فضاء الرأي

سورية: وصمة على جبين طاغية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لعلّ خير

ما أبتدئ به كلامي هذا هو اقتباس هذه الجمل من قصيدة rdquo;رقيمة على قبر طاغيةldquo; للشاعر و. هـ. أودن: rdquo;حِينَمَا ضَحِكَ، انْفَجَرَ ضِحْكًا شُيُوخُ الوَقَارْ، / وَحِينَمَا بَكَى، مَاتَ في الشَّوارعِ الأَطْفَالُ الصِّغَارْldquo;. فالشعر الحقيقي، على العموم، يختزل الحياة البشرية بتعقيداتها.
لقد تذكّرت كلمات الشاعر هذه لدى مشاهدة خطاب الرئيس السوري بشّار الأسد أمام ما يُسمّى زورًا وبهتانًا rdquo;مجلس الشعبldquo;.
ربّما كان من المفيد أن ننظر أوّلاً في مسألة لغويّة لها، على ما أعتقد، دلالات كبرى فيما يتعلّق بأحوالنا. والمسألة التي أعنيها هي المصطلحات المستخدمة في السياقات السياسية العربيّة.
فلو ذهبنا إلى التعبير rdquo;مجلس الشعبldquo; كما اصطلح عليه في البلدان العربية فهو في الحقيقة مصطلح لا يحمل أيّ معنى. فبالعودة إلى الأصل وإلى الحقل الدّلالي للمصطلح نرى أنّ الـldquo;مجلسldquo; في اللغة العربية هو مكان الجلوس ليس إلاّ. بخلاف ذلك، لو ذهبنا لمقارنة هذه الدّلالة بدلالة المصطلحات الأجنبية المستخدمة في هذا السياق السياسي، كمصطلح الـldquo;پرلمانldquo; على سبيل المثال، فلا شكّ أنّنا سنقف على هذا البون الشاسع بين الدّلالات. فمصطلح rdquo;پرلمانldquo; من ناحية إيتمولوجية، كما يفيد قاموس أوكسفورد، بدءًا من اللاتينية rdquo;پرلمنتومldquo;، ثمّ الإنكليزية والفرنسية، يفيد الملتقى، الكلام، الحديث، النقاش، الجدل والسّجال. من هنا، يُلاحظ هذا الفرق بين هذه الدلالات ودلالة المصطلح العربي - rdquo;مجلسldquo; -، الذي لا يحتوي على أيّ دلالة سوى الجلوس. كذا هي حال rdquo;مجالس الشعوبldquo; عند العرب، كذا كانت منذ القدم ولم يطرأ عليها تغيير يُذكر.

لقد اعتلى الرئيس بشّار الأسد

منصّة rdquo;مجلس الشّعبldquo; مزهوًّا باستقبال الجالسين في المجلس، تصفيقًا له وردحًا شعريًّا عربيًّا بليدًا. ليس مزهوًّا فحسب، بل يضحك أيضًا. فعلى ماذا يضحك؟ على أخبار عشرات القتلى ومئات الجرحى؟ وعلى ماذا يضحك معه rdquo;شيوخ الوقارldquo;؟ أعلى كلّ هذا الدّمار، أم على دماء الأطفال الصغار؟
إنّ ما يُسمّى rdquo;مجالس شعبldquo; من هذا النّوع هو وصمة عار على جبين من ينتمي إلى هذه الأمّة. إنّ هذا النّوع من الجالسين في هذه المجالس هم صنف من البشر يصفّقون اليوم لهذا الدكتاتور، وهم أنفسهم سيصفّقون بلا شكّ عندما تدول دولته إلى من يأتي بعده. إنّهم دائمًا على أهبة التّصفيق للدكتاتور، أيًّا كا كان هذا الدكتاتور. فكيف يمكن للفرد أن يثق بهم؟

إنّ أشدّ ما يحزّ في نفس المرء

هو هذا السؤال الّذي لا يني يلحّ علينا صباح مساء وليل نهار: ما هي هذه الحضارة العربية التي تخلق هذا النّوع من البشر المطبّلين المزمّرين لكلّ طاغية؟ فمن أيّ طينة جُبل كلّ هؤلاء وما هي الأصول الحضارية التي يترعرعون عليها حتّى أضحوا مهزلة أمام العالم أجمع. غير أنّها مهزلة لم تعد تضحك أحدًا.
يشيع أتباع الدكتاتور الأقاويل عن عصابات سلفيّة وراء كلّ هذه الانتفاضة الشعبيّة للبشر الذين ينادون بالحريّة. لم تعد هذه الأكاذيب تنطلي على أحد في هذا العصر المعلوماتي. إذ أنّ هذه العصابات، كما ظهر في الأشرطة التي تصل إلى أرجاء العالم عبر الإنترنت، هي عصابات "شبيحة" البعث الفاشي وبلطجية النظام القبليّ نفسه.
فهل كلّ المثقّفين السوريّين الذين زجّ بهم هذا النّظام الفاشي في غياهب سجونه هم من السّلفيين؟ وهل المدوّنون الشبّان هم من السّلفيين؟ فعلى من يضحك زبانية هذا النّظام الذي أحدث بدعة سياسية عربية بالتوريث الجمهوري وسجّلها ماركة على اسمه في العلوم السياسية؟ وهل هنالك من يمتلك ذرّة من بصر أو بصيرة يشتري كلّ هذا الكلام من أزلام النّظام؟

يجب التأكيد مجدّدًا على

أنّه لا يمكن أن تقوم قائمة لدولة عربية، مثل سورية - وهي المتعدّدة الطّوائف والإثنيات -إلاّ على أرضيّة هي ضدّ السلفيّة بكلّ ما تمثّله هذه السّلفيّة من عنصريّة دينية وفرقة مجتمعية. وفي الوقت ذاته لا يمكن أيضًا أن تقوم لها قائمة إلاّ ضدّ الطائفيّة والقبليّة أيًّا ما كان مصدر هذه الطائفيّة والقبليّة، وهي الطائفيّة والقبليّة التي يفهم النّظام معناها ومغزاها، فهو من وضع الأسس لها.
فقط الدولة المدنية التي تفصل الدّين عن الدولة، وتحظر الأحزاب الدينية، وتتداول السلطة بالاقتراع الحرّ هي التي تتطوّر في هذا العالم المعاصر. وما دون ذلك، فبئس المصير. كلّ هذه الأسئلة لا مناص من طرحها على الملأ العربي الأعظم. ولزام على كلّ فرد عربيّ لا زال يمتلك ذرّة من كرامة أن يتفكّر فيها مليًّا.
هذه هي الطّريق لاعتلاء قطار الحضارة الإنسانية المتسارع قدمًا. وما لم يمض العرب في هذه الطّريق، فلن تقوم لهم قائمة، وسيظلّون يهيمون على وجوههم في صحاريهم الاجتماعية، الفكرية، السياسية وسائر مناحي حياتهم على هذه الأرض، وإلى أبد الآبدين.

والعقل ولي التوفيق.
*
موقع الكاتب: "من جهة أخرى"
http://salmaghari.blogspot.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاجل جدا
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى المحيطة بقريتي.. أشكركم من قلبي الكبير الواسع المتسامح السلس الشفاف.. على ماذا أشكركم؟ والله لقد نسيت.. نعم، تذكرت.. أشكركم لأنكم أخرجتم بمواكبة أمنية مكثفة في مسيرات تأييد لي لوأد الفتنة في وطنكم وحملتم صوري المطبوعة بقياسات كبيرة في مطابع صحيفة البعث الحكومية ورددتم الهتافات التي لقنها لكم أعضاء المنظمات الشعبية التابعة للحزب القائد. لقد أعطيتموني دفعا معنويا كبيرا لكي أتجاهل في خطابي القومي الهام والشامل جميع مطالب الاصلاح لانتفاضة الفتنة التي قام بها شبابكم في معظم المحافظات السورية المارقة.. طبعا باستثناء محافظة القرداحة. وربما ستتعجبون وتتساءلون: وهل القرداحة صارت محافظة؟ أجل، نكاية باللاذقية المارقة سأجعل من الغد قريتي القرداحة كمركز لمحافظة اللاذقية، والذي لا يعجبه يشرب من البحر الميت.. أقصد البحر المتوسط. ولكن هناك سبب جوهري لرفضي الاصلاح. وبما أنني أعتدت على مخاطبتكم بسلاسة وشفافية عن طريق الأجهزة الأمنية، فلن أخفي عليكم هذا السبب: لقد اجتمعت قبل القائي الخطاب بالسيدة الأولى والدتنا أطال الله بعمرها. قلنا أننا اجتمعنا مع السيدة الوالدة، واتجهت هي الي على الفور بالقول: جيد أنك استمعت لأوامر الأجهزة الأمنية والحرس الجمهوري بعدم قبول أي اصلاح في البلد. قلت لها: وإذا سالت دماء كثيرة وبلغ بشقيقي قائد الحرس الجمهوري الأمر تقليد عمنا وتدمير المدن على رؤوس سكانها؟ فأجابتني: وهذا هو المطلوب في ظروف التآمر على البلد. فقلت لها: وإذا رشحوا اسمي لجائزة نوبل الدولية.. أقصد محكمة العدل الدولية؟ يعني إذا قدموني غدا إلى القضاء بتهمة إبادة شعبي كما حصل مع صدام وميلوسوفيتش وكما هو متوقع بالنسبة لصديقنا القذافي؟ فردت علي والدتنا ضاحكة: لا، لا تخف. إنك قاصر ولن يفعلوا ذلك لأنهم أوربيون ويعرفون حقوق الانسان. قالت لها مندهشا: هل أنا ما زلت بعد قاصراً وعمري ستة وأربعون عاما؟ ألا تذكرين أن عمي وغيره من المغرضين قالوا عني عندما استلمت الرئاسة خلفا للوالد المرحوم أنني بعد قاصر؛ مما أدى بكم أن تأمروا مجلس الشعب بتعديل السن القانونية للرئيس من أربعين عاما الى خمسة وثلاثين؟ فقالت لي: نعم، كل ما تقوله صحيح. ولكنك يا بني ستبقى قاصراً حتى لو صار عمرك مائة عام. على ذلك، فإنك معذور أمام القضاء سواء أكان محليا أو دوليا. هل فهمت الآن لماذا يجب ألا تخشى ش

thank you
MAD -

Thank you sir ...thank you for every single word you said

thank you
MAD -

Thank you sir ...thank you for every single word you said

معينون من المخابرات
سوري من الرقة -

سيدي، المخابرات في سورية هي من يختار اعضاء مايسمى بمجلس الشعب اي ليس هناك انتخاب او من ينتخبون، هذا التباري بين هؤلاء المطبلين المكشوفين امام الشعب سببه انه بعد بضعة شهور يجري تعيين جديد لأعضاء هذا المجلس وقد درجت العادة ان تعيين المخابرات نفس الممثل اذا كان سلوكه في التصفيق والتطبيل والتزمير ممتازا، كثير من الجالسين هناك ينعمون بمايحلم به بقية الشعب من راتب وسيارة مرسيدس مجانية ...... وبالمناسبة المخابرات في سورية هي من يعين الوزراء والمحافظين واساتذة الجامعات واساتذة المدارس وجميع المناصب في ادارات الدولة وكل منصب مهما كان صغيرا والتعيين يتم بناء على ولاء الشخص للعصابة الحاكمة ولرئيسها اللص وليس على حساب الكفاءة ، وهذه المخابرات مسيطر عليها بالكامل من قبل طائفة الرئيس التي لاتتجاوز عشرة بالمئة من مجموع الشعب.

Asad; the Clown
The Joker -

The Syrian Clown, Bashar Asad, acts as if the whole Syria is a big Circus!!lol

Asad; the Clown
The Joker -

The Syrian Clown, Bashar Asad, acts as if the whole Syria is a big Circus!!lol

فتنه المسيح الدجال
بشار الأسد -

مايحدث الآن للمسلمين في سوريه هو مقدمات لفتنه المسيح الدجال فمن كان مع بشار العلوي النصيري قاتل الشهداء والمجاهدين المسلمين ضمن سلامته في دنيا بشار الفاسده ونار الله في الاخره أما من عصا بشار فله نار بشار ولكن جنه الخلد عند رب العالمين. أرجو من كل المسلمين أن يعتبروا من هذا الكلام وينصروا إخوانهم المسلمين الذين ذبحهم بشار وقتلهم ونكل ولا يكونو ضدهم مع بشار الكافر

رسالة شفان برور .
كافان وشفان . -

شفان برور رسالة للشباب الكوردي : آمل أن تسارعوا الخطا بإتزان و بقلوب شجاعة وضعوا ايديكم في ايدي اخوانكم العرب لنصر قضيتكم - الفنان الاسطوري شفان برور يوجه رسالة تأيد و دعم للشباب والشعب الكوردي في غربي كوردستان و يطالبهم يكونوا اسرع وبقلب شجاع وصف واحد بدون اي تخريب .شعبنا العظيم , ايها الكورد المحبين للحرية , يا طالبين السلم والسلام , هذه هي ساعة الديمقراطية والانسانية والمساواة والحرية ها قد ولى زمن القهر والارهاب والديكتاتورية و توريث العائلة و الظلم المدروس بحق الشعوب , كذلك زمن السجون وكتم الافواه ورفع شعارات المقاومة وخدمة المجتمع والشعوب قد ولى ولم تعد تعين هذه الانظمة.ان هذه المرحلة هي مرحلة احترام حقوق الانسان والديمقراطية والمساواة بين الشعوب...

فتنه المسيح الدجال
بشار الأسد -

مايحدث الآن للمسلمين في سوريه هو مقدمات لفتنه المسيح الدجال فمن كان مع بشار العلوي النصيري قاتل الشهداء والمجاهدين المسلمين ضمن سلامته في دنيا بشار الفاسده ونار الله في الاخره أما من عصا بشار فله نار بشار ولكن جنه الخلد عند رب العالمين. أرجو من كل المسلمين أن يعتبروا من هذا الكلام وينصروا إخوانهم المسلمين الذين ذبحهم بشار وقتلهم ونكل ولا يكونو ضدهم مع بشار الكافر

تعليق
free sori -

لعب النظام بالتناقضات و هروبه للأمام سيولد مشاكل، سورية بغنى عنها فالأزمات التي أوجدها كافية و إن نشر و تأليب الفوارق بين فئات الشعب سترتد عليه لأني متأكد أن السوريين أوعى مما يروج له النظام من كذب.نعود و نطلب بالتغطية الاعلامية للوقوف على حقيقة الواقع و رفض بشار السماح للقنوات الاعلامية بتصوير و نقل الحدث يجعلنا نعرف أن كل ما يروجه النظام ليس صحيح .نظام مبارك سمح لكل القنوات بنقل حقيقة الثورة المصرية.

عاقل -

الى رقم 5 انا اكره الفساد ةاعمل ضده منذ 20 سنة وافتخر بكوني سوريا عربيا ولكنني امقت بشدة الفكر السلفي المتحجر , التقدم لا يتم الا يالعلم واحترام العقل ونبذ الفرقة واحترام الاخر شكرا لكاتب المقال

تعليق
free sori -

لعب النظام بالتناقضات و هروبه للأمام سيولد مشاكل، سورية بغنى عنها فالأزمات التي أوجدها كافية و إن نشر و تأليب الفوارق بين فئات الشعب سترتد عليه لأني متأكد أن السوريين أوعى مما يروج له النظام من كذب.نعود و نطلب بالتغطية الاعلامية للوقوف على حقيقة الواقع و رفض بشار السماح للقنوات الاعلامية بتصوير و نقل الحدث يجعلنا نعرف أن كل ما يروجه النظام ليس صحيح .نظام مبارك سمح لكل القنوات بنقل حقيقة الثورة المصرية.

تعليق
ن ف -

لا تختلف مجالس الشعب في الوطن العربي عن بعضها البعض الآخر كثيراً، إلا أنّ المجلس الذي يُثير الضحك والسخرية في آن هو مجلس الشعب العراقي ((المنتخب))! إذ نادراً ما ينعقد وإذا انعقد فإنّ نصابه غير مكتمل. وإذا حدث وانعقد فإنه لا يحلُّ ولا يربط! لا أظنُّ أنَّ تسمية ((مجلس الشعب)) تشوبها شائبة من الناحية اللغوية، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن حين لا يُمثِّل مَنْ يجلسون في المجلس ((الشعب)). الشيء بالشيء يُذكر، إن أغرب تعبير صادفته في حياتي هو ((القائد الضرورة))! فهو علاوة على كونه تعبير غير سليم من الناحية اللغوية فهو ينطوي على نفاق اجتماعي/ سياسي! عودة على سوريا والعود أحمد، أقول: بدلاً من أن يستيقظ الديكتاتور الشاب من نومه العميق ويُلبي مطالب الشعب في العيش الرغيد أو لنقل العيش بكرامة وحريّة، يعدهم بالويل والثبور إن هم ثاروا. يبدوا لي أن هذا الديكتاتور، الذي تعلّم في الغرب الديموقراطي، لم يع الدرس التونسي والمصري مثلما لم يستفد من وجوده في الغرب ولم يدرك معنى حقوق الانسان. ما فهمته من خطابه البائس هو أن ثمّة مؤآمرة تحاك ضدَّ دكتاتوريته!! ولكن الدكتور الديكتاتوري لم يُفصح عن مصدر هذه المؤآمرة! لم يقل لنا مًن تآمر ضدَّ مَنْ؟ ولماذا؟

change
syrian -

When people demand their feedom, there is no way backward. We remember, Tahran 1978, Cairo 2011 and now Libya. How little assad expects to live and survive if the Egyptian president is changing every 4 years. His father and all Arab dictators survived when Egyptian president ruled until death. Time has changed and there is no stopping.

تعليق
ن ف -

لا تختلف مجالس الشعب في الوطن العربي عن بعضها البعض الآخر كثيراً، إلا أنّ المجلس الذي يُثير الضحك والسخرية في آن هو مجلس الشعب العراقي ((المنتخب))! إذ نادراً ما ينعقد وإذا انعقد فإنّ نصابه غير مكتمل. وإذا حدث وانعقد فإنه لا يحلُّ ولا يربط! لا أظنُّ أنَّ تسمية ((مجلس الشعب)) تشوبها شائبة من الناحية اللغوية، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن حين لا يُمثِّل مَنْ يجلسون في المجلس ((الشعب)). الشيء بالشيء يُذكر، إن أغرب تعبير صادفته في حياتي هو ((القائد الضرورة))! فهو علاوة على كونه تعبير غير سليم من الناحية اللغوية فهو ينطوي على نفاق اجتماعي/ سياسي! عودة على سوريا والعود أحمد، أقول: بدلاً من أن يستيقظ الديكتاتور الشاب من نومه العميق ويُلبي مطالب الشعب في العيش الرغيد أو لنقل العيش بكرامة وحريّة، يعدهم بالويل والثبور إن هم ثاروا. يبدوا لي أن هذا الديكتاتور، الذي تعلّم في الغرب الديموقراطي، لم يع الدرس التونسي والمصري مثلما لم يستفد من وجوده في الغرب ولم يدرك معنى حقوق الانسان. ما فهمته من خطابه البائس هو أن ثمّة مؤآمرة تحاك ضدَّ دكتاتوريته!! ولكن الدكتور الديكتاتوري لم يُفصح عن مصدر هذه المؤآمرة! لم يقل لنا مًن تآمر ضدَّ مَنْ؟ ولماذا؟

فعلا ضحك ابله
عربي -

فعلا يشمئز كل انسان صاحب ضمير من منظر بشار وهو يضحك بل يقهقه قهقة الابله ويوزع الابتسامات يمينا ويسارا ويصفق ويبعث بالقبللات الحاره !!! بينما ابناء شعبه بما فيهم الاطفال والنساء يقتلون في الشوارع والمساجد وتسيل دمائهم البريئه في كل انحاء سوريا لا لذنب الا لانهم يطالبون الحريه !! فماذ يضحك هذا الابله !!! كيف يصحك في مثل هذه الظروف الحالكه !! اي نوع من البشر هو !!والله انا اشك انا في سلامة عقله !!

بشار الأسد كذابو
واحد لعيانه نفسه -

أود أن أوجه لبشار السؤال التالي لماذا لا يظهر المسلحون إلا في المظاهرات التي تكون ضد الريس أما التي تكون مع الريس بلا يوجد مسلحين إطلاقاً و تكون سلميه ميه بالميه ١٠٠٪. هل معنى ذلك أن المسلحين متواطيين مع النظام لا سمح الله ؟ هل معنى ذلك أن النظام هو الذي يرسل المسلحين لقتل المتظاهرين في المظاهرات التي ضد الريس لا سمح الله؟ إذا كانت هذه أو تلك فمعناها أنه لا توجد مؤامره و لا توجد فتنه وانما بشار يكذب على الشعب ويرسل المسلحين لقتل شعبه ثم بعد ذلك يقول دوله اجنبيه. لماذا الكذب يا بشار يا عمو إنت ما بتعرف إنه اللي بيكذب بيروح عالنار ولك ماما انيسه ماعلمتك أنه الكذب حرام و عيب .

فعلا ضحك ابله
عربي -

فعلا يشمئز كل انسان صاحب ضمير من منظر بشار وهو يضحك بل يقهقه قهقة الابله ويوزع الابتسامات يمينا ويسارا ويصفق ويبعث بالقبللات الحاره !!! بينما ابناء شعبه بما فيهم الاطفال والنساء يقتلون في الشوارع والمساجد وتسيل دمائهم البريئه في كل انحاء سوريا لا لذنب الا لانهم يطالبون الحريه !! فماذ يضحك هذا الابله !!! كيف يصحك في مثل هذه الظروف الحالكه !! اي نوع من البشر هو !!والله انا اشك انا في سلامة عقله !!

القائد الزروره‌
کوردستانی -

تصوروا لو إن ماحصل لليابان من الکارثة،لو حصلت فی سوريا ،فلاشك إن قائد الزروره‌ کان قد اتهم أعداء سوريا بالتامر علی البلد و علی العروبة...ويتهمهم بخلق الزلزال و التسونامی...یاله‌ من قائد زروره‌ .إنه‌ بحق أبله‌ والذين کانوا يصفقون للقائد الزروره‌ أدنی وأوطأ من النساء اللواتی يبعن أجسادهن لحفنة من القروش الحرام.

القائد الزروره‌
کوردستانی -

تصوروا لو إن ماحصل لليابان من الکارثة،لو حصلت فی سوريا ،فلاشك إن قائد الزروره‌ کان قد اتهم أعداء سوريا بالتامر علی البلد و علی العروبة...ويتهمهم بخلق الزلزال و التسونامی...یاله‌ من قائد زروره‌ .إنه‌ بحق أبله‌ والذين کانوا يصفقون للقائد الزروره‌ أدنی وأوطأ من النساء اللواتی يبعن أجسادهن لحفنة من القروش الحرام.

حضارةالعربية
ahmed -

ما هي هذه حضارةالعربية التي تخلق هذا النّوع من البشر المطبّلين المزمّرين لكلّ طاغية؟ فمن أيّ طينة جُبل كلّ هؤلاء وما هي الأصول الحضارية التي يترعرعون عليها حتّى أضحوا مهزلة أمام العالم أجمع. غير أنّها مهزلة لم تعد تضحك أحدًا

اعلان الحرب
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى القريبة من قريتي.. أخاطبكم من غرفة العمليات في قيادة الأركان التابعة للمجلس الملي الأعلى للجماعة المقاومة.. وقبل أن أذيع عليكم البيان رقم 15 عن سير العمليات ضد العدو الكذا، فإنني سأصف هذه الغرفة لتكونوا في الصورة وتعلموا أن قائدكم لا ينام وهو ساهر على أمنكم مع الأجهزة الأمنية التي يبلغ عدد أفرادها حوالي مليون مقاوم وتحوز على ثلث ميزانية الدولة. الغرفة كبيرة جدا ومسطولة جدا.. أقصد مستطيلة جدا. في وسطها مجسم كبير جدا يمثل الجبهة المفترضة مع العدو. مواقع العدو هي عبارة عن مجسمات من البلاستيك لجوامع كتب على كل منها أسم المدينة أو البلدة الثائرة على نظامنا الصامد المقاوم. هناك جهاز تليفون موضوع على الطاولة التي أجلس عليها. ما أن يرن التليفون ترن ترن ترن، حتى أرفع السماعة:( ألو، نعم يا شقيقي الحبيب؟ هل تقول انكم أقتحمتم الجامع العمري في درعا؟ عظيم، وصلت الرسالة وتابع مهامك وأبلغني أول بأول عن الخطوة التالية لقوات الحرس الجمهوري الباسل). هنا أضع السماعة وأسحب فورا مسدسي الشخصي وأطلق النار على المجسم الذي يحمل اسم الجامع العمري في درعا. وهكذا دواليك فدواليها. أجل أيها المواطنون، نحن نتعامل بسرعة مع أي اخلال للأمن من قبل تلك العصابة السرية الغامضة التي تروعكم وتنتقل من محافظة الى محافظة ومن مدينة الى مدينة ومن قرية الى قرية.. طبعا باستثناء قريتنا القرداحة المقاومة الممانعة الصامدة. ولقد صدمت شخصيا بصور الانترنيت، التي تعرض على شاشات الفضائيات المعادية، وفيها مشاهد لأطفال وشبان قتلى وجرحى تسيل الدماء من أجسادهم. وأقسم لكم أنني بكيت على كلمات وألحان الفنان سميح شقير، التي تقول:( يا حيف، يا حيف.. زخ رصاص وأطفال بعمر الورد تعتقلن كيف؟ وتقتل بأولادي، وظهرك للأعادي.. يا حيف). ولقد طلبت من صهري العزيز أن تجلب أجهزته الأمنية هذا الفنان الوطني ولو من تحت الأرض.. طبعا لكي أهنأه على هذا الحس الوطني المرهف، وعلى طريقتنا. المهم، ما أن استمعت الى هذه الأغنية المحظورة في سوريا حظرا قاطعا، حتى تعكر مزاجي وتركت منصة العمليات وانتترت واقفا مخاطبا طيف زعيم العصابة التي تروع اهالينا المحتجين في معظم المحافظات السورية وخاطبته كأنه يقف أمامي بطوله الفارع ورقبته المديدة:( ولاه، يا حيف على رجولتك إذا كان فيك رجولة، وعلى ناموسك إذا لم تكن عديم ناموس.. قررر كيف

قبوركم مزابل الشام
قابر الحاقدين -

مقابركم يا اعداء بشار حافظ الاسد جاهزة في مزابل الشام و حمص و حماه و درعا و اللاذقية و اعلمو ان بشار الاسد للسنة و المسيحيين و الملحدين كما هو للعلويين الاشراف و انتم اعداء الانسانية هدفكم قتل كل من هو غير وهابي لكن مصيركم ان شاء الله في قبور جماعية في مزابل الشام و عليكم ان تعلمو ان سقوط الاسد يعني حرق سورية و لبنان و فلسطين و الخليج و العروبة و الاسلام

اعلان الحرب
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى القريبة من قريتي.. أخاطبكم من غرفة العمليات في قيادة الأركان التابعة للمجلس الملي الأعلى للجماعة المقاومة.. وقبل أن أذيع عليكم البيان رقم 15 عن سير العمليات ضد العدو الكذا، فإنني سأصف هذه الغرفة لتكونوا في الصورة وتعلموا أن قائدكم لا ينام وهو ساهر على أمنكم مع الأجهزة الأمنية التي يبلغ عدد أفرادها حوالي مليون مقاوم وتحوز على ثلث ميزانية الدولة. الغرفة كبيرة جدا ومسطولة جدا.. أقصد مستطيلة جدا. في وسطها مجسم كبير جدا يمثل الجبهة المفترضة مع العدو. مواقع العدو هي عبارة عن مجسمات من البلاستيك لجوامع كتب على كل منها أسم المدينة أو البلدة الثائرة على نظامنا الصامد المقاوم. هناك جهاز تليفون موضوع على الطاولة التي أجلس عليها. ما أن يرن التليفون ترن ترن ترن، حتى أرفع السماعة:( ألو، نعم يا شقيقي الحبيب؟ هل تقول انكم أقتحمتم الجامع العمري في درعا؟ عظيم، وصلت الرسالة وتابع مهامك وأبلغني أول بأول عن الخطوة التالية لقوات الحرس الجمهوري الباسل). هنا أضع السماعة وأسحب فورا مسدسي الشخصي وأطلق النار على المجسم الذي يحمل اسم الجامع العمري في درعا. وهكذا دواليك فدواليها. أجل أيها المواطنون، نحن نتعامل بسرعة مع أي اخلال للأمن من قبل تلك العصابة السرية الغامضة التي تروعكم وتنتقل من محافظة الى محافظة ومن مدينة الى مدينة ومن قرية الى قرية.. طبعا باستثناء قريتنا القرداحة المقاومة الممانعة الصامدة. ولقد صدمت شخصيا بصور الانترنيت، التي تعرض على شاشات الفضائيات المعادية، وفيها مشاهد لأطفال وشبان قتلى وجرحى تسيل الدماء من أجسادهم. وأقسم لكم أنني بكيت على كلمات وألحان الفنان سميح شقير، التي تقول:( يا حيف، يا حيف.. زخ رصاص وأطفال بعمر الورد تعتقلن كيف؟ وتقتل بأولادي، وظهرك للأعادي.. يا حيف). ولقد طلبت من صهري العزيز أن تجلب أجهزته الأمنية هذا الفنان الوطني ولو من تحت الأرض.. طبعا لكي أهنأه على هذا الحس الوطني المرهف، وعلى طريقتنا. المهم، ما أن استمعت الى هذه الأغنية المحظورة في سوريا حظرا قاطعا، حتى تعكر مزاجي وتركت منصة العمليات وانتترت واقفا مخاطبا طيف زعيم العصابة التي تروع اهالينا المحتجين في معظم المحافظات السورية وخاطبته كأنه يقف أمامي بطوله الفارع ورقبته المديدة:( ولاه، يا حيف على رجولتك إذا كان فيك رجولة، وعلى ناموسك إذا لم تكن عديم ناموس.. قررر كيف

000000
samir -

اهل الشام رجال رجال ....تحملوا أكثر من صبر ايوب عليه السلام من عائلة ا.. ( الداعي انه اسد ) .. واعطوه كل الفرص ولابوه من قبل فاذاقهم مر العذاب بألوانه وأشكاله . اهل سوريا اذا غضبوا فانهم اصلب من الصخر واعند من الفولاذ في اخذ حقهم فويل لمن يقف بطريقهم ....وستريكم الايام صدق قولي

000000
samir -

اهل الشام رجال رجال ....تحملوا أكثر من صبر ايوب عليه السلام من عائلة ا.. ( الداعي انه اسد ) .. واعطوه كل الفرص ولابوه من قبل فاذاقهم مر العذاب بألوانه وأشكاله . اهل سوريا اذا غضبوا فانهم اصلب من الصخر واعند من الفولاذ في اخذ حقهم فويل لمن يقف بطريقهم ....وستريكم الايام صدق قولي

اعطوه وقت ليعدل
الياس الزغبي -

عندما ورث بشار السلطه عُدل الدستور ما بين ليلية و ضحاها... اما مطالب الشعب فها هي ١١ سنة؟؟

مصالحة
مهيار الدمشقي -

في اللغة العربية معنى مصالحة هي ان فريقين مختلفين قد تم الصلح بينهما ، او أن الكلمة مشتقة من المصلحة ما هذه الترهات من اناس متحذلقون نحن لا نريد دروسا في اللغة العربية ولا نريد الاطضلاع على الشعر العالمي حتى نحفظه ولا نريد أن ينطبق عليك المثل ( البدوي اذا تمدن ... ) افتتحت مقالك ببعض الشعر العالمي لتوحي للقارئ بأنك انسان مثقف ومن ثم مررت على تفسير كلمة المجلس لنتوهم بأنك برلماني عتيق حتى افتكرنا بأن عند مصالحة الخبر اليقين لكن فقد انفجر هذا البالون عن لا شيئ سوى أن نقول نحن هنا عودوا الى رشدكم فهناك متسع للتوبة

الخطاب المهزلة
برجس شويش -

اعتقد بان خطاب بشار كان خطابا غير سياسيا ولرجل لا يفهم بالسياسة و الدليل على ما اذهب اليه هو وضع نفسه بذلك الخطاب في زاوية ضيقة جدا و من الموالين له قبل غيرهم. خطاب كان ينم عن الجهل بما يحدث في بلد هو يقوده, خطاب اضر بنفسه وكشف عن حقيقته و اعتقد من كتب له اراد له المطبات فكان الرد سريعيا من الشعب السوري بمواصلة الانتفاضة و كذلك من امريكا و فرنسا حين وصفا خطابه بانه بلا مضمون و لا معنى و خيب امال المدافعين عنه و الذين وصفوا خطابه المرتقب بالهام و المهم ولكن لم يكن بمستوى اهمية كلام انسان عادي في ثرثرته في عالم السياسة

مصالحة
مهيار الدمشقي -

في اللغة العربية معنى مصالحة هي ان فريقين مختلفين قد تم الصلح بينهما ، او أن الكلمة مشتقة من المصلحة ما هذه الترهات من اناس متحذلقون نحن لا نريد دروسا في اللغة العربية ولا نريد الاطضلاع على الشعر العالمي حتى نحفظه ولا نريد أن ينطبق عليك المثل ( البدوي اذا تمدن ... ) افتتحت مقالك ببعض الشعر العالمي لتوحي للقارئ بأنك انسان مثقف ومن ثم مررت على تفسير كلمة المجلس لنتوهم بأنك برلماني عتيق حتى افتكرنا بأن عند مصالحة الخبر اليقين لكن فقد انفجر هذا البالون عن لا شيئ سوى أن نقول نحن هنا عودوا الى رشدكم فهناك متسع للتوبة

الحل اسقاط النظام
MARY -

يبدو أن النظام المجرم في سوريا سيمضي في سياسة التسويف كما كان في السابق ويبدو أنه غير جاد في تنفيذ أي اصلاحات ، فهو يقتل و يعتقل و يكذب ، لذلك فقد قررنا نحن الشباب الاحرار في سوريا الاستمرار في التظاهر بأعداد كبيرة والبدء بتنفيذ اعتصامات في جميع مناطق سوريا .. واننا لن نتراجع وسنمضي حتى النهاية لتحقيق مطالبنا الكثيرة جدا ويبدو أن النظام المجرم الفاسد الساقط لن يستطيع تحقيق أي شئ لذا ينبغي أن نعمل جميعا على اسقاط بشار وماهر ومخلوف وشاليش الخ من هذه الاسماء الدنيئة .

الحل اسقاط النظام
MARY -

يبدو أن النظام المجرم في سوريا سيمضي في سياسة التسويف كما كان في السابق ويبدو أنه غير جاد في تنفيذ أي اصلاحات ، فهو يقتل و يعتقل و يكذب ، لذلك فقد قررنا نحن الشباب الاحرار في سوريا الاستمرار في التظاهر بأعداد كبيرة والبدء بتنفيذ اعتصامات في جميع مناطق سوريا .. واننا لن نتراجع وسنمضي حتى النهاية لتحقيق مطالبنا الكثيرة جدا ويبدو أن النظام المجرم الفاسد الساقط لن يستطيع تحقيق أي شئ لذا ينبغي أن نعمل جميعا على اسقاط بشار وماهر ومخلوف وشاليش الخ من هذه الاسماء الدنيئة .

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

اعتقد أن رأس المعلّق السادس عشر بحاجة إلى مُعاينة طبيّة! وإن المعلّق التاسع عشر أعلن عن تخلّفه أو عوقه الفكري في جريدة إيلاف دون مقابل!!

الى رقم 16
سوري حر وبس -

هذه البذاءة تظهر مستواكم المنحط انتم جماعة البعث العنصري الطائفي. وحسنا تفعل ايلاف حينما تغض النظر عن شروط نشر التعليقات لكي ينفضح هؤلاء الذين يدعون السلاسة والشقاقية مثل رئيسهم ...... ان مزبلة التاريخ قد احتوتكم من زمان ياحثالة البعث الأسدي، أما تهديدكم بالمقابر الجماعية فهو اكبر دليل على كونكم أنتم المجرمون الذين تقتلون الناس في المدن السورية ثم تدعون بجبن وخسة أنها عصابة وهمية مسلحة؟؟؟ لو كان لدى اعلامكم حياء لانتحر من زمان، ولو كان لدى رئيسكم الدمية ذرة واحدة من الشرف لشنق حاله في اقرب مزبلة في حي المهاجرين العريق الدمشقي الذي استولى على اجمل بقعة فيه وهو حفيد الفلاح القرداحي المعدم والجاهل والعميل للاحتلال الفرنسي.

الى رقم 16
سوري حر وبس -

هذه البذاءة تظهر مستواكم المنحط انتم جماعة البعث العنصري الطائفي. وحسنا تفعل ايلاف حينما تغض النظر عن شروط نشر التعليقات لكي ينفضح هؤلاء الذين يدعون السلاسة والشقاقية مثل رئيسهم ...... ان مزبلة التاريخ قد احتوتكم من زمان ياحثالة البعث الأسدي، أما تهديدكم بالمقابر الجماعية فهو اكبر دليل على كونكم أنتم المجرمون الذين تقتلون الناس في المدن السورية ثم تدعون بجبن وخسة أنها عصابة وهمية مسلحة؟؟؟ لو كان لدى اعلامكم حياء لانتحر من زمان، ولو كان لدى رئيسكم الدمية ذرة واحدة من الشرف لشنق حاله في اقرب مزبلة في حي المهاجرين العريق الدمشقي الذي استولى على اجمل بقعة فيه وهو حفيد الفلاح القرداحي المعدم والجاهل والعميل للاحتلال الفرنسي.

......................
حلف الفضول -

ما هذا ا ؟؟ لو عاد هذا الكاتب إلى الشعر الجاهلي قليلاً لعرف أن معنى كلمة ;مجلس هو ;الملتقى ، وليس مكان الجلوس

To# 16 & 19
Mani Samaan -

To those who like to brag about their master Bashar Asad, i would like to remind you to what happened in the past to one of your stooges Sulaiman Al--Murshid who called himself GodAl-Rabb” . He was nothing but a French agent and after Syria independence he was captured and hanged . i predict the same will happened to your new god in Damascus. Then the Syrian people will have the last laugh.

الى المعلق 21
عمر احمد -

القائد الراحل الاسد سحق و معه القائد العسكري طلاس كل الارهابيين التكفيريين من ابناء الاحياء الارستقراطية التي تنتمون اليها أيها الكفار يا اعداء الاسلام و الانسانية و عليك ان تتذكر أن فقر حافظ الاسد لايعيبه لأن عمر بن الخطاب و علي بن أبي طالب كانا فقيرين فهل انت تحتقرهما

To# 16 & 19
Mani Samaan -

To those who like to brag about their master Bashar Asad, i would like to remind you to what happened in the past to one of your stooges Sulaiman Al--Murshid who called himself GodAl-Rabb” . He was nothing but a French agent and after Syria independence he was captured and hanged . i predict the same will happened to your new god in Damascus. Then the Syrian people will have the last laugh.

سؤال
محمد السوري -

أود أن أوجه لبشار السؤال التالي لماذا لا يظهر المسلحون إلا في المظاهرات التي تكون ضد الريس أما التي تكون مع الريس بلا يوجد مسلحين إطلاقاً و تكون سلميه ميه بالميه ١٠٠٪. هل معنى ذلك أن المسلحين متواطيين مع النظام لا سمح الله ؟ هل معنى ذلك أن النظام هو الذي يرسل المسلحين لقتل المتظاهرين في المظاهرات التي ضد الريس لا سمح الله؟ إذا كانت هذه أو تلك فمعناها أنه لا توجد مؤامره و لا توجد فتنه وانما بشار يكذب على الشعب ويرسل المسلحين لقتل شعبه ثم بعد ذلك يقول دوله اجنبيه. لماذا الكذب يا بشار يا عمو إنت ما بتعرف إنه اللي بيكذب بيروح عالنار ولك ماما انيسه ماعلمتك أنه الكذب حرام و عيب . عندما ورث بشار السلطه عُدل الدستور ما بين ليلية و ضحاها... اما مطالب الشعب فها هي ١١ سنة؟؟

سؤال
محمد السوري -

أود أن أوجه لبشار السؤال التالي لماذا لا يظهر المسلحون إلا في المظاهرات التي تكون ضد الريس أما التي تكون مع الريس بلا يوجد مسلحين إطلاقاً و تكون سلميه ميه بالميه ١٠٠٪. هل معنى ذلك أن المسلحين متواطيين مع النظام لا سمح الله ؟ هل معنى ذلك أن النظام هو الذي يرسل المسلحين لقتل المتظاهرين في المظاهرات التي ضد الريس لا سمح الله؟ إذا كانت هذه أو تلك فمعناها أنه لا توجد مؤامره و لا توجد فتنه وانما بشار يكذب على الشعب ويرسل المسلحين لقتل شعبه ثم بعد ذلك يقول دوله اجنبيه. لماذا الكذب يا بشار يا عمو إنت ما بتعرف إنه اللي بيكذب بيروح عالنار ولك ماما انيسه ماعلمتك أنه الكذب حرام و عيب . عندما ورث بشار السلطه عُدل الدستور ما بين ليلية و ضحاها... اما مطالب الشعب فها هي ١١ سنة؟؟

الى 27 محمد السوري
محمدين السوري -

عليكم ان تعقمو أفواهكم حين تذكرون اسم الدكتور بشار و المقدسات الاخرى متى ستتعلم يا صغير كيف تحترم المقامات

الى التعليق 16 و 21
هيثم المناع -

فقر القائد الخالد حافظ الاسد هو كفقر الخليفة الراشد عمر و فقر الخليفة علي و هو وريثها و بشار الاسد هو من سيحنل راية أبيه و راية عمر و علي و يحطم أسطورة الصهيونية و جبن الاخوانيين و الهيثميين المناعيين و كفر الخداميين

الى التعليق 16 و 21
هيثم المناع -

فقر القائد الخالد حافظ الاسد هو كفقر الخليفة الراشد عمر و فقر الخليفة علي و هو وريثها و بشار الاسد هو من سيحنل راية أبيه و راية عمر و علي و يحطم أسطورة الصهيونية و جبن الاخوانيين و الهيثميين المناعيين و كفر الخداميين

حضرة الكاتب
منير البعلبكي -

بما أنك من الملّمين بأصول اللغة العربية فهل لك أن تفسر لنا مصطلح - مجلس الأمن؟

لو حدث في سوريه
بشار الأسد -

لماذا لم يذهب الريس الحنون إلى السجن حيث يسجن هولاء الاطفال الدرعاويين وقبل كل واحد فيهم وباسهم جميعاً ثم أركبهم سيارته وقام بنفسه بإيصالهم إلى بيوت أهاليهم بيت بيت وحاره حاره زنقه زنقه ثم أقام أهلي درعا إحتفالاً كبيراً لعودة أبناوهم حضره الوزراء وكل رجال الدوله والمحافظه ثم أمر الريس الأب بمعاقبة كل المخابرات اللي حبسوهم وفصلهم من عملهم هل هذا مايحدث في كل دول العالم أم كل هذه المجازر والمذابح والخراب والدمار وشحن الشعب كله لقتالهم و تنكيلهم و اللف و الدوران.

لو حدث في سوريه
بشار الأسد -

لماذا لم يذهب الريس الحنون إلى السجن حيث يسجن هولاء الاطفال الدرعاويين وقبل كل واحد فيهم وباسهم جميعاً ثم أركبهم سيارته وقام بنفسه بإيصالهم إلى بيوت أهاليهم بيت بيت وحاره حاره زنقه زنقه ثم أقام أهلي درعا إحتفالاً كبيراً لعودة أبناوهم حضره الوزراء وكل رجال الدوله والمحافظه ثم أمر الريس الأب بمعاقبة كل المخابرات اللي حبسوهم وفصلهم من عملهم هل هذا مايحدث في كل دول العالم أم كل هذه المجازر والمذابح والخراب والدمار وشحن الشعب كله لقتالهم و تنكيلهم و اللف و الدوران.

تعليق
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

ليت شعري، هل في هذه الامّة من يُجيد القراءة والكتابة؟

يا أهل حلب
بشار الأسد -

يا أهل حلب أين أنتم؟ أين أنتم؟ لماذا لا تشعرون بالخزي؟ لماذ لا تشعرون بالعار؟ لماذا لا تشعرون بالغيره الوطنيه؟ الا تحز وجدانكم مايجري في درعا دوما حمص بانياس اللاذقيه وغيرها أي نوع من الدماء يجري في عروقكم؟ أين هي النخوه فيكم؟ لماذا البطوله والشجاعه أبعد ما تكون عنكم ؟ سوريه كلها خرجت لماذا أنتم قاعدون؟ هل أنتم تريدون أن تكونوا عبيداً لبشار والنظام الأسدي العلوي طول حياتكم؟ هل هذا العلوي الفاسد اكرم لكم من مساعدة اخوانكم السوريين مسيحيين ومسلمين في بقي المحافظات؟ ماذا ستقولون لابنائكم في المستقبل: خرجت سوريه كلها كلها في مظاهرات في 2011 للخلاص من الحكم العلوي القذر لكننا كنا وقتها أجبن ناس وأنزل ناس في سوريه ولم يتحرك حلبي واحد لدعم بقيه السوريين الذين كان يقتلهم المجرم السفاح الدموي بشار. موقفكم الجبان غير مفهوم تماماً.

يا أهل حلب
بشار الأسد -

يا أهل حلب أين أنتم؟ أين أنتم؟ لماذا لا تشعرون بالخزي؟ لماذ لا تشعرون بالعار؟ لماذا لا تشعرون بالغيره الوطنيه؟ الا تحز وجدانكم مايجري في درعا دوما حمص بانياس اللاذقيه وغيرها أي نوع من الدماء يجري في عروقكم؟ أين هي النخوه فيكم؟ لماذا البطوله والشجاعه أبعد ما تكون عنكم ؟ سوريه كلها خرجت لماذا أنتم قاعدون؟ هل أنتم تريدون أن تكونوا عبيداً لبشار والنظام الأسدي العلوي طول حياتكم؟ هل هذا العلوي الفاسد اكرم لكم من مساعدة اخوانكم السوريين مسيحيين ومسلمين في بقي المحافظات؟ ماذا ستقولون لابنائكم في المستقبل: خرجت سوريه كلها كلها في مظاهرات في 2011 للخلاص من الحكم العلوي القذر لكننا كنا وقتها أجبن ناس وأنزل ناس في سوريه ولم يتحرك حلبي واحد لدعم بقيه السوريين الذين كان يقتلهم المجرم السفاح الدموي بشار. موقفكم الجبان غير مفهوم تماماً.

الى السيد عمر أحمد
جمال السوري -

سحق الناس ليس شيئا ايجابيامن لايسمع للطرف الآخر فهو غبي وزمان أول حول وشئت أم أبيت سوف تأخذ كرة الثلج المتدحرجة كل من يقف في طريقها

الى السيد عمر أحمد
جمال السوري -

سحق الناس ليس شيئا ايجابيامن لايسمع للطرف الآخر فهو غبي وزمان أول حول وشئت أم أبيت سوف تأخذ كرة الثلج المتدحرجة كل من يقف في طريقها

رائحتك الطائفية
عمر خالدي -

تفوح من فمك ارائحة الطائفية البغيضة ايها الارهابي متى ستعلم ان العلويين هم مسلمون شرفاء و أن أمثالك هم اعداء الاسلام اعداء دين المحبة و التسامح و الانسانية و التعددية و اعلم أننا باقون مع اخواننا السنة المعتدلين الشرفاء و مع الدروز الشرفاء و المسيحيين و غيرهم من شرفاء سورية الذين عاشو في سورية منذ آلاف السنين و قبل مولد مؤسس فكركم المريض محمد بن عبد الوهاب و اعلم أن حلب ليست لك انها للسنة الشرفاء و العلويين و الشيعة و الدروز و المسيحيين و مكانك في مزبلة التاريمخ و سيبقى الاسد أسد الشام قائد مسيرة الشرف و الاسلام و التعايش المشترك

رائحتك الطائفية
عمر خالدي -

تفوح من فمك ارائحة الطائفية البغيضة ايها الارهابي متى ستعلم ان العلويين هم مسلمون شرفاء و أن أمثالك هم اعداء الاسلام اعداء دين المحبة و التسامح و الانسانية و التعددية و اعلم أننا باقون مع اخواننا السنة المعتدلين الشرفاء و مع الدروز الشرفاء و المسيحيين و غيرهم من شرفاء سورية الذين عاشو في سورية منذ آلاف السنين و قبل مولد مؤسس فكركم المريض محمد بن عبد الوهاب و اعلم أن حلب ليست لك انها للسنة الشرفاء و العلويين و الشيعة و الدروز و المسيحيين و مكانك في مزبلة التاريمخ و سيبقى الاسد أسد الشام قائد مسيرة الشرف و الاسلام و التعايش المشترك

بشار رمز الاسلام
عمر الحلبي -

أطفال الفتنة الذين تبكي عليهم ايها المجرم الحاقد هم مؤيدي بندر و الحريري و نتنياهو و خدام و البيانوني و هيثم المناع و القرضاوي و هؤلاء سنسحقهم و من وراءهم اما حديثك عن القائد الاسلامي الانساني الرمز الدكتور بشار فهو كحديث المنافق عن القديس و كحديث المجرم عن قاضي العدل و كحديث الكفار القرضاويين الوهابيين عن الدين و الانسانية وانت أغبى و أضعف من أن تهز تسونامي حب بشار و حب سورية

ياعمو
ليث طالباني -

يا عمو ليش ماعلمك سيدك بندر و خدام و فيلتمان و القرضاوي و الحريري و جعج ,نتنياهو ان لعب الارانب مع الاسود بيوجع كتير متى ستتعلم و تكبر ياعمو

ياعمو
ليث طالباني -

يا عمو ليش ماعلمك سيدك بندر و خدام و فيلتمان و القرضاوي و الحريري و جعج ,نتنياهو ان لعب الارانب مع الاسود بيوجع كتير متى ستتعلم و تكبر ياعمو

الاسد رمز الشرف
محمدين -

بشار الاسد كأبيه و كعمر بن الخطاب و علي بن أبي طالب رمز الشرف و الاسلام الصحيح و الانسانية

السفاح
سفاح الحلبي -

السفاح هو الاخواني التكفيري الذي قتل الابرياء في الازبكية و الباصات السورية و المدارس و الجامعات و الشوارع و الساحات و كلية المدفعية في حلب و السفاح هو الذي يفتي بقتل كل من هو غير وهابي

بشار سورية الحديثة
بشار أكبر -

نحن أهل حلب نتبرأ من كل التكفيريين الوهابيين و من أتباع الظلاميين و فكر خدام و طالبان و نعلن وقوفنا صفا واحدا خلف القائد الأممي الرمز المسلم الزعيم العروبي البطل المفكر الاستراتيجي بشار حافظ الاسد

السفاح
سفاح الحلبي -

السفاح هو الاخواني التكفيري الذي قتل الابرياء في الازبكية و الباصات السورية و المدارس و الجامعات و الشوارع و الساحات و كلية المدفعية في حلب و السفاح هو الذي يفتي بقتل كل من هو غير وهابي