كتَّاب إيلاف

ما ينقذ سوريا ويقيها التقسيم...

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من المهم جدا بالنسبة الى استقرار المنطقة خروج سوريا من محنتها باقلّ مقدار ممكن من الخسائر. وهذا يعني في طبيعة الحال المحافظة على وحدة البلد في ظل نظام ديموقراطي يؤمن العدالة والمساواة بين المواطنين بعيدا عن وهم الدور الاقليمي الذي لا يوفّره سوى اقتصاد قوي ومجتمع متماسك. ما يمكن ان يحافظ على مستقبل سوريا ووحدتها هو العودة الى الديموقراطية والى نظام برلماني يضم احزابا ذات برامج وطنية بعيدا عن النظام القائم حاليا والذي يكرر نفسه باستمرار عن طريق اللجوء الى اجراءات قمعية. فسوريا الموحدة ضمان لتفادي تفتيت المنطقة العربية اكثر مما هي مفتتة...
كان يمكن لهذه الاجراءات القمعية التي تعتبر جزءا لا يتجزّأ من النظام ان تسمح بضبط الوضع الى حين. كان ذلك ممكنا في الستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي. وكان يمكن حتى الاستعانة بالقمع طوال العقد الاول من القرن الواحد والعشرين. الان، لم يعد القمع ينفع لسبب في غاية البساطة يتمثّل في ان النظام العائلي- البعثي القائم في البلد منذ العام 1970 بات يواجه مشاكل مستعصية يرفض الاعتراف بها وبمدى عمقها. يرفض النظام السوري الاعتراف بانه غير قابل للاصلاح وان صلاحيته انتهت، تماما كما حصل مع الانظمة التي قامت في دول اوروبا الشرقية بعد الحرب العالمية الثانية. تغيّرت الانظمة في تلك الدول وراحت تنهار الواحد بعد الآخر بمجرد انهيار جدار برلين في التاسع من تشرين الثاني- نوفمبر 1989. تغيّرت خريطة اوروبا كلها مع انهيار الاتحاد السوفياتي. هناك دول استعادت الديموقراطية واخرى تغيّر شكلها على نحو جذري. المانيا الشرقية عادت الى المانيا. لم يكن طبيعيا ان تنتصر برلين الشرقية على برلين الغربية. وهذا ما لم يفهمه النظام السوري يوما. يوغوسلافيا صارت دولا عدة، ولكن بعد مجازر، بعدما تبين ان ما يوحدها كان الزعيم التاريخي جوزف بروز تيتو والحرب الباردة. اما تشيكوسلوفاكيا، فقد انتهت دولتين. كان الطلاق بطريقة حبية الطريق الاقصر الى ازدهار تشيكيا وسلوفاكيا في آن...
قد يكون افضل دليل على مدى عمق الازمة التي يمر بها النظام السوري عدم قدرته على الحرب وعجزه عن التوصل الى سلام في الوقت ذاته. تحوّل الى نظام لا همّ له سوى ارسال السلاح والمسلحين الى لبنان لاثبات انه قادر على محاربة اسرائيل بالواسطة ولعب دور القادر على المتاجرة بالسلم الاهلي في الوطن الصغير في الوقت ذاته. من قال ان اسرائيل تعترض على ارسال اسلحة الى لبنان وتعارض تعزيز دور الاحزاب المذهبية على حساب مؤسسات الدولة اللبنانية؟
كل ما يمكن قوله ان الازمة التي يعاني منها النظام السوري عميقة الى درجة لا تنفع معها الاصلاحات. هذا النظام الى زوال. يفترض ان يكون التركيز على نظام جديد يعالج مجموعة من المشاكل تعاني منها سوريا. في طليعة المشاكل غياب المجتمع المدني ودولة القانون والمشكلة الطائفية والمذهبية والنمو السكاني وغياب اي خطة اقتصادية على علاقة من قريب او بعيد بالاقتصاد. افتقد النظام السوري القدرة على مواجهة الواقع، خصوصا صعود موجة التطرف الديني بكل ما تمثله من خطورة. عجز بكل بساطة عن استيعاب ان لا قدرة على الاصلاح من دون برامج تعليمية متقدمة وان شعاري المقاومة والممانعة لا ينطليان على احد.
اكثر من ذلك، لم يستوعب النظام السوري ان النفوذ في لبنان لا يعني شيئا وان استخدام السلاح الذي في يد حزب مذهبي تابع لايران لا يمكن الا ان يرتد سلبا على هذا النظام الذي يبحث عن شرعيته من خلال القول انه فوق المذهبية والطائفية وانه تجاوز كل انواع الانقسامات التي يمكن ربطها بهما. لم يستوعب النظام السوري خصوصا لماذا خرج عسكريا من لبنان ولماذا عليه ان يغيّر كل تصرفاته تجاه هذا الجار بشكل جذري اذا كان لا يريد ان تنتقل اليه عدوى الامراض التي سعى الى نشرها في لبنان.
مرة اخرى، ليس في استطاعة النظام السوري الاقدام على اي نوع من الاصلاحات. لو كان قادرا لفعل ذلك منذ عشر سنوات على الاقل بعيد تولي الرئيس بشّار الاسد السلطة. لو كان قادرا على ذلك، لكان نظر الى الدور الاقليمي لسوريا من زاوية اخرى مختلفة تماما لا علاقة لها من اي نوع كان بالسلاح الذي يرسل الى لبنان ولا بتشجيع حزب مذهبي على الاستقواء على اللبنانيين الآخرين من السنّة والمسيحيين والدروز وعلى كل الشرفاء من ابناء الطائفة الشيعية الكريمة.
ما ينقذ سوريا ويقيها شرور التقسيم وكل انواع الحروب الداخلية هو الاعتراف بان الشرق الاوسط تغيّر وان لا مكان فيه لنظام ستاليني لا شبيه له في العالم سوى النظام القائم في كوريا الشمالية... او في ايران الى حدّ ما. لم يعد في هذا الشرق الاوسط الجديد مكان لانظمة تبحث عن شرعيتها عن طريق الشعارات التي لم يعد يصدقها اي سوري يمتلك حدا ادنى من المنطق. لا مكان لانظمة لا تفكر بخطورة النمو السكاني في غياب اي تقدم في المجال الاقتصادي او الزراعي او في حقل التعليم. فالنظام السوري غير قادر على حل ايّ مشكلة تواجه البلد اللهم الاّ اذا كان يعتقد ان زاحفين، ظهروا على المسرح السياسي في لبنان في عهد الوصاية، صاروا يعتبرون سياسيين او صارت لهم حيثية بمجرد انهم يشتمون سعد الدين رفيق الحريري او يشيدون بسلاح "حزب الله" ويتحدثون عن "مقاومة لا همّ لها سوى تحويل لبنان الى محمية ايرانية...
في النهاية، ان شبح التقسيم يهدد المنطقة. من كان يصدق ان الجنوب السوداني سينفصل عن السودان؟ ماذا يضمن بقاء العراق دولة واحدة موحدة بعد الانسحاب الاميركي آخر السنة الحالية؟ ماذا عن مستقبل اليمن القابل لان يصير خمس دول وقد لعبت ايران دورا فعّالا في هذا الاتجاه عبر دعمها للحركة الحوثية في شمال الشمال اليمني؟
في النهاية، النظام السوري الحالي غير قابل للاصلاح. هذا يجر الى التساؤل: سوريا الى اين؟ الكثير يعتمد على القدرة على تحول البلد الى اعتماد نظام ديموقراطي يمتص المشاكل التي عمّقت من ازمة النظام والمجتمع والدولة. هل بقي شيء من التجربة الديموقراطية القصيرة في سوريا قبل "طوفان البعث" ( بالاذن من الراحل الكبير عمر اميرالاي) في العام 1963 والبؤس الذي غمر به هذا الطوفان المجتمع السوري؟


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى الكاتب الحاقد
سوري -

أولآ أنت حاقد على كل ماهو سوري وتنتهز الفرصه دائمآ للهجوم على سوريه ,أنت تقول هذا النظام الى زوال , على كل حال لننتظر ونرى من الى زوال.

تقسيم؟
د. بسام -

لم أقرأ المقال، ولكن سائني أن أقرأ العنوان، وأشكر الكاتب أولاً على غيرته على سوريا وعلى السوريين، ولكن خوفه ليس في محله شكل كامل. النظام السوري طائفي، صحيح، ويستغل الطائفة العلوية، صحيح، ويوجد كراهية مبطنة بين السنيين والعلويين بشكل عام، صحيح، ولكن نسبة كبيرة فعلاً بين العلويين لم تكن يوماً مع النظام، والخوف الموجود لدى العلويين من بعضهم لا يمكن أن يحتمل، وأعتقد أن نفس الخوف يوجد عند السنة وإلا لماذا كل سوري له وجهان: وجه لا يمانع، لا بل يسارع في رفع صور بيت الأسد، ويمجد علناً بهم، وسراً يكرههم. الخوف بين العلويين أعظم بدرجات لأن بيت الأسد وذعرانهم لا يسمحون أن يكون هناك أي علوي على الحياد ناهيك أن يكون ضدهم، والواقع أن الأغلبية من الشعب السوري بكل أطيافه تتوق إلى الحرية والخلاص. عند سقوط النظام بإذن الله قريباً جداً، سترى أنه لا يوجد إلا قلة بسيطة قد تطالب بالتقسيم. لا أتصور أن الشعب السوري سيذهب في إتجاه التقسيم، وأعتقد أن ذهاب بيت الأسد سيكون راحة للعلويين على الأقل كالراحة التي سينالها السنة!

سايكس وبيكو
ahmed -

سورية مقسمة منذ ان تشكلت بتخطيط من سايكس وبيكو لكن مع وقف التنفيذ واظن أن وقت قد حان ستتغير خارطة شرق الاوسط مرةً إلى الابد

Change
Syrian -

Change is coming as nobody with brian can see little assad apply for third term im 2014 while the Egyptian president will stay 4 years. Partition is not possible because no part can survive alone.

الله سوريا حرية و بس
د.نضال -

مع احترامي للكاتب فان التقسيم في سوريا امر غير وارد لأن ثورة الشباب تسلك طريقا سلميا رغم كل ما يحاول النظام فعله .. كما ان حركة المعارضة تضم كل اطياف الشعب السوري و الشعب السوري واع جدا من هذه الناحية ..ربما يحاول بشار و زمرته البائدة ان يدفع الامور بهذا الاتجاه لكنه سيكون الخاسر الاكبر

hi
ali -

You are Wrong Mr KHIR ,Syria one and will stay one.No one can separeted,you have bad imagine about suria.We love our country,the rejime in syria will change as soon as posible.

وباء وطفيليات
بياع أوطان وجنسية -

من ينقذ الاردن والاردنيين من الهاشميين والفسطينيين

الكل الى زوال
معتصم الشريف -

لى الكاتب المخترم: الكل الى زوال اعني اتظمة الشعوب العربية التي قامت على ترتيبات تقسيم الوطن وفقا لسايكس - بيكو وخاصة في المشرق العربي مثل الهاشمين في الاردن الحكم الذي لم بطاله التغيير بسب دوره الذي شارف على النهاية. وهناك انظمة قمعية ملكية وجمهورية عفى عليها الزمن في السعودية وسوريا

تحذير عاجل وخطير .
عريف علي . -

تحذير عاجل جدا وخطير.....انشروا ) .هناك مؤامرة تقوم بها الحكومة السورية, تقضي بأن يقوم افراد الأمن والجيش بوضع أسلحة خالية من الذخيرة على الطرقات والشوارع,حتى يقوم المتظاهرون بالتقاطها, ومن ثم يتم قنصهم, وتصوير ذلك على أنهم مندسين ومخربين وجماعات مسلحة ,يجب إبلاغ جميع المواطنين والاقارب والمعارف والجيران انشروا هذا في كل مكان, احذروا المؤامرة,لا تلمسوا أي قطعة سلاح, فمصوري الفضائية السورية, وافراد الأمن السياسي معهم كاميرات عالية الدقة,لتصوير كل شيء يخص هذه المؤامرة الخبيثة .....انشروا الخبر ...

الى الكتاب
مروان اسعد -

من انت ايها العبقري لتقول ان سوريا ستتقسم انت باذن الله الى زوال لااعرف من اين تاتي ايلاف بهؤلاء الكتاب ا

التقسيم!!؟
samir -

إلى السيد نضال صاحب التعليق رقم 5 , إذا قرأت المقال مرة ثانية و نمعنت فيه سترى إن الكاتب لا يتهم الشعب السوري بالتقسيم و إنما يتهم النظام السوري , نتيجة سياسنه المتعجرفة و الذي يعمل المستحيل ليبقى في السلطة إلى ما لا نهاية و هذا بطبيعة الحال سيؤدي إلى تقسيم البلد, لإن الشعب السوري لم يعد بإستطاعته التحمل أكثر مما تحمله.

Changes in Syria
Hassan Jamali -

A realistic opinion, it should guide those wo seek a pacific way to democratie.

الطبيعة والتاريخ
محمد الراعي -

انا مع كل كلمة جاءت في المقال ، كان من الطبيعي أن تعود ألمانيا إلشرقية إلى ألمانيا الغربية ، كان من الطبيعي أن يسقط الاتحاد السوفييتي ، كان من الطبيعي أن تتحول يوغوسلافيا إلى دويلات ،ومن الطبيعي سيكون لاحقاً أن تنتهي صلاحية أنظمة مثل كوبا وإيران وكورية الشمالية ، مثلما انتهى عصر البوربون وأسرة الهابسبرغ ومحاكم التفتيش في اسبانيا ، لم يكن من الطبيعي أن ينتصر الاتحاد السوفييتي على الولايات المتحدة ، ولم يكن من الطبيعي أن تنتصر ألمانيا الشرقية على ألمانيا الغربية ، ولم يكن من الطبيعي أن يستمر البوربون والهابسبرغ ومحاكم التفتيش ، لأن الظلم والاستبداد لم ينتصرا مدى التاريخ ولا مرة على الحرية ، ربما حكم الاستبداد عقوداً في هذا أو ذاك البلد ولكنه فشل في النهاية وسقط في كل مكان ، لذا فهو سيفشل في سورية والعراق وليبيا وسيسقط في كوبا وإيران وكورية الشمالية وفي كل مكان ، بما في ذلك في إسرائيل ذاتها ، التي تحاول أن توحي للعالم بأنها واحة الحرية والديمقراطية وسط عالم عربي مستبد وظالم ، من الواضح بأن الاستاذ خيرالله قد قرأ التاريخ بشكل جيد ، والتاريخ مثل الطبيعة كما يقول اشبنغلر ، لا يصح فيه إلا الصحيح ..; هه .. اقرأوا التاريخ ; كما يعلمنا ; ملك ملوك افريقيا وعميد الحكام العرب; تعرفون من هو ؟ ولكني أشك في أن يكون قد قرأ التاريخ يوماً ، فلو أنه فعل ذلك لعرف المستقبل ورأى نهايته ! .

سقوط الطاغية
Hassan -

سقوط الطاغية بشار الاسد ونظامه المتخلف الجاهل وحده ينقذ سورية من التقسيم.اذا كان بشار كما يدعي بانه يحب سوريا والامة العربية فما عليه الا ان يقف وقفة رجل امام شعبه والعالم باسره ويعلن حل حزب البعث الرجعي وتنحيه عن الحكم وتشكيل حكومة انقاذ وطني يشترك بها كل اطياف الشعب السوري الحر اما اذا بقي بشار واجهزة مخابراته ينشرون فرق القناصة على ا لسطوح ودس اعوانهم بين الاحرار وقتل الضباط والجنود الذين يرفضون اطلاق النار ومنع الاعلام من الدخول الى سوريا لنقل ما يجري فان سوريا امام حرب اهلية ستؤدي لا محالة لتقسيمها.وحدكم ايها السوريين الاحرار من سينقذ سوريا من التقسيم هذه هي فرصتكم فاذا خرجتم باعداد كبيرة واحتليتم القصر الجمهوري ستجدون كل العالم معكم وسيسقط ساجن الاطفال والنساء وقاتل الشرفاء الذي يلعب بالعبه خبيثة الان من خلال ضرب الشعب ببعضه ومع الجيش.اريد ان اوجه رسالة اخيرة اذا كان النظام يدعي بوجود مسلحين ومندسين وكمائن للجيش هذا اعتراف صريح من النظام بان الاسد ونظامه لم يعد على قدر من المسؤلية فاليرحلوا جميعا ليمسك الشرفاء من السورين بامن سوريا.الاسد ساقط لا محالة عاجلا ام اجلا عاشت سوريا ،عاش الثوار الاحرار والرحمة لارواح الشهداء الذين يطهرون سوريا بدمائم الطاهرة.

سقوط الطاغية
Hassan -

سقوط الطاغية بشار الاسد ونظامه المتخلف الجاهل وحده ينقذ سورية من التقسيم.اذا كان بشار كما يدعي بانه يحب سوريا والامة العربية فما عليه الا ان يقف وقفة رجل امام شعبه والعالم باسره ويعلن حل حزب البعث الرجعي وتنحيه عن الحكم وتشكيل حكومة انقاذ وطني يشترك بها كل اطياف الشعب السوري الحر اما اذا بقي بشار واجهزة مخابراته ينشرون فرق القناصة على ا لسطوح ودس اعوانهم بين الاحرار وقتل الضباط والجنود الذين يرفضون اطلاق النار ومنع الاعلام من الدخول الى سوريا لنقل ما يجري فان سوريا امام حرب اهلية ستؤدي لا محالة لتقسيمها.وحدكم ايها السوريين الاحرار من سينقذ سوريا من التقسيم هذه هي فرصتكم فاذا خرجتم باعداد كبيرة واحتليتم القصر الجمهوري ستجدون كل العالم معكم وسيسقط ساجن الاطفال والنساء وقاتل الشرفاء الذي يلعب بالعبه خبيثة الان من خلال ضرب الشعب ببعضه ومع الجيش.اريد ان اوجه رسالة اخيرة اذا كان النظام يدعي بوجود مسلحين ومندسين وكمائن للجيش هذا اعتراف صريح من النظام بان الاسد ونظامه لم يعد على قدر من المسؤلية فاليرحلوا جميعا ليمسك الشرفاء من السورين بامن سوريا.الاسد ساقط لا محالة عاجلا ام اجلا عاشت سوريا ،عاش الثوار الاحرار والرحمة لارواح الشهداء الذين يطهرون سوريا بدمائم الطاهرة.

معلق رقم 1
هالة -

الى المعلق رقم واحد اقرأ المقال جيدا الكاتب وضع اليد على الجرح الدي يعاني منه الشعب السوري لابد من زوال النظام الاسدي ووقف المجازر التي يرتكبها لكي لاتنقسم اليلاد على نفسها

معلق رقم 1
هالة -

الى المعلق رقم واحد اقرأ المقال جيدا الكاتب وضع اليد على الجرح الدي يعاني منه الشعب السوري لابد من زوال النظام الاسدي ووقف المجازر التي يرتكبها لكي لاتنقسم اليلاد على نفسها

الى عريف علي رقم 9
يارا -

أنت محق بأن هناك مؤامرة خبيثة من الحكومة لتصوير الشعب بأنه مسلح لقد حدث هذا في بانياس , و قوات الامن بفيادة الرائد أمجد هي من نفذ الكمين للحافلة التي كان بها ضابطان و سبعة جنود بعد أن رفضوا اطلاق النار على المتظاهرين كل الناس في بانياس تعرف هذه الحقيقة و هذا ما يزيد من غضب الناس و تاجييج ثورتهم ضد الظلم و الفبركات السخيفة التي حتى لا يصدقها الاطفال. نهايتك ايها النظام قادمة و سوريا ستكون شمس الشرق الاوسط بدونكم

الى عريف علي رقم 9
يارا -

أنت محق بأن هناك مؤامرة خبيثة من الحكومة لتصوير الشعب بأنه مسلح لقد حدث هذا في بانياس , و قوات الامن بفيادة الرائد أمجد هي من نفذ الكمين للحافلة التي كان بها ضابطان و سبعة جنود بعد أن رفضوا اطلاق النار على المتظاهرين كل الناس في بانياس تعرف هذه الحقيقة و هذا ما يزيد من غضب الناس و تاجييج ثورتهم ضد الظلم و الفبركات السخيفة التي حتى لا يصدقها الاطفال. نهايتك ايها النظام قادمة و سوريا ستكون شمس الشرق الاوسط بدونكم

الانهيار
yaranian -

كذب و نفاق النظام الامني و المخابراتي مكشوف و هو الان يمارس مسرحيات هزلية و سخيفة محاولة منه للحافظ على نفسه و لكنه يتهاوى بسرعة جنونية و المصيبة الكبرى بأنه لا يريد ان يصدق بأنه ينهار و قريبا; جدا; سيكون من الماضي

الانهيار
yaranian -

كذب و نفاق النظام الامني و المخابراتي مكشوف و هو الان يمارس مسرحيات هزلية و سخيفة محاولة منه للحافظ على نفسه و لكنه يتهاوى بسرعة جنونية و المصيبة الكبرى بأنه لا يريد ان يصدق بأنه ينهار و قريبا; جدا; سيكون من الماضي

الى الكاتب
مستورة -

نرجو من الكاتب ان يعطينا دروس في الديمقراطية و الحرية المطبقة في بلدان الخليج اولياء نعمته وان لاينسى بالتحديد الانتخابات الاخيرة في مملكة الاسلام وجاراتها الصغيرة....;

الى الكاتب
مستورة -

نرجو من الكاتب ان يعطينا دروس في الديمقراطية و الحرية المطبقة في بلدان الخليج اولياء نعمته وان لاينسى بالتحديد الانتخابات الاخيرة في مملكة الاسلام وجاراتها الصغيرة....;

لا تمثل احد .
كافان وشفان . -

يؤكدالاحزاب الكوردية في سوريا ، بان الشخصيات الكوردية التي قابلت رئيس الجمهورية بتاريخ 5/4/2011 .م ،لا علاقة للأحزاب الكوردية بها ، ولا تمثل أحدا سوى نفسها ، وهي ليست إلا عبارة عن استطالات للأجهزة الأمنية التي رشحتها ووافقت عليها ، وعلى الحركة السياسيية الكوردية ، رفض التعامل معها ، واعتبارها كفئة منبوذة خارجة عن الصف الكوردي واستحقاقاته الوطنية.كما يؤكد على أن حقوق الشعب الكوردي في سوريا لا تتمثل فقط في إعادة الجنسية للمحرومين منها، وهي ليست هبة أو منة ، كما ادعى المرسوم الصادر بمنح الجنسية ، بل هو حق مغتصب تمت إعادته إليهم يجب التعويض عنه، كما يعيد تيار المستقبل الكوردي في سوريا التأكيد مجدداً ، بان نضال الشعب الكوردي في سوريا لا ينفصل عن نضال الشعب السوري ومطالبه، الديمقراطية العادلة .

لا تمثل احد .
كافان وشفان . -

يؤكدالاحزاب الكوردية في سوريا ، بان الشخصيات الكوردية التي قابلت رئيس الجمهورية بتاريخ 5/4/2011 .م ،لا علاقة للأحزاب الكوردية بها ، ولا تمثل أحدا سوى نفسها ، وهي ليست إلا عبارة عن استطالات للأجهزة الأمنية التي رشحتها ووافقت عليها ، وعلى الحركة السياسيية الكوردية ، رفض التعامل معها ، واعتبارها كفئة منبوذة خارجة عن الصف الكوردي واستحقاقاته الوطنية.كما يؤكد على أن حقوق الشعب الكوردي في سوريا لا تتمثل فقط في إعادة الجنسية للمحرومين منها، وهي ليست هبة أو منة ، كما ادعى المرسوم الصادر بمنح الجنسية ، بل هو حق مغتصب تمت إعادته إليهم يجب التعويض عنه، كما يعيد تيار المستقبل الكوردي في سوريا التأكيد مجدداً ، بان نضال الشعب الكوردي في سوريا لا ينفصل عن نضال الشعب السوري ومطالبه، الديمقراطية العادلة .

تصيحة لله
سمر جبرين -

تقد للسيد خيرالله بنصيحة وانا اعرف اعجابه بالنظام الهاشمي في الاردن. انا كاردنية اتبرع بالعائلة الحاكمة لتحكم سوربا والعراق وتحل مشاكل البلدين كما في الوقت نفسه نكون قد حلينا مشاكل الاردن

تصيحة لله
سمر جبرين -

تقد للسيد خيرالله بنصيحة وانا اعرف اعجابه بالنظام الهاشمي في الاردن. انا كاردنية اتبرع بالعائلة الحاكمة لتحكم سوربا والعراق وتحل مشاكل البلدين كما في الوقت نفسه نكون قد حلينا مشاكل الاردن

الاشوريين السريان
سرياني -

شهدت مدينة القامشلي السورية اليوم تظاهرة سلمية كبيرة للمطالبة بالاصلاح والديمقراطية والدولة المدنية، شارك فيها الاف السوريين، بضمنهم أعداد من أبناء شعبنا في سوريا. وقال كابي موشي سكرتير المنظمة الديمقراطية الاثورية مطكستا لموقع ;عنكاوا كوم : إن المتظاهرين ساروا في الشوارع بطريقة سلمية حضارية، مطالبين بتوفير المزيد من الحريات في البلاد، ورفع حالة الطواريء، والأعتراف بحالة التنوع القومي في سوريا ; وردد المتظاهرون شعارات عاشت الاخوة العربية الكردية الاشورية - كلنا سوريون نريد الحرية علما ان اكثرية المتظاهرين كانوا من كرد سوريا. والقى عدد من المشاركين في التظاهرة كلمات منها كلمة القاها عضو المكتب السياسي للمنظمة الاثورية الديمقراطية كرم دولة، طالب فيها الحكومة السورية بالمزيد من الاصلاحات. وقال سوريا اليوم أفضل من امس، وستكون غدا أفضل من اليوم في ظل دولة مدنية ديمقراطية وتواجد رجال الأمن بكثرة حول المتظاهرين السلميين، لكنهم تعاملوا معهم بشكل عاديء ولم يزعجوهم او يحتكوا معهم ابدا.

الاشوريين السريان
سرياني -

شهدت مدينة القامشلي السورية اليوم تظاهرة سلمية كبيرة للمطالبة بالاصلاح والديمقراطية والدولة المدنية، شارك فيها الاف السوريين، بضمنهم أعداد من أبناء شعبنا في سوريا. وقال كابي موشي سكرتير المنظمة الديمقراطية الاثورية مطكستا لموقع ;عنكاوا كوم : إن المتظاهرين ساروا في الشوارع بطريقة سلمية حضارية، مطالبين بتوفير المزيد من الحريات في البلاد، ورفع حالة الطواريء، والأعتراف بحالة التنوع القومي في سوريا ; وردد المتظاهرون شعارات عاشت الاخوة العربية الكردية الاشورية - كلنا سوريون نريد الحرية علما ان اكثرية المتظاهرين كانوا من كرد سوريا. والقى عدد من المشاركين في التظاهرة كلمات منها كلمة القاها عضو المكتب السياسي للمنظمة الاثورية الديمقراطية كرم دولة، طالب فيها الحكومة السورية بالمزيد من الاصلاحات. وقال سوريا اليوم أفضل من امس، وستكون غدا أفضل من اليوم في ظل دولة مدنية ديمقراطية وتواجد رجال الأمن بكثرة حول المتظاهرين السلميين، لكنهم تعاملوا معهم بشكل عاديء ولم يزعجوهم او يحتكوا معهم ابدا.

لن تتمزق سورية
سوريون -

السبب الاكيد لذلك ان داعمي النظام وان علا صوتهم فهم قلة والمعارضين اكثر وهناك متربصون ينتظرون ان يركبوا الموجة الاعلى وهم يشكلون نسبة لاباس بها...يعني لايغرنكم الصوت العالي للنظام فهذا الصوت قائمة على وهم وليس له اساس صلب فاكثرية السوريين في لحظة قد تتوحد على قلع النظام ولكن المشكلة الكبرة التي تواجه السوريين هي الدعم الذي يحصل عليه النظام من اسرائيل دعم غير مباشر ومن ايران وحزب الله ومن بعض دول الخليج وكل له غاية وهدف من الدعم وعندما يرفع هذا الغطاء الاقليمي وتصبح المعركة فقط للداخل السوري النظام سينهار تلقائيا لان السوريون المنتفعون من النظام اقل من 10 بالمئه وهي مقسمة بين الطوائف بالتساوي 3% علويين 3% سنيين 4%باقي الطوائف والاديان والعرقيات...اما تسعون بالمئة الباقية فهي ضد النظام

لن تتمزق سورية
سوريون -

السبب الاكيد لذلك ان داعمي النظام وان علا صوتهم فهم قلة والمعارضين اكثر وهناك متربصون ينتظرون ان يركبوا الموجة الاعلى وهم يشكلون نسبة لاباس بها...يعني لايغرنكم الصوت العالي للنظام فهذا الصوت قائمة على وهم وليس له اساس صلب فاكثرية السوريين في لحظة قد تتوحد على قلع النظام ولكن المشكلة الكبرة التي تواجه السوريين هي الدعم الذي يحصل عليه النظام من اسرائيل دعم غير مباشر ومن ايران وحزب الله ومن بعض دول الخليج وكل له غاية وهدف من الدعم وعندما يرفع هذا الغطاء الاقليمي وتصبح المعركة فقط للداخل السوري النظام سينهار تلقائيا لان السوريون المنتفعون من النظام اقل من 10 بالمئه وهي مقسمة بين الطوائف بالتساوي 3% علويين 3% سنيين 4%باقي الطوائف والاديان والعرقيات...اما تسعون بالمئة الباقية فهي ضد النظام

aime la syrie
syrie -

إلى الكاتب الحقودأعتقد أن بخك للسموم أنت وزمرتك سيرتد عليك وعليهم ولتحيا سوريا

aime la syrie
syrie -

إلى الكاتب الحقودأعتقد أن بخك للسموم أنت وزمرتك سيرتد عليك وعليهم ولتحيا سوريا

Only in Syria
Malek -

• (فقط في سوريا ) ،• فقط في سوريا : لا يشعر المواطن بالإمن إلا عندما يغيب رجال الأمن • فقط في سوريا : جميع الخطابات تسمى تاريخية • فقط في سوريا : يتمنى ان لا يكون لديه خالة حتى لا يضطر إلا زيارتها. • فقط في سوريا : الدولاب له استعمالات غير الموجودة في اي بلد اخر • فقط في سوريا : تسجن من غير تهمة ،،، تحاكم من غير محامي ثم يحرق بك السجن. • فقط في سوريا : يقتل المواطن برصاصة دفع ثمنها ، ثم يتم تضليله بإعلام يدفع نفقاته ، ثم يتم رشوته بضرائبه دفعها من جيبه. • فقط في سوريا يحبس المسيحي لمدة 12 عام بتهمة الإنتماء لتنظيم الأخوان المسلمين؟ • فقط في سوريا : يضحك الرئيس ودماء الشهداء تسيل. • فقط في سوريا : للمنافقين مجلس منتخب • فقط في سوريا : اكبر المنشئات الحكومية قد تكون السجون المركزية. • فقط في سوريا نصف الشعب في السجن. • فقط في سوريا : يحتقر المواطن ويؤخذ من حقوقه بحجة الممانعة والمقاومة. • فقط في سوريا يصبح المطلب الشعبي للحرية والعدالة محاولة لزعزعة الأمن والأستقرار • فقط في سوريا : تحبس طالبة جامعية (آيات عصام أحمد) بحجة الإنتماء لتيار فكري معين. • فقط في سوريا : يحبس اكبر العقول الإقتصادية في المنطقة (عارف دليلة). • فقط في سوريا : تسجن لمجرد اتصالك بمحطة تلفزيونية. • فقط في سوريا : يتم اختيار من يخلف رئيس الجمهورية السابق بالأطول بين ابناء الجمهورية السابق. • فقط في سوريا : كل المسلسلات تشكو من الوضع المعيشي في سوريا ، ثم اثناء الثورة يقول الممثلون أن الوضع في سوريا على خير ما يرام.• فقط في سوريا : يكافئ الغبي بمنحة دراسية في الخارج. • فقط في سوريا : هناك خمس جامعات و13 جهاز امني. • فقط في سوريا : ينصح الرئيس بأن يرشح نفسه لقيادة العالم بجميع قاراته. • فقط في سوريا : تستمر التمثيليات 30-50 سنة والجميل ان الممثلين لا زالوا يراهنون على تصديق المشاهد • فقط في سوريا : بلغ جهل المخابرات أن يسألوا أصحاب المكتبات عن مكان شيخ الإسلام بن تيمية ليعتقلوه ، ولم يدروا بانه توفي منذ 700 عام • فقط في سوريا : بعد ان تسجن بدون تهمة وتعذب لمدة 12 سنة يطلب منك ان تكتب خطاب شكر وترحم للرئيس حتى تخرج من هذا الجحيم. • فقط في سوريا :نختصر المباني فنجمع مجلس الشعب والمسرح في مكان واحد ، ليتسع الوطن للمؤسسات الأمنية• . فقط في سوريا : نصف الشعب في السجن والنصف الأخر

Only in Syria
Malek -

• (فقط في سوريا ) ،• فقط في سوريا : لا يشعر المواطن بالإمن إلا عندما يغيب رجال الأمن • فقط في سوريا : جميع الخطابات تسمى تاريخية • فقط في سوريا : يتمنى ان لا يكون لديه خالة حتى لا يضطر إلا زيارتها. • فقط في سوريا : الدولاب له استعمالات غير الموجودة في اي بلد اخر • فقط في سوريا : تسجن من غير تهمة ،،، تحاكم من غير محامي ثم يحرق بك السجن. • فقط في سوريا : يقتل المواطن برصاصة دفع ثمنها ، ثم يتم تضليله بإعلام يدفع نفقاته ، ثم يتم رشوته بضرائبه دفعها من جيبه. • فقط في سوريا يحبس المسيحي لمدة 12 عام بتهمة الإنتماء لتنظيم الأخوان المسلمين؟ • فقط في سوريا : يضحك الرئيس ودماء الشهداء تسيل. • فقط في سوريا : للمنافقين مجلس منتخب • فقط في سوريا : اكبر المنشئات الحكومية قد تكون السجون المركزية. • فقط في سوريا نصف الشعب في السجن. • فقط في سوريا : يحتقر المواطن ويؤخذ من حقوقه بحجة الممانعة والمقاومة. • فقط في سوريا يصبح المطلب الشعبي للحرية والعدالة محاولة لزعزعة الأمن والأستقرار • فقط في سوريا : تحبس طالبة جامعية (آيات عصام أحمد) بحجة الإنتماء لتيار فكري معين. • فقط في سوريا : يحبس اكبر العقول الإقتصادية في المنطقة (عارف دليلة). • فقط في سوريا : تسجن لمجرد اتصالك بمحطة تلفزيونية. • فقط في سوريا : يتم اختيار من يخلف رئيس الجمهورية السابق بالأطول بين ابناء الجمهورية السابق. • فقط في سوريا : كل المسلسلات تشكو من الوضع المعيشي في سوريا ، ثم اثناء الثورة يقول الممثلون أن الوضع في سوريا على خير ما يرام.• فقط في سوريا : يكافئ الغبي بمنحة دراسية في الخارج. • فقط في سوريا : هناك خمس جامعات و13 جهاز امني. • فقط في سوريا : ينصح الرئيس بأن يرشح نفسه لقيادة العالم بجميع قاراته. • فقط في سوريا : تستمر التمثيليات 30-50 سنة والجميل ان الممثلين لا زالوا يراهنون على تصديق المشاهد • فقط في سوريا : بلغ جهل المخابرات أن يسألوا أصحاب المكتبات عن مكان شيخ الإسلام بن تيمية ليعتقلوه ، ولم يدروا بانه توفي منذ 700 عام • فقط في سوريا : بعد ان تسجن بدون تهمة وتعذب لمدة 12 سنة يطلب منك ان تكتب خطاب شكر وترحم للرئيس حتى تخرج من هذا الجحيم. • فقط في سوريا :نختصر المباني فنجمع مجلس الشعب والمسرح في مكان واحد ، ليتسع الوطن للمؤسسات الأمنية• . فقط في سوريا : نصف الشعب في السجن والنصف الأخر

من قاسيون أطل ياوطني
سوري حر -

صحيح هناك إنتفاضة شرعية ضد الضلم والقمع وضد النظام في سورية, وصحيح أيضاً أن مطالب الشعب السوري محقة وشرعية ,وصحيح أيضاً نريد إسقاط النظام القمعي الذي تلذذ في إهانة الشعب وكم أفواه الشعب وإغتصاب حريتة ورأيه, وصحيح أيضاً نريد الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي ونريد تعددية حزبية وإسقاط البعث .لكن نضرة موضوعية للواقع لا يعفينا من قراءة سليمة ومعمقة للمعطيات ,أن هناك بعض الجهات تستغل ثورتنا وإنتفاضتنا بذكاء لتمرير أهدافها ,وذلك إنطلاقة من عملية تصفية حسابات سياسية قديمة وحديثة العهد مع النظام ,وأن هذه هي الفرصة المناسبة للإختفاء وراء سِتار الثورة السورية على وضد النظام, من منطلق خلط (الحابل بالنابل) و(الطاسة ضايعة)!!. وهنا لابد من الإشارة أن بعض الشخصيات السعودية والأردنية وكل 14 أذار اللبنانية غير بريئة من الإتهام بإشعال الموقف في سورية واللعب من خلف الكواليس بإذكاء لهيب النار في سورية للأسباب آنفة الذكر .وهنا لابد من الإشارة الى هؤلاء وتذكيرهم بمايلي : نحن نريد إسقاط النظام وإسقاط الفاسدين بجهودنا فقط ليس إلا! ونريد الحرية والتحرر , ولا نريد دخولكم عل الخط وإفساد صفاء ونقاء عملنا وثورتنا .ولا نريد المساعدة والركوب على أكتافنا لتحقيق غاياتكم الشخصية على حساب دماء شهدائنا ودمائهم الطاهرة .الرجاء الحار لاتفسدو ثورتنا الرجاء الحار وأتركونا ;نقتلع أشواكنا بأيدينا) الرجاء الرجاء الحار لاتدخلوا.من حق ثورتنا المحقة ضد النظام أطلب من إلاف نشر رسالتنا هذه .

من قاسيون أطل ياوطني
سوري حر -

صحيح هناك إنتفاضة شرعية ضد الضلم والقمع وضد النظام في سورية, وصحيح أيضاً أن مطالب الشعب السوري محقة وشرعية ,وصحيح أيضاً نريد إسقاط النظام القمعي الذي تلذذ في إهانة الشعب وكم أفواه الشعب وإغتصاب حريتة ورأيه, وصحيح أيضاً نريد الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي ونريد تعددية حزبية وإسقاط البعث .لكن نضرة موضوعية للواقع لا يعفينا من قراءة سليمة ومعمقة للمعطيات ,أن هناك بعض الجهات تستغل ثورتنا وإنتفاضتنا بذكاء لتمرير أهدافها ,وذلك إنطلاقة من عملية تصفية حسابات سياسية قديمة وحديثة العهد مع النظام ,وأن هذه هي الفرصة المناسبة للإختفاء وراء سِتار الثورة السورية على وضد النظام, من منطلق خلط (الحابل بالنابل) و(الطاسة ضايعة)!!. وهنا لابد من الإشارة أن بعض الشخصيات السعودية والأردنية وكل 14 أذار اللبنانية غير بريئة من الإتهام بإشعال الموقف في سورية واللعب من خلف الكواليس بإذكاء لهيب النار في سورية للأسباب آنفة الذكر .وهنا لابد من الإشارة الى هؤلاء وتذكيرهم بمايلي : نحن نريد إسقاط النظام وإسقاط الفاسدين بجهودنا فقط ليس إلا! ونريد الحرية والتحرر , ولا نريد دخولكم عل الخط وإفساد صفاء ونقاء عملنا وثورتنا .ولا نريد المساعدة والركوب على أكتافنا لتحقيق غاياتكم الشخصية على حساب دماء شهدائنا ودمائهم الطاهرة .الرجاء الحار لاتفسدو ثورتنا الرجاء الحار وأتركونا ;نقتلع أشواكنا بأيدينا) الرجاء الرجاء الحار لاتدخلوا.من حق ثورتنا المحقة ضد النظام أطلب من إلاف نشر رسالتنا هذه .

to the syrian # 23
,Syr/USA/fayez -

you can run for president ,i will vote to a talent like you .people like this can lead and build a country ..enough is enough we are all ready for the new syria and show the world in general and our enemies in particular who ae really areplease publish this ...elaph . .

to the syrian # 23
,Syr/USA/fayez -

you can run for president ,i will vote to a talent like you .people like this can lead and build a country ..enough is enough we are all ready for the new syria and show the world in general and our enemies in particular who ae really areplease publish this ...elaph . .

almania
kordi drah al hara -

خارج الموضوع

almania
kordi drah al hara -

خارج الموضوع