أصداء

خطورة التدخل الخليجي في البحرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حدث المحذور في البحرين ودخلت قوات خليجية عربية الى البلد الذي يعاني من مشاكل مزمنة لم تتوفر لها حلول ايجابية منذ عقود طويلة، خطورة الوضع الحالي في البحرين ومع تدخل هذه القوات تكمن في ان جوهر المشكلة الحقيقية ان جمهور الاحتجاج والاعتصام ينتمون في غالبيتهم العظمى الى شيعة البحرين الذي يمثلون الغالبية الساحقة من شعب البحرين. وتنتمي العائلة الحاكمة وجيوش دول الخليج العربي الى السنة وهذه المعادلة المذهبية ستاخذ مداها الطائفي وستدخل في دهاليز التنابز والاستهداف الطائفي الخطير في بلد يعاني من غياب الحلول المنطقية الصائبة لمشكلة اصبحت مستعصية ولم يعد من الممكن تجاوزها او وضعها على خانة الانتظار الطويل. لذلك مسالة تدخل القوات الخليجية كانت مصدر استفزاز كبير لمشاعر شريحة واسعة ليس من اهل البحرين فحسب بل ستكون له انعكاسات سلبية على المستوى العربي وعلى المستوى الاقليمي وحتى الدولي في مرحلة لاحقة ولن تكون بعيدة خاصة مع توارد الصور والاخبار عن طريقة اعتقالات المتظاهرين.

ان تدخل جيوش الدول العربية الخليجية بهذا الشكل في البحرين ستدعو لتدخل الاخرين دفاعا عن مصالحهم الاقليمية اولا وفي جانب اخر كطرف في معادلة طائفية لايمكن تجاوزها في ظل التغيرات الجوهرية التي جرت في المنطقة منذ سقوط نظام الصنم الطائفي في العراق وحتى يومنا هذا والذي يزخر باحداث متتابعة يشير بلا شك الى علو كفة الشعوب على حساب انظمة الاستبداد والتطرف والاقصاء والتفرد. لذلك كان الاجدر بقيادة هذه الدول ان تعمل على مبادرة سياسية للتواصل مع جميع الاطراف في البحرين كما يجري مع اليمن بدلا عن ارسال المدافع والدبابات والتي لم ولن تنطلق من فوهاتها الحلول السليمة والصائبة، خاصة وان المحتجين من اهل البحرين لم يحملوا السلاح بل كانت اعتى ادواتهم الهتافات والتظاهر السلمي المطالب بالحقوق الانسانية والدستورية.

ان الاجراءات البحرينية الرسمية في استدعاء القوات الخليجية وفي هدم وازالة ميدان اللؤلؤ وفي التعامل العسكري مع المتظاهرين وفي طريقة التعامل الاعلامي مع الاحداث كل هذه الامور تشكل في حقيقة الامر حزمة مفارقات غير منطقية وتخلو من فهم الدورة التاريخية في حياة الشعوب المطالبة بحقوقها، واي متابع دقيق لحركة الشعوب لن يرى امام عينيه الاصورة استباقية للاحداث الحتمية القادمة في البحرية ولو بعد حين وحتى ولو بدت الصورة في شوارع البحرين في الوقت الحاضر لاتعكس هذه الرؤية المنطقية للاحداث. فمناظر الدماء والبطش ومواقف الاستقواء على الشعوب المعنية لن تغيب عن ذاكرة الشعوب وستزرع في النفوس مشاعر الغبن المتراكم وطلب الثار ومثل هذه الامور لن تساعد في بناء الدول والمجتمعات بل هي الطريق الاسرع لتفتيت هذه المجتمعات.

اما الاستقواء بصمت الموقف الدولي، فان هذا الموقف الغربي لن يكون مستمرا على نفس الخط البارد خاصة مع التصاعد المتوقع للاحداث في البحرين ومع مرور الوقت سيتحول هذا الصمت الدولي الى عبء كبير على الحكومات الغربية التي ستسارع حينها الى لبس وجه جديد تحت ضغط الاحداث وايضا تحت ضغط الاعلام الغربي الذي بدا يتناول الامور في البحرين بطريقة واضحة. اما موقف غالبية الاعلام العربي الذي دافع عن الديكتاتوريات العربية الساقطة طيلة عقود سابقة وفي مرحلة لاحقة تحول الى اعلام " ثورجي " في تونس ومصر وليبيا واليمن فان هذا الاعلام اظهر عورته الطائفية المقيته في طريقة تناوله لثورة البحرين او طريقة تجاهله التام لهذه الاحداث الجوهرية والخطيرة في البحرين، لذلك فان العتب مرفوع عن هذه الماكنات التي تحاول ببهرجة الصورة وتقنيات الاتصالات الحديثة وبالصراخ والانتقاء ان تغطي على حقيقتها الطائفية والانتهازية المعيبة.

لذلك فان الصورة المقبلة في البحرين لن تستطيع كل هذه المنابر وهذه العدسات ان تتجاهلها فاللقطة الاخيرة في البحرين ستكون أكبر من هذه العدسات واكبر من فوهات المدافع.

md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عقلية ألجمل
Ali -

نعم ياسيدي ألكاتب لقد حولوا ألأقوال ألى أفعال وأسسوا ألى معركة جمل جديدة !!فماذا يقولوا هذه ألمرة ؟ فقد كانت ألقاعدة هي ألمتهمة (ألتي يدعموها ويتهموها) أما ألآن جيوش رسمية تحت أعلام دول !فياللخزي يحدث هذا في ألقرن ٢١ في دول تدعي أنها حققت مستوى عال من ألرفاهية !؟لقد كشفوا عن بدواة ألعربي ألذي يركب دباب لكنه أثبت أنه ليس أكثر من بدوي لم يتجاوز ألصحراء ولازال يفكر بعقلية ألجمل

مقال واعى
الفصول المهمة -

مقالك واعى متفهم لجميع الجوانب الانسانية و السياسية لكن سوف تجد السهام الطائفية عليك كونهم أقاموها من قديم الزمان طائفية و قامت ركائزهم عليها بدون الطائفية يموتون كما تموت السمكة خارج الماء. سوف نري ما هو محذور حيث أنهم تجاوزوا الخطوط الحمراء كما تجاوزها غيرهم في خطوطهم الحمراء الطائفية.

كلام بلا مصداقية
سليم صادق -

أخي محمد الوادي حتى يكون لآرائك مصداقيك وقبول لدى القراء يجب عليك ان تكون موضوعيا وترى الأمور بشكل شامل وتدين التدخل الإيراني في العراق ولبنان والخليج ، فأنت تعلن ان هويتك شيعية وهذا يضعف من موقفك ويضعك في خانة التصعب الطائفي والتبعية الى إيران ما لم تدن تدخلها ، ثم بعد ذلك من حقك نقد التدخل الخليجي في البحرين ، فكلامك الآن خرج بدافع طائفي مفضوح لأنه سكت عن التدخل الإيراني وبهذا فقد مصداقيته واصبح بلا قيمة موضوعية !

حق أريد به باطل
أحمد الخميس -

الأخ كاتب هذا المقال لم يستطع كتم ما في قلبه من ميل طائفي، و أكاد أجزم، وأنا لا أعرفه بتاتا، بأنه من المذهب الشيعي ... يا سيدي، ما حدث في البحرين في البداية وجد من يسانده ويدافع عن متطلباته، إلا أنه وبعد أن بدأت المطالبات والهتافات تأخذ النفس الطائفي والتعليمات من الجار الإيراني تحوّل المطالبون بحقوق مدنية إلى مطالبين بقلب نظام الحكم، باعتقادهم أن إيران ستكون داعما وأن البحرين ستبقى وحيدة، وهذا ما لم يحدث ولله الحمد ... التدخل الخليجي كما تزعم كان بطلب من الحكومة الشرعية في مملكة البحرين وجاء وفق اتفاقية دول مجلس التعاون الخليجي، وهذه القوات الخليجية لم تواجه الشارع البحريني كما تزعم، بل إلتزمت بالتمركز لحماية المنشآت الرسمية والهامة في الدولة، وجاءت لتُعبّر عن دعم ومساندة دول مجلس التعاون للشقيقة البحرين ... وكان الأجدر بكاتب المقال لكي يُظهر الحيادية أن يتطرق ، ولو من باب الإستحياء ، إلى التدخل الإيراني السافر في شأن داخلي لدولة جارة والعزف على الوتر الاطائفي لكنه للأسف لم يُشر إلى ذلك و لو من باب الحيادية في الطرح ..

لو ايراني لو ما لازم
القاسم قاسم -

لو كانت التدخل ايراني هل كنت تطرقت للموضوع بنفس الحدة ياسيد ان التحالفات العسكرية بين دول مجلس التعاون الخليجي تبيح التدخل والا ما فائدة درع الجزيرة ومعاهدات الدفاع المشترك ام يا ترى يا هل ترى ان اسيادك الايرانين طردوا خارج اللعبه هو الذي ازعج مزاجك

هجوم
صلاح البغدادي -

اخي الكاتب سيتم الهجوم عليك واتهامك بالطائفية لمجرد قولك كلمة الحق

كلامك جانبه الصواب
أحمد -

استاذ أحمد كلامك جانيه الصواب وسأذكر لك بعض النقاط.1- الشيعة ليسوا أغلبية في البحرين .2-تركت الحكومة الوضع للمعارضه لمدة شهر يسرحون ويمرحون في البلد فحصلت الفوضى وشل عملية التعليم واحتلال المستشفى الرئيسي واضراب الشركات البتروليه وقطع الطرق وحفر الخنادق و قتل الناس واختطاف رجال الشرطه واسرهم .3- مطالبهم ليست اصلاحية وانما يريدون تغيير نظام الحكم وقيام الجمهورية الأسلامية البحرينية واعلناها رئيسهم مشيمع بكل وضوح . 4- تشويه صورة البحرين عمدا في الأعلام الخارجي وفتح مكاتب للقنوات الخارجيه لتنقل من موقع الحدث بدون تصاريح 5-درع الجزيرة دخل البلاد عندما وصل السيل الزبى على اساس قانوني وشرعي عندما تعرض السلم الأهلي للخطر وعندما بدأت التدخلات الخارجيه ومثال على ذلك التصريحات السافرة من نجاد في الشأن المحلي وكأن البحرين محافظة من محافطات ايران وتدخل وزير الخارجية الأيراني ورئيس مجلس الشورى وكذلك نصر الله وعمار الحكيم .6- درع الجزيرة تدخل لحماية المنشآت الرئيسة والهامه كالمطار والموانئ اما فرض الأمن في الشوارع فيقوم به الأمن البحريني , واذا لم تصدق تفضل بزيارة للبحرين وشاهد هذا بأم عينيك ولا تعتمد على كلام الناس .7 - تقول في مقالك ان الوضع يحتاج لحل عقلي ليستمر على المدى البعيد وانا ارد عليك بالقول ان ولي العهد مد يده للحوار مع الجميع في جميع الأمور بدون سقف ولكن الطرف الآخر رفض اليد الممدوده واشترط 12 شرط لبدئ الحوار ومنها تكوين مجلس تأسيسي وكأن البلد كانت في حالة حرب ويفرض مجلي لتأسيس قانون دستور جديد للبلاد فضلا عن ان باقي افراد الشعب غير راضيين عن هذه الفكرة. 8- تدعي المعارضة دائما بأنها مظلومة وانه ليس لها حقوق ولا وظائف .. الرد الواقعي على هذا الكلام هو انه عندما اعلن الأضراب من قبل الجمعيات المهنيه تضامنا مع الجمعيات السياسية ..جميع مرافق البحرين توقفت عن العمل ومرت البلد بحالة شلل تام .. وهذا دليل على ان المواقع المهمة بأيديهم ناهيك عن ان نصف مجلس النواب من نواب كتلة الوفاق المعارضة والتي كان يمكن لهم طرح اي موضوع يريدونه في المجلس بل وتمريره بحكم اغلبيتهم .9 - لللأسف اغلب من يكتب عن الشأن البحريني هو لايعلم ماذا يدور على الأرض ويعتمد على الأعلام الذي ينقل صورة مضلله وكاذبة وتخدم اجندته فقط ..انا اكلمك من موقع الحدث وليس نقلا عن اي شخص او قناة او موقع الكتروني .. ا

التدخل الخليجي
مسلم عربي -

لا أفهم ماذا يقصد الكاتب بالتدخل الخليجي، واستدعاء قوات خارجية مقابل القوات الخليجية، والحرب والفتنة الطائفية، وهذا الترديد اللاواعي للموقف والتصريحات الإيرانية يُعذر إن كان يصدر من العامية، ولكن أن يصدر من كتابنا العرب المثقفين فهنا يجب وضع علامة استفهام كبيرة. ولمعلومية الكاتب، فالدول التي تحترم الشرعية الدولية معروفة وغيرها معروف للعالم، وهذا ما يُفسر الموقف الدولي. ثم من يقول أن إيران وحزب الله ليست متورطة بأحداث البحرين وأصلاً لو لاهم ما وصلت الأوضاع إلى ما هي عليه الآن، وتسريب الأفلام والصور فهي للأسف لم تكن لصالح من أدعوا سلمية المظاهرات.

رد عقلية الجمل
محمد -

اخي العزيز - ياعقلية الجمل الساكت عن الحق شيطان اخرس ليش ماتتكلم عن تدخل ايران في الشؤون الداخليه الخليجيه والجمل من افضل مخلوقات الله ( وانظر إلى الأبل كيف خلقت )وعقلية الجمل معروفه من هي ومن تكون

ايران أساس البلاء
ARABIAN GULF -

هي التي خلقت لنا حاله غريبه من التمدد الاستعماري تحت عباءة الدين ..

شماعة إيران
HUSSEIN -

أرجو من الإخوان ألسنة في كل مكان تفهم الوضع في البحرين وعدم الإنجرار وراء التعصب والطائفية كل ما يريده البحرينيون الإنصاف والحق والعدالة الإجتماعية;لقد لجأ الشيعة العرب لإيران ليس محبةً فيها بل لأنهم لم يجد العون والمساعدة من اخوانهم في الدين دائماً تمييز وتكفير وذرائع متعددة لعدم إعطاء الحقوق ومهلاً ،إذا كان لدى إيران ذرائع فلماذا لا نسحب هذه الذرائع ونعطي اخواننا حقوقهم ..إذا كان الإنسان في مستنقع وهنالك أشخاص يحاولون اغراقه فإنه يتعلق بغصن شجرة لينجو ....فلو كنتم منصفين معنا لما كنا بحاجة إلى أي أحد; وأرجو من جميع الدول الخليجية خصوصاً الحوار مع المواطنين وفهم المطالب و إعطاء الحقوق لأن هذا هو الطريق الوحيد لحل المشكلة

ايران أساس البلاء
ARABIAN GULF -

هي التي خلقت لنا حاله غريبه من التمدد الاستعماري تحت عباءة الدين ..

ما في فايدة
بوتركي -

لا فض فوك .. ولا شلت يداك ... جبتها على الجرح كانك ما مادريت .. ما في فايدة احنا العرب مانحب حد يقولنا لا ..عجبــا لهــذا التاريخ و هــو يذكرنا بدورته ، عجبا لــه و هــو يضـع لنا نواميس الحركة و التغيير التي أودعــها الخالق للمخلوقين فما فاقوا ، يعلمنا كيف تنــهار الأمم و تتساقط الإمبراطوريات و الطغاة لا يزالون جاثمون على أرواح المظلومين ، لا يتزعــزع الطاغية من موقعــه السلطوي حـتى تصفعـه صفحات التاريخ و تكشف له غبــاء صنعه في التاريخ ، لكــن و مــع بداهــة اقتران البغي و الظلم بالخراب الحضاري في التاريخ القديم و الحديث صــارَ التسلــط يتحــدى سنن الكون منتصبا سيفــه ; إنــي لا أداوي أمــراض هذه الأمة إلا بحد السيف ، و الله لا يأمــرني أحــد بعد مقامي هـذا بتقوى الله إلا ضربتُ عنقَــه ; من قــالَ برأســه كـذا قلنا بسيفنا كذا ; فإياكم و إياكم من تكلم قتلناه و من سكتَ ماتَ بدائه غما ; : تلكــم عناوين السيف و التسلط كرستها تجربة الاستبداد عبر التاريخ و أرست تقاليدها التي تبوأت مكانة اعتيادية ضمن واقعنا الــحالي ، عناوين تسلطية لا زالت تتحكــم في منطق ; الملك لمن غلب ;رُويَ أن أبا جعفر المنصور استدعى ابن طاوس –أحد علماء عصره – و معه مالك بن أنس ، فلما دخـــلا عليه قال لــه : حدثني عن أبيك يا طاوس ( ابن كيسان التابعي ) فقال : حـدثني أبي أن رسول الله عليه السلام قال : ;إن أشــد الناس عذابا يوم القيامـة رجـل أشركـه الله في حكمه فأدخل عليه الجور في عدله قــال الإمام مالك : فضممتُ ثيابي مخافة أن يملأني بدمه ...(

قوم لا يفقهون
إبراهيم الكعبي/بغداد -

تحيه استاذ محمد.عجبا ان نرى في هذا العصر الديث الذي تشع المعرفه والانسانيه من كل زواباه ان نجد اناس جهله يستاؤن من كلمة الحق ويتهمون قائلها بانه فقد شرعية الكلام لانه من نفس طائفة الذين يتحث عنهم.الم يسمع هؤلاء مليكهم عبد الاة عندما كان يصرخ في عام 2007 بانه يدافع عن السنه في العراق ولا يسمح بتهميشهم.!لماذا لايجوز لاي شيعي في المقابل ان يدافع عن الشيعه في البحرين او اي مكان اخر في العالم ومن منطلق انساني لاغير اذا كان يرى ان هنالك ظلم وتهميش يقع عليهم.اليس هذا ما تقوم به المنظمات الانسانيه في كل انحاء العالم!! فما حدا مما بدا ؟؟؟

.....................
خليجي أصلي -

من أنت حتى تتدخل في شؤون الخليج؟ بلادنا و احنا حرين فيها و الجيش الخليجي دخل حق سحق اذناب الفرس عيال المتعة مجهولي الأب و النسب. تنتقد التدخل الخليجي؟ لعلمك أنت و جميع .... الموالين لقم الجيش الخليجي باق ان شاء الله ابد الدهر. ارونا ماذا ستفعلون يا احفاد المجوس. .

في البحرين
ش ك ٥٦ شمخي -

لقد خرج العراق العربي من خانة العرب بعد احتلاله المزدوج الامريكي والايراني سنة ٢٠٠٣ وماقيمة اجتماع الجامعة العربية في بغداد تحكمه احزاب فارسية وشبه فارسية موالية لحكومة الملالي في قم..

الى 14
إبراهيم الكعبي/بغداد -

عادة لا ادخل في مهاترات مع الجهله .ولكن اريد ان اسألك الست انت وكل الناس اولاد متعه.! !!

ألتبعية
Selam -

( )ألتبعية كل ماتنفس شيعي قالوا أنت (تبعي) أولآ ياسادة أن أئمتنا ألذين نتبعهم هم من لب ألعرب ولب قريش وألى رسول ألله (ص لى عليه وآله وسلم) ينتسبون وهذا يكفينا فخرآ أما أنتم هل تعرفون أئمتكم ؟(ألبخاري)(ألترمذي)(أبو حنيفة ألنعمان)وبقية ألأئمة وهذا ليس تبابز بألألقاب وألعياذ بألله فهم أئمة وصلوا بعلمهم ماوصلوا أليه وألمسلمين ينهلوا من علمهم لهذا وألى ماشاء ألله فياسادتي لو كنا(تبعية) للفرس من ٣ عقود فأنتم (تبعية)لهم منذ قرون لذلك ألأفضل لكم أن تتركوا هذه ألأسطوانة ألمشروخة ثانيآ أنتم تحكمون ألأمة منذ قرون طويلة!!فماذا قدمتم لأمة رسول ألله؟؟ فبعد أن كانت أمة أسلامية موحدة أصبحت أمة عربية ممزقة!! وبعد أن كانت أمة يخافها ألأعداء أصبحت أمة تخاف من بعضها !!وبعد أن كانت مصدر علم للأمم أصبحت في قمة تخلف ألأمم وبعد وبعد فأتركوا ألأمر لغييركم فقد أخذتوا نصيبكم أضعافآ مضاعفة ولم نرى على أيديكم سوى ألويلات

الحقيقة
احمد -

يبدو ان الكاتب نسى انه كاتب يجب ان يتحلى بالاسلوب الرصين ان يسمى الأشياء بمسمياتها الصحيحة , ولكن دعنا نعينه على ذلك:1- الطرف الخارجي الذي لم يذكره الكاتب المحترم هو إيران وملاليها , والذين ومعهم قناة العالم والمنار والذين بح صوتهم من نصرة شيعة البحرين ونشر الأكاذيب حول الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في البحرين .2- هذه الحركة بدأت واستمرت ولا زالت حركة طائفية بامتياز يقودها بشكل محدد عيسى قاسم ممثل الولي الفقيه في إيران وهو لا يخفى ذلك نهارا جهارا . 3- القوى اليسارية الحية وذات التاريخ الوطني المشرف... انتهت من زمان, تم اختطاف هذه القوى الوطنية والديمقراطية اليسارية تاريخيا من قبل تيارات طائفية قيادية فيها وبالتحديد شيعية لم تخف ولاءها للطائفة. وكذلك الحال بالنسبة لكل جمعيات حقوق الإنسان وسواها .. أتحدى ان تجد فيها سني واحد ... كلها يقودها شيعة معروفين .. أين الوطنية في ذلك ؟؟؟؟ ارج وان لا تذكر اسم إبراهيم شريف ومنيرة فخر واو على فخرو ... هؤلاء نتاج شاذ جدا في المعادلة الوطنية والطائفية في البحرين ولا يمثلون سوى صورتهم في المرأة .. وسوف تكشف الأيام القادمة علاقاتهم ؟؟؟المالية وسواها مع هذا التيار الطائفي .4- في البحريين معادلة سياسية واضحة وإطرافها : السنة 52% , الشيعة 48% و حكم آل خليفة .. ومن لا يحترم هذه المعادلة يلعب بالنار التي ستحرقه. 5- استغلت إيران وعملائها في البحرين إحداث المنطقة واعتقدوا أنهم سوف يصعدون على الموجة , وفعلا نجحوا في البداية بفضل الميديا والتنظيم الدقيق جدا للحركة الشيعية وكانوا يأملون في إسقاط النظام ووضعوا خارطة طريق لذلك رأيناها تنفذ يوميا .. لذا لا داعي للتضليل بان المطالب اختلطت ,, كان هناك توزيع ادوار , هذا يعتصم , هذا يحتل أماكن حساسة , هذا يحرق او يقتل رجال الأمن ., ذاك يصرخ في المنار والعالم عن الإبادة بطائرات الاباتشى , حتى مستشارين الملك والقضاة والوزراء قدموا استقالاتهم لإحراج النظام .. ماذا تريد أكثر لكي تتبين حجم الموامرة .6- انحسر كل شيء في لمح البصر بعد انكشاف المستور ...والمخفي اعزم ..7- دول الخليج أيها الكاتب المحترم هي دول عربية شقيقة أولا وأخيرا .. أما من تتحدث عنهم من القوى الإقليمية وتعنى إيران , فباريت تبادر أكثر مما فعلت ,, لان ذلك هو بأية النهاية لهذا النظام الثيوقراطى الفاسد. 8- اعت

اخوان سنة و شيعة
الهاشمي -

اخواني سنة و شيعة للعلم ان غالبية الشعب البحريني شيعة لذالك لعبت السلطة على وتر الطائفية و قد نجحت نوعا ما فيه فقد حصلت على مؤيدين من السنة واذا كان الكلام عن درع الجزيرة و الاماكن الحيوية فهذة كذبة ابريل فالجيش نزل الشوارع بشكل مكثف حتى في نقاط التفتيش المنتشرة في الشوارع اضف الى ذلك وجود الجيش البحريني الذي يقف في نقطة التفتيش او اثناء اعتقال احد المواطنين وهو مقنع فاذا كان يودي واجبه الوطني كما يدعون فلماذا القناع ؟ والسؤال الثاني هل البحرين بحاجة الى جيش و لماذا؟

خليجنا واحد
فاطمة -

اغلب شيعة البحرين مجنسون من القطيف والنجف والاحواز والمحمرة ومن ايران ذو الاصول الاعجمية ، ومذهب الشيعة اكذب واكذب واكذب وفي الاخر صدق كذبتك وهم مصدقين انهم بحرينيين ولكن شوف وجوهم وبتشوف انهم من اصول غير بحرينية او غير خليجية لما اشوف المظاهرات في النجف للوهلة الاولى اعتقد انهم في البحرين الشبة واحد والنفس واحد والتطرف واحد .

التمييز
john -

التمييز العنصري عيب ووصمة عار وحرام , فاين أخلاقكم ودينكم يامن تمارسون التمييز.

الاسطوانه المشروخه
الشمري -

هناك حادثة طريفه يقال ان احد الاشخاص اخذ كبشا للسوق ليبيعه فراه احد المحتالين فقال له بكم هذا الحمار فقال له هذا كبشا وليس حمار فنادى المحتال على صديق له (محتال مثله ) وقال له ان هذا الرجل يقول على هذا الحمار كبشا ... المهم مايحدث الان في البحرين عندما خرجوا الغالبيه العظمى يطالبون بحقوقهم وبداية خضع ال خليفه للامر الواقع ولكنه استنجد با اسياده ال سعود وافهموه ان يقول عليهم انهم عملاء ورافضه وخونه الى اخر التهم الجاهزه من ال سعود وفلا تم الامر واتوا بجلاوزتهم لقتل هذا الشعب المسكين واعتبروهم عملاء لاايران لاانهم طالبوا بحقوقهم المشروعه ولم يكتفوا بذلك فقبل كم يوم صارت عمليه عشواء على كل شيعة البحرين مثلا اولا طرد وفصل الاطباء والكادر الذي كان يعالج المصابين اثناء الانتفاضه ثانيا فصل العاملين في بعض الموؤسسات الحكوميهثالثا حتى الصحيفه الوحيده التي كانت تظهر من الحقيقه ربعها وليس كلها تم اغلاقهارابعا حتى الرياضه لم تسلم منهم فا اصدروا اوامر لكافة الانديه البحرينيه بفصل كل من شارك في المظاهرات ومفهوم ان المشاركين هم الشيعه ..وغيرها من الماسي التي لايستوعبها العقل

امان للبحرين
حمد العماري -

عندما مد سمو الأمير سلمان يده للحوار لم يجد من المعارضة من كان بالحكمة أو الشجاعة للحوار ونعتوه بالضعيف. أردوا اختبار قوه الحكومة و دفعتهم المعارضة للحسم بالقوة بعد أن مر أكثر من شهر دون أي تقدم بل زادوا حقدا وكراهية وطالبوا بالموت للخليفة وشتمت مقام جلالة الملك حمد بن عيسى يحفظه الله وأرهبتم المواطنين مما أستدعى دعم قوات الأمن البحرينية بقوات من درع الجزيرة التي لم لن تشارك في الشئون الداخلية البحرينية. أن البحرين لا تستطيع أن تهرب من الجغرافيا والتاريخ فالسعودية الشقيقة الكبرى ولن تستطيع البحرين وحكامها أن تعرض مصالح السعودية للخطر الإيراني

................
سعدي العابدي -

مخالف لشروط النشر

الجمهورية قادمة
عراقي وبس -

في سنوات قليلة سينتهي حكم الشيوخ ليبدأ تسونامي الخليج. إنتظروا فقط زيادة إنتاج النفط في العراق وغدا من ليبيا لينتهي الإبتزاز النفطي للعالم من أنظمة متخلفة. البحرين ستكون بيضة القيان وستلعب ما لعبته هونك كونك في إنهاء شيوعية الصين. ولا غالب أوباقي بعد الله غير الشعوب. وإن ما سيحدث حينذاك سيردعه العالم إن تكرر من درع الجزيرة الهزيل.

مكابره العقل السني
الحجي -

انلزمكموها وانتم لها كارهون فالاعراب الذين وصفهم القران بانهم اشد كفرا ونفاقا واجدر ان لايعرفوا حدود الله هم نفس الاعراب الذين اقاموا الدنيا ولم يقعدوها انتصارا للاكثريه في سوريا وكانهم هم من اخترع الديمقراطيه قبل اليونانيين لكنهم يدسون راسهم في الوحل حين تصل النوبه الى الاكثريه في البحرين والتي يعترف لهم ملكها بانهم اكثريه وتعترف وزاره الداخليه انهم اكثريه ويعترف كل عقلاء العالم انهم اكثريه مع ذلك ترى الاعراب يناقشون في الارقام وينكرون هذا الواقع او انهم يعترفون به لكنهم ينكرون لهذه الاكثريه بالذات حقها بالحكم باعتبار انها اكثريه عميله ومرتبطه بالاجنبي انه عجز العقل العربي السني وريث الجاهليه الذي يهرب من استحقاق تحرير الاراضي المغتصبه في فلسطين والاستبسال بدلا عنه في معارك مفتعله لادافع وراءها سوى المنطلقات الطائفيه حقا ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا

على مين
سيف الحق العربي -

بإختصار شديد خططكم مكشوفة لنا في كل مكان ولن تحققوا أي إنتصار حقيقي بل صوري وصوتي مؤقت يطول أو يقصر (لحصر العملاء في الوطن العربي) حسب الخطة ومن ثم سيتم لخبطت حساباتكم وإنهاككم تكتيكياً وبعد أن نتأكد من الوطنيين من الطائفة الشيعية ونفرزهم عن العملاء ستكون هزيمتكم أسرع وأقوى مما تتخيلون