فضاء الرأي

من هو المؤمن ومن هو الملحد حقاً؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المعركة الآن مستعرة في سوريا بين طاغوت وجبت من جهة، الطاغوت من يخضع الأمة بقوة السلاح للنظام السياسي، والجبت رجل الدين بعمة وطربوش ولفة وديكور بألوان شتى وغرابيب سود، وبزعم أن ما يجرى في الدم كريات حمر مختومة بختم النبوة.
وشباب ثورة بوعي يقدح بزناده ظلمات البعث..
وعلى الثورة أن تعرف صديقها من عدوها، وعليها أن تدرك أن المعركة هي متعددة الجوانب، جانب يقوده سجاح ومسيلمة كما فعل من قبل أحمد سعيد والصحاف لربهما المصدوم والمهزوم، يساند ذلك فتوى تقول أن المظاهرات لم يعرفها الصحابة والنبي ص وليس فيها آية وحديث، وأن المظاهرات حرام لأنها ممنوعة، وأنها ممنوعة لأنها حرام.
وبجانب ذلك قتلة ماهرة في ضرب الرأس إلى الناصية والجمجمة كما فعلوا منذ نصف قرن وما يزالون.

سؤال ما زال يلح علي بدون أن أعثر على إجابة؟
كيف يمكن رؤية هذا التناقض بين رياض الترك (الشيوعي) الذي نام في زنزانة انفرادية سبع عشرة عاماً من أجل أفكاره في الحرية، ويعتبر حسب لوغاريتم رجال الدين هرطيقا، وواعظ السلطان الذي أقسم أن ابن الطاغية الذي مات يطير في الجنة بجناحين؟
لقد كانت الكنيسة يوما تبيع تذاكر لدخول الجنة، وتعالج السعال الديكي بلبن الحمير، وتحرق الساحرات والكتب والقطط في الساحات العامة؟
وفي آشور كان الكهنة يتقنون الكتابة، ولكنها كانت حرفة للتضليل أكثر من بث الوعي.
واليوم يجتمع ثلاثي من (الكهنوت) و(الجبت) و(الطاغوت) في تجهيل المواطن العربي بالكتابة والفضائيات.
واجتماع ثلاثة لا يعني ثلاثة بل أكثر من ثلاثة. وكل له سلاحه الخاص. فالـ (الكهنوت) يغتال العقل بالوهم، و(الجبت) يغيب الوعي تحت غبار الكلمات، و(الطاغوت) يستعبد الناس بالقوة.
وهكذا يؤكل المواطن بالطول والعرض، فلا يبق منه مواطنا، بل مسكينا ويتيما وأسيرا، في سجن كبير اسمه الوطن.
(الكهنوت) هم وعاظ السلاطين ورجال الدين حيث لا رجال دين في الدين. ومفتي الجمهورية لا يختلف عن كهنة آمون في شيء سوى الاسم؟
أما (الجبت) فهم مثقفو السلطة المتأهبين لطلي مساحيق التجميل لوحش قاضم قارض، وتقديمه للجماهير أنه ملكة جمال العالم.
أما (الطاغوت) فهم رجال المخابرات والجندرما والحرس الجمهوري المسلحون حتى الأظفار والأنياب الجاهزون للقتل تحت إمرة فرعون. وكلاً من (الكهنوت) والكاهن، والجبت والمثقف، والطاغوت والمخابرات متفاهمون متعاونون.
وفي التاريخ كان فرعون وسيد الكهنة يخرجان على جمهور مخدر؛ فيوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا، أن فرعون من نسل الإله فتخر له الجباه ساجدين.
وفي البيان الذي أصدره الشيوعيون في مطلع القرن الفائت، تم التعبير بشكل فاضح، عن حقائق مغيبة، على شكل طبقات، تمنيت أن أرسل رسمه للإطلاع، فكل له وظيفته في سيمفونية التعذيب:
ـ السلطة تحكم بالسيف والسلسال والساطور. وهي في قمة الهرم.. على شكل ملائكي بملابس ملكية جدا وعطور مخملية..
ـ ووعاظ السلاطين يحللون الظلم بنصوص نزلت ضد الظلم، بلحى وقلانس وطرابيش وعمامات مختلفا ألوانها بيض وجدد حمر وغرابيب سود؟
ـ ومثقفو السلطة يخدرون الوعي، مقابل ثمن يقبضونه ومراكز يمنحونها. فمنهم وزير للسخافة والإفساد القومي ومنهم للتضليل الاشتراكي وآخر من شكله أزواج لا مرحبا بهم. إنهم صالوا النار.
ـ وعساكر وضباط وجندرما ومخابرات، مسلحون بالطبنجة والغدارة والخنجر والعصارة، مدربون على القتل والاغتيال، والتعذيب لدرجة القتل، من ملة الحجاج، يقتلون محافظة على النوم العام. في فروع تسع عشرة جهنمية من مخابرات جوية وبحرية وتحت أرضية وفضائية. لاشيء يعمل في البلد غير جهازهم، يسبقون دقة ناسا وإحصائيات الترند، يحصون دبيب كل نملة وطنين كل نحلة، ولاتاخذهم سنة ولا نوم..
ـ وفي أسفل الطبقات عمال وفلاحون يطعمون كل الطبقات الملكية على ظهورهم طبقا عن طبق.
(واعظ السلطان) يصدر الفتوى على المقياس، حسبما أصدرها رجال الحزب والزعيم الملهم.
وعلى المواطن دخول عصر المعلومات من ثقب أمني يتسع لدماغ قملة ودبيب نملة.
ومن يكتب يجب أن يقول قولا لا يوقظ نائما ولا يزعج مستيقظا.
ومن عاش في ظل النظام العربي؛ فيجب أن يفتح كتاب النبات فيحفظ (وظائف النبات) جيدا فهذا أسلم للعاقبة؛ فالنبات يتنفس ويتكاثر، ويمكن للمواطن العربي أن يتنفس وينجب أولادا للعبودية.
وفي عصر السلطان العثماني عبد الحميد كان من حرك العوام ضد جمال الدين الأفغاني (أبو الهدى الصيادي) مفتي الديار العثمانية.
وفي عهد نابليون الثالث فتح سجن في غوايانا الفرنسية أخذ اسم جزيرة الشيطان، وبقي السجن يعمل بكامل الطاقة، بعد أن مات نابليون الثالث بدهر فهذه هي مهزلة التاريخ، أن من يفتح ملفات الشيطان لا تغلق بعد موته.
وإذا دخلت الديكتاتورية بلدا فمات الديكتاتور فابنه جاهز وحفيده من بعده أجهز؟
وأما (مثقف السلطة) فهو يؤكد أن الاعتقالات مؤشر صحة للأمة كما صرح بذلك الرفيق، لأنه دليل المقاومة؛ فلولا العافية في الأمة والاعتراض لما كان هناك سجون واعتقالات؟
وهذا يفيد أن كندا عقيمة سياسيا، لأنه لا يوجد سجون ومعتقلو رأي.
وهذا المثل يذكر بنكتة المجنون الذي سئل عن الجسر لماذا صنع فأجاب: من أجل أن يمر النهر من تحته؟
ومناقشة مثقفو السلطة عقيمة، ويذكر بالحوار الذي جرى بين المجرم الصربي (رادوفان كاراديتش) ومراسل مجلة (الشبيجل) الألمانية فعندما سألوه عن اغتصاب خمسين ألف امرأة على يد الصرب قال: من فعلها هم المسلمون؟
قالوا: فما بال القبور الجماعية؟
قال: هي جثث الصرب؟
وهو يعرف أن الجثث لا تتكلم؟
وفي معركة صفين ارتج معسكر معاوية بخبر مقتل عمار لوجود حديث يفيد أن عمار تقتله الفئة الباغية؛ فأنهى معاوية الجدل بسرعة، وقال: من قتله هو من أخرجه للقتل؟
ورياض الترك الذي خرج من مدفنه بعد دفن الطاغية، يرى أن النظام الشمولي الذي اشرف على بنائه مجرمون محترفون؛ "نظام غير قابل للإصلاح"؟!. وأن ما يحكم النظام الشمولي "توازن الضعف" فالحكومة ضعيفة عاجزة. والمعارضة مفككة. وكل تغيير وزاري هو (تقليع) موظف انتفخت جيوبه بالرشوة، إلى موظف جديد فارغ الجيب.
وأن النظام الشمولي ظاهره الرحمة وباطنه العذاب. فهو يلعن أمريكا جهرا بقدر ما يتعاون معها سرا...
والشعب ينتظر الخلاص بالدعاء واللعنات، مثل من يريد إطفاء حريق بانتظار سحابة صيف عابرة..
والمهم أن تبقى العصابة في الحكم بأي ثمن ولأطول فترة.
خرج جحا يوما على الناس بالسواد قالوا له خيرا من مات؟
قال: البارحة مات والد ابني تقبل الله عزاءكم؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاطمة المطيري ج6
هفال حسن -

استاذي العزيز, أنا كردي مثلك, لكن بعد أن استمعت إلى الباحثة السعودية: فاطمة المطيري في اليوتوب, أصبحت إنسانا آخر.أنصحك بالاستماع إلى سلسلتها في اليوتوب, وإذا كان وقتك ضيق, فالجزء السادس فيه ما يكفيك.أتمنى لك -براكيمي- كل الخير.

إلى من يهمه الامر
ن ف -

لو أنَّ هذه المقالة قُرأت على الناس من على منبر مسموع لثارت ثائرتهم! لدي بعض الملاحظات، إذ أجدني أختلف كل الإختلاف مع المقطع الذي يبدأ بـ: وعساكر وضباط وجندرما ومخابرات، مسلحون بالطبنجة والغدارة والخنجر والعصارة، مدربون على القتل والاغتيال (...) يسبقون دقة ناسا وإحصائيات الترند، يحصون دبيب كل نملة وطنين كل نحلة، ولاتاخذهم سنة ولا نوم..إلخ. انتهى الاقتباس. إذ أجده مبالغاً فيه! لقد أثبتت الثورات المباركة في تونس ومصر واليمن وليبيا وغيرها أن الديكتاتور جبان وأن الديكتاتورية أضعف مما نتخيّل. لقد لاحظتُ أن القذافي خطب في الناس وهو على الأرض. وفي خطابه الثاني كان في مخبء، ثمّ حاول أن يصعد فنزل حتى نكاد لا نعرف في أي درك هو الآن! وأما كبيرهم الذي علّمهم السحر فقد اِختبء في جُحر وإلى جانبه صندوق من التنك فيه 750 ألف دولار لم يصرف منها سنتاً واحداً فقُبض عليه وهو مشوّش لا يُميّز يمينه عن شماله. أقولُ: إن وقعت الواقعة ستراهم شذراً مذراً تحسبهم جمعاً وقلوبهم شتى! اعتقد، وهذا ما حصل، أن الشعوب هي من أعطت ذلك السوط للديكتاتور وقالت له: اِضرب! وأسلخ جلدنا وستجدنا إن شاء الله من الصابرين. أما اليوم فقد إنقلب السحر على الساحر! كيف؟! لقد صحت هذه الشعوب من غيبوبتها. وإذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدر! لقد جاء هذا اليوم الذي بدأت فيه الشعوب العربية تُطالب أن تُحترم وتُصان كرامتها! فهل سيستجيب القدر؟!

مبروك
مصطفى -

هل تستطيع ان تخبرني عن سبب هذا التحول الكبير صدقني سيد جلبي اعتقدت ان كاتب المقال شخص اخر على كل اقول مبروك .

من يربح المليون
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. اليوم هو الأربعاء، وخطابي صار جاهزا ومنقحا. وبما أنني من هواة مشاهدة الفضائيات العربية، باستثناء السورية المضجرة، فإني تأثرت كثيرا ببرنامج من يربح المليون. قد تعتقدون أني أحلم بربح مليون ريال؛ بما ان راتبي الشهري كفريق أول ركن ورئيس للدولة وأمين عام للحزب لا يبلغ عشرة بالمائة من هذا المبلغ؟ ولكن في الحقيقة أن الموضوع اليوم يتعلق بخطابي العتيد، المنتظر. سأطرح عليكم الان سؤال المليون مباشرة؛ وهو سيكون له جواب من عدة احتمالات. وقبل أن اطرح السؤال ربما يتساءل بعضكم عن مغزاه، وما إذا كان يجدر برئيس دولة عظمى مثل الجماهيرية.. أقصد الجمهورية العربية السورية؟ نعم، لقد سمعت تقولات من هنا وهناك، بحسب التقارير الأمنية، عن امتعاض الناس من تغيبي عن مسرح الأحداث الخطيرة التي دهمت وطننا الحبيب في الأسابيع الأخيرة. قالوا أن رئيسا شابا متعلما في بريطانيا كان عليه أن يفعل مثل الرؤساء المحترمين فيقوم بزيارات ميدانية لأماكن الاضطرابات ويزور الجرحى في المستشفيات. وأنا أجيبهم بأن عملي كان مكثفا في نفس الفترة؛ وخصوصا ما يتعلق بمسألة تعويض أبن خالي الحبيب عن الخسائر الفادحة التي لحقت بفروع شركاته في درعا واللاذقية وغيرها من المدن السورية. يا سيدي، الخسائر ستعوض فورا من جيب المواطن؛ لأنه هو المسؤول الأول والأخير عما حصل سواء أكان مشتركا في المظاهرات أو لا. من ناحية أخرى، فقد أرسلت مندوبين من الأمن يمثلونني لزيارة المستشفيات والتمثيل بالجرحى والاجهاز على بعضهم؛ وأطن أنكم تأكدتم من ذلك بفضل كاميرات الجوال المتوفرة مع الممرضين والأطباء والتي نشرت الصور لاحقا في الانترنيت. نعم، قمنا بواجبنا وأكثر. ونصل إذن لسؤال المليون: ماذا تتوقعون من الخطاب القومي الهام والشامل الذي سألقيه اليوم؟ والاحتمالات الأربعة للجواب هي: أولاـ إلغاء قانون الطواريء والاستعاضة عنه بقانون الارهاب وكلاهما وجهان لعملة واحدة تديم المحاكم الصورية والاعتقالات التعسفية ومواد كثيرة تحكم بالاعدام على المواطن حتى لو كان ملاكا منزلا من السماء أو طفلا رضيعا خرج لتوه من رحم امه. ثانياـ إقرار التعدية السياسية من خلال ضم بعض الأحزاب المعارضة للجبهة الوطنية التقدمية التي يملكها حزب البعث العربي الاشتراكي؛ وهذه الحزاب المعارضة يجب أن تتوافر فيها كل مواد دستور حزبنا القائد. ثالثاـ إج

نتيجة المسابقة
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. لقد خطبنا في مجلس الصم والبكم، وظهرت بالتالي نتيجة مسابقة من يربح المليون. لقد ربح الجائزة معظم من تقدموا اليها؛ والسبب بحسب أقوالهم أن السؤال بسيط جدا. وعلى ذلك قمنا بحجب الجائزة النقدية ومقدارها ما يعادل المليون ريال واضافتها لحساب ابن خالنا الحبيب رامي الملياردير بالدولار. طبعا الاحتمال الرابع من الجواب كان هو الصحيح: المؤامرة. هذه المؤامرة يعرفها كل من كان له حظ العمر المديد في ظل والدنا الراحل وخليفته محسوبكم الدائم. المؤامرة هي اكسير حياة نظامنا المقاوم الممانع الصامد والدائم الجهوزية للتصدي للمؤامرات.. وما أكثرها هي المؤامرات. المؤامرة هذه، كما شرحتها في خطابي القومي الهام والشامل والملقى اليوم على الأمة، متشعبة وشارك فيها دول عربية مجاورة وبعيدة. أهل درعا بريئون من المؤامرة ولكنهم يتحملون العقاب لأنهم لم يربوا أولادهم على الولاء المطلق للحزب القائد والأب القائد والطائفة القائدة. لماذا إذن تبعثون أولادكم للمدارس؟ أليس لكي يدخلوا أولا في ظلائع البعث ثم شبيبة الثورة وأخيرا حزب البعث؟ لم أقل أن أولادكم يتعاطون المخدرات والهلوسة، كما هو حال ليبيا .. أعان الله قائدها الأبدي على مصيبته. لا لم أقل ذلك، بل قلنا أن أولادكم تورطوا فيما هو أخطر من ذلك بكثير؛ ألا وهو المؤامرة والتخابر مع دول أجنبية لاقتطاع أراض سورية والحاقها بتلك الدول. وطبعا أنا لا اقصد الجولان التي باعها أبي لاسرائيل والاسكندرون التي بعتها بنفسي للأتراك. وما هو مصير المتآمرين؟ أنرشهم بالورد أم بالرصاص؟ أنقذفهم بالعطر أم بالبنزين الحارق؟ أما الاصلاحات، وهو أحد احتمالات الجواب على سؤال المليون، فليحمد الله كل من تجنب الاشارة اليه من قريب أو من بعيد. لأن كلمة اصلاح هي صنو للمؤامرة. الاصلاح الاقتصادي، أوكي. ok .. الاصلاح السياسي، لا. not ok.. هذا هو مغزى خطابنا اليوم. الاصلاح الاقتصادي، يعني أن نطور موارد العائلة الأسدية وملحقاتها المخلوفية والشاليشية.. الاصلاح الاقتصادي، يعني أن نطور خط الفقر للشعب السوري بشكل تصاعدي مضطرد حتى يشمل مستقبلا معظم أفراده. هذا هو جوهر الاصلاح كما نفهمه في الحزب القائد، وبحسب خطط القياة القطرية الحاكمة. وبما أن الأجهزة الأمنية هي الحاكمة الحقيقية وكل ما عداها أشباح؛ على ذلك يناط تنفيذ الاصلاح بهذه الاجهزة. الاصلاح له ثمن

There has been no ch
Ayman -

I read Khalis Jalabi''s article for over 10 years he has always spoken out against dictatorships and injustice.. I am surprised you think this is new?

right
man -

You are absolutely right

ترجمة خطاب سيادته
بثينة ثعبان -

قالوا لي اخرجي على الصحافة الاجنبية والعربية واعلني ان سيادة الرئيس سيلغي الاحكام العرفية وقانون الطواريء.. فهل كفرنا؟ قالوا لي أعدي الخطاب ونقحيه، ففعلت ذلك.. فهل كفرنا؟ قالوا لي الخطاب لم يفهمه احد وهو بحاجة لترجمة.. وبما انني كنت سابقا مترجمة عند والده الرئيس الراحل فها أنا أقوم بذلك.. لا تقولوا كفرنا؟ ولكن بما أن الخطاب كان طويلا وكله لغو وثرثرة وضحك وكركرة، لذلك سأقوم بترجمة أهم ما فيه.. هذا إذا كان فيه شيء مهم. هل أترجم أيضا هتافات أعضاء مجلس الصم والبكم؟ عجبا، هل رأيتم بحياتكم أصم أبكم ينطق ويسمع فجأة بعد سماعه صوت سيادة رئيسه القائد؟ بشرفي هذا ما حصل لجميع أعضاء مجلس الشعب، بما فيهم رئيس المجلس المحقر.. أقصد الموقر. نعم، المعجزة هذه هي بداية الخطاب، ثم توالت المعجزات: أحد الأعضاء طالب الأمم المتحدة بجعل الرئيس السوري العظيم رئيسا للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.. أمين عام الأمم المتحدة وافق بدون تردد وحتى بدون أن يرى ضروريا مشاورة رؤساء تلك الدول العظمى. لحسن الحظ، فتلك الدول العظمى جميعا ذات نظام جمهوري، وإلا لكنا وقعنا في قال وقيل مثلما الأمر حينما تولى رئيسنا الشاب الحكم خلفا لوالده وكأنه ولي عهد في مملكة. يا إلهي، المعجزات تتوالى.. الرئيس يفتتح خطابه بمفاجأة مهولة ويقول: بعض الفضائيات العربية تكلمت عن احراق مؤسسات في درعا قبل ساعة من احراقها فعليا؟ الرئيس يجيب محللا الظاهرة: لقد استخاروا عالما فلكيا من تونس ـ مهد الثورات العربية.. وهذا دليل على أن المؤامرة على سوريا خارجية وبفعل عدة دول قريبة وبعيدة. تحليل رائع، بل ومعجز. كل مصائبنا من تونس، وقال سيادته أننا وزعنا الثروة السورية كلها على أبن خال الرئيس رامي قبل أن يقوم التوانسة بتوزيع الثورة على الدول العربية وشعوبها. هذا أيضا تحليل عظيم، بل معجزة. سيادته قال في خطابه: المؤامرة اختارت الاندساس بين الفتنة والاصلاح والمطالب الشعبية، فنتج عنها ثلاثية روائية لنجيب محفوظ؛ وهو مصري طبعا.. أي أن المؤامرة هي فعلا خارجية لأن المصريين كانوا ثاني الشعوب العربية في الثورة على الحاكم. يا الله، آه وآه.. كم هو تحليل صائب وثاقب وبعيد النظر.. بعيد النظر؟ أجل، فرئيسنا أصلا طبيب عيون، فهل من المعقول ألا يحكّم عقله.. أقصد عينيه؟ مؤامرة، مؤامرة.. زنقة، زنقة.. سننتصرز.. ثورة ثورة حتى النصر.. أمة عربية واحدة ذات رسال

بالسوري
شنيور -

مؤامره موووامره

بالسوري
شنيور -

مؤامره موووامره

عليل يداوي الناس
عبد ربه -

يا سيد خالص ارجوان تلتفت لما انت عليه و يا طبيب اشفي نفسك من الخرافات التي تعشعش في عقولك انت كل كتاباتك تحمل في داخلها تناقضات شديدة و في كل كتاباتك تحاول الطعن في الكنيسة و تتجنب الإشارة الى ما خلفته الأفكار التي تعتنقها و الدين الذي تجله و تعتنقه من مآسي للبشرية و لا تريد ان ترى كل النواقص التي يحفل بها معتقدك و ما جره من ويلات على البشرية ،انت آخر من يحق له التكلم عن الحرية الأنسانيةو بشار الأسد هو الف مرة افضل من جماعتك و من الأفكار و الممارسات التي سيقوم بها جماعتكم عند توليهم الحكم ، عسى ان يكون الغربيون قد اتعضوا و كفوا عن المراهنة على حزبكم لتغيير و لتحسين اوضاع في الدول الإسلامية فهم كالمستجير بالرمظاء من النار

عليل يداوي الناس
عبد ربه -

يا سيد خالص ارجوان تلتفت لما انت عليه و يا طبيب اشفي نفسك من الخرافات التي تعشعش في عقولك انت كل كتاباتك تحمل في داخلها تناقضات شديدة و في كل كتاباتك تحاول الطعن في الكنيسة و تتجنب الإشارة الى ما خلفته الأفكار التي تعتنقها و الدين الذي تجله و تعتنقه من مآسي للبشرية و لا تريد ان ترى كل النواقص التي يحفل بها معتقدك و ما جره من ويلات على البشرية ،انت آخر من يحق له التكلم عن الحرية الأنسانيةو بشار الأسد هو الف مرة افضل من جماعتك و من الأفكار و الممارسات التي سيقوم بها جماعتكم عند توليهم الحكم ، عسى ان يكون الغربيون قد اتعضوا و كفوا عن المراهنة على حزبكم لتغيير و لتحسين اوضاع في الدول الإسلامية فهم كالمستجير بالرمظاء من النار

إلى الرقم 1
أحمد (جوزيف) -

عزيزي المعلق رقم 1، شكراً على ذكر فاطمة المطيري، فقد فعلت مثلها تماماً، وآمل أن تهدي سيرتها الكاتب المحترم، ونتمنى له الحياة الأبدية!

إلى الرقم 1
أحمد (جوزيف) -

عزيزي المعلق رقم 1، شكراً على ذكر فاطمة المطيري، فقد فعلت مثلها تماماً، وآمل أن تهدي سيرتها الكاتب المحترم، ونتمنى له الحياة الأبدية!