ولكن ما ظننا ان من سيأتي بعده يكون اكثر قساوة عل الشعب واكثر نهبا لاموال الشعب واكثر فرقة للشعب.والله واقسم وانا اعرف كل شيءعن حكام المنطقة الخضراء انهم بلطجية حسني امبارك اصحاب الجمال والخيول اشرف من اشرفهم،كلهم دون استثناء حرامية ولصوص وفسقة وفاسدين دون تفريق،لا اعتقد ان من يملك ضميرا حي يدافع عنهم.وشكرا للكاتب ولايلاف التي تنشر للمظلومين رأيهم.

إلى المعلق رقم 17
حسان -

من هم المتنورون؟ هل هم الذين يجترون الماضي أم الذين ينظرون إلى الدول المتقدمة ويحاولون الاستفادة منها؟ هناك كثير من الأمور لا علاقة لها بحياتنا مطلقا لأن االأولين عاشوا حياة مختلفة وعلينا ألا نقلدهم. يجب أن نحذو حذو الناجحين من المعاصرين ونترتك الماضي لكتب التأريخ... أنا مع المتنورين قطعا وأنت وصديقك عبد الجبار تريدان من الناس أن يقلدوا المنصور ومن سبقوه مثل فرعون وغيره. لا للتقليد ونعم وألف نعم للتجديد والعلم والتطور. علينا أن نغادر الماضي ورموزه وشخصياته فورا لأنهم لن ينفعونا بشيء....

إلى المعلق رقم 17
حسان -

من هم المتنورون؟ هل هم الذين يجترون الماضي أم الذين ينظرون إلى الدول المتقدمة ويحاولون الاستفادة منها؟ هناك كثير من الأمور لا علاقة لها بحياتنا مطلقا لأن االأولين عاشوا حياة مختلفة وعلينا ألا نقلدهم. يجب أن نحذو حذو الناجحين من المعاصرين ونترتك الماضي لكتب التأريخ... أنا مع المتنورين قطعا وأنت وصديقك عبد الجبار تريدان من الناس أن يقلدوا المنصور ومن سبقوه مثل فرعون وغيره. لا للتقليد ونعم وألف نعم للتجديد والعلم والتطور. علينا أن نغادر الماضي ورموزه وشخصياته فورا لأنهم لن ينفعونا بشيء....

تكسر عضم العجمي
عبدالعزيز آل حسين -

لما يدوم الحقد مئات السنين فهذا مرض نفسي الفراتي وكل من علق بكراهية مضحكة ضد الخليفة المنصور وكأنهم يعيشون العصر العباسي الذهبي وليس عصر الاحتلال الفارسي الطائفي الذي جعل من العراق البلد الاول بالفساد والتخلف والجور لهؤلاء الحبربش اقول اعرضوا نفسكم على طبيب ولو اعتقد ان حقدكم بلا دواء

تكسر عضم العجمي
عبدالعزيز آل حسين -

لما يدوم الحقد مئات السنين فهذا مرض نفسي الفراتي وكل من علق بكراهية مضحكة ضد الخليفة المنصور وكأنهم يعيشون العصر العباسي الذهبي وليس عصر الاحتلال الفارسي الطائفي الذي جعل من العراق البلد الاول بالفساد والتخلف والجور لهؤلاء الحبربش اقول اعرضوا نفسكم على طبيب ولو اعتقد ان حقدكم بلا دواء

ياايلاف
وين التعليق -

ليش ليش؟؟؟؟؟

ياايلاف
وين التعليق -

ليش ليش؟؟؟؟؟