أصداء

هل ينفخ بارزاني في جثة هامدة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

للفساد في كُردستان عمقه. عمقٌ جغرافي بشري، في امتداده وتوسعه المتنوع، والمتمركز في ثباته المقاوم للتغيير والإنسجام في دائرة أرقى وأحدث تكويناً: الوطنية والقومية كجامعة للتنوع ومنظِمة للألوان في الإتحاد. ويستتبع هذا التكوين الجغرافي البشري كل الأعماق الأخرى: العمق الثقافي المتأزم، العمق الحزبي المشرذِم، العمق الإقليمي المُهيمن، العمق التاريخي وعوامله وآثاره السلبية في تكوين شخصية ما يسُمى بـ "السياسي" في تلك الأصقاع.

في ظل ما يمكن تسميته بـ (الوجود غير الواعي/ والمنظِم)، في كُردستان، وكذلك المتنافر في جوهره، فإن كل شئ ممكن الحدوث، ولا غرابة، لأن الظواهر المألوفة يفرضها الواقع نفسه، بغض النظر، عن موافقتها للقيم البشرية العامة، والقيمة العالمية للموجودات والكينونات. نقول هذا لأن الأوصاف والشرح التفصيلي المرقم للفساد والجرائم والكبائر في تلك البقعة، أمسى مملاً حد التقزز والغثيان. لذلك فإن الفساد بكلّه، ظاهرة مألوفة، وعكسه يدخل في فصل الإستغراب. وعلى هذا، فإن الحديث (خصوصاُ من بابه النقدي) عن الواقع، يصبح مملاُ ومضيعة للطاقة التي تبقي رغبة الإنسان متقدة في مواصلة الحياة. فالمجتمع الكُردي شأنه شأن المجتمع العراقي، ليس سوى جثة هامدة، وما ينعش تنفس هذه الجثة للإستمرار في الحياة هو العملة النقدية (ميزانية النفط). ولولا هذا السبب الجغرافي، لما كنا نجد فرقا كبيرا بين هذه الجثة الهامدة، وتلك الجثث المنتشرة في القارة الأفريقية، حيث القبائل تتقلب راقدة في لحاف القرون السحيقة. إذن البقاء في الحياة ليس دليل عافية وإنتصار، والمخلوقات الحية كثيرة، ولكن الوجود الحقيقي لها مرهون بدورها، وجوهر وجودها.

يتمتع السيد مسعود بارزاني، والحق يقال، بشخصية هادئة. وهو رجل مؤدب وينتابه نوع من الخجل في لقائه بالناس. وقد تكون لديه نية كبيرة فعلاُ لإصلاح الفساد، وقد يكون فعلاُ يحلم بواقع غير هذا الذي جناه حزبه وأفراد عائلته، ولكنه قد يكون أيضاُ مرغماُ للإستسلام للتيار الجارف منذ زمن بعيد، بدأت فصوله الأكثر فساداُ في عام 1991. وفوق ذلك لم يبد يوماً حزماً حقيقياً للإصلاح، والحزم لا مندوحة رأس الأمر لكل حاكم.

الفساد بدأ على نطاق واسع، منذ هذا التاريخ، وكبُر ككرة الثلج، حتى أضحى وقف تدحرجها القوي والهائل أمراُ خيالياُ. وغدا الإستسلام له معلناُ في بيان واضح، أفصح عنه السيد بارزاني في عام 1998 أثناء زيارته الميدانية إلى مدينتي دهوك وأربيل، حين ذكر أنه وجد كل نقطة زارها أكثر فساداُ من سابقتها، وإن "حاسبتُ الناس على الفساد فلن يبقى أحدٌ داخل الحزب دون الإستحقاق القضائي" كما أضاف في حديثه!

آنئذٍ لم يبادر السيد بارزاني بأي خطة لإصلاح الفساد، كي لا يبلغ الأمر ما بلغه في يومنا هذا. والسبب يعرفه الجميع أن الظروف كانت غير الظروف، والأحوال لم تكن تحمل هذا الخطر المتعاظم ساعة بعد أخرى. إنه الطوفان الجارف الذي لا يتوقف عند حد.

وظل الرجل يتكئ على كوامن القوة التقليدية له ولأتباعه: قوى إقليمية مساندة، أموال هائلة من عائدات الجمارك ولاحقاُ عائدات النفط (الميزانية)، رجال العشيرة والحزب المسلحين وإمكانيات سلطوية واضحة كما الأمرعند نظم الإستبداد عموما. ومن هنا حدث خلل تاريخي كبير (كما يحدث لهذا النوع من النظم دائما)، وهو صم الآذان عن كلمة الحق ومنطق العقل. وكأن لسان حال القوم وسيدهم يقول: "ما أظن أن تبيد هذه أبدا"!

جرى ما جرى بحق المجتمع الكُردي من إجرامٍ، وفسادٍ، وسحقٍ، وإفراغٍ من أي قوة فاعلة تؤهله للخوض في تحديات الواقع والمستقبل. باتت الحياة آداءا للوظائف البيولوجية فقط. الإبداع هجر، والإزدهار ذبل. الفرد والمجتمع باتا كمرآتين متقابلتين، كلُ يرى خموله وزهقه وإنحطاطه في الآخر. المدارس والجامعات وهي عقل المجتمع ومحرك تاريخه، أمست مراتع للضياع والتخلف والإنحطاط العلمي والأخلاقي.

كلّ هذا وكوارث أعظم، جرت أمام ناظري السيد بارزاني وأتباعه، ولم تزل تجري. القتل والتعذيب والإرهاب الذي مورس بحق المجتمع الكُردي من قبل الحزب الديموقراطي الكُردستاني وشريكه السلطوي الإتحاد الوطني الكُردستاني أدركه الجميع، ولا نجزم إن كان الأموات يدركون أم لا!

وفوق هذا، وأمام مرأى ومسمع الناس الذين طحنتهم رحى الحروب، والنضالات، توثبت قطعان العوائل والأحزاب الحاكمة نحو مال الشعب وثروته، وبدأت بنهشهما ونهبهما بشكل لا مثيل له على وجه البسيطة حتى في ما جرى بتونس ومصر.

كُتب الكثير، وقام الكتاب الكُرد وناقديهم، بوضع الأصابع على الجروح والخلل وتفاصيل الفساد. كتاباتهم وأقوالهم كانت بمثابة الريح التي تعبر بين صخور ملساء. فلم يحرك السيد بارزاني وحزبه ساكنا، منذ إستسلامهما الطوعي لما جرى، منذ عقدين من الزمن. وفي الأثناء أصبح كل فرد من عائلة السيد بارزاني، وقيادة حزبه، وكبار عشيرته من جامعي الثروات الهائلة ومن الأغنياء المعروفين. وفي المقابل كان الإنتاج والإبداع والتطور داخل المجتمع الكُردي، مشلولاُ إن لم نقل ميتاُ. ولأن الذي كان يخرق القانون، هو صاحب السلطة دون رقيب أو حساب، فظل الأمر منها من السلطة هو قبض ما يمكن من قوة، لقهر الآخرين ونيل ما لا يمكن نيله بالقانون.

وهكذا صار المجتمح الكُردي في إقليم كُردستان كتلة، تستنشق الهواء للبقاء، دون أي فاعلية للوجود الحقيقي للمجتمعات في بناء كينونتها الحضارية والقيمية.
وفي الضفة الأخرى وقعت جثة السلطة الهامدة، بعد التخمة الفاضحة، وقتلٍ كبير لكل ما هو إنساني وقيمي في الوجود السياسي والثقافي. والأمر يعود إلى تحول الحزب إلى جسد متوحش، يحمل كل الشر والفساد، لسنين طويلة أصابت كبد الثقة والإيمان لدى الفرد بأي صلاح!

حين كتبتُ قبل حوالي خمسة أعوام من هذا المنبر، في رسالة مفتوحة إلى السيد مسعود بارزاني، وذكرتُ فيها أن المصائر أصبحت على مفترق الطريق بالنسبة إليه: الإصلاح الحازم بدءا بأولاده وأقاربه، أو أن الأمر بات في يد الإنفجار الشعبي في أي لحظة، صاح بعلٌ من محازبيه، أن الإنفجار الشعبي محض خيال!

لكنه اليوم واقعٌ منذ أكثر من خمسين يوما، في السليمانية، وتُمْسِكه مؤقتاُ في أربيل فوهة البندقية والإرهاب. وما لم يقدر من علاجه، في عام 1998 من فسادٍ مستشري أنذاك، فإن السيد مسعود بارزاني عاجزٌ كل العجز عن إنقاذ هذا الجسد المنخور بالفساد والمتورم به الآن، لأنه ببساطة مصابٌ بداء الموت في رأسه، ولا يهم إن أسعفَ الرجلُ الأنحاء الأخرى من الجسد، كالرجْلين، والأصابع وما إلى ذلك. ولو أحاط السيد بارزاني نفسه بالحكماء منذ البدء، لأخبروه أن أخطر أعداء السلطات العائلية هم أبناء العائلة نفسها، الذين يتحولون بسببها إلى آكلي الرؤوس والأكباد. قد لا تسقط السلطة الحزبية المذكورة في هذا العام أو الذي يليه، لكنه ينحدر في هذا المسلك الحتمي، والعواقب منوطة بشرائط المقدمات، والناس يُجزون أو يعاقبون على أفعالهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موقف متراجع
اسعد جمال -

أولا قبل إتهام الكاتب بالشوفيني والقومجية العروبية ، الكاتب مواطن كردي وهو يمارس هنا النقد الذاتي الهادف لخدمة قوميته ، ولكن للأسف قياسا الى مواقفه السابقة التي نشرها هنا في الماضي تعد نظرته نحو مسعود البرزاني تراجعا نوعيا عن المواقف النقدية السابقة ، فقد ظهر في هذه المقالة وكأنه يبحث عن الأعذار للبرزاني ويحاول تبرئته رغم ان الجميع يعلم ان مسعود البرزاني هو شريك في الفساد والخروقات مع ابنائه وعشيرته ونفس الكلام بالنسبة لجلال الطالباني وكافة الساسة الأكراد ، نرجو من الأخ علي سيريني توضيح سبب هذا التبدل بمواقفه التي نتمنى ألا يكون سببه خضوعه لمغريات معينة نجحت في تطويعه .

...
babkay -

خارج الموضوع

...
babkay -

خارج الموضوع

Total lies
Mageed -

This man may not be an achauvenist or racist as the No. 1 responder claims ......... It is absolutely true that there is corruption and nepotism in Kurdistan but to put criticism in this dramatic fashion with not a word of fairness or truth about progress and achievments in Kurdistan exposes the writer as a man with a hate agenda. He may be a Kurd but he certainly is also an enemy of the Kurds. For a while he and his so called articles of hate .... What can be done to tell this islamist propagandist low life to save us from his yellow pages .....

العوائل الفاسدة !
دهوكى -

العائلة البارزانية الحاكمة في كوردستان الحبيبة شأنها شأن تلك العوائل الفاسدة و الحرامية و الخائنة التى تحكم الدول العربية و التى سقط منها البعض و البقية على الطريق, المشكلة ان العائلة البارزانية الفاسدة لا تتعض من الدروس التى تراها على شاشات التلفزيون يوميا كأنهم لا يدركون ان الدور سياتي عليهم ان عاجلا او اجلا ان لم يقومو بتغير جذري يضع حدا لافراد هذه العائلة الفاسدة من ابناء الرئيس و ابناء اخوته و اعمامه و ابناء عمومته و زوجته و بناته و كل من له صلة بهم و الذين بلغت فسادهم و سرقتهم لاموال الشعب و استهتارهم بالقانون حدا يفوق كل تصور ... عاش الكورد و عاشت كوردستان الحبيبة حرة مستقلة

ركوب الموجة
ازاد قارمان -

السيد سيريني اسلامي النزعة متشدد، كتب من قبل ونظر للحركات الاسلامية الكوردية وبرر لها. والان ركب الموجة لينتقد من جديد ويوجه اصابع الاتهام مع المغلوبين والاسلامويين، الذين تعاملوا مع ايران والقاعدة وابو مصعب وكل الابوات. ليسجل موقفا للمستقبل.

ركوب الموجة
ازاد قارمان -

السيد سيريني اسلامي النزعة متشدد، كتب من قبل ونظر للحركات الاسلامية الكوردية وبرر لها. والان ركب الموجة لينتقد من جديد ويوجه اصابع الاتهام مع المغلوبين والاسلامويين، الذين تعاملوا مع ايران والقاعدة وابو مصعب وكل الابوات. ليسجل موقفا للمستقبل.

لماذا كان التغيير؟
د.عبد الجبار العبيدي -

نحن الآن امام اللحظات التاريخية التي تستحق الوقوف امامها اجلالا واحتراماً.مرحلة نرى فيها الحكام المستبدين يتساقطون في اقفاص الاتهام ، ولكن تحت طائلة القانون لا التعسف الدكتاتوري المقيت، كما عشنا طوال سنوات مضت.وسنرى كما قلنا ونقول النهاية البشعة للذين يخونون الامانة والشعب ومقدراته الوطنية ليسخروها لانفسهم المريضة ليسرقوا عرق الشعوب والكادحين المحرومين ،نهاية بشعة لكل السماسرة الذين باعوا الوطن وشرف الانسان العراقي وكرامته مقابل المنصب وحفنة من الدولارات تساندهم الاقلام المريضة من وعاظ السلاطين.ان التفرد الكردي بالقرار والعنجهية الكردية التي ظهرت بعد التغيير اضرت بالمستقبل الكردي ولم تنفعه ابداً،وأول الضرر ان الشعب العراقي بدأ ينظر الى الاكراد نظرة مريبة فيها كثير من الشك للمستقبل الوطني للشعب العراقي الذي حصرته القيادة العراقية الحالية في زاوية حرجة من حرمان الحقوق.اعتقد ان القيادات الكردية اليوم تتشابه مع القيادات الشيعية في الانحراف عن المسار الوطني الذي كنا نامل منه التغيير الحقيقي لواقع التغيير التاريخي في الوطن العراقي، حين ضربت الثوابت الوطنية في ارض العراق ومياهه وثروته وانسانه وتشارك القيادة الكردية المتربعة على عرش العراق اليوم في التدمير الشامل للوطن العراقي متناسية التغيير الزمني غدا.ان ما يحصل في الوطن العربي يجب ان يكون درسا للاخرين.وما لم تبدل القيادات الكردية والشيعية من توجهاتها الخاطئة اليوم ستلاقي نفس المصير الذي تلاقيه القيادات الاخرى.من حق الشعب الكردي ان يطالب بالتغيير ومن حق الشعب العراقي ان يطالب بالتغيير، والا لماذا كان التغيير.هل كان التغيير من اجل التدمير ام من اجل الاصلاح والتعمير.اذا كان الرئيس والمرؤوس كلهم في الهوى سوا من حيث الاخلال بالقانون من يصلح الذي كنا نامل فيه التغيير.نعم نقولها صراحة اليوم نمن رئيس الجمهورية ومرورا برئيس الوزراء وبكل المسئولين ولأصغر موظف هم في موضع الاتهام.يريدون عقد القمة وولا ندري اية قمة ستحضر قمة سجن طرة ام سجون تونس واليمن والبحرين وكل الذين يهربون الان من واقع التغيير.لم يبق للقمة من شيء الا في رأس وزير خارجية العراق _ابن بطوطة الجديد_ الذي يمارس ابشع انواع الاستغلال للوطن العراقي تحت سمع وبصر الحكومة والبرلمان.من يحاسب من اذا كان الكل في زورق واحد من الصد عن حقوق الوطن والمواطن؟

مؤدب اوي
نزيه -

صح هو مؤدب بدليل انهار الدم التي سالت منذ ظهوره كشخصية براغماتية فاسدة قرب العائلة وحكم الحزب واصحاب الشماغ الاحمر فوق سلطة القانون والعدالة فيكفي مزايدات رخيصة بحق اناس يعرفهم الشعب حق المعرفة ولا تنفع عمليات التجميل فأن وجوههم مشوهة بفعل الفساد فسيلفظهم الشعب ويرمي بهم

مؤدب اوي
نزيه -

صح هو مؤدب بدليل انهار الدم التي سالت منذ ظهوره كشخصية براغماتية فاسدة قرب العائلة وحكم الحزب واصحاب الشماغ الاحمر فوق سلطة القانون والعدالة فيكفي مزايدات رخيصة بحق اناس يعرفهم الشعب حق المعرفة ولا تنفع عمليات التجميل فأن وجوههم مشوهة بفعل الفساد فسيلفظهم الشعب ويرمي بهم

عتاب في غير محله
حسن -

و هل يقضي على الفساد، رأسه؟!!!

عشيرة العبيد كردية!!
فايق حكمت -

الى المعلق رقم 6 لماذا تصر على انتحال اسم عربي ؟؟ اتخجل من كرديتك ؟ ام من اسمك الكردي ؟ ام اصبحت عشيرة العبيد كردية ؟

عتاب في غير محله
حسن -

و هل يقضي على الفساد، رأسه؟!!!

هو السرطان
الباتيفي -

وعلئ البارزاني البدء بتنضيف بيته ثم حزبه ثم البقيه عندها سوف يكون له احترام كبير ومحبه في قلوبنا لعن الله كل من يسرق قوت الفقرئ

هو السرطان
الباتيفي -

وعلئ البارزاني البدء بتنضيف بيته ثم حزبه ثم البقيه عندها سوف يكون له احترام كبير ومحبه في قلوبنا لعن الله كل من يسرق قوت الفقرئ

الى د.عبد الجبار
دهوكى -

هل تعرف يا د.عبد الجبار ان اهم عتاباتنا على القيادة الكوردية هى التنازل و التساهل المستمر الذي ابدوه منذ سقوط الصنم و لحد الان لما يسمى ب (العراق) فهذا الكيان المزيف و المصطنع لابد ان يزال ان عاجلا او اجلا فنحن الكورد لا نعترف الا بكوردستان وطنا لنا لذلك لا تبدأ بالعزف على ما يسمى بالوطنية و التى هى فى ما يسمى بالعراق واجهة للحقد و الشوفينية و الخبث اتجاه الكورد ... تأكد بأن الكورد سيرتاحون بالتخلص من العوائل الفاسدة العميلة لكم و التى تحكم كوردستان و بالخلاص من كيانكم المزيف الذي يسمى ب(العراق) ... عاش الكورد و عاشت كوردستان حرة مستقلة

الى رقم 11
قاسم محمد امين -

اذا كان الكيان العراقي كيانا مصطنعا وهو الذي نشأ قبل القرن الثالث قبل الميلاد،فهل لك ان تقول لي متى ظهر كيانكم الكردي المزيف على الساحة السياسية اليوم.ان الشعب العراقي لن ينسى لكم سرقة جيشه وعتاده وطائراته واملاكه،لكن حينما تكون حكومة العراق يرأسها كردي غير مؤهل لقيادة محافظة فلا عتب عليهم.ان العتب على الحكومة المركزية اليوم اللاهية بسرقة اموال المواطنين والدولة معا،من هنا اصبحت لكم الكيان المزيف ايها الحرامية.تقول ان قبيلة العبيد قبيلة كردية فلا ادري من اين جئت بهذه المعلومة السخيفة،ويبدو انك جاهل بالفتوح الاسلامية والهجرة العربية من قبل التاريخ.ليس دفاعا عن الدكتور العبيدي ولكن دفاعا عن الحقيقة ايها الجاهل بها.نتمنى ان تذهبوا عن العراق وروحه بلا جيه ونخلص منكم ومن اطماعكم اللا وطنية.شكرا للجريدة للنشر

الى رقم 11
قاسم محمد امين -

اذا كان الكيان العراقي كيانا مصطنعا وهو الذي نشأ قبل القرن الثالث قبل الميلاد،فهل لك ان تقول لي متى ظهر كيانكم الكردي المزيف على الساحة السياسية اليوم.ان الشعب العراقي لن ينسى لكم سرقة جيشه وعتاده وطائراته واملاكه،لكن حينما تكون حكومة العراق يرأسها كردي غير مؤهل لقيادة محافظة فلا عتب عليهم.ان العتب على الحكومة المركزية اليوم اللاهية بسرقة اموال المواطنين والدولة معا،من هنا اصبحت لكم الكيان المزيف ايها الحرامية.تقول ان قبيلة العبيد قبيلة كردية فلا ادري من اين جئت بهذه المعلومة السخيفة،ويبدو انك جاهل بالفتوح الاسلامية والهجرة العربية من قبل التاريخ.ليس دفاعا عن الدكتور العبيدي ولكن دفاعا عن الحقيقة ايها الجاهل بها.نتمنى ان تذهبوا عن العراق وروحه بلا جيه ونخلص منكم ومن اطماعكم اللا وطنية.شكرا للجريدة للنشر

حتى أنت يابروتس.!!!!
امجد محمد سعي احمد -

حتى انت يا استاذ على تبرأ السيد مسعو البرزانى من مسؤليته القانونيه والأخلاقيه من الفساد المستشرى حتى النخاع فى كردستان ،الذين يقومون بالفساد ليسوا الا ازلام الحزب البرزانى والطالبانى واعوانهم ، انا استغرب من طروحات حضرتك ، ارجو ان .........

عثمان
قميص -

لاأحد ينكر إشكالية الكردستان وعدالة بعض المطالب الأصلية للمعارضة لكنها بكل أسف تحولت اليوم إلى قميص عثمان في حرب قذرة من اجل السلطه عن طریق الانقلاب

عثمان
قميص -

لاأحد ينكر إشكالية الكردستان وعدالة بعض المطالب الأصلية للمعارضة لكنها بكل أسف تحولت اليوم إلى قميص عثمان في حرب قذرة من اجل السلطه عن طریق الانقلاب

كردستان
j -

قال زعيم الاتحاد الإسلامي إن "كردستان في أزمة سياسية". وهناك كثيرون يرددون القول نفسه ، لكن كلام رئيس حزب يحمل على محمل الجد أكثر من أقوال الاشخاص العاديين . أتمنى لو أن ذلك الرجل يعرف ماذا تعني عبارة "أزمة سياسية"، ليقل بعد ذلك ما يقول. قبل عام وسبعة اشهر ونصف الشهر، جرت انتخابات عامة في كردستان. ونتيجة تلك الانتخابات استحقت بعض الأحزاب الوصول إلى السلطة واختار بعضها بإرادته الوقوف موقف المعارض. وبعد ذلك كانت حرية الإعلام قائمة، وكذلك حرية العمل السياسي، وحرية التظاهر بل إن سيادته تمتع أيضا بحرية قتل أفراد الشرطة، فأين هي "الأزمة السياسية". وهل أن أي نقص في البلد يدخل تحت طائلة "الأزمة السياسية"؟ ويمضي إلى التفوه بكلام أكثر لامسؤولية، ليقول : "إن قسما كبيرا من ميزانية هذا البلد مخصص للشرطة وقوات الأمن والبيشمركة. فلماذا يمنون علينا بأن الأمن والأمان قائمان في إقليم كردستان؟"، هذا الاستخفاف بالقوى التي تحمي أمن كردستان واستكثار الميزانية التي تنفق من أجل حماية المواطنين وممتلكاتهم أظهر دليل على اللامسؤولية السياسية، لاينبغي لمسؤول عن حركة سياسية أن يتفوه بمثله. إذ ينبغي له أن يعد حياة وممتلكات الناس أكثر أهمية من أي شيء آخر. وإن كان إقرار الأمن والأمان في بلد يعتمد فقط على الميزانية، فإن ميزانية العراق تزيد على ميزانية كردستان أضعافا مضاعفة في حين لانستيقظ صباح أي يوم على على أخبار سقوط العديد من الضحايا فيه. لكن مما لاشك فيه أن شخصا لايهتم بأمن وأمان الوطن لن يقول غير ذلك. فهو وأتباعه تربوا على تراث جعلهم لايكترثون لإراقة الدماء حتى إن سقت دماء العشرات الأرض في ثانية واحدة، فلن يحرك فيهم الأمر شعرة. بل على العكس ربما يفرحون بذلك. ولم نسمع في العراق ولا في كردستان ولا في أي قسم من العالم بأن الإرهاب استهدف جماعة إسلامية. فالعنف بالنسبة إلى تلك الجماعات هو مفتاح لباب السعادة وأمنية الوصول إلى كرسي الحكم

الى رقم 12
دهوكى -

بالفعل اضحكتنى جهلكم بالقول ان ما يسمى ب( العراق) قد شكل فى القرن الثالث قبل الميلاد ههههه ( صدق من قال أمة ضحكت من جهلها الامم) على العموم الاطفال يعرفون ان ما يسمى ب(العراق) شكل على يد الاستعمار البريطانى و حسب مصالحه فى عشرينيات القرن الماضى و وقتما تنتهى هذه المصلحة للقوة العظمى الجديدة (امريكا) لن يكون هناك هذا الكيان الذي يسمى عراق لدقائق و ليس لايام,و من سيرحل الى دياره الاصلية في الجزيرة العربية هم حضرتكم فتلك مكانكم الاصلي و هذه الدول الكارتونية الشرق اوسطية ستذهب مع رياح التغير الذى هب على المنطقة الى جهنم و بئس المصير و من اقام كياناته و دوله على حساب أرض كوردستان سيذهب الى الجحيم ان عاجلا او اجلا, و كى لا انسى اقول روحو اصلحو الحال بين الشيعة و السنة مالتكم قبل ما تتفاخرون بكياناتكم المزيفة و ارث الاستعمار الظالم ... عاشت كوردستان حرة مستقلة و الخزى و العار للشوفينيين و الحاقدين و السلام على من اتبع الهدى

وحركة الإخوان
وحركة الإخوان -

قيادات الشعوب هي من يرسم للشعوب مساراتهم التراثية وتقاليدهم. ولو شاءت القيادة الكردية لخلقت من الكرد بين 1961 و 1991 شعبا عنيفا متطرفا. وقد أحسنت إذ لم تفعل ذلك. لكن منذ 17 شباط من العام الحالي، بات الخوف من نشوء مجتمع كردي متطبع بالعنف خطرا يتربص بكردستان ويخيفنا. من المسؤول؟ إنه بلا شك الأطراف السياسية التي تقوم بنفسها ومن خلال قاعدتها ووسائل إعلامها بتنمية العنف ليل نهار. والذي يثير الاستغراب في هذا المشهد السياسي الاجتماعي طرف يعرف باسم "الاتحاد الإسلامي الكردستاني". حيث كنا لسنوات نرى أن هذا الطرف مسالم بعيد عن العنف ومعتدل غير مسلح، لكنه خلال هذه الأحداث، انجر بأسوأ صورة إلى أحضان حركة تشجع على العنف. إن ميل حركة التغيير إلى العنف أمر طبيعي. فقادة الحركة كانوا في الماضي جزءا من حركة مسلحة في كردستان، ودأبوا على حمل السلاح واستخدامه للقضاء على الخصوم الخارجيين والداخليين. ولا حاجة إلى الحديث عن ممارستهم أحيانا أعمالا تشبه الإبادة. والجماعة الإسلامية، شأنها أدهى، فهي لم تكتف بالمشاركة في المعارك والصراعات المسلحة بل لم تقصر في مجال الإرهاب كلما دعت الحاجة. ويبقى الاتحاد الإسلامي، الذي كنا نراه كما أسلفت معتدلا، وحركة الإخوان في الدول العربية تظهر نفسها منذ عشرات السنين بمظهر الحركة المسالمة. فهل أن هذا التغيير في التفكير والمواقف تغيير محلي من صنع الإخوان الكردية أم أنه تغيير في حركة الإخوان كلها؟ أعتقد أن الأخير هو الصحيح.

الى دهوكي 11 و16
دارا -

شكرا لك. قلت ما اردت ان اقوله بالضبط, آن الاوان للجهلاء ان يفهموا ان تاريخ وحضارات وادي الرافدين شيء, والعراق كدولة وككيان شيء اخر تم ترسيم حدوده حسب مصالح وايادي استعمارية بريطانية بحتة. الكورد هم اللذين قاوموا الاستعمار واللذين يسمون انفسهم وطنيين كانوا عملاء لهذا الاستعمار فتم تكريمهم بما يسمى العراق على حساب الكورد. عاش الكورد و عاشت كوردستان حرة مستقلة مع تمنياتي للاخوة العرب في الجزء العربي من العراق السلام والازدهار.

الى رقم 12
kazy muhammed -

أمة ضحكت من جهلها الامم... عاشت كوردستان حرة مستقلة

sami -

اقولها بصدق انا اعرف كاتب المقالة حق المعرفة، انه يقول كلامه هذا ليس عن قناعة، بل انه غاضب الى حد ما ، فالاخ سيريني عاد الى كردستان قبل سنوات و لجأ الى الحزبين الحاكمين وطلب منهم منصبا و لكن عندما لم يسمع ردا منهم عاد الى استراليا و ها هو يصب جام غضبه على القيادة الكردية. والله على ما اقوله شهيد

وين اذنك كردي
عراقي -

السرطان لا يستأصل الا بعملية جراحية او بالعلاج الكيمياوي وهذا ما حاوله صدام حسين ولم يكمله للاسف .لكني متأكد سيأتي اليوم

حان وقت الاستفاقة
safin -

حان الوقت لشعوب الشرق الاوسط ان تستفيق وتدرك انهم ليسوا ولم يكونوا ابدا عربا، بل استعربوا تحت حكم الغزوات الاسلامية. على شعوب مصر وشمال افريقيا ودول المغرب وبلاد الشام وفلسطين ولبنان ان يعوا بانهم ليسوا عربا وكفا استخفافا بماضيهم وتأريخهم الذي سلبه العرب منهم. عودا الى رشدكم وليعود العرب الى الجزيرة العربية واليمن.

الى حجم 21
سوران -

يجوز الكوردى ليس له اذن ولكنك ليس لك دماغ وعقلية سليمة, لان الكوردى ليس له اذن لانه لا يصغى الى العقل والمنطق الا وهو تحرير كوردستان ويصبح دولة واحدة فى المنطقة ونتخلص من حقدك ونفاقك وخباثتك وانحطاطك واخلاقيتك المعدومة فى كل المجالات, ولا يتعض من الماضى والدروس القاسية, ولكن انت وامثالك واللذى تخاف ان تكتب وتقول بأنك تركمانى او عربى حتى لا نعطيك التعريف الصحيح لك, وتكتب اسمك عراقى وذلك من باب النفاق والتفرقة والخباثة , لان الانسان يكتب يمنى او مغربى او سورى او ايرانى او افغانى او عراقى حينما يخاطب البلدان الاخرى والدول البعيدة. انك وامثالك عديم العقلية والتفكير تتحدث عن مثلك الاعلى صديم ابو الحفرة واعوانه ويجوز ان يكون ابوك وجدك منهم وتعرف ماذا كان مصيرهم, وسيكون مصير ومصير كل اللذين ليس لهم عقول لهم نفس المصير.

الى اين ذاهبون؟
د.سعدي العماري -

سيأتي اليوم الذي يفاجىء به البرزاني من ارتكاب الاخطاء التي تفقده دفاعاته السايكولوجية كرد فعل على ما يعمل وينفذ.ستخونه العنجهية عندما يرفض ان يصدق ما سيواجه به من اختراق للقوانين شأنه شأن حكام المنطقة الخضراءعلى القانون اليوم. نعم سترافقه مشاعر الخوف والتوتر والتي ستسهم به بسوقه نحو الانتحار اللاأرادي.ان الاستمرار بتجاهل ارادة الشعب واستمرار التعدي على حقوقه سيمهد لفتح اسرار الفساد عنده وفي المنطقة الخضراء ومجلس النواب المزيف، وسيقفون جميعا تحت طائلة القانون وسينالون اشد العقاب الدنيوي قبل عذاب الله الكبير بعد ان نكثوا كلام الله وقسمه وقرآنه،وبعد سقوطه وسقوطهم ستتحول العملية السياسية الى الشعب الذي سيشهد برلمان وحكومة جديدة ممثلة له رغما عنهم.وسيرون كم هي الفجوة التي احدثتموها بينكم وبين عامة الشعب وتفشي الفساد والمفسدين عندكم.نحن ننصح قادة الشيعة والاكراد ان يتخلوا عن المسار الخاطىء قبل فوات الاوان.

حيص بيص
ذنون اربيلي -

الكل في كردستان, سياسيين و قياديين, حكاما ومعارضة, يعترفون بوجود فساد اداري حزبي , ولكن حتى قبل 17 شباط لم تكن هناك صدى حقيقي لمقاومته.. قد يسأل سائل اذن اين حلولكم يا من تظهرون انفسكم كحكماء امام شعبكم.. اين مدرسة بارزانى الخلاقة واين حكمة بارزاني العظيمة وحلول بارزاني التي ملأت العراق والعالم حتى نال بها جائزة السلام المفبركة و اين هدوء بارزاني في تناوله امور المظاهرات ويمنع حتى بثها في اعلام حزبه.. الكاتب لا يجافي الحقيقة حين يتكلم عن قلة جرأة بارزاني .. فالرجل تربى في حضن والدته حتى يفع ثم صار في حماية والده القوي المتغطرس الى ان مات ثم تولى ادارة الحزب والعشيرة والخوف يعتريه من مواجهة اخيه القوي الماكر ادريس الذي كان يوجهه كيفما اراد.. ثم مات الاخ عام 1982 فتولت الاستخبارات الايرانية رعايته حتى عام 1990 وصار دليل قواتها في الحرب على العراق وبعد عام من الانتفاضة 1991 ارتمى في احضان صدام هاربا من سطوة الايرانيين باحثا عن فتات وعود بحكم ذاتي قديم واعطاه صدام اموالا وقصورا فخمة في سري رةش وجعله حارسا على خط تهريب البترول بين تركيا والعراق حيث كان الحصار الشديد على تصدير البترول العراقي وقد استفاد منها مسعود ايما استفادة وعبره وطد علاقاته مع الاتراك الذين استخدموه في حربهم ضد حزب العمال الكردي ومدوه بالسلاح والاموال والذخيرة حتى تعاظمت قوته فانقلب على غريمه الكردي جلال طالباني الذي كان معارضا صلدا لصدام وبواسطة سيده سيطر على اربيل عام 1996 ومن ثم ساندته تركيا بقواتها الجوية والدبابات في سحق هجوم الطالباني عام 1997 وجره الى مفاوضات اذلال عام 1998 في واشنطن وبذلك اصبح سيد المنطقة الكردية حتى انه زار سوريا الاسد عام 1996 ليقدم خدماته التي يتقنها ببراعة واستقبل بحفاوة لم يصدقها حتى بنفسه. وحينما ازاحت امريكا صداما عن السلطة سكت مسعود مذهولا لما وقع لسيده ولكنه ما فتئ وارتمى في احضان القوات الامريكية التي جوبهت بمقاومة القاعدة فأبدى مسعود جهوزيته لخدمة امريكا فكسب ودها عبر الرشاوي والوعود النفطية وصار صديق امريكا الاول برعاية تركية..اليوم يشكل مسعود مافيا كبيرة يتسيدها رجال امريكيون واتراك تخدم مصالح تركيا بالدرجة الاساس وتجعل من كردستان نهيبة لمصالحها الاقتصادية مع كل الفساد المستشري .... من هذا نفهم ان اي وعود بالأصلاح ومكافحة الفساد من قبل مسعود البارزاني هي ضحك ع

المهم قبل الاهم
الباتيفي -

ان لنا اولويات واشياء مهمه قبل محاربه الفساد وجرهم الئ الجحيم ومحكمه الشعب المفتوحه وقطع ايديهم وارجلهم واعاده ما تبقئ من الاموال المنهوبه.ويجب علينا عدم افساح المجال للشوفينين والقومجيه العربيه بالتدخل في شئن كوردي بحت .وعلينا البحث عن كافه الوسائل للتحرير بقيه اجزاء كوردستان واعلان كوردستان العضمئ وطرد الغزاه زالاعداء في البحر.وهناك من ينشر السم في العسل مثل المدعو ذنون اربيلي ولا اعرف ماذا حل به علئ ايدي البارزانيين هل هو يعاني من صعوبات نفسيه جراء فعل شنيع تعرض له.ان اسلوب التخوين والسب والتشهير هو مرض المستبدين.اما صاحب تعليق رقم 21 عشرين فهو من ايتام بطل الحفره ومحرر تكريت فلا تهتمو بما يقوله السفهاء من القوم المهم ان نكون متحدين متعاونين وان لا نسمح للافاعي بان تندس بيننا وتلدغنا من حيث لا ندري.وان مسعود البارزاني وهو تاج رائس كل حكام العرب علئ الاقل هو منتخب وهو كوردي وهو خير من عربي او فارسي او تركي ولو كانو ذو عدل.ويبقئ همنا لنا ولا يشعر احد بما نعانيه وان لا نفسح للبعض بالهرج والمرج بيننا لكي ننقلب علئ بعضنا.والطالباني هو احسن رئيس حكم دوله العراق منذو انشائها علئ ايدي البريطانيين علئ الاقل هو ما يستخدم الكيمياوي ضد شعبه

غدا سنلتقي
مجيد العنبكي -

قلنا لحكام المنطقة السوداء ان مساركم خاطىء ،وبرامجكم الحكومية واهية،ومستقبلكم مظلم.لكنكم لم تسمعون ،فرحتم تهرولون وراءالاكراد السارقين لثروات العراق املا ببقائكم.غدا سيرحل المحتل ولسوف ترون من أنتم ايها الخونة باعة الاوطان.ان الاكراد اصبحوا الان يتكلمون علينا بطول اللسان الذي يجب قطعه ونسوا ان البرزاني والطالباني كانوا خدما من خدمة صدام يركعون على اكتافه وهو يضحكم عليهم واليوم اصبحوا مسترجلين علينا،لكن العتب على من يحكم في المنطقة الخضراء من عملاء الاجنبي الذين سنحاسبهم غدا ولن يكونا احسن من حسني اللامبارك في اقفاص الاتهام؟

شمس ألحرية
برزنجي -

يشهد ألله أنني كنت أفتقد کتاباتك ياأخ سيريني علی صفحات إيلاف، رغم عدم أتفاقي معك في کثير من آرائك. إلا أنه والحق يقال، أنك کاتب بارع ذو أسلوب راق في ألتعبير بلغة ألضاد، لا يتقنه کثير من أهل ألضاد أنفسهم، عدا عن کونك مثقفا ملما بالأمور في کردستان. نرجع إلی جوهر ألموضوع ألذي إنني متفق فيه معك حول كثير مما ذکرته، عكس ألمرات ألسابقة، ولكن في نفس ألوقت هناك ألکثير ألذي لا أتفق فيه معك. أولها، هو وصفك للحالة في کردستان بالجثة ألهامدة. نعم في کردستان ألکثير من ألفساد والتشوه والنقص، ولکن مازالت ألحياة تدب في شرايين ألأقليم ، وکثير من ألتغيير في ألحياة قد حصل، ومازالت هناك خطوات نحو ألأفضل. وفي أعتقادي، أن المشکلة ليسب سياسية فقط، بل إنها قبل أن تکون سياسية، هي مشکلة إجتماعية،ثقافية، جيوسياسية (جيوبولتيك)، وخطأوتشوه کبير في إدارة ألأمور . عدا هذا هناك طبقة نصف مثقفة متشکلة حديثا في کردستان، تخلط ألخطأ بالصواب وتحرق ألأخضر کما أليابس من ألأمور ألمتحققة في کردستان. عدا هذا فإن ما تحت ألبرکان هو صراع علی ألسلطة، يوقدها، عدا نزعة ألأستحواذ بالسلطة في فرصة زمنية مواتية، بل نزاعات حزبية وأحيانا شخصية في أعماق ألتأريخ ألحديث، کما نعلمها نحن جميعا، ويريدون ألآن تصفية تلك ألحسابات ألقديمة. هل هناك فساد في ألأقليم؟ نعم هناك فساد متجذر متشبع ومحيط بالکل، وما هو غير فاسد، هو ألأستثناء، وعکسه هو ألقاعدة. ‎ ولکن لماذا ألحال هکذا؟ وما هو ألسبيل إلی ألأصلاح؟ ألحال هکذا لأن ألمجتمع ألكردي، وألطبقة ألسياسية ألکردية هما وليدتا بيئة ومحيط ورحم لا يولد أحسن منها. لم تولد ألتجربة في أواسط أوروبا ولا في شرق آسيا، بل في شرق أوسط فاسد حتی ألنخاع، لم يکن بالأمکان أن تعيش وتتربی لو لم تکن من جنس مولدها. وأرجو أن لا تفهم کلامي بأنه شرعنة للفساد في ألأقليم، ولکن هو فقط بحث عن خلفية هذا ألفساد، کي لا يتصور ألناس أننا قوم فاسدون، حيث لو قارننا ألفساد في ألأقليم لما هو عليه ألحال في باقي ألعراق أو في ألجوار، فالفاسدون عندنا هم أتقياء بالمقارنة بهم. أما ألآن وقد أشرقت شمس ألحرية ونهاية ألفاسدين والفساد في ألمنطقة، فهل يجب أن نخرج منها خال أليدين؟ کلا وألف کلا. فالشعب تواق للعدالة وألأنصاف والتکافوؤ في ألفرص،وعلی ألمخلصين من ألقائمين علی ألأمور في ألأقليم،أن يثبتوا أخلاصهم ووفائهم للشعب وللأمانة ألتي ف

out of time
Savri -

Sorry this man is out of time, and the location is also wrong. He is speaking from the hatred, an blindness of the conditions around , it is not enough only to write, it is difikult to discribe what he wants.

الفساد
هه ريم -

لايمكن حل مشكلة الفساد في كوردستان الحبيبة ..لآن الفاسدون هم البارزانيون ....

الشعب يريد اسقاط الن
وجدي الماجد -

المهزلة ليست في البرزاني والطالباني،لكن المهزلة في العملية السياسية الفاشلة برمتها ،.المهزلة بهؤلاء الرهط الذي رافق عملية التغيير من المأجورين الخونة من الشيعة والسُنة والاكراد.هؤلاء لا نفع منهم ولأ امل الا برفع شعار: الشعب يريد اسقاط النظام ،ومحاسبتهم تحت طائلة القانون.

زيباري والفشل الذريع
علي البصري -

اليوم يطل علينا فشل اخر ومن كردي اخر باع الوطن والضمير بثمن بخس، انه هو شيار زيباري الذي دمر السلك الدبلوماسي العراقي برمته،هذا الرجل الذي لم ينام ليلته الا على مقاعد الطائرات وفنادق السبع نجوم في اوربا واسيا والعالم.هل من المعقول ان كل العرب ووزراء خارجيتهم يرأسهم هذا الزيباري الذي وجد اصلا لتدمير الوطن العراقي برمته.عار على حكام المنطقة الخضراء وهم يرون زيباري بكل مساوئه يقود السلك الخارجي العراقي الرصين والمهدم حاليا.لقد ابتلينا بحكام منطقة العار المنطقة الخضراء وننتظر الامل لنراهم في اقفاص الاتهام ماذا يقولون؟نقول للمالكي الغاوي بحكم الوطن الى الاذن ،لو كنت مخلصا لأجريت احصاءً ماليا على مصروفات زيباري منذ توليه حكم وزارة الخارجية لرأيت ان ما مجموع مصروفاته تعادل بناء محافظة عراقية بالكامل وفق الاسس الحضارية العالمية،ولكن لاحياة لمن تنادي؟

whay this all hatred
Savri -

Now wi are in the time of filtring the words, and the fate of all humanbeeings, is not in the cursed words and hatred which is fixed only by the wrong in our minde.

برزاني رجل دولة
برجس شويش -

لا شك بان هنالك فساد في كوردستان و المشاركون فيها كثر ولنقل ربما يشارك فيه من الذين ينتقدون الاوضاع, ولكن استطيع ان اوكد بانه مهما حاول المصلحون او المنتقدون وباية الية بديلة فان الفساد في كوردستان سيستمر لانه ببساطة نحن في طور التكوين و البناء.و لكن للاسف هناك من يريد ان يتهجم على الرئيس مسعود برزاني وكانه هو سبب ما يحصل في كوردستان من فساد مع العلم انه لا يهم برزاني الا مصير شعبه و كوردستان و حماية مكتسبات شعبه و التي كان له دور كبير و حاسم في تحقيقها , ما يهم برزاني هو حقوق شعبه و الدور البارز لكوردستان على الساحة العراقية و الاقليمية و الدولية و اعتقد بان كل منصف سيتلمس هذا الدور ولولا برزاني لكان كوردستان في منحى اخر اي في دائرة الخطر من قبل المتربصين من اعداء الكورد ان كان في العراق او في دول الجوار وبالاخص من الدول التي تتقاسم كوردستان. بالاضافة ان برزاني جعل كوردستان امنا و مستقرا و يفتخر كل كوردي بكوردستان الذي يتميز عن العراق في الكثير و تبزها في مجالات كثيرة. مرة اخرى برزاني يعمل من اجل الاساسيات من الامور و التي يتعلق بها مصير شعبه و كوردستان وانه اثبت حقا بانه قائد بارز و ناجح و بارع فيها اما اعداء الشعب الكوردي او المتربصين بكوردستان فانهم يريدون ابراز بعض الظواهر السلبية للتغطيه على الاساسيات و الانجازات الكثيرة و الكبيرة التي تحققت في ظل قيادة مسعود برزاني و حزبه المناضل الذي قاد حركة التحرر الكوردستانية الى النصر و الحرية و ان يكون للشعب الكوردستاني هذا الصوت المسموع من قبل الاعداء قبل الاصدقاء

ضربني بكى سبقني واش
ابن أربيل -

أيها القراء وأصحاب الردود الكرام كما تدركوا بان الاكراد دوخوا كل الشعوب والامم بان العرب وخاصة صدام بانهم أضطهدوهم وعربوا قراهم ربما ذلك ، ولكن أتساءل ماذا فعل الكاتب وغيره ماذا فعلوا لاجل أعادة القرى الاشورية التي أغتصبوها الاكراد من أهلها فقط في دهوك أكثر من 220 قرية أغتصبوها الاكراد من الاشوريين وماذا فعلوا قادتهم الطالباني والبرزاني لاجل لذلك ولا شيء ، لا لا بل فعلوا الكثر عكس ذلك أغتالوا عضو في برلمانهم الممثل عن الحركة الاشورية الديمقراطية السيد المرحوم فرنسيس شابو فقط لانه طالب باعادة تلك القرى لاصحابها وغيره الكثير ممن طالتهم اليد الكردية العنصرية لانهم كانوا فقط اصحاب حق ويدافعوا عن حقوق شعبهم ، إذاً هذه هي أفعال بل جرائم الاكراد الذين يدعون بانهم مضطهدين وهم الذين لم يرحموا غيرهم من الشعوب المضطهدة ، والان سيخرج لي من سيقول باني كذا وكذا وكذا وان للاشوريين كل حقوقهم في أشور المحتل من قبلهم في كرد ست انهم ، أهذه هي ديمقراطيتكم وإنسانيتكم أيها الاكراد ، إذاً أنتم كذلك فاي بشر أنتم ....؟؟؟؟؟؟

الى 32
حسين الورد -

سمي وتوضأ قبل ان تذكر اسم اسيادك.

الى ابن اربيل
سوران -

.....انت لا ابن اربيل ولا لبن اربيل, انت عدو لاربيل وعدو الشعب الكوردى, انت انسان منافق وحاقد وعنصرى, الى من تابع الى بثار الدكتاتور او صدومى المعدوم او تابع للترك وتجسس لهم, انت عدو للعراق والعراقيين وهولير ستظل شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل الحاقدين والمنافقين والعنصرية. اذا لديك ذرة من الغيرة والكرامة والشرف تقول لنا بأنك محسوب على الاعراب او التركمان, ولكن لدى شكوك بأن يكون لديك هذه الصفات.

لاتصف الاخرين بصفاتك
ابن أربيل -

ها أنت يا سوران أكبر شاهد عما قلته على كل حال هذه هي ثقافتكم البغيضة الكريهة صفاتكم ترموها على غيركم كونوا مؤدبين حضاريين لانكم لستم وحدكم على هذا الكوكب هناك شعوب غيركم لما لا تتعلموا منهم القليل من الادب والثقافة لكي تتحرروا من عقدتكم هذه الكره لغيركم كل من يذكركم بحقيقتكم هو منافق وحاقد وعنصري صدامي وتركمان وغير المسميات المفصلة الجاهزة لديكم بربك ألا تخجل مما قلته أم أن ضميرك النائم مات نهائياً بدل ان تعترف بجرائمكم وتعتذر من الذين اجرمتم بحقهم ها انت تزيد اجراماً وعنصرية أكثر من أولائك القتلة المجرمون الذين أجرموا على كل حال سأذكرك بقول للامام الشافعي إذ يقول : يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الاحراق طيباً عسى ان يفيدك هذا القول في المستقبل ولكن حذاري أن تسرقه لانك لن تستوعبه

الى المنافق 38
سوران -

اذا لديك ذرة من الغيرة تقول لنا بأنك محسوب على الاعراب او التركمان, ولكن لدى شكوك بأن يكون لديك هذه الصفات. أقرأ يا منافق, اقرأ يا حاقد. عنصرى .

الى المنافق 38
سوران -

اذا لديك ذرة من الغيرة تقول لنا بأنك محسوب على الاعراب او التركمان, ولكن لدى شكوك بأن يكون لديك هذه الصفات. أقرأ يا منافق, اقرأ يا حاقد. عنصرى .