فضاء الرأي

هل تشعل الأحواز فتيل الحرية في إيران؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دائماً ما يقع النظام الإيراني في تناقض يفضح طبيعته العنصرية، وسياسته ذات الرؤية الأحادية، ففي نفس التوقيت الذي تمارس فيه قوات الأمن شتى أنواع القمع على إقليم الأحواز في مظاهرة الغضب يوم الجمعة الماضية (15 /4)، يخرج علينا وزير الخارجية الإيراني (على أكبر صالحي) ليناشد مجلس الأمن التدخل في أزمة البحرين، دفاعاً عن حرية الشعب البحريني وما يتعرض له من قمع سياسي وأمني، في حين لم يخرج علينا تصريح إيراني واحد يندد أو يشجب ما يحدث في سوريا من قتل جماعي وانتهاك واضح لكل حقوق الإنسان .فالنظام في إيران سقط في هاوية التناقض بين مصالحة الخاصة والمعلن من تصريحات الحرية والثورية، التي يحاول من خلالها الاستغلال المباشر لكل ما تمر به المنطقة العربية من خلل سياسي.
تشكل الأحواز ذات الطبيعة السكانية العربية، والتي يتجاوز عدد سكانها 2 مليون، بؤرة دائمة الاشتعال في إيران، يمتد تاريخياً إلى الدولة الساسانية في إيران القديمة، مروراً بالصراع الصفوي والعثماني في العصور الوسطى، وصولاً للدخول العسكري الممنهج في عهد الشاه رضا بهلوي في عام 1925، وإعلانها كمنطقة تابعة للحدود الإيرانية.ومع قيام الدولة الإيرانية في العصر الحديث بدأ فاصل جديد من معاناة العرب في إقليم خوزستان والتي تعتبر الأحواز عاصمة له، بحيث تجاوزت القضية مجرد حلبة للصراع العربي الإيراني خاصة بعد اكتشاف آبار البترول سواء في الإقليم أو داخل مياه الخليج الذي تشرف منطقة خوزستان على الجانب الشمالي منه، أي الصراع على مصدر أصيل من مصادر الطاقة، إلى اضطهاد عنصري تمارسه الدولة الإيرانية الشيعية ضد العرب السنة، فرغم ما يمثله الإقليم من مصدر للدخل القومي الإيرانية يتجاوز 80 %، إلا أنه من أكثر المناطق التي تعاني من سوء الخدمات المدنية، ومحاولات دائمة للسيطرة على مجمل القبائل العربية المنتشرة على طول الإقليم.
فدائماً إقليم الأحواز ضحية للجدل والتوترات السياسية بين إيران وجيرانها العرب صعوداً وهبوطاً، فالنظام الإيراني يحسب ذلك الإقليم سياسياً على المنطقة العربية، ويعتبره هو المدخل الذهبي لفرض أي توتر سياسي تساهم في دول الجوار العربي إلى الداخل الإيراني، وبالتالي يتعامل معها بحسم يصل لحدود العنصرية القومية والمذهبية.وفي ظل تأزم الوضع السياسي بين إيران ودول الخليج، نتيجة لأحداث البحرين الأخيرة، ومحاولات إيران فرض وصايتها الدينية والسياسية على شعب البحرين على خلفية البعد المذهبي المشترك بين النظام الإيراني والأغلبية الشيعية في البحرين، والتهديدات المباشرة المتبادلة بين السعودية وإيران، وانكشاف شبكات التجسس الإيرانية في البحرين والكويت والتي يروج إعلامياً لها بشكل سلبي من الجانبين، أدى لتحويل قضية البحرين من شعب أراد أن ينال حرية رآها مناسبة له، إلى صراع مذهبي ديني على منابر المساجد والحسينيات وخطب الجمعة.
كل تلك العناصر مجتمعة خلق من منطقة الأحواز ساحة جديدة للصراع العربي الإيراني، والذي بالطبع أخذ طابعه المذهبي، كما هي طبيعة كل القضايا التي تخص الشأن الإيراني، فكانت الانتفاضة الأحوازية التي بدأت الآن وحصيلتها جملة من الاعتقالات والقتلى، يصاحب ذلك صمت إعلامي إيراني، وتضخيم عربي، سيؤدي في النهاية إلى اختزال المطالبات الأحوازية بالعدالة والحرية، إلى حالة من الصراع المذهبي القومي سيفرغ القضية الأحوازية من محتواها، وسيعطي النظام الإيراني مبررات دعائية لقمع أي تظاهرات داخلية تحت مسمى الحفاظ على الوحدة الإيرانية في الداخل، واعتبار الشعب الأحوازي مجرد جماعة من الإرهابيين الخارجين عن القانون.
فالشعب الأحوازي أقلية يقع عليها كل الاضطهاد السياسي الممارس على بقية الأقليات التي شملها حكم النظام الإيراني الذي يمارس عنصريته ضد كل من يخالفه عرقياً أو دينياً أو سياسياً، ومن المحتمل أن تكون انتفاضة الأحواز بداية لحركة شعبية شاملة تغير من وجه هذا النظام، بشرط أن تتوحد مطالب الأقليات باختلافها، وكذلك تبني المعارضة الإيرانية المتمثلة في الحركة الخضراء لتلك المطالب التي قد تؤدي مجتمعة إلى انهيار الوجه التمييزي لنظام الحكم في إيران.بحيث لا تنتهي تلك الانتفاضة نفس نهاية انتفاضة عام 2005، و أدت إلى مزيد من القمع السياسي والأمني لإقليم الأحواز، والتي كانت ضحية لتوتر العلاقات العربية الإيرانية منذ بداية رئاسة أحمدي نجاد.
فالأحواز وإقليم خوزستان بشكل عام يُعد بمثابة الطائر الذي يبيض ذهباً على الصعيد الاقتصادي لإيران، وبالتالي مهما تسبب في توترات سياسية لن يفرط فيه النظام بسهولة، ولن يمنحه أي استقلال ولو نسبي كما يحلم الشعب الأحوازي، فالحل القمعي هو الأقرب إلى الاستخدام، من أي سياق تفاوضي ممكن.بل أن النظام سيحاول وضع قضية الأحواز دائماً بين سندان القومية ومطرقة المذهبية، خشية أن يتحول إقليم الأحواز إلى قنبلة قد تنفجر بشكل تسلسلي لتفجر معها كل أزمات الأقليات العرقية والدينية في إيران.

أكاديمي مصري
ahmedlashin@hotmail.co.uk

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلومات خاطئة
عدنان شوقي -

((ضطهاد عنصري تمارسه الدولة الإيرانية الشيعية ضد العرب السنة)) الأستاذ أحمد لاشين يقدم نفسه كباحث مختص بالشؤون الإيرانية.. وليس واضحا ما اذا كان هذا التخصص على سبيل الهواية، أم هو تخصص مهني مدعوم بدراسة أكاديمية.. في كل الحالات لا أفهم أن يكون الشخص متخصصا بالشؤون الإيرانية ولا يعرف أنه لا يوجد عرب سنة في إقليم خوزستان. سكان هذا الإقليم هم من العرب الشيعة، وتشيعهم أقدم من تشيع الفرس وأقدم من ظهور الدولة الصفوية الشيعية.. هل قرأ الكاتب تاريخ الدولة المشعشعية (1436- 1724م)، وهي دولة عربية شيعية اثنا عشرية، عاصمتها الحويزة في خوزستان الحالية.. وحتى قبل ذلك التاريخ.. وحتى يومنا هذا، جميع القبائل العربية الساكنة في اقليم خوزستان تعتنق المذهب الشيعي.

تسلم يا اخي الكاتب
حسين الكعبي -

الكلام جميل جدا وان في الفيس بوك كتبت لك ارجوك اكتب عن الاحواز ومشكور عل مقاله الجميله ولا تنسانا اخي

ahmad_alasadi
عرب -

سوف لم تخضع ولا تطخ الرأس لفارس لا طئ ولا كعب و لا أسد ولا تميم ولا خالد ولا ربيعة ولا لام ولا كثير ولا اي قبلة احوازية اخرى

ahmad_alasadi
عرب -

سوف لم تخضع ولا تطخ الرأس لفارس لا طئ ولا كعب و لا أسد ولا تميم ولا خالد ولا ربيعة ولا لام ولا كثير ولا اي قبلة احوازية اخرى

عزف على وتر الطائفية
حميد -

أنا مع الاخ الكاتب مع تناول موضوع الشعوب وتطلعها الى الحرية ونيل حقوقها ، لكن عندما يكون العزف على الوتر الطائفي هو المبتغى يكون الموضوع قد فقد مصداقيته وقيمته ، ويظهر ذلك من تزوير الحقائق والتأريخ ، فالشعب العربي في الأحواز هو من الطائفة الشيعية، أظن أن الاخ الكاتب تنقصه المعلومة الكافية في هكذا مواضيع ، أو يتقصد لكي يكسب ود الجانب الآخر ولو على طمس الحقائق.

نعم نحن سنة
حياة الساري -

تحية العروبة و الاسلاميا عدنان معلومتك صارت قديمة فنحن الاحوازيون ومنذ عدة عقود عرفنا ديننا الصحيح و التعاليم النبوية وبعد تجربة مرة عشناها مع الشيعة الصفويين الذين جعلوا التشيع مطية و ركبوه للنيل من اهداف ...و اطماع توسعية فتركناه بخيره و شره لهم ولو نحصل على حرية التعبير لفهمت هذا الامر كاملة لكن ان اعلنا عن تسننا و تغيير مذهبنا لجازتنا محاكم الثورة بالاعدام او السجن المؤبد,والله يهدي من يشاء,صدق الله العظيم

الى المغني رقم 1
خلدون العربي -

ومن اين جئت بمعلومة ان الاحواز شيعة..وكيف تقول انهم شيعة قبل الفرس..وهل يوجد شيعي واحد قبل قيام الدولة الصفوية؟ ايها الموءرخ ...

مسلم صفوي ؟!
عبدالله حمدي -

التشيع الصفوي ايديولوجية ماركسية ليس له علاقة بالتشيع لال البيت ونصرة ال البيت وحبهم والولاء لهم وعليه فان من لايتبع ملة المجوس في الكيد للمنطقة واهلها سنة وشيعة اسلاما ومسيحيين فليس بشيعيا حتى لو كان المهدي المنتظر عرب الاحواز شيعة في حب ال البيت ونصرتهم ولا يتبعون ملة اسماعيل الصفوي لتصدير الارهاب والفتنة وتدمير المنطقة على حد علمنا ان اذربيجان دولة مسلمة شيعية وفي ايران مايزيد عن 20 مليون ايراني من اصول اذرية: هاشمي رفسنجاني والمعارض مير حسين موسوي وحتى خامنئي من اصول اذرية وبالرغم من ذلك خذلت ايران اذربييجان المسلمة الشيعية وتحالفت مع ارمينيا في احتلال اراضي اذرية : ناغورنو كرباخ . اذا كانت ايران صادقة في نصرة الاسلام والمسلمين فعلى حدودها مسلمين في الصين وروسيا بحاجة الى مساعدة اكثر من الشيعة في لبنان والبحرين لماذا لاتقدم لهم المساعدات اللازمة ليس لهذه الزمرة الحاكمة في ايران علاقة بدين ولا مذهب فهمهم هو نشر الفتنة والفوضى في المنطقة لاعادة امجاد كسرى . من يحتفل بوفاة قاتل عمر بن الخطاب ليس من ملة الاسلام

المعلومة خاطئة
salem -

تبقى المعلومة خاطئة حتى لو تسنن حياة ساري وبضع اخرون ، العرب الاحواز شيعة الا ان بعض الكتاب المعصريين وبعض المتعصبين من السلفين يريدونها حرب طائفية فيزورون الحقائق الصراع هناك بين سكان عرب اصلين و محتلين ايرانيين

الكاتب المتميز
رياض حسن محرم -

الكاتب القدير احمد لاشينتحياتى وتقديرى لكل ما تكتبه عن الاوضاع الايرانية، ولى رجاء ان توضح ردك على القارئ / عدنان شوقى

جهل أم تجاهل؟
سيروان لرزاده -

مفال جيّد عن قضيّة أشقائنا العرب المظلومين في إقليم الأهواز(عربستان) ولكن معلومة السيد الكاتب عن كون العرب الأهوازيين من المذهب السني غلط فاحش ، فهم من الشيعة كما بيّن الأخ المعلق عدنانأمّا ما لفت نظري فهو تجاهل نضال الشعب الكردي المستديم في ايران فالكرد في غرب ايران بما فيهم اللر وأكراد خراسان واطراف اصفهان وشيراز وقزوين و لارستان وقزوين وحتى بلوجستان يناهز تعداد نفوسهم عشرين مليون نسمة ، ثمّ هناك البلوج والتركمن والترك الآذريين وغيرهم ولهم حركاتهم النضاليةوالعجيب ليست في ايران قومية فارسية محددة الملامح ومتماسكة تنتظم في عشائر وقبائل مثلما الحال مع العرب والكرد واللر والتركمن ، بل ان الترك الآذريين هم الأكثر خدمة في ظاهرتيّ التفرّس والتشيّع!وعلى جميع الصعد السياسية والثقافية والإجتماعيّة، وقد برز منهم أعلام مشاهير في جميع المجالاتويمكن القول ان النزعة الدينية - المذهبيّة هي الطاغية في ايران على الشعوب الايرانية ماعدا الشعب الكردي والبعض من العرب والتركمن والآذريين والبلوج... وكاتب السطور من الكرد اللرستانيين ومطلع على الشؤون الايرانية باللغات الفارسية والعربية والتركية والكردية بلهجاتها ومنها اللرية

الى السيد عدنان :
طالبة مصرية -

السلام عليكم :اولا اشكر الدكتور احمد لاشين على مقاله الاكثر من رائع و احمد الله انى طالبة من طلاب استاذ محترم و واعى مثله.ثانيا السيد عدنان بادر بالهجوم على شخص الدكتور احمد لاشين متهما اياه بالهواية و عدم الفهم الصحيح و هو لا يعلم ان الدكتور احمد لاشين دكتور متخصص فى الدراسات الشرقية الايرانية و كذلك وجه اتهامه لاهالى الاحواز على انهم شيعة مثل باقى الايراينين و هو امر غير مؤكدو حتى و ان كان مؤكد فهل تعتقد أن الشيعة سواء فى الاحواز او البحرين او حتى تابعى اى دين او مذهب غير الاسلام ليس من حقهم الثورة و المطالبة بحقهم .ألا تعلم أيضا ان الايرانين معروفين بمشاعر أنانية ترى فى نفسها الافضل و الاعلى و لهذا دائما ما يهينون و يضطهدون من يخالفهم مثل العرب .اعتقد سيد عدنان انك انت من يحتاج للعودة لكتب اكثر تخصصا فى الشأن الايرانى الداخلى لتتعرف على التقسيم الحقيقى للعرقيات هناك و كذلك اسلوب الحكومة الايرانية الهمجى فى التعامل مع تلك العرقيات .

الشروكية
من بغداد -

معلومة صغيرة: اعتقد ان معضم اهل الاحواز هم من الشروكيةسؤالي الى الكاتب هل تعرف ما معنى كلمة الشروكية؟؟؟؟؟؟يا اخي لا تكتب عن موضوع و انت ما تعرف اي شي عنه

أبواب الجحيم
س. جعفر -

تتناولون في تعليقاتكم موضوع الإقليات والإعراق في إيران ،وكأن بلداننا العربية خالية منها...ننصح الأخوة الغيورين على بلداننا العربية بأن لا يفتحوا أبواب الجحيم على دولنا .....مع فائق التحية

الاحواز عربية
hamad -

في البداية اشكر كاتب المقال على تطرقة لموضوع الشعب الحوازي الذي عانى يعاني اشد انواع القهر العنصري, و اريد ان اوضح بضع نقاط: اولاً-اغلبية شعب الاحواز هم من الشيعة الاثنى عشرية المعتدلة المقلدة للمرجعيات العربية و لكن الحكومة الايرانية ترفض هذا الامر و تفرض حتى مواعيد التحاريم و المواكب حسب ما تقرره مرجعيات قم.ثانياً: اجمالي تعداد العرب في اقليم عربستان (خوزستان) يبلغ 5 ملايين و نصف نسمة و في تقارير اخرى تشير الى ان العدد قد يصل الى 8 ملايين.ثالثاً: تقطن العديد من القبائل العربية المعروفة في الاقليم, و اكثرية من يقطن الاقليم الجنوبي هم من السنة (الهوله) الذين تعرضوا للابعاد و السجن و النفي القسري, و هنالك العديد من العوائل التي نزحت الى الشاطيء الغربي من الخليج و لايزال لديها اقارب في الاقليم.رابعاً:الحركة الشعبية في الاحواز هي حركة شعبية ديمقراطية قومية كانت في فترة الخمسينيات و الستينيات من القرن الماضي تحصل على دعم معنوي من الدول العربية و لكن للاسف بسبب ضغوطات امريكية في ايام الشاه (عسكري الخليج) منع حتى هذا الدعم عن الشعب العربي الاحوازي.اتمنى ان يقوم اخواننا العرب بمختلف مذااهبهم بدعم انتفاضة الشعب الاحوازي الذي غدر به من قبل البريطانيين و تم تسليم الاقليم الى شاه ايران رضا خان في عشرينيات القرن الماضي, فهذا الشعب يعد من افقر الشعوب على اغنى الاراضي في العالم.

حياة الساري
حياة الساري -

الشروقية تطلق على اهل جنوب العراق الشيعة الذين كانوا يستسلمون الافا الافا للجيش الايراني لكن نحن الاحوازيون كنا نرشق الاسرا العراقيين بالبيض و الطماطم فأعرف الشروقية يا شروقي.ومازالوا ياتون من المحافظات الجنوبية مرورا بالاحواز ليزوروا الحديد في مشهد وكأنه القبور التي لديهم لم تكفهم للطلم والردم.

حياك ابن العم
حسين الموسوي -

أحيي الكاتب على وطنيته ونقل قضيتنا العادلة الى الاعلام العربي الذي أجهل سبب تجاهله لهذه القضية الخطيرة وأرضنا المحتلة من عشرات السنين. أناشد اخوتنا العرب بحق أخوة الدم والدين أن يلتفتوا الى معاناتنا التي لم يعانيها شعب قط. أهل الأحواز هم أهلكم وهم قبائل عربية أصيلة من بني هاشم وكعب وتميم وطيء وغيرهم.صحيح أن النسبة الكبيرة منهم تحولت الى المذهب السني في السنوات الأخيرة لكن هناك أيضا الشعية ولهم نفس المعاناة التي لاتفرق بين شيعي وسني مادام المرء عربي فهو عدو بحسب النظام الصفوي العنصري.

حياك ابن العم
حسين الموسوي -

أحيي الكاتب على وطنيته ونقل قضيتنا العادلة الى الاعلام العربي الذي أجهل سبب تجاهله لهذه القضية الخطيرة وأرضنا المحتلة من عشرات السنين. أناشد اخوتنا العرب بحق أخوة الدم والدين أن يلتفتوا الى معاناتنا التي لم يعانيها شعب قط. أهل الأحواز هم أهلكم وهم قبائل عربية أصيلة من بني هاشم وكعب وتميم وطيء وغيرهم.صحيح أن النسبة الكبيرة منهم تحولت الى المذهب السني في السنوات الأخيرة لكن هناك أيضا الشعية ولهم نفس المعاناة التي لاتفرق بين شيعي وسني مادام المرء عربي فهو عدو بحسب النظام الصفوي العنصري.

الاهوازيون شيعة
عربي -

الاهوازيون شيعة عرب وما يشاع عن تسنن هو محاولة لاستغلال سياسي لاجل قضيتهم يكفي ان الشيخ خزعل رفض من منصب ملك العراق لكونه شيعي

to the readers
Yasmine -

ابتعد معظم القراء عن الموضوع الاصلي الذي يحاول الكاتب توضيحه وهو ان ايران تدعم المقاومه في البحرين نكايه بالعرب وكرهنا لهم لذلك فهي تتسم بالازدواجيه في حين اهتم القراء بان الاهوازيين هم من الشيعه وليس من السنه محاولي التشكيك والتقليل من معرفه الكاتب لانه حاول انتقاد حكومه الملالي اللطامه في ايران

مشكلة الاحواز
john -

مشكلة الاحواز هي مشكلة العرب الطائفيين فلكون اهلها من العرب الشيعة تم تجاهل قضيتهم تماماً فالعرب لا يريدونهم لانهم شيعة والايرانيين يضطهدونهم لانهم عرب والحل هو بتخلي العرب عن طائفيتهم ومساندة عرب الاحواز.

الي تعليق رقم واحد
amr soren -

الاستاذ الفاضل صاحب تعليق رقم واحد من الافضل بدلا من ان تقول لا اعرف اذا كان الكاتب كذا أو كذا فعليك أولا ان تقرأ أو تتواصل مع اهل الاحواز ,وانا احد المتصلين بهم بشكل مباشر الاحواز بها الكثير من العرب السنه بل أن معظمهم من السنه , انا الذي يا يعلم اانت أكاديمي أم ماذا ؟ ونشكر الكاتب علي أسلوبة الرائع وطريقة عرضة للقضية