أصداء

رسالة إلى مفتي سوريا يوم كان صديقاً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ أكثر من 10 سنوات مضت أتذكر كنت قد زرتك في دار الإفتاء في مدينة حلب و كنت وقتئذ مفتي المدينة // و الآن أصبحت مفتي الجمهورية...!! //، و الحق يقال أنك استقبلتني بحفاوة. و لا أدري أن هذه الحفاوة مازالت موجودة أم لا..

استقبلتني ليس إبراهيم إبراهيم ككاتب صحفي كردي سوري بل و عضو مستقل في المجلس العام للتحالف الديمقراطي الكردي في سورية و تناقشنا و تبادلنا الآراء في الكثير من المواضيع و القضايا الداخلية المتعلقة من قضايا الإصلاح و محاربة الفساد و الرشوة المنتشرة في جسد مؤسسات الدولة العسكرية و المدنية و كنت متفقاً بكل ما تحدثنا و خاصة فيما يتعلق بحقوق الوطن و المواطنة و أتذكر 2001 و في محاضرة للدكتور طيب تيزيني في قاعة السكك الحديدية في حلب وعن الإصلاح و التغيير في سورية و طرح الدكتور طيب مشاركة السوريين جميعاً في عملية التغيير وقتها سألت الدكتور طيب كيف للأكراد أن يشاركوا عملية التغيير و هم مخونون و متآمرون و الطلبة الكرد يفصلون من المدارس و الجامعات، تم فصل 5 طلبة كورد من معهد إعداد المعلمين في مدينة عفرين الكردية عام 2001. و تقدم مني أحد عناصر الأمن السياسي في سورية في القاعة ثم ناديتك و ناديت الدكتور طيب و قلت تعالوا وشوفو عملية التغيير و بالفعل جيئت و دافعت عني مشكوراً، إذ دافعت عني و عن حقي كسوري و ككردي سوري أيضاً لأنك مقتنع بصوابية رأي و خطأ ممارساتهم، كنت مقتنعا بأن الحرية و الديمقراطية هي حق طبيعي من حقوق المواطن السوري عامة و الكردي خاصة و الآن تخرج على الفضائيات في مقابلتك الأخيرة على فضائية الجزيرة القطرية وتدافع عن من سلب الشعب حقه من سجن و قمع لا بل تؤدي رسالتهم و تخوّن الشعب و تتهم بالتآمر على سورية..!!

و أتذكر جيداً أنك قلت لي أتمنى من كل الأكراد السوريين ان يكونوا واقعيين و وطنيين مثلك، فقلت لك أن كل الأكراد سوريين مثلي و أنا اكثرهم تشدداً في طرحي السياسي. و الآن أيها الصديق القديم أنا خائن لسوريا و فتّان و محرض كما يقولون أصدقاؤك أو رفاقك الجدد.

لكن...قلت لك أن النظام عمل دائماً و جاهداً أن يشيع غير ذلك عن الأكراد و اتفقنا آنذاك لعقد لقاءات بيننا و بشكل مستمر و نقلت ما جرى في لقائنا إلى الأخوة في التحالف الديمقراطي الكردي و أسعدوا بالخبر و شكلنا لجنة من التحالف للقاء بك و بالآخرين مثل المطران يوحنا ابراهيم و الدكتور محمود عكام و كانت اللجنة مؤلفة من الأخوة على ما أتذكر من أحمد قاسم عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي // آنذاك// و الأخ العزيز و الأسير الآن في سجون الأجهزة الأمنية مصطفى جمعة الأمين العام لحزب الإتحاد الشعبي الكردي أيضاً // آنذاك // فك الله أسره...!! و عبد الرحمن أحمد كعضو مستقل و نوري بريمو عضو المكتب السياسي لحزب الوحدة اليمقراطي // آنذاك // و غيرهم و عقدنا الكثير من الجلسات في مكتبك في جامع الروضة بحلب.

و قتها كنت تلتقي بالرئيس بشار الأسد و كنت تعدنا دائماً بأنكم يجب أن تلتقوا به و تشرحوا له معاناتكم و قضيتكم التي هي بالنتيجة ستحل في دمشق و ليس في أية عاصمة أخرى و علينا كسوريين أن نصحح و نوضح حقيقة الصورة الكردية في سورية و ندحض كل الإفتراءات و الإتهامات الباطلة التي تلصق بالأخوة الأكراد و أن نقرب بين أبناء الوطن الواحد و أن لم و لن يسجل التاريخ لخيانة واحدة من سوري واحد.

و الآن أيها الصديق الغائب في قعر النظام السوري تأتي و تتهم بما كنت تطلب به أنت بالتآمر و الإرتباط بالخارج. و كنت تزرع الأمل في نفوسنا و تعطينا دائماً الإشارات بقرب حل مسألة الأكراد المجردين في الجزيرة وبقرب الإنفتاح على الشعب السوري طبعاً عمر هذا الكلام أكثر من 10 سنوات و ما زال الشعب يتنظر، و كنت تقول أن الرئيس بشار شاب طموح و منفتح و أتصور أن الكثير من الأمور غير الطبيعية مثل الإعتقالات التعسفية و كبت الحرية ستنتهي، ثم جاءت إنتفاضة الكرد في 2004 في الوقت الذي كنت قد حذرتكم أنت و من المقربين لبشار الأسد بأن الأكراد لم يعد يتحملوا و أن الوضع سينفجر.. و انفجر الوضع و راح أكثر من 50 شهيداً كردياً لا بل سورياً..!!

و مضى 6 سنوات و الواقع كما هو قانون الطوارئ و الأحكام العرفية و الرشوة و الفساد و القضية الكردية تزداد تعقيداً و الشباب جمرة تحت رماد التنكيل و القمع السلطوي و تخرج إلى الفضائيات لتدافع جهة هي الوحيدة المسؤولة عن ما جرى و ما سجري و القادم أخطر. لم يمض الوقت أيها الشيخ المفتي و عليك أن تلحق الشعب بفتوى الحرية و الديمقراطية، بفتوى أن نعود و يعود كل سوري إلى الوطن بعيداً عن الخوف و السؤال في المطار، لقد اشتقنا لحلب و دمشق و حمص.

كاتب سوري مقيم في الدنمارك

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حسون أسد حبش
ماجد -

بالإطلاع على أسماء المسؤولين السوريين تجد أنك في غابة، فمن الأسد(و هو بالأصل نعامة) إلى الطائر الحسون إلى الحبش، الله يعين الشعب السوري.

only 10 years
Rizgar -

و كنت تزرع الأمل في نفوسنا و تعطينا دائماً الإشارات بقرب حل مسألة الأكراد المجردين في الجزيرة وبقرب الإنفتاح على الشعب السوري طبعاً عمر هذا الكلام أكثر من 10 سنوات و ما زال الشعب يتنظر، ..الشعوب العربيةالإسلامية من أكثر أمم الأرض خمولا و كسلا فمدة ١٠سنوات بالمقياس العربي لا شي ,ربما بعد ٥٠٠سنة نشاهد بعض الإنفتاح , ا نها مجرد مسالة وقت والعقول...

syrein
jasm -

هذا المفتن وزميله المقبور ابو قعقاع كان يستقبلون ارهابيين في مدينة حلب ويعلمهم على فنون القتل العراقيين باسم جهاد العفن ماذا تتوقع من هذه المشايخ يبداؤن تلاوة القران الكريم بذكر اسم طاغية قبل رسول هؤلاء مجرد ابواق للارهابيين ليبررو قتل ابرياء ؟

gleam of hope
Narina -

دعا شاعر كردي سوري ، الى متابعة الثورة حتى اسقاط النظام السوري ،منتقدا خطاب الرئيس السوري بشار الاسد وواصفا النظام بالذي لا يريد ان يفهم ، موجزا في رسالة الى رئيس الوزراء البريطاني برنامجا متمثلا بإزاحة النظام ومن ثم إجراء استفتاء عام لتقرير مصير الشعب بنفسه وبدون وصاية أو نيابة. وقال الشاعر الذي نشرت قصائده على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك جواد ملا في بيان ; بعد أكثر من 15 يوم من اندلاع الثورة السورية خرج بشار الاسد عن صمته في 30-3-2011 وألقى خطابا بائسا أمام مجلس الشعب السوري وأشار الى انه قد اتخذ قرارات بالاصلاح في خطاب القسم عام 2000 وقرارات القيادة القطرية للاصلاح لعام 2005 ولكنها لم تنفذ بسبب الروتين والاهمال;. واشار البيان الى ان الاسد تلافى مسألة التوزيع العادل للتنمية في سورية، واعلن انه يعلن عن الاصلاح ولكن بدون جدول زمني، وحتى نهاية الخطاب لم يتطرق الى نقاط الاصلاح التي يريدها حتى ولو بدون برنامج زمني;. من جانب اخر اتهم ملا الاحزاب الكردية في سورية بايقاف ثورة الشعب السوري; ، قائلا ;اديتم خدمة لا تقدر بثمن لإطالة عمر النظام السوري العنصري ورئيسه الديكتاتور بشار الاسد الذي ينتهك الحرمات القومية والسياسية والانسانية والمدنية; ، مضيفا ان ; هناك نصف مليون كردي مسحوبة جنسياتهم منذ 1962 يموتون باليوم الواحد ألف مرة لحرمانهم من كل اسباب الحياة الكريمة، ولم تستطع الاحزاب الكردية من إعادة نصف جنسية. ودعا ; شباب الثورة في هلالية وعنترية القامشلي وفي عفرين وكوباني وفي أشرفية وشيخ مقصود حلب وفي حي الاكراد وزورافا دمشق الى الثورة وبدون ان تتوقف حتى النصر واسقاط النظام السوري، ; . وتتواتر الدعوات منذ الخامس والعشرين من كانون الثاني /يناير الماضي عبر مواقع الانترنت مثل الفيس بوك وتوتر من قبل مثقفين وطلبة جامعات الى اسقاط الانظمة الديكتاتورية في العالم العربي واوضح إن ;شباب الكرد يحضرون للثورة وصمتهم هو صمت الذي يسبق العاصفة ويحضرون بعض الامور، اولها إعطاء القيادات الحزبية الكردية فرصة أخرى لتحمل مسؤولياتهم الثورية والتاريخية، وثانيهما محاولة لتحييد العشائر العربية في منطقة الجزيرة حيث في العام 2004 ساعدت العشائر العربية النظام السوري وفي 2005 هجمت العشائر العربية على السوق التجاري في القامشلي ونهبوا الدكاكين والبيوت

سوريا=سويد
تسربوا إلى سوريا -

السلطات السورية قد أجرت إحصاء سكانيا في عام 1962 لمدة 24 ساعة في محافظة الحسكة فقط، التي يقطنها الكرد، بناء على المرسوم التشريعي رقم 93 لعام 1962، وقالت الحكومة السورية آنذاك إن مواطني الدول المجاورة تسربوا إلى سوريا.تسربوا إلى سوريا,لأن سوريامثل سويد , ونتيجة للاحصاء تم تجريد نحو 120 ألف كردي سوري من الجنسية السورية وفقدوا بالتالي حقوق ملكية ممتلكاتهم بعد أن اصبحوا بلا جنسية، واعتبرت الحكومة السورية هؤلاء من الأجانب السوريين، ومنحتهم وثائق خاصة بهم أطلق عليها وثيقة ;الأجنبي السوري;. ويقول تقرير منظمة العفو الدولية (أمنستي انترناشيونال) الصادر في عام 2005 إنه نتيجة للتزايد الطبيعي للسكان أصبح عدد المحرومين من الجنسية السورية من الكرد حاليا يتراوح ما بين 200 ألف إلى 360 ألف شخص.

سوريا=سويد
ماجد -

وفق المعلق رقم خمسة يستطيع بشار إعادة الجنسية للمحرومين منها بأربع و عشرين ساعة و لا يحتاج إلى دراسات و كلام فارغ، لكن بشار يحب الكذب و التسويف.

لا لطللبان في سورية
عمرو اسلام -

لن ترضو عن القائد بشار غير حين يعطيكم سورية لتسلموها للوهابية الظلامية و اسراء=ئيل و هذا و الله مستحيل لأن الزعيم العالمي بشار حافظ الاسد هو امين الشام أرسله الله الى الشام ليطهرها من اعاء الاسلام و اعداء الوطنية و اعداء المسيح و اعداء علي و الحسن و الحسين و اعداء السنة المعتدلين و اعداء المسلمين الشيعة و العلويين و الدروز و لكننا جميعا سنتصدى لمشروعكم و سنسحقكم ان شاء الله

قال مفتي قال
bassem -

يا شيخ حسونة كنت أنا والكثير من الناس في سوريا ولبنان نكن لك كل الاحترام والتقدير وكان املنا بك خيرا ولكنك خيبت املنا ولا نصدق أنك أصبحت بعثيا أكثر من البعث وسلطويا أكثر من السلطة وملتويا أكثر من الخط الملتوي واعذرني لأني لا أريد أن أذمّك أكثر من هذا. لكنك سوف تسأل يوم القيامة عن كل كلمة تفوّهت بها ولن يسمحكم المسلمون.

000000
سلىم -

درعا جينا جينا ورب العزة حامينا, بدنا نحي الشهيد ونزفه يايدينا, نادوا نادوا يامحاميد لعيونك ماراح نحيد وبنضحي بكل مافينا. ارحل ارحل يابشار, انكوينا بالحديد والنار, ارحل ارحل وروح بعيد خلينا نغسل العار, ارحل ارحل ياسفاح قتلت الاطفال بسلاح, ارحل ارحل ولاترجع يحاسبك القاهر الجبار

kasser
kasser -

الذي يقتل شعبه ماهو؟ مذذ ١١ عام وعود....مادام قانون الطوارىء سيرفع لماذا الاعتقالات؟ قال عصابات تطلق النار على المواطنين قال؟ على مين يا با با. يجب العلم ان كل نقطة تراق سيتم الحساب عليها و بيننا الايام

يوم كنت كاتبا
ليلى الاصلية -

الشيخ حسون هو مفتي كل سورية وليس فقط المسلمين وهو موضع احترام ومحبة الشعب السوري-وباعتبارك مقيم في الدانمرك فانا اسالك ماذا فعلت تجاه الذين شوهوا الدين الاسلامي--اكيد اختبئت في بيتك

لا تنسوا حسن نصرالله
علي من لبنان -

المفتي في سوريا ومرشد الثورة حسن نصرالله في لبنان من اهم ابواق بشار الاسد.غالبية اللبنانيين ستبتهج وتفرح عند سقوط هذا النظام. تحية الى المناضلين السوريين من لبنان.

مرةأخرى! قال الرسول
mussanna -

قال رسول الله (ص)سلّ القرآن من تحت رأسي عموداً من نور فأتبعته بصري فإذا هو ببلاد الشام ..و ها هو الشيخ الجليل سماحة المفتي حسون من حماة عمود النور هذا الذي تكلم عنه رسول الله (ص)أعانه الله على الجهلاء الذين ينفخون في نار الفتنة

الى 7 و11
سوري حر وبس -

أنت تقول يا معلق رقم 7 أن الله بعث بشار الأسد ليكون أمين الشام..الخ. فأي أمين للشام هذا الذي والده لا تتشرف به الشام مقبورا فترمى جيفته في قريته ؟ ومن هذا حامي الاسلام الذي يقتل ابناء الاسلام ليلا ونهارا وعلى مدار الساعة لمجرد تظاهرهم السلمي؟ فو انهم امتشقوا السلاح باسم المقاومة المشروعة ناذا كان سيفعل بهم؟ أما ان بشار هو زعيم عامي فأنا أعتقد بأنك تشاركني الان في الضحك ههههههه. والى معلقة رقم 11.. ها ليلى الأصلية العاشقة لقيس الأسدي؟ من زمان لم نر طلتك البهية في ايلاف؟ ماذا هل كنت مشغولة بتنظيم المسيرات الشعبية التي يجبر فيها المواطنون على الخروج كالقطيع تحت طائلة قطع رزقهم؟وطبعا سيكون حسون موضع احترام امثالكم، بينما يحتقره كل السوريين.. وعن قولك للكاتب انه يعيش في الدانمارك وكان من المفترض الخروج للتظاهر ضد رسوم الكاريكاتير المسيئة للنبي.. فأجيبك، بأن هذه الدولة حرة بإعلامها وصحافتها وليقل المرء ما يشاء.. أما سوريا الأسد فحرضت ضد سفارة الدانمارك لسبب سياسي، فهل تعتقدين أن آل أسد قتلة مئات آلاف المسلمين في سوريا ولبنان ومن الفلسطينيين والعراقيين وغيرهم، هم حماة الاسلام حقا؟؟ النبي في جنات الخلد لا يحتاج لمن يناصره، بل أتباعه المظلومون المعذبون في سوريا الأسد هم من يدعو النبي لنصرتهم على الظالمين.. وتحية للآمام السلمين الشيخ يوسف القرضاوي على موقفه المشرف بحق الشعب السوري ضد الطاغية المجنون ونوجه لسماحة الشيخ التحية والدعاء بالصحة والعمر المديد

زنادقة سوريا
ابو حيدره -

لقد صعقت عندما رايت البوطي يشكك في الثوره ومقاصدها في سوريا ويبرر قمع السلطه بل ويطالب السوريين بمساندة الدوله في القضاء على الثوار.انك لا تستحق كلمة شيخ انت على حافة قبرك الا تخاف الله؟ هل دماء هؤلاء الشباب رخيصة عندك لهذه الدرجه؟ انت كردي ولكن اكراد سوريا الشرفاء تبراوا منك منذ زمن طويل اما العروبه فبعيده عنك هي واسلامها .

من هو الطائقي؟
الأب القائد -

عاجل جدا.. أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى القريبة من قريتي.. يوم أمس كانت قوى الأمن تلاحق تلك العصابة الاجرامية المعروفة.. أقصد المجهولة. فجأة دخلت مستشارتنا العبقرية الى مكتبي لاهثة متقطعة الأنفاس. قلت لها متعجبا:( قررر ما بك؟ هل وقع انقلاب خلال غيبتي في دورة المياه؟). فأجابتني ببسمة صفراوية بعدما التقطت أنفاسها:( لا يا سيدي، ومن سيقوم بالانقلاب ضدك طالما أن شقيقك مشغول بتدمير درعا على رؤوس سكانها؟). قلت لها:( عال، إذن قولي لي ما الأمر؟). هنا عرضت عليّ نسخة مصورة من صفحة انترنيت على ما يبدو. قرأت ما فيها بسرعة: مؤامرة ثلاثية الأبعاد، داخلية واقليمية ودولية. للمؤامرة ثلاثة أطراف حريرية وبندرية وقرضاوية..الخ. ما هذا الكلام الغريب؟ سألت العبقرية عن مغزى الأمر، فلم تتأخر بالجواب:( سيدي، هذا هو المخرج اللازم من المأزق الذي تعيشونه كقيادة حكيمة في هذه الأيام العصيبة). وبالرغم من كلامها الغامض، إلا أن الغريق يتعلق بقشة. ولكن ما دخل الشيخ القرضاوي بمسائل سياسية؛ تساءلت مندهشا بعض الشيء؟ فقالت لي العبقرية:( دخله أو ندخله؛ فما هي الأهمية هنا؟ نحن نريد فقط أن نسمي أطراف المؤامرة والفتنة، وهذا الشيخ سبق له أن تكلم بالسوء عن شخصكم العظيم وطالب الشعب السوري باسقاط نظامكم و...). فصرخت بها مقاطعا وأنا اقفز في الهواء حتى ارتطم رأسي بسقف حجرة المكتب:( ماذا؟؟ طالب باسقاط نظامنا المقاوم المجاهد الممانع؟؟ أمتأكدة أنت أنه شيخ بعمامة وجبة؟؟). فأجابتني:( أجل، وهو أيضا رئيس رابطة علماء المسلمين في العالم). ازداد استغرابي؛ فقد كنت اعتقد حتى تلك الساعة أنني أنا، الرئيس القائد والفريق أول ركن، رئيس علماء الاسلام، بل ورئيس علماء الذرة والفيزياء والكيمياء والجراحة والطب.. لا، لا.. الطب، لا.. فأنا رسبت في كافة امتحاناتي في المعهد الطبي في داخل سوريا وخارجها، ولم أمنح شهادة التخرج إلا بطلب شخصي من والدنا رحمه الله. فلقد كتب رسالة سرية للمدرسين وعمداء المعاهد بهذا الخصوص:( أيرضسكم أن يتعقد الصبي وهو أصلا يخضع لعلاج نفسي مكثف منذ سنوات؟). ولكن بعدما توفي شقيقي البكر فجأة، ثم إعلاني خليفة لأبي لاحقا، لم يعد من لزوم لشهادة في طب العيون.. العمى فعيونهم العمى. المهم، قلنا أنني تفكرت مليا بأقوال مستشارتي، فوجدتها معقولة: إنه إذن الشيخ القرضاوي من يثير النعرات الطائفية في سوريا الأسد؟ كيف لا، وهو

دخت من هلعجقة
qami$lo -

مقاله حلوة, بس ياأخي باخدها يمين باخدها شمال ,بقراء بسمع ما عم شوف حل , يا عمي الاكراد امتدادهم الى الشمال, يعني على شو قاتلين حالنا لنصير سوريين , بلاها احسن, يعني اذا بدنا ميئتن سنة لنصير نفكر بعقلانية و الغالبية الباقية بدهم خمسميئة سنة ليفكروا مثلنا,و انشاء الله اكون غلطان.

اقترح
عمر الحلبي -

ان اقترح ان يحتفظ الامن السوري ب(حق الرد) تجاه المتظاهرين سلميا وان يعتبروهم كالطائرات الاسرائيليه التي تخترق الاراضي السوريه دونما ان تنطلق طلقه باتجاهها..

يا أهل حلب
بشار الأسد -

يا أهل حلب أين أنتم؟ أين أنتم؟ لماذا لا تشعرون بالخزي؟ لماذ لا تشعرون بالعار؟ لماذا لا تشعرون بالغيره الوطنيه؟ الا تحز وجدانكم مايجري في درعا دوما حمص بانياس اللاذقيه وغيرها أي نوع من الدماء يجري في عروقكم؟ أين هي النخوه فيكم؟ لماذا البطوله والشجاعه أبعد ما تكون عنكم ؟ سوريه كلها خرجت لماذا أنتم قاعدون؟ هل أنتم تريدون أن تكونوا عبيداً لبشار والنظام الأسدي العلوي طول حياتكم؟ هل هذا العلوي الفاسد اكرم لكم من مساعدة اخوانكم السوريين مسيحيين ومسلمين في بقي المحافظات؟ ماذا ستقولون لابنائكم في المستقبل: خرجت سوريه كلها كلها في مظاهرات في 2011 للخلاص من الحكم العلوي القذر لكننا كنا وقتها أجبن ناس وأنزل ناس في سوريه ولم يتحرك حلبي واحد لدعم بقيه السوريين الذين كان يقتلهم المجرم السفاح الدموي بشار. موقفكم الجبان غير مفهوم تماماً.

من كاتب المقال
صديق قديم -

هل كاتب المقال هو ابراهيم ابراهيم الذي درسنا التحضيري معا في اوديسا عام 1975 في الاتحاد السوفيتي ؟؟؟؟

الأكراد خونة
سليمان الحسكاوي -

أدعو السيد الرئيس بشار الأسد إلى التنبه من خطورة الأكراد عملاء إسرائيل واليهود ، فهؤلاء اليوم يطالبون بالجنسية وغدا سيطالبون بحكم ذاتي وبعد غد سوف يطلبون حق تقرير المصير والانفصال كما فعل أقرانهم الخونة في العراق ، لذلك لا بأس بالضحك عليهم وتخديرهم وإشغالهم بأن الدولة في صدد دراسة إعطاء جناسي لبعضهم حتى ينشغلوا لأيام واشهر ، وفي الأساس يجب عدم اعطائهم الجناسي لأنهم ليسوا سوريين بل نزحوا إلى سوريا العربية من تركيا فليرجوا إلى موطنهم الأصلي لأنهم خونة وغدارين ودائما ما يطعنون الدول التي عاشوا فيها بالظهر خدمة لإسرائيل وأمريكا لأنهم بندقية للإيجار، ولا ننسى شحنة الأسلحة التي بعثها المجرم مسعود برزاني إلى سوريا قبل شهر ومسكها حرس الحدود السوريين وكانت عبارة عن صواريخ مضادة للدروع والدبابات وقنابل يدوية وأسلحة هاون ورشاشات بي كي سي فضلا عن مادة تي إن تي شديدة الانفجار، لذلك يا سيادة الرئيس انتبه من الأكراد وضايق عليهم وأجلب عشائر عربية وأسكنهم في القامشلي والحسكة لتقليل نسبهم حتى لا يتطاولوا ويخونوا سوريا ويطعنوه من الظهر كما هو طبعهم الأصيل.