فضاء الرأي

إلى خالد مشعل: إتق الله فيما تدّعيه على لسان القرضاوي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ليس دفاعا عن فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي. وليس تهجما على المناضل خالد مشعل. ولكن إبرازا للحقيقة التي عشت شخصيا فصولها، وهي ما أثارت تصريحات خالد مشعل التي قوّلت الشيخ القرضاوي ما لم يقله، ومدافعا من خلال أكاذيب وأضاليل عن النظام القمعي الديكتاتوري في سوريا، الذي اكتوى الشعب السوري الصابر طوال 41 عاما في سجونه ومعتقلاته التي لا مثيل لها في غالبية دول العالم. وأنا أكتب موضحا هذه الحقائق من الدوحة عاصمة قطر، حيث كنت بين جموع المصلين خلف الشيخ القرضاوي في صلاة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب يوم الأول من أبريل لعام 2011. وبالتالي فأستطيع أن أنقل ما قاله الشيخ القرضاوي أمام ألاف من المصلين، وبالتالي فهولاء المصلون وملايين سمعوا خطبته عبر الفضائيات، يستطيعون الحكم والتأكد مما سأكتبه، وبالتالي يعرفون أنّ كلمات خالد مشعل الموجهة للشيخ القرضاوي، هي التي حادت عن جادة الصواب، وهو المطالب بأن يتق الله فيما قاله زورا على لسان الشيخ القرضاوي، ويتق الله عندما يقدّم نفسه قائدا لحركة مقاومة وفي الوقت نفسه يضع نفسه في موقع المحامي عن نظام يرفضه شعبه السوري، وحتى اليوم قتل عسكر ومرتزقة هذا النظام ما يزيد عن سبعين سوريا منذ بدء ثورتهم الحالية، وثمانية وثلاثين ألفا يا مشعل في مدينة حماة عام 1982.

ماذا إدّعى خالد مشعل على لسان الشيخ القرضاوي؟
بعد خطبة صلاة الجمعة المشار إليها، وخطبة جمعة سابقة في نفس المسجد، نقلت وسائل الإعلام السورية الرسمية الأسدية تحديدا، والعديد من فقهاء السلاطين المنظّرين للنظام القمعي، أنّ الشيخ القرضاوي يدعو للفتنة ويؤجج لحرب بين الطائفة العلوية التي ينتمي لها بشار الأسد وبين السنّة غالبية الشعب السوري. ونتيجة هذا الإدعاء الكاذب، هاجم عدد من كتاب النظام الشيخ القرضاوي، وقام بعض فقهاء السلاطين في دمشق ممن يقدّمون أنفسهم على أنهم (علماء) بمهاجمة الشيخ القرضاوي. أمّا المنافقون والمتزلفون على أبواب الطاغية في مجلس كلية الحقوق بجامعة دمشق ، فقد طالبوا بمقاضاة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بتهمة إثارة النعرات الطائفية في خطبه بصلاة الجمعة، و تقدم المجلس بكتاب إلى المحامي العام الأول بدمشق من أجل تحريك دعوى الحق العام بحق القرضاوي، لأنّ هذا المجلس وجد في الخطبة حسب قوله ما (ينال من هيبة الدولة السورية والشعور القومي فيها، ويحرض على إثارة النعرات الطائفية والمذهبية، وهذه الأمور تشكل اعتداءً سافراً على كل مواطن سوري وتقع تحت طائلة تطبيق أحكام المواد التالية 293 و298 و307 من قانون العقوبات السوري المتعلقة بالاعتداء على أمن الدولة وسلامة واستقلال أرض الوطن). أمّا تغيير الدستور السوري عام 2000 لتوريث الأسد الإبن والقتل المتواصل للشعب السوري وفساد إمبراطورية آل مخلوف أخوال بشار، ليس فيه ما ينال من هيبة الشعب السوري وكرامته وسرقة ثرواته.

موقف خالد مشعل المنافق للطاغية
إزاء ذلك، ظهر خالد مشعل عبروسائل الإعلام السورية منتقدا ومعاتبا الشيخ القرضاوي، قائلا: (إن حكام السنّة في العالم العربي باعوا قضيتنا ، وأبرز شيوخ السنّة تخلوا عن أهلنا ، ولم تجد حركة حماس سوى الرئيس بشار الأسد ليحميها ويدعمها ويقف إلى جانبها، وحين طردنا الحكام العرب السنّة آوتنا سوريا وبشارها، وحين أقفلت أبواب المدن في وجهنا فتحت لنا سوريا قلبها وحضنت جراحنا، لذا أقول للشيخ القرضاوي من منطلق المحب العاتب، إتق الله يا شيخ في فلسطين..وسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا وما تقوله عن وحدتها الدينية يصيب قلب كل فلسطيني بالحزن ويخدم إسرائيل).

إفتراءات خالد مشعل
هذه الفقرة من حديث خالد مشعل تحتوي على عدة افتراءات وأكاذيب، لا هدف منها إلا أن يتزلف لنظام الطاغية، بدليل ثورة الشعب السوري في غالبية المدن السورية ضده، وسقوط ما لا يقل عن ثمانين قتيلا ببنادق مرتزقته حتى الآن، وهي أساسا تنطلق من خلفية طائفية مقيتة عندما يتكلك عن ظلم أهل السنّة له، وأود أن أسأل مجاهد فنادق دمشق والدوحة ومقبّل يد خامئني هذه الأسئلة ، وعلّه يتق الله ويجيب عليها بصدق:

أولا: ماذا قدّم لك ولحماسك نظام الأسد بشار منذ عام 1988 وحتى اليوم غير خطابات الممانعة الكاذبة؟. هل سمح لك بإطلاق رصاصة على الاحتلال الإسرائيلي عبر الحدود السورية؟.

ثانيا: ما رأيك في قتلى المدن السورية من درعا إلى اللاذقية برصاص مرتزقة الأسد بشار؟ هل هؤلاء متآمرون أم يطلبون حريتهم يا مشعل ؟ هل اتصلت بذويهم لتقدم لهم التعازي؟ ألم تسمع عشرات الكتاب والنشطاء السوريين المنددين بهذا القمع الدموي؟ لماذا هم لم يخافوا وأعلنوا مواقفهم الصريحة، وأنت تتزلف وتنافق هذا النظام الدموي؟ هل أنت أصدق من النائب السوري "يوسف أبو رومية " الذي وقف بشجاعة أمام أسدك بشار في جلسة البرلمان الديكوري يوم السابع والعشرين من مارس الماضي، متهما الأمن السياسي في درعا باستدعاء قوات الأمن في هليوكبتر، ونزولهم فورا لإطلاق الرصاص على المواطنين المسالمين، فوقع القتلي والجرحى. ثم قال (إن أهل حوران موصوفين بولائهم ووطنيتهم وباخلاصهم ولكن للأسف الذي جرّ البلاد كلها فروع الامن في درعا التي باتت تقتل عن جنب وطرف دون هوادة). فمن أصدق النائب السوري الشجاع أم خالد مشعل المصفق لطاغية سوريا؟).


ثالثا: هل سألت عصابات النظام الأسدي من قتل عماد مغنية المسؤول العسكري لحليفك حسن نصر الله، بعد خروجه من مقابلة ضابط استخبارات أسدي في منطقة المخابرات الأسدية بكفرسوسة؟. من يستطيع دخول كفر سوسة يا مشعل؟

رابعا: هل سألت وحقّقت في هوية الأشخاص الذين أرسلوا للموساد المعلومات من دمشق عن سفر ونوع جواز مسؤولك العسكري محمود المبحوح ليتمّ اغتياله في دبي؟. هذا رغم أنك تعرف أنه قد سافر بجواز مزور لا يحمل اسمه الحقيقي. ومن هم الذين اغتالوا عضو حماسك عز الدين شيخ خليل عام 2004 في دمشق؟

خامسا: لماذا تنطلق من منطلقات طائفية وتدّعي أن حكام وشيوخ السنّة باعوا قضيتك؟ وأية قضية حافظت عليها أنت وحماسك بإنقلابكم العسكري في قطاع غزة وارتكابكم جرائم بحق الفلسطينيين هناك أبشع من جرائم الاحتلال؟. وماذا قدّم لك نظام بشار غير سكن فنادق الدرجة الأولى لك ولقيادتك ؟. وهل تجرأت أن تسأله عن مئات الفلسطينيين والأردنيين في سجونه منذ ما يزيد على أربعين عاما ، ولا أحد يعرف إن كانوا أحياءا أو أمواتا؟. هل تتجرأ وتسأله عن الصحفي الفلسطيني مهيب النواتي الذي وصل دمشق يوم الثامن و العشرين من ديسمبر عام 2010 واختفى حتى هذه اللحظة؟.

لا طائفية ولا فتنة في خطب الشيخ القرضاوي
من استمع مثلي مباشرة لخطب الشيخ القرضاوي، ومن شاهدها عبر الفضائيات، ومن قرأ نصوصها، يتأكد أنّ الشيخ القرضاوي لم يدع لفتنة طائفية، ولم يحرّض من منطلقات طائفية، بل انتصر للشعب السوري المقموع المضطهد منذ 41 عاما من عائلة الأسد الأب والإبن. قال الشيخ في خطبة الجمعة ، الخامس والعشرين من مارس الماضي: (الرئيس الأسد يعامله الشعب على أنه سُنّي، وهو مثقف وشاب، ويمكنه أن يعمل الكثير، ولكن مشكلته أنه أسير حاشيته وطائفته العلوية). أين النزعة الطائفية في هذه العبارة؟. بالعكس فالشيخ يقول ما معناه: أنّ الشعب السوري يعتبر الأسد واحد من الأغلبية السنّية، ولكن الأسد مرهون ومسجون في إطر حاشيته وعائلته، وهذا صحيح يعيشه ويعرفه الشعب السوري. وإلا كيف أصبحت عائلة الأسد وأخواله من آل مخلوف، من أباطرة المال ولصوص ثروة الشعب السوري، وهم الذين كانوا عام 1970 لا يملكون إلا القمصان التي تستر أكتافهم؟.

عار على علماء منافقين للطاغية
وفي خطبة الجمعة، الأول من أبريل الحالي، انتقد الشيخ القرضاوي مثل ملايين السوريين وقادة العالم خطاب الأسد الأخير الذي كان مجرد ملهاة أقرب للمسخرة، ولم يتطرق لأي مطلب من مطالب ثورة الشعب السوري، فهل في هذا النقد فتنة طائفية؟. وهل كان ملايين المتظاهرين السوريين ينطلقون من منطلقات طائفية؟. وما أثار البعض في سوريا المنكوبة بالأسد وحاشيته، هو هجوم الشيخ القرضاوي على المنافين ممن يقدمون أنفسهم في سوريا على أنهم (علماء) أي رجال دين. وقد قال عنهم الشيخ القرضاوي : ( إنّ هولاء العلماء الذين ضحوا بدماء الشباب السوري لإرضاء النظام يرتكبون جريمة كبرى في حق شعبهم وسوف يلاحقهم عار نفاق السلطة وبيع دماء الشهداء. إنّ هؤلاء العلماء خذلهم الله ووقفوا أمام ثورة الشباب واتهموهم بأنهم عصوا الله والرسول ولم يطيعوا أولي الامر منهم، لأنّ هؤلاء الشباب خرج للمطالبة بالحرية وانهاء 60 عاما من الطوارئ والقمع والهوان). وتساءل: ( لماذا كل هذه البذاءات.. هل لأنني وقفت مع الشعب السوري أم لأنني أرفض تزييف الحقائق وأندّد بسفك دماء الشباب الحر؟.. زمن الاستهانة بإرادة الشعوب انتهى.. وتهديدات أبواق الأنظمة غير الديمقراطية لن ترعبنا).

وتساءل الشيخ القرضاوي في الخطبة ذاتها: (أي أمة تلك التي توهن روابطها من كلمة حق تقال على المنبر؟ ما أوهنكم وما اضعفكم إذا، فأنا لست داعيا الى طائفية او مذهبية ولكني أدعو الى توحيد الأمة وأنا ضد أي تقسيم للامة العربية والاسلامية، وخطبت في ميدان التحرير أمام اكثر من 4 ملايين مصل منهم مسلمون ومنهم مسيحيون ، وقلت في خطبتي جرت عادة الائمة أن يبدأوا بقولهم (أيها المسلمون) وأنا قلت (أيها المصريون) ، وقلت لإخواننا الأقباط: إذا سجد المسلمون فاسجدوا معهم، لأن السجود مشروع في جميع الأديان السماوية حتى يرانا الناس في مظهر واحد، ومن هنا أنا لست داعيا الى الطائفية. أنا داع الى التوحيد بأن تكون الامة يدا واحدة).

الشكر والتقدير للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي.
والعار كل العار لفقهاء وعلماء السلاطين والحكام الطغاة.
وليتق الله خالد مشعل، ويتوقف عن مديح الطاغية الأسد، وليقل كلمة حق دعما لثورة الشعب السوري، فالطغاة يجب مقاومتهم يا مشعل أيا كانت هويتهم وقوميتهم، سواء احتلوا وطنك فلسطين، أو قمعوا شعوبهم في أي قطر عربي. والسلام على من قال كلمة حق وانتصر للشعوب.
ahmad.164@live.com
الدوحة، قطر

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى الشرفاء
سيف الحق -

لم أتعجب لو رأيتُ مدافعا يدافع عن راقصة مبتذلة في سوق النخاسين يبيعونها من هذا بدرهم والى ذاك بدرهم..لكن عجبي على أناس يدافعون عن الفئران المنقرضة..

الى الشرفاء
سيف الحق -

لم أتعجب لو رأيتُ مدافعا يدافع عن راقصة مبتذلة في سوق النخاسين يبيعونها من هذا بدرهم والى ذاك بدرهم..لكن عجبي على أناس يدافعون عن الفئران المنقرضة..

ليس صحيحا
حق -

كلامك كله كذب بكذب شوف قطر والجزيرة والقرضاوي شو بيقول انه شيخ الفتنة ثورة البحرين طافية كما يزعم يقتل هناك في البحرين الأطفال والشيوخ وتعتقل النساء وتنتهك الحرمات عادي بالنسبة له لأنهم شيعة في سورية لأنه نظام علوي كما يزعم يحق للسنة ان يثوروا كفاكم كذبا وتزليفا ونفاقا سوريا حاضنة المقاومة العربية المسلمة سنية وشيعية و عيب يا قرض أوي

ليس صحيحا
حق -

كلامك كله كذب بكذب شوف قطر والجزيرة والقرضاوي شو بيقول انه شيخ الفتنة ثورة البحرين طافية كما يزعم يقتل هناك في البحرين الأطفال والشيوخ وتعتقل النساء وتنتهك الحرمات عادي بالنسبة له لأنهم شيعة في سورية لأنه نظام علوي كما يزعم يحق للسنة ان يثوروا كفاكم كذبا وتزليفا ونفاقا سوريا حاضنة المقاومة العربية المسلمة سنية وشيعية و عيب يا قرض أوي

أحسنت!
المحبطة -

أحسنت أيها الكاتب.. بعض الناس يستحق القول: ان لم تستح فافعل ما شئت!!!

أحسنت!
المحبطة -

أحسنت أيها الكاتب.. بعض الناس يستحق القول: ان لم تستح فافعل ما شئت!!!

مير قطر مع الاسد
Hazim Azzam -

ما هو رأي الكاتب حول دعم امير دولة قطر لبشار الأسد ؟ وما هو موقف الاخ الكاتب من هكذا دعم؟

مير قطر مع الاسد
Hazim Azzam -

ما هو رأي الكاتب حول دعم امير دولة قطر لبشار الأسد ؟ وما هو موقف الاخ الكاتب من هكذا دعم؟

أخطأت
emad -

الشيخ القرضاوي طائفي لأنه ببساطة حرم التظاهر في البحرين لسبب معروف ودعى الى الثورة في سوريا قبل وقوع المظاهرات لسبب معروف وفي مصر ركب الموجة ببساطة وأصبح من أبطال الثورة وهو لم يفعل شيئا لها , أما ماقاله السيد مشعل فهو عين الصواب الدول العربية بكاملها تخلت عن حماس وفرضت حصارا كاملا عليها فقط سوريا وأيران قدمت الدعم المادي والعسكري وأوت المنظمات الفلسطينية عندما رفضتها كل الدول العربية .

أخطأت
emad -

الشيخ القرضاوي طائفي لأنه ببساطة حرم التظاهر في البحرين لسبب معروف ودعى الى الثورة في سوريا قبل وقوع المظاهرات لسبب معروف وفي مصر ركب الموجة ببساطة وأصبح من أبطال الثورة وهو لم يفعل شيئا لها , أما ماقاله السيد مشعل فهو عين الصواب الدول العربية بكاملها تخلت عن حماس وفرضت حصارا كاملا عليها فقط سوريا وأيران قدمت الدعم المادي والعسكري وأوت المنظمات الفلسطينية عندما رفضتها كل الدول العربية .

موظف
سعد بن ابي وقاص -

خالد مشعل ليس سوى موظف في مكتب ولاية الفقيه الفارسي وعندما يدخل على خامنئي ينحني له ويقبل يده , لاتلومه سيدي الكاتب لانه يصرح بما تمليه عليه مصلحة ايران ولان ايران تعرف جيدا ان خلاياها الارهابية ستنكشف حال سقوط نظام بشار وسيخلع الشعب السوري ذلك الخنجر الفارسي المسموم المغروس بجسد امتنا العربية والجميع يعرف ان الخنجر المقصود هو نظام البعث

موظف
سعد بن ابي وقاص -

خالد مشعل ليس سوى موظف في مكتب ولاية الفقيه الفارسي وعندما يدخل على خامنئي ينحني له ويقبل يده , لاتلومه سيدي الكاتب لانه يصرح بما تمليه عليه مصلحة ايران ولان ايران تعرف جيدا ان خلاياها الارهابية ستنكشف حال سقوط نظام بشار وسيخلع الشعب السوري ذلك الخنجر الفارسي المسموم المغروس بجسد امتنا العربية والجميع يعرف ان الخنجر المقصود هو نظام البعث

شكرا
سعدان -

طبعا المخوقف السوري الداعم للقضية الفلسطينية معروف، فهو داعم بالمعنى العامي للكلمة، أي صادم يصدم يضرب، فمن الدور السوري (حافظ الأسد) في عدم إسناد المقاومة في الأردن عام 1970، إلى إسقاط مخيم تل الزعتر والمجازر التي حصلت هناك عام 1976، إلى السيطرة على المقاومة الفلسطينية في لبنان في السبعينات وصولا إلى 1982، إلى تسهيل اغتيال سعد صايل أبو الوليد وترك دمه يصفي إلى مجازر حرب المخيمات في الثمانينات برعاية سوريا الأسد... نحن لم ننسى يا مشعل.طبعا خالد مشعل يقيم في دمشق ويتلقى الدعم منها فأي مبادىء وأي إسلام يمثله؟

شكرا
سعدان -

طبعا المخوقف السوري الداعم للقضية الفلسطينية معروف، فهو داعم بالمعنى العامي للكلمة، أي صادم يصدم يضرب، فمن الدور السوري (حافظ الأسد) في عدم إسناد المقاومة في الأردن عام 1970، إلى إسقاط مخيم تل الزعتر والمجازر التي حصلت هناك عام 1976، إلى السيطرة على المقاومة الفلسطينية في لبنان في السبعينات وصولا إلى 1982، إلى تسهيل اغتيال سعد صايل أبو الوليد وترك دمه يصفي إلى مجازر حرب المخيمات في الثمانينات برعاية سوريا الأسد... نحن لم ننسى يا مشعل.طبعا خالد مشعل يقيم في دمشق ويتلقى الدعم منها فأي مبادىء وأي إسلام يمثله؟

وتحية لك أيضا
سوري حر وبس -

أخي أبو مطر.. هذه من أروع المقالات التي أقرأها لك. لقد عريت فيها منطق قادة حماس المنافقين الذين يدافعون عن النظام الطائفي المنكل بأخوانهم السوريين السنة وغيرهم من الأطياف الأخرى وبمنطق طائفي وعنصري بغيض. وأمس فتحت بعض مواقع الأخوان المسلمين السوريين.. تصور على نفاقهم هم أيضا: لم يردوا على مشعل بكلمة واحدة حتى ولا بمجرد مقالات رأي، بينما كان من المفترض أن يفندوا ما قاله بعنف وفي بيان للشعب السوري والفلسطيني.. ولكنهم لن يفعلوا ذلك، بل أنهم حتى في ردهم سابقا على حزب الله كان بسبب طائفيتهم التي لا تختلف عن طائفية النظام السوري الذي يدعون أنهم يعارضونه. تحية لقلمك الصادق الشجاع من كل مواطن سوري يحب الحرية

وتحية لك أيضا
سوري حر وبس -

أخي أبو مطر.. هذه من أروع المقالات التي أقرأها لك. لقد عريت فيها منطق قادة حماس المنافقين الذين يدافعون عن النظام الطائفي المنكل بأخوانهم السوريين السنة وغيرهم من الأطياف الأخرى وبمنطق طائفي وعنصري بغيض. وأمس فتحت بعض مواقع الأخوان المسلمين السوريين.. تصور على نفاقهم هم أيضا: لم يردوا على مشعل بكلمة واحدة حتى ولا بمجرد مقالات رأي، بينما كان من المفترض أن يفندوا ما قاله بعنف وفي بيان للشعب السوري والفلسطيني.. ولكنهم لن يفعلوا ذلك، بل أنهم حتى في ردهم سابقا على حزب الله كان بسبب طائفيتهم التي لا تختلف عن طائفية النظام السوري الذي يدعون أنهم يعارضونه. تحية لقلمك الصادق الشجاع من كل مواطن سوري يحب الحرية

اسطوانة المقاومة
مخابرات فرع فلسطين -

أتحدى كل العصابات البعثية والابواق (العربجية) والمرتزقة السياسيين المستوردين من لبنان أن يعطوني مثالا واحداً فقط لحركة سياسية مقاومة أو ثورية فلسطينية اسفقرت في سوريا الاسد وأستطاعت أن تحقق ولو نصراَ واحداَ للشعب الفلسطيني:النظام البعثي الاسدي يستهلك هذه المنظمات ويستعملها كالخرقة

اسطوانة المقاومة
مخابرات فرع فلسطين -

أتحدى كل العصابات البعثية والابواق (العربجية) والمرتزقة السياسيين المستوردين من لبنان أن يعطوني مثالا واحداً فقط لحركة سياسية مقاومة أو ثورية فلسطينية اسفقرت في سوريا الاسد وأستطاعت أن تحقق ولو نصراَ واحداَ للشعب الفلسطيني:النظام البعثي الاسدي يستهلك هذه المنظمات ويستعملها كالخرقة

شكراً لقول الحق
د. بسام -

شكراً للدكتور أحمد لقوله الحقيقة، وشكراً للشيخ الغالي القرضاوي، وتباً لحماس ولمشعل، والنصر للشعب السوري، والنصر قادم قريباً بإذن الله فالشعب السوري إستفاق ولن يركع ليعبد الفرد وصوره وتماثيله بعد الآن، وهو يعود لأصوله العظيمة.

شكراً لقول الحق
د. بسام -

شكراً للدكتور أحمد لقوله الحقيقة، وشكراً للشيخ الغالي القرضاوي، وتباً لحماس ولمشعل، والنصر للشعب السوري، والنصر قادم قريباً بإذن الله فالشعب السوري إستفاق ولن يركع ليعبد الفرد وصوره وتماثيله بعد الآن، وهو يعود لأصوله العظيمة.

المنتفعون
sgh -

هذه شيمة المقاوم المنتفع الذي يقاوم كافة اعداء الامة من وراء مكتب مكيف مدفوع الاجار وهو مدفوع الاجر.. وكما يقال ;طعمي البطن بتستحي العين; و سلم غلى المقاومة !

المنتفعون
sgh -

هذه شيمة المقاوم المنتفع الذي يقاوم كافة اعداء الامة من وراء مكتب مكيف مدفوع الاجار وهو مدفوع الاجر.. وكما يقال ;طعمي البطن بتستحي العين; و سلم غلى المقاومة !

ورقة رخيصة
فادي -

كنت أقف مع حماس ولكنني لن أؤيد هؤلاء لأنه تبين أنهم ورقة رخيصة بأيدي الأنظمة القمعية. ليتسأل مشعل وغيره ممن يتجاروا بقضيتهم مازا فعلت لكم الأنظمة القمعية وايران؟؟؟؟أجيب المزيد من الانشقاق الفلسطيني وشق الصف العربي الذي أدى إلى إهانة القضية الفلسطينية.وأرجو من قادة هذه الحركة أن لا يتدخلوا ويزاودوا على دماء شهداء سوريا، أتركونا بحالنا وحلوا عنا

ورقة رخيصة
فادي -

كنت أقف مع حماس ولكنني لن أؤيد هؤلاء لأنه تبين أنهم ورقة رخيصة بأيدي الأنظمة القمعية. ليتسأل مشعل وغيره ممن يتجاروا بقضيتهم مازا فعلت لكم الأنظمة القمعية وايران؟؟؟؟أجيب المزيد من الانشقاق الفلسطيني وشق الصف العربي الذي أدى إلى إهانة القضية الفلسطينية.وأرجو من قادة هذه الحركة أن لا يتدخلوا ويزاودوا على دماء شهداء سوريا، أتركونا بحالنا وحلوا عنا

توضيح لاحق
أحمد أبو مطر -

لفت انتباهي بعض الزملاء فور نشر المقالة، إلى أنّ موقع حركة حماس نفى تلك التصريحات المنسوبة لخالد مشعل، متزامنا مع نشر الموقع بيان الحركة عن أحداث سورية المنشور في الثاني من أبريل. وأودّ الإشارة إلى نقطتين: الأولى: هناك مصادر صحفية داخل سورية محايدة تماما، تؤكد أنّ تلك التصريحات قد صدرت فعلا عن خالد مشعل، وهذا النفي جاء عقب الإدانات الشديدة من قوى شعبية سورية، لأنه دافع عن النظام القمعي بما لا يستحق. الثانية: عند العودة لبيان الحركة المشار إليه عن أحداث سورية، نجد أنّ هذا البيان قد كرّر ما جاء في تصريحات مشعل من إشادة وتمجيد بالنظام الذي يقمع الشعب السوري، و لم يجرؤ البيان على قول كلمة حق مثل شجاعة الشيخ القرضاوي الذي أدان قمع النظام الأسدي بحق الشعب السوري، وتضامنه الجريء مع ثورة الشعب السوري. بالعكس جاء بيان حماس يحمل تناقضا لا معنى له..فقد جاء في نهاية البيان حرفيا...( انطلاقا من ذلك نؤكد وقوفنا إلى جانب سورية الشقيقة قيادة وشعبا ). ما معنى هذا الوقوف؟ كيف تقف مع القيادة التي تقتل شعبها؟ وفي الوقت ذاته تقف مع الشعب المقتول؟ وأين هذه الإزدواجية من شجاعة وجرأة الشيخ القرضاوي؟. وأين ذلك من حديث ( أفضل الجهاد كلمة حق امام سلطان جائر ) ؟. والسلام على من وقف مع الشعوب في وجه الطغاة وفقهاء السلاطين.

توضيح لاحق
أحمد أبو مطر -

لفت انتباهي بعض الزملاء فور نشر المقالة، إلى أنّ موقع حركة حماس نفى تلك التصريحات المنسوبة لخالد مشعل، متزامنا مع نشر الموقع بيان الحركة عن أحداث سورية المنشور في الثاني من أبريل. وأودّ الإشارة إلى نقطتين: الأولى: هناك مصادر صحفية داخل سورية محايدة تماما، تؤكد أنّ تلك التصريحات قد صدرت فعلا عن خالد مشعل، وهذا النفي جاء عقب الإدانات الشديدة من قوى شعبية سورية، لأنه دافع عن النظام القمعي بما لا يستحق. الثانية: عند العودة لبيان الحركة المشار إليه عن أحداث سورية، نجد أنّ هذا البيان قد كرّر ما جاء في تصريحات مشعل من إشادة وتمجيد بالنظام الذي يقمع الشعب السوري، و لم يجرؤ البيان على قول كلمة حق مثل شجاعة الشيخ القرضاوي الذي أدان قمع النظام الأسدي بحق الشعب السوري، وتضامنه الجريء مع ثورة الشعب السوري. بالعكس جاء بيان حماس يحمل تناقضا لا معنى له..فقد جاء في نهاية البيان حرفيا...( انطلاقا من ذلك نؤكد وقوفنا إلى جانب سورية الشقيقة قيادة وشعبا ). ما معنى هذا الوقوف؟ كيف تقف مع القيادة التي تقتل شعبها؟ وفي الوقت ذاته تقف مع الشعب المقتول؟ وأين هذه الإزدواجية من شجاعة وجرأة الشيخ القرضاوي؟. وأين ذلك من حديث ( أفضل الجهاد كلمة حق امام سلطان جائر ) ؟. والسلام على من وقف مع الشعوب في وجه الطغاة وفقهاء السلاطين.

إعتذار
الحق المبين -

أعتقد أن السيد مشعل قد أخطأ مرة، ولكن السيد ;أبو مطر; قد أخطأ مرتين. إنني أكن كل الاحترام والتقدير لشيخنا الفاضل القرضاوي، ولكنني واثق تماما بأنها زلة لسان،وخطأ فادح، وتجن لامبرر له على طائفة مسلمة عربية رائدة مناضلة. ولكي لايخيب املنا نترقب اعتذار الشيخ الكبير عن كلمتي ;طائفته العلوية;. والإعتراف بالحق فضيلة. وشكرا لإيلاف.

إعتذار
الحق المبين -

أعتقد أن السيد مشعل قد أخطأ مرة، ولكن السيد ;أبو مطر; قد أخطأ مرتين. إنني أكن كل الاحترام والتقدير لشيخنا الفاضل القرضاوي، ولكنني واثق تماما بأنها زلة لسان،وخطأ فادح، وتجن لامبرر له على طائفة مسلمة عربية رائدة مناضلة. ولكي لايخيب املنا نترقب اعتذار الشيخ الكبير عن كلمتي ;طائفته العلوية;. والإعتراف بالحق فضيلة. وشكرا لإيلاف.

خاروف العيد
Hassan -

ارخص شيء في عالمنا العربي هو قتل البشر وحكامنا المستبدين لا يعتبرون المواطنين الا عبيد عليهم الطاعة والخضوع للدكتاتوروغير مسموح لهم بالتفكير وكل من يدافع عن طاغية مستبد يقتل شعبه هو عبد في بلاط الحاكم امثال خالد مشعل الذي سياتي دوره ليكون خاروف العيد عند الاسد والقتلة من حوله.عندما كان النظام السوري معزول بعد اغتيال رفيق الحريري ومحصار من جميع الجهات قدم ضحية كبيرة ليفك عزلته وكانت الضحية ذات وزن كبير ومطلوبة من قبل اربعين جهاز مخابرات في العالم والضحية كانت عماد مغنية ليرتاح الاسد ونظامه بعد ذلك وينفتح على الغرب وخالد مشعل وامثاله سياتي اليوم ليكونوا خراف العيد الاسد مستعد ان يضحي باي شيء كي يبقى على الكرسي .وخالد مشعل وامثاله لديهم خياران لا ثالث لهم .١-اما ان يتم تصفيتكم داخل سوريا -٢-واما ان يتم ابعادكم للخارج بعد التنسيق بين مخابرات الغرب ومخابرات بشارك ليتم تصفيتك او اعتقالك كما حدث مع عبدالله اوجلان .هذا هو الاسد ونظامه لان الوحش الكاسر لا يمكن تغير جلده ويتحول الى حمامة سلام.واخيرا اقول الى الثوار الشرفاء في سوريا لا تصدقوا وعد واحد يصدر من قبل نظام الاسد انه فقط يريد تمرير الوقت ليتمكن منكم جميعا. لو كانت دماءكم تعني له شيء لكان وقف وقفة رجل عنده شجاعة الرجال واستجاب لمطالبكم المشروعة والايام القادمة ستكشف عن ثروة الاسد الاصلاحي وعائلته وتعرفون كما هو اصلاحي ويحب بناء وطنه.هل تعلمون احبائي انه في الدول التي تحترم موطنيها عندما يقتل مواطن واحد ولو بطريق الخطئ تسقط كل الحكومة وتشكل لجان لتحديد المسوؤلية عن ذلك.

خاروف العيد
Hassan -

ارخص شيء في عالمنا العربي هو قتل البشر وحكامنا المستبدين لا يعتبرون المواطنين الا عبيد عليهم الطاعة والخضوع للدكتاتوروغير مسموح لهم بالتفكير وكل من يدافع عن طاغية مستبد يقتل شعبه هو عبد في بلاط الحاكم امثال خالد مشعل الذي سياتي دوره ليكون خاروف العيد عند الاسد والقتلة من حوله.عندما كان النظام السوري معزول بعد اغتيال رفيق الحريري ومحصار من جميع الجهات قدم ضحية كبيرة ليفك عزلته وكانت الضحية ذات وزن كبير ومطلوبة من قبل اربعين جهاز مخابرات في العالم والضحية كانت عماد مغنية ليرتاح الاسد ونظامه بعد ذلك وينفتح على الغرب وخالد مشعل وامثاله سياتي اليوم ليكونوا خراف العيد الاسد مستعد ان يضحي باي شيء كي يبقى على الكرسي .وخالد مشعل وامثاله لديهم خياران لا ثالث لهم .١-اما ان يتم تصفيتكم داخل سوريا -٢-واما ان يتم ابعادكم للخارج بعد التنسيق بين مخابرات الغرب ومخابرات بشارك ليتم تصفيتك او اعتقالك كما حدث مع عبدالله اوجلان .هذا هو الاسد ونظامه لان الوحش الكاسر لا يمكن تغير جلده ويتحول الى حمامة سلام.واخيرا اقول الى الثوار الشرفاء في سوريا لا تصدقوا وعد واحد يصدر من قبل نظام الاسد انه فقط يريد تمرير الوقت ليتمكن منكم جميعا. لو كانت دماءكم تعني له شيء لكان وقف وقفة رجل عنده شجاعة الرجال واستجاب لمطالبكم المشروعة والايام القادمة ستكشف عن ثروة الاسد الاصلاحي وعائلته وتعرفون كما هو اصلاحي ويحب بناء وطنه.هل تعلمون احبائي انه في الدول التي تحترم موطنيها عندما يقتل مواطن واحد ولو بطريق الخطئ تسقط كل الحكومة وتشكل لجان لتحديد المسوؤلية عن ذلك.

إعتذار
الحق المبين -

أعتقد أن السيد مشعل قد أخطأ مرة، ولكن السيد ;أبو مطر; قد أخطأ مرتين. إنني أكن كل الاحترام والتقدير لشيخنا الفاضل القرضاوي، ولكنني واثق تماما بأنها زلة لسان،وخطأ فادح، وتجن لامبرر له على طائفة مسلمة عربية رائدة مناضلة. ولكي لايخيب املنا نترقب اعتذار الشيخ الكبير عن كلمتي ;طائفته العلوية;. والإعتراف بالحق فضيلة. وشكرا لإيلاف.

إعتذار
الحق المبين -

أعتقد أن السيد مشعل قد أخطأ مرة، ولكن السيد ;أبو مطر; قد أخطأ مرتين. إنني أكن كل الاحترام والتقدير لشيخنا الفاضل القرضاوي، ولكنني واثق تماما بأنها زلة لسان،وخطأ فادح، وتجن لامبرر له على طائفة مسلمة عربية رائدة مناضلة. ولكي لايخيب املنا نترقب اعتذار الشيخ الكبير عن كلمتي ;طائفته العلوية;. والإعتراف بالحق فضيلة. وشكرا لإيلاف.

من المنافق؟
عراقي -

ولماذا تدافع عن القرضاوي يا سيد أبو مطر؟ أليس الشيخ منافق ولماذا تسأله لماذا لم ينتقد مرة واحدة سياسة قطر التي يعيش في بحبوبة (رشوة) فيها هاربا من منصورة الحاجة ولماذا لم ينتقد مرة وجود السفارة الإسرائيلية (مكتب مصالح) ووجود القواعد الامريكية في قطر ولماذا كفر القذافي وكان في خدمته ولماذا هاجم إنتفاضة البحرين السلمية ولماذا كذب صراحا عن الشيعة حين قال إن لهم قرآن والقرآن نفسه يطبع في قم والنجف وغيرها كثير في القرضاوي واعظ السلاطين وخادمهم. وهل أخطأ الرسول (ص) حين قال عن صفات المنافق الثلاثة فمن كانت أحدها فيه فهو منافق. وهل أنت منافق أيضا حين تدافع عن منافق ؟؟؟؟ وإنا لله وإنا إليه راجعون فيما إبتلينا.

من المنافق؟
عراقي -

ولماذا تدافع عن القرضاوي يا سيد أبو مطر؟ أليس الشيخ منافق ولماذا تسأله لماذا لم ينتقد مرة واحدة سياسة قطر التي يعيش في بحبوبة (رشوة) فيها هاربا من منصورة الحاجة ولماذا لم ينتقد مرة وجود السفارة الإسرائيلية (مكتب مصالح) ووجود القواعد الامريكية في قطر ولماذا كفر القذافي وكان في خدمته ولماذا هاجم إنتفاضة البحرين السلمية ولماذا كذب صراحا عن الشيعة حين قال إن لهم قرآن والقرآن نفسه يطبع في قم والنجف وغيرها كثير في القرضاوي واعظ السلاطين وخادمهم. وهل أخطأ الرسول (ص) حين قال عن صفات المنافق الثلاثة فمن كانت أحدها فيه فهو منافق. وهل أنت منافق أيضا حين تدافع عن منافق ؟؟؟؟ وإنا لله وإنا إليه راجعون فيما إبتلينا.

عاجل جدا
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى القريبة من قريتي.. أبشركم، لقد تمكن الأمن من إلقاء القبض على مجموعتين مسلحتين في دوما؛ يعني نحن في طريقنا للقبض على تلك العصابة التي لديها مجموعات مسلحة في جميع المحافظات السورية.. ما عدا طبعاً في قريتنا الباسلة القرداحة. وربما تتساءلون: لماذا لا يوجد فرع لهذه العصابة عندنا ولا ينشطون في أماكننا؟ هل لأن القرداحة فيها فيلات، مبنية على أنقاض أكواخ أجدادنا الفلاحين المعدمين؟ هل لأن القرداحة لديها رجال من أصحاب المليارات يتنافسون للوصول إلى قائمة غينيس للأرقام القياسية بحجم الثروات المنهوبة من المال العام والخاص؟ هل لأن القرداحة هي مسقط رأس معظم قادة الأجهزة الأمنية التي تؤمن أمن المواطنين بحفظم في المعتقلات سنيناً طويلة لكي لا يصلهم أفراد تلك العصابة الاجرامية؟.. كل هذه أسئلة مطروحة، ولدينا الجواب عليها. ولكن قبل كل شيء عليّ أن أذكر كيفية تعاملنا مع أمن المواطن ومنذ الاجتماع العائلي الأول؛ أو ما صرنا نسميه لاحقاً بالمجلس القومي للأمن العائلي: كان ذلك مباشرة بعدما انتخبت رئيسا للدولة بالاجماع في مجلس الصم والبكم، الذي تعرفونه. كنت إذن في مكتبي الجديد، حينما أخبرني سكرتيري بأن أولاد عمي يطلبون مقابلتي. قلت لنفسي:( اللهم يجعله خير).. فهؤلاء الأقارب هم ما تبقى لي من أولاد عمومة بعدما رحل عمنا مع أولاده إلى خارج سوريا ليقود المعارضة من فنادقه ذات الخمس نجوم التي يملكها في اسبانيا وفرنسا وتونس. قلنا أن أولاد عمي الآخر سمح لهم بالدخول على فخامتنا. أكبرهم، يشبه آل كابوني من ناحية آثار الجدري التي في وجهه. أما أخوته الآخرون فإنهم أكثر رقة في ملامحهم ويشبهون رجال المافيا الايطالية وأبطال فلام الرعب الامريكية. نعم، خير؟ توجهت إلى أكبرهم بالسؤال. ابتدأ ابن العم بالمجاملات والتهاني، ثم دخل بعدئذ في موضوع آخر:( جئنا إليكم، يا سيدي، لكي نضع امكاناتنا تحت تصرفكم؛ فنحن من عظام الرقبة..). ما أن نطق ابن العم جملته الأخيرة، حتى تحسست رقبتي فوجدتها أطول من اللازم. لا يهم، فلنر ماذا وراء أكمة هذه المجاملات. تابع قريبنا قوله:( أولاد خالك يستأثرون بعقود الاستثمارات الأجنبية وحتى الوطنية..). فقلت له مقاطعا:( معلوم، فإنهم وطنيون أباً عن جد). هز محدثي رأسه موافقاً، ثم تابع قوله:( ونحن أولاد عمك، ألسنا وطنيين أباً عن جد؟ فلماذا لا نعطى شيئاً مثل الآخرين؟ وحت

عاجل جدا
الأب القائد -

أيها المواطنون.. يا أبناء قريتي والقرى القريبة من قريتي.. أبشركم، لقد تمكن الأمن من إلقاء القبض على مجموعتين مسلحتين في دوما؛ يعني نحن في طريقنا للقبض على تلك العصابة التي لديها مجموعات مسلحة في جميع المحافظات السورية.. ما عدا طبعاً في قريتنا الباسلة القرداحة. وربما تتساءلون: لماذا لا يوجد فرع لهذه العصابة عندنا ولا ينشطون في أماكننا؟ هل لأن القرداحة فيها فيلات، مبنية على أنقاض أكواخ أجدادنا الفلاحين المعدمين؟ هل لأن القرداحة لديها رجال من أصحاب المليارات يتنافسون للوصول إلى قائمة غينيس للأرقام القياسية بحجم الثروات المنهوبة من المال العام والخاص؟ هل لأن القرداحة هي مسقط رأس معظم قادة الأجهزة الأمنية التي تؤمن أمن المواطنين بحفظم في المعتقلات سنيناً طويلة لكي لا يصلهم أفراد تلك العصابة الاجرامية؟.. كل هذه أسئلة مطروحة، ولدينا الجواب عليها. ولكن قبل كل شيء عليّ أن أذكر كيفية تعاملنا مع أمن المواطن ومنذ الاجتماع العائلي الأول؛ أو ما صرنا نسميه لاحقاً بالمجلس القومي للأمن العائلي: كان ذلك مباشرة بعدما انتخبت رئيسا للدولة بالاجماع في مجلس الصم والبكم، الذي تعرفونه. كنت إذن في مكتبي الجديد، حينما أخبرني سكرتيري بأن أولاد عمي يطلبون مقابلتي. قلت لنفسي:( اللهم يجعله خير).. فهؤلاء الأقارب هم ما تبقى لي من أولاد عمومة بعدما رحل عمنا مع أولاده إلى خارج سوريا ليقود المعارضة من فنادقه ذات الخمس نجوم التي يملكها في اسبانيا وفرنسا وتونس. قلنا أن أولاد عمي الآخر سمح لهم بالدخول على فخامتنا. أكبرهم، يشبه آل كابوني من ناحية آثار الجدري التي في وجهه. أما أخوته الآخرون فإنهم أكثر رقة في ملامحهم ويشبهون رجال المافيا الايطالية وأبطال فلام الرعب الامريكية. نعم، خير؟ توجهت إلى أكبرهم بالسؤال. ابتدأ ابن العم بالمجاملات والتهاني، ثم دخل بعدئذ في موضوع آخر:( جئنا إليكم، يا سيدي، لكي نضع امكاناتنا تحت تصرفكم؛ فنحن من عظام الرقبة..). ما أن نطق ابن العم جملته الأخيرة، حتى تحسست رقبتي فوجدتها أطول من اللازم. لا يهم، فلنر ماذا وراء أكمة هذه المجاملات. تابع قريبنا قوله:( أولاد خالك يستأثرون بعقود الاستثمارات الأجنبية وحتى الوطنية..). فقلت له مقاطعا:( معلوم، فإنهم وطنيون أباً عن جد). هز محدثي رأسه موافقاً، ثم تابع قوله:( ونحن أولاد عمك، ألسنا وطنيين أباً عن جد؟ فلماذا لا نعطى شيئاً مثل الآخرين؟ وحت

القرضاوي
عدنان شوقي -

استغرب فعلا لهذه المقالة للكاتب أحمد ابو مطر الذي عهدناه كاتبا علمانيا ليبراليا فما الذي جعله يهب هذه الهبة الكبرى دفاعا عن شيخ متطرف روجت له قناة الجزيرة بوصفه ;معتدلا;. ألا يستطيع الكاتب أبو مطر أن يدافع عن الشعب السوري وحقه في الحرية دون أن يلوث قلمه بالدفاع عن رموز التطرف والطائفية. المهم: السوريون الأحرار جميعا يؤكدون على الفصل بين الدكتاتور بشار الأسد وأسرته وبين الطائفة العلوية.. لأنه ليس من المعقول ولا المقبول أخلاقيا أن تعادي طائفة ومكونا اساسيا من الشعب السوري بسبب النظام الحاكم.. يأتي القرضاوي ويفعل العكس تماماً.. فهو يبرئ بشار الاسد من الجرائم ويصفه بأنه;يريد الإصلاح; لكنه ;أسير طائفته; على حد قول الشيخ القرضاوي.. فكيف تكون الطائفية إذن..؟ إنه على عكس ما يريد السوريون بالضبط.. يعلن الحرب لا على الدكتاتور وأزلامه.. بل يبرئ الدكتاتور المجرم.. ويحرض ضد الطائفة العلوية!!! وأنت تدافع عنه يا أيها الكاتب العلماني المتنور؟؟؟

القرضاوي
عدنان شوقي -

استغرب فعلا لهذه المقالة للكاتب أحمد ابو مطر الذي عهدناه كاتبا علمانيا ليبراليا فما الذي جعله يهب هذه الهبة الكبرى دفاعا عن شيخ متطرف روجت له قناة الجزيرة بوصفه ;معتدلا;. ألا يستطيع الكاتب أبو مطر أن يدافع عن الشعب السوري وحقه في الحرية دون أن يلوث قلمه بالدفاع عن رموز التطرف والطائفية. المهم: السوريون الأحرار جميعا يؤكدون على الفصل بين الدكتاتور بشار الأسد وأسرته وبين الطائفة العلوية.. لأنه ليس من المعقول ولا المقبول أخلاقيا أن تعادي طائفة ومكونا اساسيا من الشعب السوري بسبب النظام الحاكم.. يأتي القرضاوي ويفعل العكس تماماً.. فهو يبرئ بشار الاسد من الجرائم ويصفه بأنه;يريد الإصلاح; لكنه ;أسير طائفته; على حد قول الشيخ القرضاوي.. فكيف تكون الطائفية إذن..؟ إنه على عكس ما يريد السوريون بالضبط.. يعلن الحرب لا على الدكتاتور وأزلامه.. بل يبرئ الدكتاتور المجرم.. ويحرض ضد الطائفة العلوية!!! وأنت تدافع عنه يا أيها الكاتب العلماني المتنور؟؟؟

مناضل مأجور
كردي حر -

ربما كان خالد مشغل مناضلا.لكنه اليوم وهو يدافع عن عصابة الحكم في دمشق الاسيرة،اصبح مناضلا مأجورا،يردد ما يأمره به نظام الطغيان الذي يحتل حياة السوريين اسوأ احتلال ويقتل احرار سوريا في كل مدن سوريا الثائرة على الطغيان.خالد مشعل يكذب عازفا على وتر الطاغية المقطوع لحن الطاعة المنافق.سكت المناضل على اكاذيب النظام الذي اتهم بداية الفلسطينيين بانهم هم من قتلوا السوريين وكان من واجبه الدفاغ غن شعبه الفلسطيني لكنه بدلا من ذلك دافع عن النظام القاتل ضد الشيخ القرضاوي الذي دعا النظام ان يكف عن قتل السوريين وقمعهم وساند حقهم في الحرية والكرامة والعيش الحر وهو الذي يساند الشعب الفلسطيني خاصة حركة حماس.لقد نجح النظام القاتل في تسخير خالد مشعل لخدمته وسيأتي يوم ويحاسبه الشعب السوري حين يتحرر في وقت قريب.

مناضل مأجور
كردي حر -

ربما كان خالد مشغل مناضلا.لكنه اليوم وهو يدافع عن عصابة الحكم في دمشق الاسيرة،اصبح مناضلا مأجورا،يردد ما يأمره به نظام الطغيان الذي يحتل حياة السوريين اسوأ احتلال ويقتل احرار سوريا في كل مدن سوريا الثائرة على الطغيان.خالد مشعل يكذب عازفا على وتر الطاغية المقطوع لحن الطاعة المنافق.سكت المناضل على اكاذيب النظام الذي اتهم بداية الفلسطينيين بانهم هم من قتلوا السوريين وكان من واجبه الدفاغ غن شعبه الفلسطيني لكنه بدلا من ذلك دافع عن النظام القاتل ضد الشيخ القرضاوي الذي دعا النظام ان يكف عن قتل السوريين وقمعهم وساند حقهم في الحرية والكرامة والعيش الحر وهو الذي يساند الشعب الفلسطيني خاصة حركة حماس.لقد نجح النظام القاتل في تسخير خالد مشعل لخدمته وسيأتي يوم ويحاسبه الشعب السوري حين يتحرر في وقت قريب.

صريح
الحجي -

الكاتب تعرض لكثير من الامور وتغاضى عن سؤال جوهري وفي صلب الموضوع وهو التعليق على تاييد امير قطر لسوريا وسؤال اهم منه وهو لماذا لم يعلق القوارضي على تاييد ولي نعمته امير قطر لسوريا القوارضي حين يفتي بقتل حتى المدنيين في العراق اذا عملوا كمترجمين للقوات الامريكيه التي اطاحت بالنظام السني في العراق وفي نفس الوقت يصمت عن المترجم الاكبر للقوات الامريكيه في قاعده العديد في قطر واقصد امير قطر ورئيس وزرائه وانا اذ اكتب هذه الملاحظات فاني في الوقت نفسه لااؤيد النظام السوري ولاحماس لكني اعترض على الكاتب و القوارضي و امير قطر الذي ايد الثورات السنيه في ليبيا ومصر ودفن راسه في الرمال امام ثوره الشيعه في البحرين

صريح
الحجي -

الكاتب تعرض لكثير من الامور وتغاضى عن سؤال جوهري وفي صلب الموضوع وهو التعليق على تاييد امير قطر لسوريا وسؤال اهم منه وهو لماذا لم يعلق القوارضي على تاييد ولي نعمته امير قطر لسوريا القوارضي حين يفتي بقتل حتى المدنيين في العراق اذا عملوا كمترجمين للقوات الامريكيه التي اطاحت بالنظام السني في العراق وفي نفس الوقت يصمت عن المترجم الاكبر للقوات الامريكيه في قاعده العديد في قطر واقصد امير قطر ورئيس وزرائه وانا اذ اكتب هذه الملاحظات فاني في الوقت نفسه لااؤيد النظام السوري ولاحماس لكني اعترض على الكاتب و القوارضي و امير قطر الذي ايد الثورات السنيه في ليبيا ومصر ودفن راسه في الرمال امام ثوره الشيعه في البحرين

إلى المعلق 19
د. بسام -

فعلاً أستاذ شوقي فإنك أقنعتني بالمنطق الذي وضعته في ردك. أنني الآن أؤيد ما جاء في تعليقك، وليت الدكتور أحمد أبو مطر يعيد النظر في هذه الحقائق. فعلاً، رأس الحربة هو بشار وبيت الأسد أنفسهم، وهذا ما يريده أمثال القرضاوي أن يكون العكس، ولكن الحقيقة أن بشار هو الآمر والناهي في سوريا وهكذا أسس ...والده نظام سوريا (الدائم حسب تعبيره). شكراً للأستاذ شوقي.

المقاوم بشار الاسود
عبدالله حمدي -

ان نظام المقاومة المعتمد في سوريا يتلخص في هاجس الحفاظ على السلطة. فالمقاومة بالمعنى الذي ترطن به شرذمة الاستبداد السوري تستدعي فتح الحدود السورية امام المقاومين. وحمل هموم الامة المقاومة ، شرف لايليق بنظام الفصل العنصري في دمشق. رفع لواء الممانعة الخلبي، وراية الصمود المصدي، ومهزلة التوازن الستراتيجي مع العدو؛ تتعارض مع اشتراط ان تكون المقاومة من الاراضي اللبنانية حصرا. غاية انظمة الدمار الشامل الحفاظ على السلطة. مايظهر على السطح من شعارات الدفع الثوري للنظام السوري عبارة عن اعلاف ليس الا يقدمها النظام للذين فقدوا حاسة التمييز بين ما تاكله البهائم وما يتناوله الاوادم لذلك التبس على المعلقين من كرامتهم التفريق بين الوطنية والخيانة . هكذا استطاع الخارجين على القانون في بلادنا ان يتصدروا طليعة الشرفاء والمناضلين . فتحولت البلاد الى مزارع والشعوب الى قطعان مملوكة لشرذمة باغية من تجار الممنوعات والمفسدين وسراق من قوت الشعوب والعبثين بامنه وكرامكته. لاتصدقن ان نظاما يسرق قوت شعبه ويرمي احراره في ظلام المعتقلات ويتفاهم مع عدو غاصب لارضه من تحت الطاولة ويشطب اللواء ( الاسكندرونه) من الخريطة، لقاء حفاظه على السطة ونهب البلاد . لاتصدقن ان هكذا (مقاوم ) يمكن ان يكون حافظا لشرف المقاومة وكرامتها؛ لان فاقد الشيء لايعطيه . من جهة اخرى، ان احتضان النظام لفصائل المقاومة الفلسطينية ليس فضيلة تحلى بها النظام لكنه كان ضمن خطة اممية تزامن مع توافد كافة الانظمة الثورية على سوريا . جيش التحرير التركي. منظمة بادر مانهوف الالمانية. ثوار ظفار. فدائي خلق ومجاهدي خلق الايرانيتين الخ . وكانت هذه التنظيمات داخل سوريا تحت المراقبة الاممية لان اجهزة مخابرات النظام كانت تزود السافاك والمخابرات المركزية بتقارير دورية عن نشاط هذه المنظمات هذا فضلا عن الخدمات التي كان النظام يحصل عليها من المنظمات نفسها ومن الجهات الخارجية التي كانت اجهزة النظام تزودها بمعلومات عن نشاطات هذه المنظمات النظام السوري غير معني بمقاومة ولا بقضية وطنية لانه متعهد لمشاريع خارجية يقوم بتنفيذها بالتفاصيل الدقيقة ولا ينسى بالطبع حصته في هذا السياق حتى ولو تعارضت مع شروط اتفاقاته مع الخارج . النظام قتل عشرات المناضلين الفلسطينيين في السجون وحارب القضية الفلسطينية والرئيس عرفات حربا لاهوادة فيها . دمر تل الزعتر على رؤوس الفل

حماس وحزب الله
محقق مصادر -

أشكرك عزيزي الكاتب على المقال وعن دفاعك عن شيخنا الكبير القرضاوي وتبيين الحقائق الممكنة ..الحقيقة أنني توقعت حتى تلك اللحظة التي نطق بها مشعل أنه هو السيد نصر الله لن يظهروا للعلن ويتفوهوا بشيء يخص الشعب السوري وثورته لأنها ستكون حركة خاسرة في سبيل المقاومة .. فهذا أفضل مايمكن أن يقدموه في هذا الوقت ..لم يطلب الثوريون أحدآ الدعم .. وستتغير نظرتهم اتجاه أي شخص مهما كان انتمائه طالما أنه ضد مشروع مقاومة النظام الطاغي في سوريا ..وأنا أشكر السيد نصر الله على عدم قيامه حتى الآن بالتحدث عن مقاومة الشعب السوري .. أولآ: عليه أن يعلم أن المقاومة ليست محصورة بنظام بشار .. فالشعب السوري كله مناضل .. وسيدعمونه ليس بالشكل الذي يعتقد ..ثانيآ: المقاومة قضية تشمل جميع الطوائف وجميع الأديان لاسترجاع الحق المسلوب .. ولايمكننا أبدا نسبها لطائفة بحد ذاتها ..ثالثآ: التجارة بالسياسة الخارجية لاتغني عن الإصلاح بالداخلرابعآ: يكفي أن خطاب الأسد الأخير وضح بأنه باع المقاومة بقوله أننا لم نتفرغ للإصلاح بالداخل لأننا كنا مشغولين بالمقاومة .. !!!ماهذا الحديث .. والآن يقف مشعل من أجله ؟ على حساب من ؟الأسد فضل الكرسي والتبرير لعمله هذا على حساب المقاومة ..وكأنه يقول إن كنتم تريديون محاسبة أحد .. فعليكم محاسبة المقاومة .. لا أنا ..

شكرا
mohd -

ببساطة من اجمل ما قرات اليوم والله شكرا

Interesting
Raed Sara -

From Qaradawi to Meshal to abu matar. Hamas has no other option but to be nice to the host and that applies to Dr Qaradawi as well

مبروك لأبو مطر
المنصوري -

مبروك وهنئيا لك يا أبو مطر الاٌمة تحت الحراب الأميريكية في قطر مع القرضاوي الذي لا ينبس ببنت شفة حول هذه القواعد التي قتلت أهلك في غزة والعراق ومن ثم تأتي لتمجده وتدافع عنه. . نام تحت الحراب الامريكية وأقيموا صلاتكم برعايتها. هههههههه

قل الحق ولا تبالِ
أحمد توفيق -

نِعم المقال الذي يُنصف، فمهما كان توجه السيد أحمد ليبرالي ولكنه يقول كلمة الحق وهذا ما عهدناه دوماً بمقالاته، ولا يعني أنه ليبرالي التوجه أن لا يكون من المؤمنين بالله ويصلي كغيره من المسلمين، أما دفاعه عن الشيخ الجليل القرضاوي فهي كلمة حق في وجه المنافقين الذين يتمسحون بأنظمة قمعية علاها غبار الزمن ولا أعلم لماذا لم يتم التأكد من تاريخ صلاحيتها في هذا الزمن الذي نعيش به، لا أعلم ما المساعدة التي يستطيع نظاماً كنظام البعث السوري تقديمها لحركة حماس؟ وقد رأينا بأُم العين حرب غزة وما قدمه النظام السوري وقتها وحتى النظام الإيراني، غير جعجعة لا تفيد ولا تسمن من جوع، وأنا أعلم بأن الشعب السوري قد أصابه الملل من هذه التفاهات التي تطلق بين الفينة والأُخرى، ممانعة صمود تصدي إحتضان، بينما هي تسرق مقدرات شعبها وتحصد خيرات الأمة تحت هذه الشعارات الزائفة وإياك أن تتنفس وإلآ فالسجن مأواك وبئس المصير، النظام يريد تحويل ما يجري في سوريا إلى حرب طائفية بأي ثمن متخبطاً ذات اليمين وذات الشمال ويحاول إقناعنا بإعلامه الغبي الذي عفى عليه الزمن بأن ما يجري هو مؤامرة ولن يعترف أبداً بأن الشعب يريد حريته وبأن المؤامرة هي من النظام السوري على شعبه الذي يعتلي ظهره منذ 41 عاماً، كفى .. كفى إتقوا الله بأهلنا في سوريا فكل نقطة دم ستزيد الشعب إصراراً على مقاومة الظلم والقهر... وشكراً

تقبل الله
ابو جعفر المكسور -

تقبل الله منا ومنكم يا شيخ أحمد صالح الأعمال وإمامة الشيخ القرضاوي لكم. هل كان هناك جنود أمريكيون بالقرب منكم؟

النقاب هو الحل
حمساوي -

ارتداء النقاب والحجاب هما الحل لمشاكل الديمقراطية والاصلاح وارسل لكم هذه النصيحة من غزة

سقط القناع
د.نضال -

احمد ابو مطر مقال رائع و انصاف للحق و انصاف للشعب السوري اتمنى منك ان تبقى و توجه سهامك نحو هذا النظام المجرم اللذي يذبح شعبنا في ظل صمت اعلامي مريب شكرا احمد ابو مطر شكرا ايلاف

قطر القرضاوي
غالي بطرس -

القرضاوي وقطر يلعبوا لعبة ممتعة جدا مع الامريكان فتاوي وتصريحات تحت الطلب

انصاف للحق
F.M -

أنظمة عربية واحدة، ذات خيانة واحدة نقلت جريدة ..... جزائرية عن مصادر من المعارضة القطرية في الخارج ;إن أمير قطر تمكن من إحباط محاولة انقلابية ضده، قام به قادة في الجيش القطري وأضافت المصادر دون الكشف عن هويتها ; أن 30 ضابطا من الجيش جرى اعتقالهم، منهم 5 ضباط من الحرس الأميري، فيما وضع 16 شخصية من شيوخ عائلة آل ثاني، يشغلون كلهم مناصب رفيعة في الجيش القطري، تحت الإقامة الجبرية وأوضحت ;الانقلاب الفاشل الذي قاده قائد أركان الجيش القطري، اللواء حمد بن علي العطية، لم يكن وليد اللحظة، بل كان نتيجة تراكمات بدأت منذ الانقلاب الأول عام 1996، بعد انقلاب الأمير حمد بن خليفة آل ثاني على والده ولفتت المصادر إلى ان غضباَ عارما يسود أروقة المؤسسة العسكرية والأسرة الحاكمة، أجبرت الشيخ حمد بن خليفة على الاجتماع بشيوخ آل ثاني لوضعهم في صورة المحاولة الانقلابية، محذرا من انقسام الأسرة المالكة. وبشأن أسباب الانقلاب، قالت المصادر إن قبول الأمير الحالي لدولة قطر باستضافة قاعدة ;عيديد الامريكية ، وسياسة التقارب مع إسرائيل، والزيارات السرية المتبادلة مع مسئولين إسرائيليين ، كان من بين أهم ما أجّج الشعور بالامتهان والغضب لدى قادة المؤسسة العسكرية في قطر. كما كشفت نفس المصادر أن ما زاد من حدة الغضب في أوساط شيوخ العائلة الحاكمة تجاه الأمير الحالي، هو شريط فيديو جرى تسريبه يظهر فيه الأمير حمد، يوثق عملية تحميل الطائرات الأمريكية من قواعدها في قطر بقنابل الفسفور البيض والدايم والذخيرة والمعدات العسكرية وإنشاء جسر جوي بين الدوحة وتل أبيب مرورا بدولة ثالثة، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة. وقالت المصادر إن شريط الفيديو تم تسجيله من طرف ضباط قطريين كبار، وتم تسريبه إلى بعض زعامات العائلة الحاكمة، ما أوجد حالة غليان ورفض للدور المزدوج والمتناقض الذي تقوم به دولة قطر في علاقتها العلنية الداعمة لفلسطينيين من جهة، عبر ذراعها الإعلامي ''''الجزيرة''''، وتزويد جلادها الإسرائيلي بأدوات قتلهم. وحسب نفس المصادر، فقد تسارعت الأحداث في قطر بشكل أكد وجود محاولة انقلابية فاشلة، حيث قالت إن سلسلة من الإقالات المفاجئة طالت قيادات رفيعة في المؤسسة العسكرية القطرية، بعدما أعلنت رفضها التوجه إلى مقرات العمل في القيادة بإيعاز من قطب مهم في تركيبة القيادة السياسية القطرية. وفي هذا الإطار، قالت الم

كلامك غلط يا احمد
somer -

يا سيد ابو مطر انت من الكتاب الذين احترمهم الا اني اراك قد انزلقت قداماك هذه المرة طبعا كونك تحب الحرية والاحرار وليس القرضاوي وانا بدوري لست متيما بعائلة الاسد وذقنا منهم ما ذقنا ولكن الحق يقال تبق العائلة الاسدية على علاتها افضل بمليون مرة من القرضاوي وانت اقتطعت جزءا من خطاب قرضاوي وبدون ان تدري قدمت ما يؤكد حقد هذا المتطرف على الطائفة العلوية واعتبرها انها المسؤولة عن افعال بشار الاسد وانها هي التي تحرضه اي انه دافع عن الاسد والقى كل اللوم على العلويين فهل هناك فتنة اكبر من هذا يا عزيزي؟

سوريا الاسد
شنيور المسعود -

سوريا اسد العروبه وقلبها النابض لا يصح للشيخ القرضاوي ان يهاجمها بعد مهاجمته للسلطه الفلسطينيه فهي اي سوريا من اوى ثوار العرب من ايم الثوره العربيه حتى يومنا وهناك مؤامره والشيخ القرضاوي لربما مؤيد لها حمى الله سوريا من كل مكروه

قرضاوي مفتي الغزاة
حيدر تركماني/كركوك -

أيها الكاتب مفتيك قرضاوي أصبح المسلمون يسمونه بمفتي الغزاة الصليبيين (الأمريكيين البريطانيين الفرنسيين ....إلخ) لاحتلال البلد المسلم ليبيا ، فقد أفتى (من دون ذرة خجل وخشية من الله وحياء من رسول الإسلام (ص) ) بجواز الاستعانة بالحلف الصليبي لإسقاط النظام الليبي مما يعني (شرعنة) القصف المدمر للعسكريين والمدنيين الليبيين المسلمين وقتلهم وتدمير المنشآت والمؤسسات والبيوت والمنازل للدولة المسلمة ليبيا ، ويا سبحان الله يأبى إلا أن يفضح الذين روجوا في كتبهم افتراءات وأكاذيب على الوزير (الشيعي) ابن العلقمي وأنه هو الذي أدخل المغول إلى بغداد وأسقط الخلافة من دون وجود أية أدلة ملموسة حول ذلك ، بينما ها هو القرضاوي - بشحمه ولحمه وصوته وصورته - يفتي على الهواء (مباشرة) بجواز بل وضرورة الغزو والحرب الصليبية ضد بلد مسلم اسمه ليبيا ، فهل يحق الكلام بعد الآن عن المسكين ابن العلقمي المفترى عليه ؟! بوجود من يسمونه بـ(إمام أهل السنة) يوسف القرضاوي ؟ وشكرا لإيلاف المحترمة.

>>
ناصر الاسمر -

الحق انني لا اصدق الشيخ القرضاوي في بعض الامور مع انني مسلم ليست سني عندي سؤال للكاتب الذي يتطاول على المجاهد خالد مشعل الذي كان سوف يدفع حياته ثمن جهاده في الاردن هل انت افضل منه وحماس يا هذا كم عملية جهادية نفذت وكم قاءد لها استشهد

يا اخ رقم 36
سوري حر وبس -

ولماذا لا تتكلم أيضا عن اردوغان الذي قبل ان تقود تركيا العمليات الجوية للحلف الاطلسي من قواعدها في بلده ضد القذافي؟ فهل ان القرضاوي عنده سلطة في قطر لمنح الناتو الحق في استخدام القواعد الامريكية مثلا لمهاجمة ليبيا؟ القرضاوي ليس سوى شيخ يفتي ويجنهد قيصيب أو يخطيء. واعتقد أنه أصاب، حينما أفتى بجواز محاربة القذافي المجرم لتخليص شعب ليبيا المسلم من حكمه الدموي.. وكذلك كان موقف اردوغان صحيحا بوضع بلاده في خدمة الناتو لنفس المهمة الانسانية النبيلة. تحياتي

الحور بعد الكور
شامي -

ميكافيلي قال الغاية تبرر الوسيلة واليوم خالد مشعل يشرح النظرية بالتطبيق وكم كنت أود أن أقبل رأس خالد مشعل لأقول له شكر الله سعيكم على عزائك لنا في شهدائنا وليتني أستطيع الهمس في أذنه لأقول ليس أنتم من يحرر فلسطين فالطائفة المنصورة لا يضرها من خالفها حتى يأتي أمر الله تعالى وأنت ضرك طالب علم ونفعك مجرم ومرحى لك يا ميكافيلي فكم علمت وآخر قولي اللهم إني أعوذ بك من الحور بعد الكور

المتلونين ثقافياً
عمار تميم -

كاتبنا يريد تصفية كرهه للنظام في سوريا بإسقاطها في بحر الفوضى ليس حباً بالديمقراطية أو الإصلاح ، ما قدمته سوريا لأمثال كاتبنا من الفلسطينيين لم تقدمه فتح أو حماس لهم من تصفية حسابات واعتقالات واغتيالات حول سلطة غير كاملة حبذا لو أحصى كاتبنا عددهم في سوريا ومساواتهم وفقاً للدستور السوري بحقوق وواجبات الفرد السوري ، لو عاد أي متابع لمقالات الكاتب حول القرضاوي لفهم حقيقة هذا التحول في الموقف منه ، القرضاوي قال خطبته رد عليه السوري الكردي المهذب سعيد البوطي وكلاهما لايحق لنا انتقادهما أو الانتقاص منهما لأنهما علماء دين ، أما خالد مشعل فهو رجل سياسي (خطان تحت سياسي) لديه موطئا قدم سوريا وقطر يتحسسهما في أي تعليق سياسي ، كاتبنا المحترم حبذا لو أسهمت في أمثال هذه المقالات في كل بلد تحدث فيها (ثورة ، اضطرابات ، أزمة) حتى نستشعر حياديتك وغير ذلك سوف يفقدك مصداقيتك وهو شئ لانرجوه لأي شخص ، سوريا كغيرها من الدول فيها الفساد وهو ما اعترف به الرئيس السوري رغم أنه تسلم البلد بعد 30 عاماً من حكم والده والتغيير الفوري والمفاجئ سوف يؤدي إلى سقوط وانهيار لدولة عربية ، عجلة الإصلاح بدأت ولن تتوقف ورب ضارة نافعة فلعل ما حدث يغير أولويات الدولة ويوجهها لتركز على الداخل السوري بعد فشل كل محاولات إسقاطها في مشاكل (لبنان ، العراق ، إيران) ، شكراً وعذراً للإطالة.

اتقي الله انت ايضا
الفقار -

والعار كل العار لفقهاء وعلماء السلاطين والحكام الطغاة.وكتاب السلاطين الذي انت منهم وبامتياز.

عار على خالد مشعل
khalid Horiya -

الشكر كل الشكر للعالم يوسف القرضاوي الذي يقول الحق أينما كان ولا يخاف في الله لومة لائم العار كل العار على خطباء السلطان والمنافقين الذين باعوا دينهم

تعليق13 الاستاذ احمد
Hazim Azzam -

عزيزي ابو مطر .. ان اجمل ما كتبته في تعليقك رقم 13 بقولك ( افضل الجهاد كلمة حق أمام سلطان جائر ) ثم اضفت ( والسلام على من وقف مع الشعوب في وجه الطغاة وفقهاء السلاطين ) كلام شجاع ومنطقي لا يختلف عليه اثنين !! ولكنك يا سيدي الكريم لم تجب على تعليقي الذي يجمل الرقم 4 واعطاء رأيك حول دعم امير قطر سمو الشيخ حمد الى بشار الاسد في 3 ابريل 2011 !! اذا ما بقيت لديك بعض الشجاعة .. وهل ان الاسد يعتبر من الطغاة كما وصفه القرضاوي ؟ .. أو من الصالحين كما اشار اليه سمو الشيخ حمد ؟

عودة عملاء المخابرات
جمال -

اما من متابعي إيلاف لفترة طويلة, تعجبت من إختفاء بوق المخابرات السورية والمتحدث باسم حزب القتل والاجرام, حزب العبث والضغينة حزب الفاسدين والارهابيين حزب البعث المجرم عمار تميم, ها هو يعود وتسمح إيلاف بنشر.... مرة اخرى, ولكن الوضع تغيير في كل هذه السنوات, وسوف يتم تقديم.... عملاء المخابرات السورية الذين تقتاتون على فضلات موائد حزب الطائفية والخراب وترون عطشكم بدماء ابناء الشعب الابرياء وحين تسلمون الحكم الى فاسدين من بعدكم تترحمون على جلاديكم, إصحى, حان وقت الحساب. والكلام نفسه موجه الى ...اخر اسمه حازم يكيل المديح لبطل الحفر وحزب القتل والدمار , اكيد ذلك ايضا كان من الذين يقبضون بالدولار وبعد ان إختفت البطة التي كانت تبيض ذهبا, اصبح يطلق عبارة عملاء امريكا, وحاملي الكرين كارد ومترجمي كذا وهو نفسه يتمنى للموت ان يكون واحدا منهم لان صبيان البعث لا اخلاق ولا ذمة ولا إحترام لديهم,

القرداوي
ياجابر -

بان علئ حقيقته مو بس طائفي في البحرين لكن ...بسوريا عيب ....ياريت تتعلم من ابنك شوية

القرداوي
ياجابر -

بان علئ حقيقته مو بس طائفي في البحرين لكن ...بسوريا عيب ....ياريت تتعلم من ابنك شوية

جريئ
برواري -

السيد الدكتور اظهر الحقائق بأسلوب محايد جريئ لامع هذا لأعتبارات ولا ضد هذاك لمصلحة بورك قلمكم يا من تدافعون عن المظلومين اينما كانوا تحية كبيرة وباقة نرجس كردستانية يحمله حجل كردي لك

جريئ
برواري -

السيد الدكتور اظهر الحقائق بأسلوب محايد جريئ لامع هذا لأعتبارات ولا ضد هذاك لمصلحة بورك قلمكم يا من تدافعون عن المظلومين اينما كانوا تحية كبيرة وباقة نرجس كردستانية يحمله حجل كردي لك

تعليق 44 الأخ جمال
عمار تميم -

آداب الحوار تتطلب وجود كل الآراء ، تطالبون بالإصلاح والديمقراطية وتتهمون من يخالف الرأي بأنه من أتباع نظام بعينه لمجرد مخالفة الرأي ، ردي على الأخ أبو مطر لأننا من نفس الملة وفهمك كفاية أختلف معه في الكثير من طروحاته لكن لايعني ذلك إقصائه من الحسابات ولكن النصيحة واجبة ، ليس من عادتي النزول إلى مثل هذه المستويات في الردود ناهيك عن وجوب تصحيح لغتك العربية لأن هذه اللغة بتكسيرها موجودة لدى من وصمتني بأنني منهم ؟؟؟؟

تعليق 44 الأخ جمال
عمار تميم -

آداب الحوار تتطلب وجود كل الآراء ، تطالبون بالإصلاح والديمقراطية وتتهمون من يخالف الرأي بأنه من أتباع نظام بعينه لمجرد مخالفة الرأي ، ردي على الأخ أبو مطر لأننا من نفس الملة وفهمك كفاية أختلف معه في الكثير من طروحاته لكن لايعني ذلك إقصائه من الحسابات ولكن النصيحة واجبة ، ليس من عادتي النزول إلى مثل هذه المستويات في الردود ناهيك عن وجوب تصحيح لغتك العربية لأن هذه اللغة بتكسيرها موجودة لدى من وصمتني بأنني منهم ؟؟؟؟

اهواء القرضاوي
صدام علي -

لم يبين الكتب للمقال رأي الشيخ القرضاوي عند الوزير الاسرائلي في قطر وزيارته للسيده زوجت الامير وإطلاعه على مناهج الدراسه الخاليه من سوء على بلده وثناء الوزير على الامير ولم مساندت المير لبشار الاسدنتمنى من كتابنا ان يكونوا ارفع من هذه الضحاله

اهواء القرضاوي
صدام علي -

لم يبين الكتب للمقال رأي الشيخ القرضاوي عند الوزير الاسرائلي في قطر وزيارته للسيده زوجت الامير وإطلاعه على مناهج الدراسه الخاليه من سوء على بلده وثناء الوزير على الامير ولم مساندت المير لبشار الاسدنتمنى من كتابنا ان يكونوا ارفع من هذه الضحاله

إتقوا الله وتبينوا
يوسف حسين -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

إتقوا الله وتبينوا
يوسف حسين -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

اتقوا الله وتبينوا
يوسف حسين -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ نفي صادر عن قيادة حركة حماس لمواقف منسوبة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة بشأن الأحداث في سورية تعقيباً على ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية، ووصل إلى بعض وسائل الإعلام، من مواقف منسوبة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة بشان الأحداث في سورية، وخاصة ما يتعلق بفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي، فإن المكتب الإعلامي للحركة ينفي ذلك نفياً قاطعاً، علماً بأن موقف الحركة من الأحداث الجارية عبّرت عنه في بيانها الصادر بتاريخ 2/4/2011مالمكتب الإعلاميالسبت 28 ربيع الآخر 1432 هـالموافق 2 نيسان/أبريل 2011 م

اتقوا الله وتبينوا
يوسف حسين -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ نفي صادر عن قيادة حركة حماس لمواقف منسوبة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة بشأن الأحداث في سورية تعقيباً على ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية، ووصل إلى بعض وسائل الإعلام، من مواقف منسوبة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة بشان الأحداث في سورية، وخاصة ما يتعلق بفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي، فإن المكتب الإعلامي للحركة ينفي ذلك نفياً قاطعاً، علماً بأن موقف الحركة من الأحداث الجارية عبّرت عنه في بيانها الصادر بتاريخ 2/4/2011مالمكتب الإعلاميالسبت 28 ربيع الآخر 1432 هـالموافق 2 نيسان/أبريل 2011 م

سؤال محيرني
واحد -

ماذا لو بقي الاسد رئيسا لسوريا ؟؟؟

سؤال محيرني
واحد -

ماذا لو بقي الاسد رئيسا لسوريا ؟؟؟

هل من حل مع بشار
الياس الزغبي -

سوريا لها عملاء وكلاء في فلسطين ولبنان لكي تحركهم كالدمية لاجل التخريب ونشر الفتن بينما تظل دمشق تنشر شعاراتهاالهادرة منذ زمن طويل لكن لاجل التلهي والمتاجرة والاستخفاف والكيدية اي ان النظام السوري تحول الى سرطان خطير وقاتل فهو ينشر الشرور والحبائل والعبث والحقد ليس الا على طول هذه الارض

هل من حل مع بشار
الياس الزغبي -

سوريا لها عملاء وكلاء في فلسطين ولبنان لكي تحركهم كالدمية لاجل التخريب ونشر الفتن بينما تظل دمشق تنشر شعاراتهاالهادرة منذ زمن طويل لكن لاجل التلهي والمتاجرة والاستخفاف والكيدية اي ان النظام السوري تحول الى سرطان خطير وقاتل فهو ينشر الشرور والحبائل والعبث والحقد ليس الا على طول هذه الارض

..
إبراهيم الكعبي/بغداد -

هنيئا لك صلاتك وراء القرضاوي .فهو من وعاض السلاطين وهابي .قولي هذا ليس دفاعا عن نظام ثوريا الذي اتمنى له الزوال العاجل لان الاسد الاب والابن كلاهمها اجرما بحق الشعب العراقي.اللهم احشر كل انسان مع من يحب.

..
إبراهيم الكعبي/بغداد -

هنيئا لك صلاتك وراء القرضاوي .فهو من وعاض السلاطين وهابي .قولي هذا ليس دفاعا عن نظام ثوريا الذي اتمنى له الزوال العاجل لان الاسد الاب والابن كلاهمها اجرما بحق الشعب العراقي.اللهم احشر كل انسان مع من يحب.

حماس الأسيرة
محمد السوري -

الشكر الجزيل للكاتب:إن الدكتور القرضاوي يحظى بتقدير الشعب السوري المطالب بحريته ونحن السوريين نتبرأ من أمثال مفسد الجمهورية الحسون والحبش ونفتخر بكل موقف شريف يعلن وقوفه مع الشعب السوري المظلوم, أما خالد مشعل والجهاد فهم اسرى بشار الأسد وأجهزته القمعية مثلهم مثل كثير من السوريين ولو تجرأوا ورفضوا أوامر الأسد فالقتل خلف الباب, نرجوا لهم الحرية مثل مانرجوا للشعب السوري الأعزل وخاصة بعد الثورة المصرية ,أصبح بمقدور خالد مشعل الإنعتاق من بشار وطهران.أرجوك يا أستاذ أبو مطر مواصلة فضح جرائم عائلة الأسد ومساندة الشعب السوري المظلوم, وخاصة ونحن نشهد تواطؤ دولي ضد الشعب السوري لصالح المافيا الأسدية.ومع ذلك يواصل أبطال سوريا مواجهة الرصاص بصدورهم العارية وصرخاتهم من اجل الحرية

حماس الأسيرة
محمد السوري -

الشكر الجزيل للكاتب:إن الدكتور القرضاوي يحظى بتقدير الشعب السوري المطالب بحريته ونحن السوريين نتبرأ من أمثال مفسد الجمهورية الحسون والحبش ونفتخر بكل موقف شريف يعلن وقوفه مع الشعب السوري المظلوم, أما خالد مشعل والجهاد فهم اسرى بشار الأسد وأجهزته القمعية مثلهم مثل كثير من السوريين ولو تجرأوا ورفضوا أوامر الأسد فالقتل خلف الباب, نرجوا لهم الحرية مثل مانرجوا للشعب السوري الأعزل وخاصة بعد الثورة المصرية ,أصبح بمقدور خالد مشعل الإنعتاق من بشار وطهران.أرجوك يا أستاذ أبو مطر مواصلة فضح جرائم عائلة الأسد ومساندة الشعب السوري المظلوم, وخاصة ونحن نشهد تواطؤ دولي ضد الشعب السوري لصالح المافيا الأسدية.ومع ذلك يواصل أبطال سوريا مواجهة الرصاص بصدورهم العارية وصرخاتهم من اجل الحرية

اتفتاوى الدينية
عبد الله -

احد الخلفاء الامويين رمى اليمين على زوجته بالطلاق ان لا تنامي في البلاد التي احكمها وبعد ان هدأت اعصابه طلب من كبار العلماءالطريقة التي يستطيع اعادة زوجته الجميع كان رأيهم واحد لا بد من تطليقها بعض المستشارين اشاروا عليه باحد الشيوخ العاديين فعلا احضره الخليفة وقال له ما حدث قال له يوجد حل والحل هو ان تبيت في المسجد لانه بيت الله وليس بيتك ياخليفة وسلامتكم

اتفتاوى الدينية
عبد الله -

احد الخلفاء الامويين رمى اليمين على زوجته بالطلاق ان لا تنامي في البلاد التي احكمها وبعد ان هدأت اعصابه طلب من كبار العلماءالطريقة التي يستطيع اعادة زوجته الجميع كان رأيهم واحد لا بد من تطليقها بعض المستشارين اشاروا عليه باحد الشيوخ العاديين فعلا احضره الخليفة وقال له ما حدث قال له يوجد حل والحل هو ان تبيت في المسجد لانه بيت الله وليس بيتك ياخليفة وسلامتكم