أصداء

الصدر مع سقوط النظام وضد من أسقطه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا أظن أن الصدر ومجموعته التي تلتف حوله يدركون أن أهم واجباتهم هي بناء المواطن والوطن دون أدخال العراق في معمعات وصراعات مع دول بالطريقة التي يفهمها دون الأخرين. كيفية تعليم المواطنين بناء الوطن وأعادة مجد العراق تشمل برامج أجتماعية وأنسانية دون التلويح بأشهارالسيف وأستغلال الفقراء من الشيعة لشن حرب تجلب على العراقيين ويلات ومآسي جديدة. فأن كانت الثقافة هي عقل المجتمع فيجب أن يُحسب له ثقافته الدينية البيتية كونها ليست علمية ويُحسب له تعليم محدود لظروف نشأته ونشأت والده الجليل تحت ظل ظلم سياسي أستبدادي.

مانتمناه للعراق هو تعميم الخير والسلام والمحبة، وعندما يراه الناس وهو يرعد ويتوعد دون أن تتكون لديه النية الصافية لتوجيه البسطاء من الناس الى الخدمة المجتمعية الأنسانية، فالضرورة الأخلاقية تتطلب منا تنبيهه الى تصرفات غير مقبولة. و بقدر ما تمتلك جوارحه " السياسة "، سياسة دول لايفهمها هو نفسه ويحاول الأخرون فهمها دون عداء أو تحدي، فأن مشاركاته وتهديداته تدخل في حقل الفوضى وعدم الأدراك.

ويقول محدثي في الحركة الصدرية " العوائق كثيرة والواقع مخزي ومؤلم والعواقب مخيفه، ومعظم القوى السياسية المشاركة في مجلس النواب ترى أنه من المستحسن لنا ولهم أن تبقى الأبواب بيننا وبينهم مغلقة".ومن المحزن أن هذا ماجرى ويجري. فقد فضلتْ معظم الكتل العراقية القبول والتغاضي عن عصابات من اللصوص والقتلة والفقراء أجتماعياً وثقافياً وتربوياً، أطلق عليها الصدر، "جيش المهدي"،لأعتقاد بعض الأميين الجهلة بموعد ظهور المهدي صاحب الزمان وقدسية يوم الأخرة. وهي ظاهرة موجودة في المجتمعات الغربية أيضاً بأعتقاد البعض باليوم القريب لظهور السيد المسيح. وأستطيع كباحث ومراقب للشأن العراقي أن أشير الى أن هذه المعتقدات يجب أن (تُحترم لا أن تُفرض ) وهو موضوع آخر كلياً، فأن مايهمني اليوم، أن أُشير كمراقب الى الواقع المُخزي للتنافس المزري وأختلاف ولاء الأحزاب الشيعية (المجلس الأسلامي الأعلى، الدعوة، الحركة الصدرية ) الذي يسوده الأرتباك والتبعثر والشك والنقمة وفساد عناصر غير ملتزمة بأي نظام داخلي تنظيمي. وكذلك الحال المُحزن في الأحزاب الكردية وأنقسام ولائها بين (الحزب الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي وحزب العمال الكردي). كما أن هناك أنقسام وولاء سني لأحزاب عراقية تُقاتل بعضها وتحاول التسيد والسيطرة على مصالح أبناء السنة. وظاهرة أنقسامات الكتل على نفسها سببها التنافس وولاء البعض للعشيرة قبل الدولة، وللحزب وتقاليده الأجتماعية السياسية والمعتقدات المذهبية، وعلاقات الكتل بالدول الأقليمية العربية والأسلامية.

أظن أن الكثير منا يتفق على أن السياسة المتبعة للكتل داخل المنطقة الخضراء تنقضها مايجري خارجها على الصعيد الشعبي في المدن والمحافظت. فالحملة الحكومية بوعود الأصلاحات الأجتماعية والخدمية تواجهها القوى الصدرية بحملة تقاد وتُشن من مقتدى الصدر نفسه بمطالبة أخراج القوات الأمريكية (وفي أحيان كثيرة) التحريض والدعوة الى مهاجمتهم كما جاء في تصريحه الأخير. وتأخذ التعقيدات الأجتماعية التي تُثار مع حملة الصدر شكوك في قدرة حكومة المالكي الأئتلافية على أبقاء قوات أمريكية بأتفاقية جديدة لاحقة مع رغبته ورغبة القوى الكردية في أعادة تجديد الأتفاقية لسنوات قادمة بنصوص تختلف مضامينها عن الأتفاقيات الموقعة بين الولايات المتحدة ومصر ودول الخليج العربية. ويبدو الان أكثر من أي وقت مضى أن المتشبعين بأفكار أيران المذهبية وسياستها الخارجية لايستطيعون الموازنة والتمييز الأستراتيجي بين حاجة العراق الى أبقاء سياسة العلاقة المتينة بينهما كدولتين حليفتين للعراق(أمريكا وأيران) دون ترجيح كفة على أخرى أو تأزيمها مع طرف بعمل أحمق وتصرف غبي. وذلك في رأيي، لقلة الحنكة السياسية والدبلوماسية وعدم قدرة الصدر ومجموعته، الأرتفاع الى المسؤولية وأستخدام مالدى الحركة الصدرية من أمكانية في المجلس للأستفادة من الثور الأمريكي تكنولوجياً وعلمياً خاصة في مجال الطاقة، أعلاءاً لكلمة العراق ومصلحته في الأستقرار الداخلي والقطري.

أن عدم معاداة أمريكا وعدم التحريض على مهاجمة من يبقى من مستشارين وفنيين أمريكيين يقومون بتدريب القوات العراقية ومساعدة الاجهزة الأمنية في محاربة الأرهاب موضوع يجب على الحكومة معالجته بحكمة ومسؤولية وأعطائه أقصى درجات الأهمية الأمنية ويتطلب نصح الصدر وممثليه في مجلس النواب بأن أطلاق تصريحات غير متوافقة مع ماترتأيه الكتل البرلمانية الأخرى، الشيعية والسنية والكردية، يضر ويسيئ الى مصالح العراق الحيوية ويعرقل تقدمه الحضاري.

ولابد من التشديد بأن تظاهر الصدر بمعاداة الولايات المتحدة وفتح باب الأحتجاج الشعبي ضد الوجود الأجنبي ماهي أِلا مناورة غبية بأسلوب عصابات الجهل الصومالية وماجلبته من أضرار وويلات على الشعب الصومالي وتخلي أمريكا عنه. وقد تسبب عصابات مماثلة في العراق أحداث أضرار بالغة بمستقبل العراق السياسي وسيادته الوطنية على أرضه، كما قد تغلق كل أنواع التعاون الفني والأقتصادي والتجاري والعسكري بين البلدين الحليفين ووقوع العراق فعلياً في أحضان الجريمة وفريسة سهلة بين مخالب الدول المجاورة.

فالصدر الذي يتجول بعِلم ومعرفة القوات العراقية والأمريكية بين دول المنطقة، يعلم على الأقل، بترحيب الشيعة والسنة والأكراد للسياسة الأمريكية ووقوفها معهم لأسقاط النظام الصدامي (رغم أخطاء الأطراف المتحالفة) التي رافقت حملة أسقاطه.

وأذا كان الصدر يريد فعلاً تصحيح أخطاء الثور الأمريكي ويضع القوى العراقية الحالية في أمتحان صعب وعصيب، فأنه يستطيع بالمكانة التي يتمتع بها ممثليه في مجلس النواب، دعوة الحكومة للتفاوض بعقل راجح بعمل مسح تقني وصناعي لحاجات العراق من دولة في وزن أمريكا والتأكيد عليها، كبناء مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في العراق.
ففي أعتقادي وتصوري لطريقة التعامل الأمريكية فأن فكرة المشروع وتنفيذها سيُرحَب بها من قبل الأوساط ألأمريكية الصناعية والعراقية الفنية بالذات، وهو توجه تسلكه منذ أكثر من 20 سنة، دول حليفة للولايات المتحدة ( تركيا، البرازيل واليابان ودول أخرى.

وهناك حالياً 420 إلى 510 محطة في اكثر من 40 بلداً من بلدان العالم تستخدم الطاقة النووية لتوليد الكهرباء. والولايات المتحدة وحدها فيها أكثر من 110محطة تنتج ما يصل إلى 25% من الكهرباء التي تحتاجها. لقد أصبح من المؤكد أن دول العالم في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية تتجه الى استخدامات الذرة لأغراض توليد الطاقة الكهربائية بدلاً للطاقة الكهربائية القديمة وستتوسع الاستخدامات بشكل سريع يسيطر على معظم المجالات خاصةً، في مجالي الطاقة والعلاج الطبي في السنوات المقبلة.

الصدر له مطالب تتناسب مع قدرته على التفكير، وهو في تنافسه وعدم تنسيقه مع شخصيات أخرى في الحركة الصدرية يضع العديد منهم في موقف أنتهازي محرج لتناقض أرائه الشخصية معهم ومع الكتل الشيعية الأخرى "الصامته" التي ترى أن أستفزازاته للحكومة الحالية لاتدل على مسؤولية أدارية أو خُلقية. وبينما ترى أوساط سياسية وصحفية أن ملف الحقائب الأمنية وملفات المعتقلين تشمل جرائم أرهاب وأغتيالات وسرقات أرتكبها من يخضعون الى توجيهاته، وتحول هذه الملفات الى مسلسل ممل، يرافقه صراخه وتهديد أنصاره بعودة أرهاب جيش المهدي الى المدن العراقية، وهو موقف يعطي ويضيف صورة قاتمة مُربكة لشركاء العملية السياسية وفوضى مسيرتها بدلاً التشجيع الفكري الى بناء الوطن والمواطن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نتمنى
علي -

مقال ممتاز , نتمنى ان يسمع الصدر النصيحة ويحرتم تاريج عائلته ولايدخل العراق والعراقيين في مشاكل اكثر فقد تعبنا والله تعبنا .

نتمنى
علي -

مقال ممتاز , نتمنى ان يسمع الصدر النصيحة ويحرتم تاريج عائلته ولايدخل العراق والعراقيين في مشاكل اكثر فقد تعبنا والله تعبنا .

متى ننتفض
amjad -

قد يكون كلامي جارحا نوعا ما لكنها الحقيقة التي لا نستطيع ان نهرب منها ..!! صدقا اشعر بالخجل وانا اشاهد الجماهير العربية في كل البلدان العربية وهي تهز الارض تحت اقدام حكامها الطغاة، ولكن حين اشاهد التظاهرات بالعراق اشعر بالخجل لقلة الاعداد الخارجة ولانها احتجاجات ليست متواصلة على مدار ايام الاسبوع..!! بالله عليكم قولوا لي لماذا الشعب اليمني خرج عن بكرة ابيه رجالا ونساءا حتى الصغار خرجوا معهم وقالوها بصوت واحد (الشعب يريد اسقاط النظام).. وعندنا بالعراق الامر مختلف علما الاحرى بابناء شعبنا ان يواصلوا التظاهر والاعتصام حتى تخرج هذه الحكومة العميلة ومعها كل اذناب ايران، والغاء الدستور المسخ، والمحاصصة المقيتة..تحية اكبار واجلال للشعوب العربية التي واصلت الليل بالنهار حتى نالت حريتها.. ولأعزائنا العراقيين نقول: يجب ان ننال حريتنا كما نالتها الشعوب التواقة الى الحرية.الحمدلله ثم الحمدلله لقد قلنا ان التغيير قادم واقصد التغيير الجذري الا وهو ازالة الاحتلال، وطبيعي ان المالكي والعمائم القذره ستزول قبلهم.. والشي الثاني المهم هو تفكيك ايران والى الابد، وعودة كثير من الولايات المغتصبة وخاصة العربيه الى بيئتها الطبيعية.. ولكن ارجو من الدول العربية سحب جميع السفراء من ايران والمطالبة بعودة الاراضي العربية المغتصبة ومنها الجزر الاماراتيه وغيرها والبدأ بتحجيم ايران وفضح العلاقه المتنامية بين الفرس واسرائيل وامريكا.

دخلي ياكلون
thameralte -

يابه دخلي ياكلون مادام عمهم المالكي موجود، لان هايه الفلوس والاملاك مو مال العراق، لكنها من اموال السبح ؟؟؟؟؟يجي يوم ويطبق المثل العراقي (الياكله العنز يستافيه الدباغ) ياهالكي(جذاب جذاب نوري الهالكي جذاب )(جذاب جذاب نوري الهالكي جذاب )..وشكرا لكم

دخلي ياكلون
thameralte -

يابه دخلي ياكلون مادام عمهم المالكي موجود، لان هايه الفلوس والاملاك مو مال العراق، لكنها من اموال السبح ؟؟؟؟؟يجي يوم ويطبق المثل العراقي (الياكله العنز يستافيه الدباغ) ياهالكي(جذاب جذاب نوري الهالكي جذاب )(جذاب جذاب نوري الهالكي جذاب )..وشكرا لكم

زمن اغبر
Avatar -

بئس هذا الزمان الذي اصبح لشخص مثل مقتدى رأي ومهابة ........ولا اقول له انه لولا الامريكان لكنت لا تزال تلعب البلاي ستيشن والبليارد .حبيبي

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لفت نظري هذا المقطع: وأذا كان الصدر يريد فعلاً تصحيح أخطاء الثور الأمريكي ( ...) فأنه يستطيع بالمكانة التي يتمتع بها ممثليه في مجلس النواب، دعوة الحكومة للتفاوض بعقل راجح بعمل مسح تقني وصناعي لحاجات العراق من دولة في وزن أمريكا والتأكيد عليها، كبناء مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في العراق. إنتهى الإقتباس. تصحُّ هذه العبارة لو أن الصدر انسان متعلّم أو سوي على أقل تقدير. هذا المخلوق، كما هو معروف، لا يتمتع بأي تعليم منتظم، لا ديني ولا حتى مدرسي. فكيف بنا أن نطلب منه أن يُجري مسحاً تقنياً أوصناعياً لحاجات العراق! هو لا يعرف ما إذا كانت الذرة هي نتيجة انشطار نواتها وتصادم بروتوناتها مع نيوتروناتها أم أنها نتيجة خلط الفسنجون مع الرز!! لقد استمّد هذا ((المخلوق)) قوته وشهرته من اسم عائلته وحسب. شخصياً، لا أجد فيه رائحة لا من أبيه ولا من عمه. اعتقد، وهذا هو عين الصواب والعقل، أن يُلقى القبض عليه ويُقدم إلى محاكمة علنية على اعتباره مجرم تسبّب في قتل الآلاف من الأبرياء. لقد ألقى هذا المخلوق خطبة بعد عودته من ايران وهي موجودة على اليوتيوب وأودّ أن يقرأها الجميع . ظننتُ أنه بعد مكوثه لبضع أعوام في ايران وتلقيه علوماً دينية، أنه ازداد حكمة ونضجاً ورجاحة عقل، إلا أنه عاد أكثر تخلفاً. عاد وهو يتحدّث بلغة عامية هزيلة. عاد وهو غير مستعد للعودة. فبدلاً من أن يُحلّل الوضع السياسي الجديد ويعدُ بمقترب أفضل، !

الحك حالك
رامي ريام -

حقا ما ذكرته في مقالتك كانت في غاية الاهمية من شرح وافي وستيعاب لمن يطالعها بقدر مبسط بذات الوقت والحالة التي يمر بها العراق الان وما يؤسفني جدا جدا لو او اذا طالعها الصدر سوف يفهم او يدرك فحواها وما حوته مقالتك حيث الصدر ذات قدرة محدودة في القراءة لا يستوعب ما يقراء ابدا فقط يدرك ما يفعله عمليا على الارض ويا عجبي هل هناك من اتباعه وذات قدرة على الايحاء للصدر على هذه المقالة لانها الان في الوقت المناسب لتجد من يترجم ويحرك كلماتها قبل فوات الاوان

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لفت نظري هذا المقطع: وأذا كان الصدر يريد فعلاً تصحيح أخطاء الثور الأمريكي ( ...) فأنه يستطيع بالمكانة التي يتمتع بها ممثليه في مجلس النواب، دعوة الحكومة للتفاوض بعقل راجح بعمل مسح تقني وصناعي لحاجات العراق من دولة في وزن أمريكا والتأكيد عليها، كبناء مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في العراق. إنتهى الإقتباس. تصحُّ هذه العبارة لو أن الصدر انسان متعلّم أو سوي على أقل تقدير. هذا المخلوق، كما هو معروف، لا يتمتع بأي تعليم منتظم، لا ديني ولا حتى مدرسي. فكيف بنا أن نطلب منه أن يُجري مسحاً تقنياً أوصناعياً لحاجات العراق! هو لا يعرف ما إذا كانت الذرة هي نتيجة انشطار نواتها وتصادم بروتوناتها مع نيوتروناتها أم أنها نتيجة خلط الفسنجون مع الرز!! لقد استمّد هذا ((المخلوق)) قوته وشهرته من اسم عائلته وحسب. شخصياً، لا أجد فيه رائحة لا من أبيه ولا من عمه. اعتقد، وهذا هو عين الصواب والعقل، أن يُلقى القبض عليه ويُقدم إلى محاكمة علنية على اعتباره مجرم تسبّب في قتل الآلاف من الأبرياء. لقد ألقى هذا المخلوق خطبة بعد عودته من ايران وهي موجودة على اليوتيوب وأودّ أن يقرأها الجميع . ظننتُ أنه بعد مكوثه لبضع أعوام في ايران وتلقيه علوماً دينية، أنه ازداد حكمة ونضجاً ورجاحة عقل، إلا أنه عاد أكثر تخلفاً. عاد وهو يتحدّث بلغة عامية هزيلة. عاد وهو غير مستعد للعودة. فبدلاً من أن يُحلّل الوضع السياسي الجديد ويعدُ بمقترب أفضل، !

بن جدو
نزيه -

عجبي على اناس يكتبون عن الصدر كأنه ملاك فيامحترمون الصدر لا وزن ولا لون له وسطوته اتت من جيش من بالعي حبوب الكبسلة من سكان مدينة الثورة وخبثاء الناصرية وحفاة العمارة الذين ثقبوا اجساد الابرياء وهجروا الفقراء وتتبعهم حفنة من النساء المسميات بالزينبيات التي لا شغل لهن الا اقامة حفل زنى جماعي لاتباع الصدر بالله عليكم ماهو مكانة الصدر العلمية وهل له خبرة او دراية في تسيير جماعته،ولكنه الوفي لايران تحركه كيفما تشاء وقتما تشاء وكذب كل ماتناديه حركته بانها تحارب الفساد والظلم فان الصدر راس سمكة فاسدة لابد ان تقطع فهو مطلوب لكونه قاتلا وجميع اتباعه قتله مجرمون يجب محاكمتهم

بن جدو
نزيه -

عجبي على اناس يكتبون عن الصدر كأنه ملاك فيامحترمون الصدر لا وزن ولا لون له وسطوته اتت من جيش من بالعي حبوب الكبسلة من سكان مدينة الثورة وخبثاء الناصرية وحفاة العمارة الذين ثقبوا اجساد الابرياء وهجروا الفقراء وتتبعهم حفنة من النساء المسميات بالزينبيات التي لا شغل لهن الا اقامة حفل زنى جماعي لاتباع الصدر بالله عليكم ماهو مكانة الصدر العلمية وهل له خبرة او دراية في تسيير جماعته،ولكنه الوفي لايران تحركه كيفما تشاء وقتما تشاء وكذب كل ماتناديه حركته بانها تحارب الفساد والظلم فان الصدر راس سمكة فاسدة لابد ان تقطع فهو مطلوب لكونه قاتلا وجميع اتباعه قتله مجرمون يجب محاكمتهم

المرجعيات
yazeed -

المرجعية لم تعد هذا اليوم كعهدنا بها من قبل صامتة نائمة، فهي اليوم مرجعية منتفضة ورافضة وصارخة ومدوية ومتظاهرة ومتجمهرة.. إنها اليوم رافعة للاعلام واللافتات، ومنددة بالشر والأشرار، وداعية للحرب والانتقام.. ولكن ليس نصرة للعراق وقضيته، ولا وقوفا مع شعب العراق ومظالمه، وليسوا متصدين للظالمين السفلة.. ولم تنتفض المرجعيات من أجل ليبيا المقهورة، أو مصر المحررة، أو تونس المفخرة، أو اليمن الثائرة.. ولا من أجل الآلاف الذين سقطوا هناك في معركة تحرير الأوطان من الظلم والطغيان.. لأن مناصرة مثل هؤلاء ليس فيها أي (نصرة) للمذهب.. وهم في نظر معممي السواد ليسوا سوى أحفاد (بني أمية)، وإن صاموا وصلوا واقاموا الفرائض وانتهوا عن المناهي ورفعوا راية الجهاد بوجه الظلم والاستعمار.. لقد انتفضت المرجعيات والعمائم والروزخزنيات العراقية من أجل [شيعة] البحرين فقط لاغير.. وأقاموا الدنيا ولم يقعدوها، وملأوا العراق صخبا وضجيجا من أجل نصرتهم، بالرغم من أن متظاهري البحرين رفعوا راية الولاء والانتماء لايران الفرس، ورفعوا في مظاهراتهم صور الرموز الايرانية، وهم يعلمون حق العلم أن إيران تطالب بكل وقاحة وصلافة بالبحرين كجزء من أراضيها.. فأي خيانة أكبر من أن تتظاهر لتحقيق مصلحة دولة أجنبية ضد مصلحة وطنك..؟ لكنها (نصرة المذهب) التي غرستها في عقول الآلاف من المغفلين جيوش من المعممين والروزخونيات المدربة في ايران الفرس من خلال مناسبات دينية لها أول وليس لها آخر، تكرر على مسامعهم كل شهر وكل عام (مقتل) المظالم والهولوكوست الطائفي، وتتهم كل من خالف المذهب بأنه من نسل قتلة الامام الحسين، وتجعل الولاء للمذهب وراعيته ايران فوق الولاء للشعب وللوطن، وتجعل خيانة الوطن والتسبب في تدميره واحتلاله عبادة يتقرب بها أتباعهم الى الله.. تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا. إن المواقف التي اتخذتها مرجعيات الولاء الفارسي في العراق وغيره قد أظهرت للجميع حقيقتها التي تكره كل مخالف للمذهب ولو كان على حق، وتنصر كل من رفع شعار المذهب وإن سرق وقتل ودمر وانتهك وتعاون مع المحتل وخان الوطن والشعب.. ألا تبا وتعسا وسحقا لكل معمم على أي مذهب لا ينصر شعبه ووطنه، وتبا لكل انتماء يرى خيانة الوطن والتعاون مع الأجنبي الطامع فضيلة، وشيعة آل البيت الحق براء مما تنسبه اليهم عمائم الحقد والخيانة، وأئمة آل البيت المجاهدون أبرياء ممن نسبوا أنفسهم

تعليق
ن ف -

لا بدّ من الإشارة إلى أن تعليقي الأول جاء مبتوراً. أقول: إمّا أن يُنشر التعليق كاملاً وإمّا أن لا يُنشر! وعليه أراني أبعث بالمقطع الذي حذفه الاستاذ الفاضل محرّر التعليقات من أجل توضيح الامور وبث وعي حقيقي بين الناس وأقول: فبدلاً من أن يُحلّل (مقتدى) الوضع السياسي الجديد ويعدُ بمقترب أفضل، طلب من الرعاع أن يلطموا!! ثمّ اتهمهم بعدم القدرة على اللطم.. بعبارة اخرى، شكّك بقدرتهم على ممارسة اللطم على وجه حِسنْ. أرى أن هذا الرجل لا يُحسن الدين مثلما أنه لا يُحسن السياسة. فله أن يصمت أو أن يجلسَ في البيت ويمارس هوايته المفضّلة: الأتاري!! ولله في خلقه شؤون وشجون! ملاحظة: ليس باللطم تتحرّر الشعوب!! شكري وتقدري لمحرّر التعليقات الرائع الذي طالما تحمّل مسؤولية تعليقاتي القاسية.

اجندات خارجية
حيدر الحسني -

السيد الصدر المقيم في ايران ينفذ اجنده ايرانية بحته. مقتدى ليس له تثقافه لا دينية ولا اجتماعية ولا مدرسية ، الزمن الرديئ ادى الى ظهور كل من هب ودب ااى التسلط على هذا الشعب المسكين. ما هو جيش المهدي : هم مجموعه من العصابات المتخلفه الجاهلة المنبوذه في مجتمعاتها منها فلول فدائي صدام وبعض المخبرين ايام صدام وحثالة المجمع، استغلت هذه المجاميع لتكوين قطعان من المجرمين الذين يقتلون ويسرقون ويهجرون . هذا الاستغلال جاء من قبل ايران لاحداث انشقاق وفته واقتتال بين ابناء الشعب العراقي وقد نجحوا بعد ان فجروا اضرحة الالامة في سامراء. وقادة هذه المجاميع الاجرامية معروفة لدى الحكومه والقوات الامريكية وقد تم تدريبهم بايران وقد اطلق سراح الكثير منهم من قبل حكومة المالكي وان ايران هي ملاذ الكثير منهم. السيد الكاتب ان بعض البرلمانيين هم قادة مليشات وايدهم ملطخه بدماء العراقيين. العراق لا تقوم له قائمه طالما ان ايران تبقى مهيمنه على مقدرات العراق. هؤلاء ليس ولائهم الى الوطن وليست لهم اجنده وطنية بل اجنده طائفية ومصالح شخصيه وعماله لعمائم ايران. المطلوب منهم هو تفتيت العراق وابقائه بلدا ضعيفا. ايران اليوم تدعم القاعده ومليشيات الصدر وبدر وغيرها من المجاميع الاجرامية التي توغل بتدمير العراق. الاحزاب الطائفية ورجال المنطقة السوداء هم عملاء مزدوجون لايران الفارسيه التي تريد الهيمنه على المنطقه، والامريكان الصهيونية التي تريد الهيمنه على العالم وعلى ثرواته. العراق دمر وحطم بخطة ممنهجه ولا زالت مستمره الى اليوم بمساعدة رجال المنطقة السوداء، كلهم شراكاء في العماله والتدمير. هؤلاء الناس البسطاء الذين يسيرون الى كربلاء لزيارة سيد الشهداء الامام الحسين الاحرى بهم ان يتجمهروا بساحة التحرير ويسيروا الى المنطقه السوداء وينتخوا لانفسهم حتى يتخلصوا من هذا الظلم والذل والهوان والفقر الذي يعيشون به. ان لم يفعلوا فهم لايستحقوا الحياة، بغدا العروس اصبحت مكب نفايات وجيف بسبب هؤلاء. انهم ندموا على انتخاب هؤلاء المفسدين المزورين الكذابين ، فان كانت لديهم غيره على انفسهم وامهاتهم وبلدهم يجب ان ينتفظوا ويحطموا الاغلال ويزلزلو الارض تحت رجال المالكي والجعفري وعلاوي والمطلق والحكيم والجلبي وصولاغ وكل العملاء. المرجعية الفارسية في النجف دعمت الاحتلال ودعمت الفساد يجب تصحيح المسار ايها الشعب ايران لا تريد بكم سو

اجندات خارجية
حيدر الحسني -

السيد الصدر المقيم في ايران ينفذ اجنده ايرانية بحته. مقتدى ليس له تثقافه لا دينية ولا اجتماعية ولا مدرسية ، الزمن الرديئ ادى الى ظهور كل من هب ودب ااى التسلط على هذا الشعب المسكين. ما هو جيش المهدي : هم مجموعه من العصابات المتخلفه الجاهلة المنبوذه في مجتمعاتها منها فلول فدائي صدام وبعض المخبرين ايام صدام وحثالة المجمع، استغلت هذه المجاميع لتكوين قطعان من المجرمين الذين يقتلون ويسرقون ويهجرون . هذا الاستغلال جاء من قبل ايران لاحداث انشقاق وفته واقتتال بين ابناء الشعب العراقي وقد نجحوا بعد ان فجروا اضرحة الالامة في سامراء. وقادة هذه المجاميع الاجرامية معروفة لدى الحكومه والقوات الامريكية وقد تم تدريبهم بايران وقد اطلق سراح الكثير منهم من قبل حكومة المالكي وان ايران هي ملاذ الكثير منهم. السيد الكاتب ان بعض البرلمانيين هم قادة مليشات وايدهم ملطخه بدماء العراقيين. العراق لا تقوم له قائمه طالما ان ايران تبقى مهيمنه على مقدرات العراق. هؤلاء ليس ولائهم الى الوطن وليست لهم اجنده وطنية بل اجنده طائفية ومصالح شخصيه وعماله لعمائم ايران. المطلوب منهم هو تفتيت العراق وابقائه بلدا ضعيفا. ايران اليوم تدعم القاعده ومليشيات الصدر وبدر وغيرها من المجاميع الاجرامية التي توغل بتدمير العراق. الاحزاب الطائفية ورجال المنطقة السوداء هم عملاء مزدوجون لايران الفارسيه التي تريد الهيمنه على المنطقه، والامريكان الصهيونية التي تريد الهيمنه على العالم وعلى ثرواته. العراق دمر وحطم بخطة ممنهجه ولا زالت مستمره الى اليوم بمساعدة رجال المنطقة السوداء، كلهم شراكاء في العماله والتدمير. هؤلاء الناس البسطاء الذين يسيرون الى كربلاء لزيارة سيد الشهداء الامام الحسين الاحرى بهم ان يتجمهروا بساحة التحرير ويسيروا الى المنطقه السوداء وينتخوا لانفسهم حتى يتخلصوا من هذا الظلم والذل والهوان والفقر الذي يعيشون به. ان لم يفعلوا فهم لايستحقوا الحياة، بغدا العروس اصبحت مكب نفايات وجيف بسبب هؤلاء. انهم ندموا على انتخاب هؤلاء المفسدين المزورين الكذابين ، فان كانت لديهم غيره على انفسهم وامهاتهم وبلدهم يجب ان ينتفظوا ويحطموا الاغلال ويزلزلو الارض تحت رجال المالكي والجعفري وعلاوي والمطلق والحكيم والجلبي وصولاغ وكل العملاء. المرجعية الفارسية في النجف دعمت الاحتلال ودعمت الفساد يجب تصحيح المسار ايها الشعب ايران لا تريد بكم سو

الی امجد 2
ari -

ظاهر ان الحریة بالنسبه لك إعادة حزب البعث الصدامی للحکم.کمانراه فی مظاهرات الموصل حیث کان لعلم النظام المقبور تواجد واضح بنجماته الثلاثه.

الغبي المكروه
عراقي -

بغض النظر عن غبائه او ذكائه ,ان الصدر يقود العصابات التي تدمر العراق من اجل ايران .انه يد ايران الضاربة في العراق.

الغبي المكروه
عراقي -

بغض النظر عن غبائه او ذكائه ,ان الصدر يقود العصابات التي تدمر العراق من اجل ايران .انه يد ايران الضاربة في العراق.

امي يقود جهلة اميون
شلال مهدي الجبوري -

كنت شاهد على المظاهرة التي اقيمت مؤخرا في بغداد من قبل الصدريين والتي كانت تنادي بخروج القوات الامريكية من العراق.جلهم من الطبقات الفقيرة الرثة من الاميين والجهلة ومتعاطي المخدرات والمكبسلين ومحترفي الاجرام ونزلاء السجون واللصوص وبقايا فدائي صدام وشراذم البعث التوابين. هذه المظاهرة جاءت بدفع من المخابرات الايرانية التي تهيمن على الوضع بالعراق من اجل اخراج الامريكين وتهيئة جهلة الصدريين وعصابات جيش المهدي ليقوموا بدور حزب الله اللبناني في العراق وتخريب العراق واحتلال ايران للعراق من خلال اللوبي الايراني وتحت وصاية هذا الامي الخبل مقتدى الصدر. اليوم يجمع كل الشرفاء من العراقين من غالبية الشعب من سنة وشيعة وعرب واكراد ومسيحين ويزيدين وغيرهم ان العراق لاتقوم له قائمة الا بسقوط نظام ملالي طهران واحلال نظام علماني مسالم لايتدخل في شؤون العراق . العراق اليوم تحت قبضة مخابرات ملالي الجهلة في طهران. الحكومة والبرلمان العراقي يمثل شراكة او محاصصة او نفوذ بين اللوبي البعثي السوري واللوبي الشيعي الايراني.هذا مايدركه اغلبية العراقين. اليوم في العراق يوجد فراغ سياسي حيث انحطت شعبيةغالبية الاحزاب المتواجدة بالبرلمان الفاسد ولم يعد يثق العراقين بهذا البرلمان ويصفون اعضاء البرلمان بالحرامية والقفاصين . العراق دولة فاشلة ويقودها سياسين فاشلين. والفساد ينخر في كل مناحي الحياة ويمارس في قمة هرم السلطة وهذا ما لمسته في يدي ورايته بام عيني. خلاصة الحديث فشلت حكومة المحاصصة الطائفية التي يقودها المالكي وتكتل الاحزاب الدينية الشيعية والتكتل السني الذي يقوده بقايا نظام البعث المتحاصصة مع المالكي. دولة فاشلة يقودها سياسين فاشلين وينفذون اجندة ايران وسوريا ولذلك لايمكن بناء دولة حديثة مطلقا. الفاشل يبني دولة فاشلة. بالمناسبة انا الان اكتب هذا التعليق وانا حاليا في بغدادارجو نشر تعليقي ان امكن

من يقرر مصير العراق
علي البصري -

اولا يجب ان يقرر مستقبل العراق اجماع العراقيين سلمآ او حربآ ولا يقرره مراهق سياسي او قائد مليشيات اين النظام الديمقراطي ؟على الصدرين اما الانخراط بالعملية السياسية او العمل خارجها او التمرد اذا لم يروق لهم الامور كفانا احتكامآ للبندقية والهاون والقاذفات لايحتاج العراق للطاقة الذرية التي بدآ اليابانيون في العزوف عنها للمخاطر ففي العراق مصادر طاقة متنوعة ،الاحزاب الدينية في العراق مصدر الشقاء الان لبس لامريكا نية في ان يكون للعراق شخصية مستقلة قوية اهل البلد وحدهم هم من يعول عليهم.

الشعوب الامية
ابو ذر -

الشعوب التي تركض وراء السراب فلايمكن احد ان ينصحها ويحثها وارجو من الكاتب الذي ينصح الساسة العراقيين ان لايكتب مرة اخرى وليكتب عن الطبيعة او اي شيء اخر عدا الكتابة الى اناس اميين لايفقهوا شيء وينتخبون اللصوص وكما يقول المثل يفعل الجاهل بنفسه مالايفعل عدو بعدوه وثانيا هل يملك المالكي عقول راجحة لكي تتناقش مع الامريكان اشك في ذلك فارقى مستشار عند المالكي نائب ضابط اخي نحن في دولة ومن الكفر ان نسميها دولة يقودها اناس رعاع

الشعوب الامية
ابو ذر -

الشعوب التي تركض وراء السراب فلايمكن احد ان ينصحها ويحثها وارجو من الكاتب الذي ينصح الساسة العراقيين ان لايكتب مرة اخرى وليكتب عن الطبيعة او اي شيء اخر عدا الكتابة الى اناس اميين لايفقهوا شيء وينتخبون اللصوص وكما يقول المثل يفعل الجاهل بنفسه مالايفعل عدو بعدوه وثانيا هل يملك المالكي عقول راجحة لكي تتناقش مع الامريكان اشك في ذلك فارقى مستشار عند المالكي نائب ضابط اخي نحن في دولة ومن الكفر ان نسميها دولة يقودها اناس رعاع

الى 13 شلال
Avatar -

كأنك تنطق عن لساني ........كفيت ووفيت....تحية لك .....فعلا العراق يحتاج الى معجزة في زمن خلت فيه المعجزات

إلى شلال
ن ف -

تحية عراقية رائعة للاستاذ شلال مع تمنياتي له بوافر الصحّة.

إلى شلال
ن ف -

تحية عراقية رائعة للاستاذ شلال مع تمنياتي له بوافر الصحّة.

السيد مقتدى الصدر
د.عبد الجبار العبيدي -

هناك فرق بين الدين والخطاب الديني،الدين جوهر والخطاب الديني رؤية.التحرير لا يخرج عن الدين في مجمله حيث هو ثورةعلى الظلم والاستبداد والاذلال وسرقة المال العام. لكنه قد يخرج على الخطاب الديني حيث هو تعبير عن شق الصف ، وهذا ما يمارسه بعض رجال الدين اليوم. اشكالية الخطاب الديني كونه يتبع السياسة ،وفي حالات اخرى تتبعه السياسة كما في بعض الدول المتزمتة في تطبيق الدين كأيران وطالبان مثلاً.لم يعد الصراع اليوم حتى طائفياً كما يعتقد البعض،بل اصبح داخل المذهب الواحد نتيجة أدخال المنبر المقدس في دهاليز واسرار السياسة القذرة التي لا تعرف القيم ولا الاعراف.لو كان تاريخنا نموذجا لما وصلنا الى هذا الحد من الهزال والانكشاف امام العالم الاخر في الدين ،حتى اصبحنا مطمعاً لكل ضال يريد منا ان يسطر له التاريخ كتاباً.لم تعد كتب باقر الصدر فلسفتنا والتاريخ الاقتصادي مخفيا على الناس كما كان في عهد النظام السابق ،بل محررا الان من الخوف لمن يقرأ ويكتب،ولم تكن المواقف المبدئية بغامضةاليوم على الناس من مبدئية محد باقر الصدر وصادق الصدر الا على مقتدى الصدر نفسه.فحفاظا على التاريخ عليه ان يعود الى قرائتهما بحيادية المنطق حتى لا ينزلق التاريخ نحو الخطأ.

مراجع
ابو النحل -

من اساميهم مبينين اخوان مراجع يعني يرجعونه ليوره وبعدين امريكا مو غشيمه من خلتهم يستلمون حكم رجوع بدون مبالغ وتخلف ببلاش عسى ان تصل الفكرة لمن لم يفهم معنى مرجعييه وشكرا.

مراجع
ابو النحل -

من اساميهم مبينين اخوان مراجع يعني يرجعونه ليوره وبعدين امريكا مو غشيمه من خلتهم يستلمون حكم رجوع بدون مبالغ وتخلف ببلاش عسى ان تصل الفكرة لمن لم يفهم معنى مرجعييه وشكرا.