فضاء الرأي

البحرين... ملك قاعدته الشعبية المعارضة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

1:
أي بديل عن الحوار بين الملك والمعارضة يعرِّض الملك والمعارضة لمخاطر تهدد البلد، بل تهدد المنطقة الخليجية بكاملها، ويبدو أن كلا الطرفين يدرك هذه الحقيقة، وربما إن الحقيقة ذاتها من اسباب تأجيل البديل الآخر، أي الصدام لا سامح الله ولا قدر، وأقول الملك وليس الحكومة، لان الملك هو الطرف الفاعل أساسا في نظام البحرين، ولأن المعارضة توجهت وتتوجه في مطالبها إلى الملك أساسا، ولأن أحد مطالب المعارضة هي الملكية الدستورية، وتفيد بعض الاخبار أن المعارضة امتنعت أخيرا من رفع شعار اسقاط النظام، مما يعني إن المعارضة تدرك جيدا ظروف ومناخ المطعى السياسي في البلد، وتدرك جيدا التباسات الموقع الجغرافي للبحرين، وعلاقة ذلك بالاستراتيجية الغربية عموما والامريكية على وجه الخصوص.
البديل عن الحوار البحرين يعني الفوضى والدمار والدم والموت، البديل عن الحوار في البحرين يعني تدخل دول جوار بشكل وآخر، وتحرك اساطيل كونية بشكل وآخر...

2:
بعض المطالب المطروحة في بيانات المعارضة البحرينية معقولة بل ديمقراطية، بله تحولت إلى مطالب كونية، وقد كانت من اسباب التحرك الشعبي في العالم العربي... تونس... مصر... ليبيا... السودان... اليمن، وغيرها من الشعوب العربية والا سلامية، اطلاق صراح المسجونين السياسيين، ملكية دستورية، توزيع الثروة بالعدل، ولكن المعارضة تلح على نقطة حساسة، نقطة مثيرة للانتباه، وتشكل ربما حجر الزاوية في هيكل المطالب، الا هي أيقاف ما تسميه المعارضة بـ(التجنيس السياسي)، وهو من أبرز القضايا الشائكة التي أقلقت طائفة معينة في البحرين، تشكل الاغلبية من تضاعيف هذا الشعب الخير النبيل، حيث ترى المعارضة في هذه السياسة تخطيطا واضحا لتغيير الهوية الحقيقية للشعب البحريني.

3:
المعارضة البحرينية وهي تطرح هذه المطالب المعقولة تدرك جيدا وعلى درجة عالية من المسؤولية أن استقرار الوضع في البحرين مطلب استراتيجي أقليمي وكوني ملح، وان النظام الملكي حجر الزاوية في هذه الاستراتيجية الأقليمية والكونية، ولعل توكيد المعارضة على أن (البحرين) أولا، وأن البحرين عربية، وأن البحرين لكل أبنائها، والاصرار على رفع العلم البحريني... كل هذه المقتربات تشخِّص وعيا دقيقا تتمتع به هذه المعارضة، وهو ليس غريبا عليها، بحكم عراقتها ووطنيتها وثقافة رموزها بكل أطيافها السياسية والفكرية، والمطلوب من المعارضة أ ن تعمق من قراءتها للواقع كي لا تتورط بما هو خارج حدود الممكن، فالبحرين جغرافية محدودة المساحة خطرة الموقع، وفي البحرين قاعدة أجنبية ساحقة، والبحرين خليط مذهبي، والبحرين تراث قبيلي، والبحرين ليست جزيرة منعزلة... وبالتالي، ينبغي أن تكون المطالب موضوعية، معقولة، تراعي كل هذه المقتربات، وفي الجوهر أن تكون بعيدة عن لغة العنف، بل يبقى طابعها مدني، سلمي، شعبي، يحترم القانون، ويحافظ على حرمة المال العام.

4:
لم تعد الظروف في العالم العربي والاسلامي ما قبل الحدث المصري الكوني ذاتها ما بعد الحدث المذكور، سواء في شرق هذا العالم أو في غربه، في خليجه أو جبله أو ساحله، المنطقة تمور، والمستقبل حافل بالمفاجأت، وملك البحرين يعي كل ذلك، وكان لأحد الرموز في النظام الحاكم في البحرين قد تنبا بمفاجآت كبيرة في ضوء ما حدث في مصر، وعليه، يتوقع كثير من المراقبين والمحللين أن ملك دولة البحرين سوف يتعامل بموضوعية دقيقة مع مطالب المعارضة، وأن المعارضة من جانبها تدرك ما يتميز به الواقع البحريني من خصائص فريدة، ومقتربات خطرة، كما أسلفت في البداية، وعليه، هي الاخرى وكما يتوقع كثير من المراقبين والمحللين سوف تتعامل مع هذا الواقع بمنتهى الموضوعية، تحترم النظام الملكي، وتتعهد ربما بدعمه، وتحصينه، فيما استجاب النظام لاهم مطالبها الحيوية، خاصة فيما يتعلق بالهوية الشعبية للبحرين، ومن غير المعقول أن تطالب النظام بان يخرج عن دائرة علاقاته الاستراتيجية مع الجيران من ذوي المكانة الخاصة لدى منظومة الحكم في البحرين، والآخرين ممن لهم جذور تاريخية، وحضور استراتيجي في المملكة الحساسة الخطرة، فإن السياسة فن الممكن كما يقولون.

5:
ماذا لو كان هناك حوار جاد بين الملك والمعارضة؟
وماذا لو أن الملك استجاب لبعض المطالب الحيوية والمشروعة للمعارضة السلمية الشفافة؟
وماذا لو أن المعارضة احترمت الكثير من خصائص البلد، وظروفه الجغرافية والاستراتيجية والاقتصادية؟
فيما حصل مثل ستشهد المملكة معادلة جديدة، معادلة جديدة بكل معنى الكلمة...
ملك...
معارضة...
المعارضة هي القاعدة الشعبية للملك... معادلة ربما تحمل بعض سمات الخيال، ولكن في وضع البحرين قريبة من الوا قع بمديات لا باس بها، بل أن مثل هذه المعادلة فيما لو حصلت في البحرين سوف تتحول أ لى عنصر آمان في المنطقة...
فرصة ذهبية بين يدي المعارضة والملك في البحرين...


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الملك ضحية هو الاخر
متابع جد -

المشكله ان المك رهين الاملاءات الخارجية وهو لايستطيع منح المعارضه البحرينيه مطالبها او حتى ربع منها ..... ملك البحرين يريد ويرغب بالحوار مع المعارضه وابنه ولي العهد الامير سلمان ابدى كامل الاستعداد لتلبية مطالب المعارضه البحرينيه لكن االبعض خرب الامور وعقدها وعجل بدخول قوات درع الجزيره او جيش المطاوعه بين قوسين الذي ارتكب ما ارتكب من فضاعات زادت من حدة التوتر واوصلت الامور الى حافة الانهيار التام,. متى مااستطاع ملك البحرين من الوقوف على اقدامه وتخلصه من التسلط عليه وعلى البحرين ساعتها سيكون لكل حادث حديث..

فات الاوان
عدنان شوقي -

للأسف فات الأوان على ملك البحرين لبناء قاعدة ثقة حقيقية مع أبناء شعبه.. للأسف خضع لضغوط الاشخاص المتطرفين في الاسرة، كما خضع لمطالب الشقيقة الكبرى، التي حولت البحرين إلى حديقة خلفية صغيرة.. واصبح بينه وبين أبناء شعبه دماء وجراح عميقة، كما إن وسائل إعلام المملكة قد قطعت كل الخطوط بشتائمها المتواصلة على أبناء الشعب البحريني.. لقد فات الأوان.. وقد بدأ الملك الخطوات الأولى في طريق نهاية الأسرة الحاكمة.. ولن تكون بعيدة.. فالشعول ستنتصر

بخصوص التعليق رقم1
متابع جد -

اما نشر التعليق كاملا او عدم نشره!! اما نشره بهذه الصوره المبتوره فهو امر مخجل حقا,. اتسائل لماذا يحق لكم مهاجمة الاخرين بينما لاتريدون ان ينتقدكم احد؟,. ,. لماذا تطالبون بحرية الشعوب وتتباكون ليلا ونهارا على الثورات العربيه وقمعها,.

الاقلية و الاكثرية
ناقد مستقل -

الحديث عن اكثريه لفريق معين في البحرين اصبح غير دقيق بعد ان تعالت بعض الاصوات البحرينيه عن عدم وجود احصاايه رسميه والتظاهرات التي قام بها فريق معين مسانده لملك البحرين اعطت صورة مغايرة عن ما كانت المعارضة تروج له

جميل
john -

عنوان جميل جدأً يكشف الواقع فعلاً فليس للملك قاعدة بل معارضة فاين شرعية هذا المغتصب لدولة البحرين.

ستبقى خليفية
من يحب ايران فليذهب -

غالبية شيعة البحرين ليسوا من ابناء البحرين الاصليين ـ غالبيتهم من النجف والمحمرة والاحواز وايران والقطيف وتزواجوا بكثرة كل رجل شيعي متزوج بـ 4 نساء وهكذا تكاثروا والبعض ما زال محتفظ بلهجته الاصلية العراقية ـ هؤلاء كانوا طوال تاريخهم يرفعون اعلام حزب الله وايران وصور زعمائهم نجاد ونصر الله والخميني ولم يكن ولائهم يوما للبحرين او عروبتها ـ اما انهم يدعون بانهم الاكثرية فهذا كذب كذب كذب فنسبة أهل السنة تزيد عن 50 بالمئة ونسبة الشيعة هي الاقل ـ واغلب الردود هي من شيعة لبنان والعراق وايران والسعودية وبالتالي سيدافعون ان ملتهم حتى لو كانت في المريخ فقبلتهن ايران اينما كانوا ـ اما قولهم بان الملك لم يحقق اصلاحات فهذا كذببببببببببب ـ فالملك منذ ان جاء قام باصلاحات لا تعد ولا تحصى ولكن من كان الهه ايران لن يرضى بديلا عن ذلك فهم جنتهم ايران وان كانت جهنم ـ مسالة السليمة لم تنطلى على احد فمن تربى على ثقافة المولوتوف وحرق الاطارات والعمال الاسيويين لمجرد انهم من اهل السنة فلن نصدق سلميتهم الاعلامية فقط ـ وهم لم يمسوا يوما فلبيني او اووربي ـ فقط همهم الاعتداء على اهل السنة فقط ولو الدولة جنست 50 مليون شيعي لن يتكلموا ولو جنست كذلك يهود ايضا لن يتكلموا انا اذا جنست واحد سني فلن يسكتوا ـ من عاشرهم وعرفهم عن قرب سيصدم من تفكيرهم .

وجه العملة الاخر
شهاب -

للأسف المعارضة الشيعية في البحرين مهما اخذت لن ترضى حتى تصل للحكم وماذا عن المعارضة السنية التي تتعارض مع المعارضة الشيعية والحكم. المعارضة الشيعية البحرينية الوطنية نالت الكثير من الحقوق في حين المعارضة الستية الوطنية لم تحصل على الشيء نفسه دعك من السلطة. في الاحداث الاخيرة المعارضة الشيعية سمحت وتناغمت مع ايران بل وتآمرت معها لقلب نظام الحكم. المشكلة ان البعض يتكلم عن غير خبرة ولا معرفة بما يجري ويعتقد ان المعارضة الشيعية مهضومة الحقوق والعكس صحيح بدليل توقف البلاد من الاضراب العام مي مرافق الدولة وهذا يبين لك مدى قوتها وحضورها لكن الطمع يذهب ماجمع..تعارفنا دائما ان نقف مع الشعوب ضد حكامها من باب انهم الاقوى. هنا العكس صحيح..غير مقبول اطلاقا ان يقوم اي حزب برفع شعارات وصور لجهات اجنبية..كيف يجوز هذا في دولة مستقلة وتقول المعارضة عن نفسها انها وطنية..الحل الوحيد حل البرلمان والاحزاب واعادة الحياة البرلمانية والاحزاب على قاعدة الدولة والنظام المدني وليس الطائفية الدينيةوالتي ادت الى ماحدث في البحرين.

مقال رائع
سلطان المزيني -

مقال رائع وموضوعي ونتمنى من الملك والمعارضة ان يبادروا لحل دبلوماسي بعيد عن رغبت دول الجوار. شأن البحرين داخلي ونتمنى ان يحل داخلي, والتدخل الخليجي في الحل يعتبر من وجهة نظري مرفوض. شعب البحرين بصراحة شعب مسالم ونبيل ولكن المتشديدين من الطرفين هم من اوصل الأمور لهذا المنعطف الخطير.

الا رجعة
احمد الواسطي -

حبيبنا لحد هذه اللحظة المعارضة البحرينيه أعقل من حكومة وملك البحرين فكل هذا الاستفزاز ولكن لحد هذه اللحظة لم ينجروا الي العنف او التخريب ولكن اذا بقيت الامور علي ما هي عليه ستصل الامور الي الا رجعة مع الحب

hنحطاط
marob -

بداية انا لست مع احد او حتى ضد احد لكن مايحدث فى العالم العربى عامة والخليجى خاصة يدل على مدى انحطاط وتسفل تلك الشعوب فحين القاء نظره واحده على صوره مفبركه او خبر كاذب فالكل يهب مجوس رافضه ابناء متعه صفوييون.بالله عليكم ماوزنكم فى العالم العقلى او حتى النظرى واليك التعليق رقم 6 كمثال يضرب على الحديث القائل الناس ثلاثه عالم ربانى او متعلم على سبيل نجاة او همج .ولن ادخل فى هاترات مع احد ولكن للانصاف وان تركت كل ماوقع فى البحرين ولكن لن اترك ان ادلو بدلوى وما يحز فى النفس ومنظر يقزز حينما تجد الشعوب يتبجحون فى البحرين فى كل الوزرات ويتهم الاخر ان ولائه لايران وانه خائن.فما قولك فيمن هرب من العراق وسوريا والاردن ولجاء الى البحرين معززا مكرما وله الجنسيه والوظيفه والسكن واكثر محقق فى وزارة الداخليه وذلك لخبرته الطويله السابقه فى التعذيب ونزع الاعترافات فى اللتى كانت بلاده سابقا.احمد الله ان بلادى لاترمى بالجنسيه لكل من هب ودب حتى لا يتولد جيلا مهجن الخيانه من ضرورية اولوياته عند الحاجه كما فعلها من قبل.

البحرين
Arabi -

السيعة لن ولن يبلوا حتى تحويل البحرين الي جمهورية اسلامية صفوية.انهم لايعترفون بحكام البحرين , اما بشأن العلو فأرجو التاكد من عدد الاسنة في العلم الرسمي له 5 اسنة اما العلم الشيعي فله 12 سنا تمثل المذاهب الاثني عشر.اغلب المعارضين ن صفوية فيمكن سحب جنسياتهم وتسفيرهم الي بلدهم الام. والاخرين الشيعة العرب فغالبيتهم من المحمرة ويمكن ارجاعهم لها.الشيعة البحرينيين الاصليين قلة من الشيعة الموجودين في المملكه.

المفكرالذي لايفكر
بن ناصرالبلوشي -

البحرين جزءمن أرض الجزيرة العربية..والجزيرة العربية دارللاسلام..ولايجتمع((دينان))في الجزيرة العربية..والمشركين محكوم عليهم بالخروج من الجزيرة العربية..مطلب المعارضة الرافضية في البحرين الحقيقي اخضاع قطعة من الجزيرة العربية(كخطوة اولية)بولي الفقيه(المقدس) ونشردينه(المفتى به/الموصوف ب(الشرك)من طرف مشايخ وفقهاءجزيرة الاسلام)..ولكن السويدلاتعتبرجزءمن جزيرة الاسلام!

ماذا لو حدث هذا في!
ابو عبد الله -

سؤال للكاتب: ماذا سيكتب لو حدث هذا في إيران؟وما تعليقه فيما يحصل في الأهواز؟ وهل من الإصلاح المطالبة بتغيير النظام؟ وماذا يعنى هذا؟ الا يسمى هذا بالإنقلاب؟

لاتوجد معارضة ...!!
مسلم -

لاتوجد معارضة ولا توجد مطالبات ،، كل مافي المسئلة أن هنالك خطة إيرانية فارسية مجوسية تخريبية لمملكة البحرين ،، ولكنها بائت بالفشل بفضل من الله ومنته ،، ثم بفضل إلتفافة اهل الخليج ،، الأمر الذي جعل إيران يجن جنونها ،، واصبحت تهذري بمالاتدري ،، واعادت الاسطوانة الشيعية القديمة وهي التباكي والعويل ،، والصراخ بأنهم مظلومين ،،،، أخيراً على الأخوة الشيعة إنتظار المهدي حتى يخرج ،، وأن لايقدمو على أي خطوة حتى يظهر لهم ،، وشكراً ..

هموم العراق اولى..!!
ابو ياسر -

اقول للسيد الكاتب اليس من الاجدر الكتابة عن هموم بلدك العراق ومناقشتها وايجاد الحلول الجدية لمعاجتها بعد ان طفح الكيل وفاحت روائح الفساد والطائفية والسجون السرية والقتل والتعذيب والتبعية الواضحة لايران والتلاعب بالدستور والقوانين لصالح مايطلق عليه شقيقك (عزت) بالبيت الشيعي بدلاً من البيت العراقي... فهل وضعنا في العراق افضل مما في البحرين ام اسوء ...امريكا هذه المرة على ما يبدو ليست مع مظلوميتكم ...اما مطالبتك للمعارضة البحرانية بالحوار على اساس ان(( المعارضة تدرك جيدا ظروف ومناخ المسعى السياسي في البلد، وتدرك جيدا التباسات الموقع الجغرافي للبحرين، وعلاقة ذلك بالاستراتيجية الغربية عموما والامريكية على وجه الخصوص....))فانه غير صحيح ..لان الصحيح ان ايران قد انكشف دورها والقضية خرجت من يدها .ونأمل ان تكون المعارضة قاعدة شعبية ليس للملك وحده وانما قاعدة وطنية صادقة متلاحمة مع بقية ابناء البلد وولاؤها للبحرين فقط ...؟؟

عصر الحضر
الفصول المهمة -

هذا زمان مختلف و الحضارة لغة الحرب المقدسة للجيش السعودي لن توقف تقدم التغيير لنقولها بصراحة عصر التمدن و اختيار طريقة الحكم و الحاكم حان دورها و الحاضر سيكون من الماضي .

أنتهي عصر ولاية الفق
ARABIAN GULF -

ولاية الفقيه مرفوضه ايرانياً و معبوده للأتباع المذهب عربياً!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

سيعود الحق لأهله
حميد -

سيعود الحق لأهله وسينتصر المظلوم ، وسيكون يوم الظالم على المظلوم أشد ، ولنا عبرة في صدام ومبارك ، وإن أمريكا غير مضمونة المواقف ، وستتخلى في القريب العاجل عن حلفائها اللذين بليت ثيابهم ، وتهرأت أجسادهم ، فمصالحها فوق الجميع ، وإن ذلك ليس ببعيد ، ليكون للشعب المظلوم في البحرين كلمته الفصل ، أما تعليق الامور على شماعة ايران فهذا كلام لا ينطلي إلا على الجهلاء.

حوار
شريفه -

نادى ولي عهد البحرين في بداية الأزمه المفتعله من قبل الجهات الحاقده بضرورة الجلوس على طاولة الحوار مع الجمعيات السياسيه التي كانت وقتها تنادي ببهض الإصلاحات .. وقد تكررت الرغبة في الحوار على مدى شهر كامل وأنتظر الشعب من الجمعبات السياسيه الرد على إقتراح سمو ولي العهد للحوار السلمي ,, غير أن المعارضه لم تكتفى بتجاهل الأمر بل تمادت إلى أكثر من ذلك . وللأمانه فقد كانت هذه الأحداث خير على الشعب البحريني حيث شاءت إرادة الله ان تسقط الأقنعه الخبيثه .. وظهر للجميع كيف تم كشف هذا المخطط الإرهابي الذي جرف معه بعض من الشباب المغرر بهم إلى التهلكه ,إن دعوة القائد والشعب لدرع الجزيرة ما هو إلا رمز أصيل للتلاحم بين أبناء الكيان الواحد . حفظ الله بو متعب وحفظ قادة دول الخليج جميعا والحمد لله تعالى ,,

ماهو عمق سياسة القمع
بونور -

الدماء السائلة على ارض البحرين الطاهرة لن تهدر ابدا والتعامل المتعجرف من قبل السلطه لن يستطيع تثبيت النظام لفترة طويلة فهو يخلق استياء وسخط شعبي عام قد يمنع اي نوع من التسامح والتعايش على المدى القريب

للاسف
الناقد -

اسفي الوحيد علي الذين ماتو وهم يعتقدون انهم يخدمون الوطن،في النهايه خانتهم ايران ، خانتهم الوفاق ، خانهم الشيخ علي قاسم ، خانهم كل من دعاهم للتظاهر وسكتو سكت النعاج

المعارضة الانتهازية
درازي واستحي -

لقد قام من يسمي نفسه (ملك) باعتقال كل ما يمكن تسميته (معارضة) وأبقى من هم معارضون شكليون والذين يمكن تسميتهم بـ (المعارضة العميلة للنظام) أو (المعارضة الانتهازية والتصنيمية لذاتها) لقد أبقى أجهل أجهل المعارضين السياسيين خارج السجن وهم ركيزته لخداع الشعب مرة أخرى كما فعل سنة 1999 ، ويا الناقد (21) كلامك صحيح ولكن من تقصده اسمه (عيسى قاسم) وهو ليس شيخ .