فضاء الرأي

لا حل عاجل لمشكلة البحرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

1:
يتوهم من يتصور أن دخول قوات درع الجزيرة الى البحرين، وما صاحب ذلك من اجراءات حكومية تتسم بمنسوب ليس عاديا من القسوة تجاه المعارضة، فضلا عن حجم التأييد الذي حظيت به حكومة البحرين من بعض الانظمة العربية والاسلامية وفي السياق من ذلك موقف هذه الانظمة المجافي أو المخالف أو المضاد للمعارضة... يتوهم من يتصور إن مشكلة البحرين وفي ضوء كل هذه المقتربات تكون قد وصلت إلى نهاية المطاف، فلا توتر، ولا فوضى، ولا علاقات متازمة بين الحكومة وشعبها خاصة المعارضة، ولا تجاذبات اقليمية بسبب المشكلة ذاتها.

2:
المشكلة في البحرين قائمة وستبقى، وذلك لأكثر من سبب، أول هذه الاسباب أن المشكلة اكتسبت بعدها الاقليمي الخطير، بعد تدخل الجيران في صلب القضية البحرينية، لم تعد البحرين مستقلة الموقف، سواء حكومة أو معارضة، هناك تدخل في شؤون وسياسة كل من طرفي المعادلة، سواء كان هذا التدخل باختيار من طرفي المعادلة أو أحد طرفيها، أو كان هذا التدخل على رغم طرفي المعادلة أو أحد طرفيها، وقد اتضح بما لا مجال للشك فيه، إن البحرين في وضعها الحالي وفي سياق المشكلة القائمة تماثل العراق الى حد ما، فالعراق حكومة وقوى سياسية حاكمة أو نافذة ليست مستقلة الموقف، بل هي خاضعة بدرجة واخرى لاجندة خارجية، اقليمية وعالمية، مما عقد القضية في هذا البلد الجريح. ثاني هذه الاسباب هو استخدام القوة المفرطة من قبل الحكومة تجاه المعارضة، مهما كان ادعاء الحكومة يتسم بالموضوعية، إن كانت حقا موضوعية، فإن القوة تحل المشكلة ظاهرا، ولكن تبقى تغلي في الاعماق، تنتظر زمن تفجرها مرة أخرى حين تتهيا الظروف والمناخات المناسبة، وهي حقيقة صا رخة لا تفرضها قيم الحقيقة بحد ذاتها، بل التجربة شاهد حي على ذلك، ولنا في تجارب صدام وقبله زياد بري واليوم القذافي وعبد صالح امثلة حية على ما نقول. وثالث هذه الاسباب ان المعارضة في البحرين تمثل الاكثرية، وهو أمر معروف، بل أن من مظاهر المشكلة في البحرين، بل ربما لب المشكلة كون هذه الاغلبية محرومة خاصة على صعيد حقها في صناعة القرار السياسي في البلد، بسبب انتماء مذهبي معين، وهي قضية أوضح من الشمس في رابعة النهار، وكانت خطة التجنيس السياسي التي انتهجتها الحكومة البحرينية الشرارة التي اشعلت ركام الخلاف بين الحكومة والمعارضة، فقد كان هذا الخلاف اشبه بالهادئ، ولكن خطة التجنيس السياسي أشعل هذا الخلاف بشكل مثير ومخيف، بل يهدد الامن الوطني في البحرين برمتها، واربع هذه الاسباب هو عناد بعض فصائل المعارضة، ورفعها لسقف المطالب بشكل غير معقول، وكان الشعار الذي رفعته بعض هذه الفصائل الداعي لاسقاط الحكومة او النظام، وهي ممارسات وإن كانت جزئية، ولم يقدم عليها سوى نفر بسيط من المعارضين والمتظاهرين لكنها شكلت ذريعة لدى الحكومة البحرينية لاستخدام القوة واستدعاء قوات خارج المملكة للتدخل السافر.

3:
هل تستمر الحكومة البحرينية بانتاهج القوة الغاشمة في التعامل مع المشكلة وهي ما زالت قائمة؟ وهل تستمر المعارضة بمطالبها ذات السقف الذي يصعب الخضوع لضغطه من قبل حكومة البحرين؟
إن كلا المنهجين سوف يزيد من حدة التوتر الاقليمي حول البحرين، كما أن كلا المنهجين يعقد المشهد الداخلي في البلد اكثر، وكلا المنهجين يوتر العلاقة بين ابناء البحرين أكثر، وربما يزيد في تشقيق الصف الداخلي، ويعرض السلم الاهلي لمزيد من الاختناق، كلا المنهجين لا يقدر الوضع الطبيعي للبحرين، وبالتالي، يتطلب الواقع العودة الى مشروع الحوار، الحوار بين الحكومة والمعارضة، من دون تدخل اجنبي، مهما كانت هويته، بشكل مباشر أو غير مباشر، الهدوء المزيف ليس حلا، والإكراه على تلبية المطالب ليس حلا، والاعتماد المطلق على القوة ليس حلا، والتحول الى اجندة خارجية ليس حلا، والاعتماد على الخارج ليس حلا، الحل ينبع من الداخل، وبقدر ما ينبغي على المعارضة ان تقبل بالحد الادنى من مطالبها على أن تكون مفتوحة يجب على الحكومة أن تبادر بمديات أكثر من المطالب والحقوق تجاه المعارضة.

4:
إن الخوف أن يتحول الخلاف بين الحكومة البحرينية والمعارضة البحرينية خلاف وجود لا حقوق، وهذه هي النتيجة التي يريد أن تصل بها بعض القوى الداخلية والخارجية فيما يخص القضية البحرينية، هناك من يسعى لاقناع الطرفين، كل على مقاس مصالحه من أن الخلاف بين الحكومة والمعارضة هو خلاف وجود لا حقوق، وهذا يعني استمرار الازمة، بل تصا عدها، وما على الطرفين الا أن ينتبها لهذا الفخ الخطير، الذي سوف يديم المشكلة، بل يهدد كلا الطرفين بالمصير الذي لا يحمد عقباه.
العودة الى الحوار بين الحكومة والمعارضة بداية الحل، ولا تنفع اي وسا طة دولية أو أقليمية بينهما، وفيما تحركت وساطة دولية أو اقليمية لحل المشكلة إنما يجب أن تبدا من مشروع عودة الحوار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطة التجنيس السياسي؟
ابو ياسر -

قرأت تعليقاً لأحدالشياب من أهل البحرين تكلم بحسرة عن أوضاع البحرين حاليا فقد بين في تعليقه على مسألة التجنيس التي تطرق اليها السيد الشابندر ما يلي:: في الخمسينات بعد ثورة 23 يوليو1952 وظهور جمال عبدالناصر على الساحة العربية كبطل محرر للعرب من الإستعمار الأجنبي .. ثار رجال المحرق من السنه ضد الإستعمار الأنجليزي في البحرين وضد الحكومة برئاسة بلغريف .. فهمس السيد محمود العلوي الذي جاء به المستشار من الخارج كمدير للمالية في أذن الشيخ سلمان بن حمد آلخليفه وقال له بأن السنه من شعب البحرين لا أمان لهم وهم متربصون بحكم آل خليفه ، وسيتمكنون من السيطرة على الحكومة مستقبلا لكونهم الأكثرية الساحقة حيث كان عددهم يبلغ 70% من شعب البحرين .. وللوقوف أمام تيار الثوريين السنه ، لا بد من وجود موالين لسند الحكم الخليفي في البحرين والدفاع عنه ، وخير من يفدي نفسه من أجل آل خليفه هم الشيعة المستقدمين من المنطقة الشرقية والمحمرة والعراق للعمل في حقول ومزارع البحرين وفي بقية الأعمال المهنية واليدوية .. فنصح الشيخ سلمان بمنح الجنسية البحرينية لهذه العمالة المستوردة ليكونوا السند وخط الدفاع الأول في مواجهة الثوار السنه .. وخلال أربع لخمس سنوات في الخمسينات من القرن الماضي ، تم تجنيس جميع العمالة الشيعية المستوردة .. بالإضافة إلى ذلك كان مختار كل قرية يأتي بقائمة تحتوي على أسماء شيعة القطيف والمنطقة الشرقية من السعودية لمنحهم الجنسية البحرينية من أجل الهروب من حكمهم كما كانوا يزعمون .. ولحسن حظ الشيعة في ذلك الوقت ، كون مدير الجوازات شيعيا وهو كاظم العصفور الذي لم يتوانى ولم يتأخر في منح الجنسية البحرينية لكل شيعي سواء كان موجودا في البحرين أو خارج البحرين وورد أسمه في أحد القوائم المقدمة إليه .. وصار الواحد منهم يتزوج أكثر من امرأة وينجب عشرة وعشرين وثلاثين وأربعين طفل حتى يصيروا الأغلبية ، ولو عملت إحصائية لوجدت بأن 70% من الشيعة حاليا هم من مواليد 1973 وما فوق !!! أتدرون لماذا ؟ لأنهم أنتبهوا بعد الإحصائية الأولى في البحرين في بداية السبعينات بأنهم هم الأقلية !! فقرروا التكاثر !! وتسائل الشايب : هل دار في خلد الشيخ سلمان في ذلك الوقت بأن السند الذي كان ينشده ويعول عليه للدفاع عن حكم آل خليفه ، صار هو العدو الأول بعد أن تمكن أولادهم من السيطرة على كل النواحي الإقتصادية والمهنية والعملية والإ

خطة التجنيس السياسي؟
ابو ياسر -

قرأت تعليقاً لأحدالشياب من أهل البحرين تكلم بحسرة عن أوضاع البحرين حاليا فقد بين في تعليقه على مسألة التجنيس التي تطرق اليها السيد الشابندر ما يلي:: في الخمسينات بعد ثورة 23 يوليو1952 وظهور جمال عبدالناصر على الساحة العربية كبطل محرر للعرب من الإستعمار الأجنبي .. ثار رجال المحرق من السنه ضد الإستعمار الأنجليزي في البحرين وضد الحكومة برئاسة بلغريف .. فهمس السيد محمود العلوي الذي جاء به المستشار من الخارج كمدير للمالية في أذن الشيخ سلمان بن حمد آلخليفه وقال له بأن السنه من شعب البحرين لا أمان لهم وهم متربصون بحكم آل خليفه ، وسيتمكنون من السيطرة على الحكومة مستقبلا لكونهم الأكثرية الساحقة حيث كان عددهم يبلغ 70% من شعب البحرين .. وللوقوف أمام تيار الثوريين السنه ، لا بد من وجود موالين لسند الحكم الخليفي في البحرين والدفاع عنه ، وخير من يفدي نفسه من أجل آل خليفه هم الشيعة المستقدمين من المنطقة الشرقية والمحمرة والعراق للعمل في حقول ومزارع البحرين وفي بقية الأعمال المهنية واليدوية .. فنصح الشيخ سلمان بمنح الجنسية البحرينية لهذه العمالة المستوردة ليكونوا السند وخط الدفاع الأول في مواجهة الثوار السنه .. وخلال أربع لخمس سنوات في الخمسينات من القرن الماضي ، تم تجنيس جميع العمالة الشيعية المستوردة .. بالإضافة إلى ذلك كان مختار كل قرية يأتي بقائمة تحتوي على أسماء شيعة القطيف والمنطقة الشرقية من السعودية لمنحهم الجنسية البحرينية من أجل الهروب من حكمهم كما كانوا يزعمون .. ولحسن حظ الشيعة في ذلك الوقت ، كون مدير الجوازات شيعيا وهو كاظم العصفور الذي لم يتوانى ولم يتأخر في منح الجنسية البحرينية لكل شيعي سواء كان موجودا في البحرين أو خارج البحرين وورد أسمه في أحد القوائم المقدمة إليه .. وصار الواحد منهم يتزوج أكثر من امرأة وينجب عشرة وعشرين وثلاثين وأربعين طفل حتى يصيروا الأغلبية ، ولو عملت إحصائية لوجدت بأن 70% من الشيعة حاليا هم من مواليد 1973 وما فوق !!! أتدرون لماذا ؟ لأنهم أنتبهوا بعد الإحصائية الأولى في البحرين في بداية السبعينات بأنهم هم الأقلية !! فقرروا التكاثر !! وتسائل الشايب : هل دار في خلد الشيخ سلمان في ذلك الوقت بأن السند الذي كان ينشده ويعول عليه للدفاع عن حكم آل خليفه ، صار هو العدو الأول بعد أن تمكن أولادهم من السيطرة على كل النواحي الإقتصادية والمهنية والعملية والإ

طائفي
fyd -

مشكلتك انك تكتب بنفس طائفي!!!

طائفي
fyd -

مشكلتك انك تكتب بنفس طائفي!!!

مليار بحريني
احمد الواسطي -

اخي نعم الان هناك الان أكثرية شيعيه في البحرين ولكن هل الحل بالتجنيس وسيطالب المجنسون الجدد بعد خمسين سنه بحقوقهم بعدان صاروا أكثرية وستجنس الحكومة ناس آخرين لتقلب المعادلة وتستمر المشكلة ويستمر التجنيس الي ان يصبح في البحرين مليار مواطن مع التحيه

موضوع متوازن
سامح العلواني -

الكاتب وازن بدقة مفرطة بين الحكومة وا لمعارضة وواضح انه يدين ا لتدخل الايراني ،ويلوم المعارضة ، وهذا ليس نفس طائفي يا طائفي ،والكاتب ينصح المعارضة بان تعتمد على نفسها وينصح الحكومة بحل المشكلة با لحوار ، بل هو ينقد الشيعة اكثر ، ولكن نحتاج لى شي من الفهم الموضوعي للكتاب ا لمحترمين في ايلاف

الى ابو ياسر
ابو الوليد -

أبو ياسر أقنعنا بكلامه وعليه فأنني أدعوه الى قراءة كتب التأريخ التي يؤمن بها ليجد أن جميع هذه الكتب كررت هذه الجملة( كان والي البحرين وقت ظهور الإسلام هو المنذر بن ساوى من بني تميم(شيعي) ومقره مدينة هجر (الأحساء الحالية وهي موطن الشيعة في بلد الحجاز)، وأكثر سكان الإقليم من قبائل عبد القيس(شيعة) وبني بكر بن وائل من ربيعة(شيعة) إلى جانب بني تميم. وقد كانت جزر البحرين، مركزًا للمسيحية النسطورية، ثم صار إقليم البحرين من أوائل الأقاليم التي اعتنقت الإسلام، وولى النبي محمد عليها العلاء الحضرمي وهو واليا يوالي عليا بالأمامة والتقليد في 629 م (العام السابع للهجرة) وبعثه برسالة سلمها إلى حاكمها المنذر بن ساوى التميمي فأسلمت البحرين وصارت شيعية من أوالها الى بحرها).

الى تعليق رقم 1
بحريني -

خالف شروط النشر

الى تعليق رقم 1
بحريني -

اصل التشيع في البحرين جاء عن طريق الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان بن حجر بن الهجرس : ينتمي إلى قبيلة عبد القيس من ربيعة التي قدمت إلى البحرين في الجاهلية أخو الأمير زيذ بن صوحان:لقد أسلم صعصة في عهد الرسول (ص) ولم يره، فكان يروي الحديث عن عثمان وعلي (ع) وروى عن أبو إسحاق السبيعي، والمنهال بن عمرو، وعبد الله بن بريدة وغيرهم الكثير. فكان أيضا صعصعة بن صوحان ثقة معروف وثقة ابن سعد والنسائي:عرف عن صعصعة أنه كان خطيبا فصيحا مصداقا لقول ابن عباس له ; أنك لسليل أقوام كرام خطباء فصحاء ماورثت هذا عن كلالة ; كما شهد بذلك معاوية عند وصفه آل صوحان فقال : ; بأنهم مخاريق الكلام :عاش صعصعة فترة عظيمة من فترات التاريخ البشري وعاصر أناسا عظام نقشوا في ذاكرة التاريخ بخطوط عريضة زاهية لا تنمحي، فقد عايش جزءا من حياة الرسول الأعظم (ص) وتربى في ظل دولته الكريمة وعاصر حياة الخلفاء الراشدين وعايش الأحداث المهمة والمؤلمة منها والمفرحة - البيعة - الردة - الفتوحات الإسلامية وانحدار المسلمين التدريجي من المجد الإيماني إلى بناء المجد الشخصي، ليرى صعصعة نفسه وجها لوجه يصطدم مع سلاطين الإسلام الذين حولوا الخلافة إلى ملك وراثي، ليروا أمامهم عقبة وهو صعصعة الذي جرعهم الغصة تلو الآخرى وغزاهم في عقر دارهم وفي مقر حكمهم بأشد الكلام وأقساه. فعملوا له الغدر ويبيتون له ويتحينون له من الفرص حتى قال عنه معاوية لاصحابه (هكذا فلتكن الرجال). لقد شهد الجميع لصعصعة بالفضائل من محبيه وأعدائه ومما قيل فيه :- سماه الإمام علي (ع):الخطيب الشحشح وقال عنه عمر بن الخطاب: آنت مني وآنا منك وقال عنه عبد الله ابن عباس : انك لسليل أقوام كرام خطباء فصحاء وقال فيه عقيل بن أبي طالب: صعصعة عظيم الشأن قليل النظير وقال معاوية بن أبي سفيان: وددت والله أني من صلبه وقال عنه عبد الملك بن مروان: انه احضر الناس جوابا وقال عنه المغيرة بن شعبة: حسبك لعمري لقد أوتيت لسانا فصيحا == نفيه == (والله لأجفينك عن الوساد، وأشردن بك في البلاد) بهذا القول الذي صدر عن معاوية وهو يهدد صعصعة لعدم تحمل السلطات الأموية وجوده بين ظهرانيهم، فكان شوكة في جنوب الباغين، وقذى في عيون الظالمين، فأمر واليه على الكوفة المغيرة بن شعبة بإبعاده عن الكوفة باعتبارها معقلا لتحركه الجماهيري المعارض، ونفيه إلى جزيرة (أوال)، وهي جزيرة البحرين الحالية، ،معل

مشكلة
غيور -

مشكلة المعارضين في البحرين هي مشكلة فكر وايمان خاطىء مثل معارضوا القاعدة فالقاعديون يبيحون قتل المدنيين في العالم لاسباب دينية وبعض المعارضة الشيعية يستبيحون قتل المسلمين السنة في البحرين ومعاداتهم لذات الاسباب وولائهم لملالي ايران ولهذا السبب فلن يكون الحل قريبا

أبو ياسر
س. جعفر -

إذا فتحنا ملفات التاريخ سوف تكون أول الخاسرين ، لأن أبناء الخليج يعرفون جيداً تاريخ إقليمهم ، وأن محاولات الفبركة والتزوير لن تجدي ولن تكسب الشرعية لأي مخلوق مهما حشيت بقصص وأكاذيب خرافية......

د.سميرة اكثر اعتدالا
الدفاعي -

مع الاسف ان بعض الكتاب يحاول ان يكون معتدلاً ولكن تغلب عليه عنعنات النفس الداخلية وميولها وما جبلت عليه ومجاملته ان لم نقله تهيبه من جماعته فتراه يجرح ثم يداوي ..ولكني وجدت في الكاتبة المثقفة والمفكرة د.سميرة رجب وهي من عائلة عربية شيعية بالبحرين تمثل التيار المعتدل بصدق واخلاص من خلال طروحاتها القيمة وعرضها الحقيقة كما هي بدون خوف او لف ودوران... وبنفس الوقت تنتقد المتطرفين واصحاب الولاءات الخارجية بكل شجاعة وتجابههم بروح وطنية عالية وتعري ادوارهم التحريضية...اتمنى ان يكون جميع كتابنا بمثل وضوحها ونهجها الراقي الامين ..

ياجهبذ
fyd -

الى التعليق رقم 4 ايها الجهبذ(ستفهمها اذا كنت عربي الأصل)هل المقال الذي تشرحه غير المقال اعلاه؟؟؟ولا ترمي بتهمة الطائفية,وانت الذي اصطففت مع الكاتب,مثل مايتبع بني قومك وقومه المرجع كالشاه التي لاتعرف لماذا تجر وتربط بالحبل,مهما ادعى مثقفيكم من ثقافة,ولكنهم يظلون اسيري ثقافة الأضطهاد والمظلومية,واتباع المراجع بنسيان العقل!!!

heavy blood
ako aljaff -

موافقة أيران على أنفصال البحرين هو خطأ تأريخي كبير حيث كان بالامكان الحاق العرب الموجودين بالجزيرة الصغيرة بعرب خوزستان واعادة ال خليفة الى مواطنهم الاصلية في محافظة الكويت والتى كانت تابعة الى المملكة العراقية فعلى ايران التحمل المسؤولية التأريخية والاجتماعية نحو أبناء جلدتها في ((دلمون)) ضد الغزاة القادمين من الصحراء

ابو ياسر
محلل -

الى ابو ياسر من ازلام النظام : هل انت تصدق الكذبة التى قلتها ؟؟فكيف للاخرين تصديقها فكان الاجدر بك ان تكذب فى العموميات لا فى الحقائق -- اول كذبة تقول فقد جاء الانجليز ب محمود العلوى من الخارج مع انة من الشخصيات المعروفه و العريقة من ال العلوى و قد بقى وزيرا للمالية لعقود طويلة ثانيا ال خليفة نفسهم يقرون بانهم قاموا بغزو البحرين عام 1783 اى قبل 200 عام فهجرو اهلها و عاشوا فسادا و لم تستقم لهم لو لا تدخل اسيادهم الانجليز -- اليوم انت ايها المستوطن مغرر بك فلا تعرف من الدنيا الا ولى نعمتك الحاكم مقابل الغالى و النفيس من شرفك و حياتك فلا تتكلم عن الشعوب فلا زلت صغيرا و ستبقى انت و امثالك للابد

احسن حل
الجنوبي -

عندي مقترح يمكن سيرضي السعوديين والخليجيين السنه فالنعمل استبدال للموطنين فنحن في العراق نعطيكم كل السنه اخذوهم هنيا مرايا وأعطونا جميع الشيعة ليعيشوا بالعراق فبهذا سنتخلص وتتخلصوا من الطايفيه فلا نحن نتهمكم ولا انتم تتهمونا أنا شخصيا اعتقد ان سنه العراق سيوافقون لان ولائهم للسعوديه وشيعة الخليج سيصبحون اقرب الي المراقد المقدسه أنا باعتقادي هذا احسن حل مع الحب

الى ابوياسر
خالد -

لو معتق القصة شوي كان افضل يعني مثلا قبل 150سنه اما منذ 60سنة صعبه وتطلع علينا رادي يعني بالمقلوب لان هذه الفترة يالذات الانجليزي دونوا الكثير عن البحرين وقراها ومدنها ومذاهبهم وغيرها وحبذا لوتذكروا لنا عدد القرى والمدن السنية والاخرى الشيعية وتذكروا اهم مصادر المياه ومن كان يسكن لجوارها وكذلك المساجد والاقواف وكذلك المقابر التاريخية لنعرف مدى مصاقية الايات التي تلوتها علينا والصراحة لايوجد احد من سكان البحرين من السنة لايعترف باصله فواحد يقول من الشرق والثاني يقول من الغرب ومن افريقيا والقارة الهندية ومنهم من كانوا تارخيا يتنقلوا بين سواحل الخليج والسوال لماذا يسمى الشيعة بحرانه وغيرهم حسب اصولهم

الشيعة هذه عقيدتهم
تقوم على الكذب -

إلى المحلل العبقري ـ وانت ايضا لا تعرف الحقيقة او تتعمد عدم معرفتها فأغلب شيعة البحرين مجنسين من اصول نجفية ومن المحمرة والاحواز والقطيف وايضا المجنسين الشيعة العجم من ذوي الاصول الايرانية كلنا نعرف اصولهم وبعضهم ما زال يتحدث بلهجته الاساسية او لغته الام الفارسية ولكن لدى الشيعة تجنيس الشيعة حلال اما العرب السنة فتجنيسهم حراااااااام هذه عقيدة الشيعة ليس الا .

ياجهبذ
abdalla -

Comment #11 states: مهما ادعى مثقفيكم من ثقافة,ولكنهم يظلون اسيري ثقافة الأضطهاد والمظلومية,واتباع المراجع بنسيان العقل!!! Religion as a whole is surrender of reason. For reason to prevail, religion has to be outside legislative processes.