أصداء

في خطاب الأسد رقم صفر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أخيراً خرج الرئيس السوري بشار الأسد على الشعب والعالم، بخطابه المرتقب منذ أيام. الخطاب، كان مخيّباً للآمال، ودون التوقعات بكثير.
لم يأتِ الأسد بجديدٍ، كما أكدّ هو على ذلك بنفسه، حين وصف حزمة الإصلاحات، التي قدّمتها مستشارته السياسية والإعلامية بثينة شعبان، الأسبوع الماضي، بأنها "لم تبدأ من الصفر"، وكانت عبارة عن "مسودات قديمة"، طُرحت ونوقشت في المؤتمر القطري لحزب البعث عام 2005. فالكثير مما أُعلن الآن من إصلاحات، كانت قد تمّت مناقشتها في الحزب والدولة، ريثما يتم عرضه على "النقاش العام"، على حدّ قوله.

هو، لم يوحِ في خطابه بأن "إصلاحاته" جاءت استجابةً لغضب الجماهير السورية الأخير، الذي انطلق من درعا، وإنما لمّح بأنه "رجل الإصلاح" منذ خطاب القسم(17 يوليو 2000)، مؤكداً أنه "يتخذ من المواطن بوصلته"، وما يقوم به ليس إلا "صدى لما يجول في عقل السوريين بالعناوين"، حسب تعبيره.

جاء خطاب الأسد، الذي سمي في بعض جهات إعلام النظام" ب"خطاب الحقيقة"، كأي خطاب آخر له، بدون أية خطوات عملية، من شأنها تدفع بسوريا نحو هامشٍ من الإصلاح.
خطاب الأسد الذي هو الأول عملياً، بعد اشتعال الغضب في الشوارع السورية، منذ اسبوعين، يستحق "الرقم صفر" بجدارة، لأن الرئيس كان في وادٍ، فيما الشارع السوري يغضب في وادٍ آخر.
الخطاب يساوي الرقم صفر، من جهة فوقيته، وتجاهله وتطنيشه لمطالب الجمهور السوري الغاضب، وكأن شيئاً لم يكن، أو أنّ لا شيء يستحق الإهتمام سوى "المؤامرة الخارجية" التي سيكون الرئيس لها بالمرصاد.

أعتقد أنّ الأسد تقصّد في خطابه، الخروج على عادة الرؤساء المخلوعين في الثورات الماضية، سواء تلك التي انتصرت أو تلك التي لا تزال مشتعلةً. فسوريا، بحسب قناعة نظامه، ليست كتونس ومصر وأخواتهما، ربما من هذا المنطلق حاول الأسد الإبتعاد، عمّا يجري في الشارع السوري من حوله، دون تسمية الأشياء بمسمياتها، وكأنه يلقي خطاباً في "شأن سوري عام"، أو التفاتاً لعموميات القادم من إصلاحه، الذي ما هو إلا امتداداً لمشروع "مسودات قديمة"، كان قد تبنّاها، كما نوّه.

والأرجح أنّ الأسد لن يُسمع السوريين خطابات كثيرة لاحقة، ليعرب فيها عن فهمه لهم، ويمتص غضبهم ما أمكن. لأن كلّ ما فهمه الرئيس، وسيفهمه في القادم من الغضب السوري، هو كلمة واحدة فقط أوجزها في "المؤامرة".

الأسد خاطب نفسه في هذا الخطاب، أكثر من أن يخاطب الشعب السوري؛ بل الأصح أنه خاطب "شعب"(ه) شعب النظام، الذي هتف بإسمه، في كونه "رئيساً لا يساوي الوطن العربي فحسب، وإنما العالم أيضاً"، أكثر من أن يخاطب شعب الشعب، أو سوريا الشعب. حضور "شعب النظام" في الكلمة، وما حولها، كان طاغياً، لدرجة أنّ ما يسمى ب"مجلس الشعب السوري"، قد تحوّل إلى مجلسٍ للرئيس ونظامه، يهتف بصوتٍ واحد وبالإجماع: "بالروح بالدم نفديك يا بشار"، "الله..سوريا..بشار وبس"!

الرئيس تكلّم كثيراً، أما المجلس فصفّق وهتف وقال شعراً كثيراً.

تحاشى الأسد في خطابه، الحديث عما يمكن تسميته ب"التنازلات" تحت ضغط الشارع. ربما منا هنا جاء حديثه الكثير عن ماضي "إصلاحاته"، التي بدأ بها منذ أن صار رئيساً. أما تأخرها فكان بسبب "تغير الأولويات بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة والعالم طيلة هذه الفترة. فأصبحت الأولوية هي الاستقرار ثم الحالة المعيشية"، كما قال.

الأسد، تمسك بمقولة "الإصلاح"، وأصرّ عليها بإعتباره عرّابها السوري الأول، مؤكداً أن "البقاء بدون إصلاح مدمّر"، ولكن بدون "تسرّع" لأنه "سيكون على حساب السرعة النوعية"، على حدّ قوله.

الرئيس، كان فوقياً بإمتياز، و"متفلسفاً" بلا حدود، في خطابه، كالعادة، وكأن به يريد إلقاء درسٍ أو "محاضرة" في "فقه الإصلاح" على شعبٍ "لا يعرف" من الإصلاح شيئاً.
هو تكلّم عن الأصلاح وضروراته، أكثر من أن يقدم مشروعاً سورياً محدداً في الإصلاح، لتحقيقه خلال فترة زمنية محددة. كلّ ما سمعناه، هو أنّ الإصلاحات المعلَنة، هي قيد الدرس، برسم الصبر، وفي طريقها إلى التحقيق، ولكن "بدون تسرّع".

حتى قانون الطورائ الذي أُعلِن عنه في الأيام الأخيرة، بأنه في طريقه إلى الإلغاء، بقي على ما كان عليه، لأنه لا يزال قيد الدراسة، ويحتاج إلى صبرٍ وتأنٍ.

كلّ ما قاله الأسد، وشدد عليه في خطابه، بشكل واضح، وبلهجةٍ تهديدية وتوعيدية، هو أنه اختزل الغضب السوري الأخير، في مجرد "مؤامرة خارجية تستهدف سوريا"، وعدَ أنه "سيحبطها". وهو الأمر الذي يمكن اعتباره، التفافاً واضحاً على طموح الشعب السوري ومطالبه، التي مشت إليها درعا والصنمين واللاذقية وحمص ومدن سورية أخرى، بدمٍ واحد، تحت شعارٍ واحد: "الله..سوريا..حرية وبس".

الرئيس، على ما يبدو، ليس مستعداً بعدُ، لمخاطبة شعبه، أو تقديم أية تنازلات له، طالما القضية هي قضية "مؤامرة خارجية".
هو، نسى ما يريده الشعب، وتذكّر المؤامرة فقط(الشعب في المؤامرة)، مذكّراً الحاضرين والسامعين والمشاهدين بمعركةٍ قادمة ضدها، قائلاً: "إذا فرضت المعركة علينا اليوم فأهلا وسهلاً بها"!
فمن هو ذاك "المتآمر" على "سوريا الرئيس"؟
أية معركةٍ هي تلك التي يقصدها الرئيس؟
مع مَن، ضد من سيحارب الرئيس؟

الواضح من كلامه، هو أنّ المعركة التي قصدها، ستكون بينه وبين "الشعب المتآمر"، أو كلّ "المتآمرين" ممّن لن يهتف بإسمه، واسم نظامه، كما حصل في درعا وأخواتها.

الرئيس الأسد، اقترب في خطابه، من "شعب النظام"، على حساب "شعب الشعب"، وحاصر نفسه بين جدران ديكتاتوريته، بدلاً من الإنفتاح على الشعب وحريته.

فالرئيس لم يعتذر عما فعل نظامه من قتلٍ بدمٍ بارد، في درعا والصنمين واللاذقية، ولم يعد أهلها بمحاسبة المقصّرين والمتسببين من مسؤولي نظامه، الذين قاموا(كما تؤكد الكثير من المنظمات الحقوقية المحلية والعالمية) بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين العزّل. وإنما اكتفى الرئيس، ب"التفلسف" في نظرية المؤامرة، والدوران في فلكها.

هو، لم ينحاز إلى الشارع السوري الغاضب ومطالبه، بالطبع، وإنما انحاز إلى سياسة خلط الأوراق، إذ خلط مطلب الجماهير السورية الغاضبة الأساس في العبور إلى "سوريا حرة"، ب"جوكر" النظام الجاهز والصالح لكل زمان ومكان، ألا وهو "جوكر المؤامرة".

تلبيس الأسد ثوب المؤامرة للإحتجاجات الأخيرة، يعني إسقاط الشرعية عنها وعن كلّ من يجتمع تحت سقفها. وهو الأمر الذي يمكن اعتباره إنذاراً خطيراً، لكل "محتجٍ" آتٍ، أو مشاركٍ في غضب قادم، لأن أيّ أنزلاق في هذا المنحى، سيكون حسب "فقه النظام"، وقوعاً في فخ "المؤامرة"، ما يجعل كلّ منزلقٍ إليها، تحت طائلة الملاحقة والمسؤولية.

رسب الأسد، إذن، في امتحان خطابه الأخير، الذي سّمي ب"الهام جداً"، كجلّ خطاباته، لأنه سقط في "كلامٍ قديم"، انتهى إلى "جعجعةٍ سياسية" بدون طحين.
هو رسب، لأنه لم يفهم شعبه، مثلما فهم حسني مبارك مصر(ه)، وفهم زين العابدين بن علي، تونس(ه) من قبله، عندما خرج إلى الشعب، مخاطباً إياه بأنه "فهم الكلّ".
هو رسب، لأنه لم يفهم غضب الشعب السوري الأخير، الذي هو من غضب الشوارع العربية الشقيقة، سواء القريبة منها أو البعيدة.
هو رسب، لأنه لم يسمع ولم يقرأ ولم يشاهد، ما يجري ويغلي من حوله؟
هو رسب، لأنه قسّم الشعب السوري، إلى شعبين: شعبٌ انحاز إليه، لأنه صفق له وهتف بإسمه رئيساً إلى الأبد، ضد شعبٍ آخر وضعه في خانة المؤامرة، بمجرد أنه طالبه بإصلاحات تؤدي ب"سوريا"(هم) إلى حريةٍ ممكنة.
هو رسب، لأنه انحاز إلى سورية "ثابتة"، "قومجية"، "بعثية"، "شوفينية"، ضد سورية متحركة، تعددية، متنوعة.
هو رسب، لأنه انحاز إلى نفسه ضد الكلّ، وإلى "سوريا الأسد" ضد سوريا الشعب.
هو رسب، لأنه اختار الديكتاتورية، طريقاً أكيداً لسوريا، ضد حريتها.

الأسد رسب في امتحان الإصلاح الذي انتظره السوريون طويلاً، فهل سيمهد هذا الرسوب لنجاح القادم من ثورة الشعب؟
ما فات من سوريا فات..فللنتظر ما هو آتِ!


hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زعيم عصابة
سوري اصيل -

بدل أن يقف رئيس كل السوريين دقيقة صمت على أرواح 300 شهيد في درعا وأخواتهاكما تقتضي بروتوكالاتهم على الأقل أو بدل أن يقرأ الفاتحة على أرواحهمأو أن يترحموأن يعلن الحداد بدل ذلك كان يقهقه بشكل غير مفهوموغير مبرركأنما يتعاطى حبوم الهلوسة كان يقهقهكأنه في مقهى شعبيلا في مجلس نواب يقهقه كأنه في جلسة شيشةوليس في وقت محنة تمر بها سورية - كما يتشدقون - لم يحترم أبدا أرواح الشهداء والقتلىرغم أنه يزعم أنهم ;شعبه

تمعن من فضلك
سوري مغترب -

لكاتب هذا المقال أقول، لو تمعنت قليلاً في كلام الرئيس الأسد لوجدت كل الوضوح في مفرداته، لكن على ما يبدو هناك أشخاص مستوى الفهم عندهم متدنٍ، لذلك كان على الأسد أن يشربهم ما ينوي أن يقوله بالمعلقة. تمعنوا قليلاً في كلام الأسد سوف تجدون العبر فيه. أنا متأكد أن ايلاف لن تنشر تعليقي

نظام ساقط
خالد حرية -

رسب الأسد، إذن، في امتحان خطابه الأخير، الذي سّمي ب ;الهام جداً ;، كجلّ خطاباته، لأنه سقط في ;كلامٍ قديم ، انتهى إلى ;جعجعةٍ سياسية بدون طحين. هو رسب، لأنه لم يفهم شعبه، مثلما فهم حسني مبارك مصر(ه)، وفهم زين العابدين بن علي، تونس(ه) من قبله، عندما خرج إلى الشعب، مخاطباً إياه بأنه فهم الكلّ هو رسب، لأنه لم يفهم غضب الشعب السوري الأخير، الذي هو من غضب الشوارع العربية الشقيقة، سواء القريبة منها أو البعيدة. هو رسب، لأنه لم يسمع ولم يقرأ ولم يشاهد، ما يجري ويغلي من حوله؟ هو رسب، لأنه قسّم الشعب السوري، إلى شعبين: شعبٌ انحاز إليه، لأنه صفق له وهتف بإسمه رئيساً إلى الأبد، ضد شعبٍ آخر وضعه في خانة المؤامرة، بمجرد أنه طالبه بإصلاحات تؤدي ب ;سوريا ;(هم) إلى حريةٍ ممكنة. هو رسب، لأنه انحاز إلى سورية ;ثابتة ;، ;قومجية ;، ;بعثية ;، شوفينية ;، ضد سورية متحركة، تعددية، متنوعة. هو رسب، لأنه انحاز إلى نفسه ضد الكلّ، وإلى ;سوريا الأسد ; ضد سوريا الشعب. هو رسب، لأنه اختار الديكتاتورية، طريقاً أكيداً لسوريا، ضد حريتها. الأسد رسب في امتحان الإصلاح الذي انتظره السوريون طويلاً، فهل سيمهد هذا الرسوب لنجاح القادم من ثورة الشعب؟ ما فات من سوريا فات..فللنتظر ما هو آتِ!

تعليق
free sori -

لو كان يريد الاصلاح لكان خطاب الشعب و ليس مجلس ليس له أية شرعية.لو كان يريد الاصلاح لكان لم يأمر بخروج مسيرات التأييد((الاجبارية)).لو كان يريد الاصلاح لكان توقف عن الضحك و توزيع الابتسامات احتراماً لدم من قتلهم.لو كان يريد الاصلاح لكان لم يأمر بمجزرة في اللاذقية بعد انتهائه من إلقائه خطاب أمام الشعراء و المصفقين .لو كان يريد الاصلاح لكان سمح على الأقل بدخول الصحافة و نقل ما يجري على أرض الواقع. هل هناك فعلاً من يصدق أنه راغب في الاصلاح؟؟

رسالة من مواطنة
رسالة من مواطنة -

اعذرني سيدي الرئيس لم أتمكن من مجاراة حس الدعابة عندك و لم ارق إلى مستوى خفة دمك فما زال قلبي يتوجع على دماء شهداء سقطوا في وطني على يدي حراسك. ما زالت روحي تتألم حزنا على كل أب و أم فقدوا فلذة كبدهم على كل زوجة بعمر الورد ترملت و على كل طفل تيتم على كل أخ و أخت فقدوا اغلي الأحباب. نعم سيدي الرئيس ما زلت ابكي بحرقة لذا سامحني فقد استطيع في مناسبة أخرى غير هذه المناسبة أن اشاركك الفرح و السعادة و النشوة بأصوات محبينك و عشاقك.اسمح لي الآن أن أودعك لاسمع اغنية سميح شقير يا حيف و أرجوك سيدي الرئيس ارجوك لا تسمعها كي لا نفقد أخر شخص قادر في هذا الوطن على الابتسام بعد ما حصل.

تقييمي له أنه مهرج
د. بسام -

كان تقييمي له منذ اليوم الأول الذي سمعته أنه لم يكن أكثر من مهرج فاشل، ولكنه مغرور بلا حدود. لكن بعض مفكري سوريا الأعزاء إشتروا كلامه، ودفعوا الثمن غالياً جداً. كان خطابه الأخير تهريجياً أيضاً، وهو يحاول دوماً إثبات أنه فيلسوف وذكي إلى حدود العبقرية، ويضحك ضحكة لا تدل على أنه يرى أحداً غيره فيما يلقيه على الشعب من أكاذيب يفلسفها ويتعز بها!

سوري ميدي
أحمد لاذقاني -

كثر الله من السوريين أمثالك أيها الكاتب الوطني. كم أتمنى أن تشارك في برامج تلفزيونية تخص قضية الشعب السوري

الحرية الحرية الحرية
كافان وشفان . -

فبهذا الخطاب لم تكذب على الناس فقط . بل كتبت بيدك و با الخط العريض نهاية حكم آل الأسد و نظامه العقيم. فلن نسكت ولن نكل وليس هناك أقوى من أرادة الشعووب الموحدة. لا الأسد و لا البلطجية و لا الشييحة قادرة با الوقوف أمام قوة ألارادة الجماعية الموحدة و ألايام ستثبت هذا للجميع.

عجيب مستوى غباءه
د. بسام -

لو أن أعداء بشار الأسد أرادوا تصميم آلية معينة تزيد من تصميم الشعب على كراهية بشار الأسد، وتجمع بينهم على ضرورة إخراج هذا الكراكوز لما إستطاعوا أن يخترعوا مثل هذا الخطاب الذي صممه هو وأعوانه لهذا الهدف! عندما يصل الإنسان إلى الإعتقاد الكامل بأنه إله، وأن الشعب عبارة عن قطيع أغنام يقع في مطبات الغباء الكامل، ويصبح هو الغنمة التي يظن أنه يقودها للذبح!

الى سوري مغترب
كردي سوري -

الى سوري مغترب لا يزعجني شيئ بمقدار ما يزعجني سوري مغترب هارب من ديكتاتورية الفساد والجحيم مدافعأ عن النظام. إذا كنت تحب النظام الفاسد لهذه الدرجة عد الى الوطن السجن إلا اذا كنت عضو مخابرات ملحق بإحدى السفارات في الخارج. مقال رائع يستحق عليه الكاتب عشر علامات .

الخونة سيظلون خونة
كاوا -

ها انت تخطئ ثانية يا ازيدي متقلب ماذا تريد ان تعلمنا من مقالاتك هذه .....؟ هل تريدنا ان نتقاتل مع النظام حتى يبيدنا ام تنصحنا بالوفاء للاكراد وللقضية الكردية أنت تغني خارج السرب ألا تعتقد بان هناك مفكرين وكتاب أكراد حقيقيون اقدر منك ومن أمثالك المخبرجية حتى نسمع لهم . أم من جانب قادتنا الاكراد في سوريا أبشركم أيها الشعب الكردي المسكين ابشركم بانهم صناعة الطالباني والبرزاني وفعلوا كما قالوا لهم لقد باعوا قضيتنا في سوريا ايضاً لخروج البعض منهم من سجون المخابرات السورية ولاعطاء الجنسية العربية لعدد من أقاربهم حتى يتم أستعرابهم بشكل حقيقي ، علينا ان نسأل جميع أخواننا الاكراد هل نحن ناضلنا وما زلنا نناضل من اجل الحصول على هوية كردية أم هوية عربية ، علينا جميعنا ان نرفض هذه الهوية هذا كان يجب ان يكون ولكن مع الاسف قادتنا الميدانيين باعونا وباعوا قضيتنا الكردية ولن يسمعنا أحد وهذا ما حصل

الى سوري مغترب
كردي سوري -

الى سوري مغترب لا يزعجني شيئ بمقدار ما يزعجني سوري مغترب هارب من ديكتاتورية الفساد والجحيم مدافعأ عن النظام. إذا كنت تحب النظام الفاسد لهذه الدرجة عد الى الوطن السجن إلا اذا كنت عضو مخابرات ملحق بإحدى السفارات في الخارج. مقال رائع يستحق عليه الكاتب عشر علامات .

انتحال صفة
مهيار الدمشقي -

اولا وقبل كل شيئ انا اعتبر هذا الكاتب نتحل صفة كاتب ثانيا انا اعتبر معظم كتاب ومثقفي الشعب الكردي الذين يعتبرون انفسهم معارضة ( وليس الشعب الكردي ) فهممهم محدود ويصب باتجاه واحد يمكن مشكلتهم مع اللغة العربية لأنهم يعتبرونها لغة فرضت عليهم او لعقليتهم المتحجرة حسب المثل الكردي ( تنا ... تنا ) ففي خطاب السيد الرئيس اتى على ذكر المحاسبة والاصلاح ( لمن هل ممكن للاصلاح والمحاسبة ان يختزل بخطاب او ان يمنح من على منبر خطابة ، اليس لهما الية للتحقيق هذا من جهة ومن جهة ثانية الا يصدق الكاتب ان سوريا تتعرض لمؤامرة او لنقل لاعداء يريدون منها جملة مطالب قطعا لن ينالوها الا يوحي لك بما حدث بأي شك لوجود ايادي خارجية ، يعني لا تستمع الى التلفزيون السوري ولا تقرء الصحف السورية ، فهذا هيثم المناع ومن على منبر الجزيرة اقر بعروض عرضت عليه لادخال السلاح الى سوريا ، لماذا ادخال السلاح ولمن سيوزع ، هذه هدايا الديمقراطية والحرية الأتية من معارضي الخارج ، في العربية ناشطة سوريا تحكي وتوصف المظاهرات ضد الحكومة في سوريا في حين كانت الشاشة تعرض المسيرات المليونية المؤيدة للرئيس ، فقط لفتت نظرها المذيعة الى ان هذه المسيرات حضارية ومؤيدة للسيد الرئيس فاقيلت فورا من عملها ويحكى انه تم عودتها حتى لا تحدث الفضيحة ، يعني هذا من على شاشات فضائيتان مشتركتان بالتحريض على سوريا ، فما بالك بالذي يقف على الحياد الم تسمع بالضجة في لبنان وبغرفة العمليات التي احدثها ريبال الاسد وفريد غادري واحمد الحريري في فندق كوالتي ان بطرابلس الم تسمع بأن الامن الاردني اوقف اربعة افراد واحيلوا على القضاء بتهمة تجنيد عناصر للتخريب في سوريا الم تسمع عن اجهزة الثريا التي صودرت في درعا وعرف من اين مصدرها ، ثم شبكة شهود العيان وتلفيقات اورينت وبردى وفبركة مقاطع الفيديو والاتصالات وغيرها الكثير ، في السابق كنا نسمع عن ناشطين وحقوقيون سوريون يعدون على الاصابع اما الان فلكل فضائية مئات الناشطين ومئات الحقوقيون ، اين كانوا هؤلاء ، مقطع الفيديو على البي بي سي للمذيعة الفيلبينية والذي نشرته كل الفضائيات عن سيدة مجهولة تهاجم سيارة الرئيس السوري الم يكن مضحكا ومقززا ومن ثم تقول لا يوجد مؤامرة نعم بسوريا معارضات وليس معارضة واحد معارضة محترمة تريد لبلدها الافضل والاحسن ومعارضة مأجورة قوة معارضتها بحسب ما يدفع ويقدم لها فتارة

ضعتم وضاعت قضيتكم
أحمد -

الى كل كردي يعتز بكرديته وبقضيته أقول : هل انتم تناضلون من أجل الهوية الكردية ام أم من أجل الهوية العربية السورية ، كما رأينا بانكم مرة تتباكون على كردستانكم الجنوبية والغربية و وووووو ومرة اخرى تتباكون على الهوية العربية السورية ما هذا التناقض العجيب ما هذا النفاق ما هذا الكذب وبربكم من تخدعون أليس أنفسكم هل هذا هو نضالكم الذي تفتخرون به وكما ظاهر للعيان بانكم تكرهون العرب والعروبة حتى النخاع وتتباكون على هويتهم ، ها هم قادتكم باعوا كل نضالكم الذي تفتخرون به لاجل حصول عدد منكم ذات الاصول التركية على هوية عربية سورية ماذا تسمونا هذا .....؟

بيان هام
بثينة الصحاف -

لا يوجد مساجين سياسيين او مساجين رأي في سوريا. الحريات الفردية والاعلامية مضمونة للجميع. لا يوجد فساد في سوريا. رامي مخلوف نظيف ونزيه وكذلك آصف شوكت وماهر الأسد وكل العائلة كلهم نظاف ووطنيين وسيحرروا الجولان بعد تحرير مزارع شبعا وقرية الغجر وتسليم مسمار جحا الى الشيخ الكبير حسن نصر الله. سوريا بلد متسامح وديمقراطي يحترم حقوق الانسان. سوريا مثل سويسرا بلد ينعم بالخير والرخاء والمحبة ولا يوجد فقر ولا يوجد بطالة ولا يوجد أمية والرعاية الصحية افضل من بريطانيا. سوريا لا تسمح للارهابيين بدخول العراق او لبنان. وسوريا لم تغتال الحريري اسألوا ابو عدس ولم تغتال سمير قصير وجورج حاوي وكمال جنبلاط وغيرهم. ورفعت الأسد ينفي وقوع حوادث حماة وسجن تدمر. سوريا دولة انسانية تحترم المواطن ولا تبتزه في المطار ولا تقتل المتظاهرين وسجونها فارغة تماما ولا يوجد تعذيب. واتحداك ان تقدم اثبات واحد

في المؤامرة
racid -

لم يقل الرئيس من هذا المتآمر الذي استهدف تونس ومصر و الدول العربية الأ خرى قبل أن يصل إلى سوريا٠ثانيا هل أنصت إلى خطاب محمد السادس،كم كان قصيراً ومفيدا٠

لم ولا ولن تفهمونني
د. عبدالحكيم الزعبي -

زين العابدين بن علي خرج وقال بصراحة (نعم، أنا فهمتكم). وبشار خرج محاولاُ القول: أنتم لم ولا ولن تفهمونني.

مظاهرة في قامشلي
كردي سوري -

قام شباب اكراد خرجوا من جامع قاسمو في الحي الغربي في قامشلو , باتجاه دوار الهلالية و رفعوا الاعلام السورية و اللافتات المطالبة بالحرية بدون ان يتعرض لهم الامن السوري , و انتهت المسيرة بدون حدوث اي مشاكل من اللافتات التي تم رفعها " الحرية ليست مؤامرة خارجية , نحن دعاة الحرية لا دعاة الجنسية فقط "

اين انتم ؟
سوري اصيل -

اعتذر من الاخوة السريان الاحرار المناضلين،واقول: يتبجح بعض الاخوة السريان في تعليقاتهم احيانا بان الجزيرة ارضهم وان سوريا وطنهم وفي ساعة الجد يخرسون تماماولا اثر لهم.اين هؤلاء بعض السريان في ساعة الحرية لماذا لا يخرجون للساحة للمشاركة في تحرير الجزيرة لماذا لا اثر لهم في المظاهرات التي تطالب بحرية سوريا العظيمة.لماذ لا ينضمون الآن لاخوتهم السوريين من العرب والكرد في ميادين الحرية.

اين انتم ؟
سوري اصيل -

اعتذر من الاخوة السريان الاحرار المناضلين،واقول: يتبجح بعض الاخوة السريان في تعليقاتهم احيانا بان الجزيرة ارضهم وان سوريا وطنهم وفي ساعة الجد يخرسون تماماولا اثر لهم.اين هؤلاء بعض السريان في ساعة الحرية لماذا لا يخرجون للساحة للمشاركة في تحرير الجزيرة لماذا لا اثر لهم في المظاهرات التي تطالب بحرية سوريا العظيمة.لماذ لا ينضمون الآن لاخوتهم السوريين من العرب والكرد في ميادين الحرية.

المعلق 14
جزراوي حر -

انصحك يا احمد لوجه الله ان تفهم بالاول الفرق بين الجنسية والقومية قبل ان تتهم الكرد.

الخطاب بعد التعديل
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. أشكركم من قلبي الكبير الواسع المتسامح السلس الشفاف.. على ماذا أشكركم؟ والله لقد نسيت.. نعم، تذكرت.. أشكركم لأنكم أخرجتم بمواكبة أمنية مكثفة في مسيرات تأييد لي لوأد الفتنة في وطنكم وحملتم صوري المطبوعة بقياسات كبيرة في مطابع صحيفة البعث الحكومية ورددتم الهتافات التي لقنها لكم أعضاء المنظمات الشعبية التابعة للحزب القائد. لقد أعطيتموني دفعا معنويا كبيرا لكي أتجاهل في خطابي القومي الهام والشامل جميع مطالب الاصلاح لانتفاضة الفتنة التي قام بها شبابكم في معظم المحافظات السورية المارقة.. طبعا باستثناء محافظة القرداحة. وربما ستتعجبون وتتساءلون: وهل القرداحة صارت محافظة؟ أجل، نكاية باللاذقية المارقة سأجعل من الغد قريتي القرداحة كمركز لمحافظة اللاذقية، والذي لا يعجبه يشرب من البحر الميت.. أقصد البحر المتوسط. ولكن هناك سبب جوهري لرفضي الاصلاح. وبما أنني أعتدت على مخاطبتكم بسلاسة وشفافية عن طريق الأجهزة الأمنية، فلن أخفي عليكم هذا السبب: لقد اجتمعت قبل القائي الخطاب بالسيدة الأولى والدتنا أطال الله بعمرها. قلنا أننا اجتمعنا مع السيدة الوالدة، واتجهت هي الي على الفور بالقول: جيد أنك استمعت لأوامر الأجهزة الأمنية والحرس الجمهوري بعدم قبول أي اصلاح في البلد. قلت لها: وإذا سالت دماء كثيرة وبلغ بشقيقي قائد الحرس الجمهوري الأمر تقليد عمنا وتدمير المدن على رؤوس سكانها؟ فأجابتني: وهذا هو المطلوب في ظروف التآمر على البلد. فقلت لها: وإذا رشحوا اسمي لجائزة نوبل الدولية.. أقصد محكمة العدل الدولية؟ يعني إذا قدموني غدا إلى القضاء بتهمة إبادة شعبي كما حصل مع صدام وميلوسوفيتش وكما هو متوقع بالنسبة لصديقنا القذافي؟ فردت علي والدتنا ضاحكة: لا، لا تخف. إنك قاصر ولن يفعلوا ذلك لأنهم أوربيون ويعرفون حقوق الانسان. قالت لها مندهشا: هل أنا ما زلت بعد قاصراً وعمري ستة وأربعون عاما؟ ألا تذكرين أن عمي وغيره من المغرضين قالوا عني عندما استلمت الرئاسة خلفا للوالد المرحوم أنني بعد قاصر؛ مما أدى بكم أن تأمروا مجلس الشعب بتعديل السن القانونية للرئيس من أربعين عاما الى خمسة وثلاثين؟ فقالت لي: نعم، كل ما تقوله صحيح. ولكنك يا بني ستبقى قاصراً حتى لو صار عمرك مائة عام. على ذلك، فإنك معذور أمام القضاء سواء أكان محليا أو دوليا. هل فهمت الآن لماذا يجب ألا تخشى ش

الخطاب بعد التعديل
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. أشكركم من قلبي الكبير الواسع المتسامح السلس الشفاف.. على ماذا أشكركم؟ والله لقد نسيت.. نعم، تذكرت.. أشكركم لأنكم أخرجتم بمواكبة أمنية مكثفة في مسيرات تأييد لي لوأد الفتنة في وطنكم وحملتم صوري المطبوعة بقياسات كبيرة في مطابع صحيفة البعث الحكومية ورددتم الهتافات التي لقنها لكم أعضاء المنظمات الشعبية التابعة للحزب القائد. لقد أعطيتموني دفعا معنويا كبيرا لكي أتجاهل في خطابي القومي الهام والشامل جميع مطالب الاصلاح لانتفاضة الفتنة التي قام بها شبابكم في معظم المحافظات السورية المارقة.. طبعا باستثناء محافظة القرداحة. وربما ستتعجبون وتتساءلون: وهل القرداحة صارت محافظة؟ أجل، نكاية باللاذقية المارقة سأجعل من الغد قريتي القرداحة كمركز لمحافظة اللاذقية، والذي لا يعجبه يشرب من البحر الميت.. أقصد البحر المتوسط. ولكن هناك سبب جوهري لرفضي الاصلاح. وبما أنني أعتدت على مخاطبتكم بسلاسة وشفافية عن طريق الأجهزة الأمنية، فلن أخفي عليكم هذا السبب: لقد اجتمعت قبل القائي الخطاب بالسيدة الأولى والدتنا أطال الله بعمرها. قلنا أننا اجتمعنا مع السيدة الوالدة، واتجهت هي الي على الفور بالقول: جيد أنك استمعت لأوامر الأجهزة الأمنية والحرس الجمهوري بعدم قبول أي اصلاح في البلد. قلت لها: وإذا سالت دماء كثيرة وبلغ بشقيقي قائد الحرس الجمهوري الأمر تقليد عمنا وتدمير المدن على رؤوس سكانها؟ فأجابتني: وهذا هو المطلوب في ظروف التآمر على البلد. فقلت لها: وإذا رشحوا اسمي لجائزة نوبل الدولية.. أقصد محكمة العدل الدولية؟ يعني إذا قدموني غدا إلى القضاء بتهمة إبادة شعبي كما حصل مع صدام وميلوسوفيتش وكما هو متوقع بالنسبة لصديقنا القذافي؟ فردت علي والدتنا ضاحكة: لا، لا تخف. إنك قاصر ولن يفعلوا ذلك لأنهم أوربيون ويعرفون حقوق الانسان. قالت لها مندهشا: هل أنا ما زلت بعد قاصراً وعمري ستة وأربعون عاما؟ ألا تذكرين أن عمي وغيره من المغرضين قالوا عني عندما استلمت الرئاسة خلفا للوالد المرحوم أنني بعد قاصر؛ مما أدى بكم أن تأمروا مجلس الشعب بتعديل السن القانونية للرئيس من أربعين عاما الى خمسة وثلاثين؟ فقالت لي: نعم، كل ما تقوله صحيح. ولكنك يا بني ستبقى قاصراً حتى لو صار عمرك مائة عام. على ذلك، فإنك معذور أمام القضاء سواء أكان محليا أو دوليا. هل فهمت الآن لماذا يجب ألا تخشى ش

الوطنية لسورية
ياسين -

اننا مع اخواننا في سورية الحرة نطلب الشكر و العزة و الشرف الى اهل الكتاب من المسيحسن السورين من ابناء عيسى عليه السلام كل التقدير و المجد ولنبرهن للعالم عن الوكنية السورية في المشاركة في صناعة التاريخ وحتى من الطوائف القليلة نعم ليعرف الاسد و عصاباته في لبنان ونصرالله الخوان خان الشعب و الوطن وسيطرت عليه النزعة الطائفية اين انت في اسلامك امام قوم عيسى عليه السلام يا جبناء التاريخ سيخط العلامات على الجبناء اننا صامدون و بادن الله

to no 14
qami$lo -

يا مستر احمد نحن لا نكره العرب و لا العربان ,نحن نكره كل من يحاول تعريبنا او تتريكنا او تفريسنا, نحن نكره سكان المستوطنات في الحزام العربي لفصلنا عن اهلنا في الجانب الآخر من الخط, نحن نكره من يكرهنا, نحن نكره ماهر و من يسانده في قتل الابرياء,نحن نحب عشيرة الشمر لانهم لا يحقدون علينا وهم نعم الجيران. الحرية لكردستان

to no 14
qami$lo -

يا مستر احمد نحن لا نكره العرب و لا العربان ,نحن نكره كل من يحاول تعريبنا او تتريكنا او تفريسنا, نحن نكره سكان المستوطنات في الحزام العربي لفصلنا عن اهلنا في الجانب الآخر من الخط, نحن نكره من يكرهنا, نحن نكره ماهر و من يسانده في قتل الابرياء,نحن نحب عشيرة الشمر لانهم لا يحقدون علينا وهم نعم الجيران. الحرية لكردستان

الشجاع
qami$lo -

عندما سقط زين العابدين ,أتصلَ معي احد الاصدقاء و قال لقد هرب الجبان ,فقلت له هذا الرجل انا اعتبره شجاعاً في هذا الموقف لانه زارَ البوعزيزي و تنازل عندما لاحظ انه اما دماء البشر او يترك القصر فهرب و هو من شجع التونسيين على التظاهر ,و حتى مبارك تنازل اما القذافي و بشار فقد سبقهم صدام الى الحفرة و هم اللاحقون انشاء الله.

رسالة شفان برور .
كافان وشفان . -

شفان برور رسالة للشباب الكوردي : آمل أن تسارعوا الخطا بإتزان و بقلوب شجاعة وضعوا ايديكم في ايدي اخوانكم العرب لنصر قضيتكم - الفنان الاسطوري شفان برور يوجه رسالة تأيد و دعم للشباب والشعب الكوردي في غربي كوردستان و يطالبهم يكونوا اسرع وبقلب شجاع وصف واحد بدون اي تخريب .شعبنا العظيم , ايها الكورد المحبين للحرية , يا طالبين السلم والسلام , هذه هي ساعة الديمقراطية والانسانية والمساواة والحرية ها قد ولى زمن القهر والارهاب والديكتاتورية و توريث العائلة و الظلم المدروس بحق الشعوب , كذلك زمن السجون وكتم الافواه ورفع شعارات المقاومة وخدمة المجتمع والشعوب قد ولى ولم تعد تعين هذه الانظمة.ان هذه المرحلة هي مرحلة احترام حقوق الانسان والديمقراطية والمساواة بين الشعوب...

رسالة شفان برور .
كافان وشفان . -

شفان برور رسالة للشباب الكوردي : آمل أن تسارعوا الخطا بإتزان و بقلوب شجاعة وضعوا ايديكم في ايدي اخوانكم العرب لنصر قضيتكم - الفنان الاسطوري شفان برور يوجه رسالة تأيد و دعم للشباب والشعب الكوردي في غربي كوردستان و يطالبهم يكونوا اسرع وبقلب شجاع وصف واحد بدون اي تخريب .شعبنا العظيم , ايها الكورد المحبين للحرية , يا طالبين السلم والسلام , هذه هي ساعة الديمقراطية والانسانية والمساواة والحرية ها قد ولى زمن القهر والارهاب والديكتاتورية و توريث العائلة و الظلم المدروس بحق الشعوب , كذلك زمن السجون وكتم الافواه ورفع شعارات المقاومة وخدمة المجتمع والشعوب قد ولى ولم تعد تعين هذه الانظمة.ان هذه المرحلة هي مرحلة احترام حقوق الانسان والديمقراطية والمساواة بين الشعوب...

العبر في الخطاب !
عيسى بن هشام -

إلى الرفيق سوري مغترب رقم 2.... لا تنسى كيف معلمك بخطابو الأخير كان مخطوف لونو وشفايفه بيض وتمّو ناشف وعم يرجف متل الصوص البردان ! ماتقول إلاّ آكلّلوا شي رَعْبِه ياولداه.... وبدل ما يسقوه طاسة الرعبه قبل ما يطلع من مكتبو , خبّروا أعضاء المجلس على عجاله أنّو يكشفوا عن مواهبون الشعريّه والخطابيّه ليرفعولوا معنويّاتو ! ولدرجه أنّو في واحد أخدو الحماس و حمي راسو وانطلق من مسلّمه مفروغ منها وهي أنّ رئيسه الفذّ هو من يقود الوطن العربي وأقسم انّه يستحقّ أن يقود العالم !!! والأحلى كيف سَخْسَخْ معلمك متل اللّي مو مصدّق وأطلق الضحكه الغبيّه إيّاها..متل الطالب البليد اللّي تنقّل بالفحص وجاب عشره والآنسه طار عقلها فيه وقالت للصف صفقولوا صفقه طلائعيّه قويّه لشوف ...ومافي داعي ذكّرك بالمستشاره بأوّل المؤتمر الصحفي كيف كانت عم بتنوّي... لكْ كلكون خايفين وعم ترجفو كمان..وبعيداً عن التهكّم بقلّك وبكل محبّه أنّ حياتك وحياة أولادك ومستقبلون بسوريه ديموقراطيّه أشرفلك بكتير من سكن العشوائيّات والدوام بمكاتب ريحتها طالعه و تتحمّل بهادل من هالضبّاط .... بعتقد إذا فكّرت بكلامي شويّ بعد الدوام .

العبر في الخطاب !
عيسى بن هشام -

إلى الرفيق سوري مغترب رقم 2.... لا تنسى كيف معلمك بخطابو الأخير كان مخطوف لونو وشفايفه بيض وتمّو ناشف وعم يرجف متل الصوص البردان ! ماتقول إلاّ آكلّلوا شي رَعْبِه ياولداه.... وبدل ما يسقوه طاسة الرعبه قبل ما يطلع من مكتبو , خبّروا أعضاء المجلس على عجاله أنّو يكشفوا عن مواهبون الشعريّه والخطابيّه ليرفعولوا معنويّاتو ! ولدرجه أنّو في واحد أخدو الحماس و حمي راسو وانطلق من مسلّمه مفروغ منها وهي أنّ رئيسه الفذّ هو من يقود الوطن العربي وأقسم انّه يستحقّ أن يقود العالم !!! والأحلى كيف سَخْسَخْ معلمك متل اللّي مو مصدّق وأطلق الضحكه الغبيّه إيّاها..متل الطالب البليد اللّي تنقّل بالفحص وجاب عشره والآنسه طار عقلها فيه وقالت للصف صفقولوا صفقه طلائعيّه قويّه لشوف ...ومافي داعي ذكّرك بالمستشاره بأوّل المؤتمر الصحفي كيف كانت عم بتنوّي... لكْ كلكون خايفين وعم ترجفو كمان..وبعيداً عن التهكّم بقلّك وبكل محبّه أنّ حياتك وحياة أولادك ومستقبلون بسوريه ديموقراطيّه أشرفلك بكتير من سكن العشوائيّات والدوام بمكاتب ريحتها طالعه و تتحمّل بهادل من هالضبّاط .... بعتقد إذا فكّرت بكلامي شويّ بعد الدوام .

إلى مغترب سوري
محمد سوري -

السيد المغتربالشعب بأكمله فهم الخطاب بشكل جيد، وانت الوحيد الذي فسّره بشكل معاكس، الأسد توعد الشعب بالمحاسبة والعقاب، وجعلنا متآمرين ومدسوسين وجزء من الفتنة،

بشار الأسد كذابو
واحد لعيانه نفسه -

أود أن أوجه لبشار السؤال التالي لماذا لا يظهر المسلحون إلا في المظاهرات التي تكون ضد الريس أما التي تكون مع الريس بلا يوجد مسلحين إطلاقاً و تكون سلميه ميه بالميه ١٠٠٪. هل معنى ذلك أن المسلحين متواطيين مع النظام لا سمح الله ؟ هل معنى ذلك أن النظام هو الذي يرسل المسلحين لقتل المتظاهرين في المظاهرات التي ضد الريس لا سمح الله؟ إذا كانت هذه أو تلك فمعناها أنه لا توجد مؤامره و لا توجد فتنه وانما بشار يكذب على الشعب ويرسل المسلحين لقتل شعبه ثم بعد ذلك يقول دوله اجنبيه. لماذا الكذب يا بشار يا عمو إنت ما بتعرف إنه اللي بيكذب بيروح عالنار ولك ماما ماعلمتك أنه الكذب حرام و عيب .

بشار الأسد كذابو
واحد لعيانه نفسه -

أود أن أوجه لبشار السؤال التالي لماذا لا يظهر المسلحون إلا في المظاهرات التي تكون ضد الريس أما التي تكون مع الريس بلا يوجد مسلحين إطلاقاً و تكون سلميه ميه بالميه ١٠٠٪. هل معنى ذلك أن المسلحين متواطيين مع النظام لا سمح الله ؟ هل معنى ذلك أن النظام هو الذي يرسل المسلحين لقتل المتظاهرين في المظاهرات التي ضد الريس لا سمح الله؟ إذا كانت هذه أو تلك فمعناها أنه لا توجد مؤامره و لا توجد فتنه وانما بشار يكذب على الشعب ويرسل المسلحين لقتل شعبه ثم بعد ذلك يقول دوله اجنبيه. لماذا الكذب يا بشار يا عمو إنت ما بتعرف إنه اللي بيكذب بيروح عالنار ولك ماما ماعلمتك أنه الكذب حرام و عيب .

اعلان الحرب
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى القريبة من قريتي.. أخاطبكم من غرفة العمليات في قيادة الأركان التابعة للمجلس الملي الأعلى للجماعة المقاومة.. وقبل أن أذيع عليكم البيان رقم 15 عن سير العمليات ضد العدو الكذا، فإنني سأصف هذه الغرفة لتكونوا في الصورة وتعلموا أن قائدكم لا ينام وهو ساهر على أمنكم مع الأجهزة الأمنية التي يبلغ عدد أفرادها حوالي مليون مقاوم وتحوز على ثلث ميزانية الدولة. الغرفة كبيرة جدا ومسطولة جدا.. أقصد مستطيلة جدا. في وسطها مجسم كبير جدا يمثل الجبهة المفترضة مع العدو. مواقع العدو هي عبارة عن مجسمات من البلاستيك لجوامع كتب على كل منها أسم المدينة أو البلدة الثائرة على نظامنا الصامد المقاوم. هناك جهاز تليفون موضوع على الطاولة التي أجلس عليها. ما أن يرن التليفون ترن ترن ترن، حتى أرفع السماعة:( ألو، نعم يا شقيقي الحبيب؟ هل تقول انكم أقتحمتم الجامع العمري في درعا؟ عظيم، وصلت الرسالة وتابع مهامك وأبلغني أول بأول عن الخطوة التالية لقوات الحرس الجمهوري الباسل). هنا أضع السماعة وأسحب فورا مسدسي الشخصي وأطلق النار على المجسم الذي يحمل اسم الجامع العمري في درعا. وهكذا دواليك فدواليها. أجل أيها المواطنون، نحن نتعامل بسرعة مع أي اخلال للأمن من قبل تلك العصابة السرية الغامضة التي تروعكم وتنتقل من محافظة الى محافظة ومن مدينة الى مدينة ومن قرية الى قرية.. طبعا باستثناء قريتنا القرداحة المقاومة الممانعة الصامدة. ولقد صدمت شخصيا بصور الانترنيت، التي تعرض على شاشات الفضائيات المعادية، وفيها مشاهد لأطفال وشبان قتلى وجرحى تسيل الدماء من أجسادهم. وأقسم لكم أنني بكيت على كلمات وألحان الفنان سميح شقير، التي تقول:( يا حيف، يا حيف.. زخ رصاص وأطفال بعمر الورد تعتقلن كيف؟ وتقتل بأولادي، وظهرك للأعادي.. يا حيف). ولقد طلبت من صهري العزيز أن تجلب أجهزته الأمنية هذا الفنان الوطني ولو من تحت الأرض.. طبعا لكي أهنأه على هذا الحس الوطني المرهف، وعلى طريقتنا. المهم، ما أن استمعت الى هذه الأغنية المحظورة في سوريا حظرا قاطعا، حتى تعكر مزاجي وتركت منصة العمليات وانتترت واقفا مخاطبا طيف زعيم العصابة التي تروع اهالينا المحتجين في معظم المحافظات السورية وخاطبته كأنه يقف أمامي بطوله الفارع ورقبته المديدة:( ولاه، يا حيف على رجولتك إذا كان فيك رجولة، وعلى ناموسك إذا لم تكن عديم ناموس.. قررر كيف

الى الجاهلة
أحمد -

الى السيد سوري أصيل بصريح العبارة لان السريان لا يثقون لابك ولا بأكرادك الذين يريدون تحرير الجزيرة السورية لالالا بل أحتلالها وضمها لشمال العراق المحتل يا كردي يا جاهل انت مخرب سوري ومواطن عميل مبندق ولست اصيل ، وايضاً لسبب أخر هم متأكدون بان لن ياتي لهم نظام أفضل منه ليقود هذا البلد ، وكذلك نهم لديهم حريتهم التي يفتخروا بها ولديهم مدارسهم الخاصة وسيبنوا جامعة خاصة بهم كذلك في المستقبل القريب لا يريد اكثر من هذا لانهم أحرار وليسوا عبيد كأمثالك وسوريا بأسمها وتاريخها للسريان وكلنا سريان حتى لو كنا على الدين الاسلامي هل تريد ان اعدد لك العشائر العربية التي هي بالاصل سريان هذه هي الحقيقة لهذا اقول هؤلاء هم أصل سوريا ولست انت يا متخلف يا صاحب الفتن الكل اصبح يدرك من انتم وماذا تريدون

democarcey
siham -

Democracecy is abig lie.America itself doesnt have it just 55 percent wants Opama but does this means the people has to go streets and kil each others????Why we syrian kill eachothers....we have to talk and talk with eachothers without being influenced by anyone and by any relgion if we want the best for this country.it is awar of media now but just one thing i know i want the best for my country and my people

الى الجاهلة
أحمد -

الى السيد سوري أصيل بصريح العبارة لان السريان لا يثقون لابك ولا بأكرادك الذين يريدون تحرير الجزيرة السورية لالالا بل أحتلالها وضمها لشمال العراق المحتل يا كردي يا جاهل انت مخرب سوري ومواطن عميل مبندق ولست اصيل ، وايضاً لسبب أخر هم متأكدون بان لن ياتي لهم نظام أفضل منه ليقود هذا البلد ، وكذلك نهم لديهم حريتهم التي يفتخروا بها ولديهم مدارسهم الخاصة وسيبنوا جامعة خاصة بهم كذلك في المستقبل القريب لا يريد اكثر من هذا لانهم أحرار وليسوا عبيد كأمثالك وسوريا بأسمها وتاريخها للسريان وكلنا سريان حتى لو كنا على الدين الاسلامي هل تريد ان اعدد لك العشائر العربية التي هي بالاصل سريان هذه هي الحقيقة لهذا اقول هؤلاء هم أصل سوريا ولست انت يا متخلف يا صاحب الفتن الكل اصبح يدرك من انتم وماذا تريدون

يا أحمد
سوري حر وبس -

اول مرة أقرأ اسم واحد سرياني أحمد؟؟ أو أنك تدافع عنهم لأنهم مظلومون في سوريا الأسد لأنهم يناصرون النظام البعثي بالتعليقات اليومية وبخرسهم الأبدي أمام الطغيان؟ والجزيرة السورية هي لأصحابها الذين أراقوا دماءهم من أجلها وهم الأكراد الذين وقفوا منذ القدم بوجه العثمانيين ثم الفرنسيين ثم الناصريين والبعثيين.. وأخيرا بوجه آل أسد البعثيين الطائفيين العنصريين، حينما انتفضوا طوال عهد حافظ ومن بعده ابنه وملأوا السجون والمعتقلات بشبابهم ورووا أرض الجزيرة ودمشق بدمائهم خصوصا في انتفاضة آذار 2004 وقبلها في نيروز 1986 .. أما أنتم؟؟ فتقول أن مطالبكم تحققت بانشاء جامعة خاصة على حساب بعض الاغنياء السريان في السويد وغيرها؟؟ أهذه هي مطالب صاحب الأرض (الأصلي)؟؟ يالها من مهزلة.. عندكم في كردستان العراق مدارس وثقافة ومحطات تلفزيون محلية وفضائيات وممثلين في الحكومة والبرلمان، ولا يعجبكم وتحنون للبعث الذي كان يصر حتى نهايته الوخيمة أنكم عرب أقحاح. خزيا لمن كان من امثالكم بشرا أو أشباه بشر. وأستثني طبعا الأخوة الكلدو آشوريين من المناضلين في المعارضة السورية ومن الشرفاء السريان في الحركة السريانية وفي الحركة القومية الاجتماعية والحزب الشيوعي. وشكرا ايلاف الحرة

يا أحمد
سوري حر وبس -

اول مرة أقرأ اسم واحد سرياني أحمد؟؟ أو أنك تدافع عنهم لأنهم مظلومون في سوريا الأسد لأنهم يناصرون النظام البعثي بالتعليقات اليومية وبخرسهم الأبدي أمام الطغيان؟ والجزيرة السورية هي لأصحابها الذين أراقوا دماءهم من أجلها وهم الأكراد الذين وقفوا منذ القدم بوجه العثمانيين ثم الفرنسيين ثم الناصريين والبعثيين.. وأخيرا بوجه آل أسد البعثيين الطائفيين العنصريين، حينما انتفضوا طوال عهد حافظ ومن بعده ابنه وملأوا السجون والمعتقلات بشبابهم ورووا أرض الجزيرة ودمشق بدمائهم خصوصا في انتفاضة آذار 2004 وقبلها في نيروز 1986 .. أما أنتم؟؟ فتقول أن مطالبكم تحققت بانشاء جامعة خاصة على حساب بعض الاغنياء السريان في السويد وغيرها؟؟ أهذه هي مطالب صاحب الأرض (الأصلي)؟؟ يالها من مهزلة.. عندكم في كردستان العراق مدارس وثقافة ومحطات تلفزيون محلية وفضائيات وممثلين في الحكومة والبرلمان، ولا يعجبكم وتحنون للبعث الذي كان يصر حتى نهايته الوخيمة أنكم عرب أقحاح. خزيا لمن كان من امثالكم بشرا أو أشباه بشر. وأستثني طبعا الأخوة الكلدو آشوريين من المناضلين في المعارضة السورية ومن الشرفاء السريان في الحركة السريانية وفي الحركة القومية الاجتماعية والحزب الشيوعي. وشكرا ايلاف الحرة

لو حدث في سوريه
بشار الأسد -

لماذا لم يذهب الريس الحنون إلى السجن حيث يسجن هولاء الاطفال الدرعاويين وقبل كل واحد فيهم وباسهم جميعاً ثم أركبهم سيارته وقام بنفسه بإيصالهم إلى بيوت أهاليهم بيت بيت وحاره حاره زنقه زنقه ثم أقام أهلي درعا إحتفالاً كبيراً لعودة أبناوهم حضره الوزراء وكل رجال الدوله والمحافظه ثم أمر الريس الأب بمعاقبة كل المخابرات اللي حبسوهم وفصلهم من عملهم هل هذا مايحدث في كل دول العالم أم كل هذه المجازر والمذابح والخراب والدمار وشحن الشعب كله لقتالهم و تنكيلهم و اللف و الدوران.

رسب الأسد،
بشار الأسد -

رسب الأسد، إذن، في امتحان خطابه الأخير،

رسب الأسد،
بشار الأسد -

رسب الأسد، إذن، في امتحان خطابه الأخير،

يا أهل حلب
بشار الأسد -

يا أهل حلب أين أنتم؟ أين أنتم؟ لماذا لا تشعرون بالخزي؟ لماذ لا تشعرون بالعار؟ لماذا لا تشعرون بالغيره الوطنيه؟ الا تحز وجدانكم مايجري في درعا دوما حمص بانياس اللاذقيه وغيرها أي نوع من الدماء يجري في عروقكم؟ أين هي النخوه فيكم؟ لماذا البطوله والشجاعه أبعد ما تكون عنكم ؟ سوريه كلها خرجت لماذا أنتم قاعدون؟ هل أنتم تريدون أن تكونوا عبيداً لبشار والنظام الأسدي العلوي طول حياتكم؟ هل هذا العلوي الفاسد اكرم لكم من مساعدة اخوانكم السوريين مسيحيين ومسلمين في بقي المحافظات؟ ماذا ستقولون لابنائكم في المستقبل: خرجت سوريه كلها كلها في مظاهرات في 2011 للخلاص من الحكم العلوي القذر لكننا كنا وقتها أجبن ناس وأنزل ناس في سوريه ولم يتحرك حلبي واحد لدعم بقيه السوريين الذين كان يقتلهم المجرم السفاح الدموي بشار. موقفكم الجبان غير مفهوم تماماً.

خبر عاجل
ابو احمد -

تسريبات من مصدر موثوق في القصر الجمهوري بدمشق: يدرس الرئيس مع العائلة امكانية الاستجابة لمطالب الشعب بالتنحي عن الحكم وتسليمه الى شخصية شابة توحد الطوائف السورية ويكون لها ارث سياسي وثقافي. وبعد مداولات مطولة فمن المتوقع ان يظهر الرئيس السوري قريبا ليعلن تنحيه امام مجلس الشعب وتسليمه مقليد الحكم الى الفريق أول الركن المظلي الطيار الفارس العالم العلامة الشاب الدكتور حافظ بشار الاسد , وسيدعو مجلس الشعب الى تعديل الدستور ليصبح عمر الرئيس الادنى خمسة سنوات , ومن المتوقع ان ينال الرئيس القادم على اجماع الشعب السوري حيث انه دمائه تجمع بين الطائفتين , وله تاريخ عريق في السياسة والطب والعلوم العسكرية والاقتصاد فهو ابن رئيس دكتور وحفيد رئيس طيار , وقد ترعرع في قصور الرئاسة على علوم الانترنت والاتصالات . فاستعدوا يا شعب سوريا العظيم للاستفتاء على رئيسكم الجديد, فمن المتوقع ان يقوم بتطوير سوريا وتحديثها بسرعة كبيرة خلال العقود الخمسة القادمة. كان الله في عون سوريا .

سوري خائن ومنافق
احمد -

الى صاحب الرد 32 خسئت لا أنت سوري ولن تكون سوري ولا حر إذاً الجزيرة السورية رويتها بدماء الاكراد وحتى دمشق وتدعي بانها اصبحت ملك لك ههههههههه غبي وجاهل التاريخ ينطق صدقني نحن مع السريان وخاصة الطي والشمر ولن يقوم لكم قومة لو تحركتم ثانية يا خونة تتهمون شعوب المنطقة بالخيانة ولن تتركوا مكان لاحد لانكم حجزتم كل ساحة الخيانة وحذاء بشار فوق رؤوسكم لهذا انتم اجبن من الجبن ذاته لن تتظاهروا وحتى ظهوركم يوم الجمعة ورافعين العلم العربي السوري فوق راسكم هذا كان اكبر دليل على خضوعكم وأذلالكم وجبنكم وعمالتكم نحن والسريان يجمعنا دم واحد ام انتم يجمعكم مع الفرس دم واحد فارحلوا اليهم ودعونا بسلام ما بيفيدكم هذا الصراخ والعويل مهما فعلتم لان قادتكم باعوكم الى النظام السوري بارخس الاثمان حتى هم يعيشوا حياتهم بفرح ياجاهل

خبر عاجل
ابو احمد -

تسريبات من مصدر موثوق في القصر الجمهوري بدمشق: يدرس الرئيس مع العائلة امكانية الاستجابة لمطالب الشعب بالتنحي عن الحكم وتسليمه الى شخصية شابة توحد الطوائف السورية ويكون لها ارث سياسي وثقافي. وبعد مداولات مطولة فمن المتوقع ان يظهر الرئيس السوري قريبا ليعلن تنحيه امام مجلس الشعب وتسليمه مقليد الحكم الى الفريق أول الركن المظلي الطيار الفارس العالم العلامة الشاب الدكتور حافظ بشار الاسد , وسيدعو مجلس الشعب الى تعديل الدستور ليصبح عمر الرئيس الادنى خمسة سنوات , ومن المتوقع ان ينال الرئيس القادم على اجماع الشعب السوري حيث انه دمائه تجمع بين الطائفتين , وله تاريخ عريق في السياسة والطب والعلوم العسكرية والاقتصاد فهو ابن رئيس دكتور وحفيد رئيس طيار , وقد ترعرع في قصور الرئاسة على علوم الانترنت والاتصالات . فاستعدوا يا شعب سوريا العظيم للاستفتاء على رئيسكم الجديد, فمن المتوقع ان يقوم بتطوير سوريا وتحديثها بسرعة كبيرة خلال العقود الخمسة القادمة. كان الله في عون سوريا .