إنه الدم السوري...أي كلام بعده؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الانتفاضة السورية على الواقع السياسي والأمني والمعيشي. السوريون يواجهون الآن خيارهم الذي طالما تحدثنا عنه من قبل، وهو إما النظام والفساد والقمع والفقر وإما استمرار ثورتهم، لأن خيار النظام واضح منذ لحظة تأسيسه 1970 على يد الرئيس الراحل حافظ الأسد واستمرت مسيرته مع نجله الرئيس بشار الأسد، الخيار واضح إما استمرار النظام أو الدم لا خيار آخر طرحه النظام مطلقا، النظام السياسي السوري لم يعد بحاجة لمن يتحدث عن قضايا أخرى وتحليلات لطبيعة النظام القائم وطبيعة السلطة القائمة، ولا أظن أن الدم السوري الذي أهدرته أجهزة القمع السلطوية بات يحتاج إلى براهين وحكايا، وتحفات أدونيسية أو خلافه، دعونا نتخلص من هذا الرياء، النظام كما تحبون ليس طائفيا، وهو نظام مقاوم وممانع- رغم أن إسرائيل هي من حمته وتحميه من الضغط الدولي- لكنه أهدر الدم السوري، ألا تكفي هذه؟ ألا تكفي لكي نتعرف من خلال هذا الدم في درعا ودوما وحمص واللاذقية والقامشلي، على طبيعة هذا النظام؟ لا أعرف من أين يستقي مثقفينا كل هذا اللغو؟ إصلاح وإسلام سياسي وشعب متخلف ويستشهدون بالعراق!! كل هذه اللغونات، لا تبيح لهم استرخاص الدم السوري، ولا تبيح لهم مطلقا أن يستمروا في ارتداء الأقنعة، ليكشفوا نهائيا عن وجوههم، فالشعب السوري أظهر ولاءه لبلده وأظهر لا عنفيته وتسامحه، فمن لم يرفع البندقية بوجه قاتله لن يرفعها بوجه منظري هذا القاتل، منظري استمراره بالقتل!! وتحت مسميات لم تعد تعني المواطن السوري الذي يرى دمه في الشوارع. هذا المواطن الذي رفع صورة الهلال والصليب في قلب الجامع الأموي، والذي هتف لا سنية ولا علوية بدنا حرية، لا يحتاج لمن ينظر عليه بألا يكون طائفيا!! أو من يقول له، أنه يشكل خطرا على مستقبل سورية.
إنها صرخة أمام هذا الذي أقرأه وأسمعه وأشاهده في الإعلام، إنه دفاع صريح عن نظام يقتل شعبه دون أن يرف له جفن، نحن لا نتحدث عن اعتقالات هذه باتت قضية سهلة أمام إراقة الدم التي تحدث.. ليعتقل أهالي درعا كلهم وليعتقل أهالي اللاذقية والقامشلي وحمص وبانياس..ليعتقل أهالي دوما، أليس أسهل بكثير من رميهم بالرصاص الحي!!؟ حتى أنه لم يستخدم الرصاص المطاطي كما تفعل إسرائيل مع العرب في فلسطين، بل يستخدم الرصاص الحي..هو من يحدد الآن أنه في معركة مصيرية مع المجتمع، وهو من يحاول أن يفرض على المجتمع استخدام العنف، لكن المجتمع السوري لن يفعل، ليس لأنه مايزال خائفا بل لأنه ينتمي لهذا البلد ويريده عامرا بالتعايش والحرية والكرامة والقانون. لاتزال المشكلة عند أدونيس مثلا هي في الإسلام والمسلمين، وليس في الأنظمة وخاصة النظام السوري!! ينصب نفسه مدافعا عن الأقباط في مصر، لأن الثورة لم تنصفهم وهذا غير حقيقي بالطبع، لأن الدستور المصري الجديد قد حقق لهم غالبية مطالبهم، مع ذلك نشكره على هذا الحرص على أقباطنا، ولكن دماء السوريين أين ذهبت في مصنفاته الشعرية؟
كنت بصدد كتابة مقال تحليلي لما كتبه أدونيس في مقاله الأخير المنشور بصحيفة الحياة وعنوانه"في ضوء اللحظة السورية" لكنني بعد أن كتبت ماكتبت من المقال وجدت من المناسب ألا استمر في كتابته بعد شهداء دوما!! أدونيس لن يتغير، من لا يغيره دم مواطنه السوري لن يغيره مقال نقدي من كاتب مغمور مثلي!
فشكرا أدونيس... وشكرا لكل من يتنادى من أجل إصلاح النظام، لكي يستمر الدم السوري في شوارع المدن، لأن الشباب السوري قد أعلن أنه لن يتنازل بعد اليوم عن حريته..فلا كلام نقدي بعد الدم.
التعليقات
هدر دماء الشعب
راغب -معك حق يا اخي انهم يدافعون عن نظام يقتل شعبه .انها فضائيات متواطئة مع طغمة قاتلةاستولت على الحكم منذ خمسين عاما وهي تريد ان تعيد احداث حماة ظنا منها ان الشعب سينكفىء ويختبىء في بيوته خوفا من البطش . لكن الثورة ازهرت وستؤتي ثمارها قريبا باذن ا لله وتجرف في طريقها جميع المنافقين والمنظرين واذناب النظام
هدر دماء الشعب
راغب -معك حق يا اخي انهم يدافعون عن نظام يقتل شعبه .انها فضائيات متواطئة مع طغمة قاتلةاستولت على الحكم منذ خمسين عاما وهي تريد ان تعيد احداث حماة ظنا منها ان الشعب سينكفىء ويختبىء في بيوته خوفا من البطش . لكن الثورة ازهرت وستؤتي ثمارها قريبا باذن ا لله وتجرف في طريقها جميع المنافقين والمنظرين واذناب النظام
هتلر - كتاب كفاحي
Nil -هتلر - كتاب كفاحي :إذا أردت السيطرة على الناس ،أخبرهم أنهم معرضون للخطر وأمنهم تحت التهديدثم شكك في وطنية معارضيك
هتلر - كتاب كفاحي
Nil -هتلر - كتاب كفاحي :إذا أردت السيطرة على الناس ،أخبرهم أنهم معرضون للخطر وأمنهم تحت التهديدثم شكك في وطنية معارضيك
أدونيس
سوري حر وبس -أخي غسان.. وهل يحتاج أدونيس لمناقشةأصلا؟ فينبغي فقط تعريته من ورقة التين الأخيرة التي يتستر بها. فما حصل في سوريا خلال الأسبوعين الأخيرين كان من الممكن لو حصل في فرنسا مثلا ـ أم السورياليةـ أن يجعل كتابها يعودون إلى زمن المقاومة ضد الاحتلال النازي. ولكن أدونيس لن يفعل شيئا ملموسا، لا موقفا ولا كتابة، تأييدا ونصرة للشعب السوري الثائر. فأدونيس هو من بين مثقفين ينتمون للطائفة العلوية الكريمة عصبويا؛ وبالتالي فهو مثل جماعة النظام الأمنيين يعتبر الشعب السوري عبيدا لطائفتهم وليس مواطنين متساوين في الحقوق. إن الحديث، أو اجترار الحديث بالأحرى، عن خطر التطرف الأصولي هو خرافة ما فتأ يطلقها أبواق النظام الأسدي المستبد. وما تبني أدونيس لهذا الخطاب إلا دليلا على أن أدونيس بنفسه من أبواق النظام. لقد تجاوز اليوم قتلى المظاهرات السلمية عدد قتلى مظاهرات مصر الثورة؛ فلم لا يعبّر أدونيس وأمثاله عن غضبتهم العارمة ضد هذا النظام المجرم؟ لماذا لم نر توقيعه، مجرد توقيع، على مناشدات المثقفين السوريين للنظام بالكف عن هذه الممارسات الاجرامية والاستماع لصوت الشعب المطالب بالاصلاح؟ تصوروا، كانت كلمة (اصلاح) تهمة بحد ذاتها عند من يتبنون المنهج الماركسي الثوري من مثقفي السوريالية في أوربا والعالم.. واليوم حتى المطالبة بالاصلاح هي حدّ التطرف والاصولية والفوضى بنظر أدونيس الذي يعتبر نفسه ـ كذا ـ منظر السوريالية العربية وشاعرها الأوحد؟ يا للعار، فحتى الفنانين السوريين من ممثلي الدراما ومخرجيها كان لهم موقف مما يحصل في بلدهم فأصدروا بيانا يشجبون فيه اراقة الدماء البريئة ويطالبون ببدأ الاصلاح فورا وبدون تسويف. أما أدونيس وبعض المثقفين الآخرين فإنهم ما زالوا يبررون عنف النظام الأسدي واجرامه واستبداده وطائفيته وعنصريته، ولا زالوا يتغنون بالمقاومة والممانعة والصمود والتصدي ومؤامرات الامبريالية على أمتنا العربية الواحدة.. نعم فنحن الأمة الوحيدة، من بين جميع أمم العالم، التي يتآمرون عليها وعلى أنظمتها المقاومة؟؟؟ وفعلا صدق المتنبي حينما تنبأ بمصير الأمة العربية قبل ألف عام:( يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ). تحية للكاتب ومنبر الحرية
أدونيس
سوري حر وبس -أخي غسان.. وهل يحتاج أدونيس لمناقشةأصلا؟ فينبغي فقط تعريته من ورقة التين الأخيرة التي يتستر بها. فما حصل في سوريا خلال الأسبوعين الأخيرين كان من الممكن لو حصل في فرنسا مثلا ـ أم السورياليةـ أن يجعل كتابها يعودون إلى زمن المقاومة ضد الاحتلال النازي. ولكن أدونيس لن يفعل شيئا ملموسا، لا موقفا ولا كتابة، تأييدا ونصرة للشعب السوري الثائر. فأدونيس هو من بين مثقفين ينتمون للطائفة العلوية الكريمة عصبويا؛ وبالتالي فهو مثل جماعة النظام الأمنيين يعتبر الشعب السوري عبيدا لطائفتهم وليس مواطنين متساوين في الحقوق. إن الحديث، أو اجترار الحديث بالأحرى، عن خطر التطرف الأصولي هو خرافة ما فتأ يطلقها أبواق النظام الأسدي المستبد. وما تبني أدونيس لهذا الخطاب إلا دليلا على أن أدونيس بنفسه من أبواق النظام. لقد تجاوز اليوم قتلى المظاهرات السلمية عدد قتلى مظاهرات مصر الثورة؛ فلم لا يعبّر أدونيس وأمثاله عن غضبتهم العارمة ضد هذا النظام المجرم؟ لماذا لم نر توقيعه، مجرد توقيع، على مناشدات المثقفين السوريين للنظام بالكف عن هذه الممارسات الاجرامية والاستماع لصوت الشعب المطالب بالاصلاح؟ تصوروا، كانت كلمة (اصلاح) تهمة بحد ذاتها عند من يتبنون المنهج الماركسي الثوري من مثقفي السوريالية في أوربا والعالم.. واليوم حتى المطالبة بالاصلاح هي حدّ التطرف والاصولية والفوضى بنظر أدونيس الذي يعتبر نفسه ـ كذا ـ منظر السوريالية العربية وشاعرها الأوحد؟ يا للعار، فحتى الفنانين السوريين من ممثلي الدراما ومخرجيها كان لهم موقف مما يحصل في بلدهم فأصدروا بيانا يشجبون فيه اراقة الدماء البريئة ويطالبون ببدأ الاصلاح فورا وبدون تسويف. أما أدونيس وبعض المثقفين الآخرين فإنهم ما زالوا يبررون عنف النظام الأسدي واجرامه واستبداده وطائفيته وعنصريته، ولا زالوا يتغنون بالمقاومة والممانعة والصمود والتصدي ومؤامرات الامبريالية على أمتنا العربية الواحدة.. نعم فنحن الأمة الوحيدة، من بين جميع أمم العالم، التي يتآمرون عليها وعلى أنظمتها المقاومة؟؟؟ وفعلا صدق المتنبي حينما تنبأ بمصير الأمة العربية قبل ألف عام:( يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ). تحية للكاتب ومنبر الحرية
ادونيس قوقعة علوية
الياس الزغبي -ادونيس عاش في بيروت وقضى اجمل ايامه فيها واكرمه اللبنانيين في نواديهم ومكاتبهم وصحفهم لكنهم فوجئوا وهو ينشر كتاب يسخر من بيروت كمدينة ويضع فيها كل العيوب مما سبب لهم الغضب والكره لمن لا يعرف الجميلوها هو ادونيس يلجئ اليوم لتقوقع ضمن المذهب العلوي الخائف فهو يتحول لمدافع عن رئيسه لانه علوي فقط مثله لكن في منابره في بيروت يلجئ ادنيس للافتخار بانه علماني ويكره كل الاديان وهو يلجئ للصق الالحاد والتحرر في تعبيراته وكتاباته لكن وقت الزنقة يعود للقوقعة الطائفية مثل متراس من اكياس الرمل
ادونيس قوقعة علوية
الياس الزغبي -ادونيس عاش في بيروت وقضى اجمل ايامه فيها واكرمه اللبنانيين في نواديهم ومكاتبهم وصحفهم لكنهم فوجئوا وهو ينشر كتاب يسخر من بيروت كمدينة ويضع فيها كل العيوب مما سبب لهم الغضب والكره لمن لا يعرف الجميلوها هو ادونيس يلجئ اليوم لتقوقع ضمن المذهب العلوي الخائف فهو يتحول لمدافع عن رئيسه لانه علوي فقط مثله لكن في منابره في بيروت يلجئ ادنيس للافتخار بانه علماني ويكره كل الاديان وهو يلجئ للصق الالحاد والتحرر في تعبيراته وكتاباته لكن وقت الزنقة يعود للقوقعة الطائفية مثل متراس من اكياس الرمل
قرارات اصلاحية مهمة
الأب القائد -أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى القريبة من قريتي.. اليوم أجتمع مجلس الأمن القومي في عائلتنا اجتماعا مغلقا لمناقشة آخر أوضاع البلد. ابتدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح أبي الراحل وشقيقيّ الراحلين. ثم عزف نشيد (علوش) الوطني لمطربنا المفضل علي الديك. بعد ذلك قمت بادارة الاجتماع وبحضور شقيقي قائد الحرس الجمهوري وشقيقتي قائدة الحرس الملكي وزوجها قائد المخابرات وأبن خالنا قائد النهب العام والخاص ووالدتنا الحبيبة قائدة الخ. هذه الدائرة الصغيرة هي التي تجتمع وتنفذ ما يصلنا من قادة الأجهزة الأمنية؛ وكل شيء بسلاسة وشفافية. محضر الاجتماع كان بيد والدتنا أطال الله بعمرها. وهذا ملخص لأهم قرارات الاجتماع وما دار خلاله: شقيقنا شكى من تواصل الاضطرابات بل وامتدادها لأماكن أخرى في البلد. سألته عند ذلك باستغراب:( قصدك المسيرات المؤيدة لي والتي رفعت صوري وركعت لها سجودا وقياما؟). فقال لي:( بل أقصد المظاهرات التي تطالب بالاصلاح). ازداد عجبي على عجب، وقلت مستنكرا:( اصلاح؟؟ ألم نقل لهم بأن الاصلاح يحتاج لعدة قرون.. أعني عدة أعوام؟). وهنا تدخلت شقيقتنا:( أصلا لا يحتاج الاصلاح سوى لتغيير الوزارة وقد غيرناها؛ فجعلنا رئيسها مزارعاً من ريف دمشق بدلا من خال زوجتك الحمصي). فقلت لها بغضب:( قررر وما دخل زوجتي بهذا الحديث؟ فهل هي تكلمت عن خالنا مثلا؟). هنا سكتت شقيقتنا عن الكلام المباح. نعم، إنها نقنقات نسائية ويجب ألا ننشغل بها في ظروف عصيبة كهذه. ولكن ها هو ابن خالنا الحبيب يمسك دفة الحديث:( من أولويات الاصلاح برأيي هو مكافحة الفساد. لذلك يجب مصادرة أموال وممتلكات رئيس الوزراء المستقيل وضمها لأموالي وممتلكاتي). قررر وقررر. ما هذا الاقتراح، فهل ينقصنا انقسام في العائلة؟ طلبت تغيير الموضوع. هنا بادر صهرنا لوضعنا في الصورة الأمنية:( بالرغم من منعنا لجميع وسائل الاعلام من محلية وعربية ودولية من تغطية الأحداث، ولكن تتواصل الصور على الظهور في بعض الفضائيات. والحل برأيي أن نمنع الانترنيت ونحجبه ونقطع خدمة الجوال عن المواطنين). فما كان من أبن خالنا إلا مقاطعة صهرنا صائحا:( ماذا تقول؟ هل تريد أن تخرب بيتي؟ معنى اقتراحك هو كساد بضائعي في السوق؛ طالما أنني الوحيد في سوريا من يحتكر خدمات الانترنيت والجوال). تدخلت كالعادة للتهدئة باشارة من والدتنا الحبيبة. وقلت لهم:( لا نمنع الانترنيت ولا الجوال
قرارات اصلاحية مهمة
الأب القائد -أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى القريبة من قريتي.. اليوم أجتمع مجلس الأمن القومي في عائلتنا اجتماعا مغلقا لمناقشة آخر أوضاع البلد. ابتدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح أبي الراحل وشقيقيّ الراحلين. ثم عزف نشيد (علوش) الوطني لمطربنا المفضل علي الديك. بعد ذلك قمت بادارة الاجتماع وبحضور شقيقي قائد الحرس الجمهوري وشقيقتي قائدة الحرس الملكي وزوجها قائد المخابرات وأبن خالنا قائد النهب العام والخاص ووالدتنا الحبيبة قائدة الخ. هذه الدائرة الصغيرة هي التي تجتمع وتنفذ ما يصلنا من قادة الأجهزة الأمنية؛ وكل شيء بسلاسة وشفافية. محضر الاجتماع كان بيد والدتنا أطال الله بعمرها. وهذا ملخص لأهم قرارات الاجتماع وما دار خلاله: شقيقنا شكى من تواصل الاضطرابات بل وامتدادها لأماكن أخرى في البلد. سألته عند ذلك باستغراب:( قصدك المسيرات المؤيدة لي والتي رفعت صوري وركعت لها سجودا وقياما؟). فقال لي:( بل أقصد المظاهرات التي تطالب بالاصلاح). ازداد عجبي على عجب، وقلت مستنكرا:( اصلاح؟؟ ألم نقل لهم بأن الاصلاح يحتاج لعدة قرون.. أعني عدة أعوام؟). وهنا تدخلت شقيقتنا:( أصلا لا يحتاج الاصلاح سوى لتغيير الوزارة وقد غيرناها؛ فجعلنا رئيسها مزارعاً من ريف دمشق بدلا من خال زوجتك الحمصي). فقلت لها بغضب:( قررر وما دخل زوجتي بهذا الحديث؟ فهل هي تكلمت عن خالنا مثلا؟). هنا سكتت شقيقتنا عن الكلام المباح. نعم، إنها نقنقات نسائية ويجب ألا ننشغل بها في ظروف عصيبة كهذه. ولكن ها هو ابن خالنا الحبيب يمسك دفة الحديث:( من أولويات الاصلاح برأيي هو مكافحة الفساد. لذلك يجب مصادرة أموال وممتلكات رئيس الوزراء المستقيل وضمها لأموالي وممتلكاتي). قررر وقررر. ما هذا الاقتراح، فهل ينقصنا انقسام في العائلة؟ طلبت تغيير الموضوع. هنا بادر صهرنا لوضعنا في الصورة الأمنية:( بالرغم من منعنا لجميع وسائل الاعلام من محلية وعربية ودولية من تغطية الأحداث، ولكن تتواصل الصور على الظهور في بعض الفضائيات. والحل برأيي أن نمنع الانترنيت ونحجبه ونقطع خدمة الجوال عن المواطنين). فما كان من أبن خالنا إلا مقاطعة صهرنا صائحا:( ماذا تقول؟ هل تريد أن تخرب بيتي؟ معنى اقتراحك هو كساد بضائعي في السوق؛ طالما أنني الوحيد في سوريا من يحتكر خدمات الانترنيت والجوال). تدخلت كالعادة للتهدئة باشارة من والدتنا الحبيبة. وقلت لهم:( لا نمنع الانترنيت ولا الجوال
القافلة تسير........
مهيار الدمشقي -لم اتفاجأ ابدا بهذا المقال بل اعتبره مقال اقل من المعهود بكمية الحقد التي يعبر عنها الكاتب في مقالاته واضلالاته التلفزيونية ولمن لا يعرف هذا الرجل هو شقيق النائب مروان حمادة صاحب فيلم امريكي طويل عن حقيقة اغتياله والتي اطلق على نفسه بسببها الشهيد الحي ، هذا النائب هو بطل مسلسل الشهود الزور بحادثة اغتيال الحريري فهو من فبرك ولفق الشهود الزور وهو صاحب الفضائح بوثائق وكيلكس ،فليست مفاجأة ان يكذب ويكذب الشقيق الاصغر اما عن سوريا التي كان شقيقه يتمسح باصغر مسؤوليها ويقدم فروض الطاعة ليبقى نائبا فقد تغيرت سوريا ولفظت هؤلاء الصغار الصغار وتركتهم لقدرهم فمنهم من استكان وقعد في منزله ومنهم ما زال يريد لنفسه دورا ولو عن طريق فبركتة حادثة اغتياله او فبركة شهود زور او حتى بادوار وضيعة لا نرضاها لاحد .
القافلة تسير........
مهيار الدمشقي -لم اتفاجأ ابدا بهذا المقال بل اعتبره مقال اقل من المعهود بكمية الحقد التي يعبر عنها الكاتب في مقالاته واضلالاته التلفزيونية ولمن لا يعرف هذا الرجل هو شقيق النائب مروان حمادة صاحب فيلم امريكي طويل عن حقيقة اغتياله والتي اطلق على نفسه بسببها الشهيد الحي ، هذا النائب هو بطل مسلسل الشهود الزور بحادثة اغتيال الحريري فهو من فبرك ولفق الشهود الزور وهو صاحب الفضائح بوثائق وكيلكس ،فليست مفاجأة ان يكذب ويكذب الشقيق الاصغر اما عن سوريا التي كان شقيقه يتمسح باصغر مسؤوليها ويقدم فروض الطاعة ليبقى نائبا فقد تغيرت سوريا ولفظت هؤلاء الصغار الصغار وتركتهم لقدرهم فمنهم من استكان وقعد في منزله ومنهم ما زال يريد لنفسه دورا ولو عن طريق فبركتة حادثة اغتياله او فبركة شهود زور او حتى بادوار وضيعة لا نرضاها لاحد .
شكراً
د. بسام -شكراً من القلب إلى الكاتب لهذا التعبير من القلب على ما يفعله نظام آل الأسد السفاحين ضد الشعب السوري. لا أعتقد أن أحداً منهم يؤمن بآخرة أو بحساب، أو بشيء آخر غير السلطة والعيش المتعالي على الآخرين. أما بالنسبة لأدونيس فلم أهتم في يوم من أيام بمعرفة أي شيء عنه، وكم قرأت إسمه في المواقع العربية، ولكنني اليوم تعرفت على وجه له
شكراً
د. بسام -شكراً من القلب إلى الكاتب لهذا التعبير من القلب على ما يفعله نظام آل الأسد السفاحين ضد الشعب السوري. لا أعتقد أن أحداً منهم يؤمن بآخرة أو بحساب، أو بشيء آخر غير السلطة والعيش المتعالي على الآخرين. أما بالنسبة لأدونيس فلم أهتم في يوم من أيام بمعرفة أي شيء عنه، وكم قرأت إسمه في المواقع العربية، ولكنني اليوم تعرفت على وجه له
شباب سوريا الأحرار
د. عبدالحكيم الزعبي -يا شباب سوريا الأحرار، أحييكم، وأقبل الأرض من تحت أقدامكم. أنتم الذين تخرجون للمطالبة بالحرية، بالرغم من أنكم تعرفون أنكم سوف تواجهون بالرصاص الحي. إنكم تصنعون مجد سوريا، وتكشفون للعالم بأكمله أن الشعب السوري لا يستطيع أحد إذلاله.
شباب سوريا الأحرار
د. عبدالحكيم الزعبي -يا شباب سوريا الأحرار، أحييكم، وأقبل الأرض من تحت أقدامكم. أنتم الذين تخرجون للمطالبة بالحرية، بالرغم من أنكم تعرفون أنكم سوف تواجهون بالرصاص الحي. إنكم تصنعون مجد سوريا، وتكشفون للعالم بأكمله أن الشعب السوري لا يستطيع أحد إذلاله.
كلكم طائفيون
اكثم بركات -سأخرج عن صمتي ، الا يكفينا نظام فاشي لكي نسمع تعليقات من نفس النوع بل اكثر فاشية، هذه التعليقات سمعناها منذ زمن بعيد لم يكن فيه بعد حافظ اسد او بعث ، الا يخجل انسان يستطيع ان الكومبيوتر في زمن اصبح الغرب فيه بعيداً كل البعد عن ما نفكر به ، الا يخجل انسان يقوم بثورة ان يكون تافهاً ، نسي دم شهدا الوطن مع العلم بان من اطلق النار في درعا هو عاطف نجيب ووالده من الطائفه السنيه من جبله ،ارجوا من الجميع احترام كل المعتقدات ، لكم دينكم ولي دينياكثم بركات اكث
كلكم طائفيون
اكثم بركات -سأخرج عن صمتي ، الا يكفينا نظام فاشي لكي نسمع تعليقات من نفس النوع بل اكثر فاشية، هذه التعليقات سمعناها منذ زمن بعيد لم يكن فيه بعد حافظ اسد او بعث ، الا يخجل انسان يستطيع ان الكومبيوتر في زمن اصبح الغرب فيه بعيداً كل البعد عن ما نفكر به ، الا يخجل انسان يقوم بثورة ان يكون تافهاً ، نسي دم شهدا الوطن مع العلم بان من اطلق النار في درعا هو عاطف نجيب ووالده من الطائفه السنيه من جبله ،ارجوا من الجميع احترام كل المعتقدات ، لكم دينكم ولي دينياكثم بركات اكث
إلى مهيار دمشقي
عصفور مهاجر -السيد مخيار الدمشقي. في البداية شك في أنك دمشقي، بل أنا على شبه يقين بأنك من الجبال إياها التي يعرفها جيدا شعب سوريا الحر. لماذا تهاجم الرجل من منظار أخيه (سواءً أكان ادعاؤك حقاً أو بطلاً)؟ أم أن هذا ما تعودّتم عليه في أجهزة مخابراتكم عندما تعتقلون المواطن الشريف لأن له قريب من الدرجة الرابعة عشر ينتمي لحزب ليس من جبهتكم اللاوطنية الرجعية!! أساليبكم أصبحت بااااااايخة ومضحكة للغاية ولا تنطلي حتى على ولد سوري في الإبتدائي.
إلى مهيار دمشقي
عصفور مهاجر -السيد مخيار الدمشقي. في البداية شك في أنك دمشقي، بل أنا على شبه يقين بأنك من الجبال إياها التي يعرفها جيدا شعب سوريا الحر. لماذا تهاجم الرجل من منظار أخيه (سواءً أكان ادعاؤك حقاً أو بطلاً)؟ أم أن هذا ما تعودّتم عليه في أجهزة مخابراتكم عندما تعتقلون المواطن الشريف لأن له قريب من الدرجة الرابعة عشر ينتمي لحزب ليس من جبهتكم اللاوطنية الرجعية!! أساليبكم أصبحت بااااااايخة ومضحكة للغاية ولا تنطلي حتى على ولد سوري في الإبتدائي.
الى رقم 9 و 10
سوري حر وبس -لم يكن المعلق باسم مهيار يقصد ان مروان حماده هو شقيق حقيقي لكاتب المقال.. بل أراد القول بأنهم من نفس المبدأ. فغسان مفلح هو سوري من حوران ومروان حماده هو لبناني ارثوذكسي مع تيار المستقبل. ولكن كلاهما ضد النظام الأسدس.. فهما أخوة، يعني كما أنا وأنت أخوة.. أليس كذلك؟ اما انت يا اكثم نعيسة، فلا تثور لكلمة من هنا وتعليق من هناك.. لن الناس عم تغلي من جرائم النظام الاسدي المتوالية على مدار الساعة. ولا اعتقد ان سوري وطني يحمل كرها للأخوة العلويين، ما عدا حماعة النظام فقط المحتمين بالطائفة.
معود بعد الفاصل
نسر سوريا -عفوا منكم لقد ارسلت تعليقي البارحة لكنه لم يظهر مع أن هناك تعليقات أكثر حدة من تعليقي الظاهر أنكم وجدتم من ينتبه للكلمة التي يكتبها فأنا فضحت زيف محللكم على التلفزيون ومراهناته الخاطئة ثم ترحمت على شهداء درعا وهذا ما لا تريدونه أنا مع الإصلاح على الطريقة السورية ومع الرئيس هذا يسمى خطاب عقلاني وأنتم لا تريدونه بل تريدون خطاب حماسي لا عقلاني وذو رائحة على فكرة هناك الكثيرين مثلي في سورية كما أسمميهم الأغلبية الصامتة المؤيدة للرئيس ونعتبر أنفسنا النخب النخب في أغلب البلدان تمثل 5 بالمئة من عموم الشعب لكن في سورية الأغلبية من النخب لأن التعليم عندنا إلزامي حتى بداية المرحلة الثانوية والجامعات شبه مجانية فهل يريد بعض الجهلة حرمان سورية من نخبويتها وإظهار أن الفوضى موجودة أعود لأقول الأموال التي تدفع لبعض المضللين الإعلاميين بدأت تشح
عاجل جدا
الأب القائد -أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى القريبة من قريتي.. أبشركم، لقد تمكن الأمن من إلقاء القبض على مجموعتين مسلحتين في دوما؛ يعني نحن في طريقنا للقبض على تلك العصابة التي لديها مجموعات مسلحة في جميع المحافظات السورية.. ما عدا طبعاً في قريتنا الباسلة القرداحة. وربما تتساءلون: لماذا لا يوجد فرع لهذه العصابة عندنا ولا ينشطون في أماكننا؟ هل لأن القرداحة فيها فيلات، مبنية على أنقاض أكواخ أجدادنا الفلاحين المعدمين؟ هل لأن القرداحة لديها رجال من أصحاب المليارات يتنافسون للوصول إلى قائمة غينيس للأرقام القياسية بحجم الثروات المنهوبة من المال العام والخاص؟ هل لأن القرداحة هي مسقط رأس معظم قادة الأجهزة الأمنية التي تؤمن أمن المواطنين بحفظم في المعتقلات سنيناً طويلة لكي لا يصل إليهم أفراد تلك العصابة الاجرامية؟.. كل هذه أسئلة مطروحة، ولدينا الجواب عليها. ولكن قبل كل شيء عليّ أن أذكر كيفية تعاملنا مع أمن المواطن ومنذ الاجتماع العائلي الأول؛ أو ما صرنا نسميه لاحقا بالمجلس القومي للأمن العائلي: كان ذلك مباشرة بعدما انتخبت رئيسا للدولة بالاجماع في مجلس الصم والبكم، الذي تعرفونه. كنت إذن في مكتبي الجديد، حينما أخبرني سكرتيري بأن أولاد عمي يطلبون مقابلتي. قلت لنفسي:( اللهم يجعله خير).. فهؤلاء الأقارب هم ما تبقى لي من أولاد عمومة بعدما رحل عمنا مع أولاده إلى خارج سوريا ليقود المعارضة من فنادقه ذات الخمس نجوم التي يملكها في اسبانيا وفرنسا وتونس. قلنا أن أولاد عمي الآخر سمح لهم بالدخول على فخامتنا. أكبرهم، يشبه آل كابوني من ناحية آثار الجدري التي في وجهه. أما أخوته الآخرون فإنهم أكثر رقة في ملامحهم ويشبهون رجال المافيا الايطالية وأبطال أفلام الرعب الامريكية. نعم، خير؟ توجهت إلى أكبرهم بالسؤال. ابتدأ ابن العم بالمجاملات والتهاني، ثم دخل بعدئذ في موضوع آخر:( جئنا إليكم، يا سيدي، لكي نضع امكاناتنا تحت تصرفكم؛ فنحن من عظام الرقبة..). ما أن نطق ابن العم جملته الأخيرة، حتى تحسست رقبتي فوجدتها أطول من اللازم. لا يهم، فلنر ماذا وراء أكمة هذه المجاملات. تابع قريبنا قوله:( أولاد خالك يستأثرون بعقود الاستثمارات الأجنبية وحتى الوطنية..). فقلت له مقاطعا:( معلوم، فإنهم وطنيون أباً عن جد). هز محدثي رأسه موافقا، ثم تابع قوله:( ونحن أولاد عمك، ألسنا وطنيين أباً عن جد؟ فلماذا لا نعطى شيئاً مثل الآخرين؟
Adonis deep words
Abderrahman -Adonis in his article provided a vision of what his happening in the words of a poet. He is not a politician. He is a poet. His deep words will be more effective in the long run than the speculative opinions of many on this forum.
Humanity
Ahmad Ali -Dear khssan:I respect you views. I know that you suffered in Palmira prison. Actually I had a brother who had the same treatment in palmira because of left wing political views. However, a secular dictatorship is much more better than Islamic maniac one. Don''t blame Adonice, he is going by his own gut feeling about the future of middle east with the devils islamic worshiper brothers