فضاء الرأي

الأسد: نظام قاتل وإعلام غبي، لا علاقة للطائفة به

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يمكن تخيل أو تصور طبيعة النظام الأسدي المهيمن والمسيطر على رقاب الشعب السوري منذ 41 عاما، إذ رغم الفارق الزمني بين هيمنة وغطرسة قرينه نظام عميد الطغاة العرب قذّاف الدم هو عام واحد فقط، إلا أنّ ما يختلف به عنه نظام القذافي، هو أنّ عميد هذا النظام لا يخفي جنونه وهلوسته، بدءا من كتاب الحيض الأخضر، ومرورا بإسراطين، وليس انتهاء بالنهر الصناعي اللاعظيم صناعة ملك ملوك أفريقيا. هذا بينما نظام الأسود في سوريا المنكوبة به منذ عام 1970 يتماهي دوما بصفتين لا أعتقد أنّ نظاما استبداديا عربيا ينافسه بها وعليها، فهي صناعة أسدية بامتياز مخجل ومعيب. هاتان الصفتان الأسديتان هما:

الأولى: الاعتقالات التعسفية اليومة
لا أعتقد أنّ يوما سوريا يمرّ دون ارتكاب هذا النظام جريمة الاعتقال التعسفي لنشطاء حرية الرأي وحقوق الإنسان ومعارضي الاستبداد والتوريث المخزي الذي أوصل الأسد الإبن للسلطة بعد تنسيق الأسد الأب مع مجلس المصفقين والمطبلين الذين انتحلوا منذ عام 1970 زورا إسم (مجلس الشعب)، ويصفقون لرئيسهم الأب والإبن بطرق يخجل منها لاعبو السيركات والبهلونات. فهل يتصور عقل بشري أن يقف واحد من هؤلاء المصفقين ليقول للأسد الإبن في خضم القتل الدموي في مدينة درعا (أنّ سوريا صغيرة عليك، وتستحق أن تكون رئيسا للعالم كله)!!!. هذه الاعتقالات اليومية التعسفية لم تتوقف رغم إدعاءات الإصلاح والديمقراطية، فمنذ اندلاع ثورة الشعب السوري من مدينة درعا، يستحيل أن يمرّ يوم بدون اعتقالات لشباب من المتظاهرين أو لشخصيات من الكتاب ونشطاء حرية الرأي، ولن يكون آخرهم الأستاذ القدير فايز سارة، الذي اشتهر بهدوئه وموضوعيته الأكاديمية، ودعواته الدائمة للتغيير بوسائل سلمية منضبطة لا تعكر صفو الأمن العام للبلاد.

الثانية: مسلسل الأكاذيب الغبية
أثبت هذا النظام عبر 41 عاما من دمويته وقمعه، أنه يعتقد أن الشعب السوري والعالم أجمع يصدّق السيناريوهات التي يفبركها كمسببات لما يشهده الواقع السوري وأحيانا ما يرتكبه هذا النظام في الجوار اللبناني، مع أنّ طالب المرحلة الإبتدائية يستنتج فورا أنها سيناريوهات من صنع أغبياء النظام الذين أستاذهم هو وزير الدعاية النازي الهتلري صاحب مقولة (أكذب..أكذب..حتى تصدّق نفسك، فيصدّقك الناس)، لكنّ هذه الأكاذيب لايصدقها حتى من أطلقوها إرضاء لفهلوة طاغيتهم الأسد إسما فقط.

نماذج من سيناريوهات وأكاذيب الغباء
أولا: عندما قام النظام وعملاؤه باغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، أذاعوا شريطا مفبركا للفلسطيني المدعو أحمد ابو عدس الذي لم يسمع به أحد قبل ذلك مطلقا في أي تنظيم جهادي أو إرهابي، يعلن في الشريط مسؤوليته عن قتل رفيق الحريري. والمثير لهذا السيناريو الساذج أنّ إذاعة الشريط تمت بعد خمسة ساعات من عملية الإغتيال، ثم تؤكد عائلة أبو عدس أنه اختفى منذ أيام قبل الإغتيال ولا تعرف عنه أية معلومة. وبعد ذلك أثبت سير التحقيق انّه شريط مفبرك تمّ عبر اختطاف هذا المواطن، وإجباره على تصوير هذا الشريط، وهذا ما أكدّه شقيقه (خالد) المقيم في ألمانيا، ثم ظهرت معلومات موثقة تفيد وفاته في سجن صيدنايا.
ثانيا: بعد بداية ثورة الشعب السوري في مدينة درعا في منتصف مارس 2011 ، وسقوط قتلى وجرحى برصاص النظام الدموي، أعلنت بثينة الصحاف، جوبلز النظام، أنّ المسؤولين عن المظاهرات هم مخربون فلسطينيون متحالفون مع إرهابيين سلفيين إسلاميين. من يصدّق هذه الأكاذيب؟.
ثالثا: أذاع تلفزيون جوبلز الأسدي في منتصف أبريل 2011 اعترافات لثلاثة شباب، قال إنها "اعترافات خلية إرهابية زودت بالمال والسلاح من جهات خارجية لتنفيذ مخططات وأعمال تخريبية في سورية" وعرض صورا لأسلحة متنوعة قال إنها "ضبطت مع الخلية الإرهابية". ولم يذكر التلفزيون السوري أية معلومات عن كيفية القبض على هذه الخلية، ولا في أي منطقة. وظهر شريط تحدث فيه 3 أشخاص بعد التعريف عن أنفسهم، عن حصولهم "على تمويل وتسليح ودعم من لبنان" عن طريق النائب اللبناني جمال الجراح، وهو عضو في تيار المستقبل الذي يرأسه سعد الحريري، "من أجل تأجيج المظاهرات والقيام بعمليات تخريب".
وقد نفى النائب الجراح هذه الفبركات والأكاذيب، ومن شاهد هذا الشريط المسخرة لا يحتاج لسماع نفي النائب الجراح، فأي غبي يلاحظ كيف أنّ احد هولاء المشاركين في هذه المسخرة، يتحدث وهو جالس على كنبة فخمة، وبشكل هادىء، لا يوحي أنّه متهم ومعتقل ويتحدث من سجون الأسد المعروفة بقذارتها وعفونتها. والمهم هو ملاحظة ربط تيار المستقبل بهذه الفبركة، وهنا نتذكر المثل (يكاد المريب أن يقول خذوني).

هل الطائفة العلوية مسؤولة عن جرائم النظام؟
الوحش حافظ وشقيقه رفعت وإبنه بشار والعديد من رموز النظام القاتل خاصة في قيادة الجيش وأجهزة المخابرات القمعية وأخوالهم من آل مخلوف، ينتمون للطائفة العلوية، ورغم هذا الانتماء الوراثي، فهل تتحمل الطائفة العلوية مسؤولية جرائم هؤلاء القتلة وسرقاتهم ونهبهم لغالبية ثروة الشعب السوري؟ إنه سؤال مهم خاصة في ضوء ربط بعض الكتابات هذه الجرائم بالطائفة العلوية ككتلة بشرية مجتمعة. وهذا ربط لا ينسجم مع المنطق والموضوعية، ولا مع معرفة واقع هذه الطائفة المعاش في سورية. أنا عشت في سوريا بين عامي 1983 و 1991 ، وكانت لي علاقات وصداقات متينة مع أصدقاء ينتمون لهذه الطائفة الكريمة، وعشت معهم وبينهم أياما وليال في قرية القرداحة ومدينة اللاذقية، وما سمعته منهم عن جرائم وسرقات رموز النظام لا يجرؤ على قوله أي سوري من أية طائفة أخرى. وللعلم فغالبية هذه الطائفة في شمال سوريا من الطبقات الفقيرة للغاية، وليس كلهم على شاكلة من ينتمي للطائفة بالوراثة كعائلة الأسد وأخواله من عائلة محفوظ. لذلك فإنصافا لهذه الطائفة التي هي جزء أساسي من نسيج المجتمع السوري، أقول صراحة وعن معرفة ميدانية بواقعها: إخوتنا وأشقاؤنا السوريون من أبناء الطائفة العلوية الكريمة، مخطء من يحملكم مسؤولية جرائم وسرقات هذا النظام، فأنتم وكافة الشعب السوري في القمع والقتل والنهب سواء. وكنت أتمنى لو الوضع الأمني يسمح لي بذكر أسماء كتاب وسياسيين سوريين ينتمون لهذه الطائفة الكريمة، وما يكتبوه لي عن رموز هذا النظام الذي أساء لهم وللشعب السوري جميعا.

هل صحيح أنّ الأسد ملك إسرائيل؟
هل هذا إدعاء من الكاتب الزميل سلمان مصالحة كما ورد في مقالته بعنوان (الأسد ملك إسرائيل) المنشورة في إيلاف بتاريخ الثاني عشر من أبريل 2011 ؟. نعم إنّ هذا الأسد هو أهم حماة الأمن الإسرائيلي، بدليل كل الشواهد التي أوردها الزميل سلمان مصالحة في مقالته، وأهمها أن الأسدين الأب والإبن لم يطلقا رصاصة على إسرائيل من الحدود السورية منذ عام 1973 ، ومن المهم تذكر ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية قبل أيام قليلة من أن إسرائيل طلبت من موسكو وقف تزويد النظام السوري بالأسلحة مخافة وقوع هذه الأسلحة في يد إسلاميين متطرفين في حالة سقوط النظام. تخيلوا من وجهة النظر الإسرائيلية لا خوف من اي أسلحة بيد هذا النظام الممانع، ولكن الخوف من وقوعها في يد إسلاميين متطرفين في حالة سقوطه.

تثبت كل الوقائع أنه نظام قاتل وحام لحدود إسرائيل، وله إعلام غبي بامتياز، لذلك يجب أن يزول فيكفي الشعب السوري 41 عاما من قمعه وقتله وفساده وسرقاته. وإنّ غدا لناظره لقريب.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماذا تريد
العهد احمد -

الى الكاتب الذي امطرنا بهذه الرواية هلا قلت لنا ماذا تريد ولماذا لاتتظاهر ضد القمع ام انت كما غيرك احد المنظرين من المكاتب الخاضعة لنظام التبريد الصيفي دعونا لا نامت اعينكم

ميلس
العهد احمد -

هل انت قاض في المحكمة الدولية الخاصة في لبنان او انك تعلم غيبا

العلويون ضد بشار
حبيب -

ياسيدي اتحدث لك كعلوي ان الطائفة بمعظمها تقف اليوم ضد النظام القائم وضد بشار الاسد شخصيا ونخاف بشدة ان يشدنا الى ورطة مع ابناء وطننا باكثر مما نحن فيه او الى مايشبه الانتحار، في البداية دعني اصحح ان اخوال بشار الاسد هم من بيت مخلوف وليس محفوظ. نحن معظم العلويين فقراء وحالنا مثل حال بقية اشقائنا السوريين من الطوائف الاخرى كما ان عقوبة التمرد على النظام التي يوقعها بنا النظام هي اقسى واشد بالنسبة لنا مما هي لبقية الطوائف واذكر لك حالة البروفيسور عارف دليلة الذي حكم بعشر سنوات سجن لاشارته لسرقات عائلة الاسد من المال العام ولانتقاده لاحتكار رامي مخلوف ابن خال بشار الاسد لقطاعات واسعة من الاقتصاد السوري وسرقته منه بالاشتراك مع الرئيس بشار شخصيا وشقيقه وصهره وبدون ان يستطيع احد محاسبتهم او التجرؤ على مسائلتهم. بعض العلويين يقف اليوم مترددا وخائفا من سقوط النظام ولكن مع ازدياد الثورة في الشارع السوري والدعوات الصريحة التي تصدر عن الجميع الى التلاحم بين ابناء الوطن الواحد وازدياد النقمة على بشار الاسد بسبب دمويته في قمع المتظاهرين العزل وبسبب كذبه وفبركاته السقيمة بدأ الكثير منا يختار الوقوف علنية ضده. نحن نعرف ان مستقبلنا جميعا هو ان نقف في صف بقية اخوتنا السوريين ضد عائلة الاسد الفاسدة وبقية العوائل الاخرى التي تشاركه القمع والنهب وسورية منذ الازل معروفة بتسامح ابناءها وطيبتهم ومسالمتهم وابتعادهم عن العنف ولسوف نبني مجد سورية كعلويين وسنة ومسيحيين واكراد ودروز في ظل نظام ديموقراطي يسود فيه القانون والحرية والمساواة ونحن العلويين سنكون اول من يطالب بمحاسبة بشار الاسد وعائلته حتى ابوه الميت حافظ للعبتهم الخطرة التي ارادوا توريطنا بها بدون مسئولية او ادراك.

ميلس
العهد احمد -

هل انت قاض في المحكمة الدولية الخاصة في لبنان او انك تعلم غيبا

التضليل والتحوير
سوران -

يا استاذ أحمد المحترم, النظام السورى لو لم يكن غبيا لتعلم قليلا بعد 09.03.2003, وتحرير العراق والعراقيين من الغطرسة والاستبداد والقمع والتشريد والاستغلال والعنصرية وحكم الفرد اى العائلة ومشاركة كل الاحزاب الموجودة فى البلد. وتعلم قليلا من التجربة العراقية لارجاع الحقوق للشعوب واعطاء المجال للمشاركة الفعلية فى السلطة. ولكننا ماذا رأينا منهم العكس تماما, قاموا بأيواء البعض من البعثيين وقاموا بتحريضهم ضد الشعب العراقى وتصدير الارهاب والاجرام والقتل الى العراق وحاولوا بكل الوسائل افشال التجربة العراقية وعلى حساب الشعب العراقى والابرياء بأسم البعث والقاعدة الخبيثة. ولكنهم لا يتعلموا من الدروس والعبر والمواعظ لأنهم متجبرين ومغرورين ومتوهمين والدكتاتور والفاسد والظالم سيبقى متجبرا ويفكر بأنه قويا ومتسلطا الى اخر لحظة فى حياته وسيحاولون بشتى الوسائل وعن طريق التحوير والتضليل والتشويه للمقابل ابتعادهم عن الواقع المرير ليظلوا فى حلمهم بأنهم الاسياد والمتسلطين لاخر لحظة والامثلة والعبر كثيرة ووافية لدينا.

نحن معكم
مواطن سوري علوي -

نعم هناك علويين مستفيدين من النظام الفاسد ولكنهم مثلهم مثل غيرهم من المستفيدين الولاء للنظام اولا وليس الانتماء الطائفي فأي علوي يظهر معارضة للنظام يتم اعتقاله وتهديد عائلته واقاربه باللحاق به في حال اعترضوا على ذلك الجميع يعلم ان من ارتكب مجازر هم من بيت الاسد واقاربه بحكم القرابة الدموية وليس الطائفية ........بالنسبة لي فليس لدي مشكلة بوجود رئيس سني أو مسيحي في سوريا إذا كان يحترم الدستور والقانون وبوجود إحساس وطني للجميع وهذا مانشهده في هذه المظاهرات التي يشارك فيها العلويين كأفراد ولكن البقية الجالسة ليست مع النظام ولكنها بكل بساطة تنظر مؤشرات من المتظاهرين وحتى المعارضة وتأكيدات أنها تستهدف النظام فقط وليس الطائفة...........

التضليل والتحوير
سوران -

يا استاذ أحمد المحترم, النظام السورى لو لم يكن غبيا لتعلم قليلا بعد 09.03.2003, وتحرير العراق والعراقيين من الغطرسة والاستبداد والقمع والتشريد والاستغلال والعنصرية وحكم الفرد اى العائلة ومشاركة كل الاحزاب الموجودة فى البلد. وتعلم قليلا من التجربة العراقية لارجاع الحقوق للشعوب واعطاء المجال للمشاركة الفعلية فى السلطة. ولكننا ماذا رأينا منهم العكس تماما, قاموا بأيواء البعض من البعثيين وقاموا بتحريضهم ضد الشعب العراقى وتصدير الارهاب والاجرام والقتل الى العراق وحاولوا بكل الوسائل افشال التجربة العراقية وعلى حساب الشعب العراقى والابرياء بأسم البعث والقاعدة الخبيثة. ولكنهم لا يتعلموا من الدروس والعبر والمواعظ لأنهم متجبرين ومغرورين ومتوهمين والدكتاتور والفاسد والظالم سيبقى متجبرا ويفكر بأنه قويا ومتسلطا الى اخر لحظة فى حياته وسيحاولون بشتى الوسائل وعن طريق التحوير والتضليل والتشويه للمقابل ابتعادهم عن الواقع المرير ليظلوا فى حلمهم بأنهم الاسياد والمتسلطين لاخر لحظة والامثلة والعبر كثيرة ووافية لدينا.

قلم حر
سامر -

عشت يا إستاذ أحمد و عاش قلمك الحر. الذي يعجنني فيك جرأتك و كشف حقيقة البعث الفاشي بكلا جناحيه.

قلم حر
سامر -

عشت يا إستاذ أحمد و عاش قلمك الحر. الذي يعجنني فيك جرأتك و كشف حقيقة البعث الفاشي بكلا جناحيه.

اخطأت يااستاذ احمد
M.X.Paklawi -

اخطأت يااستاذ احمد،مايتعلق بمجلس التصفيق فالاسم الاصلي هو مجلس اعداء الشعب، اما عن بثينة فإسمها الكامل هو بشينة ثعبان الصحاف.

اخطأت يااستاذ احمد
M.X.Paklawi -

اخطأت يااستاذ احمد،مايتعلق بمجلس التصفيق فالاسم الاصلي هو مجلس اعداء الشعب، اما عن بثينة فإسمها الكامل هو بشينة ثعبان الصحاف.

مهيار الدمشقي -

بداية تعليقي موجه لايلاف تنشرون لكتاب مقالات مخالفة لأبسط شروط النشر وهذا المقال منها وعندما يريد أن يعلق اي انسان بكلمات اكثر تهذيبا من التي اوردها الكاتب لا ينشر تعليقهيعني مقال فيه بثينة الصحاف وعميد الطغاة والحيض الاخضر وغيرها ، الم تخجل ايلاف بنشر هكذا مقال هو يعيد اتهام سوريا بقتل الحريري رغم ان لجنة التحقيق الدولية برئتها رغم تكالب كل الدنيا ومحاولة زج سوريا بهذا لاغتيال ، لمصلحة من اعادة الاتهام الا يجعلنا نشك بمأرب هذا الكاتب وارتباطاته علما انه يعيش بدولة تعشعش فيها الموساد الاسرائيلية وهو غير بعيد عنهم هذا من جهة ومن جهة ثانية الصحف الاردنية والصحف اللبنانية نشرت عن القبض على مهربين واسلحة يراد تهريبها الى سوريا ، وهذا النائب هو لم ينكر علاقته بخدام والاعترافات لا كما ذكر الكاتب الاعترافات ذكرت الامكنة والتواريخ والاسماء بالضبط وعلى كل المفروض هناك جهات تحقيق لبنانية عليها النفي او التثبيت من الادعاء ، ثم ان الاعلام السوري رغم عدم شفافيته بالنقل التلفزيوني وبالاعلام المكتوب لكن اثبت بأنه صادق بأكثر من الف مرة من باقي الفضائيات التي باعت هوائها الى المغرضين والعملاء والنتأمرين ان كان طوعا بمقابل مادي وان كان قسرا والامثلة كثيرة وهاهي اخدى الفضائيات يوم امس اعادت شريطا مصورا على انه جرائم الامن السوري بالبياضة وبانياس اعادته اكثر من مئة مرة ليتبن أن الشريط هو لجرائم المارينز الامريكي في العراق وقد صور عام / 2008 / وغيرها الكثير فقد دبلجوا مقاطع من مصر ومن تونس ومن اليمن ومزجوها باصوات سورية وقد تم كشفها كلها فيالغاء احدى المحطات التي نشرت صورة لطفل مكتوب عليها ( ارحل يابشار ) والطفل يلف رأسه بالعلم التونسي وبجانبه شاب يلبس برنيطة ( قبعة ) فحسب رأيكم هذا الاعلام الذي الذي يفرك الصور ويدبلج اشرطة الفيديو ويكذب ويكذب حتى يصدقه الشعب السوري ثم ليس انت ايها الكاتب من يحدد وطنية اي انسان سوري فالوطنية بسوريا لها مقياس دقيق غير الوطنية التي تنتهجها انت والتي تربيت عليها محمود سارة بقناعتك وطني الا انه وبقناعتنا لن اقول عنه الا انه ليس وطنيا قلبه على وطنه ولا نريد له ان يكون وطنيا على شاكلتك فمن مثلك لا يعرف الوطنية ، والمدعو سلمان مصالحة الذي تستشهد به ليس بأحسن منك حالا فهو معروف للشعب السوري بمواقفه المتخاذلة والمتأمرة

نور اليهود
عبدالله حمدي -

الاستاذ احمد ابو مطر تحية وبعد مخول الاسد الابن هم عصابة رامي مخلوف المتسلط على لقمة عيش الشعب السوري، وليس محفوظ كما ورد في المقال. اهم اسباب الحكم على الاستاذ عارف دليلة 10 سنوات كان القاؤه الضوء على صفقة الهاتف الخليوي المشبوهة مع رامي مخلوف. العلويون براء من الاسد وافعاله مذهبا وانتماءا وافعالا . عصابة الاسد وابناء عماته شرذمة شاليش نهبوا تراث البلد وآثاره وباعوها لاسراثيل فالمعروف عن احد ابناء عمته واظنه رياض شاليش شرائه سيارة بمبلغ 50 مليون ليرة سورية عام 1991 مزودة بمعدات الكترونية لكشف الاثار المدفونة تحت الارض وقد قامت بعثة شاليش الاثرية بمسح معظم المناطق الاثرية في سوريا من الجنوب الى الشمال ومن جملة ما استخرج من الاثار السورية في منطقة درعا بواسطة السيارة المشار اليها قبر منحوت من الحجر مغطى بلوح حجري وزنه عدة اطنان وداخله رفات مع تاج ملكي . وقد تم نقل القبر كاملا الى لبنان وشحن الى اسرائيل بموجب صفقة مع جهات إسرائيلية ضمن خطة نظام المقاومة والممانعة والصمود المصدي . المعتوه المنصب وصيا على الشعب السوري لايعرف العلويون اصله ومنبت عائلته وهذه حقيقة يؤكدها كبار العائلات العلوية العريقة في مدينة القرداحة . يوكد كبار السن من اهل القرداحة بانهم لايعرفون شيئا عن عائلة ( سليمان الاسد ) والد حافظ الاسد قبل مجيئهم الى القرداحة ولا عن اصوله وانتمائه . وتقول سيدة طاعنة في السن من عائلات قرداحة العريقة : قالت امي : بيت سليمان الاسد عندما جاؤوا الى القرداحة كانوا يتكلمون لغة غير العربية ؛ وعندما سئلت اكيد كانوا يتكلمون اللغة الكردية او التركية؟ قالت: لا لان الكثيرين في القرية كانوا يحسنون اللغة التركية وكذلك كان في القرية من يفهم اللغة الكردية ولكن لم يكن يفهموا اللغة التي كانوا يتكلمون بها بيت الاسد . من اين جاء هؤلاء ؟ يمتاز العلويون الذين لم يفسدهم النظام بحسن الخلق والسماحة والكرم بالرغم من ضيق ذات اليد لدى معظم سكان القرى العلوية. تحس في بيت العلوي في القرية بدفق كرم النفس وطيب سجايا اهل القرى مثل كافة قرى الريف السوري . جاء هذا النظام ليسيء الى الشعب السوري برمته . الموالاة للنظام حكرا على ضعاف النفوس والخارجين على القانون والباحثين على ثراء غير مشروع واللصوص من كل فئات الشعب السوري وليس على فئة دون غيرها . لوقطع النظام الامداد عن اقرب حلفائه وشبيحته ع

Hey you
salim -

Whriter

نور اليهود
عبدالله حمدي -

الاستاذ احمد ابو مطر تحية وبعد مخول الاسد الابن هم عصابة رامي مخلوف المتسلط على لقمة عيش الشعب السوري، وليس محفوظ كما ورد في المقال. اهم اسباب الحكم على الاستاذ عارف دليلة 10 سنوات كان القاؤه الضوء على صفقة الهاتف الخليوي المشبوهة مع رامي مخلوف. العلويون براء من الاسد وافعاله مذهبا وانتماءا وافعالا . عصابة الاسد وابناء عماته شرذمة شاليش نهبوا تراث البلد وآثاره وباعوها لاسراثيل فالمعروف عن احد ابناء عمته واظنه رياض شاليش شرائه سيارة بمبلغ 50 مليون ليرة سورية عام 1991 مزودة بمعدات الكترونية لكشف الاثار المدفونة تحت الارض وقد قامت بعثة شاليش الاثرية بمسح معظم المناطق الاثرية في سوريا من الجنوب الى الشمال ومن جملة ما استخرج من الاثار السورية في منطقة درعا بواسطة السيارة المشار اليها قبر منحوت من الحجر مغطى بلوح حجري وزنه عدة اطنان وداخله رفات مع تاج ملكي . وقد تم نقل القبر كاملا الى لبنان وشحن الى اسرائيل بموجب صفقة مع جهات إسرائيلية ضمن خطة نظام المقاومة والممانعة والصمود المصدي . المعتوه المنصب وصيا على الشعب السوري لايعرف العلويون اصله ومنبت عائلته وهذه حقيقة يؤكدها كبار العائلات العلوية العريقة في مدينة القرداحة . يوكد كبار السن من اهل القرداحة بانهم لايعرفون شيئا عن عائلة ( سليمان الاسد ) والد حافظ الاسد قبل مجيئهم الى القرداحة ولا عن اصوله وانتمائه . وتقول سيدة طاعنة في السن من عائلات قرداحة العريقة : قالت امي : بيت سليمان الاسد عندما جاؤوا الى القرداحة كانوا يتكلمون لغة غير العربية ؛ وعندما سئلت اكيد كانوا يتكلمون اللغة الكردية او التركية؟ قالت: لا لان الكثيرين في القرية كانوا يحسنون اللغة التركية وكذلك كان في القرية من يفهم اللغة الكردية ولكن لم يكن يفهموا اللغة التي كانوا يتكلمون بها بيت الاسد . من اين جاء هؤلاء ؟ يمتاز العلويون الذين لم يفسدهم النظام بحسن الخلق والسماحة والكرم بالرغم من ضيق ذات اليد لدى معظم سكان القرى العلوية. تحس في بيت العلوي في القرية بدفق كرم النفس وطيب سجايا اهل القرى مثل كافة قرى الريف السوري . جاء هذا النظام ليسيء الى الشعب السوري برمته . الموالاة للنظام حكرا على ضعاف النفوس والخارجين على القانون والباحثين على ثراء غير مشروع واللصوص من كل فئات الشعب السوري وليس على فئة دون غيرها . لوقطع النظام الامداد عن اقرب حلفائه وشبيحته ع

الى مهيار اللادمشقي
Adamk -

أقسم برب السماء أنه لاعلاقة لك بدمشق لا من قريب ولا من بعيد ...لانه لو أنك من دمشق ما دافعت هذا الدفاع المستميت عن النظام الا وكنت مستفيد منه أو انك مخبر له يعني (( عوايني وداسوس )) ...اتق الله فيما تكتب ...لاتستطيع أن تحجب الحقيقة ...الساطعه

للمشككين في صحة
أتحداك يا مهيار -

أتحداك يا مهيار أن تعطني رابط للفيديو و بتاريخ 2008 كما تقول.أما للمشككين في صحة فيديو قرية البيضا و نسبه أنه حصل في العراق,,هل فيديو اقتحام الجامع العمري في درعا أيضاً في العراق?? و الذي ادعى إعلام بشار أن عصابة اقتحمته لكن نسي أن يقول النصف الاخر من الحقيقة عصابة تابعة للنظام.الفيديو على youtube بعنوان(قوات الأمن السوري بأسلحتهم يقتحون حرمة المسجد العمري )

كيف يمخمخ
النظام السوري -

كيف يمخمخ النظام السوري: أول شي قال فلسطينين فلم يصدقه أحد ثم فكر فقال ما في غيرهم مؤامرة خارجية يقصد أمريكا واسرائيل وراح عارض السائح المصري المسكين عالتلفزيون ليقول كم كلمة نقلو اياهم عن علاقته بتل أبيب فلم يصدقه أحد ثم فكر فكر وحك رأسه (أمممممممممممممممم) فقال وجدتها انها عصابة مسلحة ومتطرفين وراح عارض الفيلم الهندي ومقطع المسلحين على أساس مسكتهم الكاميرا بالصدفة (قمة الاخراج) فلم يقنع أحد..

للمشككين في صحة
أتحداك يا مهيار -

أتحداك يا مهيار أن تعطني رابط للفيديو و بتاريخ 2008 كما تقول.أما للمشككين في صحة فيديو قرية البيضا و نسبه أنه حصل في العراق,,هل فيديو اقتحام الجامع العمري في درعا أيضاً في العراق?? و الذي ادعى إعلام بشار أن عصابة اقتحمته لكن نسي أن يقول النصف الاخر من الحقيقة عصابة تابعة للنظام.الفيديو على youtube بعنوان(قوات الأمن السوري بأسلحتهم يقتحون حرمة المسجد العمري )

طير وفرقع يابشار ..
ALPHA -

أحد المتحدثيين من قرية البيضا على BBC Arabic يقول بالحرف الواحد (( أنني أعرف أسماء الاشخاص في الفيديو شخص شخصا وأعرف أسماء الشبيحة واحدا واحد )) وهؤلاء كلهم موجودين حتى الان يستطيع من يريد أن يسألهم ؟ ولو كان الفيلم فبركة فليظهر علينا ( بشار قذافي ) ويشكل لجنة للتحقيق ؟؟ أم أنه حتى في هذا الشأن لايمون ؟؟؟

إلى الرفيق مهيار
إبن علي مملوك -

نحن أكثر من فخورين بك. أنت أفضل موظف في شعبتي على الإطلاق. لم يعد الأمر يخفى على أحد: أصبحنا بحاجة إلى إعلاميين من جيل جديد لأننا بصراحة فاشلين في الإعلام وفي كل الأشياء الأخرى حتماً، لكن الإعلام هو الأهم حيث لم نرسلكم إلى دورات في الغرب كما أرسلنا سفير سوريا في واشنطن. كنا نعتقد أن بثينة شعبان كافية، ولكن أثبتت لنا في النهاية بأنها فاشلة، وأن أسلوبها لا يقنع حتى الولد الصغير. إعتمدنا أيضاً على دزينة من الصحفيين الذين يردون في الفضائيات وكانت أجوبتهم تسبب لنا المزيد من الكراهية والفضايح، وهكذا الأمر بالنسبة لأعضاء مجلس الرئيس في برلمان دمشق. أنت لك مستقبل في الإعلام حسبما أظن، وأنت تعرف بأنني كباقي المسؤولين في النظام أغبى منك!

طير وفرقع يابشار ..
ALPHA -

أحد المتحدثيين من قرية البيضا على BBC Arabic يقول بالحرف الواحد (( أنني أعرف أسماء الاشخاص في الفيديو شخص شخصا وأعرف أسماء الشبيحة واحدا واحد )) وهؤلاء كلهم موجودين حتى الان يستطيع من يريد أن يسألهم ؟ ولو كان الفيلم فبركة فليظهر علينا ( بشار قذافي ) ويشكل لجنة للتحقيق ؟؟ أم أنه حتى في هذا الشأن لايمون ؟؟؟

أخطاء فاحشة
حسين الشيخ -

ياريت تكف شر كتابتك عنا، والله مو ناقصينك: ;الطائفة العلوية لا تعيش في شمال سورية، وبيت خال عائلة الأسد ليس بيت محفوظ ; كم كتبت هذه معلومات يجب أي كاتب هاو أن يتأكد من صحتها قبل كتابتها. اكتب حول أحوال قارة أخرى او عن بلدان أخرى بعيدة عنا أحسن لك وأحسن لنا.

نظام
مقداد حبيب -

مخالف لشروط النشر

أخطاء فاحشة
حسين الشيخ -

ياريت تكف شر كتابتك عنا، والله مو ناقصينك: ;الطائفة العلوية لا تعيش في شمال سورية، وبيت خال عائلة الأسد ليس بيت محفوظ ; كم كتبت هذه معلومات يجب أي كاتب هاو أن يتأكد من صحتها قبل كتابتها. اكتب حول أحوال قارة أخرى او عن بلدان أخرى بعيدة عنا أحسن لك وأحسن لنا.

كلنا سوريين
مواطن سوري -

تحية للكاتب اولا ثانيا في حياتنا لم نحمل يوما على العلويين ونكن لهم كل المحبة والاحترام وكافة الطوائف ولم نسمع سابقا بكلمة درزي او علوي سني كوردي اشوري والكثير من الطوائف التي سمعنا بها حديثا ليس جهلا منا بل لاننا جميعا سوريين والتاريخ حافل بالذكريات للشيخ صالح العلي وسلطان باشا الاطرش وهنانو و يوسف العظمة وغيرهم رحمهم الله

أحمد مطر
سلينكو -

أحمد مطر هل لنا ان نعرف من وضعك وصي على الشعب السوري او على الطائفة العلوية . انتم المثقفون المتسولون من الانظمة التى تمدحونها الى مزبلة التاريخ . يا ريت تدافع بس عن بلدك و عن شيخك القرضاوي و عن نظام قطر و اترك سوريا نحن ادرى بها منك .

لـــــبوة
U.S.A -

الحــــــــــــرية لفــــــايز ســــــارهالآن ولكافة السجناء الأحرار ...... YOU MUST FREE FAZI SARAH AND THE REST OF THE PRISONERS IMMEDIATELY!!!!!!! Vous devez liberer SARAH FAZI ET LE RESTE DES PRISONNIERS IMM DIATEMENTe !!!!!!

للاسف
بشار سوريا -

الكاتب يتهم سوريا علانية باغتيال رفيق الحريري..يتهجم على بلد شرب واكل من خيراته

الى المعلقين مع حبي
مهيار الدمشقي -

الى جميع من علق على تعليقي لما هذا الاستفزاز ، لماذا رأيكم هو الصائب انتم تدعون ان عوايني وداسوس وانا ادعي انكم خونة ومتأمرين بعتم وطنكم واستقراره ببعض الدولارات واتوقع انكم تأخذون على كل تعليق مبلغ قد يسد رمق عقولكم الفارغة ، اناس بالمطلق سطحيون لا يرون ابعد من اصبعهم انتم تعرفون هذا المارق الافاق كاتب المقال ، هل تتابعون مقالاته ام لازم وواجب علينا ان نصفق مع المصفقين طبعا في هكذا مواقع وهكذا قنوات لا مجال الا للمصفقين لهؤلاء الكتبة المأجورين حتى تتم عملية غسيل الدماغ ولعلم الجميع انا لست بعثيا ولا اعيش في سوريا لكن احب وطني ولا ارضى له الخراب على يد طغمة حاقدة ماجورة التقى فيها المال مع الحقد ، اكيد كنتم ستسعدون لو اتى في الوزارة الجديد رياض الشقفة وسهير الاتاسي ومنتهى الاطرش وسمر يزبك والبيانوني وثائر الناشف ومامون الحمصي وفريد الغادري وغيرهم من الذين تأمروا على وطنهم يالكم من قصري النظر

وزير الاعلام الجديد
د. عبدالحكيم الزعبي -

انظروا من هو الدكتور عدنان محمود وزير الاعلام الجديد في الحكومة السورية التي تم تشكيلها اليوم. الدكتور عدنان محمود، الذي كان يشغل منصب المدير عام للوكالة العربية السورية للانباء، قام بارسال شخص آخر هو السيد علي عباس مندوب وكالة سانا في وزارة الداخلية لينفحص عنه امام لجنة السواقة (فحص قيادة السيارات) يوم 23 - 3- 2006. وحين حضر السيد علي عباس الى اللجنة وقدم هوية الدكتور عدنان محمود على انه هو الدكتور عدنان محمود وانكشف أمره كتب بخط يده اقراراً بذلك. وبعد ذالك اتصل مدير مكتب وزير النقل سامر المصري يطلب لفلفة الموضوع، وحين رفض أعضاء اللجنة الامتثال لأوامر المصري لانهم متأكدين انها لم تأت من وزير النقل الذي لايعرف عن الموضوع، تلقوا (مكافأة ثمينة) بان طردوا من اللجنة وأنهي أمر فرزهم بقرار يحمل الرقم 354 نيابة عن وزير النقل من قبل معاونه السيد محمود زنبوعة.

وحدك
Oltina Males -

ياأبومطر تنفث سمومك ضد سوريا التي أوتك وأوت جماعتك الفلسطينية.

إلى المعلق 9
ماجد شركس -

هناك من يقول أنهم من الشراكسه الذين ساعدتهم تركيا للهجرة من موطنهم في جبال القوقاز بعد مذابح القياصره، و لم يكن كلهم راضين عن تهجيرهم فهناك إحتمال أن يكونو ممن رفضو أن ينقادو للأتراك فهربوا والتحقوا بالعلوين الذين كانو محتمين بالجبال العاليه المشابهة لبيئة الشراكسه. وعندما مات باسل الأسد، جاءت ثلة من الفرسان الشراكسة من القوقاز إلى القرداحة على ظهور جيادهم للتعزية.

ابدعت في هذا المقال
ابو علي -

كنت أعتقد أن النظام السوري يملك قدرة أعلامية عالية كقدراته الأمنية في قمع الشعب وقتله على يد قوات الأمن والحرس الجمهوري لأكتشف أن الكوادر الأعلامية والصحفية في سوريا لا تتمتع بأية قدرات تستطيع من خلالهاأن تقنع تلاميذ في الصفوف الأبتدائية.ولأن دل هذا فأنه يدل على أن الحزب الحاكم حزب البعث حزبً هزيل أيل الى السقوط من داخله مع العلم أنه يترنح اليوم من خلال ضربات الشارع السوري هذه الأيام . وفي هذه المناسبة السعيدة على روحي وقلبي أقول لكل المحتجين السورين وهم الثوار :( أناديكم ،أشد على أياديكم ، أبوس الأرض تحت نعالكم وأقول أفديكم )فألف تحية لكم يا أبطال وأنحني أجلالاً واكبارا للجرحى والشهداء في ثورتكم.

الشعب السوري واحد .
عريف علي . -

واحد واحد واحد الشعب السوري واحدهذا الشعار الذي أرعب النظام وأربكه كثيرا وفعل ما بوسعه ليشيع بوجود فتنة ومندسين وجند لذلك مرتزقة وأبواقا يتفننون في الكذب المتنمق ليثيروا الخلافات ويضللوا الحقيقة هذا الصنف ينطبق عليهم قول الله تعالى وجعلنا منهم القردة والخنازير وعبدة الطاغوت

iran
abosyef -

بشار حامي أخطر بلدين بالعالم !!! إيران وإسرائيل ، إسرائيل وإيران ،إيران وإسرائيل ليس غيرهما وبعيد كل البعد عن الدول العربية والاسلامية

hhhhhhhhhhhhhhhhh
ali -

عندما نسمح بالتظاهر .... لن يعود هناك مبرر للتظاهر; ..... المتفلسف بشار الأسد

Change
Syrian -

The end is in few weeks. little assad has no place to go, he can dig a hole like saddam and hide. If he will think about Europe he should ask his friends Israeli Generals who are wanted by courts in Europe for their crimes

00000
سامي -

هناك مستشارين لبنانين يحرضوا بشار على ضرب شعبه وهم ناصر قنديل وطلال ارسلان ووئام وهاب وميشال سماحة ورفيق نصر الله وهم يجتمعوا معه يوميا ليعطوه اساليب جديدة في القمع وعلى الثوار السوريين تعميم صورهم ليلاحقوهم

أهذا مقال أم تحريض
سلام سورية -

يا د.أحمد، عندما نرى قلمك بهذه القسوة على كل ملوك العرب (خاصة الهاشميين) الذين لا يقلون استبدادا عن غيرهم فربما نقتنع بعلمية وحيادية طرحك. ثانيا، أنا لست مع النظام، بل أعتبر نفسي معارضا له، لكني أرفض الأسلوب التهييجي الذي تتبعه أقلام عرب شاءت الصدف لهم الكتابة في الجرائد. الناس متعبة وتريد التغيير وتريد حريتها وكرامتها، لكن ليس بالتحريض وتهييج المشاعر والكلام المرسل. إن الإعلام السوري إعلام متحجر وعاجز ولكن الإعلام الخارجي أيضا يبالغ ويفبرك الأحداث. شهداء درعا دمهم غالي والعقاب واجب على قاتليهم، لكن ليس بفعل أعنف حسبما يتم تعبئة الناس، وليس فقط بإقالة محافظ وضابط أمن كما فعل النظام!! إن الدعوة للثورة دعوة خطيرة، نجحت بمصر بسلامها نسبيا، لكن لا نريد ليبيا ويمن أخر في كل دول العرب، نعرف وتعرف اللبشرية تاريخ الثورات المسلحة التي لم تورث سوى حكام أسوء من سابقيهم، والنظم العربية (الجمهورية) كلها نتاج ثورات!! من يحب سوريا ويريد الخير، فلينقد النظام وليبين تجاوزاته وليطالب بالإصلاح والتغيير، لكن بالتأكيد على ضرورة اتباع السلام واللاعنف، مهما كان الثمن، لا نريد شهداء أكثر، لكي يباع دمهم لاحقا كما فعل كل رؤوساء وملوك العرب (بمن فيهم اصدقاؤك الذين تمدحهم)! النقد حتى لو كان للشيطان يجب أن يبقى موضوعيا وحياديا، فمهما كان القذافي (ولا خلاف على جبروته وظلمه) لا يحق لك احتراما للقاريء وصف كتابه بما وصفت!! ومن أين أتيت بأين الوثائق أثبتت أن الشاهد مات بسجن صيدنايا؟؟ هل تريدنا أن نصدق أن النظام السوري بهذه السذاجة؟ ثم، منذ متى أصبح تيار المستقبل ملائكة؟ نعم، لا شيء يمنع أحد أعضاء هذا التيار أو شريك الديكتاتور السابق خدام أو الإخوان المسلمين من الاستفادة من اللحظة وترسيخ الأزمة بسوريا، والدلائل ليست من الحكومة السورية لكن من سيارات الأسلحة على الحدود المكتشفة من قبل لبنان والأردن!! الشعب السوري يريد التغيير والحرية ومحاربة الفساد، وتحرك البعض منه، لكن أيضا هناك أصحاب ثارات شخصية ينتظرون اللحظة للانتقام من النظام، ليس حبا بالناس، لكن لانهم اعداء السياسة والسلطة. رحمة بهذه الشعوب وكفى كلاما مرسلا وتحريضا.

الى المحرر
أبو حافظ -

لماذا لم تنشر تعليقي هل صرت تنفذ سياسة آل سعود الوهابيين يا سليل السوريالية؟؟

غباء مستفحل
hani -

إلى الذي يدعى علي،،، انت عبرت عن غبائك وقلة فهمك وجهلك، وانصحك بمشاهدة كلمة السيد الرئيسي مرة ثانية لتفهم ولا اعتقد انك ستفهم.

عاشق الحرية
dilb -

‎تحية وشكر لكاتب الانسان الشمس الشارق والدافي ......

تحامل
محمد علي البكري -

أنا أعتبر إيلاف منصة رأي، ولي عليها حق أن تنشر مني تعابيرا تعادل تعابير الكاتب، والقول أن مقاله : هو ;حيض سياسي، فليس من ورائه فائدة على الإطلاق، فكم من كاتب نشر مقالات ضد أفكارنا ولكنها كانت مقنعة ورزينة جعلتنا نحترمه ونعود للتمعن في قناعاتنا، وقد قالت العرب منذ آلاف السنين أن ; آفة الرأي الهوى، وآفة العلم النسيان والمقال فيه الآفتان على الأقل وفوقهما آفة عدم احترام القارئ، وأنا من الذين سمعوا خطاب الرئيس السوري بشار الأسد أمام البرلمان السوري، وسمعوا خطابه الأخير لدى قيام أعضاء الحكومة الجديدة بأداء القسم، وأستطيع أن أقول بأن الخطاب الأول خيّب الآمال وأحبط التفاؤلات ، وخلق شعوراً بأن الحكومة السورية تعتقد أن أسلوب الكبت هو الوحيد الصالح، ولكن الخطاب الثاني كان معاكساً كلّياً وأعتقد أن كل إنسان نزيه ومخلص لا يمكنه نكران ما جاء فيه من إيجابيات، وقد نعيب على الحكومة السورية الفساد والقمع، لكن أريد أن أوجه سؤالاً هل نجت الولايات المتحدة من الفساد؟! وهل تعتقدون بأن الحكومة الأمريكية التي تكاد تسمع لغة النمل لم تكن على علم بما فعل اليهودي موداف واليهود ليهمان برذر ببلايين الدولارات، ثم أين هذه الأموال التي نهبت في أمريكا وأوروبا وتسببت في وقوع الأزمة المالية العالمية التي ندفع نحن ثمنها الآن في الشرق الأوسط، وهل إسرائيل نفسها نجت من الفساد بدء من شارون وأولمرت وغيرهم، وهل إيطاليا بلد المافيا ، وفرنسا، ور وسيا وغيرها نجحت من آفات الفساد، إن محاربة الفساد ضرورية وواجبة ولكن الخوف هو من يستغل هذه الكلمة بفساد وبنية سيئة ليصل إلى أغراض غير التي يتطلع لها الشعب العربي السوري. ومن ناحية القمع فهل يا ترى أمريكا سيدة الديموقراطية وحقوق الإنسان لم ترتكب القمع في العراق وأفغانستان وغوانتانامو والسلسلة لا تنتهي، وهل تسمح فرنسا لإنسانة مسلمة بأن تضع الحجاب، أو تسمح بحقوق المهاجرين، وهل قضت أوروبا على حليقي الرؤوس المتعصبين؟، وهل يصدّق الكاتب أن هيلاري كلينتون أحرص على كرامة الشعب السوري من الرئيس الأسد؟!، وهل فرنسا فعلاً تحاول الدفاع عن الثورة في ليبيا بالتعاون مع دول الخليج الديموقراطية؟ أم أنها تريد استعادة هيمنتها في أفريقيا التي فقدتها في العقود السابقة على يد الولايات المتحدة والتي تفقدها حالياً على يد قوى ناشئة وبازغة جديدة. وإلى جانب هذا وذاك يقول الكاتب أن حكومة الأس

SYRIA
AHMAD -

حبيت أكتبها بل العربي لانو عربي سوري وبفتخر بكل شب سوري متلي لهيك بقول كلمتي بكل فخر أنا سوري ولأسد قائد أمتي ونظامه ذكي جدا وستعلمون قريبا من هيا سوريااولا:سوريا لا وجود لطائيفيه فيها لولا المندسين فيهاثانيا: الدوله السوريه بقيت أمنه اربعين عام من أيدي الغدر وستبقى كذلكثالت: الله سوريا وبشار وبس

الابداع
مونا -

ان هده الاوحات ابداع حقيقي وانا اضمن هدا شكرا

الابداع
مونا -

ان هده الاوحات ابداع حقيقي وانا اضمن هدا شكرا