فضاء الرأي

الأفول الحتمي لنظام الأسد في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كل المؤشرات تقول أن ليس أمام النظام الحاكم في سوريا سوى خيارين : إما السقوط، أو إلغاء قانون الطوارئ. وأيا كان الاحتمال الأقرب فإن السقوط هو المحصلة الأكيدة في تقديري. نظام الأسد لا يمكن أن يستمر بقانون الطوارئ، وإلغاء هذا القانون يعني عملياً أن آلية الحكم التي اعتمد عليها، واعتمد عليها في الماضي نظام والده، ستنتهي، مما يجعل البقاء مستحيلاً. لم يعرف التاريخ نظاماً بوليسياً تخلى عن القمع، وامتيازات النخبة الحاكمة، ناهيك عن فسادها، وأقر دولة القانون، والمحاكمات المدنية، واستمر. ولا أعتقد أن بشاراً وأسرته لا يدركون ذلك؛ لذلك فإن الوعود التي أطلقتها مستشارته بثينة شعبان حول حزمة الإصلاحات، وأهمها إلغاء قانون الطوارئ، لا أظن أنها ستجد طريقها إلى التفعيل؛ إلا إذا سبقتها تصفيات داخل القصر الحاكم في دمشق، هذه التصفيات لا بد أن تطال أخاه ماهر الأسد الذي يطالب ذوو القتلى في أحداث درعا برأسه، فقد حمّله المتظاهرون علناً مسؤولية قتلاهم؛ إلغاء قانون الطوارئ، وفتح ملف التحقيق في مقتل عشرات المتظاهرين، يعني أن تأخذ العدالة مجراها وينتهي ماهر إلى حبل المشنقة، وهذا ما لا يمكن أن تقبله الأسرة الحاكمة في سوريا بحال من الأحوال.

هناك عدة سيناريوهات قد يلجأ إليها النظام الحاكم السوري للالتفاف على المطالبة الشعبية بإلغاء قانون الطوارئ، منها استبدال قانون الطوارئ بقانون مكافحة الإرهاب، ليقوم القانون الجديد بما كان يقوم به في السابق قانون الطوارئ. ويبدو أن هذا التوجه هو أقرب الاحتمالات كما تقول الإيماءات التي طفت على السطح مؤخراً. قانون مكافحة الإرهاب في رأي الأسرة الحاكمة في سوريا سيمكن أجهزة القمع في سوريا من كبت أي تحرك سياسي داخلي تحت شعار مكافحة الإرهاب، وسيصنف كل من يتمرد على النظام على أنه ينتمي لمنظمة إرهابية، لتكون تهمة الإرهاب هي التهمة الجاهزة التي من خلالها يجري قمع أي حركة حقوقية سياسية، و أيضاً تبرئة جلاوزة النظام من تاريخهم الدموي، ولعل ما ترافق من اتهامات واكبت أحداث درعا وكذلك اللاذقية يؤكد أن هذا التوجه بدأ تطبيقه عملياً، فقد اتهمت بثينة شعبان في آخر تصريح لها منظمات (أصولية) بمسؤولية ما حصل في اللاذقية، وأنها تهدف إلى إثارة النعرات الطائفية، ولمحت إلى جهات فلسطينية ضمناً في تصريحها.

وحسب قراءتي للحالة السورية من الداخل لا أظن أن النظام الحاكم يستطيع أن ينجو من مواجهة المتغيرات السياسية الجديدة في المنطقة من خلال هذا الالتفاف، فالإرهاب ومحاربته أصبح ذريعة كل الأنظمة البوليسية. القذافي حاول بنفس الطريقة، وادعى أن المنتفضين عليه هم من القاعدة، وأن من يقودون الثورة في بنغازي هم عملاء أتوا من أفغانستان واليمن لتنفيذ دولة ابن لادن الإسلامية في ليبيا، غير أن اتهاماته لم يصدقها أحد، واستمرت الثورة، وساندها العالم من أقصاه إلى أقصاه، وهاهو القذافي قاب قوسين أو أدنى من السقوط، وهذا ما يجب أن يدركه بشار جيداً.

ربما لأسباب موضوعية تتعلق بطبيعة الإنسان السوري قد تتباطأ الثورة في سوريا بعض الشيء في انتظار إصلاحات بشار الموعودة، غير أن إلغاء قانون الطوارئ هو بمثابة شرط الضرورة الذي لا مناص عنه ، ولن يقبل السوريون أن يستبدلوا قانون الطوارئ بقانون الإرهاب مهما كانت المبررات، لأن العصا أخت العصية في رأي كثيرين منهم. وعندما يتم إلغاء قانون الطوارئ، فإن إلغاءه يعني أن الخطوة الثانية الحتمية ستكون فتح ملف مسؤولية شقيقه، وربما آخرين معه من داخل الأسرة، عن مجزرة درعا الأخيرة.

كل المؤشرات تقول أن كل الخيارات التي أمام بشار لتجاوز الأزمة محدودة، وكل خيار من هذه الخيارات له تبعات خطيرة، مما يجعل الهروب من الأزمة في المحصلة النهائية يبدو شبه مستحيل، أي أن نهاية النظام أمرٌ لا مفر منه، وهذا ما يجب أن نستعد له نحن السعوديون، فسقوط نظام الأسد وغيابه عن خارطة القوى، سيترتب عليه كثيراً من المتغيرات في المنطقة، وبالذات خارطة العلاقات الإيرانية العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايام صدام
سوليم -

أرأيتم البرلمان السوري لايختلف عن برلمان صدام: نواب أم عبيد، شعراء من احقر الدرجات، ولحاسي احذية... أما بشار فهو فعلا زرافة تنقتق خطابا عتيقا لم يعد له مكان في القرن الواحد ةالعشرين

تحت الضغط؟
د. بسام -

عندما تعرض الأسد للضغط، أرسل البثينة شعبان كي تعد بإصلاحات فورية. اليوم، وبعد أن إنقلبت المعادلة عند النظام بحيث يشغر بالطمأنينة بعد أن ضرب التحرك رأينا خطابه في مجلس اللصوص يعرض علينا تراجعات كاملة عما وعدت به البثينة!

برلمان العرق
سلام -

التعليق رقم واحد: ارجو الا يكون برلمان سوريا يعد الأطاحة بالاسد مثل برلمان العراق الحالي والا يكون حال الشعب السوري مثل حال الشعب العراقي الحالي ولعلم عند الله

لا تيأسوا
سمير سمارة -

لا بد من الاستمرار في التعبير عن المعارضة لنظام بشار الفاسد والمبني على جماجم الشعب المقهور فحرام ان تنتهي تلك الثورة الطاهرة بعد سقوط بعض الضحايا على يد فرانكشتاين القرن الواحد والعشريناستمروا في المعارضة عبر تهديد النظام باعمال او عرائض موقعة لمؤسسات الامم المتحدة

برلمان نواب أم عبيد
sef -

قبل قليل سمعت الخطاب وسمعت ماتوقعته بالضبت خيبة امل ووجوه بائسة ووقحة وشعر اعاب الشعر العربي وكذب فاق كل معايير الكذب,عيب علينا ان يحكمنا هذه الشلة السخيفة

شر البلية ما يضحك
مهيار الدمشقي -

يحدثنا الكاتب وكأنه يعيش في سويسرا لا في المملكة التي تعد واحة للديمقراطية في الشرق الاوسط ، ديمقراطية الامر بالمعروف ، والحسبة والمحتسبين ، والمطوعين ، انا لا اعرف دولة في الدنيا تكون فيها القوانين مزاجية حسب رأي المسؤلين الا في اللمملكة التي لها عشر منافذ حدودية وكل منفذ له قانون خاص به يا اخي التفت الى الشأن السعودي واصلحه ولا تجعل المثل العربي الذي يقول ( النجار باب بيته مكسر ) ينطبق عليك ودع الشعب السوري يصلح اموره بنفسه فحتمية البقاء لله عز وجل وحده وليست لأحد سواه اكان رئيسا او ملكا واجعلوا تنظيراتكم وتحليلاتكم لأنفسكم فأنتم اولى بها واعتقد انك قناعتك هذه بنيتها على ما شاهدته البارحة من المسيرات المليونية المؤيدة للرئيس والهاتفة باسمه سياسة النعامة هذه لن تفيد احدا تتعامون عن اصوات الملايين وتسمعون بضع اصوات غربان غاربة تاهت في بلاد الدنيا تبحث عن دور ما عبر الفضائيات والصفحات الالكترونية

الصقوط مؤكد
عبدالله محمد -

بعد أن سمعت خطاب بشار في مجلس اخوياه تأكدت أن الرجل ساقط لا محالة. ربما أنه سيسل السيف على رقاب معارضيه،وسيمعن في القتل كما فعل والده وعمه في حماه، وسيذهب بعيداً في سياسة القمع، غير أن هذه السياسة ثبت فشلها، ولا يمكن أن يكون لها في هذا العصر الجديد أي مردود من شأنه البقاء على هذا النظام المتخشب. ربما أن بشار واجه ممانعة من داخل أسرته حيال أية إصلاحلات، وقد يكون الأمر كما ذكر الكاتب هنا، أما الذي أنا متأكد منه فهو سقوط الأسد الصغير لا محالة.

المظاهرات مفبركة
حمد محمد -

رد على التعليق رقم 5 :يا أخي المظاهرة المليونية مفبركة .. المتظاهرون خرجوا بالقوة فمن لم يخرج سيتم فصله من قبل رؤساءه .. ولعل ما تم بثه في قناة بردى السورية عن هذه المظاهرات كشف أن هذه المظاهرة مثل مظاهرات القذافي لا تمت للعفوية بصلة .. كفاية خداع

رد
د.سعد منصور القطبي -

لقد زاد بشار الرواتب مجبورا بسبب خوفه من الشعب وهذه الزيادة قليلة جدا مقارنة بخيرات سورية الوفيرة والكثيرة فبشار بأمكانه مضاعفة الرواتب على ألأقل ثلاثة اضعاف فرواتبنا في العراق تضاعفت ثلاثمئة ضعف مباشرتا بعد دخول القوات ألأمريكية بغداد وانا اقول للسوريين اذا توقفتم عن مقاومة نظام البعث فسوف يتوقف عن منحكم بل سوف يحتقركم في داخله وسيستولي على هذه الزيادة البسيطة بطريقة اخرى لذا فالحل الوحيد هو ازالة هذه النظام العفن وبعدها سيتمتع الشعب السوري بالحرية وألأزدهار وسيعيش السوريين بترف اكثر من الخليجيين وألأن الوضع انقلب فبشار وزبانيته هم المرعوبون من الشعب .

مهيار الدمشقي -5
عادل -

لاحظوا معي لغة مهيار الدمشقي الخشبية، فهو يتهكم على الكاتب لأنه من المملكة و نسي أنه على الأقل سبعون بالمئة من أهل المملكة السعودية يتمتعون بمستوى جيدة من الخدمات و الدخل المادي. و هذه دوماً سياسات البعث و زبانيته بالهروب من الواقع و القفز فوق النقطة الأساسية للموضوع، فمرة كانت المفوضية الأوربية تحث الحكومة السورية على بذل المزيد من أجل حقوق الانسان في سورية، فأبلغهم وليد المعلم أنه عليهم أن يعطوا هذه الدروس أولاً لاسرائيل بسبب القمع الذي يتعرض له الفلسطينيون، و هذا يعني أننا سنظلم السوريين إن كانت اسرائيل ظالمة، و الآن مهيار يقول إن هناك سلبيات في السعودية لذا فهذا مبرر أن تكون الحكومة السورية أكثر سلبية تجاه مواطنيها.

خطاب مخيب
احمد -

اكثر مرة في حياتي يخيب املي لهذه الدرجة كل الشرعية صارت بين ايدي الشعب السوري للتغيير

نعم برلمان العراق
شعبان اللامي -

الى سلام التعليق رقم3: برلمان العراق افضل برلمان عربي جاء من الانتخاب الحقيقي وامريما تشهد. يمثل في غالبيته الاسلام الصح ويعرف ماذا يقول في وجه اعداء العراق والاسلام. ينتخي للاخوة الثوار في كل مكان ليبيا والبحرين وسوريا وسوف يقتدي الكل بتجربة العراقيين وصدق مرجعياتهم العظيمة التي تغير التاريخ .

بلا تكبر وفشخرة
الى مهيار -

لماذا تتعرض لسياسة السعودية الرشيدة لدى نقاش اي موضوع عن سوريا وامورها الداخلية وكأنك تحل المشكلة عبر الهروب في داخل الحواري الضيقة وتريد ان يضيع نظر الناس في متاهات انت تخلقها ومواربات حلزونيةنقول لك ان بشار اصبح اضحوكة لكثرة ما وعد بالاصلاح, والاصلاح منه براء واصبح برنامجه الاصلاحي كناية عن كلام وووعود وبدون اي تطبيق او تنفيذ لشيء الا اجترار وتعمئة اذا كانت السعودية تستضيف ملايين العرب ليعملوا عندها ويعتاشوا ويؤمنوا سبل عيش فهل النظام السوري الذي يضايق شعبه لكي يهاجر لبلاد الغربة ليقوم باعمال حتى ولو دنيئة ليؤمن باب رزق فهل النموذج السوري هو المثالي يا ترى ام المثال السعودي؟

مستحيل
Hussam -

الاعتقاد بإمكانية تحقق إصلاحات من أي نوع في سوريا ينطوي على الكثير من التفاؤل، لأن أي قدر من الإصلاحات سيعني بالضرورة تنازل العائلة المالكة الجديدة عن قداستها وامتيازاتها غير المحدودة، وتنازل الرئيس عن ملك ورثه من والده الراحل ويطمح بنقله لابنه، وتنازل الحزب عن حقه الحصري والأبدي والقسري في قيادة الدولة والمجتمع نحو اللاشيء، وتنازل الطائفة العلوية عن احتكار كل الوظائف العليا والمتوسطة في الجيش والأمن والحكومة والتعليم، وأخيرا، تنازل إيران عن قاعدة متقدمة على البحر المتوسط. فهل يمكن لكل هذه التنازلات أن تحصد بالتراضي أم أنها تحتاج لاستئصال جراحي؟

تراجع بالغصب
صهيب الشامي -

بشار إما أنه لا يستطيع الإصلاح للأسباب الذي ذكرها الكاتب أو أنه رجل يسعى ببلاده إلى مصير ليبيا والقذافي . خطابه بصراحه كان محبطاً ولا يمت للآمال التي تحدثت عنها بثينه شعبان بصلة . يبدو أن ماهر وشقيقته بشرى وآصف شوكت وعائلة مخلوف هددوه وتراجع عن الإصلاح وإلغاء قانون التراجع وهذا هو الاحتمال الأقرب

الطغاة لا يتعضون
زكي الساعد -

بشار انتهى .. وبعده بالتأكيد ملك الأردن عبدالله الثاني .. فهو يمارس نفس اسلوب بشار الاسد .. الطغاة لا يقرؤون التاريخ، سواء البعيد أو القريب .. ولا يتعلمون من أخطاء غيرهم .. يكررونها بغباء غريب ..

لو غيرك قالها!!
جمال -

الخطاب كان مخيب للأمال ولكن هذا شأن سوري خالص, ولا يحق لسعودي بالأخص التكلم عن حقوق و حريات بلاد أخرى,أنظر إلى شؤون بلدك أولآ. نصف مجتمعك مهمش, قارن بين عائدات و موارد البلدين تجد أن ما يصل المواطن السعودي ليس أفضل من ما يصل السوري. الفرق بين سوريا و السعودية, النظام عندكم يستطيع أن يشتري إعلام و فضاء لإخفاء الحقيقة, وتبقى السلطه و القرار بيد فرد واحد, مثلكم مثلنا.

ترجمة خطاب الرئيس
بثينة ثعبان -

قالوا لي اخرجي على الصحافة الاجنبية والعربية واعلني ان سيادة الرئيس سيلغي الاحكام العرفية وقانون الطواريء.. فهل كفرنا؟ قالوا لي أعدي الخطاب ونقحيه، ففعلت ذلك.. فهل كفرنا؟ قالوا لي الخطاب لم يفهمه احد وهو بحاجة لترجمة.. وبما انني كنت سابقا مترجمة عند والده الرئيس الراحل فها أنا أقوم بذلك.. لا تقولوا كفرنا؟ ولكن بما أن الخطاب كان طويلا وكله لغو وثرثرة وضحك وكركرة، لذلك سأقوم بترجمة أهم ما فيه.. هذا إذا كان فيه شيء مهم. هل أترجم أيضا هتافات أعضاء مجلس الصم والبكم؟ عجبا، هل رأيتم بحياتكم أصم أبكم ينطق ويسمع فجأة بعد سماعه صوت سيادة رئيسه القائد؟ بشرفي هذا ما حصل لجميع أعضاء مجلس الشعب، بما فيهم رئيس المجلس ..... أقصد الموقر. نعم، المعجزة هذه هي بداية الخطاب، ثم توالت المعجزات: أحد الأعضاء طالب الأمم المتحدة بجعل الرئيس السوري العظيم رئيسا للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.. أمين عام الأمم المتحدة وافق بدون تردد وحتى بدون أن يرى ضروريا مشاورة رؤساء تلك الدول العظمى. لحسن الحظ، فتلك الدول العظمى جميعا ذات نظام جمهوري، وإلا لكنا وقعنا في قال وقيل مثلما الأمر حينما تولى رئيسنا الشاب الحكم خلفا لوالده وكأنه ولي عهد في مملكة. يا إلهي، المعجزات تتوالى.. الرئيس يفتتح خطابه بمفاجأة مهولة ويقول: بعض الفضائيات العربية تكلمت عن احراق مؤسسات في درعا قبل ساعة من احراقها فعليا؟ الرئيس يجيب محللا الظاهرة: لقد استخاروا عالما فلكيا من تونس ـ مهد الثورات العربية.. وهذا دليل على أن المؤامرة على سوريا خارجية وبفعل عدة دول قريبة وبعيدة. تحليل رائع، بل ومعجز. كل مصائبنا من تونس، وقال سيادته أننا وزعنا الثروة السورية كلها على أبن خال الرئيس رامي قبل أن يقوم التوانسة بتوزيع الثورة على الدول العربية وشعوبها. هذا أيضا تحليل عظيم، بل معجزة. سيادته قال في خطابه: المؤامرة اختارت الاندساس بين الفتنة والاصلاح والمطالب الشعبية، فنتج عنها ثلاثية روائية لنجيب محفوظ؛ وهو مصري طبعا.. أي أن المؤامرة هي فعلا خارجية لأن المصريين كانوا ثاني الشعوب العربية في الثورة على الحاكم. يا الله، آه وآه.. كم هو تحليل صائب وثاقب وبعيد النظر.. بعيد النظر؟ أجل، فرئيسنا أصلا طبيب عيون، فهل من المعقول ألا يحكّم عقله.. أقصد عينيه؟ مؤامرة، مؤامرة.. زنقة، زنقة.. سننتصرز.. ثورة ثورة حتى النصر.. أمة عربية واحدة ذات رسالة

نظام ساقط
khalid AlWaleed -

هذا النظام سقط لا محالة نظام فاسد مستبد لا يرجى منه اصلاح

نظام ساقط
khalid AlWaleed -

هذا النظام سقط لا محالة نظام فاسد مستبد لا يرجى منه اصلاح

برسم السقوط
Adam* -

حاول الرئيس بنهفاته التي يضحك هو نفسه عليها أن يفهمنا بان لا تفهم عليه شيء و كل ما قي الامر ان بعض المندسين من الخارج يحاولون الفتنة بسوريا و عسى ان تكرهوا شيء و هو خير لكم كما قال... عن اي خير يقصد ؟؟؟ هل اعترف بسقوط شهداء غدرا برصاص السلطة,,,هل رفع حالة الطواريء ووعد بانتخابات حرة...لم ياتي بجديد و سيناريو سمعناه من ممن سقطوا من الديكتاتوريين قبله...التصفيق كان بغير محله و لم يعرف على ماذا... ليته لم يخطب.

برسم السقوط
Adam* -

حاول الرئيس بنهفاته التي يضحك هو نفسه عليها أن يفهمنا بان لا تفهم عليه شيء و كل ما قي الامر ان بعض المندسين من الخارج يحاولون الفتنة بسوريا و عسى ان تكرهوا شيء و هو خير لكم كما قال... عن اي خير يقصد ؟؟؟ هل اعترف بسقوط شهداء غدرا برصاص السلطة,,,هل رفع حالة الطواريء ووعد بانتخابات حرة...لم ياتي بجديد و سيناريو سمعناه من ممن سقطوا من الديكتاتوريين قبله...التصفيق كان بغير محله و لم يعرف على ماذا... ليته لم يخطب.

مقارنة غير صحيحة
مراقب عمال -

الى مقارن الانظمة في 9 الذي يكتب بانه د0 يعني دكتوراه ومن مقارناته الفاشلة يظهر بانها شهادة مزورة ككل دكاترة زمن الاحتلال المزورين ،جوازاتهم وجنسياتهم والدليل يقارن رواتب العراق في زمن الحصار الدولي الخانق بماهو هي عليه الان ،ونسي بان دولة الاحتلال سيدته كانت قد حجزت وصادرت كل اموال العراق ومنعته من تصدير نفطه عدا تدمير غالبية بنيته في معركة تحرير الكويت ؟؟ فالذي يقارن هكذا شكل من المؤكد شهادته مزورة وربما ينتحل اسمه ايضا ؟؟ ودلالة اخرى بانه يعتبر الاحتلال هو الذي حرر العراق ومنح رواتب عالية ونسي بان الرواتب هي من اموال وبيع نفط العراق فقط وليس منحةمن سيده المحتل ؟؟ فيا بؤس المقارنه وبؤس صاحبها ،،،، والانكى اذا ادعى بانه عربي ؟؟؟؟؟

مقارنة غير صحيحة
مراقب عمال -

الى مقارن الانظمة في 9 الذي يكتب بانه د0 يعني دكتوراه ومن مقارناته الفاشلة يظهر بانها شهادة مزورة ككل دكاترة زمن الاحتلال المزورين ،جوازاتهم وجنسياتهم والدليل يقارن رواتب العراق في زمن الحصار الدولي الخانق بماهو هي عليه الان ،ونسي بان دولة الاحتلال سيدته كانت قد حجزت وصادرت كل اموال العراق ومنعته من تصدير نفطه عدا تدمير غالبية بنيته في معركة تحرير الكويت ؟؟ فالذي يقارن هكذا شكل من المؤكد شهادته مزورة وربما ينتحل اسمه ايضا ؟؟ ودلالة اخرى بانه يعتبر الاحتلال هو الذي حرر العراق ومنح رواتب عالية ونسي بان الرواتب هي من اموال وبيع نفط العراق فقط وليس منحةمن سيده المحتل ؟؟ فيا بؤس المقارنه وبؤس صاحبها ،،،، والانكى اذا ادعى بانه عربي ؟؟؟؟؟

الى / 10 / و / 13 /
مهيار الدمشقي -

انا لا اتهجم على المملكة ولا اقارن ولا ازايد فقط كان انتقادي على هذا الكاتب السعودي الذي افتى بحتمية زوال حكم السيد الرئيس طارق الحميد + الشريان + الخاشقجي + عبدالرحمن الراشد وهذا الكاتب وغيرهم من السعوديون تركوا الدنيا كلها واصبح هم سوريا ، لماذا هذه الهجمة السعودية على سوريا ، الا يستدعي هذا الشك ، منذ ثلات ايام قتل ثلاثة في الاحساء لم نسمع ذكرهم بنشرات الاخبار ولا ذهب الى هناك مراسلين ولا فضائيات ، انا كسوري لي الحق بأن انتقد واشجب حكومتي ، لكن هذا الحق ليس للسعودي او الكويتي او المصري ، لك رأيك كسعودي لا بأس ، تتعاطف مع المعارضة لا مشكلة ، اما ان تسقط وتحتم انتهاء النظام فهنا المشكلة نسي انه يكتب عن سوريا فترد عبارات الاسرة الحاكمة وهذا التوصيف هو بالمملكة لا بسوريا ثم للذي يدافع عن الكاتب ما هي الخدمات المقدمة بالمملكة ؟ هل سمعت عن محافظة بسوريا قد غرقت مثلما حصل بجدة ، هل تعرف بأن اصغر قرية بسوريا فيها صرف صحي غير موجود بجدة ، هل تعلم بأن كل القرى السورية فيها ماء وكهرباء في حين تفتقده الكثير من القرى السعودية، هل تعرف بأن لا امية في سوريا في حين اكثر من 30% اميون في السعودية ، وليكن حظك عاثرا وتسافر بسيارتك من حفر الباطن الى الحديثة ستجد هذا الطريق الدولي لا يقارن بطريق فرعي في سوريا ، وهذا غيض من فيض اذا احببت ان تقارن ، مع العلم مداخيل المملكة السنوية فقط من النفط يفوق مداخيل سوريا الاف المرات ، مع العلم ان التعداد الساني لسوريا اكثر من السعودية وعلى العموم أنا كان انتقادي للكاتب وليس للمملكة لأن المملكة لشعبها لا نريد لأي خارجي ان ينتقد وبتهكم اي شيئ بسوريا حتى ولو كان على حق لأن في سوريا من الكتاب والصحافيين والنقاد معارضة كانوا او مولاة ما يغطي جميع الفضائيات والجرائد المكتوبة والالكترونية ولهم باع طويل في هذه الامور ولا تنقصهم الثقافة السياسية او الاجتماعية او الاقتصادية ونصدر لجميع الفضائيات المذيعين والمعلقين ومعدي البرامج والمخرجين وحتى ضيوف الحلقات ، فرجاءا يا كتاب ونقاد السعودية لا تزاحموا حقوقيينا وكتابنا والمدافعين عن حريتنا وديمقراطيتنا برزقهم

الى / 10 / و / 13 /
مهيار الدمشقي -

انا لا اتهجم على المملكة ولا اقارن ولا ازايد فقط كان انتقادي على هذا الكاتب السعودي الذي افتى بحتمية زوال حكم السيد الرئيس طارق الحميد + الشريان + الخاشقجي + عبدالرحمن الراشد وهذا الكاتب وغيرهم من السعوديون تركوا الدنيا كلها واصبح هم سوريا ، لماذا هذه الهجمة السعودية على سوريا ، الا يستدعي هذا الشك ، منذ ثلات ايام قتل ثلاثة في الاحساء لم نسمع ذكرهم بنشرات الاخبار ولا ذهب الى هناك مراسلين ولا فضائيات ، انا كسوري لي الحق بأن انتقد واشجب حكومتي ، لكن هذا الحق ليس للسعودي او الكويتي او المصري ، لك رأيك كسعودي لا بأس ، تتعاطف مع المعارضة لا مشكلة ، اما ان تسقط وتحتم انتهاء النظام فهنا المشكلة نسي انه يكتب عن سوريا فترد عبارات الاسرة الحاكمة وهذا التوصيف هو بالمملكة لا بسوريا ثم للذي يدافع عن الكاتب ما هي الخدمات المقدمة بالمملكة ؟ هل سمعت عن محافظة بسوريا قد غرقت مثلما حصل بجدة ، هل تعرف بأن اصغر قرية بسوريا فيها صرف صحي غير موجود بجدة ، هل تعلم بأن كل القرى السورية فيها ماء وكهرباء في حين تفتقده الكثير من القرى السعودية، هل تعرف بأن لا امية في سوريا في حين اكثر من 30% اميون في السعودية ، وليكن حظك عاثرا وتسافر بسيارتك من حفر الباطن الى الحديثة ستجد هذا الطريق الدولي لا يقارن بطريق فرعي في سوريا ، وهذا غيض من فيض اذا احببت ان تقارن ، مع العلم مداخيل المملكة السنوية فقط من النفط يفوق مداخيل سوريا الاف المرات ، مع العلم ان التعداد الساني لسوريا اكثر من السعودية وعلى العموم أنا كان انتقادي للكاتب وليس للمملكة لأن المملكة لشعبها لا نريد لأي خارجي ان ينتقد وبتهكم اي شيئ بسوريا حتى ولو كان على حق لأن في سوريا من الكتاب والصحافيين والنقاد معارضة كانوا او مولاة ما يغطي جميع الفضائيات والجرائد المكتوبة والالكترونية ولهم باع طويل في هذه الامور ولا تنقصهم الثقافة السياسية او الاجتماعية او الاقتصادية ونصدر لجميع الفضائيات المذيعين والمعلقين ومعدي البرامج والمخرجين وحتى ضيوف الحلقات ، فرجاءا يا كتاب ونقاد السعودية لا تزاحموا حقوقيينا وكتابنا والمدافعين عن حريتنا وديمقراطيتنا برزقهم

MIT
Rizgar -

Erdogan and Bashar had daily phone calls during the weekend, and Turkish Foreign Minister Ahmet Davutoglu followed up with a teleconference with his Syrian counterpart Wallid al-Mouellem to offer Turkey''s assistance in the event of a reform process .The head of the Turkish National Intelligence (MIT), Hakan Fidan, was dispatched on Sunday to Damascus. A major concern for Turkey is the Kurdish population in Syria , which, in case of collapse of Assad''s regime could claim an independent state.

MIT
Rizgar -

Erdogan and Bashar had daily phone calls during the weekend, and Turkish Foreign Minister Ahmet Davutoglu followed up with a teleconference with his Syrian counterpart Wallid al-Mouellem to offer Turkey''s assistance in the event of a reform process .The head of the Turkish National Intelligence (MIT), Hakan Fidan, was dispatched on Sunday to Damascus. A major concern for Turkey is the Kurdish population in Syria , which, in case of collapse of Assad''s regime could claim an independent state.

in Derra
Lawrence of Arabia -

Deraa, the centre of the 2011 uprising, is where Lawrence of Arabia was captured during the first world war while reconnoitring in disguise and, according to his account, was severely beaten and sexually abused by the Turkish governor

in Derra
Lawrence of Arabia -

Deraa, the centre of the 2011 uprising, is where Lawrence of Arabia was captured during the first world war while reconnoitring in disguise and, according to his account, was severely beaten and sexually abused by the Turkish governor

عاجل جدا
الأب القائد -

اليوم أجتني الجدبة، وجابولي طاسة الرعبة. نعم أيها المواطنون المرضى، يا زبائن الدكتور بشار.. اليوم صار طبيبكم مريضا، وكاد ان يموت من الخوف. وإذا قدر لي النجاة، فلا ادري ما إذا كنت سأستطيع الخلفة بعد الآن. والدي أيضا، لسوء الحظ، لم يكن يستطيع الانجاب فتزوجت والدتي رجلا غيره فأنجبني مع أربعة من الأخوة. نعم، عندي ولي عهد وهذا هو المهم؛ لكي لا يبقى الدم الأزرق بلا وريث في سلالة آل الأسد الملكية. المهم، ماذا جرى اليوم وكيف ولماذا؟ أسئلة الجواب عليها موجود عند المخابرات. قالوا أنها أمرأة بحجاب أبيض اللون أعترضت موكبنا مباشرة بعد خروجي من مجلس الشعب.. تصوروا لو كان لون حجابها أسود أو كحلي مثلا؟ يمكن ان تكون من طرف المتآمرين على نظامنا من جماعة القاعدة.. مع أن هذه المنظمة الارهابية تحظى بدعمنا الكامل في عملياتها في العراق. ولكن المطلوب أن نقول هكذا للرأي العام الغربي والامريكي حتى يتضامنوا معنا ويتركونا نتصرف بحرية مع هذا الشعب النمرود الذي لا يعرف كلمة الحمد لله على أحواله المرفهة في سوريا الأسد. امرأة ارهابية إذن؟ المؤامرة ثبتت إذن؟ انها على الاغلب مدفوعة من جماعة الحريري، وربما هي من نقل السلاح الى الساحل السوري من ميناء طرابلس الليبي.. أقصد اللبناني. المؤامرة واضحة المعالم؛ فأنا مستهدف شخصيا وليس فقط نظامنا الممانع المقاوم. من يريد اغتيالي هو من سبق أن اغتال رفيق الحريري؛ أليس كذلك؟ ربما هي هذه المرأة قد فجرت نفسها أولا في موكب الحريري، واليوم كانت تحاول تفجير موكبي؟ كل شيء جائز في عالم كله مؤامرات على العروبة وقلعتها الحصينة. فهل سنواجه المؤامرة بالاصلاحات؟ المؤامرة لا تواجه إلا بالحديد والنار. سأدمر وأحرق وأقتل ولن أرحم احدا. سأهجم عليهم بيتا بيتا ومدينة مدينة ومحافظة محافظة وبلدا بلدا وقارة قارة.. وزنقة زنقة. والخلود لرسالتنا الخ

عاجل جدا
الأب القائد -

اليوم أجتني الجدبة، وجابولي طاسة الرعبة. نعم أيها المواطنون المرضى، يا زبائن الدكتور بشار.. اليوم صار طبيبكم مريضا، وكاد ان يموت من الخوف. وإذا قدر لي النجاة، فلا ادري ما إذا كنت سأستطيع الخلفة بعد الآن. والدي أيضا، لسوء الحظ، لم يكن يستطيع الانجاب فتزوجت والدتي رجلا غيره فأنجبني مع أربعة من الأخوة. نعم، عندي ولي عهد وهذا هو المهم؛ لكي لا يبقى الدم الأزرق بلا وريث في سلالة آل الأسد الملكية. المهم، ماذا جرى اليوم وكيف ولماذا؟ أسئلة الجواب عليها موجود عند المخابرات. قالوا أنها أمرأة بحجاب أبيض اللون أعترضت موكبنا مباشرة بعد خروجي من مجلس الشعب.. تصوروا لو كان لون حجابها أسود أو كحلي مثلا؟ يمكن ان تكون من طرف المتآمرين على نظامنا من جماعة القاعدة.. مع أن هذه المنظمة الارهابية تحظى بدعمنا الكامل في عملياتها في العراق. ولكن المطلوب أن نقول هكذا للرأي العام الغربي والامريكي حتى يتضامنوا معنا ويتركونا نتصرف بحرية مع هذا الشعب النمرود الذي لا يعرف كلمة الحمد لله على أحواله المرفهة في سوريا الأسد. امرأة ارهابية إذن؟ المؤامرة ثبتت إذن؟ انها على الاغلب مدفوعة من جماعة الحريري، وربما هي من نقل السلاح الى الساحل السوري من ميناء طرابلس الليبي.. أقصد اللبناني. المؤامرة واضحة المعالم؛ فأنا مستهدف شخصيا وليس فقط نظامنا الممانع المقاوم. من يريد اغتيالي هو من سبق أن اغتال رفيق الحريري؛ أليس كذلك؟ ربما هي هذه المرأة قد فجرت نفسها أولا في موكب الحريري، واليوم كانت تحاول تفجير موكبي؟ كل شيء جائز في عالم كله مؤامرات على العروبة وقلعتها الحصينة. فهل سنواجه المؤامرة بالاصلاحات؟ المؤامرة لا تواجه إلا بالحديد والنار. سأدمر وأحرق وأقتل ولن أرحم احدا. سأهجم عليهم بيتا بيتا ومدينة مدينة ومحافظة محافظة وبلدا بلدا وقارة قارة.. وزنقة زنقة. والخلود لرسالتنا الخ

مهيار الدمشقي -22
عادل -

إن كنت لا تريد من أحد يكتب عن بلدك سورية وحبيبك بشار فادخل صفحات البعث فقط، مثل البعث و تشرين و سيريانيوز، فهي تغني أفكارك البدائية و تشعرك بالارتياح، و بالمقابل قل لبشار أن لا يتدخل في شؤون لبنان و العراق و فلسطين.

مهيار الدمشقي -22
عادل -

إن كنت لا تريد من أحد يكتب عن بلدك سورية وحبيبك بشار فادخل صفحات البعث فقط، مثل البعث و تشرين و سيريانيوز، فهي تغني أفكارك البدائية و تشعرك بالارتياح، و بالمقابل قل لبشار أن لا يتدخل في شؤون لبنان و العراق و فلسطين.

نظام مخالف للطبيعة
د. عبدالحكيم الزعبي -

نظام عائلة (الأسد) هو نظام مخالف للطبيعة. أهلنا في سوريا يشيعون جنازات الشهداء، وعائلات أخرى في فترة الحداد، ودماء الشهداء لم تجف بعد، ورأس هذا النظام يخرج علينا اليوم في مجلس التصفيق، وهو يضحك وكانه حرر الجولان البارحة. هل بعد هذه البذاءة بذاءة؟

نظام مخالف للطبيعة
د. عبدالحكيم الزعبي -

نظام عائلة (الأسد) هو نظام مخالف للطبيعة. أهلنا في سوريا يشيعون جنازات الشهداء، وعائلات أخرى في فترة الحداد، ودماء الشهداء لم تجف بعد، ورأس هذا النظام يخرج علينا اليوم في مجلس التصفيق، وهو يضحك وكانه حرر الجولان البارحة. هل بعد هذه البذاءة بذاءة؟

الإصلاح
رشيد -

النظام الذي ليس فيه برلمان، وليس فيه أحزاب وليس فيه جمعيات ،ولا دستور ولا قانون، والحاكم يقول إنه يطبق ما يسمى بالشريعة الإسلامية، ويفتي بواسطتها أن التظاهر محرم، وأن المرأة لا يجوز لها ( شرعا) قيادة السيارة، ويحكم بالجلد وقطع يد السارق، والذي أعطى 15 انتحاري من مجموع 19 الذين فجراوا برج التجارة العالمي.. هذا النظام هو الأحوج إلى الإصلاح، ولا نقول التغيير. فالإصلاح يعني البناء على ما هو قائم، أما التغيير فقد ينتج عنه تدمير غير متحكم فيه، وهذا ما لا نتمناه لأصحاب هذا البلد الشقيق، بخلاف ما يتمناه كتابه لبلداننا..

الإصلاح
رشيد -

النظام الذي ليس فيه برلمان، وليس فيه أحزاب وليس فيه جمعيات ،ولا دستور ولا قانون، والحاكم يقول إنه يطبق ما يسمى بالشريعة الإسلامية، ويفتي بواسطتها أن التظاهر محرم، وأن المرأة لا يجوز لها ( شرعا) قيادة السيارة، ويحكم بالجلد وقطع يد السارق، والذي أعطى 15 انتحاري من مجموع 19 الذين فجراوا برج التجارة العالمي.. هذا النظام هو الأحوج إلى الإصلاح، ولا نقول التغيير. فالإصلاح يعني البناء على ما هو قائم، أما التغيير فقد ينتج عنه تدمير غير متحكم فيه، وهذا ما لا نتمناه لأصحاب هذا البلد الشقيق، بخلاف ما يتمناه كتابه لبلداننا..

مصدات رياح
جهيمان -

مهيار الدمشقي والاخرين ،، ما هذا النقاش الذي يفيض عزلة ومناطقية ومحاسبة حتمية على راي وتحليل وجهة نظر وافكار وقاعدة معلومات وثقافة ،، فكل من يفترض به ان يكتب ويعلق ان يكون موضوعيا في الحديث والوقائع وواضحا في الافكار ليجرب الاخرين تحليله من خلال معطياته ،، فالعرب في جميع اوطانهم اصبحوا الان مثار حديث ونقاش ثورة جديدة لاساليب ووسائل جديدة ، قد يكون فيها من جعبة الاجنبي والطامع بالثروة او الموقع الشيء الكثير ،، وهناك متلقين كثيرون بعضهم يعرف ماذا فعل ولماذا وكيف واين وممن ولمن ،، والغالبية يحدوها امل التغيير نحو الافضل ومستقبل اضمن للاجيال ،، فنحن في خضم هذا المعترك يجب ان نسمع ونشاهد ونقرأ ونكتب في كل شيء لانه مستقبلنا وعلينا الفرز الموضوعي الواقعي مما نقوله او ندعو له مما حصل ويحصل ،، فلا يتوهم احد بان احتلال العراق بالقوة العسكرية الاميركية وما حصل من تغيرات ستخدم هدف الثورة الحقيقية التي كان يمكن ان يتطلع اليها كل من يريد ضمان مستقبل امن ،، فهو احتلال من اجل مصالحه الخاصة اولا سواء كانت بالثروة او الموقع وما الاخرين الا جزء من عملية توهيم وسد الفراغ كما يقال وليقع على راسهم البلاء ،، اما الذي يحصل في ليبيا فرغم كل التحفظات على طبيعة النظام لكن الذي جرى ويجري من عرب والاوربين الاطلسين هو مدعاة للتفكير الصحيح للمرحلة التي نحن فيها التي هي الاسوأ من مرحلة الاحتلال المباشر الذي حصل للعراق // فلا تغركم كلمات قليلة من هذا وذاك فالمصاب اكبر من كبير ومن قوى لانملك امكانات الوقوف بوجهها ولا بادنى المستويات لانها تسيطر على العالم وعلاقاته منذ اكثر من خمسة عقود ومن يوم انشطرت كنيسة روما بعد ثورة مارتن لوثر مرورا بالاستعمار القديم الذي كانت ميزاته اعمار البلاد لنصل الى العصر والايام الحالية التي اعادت الاستعمار بقوته العسكرية العلمية كما حصل بالعراق وبقرارات الامم المتحدة كما يحصل في ليبيا وبالضغوط السياسية والاقتصادية كالذي حصل في تونس ومصر ،، اما المكناطق الاخرى فلها مكنوناتها التي تخرج اساليب مناسبة قلما نفكر بها نحن ،ن فيفكر بها اعداء العرب الاقدر علميا وسياسيا واقتصاديا وتحالفيا ،، فالتغيير سيطال كل ما تصل اليه هذه اليد العالمية سواء كان في زمن طويل او قصير فالمدد محسوبه حسب طريقتهم وضمن حساباتهم وليس لنا هنا الا تبادل الرمي بالكلمات والشكاوى

مصدات رياح
جهيمان -

مهيار الدمشقي والاخرين ،، ما هذا النقاش الذي يفيض عزلة ومناطقية ومحاسبة حتمية على راي وتحليل وجهة نظر وافكار وقاعدة معلومات وثقافة ،، فكل من يفترض به ان يكتب ويعلق ان يكون موضوعيا في الحديث والوقائع وواضحا في الافكار ليجرب الاخرين تحليله من خلال معطياته ،، فالعرب في جميع اوطانهم اصبحوا الان مثار حديث ونقاش ثورة جديدة لاساليب ووسائل جديدة ، قد يكون فيها من جعبة الاجنبي والطامع بالثروة او الموقع الشيء الكثير ،، وهناك متلقين كثيرون بعضهم يعرف ماذا فعل ولماذا وكيف واين وممن ولمن ،، والغالبية يحدوها امل التغيير نحو الافضل ومستقبل اضمن للاجيال ،، فنحن في خضم هذا المعترك يجب ان نسمع ونشاهد ونقرأ ونكتب في كل شيء لانه مستقبلنا وعلينا الفرز الموضوعي الواقعي مما نقوله او ندعو له مما حصل ويحصل ،، فلا يتوهم احد بان احتلال العراق بالقوة العسكرية الاميركية وما حصل من تغيرات ستخدم هدف الثورة الحقيقية التي كان يمكن ان يتطلع اليها كل من يريد ضمان مستقبل امن ،، فهو احتلال من اجل مصالحه الخاصة اولا سواء كانت بالثروة او الموقع وما الاخرين الا جزء من عملية توهيم وسد الفراغ كما يقال وليقع على راسهم البلاء ،، اما الذي يحصل في ليبيا فرغم كل التحفظات على طبيعة النظام لكن الذي جرى ويجري من عرب والاوربين الاطلسين هو مدعاة للتفكير الصحيح للمرحلة التي نحن فيها التي هي الاسوأ من مرحلة الاحتلال المباشر الذي حصل للعراق // فلا تغركم كلمات قليلة من هذا وذاك فالمصاب اكبر من كبير ومن قوى لانملك امكانات الوقوف بوجهها ولا بادنى المستويات لانها تسيطر على العالم وعلاقاته منذ اكثر من خمسة عقود ومن يوم انشطرت كنيسة روما بعد ثورة مارتن لوثر مرورا بالاستعمار القديم الذي كانت ميزاته اعمار البلاد لنصل الى العصر والايام الحالية التي اعادت الاستعمار بقوته العسكرية العلمية كما حصل بالعراق وبقرارات الامم المتحدة كما يحصل في ليبيا وبالضغوط السياسية والاقتصادية كالذي حصل في تونس ومصر ،، اما المكناطق الاخرى فلها مكنوناتها التي تخرج اساليب مناسبة قلما نفكر بها نحن ،ن فيفكر بها اعداء العرب الاقدر علميا وسياسيا واقتصاديا وتحالفيا ،، فالتغيير سيطال كل ما تصل اليه هذه اليد العالمية سواء كان في زمن طويل او قصير فالمدد محسوبه حسب طريقتهم وضمن حساباتهم وليس لنا هنا الا تبادل الرمي بالكلمات والشكاوى

صحيح
شامي -

مقال جميل لخص واقع الحال بصراحة ووضوح وحيادية نعم النظام يسير نحو السقوط برجليه فلايمكن لنظام جمهوري ان يكون وراثيا ولايمكن لرئيس جمهورية ان يستمر مدى الحياة(صدام,بن علي,مبارك,السادات,صالح,القدافي,..)ولايمكن لحزب ان يسيطر لوحده على الحياة فالمياه الراكدة تفسد وتمتلئ بالجراثيم والحشرات وتتحول الى تهديد للحياة,حتى قيادات الحزب لاتمثل شيء اسمه حزب البعث,فحزب البعث انقرض منذزمن منذ ان فك ارتباطه بالعربي الاشتراكي واليوم كلاهما غير موجود والحكام يحكمون باسم شيء مغيب منذ عقود والمنطق يقول ان النهاية اصبحت وشيكة ولابد مما ليس منه بد.

صحيح
شامي -

مقال جميل لخص واقع الحال بصراحة ووضوح وحيادية نعم النظام يسير نحو السقوط برجليه فلايمكن لنظام جمهوري ان يكون وراثيا ولايمكن لرئيس جمهورية ان يستمر مدى الحياة(صدام,بن علي,مبارك,السادات,صالح,القدافي,..)ولايمكن لحزب ان يسيطر لوحده على الحياة فالمياه الراكدة تفسد وتمتلئ بالجراثيم والحشرات وتتحول الى تهديد للحياة,حتى قيادات الحزب لاتمثل شيء اسمه حزب البعث,فحزب البعث انقرض منذزمن منذ ان فك ارتباطه بالعربي الاشتراكي واليوم كلاهما غير موجود والحكام يحكمون باسم شيء مغيب منذ عقود والمنطق يقول ان النهاية اصبحت وشيكة ولابد مما ليس منه بد.

دبكة...
mohd ali -

لم ار في حياتي هذا الكم من النفاق ماهذا البرلمان السوري ..كان ناقص يدبكوا ... هذا البرلمان مسئ جدا ..وهم يعيشون في القرن 18 ....

دبكة...
mohd ali -

لم ار في حياتي هذا الكم من النفاق ماهذا البرلمان السوري ..كان ناقص يدبكوا ... هذا البرلمان مسئ جدا ..وهم يعيشون في القرن 18 ....

كلمة حق
مهيار الدمشقي -

الى صاحب التعليق / 29 / كلامك صحيح ولا غبار عليه ، نريد الموضوعية وليس الكذب والتلفيق ، نريد التحليل السياسي وليس التهكمات والمهاترات نحن العرب حكاما وشعوبا كلنا بالهوى سوا لكن الذي يستثيرك هو الكلام الغير الصيحيح فمثلا باخبار اليوم بايلاف خيبر منقول عن التلفزيون الاسرائيلي ( سيدة مجهولة تهاجم سيارة الرئيس السوري ) يعني ماذا تتوقع من اسرائيل خطاب السيد الرئيس كان منقولا على جميع الفضائيات وايلاف تركت جميع الفضائيات والجرائد ووكالات الانباء الذيم معظمهم كان لهم مراسلين ميدانيين ونقلت الخبر عن التلفزيون الاسرائيلي علما أن الفيديو المرفق مع الخبر منقول عن احدى القنوات الا يعد هذا استفزازا للقارئ فقط لا نريد اكثر

كلمة حق
مهيار الدمشقي -

الى صاحب التعليق / 29 / كلامك صحيح ولا غبار عليه ، نريد الموضوعية وليس الكذب والتلفيق ، نريد التحليل السياسي وليس التهكمات والمهاترات نحن العرب حكاما وشعوبا كلنا بالهوى سوا لكن الذي يستثيرك هو الكلام الغير الصيحيح فمثلا باخبار اليوم بايلاف خيبر منقول عن التلفزيون الاسرائيلي ( سيدة مجهولة تهاجم سيارة الرئيس السوري ) يعني ماذا تتوقع من اسرائيل خطاب السيد الرئيس كان منقولا على جميع الفضائيات وايلاف تركت جميع الفضائيات والجرائد ووكالات الانباء الذيم معظمهم كان لهم مراسلين ميدانيين ونقلت الخبر عن التلفزيون الاسرائيلي علما أن الفيديو المرفق مع الخبر منقول عن احدى القنوات الا يعد هذا استفزازا للقارئ فقط لا نريد اكثر

لم أهتم بالخطاب لإني
أحمد توفيق -

إهتممت بمجلس القرود، أنا لم أصدق ما سمعت وكان ظني أن مجلس الشعب (الشعب وليس النظام) سوف يقوم بطرح بعض التساؤل عن إطلاق النار وإستشهاد بعض الشباب والبنات سواءاً في درعا أو اللآذقية، توقعت الوقوف دقيقة صمت إحتراماً لهولاء الورود والزهرات الذين سقطوا في حب الوطن مدافعين عن حقوق الشعب السوري الأبي، توقعت أن يقوم الرئيس بتقديم التعازي لأهالي الشهداء، توقعت أن تقوم النائبات في مجلس القرود هذا بالصراخ والمناداة والمطالبة بأن يقتص الرئيس ممن قتل أولادهن وبناتهن، توقعت الكثير حتى أنني توقعت أن يقوم الرئيس بالإعتذار للشعب السوري الذي يركب النظام على ظهره منذ أربعين عاماً وأن يتنحى للوقوف مع الشعب الذي يهتف بحياته في المدارس والجامعات كل يوم صباحاً، صدقوني لقد توقعت أن يخسف الله الأرض به وبالمجلس القرودي هذا بعدما إنتهى الخطاب الذي لم أفهم منه شيئاً لأن الدموع كانت تملئ عيناي حزناً على مصيرنا وخاصة بعدما شاهدت الرئيس يمتلئ بهجة وحبور بعد كل قصيدة عصماء تمجد ما اقترفت يداه من قتل وفساد وسرقة، الرجاء النشر كي نشعر على الأقل بأننا لسنا لوحدنا وبأنكم لا توافقون على ما حصل والله من وراء القصد وشكراً لإيلاف منبرنا الحر الوحيد

لم أهتم بالخطاب لإني
أحمد توفيق -

إهتممت بمجلس القرود، أنا لم أصدق ما سمعت وكان ظني أن مجلس الشعب (الشعب وليس النظام) سوف يقوم بطرح بعض التساؤل عن إطلاق النار وإستشهاد بعض الشباب والبنات سواءاً في درعا أو اللآذقية، توقعت الوقوف دقيقة صمت إحتراماً لهولاء الورود والزهرات الذين سقطوا في حب الوطن مدافعين عن حقوق الشعب السوري الأبي، توقعت أن يقوم الرئيس بتقديم التعازي لأهالي الشهداء، توقعت أن تقوم النائبات في مجلس القرود هذا بالصراخ والمناداة والمطالبة بأن يقتص الرئيس ممن قتل أولادهن وبناتهن، توقعت الكثير حتى أنني توقعت أن يقوم الرئيس بالإعتذار للشعب السوري الذي يركب النظام على ظهره منذ أربعين عاماً وأن يتنحى للوقوف مع الشعب الذي يهتف بحياته في المدارس والجامعات كل يوم صباحاً، صدقوني لقد توقعت أن يخسف الله الأرض به وبالمجلس القرودي هذا بعدما إنتهى الخطاب الذي لم أفهم منه شيئاً لأن الدموع كانت تملئ عيناي حزناً على مصيرنا وخاصة بعدما شاهدت الرئيس يمتلئ بهجة وحبور بعد كل قصيدة عصماء تمجد ما اقترفت يداه من قتل وفساد وسرقة، الرجاء النشر كي نشعر على الأقل بأننا لسنا لوحدنا وبأنكم لا توافقون على ما حصل والله من وراء القصد وشكراً لإيلاف منبرنا الحر الوحيد

الاف المنظمات
جهيمان -

استدراك لكلمة عقود التي وردت ،، فهي قرون ،،اي حركة مارتن لوثر الاحتجاجية على الكنيسة منذ اواسط القرن السادس عشر حيث تلاها عصر الاستكشافات البحرية ثم القرصنه ثم الاستعمار القديم وحروب اوربا الى الحرب العالمية الثانية التي كانت خاتمة لعصر الحروب القومية ثم الاستقلالات الشكلية والحرب الباردة والان عصر الاستعمار الجديد بثوب جديد هدفة الثروة وعمادها الطاقة ثم الموقع لاستدراك القوى التي ستبرز في العقدين القادمين ومن اجل السيطرة الاقتصادية التي هي كلمة السر في تسيير العالم مع ما فيه من منظمات غير حكومية تعمل في الخفاء وتمد جذورها واغصانها عبر كل دول العالم سواء قبلنا او ابينا ، فهي تعبر حدودنا شئنا ام ابينا، ونحن في عالم الباحث عن الحرية والتقدم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ،، فلا تفكروا كثيرا بصانعي الاحداث ومن يقف ورائهم بل فكروا بعدد المنظمات السياسية والثقافية والاقتصادية والدينية التي لاتظهر للواجهة وبعدها ستجدون من يقف وراء قوى التغيير المسيطرة على حركة الاحداث في عالم اليوم ؟؟ وكما يقول البعض فتشوا عن مثالهاحركة فرسان الهيكل التي شكلت في الحروب الصليبية لفهم مخزى ايه تحركات والادوات التي تقود حركة العالم المتناغمة بين مختلف قاراته وليس في منطقة واحدة كما قد نفكر نحن ؟؟؟ فالنفكر ان نغسل عقولنا ونغسل الاثواب كما قال المرحوم نزار قباني

الاف المنظمات
جهيمان -

استدراك لكلمة عقود التي وردت ،، فهي قرون ،،اي حركة مارتن لوثر الاحتجاجية على الكنيسة منذ اواسط القرن السادس عشر حيث تلاها عصر الاستكشافات البحرية ثم القرصنه ثم الاستعمار القديم وحروب اوربا الى الحرب العالمية الثانية التي كانت خاتمة لعصر الحروب القومية ثم الاستقلالات الشكلية والحرب الباردة والان عصر الاستعمار الجديد بثوب جديد هدفة الثروة وعمادها الطاقة ثم الموقع لاستدراك القوى التي ستبرز في العقدين القادمين ومن اجل السيطرة الاقتصادية التي هي كلمة السر في تسيير العالم مع ما فيه من منظمات غير حكومية تعمل في الخفاء وتمد جذورها واغصانها عبر كل دول العالم سواء قبلنا او ابينا ، فهي تعبر حدودنا شئنا ام ابينا، ونحن في عالم الباحث عن الحرية والتقدم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ،، فلا تفكروا كثيرا بصانعي الاحداث ومن يقف ورائهم بل فكروا بعدد المنظمات السياسية والثقافية والاقتصادية والدينية التي لاتظهر للواجهة وبعدها ستجدون من يقف وراء قوى التغيير المسيطرة على حركة الاحداث في عالم اليوم ؟؟ وكما يقول البعض فتشوا عن مثالهاحركة فرسان الهيكل التي شكلت في الحروب الصليبية لفهم مخزى ايه تحركات والادوات التي تقود حركة العالم المتناغمة بين مختلف قاراته وليس في منطقة واحدة كما قد نفكر نحن ؟؟؟ فالنفكر ان نغسل عقولنا ونغسل الاثواب كما قال المرحوم نزار قباني

؟؟؟؟؟؟؟
مازن قدو -

يامن يعيب وعيبه متشعبكم فيك من عيب وأنت تعيب........

؟؟؟؟؟؟؟
مازن قدو -

يامن يعيب وعيبه متشعبكم فيك من عيب وأنت تعيب........

سورياالحضارة
حسن -

ايها الشعب السوري العظيم,بالامس عندما رايت الخطاب التاريخي لمن يسمي نفسه الرئيس السوري وفرقته الموسيقيه دمعت عيني وفكرت قليلا.اليس من العار ان يحكم شعب سوريامن قبل هكذا رائيس اليست سوريا اجدر من ان يكن على راسها حاكم يمثل حجمها وموقعها وتاريخها وحضارتها ايعقل بانه لا يوجد شخص من تعداد عشرين مليون يفهم بالسياسه اكثر من هذاالرئيس ,بشار الاسد ليس له دخل بالسياسه انه مغيب عن كل ما يدور في سوريا والمنطقه والعالم بشار كثير عليه ان يقود فرقة الزجل التي كانت تصفق له بالامس بس كان ناقصهم رقاصةحتى تكمل.بعد خطاب الامس اخجل ان اقول انا عربي.ايها الشعب السوري العظيم هذا فرصتك كي تتحرر لا يوجد طريق الا الثورة وكل النظام في سوريا يرتعش ,الم تروا كيف كان بشار يرتعش بالامس.الا يستحق الشهداء في درعا كلمة عزاء اليس هم ببشر.اكثر نظام خدم وجود اسرائيل هو نظام البعث وال الاسد اكثر حدود امنة مع اسرئيل هي الحدود السورية والكذبة الكبيرة للنظام ان يتهم اهل درعا بانه لديهم سلاح وهناك قناصين وملثمين .بشار الاسد خدع فاروق الشرع وبثينة شعبان عندما روجوا لخطاب الاسد التاريخي كي يهداء المتظاهرون وهذا دليل اخر على تصدع النظام وربما قريبا يطيح الاسد وزمرته ببعض الرؤوس ..احذرالمتظاهرين الذين يتظاهرون دعما لبشار بان النظام من اطلق النار عليهم بالامس في الاذقيةكي يوهم الناس بانه يوجد مؤامرة على سوريا ويريد تشويه سمعة الثوار.الاسد ونظامه اكثر نظام فاسد ودموي وقمعي من كل الانظمة في العالم.احب ان اقول كلمة اخيرة بان التظاهرة الداعمة للاسد كانت فكرة حسن نصرالله.الله يحمي ثوار سوريا عشتم وعاشت سورية محررة من ال الاسد

سورياالحضارة
حسن -

ايها الشعب السوري العظيم,بالامس عندما رايت الخطاب التاريخي لمن يسمي نفسه الرئيس السوري وفرقته الموسيقيه دمعت عيني وفكرت قليلا.اليس من العار ان يحكم شعب سوريامن قبل هكذا رائيس اليست سوريا اجدر من ان يكن على راسها حاكم يمثل حجمها وموقعها وتاريخها وحضارتها ايعقل بانه لا يوجد شخص من تعداد عشرين مليون يفهم بالسياسه اكثر من هذاالرئيس ,بشار الاسد ليس له دخل بالسياسه انه مغيب عن كل ما يدور في سوريا والمنطقه والعالم بشار كثير عليه ان يقود فرقة الزجل التي كانت تصفق له بالامس بس كان ناقصهم رقاصةحتى تكمل.بعد خطاب الامس اخجل ان اقول انا عربي.ايها الشعب السوري العظيم هذا فرصتك كي تتحرر لا يوجد طريق الا الثورة وكل النظام في سوريا يرتعش ,الم تروا كيف كان بشار يرتعش بالامس.الا يستحق الشهداء في درعا كلمة عزاء اليس هم ببشر.اكثر نظام خدم وجود اسرائيل هو نظام البعث وال الاسد اكثر حدود امنة مع اسرئيل هي الحدود السورية والكذبة الكبيرة للنظام ان يتهم اهل درعا بانه لديهم سلاح وهناك قناصين وملثمين .بشار الاسد خدع فاروق الشرع وبثينة شعبان عندما روجوا لخطاب الاسد التاريخي كي يهداء المتظاهرون وهذا دليل اخر على تصدع النظام وربما قريبا يطيح الاسد وزمرته ببعض الرؤوس ..احذرالمتظاهرين الذين يتظاهرون دعما لبشار بان النظام من اطلق النار عليهم بالامس في الاذقيةكي يوهم الناس بانه يوجد مؤامرة على سوريا ويريد تشويه سمعة الثوار.الاسد ونظامه اكثر نظام فاسد ودموي وقمعي من كل الانظمة في العالم.احب ان اقول كلمة اخيرة بان التظاهرة الداعمة للاسد كانت فكرة حسن نصرالله.الله يحمي ثوار سوريا عشتم وعاشت سورية محررة من ال الاسد

جلباب أبي
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. هل خاب أملكم فعلا بخطابي الذي ألقيته يوم أمس أمام مجلس الصم البكم؟ هل كنتم تتوقعون مني قوا أشياء أخرى غير تلك التي قلتها؟ هل أن حكاية المؤامرة لم تكن شيقة وممتعة ولم تنجح في جلب النعاس لعيون أطفالكم قبل النوم؟.. كل هذه أسئلة من الممكن أن تكونوا قد طرحتموها على أنفسكم ووصلت إلي بفضل الأجهزة الأمنية التي تحصي أنفاسكم نفسا نفسا.. ترق ترق ترق. وجوابي على أسئلتكم، هو أن خطابي كان نسخة طبق الأصل من خطاب والدي الذي ألقاه في ظروف مشابهة قبل ثلاثين عاما بالتمام والكمال. أبي الراحل، الأب القائد سابقا، كان في مثل هذه الأيام نائما بسعادة وهناء فرحا بسقوط خصمه الرئيس المصري السادات، عندما فجأة افاق على أصوات الاحتجاجات في كل أنحاء سوريا. فماذا فعل والدي؟ لقد بادر فورا الى ارسال شقيقه الأصغر مع فرقته الدموية سرايا الدفاع لكي يقمع الناس ويدمر البيوت على رؤوس أصحابها ويقتل الجميع شبانا وشيبا وأطفالا ونساء واغتصاب الفتيات أمام ذويهن واغتصاب الفتية أيضا. وبعد ذلك نظم حزب البعث الناس من موظفين وعمال وطلبة في مسيرات تأييد اجبارية وتوجهوا بهم الى ساحات العاصمة والمدن الاخرى وهم يحملون صور الرئيس القائد ويهتفون : بالروح بالدم نفديك يا حافظ..الخ. عندها فقط قام والدنا الى مجلس الصم البكم ليلقي خطابا قوميا هاما وشاملا يعلن فيه أن المؤامرة الخارجية على نظامه الصامد المقاوم الممانع قد احبطت وأن كل شيء الآن على ما يرام في سوريا الأسد. ماذا فعله أبي ولم أفعله أنا وريثه في الحكم والثروة.. أقصد في الثورة؟ تصوروا غرائب القدر.. لقد سقط الرئيس المصري مبارك وكان خصمي أيضا، فلم أهنأ بالشماتة به حتى شمت هو بي عندما قام البلد كله ضدي يهتف أيضا: حرية حرية.. فبعثت أيضا شقيقي الأصغر بفرقته الدموية الحرس الجمهوري لتكرار ما فعله عمنا قبل ثلاثين عاما بالتمام والكمال. ثم مسيرات تأييد فخطاب عن المؤامرة الخ. إذن أنا ما زلت أعيش في جلباب أبي؟ إذن تحطيم تماثيل أبي واحراقها هو رسالة لي تقول بأن الشعب يعتبرني استمرارا لأبي الراحل الذي ما يزال يحكم سوريا من قبره؟ إنها مؤامرة، والله. أقسم لكم أنها مؤامرة ضد أبي ما زالت مستمرة حتى بعد وفاته باحدى عشرة سنة. إنها مؤامرة ستبقى مستمرة حتى بعد وفاتنا شخصيا باحدى عشرة سنة، عندما سيهب أبني وولي عهدي، حافظ الثاني، لوأدها

جلباب أبي
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. هل خاب أملكم فعلا بخطابي الذي ألقيته يوم أمس أمام مجلس الصم البكم؟ هل كنتم تتوقعون مني قوا أشياء أخرى غير تلك التي قلتها؟ هل أن حكاية المؤامرة لم تكن شيقة وممتعة ولم تنجح في جلب النعاس لعيون أطفالكم قبل النوم؟.. كل هذه أسئلة من الممكن أن تكونوا قد طرحتموها على أنفسكم ووصلت إلي بفضل الأجهزة الأمنية التي تحصي أنفاسكم نفسا نفسا.. ترق ترق ترق. وجوابي على أسئلتكم، هو أن خطابي كان نسخة طبق الأصل من خطاب والدي الذي ألقاه في ظروف مشابهة قبل ثلاثين عاما بالتمام والكمال. أبي الراحل، الأب القائد سابقا، كان في مثل هذه الأيام نائما بسعادة وهناء فرحا بسقوط خصمه الرئيس المصري السادات، عندما فجأة افاق على أصوات الاحتجاجات في كل أنحاء سوريا. فماذا فعل والدي؟ لقد بادر فورا الى ارسال شقيقه الأصغر مع فرقته الدموية سرايا الدفاع لكي يقمع الناس ويدمر البيوت على رؤوس أصحابها ويقتل الجميع شبانا وشيبا وأطفالا ونساء واغتصاب الفتيات أمام ذويهن واغتصاب الفتية أيضا. وبعد ذلك نظم حزب البعث الناس من موظفين وعمال وطلبة في مسيرات تأييد اجبارية وتوجهوا بهم الى ساحات العاصمة والمدن الاخرى وهم يحملون صور الرئيس القائد ويهتفون : بالروح بالدم نفديك يا حافظ..الخ. عندها فقط قام والدنا الى مجلس الصم البكم ليلقي خطابا قوميا هاما وشاملا يعلن فيه أن المؤامرة الخارجية على نظامه الصامد المقاوم الممانع قد احبطت وأن كل شيء الآن على ما يرام في سوريا الأسد. ماذا فعله أبي ولم أفعله أنا وريثه في الحكم والثروة.. أقصد في الثورة؟ تصوروا غرائب القدر.. لقد سقط الرئيس المصري مبارك وكان خصمي أيضا، فلم أهنأ بالشماتة به حتى شمت هو بي عندما قام البلد كله ضدي يهتف أيضا: حرية حرية.. فبعثت أيضا شقيقي الأصغر بفرقته الدموية الحرس الجمهوري لتكرار ما فعله عمنا قبل ثلاثين عاما بالتمام والكمال. ثم مسيرات تأييد فخطاب عن المؤامرة الخ. إذن أنا ما زلت أعيش في جلباب أبي؟ إذن تحطيم تماثيل أبي واحراقها هو رسالة لي تقول بأن الشعب يعتبرني استمرارا لأبي الراحل الذي ما يزال يحكم سوريا من قبره؟ إنها مؤامرة، والله. أقسم لكم أنها مؤامرة ضد أبي ما زالت مستمرة حتى بعد وفاته باحدى عشرة سنة. إنها مؤامرة ستبقى مستمرة حتى بعد وفاتنا شخصيا باحدى عشرة سنة، عندما سيهب أبني وولي عهدي، حافظ الثاني، لوأدها

نقطة الوسط والبداية
جهيمان -

صحيح ما قلته يا 35 هذا ديدن الشعوب غير المستقرة فهي تفتش في كل شيء حتى وان وجدته صحيحا او افضل من غيره ،، ونسيت في 34القول في خضم المنظمات المستتره التي ما اكثر من تنشد حقوق الانسان المضحى به على مذابح المصالح ، والجمعيات الخيرية التي تطعم الاغنياء قبل الجياع وهي المسماة لاجلهم خيرية ؟؟ فالحريص في داخله على شعبه ،وترابه ،وهويته، ومصالح اخوانه ، هو من يقف بداية في الوسط وينظر جيدا لينحاز للصحيح وينتقد المخطيء ويظهر عجز المتخلف ويكشف المغرض ويتلمس الطريق المناسب هذا هو الذي يجب ان نرحب بقدومه وبكلامه وكتاباته وبتعليقاته ،،،، وكما قال احدهم فاننا كلنا في الهم غم لحد الان والطريق مغطى بضباب اهل الضباب الذين يزيدونه امامنا ونحن نتعثر قدما بعد اخرى ،، فهل سنقوم مجددا من تعدد السقطات ؟؟؟ ولا تنسون لن يقف احد في الوسط دون هدوء وتفكير بداية ، ولعل نقطة البداية صعبة البناء في احوالنا الحالية لكنها يجب ان لاتكون مستحيله !!!!

نقطة الوسط والبداية
جهيمان -

صحيح ما قلته يا 35 هذا ديدن الشعوب غير المستقرة فهي تفتش في كل شيء حتى وان وجدته صحيحا او افضل من غيره ،، ونسيت في 34القول في خضم المنظمات المستتره التي ما اكثر من تنشد حقوق الانسان المضحى به على مذابح المصالح ، والجمعيات الخيرية التي تطعم الاغنياء قبل الجياع وهي المسماة لاجلهم خيرية ؟؟ فالحريص في داخله على شعبه ،وترابه ،وهويته، ومصالح اخوانه ، هو من يقف بداية في الوسط وينظر جيدا لينحاز للصحيح وينتقد المخطيء ويظهر عجز المتخلف ويكشف المغرض ويتلمس الطريق المناسب هذا هو الذي يجب ان نرحب بقدومه وبكلامه وكتاباته وبتعليقاته ،،،، وكما قال احدهم فاننا كلنا في الهم غم لحد الان والطريق مغطى بضباب اهل الضباب الذين يزيدونه امامنا ونحن نتعثر قدما بعد اخرى ،، فهل سنقوم مجددا من تعدد السقطات ؟؟؟ ولا تنسون لن يقف احد في الوسط دون هدوء وتفكير بداية ، ولعل نقطة البداية صعبة البناء في احوالنا الحالية لكنها يجب ان لاتكون مستحيله !!!!

جلباب أبي
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. هل خاب أملكم فعلا بخطابي الذي ألقيته يوم أمس أمام مجلس الصم البكم؟ هل كنتم تتوقعون مني قوا أشياء أخرى غير تلك التي قلتها؟ هل أن حكاية المؤامرة لم تكن شيقة وممتعة ولم تنجح في جلب النعاس لعيون أطفالكم قبل النوم؟.. كل هذه أسئلة من الممكن أن تكونوا قد طرحتموها على أنفسكم ووصلت إلي بفضل الأجهزة الأمنية التي تحصي أنفاسكم نفسا نفسا.. ترق ترق ترق. وجوابي على أسئلتكم، هو أن خطابي كان نسخة طبق الأصل من خطاب والدي الذي ألقاه في ظروف مشابهة قبل ثلاثين عاما بالتمام والكمال. أبي الراحل، الأب القائد سابقا، كان في مثل هذه الأيام نائما بسعادة وهناء فرحا بسقوط خصمه الرئيس المصري السادات، عندما فجأة افاق على أصوات الاحتجاجات في كل أنحاء سوريا. فماذا فعل والدي؟ لقد بادر فورا الى ارسال شقيقه الأصغر مع فرقته الدموية سرايا الدفاع لكي يقمع الناس ويدمر البيوت على رؤوس أصحابها ويقتل الجميع شبانا وشيبا وأطفالا ونساء واغتصاب الفتيات أمام ذويهن واغتصاب الفتية أيضا. وبعد ذلك نظم حزب البعث الناس من موظفين وعمال وطلبة في مسيرات تأييد اجبارية وتوجهوا بهم الى ساحات العاصمة والمدن الاخرى وهم يحملون صور الرئيس القائد ويهتفون : بالروح بالدم نفديك يا حافظ..الخ. عندها فقط قام والدنا الى مجلس الصم البكم ليلقي خطابا قوميا هاما وشاملا يعلن فيه أن المؤامرة الخارجية على نظامه الصامد المقاوم الممانع قد احبطت وأن كل شيء الآن على ما يرام في سوريا الأسد. ماذا فعله أبي ولم أفعله أنا وريثه في الحكم والثروة.. أقصد في الثورة؟ تصوروا غرائب القدر.. لقد سقط الرئيس المصري مبارك وكان خصمي أيضا، فلم أهنأ بالشماتة به حتى شمت هو بي عندما قام البلد كله ضدي يهتف أيضا: حرية حرية.. فبعثت أيضا شقيقي الأصغر بفرقته الدموية الحرس الجمهوري لتكرار ما فعله عمنا قبل ثلاثين عاما بالتمام والكمال. ثم مسيرات تأييد فخطاب عن المؤامرة الخ. إذن أنا ما زلت أعيش في جلباب أبي؟ إذن تحطيم تماثيل أبي واحراقها هو رسالة لي تقول بأن الشعب يعتبرني استمرارا لأبي الراحل الذي ما يزال يحكم سوريا من قبره؟ إنها مؤامرة، والله. أقسم لكم أنها مؤامرة ضد أبي ما زالت مستمرة حتى بعد وفاته باحدى عشرة سنة. إنها مؤامرة ستبقى مستمرة حتى بعد وفاتنا شخصيا باحدى عشرة سنة، عندما سيهب أبني وولي عهدي، حافظ الثاني، لوأدها

جلباب أبي
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. هل خاب أملكم فعلا بخطابي الذي ألقيته يوم أمس أمام مجلس الصم البكم؟ هل كنتم تتوقعون مني قوا أشياء أخرى غير تلك التي قلتها؟ هل أن حكاية المؤامرة لم تكن شيقة وممتعة ولم تنجح في جلب النعاس لعيون أطفالكم قبل النوم؟.. كل هذه أسئلة من الممكن أن تكونوا قد طرحتموها على أنفسكم ووصلت إلي بفضل الأجهزة الأمنية التي تحصي أنفاسكم نفسا نفسا.. ترق ترق ترق. وجوابي على أسئلتكم، هو أن خطابي كان نسخة طبق الأصل من خطاب والدي الذي ألقاه في ظروف مشابهة قبل ثلاثين عاما بالتمام والكمال. أبي الراحل، الأب القائد سابقا، كان في مثل هذه الأيام نائما بسعادة وهناء فرحا بسقوط خصمه الرئيس المصري السادات، عندما فجأة افاق على أصوات الاحتجاجات في كل أنحاء سوريا. فماذا فعل والدي؟ لقد بادر فورا الى ارسال شقيقه الأصغر مع فرقته الدموية سرايا الدفاع لكي يقمع الناس ويدمر البيوت على رؤوس أصحابها ويقتل الجميع شبانا وشيبا وأطفالا ونساء واغتصاب الفتيات أمام ذويهن واغتصاب الفتية أيضا. وبعد ذلك نظم حزب البعث الناس من موظفين وعمال وطلبة في مسيرات تأييد اجبارية وتوجهوا بهم الى ساحات العاصمة والمدن الاخرى وهم يحملون صور الرئيس القائد ويهتفون : بالروح بالدم نفديك يا حافظ..الخ. عندها فقط قام والدنا الى مجلس الصم البكم ليلقي خطابا قوميا هاما وشاملا يعلن فيه أن المؤامرة الخارجية على نظامه الصامد المقاوم الممانع قد احبطت وأن كل شيء الآن على ما يرام في سوريا الأسد. ماذا فعله أبي ولم أفعله أنا وريثه في الحكم والثروة.. أقصد في الثورة؟ تصوروا غرائب القدر.. لقد سقط الرئيس المصري مبارك وكان خصمي أيضا، فلم أهنأ بالشماتة به حتى شمت هو بي عندما قام البلد كله ضدي يهتف أيضا: حرية حرية.. فبعثت أيضا شقيقي الأصغر بفرقته الدموية الحرس الجمهوري لتكرار ما فعله عمنا قبل ثلاثين عاما بالتمام والكمال. ثم مسيرات تأييد فخطاب عن المؤامرة الخ. إذن أنا ما زلت أعيش في جلباب أبي؟ إذن تحطيم تماثيل أبي واحراقها هو رسالة لي تقول بأن الشعب يعتبرني استمرارا لأبي الراحل الذي ما يزال يحكم سوريا من قبره؟ إنها مؤامرة، والله. أقسم لكم أنها مؤامرة ضد أبي ما زالت مستمرة حتى بعد وفاته باحدى عشرة سنة. إنها مؤامرة ستبقى مستمرة حتى بعد وفاتنا شخصيا باحدى عشرة سنة، عندما سيهب أبني وولي عهدي، حافظ الثاني، لوأدها

مزيد من الكذب
الياس الزغبي -

قال بشار انه سيلغي حالة الطوارئ لكنه كذب بعد يوم ولم يفي بوعده. وعد بشار باصلاحات لكنه لم يكن اصلا حقق ما وعد به من اصلاحات اربع مرات سابقا قال بشار ان الثورة يقف ورائها عملاء عرب واجانب لكن الاعلام برز لنا شخص واحد لا غير وتبين انه مصري يهوى التصوير وهو من عائلة مصرية غنية لا تحتاج لا مال للعمالة ولا مال من السلطة نفسها بالاصل ,فهل يقصد ان اهالي درعا الشرفاء واللاذقية الابطال هم خونة؟ وقال بشار انه سيرفع المداخيل لدى الشعب السوري لكن من اين المال ليمول الحملة تلك اليس في مزيد من الضرائب على الشعب وقال انه سيخرج المسجونين المئتين لكنه ادخل خمسة الاف شخص للسجن في نفس الاسبوع وقال انه سيقضي على الفاسدين لكن اذا كان رامي مخلوف قريبه او عائلة شاليش او اولاد اعمامه هم اللصوص فهل سيقوم بمحاسبتهم؟؟ خطاب بشار كان مجرد لهو وعربدة وتهريج وحركة بهلوانية لا يقبلها اي منطق او عقل طفل

مزيد من الكذب
الياس الزغبي -

قال بشار انه سيلغي حالة الطوارئ لكنه كذب بعد يوم ولم يفي بوعده. وعد بشار باصلاحات لكنه لم يكن اصلا حقق ما وعد به من اصلاحات اربع مرات سابقا قال بشار ان الثورة يقف ورائها عملاء عرب واجانب لكن الاعلام برز لنا شخص واحد لا غير وتبين انه مصري يهوى التصوير وهو من عائلة مصرية غنية لا تحتاج لا مال للعمالة ولا مال من السلطة نفسها بالاصل ,فهل يقصد ان اهالي درعا الشرفاء واللاذقية الابطال هم خونة؟ وقال بشار انه سيرفع المداخيل لدى الشعب السوري لكن من اين المال ليمول الحملة تلك اليس في مزيد من الضرائب على الشعب وقال انه سيخرج المسجونين المئتين لكنه ادخل خمسة الاف شخص للسجن في نفس الاسبوع وقال انه سيقضي على الفاسدين لكن اذا كان رامي مخلوف قريبه او عائلة شاليش او اولاد اعمامه هم اللصوص فهل سيقوم بمحاسبتهم؟؟ خطاب بشار كان مجرد لهو وعربدة وتهريج وحركة بهلوانية لا يقبلها اي منطق او عقل طفل

لإلغاء حالة الطورئ ف
general -

بتوجيه من الرئيس بشار الأسد يتم اليوم تشكيل لجنة قانونية لإعداد دراسة تمهد لإلغاء حالة الطورئ في سوريا .

لإلغاء حالة الطورئ ف
general -

بتوجيه من الرئيس بشار الأسد يتم اليوم تشكيل لجنة قانونية لإعداد دراسة تمهد لإلغاء حالة الطورئ في سوريا .

واجب العرب
محمد السوري -

عائلة الأسد ستحاول بكل طريقة قمع الشعب السوري وبشدة في الايام القليلة القادمة,لذلك من الواجب على المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون والأخوة في مصر والسودان الدعم بقوة للشعب السوري واتخاذ موقف واضح وحاسم من نظام الأسد,سوريا والشرق العربي على مفرق تاريخي إن لم يتحرك العرب رسميا وشعبيا اليوم لنصرة الشعب السوري في معركة الحرية فمن المؤكد انهم سيندمون غدا.

تعقل يسويلم
.................... -

سويلم .رقم 1 مادخل البرلمان السوري =وصدام . ما هذه الخزعبلات

نحن أهلا لها
اريج -

من المعيب أن بوصف بشار الأسد بالرئيس والأجدى أن يوصف بزعيم عصابة فهو بالتأكيد فقيه عصابة الشبيحة ولكن بمواقع رسمية . أصبح بشار وجماعاته عبئ على الشعب السوري العظيم وما على بشار بعد أن أنكشف ((وعلى لسان عضو مجلس الكنيست الأسرائيلي ))بأنه يستخدم إسرائيل والمقاومات الفارغة شماعة لبقاءه بالسلطة إلا أن يلعب اللعبة القذرة (( الطائفية )) ونحن الشعب السوري نقول إن فرضت علينا فأهلا وسهلا بها

منشاة
مهندس -

بشار ونظامه عبارة عن منشأة أنتهى العمر الأفتراضي لها فالإزالة والتحديث أقل كلفة من الصيانة والترقيع . ف نعم (( يحبها الأسد)) نقول لك ولحاشيتك الى مزابل التاريــــــخ

التغيير المطلوب
مراقب العمال -

مصيبة الانظمة العربية التي ظهرت بعد عصر الاستعمار ،ولشدة اعتدادها بقوميتها ثم تحولها الى فرديتها وشخصنتها وعودتها الى عشيرتها او طائفتها لاحقا،، اصبحت لاترى نفسها في الوقت الذي ترى العالم كله ،، في حين كان يفترض ان ترى نفسها وشعبها قبل ان ترى العالم ،، فالذي لايستطيع التطور مع الزمن وقيمه الجديدة وحاجة اجياله الجديدة فلا تأسفوا لكل ما يحصل له

ليش الحقد على السعود
فراس -

يا اخي ليش حاقد على السعوديينانا سوري وعايش بالسعوديهما عمري شفت شرطي عم يضرب مواطن بهمجيه وحقدما عمري دفعت رشوه لشرطي مرور ولا لجماركبشار الاسد وجماعته وشبيحته ذبحوا اهلنا ما شفت باليوتيوب كيف تعاملهم وقمعهم وحقدهم ضد المواطن بعدين انت عم تقول طريق حفر الباطن الحديثه كله حفر وطبات شوف شوارعنا على اوسخ بمليون مره مع انه سوريا صغيره يعني شارع واحد بالسعوديه بزفلت كل سوريا السعوديه اكبر من بلدنا مساحة ب عشرين ضعف يا ريت نوصل لربع حضارتهم ورقيهم ونفسيتهم المتواضعه مو متل عنا شعب جوعان وحقود وحسود

ثروت المناضلين
fadal raby -

الاعلام العربي والعالمي لم يتناول ثروت المناضلين في سوريه ما رايكم ان تنشروا تحقيقا موثقا وبدالك تكونوا قد اخدتم سبقا صحافيا و نحن بدورنا نتطلع الكلام موجه لايلاف اولا ولاي مشترك يملك المعلومه افيدونا ولكم الشكر