كتَّاب إيلاف

المريض السوري... ومعالجة السرطان بالاسبيرين!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يمكن للحراك الشعبي الذي تشهده سوريا ان يؤدي الى نتيجة حاسمة، مثلما يمكن للنظام القائم في دمشق القضاء عليه ولكن لفترة موقتة ليس الاّ... في انتظار حراك جديد اكثر عنفا. فالحراك الحالي، تعبير عن ازمة عميقة هي ازمة نظام قبل اي شيء آخر.
الى الآن، وعلى الرغم من الاحداث الخطيرة التي شهدتها اللاذقية، بما تمثله من رمزية طائفيا ومذهبيا، لا يزال من الباكر اعطاء رأي في المدى الذي يمكن ان يصل اليه الحراك الذي شمل مناطق سورية عدة. لم يعط الحراك حقه الاّ من خلال ما تعرضت له درعا القريبة من الحدود الاردنية.
الاكيد ان القضاء على الحراك الشعبي، الذي بات على شفا التحول الى ثورة شعبية عارمة، لا يمكن ان يكون عن طريق قرارات ذات طابع اصلاحي من النوع المضحك المبكي صدرت عن الرئاسة السورية. مثل هذه القرارات اشبه بمحاولة مداوة مريض مصاب بالسرطان بواسطة الاسبيرين. الموضوع يتجاوز اصلاحات ما، حتى لو تناولت اعترافا بضرورة اطلاق حرية الاعلام وانشاء احزاب وتوفير الضمان الصحّي لموظفي الدولة وزيادة الرواتب والغاء حال الطوارئ. الموضوع موضوع نظام يعتقد ان الشعب السوري مجرد قطيع وانه قادر على قيادة هذا القطيع بمجرد اطلاق شعارات لها علاقة بالممانعة والمقاومة في حين لا وجود لمقاومة او مانعة، في سوريا، سوى لدى ذوي المخيللات المريضة المستعدين للتضحية بآخر لبناني وآخر فلسطيني بحجة وجود مقاومة. لا يستطيع المواطن السوري ان يشبع من سندويش اسمه ممانعة وآخر اسمه مقاومة. هناك ما هو اعمق من ذلك بكثير.
في النهاية، ان المواطن السوري ينتمي الى شعب يمتلك حضارة قديمة تعرف معنى تسخيف النظام السياسي والاقتصادي على يد حزب البعث بغية وضع السلطة والدولة في يد مجموعة لا تشبه سوى النظام البعثي- العائلي الذي كان قائما في العراق في عهد المرحوم صدّام حسين.
ما ينقذ سوريا هو اعتراف النظام بازمته العميقة التي لا يستطيع الاستمرار في الهرب منها. عملية الهروب الى امام التي مارسها النظام، والتي صارت جزءا منه، كانت ممكنة في الماضي، خصوصا ايام الحرب الباردة عندما كان الرئيس الراحل حافظ الاسد يمارس لعبة الاستفادة من التوازنات الاقليمية والدولية بطريقة ذكية مكنته حتى من الدخول عسكريا الى لبنان بضوء اخضر اميركي- اسرائيلي وفره هنري كيسينجر. الحرب الباردة انتهت. التوازنات الاقليمية صارت مختلفة. لم يعد هناك مجال للمناورات. لم تعد لعبة تجاهل التوازنات الجديدة تجدي. الدليل على ذلك طبيعة العلاقة الجديدة القائمة بين دمشق وطهران والتي تجعل من النظام الايراني صاحب الكلمة الاخيرة في كل ما هو مرتبط بهذه العلاقة، خصوصا بالنسبة الى لبنان الذي تحول ضحية السياسة التوسعية القائمة على اثارة الغرائز المذهبية للنظام الايراني...
يظل لبنان المقياس الحقيقي لقدرة النظام السوري على ان يتغيّر. لا ينفع اي كلام عن اصلاحات في سوريا من دون مراجعة للسياسة الخارجية للدولة بما يمكنها من لعب دور ايجابي في الاقليم. انها سياسة مبنية، الى اشعار آخر، على تغطية الازمة الداخلية بالهرب الى الخارج. مثل هذه السياسة لم تعد ممكنة لسبب في غاية البساطة يتمثل في ان العالم تغيّر. من كان يصدّق ان القوات السورية المنتشرة في لبنان يمكن ان تنسحب يوما من الاراضي اللبنانية؟
من الواضح ان النظام السوري لم يفهم يوما ان دم رفيق الحريري الذي سعى الى كل ما يمكن ان يخدم سوريا ولبنان سياسيا وماليا واقتصاديا وحضاريا هو الذي اخرج القوات السورية من لبنان. هناك اصرار على عدم استيعاب معنى الانسحاب العسكري السوري من لبنان وان ذلك كان مفترضا ان يمهد لعملية اصلاح حقيقية في سوريا نفسها بدل اعتماد المكابرة ولا شيء آخر غير المكابرة، وكانه يمكن ان تقوم سياسة على المكابرة.
في السنة 2011 ، تجد سوريا نفسها تحت رحمة ميليشيا مذهبية تابعة لايران في لبنان. تقبل بهذا الوضع، بل ترضخ له، من اجل ان تقول ان في استطاعتها التحكم بالسياسيات الداخلية اللبنانية، علما بان ذلك ليس صحيحا وان كل ما في الامر انها مضطرة الى التعاطي مع حثالات الحثالات من سنّة ومسيحيين ودروز في لبنان من اجل القول انها تمتلك اوراقا لبنانية وان في استطاعتها فرض رئيس للوزراء غير سعد الحريري. من حسن الحظ ان رئيس الوزراء الذي تحاول فرضه، والذي تعتقد ان في استطاعتها ارضاء اهل السنة في لبنان عبره، غير قادر على تجاوز خطوط حمر معينة لاسباب مذهبية واخرى مرتبطة بطبيعة الاعمال الخاصة التي يمارسها الشخص المعني في الوقت نفسه.
يظل لبنان المكان الذي يستطيع ان يبرهن النظام السوري من خلاله انه يستطيع ان يتغيّر في العمق. كل ما تبقى تفاصيل. يستطيع النظام ان يتغيّر في حال تصرف بطريقة مختلفة في لبنان. وهذا يعني ان يتصرّف تصرفا طبيعيا تجاهه، بصفة كون سوريا دولة مجاورة وليست قوة اقليمية عظمى تعطي دروسا في المقاومة والممانعة اللتين لا وجود لهما اصلا. مثل هذا النظام يستطيع عندئذ التصالح مع شعبه. كذلك، يستطيع الاعتراف بان هناك تيارا دينيا متطرفا يزداد قوة في سوريا وان ذلك ليس في مصلحة مستقبل البلد والمنطقة والمجتمع السوري في اي شكل. ويستطيع الاعتراف بان لا وجود لاقتصاد منتج في سوريا وان رجال الاعمال القادرين على خلق وظائف في البلد انما فرّوا من سوريا منذ فترة طويلة. ويستطيع الاعتراف بان ليس طبيعيا ان يكون النظام التعليمي متدنيا الى هذه الدرجة وان لا مفر من وضع حدّ للنمو السكاني غير الطبيعي في وقت لا مجال لاي تقدم في مجال زيادة الدخل القومي وحتى زيادة المساحات الزراعية او الحد من العشوائيات المحيطة بالمدن.
هل في استطاعة النظام السوري اصلاح نفسه؟ ليس في الامكان اعطاء جواب حاسم. كل ما يمكن قوله ان الخطوة الاولى التي يمكنها حماية النظام تتمثل في الابتعاد عن المكابرة. سوريا ليست قوة اقليمية. موقعها الجغرافي في غاية الاهمية، لكنّ اقتصادها لا يسمح بذلك. سقوط الاتحاد السوفياتي وانهياره اهمّ دليل على ذلك. كان الاتحاد السوفياتي، الذي انهار قبل عقدين، يستطيع على الاقلّ صنع لمبة كهربائية وجرارا زراعيا وحتى قنبلة نووية فضلا عن دبابات وصواريخ...
للمرّة الالف، ان الابتزاز والمكابرة لا يمكن ان يكونا سياسة. من يراهن على الانقسامات الطائفية والمذهبية في لبنان وعلى "هشاشة" الصيغة في لبنان، سيكتشف يوما ان هذه الانقسامات لا يمكن الا ان ترتد عليه، كذلك "الهشاشة" اللبنانية. من يراهن على اسوأ نوع من اللبنانيين من امثال ميشال عون وما شابه ذلك من اشباه الاميين، من الذين لا يريدون الخير لا لسوريا ولا لبنان، لا يمكن الا ان يفشل. لن يخدم هذا الفشل السوري لا لبنان ولا سوريا... ولا اللبنانيين ولا السوريين للاسف الشديد!
ثمة حاجة الى مراجعة تامة وفي العمق لكل ما له علاقة بالسياسات السورية على الصعيدين الداخلي والخارجي. كان اغتيال رفيق الحريري، بغض النظر عن مدى تورط النظام السوري في الجريمة، افضل تعبير عن الازمة العميقة لهذا النظام. انها الازمة التي تطل براسها كلّ يوم والتي ربما يكون افضل تعبير عنها العجز عن فهم ان ليس في الامكان حلّ اي مشكلة عن طريق الغاء الآخر، بما في ذلك الغاء الشعب السوري!


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيستمر التظاهر
DARAA -

لن يقبل الشعب السوري بأي فتات من الاصلاحات المزيفة واننا سوف نمضي في التظاهر و تحدي بشار وماهر و كل الزمرة الفاسدة و ذلك في كل أنحاء سوريا ، و ينبغي أن تستمر المظاهرات حتى يحقق الشعب في سوريا ما يصبو اليه.

Alarab
Lebanese -

Alarab are the most cowards on earth afraind of the assassins syrian regime the region hitler hired by the Nazi''s Persians , Jews and the westerns swallowing the oil weakening these cowards arab , Alarab considering the assassins syrian regime is the weapon protecting them from Persians nazi'' , Arab proved themselves are the dead insects cannot move.

p
saad saoudi -

حقدك يا كاتب معروف...انصحك ان لا تكتب بالصحافه ...

it,s over
mohamed -

المشكلة ان المقال ينطلق من جزئية امكانية اصلاح نظام له اربعون عاما فى السلطة يتنفس القمع ويفترض بحذر امكانية الاصلاح رغم ان البداية الحقيقية للاصلاح اسقاط النظام نفسه

ميشيل عفلق
ابن حلب الشهباء -

القيادة القطرية لحزب البعص العربي الاشتراكي يدرس مشروع انتاح صندويشة فلافل باسم الممانعة وصندويشة مسبحة باسم المقاومة

ما هذة الازدواجية
مهيار الدمشقي -

يعني نحن نعرف الكاتب بانه من منظري تيار المستقبل الاعلاميين فمقالاته لا نعيرها اي اهتمام لانها تنم عن حقد دفين ، واذا كان يعتبر جملة الاصلاحات بسوريا هي عقيمة كمداوات السرطان بالاسبرين فهذا رايه فاذا كان الكاتب من عشاق الديمقراطية وتداول السلطة فهل له أن يشرح لنا تنظيراته عن يوم الغضب الطرابلسي لاعادة الحريري الى السلطة والى الان وبكتاباته لا يرضى بديلا عن الحريري في رئاسة الوزراء وكأن لبنان خلت من رجالها ولم يبقى الا الحريري يطالب سوريا باصلاحات ورئيس تياره يحافظ باسنانه على قانون انتخابي وضع في عام 1960 ليظل محافظا على عدد نوابه يدين الفساد بسوريا ورئيس تياره دخل الى السلطة بـ / 2.8 / مليار وخرج منها بــ 15 / مليار يكفي انهم استولوا على وسط بيروت عنوة عن اصحاب الاملاك فيها واخترعوا شركة اسموها سوليدير هي قمة الفساد والمحسوبية رئيس تياره ومن قبله والده ومنذ / 20 / سنة لا موازنة للدولة ، ناهيك عن / 11 / مليار مفقودة ولا قيود لها والمختلف عليها بالموازنة يا اخي شبعنا من تنظيراتكم اصلحوا بلدكم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا نكون لكم من الشاكرين ( تعلموا ثقافة المواطنة ) لا ثقافة الطائفية والتستر وراء الدين ووضع مفتيكم في الواجهة ليفتي بتكفير كل من يريد ان يصبح رئيس وزراء غير سعدو الحريري

إزالة وليس صيانة
مهندس -

النظام السوري عبارة عن منشأة أنتهى عمرها الإفتراضي فأما أن تدرس على أساس صيانة شاملة تتضمن صيانة الهيكل على اسس حديثة تتطلب إضافات قد يصعب تنفيذها مثل قوى الرياح والزلازل والدفاع المدني وغير ذلك أضافة الى إزالة وأستبدال كل شيء داخل المنشأة . وإما أن تدرس على أساس إزالة المنشأة بالكامل وإعادة التصميم والتنفيذ بما يتناسب والعصر الحديث فأيهما أقل كلفة وأفضل . لايزال النظام بسورية يتخبط ويظن أن مايحدث في سورية هي أحتجاجات بسيطة يمكن أستيعابها متهما بذلك قوى خارجية . أقول للنظام السوري أن مايحدث بسورية هي ثورة مباركة بكل المقاييس والمعايير ثورة من أجل الإزالة وليس الصيانة والترقيع

ما طار طير
Adam* -

هذا النظام المريص فالج لا تعالج و لا ينفع معه كل معامل الاسبيرين بالكون... من اعتاد على القتل لا يقدم اصلاحات و من اعتاد على السرقة لا تهمه اتباع القوانين...المجازر لابقاء النظام على قيد الحياة اعددها معروفة و سجون النظام داخلها مفقود و خارجها معظوب للابد ...اما عن التعامل مع أعداء الامة فهذا النظام حدث و لا حرج...دعوا الاصلاحات لابناء الشعب لفترة ما بعد سقوط النظام.

معيار الدمشقي
Jim -

لا ترمي الناس بالحجارة و بيتك من زجاج، اذا حكم الحريري سنوات معدودة فانه ترك الحكم لغيره و تقبل الوضع رغم الغدر الذي تعرض له سواءا الاب او الابن و لكن الاسد مازال يحكم منذ عشرات السنين و لا يتزحزح عن الكرسي، اذا كان الحريري كما تقول قد خرج ب ١٥ مليار و هذا غير صحيح فهو غير موجود في قائمة الأثرياء العرب الاخيرة بينما ياترى كم هي ثروة الاسد و حاشيته، آخر الاخبار تقول أنها بين ٣٠ الى ٤٠ مليار دولار من قوت الشعب السوري، و هل يعرف السوري ثقافة المواطنة؟ هو عبد في وطنه هو مرتشي في عمله هو ذليل في وطنه، هل يمكنك تفسير وجود آلاف العمال السوريين في لبنان و عدم وجود عمال لبنانيين في سوريا! المفتي في سوريا لا يستطيع حتى التحدث عن كرسي الحكم حتى لو كان لصالح الاسد، فهذا من المحرمات في سوريا!

شام الله مباركة
عربي قح -

ان اهل مكة ادرى بشعابها نقول لك ايها الخير الله من انت لتكتب عن سوريا ، ، لاتزايد على سوريا وشعبها ، يارجل اتقي الله ، سوريا عربية وتفتخر بشعبها وحضارتها وسياستها .

ترهات
مهيار الدمشقي -

اولا السوري مرفوع الرأس في وطنه ونحن من صنع ثقافة المواطنة هل تعلم بأن عدد الطوائف في سوريا يزيد عن عدد الطوائف في لبنان بـ 6 / طوائف ولا مشكلة عند احد من هذه الطوائف ومفتي سوريا هو لكل سوريا ولحاجة له لأن يفتي بالامور السياسية فهو مقام روحي بالدرجة الاولى ، ولا ولا مرة قيل عن المفتي السوري قد سرق اوقاف الطائفة كما فعل محمد رشيد قباني بشهادة عمر كرامي وسليم الحص وجميع القيادات السنية في لبنان عدا الذين يحمونه او هم شركاء له ، ولا مرة تكلم احد عن الفساد في الكنسية السورية كما حكي عن بكركي ، ولا مرة كان المفتي بسوريا مفرقا للجماعة يفتي لفئة ضد فئة وكأنه موظف عند الحريري ، يكفي انه لا يوجد بسوريا امراء حرب وقادة مليشيات يكفي انكم ورغم جميع الضغوط الدولية مازلتم تنتظرون الضوء الاخضر من سوريا حتى تتشكل حكومة في لبنان

الجفر
مهندس -

الى الأستاذ خير الله نعلمه ان النظام بسورية يتعالج من خلال قراءات وإجتهادات من الكتب السماوية على يد مشايخ العلويين البارعين بإظهار حقائق مستقبلية (( الجفر )) والجفر عندهم كان: ان ال الأسد سيحكمون البلاد والعباد اربعون عام (( كلام 1984)) هذا عندما نجحت ثورة الأقلية العلوية في مجازر حماة وتدمر وحلب وكلام آخر يقول أن آل الأسد سيحكمون البلاد والعباد سبعون عام ((كلام 2010)) عندما نجح الأسد الأبن بتجاوز محنة لبنان وإبعاد أتهامه بمقتل الزعيم السني رفيق الحريري فنحن أمام حالتين اربعون عاما أم سبعون عاما وما تأخير ظهور الأسد للعلن بعد الأحداث الأخيرة إلا لإنتظار لرؤية مجمع المشايخ الذي يعيد حساباته من جديد , هكذا يعالج السرطان بسورية العلمانية

الجفر
مهندس -

الى الأستاذ خير الله نعلمه ان النظام بسورية يتعالج من خلال قراءات وإجتهادات من الكتب السماوية على يد مشايخ العلويين البارعين بإظهار حقائق مستقبلية (( الجفر )) والجفر عندهم كان: ان ال الأسد سيحكمون البلاد والعباد اربعون عام (( كلام 1984)) هذا عندما نجحت ثورة الأقلية العلوية في مجازر حماة وتدمر وحلب وكلام آخر يقول أن آل الأسد سيحكمون البلاد والعباد سبعون عام ((كلام 2010)) عندما نجح الأسد الأبن بتجاوز محنة لبنان وإبعاد أتهامه بمقتل الزعيم السني رفيق الحريري فنحن أمام حالتين اربعون عاما أم سبعون عاما وما تأخير ظهور الأسد للعلن بعد الأحداث الأخيرة إلا لإنتظار لرؤية مجمع المشايخ الذي يعيد حساباته من جديد , هكذا يعالج السرطان بسورية العلمانية

turk terror
الماء لسوريا -

سبب المشكلة هي الفقر، لنبحث إذاً عن سبب الفقر ونحاربه ونقضي عليه ؟ الماء هو سبب تفقير الشعب السوري والمسؤل الأول والأخير هي تركيا المجرمة ، تركيا قطعت المياه عن كل الأنهار التي تدخل سوريا من تركيا عن طريق بناء مئات السدود - يرجى رؤية برنامج تحت المجهر حلقة حرب السدود ، الصادر من قناة الجزيرة الفضائية - مما أدى إلى تجويع ٦ مليون سوري وجفاف كل الأنهار والينابيع بمنطقة الجزيرة مما أرغم مواطني الجزيرة هجرة أراضيهم ثانيا تركيا المجرمة السفاحة تريد بيع الماء لسوريا ، ثالثاً تركيا أردوغان السفاح بدء بحفر آبار بحثاً عن النفط و سرقة النفط السوري على الحدود تماماً - قوانين الأمم المتحدة تمنع الحفر على الحدود ١٥ كم على الأقل ، رابعاً سرقة لواء الأسكندرون وطرد شعبها السوري ، خامساً الدعم العسكري لأعداء سوريا - إسرائيل وأمريكا

turk terror
الماء لسوريا -

سبب المشكلة هي الفقر، لنبحث إذاً عن سبب الفقر ونحاربه ونقضي عليه ؟ الماء هو سبب تفقير الشعب السوري والمسؤل الأول والأخير هي تركيا المجرمة ، تركيا قطعت المياه عن كل الأنهار التي تدخل سوريا من تركيا عن طريق بناء مئات السدود - يرجى رؤية برنامج تحت المجهر حلقة حرب السدود ، الصادر من قناة الجزيرة الفضائية - مما أدى إلى تجويع ٦ مليون سوري وجفاف كل الأنهار والينابيع بمنطقة الجزيرة مما أرغم مواطني الجزيرة هجرة أراضيهم ثانيا تركيا المجرمة السفاحة تريد بيع الماء لسوريا ، ثالثاً تركيا أردوغان السفاح بدء بحفر آبار بحثاً عن النفط و سرقة النفط السوري على الحدود تماماً - قوانين الأمم المتحدة تمنع الحفر على الحدود ١٥ كم على الأقل ، رابعاً سرقة لواء الأسكندرون وطرد شعبها السوري ، خامساً الدعم العسكري لأعداء سوريا - إسرائيل وأمريكا

سورية الاسد صامدة
ساري -

يا الله شو هالمقال, سورية الاسد صامدة للابد

سورية الاسد صامدة
ساري -

يا الله شو هالمقال, سورية الاسد صامدة للابد

الى المعلقين
سوري -

أيها السادة المعلقون, للكاتب رأيه وأبداه,وهذا حقه , أعجبنا أم لا هذا حقنا, ولكن لاتنجروا للطائفية المميتة,والكلام الهابط, سورية باقة حضارية بسبب تعداد وتباينات طوائفها وآرائها, هكذا كانت وهذا سر بقائها, وبزواله تزول ونزول.ألأختلاف السياسي ايجابي. كنتم مؤيدين أو معارضين هذا حقكم وعلى الجميع أحترامه, ولكن احتكار الرأي ومصادرة الرأي الآخر بالعنف أو بالكلام الهابط مذموم ومرفوض, فكونوا على مستوى الأمة التي أنجبتكم أيها السوريون, في أي موقع كنتم ,ولاتنجروا للفتن التي يراد لكم أن تكونوا وقودا لها وأول ضحاياها

الى المعلقين
سوري -

أيها السادة المعلقون, للكاتب رأيه وأبداه,وهذا حقه , أعجبنا أم لا هذا حقنا, ولكن لاتنجروا للطائفية المميتة,والكلام الهابط, سورية باقة حضارية بسبب تعداد وتباينات طوائفها وآرائها, هكذا كانت وهذا سر بقائها, وبزواله تزول ونزول.ألأختلاف السياسي ايجابي. كنتم مؤيدين أو معارضين هذا حقكم وعلى الجميع أحترامه, ولكن احتكار الرأي ومصادرة الرأي الآخر بالعنف أو بالكلام الهابط مذموم ومرفوض, فكونوا على مستوى الأمة التي أنجبتكم أيها السوريون, في أي موقع كنتم ,ولاتنجروا للفتن التي يراد لكم أن تكونوا وقودا لها وأول ضحاياها

عنوان المقال غيررصين
OMAR -

عنوان المقال غير رصين--فكيف بالمقال.....

عنوان المقال غيررصين
OMAR -

عنوان المقال غير رصين--فكيف بالمقال.....

خيرالله خير الحريري
مروان اسعد -

سئمنا سخافتك و كتاباتك الاجدر بك ان تلف سندويشة لك و لمعلمك الحريري لان مليارات الشعب اللبناني الشقيق و التي نهبها الحريري الوطني المقداد لن تنفعه بعد الان

خيرالله خير الحريري
مروان اسعد -

سئمنا سخافتك و كتاباتك الاجدر بك ان تلف سندويشة لك و لمعلمك الحريري لان مليارات الشعب اللبناني الشقيق و التي نهبها الحريري الوطني المقداد لن تنفعه بعد الان

كذبه كبيره
منير -

ياعائلة الاسد ومن لف حولهم انت تسطيع ان تذهب الى حيث تريد ومعك مليارات الدولارات .اما نحن ماذا نفعل وقد اقترفت ايادينا بالجرائم القذره من اجل بقائك في السلطه ونهب البلاد.فانني ارى ان نقف مع الشعب الذي سنعيش معه .ووالله اني نادم على كل الايام التي وقفت معكم ظلما وعدوان على الشعب السوري الذي سنبقى معه ونعيش معه.اما ان تخيفنا من خرافات اخفتنا منها تبين انها كذبه

كذبه كبيره
منير -

ياعائلة الاسد ومن لف حولهم انت تسطيع ان تذهب الى حيث تريد ومعك مليارات الدولارات .اما نحن ماذا نفعل وقد اقترفت ايادينا بالجرائم القذره من اجل بقائك في السلطه ونهب البلاد.فانني ارى ان نقف مع الشعب الذي سنعيش معه .ووالله اني نادم على كل الايام التي وقفت معكم ظلما وعدوان على الشعب السوري الذي سنبقى معه ونعيش معه.اما ان تخيفنا من خرافات اخفتنا منها تبين انها كذبه

الى الكاتب
ابو ابراهيم -

استاد خير الله اليس الاجدر بك ان تبحث عن حلول لبلدك لبنان وان تبحث عن حل للسعودية وعن حل لرئيسك الحريري يا استاد هنا سوريا مهد الحضارات الكل الكل اعداء سوريا اصبح معهم قرحة بالمعدة لانهم اصطدموا بسعب سوريا الذي لا يريد تخريب البد نار الاسد ولا ديمقراطيتكم البوشية استطيع النوم بدون اكل ولكنني لا استطيع النوم بدون امان

الى الكاتب
ابو ابراهيم -

استاد خير الله اليس الاجدر بك ان تبحث عن حلول لبلدك لبنان وان تبحث عن حل للسعودية وعن حل لرئيسك الحريري يا استاد هنا سوريا مهد الحضارات الكل الكل اعداء سوريا اصبح معهم قرحة بالمعدة لانهم اصطدموا بسعب سوريا الذي لا يريد تخريب البد نار الاسد ولا ديمقراطيتكم البوشية استطيع النوم بدون اكل ولكنني لا استطيع النوم بدون امان

الماء لسوريا
free sori -

السبب الأهم و الأول رجل أعمال بلع البلد بمن فيها.خبراء يقولون أن شركة تدر في اليوم ما يعادل دخل 700ألف موظف في الشهر.و هذا رجل الأعمال قال أن شركة الخلوي تدخل 2.4%من الناتج القومي.

الماء لسوريا
free sori -

السبب الأهم و الأول رجل أعمال بلع البلد بمن فيها.خبراء يقولون أن شركة تدر في اليوم ما يعادل دخل 700ألف موظف في الشهر.و هذا رجل الأعمال قال أن شركة الخلوي تدخل 2.4%من الناتج القومي.

السقوط للنظام
برجس شويش -

لا اعتقد بانه يوجد اي حل لقضية الشعب السوري مع نظامه الاستبدادي و الطائفي و العنصري و العائلي سوى حل وحيد الاطاحة به عن طريق انتفاضة عارمة من ديريك و قامشلو مرورا بالديرزور وحلب و اللاذقية و حماة و حمس ودرعا و سويداء و صولا الى دمشق و عن طريق العصيان المدني في ساحات المدن الرئيسية , النظام لم يترك لشعب اي مجال او خيار غير هذا الخيار. نظام امني و مخابراتي و تاجر بكل القضايا و استفاد منها لدعم حكمه في الداخل , نظام شجاع و بطل على حسب دماء اللبنانين و الفلسطينين و ولكنه جبان على جبهة جولان المحتلة نظام يرى نفسه ممانعا للسياسات الغربية و لكنه يساوم مع الغرب على حساب شعبه نظام فقد كل مصداقيته و شرعيته و عليه بالرحيل

السقوط للنظام
برجس شويش -

لا اعتقد بانه يوجد اي حل لقضية الشعب السوري مع نظامه الاستبدادي و الطائفي و العنصري و العائلي سوى حل وحيد الاطاحة به عن طريق انتفاضة عارمة من ديريك و قامشلو مرورا بالديرزور وحلب و اللاذقية و حماة و حمس ودرعا و سويداء و صولا الى دمشق و عن طريق العصيان المدني في ساحات المدن الرئيسية , النظام لم يترك لشعب اي مجال او خيار غير هذا الخيار. نظام امني و مخابراتي و تاجر بكل القضايا و استفاد منها لدعم حكمه في الداخل , نظام شجاع و بطل على حسب دماء اللبنانين و الفلسطينين و ولكنه جبان على جبهة جولان المحتلة نظام يرى نفسه ممانعا للسياسات الغربية و لكنه يساوم مع الغرب على حساب شعبه نظام فقد كل مصداقيته و شرعيته و عليه بالرحيل

الحقد على أسيادك
مأمون المغترب -

معروف عنك يا خيرالله أنك حاقد على سورية وشعبها , الان تريد مصلحة ومساعدة الشعب السوري , ان سمومك التي تحاول أن تنفثها من خلال مقالاتك معروفة من قبل السوريين الشرفاء الذين لي الفخر أن أكون واحد منهم , نحن وان كنا نطالب بالاصلاح أو حتى بالثورة فلن ننتظر شخص مثلك معروف بحقده على السوريين أن يرشدنا الى ثورتنا . لان هذا اسمه تدخل في الشؤون الداخلية للبلد كما تسموه أنتم

الحقد على أسيادك
مأمون المغترب -

معروف عنك يا خيرالله أنك حاقد على سورية وشعبها , الان تريد مصلحة ومساعدة الشعب السوري , ان سمومك التي تحاول أن تنفثها من خلال مقالاتك معروفة من قبل السوريين الشرفاء الذين لي الفخر أن أكون واحد منهم , نحن وان كنا نطالب بالاصلاح أو حتى بالثورة فلن ننتظر شخص مثلك معروف بحقده على السوريين أن يرشدنا الى ثورتنا . لان هذا اسمه تدخل في الشؤون الداخلية للبلد كما تسموه أنتم

مسودة الخطاب
الأب القائد -

ايها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المجاورة لقريتي.. اليوم هو يومكم، اخرجوا جميعا من المستوطنات المحيطة بدمشق لكي تعبروا عن ولائكم للأب القائد وحرمه الوطن الأم.. أخرجوا، قررر لماذا نحن نعلفكم من أربعين عاما؟ لماذا نحن سلحناكم بسلاح المقاومة؟ اخرجوا ولاه، وارفعوا صوري التي مزقها المحتجون في درعا وحمص وحماة ودمشق واللاذقية ودوما والصنمين وبانياس.. اخرجو، واحموا تماثيل أبي التي حطم المحتجون الكثير منها في تلك المدن المارقة. اخرجوا، واهتفوا بصوت واحد: النظام يريد تغيير الشعب .. والخلود لرسالتنا هذه والرسالة التي قبلها

مسودة الخطاب
الأب القائد -

ايها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المجاورة لقريتي.. اليوم هو يومكم، اخرجوا جميعا من المستوطنات المحيطة بدمشق لكي تعبروا عن ولائكم للأب القائد وحرمه الوطن الأم.. أخرجوا، قررر لماذا نحن نعلفكم من أربعين عاما؟ لماذا نحن سلحناكم بسلاح المقاومة؟ اخرجوا ولاه، وارفعوا صوري التي مزقها المحتجون في درعا وحمص وحماة ودمشق واللاذقية ودوما والصنمين وبانياس.. اخرجو، واحموا تماثيل أبي التي حطم المحتجون الكثير منها في تلك المدن المارقة. اخرجوا، واهتفوا بصوت واحد: النظام يريد تغيير الشعب .. والخلود لرسالتنا هذه والرسالة التي قبلها

طعم الحرية
مصر -

لو يعرف الشعب لاسوري طعم الحرية التي ننعم بها لما توقف لحظة عن التظاهر ضد طاغية العصر...

طعم الحرية
مصر -

لو يعرف الشعب لاسوري طعم الحرية التي ننعم بها لما توقف لحظة عن التظاهر ضد طاغية العصر...

الى 24و23و21و18
ابو ابراهيم -

كفاكم تحريضا على سوريا اذا كنتم رجال تعالوا وطالبوا انتم او احرقوا انفسكم بالكاز اقول لكم موتوا بغيظكم لا نريدكم بيننا حلوا عن سمانا اما المصري روح طور نفسك عن اي حرية تتكلم وانت لا تفقه ما هي الحرية نحن نشاهد ونرى ما يجري في مصر والله ستندمون عن الايام الماضية وبكرى بتشوفوا نحن السوريون لا نريد حريتكم اننا احرار وشبعانين وليس عندنا سعار جنسي لا انكر انه يلزمنا الكثير من الاصلاح ولكن بعون الله كل شىء سياتي بدون تخريب يكفينا نحن السوريون عندنا رئيس اسمه بشار الاسد الذي لا يركع ولا يجبر الشعب السوري لغير الله شكرا سوريا شكرا بشار لاننا سوف نعلم العالم الاصلاح وشكر للاكراد ايضا لانهم لم يردوا على الدعوات المغرضة وانهم من الان لن يكونوا وقودا للاميركان شكرا لانهم اثبتوا انهم سوريون

الى 24و23و21و18
ابو ابراهيم -

كفاكم تحريضا على سوريا اذا كنتم رجال تعالوا وطالبوا انتم او احرقوا انفسكم بالكاز اقول لكم موتوا بغيظكم لا نريدكم بيننا حلوا عن سمانا اما المصري روح طور نفسك عن اي حرية تتكلم وانت لا تفقه ما هي الحرية نحن نشاهد ونرى ما يجري في مصر والله ستندمون عن الايام الماضية وبكرى بتشوفوا نحن السوريون لا نريد حريتكم اننا احرار وشبعانين وليس عندنا سعار جنسي لا انكر انه يلزمنا الكثير من الاصلاح ولكن بعون الله كل شىء سياتي بدون تخريب يكفينا نحن السوريون عندنا رئيس اسمه بشار الاسد الذي لا يركع ولا يجبر الشعب السوري لغير الله شكرا سوريا شكرا بشار لاننا سوف نعلم العالم الاصلاح وشكر للاكراد ايضا لانهم لم يردوا على الدعوات المغرضة وانهم من الان لن يكونوا وقودا للاميركان شكرا لانهم اثبتوا انهم سوريون

يا
shahriki -

ملوك الخليج وعراق مالكي وطلباني اثبتوا في تضامنهم مع دكتاتورية واستبداد بشار با انهم على شاكلة بشار في احتقارهم لمطاليب الشعب باالحرية واحترام كرامة المواطن والفاتحة على مصيركم المظلم 40سنة اخرى يا سوريا

يا
shahriki -

ملوك الخليج وعراق مالكي وطلباني اثبتوا في تضامنهم مع دكتاتورية واستبداد بشار با انهم على شاكلة بشار في احتقارهم لمطاليب الشعب باالحرية واحترام كرامة المواطن والفاتحة على مصيركم المظلم 40سنة اخرى يا سوريا

أية إصلاحات؟
Hussam -

الاعتقاد بإمكانية تحقق إصلاحات من أي نوع في سوريا ينطوي على الكثير من التفاؤل، لأن أي قدر من الإصلاحات سيعني بالضرورة تنازل العائلة المالكة الجديدة عن قداستها وامتيازاتها غير المحدودة، وتنازل الرئيس عن ملك ورثه من والده الراحل ويطمح بنقله لإبنه، وتنازل الحزب عن وظيفته الحصرية والأبدية والقسرية في قيادة الدولة والمجتمع نحو اللاشيء، وتنازل الطائفة العلوية عن احتكار كل الوظائف العليا والمتوسطة في الجيش والأمن والحكومة والجامعات، وأخيرا، تنازل إيران عن قاعدة متقدمة على البحر المتوسط. فهل يمكن لكل هذه التنازلات أن تحصد بالتراضي أم أنها تحتاج لاستئصال جراحي؟

أية إصلاحات؟
Hussam -

الاعتقاد بإمكانية تحقق إصلاحات من أي نوع في سوريا ينطوي على الكثير من التفاؤل، لأن أي قدر من الإصلاحات سيعني بالضرورة تنازل العائلة المالكة الجديدة عن قداستها وامتيازاتها غير المحدودة، وتنازل الرئيس عن ملك ورثه من والده الراحل ويطمح بنقله لإبنه، وتنازل الحزب عن وظيفته الحصرية والأبدية والقسرية في قيادة الدولة والمجتمع نحو اللاشيء، وتنازل الطائفة العلوية عن احتكار كل الوظائف العليا والمتوسطة في الجيش والأمن والحكومة والجامعات، وأخيرا، تنازل إيران عن قاعدة متقدمة على البحر المتوسط. فهل يمكن لكل هذه التنازلات أن تحصد بالتراضي أم أنها تحتاج لاستئصال جراحي؟

موعد خطابنا
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. يتبادر لذهنكم هذا السؤال: لماذا لا يظهر سيادة الرئيس على شعبه بمناسبة الأحداث الأخيرة؟ نعم، لم أظهر سوى مرة أو مرتين في التلفزيون مستقبلا هذا أو مودعا ذاك من المسؤولين الأوربيين.. ظهرت ضاحكاً باشاً هاشاً، لكي لا يظن أحد من اعدائي أنني متأثر بما جرى في درعا وبقية المحافظات السورية. ولماذا سأتأثر؟ هذا أيضا سؤال وجيه؛ أليس كذلك؟ بضع عشرات من القتلى.. يا سيدي، بضع مئات.. وماذا بعد؟ أهذا رقم كبير يستوجب ظهور رئيس دولة برتبة فريق أول ركن على شعبه؟ فنحن أعتدنا في العائلة الأسدية على الأرقام الكبيرة؛ مثل ثلاثين الفا من مجزرة حماة التي حصلت عام 1982، أو غيرها من المجازر في حلب وجسر الشغور وتدمر وو. حتى رئيس وزرائنا، المستقيل مؤقتا، فإنه لم يهتم بما يحصل في البلد فقام بزيارة للكويت لكي يقدم المشورة للأخوة هناك حول أوضاع البحرين وما يشاع عن التدخل الايراني في شؤونها.. ولكنه انتهز الفرصة للأجتماع ببعض المستثمرين الكويتيين في شركاته الخاصة و..الخ. المهم، أن الأحداث تطورت حتى وصلت إلى عرين الأسد في اللاذقية. قررر، وصلت النار إذن لذقننا. هنا نصحني صديقي أردوغان بأن أنصت لشعبي وأطمأنه بأن كل شيء على ما يرام وأن ما يسمعه من الفضائيات العربية إن هو إلا كذب وافتراء. على ذلك حان موعد إلقاء خطابي للشعب. ولكن بما أنني رئيس استثنائي في ظروف استثنائية، فليس المهم أن ألقي خطابا والسلام. بكلمة أخرى، فأنا لست مبارك أو بن علي أو القذافي أو صالح.. أنا رئيس بطريقة ملكية.. أو بالأحرى أنا ملك في دولة رئاسية.. أو أنا من أنا. والخلاصة أن رئيسا قائدا برتبة فريق أول ركن لا يجوز أن يظهر في الاستديو ممتقعا مرتجفا ليقول: سأقوم باصلاحات وتغييرات ترضيكم أيها الأحباء ..، أو متشنجا ليصرخ: يا جرذان يا زنقاوية، والله سأسحقكم سحقا من بيت لبيت.. لا، لا.. أنا غير هذا وذاك من القادة العرب. فالخطاب الذي سألقيه هو من الأهمية بمكان أن موعده يجب أن يعلنه أولا مستشارة برتبة وزيرة سابقا ومتنـ .. ومترجمة أسبق. ونائب رئيس برتبة وزير سابق وقوا.. وقائدا أسبق. ثم تعلن قناة المنار للصمود والحهوزية والمقاومة والممانعة أن الخطاب سيلقيه سيادة الرئيس في يوم الأربعاء أمام مجلس الشعب. ولماذا قناة المنار، وهي تابعة لحزب ايراني.. أقصد لبناني؟ ولماذا يوم الأربعاء، وهو عطلة الحماص

موعد خطابنا
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. يتبادر لذهنكم هذا السؤال: لماذا لا يظهر سيادة الرئيس على شعبه بمناسبة الأحداث الأخيرة؟ نعم، لم أظهر سوى مرة أو مرتين في التلفزيون مستقبلا هذا أو مودعا ذاك من المسؤولين الأوربيين.. ظهرت ضاحكاً باشاً هاشاً، لكي لا يظن أحد من اعدائي أنني متأثر بما جرى في درعا وبقية المحافظات السورية. ولماذا سأتأثر؟ هذا أيضا سؤال وجيه؛ أليس كذلك؟ بضع عشرات من القتلى.. يا سيدي، بضع مئات.. وماذا بعد؟ أهذا رقم كبير يستوجب ظهور رئيس دولة برتبة فريق أول ركن على شعبه؟ فنحن أعتدنا في العائلة الأسدية على الأرقام الكبيرة؛ مثل ثلاثين الفا من مجزرة حماة التي حصلت عام 1982، أو غيرها من المجازر في حلب وجسر الشغور وتدمر وو. حتى رئيس وزرائنا، المستقيل مؤقتا، فإنه لم يهتم بما يحصل في البلد فقام بزيارة للكويت لكي يقدم المشورة للأخوة هناك حول أوضاع البحرين وما يشاع عن التدخل الايراني في شؤونها.. ولكنه انتهز الفرصة للأجتماع ببعض المستثمرين الكويتيين في شركاته الخاصة و..الخ. المهم، أن الأحداث تطورت حتى وصلت إلى عرين الأسد في اللاذقية. قررر، وصلت النار إذن لذقننا. هنا نصحني صديقي أردوغان بأن أنصت لشعبي وأطمأنه بأن كل شيء على ما يرام وأن ما يسمعه من الفضائيات العربية إن هو إلا كذب وافتراء. على ذلك حان موعد إلقاء خطابي للشعب. ولكن بما أنني رئيس استثنائي في ظروف استثنائية، فليس المهم أن ألقي خطابا والسلام. بكلمة أخرى، فأنا لست مبارك أو بن علي أو القذافي أو صالح.. أنا رئيس بطريقة ملكية.. أو بالأحرى أنا ملك في دولة رئاسية.. أو أنا من أنا. والخلاصة أن رئيسا قائدا برتبة فريق أول ركن لا يجوز أن يظهر في الاستديو ممتقعا مرتجفا ليقول: سأقوم باصلاحات وتغييرات ترضيكم أيها الأحباء ..، أو متشنجا ليصرخ: يا جرذان يا زنقاوية، والله سأسحقكم سحقا من بيت لبيت.. لا، لا.. أنا غير هذا وذاك من القادة العرب. فالخطاب الذي سألقيه هو من الأهمية بمكان أن موعده يجب أن يعلنه أولا مستشارة برتبة وزيرة سابقا ومتنـ .. ومترجمة أسبق. ونائب رئيس برتبة وزير سابق وقوا.. وقائدا أسبق. ثم تعلن قناة المنار للصمود والحهوزية والمقاومة والممانعة أن الخطاب سيلقيه سيادة الرئيس في يوم الأربعاء أمام مجلس الشعب. ولماذا قناة المنار، وهي تابعة لحزب ايراني.. أقصد لبناني؟ ولماذا يوم الأربعاء، وهو عطلة الحماص

منتهى الذل
بشار -

إن عبارة الشعب السوري ما بينذل التي اطلقها المطالبون بالحريه داس عليها بشار ومخابراته وأغرقهم كلهم في ذل الخضوع والخنوع لجبروته الذي تحدى فيه أي جبروت على مر العصور من فرعون إلى الآن. كيف يسمح لنفسه أن يجبر 20 مليون على الخروج قسراً لتقديم كل فروض الطاعه والتقديس له بعد قتلهم وذبحهم وهم صاغرون حتى من غير أن يكلمهم.

منتهى الذل
بشار -

إن عبارة الشعب السوري ما بينذل التي اطلقها المطالبون بالحريه داس عليها بشار ومخابراته وأغرقهم كلهم في ذل الخضوع والخنوع لجبروته الذي تحدى فيه أي جبروت على مر العصور من فرعون إلى الآن. كيف يسمح لنفسه أن يجبر 20 مليون على الخروج قسراً لتقديم كل فروض الطاعه والتقديس له بعد قتلهم وذبحهم وهم صاغرون حتى من غير أن يكلمهم.