أصداء

النشيد الوطني اللبناني.. لبناني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

النشيد الوطني اللبناني هو نشيد لبناني مئة في المئة بعكس ما أثاره السيد غسان الرحباني في حديثه لقناة الجديد إذ شكّك لا وبل أكّد أن هذا النشيد ليس أصيلاً في لبنانيته وبأنه النشيد الرسمي لجمهورية الريف المغربية التي تأسست في 18 سبتمبر عام 1921. واستند في إدعائه هذا على مقطع لنشيد مأخوذ من فيلم وثائقي عن المعارض الإشتراكي المغربي مهدي بن بركة ! (لا أدري هنا ما وجه الصلة) واستند أيضاً على تاريخ كتابة قصيدة نشيد بطل الريف للشاعر الراحل إبراهيم طوقان، واعتمد تاريخ كتابة القصيدة على أنه تاريخ تأليف النشيد المزعوم لجمهورية الريف، وهو بذلك وقع في أولى مغالطاته ضمن مغالطات عديدة وكبيرة أهمها:

1- لا يوجد مصدر أو مرجع واحد مما وقعت يدي عليه في اللغة العربية أو الإنجليزية ذَكَرَ أنّ لجمهورية الريف الأمازيغية نشيداً وطنياً، كما أن الوثائقيات التي شاهدتها والتقارير الفيديوية التي تحدثَت عن عبد الكريم الخطابي وجمهورية الريف الأمازيغية لم يذكر أي منها أن لهذه الدولة نشيداً وطنياً، وإنما الجميع أتى على ذكر عَلَمِ هذه الدولة وعملتها الوطنية والبعض تكلم بالتفصيل عنهما. كما أن هذه الأفلام والمقاطع الفيديوية لم تستخدم هذا النشيد في ثناياها، وحتى أشد المتحمّسين من المغاربة الأمازيغ والمطالبين بعودة جمهورية الريف لم يستخدموا هذا النشيد المزعوم!

2- لا أعتقد أنّ تأليفَ نشيدٍ وطني كان من أولويات جمهورية الريف التي كانت مؤلفة من تحالف قبائل أمازيغية وكانت همومها كثيرة منها هموم داخلية على صعيد الوحدة وإنشاء البنى الأساسية للدولة. ومنها هموم خارجية تتمثل في المحاولة المستميتة لانتزاع اعتراف الدول الكبرى بها وهو أمر لم يتحقق رغم الإصرار والإرادة. أضف إلى حالة اللاأمان والتهديد العسكري والأمني إذ أن جبهات هذه الدولة الفتية كانت في تماس مستمر ومعارك مع الجيش الإسباني طوال فترة نشأتها. ولاحقاً شارك الجيش الفرنسي بقوات كبيرة ولم يتمكن من إخضاعها لسيطرته إلا بعد استعمال الأسلحة الكيماوية.

3- لحنُ النشيد هو لحن غربي أو على مقاييس النشيد العسكري الأوروبي. وقد عُرفت جمهورية الريف باعتزازها بهويتها الإسلامية الشرقية الأمازيغية، وكان عبد الكريم الخطابي يفتخر دائماً بأنّ دولته هي الوحيدة التي لم تطأها أرجل الأوروبيين. فكيف بعد هذا الإعتزاز الوطني العالي بالهوية والإنتماء يقوم باعتماد نشيد على نظم إيقاعات المستعمر الأوروبي.؟


4- فات السيد الرحباني أنّ جمهورية الريف هي جمهورية أمازيغية، وبالتالي فأي نشيد لها كان على الأرجح سينشد بهذه اللغة. وفي مواقع الإنترنت الأمازيغية القومية والتي تطالب بعودة جمهورية الريف وخاصة في الفيديوات التي يبثونها على اليوتيوب وغيره يستخدمون في دعوتهم نشيد القبائل الأمازيغية، الذي أعتقد هو أقرب أن يكون نشيداً لهذه الدولة من "نشيد بطل الريف".


5- تسرّع السيد غسان الرحباني وادّعى أن " نشيد بطل الريف" لُحِّنَ واعتمد عام 1924 استناداً إلى التاريخ المطبوع أسفل قصيدة الشاعر إبراهيم طوقان دون أن يفطن إلى أن هذا تاريخ كتابة القصيدة على عادة الشعراء، وأنّ الملاحظة المدونة أسفله بأنه تلحين محمد فليفل لا تربط بالضرورة وقت التلحين بهذا التاريخ، إذ أنّ محمد فليفل تعرّف إلى طوقان في هذه الفترة أو بعدها وكان نشيد "موطني" أوّلَ تعاون بينهما حسب تسجيل إذاعي لمحمد فليفل نفسه. (1)


6- ولكن هل هناك صلة بين النشيد الوطني اللبناني وقصيدة "نشيد بطل الريف أو عبد الكريم الخطابي"؟ الصلة موجودة لكن ليس بالطريقة الإنتقائية التي استعرضها تقرير قناة الجديد. لقد قام الأخوان محمد وأحمد فليفل بتلحين قصيدة "نشيد بطل الريف" ليقدماها هدية لعبد الكريم الخطابي. وعندما أعلنت مسابقة إختيار النشيد الوطني اللبناني عام 1927 طُلب من الأخوين فليفل وضع تفاعيل النشيد فاختارا وزن قصيدة نشيد بطل الريف لتكون المعيار. وقام الشعراء المتقدمون للمسابقة بنسج قصائدهم على إيقاعها ومنهم الشاعر رشيد نخلة وقد لحّن هذه القصيدة وقتها الأستاذ وديع صبرا و فازت بالمسابقة واعتمدت بأنها النشيد الوطني اللبناني.(2)


7- النشيد المزعوم لجمهورية الريف في الفيلم الوثائقي عن بن بركة، نوعية تسجيله لا تمت بصلة لفترة العشرينات أو الثلاثينات وإنما ترجع إلى الخمسينات على أقدم تقدير. واللقطات الموضوعة عليه هي من عام 1959 حسب الفيلم وتعود للملك المغربي وليس لجمهورية الريف. إذاً فتسجيل نشيد بطل الريف ليس أقدم من تسجيلات نشيدنا الوطني اللبناني ولا دليل هنا على الأسبقية. وربما أن كلمات "نشيد بطل الريف" أعيد وضعها في قالب شبيه بالنشيد الوطني اللبناني كون قالب النشيد اللبناني الموسيقي مناسب بسبب التقارب العروضي في الشكل والمبنى (3).


8- فاز لحن وديع صبرا بمسابقة النشيد الوطني عام 1927 وحل في المرتبة الثانية نشيد الأخوين فليفل. ووقتها كان الأخوان فليفل مشهورين بالأناشيد واطلاعهما الواسع على هذا العالم. وقد قدما اعتراضهما على نشيد وديع صبرا "كلنا للوطن" (4) ولكنها كانت كلها اعتراضات فنية لتحسين النشيد ومعانيه. ولم ينتقدا يومها بأن هذا اللحن مسروق أو مكرر ولو كان كذلك لكان من مصلحتهما، حيث كان سيعتمد نشيدهما بدلاً منه.


وفي النهاية فإن تقرير قناة الجديد أساء إلى تاريخ الأخوين فليفل وتكلّم عنهما بالمقاييس الأخلاقية السائدة في هذا العصر. ويبدو أن معدّته لم تكلّف نفسها عناء البحث والتقصي واكتفت بالقشور الملقاة هنا وهناك. ويكفي أنّ الأخوين فليفل كانا من بناة الشعور الوطني في هذا البلد وساهما في تأسيس هويته إلى جانب الرحابنة الكبار وعمر الزعني وزكي ناصيف وغيرهم. وسوف يذكر التاريخ كيف أنهما عملا على نشر وترسيخ هذا النشيد الوطني رغم أنه لم يكن من تلحينهما. وكيف أجبرا المستعمر الفرنسي على عزفه كل صباح في مدرسة حوض الولاية إلى جانب نشيد المرسلياز لينتشر بعدها على ألسن كل الناس:"كلنا للوطن".

هوامش


(1) ليس هناك تحديد لتاريخ تلحين نشيد موطني والأرجح أنه تم بين عامي 1924 و1929 أثناء دراسة طوقان في الجامعة الأميركية. والمصادر التي تشير إلى عامي 1930 و34 أو 36 إنما هي مخطئة كون طوقان لم يكن في مقيما في لبنان في تلك التواريخ. وبحسب رواية محمد فليفل الإذاعية فإنه يذكر أنه التقى بطوقان وهولا زال طالبا في الجامعة.


(2) تُراجع أطروحة العقيد جورج حرّو - الأخوان فليفل حياتهما وأعمالهما: النشيد نموذجاً. ص 60-62، جامعة الروح القدس - الكسليك.


(3) وهناك عدة سوابق جرت في بلاد المغرب تؤكد ذلك حيث حصل في الجزائر وتونس أن تبدلت أناشيد مشهورة بوضع كلمات جديدة لها مثل نشيد جزائرنا يا بلاد الجدود، ونشيد هوى وطني فوق كل هوى على لحن نشيد للأخوين فليفل.


(4) قدما اعتراضهما مرتين مرة إلى اللجنة ومرة إلى رئيس الجمهورية بشارة الخوري. وقد ذُكر أمر الإعتراض الخاص إلى اللجنة في أطروحة العقيد جورج حرو - الأخوان فليفل حياتهما وأعمالهما: النشيد نموذجاً. ص 69، جامعة الروح القدس - الكسليك.


* مصادر هذه المقالة: كتاب تحت الطبع عن الأخوين فليفل من تأليف محمد كريم - الموسوعة البريطانية - ويكيبيديا باللغة العربية والإنجليزية - أطروحة العقيد جورج حرو - فيلم وثائقي عن بطل الريف الخطابي من إنتاج قناة الجزيرة - تسجيلات صوتية للأخوين فليفل - صفحات عديدة متخصصة وغير متخصصة على الإنترنت - مقاطع فيديو متنوعة إخبارية ووثائقية من الإنترنت - مقابلات مع عائلة فليفل تم تسجيلها بغرض إنتاج وثائقي عن الأخوين فليفل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
The researcher is damn not objective
Stuph -

You fell in the same mistake as Aljadid tv reporter did.you never to did refer to any Moroccan reference. u call urself a researcher?!

The researcher is damn not objective
Stuph -

You fell in the same mistake as Aljadid tv reporter did.you never to did refer to any Moroccan reference. u call urself a researcher?!

غيرة
حسين -

أشكر الكاتب ...والحقيقة ان الاستاذ غسان يثير هذا الموضوع لعل الدولة اللبنانية تعمل على الغاء النشيد اللبناني وتكلفه بوضع نشيد آخر فيفوز بفخر كتابة وتلحين او على الاقل تلحين النشيد اللبناني الجديد أقول هذا ليس من باب اللوم لا بل يشكر الاستاذ غسان ولكن كان يجب عليه ان يتاكد قبل ان ينشر هذه المعلومات هو وتلفزيون الجديد الذي أصبح قديما جدا وباهتا بسبب نشرات أخباره ...الصادقة هاهاها

غيرة
حسين -

أشكر الكاتب ...والحقيقة ان الاستاذ غسان يثير هذا الموضوع لعل الدولة اللبنانية تعمل على الغاء النشيد اللبناني وتكلفه بوضع نشيد آخر فيفوز بفخر كتابة وتلحين او على الاقل تلحين النشيد اللبناني الجديد أقول هذا ليس من باب اللوم لا بل يشكر الاستاذ غسان ولكن كان يجب عليه ان يتاكد قبل ان ينشر هذه المعلومات هو وتلفزيون الجديد الذي أصبح قديما جدا وباهتا بسبب نشرات أخباره ...الصادقة هاهاها

نشيد بدون وطن
العادل -

أغلبية اللبنانيين ينشدون النشيد الوطنى وهم تابعين لغير وطن ينشدوناهو بدون وطنية لأن وطنهم خارج لبنان

نشيد بدون وطن
العادل -

أغلبية اللبنانيين ينشدون النشيد الوطنى وهم تابعين لغير وطن ينشدوناهو بدون وطنية لأن وطنهم خارج لبنان

الموضوعية
د.عاصف ناصر -

أعتقد أن مقاربة المسألة تحتاج إلى دراسة موضوعية تاريخية مع اعتماد الوثائق ,لأن الرد يحتوي الكثير من المغالطات التاريخية , كما أن رواية الاستاذ غسان الرحباني لا تبدو دقيقة جداً, و المجال هنا لا يتسع للبحث التفصيلي, فأرجو التأني و الموضوعية

الموضوعية
د.عاصف ناصر -

أعتقد أن مقاربة المسألة تحتاج إلى دراسة موضوعية تاريخية مع اعتماد الوثائق ,لأن الرد يحتوي الكثير من المغالطات التاريخية , كما أن رواية الاستاذ غسان الرحباني لا تبدو دقيقة جداً, و المجال هنا لا يتسع للبحث التفصيلي, فأرجو التأني و الموضوعية

What state
umed -

وكان اللبنايين لا ينقصهم شي الا قضية هل ان النشيد الوطني لبناني صرف ام لا . فالمعروف والواقع ان نقول بان لبنان منذ تاسيسه الى الان لم يشهد اي استقرار بل كانت الحروب الاهلية هو العنوان لهذة الدولة اللادولة فمرة بين.....................الى ان اصبح حزب الله دولة جديدة في داخل لبنان في ضواحي بيروت والجنوب الى جنب دول اخرى ولكن بمسميات جديدة مناطق نفوذ قوى ١٤ اذار ومناطق ٨ اذار ومخيمات الفلسطينين التي هي الاخرى تقسمت الى فتحاوية وجند شامية ....فبالله عليك هل هذة دولة!!!!??????????

What state
umed -

وكان اللبنايين لا ينقصهم شي الا قضية هل ان النشيد الوطني لبناني صرف ام لا . فالمعروف والواقع ان نقول بان لبنان منذ تاسيسه الى الان لم يشهد اي استقرار بل كانت الحروب الاهلية هو العنوان لهذة الدولة اللادولة فمرة بين.....................الى ان اصبح حزب الله دولة جديدة في داخل لبنان في ضواحي بيروت والجنوب الى جنب دول اخرى ولكن بمسميات جديدة مناطق نفوذ قوى ١٤ اذار ومناطق ٨ اذار ومخيمات الفلسطينين التي هي الاخرى تقسمت الى فتحاوية وجند شامية ....فبالله عليك هل هذة دولة!!!!??????????

الجهل الكبير
N.T.B.L.P -

قراءة الموضوع بالامس واضحكني واسال لو تقارنون كل الاناشيد العربية هل سترون اي اختلف بها؟ لا الكل سيكون مشابه والسبب هو ان الكلمات التى تدعو الى وطنيه باللغه العربية هي نفس تستعمل بالمغرب او السعوديه او اي دوله تستعمل اللغه العربية لهذا من السخافه ان يصبح النشيد الوطني بموضع انتقادي.

الجهل الكبير
N.T.B.L.P -

قراءة الموضوع بالامس واضحكني واسال لو تقارنون كل الاناشيد العربية هل سترون اي اختلف بها؟ لا الكل سيكون مشابه والسبب هو ان الكلمات التى تدعو الى وطنيه باللغه العربية هي نفس تستعمل بالمغرب او السعوديه او اي دوله تستعمل اللغه العربية لهذا من السخافه ان يصبح النشيد الوطني بموضع انتقادي.

أمازيغ
عماد النابلسي -

للمقالة وجهة نظر قوية وأعتقد بأن الباحث قد قام بجهد واضح. أصدقائي من المغاربة الأمازيغ ضحكو عندما سمعو بالموضوع لأان مستحيل يكون نشيدهم بغير لغتهم وهويتهم التي يعتزون بهما جيداوكان لا بد للقناة التي اذاعت الخبر ان تدرك مسألة العرب والبربر يبدو لم يتعبو نفسهم فتعبو بالحرج إللي وقعوا فيه

أمازيغ
عماد النابلسي -

للمقالة وجهة نظر قوية وأعتقد بأن الباحث قد قام بجهد واضح. أصدقائي من المغاربة الأمازيغ ضحكو عندما سمعو بالموضوع لأان مستحيل يكون نشيدهم بغير لغتهم وهويتهم التي يعتزون بهما جيداوكان لا بد للقناة التي اذاعت الخبر ان تدرك مسألة العرب والبربر يبدو لم يتعبو نفسهم فتعبو بالحرج إللي وقعوا فيه

ليس دفاعا
سالم عبدو -

ليس دفاعا هن غسان الرحباني بل ان المقصود بالشبه هو لحن النشيد وليس نصه وفعلا ان لحن النشيد اللبناني غريب عن الموسيقى السائدة في تلك الحقبة .ربما كان هناك دافع ما لعدم اعتماد نشيد وطني من الحان ال فليفل الذين لحنوا النشيد الوطني السوري "حماة الديار"والذي جاء لحنه متوافقا مع الالحان السائدة انذاك.لقد قدم ال فليفل اعظم واهم الاناشيد للوطن وللشباب والجيش ولم يحظوا بتكريم يعادل تقديماتهم الابداعية.لكن هذا لا يعني ان النشيد الوطني اللبناني ليس جميلا.

ليس دفاعا
سالم عبدو -

ليس دفاعا هن غسان الرحباني بل ان المقصود بالشبه هو لحن النشيد وليس نصه وفعلا ان لحن النشيد اللبناني غريب عن الموسيقى السائدة في تلك الحقبة .ربما كان هناك دافع ما لعدم اعتماد نشيد وطني من الحان ال فليفل الذين لحنوا النشيد الوطني السوري "حماة الديار"والذي جاء لحنه متوافقا مع الالحان السائدة انذاك.لقد قدم ال فليفل اعظم واهم الاناشيد للوطن وللشباب والجيش ولم يحظوا بتكريم يعادل تقديماتهم الابداعية.لكن هذا لا يعني ان النشيد الوطني اللبناني ليس جميلا.

look who is talking
رولا الزين -

لو لم يكن غسان الرحباني يحمل اسم هذه العائلة لما سمع به أحد. فلو اخضع ما ألفه المذكور لمعايير الابداع الموسيقي الحقيقي لنال صفرا بامتياز .لكن اسم عائلتهاالشهير اضفى عليه شهرة لا يستحقها لأن جل ما ألفه في الموسيقا لا يرقى حتى الى مستوى ما يسمى بالطقطوقة في علم الموسيقا العربية . وغسان الرحباني مناصر للجنرال عون الذي بنى تياره السياسي على كراهية سنة لبنان وقناة الجديد هاجسها الاوحد النيل من سمعة الحريري الشهيد وابنه وتياره ومعهم سنةلبنان وبخاصة البيارتة.. و ابداعات آل فليفل السنة في تأليف وتلحين الاناشيد الوطنية والعروبية لا يحتاج في اثباته لشهادات من صغار في الموسيقا ومن مراهقين في الاعلام.

look who is talking
رولا الزين -

لو لم يكن غسان الرحباني يحمل اسم هذه العائلة لما سمع به أحد. فلو اخضع ما ألفه المذكور لمعايير الابداع الموسيقي الحقيقي لنال صفرا بامتياز .لكن اسم عائلتهاالشهير اضفى عليه شهرة لا يستحقها لأن جل ما ألفه في الموسيقا لا يرقى حتى الى مستوى ما يسمى بالطقطوقة في علم الموسيقا العربية . وغسان الرحباني مناصر للجنرال عون الذي بنى تياره السياسي على كراهية سنة لبنان وقناة الجديد هاجسها الاوحد النيل من سمعة الحريري الشهيد وابنه وتياره ومعهم سنةلبنان وبخاصة البيارتة.. و ابداعات آل فليفل السنة في تأليف وتلحين الاناشيد الوطنية والعروبية لا يحتاج في اثباته لشهادات من صغار في الموسيقا ومن مراهقين في الاعلام.

التسييس اللبناني
سالم عبدو -

يا عزيزتنا رولا رقم 9 لماذا التسييس .وما علاقة العماد عون وال الرحباني بالموضوع؟وهل انتبهت ان ال فليفل لحنوا النشيد الوطني السوري ولم يلحنوا النشيد اللبناني؟لا اعتقد ان غازي كنعان كان قد ولد يومها ليضغط عليهم,اقول هذا لانك على ما يبدو تحبين التسييس.

التسييس اللبناني
سالم عبدو -

يا عزيزتنا رولا رقم 9 لماذا التسييس .وما علاقة العماد عون وال الرحباني بالموضوع؟وهل انتبهت ان ال فليفل لحنوا النشيد الوطني السوري ولم يلحنوا النشيد اللبناني؟لا اعتقد ان غازي كنعان كان قد ولد يومها ليضغط عليهم,اقول هذا لانك على ما يبدو تحبين التسييس.

سورية في القلب
رولا الزين -

عزيزي. لحن محمد فليفل نشيد سورية الوطني عام 1938 وكان الاسد الاول في سن الثامنة ولم يكن غازي كنعان المستنحر قد ابصر النور بعد . الخلاصة ان سورية في تلك الفترة كانت لا تزال على اصالتها العربية النقية واخوتها(بتشديد الخاء) الصافية مع لبنان قبل ان يغتصبها البعث العفلقي الوحشي ( نسبة لآل الوحش وهو الاسم الحقيقي لعائلة الاسد.). ولو كنت ذواقة لموسيقى الساكسفون والجاز فانصحك بسماع اسطوانات البيروتي توفيق فروخ وفيها من الابداع ما لا يستطيع غسان الرحباني وقططه الاربع بلوغه

سورية في القلب
رولا الزين -

عزيزي. لحن محمد فليفل نشيد سورية الوطني عام 1938 وكان الاسد الاول في سن الثامنة ولم يكن غازي كنعان المستنحر قد ابصر النور بعد . الخلاصة ان سورية في تلك الفترة كانت لا تزال على اصالتها العربية النقية واخوتها(بتشديد الخاء) الصافية مع لبنان قبل ان يغتصبها البعث العفلقي الوحشي ( نسبة لآل الوحش وهو الاسم الحقيقي لعائلة الاسد.). ولو كنت ذواقة لموسيقى الساكسفون والجاز فانصحك بسماع اسطوانات البيروتي توفيق فروخ وفيها من الابداع ما لا يستطيع غسان الرحباني وقططه الاربع بلوغه

النشيد لبناني ومش
أحمد العربي -

النشيد الوطني لبناني ومش لبناني... لبناني لأن أهل لبنان ارتضوه أن يكون نشيداً وطنياً لهم... ( محسومة ما في مجال للنقاش) أما اذا أردتم فصفصة الملحن والشاعر وغيرها فإن الشاعر ابراهيم طوقان هو فلسطيني. وهذا لا يقلل من لبنانية النشيد. فكثير من معزوفات الانشادات الوطنية العربية هي من ألحان محمد عبد الوهاب المصري في حين أن النشيد الوطني المصري هي من ألحان سيد درويش المصري أيضاً

النشيد لبناني ومش
أحمد العربي -

النشيد الوطني لبناني ومش لبناني... لبناني لأن أهل لبنان ارتضوه أن يكون نشيداً وطنياً لهم... ( محسومة ما في مجال للنقاش) أما اذا أردتم فصفصة الملحن والشاعر وغيرها فإن الشاعر ابراهيم طوقان هو فلسطيني. وهذا لا يقلل من لبنانية النشيد. فكثير من معزوفات الانشادات الوطنية العربية هي من ألحان محمد عبد الوهاب المصري في حين أن النشيد الوطني المصري هي من ألحان سيد درويش المصري أيضاً

الله الحامي
samar -

اللهم احمي لبنان وشعبه الحر من اي تدخل فارسي .فالمجوس كالسرطان اللهم يكفينا شرهم.